فضاء الرأي

هل يحفظ مسعود بارزاني ماء وجهه بالإستقالة و التنحي عن كرسي الحكم؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

-1-

قبل استفتاء انفصال كردستان عن العراق الذي جرى في  25/9/2017  و خلال حملة دعائية في مدينة اربيل , قال مسعود بارزاني انه سيتحمل و لوحده مسؤولية تبعات الاستفتاء و ما ينتج عنه من مخاطر تهدد الامن القومي و الاقتصادي و السياسي  في كردستان , تمادى البارزاني في وعده قائلا :  سأتحمل المسؤولية حتى لو كان الثمن قطع رقبتي , نصحه الكثيرون داخل كردستان و خارجها بان التوقيت خطأ و الظروف الداخلية الكردية و الاقليمية و الدولية ليست صالحة كي ينفصل الشعب الكردي عن العراق و يعلن دولته المستقلة , لكن بارزاني تعنت برأيه و زم شفتيه غرورا و اصرارا .

 تعنت و غرور مسعود و سياسته الرعناء  اخرجت كركوك من تحت سيطرة حكومة كردستان يوم امس 16/10/2017 , بسبب انسحاب فجائي غير مبرر لقوات البيشمركة  المتمركزة في المدينة لمواجهة قوات الجيش العراقي و ميليشا الحشد الشعبي , قوات البيشمركة هذه و المكونة من  (الفرقة  سبعين)  و (الفرقة ثمانين ) تابعة لمسعود بارزاني تتلقى كافة الاوامر و التعليمات من شن هجوم او انسحاب  منه شخصيا  ... انسحاب هذه القوات و التفريط بمدينة كركوك و تهجير الاكراد من هذه المدينة و تعريض الامن القومي الكردي للخطر   يضع مسعود بارزاني امام خيارين لا ثالث لهما بحسب دستور كردستان , المادة 4 قانون جنائي معدل :

- الاستقالة فورا و سحب جنسيته و نفيه  الى بلد اخر , و بذلك يكون قد حفظ ما تبقى من قطرات ماء قليلة بوجهه , يريح و يرتاح .

- اذا اصر ببقائه في السلطة و لم يستقل وديا  يجب عزله و تقديمه الى محاكمة عسكرية وطنية بتهمة اصدارا اوامر  عسكرية في غير محلها و بدون مبرر , و التفريط بارض الشعب الكردي (مدينة كركوك ) و تعريض امن المواطنين الى الخطر و التسبب بتعكير صفو الامن الوطني و التعايش السلمي .

-2-

ربما تتسأئل صديقي القارئ لماذا تم افتعال هذا السيناريو المخزي المذل  للبيشمركة و للشعب الكردي في كركوك :

- لكي يخرج بارزاني نفسه من مأزق و ورطة الاستفتاء , حيث انه بعد التفريط بكركوك و تقدم القوات العراقية و كسر ارادة البيشمركة اصبحت نتيجة الاستفتاء بدون قوة  قانونية و دستورية و عسكرية تحميها و تسعى لجعلها واقعا ملموسا , عليه يكون البارزاني حقق اهم شرط من شروط  الحكومة العراقية (الغاء نتيجة الاستفتاء)  لبدأ علاقات سياسية جديدة  بين كردستان و بغداد تحفظ له كرسيه و سلطته العرجاء .

- اقتطاع كركوك من كردستان اداريا و جغرافيا  تعد ضربة موجعة  للعمق الاستراتيجي للاتحاد الوطني الكردستاني  الغريم الدائم  لحزب مسعود بارزاني , حيث ان الاتحاد الوطني الكردستاني  ذوو اغلبية و نفوذ واسع في مدينتي كركوك و السليمانية يقابله اغلبية و نفوذ  حزب مسعود في اربيل و دهوك , لكن الان و بعد اخراج مدينة كركوك من تحت يد الاتحاد الوطني الكردستاني  اصبحت كفة الميزان السياسي في صالح حزب مسعود , خصوصا ان انتخابات برلمانية و رئاسية عامة في العرا-3-

