فضاء الرأي

كوردستان بين إلحاد الغرب وإيمان الشرق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

 زيد سفوك

 كوردستان بين إلحاد الغرب وإيمان الشرق وديمقراطية الآمريكان

استفاد الغرب والقوى العظمى من تجارب مأساة الحرب العالمية الأولى (1914 - 1918 ) والثانية ( 1939 – 1945 ) ، فكان اللجوء لربط القرار السيادي بين مؤسسات معنية ذات خبرة ضمن إدارة الدولة قراراُ صائباً ، الأمر الذي دفعهم بالتوجه الى دول الجوار فيما بعد وإنشاء هيئات دولية كمنظمة الامم المتحدة ومجلس الامن وغيرها من المؤسسات المعنية .

وبالفعل تجاوزوا قدر الامكان من الحروب ضد بعضهم البعض مع وضع دساتير وقوانين تحفظ لهم الحقوق المشتركة ، الامر الذي زاد من متانة اقتصادهم ورفاهية شعوبهم ، في حين ظل الشرق الاوسط على ذهنية جنون العظمة من خلال استملاك كرسي الرئاسة ، حيث أن الكثير من الرؤساء لهم مطامع لا حدود لها ، فسرعان ما يصبح ذاك الانسان رئيسا او حاكما لدولة ، ليبدأ بالتفرد بالقرار ووضع مصير دولة وشعب بكامله وفق معيار المنطق لديه .

وفي اي ردة فعل شخصية يستطيع جر الدولة بكاملها الى حرب شاملة في سبيل ارضاء نفسه داخلياً للشعور بأنه الرجل الذي لا يستهان به ، وتلك بحد ذاتها كارثة تواجهها دول الشرق الاوسط وواجهتها من قبل ، وتفتيت الاتحاد السوفيتي عام 1991 خير مثال على ذلك حين بادر رئيسها ميخائيل غورباتشوف الى اصدار قرارات مصيرية عسكرية عشوائية امام نظيره الامريكي وفق منظوره الشخصي لتخفيف العجز الاقتصادي للسوفييت ومجابهة خصمه ، ومن ثم اعادة التجربة برؤساء حكموا ايران التي فتحت حرباً خاصة بها من خلال استملاك القرار السيادي للدولة لولاية الفقيه ودفع الطائفة الشيعية لمقاتلة السنة وفق مصالح نظامها الحاكم حتى أصبحت الدولة الأكثر دعماً للارهاب ، ومن ثم العراق وسوريا والدمار الذي نتج عن ديكتاتورية حكامها حتى باتت تلك الدول فريسة سهلة لمطامع الاعداء ، وتهجر شعوبها على ابواب الغرب ، وطبعا الدول الغربية والقوى العظمى وعلى رأسهم آمريكا ليست بدول تسعى للديمقراطية بمجرد أن شعوبها في رخاء وحرية ، فالشعب الكردي الذي دَون التاريخ بصفحاتهِ تاريخهم النضالي ضد الظلم ، وبراءتهم وسعيهم للعيش بالمحبة والسلام على هذه الارض مع الشعوب الأخرى لطالما يتساءل لماذا تلك الدول تدعم دول مبنية على أساس طائفي كإيران ( الشيعية ) والسعودية ( السنية )  وتوابعهم من الدول الاخرى على هذا الاساس ( العراق – سوريا – لبنان – اليمن – ليبيا ) كل هذه الدول اصبحت تُبنى على أساس طائفي ووحدهم شعب عريق تعداده 60 مليون كردي في العالم محرومون من بناء دولة كردية كان جزء منها على وشك الاعلان بقيادة العائلة البرزانية..

