فضاء الرأي

اعط الحقوق للكرد والسنة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعط الحقوق للكرد والسنة ثم ادعوهم الى التسوية يا"عمار"؟!

محمد واني

لم ينقطع التحالف الوطني الشيعي الحاكم في طرح مشاريعه التسووية منذ ان بسط سيطرته على الحكم في العراق ، والهدف الاول والاخير لتلك المشاريع هو اخضاع السنة والكرد بدون مقابل يعني"بلاش"، وقد طرحت مبادرات ومشاريع مصالحة وطنية كثيرة لاعادة الثقة المفقودة بين العراقيين وجمع كلمتهم ، ولكنها فشلت كلها ولم تصمد امام اطماع ومصالح ودوافع الشخصيات والاحزاب الشيعية المتنفذة في الدولة ، وظلت حالة التناحر والتصارع قائمة في الساحة السياسية ،ففي نوفمبر من عام 2006 عقد مؤتمر للمصالحة الوطنية في القاهرة برعاية جامعة الدول العربية في محاولة للتقريب بين القوى السياسية العراقية المختلفة ولكن المحاولة فشلت بسبب اصرار الاحزاب الشيعية الحاكمة على التمسك بميليشياتها الطائفية وعدم الاستجابة للقوى السنية التي اشترطت على الحكومة العراقية التخلي عن دعم ومساندة الميليشيات الطائفية التي تقتل السنة.."واعقبه مؤتمرآخر  عقد في"كوبنهاكن"عاصمة الدانمارك في عام 2008 ولكنه ايضا فشل بسبب اصرار الحكومة العراقية برئاسة(نوري المالكي)على قتل السنة على حد قول الامين العام لمجلس الحوار الوطني حينذاك(خلف العليان)(اذا ارادت الحكومة المصالحة عليها ان توقف ميليشياتها عن قتل السنة) وفي نفس الفترة (عام 2008) عقد في القاهرة مؤتمر مصغر للمصالحة الوطنية"للاتفاق على أجندة موحدة واستراتيجية واضحة للمصالحة ورؤية متكاملة للحوار بين مختلف الإطراف"ولكنه ايضا فشل ولم يتمخض عنه شيء..

والسبب الاساسي في كل هذا الفشل المتعاقب وبقاء العراق في دوامة من المشاكل والازمات هو تعنت واصرار الاحزاب الشيعية المنضوية في التحالف الوطني على عدم الاستجابة لمطالب الكرد والسنة وتجاهل حقوقهم المشروعة التي كفلها لهم الدستور ، وممارسة البطش والتجويع وفرض سياسة الامر الواقع لارضاخهم لهيمنتهم ، وعندما اعلن"عمار الحكيم"زعيم التحالف الوطني عن مشروعه التسووي في شهر يناير من عام 2016 لم يقدم شيئا جديدا ولم يختلف مشروعه عن المشاريع السابقة التي طرحت ولم تنجح ، اراد من خلاله ان يظهر نفسه كعراقي وحدوي لا تقسيمي انفصالي ، ووطني لاطائفي ، ورجل سلام ومحبة لا رجل حرب ودمار شارك بشكل او آخر في حرب طائفية ضروس ذهب ضحيتها الاف مؤلفة من العراقيين ، الكلمات الجميلة الرنانة والقلوب الطيبة والنيات الصافية وترديد الشعارات الوطنية والوحدوية لن تعيد للعراق عافيته ولا وحدته ولا ترجع الثقة المفقودة ولا العلاقة المنهارة ولا العداوة المتبادلة بين العراقيين الذين سئموا من الاقوال دون الاعمال ، حقق"يا عمار"مطالب المكونين العراقيين اللذين لن يكون للعراق وجود بدونهما واعني السنة والكرد ، بعد ذلك اطرح مشروعك ، شاركهما في الحكم وفي القرارات المصيرية للبلاد ثم قدم مشروعك! نفذ للسنة مطلبهم بتنفيذ المادة(119) من الدستور التي تجيز للمحافظات تشكيل اقليم مستقل بعدين تعال احكي عن التسوية معهم! ، ولغاية هذا الوقت لم تطبق انت ولا تحالفك بندا واحدا من بنود المادة 140 من الدستور التي تعالج اهم واعقد مشكلة تاريخية عراقية بين العرب والكرد، ولو نفذتموها كما ينبغي لما بقيت الان ازمة باسم ازمة كردية ابدا .. منذ ثلاث سنوات وانت واخوانك في التحالف الوطني تعتصرون الشعب الكردي(وليس القيادة السياسية الكردية، العلاقة بينكما سمن على العسل!)عصرا وتفرض عليه حصارا جائرا ومع ذلك تدعوه الى المصالحة والتسوية السياسية ! كيف؟!...هل يمكن ان يبنى مشروع استراتيجي لاعادة الثقة والعلاقة الى العراقيين بهذه السذاجة!

