أخبار

بشأن قضية خور عبد الله

العراق يؤكد ضرورة الحوار مع الكويت

رئيس الحكومة العراقي محمد شياع السوداني مجتمعاً بوفد من دولة الكويت (أرشيفية)
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أن حل أي مسألة مع الكويت سيكون عبر المفاوضات والحوار، وذلك في إشارة الى التطورات الأخيرة في ملف خور عبد الله.

وأضاف في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في الجمعية العامة للأمم المتحدة "سياستنا سلمية وقائمة على احترام دول الجوار.. ولا نية للرجوع إلى السياسات القديمة."

جاء ذلك بالتزامن مع تقديم وزير الخارجية الكويتي سالم عبد الله الجابر الصباح، إحاطة لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي خلال اجتماع تنسيقي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وتناول الاجتماع حيثيات الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا في العراق حول الاتفاقية المبرمة بين الكويت والعراق لتنظيم الملاحةالبحرية في خور عبد الله.

وأكد الاجتماع أن التطورات من قبل الجانب العراقي في هذا الصدد "لا تخدم العلاقات مع دول مجلس التعاون وتخالف المواثيق والمعاهدات والاتفاقيات الدولية."

التطورات في المنطقة
وكشفت مصادر مطلعة لصحيفة الراي الكويتية، أن وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم الصباح سيركز خلال زيارته لنيويورك على ملف خور عبد الله حيث التقى مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف، وبحث معها العلاقات الثنائية الوثيقة والتعاون الإستراتيجي القائم بين الكويت والولايات المتحدة.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان أن اللقاء تناول التطورات الأخيرة في المنطقة، وخاصة ما يتعلق بحيثيات الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا في جمهورية العراق حول الاتفاقية المبرمة بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية العراق في شأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله والتي تم التصديق عليها من قبل البلدين وإيداعها لدى الأمم المتحدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف