فضاء الرأي

من تداعيات الحياة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وصلت الى منتهى العمر ، وكادت العينان ان تنطفئا ، ورحت استعرض ، قدر المستطاع ، صفحات من الماضي .. وقد علمتنا تجارب الحياة الكثير، سواء من صفحات حياتي السياسية التي استمرت ربع قرن ، او في حياتي العائلية والشخصية. ومما تعلمته ان الخلافات الفكرية والسياسية يجب ان لا تطغي على العلاقات الاجتماعية والإنسانية ، وان الخلاف في الرأي والموقف أمر طبيعي ، إذ لا توجد حقيقة مطلقة ، وقد تكون هي بين بين ، أي بين الرأيين والموقفين. ان التزمت السياسي قد يصل في تأثيره السلبي لحد غير متصور. واذكر عن نفسي ، مثلاً مساء يوم من أيام 1959 أي بعد الثورة ، حين راح والدي الراحل ينتقد مواقف الشيوعيين من عبد الكريم قاسم ، ويصفها بالتسرع والتشدد. غضبت ولم اجب، وتركت الدار لمدة أسبوع، ثم عدت وكأن شيئا لم يحدث، ولم اعتذر. والتصلب السياسي والخلاف الفكري يشجعان على إطلاق النعوت الاتهامية على المقابل ، واستسهال استعمال حتى تعابير (خيانة) (انحراف) وما شابه. وفي حياتي السياسية اخطات كثيراً واسأت، كما أخطا آخرون و أساءوا، والمهم هو إدراك الخطأ والاعتراف به وتصحيحه. وكذلك الحال معي في حياتي الشخصية والعائلية التي ما خلت من أخطاء ومنزلقات ومطبّات.. والموضوع يقودني أيضا الى السياسة والتضامن بين البشر، واعني مواطني عالمنا في مختلف القارات، وباستثناء الدكتاتوريين و الإرهابيين وجميع أصناف الأشرار والمجرمين. فرغم كل وجهات نظرنا عن الأنظمة والحكومات وسياساتها لا فلا بد ان نشعر بالصدمة والتعاطف مع ضحايا الأعاصير والفيضانات والزلازل، هنا وهناك . وسمعت من فضائية العربية تقريرا عن فئة قليلة من مسلمي الولايات المتحدة ، اتخذوا موقف الشماتة بكوارث الأعاصير التدميرية ، ولحسن الحظ أنهم كانوا أقلية . وأتذكر إنني قرأت في شبابي أبيات شاعر فارسي قديم تقول إن البشر هم كأعضاء الجسد الواحد ، فاذا أصاب الألم جزءاً فان بقية الأجزاء ستتألم معه..

ومن تداعيات العمر الطويل وصولي الى قناعة بان الإبداع الأدبي والفني (بكل أشكاله) من الضروريات الحيوية للتقدم البشري ، وهو الابقى والأسمى, وان واحدنا بحاجة ماسة الى ان يتمتع ( وقدر الإمكان والمستويات) بمنتجات هذا الإبداع ، من شعر وموسيقى ورواية وأفلام, أنها تغّني المشاعر وتهذبها وترتقي بالإنسان , ولا باس ان تذرف جمعة لمشاهدة فيلم عاطفي مؤثر او رواية حزينة، فالدمع هو الآخر من دلالات الشعور الإنساني. ومن لم يعرف الدموع في حياته هو شبح إنسان، كما يقول الشاعر المبدع

نزار قباني ، وشخصيا ذرفت الدموع كثيرا في مشاهداتي وقراءاتي ، كما في التعاطف مع ضحايا الطبيعة والإرهاب والاستبداد. وذرفتها لذكرى أحباب رحلوا عن الحياة ، من أهل وأصدقاء ورفاق طريق ، وأيضا لرحيل قططي الراحلة مرجانه وريمي و دودو.

الإبداع يسموا بالإنسان والدمع هو الإنسان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شماتة الكنسيين
في المسيحيين ! -

تعتقد الكنايس المعمدانية في امريكا ان الاعاصير ما هي الا تعبير عن غضب يسوع على المسيحيين بسبب بما ينتشر بينهم من الموبقات العظيمة مثل الشذوذ والزنا . لو قال هذا واحد من المسلمين السُنة ما سلم من السنة الصليبيين والملحدين المشارقة

اشمتوا واشتموا الامريكان
المحترفين في قتل الانسان -

قتل المسيحيون الامريكان من البشر ملايين في الشرق الأوسط والاقصى وفي امريكا الشمالية نفسها فقليل من الشماتة فيهم لا يضر .

وما الغريب ؟
فول على طول -

الذى يدعو على طوب الأرض بالخراب والدمار فى صلواتة من الطبيعى جدا أن يشمت فى الدمار والراب الذى يحيق بالأخرين ويعتقد أن الهه استجاب لصلواتة ...غريب هذا الالة ..؟ هو فقط خاص بالذين أمنوا . لا أعرف هل السيد الكاتب لم يسمع الذين أمنوا فى صلواتهم وهم يتمنون الخراب والدمار للجميع وخاصة من اليهود والنصارى ؟ وهل لم يسمع ترديد كلمة " أمييييين " من المصلين وهم بالملايين وخاصة يوم الجمعة المشئوم ؟ اذن لماذا الاستغراب من شماتة الذين أمنوا فى مصائب الأخرين ؟ سيدنا الكاتب للأسف هم ليسوا أقلية كما تقول أو كما تعتقد بل جميعهم كذلك وحتى على مستوى الدول ...لا تجد دولة اسلامية واحدة تمد يدها لغير المسلمين فى الشدائد ...كود أخلاقى هابط الى الحضيض للأسف تشريع الهى عندهم .

عزيز يا عزيز
محمد موسوي -

قمة في الروعة مقالاتك يا عزيز , صباحا شفت مقالك وحسبت لقراءته ما بقي من الوقت وبعد الملل من التتبع قلت بماذا امتع نفسيتي فتذكرت مقالك وفتحت ايلاف مرة اخرى وسعدت بقراءته!حبذا لو تكتب عن يومياتك كيف تقضي وقتك ماذا تاكل هل تطبخ لنفسك وامور اخرى نرجو الكتابة عنها مع التقدير!

شماتة المسيحيين في
المسيحيين حالة وبائية -

ولعلم الكاتب المحترم ان المسيحيين المشارقة يشمتون في بعضهم البعض كطوائف مسيحية ومتخالفة مذهبياً بعدد الاناجيل التي تقرأ فيها فمثلاً الارثوذوكس في مصر والمهجر يعتبرون الكاثوليك كفار لانهم عبدة اصنام ويكفرونهم ، ويتمنون لهم المصايب ويدعون عليهم في صلواتهم !وكذلك يكفرون الطوائف الاخرى الانجيلية والبروتستانتية والمسلمين الا اليهود لا يكفرونهم ما تعرفش ليه يا مؤمن ؟! رغم موقف اليهود الدنيء من سيدنا المسيح عليه السلام وامه الصديقة الطاهرة ؟!! يمكن لان الارثوذوكس فيهم عرق يهودي ؟!!

المسلمون سبقوا الفاتيكان
في نجد ضحايا الكوارث -

في كل قارعة تصيب امريكا يسرع العرب المسلمون الى نجدتها قبل المسيحيين نتذكر هنا الاعاصير التي ضربت امريكا وتبرعت لضحاياها دول الخليج العربي المسلمة بمئات الملايين رغم امريكا الفاحش والذي كونته من نهب الدول والشعوب ودولة مثل قطر تتولى تعليم سبعة ملايين طفل في اسيا وافريقيا بغض النظر عن أديانهم وأعراقهم ان التنميط العنصري للعرب والمسلمين والسباب عليهم لا نراه الا هنا في ايلاف عبر تعليقات الصليبيين المشارقة واخوانهم في الدين الملاحدة وفي مواقعهم ايضا !

