كتَّاب إيلاف

دولة شيخ العشيرة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

( 1 )

لو كان تأسيس الدولة الكردية سهلا الى هذه الدرجة التي تصورها عقل السيد مسعود البارزاني وأعوانه، فإن والده الراحل الملا مصطفى كان مقصرا بحق شعبه، وبالتالي ماكان يستحق اللقب الذي اسبغ عليه وهو " رمز الأمة والأب الروحي للشعب الكردي" لأن واجب الأب كما هو متعارف عليه هو تأمين مستقبل أولاده.

وإذا كانت الظروف الموضوعية والذاتية من الناحية الجيوسياسية متوفرة في السابق لتشكيل الكيان الكردي المستقل، فسيكون جميع القادة الذين سبقوا مسعود البارزاني متهمون بخيانة قضية شعبهم، لأنهم قصروا في تأسيس الدولة المستقلة في تلك الظروف المؤاتية.

اذن المغامرة التي أقدم عليها مسعود البارزاني بتنظيم الإستفتاء لأجل الإنفصال عن العراق هي بكل المقاييس مغامرة غير مدروسة، وهي لاتعدو سوى فورة غضب على بعض الإجراءات التي إتخذتها بغداد في السنوات الأخيرة ضد قيادات حزبه الفاسدين، خصوصا طرد نائب رئيس الوزراء السابق روز نوري شاويس ثم قريب بارزاني بابكر زيباري رئيس أركان الجيش، ثم خال البارزاني هوشيار زيباري وزير المالية. إذن الأمر يتعلق بردة فعل لحدث وليس نية صادقة لتأسيس كيان كردي مستقل تأخر كثيرا وواجه عبر قرون طويلة صدا جغرافيا وسياسيا.

يبدو لي أن السيد مسعود البارزاني فقد البوصلة بسبب تلك النكبات التي حلت على عائلته في السنتين الأخيرتين. فعلى الصعيد المحلي واجه مشكلة كبرى عند إنتهاء ولاياته القانونية، فلم يجد بدا من تعطيل البرلمان حتى لايستطيع أحد أن يرشح نفسه لرئاسة الإقليم. وتبعا لذلك ورغم أنه حقق مراده بالبقاء في السلطة لسنتين تاليين، لكنه خسر الشارع الكردي المتعاطف مع حزبه، وإصطف الجميع خلف أحزاب المعارضة وهذه كانت نكسة أخرى واجه حزب بارزاني من خلال تدني ملحوظ في شعبيته لمسنا نتائجه خلال المقاطعة التي جرت لإستفتائه على الإنفصال.

إنتهاء تهديدات داعش ونجاح القوات العراقية في تحرير الموصل وكسر شوكة الإرهاب وإستعادة الكثير من المناطق التي إحتلها هذا التنظيم، يقابله الخزي الذي لحق بقوات البارزاني حين هربت من سنجار وسلمت الإيزيديين الى يد الدواعش، ساهم ذلك بتخفيف الضوء الإعلامي المسلط على قيادة البارزاني، وأدى الى خفض دعم التحالف الدولي إليه وتوجيه الأنظار الدولية نحو العراق وجيشه المنتصر أمام داعش.

كل هذه الأمور وغيرها جعل البارزاني يعيش في عزلة محلية ودولية تامة، أدت به الى أن يرمي حجرا كبيرا في المياه الراكدة بقصد لفت الإنتباه، لكن الحجر كان ثقيلا الى درجة لم يستطع لا هو ولا أعوانه أن يخرجوه من الماء، فتسبب ذلك بغلق جميع الأبواب الإقليمية والدولية بوجهه.

اليوم يمر مسعود البارزاني بأسوأ أيام حياته، فهو الى الأمس كان يحسب له ألف حساب، وتتعامل معه الأوساط الدولية كزعيم أوحد لكردستان، ولكن بمغامرته للإستفتاء وإعلان الإنفصال رغم كل المناشدات والتحذيرات الدولية فقد شعبيته ومقبوليته وأصبح ينظر إليه كأحد رؤوس التطرف والتعصب القومي الذي ليس له مكان في الوضع الراهن، لأن العالم برمته عانى من تبعات التطرف سواء التطرف الديني أو المذهبي أو القومي، وعليه فإنه أحرق جميع أورتاقه بالإستفتاء وأصبح شخصا غير مقبولا من قبل القوى الدولية والإقليمية بعد أن كان مرفوضا شعبيا.. وهكذا جنت على نفسها براقش.

( 2 )

إذا راجعنا التاريخ الكردي وخاصة تاريخه النضالي، سنجد بأن معظم الثورات الكردية التي إندلعت بكردستان العراق كانت تدعم من إيران.وتحديدا ثورة أيلول التي إندلعت عام 1961 بقيادة والد مسعود البارزاني، وكانت في الحقيقة صنيعة نظام الشاه بدليل أنه بقرار واحد من الشاه بعد مصالحته مع صدام وتوقيع معاهدة الجزائر إنهارت تلك الثورة.

وحين جاءت الثورة الجديدة بقيادة الإتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني عام 1976 لتكون ثورة تقدمية غير مرتبطة بالأجندات الإقليمية ومعتمدة على الدعم الشعبي، عادت عائلة البارزاني منذ البداية الى المشهد السياسي بدعم إيران أيضا من خلال تأسيس جماعة القيادة المؤقتة المعارضة لقيادة طالباني. وكان الهدف من تشكيل هذه المجموعة هو مصادرة الثورة وتكريسها لمصلحة نظام الشاه الإيراني.وهكذا ظلت إيران الشاهانية ثم الإسلامية مستمرة بدعم البارزاني الى حين إستبدله هذا بتركيا الأتاتوركية ثم الأردوغانية.

أما تركيا فمعلوم أنها منذ تأسيس الخلافة العثمانية كانت ولاتزال تقف بالضد من أية تطلعات قومية مشروعة للشعب الكردي، وظلت هذه السياسة العدائية ثابتة الى حين وصول أردوغان وحزبه الى السلطة فتغيرت تلك السياسة من العداء المستحكم ضد الشعب الكردي الى نوع من الإنفتاح الإقتصادي والتعامل مع الأمر الواقع، وبذلك أصبح أردوغان ونظامه أحد الأصدقاء الداعمين الأساسيين لبارزاني وسلطته، حتى أنها ضحت بصداقتها لبقية الأطراف السياسية الكردية من أجل إرضاء حزب بارزاني.

أما في العراق فقد كان للشيعة تاريخا نضاليا مشتركا مع الشعب الكردي طوال سنوات الثورة ضد الدكتاتوريات المتعاقبة على العراق، ولعل فتوى السيد محسن الحكيم بتحريم قتال الكرد تعد ذروة التعاطف الشيعي مع قضية الشعب الكردي، وكذلك مشاركة المقاتلين الشيعة للكرد في خوض كفاحهم المسلح ضد النظام الصدامي، وبذلك أصبح مصير الشيعة والكرد واحدا، وحين سقط صدام كانت الأطراف السياسية الشيعية هي الأكثر دعما لتثبيت الحقوق الكردية في الدستور العراقي الدائم.

من المؤسف أن مسعود البارزاني الذي فقد البوصلة، خسر كل هذه القوى المحلية والإقليمية الداعمة لسلطته، وإستمع الى مجموعة صغيرة من مستشاري السوء الذين أحاطوا به في الفترة الأخيرة من لصوص النفط مثل زالماي خليلزاد وجاي غارنر، والصهيونيان برنارد ليفي وبرنارد كوشنير، وغيرهم من المستشارين الحمقى الذين يحيطون به داخل قصره الرئاسي وأصر تحت تأثيرهم على الإستفتاء والجهر بالإنفصال، ولم يستمع الى نداءات تركيا وإيران والعراق وكذلك نداءات الكتاب والسياسيين المخلصين،

فخسر جميع أصدقائه وحولهم الى أعداء، في حين أن أعداء الأمس لم يتحولوا الى أصدقاء مخلصين له، بل تركوه بمنتصف الطريق وحيدا يواجه مصيرا أسودا.. وهكذا جنت على نفسها براقش.

(3)

منذ إعلان قرار الإستفتاء وقفت موقفا رافضا له. ولم أخف أو أرتعب من ردود فعل سلطة دكتاتورية تتسلط على رقاب شعبي في أربيل والتي تقتل أصحاب الرأي الآخر وتغتال الكتاب والصحفيين وتقمع صوت الشعب، فأعلنت موقفي بكل وضوح من خلال كتاباتي ومشاركاتي الإعلامية بالقنوات الفضائية. وقلت بصريح العبارة بأنني ضد الإستفتاء وحتى ضد الدولة الكردية التي يشكلها مسعود البارزاني.

وكان موقفي يستند على ما لمسته وعشته مع هذه التجربة الفاشلة التي يقودها مسعود البارزاني منذ عام 2005 حين أنتخب رئيسا للإقليم.. ففي ظل حكمه غير الرشيد لاقينا نحن الشعب الكردي الكثير من العذاب والمعاناة بسبب الفساد الذي إستشرى بين عائلة البارزاني وأقطاب حزبه الى حد وصل الأمر الى إفقار الشعب وقطع رواتبه والى إنعدام المشاريع الخدمية الأساسية، والى سلوك سياسات عدائية ضد الحكومة المركزية ما أدى الى قطع ميزانية الإقليم بسبب إستحواذ عائلة البارزاني على ثروة النفط وسرقة عوائدها وإيداعها في حسابات خاصة ببنوك خارجية.

ولو كان قائد الإنفصال ومؤسس الدولة هو شخص كالقائد الرمز جلال طالباني لكنت أول الداعمين لهذه الدولة، لأن طالباني كان إبن الثورة وقائدها، أمضى جل حياته في الجبال وبين شعبه، وكرس كل جهوده للتفاهم مع القوى السياسية الأخرى، وكان شخصية سياسية محكنة يستطيع بحكمته البالغة إقناع العالم بأحقية شعبنا بتأسيس الدولة دون أية مواجهات دموية، وليس الدعوة الى الإستقلال تحت يافطة صهيونية مشبوهة ورفع العلم الإسرائيلي في التظاهرات المؤيدة لتشكيل الدولة الكردية، وبالمقابل إزالة علم العراق من فوق نعش رئيس جمهورية العراق، فبهذه العقلية يريد بارزاني أن يؤسس دولته الكردية المستقلة ولذلك رفضتها.