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا بد من التقسيم والانفصا
برجس شويش -

تناقضات حادة وخلافات جوهرية بين الاطراف الثلاثة الشعب الكوردستاني و عرب السنة و الشيعة, من الصعب جدا لهؤلاء البقاء معا في دولة واحدة, فالشيعة يعتبرون انفسهم الاكثرية و لهم صلات قوية مع ايران و التي بدورها تعادي القضية الكوردستانية في المنطقة و تحارب شعب شرقي كوردستان وايضا هي معادية لسنة العرب العراقين القريبين جغرافيا منها والذين يهددون حلفائها شيعة العراق, وشعب كوردستان يريد الحرية وبناء ذاته والتقدم والتطلع نحو مستقبل افضل, بينما عرب السنة لا يقرون بالواقع الجديد يريدون استعادة العراق بالكامل الى حضن العروبة, شعب كوردستان لا يثق بالاثنين ولا يقبل بدولة يهيمن عليها احد هذين المكونين. شعب كوردستان لا يريد اكثر من حقوقه بينما شيعة العراق و عرب السنة يريدون سلب الحقوق وليس اعطاء الحقوق, اما فيما يخص الطرفين الشيعي و السني فان الخلافات عميقة والشرخ واسع بينهما لا حل دون اخضاع طرف لطرف اخر. وهذا ما يفعله القوى الشيعية وميليشياتهم بحق عرب السنة, هذه الميليشيات كانت ستقوم بنفس هذه الاعمال البربرية التي تقوم بها ضد عرب السنة بحق الكورد ايضا ولكن عدة اسباب تردعهم: اولا حربهم مع عرب السنة , ثانيا , وجود البشمركة الابطال, وثالثا, امريكا لا تسمح لهم ولايران بذلك. على شعب كوردستان الاسراع في التخلص من العراق ومشاكله لا ماضية كان مستقرا ولا حاضره وبكل تاكيد مستقبله سيكون اسوء , حتى يتجنب شعب كوردستان المشاكل و الحروب مع الطائفين وحشدهم الشعبي و ما يخلقونه من ارهابين, فما عليه سوى الانفصال عن العراق, ليحصر مشاكل العراقين بين انفسهم ,ونحن غنى عنها .