الموت لتركيا والموت
للدكتاتور اردوغان العثمان -

الموت لتركيا والموت للدكتاتور اردوغان العثماني مجرمي ومرتكبي الابادة الارمنية والاشورية واليونانية 1878 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار والموت لناكري الابادة الارمنية والمسيحية الجزء الشرقي من تركيا وعلى طول الحدود العراقية والسورية الى البحر الابيض المتوسط هي المرتفعات الارمنية المحتلة / الهضبة الارمنية والفدائيون الارمن قادمون اهربو يا اكراد ويا اتراك السيف الارمني قادم ولن يرحمكم يا قاتلي ومستكردي اطفال ونساء الارمن والمسيحيين لا لكردستان فاشستية لا للفتوحات الاسلامية الاحتلالية الاستعمارية

على تزويج القاصرات
برلمان العراق المجرم يصر -

هذا اسلوب اتبعته ماسميت بداعش- والجميع يعلم من ابتدعها ولماذا-فمثلا في الموصل كانوا يغيرون على البيوت ويخيرون الموجودين بين ان يزوجوا احدهم لابنة من بناتهم او يرحلوا وطبعا كثير عواءل كان هذا سببا لنزوحها. فهل سيكون هذا الاسلوب الداعشي ديدن هؤلاء الاوباشفي بغداد الممتلئة بالوسخين نقطة تذكير ان الشاه اسماعيل الصفوي لاطاب ذكره تحول الى تشييع دين الدولة لانه اعجب بهذه الفقرة وغيرها من الفتاوى حول نفس الرغبة القبيحة ..

الارمني
............ -

يا ارمني اترك الحرب لرجالها

آمين تعني استجب يارب
ولا نكون ضالين او مغاضبين -

لا يا فولبتير الشتام نحن نقول آمين ان يهدينا الله الطريق القويم بصورة مستمرة ودائمة و لا نكونن مثل المسيحيين الضالين الذين عبدوا الانسان المعلق ؟!! ولا كاليهود الملاحدة المغضوب عليهم الذين استحقوا غضب الله عليهم بعد كفروا بأنعمه وأرهقوا كفراً رسله ،

الله في الاسلام رب الجميع
يا كافر ومشرك و مهرطق -

الله في الاسلام هو رب العالمين الانس والجن وليس رب لفئة او قومية وهو الذي يرزق المؤمن والكافر والملحد لان كل الخلق عياله و هو سبحانه المسئول عنهم لن يقطع رزقه عن كافر بسبب كفره و تطاوله كما تفعل انت يا مهرطق ولكن الحساب يجمع وسيكون عسيراً والعذاب اليماً لأمثالك من الكفار والملاحدة والمشركين والمهرطقين 😅

العقل العربي عقل عصفور
صادق أحمد - كاتب -

أوجه هذه الملاحظة إلى ايلاف وما تقدمه لنا من عينات وتعليقات بائسة فارغة تثير شكوكاً عن أهدافها ومضامينها. فمقالة الأستاذ عزيز ـ الحاج من تداعيات الحياة ـ تزود القارئ بفيض من الذكريات والأفكار تيسر لنا قراءة ذات دلالة بهذا النوع الأدبي من النثر الجميل . والسؤال: لماذا تتيح إيلاف لتعليقات لا تمت بصلة للمقالة وتنشرها بعيداً عن العقل المغفل. تعليقات مشبعة بالغباء وسيئة ، والسؤال كيف يمكننا كقراء تصور ما يحصل. إنها عملية تستهدف تحطيم هذا النوع الأدبي من الكتابة.

