أخبار

فارق في ردة الفعل بين الجانبين تعليقاً على مذكرة الجنائية الدولية

اعتقال نتانياهو والسنوار.. غضب اسرائيلي وعدم اهتمام "حمساوي"!

السنوار ونتانياهو.. والمحاكمة الدولية المنتظرة
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من القاهرة: هاجمت إسرائيل و "حماس" قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، بتقديم طلبات إلى الدائرة التمهيدية بالمحكمة لإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس حركة "حماس" في قطاع غزة يحيى السنوار، ومسؤولين آخرين، وبدا الغضب الاسرائيلي عارماً، فيما كانت حماس أقل اكتراثاً.

وقال نتانياهو في اجتماع لحزب "الليكود"، إن هذه الفضيحة والمؤامرة لن توقفه (عن الحرب في قطاع غزة)، بينما قال مسؤولون في "حماس" إنه كان يجب أن يشمل القرار المتأخر مسؤولين آخرين في إسرائيل، لا أن يساوي بين الضحية والجلاد، وذلك وفقاً لتقرير "الشرق الأوسط".

وكان خان قد أعلن، الاثنين، أنه قدم طلبات للدائرة التمهيدية الأولى بالمحكمة الجنائية الدولية لإصدار أوامر اعتقال بحق زعيم "حماس" في غزة، يحيى السنوار، وقائد "كتائب القسام" محمد الضيف، ورئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية؛ لأن لديه أسباباً معقولة لاعتقاد أنهم يتحملون المسؤولية الجنائية عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، بداية من السابع من تشرين الأول (أكتوبر) 2023.

إبادة وقتل وتعذيب واغتصاب
واتهمهم خان بالمسؤولية عن الإبادة والقتل العمد، وأخذ الرهائن والاغتصاب، وغيره من أشكال العنف الجنسي والتعذيب وأفعال لا إنسانية أخرى والمعاملة القاسية والاعتداء على كرامة الشخص، بوصفها جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية. وقال المدعي العام: "إن بعض هذه الجرائم مستمرة".

اعتقال نتانياهو وغالانت
كما أعلن خان أنه قدم طلبات لاعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، لأن لديه أسباباً معقولة لاعتقاد أنهما يتحملان المسؤولية الجنائية عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التالية التي ارتُكبت على أراضي دولة فلسطين (في قطاع غزة)، بداية من الثامن من أكتوبر 2023.

واتهم خان كلاً من نتنياهو وغالانت بتجويع المدنيين بوصفه أسلوباً من أساليب الحرب، وتعمد إحداث معاناة شديدة، أو إلحاق أذى خطير بالجسم أو بالصحة والمعاملة القاسية والقتل العمد، وتعمُّد توجيه هجمات ضد السكان المدنيين والإبادة و/أو القتل العمد بما في ذلك ما كان في سياق الموت الناجم عن التجويع، والاضطهاد وأفعال لا إنسانية أخرى بوصفها جرائم وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

الجرائم مستمرة
وقال خان: "إن الجرائم ضد الإنسانية التي وُجِّه الاتهام بها قد ارتُكِبت في إطار هجوم واسع النطاق ومنهجي ضد السكان المدنيين الفلسطينيين عملاً بسياسة الدولة. وهذه الجرائم مستمرة، في تقديرنا، إلى يومنا هذا".

وأضاف: "إن مكتبي بتقديمه هذه الطلبات لإصدار أوامر قبض يتصرف عملاً بولايته بموجب نظام روما الأساسي".

وأكد خان أنه لن يتردد في تقديم مزيد من طلبات إصدار أوامر الاعتقال إذا ارتأى استيفاء الحد الأدنى لإمكانية الإدانة استيفاءً واقعياً.

رفض اسرائيلي "حمساوي"
وفوراً، رفضت إسرائيل و "حماس" البيان بسبب "المساواة" بينهما، وبدت "حماس" أقل اكتراثاً لأوامر اعتقال قادتها، وقالت الحركة إن "المساواة بين الضحية والجلاد تمثل تشجيعاً للاحتلال للاستمرار في حرب الإبادة".

وعدت الحركة مذكرات التوقيف والاعتقال بحق قادة الاحتلال "متأخرة 7 أشهر"، وقالت إنه كان يتوجب على المدّعي العام إصدار أوامر توقيف واعتقال ضدّ كل المسؤولين من قادة الاحتلال الذين أعطوا الأوامر، والجنود الذين شاركوا في ارتكاب الجرائم طبقاً للمواد 25 و27 و28 من نظام روما الأساسي.

مساواة الضحية والجلاد
واستنكرت الحركة بشدة محاولات المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية مساواة الضحية بالجلاد، عبر إصداره أوامر توقيف بحق عدد من قادة المقاومة الفلسطينية، دون أساس قانوني، وطالبت بإلغاء كل مذكرات التوقيف التي صدرت بحق قادة المقاومة الفلسطينية؛ لمخالفتها المواثيق والقرارات الأممية.

هنية المتضرر الوحيد
عملياً، يمكن أن يؤثر قرار الاعتقال إذا ما صدر على هنية فقط، لأنه يقيم في قطر، ويتنقل بين الدول، لكنه لن يشكل أي تهديد على السنوار والضيف الملاحَقين من قِبل إسرائيل، واللذين لا يخرجان من غزة، ويُعتقد أنهما إذا ما نَجَوَا من الحرب، فسيواصلان البقاء متخفيين حتى بعد انتهائها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
واحد اسوا من الثـــاني - وكل يقوم بــدوره
عدنان احسان- امريكا -

واحد اسوا من التاني وكل يقوم بدوره.

افضل قرار
متابع -

هذا افضل شيء على الإطلاق: محاولة اصدار حكم ضد الإثنين لأن الإثنين مجرمان حقيقة وتسببا بقتل الآلاف وتشريد مئات الآلاف وهدم مدن كاملة. سنوار المجرم المريض نفسيا بدأ الأمر ونتانياهو اتخذ موقفا انتقاميا مقيتا هدفه استغلال الوضع للقيام بابادة جماعية.