انت فين والكرد فين
جبار ياسين -

لو فهمت يوما السيد واني لنلت مقعد الاستاذية في جامعة ام القرى الكائنة امام لبن اربيل . فهو يتهجم عل الرايح والجاي بدون اسباب وجيهة . صحيح ان ديدنه الشيعة او الرافضة كما هو شائع في اللاادبيات السلفية / لكنه في طريقه يتخبط يمينا وشمالا . يا سيد واني ، اقسم لك بالعباس ابو راس الحار ، اني لا افهم من طريقة تفكيرك شئ . هذا اذا كنت تفكر ؟ صحيح ان حكام الشيعة اليوم هم من سقط متاع التاريخ لكن هذا ينطبق على السنة وعلى الاكراد ايضا .والا مامعنى قلع شلع او رفيقك في النضال البرازاني الذي اذا حكيت له نكتة لا تضحكه هدد بالاستقلال ؟ اخي العالم كله يقول ، تاريخيا ونظريا وعمليا ان دولة دينية طائفية في العراق لا محل لها من الاعراب لأنها جملة ركيكة خارج منطق النحو .لكن منطقك يشبه منطق الأذن اليسرى التي تسمع بها ما يهمك فقط : كركوك . لماذا لا تطالب بحي جميلة في بغداد ؟ فيه نسبة الاكراد اكثر من العرب والفرنسيين . المشكلة ليست هنا . غدا بعد الانتصار العسكري على داعش ستظهر دواعش جديدة في الاراضي المتنازع عليها مادام العراق كله اليوم متنازع عليه بين ايران والسعودية وتركيا و دولة بتو شنوك .قالوها يا ابن الناس كلمن ضميره كما قالت مطرب الشرق الاوسط سميرة توفيق . بالتالي المشكلة ليس في الاقوى او الذي يطالب بحصة الطنطل بل في عقلانية سياسية . ومادام السعار الديني والطائفي والقومي سيد الموقف فلن نصل الى الباب الشرجي . بالمناسبة لماذا لا تطالب بمقتنيات المتحف العراقي التي وجدت في كردستان . انها كثيرة ، حد معرفتي ، هذه ايضا ينبغي تشريع مادة لها في الدستور العراقي لكي تغذي المطالب الثقافية للشعب الكردي اللي خبلتوه . هل تذكر عبد الفتاح القصري زوج زينات صدقي في فيلم حميدو ؟ كان يقول دائما : انا كلمتي مابتزلش الارض ابدا . لكنه في النهاية يقول : المرة دي ماعلش . طيب المرة دي ماعلش .

.بسم الله الرحمن الرحيم
سجاد تقي كاظم -

سجاد تقي كاظم ..ويستمر دعاة وحدة العراق المصخم .. بتحذير الكورد من قيام دولة كوردية.. بدعوى (انه سوف يؤدي لحروب بين العرب والتركمان من جهة مع الكورد من جهة ثانية.. والسبب (لان التركمان والعرب لا يريدون التفريط بما كانوا يجنوه من الحكومة المركزية ببغداد).. عبر لعصور..وطبعا لم يذكر هؤلاء ( بان ما جناه العرب والتركمان السنة ..من مكتسبات جاءت عبر اضطهد الكورد من قبل بغداد).. ثانيا هل (ما يجني الكورد اليوم من مكاسب بكوردستان المستقلة .. جاءت بارادة دعاة وحدة العراق وبغداد).. بالطبع كلا.. بل لظروف اقليمية واحداث دولية اجبرت الفاشست من دعاة وحدة العراق على ذلك.. ولو كانت بيد دعاة وحدة العراق لما جنى الكورد ما يجنوه اليوم

فيصل الأول
عند الاستفتاء -

عند الاستفتاء للقبول بالملك فيصل الأول كملك على العراق (عارضت كركوك تنصيب الملك فيصل فيما لم تشترك السليمانية اصلاً في هذا الأستفتاء)

ان الشيعة العرب في العرا
Rizgar -

ان الشيعة العرب في العراق ولاؤهم لايران، وان السنة العرب ولاؤهم للدول العربية السنية كالسعودية ومصر والاردن ، وان التركمان ولاؤهم المطلق لتركيا ، ويبقى الكورد وحدهم لا ولاء لهم غير كردستان الكبرى التي لم تكن يوما جزءً من العرق ولا تركيا ولا ايران ولا سورية ولن تكون .

لا احد يقتل السنة
علي البصري -

قتال الدواعش والارهاب يسميه البعض قتل السنة رغم ان المقتولين من الشيعة اكثر عشرات المرات من قتلى السنة (احصائيات محايدة) وجرى ترويج هذه الاكاذيب لتجيش اكبر قدر من الانتحارين لقتل الابرياء بحجة مظلومية اهل السنة ...ماذا استفاد الشيعة من مايسمى الحكم الشيعي وهل اخذ الشيعة حقوقهم ؟؟ غير الخراب والدمار والبطالة والفساد وماذا استفاد اهل السنة من احتضان داعش الا تدمير مدنهم وقتل ابناءهم وتخريب بناهم التحتية في بلد اصبح فقير بالموارد وذهبت ثلث موارده لحروبهم العبثية كالعادة ....الاكراد دولة داخل دولة واحسن اوضاعها من الشيعة والسنة ..فعن اي حقوق تتكلم ؟؟؟؟

العرب يقدّسون الحجي
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

العرب يقدّسون الحجي سايكس والشيخ بيكو. لماذا ؟ طبعا رائحة نفط كوردستان تزكم انوف العرب العراقيين منذ اكتشاف النفط في كركوك ١٩٢٦. استكشاف النفط في كوردستان عالة على الشعب الكوردي بعكس دول الخليج .

