فضاء الرأي

نهضة الآشوري المسلم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

 الأحد 27 تشرين الثاني الماضي، نشرت جريدة إيلاف الالكترونية تقريراً، اعده الصحفي (عبد الاله مجيد) بعنوان "الآشوريون المسلمون يعتزون بهويتهم القومية". رابط التقرير http://elaph.com/Web/News/2016/11/1121406.html. يلقي فيه الضوء على "جمعية آشورية اسلامية" تأسست مؤخراً في تركيا، تحديداً في مدينة (ديار بكر)، يرأسها (ايليم دونين). تهدف الى البحث عن الآشوريين الذين ارغموا على دخول الاسلام إبان المذابح التي تعرضوا لها في عهد السلطنة العثمانية الاسلامية، وجعل من الجمعية منبراً مفتوحاً لهؤلاء الآشوريين، ليتمكنوا من الافصاح عن هويتهم الآشورية وتعزيزها. وقد اعترف دونين بوجود صعوبات تعترض عمل ونشاط الجمعية. يقول: "إن الآشوريين المسلمين ليسوا احرارًا في التعبير عن اصولهم الاثنية بسبب ردود افعال محيطهم وهم يواجهون صعوبات". بالنظر للاختلاط السكاني والتداخل الديمغرافي بين الأكراد والآشوريين ومشاركة غالبية العشائر الكردية في فصول الابادة وفي عمليات السبي والخطف التي صاحبتها، الغالبية الساحقة من الآشوريين(سرياناً وكلدناً) المسلمين يعيشون ضمن المجتمع الكردي. القلة منهم تعيش في المجتمعات التركية والعربية والفارسية الايرانية المسلمة. طبعاً نحن نتحدث فقط عن الآشوريين الذين ارغموا على دخول الاسلام إبان مذابح القرن 19 و20، الدراسة لا تشمل الآشوريين، الذين ارغموا على دخول الاسلام إبان الغزوات الاسلامية الأولى لبلاد ما بين النهرين وسوريا الكبرى.
ليست صدفة أن تتأسس هذه الجمعية في مدينة (ديار بكر). فهي من المدن القديمة في بلاد ما بين النهرين. كانت عاصمة لإحدى الممالك الآرامية حتى خضوعها للسيطرة الآشورية في القرن الثالث عشر قبل الميلاد. غزتها العديد من الشعوب والامبراطوريات. خضعت أخيراً لسيطرة العثمانيين المسلمين، وقد ضمتها تركيا بموجب (معاهدة لوزان 24 تموز 1923). دياربكر أو( آميد )،كما يسميها السريان الآشوريين، هي مدينة المفكر (نعوم فائق)، رائد النهضة القومية الآشورية. حتى نهاية القرن التاسع عشر، كانت ذات غالبية مسيحية(آشورية- أرمنية). غير أن الوجود الآشوري/السرياني والمسيحي بمدينة آميد(دياربكر) انحسر وتراجع كثيراً واقترب من التلاشي نتيجة سلسلة عمليات ابادة جماعية وترحيل قسري تعرض لها آشوريو وارمن ومسيحيو السلطنة العثمانية، ابشعها( مجازر 1895 و 1915 ). بسبب هذه المذابح، اصبحت دياربكر ذات غالبية كردية اسلامية. ولادة هذه الجمعية الآشورية الاسلامية بأهدافها المعلنة، يعني فتح ملف منسي، ملقى في سلة مهملات التاريخ، رغم أهميته، ليس على صعيد المستقبل السياسي للآشوريين وقضيتهم القومية فحسب وإنما أيضاً على صعيد العلاقة الاسلامية المسيحية في منطقة مازال الولاء للدين طاغ على جميع الولاءات والانتماءات الأخرى ولدى معظم شعوب المنطقة وإن بمستويات ودرجات متفاوتة. فتح ملف الآشوريين المسلمين، من المتوقع أن يثير سجال وجدل في الأوساط الآشورية والكردية حول مصير ومستقبل أكثر من مليوني آشوري (سرياني وكلداني) اختفوا في المجتمع الكردي– إذا ما أخذنا بالحسبان الزيادة السكانية على مدى أكثر من قرن للآشوريين الذين اسلموا واستكردوا إبان المذابح والابادات الجماعية. 
كما بقية الشعوب والأقوام الاسلامية في المنطقة، شكل "الاسلام" ومازال أحد أهم عوامل قوة الأكراد وأسباب تزايد اعدادهم وانتشارهم وتوسعهم الديمغرافي. بينما "المسيحية"، بالنظر لاختلافها عن الاسلام في العقيدة والنظرة الى الحياة والانسان، كانت ومازالت أحد أهم عوامل ضعف وانحسار الآشوريين المسيحيين في مناطقهم التاريخية في بلاد ما بين النهرين والمنطقة عموماً. أن تولد وتتأسس جمعية آشورية ومن قبل آشوريين مسلمين و بعد قرن كامل على الابادة الجماعية، من دون شك، يعد تطور مهم ونوعي على صعيد الوعي القومي الآشوري. إذا ما نجحت هذه الجمعية الآشورية الاسلامية في شق طريقها والنجاح في إقناع الآشوريين المسلمين أو على الأقل نسبة جيدة منهم بالإقرار بأصولهم الآشورية، من المتوقع أن تحدث نهضة قومية آشورية. فالآشوري المسلم سيكون عنصر حيوية وقوة وتجدد في المجتمع الآشوري، الذي يعاني من الوهن والانقسام والاحباط. ناهيك عن أن عودة الآشوريين المسلمين الى أحضان امتهم الاشورية، سيزيل الكثير من الحواجز والحساسيات الدينية والعرقية والثقافية، التي تراكمت عبر التاريخ بين الآشوريين والأكراد وبقية الأقوام الاسلامية في المنطقة. المنتظر أو المرتجى أن تشكل الجمعية الآشورية الاسلامية، حافزاً لدى الآشوريين والأكراد لتصحيح العلاقة بين الشعبين وتنقية الأجواء والمناخات السياسية والاجتماعية ومد جسور الثقة بينهما من جديد، بعد أن نسفتها مذابح 1915، التي حصلت بقرار من السلطنة العثمانية وبمشاركة كبيرة من العشائر وميليشيات الأغاوات الأكراد. تصحيح وتعزيز العلاقة (الآشورية- الكردية) متوقف بالدرجة الأولى على مدى تجاوب القوى والمنظمات الكردية مع نشاط الجمعية الآشورية الاسلامية وتشجيعها ومساعدتها في تحقيق الهدف الذي نشأت لأجله. الى تاريخية لم تعلن أية قوى أو منظمات حقوقية كردية موقفاً صريحاً من هذه الجمعية. ولادة هذه الجمعية الآشورية الاسلامية في منطقة هي اليوم ذات غالبية كردية، وضع مصداقية المنظمات والهيئات والجمعيات الحقوقية والسياسية الكردية، على المحك، فيما يخص احترام حق الانسان الآشوري المسلم المستكرد بالعودة الى هويته وأصوله الآشورية. من المهم جداً أن تحث هذه الجمعية الأخوة الكورد على الانفتاح على ماضيهم والتصالح مع تاريخهم والكف عن النظر الى كل شيء في المنطقة ( ماضيها، تاريخها، حاضرها، مستقبلها) بعين كردية. عليهم إخراج الخطاب القومي الكردي من الأساطير التي يتكئ عليها (وفق تعبير الكاتب الكردي العراقي نزار آغري). هذا يحتاج الى قرارات ومبادرات كردية جريئة وشجاعة وجدية تجاه أخوتهم الآشوريين،الذين ما زالوا يعيشون تحت وطأة مذابح 1915 ونتائجها الكارثية عليهم وعلى جميع مسيحيي السلطنة العثمانية. 