ولو كان تأسيس هذه الدولة على يد نوشيروان مصطفى لكنت أكثر المتحمسين لها، لأن نوشيروان قال ذات مرة" إذا لم أستطع أن أغير أحوال شعبي نحو الرفاه والسعادة، فعلى الأقل أستطيع أن أعيش مثلهم". فيما قال البارزاني شيخ العشيرة في رخضم جولاته الدعائية لتأسيس دولته المرتقبة" أنا سأشكل الدولة وليمت شعبي جوعا".وبهذا جنت على نفسها براقش.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
..
عبدالله -

ان مصيبة الكرد هو من امثالك لأنهم في كل زمان ومكان كانوا السوس الذي ينخر الجسد الكردي من الداخل ويغدرون بابناء جلدتهم عندما تشتد المحن يقفون مع الأعداء خذ مثلا ابن جلال الطالباني وخطابه الأخير فانه يوجه خنجر مسموم للخاصره الكريه عندما يعلن استسلامه حتى قبل المعركه وبالتاكيد بدفع من ايران وتأثير من سليمانيانت ومن امثالك تتهجمون على البارازاني من دون مبرر فنحن جميعا نعلم ان الشيعه كانوا يريدون القضاء على الكرد بعد ان أنهوا السنه وأصبحوا خارج اللعبه الانان مسعود والقاده الكرد فعلوا عين العقل بهذه الخطوه قد تكون هناك عواقب ولكن حتى بدون الاستفتاء كانت هناك عواقب فهل الانفال وغيرها من المصايب كانت بسبب الاستفتاء هذه ثقافة شعوب المنطقه وهي البقاء للأقوى الاترون ان شعوبا قد اندثرت او في طريقها للاندثار

وهكذا قومجية عربية يتحد
کاروان -

يمتلكون 14مليون كم مربع أي عشر مساحة الكرة الأرضية ولكن لم يتمكنوا أن ينشأوا دول مثل إسرائيل الذي يشغل 22،000 الف كم مربع فقط ...منذ 1400سنة أنتم يحاربون بعضكم البعض ومازال دولكم يتفكك واحد تلو الآخر مثل أوراق الشجر هذا هو سوريا ، عراق ,صومال ،يمن ، ليبيا ودول أخرى مرشحة ...لماذا يتعارضون عندما يريد جماهير كردستان أن يتخلص من فشلكم ؟؟؟ إستقلال مطلب جماهيري واسع فقط العنصريين العرب يربطونها بمصعود أو غيره ...تعلموا إحترام رغبة الجماهير كي منعوا إنهياراتكم السياسية والثقافية والإنسانية ....

ذهب الكورد إلى الاستفتاء
Big Bang -

ذهب الكورد إلى الاستفتاء على تقرير مصيرهم، وكأنّهم يقررون مصير الشرق الأوسط والعالم أيضاً. ذهب الكورد إلى الاستفتاء،وكانه حدث براكين وزلازل وعواصف هوجاء، و ضرب كوكب الأرض نيزك هائل دمّر العالم. ذلك أنه من شدّة التهويل والتخويف والترهيب والتعريب من الاستفتاء الكوردي على تقرير مصيره، وكأنّ ذلك من العلامات الكبرى لقيام الساعة وحلول يوم القيامة. كل ذلك التهويل والتخوين والتشنيع، يؤكّد أن الكورد وقيادتهم في الاتجاه الصحيح، وعلى الطريق الصحيح big bang "الانفجار العظيم"‚ نظرية تقول بأن الكون انبثق عن انفجار مادة قديمة شديدة الكثافة Big Bang

الانفجار العظيم
Big Bang -

الانفجار العظيم دمْر الكاتب .Big ~Bang دمر اللعب على الانشقاق الداخلي الكوردي .فاين المفر ؟

عنتريات فارغة
卡哇伊 -

الوقوف في وجه إرادة الشعب الكوردي، مجرد عنتريات فارغة .

ومهما يكن فلا بدّ من تحر
(پێشمەرگە) -

ومهما يكن فلا بدّ من تحرير كُردستان

الذي سمعناه من السيد حيد
ئەبوو چیچۆ -

الذي سمعناه من السيد حيدر العبادي، خلال الأيام الماضية، لم نسمعه من صدام طوال سنوات حكمه. والذي سمعناه من بعض أعضاء حزب الدعوة لم نسمعه من حزب البعث. وما سمعناه من البرلمان العراقي ورئيسه سليم الجبوري لم نسمعه من المجلس الوطني البعثي ورئيسه المسكين سعدون حمادي. وما سمعناه من نواب الغفلة في البرلمان العراقي لم نسمعه من أعضاء القيادة القومية او القطرية للبعث. وما قرأناه في الإعلام من تحريض وكراهية مقيتة، لم نقرائها في صحف بابل والثورة، وبصراحة تامة شعرنا وكأننا نعيش حرب حقيقية بغيضة مستعرة

العرب يتقاتلون على خلافة
Rizgar -

العرب يتقاتلون على خلافة ابو بكر وعلي من 1400 سنة لدرجة اني صديقي الانكليزي سألني لماذا لا ينتخب العرب مرشحهم علي او ابو بكر بالانتخابات تحت اشراف اممي ؟ ظنا منه انهم احياء

