كتَّاب إيلاف

هل يتنحى بارزاني عن منصبه؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن السيد مسعود بارزاني مرة أخرى قبل عدة أشهر إستعداده للتخلي عن منصبه كرئيس لإقليم كردستان!. وأستقبلت تصريحاته بهذا الشأن بترحاب من لدن الجماهير العريضة،على أمل أن تكون هذه المبادرة مفتاحا لحل الأزمات السياسية والإقتصادية المستعصية بكردستان.حتى أن العديد من الأحزاب تشجعت و" تجرأت" بترشيح عدة أسماء ليكونوا بدلاء عن السيد بارزاني لرئاسة الإقليم.. وبدأت قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني بجولة جديدة من المفاوضات مع الأحزاب الرئيسية بهذا الإتجاه، ولإضفاء طابع من التشويق والإثارة على المبادرة التاريخية التي تقدم بها السيد بارزاني، خرج علينا المتحدث الإعلامي برئاسة الإقليم بتصريح يؤكد فيه، أن رئيسه سيتخلى عن السلطة وهو بإنتظار حسم المرشح البديل عنه لكي يسلمه الأمانة ويقف خلفه داعما وسندا لأداء مهمته بتمام وكمال..

لكن..قيادة الحزب الديمقراطي أوقفت فجأة مفاوضاتها مع الأحزاب، وأكد السيد بارزاني بذاته في تصريحات صدرت عنه أثناء مشاركته بمنتدى دافوس الإقتصادي بسويسرا، بأن تلك المفاوضات قد ولت الى الأبد. فيما أرغم المتحدث الإعلامي الى التراجع عن بشارته الطيبة مؤكدا بأنه حدث خطأ في ترجمة تصريحاته بشأن تخلي السيد بارزاني عن منصبه وقال ما نصه" أن حقيقة الحديث حول المبادرة هو ان البارزاني اقترح للأحزاب الكردستانية إختيار شخص آخر لرئاسة الإقليم وانه سيدعمه ويقف معه، إضافة إلى انتخاب هيئة رئاسة جديدة للبرلمان وتشكيل حكومة فاعلة”. وأضاف “أبدي أسفي لتحوير التصريح ونشره كما لو أن الرئيس قد قرر ترك موقعه” نافيا “تلك الانباء جملة وتفصيلا"؟!.

وبما أنني لاأدعي بأني " سيبويه" زماني باللغة العربية، ولا بأنني تلميذ نفطويه،لذلك أدعو من قرأوا أو تتلمذوا على يد هؤلاء الفطاحلة من أساتذة الجامعات والمعاهد ومن المؤلفين والشعراء النابغين في مجالاتهم،أن يفسروا لي هذا التصريح الذي يقول" أن بارزاني إقترح على الأحزاب الكردستانية إختيار شخص آخر لرئاسة الإقليم، وأنه أي السيد بارزاني لن يترك موقعه"؟؟؟!!!.

إن هذا التصريح من المتحدث الإعلامي ليس شعرا جاهليا حتى نحتاج الى قاموس أو الى المختار الصحاح لكي نفهمه، كما أنه ليس آية من القرآن حتى نحتاج الى إبن كثير أو القرطبي ليفسره لنا، كل ما في الأمر أنه تصريح واضح  بأن تلك المبادرة لاتعدو سوى لعبة أخرى يلعبها بارزاني وحزبه من أجل الإستمرار في السلطة الى أبد الآبدين.

لقد أعلنت في الكثير من حواراتي التلفزيونية ومقالاتي منذ عامين بأن السيد بارزاني لن يتخلى عن السلطة الى يوم أن يتوفاه الله، وأن طبخة تجري في الكواليس إستعدادا لتوريث السلطة من بعده الى أولاده وأحفاده، ولصدقية توقعاتي أشير الى ما خرجت في الآونة الأخيرة من تصريحات ومقالات من مرتزقة إعلا م حزب بارزاني تقول" بأنه في حال تخلي بارزاني عن منصبه كرئيس للإقليم سيتولى إبن شقيقه نيجيرفان بارزاني المنصب من بعده"

