فضاء الرأي

ما هكذا تورد إبل الاستقلال يا مسعود البرزاني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بعد اجتماع حزبي للاحزاب الكردستانية عدا حركة التغيير والجماعة الاسلامية، وبمرسوم رئاسي مليء بالاخطاء الادارية الفنية والنقص بتفاصيل التسلسل المرجعي للصلاحيات المخولة والاسباب الموجبة الكردستانية والعراقيةوالأممية لصدور القرار، أصدر الرئيس المنتهية ولايته للاقليم المرسوم المرقم (106) في 8\6\2017 المتضمن قرار اجراء الاستفتاء بتاريخ 25\9\2017، ‏وتنفيذه من قبل المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات لممارسة حق تقريرالمصير لشعب كردستان، وحدد إجراء الإستفتاء في الإقليم  والمناطق الكردستانية خارج إدارته، وحسب رد توضيحي ان العملية تتضمن الجواب على سؤال واحد هو: هل توافق على إستقلال الإقليم والمناطق الكردية خارج إدارة الإقليم وإنشاء دولة مستقلة؟ والجواب بنعم او لا، و‏تم تكليف المفوضية العليا للإنتخابات بالعمل من أجل تهيئة الظروف لمشاركة الجاليات الكردستانية المقيمة خارج الإقليم في عملية الإستفتاء.

واستنادا الى الاصداء الاقليمية والدولية حول القرار، فقد استقبل بالرفض من قبل رئيس الوزراء حيدر عبادي مبررا ان الدستور لا يسمح بانفصال الاقليم عن العراق وان الامر بيد جميع العراقيين وليس فقط الكرد، كما استقبل القرار برفض شديد من قبل تركيا التي تتعقب الاصوات الحرة للكرد حتى وان كانت في امريكا الجنوبية فكيف باقامة دولة كردية على حدودها الجنوبية، والمانيا حذرت من استفتاء الاقليم، بينما الولايات المتحدة تحفظت على القرار ولكنها اكدت بنفس الوقت على أهمية الحفاظ على وحدة العراق.

وبالرغم من عدم تعرض الاقليم الى تعارض شديد بهذا الشأن، لكن المثير للغرابة هي المبررات التي تطرحها الاطراف المحسوبة على البرزاني وحزبه بشأن الاستفتاء، فقد ذكر احد اعضاء الوفد الكردي في بغداد قبل فترة ان الاستفتاء ليست للانفصال وانما مجرد استطلاع لمعرفة رأي مواطني الاقليم، وبعد صدور القرار صرح عضو في المكتب السياسي لحزب حاكم ان الاستفتاء ليست للاستقلال وانما للتفاوض مع الحكومة الاتحادية في بغداد حول المشاكل العالقة بين الطرفين، وهذا في جانب بينما في الجانب الاخر تستحدم اعلام السلطة في داخل الاقليم اعلاما مضللا وهو ان الاستفتاء للانفصال والاستقلال، ومن خلال هذه المتابعة الصغيرة للمواقف والتصريحات المتناقضة حول الاستفتاء يتبين ان الموقف قد اختلط الحابل بالنابل وهذا بيان لاضطراب الامور وليس للصواب وعدم الالمام بماهية المسألة وما هو الغرض السياسي الحقيقي من العملية.

والأكثر غرابة ان مرسوم قرار الاستفتاء يأتي في ظل رئاسة وسلطة غير قانونية، وفي ظل برلمان شرعي مشلول ومغتصب عن العمل بأمر لاشرعي بتاتا، وفي ظل اوضاع متأزمة يمر بها الاقليم منها أزمة الرئاسة والاعتداء على برلمانكردستان وتعطيله بأمر شخصي حزبي، وفي ظل أزمات اقتصادية ومالية ومعيشية وحياتية، وأزمات اخرى متعلقة بالفساد ونهب النفط والغاز والموارد والثروات والممتلكات العامة، وازمة تسلط عوائل حاكمة ومافيات عائدة لها وللاحزاب والمسؤولين نافذة ومتحكمة بكل مفاصل الحياة السياسية والاقتصادية بالاقليم.

وللتذكير اننا في مقالات سابقة قد اكدنا ان القيادة الكردية السياسية قد اضاعت فرصتين تاريخيتين لاستقلال اقليم كردستان، الاولى في فترة انتفاضة أذار واحد وتسعين الشعبية ضد نظام البعث البائد، والثانية في فترة سقوط نظام البعث وقد علق معمر القذافي الرئيس الليبي السابق بمقال حول هذا الامر بعنوان "خرج الكرد من المولد بلا حمص"، لان الفرصة كانت متاحة والأرضية كانت متوفرة ومنظومة مجتمعات الدول الديمقراطية كانت مستعدة لفبول امر واقع الدولة الكردية، وللتاريخ نقول ان الاجيال الحاضرة تقع عليها مهمة وطنية وتاريخية وقومية وهي محاكمة القيادة الكردية الحالية بسبب مسؤوليتها الكاملة في ضياع الفرصتين.

ولغرض تسليط الضوء والقراءة الموضوعية بحيادية ومهنية ومسؤولية على القرار الكردي باجراء الاستفتاء، هنا لابد ان نبين مكامن الخلل لهذا الامر الحيوي المصيري للشعب الكردستاني في الاقليم، وهي كالاتي:

أولا: ابعاد برلمان كردستان وهو الممثل الشرعي لشعب الاقليم من مرجعية القرار، واسناد صدور قرار الاستفتاء الى مرسوم غير قانوني صادر من رئيس منتهية ولايته حسب احكام القانون، وهذا يعني مرجعية القرار ضعيفة ولا تتستند الى أرضية قانونية صلبة.

ثانيا: مناقشة وتناول أمر الاستفتاء والاستقلال كقضية مصيرية من قبل أطراف حزبية وشخصية لا تتمتع بتخويل شرعي من الشعب.

ثالثا: بسبب فقدان الشرغية البرلمانية لقرار الاستفتاء بمقدور المحكمة الفيدرالية ومجلس النواب الطعن في القرار واعلان عدم شرعيته.

رابعاد: استغلال الظروف لخلق مشكلة كردستانية وعراقية واقليمية جدديدة بعنوان قرار الاستفتاء، وذلك للتغطية على الحرج السياسي الذي تعاني منه الرئاسة بسبب الولاية غير القانونية، وللتغطية على الأزمات المستعصية التي يعاني منها الاقليم، وللتغطية على قصور ومسؤولية السلطة وعدم اهتمامهاوسحقها لحقوق المواطنين، وللتغطية المتقصدة على ملفات النفط النفط والغاز والطاقة، وللتغطية المتعمدة على الملفات الرهيبة للفساد الفرعوني والنهب القاروني للثروات والموارد والممتلكات العامة.

خامسا: اقتفاء التمجيد الشخصي لاغراض سياسية ودنيوية غير متسمة بالمسؤولية والوطنية الكردية لتبني قضية الاستفتاء على مستوى شخصي وابعادها بتعمد شديد عن الرؤى السياسية والتحليلية الحقيقية وعن المراجع الاصيلة والشرعية لدراسة القضية من مجمل جوانبها.

سادسا: صدور مرسوم متسم بالقصور وباخطاء ادارية وفنية وخالية من الديباجة الاستفتاحية والتسلسل المرجعي للصلاحيات المخولة وغياب الاسترشاد بالفقرات القانونية في اللوائح والمواثيق الدولية الصادرة من الجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلقة بحق تقرير المصير والاستفتاء واستقلال الشعوب، وغياب الاستعانة بمضامين دستورية في الدستور العراقي الدائم.

هذا قيما يخص تحديد مكامن الخلل، اما فيما يخص تحديد مكامن الايجاب، ومن باب القراءة الموضوعية للقرار الكردي باجراء الاستفتاء ولاحداث المنطقة وخاصة المتعلقة منها بالقضايا الكردية في منطقة الشرق الاوسط، نبينهاكالاتي:

أولا: استغلال الظرف السياسي والعسكري والأمني للولايات المتحدة في روزافا والذي يقرأ منه تشكيل اقليم او كيان كردي عاجلا أو آجلا وان لم يكن بمستوى انشاء دولة، ولكنه في كل الاحوال ستكون قاعدة نفوذ امريكية فعالة لادارة المنطقة على المدين القريب والبعيد.

ثانيا: تقارب المصلحة الامريكية والكردية في احتمالية تشكيل كيان سياسي يجمع بين اقليم كردستان العراق وروزافا لتوفر المقومات الاقتصادية والمنابع المرتبطة بالنفط والطاقة، والاهمية العسكرية للقدرات القتالية لقوات البيشمركة والشرفان والكاريللا الكردية في ساحات المعارك وخاصة خلال تصديهم ومحاربتهم البطولية ضد مسلحي تنظيم داعش الارهابي.

ثالثا: تزامن المصلحة الامريكية والاوربية بابعاد الدولة التركية من دائرة مصالحهما الاستراتيجية بسبب العنجهية والغطرسة الاردوغانية وبسبب تنامي القوة الاسلامية الاخوانية في القرار السياسي والعسكري التركي وتأثيراتها الارهابية والعنفية والسلبية على دول حلف ناتو ودول الاتحاد الاوربي ودول النادي المسيحي، واستخدام الورقة الكردية بتمهل لازاحة الدور التركي.

هذا باختصار اهم ما يسجل من ملاحظات سلبية وايجابية على قرار الاستفتاء الصادر من اقليم كردستان، ونأمل الاستفادة منها لتطعيم القرار بالشرعية الحقيقية المطلوبة، ولكن لغرض اغناء قضية الاستفتاء وحق تقرير المصير والاستقلال، نورد الضرورات التالية:

أولا: ان كانت النيات جدية للسيد البرزاني وللقيادة الكردية لابد من تحديد سقف زمني لاعلان الاستقلال استنادا الى نتائج الاستفتاء وقبل تاريخ 25\9\2017 بشهر او شهرين.

ثانيا: اشراك الحكومة الاتحادية في بغداد في قضية تحديد حق تقرير مصير الشعب الكردي في العراق وفق الية واتفاقية استراتيجية تخدم الشعبين وتضمن مصالحهما المشتركة، وقد سبق ان طرحنا "مشروع ميثاق عراقي لرعاية الدولة الكردية" من خلال هذا المنبر كبادرة سياسية للاستناد اليها في هذا الشأن.

ثالثا: اخراج البودقة الكردية من تسلط واستبداد الشرنقة الشخصية والعائلية والحزبية، والاهتمام الجاد تقديم نماذج وطنية حقيقية لقيادة الشعب الكردي في الحاضر والممستقبل، واجراء عملية كوي قاصمة للرأسمالية الجشعية المافوية الكردية التي بنيت على حساب قوت المواطنين وعلى اساس نهب الثروات والاموال والثروات والممتلكات العامة.

وفي الختام، لابد ان نستعين بالمثل العراقي القائل "الجار قبل الدار" وعلى ما اعتقد نحن كرد الاقليم وان لم يتفق معي الجميع لم نجد من الجبل والعراقيين كشعب وليس كنظام حكم خير صديقين، فنأمل كل الخير للجارين حاضرا ومستقبلا لاسيما وانهما من اكرم شعوب المنطقة، والله من وراء القصد.

(*) كاتب صحافي ورئيس تحرير "مجلة بغداد" سابقا

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دولة دكتاتورية
قادر عزيز -

مسعود بارزاني يريد تثبيت دكتاتوريته على الدولة الكردية المقبلة وان يسرق نفط واموال الاكراد مع اردوغان الى خمسين سنة

قليلا من الانصاف
ابو تارا -

استفتاء الشعب الكوردى والحصول على راءى الشعب مباشرة وبدون تدخل الأحزاب افضل من استفتاء البرلماتيين اللذبن يمثلون احزابهم ويبحثون عن مصالحم ومصالح احزابهم ويتاجرون بالشعارات الزائفة ماذا جنى الشعب العراقى من البرلمان الفدرالى غير الفوضى والخلافات والمتاجرة بقوت الشعب والفساد والمحن والكوارث ولنهب والسلب والافلاس والمفخخات والمجازر والمذابح والتي يذهب ضحيتا الأبرياء بينما النخبة الحاكمة محصنون بغداد عجزت وفشلت في تامين ابسط متطلبات الحياة للمواطن الا وهو الامن والأمان في الوقت الذى استطاعت حكومة الإقليم بالرغم من كل التحديات والاخطار والمصاعب التي تحيق بها وبالمنطقة ان تنجح وتحقق مكاسب وانجازات بشهادة الأعداء قبل الاصدقا ء

والا ستفتاء حق طبيعي ل
Rizgar -

والا ستفتاء حق طبيعي لكل الشعوب لا افهم الضجيج والصراخ و....و....و.... من قبل اكراد كاكا مالكي , الاستفتاء سيضع النقاط على الحروف ولا افهم المواقف العنصرية من سحب حق الاستفتاء من الشعب الكوردي , ولكن لكل الشعوب الاخرى حق الريفراندوم ؟ موقف عنصري سخيف واهانة لشهداء كوردستان . ثانيا هل نجح الحصار الاقتصادي الشيعي في اذلال شعب كوردستان واجبار الشعب الكوردي بالرضوخ ؟ الايام بيننا .

ما تكون دولة جهنم,
عسى -

عسى ما تكون دولة جهنم, ما هي مشكلتك؟

ان جميع الدول في المنطقة
Rizgar -

ان جميع الدول في المنطقة تأسست دون رفراندوم , فقد اسست المس بيل وادمونز وسايكي وبيكو الكيان العراقي بدون استفتاء ؟ تاسيس كوردستان متعلق بالمصالح الدولية و الاقليمية . الدولة الكوردستانية المستقبلية سيكون بدعم و اعتراف دولي وفق منطق القوة هو الذي يحكم المنطقة بدليل ان المناطق الكوردستانية خارج الأقليم لم يتم أرجاعها وفق الاصول الدستورية المنصوص عليها. والعقل العربي مؤ من باغتصاب آراضي الشعوب كظا هرة طبيعية . لقد حر ر المناطق الكوردستانية بسيل من دماء شهدائنا الابرار و عرق جين البشمركة الابطال الذين سجلوا أروع الامثلة في التضحية و الفداء حتى تحررت 95% من اراض كوردستان . - ان الاستفتاء شئ جيد للشعوب المتحضرة , العرب لايستوعبون الفدرالية فكيف بانشاء الدولة الكوردستانية ؟ التي ستظل شوكة في عيون الحاقدين في صهر الحقوق القومية للأخرين -

حي رحيم آوا الشعبي
نه ريمان -

حي رحيم آوا الشعبي , اتذكر قصة المواطن الذي إمتلك بشق الأنفس بيتا متواضعا من الطين في حي رحيم آوا الشعبي (حاول الكيان العراقي من خلال تعريبه فتح الأندلس من جديد و فرضوا عليه، ولكن دون ينجحوا في ذلك ، إسم حي الأندلس ) . يقول كاكل بأن إحدى لجان المحافظة قررت دون أية مقدمات مصادرة بيته و منحه الى مواطن عربي وافد من البصرة وأسمه أحمد صالح . ويبدو أن أحمد صالح كان يمني النفس بأنه لقاء مساهمته في (ملحمة التعريب القومية!) ، سيحصل حتما على بيت كبير و عصري ليعيش فيه مع عائلته بسعادة و هناء!. إلا أن حظه العاثر قذف به الى رحيم آوا و الى بيت رحمن كاكل الطيني المتواضع . لقد أصيب أحمد صالح بخيبة أمل كبيرة بسبب هذا العرض البائس وأخبر كاكل بأن بيته لم يعجبه و لن يسكن فيه . لذلك إقترح عليه أن يشتري البيت أو يستأجره منه . لم ينوي كاكل طبعا شراء بيته من جديد ، لأنه لم يتمكن من الأحتفاظ به بعد أن سكنه لأكثر من ربع قرن، فما الذي يضمن أنه لن يفقده بعد أن يشتريه من المالك الجديد في اليوم التالي . يجب أن لا نستبعد أبدا أن رحمن كاكل لا يمتلك اليوم حق التصويت بل و يعتبر غريبا عن كركوك وفق توصيفة الحكومة الشيعية

إن الفرصة التاريخية سانحة
جواهر لال نهرو -

إن الفرصة التاريخية سانحة الآن للتقدم خطوة أخرى صوب الحرية في كوردستان بأسرها، وبحاصة في جنوب وغرب كوردستان ,والعملاء لن يرحمهم الشعب مستقبلا، ولا خوف منهم لأنهم لن يوقفوا مسيرة أمة بأسرها تواقة للحرية ومستعدة لدفع الثمن كما قال عنها جواهر لال نهرو في رسالة من السجن لابنته

"يوم 25 سبتمبر/ أيلول سي
هاوار -

"يوم 25 سبتمبر/ أيلول سيُدّون بأحرف من ذهب في تاريخ الكورد وكوردستان والمنطقة عموماً".

الاستقلال سند امين
هونه ر سعيد -

الاستقلال سند امين وكفيل بعدم رش الشعب الكوردي بالكيمياوي .

أدعو إخوتي الكُرد
الدكتور حسن الدهوكي -

إلى وضع أحقادهم جانبا إلى أن نؤسس دولتنا.

إن عارضت تأسيس دولة
الدكتور حسن الدهوكي -

كُردستان تحت أي مسمىً كان، أنت تخدم عدوك.

عام February 18, 1873
فاسيل ليفسكي -

هل سمعت بفريق كرة ليفسكي البلغاري ؟ فمن هو فاسيل ؟ تم اعدام فاسيل ليفسكي من قبل الاتراك عام February 18, 1873 كخائن و اليوم ليفسكي أيقونة وبطل اسطري بالنسبة لكل بلغاري .قال ليفسكي قبل اعدامه : "لا تنتهي بوفاتي الطريق التي يجب عليكم قطعه".

لعبە المافیات
ازاد -

المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات مرتبطە حسب القانون بالبرلمان الکردی ، ای یحق للبرلمان وحدە اصدار الامر لە باجراء الانتخابات حسب المادە الثالثە للبرلمان ولا یحق لایە جهە باصدار الاوامر لها ، ای اذا جرت الریفراندوم ستکون من دون سند قانونی ثانیا الاستفتاء حق طبیعی للشعب الکردی وهذە مسألە قانونیە والبرلمان یسن القانون لهکذا موضوع ولیس شخص او حزب ، وثالثا والاهم قبل بدأ الاستفتاء صرح هوشیار زیباری تصریحا اعترف رسمیا ان الاستفتاء هو فقط ورقە ،ولیس فی نیتهم الاستقلال . اذا کانوا یریدون الاستقلال لا یحتاجون اسفتاء

رزكار + آشور
الدكتور حسن الدهوكي -

تحياتي صديقي رزكار، أنا لا ازال اتابع كتاباتك. قبل عدة سنوات كنتُ أكتب تحت إسم مستعار وهو بارتيزان. لا أدري إن كنت تذكرني. الآن أصبحت أكتب تحت إسمي الحقيقي.أنت، يا صديقي، اصبجت شوكة في عيون أعداء كُردستان وخاصةً من منتحلي الهوية الآشورية. الشعب الآشوري أصبح كل من هب ودب يتكلم بإسمه. هذا مؤسف. لذلك يجب أن نبين لهؤلاء المسيحيين الكُردستانيين أن لا يخجلوا من أصلهم المتواضع وإن انتحال هويات الآخرين لا يعلي من من شأنهم وانما يصغرهم في اعين الآخرين.

الاستفتاء والتغيير
متابع -

التغيير: بارزاني يريد توسيع نفوذه والضغط على بغداد من خلال الاستفتاءاكدت النائبة عن حركة التغيير تافكة احمد اليوم، ان الحركة رفضت حضور الاجتماع الذي دعا اليه مسعود بارزاني لعدم شرعيته، مبينة ان اجتماعات كهذه يراد من خلالها تحديد مصير شعب كردستان وهذا الامر مرفوض. وقالت النائبة تافكة احمد خلال تصريح صحفي: ان الحزب الديمقراطي الكردستاني ومن شاركه بالحكم تعودوا على التفرد بالقرارات الخاصة باقليم كردستان، وهذا الامر مناف للديمقراطية والمشاركة في حكم كردستان، مضيفة ان عقد اجتماع بقيادة شخصية فقدت شرعيتها في رئاسة اقليم كردستان امر مرفوض ويعارض القانون والدستور. واضافت: ان مسعود بارزاني فقد شرعيته بعد العام 2015، وليس له الحق بعقد اجتماعات حزبية يتم فيها اتخاذ قرارات تحدد مصير حياة الشعب الكردستاني، لافتة الى ان حركة التغيير رفضت حضور الاجتماع لانه تجاوز على الدستور، معتبرة ان اي قرار يتخذ من قبله مرفوض وغير قانوني. ولفتت الى ان الاستفتاء الذي ينادي به حزب بارزاني يعتبر سياسي يراد منه توسيع نفوذ الحزب والضغط على حكومة بغداد متى ما شاء، مبينة ان عملية الاستفتاء تحتاج الى عدة معطيات كمفوضية انتخابات نزيهه ومحايدة وقرار يصدر من برلمان كردستان وموافقة حكومة المركزت، وبالتالي بدون تلك المعطيات يكون الاستفتاء فاقداً للشرعية ويصبح حزبياً اكثر مما هو شعبي. واشارت الى انه حسب المعايير الدولية والديمقراطية يحق للشعب الكردي ان يحدد مصيره وفق ضوابط قانونية ودستورية وبموافقة جميع الاطراف، مؤكدة ان تم هذا الاستفتاء فانه سيكون فاقد للاهلية والقانون.

الامم المتحدة
مراسل -

الأمم المتحدة ترفض اجراء الاستفتاء في اقليم كردستان، اعلنت الامم المتحدة عن رفضها لاجراء الاستفتاء في اقليم كردستان، مؤكدة ضرورة الالتزام بالدستور العراقي. وقال المتحدث باسم السكرتير العام للامم المتحدة ستيفان دوواريك خلال مؤتمر صحفي: ان لدى الامم المتحدة ملاحظات بشأن قرار سلطات اقليم كردستان لاجراء الاستفتاء، موضحا: ان موقفنا واضح ويوافق مع ما جاء في الدستور، داعيا الى ضرورة الالتزام بالدستور العراقي الذي صوت عليه الكرد والعرب والمكونات الاخرى.واضاف: اذا كانت نتيجة الاستفتاء للاستقلال بنعم واراد الاقليم ان يكون عضوا في الامم المتحدة مثل سائر دول العالم، فعلى المجلس ان يبت في الامر وان يصدر قرارا بشأن ذلك، لافتا الى ان الامم المتحدة ستشارك كمراقب خلال التصويت على الاستفتاء في الاقليم لكن بشرط ان تطلب بغداد منها ذلك.

روسيا وكوردستان
متابع -

أكدت وزارة الخارجية الروسية دعمها لوحدة الأراضي العراقية؛ داعية إلى تسوية الخلافات كافة بين اقليم كردستان العراق وبغداد عبر الحوار. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحفي، إن "تصريحات بعض ساسة إقليم كردستان العراق حول إجراء استفتاء بشأن تقرير المصير في أيلول من العام الحالي لفتت انتباهنا"، مؤكدة أن "روسيا تدعو إلى دعم وحدة أراضي العراق واحترام ومراعاة الحقوق المشروعة لجميع الطوائف والمجموعات القومية من دون شروط، والكرد يمثلون كبرى تلك المجموعات". وأكدت الدبلوماسية الروسية أن موسكو تنطلق من أنه يجب حل "المشكلات المعروفة كافة في العلاقات بين السلطات الكردية والحكومة المركزية في بغداد، بما فيها قضية التعايش، عن طريق إجراء مفاوضات بناءة".