بولندا تعرض
فارسوفيا -

فارسوفيا - فبولندا تعرضت للانقسامات والمجازر والثورات والحكم الدكتاتوري ,بدخول البولنديين المسيحية أبان حكم "ميشكو الأول" وكذلك دخول ا لكورد الإسلام في عهد عمر بن الخطاب، وشهد عام 1772 قيام دول النمسا وروسيا وبروسيا بتقسيم بولندا فيما بينها وهو يعرف عند البولنديين بالتقسيم الأول بالمقابل كان التقسيم الأول لكردستان جغرافياً لكردستان في معركة جالديران في 23 أب 1514 بين الصفويين والعثمانيين، وفي عام قامت روسيا وبروسيا بتقسيم أراضي البولنديين للمرة الثانية وهكذا اختفت بولندا من خارطة العالم لقرون، أما التقسيم الثاني لكردستان فبعد نشوب الحرب العالمية الثانية 1914 -1918 تم الاتفاق بين الحكومة البريطانية والفرنسية بتوزيع الأراضي التي كانت تحت سيطرة العثمانيين باسم اتفاقية سايكس- بيكو، البولنديين قاموا بثورات عديدة منها انتفاضة نوفمبر 1830-1831 وانتفاضة يناير 1863-1864 وهكذا يذكرنا بانتفاضة شيخ سعيد 1924-1925 وانتفاضة أكري 1927-1931 وانتفاضة ديرسم1937-1938.. .. .... الشعب البولوني العظيم دحر المحتلين الى الابد . والشعب الكوردي سوف يدحر المحتلين بالرغم من الخونة .

من حسن الحظ تم اخترع
-

من حسن الحظ تم اخترع الديناميت في سنة1867 اي قبل الغزوات العربية لمصر وكوردستان فلم يتمكن الغزات العرب من تدمير الاهرامات وقلعة اربيل و الا ثار الكبيرة الحجم .

العراق كان مدمرا ٢٠٠٣
Rizgar -

العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركضن القادة الكورد الى بغداد ,اسسوا العراق مرة اخرى من حسن نية او ربما من الغباء لعدم فهمهم للذهنية العربية .نفس قصة Frankensteinرواية للمؤلفة البريطانية ماري شيلي صدرت سنة ١٨١٨ تدور أحداث الرواية عن طالب ذكي اسمه فيكتور فرانكنشتاين ,ويبدأ فرانكنشتاين بخلق مخلوق هائل الحجم غاية في القبح والهمجية ,وقبل أن تدب الحياة فيه ببرهة يهرب من مختبر الجامعة، ويبرر المسخ أفعاله دائما ,يعود فرانكنشتاين إلى بلدته ويتزوج ولكن المسخ يقتل زوجته في نفس ليلة العرس. يموت أب فرانكنشتاين حزنا من الأحداث الرهيبة التي قاستها العائلة من المسخ. يقرر فرانكنشتاين البحث عن المسخ ليقتله ....ولكن قبل فوات الاوان .قصة الكورد نفس القصة اسسوا المسخ والمسخ وراء قتل وابادة الكورد اليوم . يا للهول والفاجعة والغباء

شيخ العشيرة وقف بجدارة
نجم الدين كريم -

شيخ العشيرة وقف بجدارة ضد احتلال كركوك ومع مواطني كركوك, وانت تقف مع محتلي كوردستان ومع الحشد الشيعي ...اياهما اشرف ؟ الخيانة ام مقاومة اعداء الكورد ؟

الذين حاولوا في السابق
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الذين حاولوا في السابق : عبدالستار طاهر شريف والملك المستورد و صدام و علي حسن مجيد .و..و.....و...و....و....و..وكلهم رحلوا . وبقيت كردستان.

لو أمطرت السماء حرية..
أفلاطون -

لو أمطرت السماء حرية.. لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات .. أفلاطون

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا
أتمنى -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي ...لماذا هذا الإجرام العربي المهين في حق الأنسانية!؟

؟ لماذا كل هذه الوحشية وا
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

؟ لماذا كل هذه الوحشية واللانسانية في الجندي العربي والا حتلال العربي ؟

سوپاه پاسداران
Trump -

Trump ورائكم والپێشمەرگە امامكم ,فاين المفر يا جماعة سوپاه پاسداران ؟؟

هناك من يناضلون من أجل
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

هناك من يناضلون من أجل الحرية وهناك من يطالبون بتحسين شروط العبودية

عندما تم توجيه الدواعش نح
卡哇伊 -

عندما تم توجيه الدواعش نحو كوردستان، لم تحرك حكومة بغداد ساكناً، بل أعاقت وصول المساعدات الأجنبية المرسلة الى البيشمركه والكوردستانيين عموماً وحتى النازحين

هل تعرفون ان هنالك قنات ت
هل -

هل تعرفون ان هنالك قنات تلفزيونية شيعية يشتم مسعود البارزاني ٢٤ ساعة , وصور كاريكاتيرية لمسعود ......... ومسبات بالجملة . القنات كان مختصا بشتم ابوبكر وعمر سابقا . اتصل بالقنات التلفزيونية حتما لديهم فرص العمل لك

احسنت
ابو عامر -

لا فض فوك کاکا شيرزاد..احسنت !

