أخبار

السعودية تتابع بـ"بقلق بالغ" تطورات التصعيد العسكري

الحوثيون يتوعدون اسرائيل في تصعيد جديد متصل بالحرب في غزة

نيران مشتعلة في أعقاب الغارات الإسرائيلية على مدينة الحديدة في اليمن 20 تموز (يوليو) 2024
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الحديدة: توعد المتمردون الحوثيون إسرائيل الأحد بالرد على ضربات مميتة غداة استهدافها ميناء الحديدة اليمني ما تسبب أيضا بحريق هائل لا يزال مستمرا، في فصل جديد من التصعيد الإقليمي المتصل بالحرب في قطاع غزة.

في ظل هذا السياق الشديد التوتر، يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء الرئيس الأميركي جو بايدن قبل أن يلقي خطابا أمام الكونغرس، في محاولة لتمتين العلاقات مع الولايات المتحدة بعد أن شابتها توترات بسبب الحرب في غزة التي اندلعت عقب هجوم نفذته حركة حماس في 7 تشرين الأول (أكتوبر) في إسرائيل.

وفتح المتمردون اليمنيون وحزب الله اللبناني، حليفا إيران، العدو اللدود لإسرائيل، جبهات مع إسرائيل، "دعماً" للفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر الذي يتعرض لقصف عنيف منذ اندلاع الحرب.

غداة تبنّي المتمرّدين اليمنيين هجوماً بمسيّرة مفخّخة أوقع قتيلاً في تل أبيب، أغارت مقاتلات إسرائيلية السبت على ميناء الحديدة الاستراتيجي الخاضع لسيطرة الحوثيين في غرب اليمن، مما أسفر، بحسب المتمردين، عن مقتل ستة أشخاص وإصابة حوالى 90 آخرين.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن الميناء المستهدف يستخدم "طريق إمداد رئيسيا لايصال الأسلحة الايرانية من ايران الى اليمن، بدءا بالمسيرة التي استخدمت في الهجوم صباح الجمعة" في تل أبيب.

وبينما يواصل عناصر الإطفاء محاولاتهم لإخماد النيران التي اندلعت جراء الضربات الإسرائيلية على ميناء الحديدة الذي يشكل نقطة دخول رئيسية للوقود والمساعدات الإنسانية إلى اليمن، كرر الحوثيون الأحد تهديداتهم ضد إسرائيل.

وتعهد المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع الأحد ب"رد هائل على العدوان" الإسرائيلي.

وكان وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف غالانت قد توعد السبت بعمليات اخرى ضد الحوثيين "إذا تجرأوا على مهاجمتنا".

اعتراض صاروخ
وبعد الضربة الإسرائيلية على الميناء، وهي الأولى التي تتبناها الدولة العبرية في هذا البلد، افاد الجيش الإسرائيلي الأحد بأنه اعترض صاروخا آتيا من اليمن و"كان يقترب من إسرائيل"، باتجاه مدينة إيلات.

وأكد سريع استهداف هذه المدينة الساحلية على البحر الأحمر.

ونددت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والمدعومة من السعودية في حربها التي تخوضها ضد الحوثيين منذ 2014، بالضربات الإسرائيلية، محملة الدولة العبرية مسؤولية "تعميق الأزمة الإنسانية".

كما حذرت الحوثيين من "استمرار رهن مصير اليمن وأبناء شعبه والزج بهم في معارك الجماعة العبثية، خدمة لمصالح النظام الإيراني ومشروعه التوسعي في المنطقة".

وأعلنت السعودية الأحد أنها تتابع بـ"بقلق بالغ" تطورات التصعيد العسكري في اليمن، مؤكدة أن الغارات الإسرائيلية "تضاعف من حدة التوتر الحالي في المنطقة، وتضر بالجهود المستمرة لإنهاء الحرب على غزة".

ودعت "كافة الأطراف للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس والنأي بالمنطقة وشعوبها عن مخاطر الحروب".

وفي طهران، دانت وزارة الخارجية "بشدة" هذه الضربات.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن الضربة "تكشف عن الطبيعة العدوانية للكيان الصهيوني" محذرا من "خطر تصاعد حدة التوتر وانتشار نار الحرب في المنطقة".

حريق في ميناء الحديدة
الأحد، غطت سحابة كثيفة من الدخان الأسود أجواء الحديدة، وفق مراسل وكالة فرانس برس في المكان.

وقال موظف في الميناء فضل عدم الكشف عن هويته إن الحريق يتواصل في مستودعات الوقود ومحطة إنتاج الكهرباء، لافتا الى أن احتواء الحريق يتطلب اياما عدة، الأمر الذي اكده أيضا خبراء في شؤون اليمن كون فرق الإطفاء تفتقر الى المعدات اللازمة.

وأورد محمد الباشا، كبير محللي الشرق الاوسط في مجموعة "نافانتي" الاميركية أن الحريق قد يمتد الى منشآت تخزين المواد الغذائية.