تفتيت العراق
متابع -

أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون علي العلاق ان اغلب الكتل السياسية رافضة لموضوع استفتاء اقليم كردستان. وقال العلاق في تصريح صحفي: ان الكتل السياسية أبدت رفضها وأمتعاضها من تحديد كردستان موعدا لاجراء الاستفتاء حول الاستقلال عن حكومة المركز كونه يؤدي الى تقسيم البلاد وتجزئته الى دويلات واقاليم، مشيرا الى ان الانفصال ليس في مصلحة العراق وكردستان على حدا سواء. واضاف: ان التحالف الوطني طرح تشكيل لجنة مشتركة لحل جميع الموضوعات الخلافية بين بغداد واربيل وذلك حرصا منه على عدم تفكيك البلد وتقسيمه تحت اية ذريعة، كما ان التحالف الوطني يعتز بشعب كردستان وحريص على بقاءه ضمن الحكومة المركزية وتحت عراق موحد، مبينا ان اللجنة المشتركة ستباشر أعمالها بعد أنتهاء شهر رمضان المبارك.

بيان الاطراف الكردستانية
كاوة كةرمياني -

اصدرت الاطراف الكردستانية عدا حركة التغيير والجماعة الاسلامية بيانا بعد اجتماع عقدته يوم الاربعاء الماضي، جاء فيه، ان المجتمعون قرروا بالأغلبية المطلقة الموافقة على النقاط التالية: أولاً: تم تحديد يوم الخامس والعشرين من أيلول/ سبتمبر لعام 2017 موعداً لإجراء الإستفتاء في إقليم كردستان العراق والمناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم. ثانياً: تقوم الأحزاب السياسية في كردستان إعتباراً من هذا الإجتماع وحتى يوم الإستفتاء بالعمل على إعادة تفعيل البرلمان وحل المشاكل السياسية من أجل تحقيق وحدة الصف الوطني ووحدة الموقف. ثالثاً: شدد المجتمعون على ضرورة رفع المستوى المعيشي لشعب كردستان والإلتفات الى المشاكل الإقتصادية لمواطني إقليم كردستان والموظفين وذوي الدخل المحدود. رابعاً: قرر الحاضرون تشكيل لجنة عليا للإستفتاء برئاسة مسعود بارزاني، وأمهل المجتمعون الأحزاب السياسية في كردستان مهلة محددة لتسمية ممثليهم في اللجان المعنية بالإستفتاء وبفترة ما بعد الإستفتاء الممتدة تمتد حتى يوم 6-12-2017م.

الكُردستانيين بمسلميهم
الدكتور حسن الدهوكي -

، وحتى مسيحييهم من اللذين ينتحلون الهوية الآشورية ظلما وعدواناً، مدعوون إلى نبذ الأحقاد والتوحد وذلك بغرض تأسيس دولة كُردستان.

شروط الاتحاد الاسلامي
سياسي اسلامي -

أكد قيادي في الاتحاد الاسلامي الكردستاني، ان هناك بعض الشروط يجب تنفيذها قبل اجراء الاستفتاء الذي اعلنت عن موعده الاطراف السياسية الكردستانية في اجتماعها الأخير. وقال عمر محمد عضو المجلس القيادي للاتحاد الاسلامي الكردستاني خلال تصريح صحفي: هناك بعض الشرط يجب تنفيذها قبل اجراء الاستفتاء في اقليم كردستان ودون هذه الشروط لن يكون الاستفتاء ناجحاً.واضاف: الشروط هي تفعيل المؤسسات الشرعية وتحسين الاوضاع المعيشية للمواطنين، ووحدة الصف بين الاطراف السياسية. واشار الى ان اتخاذ اية خطوة نحو الاستفتاء دون تنفيذ هذه الشروط لن تكون لها نتائج ايجابية.

مناورة استغلال للبارزاني
مراقب بغدادي -

اكد نائب عن ائتلاف دولة القانون ان دعوات اقليم كردستان حول اجراء الاستفتاء تكررت اكثر من مرة والهدف منها الضغط على حكومة المركز للحصول على مكاسب سياسية، لافتا الى ان بارزاني يلجئ الى موضوع الاستفتاء للحصول على دعم وتأييد له بالاضافة الى الحصول على مكاسب سياسية. واضاف النائب: ان طرح موضوع الاستفتاء في الوقت الراهن يعتبر استغلالاً كبيراً، ان العراق مازال يخوض حربه الوجودية ضد الارهاب الهمجي داعش الارهابي وان المطالبة باجراء الاستفتاء تعتبر ورقة ضغط على حكومة المركز لتلبية طلبات احزاب الاقليم وليس لاجل حق تقرير المصير للشعب الكردي. واضاف: ان بارزاني هدد الحكومة الاتحادية في حال لم تنصاع الى اجراء الاستفتاء في ايلول المقبل فانها ستقوم بالتراخي في مسك بعض الاراضي المتاخمة لحدود كردستان، وهذا الامر يشكل تهديدا حقيقيا لقواتنا الامنية، وبالتالي فان مسعود بارزاني يهيئ لداعش امكانية العودة مرة اخرى للسيطرة على تلك المناطق. واشار الى ان اسلوب بارزاني في طرح موضوع الاستفتاء ياتي على شكل مناورة وتهديد للعراق وامنه وسيادته، مؤكدا ان بارزاني يستخدم خيارات تصب في مصلحة داعش وتخل بأمن البلد.

تأييد كتلونيا للاستفتاء
كتلوني -

اكدت منظمة استقلال إقليم كتالونيا الواقع شمالي شرقي إسبانيا والذي يحلم أغلب سكان محافظاته الأربع بالاستقلال، دعمها لإجراء الاستفتاء في إقليم كوردستان. ويبلغ عدد سكان كتالونيا ذات الاقتصاد القوي والطبيعة الخلابة، 7 ملايين و500 ألف شخص، ويشهد القطاع السياحي ازدهاراً مستمراً فيها.

تبليغ الامم المتحدة
سمكو رشيد -

وضح رئيس ديوان رئاسة إقليم كوردستان، فؤاد حسين، أن رئيس إقليم كورستان، مسعود البارزاني سيبلغ غداً الأحد الأطراف المعنية بقرار إجراء الاستفتاء، كما سيطلب بشكل رسمي من الأمم المتحدة دعم ومراقبة عملية الاستفتاء. وقال حسين إن "الرئيس البازاني ناقش مسألة إجراء الاستفتاء مع بغداد"، لافتاً إلى أنه أبلغ الحكومة العراقية سابقاً بشكل رسمي".

موقف جديد لامريكا
موظف اعلامي -

بشأن موقف الولايات المتحدة الأمريكية، قال فؤاد حسين رئيس الديوان، إن "أمريكا لم تصدر موقفاً جديداً بشأن إجراء الاستفتاء، إلا أن بعد تحديد موعد الاستفتاء تواصلت الإدارة الأمريكية معه وعبرت عن احترامها لإراة شعب كوردستان، لكن بسبب الحرب على داعش تقول إن الوقت غير مناسب".

اجتماعات متواصلة
مشارك بالاجتماع -

اجتمع رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، اليوم السبت، مع ممثلي ومسؤولي 19 حزباً سياسياً من خارج حكومة وبرلمان كوردستان من مختلف المكونات (الكوردية والتركمانية والكلدوآشورية). وعبر المشاركون في الاجتماع عن تأييدهم ودعمهم للاستفتاء المقرر في الـ 25 من سبتمبر/ايلول المقبل على استقلال كوردستان. وطالب ممثلو تلك الأحزاب بأن "يكون لهم ممثلين ودور في اللجان والأعمال الخاصة بادارة الاستفتاء، كما تعهدوا بتسخير كل طاقاتهم وإمكانياتهم لانجاح العملية".