باحث سوري مهتم بقضايا الأقليات 
shuosin@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انت واهم
فول على طول -

اذا كنت تأمل خيرا من الأشوريين المسلمين فأنت واهم ...الانسان مجرد أن يصبح مسلما يتجرد من كل انتماء ومن الانسانية أيضا ....المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص ..وانصر أخاك ظالما أو مظلوما ....المسلمون فى مصر كمثال على ما أقول بالرغم من أن أصلهم قبطى مسيحى تجدهم أشد عداوة للمسيحيين ..قال الاخوانى الكبير مهدى عاكف مرشد جماعة الاخوان المسلمين فى مصر : طز فى مصر ..ويحكمنى حاكم مسلم ماليزى ولا يحكمنى مصرى مسيحى ..يا سيدنا الكاتب ....الاسلام يعجن المسلمين بالكراهية ويغسل أدمغتهم ويفرغهم من انسانيتهم وانتمائهم ...يجعل المسلم ارهابى تحت الطلب يسعى للغزو والنهب والسلب حتى لجيرانة وأصدقائة ومعارفة من المسيحيين أو الغير مسلمين أيا كانت ملتهم والعراق وسوريا شاهد على ذلك وأقرب الأمثلة الحديثة دون الخوض فى التاريخ القديم ....الغرب يفتح أبوابة لجحافل المسلمين الهاربين من جحيم الايمان وأول رد فعل أو رد الجميل للغرب هو اغتصاب بناتهم والتحرش بهن والتفجيرات والارهاب ....أعتقد أنك واهم .

ما أروع المقال والمحتوى
أشوري للابد -

كل التحية للكاتب الاشوري الاصيل سليمان يوسف ومباشرة اقول انها استراتجية حقيقية وعادلة للتركيز على الحقيقة الاشورية والحق الاشوري والارض الاشورية للاشوريين مسلمين ومسحيين-بعد المذابح 1915 وقبلها والاهم ابعاد الدين عن الحقيقة والحق والارض الاشورية-وليسمعنى الجميع صغارا وكبارا -دولا وقيادات -ملوك وجماعات التحريف مما يسمى المشروع الكردي-القومي-الاسرائيلي-الماسوني والذي فشل باخر ابداعات اسياده اي داعش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اقول للجميع الحقيقة في ما حدث بالتاريخ القديم والبعيد وطشفها وكتابة التاريخ بحقيقته هو الحل العادل للجميع وللخروج من الحالة -الراهنة وللجميع واكرر الحقيقة الاشورية التي كتبت عنها شخصيا وهذا وتم محاربتي من ما يسمى جماعة البرازاني الكردية وخاصة رزكار وبرجس وكل المحرفين-وهنا في موقع ايلاف- نعم ولهذا اعلق كزائر وليس باسمي الحقيقي ؟المهم مختصر مفيد وخاصة للمحرفين الاكراد جماعة مشروع الماسونية-الاسرائيلي والمتهجمين الن على الاسلام والمسلمين-اقول لهم العبوا غيرها جيئ بكم من قبل العثماني لانكم مسلمين -ولا ارض لكم وطبعكم معروف واعمالكم شاهد عليكم وموثقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟اعقلوا وتعقلوا وتعالوا الى الواقع وبطلوا الوهم وحتى لو اسرائيل صدقت معكم -ولن تصدق؟؟؟؟؟؟؟؟بل تستخدمكم رغم لعبة ما يسمى اكراد -يهود -فاليهودية ديانة غير تبشرية ولن تقبل غير اليهودي-ومن الام بحمض نووي-يهودي خالص جدا- ونقي؟؟؟شعب الله المختار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟المهم لعبة اليهود الاكراد ووجود البعض منهم كالعائلة البرازانية-في شمال العراق الاشوري مثلا ومنذ 7 الاف عام -انهم بقايا الاسرى اليهود -العائلة البرازانية؟؟؟؟؟؟؟فسيكونوا محترمين ان اعلنوا عن حقيقة دينهم علما اليهود -دين وليس قومية وهنا مصيبة اخرى معقدة ولكن استطاعوا ان يجندوا هولاء -بما يسمى مشروع -كردستان الكبرى بعد تدمير العراق وسوريا-اي هذه حقيقة ما يسمى كردستان الكبرى-اي اسرائيل الكبرى وسيكون الدور على مصر-وانظروا الى الشعار الاسرائلي الخطين-تالزرقين-للنهرين والبلدين اي-دجلة-والفرات-والنيل؟؟؟؟الخلاصةنعم اخي سليمان مقال رائع والاوع المحتوى ونشره من موقع ايلاف الغراء لنعلم الناس جميعا اننا اشوريين-مهما كان ديننا-ومهما كانت ظظروفنا واينما نعيش وفي اي زمان ومكان فنحن اشوريين وارضنا اشورية هي لنا ونحن لها ومنذ 7 الاف عام وسنستمر بهذا المبدا الى الابد بدون ان يف

ليعترف هؤلاء بجرائمهم ضد
عراقي لاجيء -

الآشوريين والأرمن , سواء الكرد أم الترك والأعتراف بالخطأ فضيلة وطلب الصفح من الضحايا هو مطلب أنساني وأخلاقي وأن الأصرار على برائتهم هو المشاركة بتلك الجرائم والأبادة الجماعية بحق مليون ونصف بريء وأستأصالهم من مواطنهم الأصلية هو ما يفعله داعش وأخوانها وأخواتها الأرهابيين وكأن اليوم هو الأمس البعيد ولم يطرأ على نهجهم شيء يذكر ما دامت النصوص سيدة الموقف !!؟..

أبادوا 2مليون مسلم عثماني
المجرمون الصليبيون الارمن -

تاريخ. مسيحيتكم بيقول احصائياً تفوقت المسيحية على نفسها في ابادة البشر وهذه احصائية بأعداد ضحايا الارهاب المسيحي من امريكا الى روسيا مرورا بالمانيا وبلجيكا وبقية دول اوربا ارتكبوا جرائم ابادة ادت الى قتل عشرات ملايين البشر يقدر ما اباده الانجلو سكسون من الهنود الحمر في امريكا الشمالية فقط حوالي (١١٨) مليون و٦٠ مليون من جاموس البافلو. غذاء الهنود الحمر الامر الذي أدى حصول مجاعات فتكت بهم ،. ومن الزنوج (٦٠) مليونا وملايين المسلمين في البلقان منذ العشرينات وروسيا وأرمينيا حيث تم قتل ٢ مليون مسلم عثماني والشرق الأوسط وشرق اسيا وإفريقيا ثم يتكلمون عن حقوق الانسان مهزلة كانت من أهداف الغزو العسكري البرتغالي المعلنة ابادة المسلمين في الشرق العربي وقطع النيل عن مصر والسودان ولكن الله قيض الدولة لعثمانية فحمتنا ‏يتوقع علماء الاحصاء انه لولا ابادة سكان استراليا الاصليين على يد البيض لكان عددهم الآن (٣٠٠) مليون ! لم يبق منهم الان سوى أقل من عشرة آلاف ! -

الارثوذوكسي خاين بالفطرة
ولا ولاء لوطنه ولا لغيره -

من منا لا يعرف (المعلم يعقوب حنا وملطي، وجرجس الجوهري، وأنطوان الملقب بأبي طاقية، وبرتيلمي الملقب بفرط الرومان، ونصر الله النصراني ترجمان قائمقام بلياز، وميخائيل الصباغ غيرهم من خونة الارثوذوكس) الذين كانوا يعملون مع المحتل الفرنسي لمصر. لقد استغل مسيحيو مصر احتلال نابليون لمصر فتقربوا إليه واستعان بهم ليكونوا عيون جيشه حيث كانوا يرشدونهم على بيوت أمراء المماليك ورجال المقاومة الذين كانوا يجاهدون الفرنسيس وكل ذلك ثابت لدى الجبرتي في عجائب الآثار ونقولا الترك في (أخبار الفرنساوية وما وقع من أحداث في الديار المصرية)إذ يؤكد المؤرخان المعاصران للحملة الفرنسية أن نابليون استقدم معه جماعة من مسيحيي الشام الكاثوليك كتراجمة بالإضافة إلى استعانته بمسيحيي مصر (الأرثوذكس) وقد ذكر الجبرتي المعلم يعقوب الذي كان يجمع المال من الأهالي لمصلحة الفرنسيس. (بل إن المعلم يعقوب وصل به الأمر أن كون فرقة من الأرثوذوكس لمعاونة المحتل إذ يقول الجبرتي: "ومنها أن يعقوب لما تظاهر مع الفرنساوية وجعلوه ساري عسكر جمع شبان الارثوذوكس وحلق لحاهم وزياهم بزي مشابه لعسكر الفرنساوية (..) وصيرهم ساري عسكره وعزوته وجمعهم من أقصى الصعيد وهدم الأماكن المجاورة لحارة الارثوذوكس التي هو ساكن بها خلف الجامع الأحمر وبنى له قلعة وسورها بسور عظيم وأبراج وباب كبير بل إنهم كانوا يقطعون الأشجار والنخيل من جميع البساتين كما تفعل قوات الاحتلال في فلسطين ولم يتورعوا في هدم المدافن والمقابر وتسويتها بالأرض خوفاً من تترس المحاربين حسب وصف الجبرتي..حتى قال "وبثوا الأعوان وحبسهم وضربهم فدهى الناس بهذه النازلة التي لم يصابوا بمثلها ولا ما يقاربها" . بل كان زعيمهم (برتيلمي) الذي تلقبه العامة بفرط الرومان لشدة احمرار وجهه كان يشرف بنفسه على تعذيب المجاهدين وهو الذي قام بحرق المجاهد سليمان الحلبي قاتل كليبر وكان هذا البرتيلمي يسير في موكب وحاشية ويتعمد إهانة علماء المسلمين ويضيق عليهم في الطرقات محتمياً في أسياده الفرنسيس وأما الجنرال يعقوب فهو نفسه المعلم يعقوب حنا رجل الاحتلال الفرنسي وخادمهمالمخلص الذي رحل معهم إلى فرنسا.. هكذا لم يثبت تاريخياً أن المسيحيين قاوموا الإحتلال الفرنسي وأن حكاية اختراع بطولات وهمية مثل أن بعض الأرثوذوكس في ثورة القاهرة الثانية كان يمد الثوار بالمال واللوازم خاصة في منطقة بولاق أثناء حصار كليبر لأ

