كتَّاب إيلاف

دولة بارزان جزأت كردستان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعتقد بأن كل الحكام الدكتاتوريين سواء كانوا في الشرق أو في الغرب هم حفنة من الحمقى.. فهم حين يتوهمون بأنهم أحكم الحكماء، وبأنهم هبة الله على الأرض وهدية السماء للبشرية، وبأن لا أحد يعلو عليهم أو يسبقهم في الفكر والثقافة وبأنهم فريدو عصرهم وزمانهم، فهذا أسميه الحمق بعينه..

فلو لم يكن صدام حسين أحمقا وإستمع الى مستشاريه وضباطه ووزرائه، لما إرتكب حماقته بغزو الكويت. وزاد في الحمق نقطة حين زج بجيش لايلقى سوى رغيفين من الخبز يوميا في أتون حرب غير متكافئة مع جيوش وأساطيل ثلاثين دولة بالعالم. فلولا تلك الحماقات لما حصل له ولعائلته ما حصل. إعدامه هو، ومقتل ولديه، وتشرد بناته، ودمار بلده الذي لم يستفق من كارثة الكويت الى يومنا الحاضر.

ولو لم يصرخ القذافي عبر وسائل إعلامه " من أنتم؟" وإحتكم الى العقل والمنطق لما أخرجوه من صندوق المجاري ملطخا بدمائه، ولجنب بلده الدمار والخراب الذي نراهما اليوم.

الدكتاتور يحيط نفسه بهالة من القدسية، وهذه مظاهر خداعة، فليست هناك قدسية للبشر، ولذلك حين رأيت لوائين من البيشمركة وهم يحرسون 200 كيلومتر من جانبي الطريق الواصل بين مدينة أربيل والسليمانية أثناء مرور موكب سيارات مسعود بارزاني، قلت مع نفسي" وماذا إذا تدحرج حجر كبير من تلة على الطريق ووقعت على سقف سيارته المارة هناك" فمن يحميه من قدر الله؟ ومن يعصمه إذا حان وقت الرحيل؟.

قبل اسبوع هبت دول العالم تناشد البارزاني لكي يتراجع عن إستفتاء إقليم كردستان، وأرسلت عشرات الوفود الى مقره تطالبه بالعدول عن هذه العملية وتعده بالمساعدة والمساندة لحل مشاكله مع بغداد وإنتزاع حقوق شعبه من الميزانية وتحقيق شراكة حقيقية بين أربيل وبغداد.. وصرخت جميع الأحزاب والقوى المحلية للعدول عن هذه المغامرة، وأدلينا نحن الكتاب والمثقفين بدلونا في المناشدة مبينين له تداعيات هذه العملية المرفوضة من المجتمع الدولي، ولكن البارزاني سد أذانه عن الدعوات المخلصة وأبى وإستكبر ولم يستمع سوى لمجموعة من مستشاريه الحمقى، فخاض المغامرة وأحرق آخر أوراقه وهي ورقة الإستفتاء والإنفصال، وهاهو اليوم يعود الى بغداد ولكن بدون أية أوراق ضاغطة..

قبل خمس سنوات كتبت مقالا بعنوان (إقليم بابان) تحدثت فيه عن تأسيس إقليم ثان في كردستان يضم كلا من محافظات ( السليمانية وكركوك وحلبجة وإدارتي كرميان ورانية )، وكتبت ذلك المقال تحت تأثير الإجراءات التعسفية لنظام مسعود البارزاني الذي أقام خطا فاصلا بين منطقتي أربيل والسليمانية عبر حدود سيطرتي ( ديكله وآلتون كوبري )، وهي الحدود التي كرست واقعا تقسيميا واضحا عبر السنوات الممتدة من 31 آب 1996 والى يومنا هذا، وتجزأت كردستان الى منطقتي نفوذ إحداها يتحكم بها بارزاني وحزبه في أربيل ودهوك، والأخرى تحت نفوذ الإتحاد الوطني في السليمانية وكركوك وحلبجة.

وقد ناقشت هذا المقترح مع العديد من القيادات الكردية، وبينت بأن الدستور العراقي لايعارض قيام مثل هذا الإقليم، وبأننا سنتخلص بذلك من مؤامرات وخيانات وفساد سلطة البارزاني، وسنتمكن بالميزانية المرسلة إلينا من بغداد أن نبني هذا الإقليم من جديد. ورغم أن معظمهم رحبوا بالفكرة لكنهم رفضوها خوفا من أن يوصموا بالخيانة والسعي لتمزيق إقليم كردستان، رغم أن التقسيم كان واقعا مفروضا على أية حال.

وأظهر الإستفتاء الأخير هذا الإنقسام بشكل أكثر وضوحا، حيث قاطعت نسبة 50% من مواطني السليمانية الإستفتاء ورفضت نسبة 19% من هذا العدد الإنفصال عن العراق.. أما في محافظة حلبجة فقد كانت النسبة مماثلة حيث بلغت نسبة المشاركة 50% ورفض الإستقلال بنسبة 22% وهذه الأرقام المخيفة دفعت بحزب بارزاني الى أن تشن حملة إعلامية مكثفة ضد سكان حلبجة بل تجرأ أحد كتابه المرتزقة الى الدعوة لقصفها مرة أخرى بالأسلحة الكيمياوية لأنهم لم يصوتوا لإستفتاء البارزاني!

هذه الأرقام تثبت بأن نصف سكان مناطق السليمانية وكركوك وحلبجة لايريدون دولة تحت حكم آل بارزان، وعليه فإن التقسيم قائم بالفعل، ولعل أسباب هذا الإنقسام هي الأداء السيء لحكومة البارزاني وفشل سياساته الإقتصادية وتضييقه على الحريات وجرائمه بقتل الصحفيين والمثقفين الكرد بمناطق نفوذه، وكذلك الإختلافات الكثيرة بين منطقتي السليمانية وأربيل، سواء من ناحية الذهنية الجماعية، أو من ناحية إدارة الحكم التي نراها أقرب الى الديمقراطية في منطقة السليمانية، وأكثر قمعية في المناطق الخاضعة لحزب بارزاني.