سعوديون يؤيدون الاستفتاء
وكالات ااخبار -

أثار تحديد إقليم كوردستان موعد إجراء استفتاء الاستقلال، ردود فعل كثيرة في وسائل الإعلام العربية والعالمية، كما أطلق ناشطون وسوماً للتعبير عن تأييدهم للاستفتاء. وأكد آلاف المواطنين السعوديين والعرب أيضاً دعمهم لإجراء استفتاء تقرير المصير في إقليم كوردستان في تغريدات تصدر موقع تويتر بأكثر من 4 آلاف تغريدة. رواد موقع تويتر، أرفقوا تعليقاتهم على استقلال كوردستان بصور لعلم وخارطة كوردستان وقوات البيشمركة فضلاً عن صور تجمع بين رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني والعاهل السعودي، سلمان بن عبدالعزيز.

عصفور كفل زرزور وأثنينهم
أشوري يفضح المحتلين لارضه -

فعلا جانت عايزة -وألتمت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟أي كنا بمزعج واحد اي رزكار أما الان كفيله دكتور حسن الدهوكي-طلع متأثر جدا برزكار المزعج ويعدد بطولاته ؟والله فعلا شر البلية ما يبكي وليس ما يضحك فقط؟ولك دختور حسن الدهوكي الكردي متى تصحوا وتفيقوا وتتخلصوا من أوهام وأحلام اليقظة والاشوريين وأرضهم أشور المحتلة ستبقى أشورية والى الابد وخاصة في شمال العراق وخاصة في اربا-تيلو-اربيل ونوهدرا تحرفونها باسم دهوك؟واتحداك الان انت ورزكار ومن لف لفكم واتصل بصديق او اعمل ما تريد وبرهن لي كم هو عمر تسمية دهوك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ التي نسميها- اشوريا باسمها القديم جدا -نوهدرا وفي القوش نسيمها-أتوك؟المهم والسؤال لكم لماذا تحطمون اثار الملك الاشوري سنحاريب في دهوك هل لانه اسر -الحقراء من الصهاينة -الاسرائليين-الماسونيين؟نعم لماذا تهدمون الاثار الاشورية -ان كان الاشوريين قد تبخروا وانقرضوا ومتى كانت قومية البشر يحددها لهم غيرهم وخاصة من امثالكم الغرباء المحتلين القتلة -ولكن الغرض هو الارض الاشورية بكل وضوح وهذا ليس لانه سيكون لكم -يوما ما-كر-ستان العظمى-يا مساكين الغاية-اسرائيل الكبرى وانتم ادوات يا مساكين ونعم اسرائيل الكبرى وتم تغيير الاسم الى الشرق الاوسط الجديد فهل تفهمون؟والا -لم تفكروا يوما كيف ستكون اسرائيل الكبرى من النيل الى الفرات؟طبعا في قرارة انفسكم انتم العنصريين المحرفيين الاكراد تتمنون اسرائيل الكبرى بحجج واهية ولكن لانكم تعرفون ان لا ارض لكم ولا انتم اهل الارض ولولا اسرائيل ومشروعها القديم المدعوم من مشاريع ومنظمات سرية لولاهم انتم لا شيئ وفقط بندقية للايجار ومازلتم ولكن دخلنا المرحلة الاخيرة وما مهزلة سيدكم البرازاني الا- كما يقال في -الريسيز-اخر هدة؟هاي اخر هدة يا رزكار ويا دختور حسن وشلون اثنينم-عصفور كفل زرزور وثنينهم طياره ؟نعم هذا المثل ينطبق عليكم وانتم نعمة من الله لتعرية مشروع ما يسمى كرستان العظمى اداة اسرائيل الكبرى وشكرا ايلاف

السامرائي: بارزاني متآمر
ناجي منصور -

قال وفيق السامرائي، في منشور له على صفحته في فيسبوك بعنوان (الاستفتاء وأوهام إمارة مسعود.. وفي مثل هذا اليوم قبل ثلاث سنوات سقطت الموصل)، "قبل خمسة أشهر من سقوط الموصل كانت صورة المؤامرة واضحة ووجهت تحذيرا تلفزيونيا الى المحافظ وغيره من أن الموقف في الموصل سيكون أسوأ وأخطر مما هو في الأنبار بـ 100 مرة، لكن المؤامرة كانت كبيرة إقليمية ومحلية وحتى الذين ينتقدون الآن لم يبادروا بشيء، ومعظم المعنيين كانوا منشغلين بالمصالح الخاصة والحزبية، ومعظم الكل شركاء في ما حدث". وأضاف، ان "تصرفات مسعود (رئيس اقليم كردستان) وسلوكه وتصريحاته (ومن بينها مصطلح حدود الدم)، والاتصالات التي كان يجريها ضباط ركن بعثيون كبار يقيمون في أربيل ومنها حصل معنا شخصيا، تدل، إن لم نقل تعطي دليلا قطعيا، على ضلوعه في المؤامرة". وأوضح السامرائي، انه "لم تكن في تلك المرحلة طائرات لدى العراق وتوسط ابو مهدي المهندس (نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي) لدى إيران وجلب (5) طائرات سوخوي وباشرت بالقصف، ومع تشكل الحشد الشعبي ودعوة المرجعية العليا وتلبية الشباب للنداء، وتنشيط دور مكافحة الإرهاب والجيش والشرطة، تم احتواء تهديد الدواعش الذين وصلوا الى اطراف بغداد، وتذكرون دورنا في التصدي الإعلامي من خلال الظهور التلفزيوني يوميا وتأكيدنا على أن بغداد (عصية) عليهم وسيتم دحرهم، وسامراء عصية رغم جبن وتخاذل كثير من السياسيين".

صر ح
هوشیار زیباری -

هوشیار زیباری صر ح رسمیا ان الاستفتاء هو فقط ورقە ،ولیس للاستقلال ..اذا لماذا منزعج ؟ استقلال كوردستان مستحيل . افرح الى يوم الدين .

الشعور بالنقص
آلا الطالباني -

في برنامج على قناة مقربة من نائب رئيس الجمهورية زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي. قالت الطالباني، إن عشيرة الطالباني تعود الى قبيلة بني أسد الشيعية , الشعور بالنقص واصل الى مستويات سخيفة !!!!! .

مقارنة داعش مع الكيان
Rizgar -

مقارنة داعش مع الكيان اللقيط جريمة كبيرة , داعش ملا ئكة مقارنة مع عاصمة الحقارة والانفال والتعريب والاغتصاب والحصار الاقتصادي الشيعي على كوردستان . اللعنة على الجاسوسة المس بيل .

في ظل الا خوة العربية الك
الا خوة العربية الكوردية -

في ظل الا خوة العربية الكوردية نهبت خيرات وموارد كوردستان واستثمرت في اسلحة فتاكة وو سائل قتل وتدمير ضد ابنائها . في ظل الا خوة العربية الكوردية دمروا الاف القرى والبلدات الكوردستانية بمزارعها وبساتينها ومصادر مياهها منذ انشاء الكيان الحقير ١٩٢١ . في ظل الا خوة العربية الكوردية ابادوا مدننا بالغازات السامة واول تجربة ١٩٢٣ في مركز مدينة السليمانية.في ظل الا خوة العربية الكوردية احتلوا اراضينا واستوطنوا فيها بقوة السلاح والتهديد ضمن سياسات التهديد والتعريب القسري . في ظل الا خوة العربية الكوردية دفنوا الكورد في مقابر جماعية في صحاري العراق من دون تميز بين رجل وصغير وامراة ....في ظل الا خوة العربية الكوردية وضعوا حصار تلو الحصار على كوردستان .في ظل الا خوة العربية الكوردية هددوا بالويل الثبور و طاردوا وذبحوا ..