الاستقلال:تحرير
ako aljaff -

عند أستقلالنا ... سنتخلص من كل المناسبات الدينية والعنصرية العروبية الكئيبة والمستمرة على مدار كل الايام خلال كل الاعوامولن نري اصحاب العمايم و شخوص التبعية الايرانية والسعوديةوصورة المرجع فلان والأمام علان بحجم مترتين * ثلاث أمتارستنتهي بكائيات الاخوة الكاذبة والمشاعر الزائفة وطائفية مميتة قاتلة ومذهبية متناحرة بين الشعوب التي تسكن اسفل منا ,والتي تسخر وتستهزئ من (الشخصية الكوردية) بشكل دائم ومستمر وعدوانيوسيتم حل ارتباطنا من كل امراض الشوفينية العدائية والحقد الذي اراه واقراءه حين يطالب الاكراد بأبسط حقوقهم المشروعة وما يكتبه بعض الموتورين السايكوباثيين من كتابات و تعليقات بغيضة وشتائم وسب وقذف ومشاعر العروبية مقيتة مثال جيد

انتصارات شعب كوردستان
برجس شويش -

1- في كل كتاباته , هذا الكاتب يثبت بانه يكتب لصالح نوري المالكي فلا تجد له كلمة واحدة يعاتب بها قيادات القوى الشيعية وسياساتهم التي اوصلوا عراقهم الى الهاوية وهم سبب تدهور العلاقات بين شعب كوردستان وهذه القوى الطائفية الذين يريدون الاسستحواذ على كل العراق و التملص من حل الملفات و القضايا الاساسية لشعب كوردستان . 2- الكاتب يلتف حول الحقائق ويتعمد في تشويه سمعة البشمركة وهو وكلنا والعالم يعرفون جيدا بان البشمركة الابطال اول من تصدوا للدواعش واول من حرروا اراض كوردستان بينما في البداية الجيش العراقي كان يتفرج , وليس هذا فقط وانما ايضا نوري المالكي وقيادات الشيعة كانوا يحظرون الاسلحة على البشمركة ولم يقدموا اي سلاح لهم, على العكس ما يذهب اليه الكاتب, فكل العالم كانوا يشيدون بالبشمركة وشعبنا الكوردستاني الذين حرروا المناطق و المدن والقرى من سيطرة داعش بزمن اقصر وبتكلفة اقل بكثير مقارنة بالجيش العراقي والحشد الشعبي, 3- راجعوا مقال سابق له , كتب فيها بان اقل من نصف شعب كوردستان صوتوا لصالح الاستفتاء وفي هذا المقال يمر مرور الكرام حين يكتب خسر الاستفتاء التأيد الشعبي, والكل وبشهادة الجميع يعلمون بان اكثر من 92% من شعب كوردستان قالوا لا للدولة العراقية الفاشلة ونعم لاستقلال كوردستان. 4- الاستفتاء بتحد ذاته اكبر انتصار لشعب كوردستان وقضيته الوطنية وهو دشن مرحلة جديدة من نضال شعبنا بالتخلص من مشاكل الاخرين ومتاعبهم , بقاء كوردستان ضمن العراق الفاشل يعني العيش مع الصراع الطائفي و الهيمنة الايرانية واجنداتها وعدم الاستقرار و الامن و التطرف والارهاب والصراع السني والشيعي وهلمجر. 5- الكاتب ينتمي الى جبهة المعادين لقضية شعب كوردستان ويصطف معهم ضد ما حققه شعب كوردستان بقيادة الرئيس بارزاني , فحين اكتب له ولغيره مرارا و تكرارا بان كوردستان امن ومستقر بقيادة الرئيس بارزاني بينما الارهاب و الصراع الطائفية و الفوضى يعصف بالعراق هو وغيره من المعادين يلزمون الصمت , لو كان يهمهم حياة الانسان ان كان في العراق او في كوردستان لاشادوا يوميا بالرئيس بارزاني وببشمركته الابطال وبشعبه لان الامن و الاستقرار المتوفر في كوردستان يعني حماية حياة و ارواح مئات الالوف وبالمقابل زهقت ارواح مئات الالوف من العراقين في العراق الغير امن والغير مستقر بفضل القيادات الطائفية الشيعية.

المطارات والمنافد
الحدودية للحكومة العراقية -

نصيحة اولا 1- الغاء الاستيفتاء الكردي الانفصالي فورا وثانيا 2- ارجاع كل المبالغ اللي سرقته من رزق الشعب العداقي وثالثا 3 - ارجاع الحقول والمنشات النفطية والمطارات والمنافد الحدودية للحكومة العراقية ورابعا 4- التنازل عن رئاسة الاقليم واخضاع الاقليم لسلطات الحكومة العراقية وبالنسبة لاكراد شرق تركيا/ ارمينيا الغربية المحتلين المستوطنين في الاراضي الارمنية المحتلة مصيركم اسود يا اكراد مصيركم مثل مصير تتار ادربيجان محتلي ارتساخ / كاراباخ الارمنية الدي كانت محتلة وحررها الفدائيون الارمن 1988 - 1994 وطردو مليون تتاري ادربيجاني 1,000,000 مستوطن محتل الموت للاتراك والاكراد محتلي الهضبة الارمنية ومجرمي وقاتلي الارمن والاشوريين واليونان واليزيديين الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الداعشي الكردي بندقية الايجار بسبب اخطاء البارزاني سيدمر ما يسمى كردستان ويقتل المستوطن المحتل الكردي سيحرر الاراضي الارمنية والاشورية المحتلة واهم شيئ امبراطورية كردستان الاستعمارية التوسوعية لن ترى النور ابدا وسيقبر للابد وسيرجع الحق والاراضي لاصحابه الحقيقيين الارمن والاشوريين