مقال مناسب بتوقيت مناسب
متابع لايلاف -

لا يشك من يعرفك بانك مثقف وباختصار ها قد قلت اهم شيئ وهو انك تعلمت من كل تجاربك وليس هناك حقيقة مطلقة وعلميا اثبت ان البشر والكون ايضا في وحدة متجانسة اي ما يسمى الانسان وقوانين الطبيعة والاجتماع يحكها قانون فزيائي اي لو كانت البشر قد سمح لها او وصلت لمرحلة المحبة والتعاون والفهم الحقيقي لكوكب الارض لكانت الجنة على الارض علما ان البشر سائرون لا محالة في طريق معرفة هذه البديهيات والاهم عدم التعصب الاعمى في اي مجال ونسيان الحقيقة المطلقة في كل مراحل العمر والفكر والممارسة ولك تحية من عراقي حاول كم مرة ان يعلق على كتاباتك السياسية وخاصة في موضوع معين والتطورات الاخيرة في العراق وضحت لي انك وكتاباتك مع التمني بطول العمر لو طبقت منهج هذا المقال ستفيد العراقيين وشكرا

الرجال الارمن
............. -

اسكتي يا امراة لما الرجال الارمن يتكلمون يسكت النسوان

تعقيبات قصيرة
فول على طول -

الى السيد صادق أحمد رقم 12 وبعد التحية : أنا اخترت فقرة من مقال الكاتب وهى التشفى والشماتة فى مصائب الأخرين وعلقت عليها ..أى تعليقى ليس خارج الموضوع . شماتة المسلمين ودعائهم على الغير فى صلواتهم جزء من الدين الاسلامى - للأسف - وهذا لا يقدر أحد أن ينكرة ...ناهيك عن تصرفات المسلمين التى تؤكد سعادتهم عن نكبة أى شعب غير مسلم وهذا شئ يتنافى مع الانسانية وللأسف هى تعاليم اسلامية وأنت تعرفها ...انتهى - والى المشعوذين والمخبولين : هل تعتقدون أن نصوصكم وأفعالكم وجنتكم هى الطريق السليم أو تعاليم سماوية حقة ؟ ...بالتأكيد نحن لا نريد هذة الجنة ولا هذة التعاليم ولا هذا الالة ...مبروك على المشعوذين والمخبولين هذة الجنة والتعاليم الى تؤدى اليها ...ومرحبا بالكفر والضلال . ربنا يشفيكم .

بالشفاء والصحة
صادق أحمد ـ كاتب -

يمكنني القول أن الشفاهي من حديث وكتابة أي حديثاً وتعليقاً ، هو تعبير عن وعي الإنسان وقدرته على الإلمام بفن ترتيب المكتوب ليصبح مثمراً. أحياناً أقرأ بعض التعليقات وخاصة تعليقاتك فلا أجد فيها شيئا مفهوما ويمكن الاستفادة منه ، وهنا يمكن القول لإن طريقتك في الكتابة تكشف عن خلل غير طبيعي ، بل أراك تبحث عن أعداء حتى وإن لم تعثر عليهم في الصحافة وهذا ما قرأته في تعليقك ، وعلى شكل أشباح تتجول في العقل. فلا تهاجم الناس ، حتى لا تتحول إلى عدواني في الحياة اليومية . فالكلمة المفيدة تؤسس للوعي العلمي. من المفترض أن نعتز بقراءة كتابات الأستاذ عزيز الحاج كونها مفيدة للعقل.

الملكوت محجوز للارثوذوكس
وغيرهم جحيم الابدية -

التكفير في المسيحية مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم - الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! بالختام نقول ان الارهاب الفكري الكنسي للمسلمين مرفوض ولينشغل كل مسيحي وكل ارثوذوكسي بمشاكله الشخصية او مشاكل طائفته او ما يحصل من بلاوي متلتله في كنايسه وفي قلايات رهبانه او بيته

حق الرد تكفله ايلاف
انته ليه مغتاظ -

الكاتب ادعى شماتة المسلمين بغيرهم نحن نرد على هذا الافتراء وقلنا ان المسيحيين يشمتون ببعضهم البعض كما هو موقف الكنايس المعمدانية في امريكا والكنايس الارثوذوكسية في مصر. انت شو اللي غايظك ؟!!!!

الكلام لك يا جاره
يا فول العجوز -

تقصد الارثوذوكسي فول طبعا

استاذ عزيز
حسن -

بشرفك اليس برلمان العهد الملكي الذي كنتم تشتمونه وتصفونه بالموافج اليس اشرف مليون مرة من البرلمان الحالى- البرلمان الذي يصر على تزويج القاصرات