فول سباقاً الى الازدراء
وخطاب الكراهية -

يمكن دحض مقولات المدعو "فول" اليومية والازدرائية تجاه المسلمين من مختلف القوميات من عدة زوايا. بداية، فان على هذا الفول ان يثبت ادعاءاته بأدلة مقنعة بدلاً من الاكتفاء بالتشكيك والازدراء والتهكم بالدين الأخير واستهدافه بصورة حصرية، لأن البينة على من ادعى شيئاً يتناقض بشكل صارخ مع الحكمة السائدة. لا يكفي التشكيك و الادعاء بتاتاً من قبل المدعو فول، وعليه ان يقدم الدليل القوي وباسلوب غير ازدرائي على كل طروحاته الشاذة. ثانياً، المدعو "فول" دوما يستند الى الواقع المرير للامة العربية، لكن الكل يجمع على ذلك، ولا جديد في هذا الطرح بتاتاً!. المهم والاهم هو تقديم تفسير لهذا الخلل. وهذا التفسير المقنع يجب ان يأخذ بالاعتبار 800 عام من العصر الذهبي للاسلام قبل حتى التفكير في طرح هذا التفسير. ويجب أيضاً ان يأخذ بالاعتبار تجربة الدول الآسيوية المسلمة مثل تركيا وأندونيسيا وماليزيا. وغير ذلك فهو نوع من التفكير المستند الى الرغبة غير المقنع بتاتاً في كل الأحوال. ثالثاً، خطاب المدعو "فول" هو خطاب سلبي وازدرائي من الدرجة الاولى، وهو اذا اراد ان يقنع المسلمين من مختلف القوميات على انه لا يحمل حقداً دفيناً ومتأصلاً تجاههم، عليه ان يقدم الحلول العملية لهذا الواقع المرير غير التخلي عن التاريخ والدين والثقافة، بل يجب ان تتسم هذه الحلول باخذ "الظروف الأولية" للأمة بعين الاعتبار كمدخل لامكانية التطبيق بدلاً من المقترحات الطوباوية الحالمة. لا يكفي النقد، فاي تطبيق بشري يمكن نقده باللغة البشرية، الأهم هو تقديم البديل الديمقراطي والقابل للتنفيذ..... واضح بروفسور أم اكرر؟؟

الارثوذوكسي خائن بالفطرة٣
لا ولا لوطنه ولا لغيره -

تنوعت مواقف الأرثوذوكس في مصر من سعيهم وطلبهم الدائم الحصول على امتيازات تحت دعوى حقوقهم المهضومة، وبين الانسلاخ من الانتماء للوطن المصري والانتماء للأجنبي المستعمر. وكان أبرز موقف لهم مصر، وسجّله الجبرتي في تاريخه في المجلد الرابع من تعاونهم مع المحتل الفرنسي إبان الحملة الفرنسية، وذكر منهم المعلم يعقوب حنا الذي عيّنه الفرنساوية ساري عسكر، وملطى، وجرجس الجوهري، وأبو طاقية، وبرتيجلى. ويرصد الدكتور محمد محمد حسين في كتابه الاتجاهات الوطنية، في الأدب المعاصر المجلد الأول ص107 وما بعدها، ويرصد انحياز الأرثوذوكس للمستعمر البريطاني المحتل لمصر، وكيف كانت صحيفتا الوطن لمالكها ميخائيل عبد السيد، ومصر التي يملكها تادرس شنودة ويحررها الأرثوذوكس ، عملت على تأييد الانجليز في كل قراراتهم، بل وذهبت إلى أنهم أمة منفصلة وأنهم سلالة الفراعنة، وأصحاب البلاد كما يزعمون حتى عندما جاء الرئيس الأمريكي روزفلت إلى مصر عام1910 وألقى خطبة في الجامعة المصرية غضب منها الشعب المصري كان الوحيد الذي استحسنها الأرثوذوكس ومضت السنوات، وتصاعدت أساليب الأرثوذوكس حتى عقدوا مؤتمرهم في أسيوط في 5 مارس عام 1910م، وكانت لهم مطالب تناقض كل مشاعر الانتماء الوطني, وكان التصاق الأرثوذوكس بالأجانب معروف للجميع؛ حتى ذكرت جريدة العلم في عدد 7 مارس1911 في مقال بعنوان "وطنيون أم أجانب"، ذكرت إن فخري عبد النور كان متجنساً بالجنسية الألمانية, وأن بشرى حنا كان وكيل القنصل الروسي, وأنجورجي ويصا وكيل القنصل الأمريكي, وتادرس مقار وكيل قنصل فرنسا. وفي أزمة وفاء قسطنطين، كان أبرز ما لفت الانتباه حينها هو عودة الهالك الأنبا شنودة إلى استخدام سلاح الاعتكاف الذي يخرجه من مكانه كلما استدعى الأمر؛ حرباً لتحقيق مطالبه وتطلعاته، وهو سلاح أو أسلوب دأب على استخدامه الهالك شنودة منذ توليه كرسي البابوية الأرثوذكس خلف للبابا كيرلس عام 1971، , وبالتأكيد فله حريته في اتخاذ ما يراه مناسباً من مواقف، إذا كان ذلك في إطار المصلحة العامة ومصلحة الوطن.غير أن المتتبع للأحداث لابد أن يتوقف كثيراً مع ذلك الأسلوب ومراميه؛ فهو يستفزّ أتباعه ويبتزّ الحكومة، وقد تعددت مشاكل الكنيسة مع الحكومة منذ تولى الأنبا شنودة لكرسي البابوية - ولا زال هذا النهج الخياني الانعزالي مستمراً على عهد البابا الحالي تواضروط الذي امعن في خيانته في تواطئه مع العسكر الذي

رداً على خرافات سائدة
يروجها التيار الانعزالي -

كلام فارغ .. اذا. ما شاينا الكاتب الانعزالي المتصهين في دعواه نقول له أولاً ان مذابح الأرمن مسؤول عنها اخوانكم في الدين الملاحدة في الحركة الطورانية المتطرفة في الجيش العثماني بعد سيطرتها عليه وخفوت سلطان السلطان العثماني الى مجرد انه صار واجهة فقط وقد قامت للمذابح على خلفية قومية وليست دينية بعد ان خان الأرمن وطنهم وتواطؤا مع الروس والانجليز وغدروا بمواطنيهم المسلمين وارتكبوا مذابح ومجازر يندى لها جبين يسوع ؟! ثانيا نقول ذهبت الدولة العثمانية وقام النظام العلماني الملحد الذي يعادي الاسلام او على الأقل لا يهتم بمن آمن او كفر فلماذا لم يعد من يُزعم انهم أرغموا على الاسلام الى دينهم الأصلي ؟! اكثر من ذلك لماذا لم يعد الذين أرغموا على الاسلام بعد الفتح الاسلامي. للشام ومصر واناضوليا. وغيرها كما يدعي الكاتب الصليبي العنصري المتصهين الانعزالي لماذا لم يعودوا الى أديانهم بعد ان ضعفت الدولة الاسلامية واضمحلت وتعرضت المنطقة للغزو الصليبي القديم والغزو الصليبي الحديث وقامت في أعقابه حكومات عميلة لا تهتم ان أمن الناس او كفروا ، الصحيح ان المسيحيين المشارقة وجدوا الاسلام قريباً جداً من معتقدهم الذي يرى في المسيح رجلاً صالحاً ابناً لله بالمعنى المجازي وليس الحقيقي اضافة الى نقمتهم من اوضاعهم تحت سيطرة الرومان وسيطرة كنائسهم والصحيح ان التحول الى الاسلام والى اللغة العربية لم يتم في اليوم التالي للفتح العربي وإنما احتاج الى قرنين من الزمان فكفوا عن نشر اكاذيبكم المقدسة حتى لا تكون نهايتكم في نار الابدية يا انعزاليين كفرة حقدة متصهينين