أحترام الرئيس طلباني
كريم الكعبي -

مع أن ماقام به مسعود وحزبه والمستفتين بجريمة ضد العراق ووحدته، لكن البارحة عند انسحاب الوية البيشمركة من جنوب كركوك بعد تقدم الحشد عليها ، بدخولهم المقرات كانت صورة كبيرة خلف احد المسؤلين فتجمع مقاتلين الحشد والقوات الامنية بجانب صورة رئيس العراق السابق مام جلال رحمة الله عليه ،وأخذوا صور تذكارية وفديوات عجت بها شبكات التواصل الاجتماعي ، ان دل على شيء يدل على ان الشعب العراقي سنته وشيعته يحترمون هذه الشخصية الوطنية، عندما سأل عن انفصال قال لا أفضل بقاء الاكراد مع العراق الواحد ، مسعود ليس له مكان بيننا بعد اليوم، وعليه ان يتحمل نتيجة خطأه فيرحل عن العراق شخصية غير مرغوب به ، حاله حال الامريكي المحتل

بسبب اخطاء البارزاني
سيدمر ما يسمى كردستان -

بسبب اخطاء البارزاني سيدمر ما يسمى كردستان ويقتل المستوطن المحتل الكردي سيحرر الاراضي الارمنية والاشورية المحتلة واهم شيئ امبراطورية كردستان الاستعمارية التوسوعية لن ترى النور ابدا وسيقبر للابد وسيرجع الحق والاراضي لاصحابه الحقيقيين الارمن والاشوريين نصيحة انت ما تستاهلة اولا 1- الغاء الاستيفتاء الكردي الانفصالي فورا وثانيا 2- ارجاع كل المبالغ اللي سرقته من رزق الشعب العداقي وثالثا 3 - ارجاع الحقول والمنشات النفطية والمطارات والمنافد الحدودية للحكومة العراقية ورابعا 4- التنازل عن رئاسة الاقليم واخضاع الاقليم لسلطات الحكومة العراقية وبالنسبة لاكراد شرق تركيا/ ارمينيا الغربية المحتلين المستوطنين في الاراضي الارمنية المحتلة مصيركم اسود يا اكراد مصيركم مثل مصير تتار ادربيجان محتلي ارتساخ / كاراباخ الارمنية الدي كانت محتلة وحررها الفدائيون الارمن 1988 - 1994 وطردو مليون تتاري ادربيجاني 1,000,000 مستوطن محتل الموت للاتراك والاكراد محتلي الهضبة الارمنية ومجرمي وقاتلي الارمن والاشوريين واليونان واليزيديين الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الداعشي الكردي بندقية الايجار

عندما تم توجيه الدواعش نح
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

عندما تم توجيه الدواعش نحو كوردستان، لم تحرك حكومة بغداد ساكناً، بل أعاقت وصول المساعدات الأجنبية المرسلة الى البيشمركه

هكذا نرى أنه بعد مضي أكثر
ُسْكُتْلَنْدِيّ -

هكذا نرى أنه بعد مضي أكثر من أربعة عشر قرناً على إحتلال العرب لمنطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا، لازال نهج عمر بن الخطاب سائراً في ( الدول العربية ) ضد الشعوب غير العربية.

نكتة الموسم
نكتة -

دولة شيخ قاسم سليمان

مثل الاخرين
شعبي -

لأن نوشيروان قال ذات مرة" إذا لم أستطع أن أغير أحوال شعبي نحو الرفاه والسعادة، فعلى الأقل أستطيع أن أعيش مثلهم"صحيح عاش مثلهم , ,يقّدر سعر معمل سمنت سرجنار ب ١٦٠ مليون دولار , شقة في لندن ب ١٣ مليون دولار بالاضافة الى القنوات التلفزيونية والابنية والمزارع ...الخ

انصر اخاك
مرضي البصري -

قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم (انصر أخاك ظالما أو مظلوما قالوا يا رسول الله هذا ننصره مظلوما فكيف ننصره ظالما قال تأخذ فوق يديه). كل العالم يقول ان مسعود ظالم باصراره على تقسيم العراق وحين ينصحه الكتاب المخلصون في توضيح حجم خطيئة مسعود فان جزاءهم السباب والشتائم والتخوين من قبل مرتزقة مسعود. يريد مسعود رسم حدود مملكته بالدم فليتفضل بدمائه هو وبدماء ابنائه وليترك دماء شباب الكرد فلا ناقة لهم ولا جمل باحلام ديكتاتور اربيل. للاسف لم نسمع من مرتزقة مسعود سوى شتم العراق وفوق هذا يرفعون علم اسرائيل على الارض العراقية. على احرار الكرد ان يقفوا بوجه مسعود قبل ان تقع الفاس بالراس وحينها لا ينفع الندم.