الآن وقد أعلن مسعود البارزاني نفسه دكتاتورا على كردستان وشكل المجلس السياسي الأعلى- كردستان العراق وهو يماثل " مجلس قيادة الثورة " بزمن البعث، ينبغي أن يكون للشعب وللقوى السياسية الكردستانية برمتها موقف تجاه السير بالإقليم نحو الدكتاتورية المقيتة. فقد حان الوقت لكي نتحدث بصراحة ونضع أصابعنا على الجرح ونعترف بوجود هذا الواقع التقسيمي الذي كرسه الإستفتاء وسياسات البارزاني بشكل جلي، ونفكر فيما ينبغي أن نفعله، وأعقتد بأن هناك خياران فقط، فإما أن نصحح مسار العملية السياسية في الإقليم ونجعل نظام الحكم فيها أكثر ديمقراطية وإحتراما للقانون وندعم مؤسساته الشرعية لكي يتعايش الجميع في ظل قيادة كردية مخلصة توحد الأمة وتحقق لهم الرفاهية والأمن والإستقرار، وإما أن يتكرس هذا الواقع ونمضى بدلا من تأسيس الدولة القومية الموحدة، الى تأسيس إقليم آخر يضم كلا من كركوك والسليمانية وحلبجة، ولينام كل واحد على الجنب الذي يريحه، وكفى الله المؤمنين شر قتال.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مغامرات سندباد
نوشيروانى -

طرح جميل وقراءة واقعية وصريحة بعيدا عن المهاترات والوطنيات الفارغة وهذه المقالة هو واقع حال لكل نقاش يدور في غالبية مجالس ونقاشات السليمانية وهلبجة وكرميان وازيدك من الشعر بيت كاك شيرزاد زكوني على اطلاع قريب جدا من نتائج الاستفتاء المهزلة ففي اقضية ونواحي السليمانية وهلبجة كانت النتائج حتى الساعة الرابعة عصرا مخيفة جدا لم تصل في احسن الاحوال الى نسبة مشاركة 20/100 مما حدا بالحزب اللاديمقراطي الى التدخل السريع فقاموا بعمليات تزوير واسعة النطاق حيث اوصلوا النسبة الى الخمسين في المائة وهذه الحقائق اصبحت واضحة للاحزاب كافة وللحكومة العراقية والولايات المتحدة لذلك فنتيجة الاستفتاء لا يساوي الورق الذي كتبت به ومرفوضة لدى العالم اجمع باستثناء مشيخة بله وبارزان طبعا .اليوم المسئولية تقع على عاتق الحكومة العراقية بلعب دورها وانقاذ السليمانية واهلها من سلطة المافيا والارهاب الموجودة واعتقد جازما ان الشعب مهيئ تماما لاستقبال الحكومة الوطنية العراقية بالورود .

طريق بغداد ما زال مفتوحا
كوردستان -

بدلا من أن تشن هجوما على القيادة الكوردية لانها قامت بإجراء الاستفتاء الذي تخاف منه انت وأمثالك كان عليك أن تشن هذا الهجوم على حكام بغداد والمجتمع الدولي الذي يرفض تحرر الكورد من مستعمريه. عندما يريد شعب ما التحرر فهو لن يستاذن أحدا بل يعتمد على إرادته و وحدته وتصميمه. لا تخاف فلن تموت جوعا. إنه الوقت الأمثل للاستقلال و إذا رجعت إلى الماضي فسترى أن حدود الدول كانت تتشكل عقب الحروب و في مناطق عدم الاستقرار .إلى متى سيبقى الكورد مسلوبي الإرادة تابعين لمحتليهم ليقرروا لهم مصيرهم. هل سمعت ما قاله الأزهر و علماء المسلمين عن استفتاء الكورد. يحرمون على الكورد الحرية التي حللها الله .انهم يستخدمون الإسلام من أجل مصالحهم وليس من أجل البشرية. حان الوقت للكورد أن يناضلوا من اجل حريتهم و حقوقهم فقط. هل كافىء المسلمون الكورد بما قدموه عبر التاريخ من أجل الإسلام. نعم كافؤوهم بالأسلحة الكيماوية والابادة الجماعية والتهحير والاغتصاب. كلهم أسسوا دولهم القومية على أكتاف وتضحيات الكورد و يرفضونه لهم. إن كنت أيها الكاتب لا تريد التحرر من التبعية فطريق بغداد ما زال مفتوحا و ما عليك إلا الذهاب إلى هناك و التنعم ببركات المالكي وغيره. إن بغداد و تركيا وإيران لا يقدرون على عمل شيء لأنهم سييفتحون النار على أنفسهم من الداخل وكل ما يعتمدون عليه هو تخويف الشعب الكوردي و تفريقه و قيامه ضد قيادته و بذلك تنتهي حركة الاستقلال في الداخل الكوردي و هذا أفضل الحلول بالنسبة للمحتلين

بيض وسلات الكرد!!
العراقي القح -

لدينا عشيرة شرسة في المدينة التي أنحدر منها ، عشيرة مشاكل ولكن قلوبهم قلب واحد ...لكن لاتجدهم جميعا يدخلون بالحروب العشائرية التي تنتهي بنصرهم الباطل ، فقسم يشكل راس حربة ويقوم بالمشكلة ؛ وقسم يقومون بتبيض موقف المعتدين من عشيرتهم والقاء اللوم على العشيره الثانية ؛ وقسم ثالث من العشيرة ترك للتفاوض وحل المشكلة بعد كسر الخصم ، وهكذا سيطروا على المدينة بسطوتهم....يبدوا أن الأكراد قسموا خطتهم بنفس الإسلوب !! على العموم أردوغان بايران والقرار نعرفه فيما بعد!! العراقي القح

لا بد
كوردو -

(من رضع من ثدي الذل دهرا ـ راى في الحرية خراباً وشرا). هذا البيت هو جوابي المناسب للذين يقفون ضد ارادة شعبهم، من الصعب للناس المخلصين الى وطنهم وشعبهم المظلوم ان يفهموا مقالات الكاتب اعلاه او من المعلق ازاد، عفواً نوشيرواني.الارادة من اجل الحرية لاتتخاذل لا بكلمات الكاتب ولا بتهديد الحشد، الشعب الكوردي ماضي الى الاستقلال وهذا ليس خيار بل اصبح امراً لا بد منه، لقد رضينا بالذل مائة عام ولم نعد نتحمل فلا بد من الاستقلال.

في دهوك
دهوكي -

حتى في دهوك وزاخو ندعم اخواننا في صوران انشاالله ننتهي من مسعود شريك صدام

31 اب 1996
نوشيروانى -

اذا كان الغراب دليل قوم , مر بهم على جيف الكلاب. انا واغلب سكان واهالي السليمانية نفضل العيش ضمن دولة عراقية مدنية على العيش ضمن مشيخة اقطاعية تعتبر عامة الشعب رعاع وخدم للوالي المبعوث من الذات الالاهية هو واولاده واحفاده .زمن الوطنيات الفارغة انتهى والشعب فهم سرقات المجرمين , انتم لستم مستائين من ابداء ارائنا السياسية ولكن متضايقون من انكم سوف تفقدون السلطة في القريب العاجل وتنتهي احلك فترة مرت على شعبنا.

لا يوجد كردستان الا في
خيال الاكراد المريض -

لا يوجد كردستان الا في خيال الاكراد المريض ان جنوب شرق تركيا هي الهضبة الارمنية المحتلة ان مشاركتكم للاتراك في قتل واستكراد وتهجير الارمن والمسيحيين في ارمينيا العظمى 1878 - 1923 وافراغ ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى والجزيرة الارمنية من الارمن والاشوريين واليونان والايزيديين واحتلالكم واستيطانكم في بيوت ومنازل الارمن واراضيهم وبلادهم لا يجعل منها كردستانكم الفاشستية ان جمهورية ارمينيا العظمى الحرة المستقلة المتحدة قادمة شاء من شاء والي عاجبه والي ماعجبه وحكم داتي للاشوريين واليونان والايزيديين وامبراطورية كردستان حلم ابليس بالجنة والدواعش تحت اقدامنا امين

وايضا من الحماقة
برجس شويش -

وكذلك الامر , ينطبق وصف الحماقة مع وصف السذاجة على كل من يخلط بين حركة تحرر وطنية كالكوردستانية وبين انظمة قائمة في دول ذات سيادة, شعب كوردستان ناضل وقاتل من اجل حقوقه وحريته و كرامته و الكاتب اعلاه يطالبه بالبقاء ضمن دولة تهمشه وتلغي الشراكة و تفرض عليه جحيمه الذي لا يطاق. لا مكان في الحركة التحررية للشعوب للجبناء والانهزامين و الخانعين.

قريبا
Soon -

احضر قلم وورقةً واكتب إشعار البكاء والنحيب على اطلال كوردستان .استقلال كوردستان ات ، لكم طبعا حق الخباثة ولكن لن تغير ألحقا ء ق على ارض الواقع .

تخوين ببلاش
نوشيروانى -

اراء وتطلعات الشعوب لا تساوي شيئا تحت حكم الدكتاتوريات وبما انكم عراقي فاكيد عاصرتم حكومة ما قبل 2003 حيث كان الشعار (اذا قال صدام قال العراق) فمن كان يحسب لصوت المواطن حساب فقد كان القرار الحرب والسلم بيد شخص واحد فقط والويل لمن يبدي رائ مغاير. فترة حكم صدام كان اهون بكثير من حيث الحريات الشخصية من فترة حكم ال بارزان فالقبيلة المتسلطة تتحكم بجميع نواحي الحياة من ترهيب وترغيب وقطع ارزاق حتى تصل الى قطع الاعناق مرورا باغرائات مادية وتسجيل فضائح جنسية وتسجيل مكالمات وما لا يخطر على بال الشيطان نفسه.هذه هو واقع حال الشعب فكيف بحضرتك وبجرة قلم تضع الجميع في خانة المجرمين وها هو امامك كاتب وطني يضع راسه على كفه لاجل كلمة حق فمن الاجدر بكم ان تدعموا الاحرار في اي مكان لا ان تطلقوا التخوين باليمنة واليسرة .

لو أمطرت السماء حرية..
Rizgar -

لو أمطرت السماء حرية.. لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات .. أفلاطون

الشيخ محمد الغزالى
Rizgar -

الشيخ محمد الغزالى " لا يُشترط أن تكون جاسوسا لتخدم عدوك بل يكفى أن تكون غبيا ."

ليس هناك اجبن
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

ليس هناك اجبن من ان ينشر احدا تعليقه باسم كوردى مستعار وفى نفس الوقت ليس كورديا .

حقاً أن هؤلاء
♠♠ -

شعب ألف ليلة وليلة،

ماالذي يجعل الساسة ا
♠♠ ♠♠- ♠♠ -

ماالذي يجعل الساسة العراقيين ينخدعون بكذبتهم التي اطلقوها لاستغفال الآخرين، في تأسيس العراق الجديد، التي لم ولن تقوم له قائمة، فالاعتراف بالحقيقة فضيلة والاصرار على الكذب او الوهم او الايهام او الغباء رذيلة ولاشك، فالعراق مجرد مسخ لايمكن ان يعيش اويستمر مهما أُسس له من حكومات مؤقتة او موقوتة او دائمة او نائمة او شيعية او سنية او صدامية او عبادية او طه محي الدينية.

لماذا ينزعج بعض الا خوان
-

لماذا ينزعج بعض الا خوان الشيعة عندما يحرق العلم ال عراقي الحالي وضع صدام عليه راية الفتنة (الله اكبر على الرماح) كما وضع معاوية راية فتنته (القران على الرماح).. فكيف اصبح هذا العلم (رمز لكم ياشيعة) وهو رمز بني امية

الفاتحة : قريبا الفاتحة
♥ ♥ ♥ ♥ -

الفاتحة : قريبا الفاتحة على احقر كيان عنصري خبيث في تاريخ البشرية .اللعنة على المس بيل.

يكفي أنك عربي
קורדיסטן -

يكفي أنك عربي فهذه أكبر شتيمة !

كوردستان لن تبقى مستعمرة
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد. لقد خلقنا الله كوردا وسنعيش كوردا وسنموت كوردا وسنبعث كوردا . المثل العراقي القديم يقول نارك ولا جنة هلي .