خرافة الأرغام على الاسلام
اكاذيب كنسية سائدة -

كفتكم كذباً مقدساً يا انعزاليين كنسيين متصهينين لايوجد ارغام على الاسلام بدليل وجود هذه الملايين بالمشرق الاسلامي من مسيحيين وغير مسيحيين ولهم آلاف والكنائس والأديرة السؤال الان اين ذهب الوثنيون بعد ظهور المسيحية اينهم وأين معابدهم اما انهم أُبيدوا او أرغموا على اعتناق المسيحية وتحولت معابدهم الى كنايس بل اين النصارى الموحدين قبل ان يعبث بولس شاؤول اليهودي بالنصرانية ويحولها الى وثنية شركية حتماً انهم اما أُبيدوا او أرغموا على التثليث ، نحن نقول للانعزاليين الكنسيين الحقدة انكم لو كُنتُم طائفة مسيحية مشرقية في أوروبا لتمت ابادتكم او نفيكم الى استراليا مع المجذومين والجربانين والمجرمين والمجانين بحسبانكم طائفة مسيحية مشرقية كافرة ومهرطقة ولكنه الاسلام السني الذين تدينون له بالفضل ببقاءكم الى الآن مسيحيين ومثلثين ومشركين يا انعزاليين مسرطنين حقدة .

اللاواقعية
برجس شويش -

السيد الكاتب سليمان يوسف يؤمن بتصوراته وهو حر فيما يتصوره ولكن الواقع هو واقع , لم يكن هذه المنطقة ما بين النهرين وما حولهما حكرا للاشورين , بل الاشوريون هم ايضا كانوا غزاة استطاعوا ان يملكوا القوة فسيطروا وهيمنوا و احتكروا السلطة والثروة والقدرات في اياديهم لتكون كل شيء باسمهم تماما مثلما يدعي القوميون العرب الذين يربطون الحضارة الاسلامية بانفسهم فقط. لناتي الى مقال السيد الكاتب , اول ما لفت وجهة نظري هو انه ادعى بان دياربكر كانت اشورية , هذه اول مرة اقرا او اسمع عن هذا الكلام. فنحن الكورد ايضا ندعي بان دياربكر هو لنا و الواقع يثبت ما اقوله, والارمن ايضا يدعون بانها مدينة ارمنية وكذلك في سوريا كان البعثيون يدعون بان دياربكر عربية, دياربكر هو بالاساس بين الارمن والكورد ولا علاقة العرب او الاشورين بها,حسب الواقع و المعطيات التاريخية , ثاني ملاحظة اراها بان الدعوة الى ان يرجع الاشوريون المسلمون الى اصولهم الاشورية اي التمسك بالقومية ولا يهم الدين كما يكتب السيد الكاتب, ولكن الاخير ايضا يذهب بعيدا عن الواقع, فمنذ زمن الابادة التي تعرض لها الارمن و المسيحين بفرمان من الباب العالي و الى اليوم نستطيع ان نحصي اكثر من 6 اجيال , هذا يعني بان المسيحين والاشورين الذين اسلموا وعاشوا بين الكورد الاكثرية لم يعد يبقوا اشورين فهم كورد فمثلا الجيل الخامس يحمل اكثر 85 %جينات كوردية , هذا علميا وهذه الاجيال يتكلمون فقط الكوردية ويحملون ثقافة كوردية وطبيعتهم اصبحت كوردية وكذلك عاداتهم وتقاليدهم, فهذه الدعوات ما هي الا دعوات مثالية, والملفت للنظر بان السيد الكاتب وكذلك الكثير من القومين الاشورين يربطون كل ملفاتهم مع الكورد وينسون بان هناك دول ولهم سيادة وبيدهم السلطة و الثروة والجيش و القرارات السياسية , فالكورد لم يقاتلوا الاشورين من اجل حقوقهم لكنهم قاتلوا هذه الدول و الحكومات التي سلبت حقوق شعبهم. واذا استطاع الاسورين او المسيحيون البقاء مع الكورد و العيش معهم بعيدا عن العرب و الاتراك والفرس هذا يعني انهم اقرب الناس الينا , ولهذا دوما اردد بان الكلدان والاشورين هم اقرب الناس لنا وهم شركاء لنا في الارض والوطن, لا اعتقد معاداة الكورد من بعض الاشورين يفيد قضيتهم , بارزاني يذكر مئات المرات الكلدان والاشورين بينما لا صدام حسين ولا حافظ ولا بشار ولا اي زعيم حكم سوريا او العراق ذكر الاشور

شرف القضيه لدى العرب
ابن الرافدين -

انا قراءت المقال ودائماً اتابع كتابات الاخ العزيز سليمان . ولدي بعض الملاحظات او مداخله صغيرة , اولا الشئ ان الذي جعل من الاكراد امة هو الدين الاسلامي وهذه حقيقه تاريخيه لايعرفها الكثير من العرب او حتى الاكراد . وعن موضوع ازالة الحواجز والحسياسيات مابين الاشوريون المسيحيين والاكراد فهي لاجدوى بها لان العقل والفكر الموجود لدى غالبيه الاكراد غير متوازن مع تطور الاحداث والقيمه الماديه للتاريخ . يعني ان التطورات والاعمار والبناء التي يتبجحون به هي مفتعله وهي غير حقيقيه لان المزاج العام هناك وحتى لدى العارفين بالسياسه او الطبقه السياسيه الحاكمه غير مدركه لطبيعه هذه المتغيرات السريعه . وعليه نقول هنا ان اهم قضيه لدى الاكراد ومستقبلهم السياسي في منطقه الشرق الاوسط واقع بين ارادتهم ولعبة الامم ونؤكد ايضاً ان على الاكراد اولاً باول وفي هذه الايام التي يعيشون بها في بحبوحه المساعدات الكبيرة من كل حدب وصوب هو الاعتراف الكامل بالقضيه الاشوريه ومساعدتهم في خلق كيان سياسي لهم وعلى ارضهم التاريخيه وهذا ليس هراء او افتراء وانما هي ذات الافكار نابعه من تجربه تاريخيه كبيره وسوف يكون مردود هذه الارادة اذا كانت شجاعه ونابعه من قوى تحب الخير والسلام اولاً للاكراد وبعدها للاخرين الذين ليست بالصدفه هنا الاخرين هم اصحاب الارض والاخرين ليسوا غرباء كما يصورهم المتعصبين والحاقدين على الحياة والسلم الاجتماعي هم ابناء هذه الارض والتاريخ .