تسويفات عملاء إيران !!
العراقي القح -

الحقيقة لاتوجد لا مشاريع تسوية ولابطيخ وكلها تسويف وضحك على الذقون من يسرق رغيف خبز فقراء العراق ويملا بطنه وبيته بالمال الحرام لايهمه العراقيين بشيء وفقراء في العراق بشكل عام ومن كل الطوائف والأديان إزدادوا فقرا ، وأضحت حياتهم جحيما ولم يتقدم سياسي ولا رجل دين بمشروع لأنقاذهم فكيف ينظر هؤلاء للعرب السنة والأكراد الذين هم بالمنضور السياسي والديني والايدولجي أعداء لقيادات الشيعة ٠٠٠نعم مايطرح هو مجرد تخدير للعقول خصوصا تخدير عقول بسطاء الشيعة لحثهم من جديد للذهاب لصناديق الإقتراع والتصويت للحرامية تجار النفط والمخدرات؟؟؟ والدليل إن مشاريع التسوية والمصالحة والمساوات كانت ورقة مطروحة من قبل قيادات الأحزاب الشيعية من اليوم الأول الذي سقط فيه العراق ، ولحد الآن ومع مرور أربعة عشر عاما لم يتغيير شيء عدا اللهم التهميش التام بالنسبة للسنة الذين يراد التسوية معهم، فقد أختفى كل من طالب بالحقوق والتسوية من قيادات السنة قتلا أو هربا من أحكام أو سجنا ،وتم تطهير محيط بغداد من العرب السنة من قبل المليشيات الشيعية المحكومة هي وقيادتها من قبل إيران ؛ كذلك القتل اليومي لوجهاء السنة الذي لم ينتهي ليومنا هذا ، وسياسة نهب المساجد وكانها لليهود وليست لمسلمين؟ إذن العرب السنة لم يعد لهم وجود ولا تاثير في الساحة العراقية وهذه هي أوامر إيران نفذها عملائها قيادات الأحزاب والمليشيات الشيعية؟ بقي الأكراد ، ماذا تفكر إيران أتجاههم ؛ الله وحده يعلم؟ ولكن أغلب الضن إنها ستعمل على خلق المشاكل بين قياداتهم لتركيعهم لإرادة طهران، فمن يستطيع خلق مشاكل باليمن والبحرين ولبنان التي تفصلها بحار وصحار ومئات الكيلومترات عن إيران لن يصعب عليه خلق مشاكل بين اكراد العراق التي لايفصلها عن إيران سوى خط حدودي؟ مايجب أن يعرفه ويؤمن به كل عراقي إن الأحزاب الشيعية تم تعميدها بايران ؛ وبالتالي فهي لن تحيد قيد أنملة عما تريده إيران، و إيران تريد العراق كله وهنا تكمن مصيبتنا؟؟ العراقي القح

الاقرار بحقوقهم اولا
لؤي القيسي -

لم تدع الاحزاب الشيعية وميليشياتها اي وسيلة لقمع السنة مارس كل انواع القهر الطائفي ضدهم وقتل منهم مئات الالاف ومن دون ان يعوضهم عن خسائرهم او يعتذر يدعوهم الى الجلوس على طاولة الحوار والمفاوضات على طريقة عفا الله عما سلف ولكن على ايش يتفاوضون او يتفقون كل شيء انتهى بينهم اموالهم مسلوبة وقادتهم مطاردون ومناطقهم تشوهت ..ماذا بقي للتفاوض؟!