فرض
قاسم سليمان -

البيان فرض من قبل قاسم سليماني عليهم ,

نفس مواقف الاعداء
برجس شويش -

لو استمع الزعيم الخالد ملا مصطفى بارزاني الى اصحاب الحسابات الدقيقة والمهادنين مع الاعداء و اليسارين والتقدمين لما كان هناك حركة تحررية كوردستانية ولكان اليوم مثل الكورد كمثل اقوام وشعوب اهملهم او نساهم التاريخ , لو ان الرئيس بارزاني و مام جلال كانا واقعيان( حسب رؤية المنطرين امثال الكاتب و غيره ) لما استمرا في قيادة الحركة التحررية ولما قاتلوا باقل من 5000 بشمركة لكلاهما مقابل اكثر من 120 الف جاش كوردي, وحسب مفهوم الكاتب ومبادئه فالجاش الكورد كانوا يملكون الشرعية لان عددهم كان يفوق عدد البشمركة بما يقارب 25 ضعفا. لبنتظر شعب كوردستان محمد يوسف حتى يعود الى رئاسة البرلمان و وزراء التغير الى مناصبهم حتى يكون هناك استفتاء شرعي ويستمد شعب كوردستان قوته منهم حتى يتجرأ باعلان الاستقلال. اتمنى من الكاتب و الاخرين وقبل ان يعبروا عن مواقفهم وارائهم ان يعرجوا الى مواقف وتصريحات اعداء قضية شعب كوردستان : تطابق كامل بين مواقفهم و رؤيتهم وبين مواقف ورؤية اعداء شعب كوردستان

مدرسة عبدالستار طاهر
غير متابع : -

تافكة من مدرسة عبدالستار طاهر شريف ونو شيروان ١٩٦٤ -١٩٧٠ , هل بامكان بعض المرتزقة ايقاف حركة استقلال كوردستان ؟

مجرم حرب
ابن كوردستان الشامخ -

البعثي والمشارك في عمليات الانفال والتعريب و فيق السامرائي , ليس لها الحق في التحدث عن كوردستان . لولا بعض الخونة من القادة الكورد لكان من المفروظ محاكمة السامرائي في هلبجبة كمجرم حرب .

قريبا ستقلب الطاولة
سايكس بيكو -

اللعنة عاى سايكس بيكو الي قسم كردستان وجعلوا الكو رد تحت رحمة العرب والأتراك والفرس قريبا ستقلب الطاولة... الايام بيننا .

لحظة الاعلان عن الدولة
انا -

سامزق جنسيتي العراقية لحظة الاعلان عن الدولة الكوردية .

حقدا بكوردستان
من جيبوتي -

نحن الكورد لانريد ان نعيش مع العرب سواء كانوا سنة او شيعة . مصير عاصمة الحقارة بائس بدون سرقة موارد كوردستان , حقارة عاصمة الانفال وصلت الى عدم شراء القمح من فلاحي كوردستان , واستيراد القمح من (جيبوتي) و (صومال) و ( الصحراء الغربية ) حقدا بكوردستان .

اسطورة الاستقلال
اضافة -

في التاسع عشر من شهر شباط/فبراير 1873 م، وفي ضواحي صوفيا تم تنفيذ حكم الإعدام شنقا، بحق المناضل البلغاري الكبير فاسيل ليفسكي. والذي يعتبر أبرز شخصية في الكفاح من أجل التحرر الوطني ضد نير العثماني، الذي امتد خمسة قرون، وهو رمز وطني لعموم البغار، بغض النظر عن وضعه الاجتماعي أو أداءه السياسي. وسمي المناضل فاسيل ليفسكي رسول الحرية لتفانيه من أجل وطنه، حيث أعطى أغلى ماعنده تضحية لشعبه ووطنه وكتب عن نفسه قائلا: "لقد كرست نفسي من أجل وطني، أن أخدمه حتى مماتي، وأن أعمل بإرادة الشعب" وما يتميز به ليفسكي من أفكار هي، الوطنية وأفكار الجمهورية والديمقراطية. وأشهر أفكاره هي أنه بحرية بلغاريا، ستعيش كافة الأقليات العرقية من البلغار والأتراك واليهود وغيرهم على قدم المساواة وفي سلام ووئام. لقد كان سائدا بين الثوار البلغار، قبل مجيء ليفسكي، بأن ما يسبب في نجاح التمرد ضد الدولة العثمانية هي ثورة مسلحة مدعومة من الخارج. أما ليفسكي الذي شارك بنفسه في الفوج الأول والثاني المشكّل في الغربة. وضمن مجموعات المناضل بانايوت خيتوف. فإن إخفاق المحاولات جعله يسير في منحى آخر، معتبرا بأن العمل التحرري يجب ان ينطلق من داخل بلغاريا، لهذا أنشأ شبكة من اللجان الثورية. وقبل بضعة عقود ألفت الكاتبة والمعلمة البريطانية ميرسيا ماكديرموت كتابا عن فاسيل ليفسكي وفي مقابلة للإذاعة الوطنية البلغارية، أفادت ما يلي: "تلك الشبكة من اللجان، كانت عبارة عن منظمة ثورية عقائدية ومركزية وكانت الوحيدة في أوروبا في تلك المرحلة. لقد كان أسلوبا فريدا قام به ليفسكي. وعلى الرغم من انه لم يكن معروفا بين ثوريي قرن التاسع عشر، أمثال غاريبالدي أو ميتسيني، ولكن على الأقل أنا شخصيا أعتقد بأنه ذهب إلى أبعد منهم بكثير وبأن منظمته الثورية كانت غريبة ومثيرة للاهتمام. لقد زرت بلغاريا مرات عديدة، كي أجمع المعلومات عن ليفسكي، وساعدني على ذلك الكثير من البلغار، العلماء والأطفال والناس العاديين. وعندما كنت أتحدث معهم عن ليفسكي، كانوا يتكلمون عن شخص وكأنه أحد أفراد عائلتهم ". وتميز ليفسكي كشخصية استراتيجية ومنظمة. قامت لجانه الثورية، وعلى الرغم من تعرضها لضربات موجعة من السلطة العثمانية، بتنظيم انتفاضة كبيرة في نيسان / أبريل 1876 بعد ثلاث سنوات من إعدامه. ولكن وعلى الرغم من فشل هذه الإنتفاضة ، بقي التأييد الدولي لقضية البلغارية واسعا

تراجع البارزاني
فؤاد حسين -

قال مصدر لغد بريس مقرب من حيدر عبادي ان مسعود بارزاني اتصل برئيس الورزاء لاطمئنانه بالحفاظ على وحدة العراق وعدم القيام باي عمل يعكر صف العراقيين، وان ما يقوم به بارزاني مجرد سياسة داخلية للاستهلاك المحلي وللحفاظ على موقعه وموقع حزبه في حكم اقليم كردستان.

استغفال الاكراد
عصام الكردي -

اكدت رئيسة كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في البرلمان العراقي الا طالباني، بأن رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وحزبه الديمقراطي الكردستاني يمارسون سياسة التمويه والاستغفال امام الشعب الكردي، في مسالة الاستفتاء بالاقليم. وكتبت طالباني تعليقاً في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بشأن الاتصال الهاتفي بين بارزاني والعبادي قالت فيه، "في وقت يقود بارزاني حملة الاستفتاء لاستقلال اقليم كردستان ويظهر أنه غير معني بالدستور العراقي والحكومة ومجلس النواب الاتحادي، لأن فقد القناعة بالفدرالية والعمل المشترك مع العراق، الا انه تحمل العناء للاتصال بالعبادي ليؤكد له على وحدة العراق". مضيفة ان بارزاني، اكد كذلك عن الابتعاد عن اي عمل قد يعكر صفو التعايش و"وحدة الصف"بين العراقيين، او قد يؤثر على سير العملية العسكرية المشتركة ضد داعش. وأشارت النائبة عن الاتحاد، الى ان "هذه هي سياسة التمويه والاستغفال التي لا يستطيع بارزاني وحزبه التخلي عنها أمام الشعب الكردي".