ولكن شعب قاوم الانفال وا
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

انه تماما كما قال الكاتب المسرحي الالماني (بريخت ): “Let us both go fishing,” said the angler to the worm أي: ” دعنا كلانا نذهب الى صيد السمك.” قالت الصنّارة للطُّعم. فالصياد يَصطاد ويَأكُل السمك، والطُّعم (الكورديّ) مأكول من قبل السّمكة التي أصطادها الصياد (العربيّ). أقول أخيرا : لُدِغنا من نفس الجحر عدة مرات وشُفينا منها بأعجوبة، لكن ان جاءت هذة اللدغة الشيعية العبّادية الطهرانيّة فتكون هي الأخيرة قاتلة. ولكن شعب قاوم الانفال والتعريب ....سنقاوم .

مرتزقة الليفي
-

و عليكم تقبل ذلك شئتم أم أبيتم لان الدولة الكوردستانية حق من حقوقنا كما هو حق من حقوقكم أن تكون لكم دول. نحن لا نريد نفطكم بل نريد نفطنا. نحن لا نريد ارضكم بل نريد أرضنا. نحن لا ننفصل منكم لاننا لم نختار البقاء ضمن حدود العراق بملئ أرادتنا بل أن الامر مفروض علينا. لذا نقولها و بوضوح: اننا انفصاليون، استقلاليون، نريد تأميم النفط الكوردستاني و هذة هي حقوقنا و سيأتي اليوم الذي نطلب منكم التعويضات على أحتلال كوردستان كما تدفعون التعويضات على أحتلال الكويت الى الان

التجويع ومنع المواطنين
-

التجويع ومنع المواطنين ا ( نحن اخوة الى ان تطالبني بحقك) وعندما طالب الشعب الكوردستاني ابسط حقوقه (اثر ردة افعال , التجويع ومنع المواطنين الكورد من حرية السفر) ...... اللعنة على الكيان المسخ .

العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركض
Rizgar -

العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركضن القادة الكورد الى بغداد ,اسسوا العراق مرة اخرى من حسن نية او ربما من الغباء لعدم فهمهم للذهنية العربية .نفس قصة Frankensteinرواية للمؤلفة البريطانية ماري شيلي صدرت سنة ١٨١٨ تدور أحداث الرواية عن طالب ذكي اسمه فيكتور فرانكنشتاين ,ويبدأ فرانكنشتاين بخلق مخلوق هائل الحجم غاية في القبح والهمجية ,وقبل أن تدب الحياة فيه ببرهة يهرب من مختبر الجامعة، ويبرر المسخ أفعاله دائما ,يعود فرانكنشتاين إلى بلدته ويتزوج ولكن المسخ يقتل زوجته في نفس ليلة العرس. يموت أب فرانكنشتاين حزنا من الأحداث الرهيبة التي قاستها العائلة من المسخ. يقرر فرانكنشتاين البحث عن المسخ ليقتله ....ولكن قبل فوات الاوان .قصة الكورد نفس القصة اسسوا المسخ والمسخ وراء قتل وابادة الكورد اليوم . يا للهول والفاجعة والغباء

تفضلوا أبيدونا
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

تقبل الشعوب لحرية الاخرين نقطة مهمة فمثلا استقلال الجيك والسلوفاك بصورة سلمية , استقلا ل لاتفيا اقل من( ٢ مليون نسمة) من روسيا (٢٥٠ مليون نسمة ), قبول الروس باسقلال شعوب البلطيق , قبول الصرب استقلال سلوفينيا ( مليون ونصف مليون ) , قبول السويد باستقلال النرويج وفسخ الوحدة النرويجية السويدية , استقلال مونتينيغرو , قبول سبانيا بالرفرندم في جبل طارق و اختيار جبرالتا بريطانيا كبلد الام ....بالرغم من حروب اوربا ولكن الشعوب الاوربية اكثر تقبلا للا عتراف بالا خر . العرب قبلوا تقسيم اليمن الى ٢ يمن بدون حساسية, العرب قبلوا استقلال سوريا من لبنان بدون حساسية,العرب قبلوا استقلال السودان من المصر بدون حساسية , العرب قبلوا استقلال جنوب السودان من السودان بدون حساسيةولم يكترثوا بتقسيم صوماليا ...لان في كل الحالات المذكرة المسالة محصورة بعرب مع العرب...ولكن العنصرية واضحة عندما يستقل قومية اخرى من سلطة العرب. تفضلوا أبيدونا

حقارة جيش الاحتلال العرا
ئەبوو چیچۆ -

حقارة جيش الاحتلال العراقي في كوردستان , كان على جنود الكيان ، اينما كانوا في كوردستان١٩٩١ سوى تسليم اسلحتهم وخلع قبعاتهم دليلاً على حيادهم، لقد كانت مشاهد الاف الجنود العرب وهم يجوبون الشوارع مكشوفي الرؤوس من المشاهد المألوفة في اربيل( نفس الجنود العرب شاركوا في اغتصاب الكورديات والانفال والتعريب )، استقبل جماهير كوردستان الجنود بكل حفاوة وترحاب وقدموا لهم الكثير من الخدمات الانسانية( بالرغم من جرائمهم البشعة ) ولاسيما ان معظمهم كان يعاني من الجوع والعطش والتعب بعد ثلاثة ايام من المسير المظني ليتزامن وصولهم الى اربيل مع بدء الانتفاضة الكوردستانية ، لقد أثار استسلام وحدات الجيش المرابطة( ٦٠ الف مجرم عربي ) في كوردستان للبيشمه ركه استياء لا بل جنون النظام في بغداد فاصدر قراراً و مرسوماً باعدام كل منتسبي الفيلقين الاول والخامس من جنود ومراتب وضباط بتهمة الخيانة!! وكان ازلام النظام قد نفذوا حكم الاعدام فعلاً قبل صدور المرسوم –بالعديد من جنود الفيلقين اعلاه عند مداخل الموصل والتون كوبري بعد ان غادروا اربيل سيراً على الاقدام يوم (11) اذار واشاع النظام ان عمليات الاعدامات تلك تمت على ايدي الكورد، متناسياً ان عشرات الالاف من الجنود والمراتب والضباط بقوا في كوردستان المحررة من دون اي اشكال. لقد قطع هؤلاء الجنود مئات الكيلومترات سيراً على الاقدام املاً في الوصول الى ذويهم ولكنهم اغتيلوا بأمر من عاصمة الاطفال وهم على بعد امتار من بيوتهم!! هل يتصور الكاتب كان على القيادات الكوردية والشعب الكوردي ابادة هؤلاء ؟ اليس هؤلاء الجنود مجرد ضحايا العنصرية العربية و حضارة الاغتصاب ؟

