جريدة الجرائد

لَوْ لَمْ أَكُن مصْرِيًّا..

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لو كان حيًّا لصرخ فيهم كفاكم عبثًا بمعانٍ سامية، أتحدث عن العظيم &"مصطفى كامل&"، صاحب أشهر مقولات الوطنية المصرية: &"لَوْ لَمْ أَكُنْ مِصْرِيًّا لَوَدِدْتُ أَن أَكُونَ مِصْرِيًّا&".

صحيح الزمن غير الزمن، ومقولة &"طيب الذكر&" غير قابلة للصرف فى زمن تُرهَن الجنسية فيه بسعر الصرف فى السوق السوداء، وصحيح أن من حق كل إنسان أن يبحث عن مصلحته، وصحيح أن ازدواج الجنسية من متطلبات المرحلة الرمادية، معلوم أن المصلحة تحكم، وكل واحد يبحث عن مصلحته، وربنا يسهل لعبيده!!.

ولا تثريب عليكم اليوم إذا تجنّستم، والقانون يسمح بالازدواج، والمجتمع لا يستنكف، بالعكس المزدوجون يحوزون الرضا والقبول، ويركبون الترند، ويحتلون الشاشات، ويشغلون الفضاء الإلكترونى رغم أنوف المتوحدين مصريًّا!.

الجنسية الثانية فى مواسم التحاريق، لا هى تكريم ولا تشريف، فحسب مصلحة، فيلم جزء &"تانى&"، مسرحية إعادة عرض، مسلسل عشر حلقات.. إذن بلاش كلام منفوش كالفوم.

فقط، عندما تتنزل عليك الجنسية من علٍ، خليك حسيس، تقبلها بقبول حسن، بمعنى تجنّس وأنت حلو وأمور، وأنت جميل وكيوت، وأنت مهذب ولطيف، ولا تحك أنوفًا شمّاء بكلمات جوفاء، ولا تتصاغر تغريدًا، ولا تتذاكَ علينا يا فكيك!.

نفر من المتجنسين حديثًا تأخذهم الجلالة، وتدير رؤوسهم الجنسية، فيجنح أحدهم قليلًا، يزودها حبتين، وينظر، (من التنظير المُخِلّ سياسيًّا)، ويحك أنوفًا مصرية بسخافة، ويقينًا لم يطلب منهم أحد هذا الذى يتطوعون به، ولا يسعد المانحين صدور مثل هذا الهراء.

حديث المسيرة الفنية، وأعظم تكريم، وأرفع وسام، والحمد لله، وركعتا شكر، وسجدة امتنان، وتغريدة عرفان، ولسانى عاجز، ووجدانى مشتعل، ومن جوة قلبى ومن برة، كلمات جوفاء، لا محل لها من الإعراب الوطنى، لا تخاتل، خليك مباشر، طلبتَها ونُلْتَها، مبروك عليك يا حاج.


بالمناسبة، لا حاجة لنا إلى مبرراتكم ولا حيثياتكم، ولا مسوغاتكم، لم تعد تفرق معنا (مؤقتًا)، والحساب الختامى يجمع، والقاعدة الأصولية مَن شاء، ومَن شاء، كلٌّ يغنى على ليلاه، عن جنسية تُعينه على قضاء حوائجه.

سوق الوطنية جَبَر، فبرجاء، بلاش تغنوا علينا، بئر الجنسية فاغرة فاها يلقف الملتاسين، والملتاس لفظ لن تجد شروحات له فى المعاجم اللغوية، يترجم (حايح) على المصلحة، يقضى منها (من الجنسية) وطرًا.

خلاصته كل واحد ينام على الجنب اللى يريّحه، ويحمل الباسبور اللى يغنيه.

