جريدة الجرائد

5 ألقاب عالمية تضيء سماء البروفسورة الهزاع

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

  منال الجعيد 

تسعى لمساعدة الآخرين، وبالأخص المعاقين، ولا تنام لأكثر من 5 ساعات يومياً، وفتحت أبواب عالم الطب لتوقع على صفحات الإنجازات من خلال الدراسات والأبحاث والمؤتمرات، حيث تقف اليوم في صروح المعرفة مرجعا طبيا لأمراض العيون الوراثية، لتنال عن أعمالها وأبحاثها الجوائز والألقاب.


سلوى بنت عبدالله الهزاع، دكتورة عيون سعودية، ونائبة سعودية في مجلس الشورى، من مواليد الرياض، عاشت في الولايات المتحدة منذ صغرها وعادت إلى السعودية لدراسة الطب في جامعة الملك سعود.
تزوجت «سلوى» قبل أن تنتقل إلى واشنطن لمرافقة زوجها، العامل في السفارة السعودية، وحازت على زمالة لمدة 3 سنوات في مستشفى جون هوبكنز. وفي عام 1997 عينت رئيسة لقسم العيون في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ولاتزال رئيسة للقسم حتى هذه اللحظة.
واختيرت «الهزاع» امرأة العام الدولية لمركز السير الذاتية بكامبريدج في بريطانيا، وأدرج اسمها في قائمة الشخصيات المميزة في الولايات المتحدة، كما أدرج اسمها في قائمة ماركيز الـ14 لأبرز الشخصيات لعام 1997.

 أبرز الألقاب

 أقوى امرأة عربية.

 امرأة العام الدولية.

 أفضل طبيبة عيون في الشرق الأوسط.

 المرأة المتميزة.

طبيبة القارات الخمس.



 الإنجازات

 شهادة الطب من جامعة الملك سعود عام 1986.

  زمالة الكلية الملكية للجراحين في المملكة المتحدة.

 البورد السعودي في أمراض العيون.

 زمالة جامعة جون هوبكنز الأميركية.

 أدرج اسمها على قائمة ماركيز لأبرز الشخصيات العالمية عام 1997.

 تشغل منصب رئيس قسم العيون واستشارية طب وجراحة العيون بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انجازات المرأة السعودية
عادل محمد - البحرين -

أبارك للسيدة سلوى بنت عبدالله الهزاع على هذه الانجازات... وأقدم للقراء الكرام ملخص موضوعي "استمرار انجازات المرأة السعودية" المنشور في إحدى المواقع في 1 ديسمبر 2017 ذو صلة بالخبر...في موضوعي "نبارك للمرأة السعودية على هذه الانجازات" المنشور في موقع (....) تحدثت عن انجازات السعودية مشاعل الشمري، أول سعودية تلتحق بوكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، وطالبة الدكتوراه زهراء الصفار، تخصص علوم البحار بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا «كاوست»، من الفوز بالمركز الأول كأفضل عرض بحثي في المؤتمر الأوروبي لعلوم وبيولوجيا البحار، والذي تم تنظيمه في مدينة بيران بسلوفينيا نهاية سبتمبر الماضي. وعن سماح سلطات السعودية للنساء بالدخول إلى ملعب رياضي للمرة الأولى في التاريخ... الانجازات الجديدة للمرأة السعودية: "السعوديات في مهرجان دبي.. «إنجاز» و«احتجاز» وفيلم عالمي"... موعد جديد تضربه المخرجات السعوديات مع عشاق السينما السعودية، حين يضعن بصمتهن في «مهرجان دبي السينمائي الدولي» عبر حضور سيكون هو الأقوى طيلة أيام المهرجان، بوجود 5 مخرجات سعوديات ضمن 140 فيلماً من 51 دولةً سيتم عرضها، منها أفلام روائية وغير روائية وقصيرة وطويلة، هناء صالح الفاسي بفيلمها الجديد «حلاوة»، وهيفاء المنصور بفيلمها العالمي «ماري شيلي» في عرضه الأول بالشرق الأوسط، والمخرجة هاجر النعيم التي تؤدي فيلم «احتجاز»، والمخرجتان الشابتان هند الفهاد وضياء يوسف بوصفهما فائزتين بدعم برنامج «إنجاز» التابع لسوق مهرجان دبي السينمائي، إذ أعلنت إدارة المهرجان قبل أيام عن اسميهما من بين ستة مخرجين خليجيين فازوا بالدعم الذي يبلغ 250 ألف ريال... وستبقى الآمال معقودة على المخرجات الخمس في ترسيخ حضور السينما الخليجية عبر أفلامهن، ولاسيما فيلم هيفاء المنصور الذي سبق عرضه في مهرجانات عالمية، وينتظر أن يلقى صدى إيجابياً في المهرجان... 50 فيلماً من الأفلام الـ 140 تعرض لأول مرة في عرض عالمي أو دولي، و81 فيلماً في عرض أول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتنطق الأفلام المشاركة بأكثر من 38 لغة، تتوزع بين مسابقات «المهر الإماراتي»، و«المهر الخليجي»، و«المهر العربي الطويل والقصير»، إضافة

انجازات المرأة السعودية
عادل محمد - البحرين -

وتعتبر الأميرة ريما أول امرأة مرت في تاريخ السعودية تتولى منصباً رياضياً مسؤولاً في المملكة، وتم تعيينها في هذا المنصب، لما تملكه من تجارب طويلة في الأعمال التطوعية وتقلدها الكثيرَ من المناصب، وقد دافعت كثيراً عن النساء السعوديات وطالبت بإحلالهن مكان الكوادر الأجنبية في سوق العمل، كما أنها داعمة لرياضة النساء... ولدت الأميرة ريما في مدينة الرياض عام 1975، وحصلت على شهادة البكالوريوس في دراسات المتاحف، مع التركيز الأكاديمي على الآثار التاريخية، من جامعة "جورج واشنطن" الولايات المتحدة الأميركية... وشغلت الأميرة ريما وظيفة كبير الإداريين التنفيذيين لعدة سنوات في شركة "ألفا العالمية"، وهي واحدة من كبرى الشركات الوطنية المتخصصة في قطاع التجزئة في مجال الأزياء، وتم اختيارها في سبتمبر 2014 ضمن قائمة "فوربس" لأقوى 200 امرأة عربية... "أبرز المفكرين"... الأميرة ريما أيضاً ناشطة في مجال العمل الاجتماعي، فقد أسست "ألفا خير"، كما أطلقت مبادرة (KSA10) التي تهدف الى رفع الوعي الصحي الشامل، وقامت بفعالية ضمت 10 آلاف امرأة في ديسمبر عام 2015، شكلن خلالها أكبر شريط وردي بشري في العالم يرمز لشعار مكافحة سرطان الثدي، ودخلت المبادرة موسوعة غينيس" للأرقام القياسية.... كما فازت الأميرة ريما بعدة جوائز دولية في مجال العلاقات العامة والاتصال، وتم اختيارها من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي بمدينة "دافوس" السويسرية لتنضم إلى برنامج القيادات العالمية الشابة... واختيرت ضمن الشخصيات الأكثر إبداعاً من قبل مجلة "فاست كومباني" الأميركية، كما تم تصنيفها ضمن قائمة أبرز المفكرين العالميين التي أصدرتها مجلة "فورين بوليسي" في عام 2014 لدورها في مساعدة النساء للتكامل بين حياتهم العائلية والمهنية... والأميرة ريما عضو مؤسس في "جمعية زهرة السرطان"، وعضو في المجلس الاستشاري الخاص بالمبادرة الوطنية السعودية، وعضو في المجلس الاستشاري العالمي لشركة "أوبر".... نقلاً عن موقع إيلاف... أكثر من 20 إنجاز للمرأة السعودية عام 2017.. ماهي؟... يبدو أن العام 2017 سيكون عام "الفتح" للمرأة السعودية، فمنذ بداية العام بدأت الفتوحات لأهم القرارات التي ستغير مسار حياة نساء المملكة، كما أن الإنجازات بَدَت في أوجها، ف