العرب شعب لا يستحي مبروك.
-

العرب شعب لا يستحي مبروك.... عراقنا أكبر حديقة حيوان بشرية ههههههههههه حكومتها إيرانية تحكم قطعاناً عراقية

Iraq is a state but not a
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

Iraq is a state but not a nation, Kurdistan is the opposite .العراق: دولة وليس أمة، كردستان هي العكس .

لله درك من حكيم
فارس العراقي -

في البدء الرحمة والتعازي بفقد حكيم الكرد والعراق مام جلال الجبل الخالد'''''''' في وسط هذا الضجيج السياسي وتعالي أصوات الشوفينية الحاقدة من قبل عرب واكراد ''''يحاولوا شق صف الأمة العراقية عبر زعيقهم ونهيقهم من اشعال نارالحرب الفتنة ''''اسمع صوت حكيم وعاقل من عقلاء احبتنا الاكراد ''''''ا والله حاربت معكم في (سركلوه وبركلوه) وأنا عربي معارض لنظام الظلم البعثي لم أفكر لحظة واحدة وأنا في مكتب فؤاد معصوم اني مختلف من حيث المبدأ أو القومية بل كنت احلم ولازلت بعراق يجمعنا كلنا باختلاف مشاربنا واطيافنا على صحن واحد ورغيف واحد ولازلت بنفس العزيمة السابقة بيشمركة عربي فداء لتراب وحرية كردستان '''''''' ولكن السيد البرزاني جنح بعيدا وغامر نحو المجهول ليأخذ الحبيبة كردستان نحو أتون حروب خاسرة ومجنونة''''!محبتي سيدي الكاتب '''' ابقى شامخا كقنديل وحسن بك ''! أنتم املنا الاخير

القيادات الكوردستانية الع
آزاد احمد علي -

حسنا فعلت القيادات الكوردستانية العراقية عندما أصرت على إجراء الاستفتاء، فعدم التراجع وانجاز هذه الخطوة الديمقراطية فتحت صفحة نضالية جديدة في تاريخ الأمة الكوردية، بل أسست لمسار نهضوي جديد، يتمثل في رغبة سكان إقليم كوردستان العراق تقرير مصيرهم بحرية، والتعبير عن إرادتهم السياسية الموحدة بقوة ذاتية، وبالتالي تعلم ممارسة الديمقراطية ومخاطبة الجوار بمنطق سلمي ديمقراطي حضاري.

For Kurds, they don’t lik
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

For Kurds, they don’t like Assyrians because Assyrians were always pro nationalist Arabic regimes in both Iraq and Syria (especially Baath one) and these regimes were always against Kurds and made many genocides against them

Physiological war
شنگالی -

هذه المقالات جزء من الحرب النفسية Physiological war ضد الشعب الكوردي....شعب قاوم الانفال والتعريب والاغتصاب الجنسي ...كيف لا ينتصر على بعض المرتزقة ؟؟؟

K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n
Physiological war -

الکورد عبر تاريخهم إضطهدوا وعذبوا وإهينوا وقتلوا لا لسبب إلا لأنهم كرد. الکورد كانوا ضحايا لأبشع الجرائم التى أرتكبت فى التاريخ. ان جیراننا من العرب والترک و الفرس عا ملونا بالبشاعه اڵا متنا هیه لکن فی الحقیقه أن الانصهار بالقومية والتفاخر بالانتماء إليها والتباهي بها على الاقوام الاخرى لا يختلف بطبيعيته عن انتماء الصخلة لقطيع الماعز أو الطلي لقطيع الغنم. فالعربي يولد عربي والكردي يولد كردي والفارسي يولد فارسي والجاموس يولد جاموس والطليان تولد طليان وصخول تولد صخول، ولا فرق بينهم جميعاً حين يولدون ويموتون على ما هم عليه. مشکلتنا ان العرب والفرس والا تراك لا يفتهمون البديهية .

السؤال المنطقي:
عربي -

السؤال المنطقي: ما نفعنا ببقاء الكرد معنا برغم أنوفهم؟.. لماذا نريد إرغامهم على البقاء؟ .. ألم يكن من الأصلح والأنفع لنا أن يكونوا هم في دولة ونحن في دولة؟ .. لو كانت ولاية الموصل قد ألحقت بتركيا أو مُنحت الاستقلال هل كنّا نحن العراقيين، وبالأخص عرب العراق، سنتجرع كل هذا السمّ الذي أذاقتنا إيّاه الدكتاتوريات المتعاقبة؟

شكل الاستفتاء أحد أبرز ال
referendum -

شكل الاستفتاء أحد أبرز المحطات النضالية الديمقراطية ليس على مستوى العراق فحسب بل على مستوى الشرق الأوسط، أيقظت الجماهير من غفوتها، وعبرت عن الرغبة الكامنة في رسم مستقبل شعوب المنطقة بعيدا عن هيمنة وتسلط الحكومات الكولونيالية في المركز الرأسمالي العالمي والحكومات ما تحت الكولونيالية المنتدبة في المنطقة كحكومتي تركيا وإيران.