وشاهدت شعوب العالم بمجملها كيف خذلت انظمتهم الحاكمة الكرد في اللحظة الحاسمة التي استعدوا فيها لإعلان دولتهم المشروعة والعادلة في اقليم كردستان العراق ، وكانت ايران على راس الحملة العسكرية التي احتلت محافظة كركوك الكردستانية في 16-10-2017 بأشراف قائد فيلق القدس قاسم سليماني ، تلاه ميلان موقف المملكة العربية السعودية من اقليم كردستان والبدء بتسيير اولى رحلات الطيران الى بغداد بعد انقطاع دام 25 عاماُ، وفيما بعد توقيعها عقود هائلة مع حكومة حيدر العبادي ( الطائفية بامتياز إيراني ) ومباركتها لهم بالنصر واصطفافها مع باقي الدول التي نادت بانها مع وحدة العراق رغم الحقيقة المطلقة ان العراق هي ولاية تابعة لطهران  ، وفي صمت غربي رهيب رافقه التناسي من قِبل القوى العظمى لما جرى من انتهاك واضح من قِبل ميليشيات الحشد الشعبي التي احرقت منازل المدنيين في كركوك وقامت بتهجير قسري للكرد من المحافظة ، وهنا عودة للمنطق والتمييز بين الإيمان والإلحاد حيث أن كان جميعهم يؤمن بالإله الواحد فأين هم من كلمات الله ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) ان عدم الاعتراف بوجود شعب كردي على ارضه والتناسي عن حقوقه وربطها بقوانين هشة هو الإلحاد بحد ذاته .

ربما يتذرع البعض بإن فصل الدين عن السياسة هو ما يتم تطبيقه على خارطة الشرق الاوسط الجديد ، وتلك شعارات لا أساس لها من الوجود ، فهل يعقل ان لا يتم الاستفادة من التجارب السابقة التي جلبت الحروب والدمار للشعوب ، فالتناقض ما زال متواجداً بقوة على ارض الواقع ، حيث أن السياسة لعبة بعيدة كل البعد عن الأخلاق والقيم الانسانية ، في حين الهدف من ممارستها هو إثبات القيم والأخلاق وحقوق الانسان وتخفيف المعاناة عن الشعوب المضطهدة .

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الالحاد ..والايمان
فول على طول -

السيد الكاتب يوزع الالحاد - من نصيب الغرب - والايمان من نصيب الشرق ويستشهد السيد الكاتب بأيات من القران ..طيب يا سيدنا الكاتب لماذا تنسي الأحاديث الشريفة والتفاسير التى قالت عن الأكراد أنهم نفر من الجن ؟ ألا تعرف ذلك ...أم تعرف وتتناسي ؟ عموما فان أهل الايمان قالوا عنكم ذلك ...أما الغرب الملحد - حسب وصفكم لة - فقد امتنع عن التدخل فيما بين المؤمنين ...الغرب مكروة ومدان من الذين امنوا فى جميع الحالات سواء يتدخل أم لا ...ومتهم فى جميع الحالات من الذين امنوا حسب الاية الكريمة : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى ...مع أن العكس هو الصحيح . حلال عليكم الايمان .

الحقد العربي على الكورد
Rizgar -

الحقد العربي على الكورد متجذر ثقافيا في العقل العربي , ومنذ ١٩٢١ يستغل العرب الدعم الغربي في ابادة وتعريب كوردستان ,ولا فرق بين العربي السني او الشيعي او الليبريالي او الاسلامي او الداعشي وحتى العربي المسيحي حاقد على -الاكراد -.القادة العرب يحاولون تحقيق الرغبات العرقية للعرب , اغتصاب بعض القاصرات الكورديات وقتل بعض الفلاحين الكورد و حرق بعض القرى الكوردية والاستيلا ء على مزارع الكورد ......و.....و.....و...حينذاك سيصبح القائد العربي في نظر العرب بطلا قوميا وقائدا وطنيا فذا لانه -كسر خشم الاكراد - ونجح في الاستهتار بكرامة الكورد !!!! حقد الجماهير العربية على الكورد مبني على التمتع الشيزوفريني للعرب , بالرغم من صراع علي وعمر ولكن علي وعمر اشتركا في حرق منازل الكورد واغتصاب الكورديات في طوز خورماتو ,حيث ربما لاول مرة في التاريخ الشيعي والسني1400 سنة يحرقان علم كوردستان معا .ونشوة اغتصاب اراضي الكورد وكرامة الكورد نشوة عارمة ,حوالي ٣٠٠ قنات تلفزيونية عربية يفبرك الانتصار التاريخي على الشعب الكوردي وامكانية سرقة نفط كوردستان ....والاغرب نفط العرب العراقيين هائل ...لو استغلت ..ولكن بتصور الشارع العربي ان عدم سرقة النفط من الكورد يعني الموت العربي المحقق ...وكان سبب شقاء الامة العربية الفلاحين الفقراء في كركوك وداقوق وطوز ... .