فشل الشريعة
خوليو -

نقرا اية تقول إنما محمد والذين معه رحماء فيما بينهم اشداء على الكفار،،،، هذا قول الاله،، ولكن ما علمناه من التاريخ وما نشاهده الان يجعلنا نعتقد انه لم يكن يعلم ما في صدورهم وما يفكرون ،، بناءً عليه يخرج السوال من تلقاء نفسه ،،طالما هم رحماء فيما بينهم فلماذا هذا القتال مع بعضهم البعض ؟ مفهوم انهم اشداء على الكفار،، وهنا يمكن تفسير هذه العدوانية المستمرة على الاخر وتفسير المجازر التي ارتكبوها ضد المختلف عنهم دينياً فهم إشداء على الكفار ،،اما وأنهم رحماء فيما بينهم فهذه يدحضها الواقع ،، الاكراد مؤمنون مثلهم والمجازرضدهم لم تتوقف،، وهولاء بدورهم كانوا اشداء على الأرمن وذبحهم وتهجيرهم بالاشتراك مع الرحماء الآخرين من الأتراك العثمانيين ،، فهذا مفهوم ويدخل في السياق العام لهذه الشريعة فالآية واضحة ،،وما يحصل في العراق من قبل داعش التي تطبق الاسلام ١٠٠٪‏ هو خير تطبيق عملي لهذه الرحمة ؛ يقتلون ويسبون نساء المختلف عنهم ويقتتلون مع الجناح الاخر من دينهم - هي رحمة من نوع خاص لا يفهمها الا الضالعون بعلمهم الذي أتاه ،، ولكن هناك سبب اخر لفشل هذه الشريعة في تكوين وطن يتساوى فيه الجميع بالحقوق والواجبات وهو موضوع هذه المقالة ،،فالآشوريين الذين اسلموا بحد السيف وقت المذبحة ،، يقوم احفادهم اليوم بتنظيم جمعية اسمها جمعية الاشوريين المسلمين ويعترفون بان اجدادهم قصَوا عليهم ما جرى من الإخضاع والتهديد،، اي انهم لم يندمجوا كلياً مع اخوانهم الرحماء الغزاة ويريدون الافتخار بقوميتهم ولغتهم ( إيلاف ٢٧ تشرين تاني)وهو حق لهم ،، فماذا سيكون موقف الرحماء معهم وهم يريدون الافتخار باشوريتهم ؟ اكيد سيقولون انها بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة بالنار ،،فهل فهمتم سبب موت الإبداع في بلادنا منذ اكثر من ١٤٠٠ سنة ؟ لا اعتقد،، وكل عام وأنتم بخير .

رداً على خوار الخوارنه
الانعزاليين الكنسيين -

المسلمون السنة اقل شعوب الارض عنفاً مقارنة بغيرهم كاليهود والمسيحيين والبوذيين والملاحدة فساداً في الارض واقلهم قتلاً للناس واقلهم لما يجري بينهم من حروب اذهب يا منسي انعزالي صليبي حقود وتصفح تاريخ المسيحية مثلاً ستجد ان حروبهم الأهلية ضحاياها بالملايين قديما وحديثاً ولم يردعهم دينهم الموسوم بالمحبة والتسامح او انظر الى ما ارتكبوه من مذابح ومجازر استأصلوا بها شعوب من أوطانها ،الانعزاليين الكنسيين واخوانهم الملحدين والشعوبيين نتحداهم ليس لديهم دليل واحد على ان المسلمين السنة طوال تاريخهم مارسوا اي تطهير عرقي او إبادة جماعية ضد شعوب البلدان التي غزوها فهم موجودين مُذ ذاك الوقت وبالملايين في المشرق ولهم آلاف الكنائس والمعابد لكن لدينا اكثر من دليل على التطهير العرقي والابادة الجماعية للسكان الأصليين التي غزاها المسيحيون بتوع المحبة والتسامح والسلام ؟! وهذه احصائية بأعداد ضحايا الارهاب المسيحي من امريكا الى روسيا مرورا بالمانيا وبلجيكا وبقية دول اوربا ارتكبوا جرائم ابادة ادت الى قتل عشرات ملايين البشر يقدر ما اباده الانجلو سكسون من الهنود الحمر في امريكا الشمالية فقط حوالي (١١٨) مليون ومن الزنوج (٦٠) مليونا وملايين المسلمين في البلقان منذ العشرينات وروسيا وأرمينيا حيث تم قتل ٢ مليون مسلم عثماني والشرق الأوسط وشرق اسيا وإفريقيا ثم يتكلمون عن حقوق الانسان مهزلة كانت من أهداف الغزو العسكري البرتغالي المعلنة ابادة المسلمين في الشرق العربي وقطع النيل عن مصر والسودان ولكن الله قيض الدولة لعثمانية فحمتنا ‏يتوقع علماء الاحصاء انه لولا ابادة سكان استراليا الاصليين على يد البيض لكان عددهم الآن (٣٠٠) مليون ! لم يبق منهم الان سوى أقل من عشرة آلاف ! -

صفحة من كتاب شريعة
المحبة والتسامح والسلام -

جاء في سفر التثنية: "حين تقترب من مدينة لكي تحاربها... فلا تستبقِ منهم نسمة واحدة"[1].وهذا الإله لا يكتفي بأمرهم بقتال أعدائهم، بل يخوفهم إن لم يتَّبعوا أمره، فيقول: "فإن لم تتبعوا أوامري بالقتل والإبسال فيكون أنِّي كما نويتُ أن أصنع بهم أصنع بكم"[2]. وهو يأمر بعدم الشفقة على غير اليهود، فيقول: "وتأكل كلَّ الشعوب الذين الرب إلهك يَدفع إليك، لا تشفق عيناك عنهم"[3]. ثانيًا: أما أنبياؤهم وسفك الدماء: فإذا كان الإله بتِلك الصورة القاسية العدوانية؛ فلا عجب أن يكون الأنبياء كذلك، وهذا ما جاءت به كتب اليهود المقدسة.وفي حكايات الكتاب المقدس اليهوديِّ ما لا يُحصى من أمثلة ذلك، فحينما انتصر جُند موسى عليه السلام على المديانيين وجاؤوا بالسبايا والغنائم، سخط عليهم موسى عليه السلام؛ لأنهم لم يُبيدوا الأطفالَ والنساء، وقال لهم: "فالآن اقتلوا كل ذكَر من الأطفال، وكلَّ امرأة عَرَفت رجلًا بمضاجعة ذكَر اقتلوها، لكن جميع الأطفال من النساء اللواتي لم يعرفن مضاجعة ذكَر أبقوهنَّ لكم حيات"[4].ويشوع[5]بن نون بعد أن تمكَّن من دخول أريحا، وضع أسس التعامل مع أهل المدينة: "وحَرِّموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة، من طفل وشيخ، حتى البقر والغنم والحمير، بحدِّ السيف"[6].والتحريم في المعنى اليهودي هو إبادة كل شيء في مدينة مهزومة، أو إهلاكُها، أو تخريبها تخريبًا تامًّا[7].فقد نسَبوا اليهم كذبًا وزورًا تلك الأقوالَ والأفعال؛ فهذا النبي داود عليه السلام يَنسبون إليه أفظع الجرائم: "وأخرَج الشعب الذي فيها ووضَعهم تحت مناشير ونوارج حديد، وفؤوس من حديد، وأمَرَّهم في أتون الآجرِّ، وهكذا صنع بجميع مدن بني عمون، ثم رجع داود وجميع الشعب إلى أورشليم"[8].ثالثًا: الجانب العدواني في موقف اليهودي من الآخر غير اليهودي:يُكثر اليهود من صفات المدح والتعظيم لأنفسهم؛ فهم شعب الله المختار، وكذلك هم "شعب مقدس" لا يقف أمرُ قداسته عند طاعة الله وعبادته، بل يتعدى ذلك إلى إهدار دمِ الأمم الأخرى، واستباحة أموالها وأعراضها وأوطانها! جاء في سفر التثنية: "لا تقطع لهم عهدًا، ولا تشفق عليهم، ولا تُصاهرهم، ولا تعطي بنتَك لابنه، ولا تأخذ بنته لابنك؛ لأنه يردُّ ابنك عني، فيعبد آلهة أخرى، فيحمي غضب الرب عليكم، ويهلككم سريعًا، ولكن هكذا تفعلون بهم: تهدمون مذابحهم، وتحطمون أنصابهم، وتقطعون سواريَهم، وتحرقون أصنامهم بالنار؛ لأنك أنت شعب