نختلف ولكن معا ضد الاعداء
احمد الشرقي -

هل رأى السيد شيرزاد شيخاني كتاب عرب او في ايران ينادوا بتقسيم بلادهم بالرغم من وجود ديكتاتوريات دموية تحرق الاخضر واليابس ومافيات على رأس الحكم , انا استغرب ان يقف الكاتب في صف اعداء كردستان وطالب ـ اي قبل الاستفتاء ـ ويطالب بتقسيم الاقليم(من كثر ما هو كبير!؟) ويلح على بعض من القادة الذين يستمعون الى ارا ءه المعادية لكردستان! لتقسيم الاقليم ,ـ نفس خطط المخابرات عندما قسموا الاحزاب الكردية ,في سوريا مثلا, الى احزاب صغيرة وكان يدعم كل كردي في نيته انشاء حزب سياسي والهدف واضح هو تجزأة الحركة الكردية واضعافها ـ باختصار يا استاذ شيرزاد طرحك هذا هو كما ذكرت هو اشد عداء صريح وواضح لكردستان وشعبه ويخدم الانظمة المحتلة لكردستان , , كان من الواضح ان الاستفتاء لن تلاقي رضى الاعداء ومن يتعاملون معهم حسب مصالحهم , الاستفتاء كان ضرورة تاريخية جائت متاخرة كثيرا , الشعوب تفرض ارادتها وخاصة عندما تكون مسلوبة الحقوق , بهذا الاستفتاء يضع الشعب الكردي المجتمع الدولى اما مسؤلياتها التاريخية تجاه شعب تعداده بالملايين , على القيادة الكردستانية المضي في هذا الطريق وسيجبر الدول على احترام ارادة الشعب الكردي وذللك من خلال حث الشعب الكردي في اوربا على التحرك للضغط على الحكومات والمنظمات والطرق الدبلوماسية الاخرى , لاتستسلموا للعبادي واردوغان وايران انتم اصحاب قضية وانا متأكد انكم ستنتصرون , على فكرة انا لا انتمي الى اي حزب كردي وانتقد اخطائهم وانا في صفهم لا في صف الاعداء

الذباب الالكتروني للمالكي
كوساران -

المعلق الاول(نوشيروان)يحسبنا مغفلين ويطرح نفسه على انه كوردي حيث ان جتى اسمه مكتوب بصيغة عربية(نوشيروان) رغم ان الاسم بالكوردي يُكتب ب(نه وشيروان) اما المعلق (دهوكي)فيكتب في تعليقه(صوران) رغم ان صوران يكتب ب(سوران)باللغة الكوردية وهذا يدل على انه ونوشيروان وغيرهما من الذباب الالكتروني الذي يتبع المجرم الايراني الهوى نوري المالكي..للكاتب شيرزاد شيخاني اقول:والذي بعث النبيين بالحق اني من ألد اعداء مسعود به رزاني وحزبه ولكني في هذه المرحلة الخطيرة من تأريخ الشعب الكوردي افضل ان اكون سهماً في كنانة مسعود به رزاني على ان اكون قلماً رخيصاً يسهل على سفلة ايران في العراق مهمة حصار وتجويع وتدمير كوردستان

ايها الاكراد حررو انفسكم من برزاني اولا٩
عادل -

العراق ترككم لحالكم من سنين ولكن استعبدكم وسرقكم مسعود .... حررو انفسكم منه قبل ان تشتمو وتلقو اللوم على العرب والاخرين كونو صادقين مع انفسكم ولو للحظة ولو للحظة !!!

كلام مردود
نبيل -

كلام مردود عليك.ان مسعود البرزاني قطع عهدا على نفسه بخدمة شعبه و قضيته و تحالف مع شعبه اما كلامك فهو تصريف اعلامي. لو كان في بغداد ساسة مثله لما كان حال العراق الى ما ال اليه. مسعود اول من حث السنة في العراق على المشاركة في الحياة السياسية لأنه كان مقتنعا ان التنوع سوف يضمن وحدة العراق و لكن لم يصغ له احد.ام عن من يتحدث بان كردستان ليس وطن للاكراد فعليه ان يقرا التاريخ و يثبت من اين اتو و متى؟الكرد جزء من الشعوب الايرانية و التقارب اللغوي يثبت ذلك اما المؤرخون الغير الكرد على سبيل و ليس الحصر مثل مينورسكي كتب بان الاكراد احفاد الميديين. للعلم في غرب ايران محافظة باسم كردستان و المخططات العثمانية تؤكد و جود منطقة كردستان.على ماذا يعتمد جهلة التاريخ؟

ام عن من يتحدث
نبيل -

الكرد جزء من الشعوب الايرانية و التقارب اللغوي يثبت ذلك اما المؤرخون الغير الكرد على سبيل و ليس الحصر مثل مينورسكي كتب بان الاكراد احفاد الميديين. للعلم في غرب ايران محافظة باسم كردستان و المخططات العثمانية تؤكد و جود منطقة كردستان.على ماذا يعتمد جهلة التاريخ؟ كفاكم نشر الأكاذيب وكونوا من الشجاعة لقول الحقيقةمجيء العرب و الترك معروف فلقد اتى العرب مع الغزو الإسلامي و الترك مع التتر و المغول و للعلم لمن لا يعلم اللغة التركية هي لغة أواسط اسيا و لا يزال اجداد الترك [الايوغور[ يعيشون في شمال غرب الصين.

الى الاخ نوشيروانى الورد
العراقي القح -

تحياتي أخ نوشيروانى....المشكلة لازالت قائمة قبل ٢٠٠٣ نفس بعد ٢٠٠٣ فيما يخص راي المواطن لا بل أسوء الف مرة ، فالمواطن لايمتلك أي قدرة على التغيير ، فمثلا بالنسبة للعراقي العربي فاالقرارات تاتي جاهزة من طهران وتمشي غصبا عن الكل مثلها مثل نتائج الإنتخابات (قبل ماتبديء الأنتخابات بشهر النتائج عند قاسم سليماني)، فالمواطن مغيب...بالنسبة للاكراد ، إنت قلت أنه حصل تزوير وأنه القرار بيد السلطة الغاشمة وليس بيد المواطن ، وبالتالي لايوجد قرار مؤثر للمواطن الكردي الوطني أذا ما أراد التعبير عن رأيه يعني وصلنا لنفس النيجة ، القرار ليس بيد المواطن ؛ فالمواطن مغيب ...فاذا كنت إنت وطني والسيد الكاتب وطني وتحبون البقاء مع العراق ، فهذا شيء يعتز به أي عراقي ، لكن ماهو تاثيركم على قرار الأحزاب وقيادات كردستان التي إنقسمت الى ثلاث أقسام : قسم متهيء للحرب ، وقسم للتهدئة والقاء اللوم على بغداد ، وقسم يمثلهم برهم صالح جاهزين ومجهزين أنفسهم للتفاوض... يعني مثل العشيرة الكشرة بمدينتنا الي شرحنا وضعها وتكتيكاتها بتعليق رقم ثلاثة..؟؟؟ مو صح ، أنا وأنت مواطنين فلاتزعل هذه حقائق؟ مع خالص أحتراماتي لك ولعائلتك ولوطنيتكم . أخوك العراقي القح.