وقلت في تلك الحوارات بأن ما يفعله حزب بارزاني منذ إنتهاء الولاية الثالثة الممددة له ورفض البرلمان والأحزاب التمديد الثاني لولايته المنتهية، لا تعدو سوى محاولة منه لكسب المزيد من الوقت وإشغال المجتمع والأحزاب بقضايا ثانوية من أجل إستمرار بارزاني في السلطة غير الشرعية وخارج سياقات القانون والدستور العراقي، وقد نجح حزب بارزاني في ذلك نجاحا باهرا.. ففي كل مرة ينصب فيها فخا للأحزاب الكردية يقعون فيه بكل غباء.. ففي البداية منع هذا الحزب بقرار من مكتبه السياسي دخول رئيس البرلمان الى مدينة أربيل وتعطل بذلك البرلمان، ومضت سنة ونصف تتحدث الأحزاب خلالها عن كيفية تفعيل البرلمان، والذي لم يفعل لحد الآن وسيبقي ذلك حلما أثيرا لدى تلك الأحزاب. ثم جاء حرب داعش ليشغل الكل بقضية أساسية تتطلب بقاء بارزاني كقائد عام للقوات المسلحة وكرئيس للإقليم، واليوم يقترب داعش من نهايته فجاؤا بمسألة مبادرة ترك السلطة..لقد خاضت تلك الأحزاب مفاوضات مستمرة مع حزب بارزاني لأكثر من سنتين ولكن دون جدوى ودون مشروع واضح قابل للتطبيق، وأخيرا دق السيد بارزاني المسمار الأخير بنعش تلك المفاوضات وقال صراحة" بأنه لم تعد هناك ما تسمى بالمفاوضات الخماسية" وبذلك يتبين لنا صدق توجهات وسياسة هذا الحزب في الإستمرار بالسلطة رغما عن أنوف الأحزاب والجماهير.

لقد شدد بارزاني في تصريحاته الأخيرة على أهمية الإتفاق مع الإتحاد الوطني الكردستاني بديلا عن الأحزاب الرئيسية الأخرى، بمعنى إعادة الحياة الى الصيغة الفاشلة بالحكم المسمى" فيفتي فيفتي" وتوزيع السلطة مرة أخرى بينهم بالمناصفة البغيضة وإخراج الأحزاب الأخرى من المعادلة السياسية رغم أن تلك الأحزاب لها إستحقاقات إنتخابية وتحتل أكثر من ثلث مقاعد البرلمان.

إن الإتحاد الوطني الذي دفع ضريبة باهضة نتيجة التمديد الأول لرئاسة مسعود بارزاني المنتهية عام 2013 بخسارة أكثر من عشرة مقاعده في برلمان كردستان، سيدفع ضريبة أُكبر فيما لو توجه مع حزب بارزاني نحو صيغة المناصفة الفاشلة التي أودت بتجربة الحكم الديمقراطي في كردستان، وأنه بإصطفافه الى جانب حزب بارزاني في إقامة سلطة ديكتاتورية تسلطية قامعة إنما يخسر ما بقي له من المصداقية وسط الجماهير وسيكون شريكا في جريمة قتل الديمقراطية التي هي أحد مكونات علمه الحزبي وركن أساسي من أركان نشوئه كحزب جماهيري..ولننتظر الأحداث ونرى..

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعليق
أبو ذر -

لا البرزاني يتنازل عن الحكم ولا كردستان تصبح دولة. هل هناك مَن يُترجم هذه الجملة لـ برجس ورائد ورزكار ورستم؟!