الهجوم على الاكراد
من كل الجهات -

نهاية حلم امبراطورية كردستان الفاشستية الداعشية هده البداية فقط وقريبا يبدا الهجوم على الاكراد من كل الجهات والاكراد الجبناء متعودين دائما على قتل ودبح الاعزل والضعيف ولكنهم امام القوي والمتمكن في الهزيمة كالغزال وقريبا يبدا تحرير شرق تركيا/ ارمينيا الغربية من محتليها الاتراك والمرتزقة الاكراد مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923

تأريخك
من كوردستان -

ايها الكاتب" النقد السياسي والمعارضة لها اصولها واخلاقها وليس لها اي علاقة بما تكتبه. يستطيع الإنسان ان يكون منتقدا شجاعا, وبل ان هذا مهم لكوردستان. لا اعرف ان كان اي مسؤول كوردي يستحق الدفاع عنه, ولكن الذي تفعله ليس له علاقة بأي سياسي كوردي, .

لا نستغرب
سستاني -

لا نستغرب عدم تاييد السستاني لحرية الشعوب باستقلالها، فالسستاني اصلا هو من منطقة سستان وبلوشستان وعاصمتها زاهدان التي احتلتها ايران من افغانستان بعهود تاريخيه، وبلوشستان شعب يريد الاستقلال عن ما يسميه الاحتلال الايراني، وكفى ان نعلم ان التحالف بين ايران وتركيا ضد كوردستان يثبت ضعف خرائط الشرق الاوسط القديم، وهزالة حدود دول المنطقة التي رسمتها خرائط الشرق الاوسط القديم سايكيس بيكو.. فعدد سكان ايران وتركيا اكثر من 175 مليون نسمة.. مرعوبين من مجرد 4 ملايين كوردي استفتوا بصناديق الاقتراع لا اكثر ولا اقل..

الامام الحسين
Rizgar -

هل الامام الحسين عندما طالب بالحرية .. كان من جانبين ام من جانب واحد.. اي هل خرج من الكوفة بعد ان اخذ راي يزيد .. الحاكم بدمشق.. ام كانت من طرفه .. فقط.. وهل سمعتم ثائر وشعب يخرجون بثورة ياخذون راي ظالميهم.. هل يزيد ابن معاوية مس شعرة من راس الحسين بالمدينة المنورة.. والم يكن الامام الحسين يعيش عزيزا مكرما فيها.. وهو وال بيته.. فلماذا رفع السلاح وثار ضد يزيد ابن معاوية الحاكم بدمشق؟؟ لسان حال من يقول للشعب الكوردي لماذا تريدون الاستقلال وانتم لم يمسكم احد؟؟

فالسستاني عندما يقف ضد حق الشعب
سستاني -

فالسستاني عندما يقف ضد حق الشعب الكوردي بحقه بدولة له بمنطقة اكثريته، بكوردستان، ويدعو لعدم اقامة دولة كوردية.. فالسؤال.. لماذا لم يعترض على اقامة دول للاتراك ودولة للفرس .. ؟؟

لماذا لم يسال السستاني
卡哇伊 -

لماذا لم يسال السستاني نفسه، من رسم خرائط الشرق الاوسط القديم (سايكيس بيكو)؟؟ هل رسمتها ايادي (شيعية ومسلمة) كما ذكرنا ذلك بموضوع سابق؟؟ ام رسمتها ايادي تصفونها بالاستعمارية، ونقصد الانكليز والفرنسيين بمباركة روسية قيصرية انذاك ببداية القرن الماضي سميت باتفاقية (سايكيس بيكو زيزانوف).. فلماذا السستاني يدافع عن تلك الخرائط ويرفض تمزيقها.. في وقت هي حرمت الشيعة العرب والاكراد من حقهم بدول لهم بالمنطقة.. في حين منحت اتفاقيات المستعمرين 20 دولة تسمى عربية، ودول تركية باسيا الوسطى وتركيا.. و دولتين عجميتين شيعيتان ايران وجمهورية اذربيجان..

العامري.. يحذر الغرقان
م .م -

ان مليشيا الحشد لن تكتفي فقط بزج خيرة شباب الشيعة بالمستنقع الكوردي وهلم جر. . لمصالح ايران القومية العليا.. كما اشار لذلك رجل ايران نوري المالكي.. ولن تكتفي بان تكون مليشياتها اجنحة عسكرية للاحزاب والكتل والتيارات السياسية الحاكمة بالمنطقة الخضراء الموبوءة بالفساد.. العامري..

يحذر الغرقان من البلل
شنگالی -

البرزاني مشروعه سياسي.. يحمله كل كوردي حر.. هو استقلال كوردستان.. لتكون لهم دولة كباقي الامم والشعوب والمكونات.. كثورة ضد خرائط الاستعمار القديم سايكيس بيكو التي حرمتهم من حقهم بدولة).. (فمن يريد محاسبة البرزاني من الشيعة على دكتاتوريته المفترضة او ثروته المالية.. نقول لهم.. لو براسكم خير كان حاسبتوا المالكي وابنه .. واركان النظام السياسي ببغداد من شيعة الكراسي على ثرواتهم المالية الحرام.. وفشلهم بالحكم. .وجعلهم وسط وجنوب مثال الضياع والتخلف).. فعلى الاقل برزاني جعل كوردستان جنة وامنة.. وهذا ما لا يختلف عليه اثنان.. فمشكلة من عاشوا العبودية.. كيف لهم ان يفقهون لغة الاحرار.. فبعد ان كبر بالسن.. حتى الخرف.