جدير بالذكر غباء افراد الشعب الكردي يحملهم مسؤولية جزء كبير من الماسي التي تنهال عليهم من قادتهم , فبعد ان جلب لهم مسعود قوات  صدام حسين عام 1996 و اباد كردستان عن بكرة ابيها التفوا حوله و انتخبوه رئيسا لادارة اربيل انذاك , وفي  عام 2004  بعد ان حول مسعود و ازلامه  كردستان الى  مستعمرة تركية  صوتوا له كي يصبح رئيسا لاقليم كردستان , بعد عام 2014 و من جراء استكبار البارزاني و افتعاله ازمات مع الحكومة العراقية حول نفط كركوك و مواردها الطبيعية , دخلت كردستان في ازمة اقتصادية حادة حيث تم قطع رواتب الموظفين و مصادر رزقهم من قبل الحكومة العراقية و لم يقدر البارزاني كونه رئيسا لكردستان ان يوفر لهم هذه الرواتب مع انه كان مسيطر على نفط كركوك , و لم يعرف احد اين تذهب الاموال و العائدات النفطية المقدرة بالمليارات , بالرغم من هذا كله خرج بفلم استفتاء انفصال كردستان عن العراق و اعلان الدولة الكردية و قد اطاعه الشعب الكردي مرة اخرى و انجروا ورائه و هم الملسعون منه مرات و مرات , و هذه هي نتائج استفتاء مسعود كما اسلفتها  كسر شوكة البيشمركة التي كان يضرب بها المثل عالميا بالقوة و الشجاعة , و ضياع مدينة كركوك   و تهجير سكانها الكورد  و الغاء  نتائج تصويت الاستفتاء اوتوماتيكيا , و سيشهد الشعب الكردي لسعات بارزانية اكثر و اكثر و  ايام سوداء كاحلة اذا لم تتم إقالة و عزل  مسعود بارزاني  قريبا .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الخيانة الكبرى
كوردو -

لمن يتنحى السيد البارزاني؟ للخونة الذين سلّموا مدينتنا الى الحشد الشعبي الايراني، انها وصمة عار على جبين المتاجرين بمصير الشعب الكوردي ولكن التاريخ والشعب الكوردي لن ينسوا هذه الجريمة الرعناة لآل طالباني بتعاونهم مع الحكومة العنصريةالشيعية الايرانية في بغداد ضد بني قومهم ، مبروك عليكم ياكاتب المقال خطواتكم المخزية فانتم فعلاً اهلٌ لها.

للتصحيح فقط
مرضي البصري -

كركوك عراقية. وللعلم كذلك فان اربيل ودهوك وسليمانية كلها مدن عراقية مثل بغداد والبصرة والرمادي وغيرها من مدن العراق

الرئيس مسعود البارزاني
كوردستانى -

دعك من الزعيم الذي لايخون، رئيس كردستان، البارزاني، خليك في نشوة انتصارك الغادرة، الزعيم البارزاني فخر وقدوة، انه لايخون أهله

على نفسها جنت كردستان
عربي من القرن21 -

وخسرت كركوك , وشق الصف الكردي بين الحزبين , وأنهزم البشمركة ( فدائيي كردستان ) أمام القوات العراقية كما أنهزموا من سنجار أمام داعش !!؟..

العار والشنار لكم
حسين موسى -

نحن في كردستان الغربية نندد ونشجب ونستنكر ونحقر كرد العراق في كركوك الذين هربوا كالجرزان امام عصابات الشيعة فالخزي والعار والشنار لكم ونحن نتبرا منكم . حتى داعش وهم بضع مئات قاوموا لسنوات وانتم هربتم كالجرزان الحقيرة فالخزي والعار والشنار لكم ونحن نتبرا منكم . فالخزي والعار والشنار لكم ونحن نتبرا منكم . فالخزي والعار والشنار لكم ونحن نتبرا منكم .