اعتراض على كركوك
بشير التركماني -

اعترض حزب "للعراق متحدون" برئاسة اسامة النجيفي، السبت، على ادخال محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها في الاستفتاء لاستقلال اقليم كردستان المزمع اجراؤه في الخامس والعشرين من ايلول المقبل وذكر بيان للحزب أن "الأزمة الكردية وطبيعة العلاقة بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية استحوذتا على اهتمام ومتابعة حزبنا، خاصة بعد اعلان رغبة القيادة الكردية باجراء استفتاء حول الاستقلال". وعبر الحزب عن اعتقاده بأن الازمة القائمة ازمة عميقة، وهي ليست وليدة اليوم، بل نتاج عقود طويلة من الفشل في الوصول الى حلول نهائية، حسب البيان. كما عبر الحزب عن احترامه وتقديره لتطلعات الشعب الكردي، وإيمانه بأن من حق اي شعب في العالم ان تكون له اهدافه وتطلعاته . وراى أن "ما يربط العراقيين هو الدستور الذي حدد اتجاهات التعامل مع القضايا القانونية والاجرائية والخلافات البينية "، مبينا أن "الدستور لم يحترم من قبل اغلب الاطراف العراقية ما مهد للمشاكل ان تتفاقم "حسب البيان.

شخصيا افظّل كيان داعشي
Rizgar -

شخصيا افظّل كيان داعشي كوردي والعيش تحت حكم الدواعش الكورد , افضل بمليون مرة من ان يحكمني شخص عربي من البصرة اومن الطويرج او من المويرج ويرشني بالاسلحة الكيمياوية او قطع ميزانية كوردستان او عدم دفع الاموال لفلاحي كوردستان بعد شراء القمح من الفلاحين الكورد حسب مزاجهم العنصري , دولة داعشية كوردية اشرف من اشراف عاصمة الانفال والتعريب واغتصاب الكورديات .

Inferiority complex
بني اسد -

رئيسة كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في البرلمان العراقي الا طالباني، !!!! شيعية عربية من بني اسد , لا علاقة لها بكوردستان فلا تفرح من اقوال بني اسد الشيعة .

الى برجس شويش
متابع -

عندما تكون الديمقراطية ضريبة تكريس كرسي الحكم هذا مؤشر على تثبيت النهج القبلي والعشائري في السلطة، ومهما كانت الظروف والاختلافات فان الاكراد لا يملكونن غير ورقتين الديمقراس طية والبيشمركة، ولكن يبدو ان بارزاني لم بهضم القيم الديمقراطية لحد الان بدليل انه ومنذ 35 سنة وهو رئيس الديمقراطي الكردستاني و قد حول الحزب الى رئاسة وسلطة عائلية، اما بخصوص الجحوش فان من يحكم الاقليم ومنذ عشرين سنة هم جحوش الامس وحكام اليوم وليس البيشمركة بدليل ان رقم (5000) الذي تتحدث عنه ذهبوا شهداء وضحايا وقرابين لنضال الحركة التحررية وصاروا وقودا وحطبا للحرب الاهلية بين حزبي البارزاني والطالباني ولم يبقى منهم احد، والمشكلة ليس بفقدان عددهم وانما بفقدان اخلاقياتهم لان من يحكم اليوم اخلاقه من اخلاق الجحوش بالفساد والرذيلة والسرقة زنهب كل ثروات وموارد الشعب والاقليم.

السيد برجس شويش
متابع -

يتبع- وكذلك الحال بالنسبة للاتحاد الوطني الطالباني هو رئيس الحزب منذ 35 سنة، وسلطة الحزب والحكومة تحولت الى سلطة عائلية مقلدا نفس سياسة بارزاني وحزبه، واذا ما استمر الواقع على ما عليه فما نجدده من اقليم او دولة في المستقبل مجرد امارة عائلية تحكم بتقاليد قبلية وليس باعراف مدنية وقيم ديمقراطية.

الاتحاد السوفيتي ١٩٩١ ل
الاتحاد السوفيتي -

الاتحاد السوفيتي : عندما انهار الاتحاد السوفيتي ١٩٩١ لم يركض الاذريين والتركمنستانيين والارمن والكازاخستانيين والاوكرانيين الى موسكو ,لا نعاش الكيان السوفيتي من الموت المحقق. بينما عندما انهار الكيان العراقي اللقيط ٢٠٠٣ ركض القادة الكورد و انقذوا الكيان من السقوط المحقق.ربما سائل يسال لماذ ن تصرف الكورد لا نقاذ اشرس كيان ضد الكورد ؟ طبعا السبب نفسي اكثر مما هو سياسي ؟ نجح الحكومة العراقية بالاستهتار واذلال الشخصية الكوردية عن طريق الاستعلاء والنكات العنصرية و الويل والثبور والحرب النفسية السايكولوجية و....و....و..... و... الخ .والنتيجة تكوينات شخصية غير متوازنة وو ضوح الشعور بالنقص Inferiority complex في تصرفات بعض القادة وامثال الكاتب . والنقطة الاخرى المهمة غرس الكيان الخوف في نفوس الكورد من القوميات الاخرى ( الاتراك والفرس ) فعامل الخوف من هجوم الاتراك والفرس غرس بعمق وبطرق مدروسة , لاحظ تعليقات كثير من العرب حيث استقلال الكورد ( بالرغم من وضع العرب المهلهل البائس ) ولكن سوف يقوم الاتراك والفرس بتكملة المهمة لصالح العربان . فكل المسائل السايكولوجية ادى الى انتاج جيل من ( الاكرا د ) وليس كورد ...لا حظ الخنوع في بعض افراد اكراد كا كا مالكي .

تشدد عراقي
نصير المالكي -

ردت نائبة عن الحزب الديمقراطي على تصريح النائبة عالية نصيف التي اتهمت فيه رئيس الاقليم مسعود بارزاني بـ "العمالة واللاشرعية"، واصفة تلك التصريحات بانها "عدوانية وتثير الفتنة". وقالت ان "الاتهامات التي وجهتها عالية نصيف هي عبارة عن افلاس سياسي لا قيمة له، لان العراقيين جميعا يعلمون جيدا من اعطى ثلث العراق وباعه لداعش ومن هو العميل ومن هو المسؤول عن مجزرة سبايكر وسرقة المليارات من الدولارات من اموال الشعب".

استفتاء غير شرعي
سالار محمود -

أكّد نائب في برلمان كوردستان ان الاستفتاء يجب ان يمرّ عبر البرلمان ولن يكون للاستفتاء اية شرعية اذا لم يمر عبر برلمان كوردستان وقال النائب سالار محمود وهو من كتلة الاتحاد الوطني ‌أن "رؤية الاتحاد الوطني لمسألة الاستفتاء تختلف عن رؤية الحزب الديمقراطي حيث أن الاتحاد الوطني يؤكد على ضرورة دور البرلمان في الاستفتاء ولكن الحزب الديمقراطي يستخدم الاستفتاء كورقة انتخابية و يعطل دور البرلمان". واشار النائب الى أن المنطق الذي يستخدمه الحزب الديمقراطي في مسألة الاستفتاء لا يخدم قضية بناء دولة كوردستان بل يخدم مصالحه الشخصية والحزبية‌ فقط.

