جريدة الجرائد

من طبائع الاستبداد

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&توفيق السيف&&&

شاهدت أول مظاهرة شعبية في حياتي يوم الأول من مايو (أيار) 1973، وكانت المناسبة هي احتفال العراقيين بعيد العمال العالمي. كان الميدان غاصًا بالناس الذين يهتفون بشعار وحيد &"عمال وفلح فدوه لأبو هيثم&"، أي كلنا، عمالاً وفلاحين، فداء لأبي هيثم، وهي كنية اللواء أحمد حسن البكر، رئيس الجمهورية يومئذ.

في الأسبوع التالي طلب منا معلم اللغة العربية الكتابة عن تلك المناسبة. ولسوء الحظ، كلفني المعلم مع خمسة زملاء آخرين بشرح مطالب العمال. فلم يستطع أحد منا استذكار أي مطلب غير الشعار السابق. فكتبنا جميعًا أن المطلب الوحيد للعمال هو التضحية بأرواحهم فداء للرئيس.

تذكرت هذه القصة في منتصف عام 1992؛ كنت في مقهى على شاطئ طرابلس، أتبادل الحديث مع أستاذ في جامعة الفاتح. خلال إقامتي القصيرة في ليبيا، لاحظت نفورًا شديدًا من أي نقاش سياسي. وحين يتحدث أحدهم فلن تميز ما يقوله عما سبق أن قرأته في صحيفة ذلك اليوم أو ما سمعته في التلفزيون. من ذلك، مثلاً أني شكوت لمسؤول حكومي، ويسمى في ليبيا زمن القذافي &"أمين اللجنة الشعبية&"، انتشار الأوساخ في وسط العاصمة على نحو يوحي بأن البلدية لا تعمل. فرد عليّ بمحاضرة مختصرة حول اللجان الثورية ومؤتمر الشعب الأساسي في فكر القائد، أي العقيد القذافي.

ذكرت القصة للصديق الجامعي فضحك، وقال لي ساخرًا إن جوابي يوجد في نظرية &"الكلاب الضالة&"، وهو الوصف الرسمي لمن يعارضون &"فكر القائد&". ثم أخرج محفظته وأراني صورة القائد، وعلق باسمًا: إنها &"حرز من الموت&".

ذهبت هذه القصص وأمثالها في تجاويف الذاكرة سنوات، حتى قرأت كتابات حنا آرندت عن الحكم الشمولي، وكيف يؤدي إلى تجويف المجتمع ويفكك روابطه الداخلية، ويحول أعضاءه إلى ذرات هائمة تعيش ليومها، وتفقد كل اهتمام بالشأن العام أو المستقبل خارج إطار المنفعة الشخصية.

لعلها مصادفة غريبة أن تستعمل آرندت مصطلح &"المجتمع الجماهيري&" في وصف الناتج الاجتماعي للأنظمة الشمولية. وهو ذات المسمى الذي اختاره العقيد القذافي لنظريته السياسية في 1977. يتميز المجتمع المدني بالتعددية والاختلاف وتنوع المصالح والاهتمامات وحرية التعبير عنها والنقاش فيها. أما المجتمع الجماهيري، تقول آرندت، فهو فارغ مفكك، أعضاؤه ذرات منعزلة، يفكر كل منهم بمفرده، وينظر للآخرين كذئاب تسعى لاستغلاله أو كفرصة للاستغلال.

سطوة الاستبداد الشمولي تدمر ثقة الناس بعضهم ببعض، وتميت الأمل في الإصلاح، ويميل الكبار إلى تحذير أبنائهم من التعبير الصريح عن آرائهم أو السعي للتغيير، كما يبالغون في تصوير الخطر المحدق بمن يعارض سياسات الدولة. ينعكس هذا على الجيل الجديد فيكون مثاله البارز هو الفرد المتوحد والمهمش، المنكر لكل شيء والغاضب من كل شيء. الفرد الذي يبحث عن الاستقرار واليقين، لكنه لا يستطيع رؤية المسارات الطبيعية، لا يستطيع تحديد مصالحه ولا يستطيع تنظيمها، كما لا يستطيع الثقة بالآخرين كي يعمل معهم على مصلحة مشتركة.

تتميز النظم الشمولية بقوة واستقرار بالغين، لكنها تزرع، ربما دون قصد، ميكروب التفكك وانعدام الثقة بالمجتمع الذي تحكمه. وحين ينكسر السقف، نجد أنفسنا فجأة في مجتمع يفتقر تمامًا إلى الإجماع على أي شيء، ويسعى أفراده لضمان مصالحهم ومستقبلهم الشخصي بقوة السلاح لا القانون، مجتمع سمته الرئيسية &"حرب الجميع على الجميع&"، كما قال توماس هوبز قبل أربعة قرون.

&&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صدام وقذافي مثالا
عراقي -

تحليل إجتماعي مركز وتقديم مختصر مبسط لطبيعة الإستبداد الذي يفتح مصارع الأستعباد كما قال الكواكبي قبل أكثر من مئة عام. والعيش تحت ماكنة الإستعباد لا يفهمه إلا من عاش سابقا معاناته ولذلك كانت شعوب أوربا الغربية أكثر الشعوب نصرة لإسقاط صدام والقذافي مثلا لأنها كانت تدرك الخدعة المؤدلجة والسخرية المبطنة في ملهاة الظلم والقهر ومعاناته. فالشعوب أو كم الذرات الهائمة تراها جمعا لكنها مفككة في الواقع ضعيفة بعد الهدم الذي يمارسه الطاغية عبر سنوات حكمه حين تأتي سنوات حكمه البائسة على الدولة فيأكل مؤسساتها ويلغي شعبها وينتهك كرامة وطنها فشعارات مثل إذا قال صدام قال العراق وبالروح والدم نفديك إلى آخر السخريات التي تعيشها الشعوب ألما وكمدا لا تكون آثارها إلا الكارثة بعد السقوط الحتمي كما هو الحال في العراق وليبيا اليوم بعد طغيان كفر الأنسان فيه بالوطن والمبادئ فأبتلى بما هو أتعس وأمر .