بعض المتناقضات
رستم -

في اخر تصرح الرئيس البارزاني في مقابلته مع الفضائيتين 24 وروداو من دافوس (ونشرته وسائل الاعلام ):((قطعا لن يعود الديمقراطي الكوردستاني الى الاتفاقات الخماسية(الاحزاب الخمسة الرئيسية)بل يجب ان يشارك كل الاحزاب والقوى السياسية الكوردستانية في الاجتماعات الرامية لايجاد الحلول للازمة السياسية القائمة ،على الاقل الاحزاب التي لها نواب في البرلمان وان يتم التشاور مع الاحزاب الاخرى التي ليست لها نواب .))--ولا ادري من اين جاء السيد الشيخاني بمسطلح " فيفتي فيفتي"!!! في اتهاماته للسيد البارزاني --علما اننا على يقين ان التوجهات السياسيه في اية دولة تتوقف على المستجدات من الحدث ---!! هذا اولا وثانيا اشار السيد الشيخاني في مقالته :(إن الإتحاد الوطني الذي دفع ضريبة باهضة نتيجة التمديد الأول لرئاسة مسعود بارزاني المنتهية عام 2013 بخسارة أكثر من عشرة مقاعده في برلمان كردستان، سيدفع ضريبة أُكبر فيما لو توجه مع حزب بارزاني نحو صيغة هنا نتوقف في تصريح للسيد ملا بختيار !! فقد اشار قبل عام ان puk والبارت وعلى مدى العشرة اعوام القادمه هم بحاجة الى تعاون مستمر ومشترك (التصريح مؤرشف ) --ولا ندري ان ان كان ما يذهب اليه الشيخاني هل من باب التحريض ام المصالح العليا المشتركه للشعب الكوردي --! ام من باب دق الاسفين بين الاحزاب الكوردستانيه ؟؟؟؟؟؟

اللعبة السياسيه
رستم -

اتهم السيد الشيخاني في مقالته كل الاقلام الحرة بالمرتزقه عندما اشار :(أشير الى ما خرجت في الآونة الأخيرة من تصريحات ومقالات من مرتزقة إعلا م حزب بارزاني تقول" بأنه في حال تخلي بارزاني عن منصبه كرئيس للإقليم سيتولى إبن شقيقه نيجيرفان بارزاني المنصب من بعده") صراحة اقولها لست مخضرما من حزب الديموقراطي الكوردستاني اولا وليس كما تصفه انت بحزب البارزاني !! ولكن هذا الحزب نال الاغلبيه في الانتخابات الاخيره في الاقليم !!ووبالتوافق --اكرر بالتوافق --تم انتخاب رئيس الاقليم ورئيس البرلمان وفق طلب بقية الاحزاب !! اما من يوصف المدافعين بالمرتزقه !! فاعتقد هذا الاتهام هو خارج السياقات الصحفيه ومبدا النقد والنقد الذاتي !! ولكن رغم كل الحالات قالت اميركا رغم انتهاء ولاية السيد مسعود سنبقى نتعامل معه كرئيس للاقليم !! والكل يعرفون ان اميركا اليوم وحتى في السابق كانت سيدة السياسة الدوليه (رغم اننا نختلف مع ستراتيجيتها باعتبار ان مصلحة الشعب الكردي فوق كل الاعتبارات ) --وهي التي سببت انتكاست 75 --وهذه حقيقه يعرفها الكاتب نفسه ! ورغم تداخل الاوضاع الاقليميه والدوليه فاعتقد ان السيد البارزاني الى يومنا هذا اجاد اللعبة وعلى مستوى السياسة الدوليه والاقليميه !!!!

رئاسة الاقليم
رستم -

نتابع الاعلام يوميا -ونتابع اخبار الاحزاب الكوردستانيه يوميا ---لم نسمع يوما ان حزبا كوردستانيا رشح اسما بديلا لرئاسة الاقليم (رغم علمنا ان رئاسة الاقليم بالتوافق )!!؟ واعتقد ماى اشار اليه السيد الشيخاني في مقالته :(أن العديد من الأحزاب تشجعت و" تجرأت" بترشيح عدة أسماء ليكونوا بدلاء عن السيد بارزاني لرئاسة الإقليم.. ) لم نسمعها يوما لا في الاعلام المحلي ولا الدولي ---!!

الى 1
رستم -

لا زلنا نؤمن بالعبارة التاليه :(("لا سبيل اليوم لمجتمع أن ينمو و يتطور أو أن يتقدم و يزدهر من غير أن يمارس حيويته الإقتصادية، فالهوية هي صيرورة تصنعها العلاقة مع الغير، كما الدين هو المعاملة و العقل هو المداولة و السياسة هي الشراكة."))--ولكن اقتصاد حر وفق علاقات نزيهه ومصالح مشتركة للشعوب بعيدا عن الفوارق الاثنيه والعرقيه وشراكة حقيقيه تساوي بين الجميع ----!!ولا نرضى يوما ان نكون مواطنين من الدرجة الثانيه ----!