مسيحي قتل لوحده
عشرة ملايين انسان ؟!! -

كيف تقتل عشرة ملايين انسان ولا احد يقول عنك ارهابي معظم الناس لا يعرفونه؛ ولم يسمعوا عنه.لكنك كان من المفترض أن تعرفه؛ وأن تشعر تجاهه بالشعور ذاته الذي تحمله تجاه طغاة مثل هتلر أو موسوليني. لا تتعجب؛ فقد قتل هذا الرجل أكثر من 10 ملايين إنسان في الكونغو.اسمه ليوبولد الثاني ملك بلجيكا.كان هذا الرجل «يملك» الكونغو خلال حكمه للمملكة البلجيكية بين عامي 1885 و1909. فبعد عدة محاولات استعمارية فاشلة في آسيا وأفريقيا، اختار الكونغو لتكون هدفًا له. أول خطوة كانت «شراء» الكونغو واستعباد أهلها.كانت مساحة الكونغو تبلغ آنذاك ضعف مساحة بلجيكا 72 مرة؛ ولم يكن سكان القبائل فيها يستطيعون القراءة والكتابة. خدعهم ليوبولد ليوقعوا عقدًا يقول:«في مقابل قطعة واحدة من الملابس في الشهر، تُقدم إلى كل من زعماء القبائل الموقعين أدناه، بالإضافة إلى هدية من الملابس لكلٍ منهم، يتخلى زعماء القبائل طوعًا ومن تلقاء أنفسهم، وورثتهم وخلفائهم للأبد… عن كافة حقوقهم في جميع أراضيهم إلى «الجمعية» (بزعامة ليوبولد)… ويلتزمون بتوفير ما يُطلب منهم من عمالة، أو غير ذلك من الأعمال أو الإصلاحات أو الحملات العسكرية التي تعلنها «الجمعية» في أي وقت، وفي أي جزء من هذه الأراضي… كل الطرق والممرات المائية التي تمر في هذا البلد، والحق في تحصيل الرسوم عنها، وجميع حقوق صيد الحيوانات والأسماك، والتعدين، والغابات، تكون ملكيةً مطلقةً للجمعية».لا نتعلم عن ليوبولد الثاني شيئًا في المدرسة. لا نسمع عنه شيئًا في الإعلام. كما أنه لا يمثل جزءًا من الروايات المتداولة عن القمع (الهولوكوست في الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال). إنه جزءٌ من تاريخ الاستعمار، والعبودية، والمذابح الجماعية في أفريقيا، التي تتعارض مع رؤية «الرجل الأبيض» للعالم، وتفوقه التاريخي على الأعراق الأخرى.وجد ليوبولد آنذاك مصدر ثراء نادر. كان العالم في هذه الفترة مأخوذًا باختراع العجلات القابلة للنفخ وعجلات السيارات. لذا زاد الطلب بشكل كبير على المطاط. المعلومة الأولى بشأن شجر المطاط هي أنه يحتاج إلى 15 عامًا على الأقل بعد زراعته ليكون صالحًا للاستخدام. كانت أرض الكونغو خيارًا مثاليًّا؛ فبها الكثير من الغابات المطيرة وأشجار المطاط.كانت طريقة ليوبولد الثاني لكسب الثروة وحشيةً. كان جنوده يقتحمون قرى القبائل الأفريقية في الأرض التي أسماها «دولة الكونغو الحرة»، ويأ

بعيدا عن هذيان الكنسيين
شهادة أكاديمي محايد -

بعيدا عّن هذيان الكنسيين الذين لم تهذبهم وصايا و لا تعاليم كتاب مقدس هذا كلام اكاديمي فهذه شهادة باحث من أهلها، قام بدراسة علمية استمرَّت لعقدٍ، فحَص فيها آيات القرآن والكتاب المقدس، وخلَص إلى نتيجة لم يتردَّد في إعلانها، أوجَزها بقوله: "إن العُنف الدموي في القرآن أقل بكثيرٍ من دمويَّة الكتاب المقدس؛ إذ تَدعو التعليمات الصريحة الواضحة في الكتاب المقدس إلى الحرب بكونها حربًا إبادية، في حين أن القرآن لا يدعو إلى الحرب، وإذا اضطرَّته الظروف إليها، فهي لا تكون إلا حربًا دفاعية".وهو يليب جينكينز: يتميَّز فيليب جينكينز أستاذ التاريخ بجامعة بايلور، والمدير المشارك لبرنامج بايلور للدراسات التاريخية في الدين في معهد الدراسات الدينية، وأستاذ متفرغ في أدوين أرل سباركس لدراسة العلوم الإنسانية في جامعة ولاية بنسلفانيا (PSU، جينكينز بروفيسور (من 1993)، ثم أستاذ متميز (منذ عام 1997) في التاريخ والدراسات الدينية في نفس المؤسسة، وأيضًا أستاذ مساعد، ثم أستاذ كامل للعدالة الجنائية والدراسات الأمريكية 1980 - 1993 - بأنه لا يَقتصر نشاطه على الحرَم الجامعي؛ فإنه يحرِّر جنكينز، ويكتب عمودًا شهريًّا في صحيفة ، ويكتب أيضًا مقالات متنوعة في معظم الصحف الأمريكية، في عام 2002 ناقَش جينكينز تحوُّل الأُسقفَّيَّة الكاثوليكية، وقام بدراسة حالات الاعتداء الجنسي الكاثوليكي على النساء والأطفال، مؤكِّدًا أنه في هذا البحث قام بفحْص العديد من حالات الاعتداء الجنسي الوحشي على مدى العشرين سنة الماضية.

وفق دعاوي المحبة يا خوري
هل كُنتُم رحماء بينكم ؟! -

حرب الذين كفروا المائة عاممن الأمة المسيحية الضالة ايها الخوارنه الفاشلين ، هل اتباع المسيح الذي يصفونه بالحمل الوديع رحماء بينهم ؟ إذاً لماذا قامت هذه الحروب العظيمة بين الذين كفروا من الأمة الضالة المسيحية لمدة مائة عام حتى أفنت سبعة ملايين منهم كما يقول فيلسوف الثورة الفرنسية فولتير ولماذا دخلوا في حروب أهلية اصغر وحربين عالميتين بعد ذلك ؟! ولماذا تقاتل الكتائب والنمور وجعجع وشمعون. ؟!! يا خوري فاشل اختفي تحت قناع العلمانية لا تُعيِّرُنا بما في تاريخ مسيحيتك الرحيمة من مخازٍ وفضائع وفضائح روح نام او انتحر

الكنسيون الخوارنه
والغدة السرطانية -

ههههه يبدو ان مصطلح الشريعة عامل للكنسي البغيض الخوري خوليو غدة سرطانية او ورم في مخه ( كراهية للإسلام وشريعته وناسه ) سوف يودي به الى نار الابدية قريباً هههههه

أين الوثنيين يا مسيحيين
حقدة ماذا فعلتم بهم ؟! -

كفاكم كذباً مقدساً يا انعزاليين كنسيين متصهينين حقدة لايوجد ارغام على الاسلام بدليل وجود هذه الملايين بالمشرق الاسلامي من مسيحيين وغير مسيحيين ولهم آلاف والكنائس والأديرة السؤال الان اين ذهب الوثنيون بعد ظهور المسيحية اينهم وأين معابدهم اما انهم أُبيدوا او أرغموا على اعتناق المسيحية وتحولت معابدهم الى كنايس بل اين النصارى الموحدين قبل ان يعبث بولس شاؤول اليهودي بالنصرانية ويحولها الى وثنية شركية حتماً انهم اما أُبيدوا او أرغموا على التثليث ، نحن نقول للانعزاليين الكنسيين الحقدة انكم لو كُنتُم طائفة مسيحية مشرقية في أوروبا لتمت ابادتكم او نفيكم الى استراليا مع المجذومين والجربانين والمجرمين والمجانين بحسبانكم طائفة مسيحية مشرقية كافرة ومهرطقة ولكنه الاسلام السني الذين تدينون له بالفضل ببقاءكم الى الآن مسيحيين ومثلثين ومشركين يا انعزاليين مسرطنين حقدة .

الأسلام الآشوري
مهاجر -

مع أحترامي وتقديري لهذه التضحية الأنسانية الغالية التي تقدم عليها الجمعية الآشورية المسلمة . إلا أني لا أقتنع على الأطلاق من أن الدولة التركية ليس لديها يد بهذا الموضوع الخطير . لذلك هناك أفتراضين ... لا ثالث له . ١ - الندم على أعمالها الأجرامية القذره التي أقدمت عليها ونفذها عملاءها الأكراد بمجازر عام ١٩١٥ أو بما يعرف ب( سيفو ) ولأضعاف العنصر الكردي وتقسيمة الى شريحة أكثر أنسانية وحضارية تتقبل الآخر وتقبل أن تعيش بالدولة التركية بسلام وبدون أي مشاكل . ٢ - سحب أكبر عدد ممكن من تيار pkk ذو الأصول الآشورية السريانية والأرمنية .

بل فشل خوليو
وعلمانيته المستبدة -

خوليو كعادته يتجاهل امراً جوهريا في تعليقه- هنا تجاهل ببهلوانية فريدة الف عام من العصر الذهبي للاسلام. على صعيد النصوص، الآية تنطبق في ظاهرها على النبي وصحابته وليس بالضرورة ودائما على المسلمين من بعدهم..

الوثنيين دبحهم المسلمون
الفاتحون غزاة الصحراء -

الوثنيين دبحهم المسلمون الفاتحون غزاة الصحراء وقسم اجبرو على اعتناق الاسلام سياسة اسلم تسلم ومنهم اجدادك وقسم امنو بالرب يسوع المسيح واصبحو مسيحيين وهم اجدادنا امين

الوثنيين اجبرو على
اعتناق الاسلام -

الوثنيين دبحهم المسلمون الفاتحون غزاة الصحراء وقسم اجبرو على اعتناق الاسلام سياسة اسلم تسلم ومنهم اجدادك وقسم امنو بالرب يسوع المسيح واصبحو مسيحيين وهم اجدادنا امين

الاشوريين المسلمين
ايشو ماركوس جورج -

اهلا باخوتنا الاشوريين المسلمين بعودتهم الى احضان الاشوريه حيث هناك الكثيرون في الشرق الاوسط سيعودون الى الاشوريه الشامله للمسيحي والمسلم والمؤمن وغير المؤمن كلنا اخوه في الاشوريه

رحماء فيما بينهم
فول على طول -

تاريخ القتل والإجرام والخيانة في الإسلام: ضريبة الدم الغالية التي تدفعها شعوب المنطقة من 1400 عام قُتل عثمان .. بأيدي مسلمين تم قُتل علي بأيدي مسلمين ثم قتل الحسين وقطعت رأسه بأيدي مسلمين وقتل الحسن مسموماًً مغدوراً بأيدي مسلمين وقُتل اثنين من المبشرين بالجنة "طلحة والزبير" بأيدي مسلمين - في معركة كان طرفاها "علي" و "عائشة" (موقعة الجمل) .. قُتل مسلمين بيد مسلمين - في معركة كان طرفاها "علي" و "معاوية" (موقعة صفين) .. قُتل مسلمين بيد مسلمين -في معركة كان طرفاها "علي" و "أتباعه" (موقعة نهروان) .. قُتل مسلمين بيد مسلمين في معركة كان طرفاها "الحسين" و "يزيد" .. ذُبح 73 من عائلة رسول الله بيد مسلمين - في معركة إخماد ثورة "أهل المدينة" على حكم "الأمويين" غضباً لمقتل الحسين .. قُتل 700 من المهاجرين والأنصار بيد 12 ألف من قوات الجيش الأموي المسلم - في (معركة الحرة) التي قاد جيش الأمويين فيها "مسلم بن عقبة" جاءه صديقه الصحابي معقل بن سنان الأشجعي (شهد فتح مكة وروى أحاديثاً وكان فاضلاً تقياً) فأسمعه كلاماً غليظاً في "يزيد بن معاوية" بعدما قتل الحسين ... فغضب منه ... وقتله لم يتجرأ "أبو لهب" و "أبو جهل" على ضرب "الكعبة" بالمنجنيق وهدم أجزاء منها لكن فعلها "الحصين بن نمير" قائد جيش عبد الملك بن مروان أثناء حصارهم لمكة - لم يتجرأ "اليهود" أو "الكفار" على الإساءة لمسجد رسول الله يوماً لكن فعلها قائد جيش يزيد بن معاوية عندما حول المسجد لثلاثة ليالي إلى أسطبل ، تبول فيه الخيول- في خلافة عبد الملك بن مروان : قُتل عبد الله بن الزبير (ابن أسماء ذات النطاقيين) بيد مسلمين في خلافة هشام بن عبد الملك : لم يُقتل زيد بن زين العابدين بن الحسين (من نسل النبي) فحسب .. بل صلبوه عارياً على باب دمشق .. لأربعة سنوات .. ثم أحرقوه معاوية بن يزيد (ثالث خلفاء بني أمية) لما حضرته الوفاة (وكان صالحاً على عكس أبيه) ، قالوا له : أعهد إلى من رأيت من أهل بيتك ؟؟ ، فقال : والله ماذقت حلاوة خلافتكم فكيف أتقلد وزرها !! اللهم إني بريء منها متخل عنها . فلما سمعت أمه (زوجة يزيد بن معاوية اللي قتل الحسين) كلماته ، قالت : ليتني

أصل الخيانة - تابع ما قبل
فول على طول -

وجّه نابليون في اليوم ذاته الذى احتل فية مصر نداءً إلى الشعب المصري، وأصدرت الحملة نداء إلى الشعب بالهدوء والتعاون وأن نابليون قد اعتنق الإسلام وأصبح صديق وحامي الإسلام. وراح نابليون يذيع منشورا على أهالي مصر تحدث فيه عن سبب قدومه لغزو بلادهم وهو تخليص مصر من طغيان البكوات المماليك الذين يتسلطون في البلاد المصرية، وأكد في منشوره على احترامه للإسلام والمسلمين، وبدأ المنشور بالشهادتين وحرص على إظهار إسلامه وإسلام جنده، وشرع يسوق الأدلة والبراهين على صحة دعواه، وأن الفرنساوية هم أيضا مسلمون مخلصون - ومن الجدير بالذكر وجود وثيقة رقم3618 بتاريخ 4 نوفمبر1798 يوقع فيها بونابرت علي قرار عسكري بأن تدفع فرنسا رواتب شيوخ الديوان، وهم الشيخ إسماعيل البراوي والشيخ يوسف الموصلي والشيخ عبد الوهاب الشبراوي والشيخ سليمان الجوسقي والشيخ أحمد الشرقاوي. ويبدو أن هؤلاء لم يكونوا قد انضموا إلي علماء الديوان في تكوينه الأول. ومن القاهرة أصدر أوامره بأن تدار أمور مصر عن طريق دواوين عربية مكونة من المشايخ والعلماء يكون لها رأياً استشارياً للإدارة، -وجلس مع الزعماء المحليين واعترف باحترامه للشعائر الإسلامية وإعجابه بالفن الإسلامي، وشهد ألا إله إلا الله،أصبح نابليون بونابرت حاكما مسلما اسمه "بونابردي باشا"، وكان يطلق عليه المسلمون اسم علي نابليون بونابرت، وكان يتجوّل وهو مرتدي الملابس الشرقية والعمامة والجلباب. وكان يتردد إلى المسجد في أيام الجمعة ويسهم بالشعائر الدينية التقليدية بالصلاة، وطلب مساعدة المسلمين له ليعم الرخاء والازدهار مصر، ...هل تريد المزيد من خيانتكم ومن بيع مصر لمن يدفع لكم ...وأولهم أهل العلم الثقاة ؟ أنتم لا تحترمون الأوطان ...الاسلام لا وطن لة ...الوطن عندكم هو حفنة من التراب العفن ...يا رجل متى تخجلون ؟ تحب تعرف بقية قادة الحملة الفرنسية وتعاون رجال الأزهر - الشريف جدا - معهم وكل أسيادكم المشايخ ؟ أم نكتفى بذلك ؟ وبالمناسبة يا شيخ ذكى - بل أذكاهم - أنتم تقدسون كل الارهابيين والسفاحين والغزاة والقتلة وتطلقون أسمائهم على المدارس والشوارع والميادين والمستشفيات والقلاع والجوامع ..وتقولون عنهم سيدنا فلان وعلان وفلتان بن ترتان ...تحب تعرف الأسماء ؟

الا تستوعبون ؟
خوليو -

هذا رد على السادة المعقبين علو تعليقي - فشل الشريعة- فكرة التعليق ياسادة هي ان اله الذين امنوا قال ان محمد والذين معه رحماء فيما بينهم ،،،، وما وورد في التعليق برهان على انهم ذبحوا بعضهم بعضا فاين هي الرحمة ؟ الم يكن يعلم بأنهم ليسوا كذلك ،،هذا من جهة ،،واما من جهة اخرى فأنا موافق على ان الذين كفروا لم يرحموا بعضهم على الرغم من ان ألههم قال لهم احبوا بعضكم بعضا ،، الا تلاحظون الفرق ؟ الا تستوعبون ؟ فان كان اله الذين امنوا وصفهم بالرحماء فيما بينهم فلماذا لم يحلوا القضية الكردية بسلام. فالاكراد مثلهم مؤمنون ،( لقد فشلت الشريعة اليس كذلك؟ )،ولماذا قتلوا الحفيدان واحدهم سيد شباب اهل الجنة ولايزالوا يتقاتلون ،،فهل آخطا ألههم بالقول بانهم رحماء فيما بينهم ؟ ( فشل اخر)،، الشطر الثاني من الآية اكثر تماسكاً فقد قال انهم اشداء على الكفار وها هم قد برهنوا بذلك على مدى تاريخ هذه العقيدة ،، فما علاقة ملك بلجيكا وحرب الماءة عام والحروب العالمية ؟ فهولاء عصوا توصية ربهم،، فهذا واضح ،، ولكن الغير واضح هو مقدار استيعابكم لللامور ،، كل عام وأنتم بخير يا أيها الرحماء فيما بينكم ،، فهل قرأتم عن عمليات تركيا اليوم؟ رحماء يقتلون رحماء ،، اما عملية الكاتدرائية فهي من اشداء غلاظ يقتلون كفار،، صدق هذا الشطر من الآية وصدق إلهها .

الى بروفسورات ايلاف
الا تعقلون؟ -

في الحربين العالميتين الأخيرتين، بلغ عدد ضحايا العلمانية المتسلطة ما يقارب مئة مليون ضحية, فهل كان الدين هو السبب؟. الصراع على السلطة السياسية قائم وموجود في كافة الحضارات والمجتمعات والقارات والحقب التاريخية وليس في ال1400 سنة الماضية كما يحلو للفول ان يظن ويشتهي، ولا علاقة متأصلة للصراع بالدين، كما هو الحال مع الصراع على الموارد والثروات الاقتصادية. في كلا الحالتين، الأنانية البشرية هي السبب الجذري. الشريعة نادت بالمنافسة ومنع الاحتكار في الأسواق الاقتصادية، ودعت سيد البشرية المعصوم الى الشورى قبل تبني الامم الغربية للديمقراطية الحديثة ب 1000 عام على الأقل. فهل تعقل امتنا أهمية الشورى في تسوية الخلافات والنزاعات؟ أما بخصوص آية الرحمة، فيمكن تفسيرها بأنها ارشاد وتوجيه وليس حقيقة حتمية واقعة وأبدية كما يحلو للبعض ان يفسرها وفق هواه.

الى الانتقائي فول
ما تفسيرك؟ -

نسيت حروب الجاهلية بين داحس والغبراء وبين الأوس والخزرج.. وحروب الفجار والبسوس... كانت كلها قبل قدوم الدين الأخير؟!

اعتراف مهم
من مستر فول -

وأخيراً، اعترف مستر فول بحقيقة المؤمرات الخارجية التي تحاك للامة وهي في جهلها وخلافاتها بعيداً عن الدين الحقيقي والحكمة الراشدة والشورى الملزمة... !

اعتراف مهم
من مستر فول -

وأخيراً، اعترف مستر فول بحقيقة المؤمرات الخارجية التي تحاك للامة وهي في جهلها وخلافاتها بعيداً عن الدين الحقيقي والحكمة الراشدة والشورى الملزمة... !

-

يبدو أن الكاتب يحاول أن يستبشر خيراً بهذه الجمعية. هي محاولة لأنها تتناقض مع موقفه والمبدأ المعروف في الإسلام، وهو أن الولاء للدين وليس للأرض . كيف يمكن الجمع بين النقيضين يا حضرة الكاتب ؟ إما أن يكونوا مسلمين وبالتالي فقوميتهم الآشورية تأتي في المرتبة الثانية، أو يكونوا آشوريين وبالنتيجة ؟؟؟يعودون لدينهم الأصلي ، أو على الأقل يتركوا(يرتدوا) عن الإسلام، حتى يجوز لهم الإنتماء إلى القومية أو الوطن . أعتقد أن السيد مهاجر صاحب المشاركة ٢٠ معه حق في اعتبار أن هذه الجمعية من صنع الحكومة التركية ، كمحاولة للشق والتفريق بين الأكراد من أجل إضعافهم .

أصل المشكلة
وتاريخها -

تسليط اضاءة ساطعة جداً على تاريخ محدد وعلى حوادث معينة منتقاة –كما فعل فول- لن يفيد ولن يقدم الحل. المشكلة الحقيقية –التي تنعكس في الخلافات والنزاعات- هي ليست في أصل الدين ولكن في ظلم الانسان وغروره وأنانيته وجهله بحمل الأمانة. فمثلاً، اذا أعدنا تعريف المشكلة وقلنا مثلاً: ان شرور البشر وظلمهم لم يستطع الدين الخاضع للاقصاء ان يحدها، فهنا وضعنا الامور في نصابها بلوم الأنانية البشرية وليس الرسالة الالهية. ولنتذكر نزاعات البشرية منذ عهد هابيل وقابيل، ولنتذكر جميعاً تساؤل الملائكة (أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء؟) التي تنوه بعمق الى الطبيعة البشرية القابلة للضلال. وهنالك العديد من الأدلة الشرعية التي تكشف (بغي الناس وخلافاتهم واتباعهم الهوى) بعد ارسال الرسالة الالهية وبالرغم من ارسال الهداية الالهية.. قال تعالى: (وَآتَيْنَاهُمْ بَيِّنَات مِنَ الْأَمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ) [الجاثية: 16]. وقال تعالى: (وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ) [البقرة: 213]. وقال تعالى: (وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ) [الشورى: 13]. وقال تعالى: (وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ) [البينة: 4]. وقال تعالى: (وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) [آل عمران: 105]. في ضوء هذه الآيات، فاننا لا نكتشف جديداً اذا ما علمنا شيوع الظلم والفساد في العالم بالرغم من الدين. فهل المشكلة في الدين أم في الطبيعة البشرية؟

دياربكر الارمنية
دياربكر الارمنية المحتلة -

/ دياربكر الارمنية المحتلة بعد قتل واستكراد وتتريك سكانها الارمن اهل البلد الاصليين وعن خمسة ملايين ارمني مستكرد وديكراناكيرد بناها الحيثيين الارمن وبعدها الامبراطور الارمني ملك الملوك ديكران الكبير وكانت احدى عواصم الارمن وقبلهم الارمن الحيثيين

26,27
-

أشكرك على هذه التوثيقات الرائعة فلو كانت (خير) أمة أُخرجت للناس تتعلم من تاريخها الدموي المليء بالخيانة والقتل ، لاتعظت هم يفتخرون بهذا التاريخ الدموي ، ليس ذلك فحسب، بل هم يحيونه من جديد على أيدي داعش ومن لف لفُّها ، وأنا على ثقة تامة أن معظم مسلمي العالم يؤيدون داعش ضمناً ، لكنهم يرفضونها علناً، بسبب أن أعمالها لاتتلاءم مع هذا العصر . يرفضها من المسلمين والدول الإسلامية، الذين شعروا بأنهم سيكتوون بنارها ، وربما تتزحزح عروشهم الزمردية الذهبية . عندما عاث رجال الكنيسة فساداً في أوروبا !! عكس ما تعلموه من يسوع، كانت الأمور أسوأ مما هي عليه ربما اليوم في بلاد العرب والمسلمين . الأروبيون تعلموا من تاريخهم وأصلحوا حالهم ، وباتوا كتلة واحدة متراصة، إلى أن وصل إليهم مدُّ المشردين المهجَّرين من بلاد الإسلام فشعروا بالخطر المحدق الذي سيحلب بالتأكيد الأحزاب اليمينية المتشددة ، وستكون سياساتها وبالاً على من كان سبب التهجير والتشريد .

اين العقل الراجح
عند العلماني؟ -

تقصد توثيقات الكراهية؟!

نحن لا نمجد الخونة
ايها الأرثوذكسي الخاين -

ما احنا ردينا عليك يا ولد يا فوليو وقلنا لك اننا أمة لا تمجد الخونة فيها بل تلعنهم انتم من تعملون تماثيل وأيقونات لخونتكم وتمجدونهم وتعملوا لهم كنايس مثل الكنيسة البطرسية التي دفنتم فيها الخونة من عائلة بطرس .

اتهامات صبيانية
لا دليل عليها روح نام -

وما هو دليلك على ان المسلمين قتلوا او اسلموا الوثنيين هات دليلك ولا تكذب ولو ان الكذب عندكم يرفع مجد الرب لو كان المسلمون سيقتلون احدا كانوا قتلوكم بحسبانكم كفار ومشركين تعبدون الانسان المصلوب ، ولكن الواقع يقول انكم في المشرق الاسلامي بالملايين ولكم آلاف الكنايس والأديرة.

-

إذا كنتَ ترى أنها توثيقات الكراهية فأنت على حق ، وأنت تعلم تمام العلم من أيِّ كتاب مقتبسة هذه التوثيقات .

انتقائية مزمنة
عند العلمانيين -

نسيت "عند العلماني".