موت فكرة امبراطورية
كردستان في ارمينيا واشور -

وقريبا تحرير ارمينيا العظمى / الهضبة الارمنية المحتلة وما حدث في كركوك سيحدث الاسوا منها مع اكراد شرق تركيا واهم شيئ موت فكرة امبراطورية كردستان في ارمينيا واشور المحتلتين والدي اججها البارزاني عدو الارمن والمسيحيين والمعاهدات الدولية والقانون الدولي مثل سيفر 1920 تعترف وتقر بارمنية شرق تركيا وقريبا سنرى ارمينيا الويلسنية الدي رسم حدودها ويلسن الرئيس الامريكي وختمها بختم الحكومة الامريكية والدي لا تلغى وكل شيئ ختم بها سيرى النور ويتحقق والدواعش تحت اقدامنا

barzani
.............. -

الرئيس فخر و قدوة....نأسف للخطأ الاملائي

لتكن جهنم على أعدائنا
كوردستان -

ماحدث خيانة كبرى سيدفع ثمنها الشعب الكوردي غاليا أن لم تقوم القيادة الكوردية برفض كل مطالب الاميركيين منه بعدم التصعيد. بل لتكن فوضى كبيرة على الاعداء كما اجرموا بحق الشعب الكوردي المسالم. طبعا الاميركيون يريدون أن يخلصوا بسرعة بعد فعلتهم الشنيعة. لو كان الاميركيون أصدقاء لما قاموا بشق الصف الكوردي و إجراء تلك الصفقة اللعينة مع الإيرانيين. قاسم سليماني كان موجودا واميركا التي تهاجم إيران على وسائل الإعلام تعقد صفقات معهم بالسر.

امبراطورية كردستان
عدوة ارمينيا واشور -

الموت لامبراطورية كردستان الفاشستية الداعشية عدوة ارمينيا واشور بانهزام البرزاني ماتت فكرة امبراطورية كردستان في ارمينيا واشور المحتلتين في شرق وجنوب تركيا وشمال العراق ارمينيا العظمى قادمة عاشت جمهورية ارمينيا الحرة المستقلة المتحدة باجزائها ارمينيا الشرقية والغربية والصغرى والجزيرة الارمنية والخليج الارمني والموت لمجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 من اتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار

ومهما يكن فلا بدّ من تحر
Rizgar -

ومهما يكن فلا بدّ من تحرير كُردستان

كوردستان لن تبقى مستعمرة
Rizgar -

كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد....... والايام بيننا .

كلهم
عبدالله -

انت تحاول تبيض صفحة عائلة الطلباني ياأخي ربما تكون من أنصار ال البيت ولكن لايمكنك ان تلغي الصور التي كانت تبث عبر التلفزيون من الذي هرب وكيف كانت المدينه فارغه من قوات اَي من الطرفين سوى المتطوعين من أهالي كركوك

الكل سواسية
اقدام -

ولماذا يلام البرزاني حالة مثل حال بقية الزعماء العرب يخسرون المعارك والحروب ويجوعون ويهينوا شعوبهم ويسرقون خيرات وأموال البلد ولا زالوا يحكمون ومتشبثين بالسلطة ولا يعيروا أي صفة أو أهمية لبقية المواطنين أو الأحزاب الأخرى حكم قبلي سواء كان عند الأكراد أو العرب

دمر النازيين الالمان مدي
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

دمر النازيين الالمان مدينة سانت بيترسبرغ , ولكن انتصر الشعب الروسي اخيرا .....النازيين العرب احتلوا مدينة كركوك ولكن مصيرهم كمصير النازيين الالمان ...سحقا للخونة .

المرتزقة لن ولم يقرروا
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

المرتزقة لن ولم يقرروا مصير الشعوب , لو كان بامكان المرتزقة اعاقة استقلا ل الشعوب , لنجح المرتزقة الجزائريين في اعاقة استقلا ل الجزائر ؟

المالكي امس في برنامج الحرف الواحد
وحيد -

لواحداعترف امس المجرم نوري المالكي بان داعش دخلت للعراق لانه وقف بكل قوة مع سوريا لكي لاتصل جبهة النصرة وتقف على حدود ايران.هل يوجد سخص يدمر العراق مثلما دمر المالكي كله لكي يدافع عن ايران .