هل تلك الحقوق مغتصبة ؟
psdk -

محاولات البعض تشويه الواقع والحقيقة التي قد تكون ، غائبة عليهم ، او يحاولون ابعادها عن تفكيرهم ... .... وهل ليس للنسة وللكرد حقوق في الحكم ، منذ عام 2003 ولحد الان ؟ وهل كل المسؤولين في الحكم شيعة ؟ وهل كل الوزراء في الحكم شيعة ؟ وهل كل روءساء الجمهورية ومجلس النواب شيعة ؟ وهل ان كل ضباط الجيش والشرطة والمراتب شيعة ؟ وهل كل المحافظين في العراق شيعة ؟ اما وتشكيل الاقاليم ، فهذا مكفول بالدستور ، ويجب ان تقرره كل محافظة ، بموجب المادة 119 من الدستور . وليس للحكومة او لاية جهة ان توقفها ؟ اما وانك يا سيد واني تحاول خلط الامور لتريد تبرير سيطرة الكرد على بعض الاراضي العائدة لمحافظات اخرى ، مثل نينوى وصلاح الدين وديالى فهذه محاولة فاشلة ... وخلط الاوراق في وصف الحشد الشعبي ورجال العشائر ، الذين قدموا ارواحهم لتحرير المدن والقصبات التي اغتصبها الارهاب الداعشي البعثي ، وسلمت الى مسؤولي المحافظة ، كما في صلاح الدين والانبار ، بالمليشيات ، ... فانها هي الاخرى محاولة يائسة لان الدهر اكل عليها وشرب لان الحشد ورجال العشائر من كل تلك المحافظات ومختلف المكونات ، اصبح شرعيا باصدار قانون الحشد وايدت ذلك الامم المتحدة والدول الداعمة للعراق ضمن التحالف الدولي ضد الارهاب ... ما ينشر في التفلزة العالمية ، عن ذلك خير دليل .... التهويش والتضليل على ذلك اصبح مبتذلا ولا يؤثر على سير عملية تحرير المدن والقضاء على الارهاب انشاء الله

اعطو حقوق الارمن والمسيحي
فان وليس وان مدينة ارمنية -

اعطو حقوق الارمن والاشوريين واليونان اهل البلاد سكان اناضوليا الاصليين الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار ولولا مشاركة كل العشائر الكردية في قتل الارمن والمسيحيين اي في الجهاد الاسلامي ضد الارمن والمسيحيين لم يكن للاتراك اي ينجحو في قتل الارمن ان الدول المنتصرة اعترفت بارمنية الولايات الارمنية الستة 1918 وسيفر 1920 ستطبق لا مكان للمستوطنين الاكراد في ارمينيا العظمى لانهم احفاد المجرمين قتلة الارمن والاشوريين واليونان وفان وليس وان مدينة ارمنية محتلة وان نسبك لفان كما تزعم لا يعني ان فان كردية عاشت ارمينيا العظمى واشور وبوندوس وقل لا للتطهير العرقي للارمن والاشوريين واليونان ولا لامبراطورية كردستان في اراضي الارمن والمسيحيين ولا لكردستان على حساب ملايين شهداء الارمن والمسيحيين وعلى حساب عشرات الملايين من اطفال الارمن والاشوريين واليونان الدين لم يولدو ولا والف لا لاستكراد الارمن والاشوريين ومرحبا بعودة المستكردين الارمن وللاشوريين لاحضان الامتين الارمنية والاشورية

ثلاثة ايام فقط
رستم -

ثلاثة أيام فقط، مكث فيها داعش في مخمور( شرقي نينوى)، لكنها كانت كافية لأحداث شرخ في العلاقة بين العرب والكرد الذين تعايشوا في المنطقة عقوداً طويلة. يبدو انه ليس من السهل محو آثار تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام "داعش" التي تركها في المناطق التي استولت عليها قريبا فهو كالاعصار يترك وراءه حطاما في اي مكان يمر به كما افسد العلاقات بين اهالي تلك المناطق بشكل لايسهل اعادتها الى ماكانت عليه.