ويثير هذا الأمر مخاوف من ازدياد النقص في اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربية، حيث تسببت الحرب التي يشهدها منذ 2014 بين الحوثيين والحكومة في أزمة إنسانية كبيرة.

عمليات إسرائيلية في رفح ولبنان
منذ تشرين الثاني (نوفمبر)، يشنّ الحوثيون هجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، كما أطلقوا صواريخ على بلدات إسرائيلية، تم اعتراض معظمها.

كما تشهد الجبهة مع حزب الله في لبنان، وهي أقرب بكثير من اليمن الذي يبعد حوالى 1800 كلم من اسرائيل، قصفا شبه يومي بين التنظيم الشيعي الموالي لإيران والجيش الإسرائيلي.

الأحد، أكد الجيش الإسرائيلي أنه استهدف مستودعيْن للأسلحة في منطقة جنوب لبنان تابعين لحزب الله يحتويان على قذائف صاروخية ووسائل أخرى.

وردا على ذلك، اعلن حزب الله قصف شمال اسرائيل "بصواريخ كاتيوشا".

وعلى الرغم من المناشدات الملحة لوقف إطلاق النار ومخاوف المجتمع الدولي من اندلاع نزاع إقليمي، إلا أن الحرب في غزة تتواصل مع استمرار الهجوم الإسرائيلي المدمر.

ونفذت اسرائيل الأحد عملية واسعة النطاق في رفح بجنوب القطاع، ترافقت مع قصف مكثف وقتال مع حماس.

أدى هجوم حماس في السابع من تشرين الأول (أكتوبر) على إسرائيل إلى مقتل 1195 شخصا، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية.

كذلك، احتجز 251 رهينة، لا يزال 116 منهم في غزة، من بينهم 42 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم ماتوا.

وأدت الحملة الانتقامية الإسرائيلية إلى مقتل ما لا يقل عن 38983 شخصا في غزة، معظمهم أيضا من المدنيين، وفقا لبيانات وزارة الصحة في القطاع الذي تسيطر عليه حماس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تصعيد سيقابله تصعيد ايضا
نافع عقراوي -

للحوثيين...اعتقد الأفضل لكم ان تنشغلوا بالقات خيرا لكم من اتباع توجيهات ملالي ايران .... ستربحون من التصعيد في مناطقكم قد ما ربحت حماس اليوم في غزة نتيجة من عملية طوفان الأقصى.هذه الدول التي تدخلت فيها ايران ....ايران لا تعمر دولة ابدا ولكن تجند عبيد ومرتزقة لأهدافها التوسعية....بخرافات واساطير الاولين

ذكرتوني بتفجير مينــاء بيروت ،،
عدنان احسان- امريكا -

يمكن الصين طلبت من نتنياهو / ضرب ميناء الحديده - بموافقـــه ايران - والسبب بعد فشل تفجير ميناء بيروت لاعاده بنائه و اليوم البديل تفجير ميناء الحديديه حتى يتم اعاده اعماره من قبل الصين وينافسون الامارات في مينــــاء عدن - ومين بشارط ان اعاده بناء ميناء الحديده سيكون من قبل الشركات الصينيه حتى يخوزقوا جزر القمر - وجزر البهاما في الخليج العربي الذين حاولو حتى شراء موانئ بامريكا ،؟ يعني يا جماعه - حرب غزه حرب اقتصاديه عالميه كل واحد له مشروع وبالنهايه ، نتنياهو اطال الحرب لانه يريد ميناء غـــزه وقنـاه بن غوريون له فقط - واذا ما تصدقوني - اقـــرؤا مقررات مؤتمر قمه العشرين بالهند وقراراتها .وتوصياتها - ومشاريعها...ووو اا الخ - قال ايش صمود غــزه وخماش ولوبدهم يخلصوا الفلم كان وصلوا لاتفاق وقف الحرب بغزه باسبوع وبس بتعرفوا حروب البورصه ومشاكلهـا

المشكله اتحلت خلاص
قول على طول -

طالما دولة الحوثيين العظمى هددت اسرائيل اذن كل المشاكل اتحلت واسرائيل سوف تموت من الخوف وترحل مع أول طلقه حوثيه تصل تل ابيب ..اسرائيل حزمت أمتعتها فى الشنط وجاهزين للرحيل . نقول مبروك للمشعوذين ؟

القات وخرافات قم
Hudhid -

والله الا تستحون على وجوههكم وشكلكم السخيف وانتم تجعرون بتدمير اسرائيل؟؟؟ خزنوا عشبكم وانكبو الى جهنم اللعنه عليكم وعلى قم وايران والبعثيين والاخونجيه والمجرم الداعشي اردوغان زعيم الارهاب العالمي… اسرائيل ستعيدكم الفين سنه للوراء ( انتم لكل الاحوال خارج الحضاره) حمير ايران