كيف لي أن أعيش مع أناس م
Rizgar -

كيف لي أن أعيش مع أناس متعطش لدم أهلي ؟ ولكن الغرب مع العرب ضد الكورد . لاننا لا نذبح ...لا نهدد ...لا نقتل الاطفال ...سامحنا قذارات جيش الانفال ....فلا يحترموننا .

هل تعرفون ان هنالك قنات
❤☀️ -

نحن الكورد سنستقل وننصرف الى شؤوننا، ونترك الشيعة والسنة العرب لتكملوا المناقشة (المثمرة) عن علي وابو بكر وعمر والتي بداءت من 1400 سنة ! وعندما تصلون الى نتيجة عام 3000 هجرية رجاء ابلغونا بالنتيجة لنحتفل معا

الشيعة فعلوا ما لم يقم به
-

الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك.

(محمد وعلي).
-

شخصيا لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟هل ابو لهب وابو جهل.. وابو سفيان.. وقبائلهم وعشائرهم التي حاربت (محمد وعلي).. ببدر واحد وغيرها.. (عرب ام كورد)؟؟

صدام حسين.. ويونس الاحمد
-

شخصيا لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟هل صدام حسين.. ويونس الاحمد.. وعزة الدوري.. (عرب ام كورد)؟؟

معاوية وعمرو بن العاص
-

شخصيا لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟هل معاوية وعمرو بن العاص الذين قاتلوا عليا في معركة الصفين (عرب ام كورد) ؟

لاشعث ابن قيس الخارجي
⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

شخصيا لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟ هل الاشعث ابن قيس الخارجي وعشيرته (عرب ام كورد).. ؟؟

طلحة والزبير وعائشة
-

شخصيا لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟هل طلحة والزبير وعائشة الذين رفعوا السلاح ضد الامام علي . بمعركة الجمل (عرب ام كورد).. ؟؟

تنظيم القاعدة وداعش
-

شخصيا لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟ تنظيم القاعدة وداعش من اسسهما.. عرب ام كورد؟

ل ابو ايوب المصري
-

شخصيا لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟هل ابو ايوب المصري عربي ام كوردي ؟

ابو مصعب الزرقاوي
-

شخصيا لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟هل ابو مصعب الزرقاوي .. عربي ام كوردي؟

الم تشبع
⌚⌚⌚ -

الم تشبع يا (العراق الواحد) من الدماء.. الم تكتفي من خراب المدن المدمرة لتدمر مدن اخرى لتكون ركام.. وكل ذلك حتى (يرفع علمك على قمم المدن المدمرة)

كل دول العالم تدخل ازمات
☕☕☕ -

كل دول العالم تدخل ازمات ولكن لفترة محدودة لتعيش بعدها بامان وازدهار لعشرات السنين بلا انقطاع).. الا (انت يا عراق )

(فالعالم دخل اربع سنوات ح
⛏⛏⛏⛏ -

(فالعالم دخل اربع سنوات حرب عالمية.. ثم توقفت) الا انت يا (العراق البائس الواحد)

سنوات شؤومك دائمة حروب
✂️ ✂️✂️✂️✂️ -

(سنوات شؤومك دائمة حروب وصراعات وقتل على الهوية ومقابر جماعية وطغاة ولصوص حرامية. وطغيان بلا حدود، وفساد بلا حدود، تدوم لعقود).

ولا يوجد ضوء بالنفق فيك..
☂️ ☂️ ☂️ ☂️ -

ولا يوجد ضوء بالنفق فيك.. الا بالغاء وجودك من العالمين.. فالعالم اكثر امنا بلا وجودك يا عراق الظلم والفساد..

الم تشبع من الحروب والازم
-

الم تشبع من الحروب والازمات والكوارث.. الم تشبع من حرمان الشعوب التي كل ذنبها هي انها تحت (وحدتك القسرية)

الم تشبع
-

الم تشبع من ابتلاع خيرة الشباب بمقبرة النجف المخدوعة باكذوبة (وحدة العراق)

لمتى بقاءك يا عراق (بموت
⛹⛹⛹⛹⛹ -

لمتى بقاءك يا عراق (بموت الملايين) تحت شعار (نموت ويحيى العراق) ولا نعلم لماذا (ليس نموت يموت العراق نحيى يحيى العراق)، لماذا عراقكم لا يحيى الا بالدماء)..