ذاكرة غير مشرفة
الاتحاد السوفيتي -

يبدو انك لا تملك ذاكرة نشطة وتنسى الامور والاحداث على عجالة، وللتذكير الا تتذكر ان رئيسك في السبعينات عمل تحت امرة قوات الخميني لمحاربة الكرد في كردستان الشرقية، وفي الثمانينات الا تتذكر قد عمل مع بغداد لتخريب الجبهة الكردستانية، وفي التسعينات الا تعلم قد عمل حالف تركيا لضرب حزب العمال الكردستاني مع الجيش التركي، وفي التسعينات ايضا الا تتذكر ان رئيسك جلباجيش وقوات صدام لضرب اليكيتي والاحزاب الكردية الوطنية، واليوم رئيسك يريد بيع الاقليم بالاستفتاء الى تركيا نهائيا وسياسة اكابارت واردوغان معلنة بتوسيع اراضي تركيا في شمال العراق وفي ارمينيا، واما اكراد العقدة النفسية التي تتحدث عنهم تعلم جيدا انهم لم يخونوا ولم يعملوا مثلك جاشا لصدام لضرب البيشمركة ولم يكونوا تابعين مثلك لنظام البعض قبل الانتفاضة ولا قبل سنة سقوط النظام، فلا ترمي بيوت الاخرين بالحجر لان بيتك من الزجاج المهشم يا بياع الوطنية المزيفة.

استفتاء معطل
طارق حرب -

ان رئاسة الوزراء يوم 9/6/2017 بشأن ما حصل في اربيل قبل يومين من تحديد يوم 25/9 المقبل موعدا لاجراء استفتاء بشأن الانفصال عن العراق وصواب موقف رئاسة الوزراء الدستوري وسداد قول رئاسة الوزراء القانوني والذي يتلخص ان المرجعية السياسية والقانونية التي يجب الرجوع اليها هو الدستور العراقي وان مثل هذه المسائل لا يمكن ان تخضع لارادة الاقليم فقط فهي مسألة وطنية تهم العراق بأكمله وليس اربيل فقط ولا بد ان تكون من اختصاص الحكومة الاتحادية في بغداد والتي تمثل العراق بأجمعه اما حكومة الاقليم فهي تمثل جزءا من العراق وفي مسألة الانفصال لا بد ان نقول:-١- ان تقرير المصير الذي ينادي به البعض هو حق مقرر للشعوب المستعمرة ولا نعتقد ان بغداد تستعمر كردستان بدليل ان للكرد منصب رئيس الجمهورية والوزراء والنواب ووكلاء الوزارات واصحاب الدرجات الخاصة فكيف يكون تقرير المصير للمكون الكردي الحاصل على كل هذه المناصب اذ ايمكن ان يكون استعمار بغداد للاقليم لكي يمنح الشعب المستعمر الاستقلال كما تقول اربيل ذلك؟٢- ان تقرير المصير جاء بتوصية من الجمعية العامة للامم المتحدة وليس بقرار من مجلس الامن الدولي لمستعمرات انكلترا وفرنسا فهو غير ملزم للحكومة الاتحادية كونه توصية والاقليم ليس من هذه المستعمرات٣- ان للولايات المتحدة ولتركيا ولايران وهي الدول الفاعلة في هذه المنطقة رأيا وقولا يخالف رأي وقول اربيل بشأن الانفصال اذ ان هذه تعارض التطلعات في أربيل.٤- ان هنالك كتل كردستانية تخالف تطلعات اربيل واكبر مثل على ذلك كتلة التغيير كما ان الكثير من العرب والتركمان والشبك والمسيحيين والايزيديين يعارضون الانفصال عن الدولة لا بل ان المكون الايزيدي تخلى عن اندفاعه السابق للاقليم خاصة بعد تحرير الحشد للمناطق الايزيدية وعدم نجدةّ الاقليم للايزيدية سنة٢٠١٤ عندما شنٌ داعش هجوما على الايزيديين وحصل ما حصل من قتل وتهجير وسبي.٥- ان الاقليم لا يملك مقومات الدولة وسيكون شبه دولة داخلية لا اطلالة لها على البحر كما ان انفصالها عن بغداد يؤدي الى ضياع المليارات التي يحصل عليها الاقليم سنويا من١٧ بالمائة الى رواتب رئيس الجمهورية والوزراء والنواب والدرجات الخاصة اذ للاقليم الثلث من المناصب على الرغم من كونه يشكل ١٥ بالمائة من السكان كما ان ذلك سيؤثر في الاستثمارات في الاقليم بنحو كبير وما ذكرناه قليل كرواتب جيش الاقليم والشهداء

تحفظ الاتحاد الاوربي
وكالات ااخبار -

الاتحاد الأوروبي يتحفظ على إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان، وكالات، أكد الاتحاد الاوروبي، أن مصلحة الشعب العراقي تقتضي بالبقاء ضمن عراق موحد، معربا عن تحفظه وحذره بشأن تحديد موعد للاستفتاء حول استقلال إقليم كردستان.وذكر متحدث باسم خدمة العمل الخارجي الأوروبي في بيان له أن على حكومة الإقليم الدخول في حوار مع الحكومة المركزية في بغداد، لتسوية جميع القضايا التي لم يتم حلها ضمن الدستور العراقي. وأضاف أن "المصلحة العامة للشعب العراقي، ككل ستتحقق على أفضل وجه عراق موحد تعمل فيه جميع الاطراف المختلفة معاً لتحقيق الاستقرار الطويل الأجل للبلاد في هذه اللحظة الحاسمة"

سقوط مسعود بارزاني
نائب عراقي -

اكد عضو التحالف الوطني النائب محمد الصيهود ان استفتاء اقليم كردستان يتنافى مع القوانين الدولية والدستور العراقي وهو بداية لسقوط الاسرة الحاكمة غير الشرعية المتسلطة على رقاب الكرد. واوضح الصيهود في بيان: استفتاء كردستان مشروع يمهد الى تقسيم العراق، وان هذا المشروع سيسقط امام إرادة الكرد والأحزاب الكردية التي تمثل الشعب الكردي، مبيناً: ان مسعود بارزاني يتصرف بديكتاتورية وتفردية للنيل من العراق الذي يخوض اليوم معركة كبرى للقضاء على داعش الارهابي وبالنيابة عن دول العالم.واضاف: ان بارزاني يدفع بالشعب الكردي وبمكوناته السياسية نحو الهاوية لا سيما وان العالم كله يرفض قضية الاستفتاء والاستقلال عن العراق، مبينا ان اصرار بارزاني على اجراء الاستفتاء بمعزل عن الحكومة الاتحادية يؤكد محاولته واسرته لاحتكار السلطة والتفرد بها.تابع: يجب ردع بارزاني والحد من خروقاته وازاحته من السلطة كونه جثم على صدور ابناء الشعب الكردي لسنوات طويلة وهذه مسؤولية كبيرة تتحملها الكتل السياسية الكردية اولا والشعب الكردي ثانيا.

نفاق البارزاني
مصدر موثوق -

أكد مصدر مطلع ان مسعود بارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني قام بطمئنة حيدر العبادي بأن الاستفتاء ليس لاعلان الاستقلال بل هو لمعرفة رأي الشعب فقط. ونقل موقع شار بريس عن مسؤول كردي في بغداد قوله: ان مسعود بارزاني طمئن رئيس الوزراء حيدر العبادي بان الاستفتاء المزمع اجراؤه في اقليم كردستان ليس للاستقلال بل هو لمعرفة رأي الشعب فقط. واضاف: ان بارزاني اخبر العبادي بان نتيجة الاستفتاء لن تؤثر على أي شيء وسيبقى اقليم كردستان كما هو الآن، مؤكداً ان اقليم كردستان ليس مستعداً للاستقلال في المرحلة الراهنة.وتابع المصدر: ان بارزاني اكد بان اقليم كردستان يسعى لمعالجة مشاكله مع الحكومة الاتحادية وسيرسل وفدا في القريب العاجل الى العاصمة بغداد لمعالجة المشاكل العالقة.واشار المصدر الى ان بارزاني دعا العبادي الى طمئنة التحالف الوطني بان الاستفتاء ليس لاعلان الاستقلال بل لمعرفة رأي الشعب فقط.