أخبار

مخاوف في تل أبيب من طهران وأنقرة والقاهرة والرياض

مسؤول اسرائيلي: لا تتركوا أحفادنا في مواجهة نووي مصر والسعودية

سباق التسلح النووي على أشده في الشرق الأوسط
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من تل أبيب: في إطار التحذيرات من "نووي إيران" تدور في تل أبيب مناقشات، أو بالأحرى "مخاوف" من امتلاك الدول الكبرى في المنطقة للسلاح النووي، فقد حذرت وسائل إعلام تابعة للجيش الإسرائيلي من خطورة حصول مصر والسعودية على أسلحة نووية مستقبلا.

وجاء في تقرير لمجلة "يسرائيل ديفينس" العسكرية التي تصدر عن الجيش الإسرائيلي تحت عنوان: "إذا كان لدى الإيرانيين أسلحة نووية، فإن تركيا ستفعل ذلك أيضا، وبعد ذلك ستأتي مصر والمملكة العربية السعودية"، إن السلاح النووي سيكون متاحا في المنطقة إذا حصلت عليه إيران وتركيا.

فيما حذر جدعون فرانك الرئيس السابق للجنة الطاقة الذرية الإسرائيلية خلال مؤتمر هرتسليا الحادي والعشرين لمعهد السياسة والاستراتيجية في جامعة "رايخمان" من سباق التسلح النووي بالمنطقة، وفقاً لتقرير شبكة RT.

وحذر شاي هار تسفي رئيس القسم الدولي والشرق الأوسط بمعهد السياسات والاستراتيجية بجامعة رايخمان من برنامج إيران النووي.

إيران نجحت في تهديدنا
وقال العميد (احتياط) افرايم سينا خلال كلمته بالمؤتمر: "هل سنتذكر أين نحن اليوم؟ رموز الصهيونية مهجورة، والناس ليسوا في مستوطنات الشمال والجنوب، هذا هو نجاح استراتيجية إيران، هذا هو انتصار في تصورهم. فالنظام في طهران متمسك بأهدافه الاستراتيجية ولا يغيب عن باله ولو للحظة واحدة، وهو يسعى إلى تحقيق الهيمنة الإقليمية ويصبح في نهاية المطاف قوة عالمية".

وكلاء إيران.. واقع
وتابع: "إسرائيل تواجه خطرة في هيمنتها الإقليمية منذ ثلاثين عاماً، فإيران تدعم بقوة الوكلاء الذين أنشأتهم في المنطقة، وبمجرد أن يتجاوزوا هذه العتبة، ستزداد هجرة الأدمغة من إسرائيل"، متساءلا: "كم من الآباء سيطلبون من أبنائهم الذين يدرسون في الخارج أن يعودوا إلى وطنهم؟"، وأجاب: "لن يوافق الأباء على عودة أبنائهم من الخارج مرة أخرى، بل وأن عدد قليل جدًا من المستثمرين بدأوا بالفعل في الوقوف على أقدامهم ولن يقوموا بالاستثمار في إسرائيل بدون أدمغة وبدون استثمارات، وبالتالي فإن إسرائيل في طريقها لتصبح دولة من دول العالم الثالث".

تركيا ومصر والسعودية
وأضاف: "إذا كان لدى الإيرانيين أسلحة نووية، فإن تركيا ستفعل ذلك أيضاً، وبعد ذلك ستأتي مصر والمملكة العربية السعودية، وحينها ماذا نترك لأحفادنا؟ شرق أوسط يضم أربع دول إسلامية نووية، ولا يمكن لأي حكومة مسؤولة في تل أبيب أن تترك الأسلحة النووية الإيرانية دون رد، وبالتالي فأن المواجهة مع إيران أمر لا مفر منه، ولا يمكن أن ننجح في هذا الصراع ونحن معزولون عن أمريكا ودول المنطقة".

تحركات إيران
بينما قال جدعون فرانك: "مشكلة إيران النووية هي مشكلة عالمية، والجزء الأكثر إثارة للقلق هو أن الإيرانيين تمكنوا بذكاء شديد من وقف العمليات ضدهم، حيث إنهم يقتربون أكثر فأكثر من العتبة النووية في كل مرة، وأول شيء وما ينبغي القيام به هو إقناع الأميركيين والأوروبيين بأن هناك دولة هنا تريد تدمير إسرائيل، وإقناعهم بعدم الخوف من مواقف الإيرانيين، فهم على وشك أن يصبحوا نوويين وعلى أي حال لا شيئا ليخسره".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ضحكتوني والله نوووي مين ؟ اذا محطات كهرباء مصر تشغل بالغاز اسرائيل يعني كيف زبطت معكم ..نوووي .
عدنان احسان- امريكا -

انقطاع الكهرباء عن مصر كانت رساله مقصوده للمصريين - والتبرير بانه نتيجه عطل بحقول الغاز الاسرائيليه التي تمول مصر بالغاز لتشغيل الكهرباء المصريه - او رساله للمصريين - بعد تهـــديد حزب الله بضرب محطـــات الغاز الاسرائيليه ، والرساله يا مصريبن بـــلا فلسطن وغـــزه وبلا بطيخ اصفر وضرب اسرائيل يعني ضرب مصر وانقطاع الكهرباء عن مصر - وسبحان مغير الاحوال .. و قلب المعادله عندما كانت اسرائيل تستورد الغاز من مصـــر / الم اقل لكم انهم / اولاد القحبــه لا استثني منهم احد ،/ خلاص اسرائيل صلحت عطل محطا ت الغاز المصريه وبعد اسبوعين اذا لم تحصل الحرب - ستحل مشكله الكهرباء والا كما يقول المثل (ذنبك على جنبك)...