شارك الاكراد في قتل
الارمن بكثافة -

مبروك يا اكراد لقد كسبتم عداوة الشعب الارمني لكم فالان ليس العرب والفرس والاتراك فقط اعدائكم وهدا نتيجة قصر نظر القيادة الكردية وغطرسته واخطائه وكدبه فبعدما شارك الاكراد في قتل الارمن بكثافة وساعدو الاتراك في الابادة الارمنية والمسيحية ا 1878 - 1923 دعو وزعمو ان شرق وجنوب الاناضول هي كردستان وليس ارمينيا واي ارمني لا يقبل ان يتنازل عن ارض الارمن للاكراد والاحزاب الكردية في تركيا وحزب طالباني اعترفو بالابادة الارمنية وبدور كردي محدود فيها وهدا غير صحيح فالمشاركة الكردية كبيرة وواسعة وموثقة في قتل نساء واطفال الارمن وهناك شهود عيان كثيرين ويعترف بعض الاكراد بالابادة الارمنية والمسيحية وبالدور الكردي بها ولكنهم يكدبون ويقولون ان التطهير العرقي ضد الارمن والاشوريين واليونان جرت في مايسمى كردستان وليست في ارمينيا وهدا كدب وغير صحيح ولن يقبل به اي ارمني والشعب الارمني واعي وقوي ويعرف اعدائه ولن ينساهم وسينتقم من اعدائه الويل لكم يا اكراد من انتقام الارمني فنحن ارمن تدمير محتلي ارمينيا واجبنا واشتياقنا وانتم اعداء الارمن وقاتلي اجدادنا ومحتلي بلادنا والى من يهمه الامر انا لست ساكو مع انه انا احترمه وحقوق الارمن والاشوريين واليونان حسب معاهدة سيفر 1920 معروفة ومعترف بها التطهير العرقي ضد الارمن حدث في ارمينيا وليس كردستان

المكتوب باين من عنوان
yasir muhamid axa -

لنا كل الفخر يكون لنا دولة وحتى لو باسم بارزان والكشف عن المتلاعبين والغوغائيين والذين ادعوا كذبا ونفاقا بانهم مع كردستان وعندما حان وقت الجد كشفوا عن قناعهم

الاخ العراقي القح
نوشيروانى -

نعم استاذ عراقي الشعب مغيب تماما واعتقد جازما ان هذه الازمات التي تعصف بالعراق هي جراء مؤامرات تدبر من مراكز قوى اقليمية ودولية لديها مصلحة في انتاج الفوضى الخلاقة يقاد الى اتونها الشعوب كالخرفان عندما تقاد الى المجازر . فعلا مثلما تفضلتم ان لا يوجد حزب بريء في هذه المعمعة والجميع مشتركون في لعبة تبادل الادوار سواء هنا او لديكم والجميع همه ملء بطنه من السحت الحرام وسرقة الشعب المغلوب على امره ولكن لا ضير ان ينبت على اطلال المزبلة وردة جميلة والاصوات الخافتة التي نسمعها بين الحين والاخر علينا ان ندعمها ف (اول الغيث قطر ثم ينهمر ) .تحية خالصة لكم وسلامي ومحبتي الى اهلي واخوتي في مدينتكم وليحفظكم الله من كل مكروه.

يجب ازالة اثار التطهير
العرقي وارجاع شرق تركيا -

ان سبب الاستيفتاء الكردي هو شرعنة احتلال الاكراد لشمال العراق اي احتلال الاكراد لشمال العراق بشكل شرعي والدي هي بلاد الاشوريين المحتلة بعد الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار حيث بعد ابادة الارمن فرغت شرق تركيا من الاغلبية السكانية الارمنية وقل عدد المسيحيين في شمال العراق والان اكثر من ثلاثين دولة 30 اعترفت بالتطهير العرقي للارمن والمسيحيين وقريبا سياتي الاعتراف العالمي بابادة الارمن والاشوريين وحينئيد يجب ازالة اثار التطهير العرقي وارجاع شرق تركيا للارمن وشمال العراق للاشوريين

للكاتب كل الحق
نبيل -

ان لهذا الكاتب العربي الأصيل كل الحق في ابداء رائيه حسب مفهومه وارجو يبتعد عن البيت الكردي لان اهل مكة ادرى بشعابها.

من قتل واستكرد ارمن واشور
في تركيا العثمانية -

الاكراد كانو اقلية سكانية في جنوب وشرق تركيا وفي شمال العراق وفي بلاد الجزيرة جلبهم العثمانيون من افغانستان وطاجيكستان حيث الثقافة الايرانية وكون الاكراد اسلام سنة سلحهم الاتراك واستخدموهم كجنود مرتزقة لقتل واستكراد الارمن والاشوريين واليونان وكل مسيحيي دولة الشر الامبراطورية العثمانية الابادة الارمنية والمسيحية 1878 -1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الداعشي الكردي بندقية الايجار فمثلا احصائية سنة 1870 تقول عدد الارمن 3,600,000 وعدد الاكراد 1,500,000 في الدولة العثمانية اي الارمن فقط بدون بقية المسيحيين عددهم مرتين اومرتان ونصف عدد الاكراد 2,5 اين دهب ارمن ومسيحيي الدولة العثمانية اسال الاشرار الاتراك والاكراد والان الصحافة التركية والمخابرات التركية ومسؤلين اتراك واكراد يقولون ويعترفون بوجود سبعة ملايين ارمني مستكرد 7,000,000 اجبرو على الاسلام ماعدا ثلاثة ملايين ارمني 3,000 قتلو ومليون ونصف مليون اشوري ويوناني 1,500,000 قتلو على يد الاتراك والاكراد اي 4,500,000 مليون ارمني ومسيحي قتلو في تركيا في الفترة 1894 - 1923 من قتل واستكرد ارمن واشوريين تركيا العثمانية