حقائق
رستم -

كانت مدينة مخمور التي حولت عام 1927 الى قضاء جزءا من محافظة اربيل والحقت عام 1996 بمحافظة نينوى بقرار من حكومة النظام البعثي السابق. وقد سيطرت عليها قوات البيشمركة منذ عام 2003 وهي احدى المناطق المنازع عليها بين حكومتي اربيل وبغداد.--علما انه بحسب احصائية من دائرة احصاء نينوى فان عدد سكان قضاء مخمور بنواحيه الثلاث قراج وكوير وديبكة وثلاثين قرية محيطة به في سنة 2009 بلغ اكثر من 174 الف نسمة. وتشير الاحصاءات الى ان 65% من سكان المنطقة هم من الكرد و35%منهم من العرب.--!وقد "اتت الحكومة العراقية خلال اعوام 1963 و1988 و1991 باعداد كبيرة من العرب من مناطق الجنوب واسكنهم في مخمور وقد استولوا على اراضي سكان المدينة الاصليين بدعم من الحكومه ----!!!!

الموصل محور الصراع
رستم -

كمراقب للوضع السياسي اخشى أن تشهد مدينة الموصل وكل محافظة نينوى بعد تحريرها من داعش صراعا ثانيا يندلع بين الأطراف التي شاركت في تحرير المنطقة،!!!وهي مشكلة كبيره على الحكومة الاتحاديه واصحاب الشان اخذها بنظر الاعتباروخصوصا مع الطموحات الاقليميه لدول الجوار في إذا لم يتم الآن وقبل تحرير الموصل التوصل إلى اتفاق مرحلي ولو مؤقت يضع رؤية أولية لحل مشاكل المدينة وعموم المحافظة--!!وقد اكد مرارا الرئيس البارزاني على ذلك ! فان المخاوف قائمة فعلا أن يتحول الصراع في الموصل في مرحلة ما بعد التحرير إلى صراع دموي بين أطراف الصراع التقليدين.!!لان القوى المشاركة في عملية التحرير تملك المعدات العسكرية الكافية، مثل الدبابات والراجمات والصواريخ لخوض معركة الهيمنة على المحافظة بعد التحرير.!اما إذا كان التوازن بين الأطراف الفاعلة في عملية تحرير نينوى مختل حاليا فإنه سيبقى مختل في مرحلة ما بعد التحرير!

سرقة اثار كوردستان .
تم -

لماذا لا تطالب بمقتنيات المتحف العراقي التي وجدت في كردستان . انها كثيرة ، حد معرفتي !!!! تم سرقة اثار كوردستان . عندما هاجم العراق الكويت تم سرقة آثار الكويت ايضا . امريكا يدعم الشيعة و الا نكليز دعموا السنة , فلولا الدعم الانكليزي والامريكي لما كان بامكان عاصمة التعريب سرقة آثار كوردستان .الجندي العراقي منحط اخلاقيا والسرقة والحرق والاغتصاب جزء من التكوين النفسي لهذه الحثالات البشرية .

دعم الانكليز اخوانهم السنة
دعم -

دعم الانكليز اخونهم السنة ويدعم الامريكان اخوانهم الشيعة . للغرب دور خبيث في صيانة الكيانات العنصرية العربية

مرتزقة الانظمه
زائر -

"قمع العرب والإيرانيين والأتراك للأكراد دفعهم للاستنجاد بأهل الغرب---ايها القلمجيون المؤجرين المرتزقه كفوا عن اتهاماتكم لاقليم كوردستان والكرد --

نسال الله الشفاء
علي رستم -

بين العرب من يعترف بوجود الكرد و ينصفهم,و هذا شئ محمود,و لكن ضحايا ميشيل عفلق الذين غسلت(بضم الغاء ) ادمغتهم و يرون الكرد عدوهم الاول و الاخير فلا امل في شفائهم,لانهم اصيبوا بعاهة نفسية دائمة,نسأل الله لهم و لاولادهم و احفادهم السلامة من داء العفلقية و الاتاتوركية والعنصريه الفارسيه الشفاء ,وهنا اذكر القراء بتصويت اجراه الجزيرة(هل تؤيد اقامة دولة كردية مستقلة) فكانت النتيجة بنعم اكثر من �, و العرب سيبقوا اخوتنا,صراعنا ليس مع الشعوب,بل مع انظمة شوفينيةفيها الكورد القومية الثانيه و تعاني منها شعوبها كما نعاني منها نحن كورد العراق من الانظمة الشوفينية التي مررنا بها ---محمد واني كاتب جريء له كل احترامي ولكل الكتاب المخلصين لقوميتهم وشعوبهم ---------------------

تعليق
أبو ذر -

المثل الوحيد الذي ينطبق على أمنيات محمد واني عليه أفضل السلام هو: المايعرف تدابيره حنطته تتزوّج شعيره. أما برجس شويش فهو الوحيد القادر على دعم اقتصاد كردستان، أذا ما تمّ الإنفصال ولك ببناء مجموعة من مطاعم الكباب هنا وهناك.