حقوق الانسان وحقوق الشعوب
الشعوب الارمنية والاشورية -

على امريكا ان تختار بين مصالحها في تركيا سليلة ووريثة دولة الشر الامبراطورية العثمانية قاتلة الارمن والمسيحيين فيها الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار وبين حقوق الانسان وحقوق الشعوب ومنها الشعوب الارمنية والاشورية واليونانية والايزيدية والتي تعرضت للتطهير العرقي والاعمال البربرية ضدها واستكرادها واجبارها على اعتناق الاسلام ومنع الابادات مستقبلا ودلك باعتراف امريكا بالابادة الارمنية الان وللمرة الثانية واجبار تركيا الاردوغانية على تطبيق معاهدة سيفر 1920 وتحرير الهضبة الارمنية المحتلة / شرق تركيا

العنصري عدو نفسه والآخرين
هيثم -

الاكراد كشعب ليس له اعداء من الشعوب الاخرى. ولكن حين يشكل حزب مثل حزب بارزاني تهديداً لمصالح وأمن الدول التي يريد ان ينسلخ منها، فإن عملية الانفصال ستصبح اكثر تعقيداً ولا تتم الا بحرب طويلة. اما من يتهم كل العرب بالعنصرية والشيعة بأنهم اعداء فهذا من ينطلق من العنصريين الاكراد. ان بارزاني راهن على اسرائيل لخلق الدولة الكردية فكانت اشارة عدوانية لكل شعوب ودول المنطقة فتوجسوا منه شراً. اما حكومة الاقليم فقد مارست كل انواع العتو والطغيان بحق الحكومة المركزية، وبحق الاقليات القاطنة في المناطق التي اكتسحتها الميليشيات الكردية حتى ظنوا ان لن يقدر عليهم احد. ثم استغلوا كل فرص ضعف حكومة المركز في بغداد بل سعوا الى اضعافها ثم ابتزازها بهدف تقسيم العراق تلقائياً. كل ذلك بوحي من اسرائيل بحسب كل القراءات السياسية والامنية. الشيعة ليسوا اعداء للكرد ولكنهم في ذات الوقت ليسوا مع الكرد ضد التركمان والايزيديين والشبك والكلدان والآشوريين وسائر الاقليات.اما بحسبة بسيطة وسريعة، سيرى الناظر ان 95% من الضحايا المدنيين في العراق بعد سقوط نظام البعث صديق مسعود هم من الشيعة والعالم كله يتفرج ويدعي نفاقاً ان الارهاب لا يميز بين ضحاياه، غير ان الضحايا وذويهم يعرفون من يقف وراء الارهابيين ويوفر لهم الممرات والملاذات والتجهيزات ويتاجر معهم ويتقاسم معهم الاراضي.

مقال تشهيرى
كوردى مخلص -

بهذه الكتابات المسيئة والرخيصة والمليئة بالحقد والكراهية والضغينة ستجنى على نفسك يا برقش انا لست من انصار الطالبانى ولا البرزانى وحزبهما ولا يهمنى امرهما بقدر ما يهمنى قضية شعبى وحقوقه ومصيره والذى يمر بمنعطف حساس ودقيق وخطير يتطلب من كل كوردى حر وشريف ان يترك خلافاته جانبا ويدعو الى وخدة الكلمة والصف ولا يسخر قلمه لخدمة أعداء شعبه ويفرحهم يا ترى لماذا تدافع عن حكومة مركزية متخلفة فاشلة لم توفر ابسط متطلبات الحياة لشعبه الا وهو الامن والأمان دمروا ديار السنة واليوم يريدون تدمير ديار الكورد خرقوا الدستور وكل ما يتعلق ببناء دولة مدنية مؤسساتية وحضارية وديمقراطية يحصل افيه كل ذي حق على حقه المشروع في العيش بسلام وحرية وكرامة واسسوا حكومة طائفية واحتكروا كل السلطات والصلاحيات المالكى ادخل الدواعش ولم ينفذ المادة 140 من الدستور واسس قوات دجلة لاحتلال خانقين والزحف على كوردستان ولا يزال يطمح بالعودة لاكمال مشروعه الجهنمى

كل مقالاته تشهيرية
Yekdest -

الكاتب اعلاه مثله كمثل كل العراقين الطائفين و العنصرين لا يفرق بين الحابل والنابل ويخلط بين المسائل الشخصية و القضية الوطنية لا يرى قضية شعب الا من خلال قائد تاريخي وطني كالرئيس بارزاني, وهو و هم على حق, فبارزاني يمثل ارادة شعبه وهو حقق الكثير من الانتصارات و الانجازات لشعبه الكوردستاني وفي المقدمة تاتي: الفدرالية , اعتراف دولي بها, كوردستان شبه دولة, امن و استقرار, دور اقليمي و دولي مهم لشعب كوردستان, راس الحربة ضد الارهاب و التطرف في المنطقة, التقدم على العراق, استعادة معظم المناطق المستقطعة من كوردستان, علاقات دولية , بينما نوري المالكي رئيس وزراء عراقهم قاد العراق الى حاله الكارثي الذي يشاهده الكاتب و رفاقه بكل وضوح, الكاتب ورفاقه في الفكر و العنصرية يرون بان ما ينتهجه من سياسات وما يتخذه من قرارات وما يفعله لشعبه ما هي سوى نزوات ومصالح شخصية يتناسون بان كل ذلك تصب في صميم قضية شعبه وانه ليس سوى مجرد ناطق باسم شعبه ويمثل ارادته خير تمثيل.