ما الذي جمع
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

ما الذي جمع (العراق وتركيا وايران) بتحالف عسكري؟؟ اليس ما جمعهم (هو التامر على الشعب الكوردي باقليم كوردستان لبقاء كيان مسخ باسم العراق)..

واليوم نجد مصر السيسي ودو
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

واليوم نجد مصر السيسي ودول اخرى تسمى عربية تطالب (باعادة العراق للمحيط العربي) واخذ العراق (لدوره العربي) ).

ما الذي جمع حكم السنة بزم
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

ما الذي جمع حكم السنة بزمن صدام، مع تركيا، غير التامر ايضا على الكورد بالسماح لتركيا بالتوغل لاربعين كيلو متر داخل كوردستان العراق لمطاردة الاكراد المطالبين بالاستقلال.

ما الذي (جمع الشيعة مع ال
קורדיסטן -

ما الذي (جمع الشيعة مع السنة) خلال ازمة استفتاء كوردستان.. (غير التامر على الكورد).. واجتياح كركوك.. -وكسر عيون الاكراد - واخضاعهم.

نكتة اليوم
-

في أغسطس ١٩٢١، وفي أثناء تنصب فيصل أبن الشريف حسين ملكاً على عرش العراق، لم تك للمملكة الوليدة، أيُ نشيدٍ وطني! إرتبكت الفرقة الموسيقية، الحاضرة لإحياء الحفل المتواضع، لِتتويج الملك، ولم تعرف ماذا تعزف الى أنْ حسمت أمرها في النهاية، بِعزف إنشودة (ليحفظ اللّة الملكة البريطانية)!

قيم غربية للاستهلاك فقط
متابع -

‏لاتستمعوا الى حديث الساسة الغربيين عن قيم العدالة والحرية لأنها للاستهلاك فقط فهم يقفون مع اكثر الحكام في المشرق سوءاً وعنفاً وتبعية واقلهم وعي والتزام بهذه القيم لأن نظرتهم الأستشراقية لازالت تقوم على افتراض ان المشرقي لايجدي معه الا البطش وان تسليط الطواغيت حكام دول ورؤساء احزاب جزء من هذه النظرة وان هذا الجزء من العالم يجب آن لا يحلم بالسلام والحرية والامان والتقدم .

خطأ الكرد الاستراتيجي
عبدالرحمن -

ان الخطأ الإسترتيجي الذي وقع فيه الكورد قوميين متطرفين وملاحدة انهم اما وقفوا على الحياد او شاركوا فعلاً مع الشيعة الاثنا عشرية المجرمين الذباحين في إبادة أهل السنة في غرب العراق وفِي الموصل وعندما انتهى الذباحون الشيعة من تطهيرهم العرقي لسنة العراق بدعوى داعش وصيحات الثارات التاريخية استداروا نحو الكورد الذين هم سُنة بالأصل وان كانوا متطرفين قوميين او ملاحدة لكنهم يبقون سنة وهذا دم ضروس اَي شيعي اثنا عشري وعلوي .

ما فهمت للآن ؟! لأنكم سنة
عبدالرحمن -

لأنكم سُنة وان كُنتُم قوميين متطرفين في قوميتكم او ملاحدة بالأصل أنتم مسلمون سنة

روح هاجم الغرب
يا زرجار المتصهين -

لماذا تهاجم العرب يا زرجار الصهيوني ؟! روح هاجم اسيادك الغرب الذين تقاسموا الكعكة ولَم يعطوكم شيء وأعطوا اخوالك الصهاينة هههههه

مقالة زيد سفوك
عبد الكريم مراد -

صدقت ... صديقي الغالي فالسياسة ليس لها دين ولا مذهب وهي بعيدة عن القيم والأخلاق الإنسانية والأعراف ، وإنما بات هدفها إذلال الشعوب الضعيفة ونهب خيراتها بأساليب قذرة بارك الله فيك وفي قلمك الذي لايصرُّ إلا بكل ما هو في الصميم .

مريخ استان
OMAR OMAR -

يجب نفي العصابه البراز انيه الى مريخ استان....... بحسب ﻗﻮﻝ ﺷﺎﻋﺮ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻬﺮﺓ :ﻗﺎﻟﺖ ﺍﻟﻬﺮﺓُ ﻗﻮﻻ ﺟﺎﻣﻌﺎً ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲﺃﺷﺘﻬﻲ ﺃﻥ ