إذا لم تكن جرسا
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
(قال)
ـ الله ذاته لا يحتمل الوقح.
ـ قليل الحظّ: سيّىء الإختيار.
ـ النشوء والتطوّر لعبة زهر.
ـ الحاجة ماسّة، كي نتشبّث بالنشوء والتطوّر، إلى خيال.
ـ الخلط بين الفلسفة والدين عين "الخرْط".
ـ الدرع والقلب: واحد.
2 (جنس لبنان)
لبنانيّون يتناقشون في سيدني إذا لبنان هو مذكّر أم هو مؤنّث؟. بعضهم قال بالتذكير، ومنهم من قال بالتأنيث. وخرجوا من المطعم وارتفع منسوب التوتّر. وقال واحد لمذكِّر: "البلدان تُؤنَّث". وفيما هم في السيّارة توتّرت الأعصاب حتى التمزّق، واكتشف من لم ينطق بحرف، موافقاً أو معترضاً، وقد سمع من مذكِّر "إنّ لبنان يَفعل ولا يُفعَل به" إنّ المسألة أعقد ممّا كان يعتقد بكثير، وفيها حياة أو موت!.
3 (قرأت لك)
عن إبن عبّاس قال: أقبلت يهود إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم فقالوا: "يا أبا القاسم أخبرنا عن الرعد ما هو"؟. قال: "ملك من الملائكة موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله". فقالوا: "فما هو الصوت الذي نسمع". قال: "زجره بالسحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أُمر". قالوا: "صدقت".
(مخاريق: جمع مخراق، وهو في الأصل ثوب يُلفّ ويضرب به الصبيان بعضهم بعضاً).
4 (محمّد نزال)
الأزهر، لا يزال (ونحن في القرن الحادي والعشرين للميلاد) يُدرّس مُقرّر "الإقناع في حلّ ألفاظ أبي شجاع". هذا المُقرّر الذي يُعطى للصف الثالث السنوي، ومتنه في الفقه الشافعي، يَرِد فيه بالحرف أنّه: "للجائع المُضطر قتل مرتد وأكله، ولو كان صغيراً أو إمرأة، وله قتل الزاني وتارك الصلاة، وإن لم يأذن الإمام في القتل". هكذا، كلّ هذا ثمّ... ويسألونك عن "داعش"!.
5 (هامجين شاكر)
"كنت في الخامسة من عمري عندما علمت إنّ أمراً سيّئاً سيحدث. شرع أفراد العائلة يطمئنونني. ثبّتوني من قدميّ ويديّ بالأرض، فيما أنا أصرخ من دون انقطاع. ولكنّني أدرك اليوم إنّهم يريدون منع المرأة من عيش حياتها طبيعيّة".
6 (بين السطور)
النسر مزوّد بعين تفوق بثماني مرّات قوّة عين آدم، ولكنّ الإنسان زوّد آدم بعين آليّة تفوق عين النسر بملايين المرّات.
7 (لكاتبها)
"معروف للقاصي والداني بساطة حياة أعضاء الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، بدءاً من أمينها العام الراحل جورج حبش، القائدوالمفكّر الفلسطيني والعربي والأممي، حتى أصغرعضو فيها. بساطة حياة كلّ منهم، وابتعاده عن مظاهر الفخفخة والاستعلاء كافةوجميع المظاهر الأخرى المسيئة. معروف عنهم التواضع والالتصاقبالناس العاديين. لو تساءلنا: من هم قادة الجبهة بالمعنى التاريخي: الأمناء العامون، الأسبق والسابق: القائد المؤسس الراحل جورجحبش، الشهيد أبو علي مصطفي الذي اغتاله الصهاينة بثلاثةصواريخ، أما أعضاء مكتبها السياسي فمنهم الشهيد غسانكنفاني الذي قالت عنه غولدا مائير بعد اغتياله بتفجير سيارته: "بقتله تخلصنا من كتيبة دبابات والآلاف من المخربين"، الشهيدمحمود الأسود (غيفارا غزة) الذي قال عنه قادة العدو حينها وعنالجبهة: "بأنّها تسيطر على غزّة في الليل ونحن نحتلها في النهار". الشهيد وديع حداد المناضل المعروف على النطاق العالمي، الذي دوّخالقوى الإمبريالية والكيان، مخطّط العمليات الجريئة الذي رفع شعارالجبهة "وراء العدو في كل مكان". المناضل الراحل أبو ماهراليماني الذي عرفه لبنان عن بكرة أبيه بمخيماته الفلسطينية، هذاالذي اعتبر الضمير الطاهر والنقي للثورة الفلسطينية، وغيرهم منالمناضلين المعروفين الأحياء أمدّ الله في أعمارهم. أما الأمين العامالحالي القائد أحمد سعادات فهو المحكوم بثلاثين عاماً (بعد اغتيالالجبهة للفاشي الوزير زئيفي ردّاً على اغتيال أبو علي مصطفى)،وقد اعتقلته السلطة ورفاقه وأودعتهم سجن أريحا إلى أن اختطفهمالكيان. أما نائب الأمين العام فهو القائد التاريخي المناضل أبوأحمد فؤاد الذي تدرّج في مناصبه وبخاصّة العسكرية وقيادة قواتالجبهة وصولاً إلى منصب نائب الأمين العام. هؤلاء هم وغيرهمنماذج من أعضاء مكتبها السياسي وقيادتها الحالية.
أذكر كلمات قالها القائد جورج حبش: "السلطة تنبع من فوهاتالبنادق"، "الثورة الفلسطينية قامت لتحقيق المستحيل لا الممكن"،"أنا إسلامي التربية، مسيحي الديانة، اشتراكي الانتماء". تكفيالكتابة عن أبي علي مصطفى بالقليل ممّا ردّده في حياته على جسرالعودة إلى فلسطين نَطقَ جملته الشهيرة: "جئنا لنقاوم لا لنساوم". هذه باختصار الجبهة الشعبية وقادتها سابقاً، وهي الآن وستظلّلاحقاً على النهج نفسه".
8 (Danny Gardner)
داني غاردنر، صديقي الشاعر الأسترالي: نيابةً عن قلب أمّي، وعن عيون كلّ الغرقى في المحيطات والمعذّبين في المعتقلات، حين ترفرف كلماتك فوقهم.. إسمكَ مزيّن بالغاردينيا .
9 (جرسٌ)
إذا لم تكم جرساً
لماذا تقرع يا شوقي؟.
التعليقات
تحية للعزيز مسلمانى
فول على طول -وحشتنا صديقى العزيز وبعد : النقطة الأولى بالفعل ..اللة لا يحتمل الوقح أو الوقاحات التى ترتكب باسمة ..انتهى - النقطة الثانية : العراك بين اللبنانيين صفة عروبية أصيلة ربما أخذناها من بيزنطة ..لكن أهل بيزنطة تخلوا عن هذة السفسطات وبقينا نحن ..نحن مساكين بالفعل لدينا فراغ عقلى كبير ..انتهى - النقطة الثالثة : ما جاء عن البرق والرعد كلام غير منطقى ويجب حذفة من كل القواميس ومحاكمة من قالة وعلاج من يؤمن بة علاجا نفسيا وعقليا ..انتهى - النقطة الرابعة : كتاب الاقناع فى حل ألفاظ أبى شجاع يحتوى على كلام أسوأ مما قلتة بكثير ..للأسف الكثيرون يقدسون هذا الكلام ويعتبرونة من اللة ...أى الة وعجبى ؟ انتهى - النقطة السابعة : أعيب جدا على جورج حبش عمليات خطف الطائرات التى ابتكرها ..وهو طبيب للأسف . ..أساليب النضال يجب أن تكون نظيفة وراقية حتى تنال احترام الأعداء قبل الأصدقاء ..انتهى - تحياتى دائما للعزيز شوقى .
اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -الأزهر، لا يزال (ونحن في القرن الحادي والعشرين للميلاد) << عجبتني قصدك العالم لايزال ونحن في القرن الحادي والعشرين للميلاد يتحدث بكل وقاحه وصفاقه وقباحه عن الحريه بكل انواعها ويتفاخر فيها في جميع صحف العالم همممم باستثناء العرب طبعا وهم يمارسون العبوديه بجميع اشكالها المقيته والمقرفه "" أهل النجاح اللي أهم اصلا أهل الفشل بعينه وعلمه "" ناجح لما بتقول كلمة "" الحق أمام الكل من فراعنت العصر الحديث وترضي الرب على حساب دونه من اهل الطين وبلاش الحكمه القذره بتاعت النسانيس والقرود "" لا أرى لا أسمع لا أتكلم " الرب خلقهم بشر ولهم كرامه وهم بكل سخافه عجيبه يرفضونه ويقولون شكرا نريد ان كون خرفان وقرود آه صح ونسيت الحكمه الحقيره الثانيه اكتشفت ان قول الحقيقه يزعل بعض البشر ورد عليها يكون طزززززفيهم ما احب "" اكون شيطان أخرس "" ربي أهم من الكون كله مش ناقص بعد أرضي الطين فوق الارض وبعدها في لحظه يدخل باطن الارض يا عيب الشوم رضى الحي الذي لا يموت أهم //(ـ قليل الحظّ: سيّىء الإختيار. ) << استغفر الله العظيم لا يوجد حاجه اسمها قليل حظ "" اسمها قضاء وقدر "" هل أقدر اقول على سيدنا يوسف قليل حظ وهو جلس على عرش مصر بعد سنوات العذاب والحرمانيقولون العقل نعمه من رب العالمين والاجوبه اللي تحير البشر الاجوبه عليها كلها في القران الكريم "
عقاب المرتد بيحك
لكم على جرب -عبارة الردة بتحك للمرتد على جرب والمرتد في الاسلام مهدور الدم وليس في الاسلام فقط بل في اليهودية والمسيحية والعلمانية ؟! ولكن لنرى عقاب المرتد مسيحياً الذي لا يطاله فقط وإنما يطال اطفاله ؟! دائما ما نسمع المسيحيين يعترضون على حد الردة فى الإسلام و لا أريد فى هذا الموضوع الرد على هذه الشبهة فقد تم الرد عليهافي كثيرا من قبل و لكن أحب أن أبين لهؤلاء الكنسيين أن كتابهم ليس فيه حد الردة فحسب للمرتد نفسه بل كتابهم المقدس يتجاوز ذلك و يأمر بقتل أطفال المرتدين معهم و ذلك طبقا لتفسيرات قساوستهم نقرأ من التثنية 13 : "إن سمعت عن إحدى مدنك التي يعطيك الرب إلهك لتسكن فيها قولًا، قد خرج أناس بنو لئيم من وسطك، وطوَّحوا سكَّان مدينتهم قائلين: نذهب ونعبد آلهة أخرى لم تعرفوها، وفحصت وفتَّشت وسألت جيدًا، وإذا الأمر صحيح وأكيد، قد عُمل ذلك الرجس في وسطك، فضربًا تضرب سكَّان تلك المدينة بحد السيف وتخربها بكل ما فيها مع بهائمها بحد السيف. تجمع أمتعتها إلى وسط ساحتها وتُحرق بالنار المدينة وكل أمتعتها كاملة للرب إلهك، فتكون تلاًّ إلى الأبد لا تُبنى بعد. ولا يلتصق بيدك شيء من المُحرَّم" [12-17]. يقول القس تادرس مالطى فى تفسيره للنص السابق : رابعًا: إن وُجدت قلَّة قليلة مؤمنة فإنَّها تخرج من المدينة، كما من مكان خطر، بعد ذلك يُضرب الرجال والنساء والأطفال بالسيف [15]، ثم يُؤتى بكل الأمتعة في ميدان عام وتُحرق بالنار، وتتحوَّل المدينة إلى رماد ولا تُبنى من جديد. ملاحظة : القس تادرس يقول هذا الكلام فى تفسيره نقلا عن رجال الدين اليهود دون إنكار منه مما يعنى بوضوح أنه موافق على تفسيرهم تخيلوا أن الأطفال يتم ضربهم بالسيف لأن آباءهم ارتدوا ؟ طيب لماذا لا يتم إخراج الأطفال مع القلة القليلة بدلا من قتلهم ؟ تخيلوا أن لو مدينة من بنى إسرائيل وقعت فى عبادة الأوثان و قام فيها بعض الناس و دعوا للرجوع إلى عبادة الأوثان و استجاب لهم أهالى المدينة حكم الكتاب المقدس أن تباد المدينة بالكامل و يقتل الأطفال الصغار ثم تزعمون أن كتابكم المقدس ليس فيه عدوان على الناس و أن الإسلام هو الذى يأمر بالعدوان ... ما لكم كيف تحكمون يا نصارى ؟
مقبول
خوليو -ان يقول احد ما في القرن السابع بالتقويم الشمسي ان الرعد صوت ملاك يزجر الغيوم ليردها لطريقها وكأنها قطيع من الإبل شيء مقبول ،،فمعلومات تلك الأقوام ان كانوا يهودياً او عرباً متشابهة ،، ولكن اليوم في الألفية الثالثة بنفس التقويم،، وعلى الرغم من ألكم الهاءل للعلوم الطبيعية نجد اساتذة وأطباء " وعلماء بعدد حبات الرمل" في شعبنا يفدون هذا الكلام باباءهم وأمهاتهم ويعتبرون ان اي نقد له ازدراء وراءه قصاص وسجن واغتيال فهو محزن أشد انواع الحزن لان هذا الكلام ليس من عنده كما يؤكدون ،، هذا يعكس الحالة المزرية التي تعيش فيها شعوبنا،، فلا عجب ان ظهرت داعش او دواعش كوليدة شرعية لتلك الثقافة الظلامية التي تغيظ الصديق وتسر العدو،، فهل هناك قارب نجاة من هذه الورطة ؟ الجواب ربما نجده عند المثقفين .
كلّ التحيّة
ش. م -كلّ التقدير للصديق القارئ المثقّف فول على طول \ والحقّ إنّنا نلتقي ونفترق وهذا طبيعي \ وقد اقتصر نضال الحكيم الراحل جورج حبش على الفعل الذي يحمي شعبه وإن تخلّله قليلاً نضال الراحل وديع حدّاد صاحب وجهة النظر الثوريّة التي تفترق بهذا القدر أو ذاك مع القائد جورج حبش \ كلّ التحيّة
محبّة
ش. م -إنّها وجهات نظر \ والإحترام لكلّ وجهات النظر التي تنفع الناس \ ولك كلّ المحبّة أيّتها الأماراتيّة الجميلة
المخلزق إيّاه
ن ف -شخصياً لا أدري ما هو مصدر المحبّة التي يكنّها المخلوق أعلاه للكاتب. عبارات حبّ واعتزاز وتقدير تنهمر من بين كلماته المليئة بالأخطاء الأملائية والمطبعية. بالطبع الأمر كلّه لا يخرج عن كونه تزلّف.. تزلّف وحسب. المخلوق إياه يمقت كلّ ما له علاقة بالثقافة العربية (دين، شعر، رواية، موسيقى وحتى اللغة نفسها التي يعلّق بها). المخلوق إيّاه يشتم العرب والإسلام والمسلمين في كلِّ تعليقٍ من تعليقاته، لا بل هو يمقتهم ويلعنهم بكرة وأصيلاً. الغريب هو أنه يتزلّف لكاتب مسلم واسمه ((مسلماني)). لله في خلقه شؤون وشجون!
وانته شو قدمت للانسانية
يا خوري الجهالة والحماقة -وانته شو اللي حرق بصلتك يا خوري الجهالة والحماقة اذا كان جواب الرسول العربي قد أقنعهم وقالوا صدقت لابد ان ذلك مسطور في كتبهم وإلا كانوا عارضوه وبعدين تعال انته هون انته بتعايرنا بإيش ؟! شو اللي قدمته حضرتك وبني قومك للانسانية من اختراعات وانجازات لا يكون تحسب حالك ياخوري الجهالة على الغرب فتكون مثل القرعاء التي تتباهى بشعر اختها .
إلى الإماراتية
ن ف -أرى أنك بحاجة إلى العودة إلى مقاعد الدراسة الإبتدائية لتعلّم أبجدية اللغة. كما أرى أنك بحاجة إلى مراجعة شاملة لثقافتك. حظاً سعيداً.
التحيّة للجميع
ش.م -التحيّة القلبيّة لأصحاب التعليقات جميعاً \ إنّما البعض يدفع بالأمور إلى النواحي الشخصيّة عوض مناقشة الفكرة وهذا ليس بالأمر الحسن \ الأمّة ترتقي بمناقشة الأفكار وبتقديم المعلومات.
إلى خوليو
ن ف -أبحث عن عمل وهواية . وإذا بقي لديك متسع من الوقت فتعلّم فنون الطبخ.
اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -حية للعزيز مسلمانىفول على طول - GMT 11:51 2017 الخميس 12 ينايروحشتنا صديقى العزيز وبعد : النقطة الأولى بالفعل/لنقطة الثالثة : ما جاء عن البرق والرعد كلام غير منطقى ويجب حذفة من كل القواميس ومحاكمة من قالة وعلاج من يؤمن بة علاجا نفسيا وعقليا )<< ومن فمك أدينك "" فعلا كلامك غير منطقي ويجب حذفه ومحاسبتك المفروض نطبق عليك كلامك /(إلى الإماراتيةن ف - GMT 16:59 2017 الجمعة 13 ينايركما أرى أنك بحاجة إلى مراجعة شاملة لثقافتك. حظاً سعيداً )<< نعم ثقافتي مراجعه لها صحيح ودليل الاكبر انك كاتب لي تعليق ترد عليها والمفروض انك ما تهتم فيها مش هي مزيفه
إلى شوقي مسلماني
ن ف -أكتب شعراً بدلاً من الذي تسطّره بين الحين والحين يا شوقي. وحين نقرأ لك شعراً سنناقش الأفكار سوية، أنا وأنت. أتركك مع القارئ اللبيب.