نبيل
برجس شويش -

على صفحة ايلاف الغراء تقرأ الكثير من المقالات لكتاب عرب مرموقين حول قضية شعب كوردستان,وكلهم يكتبون بانصاف وموضوعية ويتناولون قضية شعبنا من معظم جوانبها. هذا الكاتب مصطف مع نوري المالكي و الطائفين وايران الذين دمروا العراق وفتكوا باهله, كنت ساصدق ما يطرحه لو كان العراق في حده الاعلى بحد الادنى من كوردستان في امنه واستقراره وتقدمه و تطوره , هو يشاهد بشكل رائع وبدون اي التباس او شك وبالصور الحية ما يجري في العراق من ارهاب و صراع طائفية وتشرد وتدمير و فتك بينما كل هذا غائب في كوردستاننا الحبيبة.اليس من حقنا ان نستغرب من امرء يدعي بانه كان بشمركة ويرقص على طبول التهديد و الوعيد لاعداء كوردستان ولا يتفوه بكلمة واحدة ضدهم ؟

هناك من ينقصه الخلق
الكاتب ابو حمزة الشبيبي -

العرب شعب لايستحي اتسائل ماهذه اللغة المعاقه وماهذه الاخلاق التي لايحمد احد عليها وماهذه التسميات البذيئه والتي يتداولها البعض على صفحات المواقع الموقره ..بصراحه اتسائل هل تحولت المواقع الى عاهات بشرية او عاهات اخلاقية تخلوا من القيم وهل تحولت المواقع الشريفه الى منصان ومنابر يعتليها قسم من اللذين تجردوا من القيم امثال من يطرح مثل تلك الكلمات والتي لاتجدها الا بافواه المرفوضين والمنبوذين والمصابين بعاهات قلة القيم والاخلاق..بصراحه ان المواقع خثث للنقد القيم وللطرح الشريف وللفكر النير وللرؤية السليمه وللاراء القيمه للذين همهم معاناة الوطن وماسيه ومشاكله ..وحتى وان كانت الحكومة او السلطه معاق ة سياسيا فيجب ان يكون الطرح او النقد ادبيا وخليقيا يتماشى مع قيم المواقع وكرامتها ونشرها لجميع مايراه الكاتب او الناقد نافعا او غير نافع دون طرح مثل تلك العاهات والتي اصيب بها الابعض امثال السيد صاحب الرؤية المنبوذه (( العرب شعب لايستحي)) والسسؤال ان كنت كرديا بصراحه لااجد بك قيم الاكراد ونبلهم الاخلاقي وان كنت عربيا فالعرب بريؤون منك لانك مضمحل واسمح لي ان اقول لك ان فاسد وبمعنى الكلمه وانا اخاطبك كعربيا لااسمح لك بان تنعتني بانني لااستحي مثلما ذكرت بمقالتك الرديئه لذا انبهك ومرة اخرى ان تعدل من لسانك قبل لغتك لانك عار على العرب والاكراد والتركمان وجميع القوميات بطوائفهم وكن ادبيا وحاول ان تتمتع وعلى الاقل بذرة من الاخلاق والتي افتقرت لها ولازلت تفتقر

من لايستحي يفعل مايشاء
الكاتب ابو حمزة الشبيبي -

من المؤس ان بعض الاخوة الكرد وخصوصا المعاقين يتصورون طرح الرؤى والحقائق واحيانا بتعاطف مع القضية المطروحه اليوم بما يتعلق الامر بالاستفتاء وسواء كان شرعيا او عدم شرعيته ولكل قاريء وجهة نظره بذلك التزاما من الحرص على وحدة الوطن واراضيه يتصورها هؤلاء الجهله بانها عداء لقوميتهم وكرها بمطالبهم سواء كانت عادله او غير مدروسه ..ومن المؤسف ان البعض يبحث عن عناوين خلقتها زمرة البرزاني لا لللاطاحه بمستقبل الشعب الكردي وعلاقاته بالوطن والاطاحه بما يصبو اليه ومن امثال تلك العناوين التي تثير التسائل عنوان ((( كردستان المستعمره)) والعنوان الاخر (( اغتصاب الكرديات من قبل الجيش)) وعناوين اخر منها الطريق الى بغداد ..بثراحه نتسائل عن هذه الافواه الزفره من اين جائت بتلك العناوين المصطنعه والتي اثارت الكثير من غرابتهم وخصوصا كردستان المستعمره ..السؤال المطروح من استعمر كردستان ومن هي الدوله المستعمره والمستعمره واية دولة مقصوده ..ان هذه الادعائات والاحلام والاتهامات الغير عقلانية والتي يعيش عليها البعض دون العوده الى الحقائق والتاريخ ماهي الى دعوه الى التفرقه والاقتتال والتناحر وعلى البعض من الاخوة الاكراد عليهم مراجعه مواقفهم وتصرفاتهم وعنجهتهم لانهم اخترقوا حدود العقل والعقلانية ومن يلتجأ الى تلك التصريحات التي لاعنوان لها ولاصحة عليه ان يعلم ان مردودها سيتحملها شعبهم ومنذ متى استعمرت كردستان ومتى كانت كردستان دولة او جمهورية ذات دستور ان شمال الوطن هو من يقطن به الاخوة الاكراد ولهم حقوق بحكم ذاتي ويتمتع الاخوة الاكراد في شمال الوطن خصوصا في العراق اكثر مما يتمتع به الاخوة الاكراد ا سواء في سوريا او في ايران او في تركيا وهذا لاغبار عليه والجميع يعلم علم اليقين بعد الاتفاق عام 1979 وكان موقف الحكومة السابقه قد ادت بكل التزاماتها والحكومة الحاليه كذلك ..اما صناعة عناوين مثل كردستان مستعمره وغيرها اشبه بمن يحلم بانه توج كملك ويستيقظ مطالبا بحاشية ... لذا اعتقد مراجعة التاريخ ضروري لبسط الحقائق دون لف او دوران اما العنجهية والكبرياء يجب ان يبقى كل شيء بمكانه والا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