انا كوردي وسأبقى كورديا و
Rizgar -

لو كان اغتصاب حرية واستقلال الشعوب حسب الرغبات العرقية العربية , لكان اليوم ٦ ملايين اسرائيلي مرمين في قاع البحر .

انا كوردي وسأبقى كورديا و
Rizgar -

انا كوردي وسأبقى كورديا وعندي وطن مغتصب ..وتم تقسيمها بين العرب والفرس والترك ..رغم كل هذه الجرائم التى قاموا بها ضدنا المصيبه الكبرى هي نحن متهمون يوميا من قبلهم بالخيانه فعندما تهب الريح عليهم من السماء يتهمون الكورد بأنهم سبب هذه الريح اي وطن هذا الذي نعيش فيه قسرا وظلما لم يبق هناك عمل خسيس او مؤامره دنيئه لم يجربها على الكورد حتى عن ارضهم ومياههم تنازلوا لدول الجوار من اجل القضاء على الكورد.

إلى 5
أبو ذر -

ما ذكرته أنت هو إنشاء وحسب. وما قلته أنا هو واقع. الأكراد شعب حالم. والشعب الحالم لا ينجز شيئاً. أنتم بحاجة إلى التخلّص من الحزبين الرئيسين والحزبين الدينيين أيضاً لتقوم لكم قائمة. أنتم كالفلسطينيين بل أسوأ منهم بكثير. وكيما تعود أرض فلسطين للشعب الفلسطيني، عليهم التخلّص من فتح وحماس.

Toad In A Sinkhole
Birzo Karadaghi -

This toady and propagandist bootlicker of Islamic Daawa Party and its thugocrat Maliki keeps repeating the same nonsensical gibberish over and over again. Many readers of ELAPH are wandering why the publication allows this paranoid peddler of Arab religious theocratic supremacy any space. Perhaps Kurdish bashing and Kurdophobia still has pleasurable resonance among Arab elites regardless of their political orientation.

الى ابو ذر
رستم -

هذا تخبط في الكلام --!! لانكم لا زلتم تنادون القدس عروس عروبتكم !!!من باع فلسطين سوى الثوار الكتبة من امثالكم --والله انك اسعدتني عندما دوندت في تعليقك اني استفزك واحاججك واتراوى لك شبحا ظمن قائمة المستفزين لاكاذيبكم --والله اسعدتني عندما دونت اني اصبحت مشهورا من حيث لا ادري ولا احمل غير كلمة الحق --والكلمة شرف وامانة --لا تباع في سوق عكاظ ولا في اسواق الشحاذين والكسبة --