وبالمناسبة، الجنسية الثانية كالزوجة الثانية على سبيل الترفيه وتزجية الفراغ الوطنى، كالزواج العرفى لا هو حرام دينيًّا ولا مؤثَّم جنائيًّا، فقط منكر وطنيًّا، زمان كان المزدوجون يتدارون خجلًا، فى زمن يُوزَن الرجال فيه بسعر الصرف يتباهون تجنسًا، اللى اختشوا ماتوا من الخجل الوطنى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من يدافعن عن شرف الأمة حالياً ، حماهم الله ونصرهم من عنده
Ahmad -

لَوْ لَمْ أَكُنَ مَصْرِيِّاً ، لَأَرْدِتْ أَنْ أَكُوْنَ غَزَاْوِيَّاً

اقتصاد مصر 2024
Mustafa -

وضع مصر الاقتصادي صعب جداً كان الله بالعون ومش حتستغرب إنه يصل بنهاية العام ل75 جنيهاً مصرياً مقابل الدولار الأمريكي الواحد ضمن السوق الرسمي

هي عمرها توقعات ليلى عبد اللطيف صابت ههههه أقصد خابت
Adnan -

ايه الكلام ده دي ليلى عبد اللطيف مأكدلنا أن ياسمين عبد العزيز حتجيب طفل من زواج جديد بعيد عن أحمد العوضي. وإن هناك إمرأة حتفوز عن الحزب الجمهوري على حساب ترامب وتخوض الإنتخابات الرئاسية نحو الطريق إلى البيت الابيض السنادي تشرين الثاني المقبل ضد ممثل رجل عن الحزب الديمقراطي. ويطرح السؤال بجدية أكبر هذه المرة ؟! هل تكون هي أول إمرأة تحكم الولايات المتحدة بتاريخ البلاد. نيكي هايلي والاعلامية المصرية وفاء الكيلاني والنجم السوري تيم حسن حيرزقوا بأول مولود ، وحتزين العيلة كأول أنثى لكلا الشريكين بعد طفلين لتيم وطفل لوفاء من زواج سابق. وحيتم تسميتها روينا ، ويرجع هذا الاسم إلى أصول لاتينية وهو يعبر عن السعادة والرقة.

السنة الجديدة
Adman -

وأن مصر حتفوز وتشيل الكاس ببطولة أفريقيا الحالية بكوت ديفوار الثامنة.

السنة الجديدة
Adnan -

والجنيه حيرجع زي قبل ل٣١ مقابل الدولار. وأن الاستثمارات الخليجية حترجع من تاني لأرض الكنانة. والحجاج السوريين حيرجع يتوافق ليهم لاداء مناسك الحج بالتنسيق مع الحكومة السورية ١٤٤٥ ه على أن يتم ترحيل العدد الأكثر والأشمل ببعثات كثيرة حتسر العين والناظرين للسنة اللي بعدها ١٤٤٦ ه وأن لقب آسيا السنادي بقطر حيروح لحد لأول مرة في تاريخه.

والأهم
كاميران محمود -

والاهم من كل ذلك ان لايكون من بينهم من يستغل ذلك ليتجرأ ويظهر انتماءه لليمين المتطرف بمطالبته بالغاء مشروع تجديد الخطاب الديني بتسليمه للازهر حيث ان المشروع كان يقصد اصلا خطاب الازهر اليميني المتطرف والذي لم يعتذر لما الم بنصر ابوزيد و اغتيال فرج فودة و رواية حيدر حيدر كأمثلة اولا وثانيا ان لا يمهدوا الطريق لعودة الاخوان عن طريق منع الكلام عن ارسال بعض التجار السوريين المقيمين في مصر اموالا للاسلاميين ومنع الكلام كذلك عن تمويل الاخوان لعدد كبير منهم .

حلم جمال بالحكم من ٢٠١٠ قد يعود لمحاولته من جديد أن ينجح اليوم الإمارات حميدتي
Ahmad -

الاخوان المسلمون لن يعودوا للحياة السياسية في مصر سوى إذا تهيأت الظروف لأن يحكم جمال مبارك مصر خلفاً للسيسي هو الوحيد الذي قد يقبل ذلك ضمن مصالحة شاملة لكل الأطياف في البلاد للدنيا تهدا شوية من الاستقطاب الشديد اللي حاصل حاليا وعمدار ١٠ سنين فاتت ليس حباً بالاخوان ولكن كاستمرار لنهج والده الراحل بالحكم بأن يقف على مسافة واحدة من الجميع وفتح باب بسيط للحريات على مبدأ سيبهم يتسلوا شوية