اما شراكه واما استقلاليه
زائر -

في كل العالم بعد سقوط الدكتاتوريات تظهر الصراعات المكبوته --الغير طافحة على السطح بحكم قساوة السلطات --سواء الاثنيه او اوالقوميه او الدينيه --هنا تكمن توجهات السلطة الوطنية --هل تكون قادرة ان توجه كل ذلك في مصب وطني لصالح مصلحة الشعوب ---!! ماذا حدث في يوغسلافيا السابقه ؟ الى ماذا الت اليه جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق ؟ وكذلك ما بين التشيك والسلوفاك ! وهناك الكثير من الامثلة !! في عراقك --هل وجدنا شراكة حقيقيه بين الكورد والعرب ؟ اعتقد تناقض نفسك ان قلت نعم !لا زال العرب (وليس اغلبهم ) يعتبرون انفسهم (متفضلين ) على الكورد من منحهم الحقوق القوميه والاقتصاديه والنيابيه !! والكلام العامي المشاع اليوم على مستوى الشارع العراقي يبين ان ثقافة السلطة للاخوة العرب (بتوجه من الشةوفينيين ) كانما هم متفضلين على الكورد حتى ان يعيشوا ----!!! هذا هو واقع الحال --وهذه هي اغلب التعليقات التي نقراها على ايلاف ----الوطنيه اما شراكة حقيقيه واما لكل طرف استقلاليته او حقه في تقرير المصير ! اما غير هذا الكلام فهو هراء وزيف للحقائق ----!

إن الحقوق تؤخذ ولا تعطى
ahmad najm -

الا تعرف سيد واني بان إن الحقوق تؤخذ ولا تعطى , ام اصابك مرض كاك مسعود ؟

الى من يهمه
علي -

بديهية معروفة --في غياب السلطة والقانون تطغي سلطة العشائر والمليشيات ----!!!

جلال الصغير
متابع -

التناقض يتسع باستمرار بين الكرد وبين الحكومة الشيعية(الاغلبيه ) ببغداد والذي يتجسد في صور عدة: الخلاف حول ميزانية كردستان والمناطق المتنازع عليها وملف النفط والغاز.. إلخ من الخلافات الآخذة بالازدياد، وما جاء في خطبة رجل الدين الشيعي جلال الدين الصغير في جامع براثا،الا بمثابة إيذان لحرب مذهبية قوميه على الكرد العراقيين حين قال: («إن أول حرب سيخوضها المهدي ستكون مع الكرد، وإنه لن يقتل كرد سوريا أو تركيا وإيران، بل سيقاتل كرد العراق حصرا».)--!! اين الدولة العراقيه الاتحاديه من هكذا خطابات لشخصيات محسوبة على (الاغلبيه ) التي تنادي بحكم الاغلبيه ---اين الدولة الاتحاديه من خطابات قيادات المليشيات ؟

وليسوا صفويين
صفويين -

والحكم الشيعي وبعض السياسيين الشيعة اغبياء فيعتقدون بان هجومهم الكلامي وتهجمهم على الكورد سوف يجعل العرب السنة يرضون عنهم او انهم يريدون ان يقولوا للعرب السنة بانهم وطنيون وعرب وليسوا صفويين كما يصفهم السنة

تحت شعار
الاخوة العربية الكوردية -

تحت شعار ( الاخوة العربية الكوردية ) وفي ظل هذا الشعار نهبت خيرات و موارد كوردستان و استثمرت اسلحة و وسائل قتل و ابادة و تدمير ضد ابنائها .. في ظله دمروا مئات القرى و البلدات الكوردستانية بمزارعها و بساتينها و مصادر مياهها .. في ظله أبادوا مدننا بأهاليها بالغازات السامة .. في ظله احتلوا اراضينا و استوطنوا فيها بقوة السلاح و التهديد ضمن سياسات التعريب و التهجير القسري للسكان الكورد من مناطقهم .. ،في ظله قتلوا رميا بالرصاص دون تمييز بين صغير و كبير او رجل و امراة و دفنوا في قبور جماعية.. .و في ظله ذبحوا و طاردوا و هددوا بالويل و الثبور في اعماق السجون السرية و بالتخوين و التكفير

الشيعة عاجزين عن حماية ا
Rizgar -

الشيعة عاجزين عن حماية انفسهم في بغداد (اسمعوا الاخبار كل يوم, ٢٠٠ قتيل امس ,٣٦ اول امس ,١١١ اول اول امس وهلم جرا) .لماذا ؟ هم الشيعة شتم الكورد , الاعلام الشيعي موجه لاحتقار الكورد .لم يستفادوا من تجارب السنة .

لقد كانت وما زالت كردستا
لقد -

لقد كانت وما زالت كردستان بمثابة البقرة الحلوب التي زودت ايران والعراق وتركيا وسوريا بالمواد الزراعية والحيوانية والايدي العاملة وبعد ذلك اخذ هؤلاء في امتصاص نفط كردستان ومعادنها لكي يشتروا بها السلاح الذي كانوا يستعملونها في قتل الكورد .

So why should anyone be
EU -

So why should anyone be unhappy to see the Kurds hold a referendum and say goodbye to Iraq? Iraq is not the EU.

الخونة القادة الكورد ,
Rizgar -

الخونة القادة الكورد , لو لا خيانة القيادات الكوردية لفتحوا كل السدود مثل سد موصل ودربند ودوكان وحمرين و سد حديثه.... عنق الكيان الحقير تحت رحمة سدود كوردستان. افتح السدود في وقت واحد وفي موسم الشتاء , تسلوا بنا ٨٠ سنة , لنتسلى بهم بعض الا سابيع , ليتعلموا السباحة في الماء البارد . او على الاقل انذار عاصمة الانفال والتعريب والاغتصاب والحقارة بفتح السدود في حالة بقاء الحصار الاقتصادي الشيعي على كوردستان .

سرقت اثار كوردستان
آثار كوردستان -

سرقت اثار كوردستان , عدم ارجاع آثار كوردستان الى اصحابها عمل لا اخلاقي بكل المقايس , اثار كوردستان في متاحف عاصمة الانفال والتعريب والاغتصاب آ هانة للا طفال الكورد في المقابر الجماعية . اللعنة على عاصمة السرقة والهمجية و الذبح .

السؤال هو .. ماذا يمكن
Rizgar -

السؤال هو .. ماذا يمكن أن يحل بالعراق اسوأ مما يعانيه حالياً ؟ شخصيا اتمنى الا سؤ ولكن غير موجود الا سؤ مما يعانيه ؟؟؟؟ ؟؟ الحصار الشيعي على كوردستان اخر عمل لا اخلاقي من قبل عاصمة التعريب والانفال.

الكرد والحنين لصدام
واحد نفذ صبره -

بعد كل التضحيات والأنفال والكيمياوي يحن الكرد الى صدام كردي ولو كان أمي وغبي ، هذه هي حصاد من قدموا دماءهم واولادهم من اجله !!!! والحق يقال ان صدام يتفوق على صديم ابو شروال في اربيل فهو كان مجرم بهدف وفرض على العالم ان يحسب حسابه اما هذا المخبول فليس له غير اسهالات الاستقلال كل يوم وهو عاجز عن اطعام شعبه وجيشه والمضحك اكثر انه يطالب الحكومة العراقية بدفع تكاليف الاستفتاء المزعوم لان خزينته المسروقة لأكثر من عشرين سنة خاوية الا من قدح لبن اربيل المنتهي الصلاحية مثل رئاسته ، . اصبروا قليلاً بعد انتهاء تحرير الموصل لان القادم اسوء وسيخرج كل العراق ليطالب بوقف كل فلس لكم في المستقبل وطرد كل حراميتكم من المناصب في بغداد ، انها الحرب التي ارادها لكم قزمكم ونحن لها