عادة ملتزمون بهـا .!
نافع عقـراوي -

عجوز شمطاء تزوجت للمرة السابعة ......جارتهــــا القديمة امسكت بيدهـا كالعادة للمرات السـابقة لتزفهـا للعريس الجديد !!...وعند خروج ((الشمطاء)) من دارهــــــا محل طمع كل العرسـان المغفلين بامتلاكه ... بادرت بالبكـــــاء ..فبادرتهــا رفيقتهـــا قائلة (( جارتي العزيزة ..هذه ليس اول مرّة تتزوجين)) فأجابتها العروسة (( انهـــــا عادة العرائس يجب الالتزام والاحتفاظ بهـــــا )) تقليد يجب الاحتفاظ به ...المتمسكين بالسلطة والسلاطين ((ملتزمون بعادة واحدة .... صدام حسين ...كان اخر مقر رئاسي له حفرة قرب قريته... ومن ثم رحلته الى النهـاية .... معمر القذافي .... استقر به المطاف في مجاري الصرف الصحي ...وتلقى رصـاصة رحمة من أحد مواطنيه ...والقائمة تطول ...هذا هو شرقنـــــــــا)) ...مسعود البارزاني أعلن عدة مرات ان رئاسة الإقليم خط احمــر ... برغم من ادعاءات المراوغة والقبول بمرشح للرئاسة ...هذه الأفلام الكارتونية تعودنـا عليهـــــا بزمن صدام وحافظ الأسد وابنه الحالي بشـار ...ونظم متعددة ... تعودوا على ان تكون العادة والتقليد واحد في نهـاياتهم حتى يسجل لهم ((التاريخ مأساة وتراجيديا النهـاية)) عادة واصوليات مهنة التسلط...آخـر تقليعة خرجت من رئيس وزراء الإقليم بقرار ((ليس لأي جهة الحق بمحاسبة القيادة على الأمـور المالية قطعـا.)) ...بعض النقاط ...اتمنى الربط بينهمـا لعدم امتلاكي سلسة قوية لربطهم معـا. عبدالكريم قاسم زعيم وطني ...ولا أحد يستطيع الشك او انكار بوطنيته واخلاصه واليوم أعدائه السابقين يعترفوا بذلك ...الغلطة الوحيدة التي ارتكبهـــا انه عفى عن المدعو ((ملا مصطفى البارزاني)) والسماح له بالعودة للعراق ...لم يمضي على عودته سنتين أشهر البارزاني الأب خنجرة بظهر الزعيم الوطني ...ومن ذلك التاريخ الأسود 11 أيلول 1961 دخل العراق في نفق المشـاكل والاقتتال والانقلابات...!!! ...الاتحاد الوطني الذي يدعى البعض انه حليف استراتيجي ((واهم)) .... الاتحاد الوطني ...صاحب مصالح واطماع يمسك العصـا من ((الوسط)) ...وينظر الى الاحداث وتطوراته ...ليعرف أي جهة من العصـا ستكون من صـالحة ...احد المعلقين اجده ..دائمـا مدافعـا عن القومية والكيان الكردي حتى لو حكمة جزار وسارق وفاسد فقط ان كونه (( كردي )) ..جوابي بالمختصر وبصراحة وبدون لف ودوران ..اذا كان ((الحقوق القومية على هذا الشكل من التسلط والفسـاد والظل

قوى قوية, كوردستان قوي
برجس شويش -

كل ما حققه شعب كوردستان من انتصارات و انجازات و امن واستقرار ودور متعاظم لكوردستان هو بفضل التحالف الاستراتيجي بين اقوى حزبين كوردستانين البارتي و اليكتي, وذلك منذ الهجرة المليونية مرورا بالملاذ الامن الى اسقاط النظام البائد وفي خضام العملية السياسية مع القوى العراقية. كثرة الطباخين تحرق الاكل. في هذه الظروف وفي هذه المرحلة يتطلب وجود حزب او حزبين قوين حتى يكون كوردستان في موقع القوة في التعامل مع الدولة العراقية الفاشلة و جيران معادين والارهاب في المنطقة والقوى الدولية الفاعلة بما يخدم المصالح العليا لشعب كوردستان, اذا استلمت حركة التغير رئاسة كوردستان فانها لن تستطيع ان تنجز ما سينجزه البارتي بقيادة الرئيس بارزاني, فمثلا لو كان نوشيروان مصطفى رئيس كوردستان , هل كان سيتم دعوته لحضور دافور؟ بكل تاكيد. الوحدة الوطنية لا بد منها ولكن الا يمكن اعتبار الاصوات الباكية وطنية , على العكس تماما تشجع اعداء كوردستان بالتربص بها. ليعلم الاصوات الباكية بان كوردستان ليس دولة وهو تابع لدولة يقودها طائفيون وعنصريون فلا بد من قيادة كوردستانية قوية ,نحمد الله بانها موجودةو لندعمها ونقف خلفها بدلا من التطبيل للهوامش والضرب على اوتار الخلافات الثانوية, المالكي نفسه يعترف بان كوردستان شبه دولة ؟ ولنسأل: بفضل من ؟

لقد اجدت واحسنت
Avatar -

الاكراد على مر السنين لم يفهموا اللعبة التي هي دائما اكبر منهم.....كانوا وسيبقوا مجرد اداة بيد هذا وذاك ليستخدمها متى يشاء......مسكين فعلا انهم حالمون

اربيل
زائر -

في كل زيارات زعماء دول العالم والمسؤولين والسياسيين الدوليين للدولة العراقيه تكون اربيل المحطة الثانيه لهم ---! اسال الكاتب وبعض المعلقين الكسبه --لماذا اربيل بعد بغداد ؟ واحيانا فقط اربيل !

البارتي يؤرقكم
البارتي -

البارتي يؤرقكم ويؤرق غيركم .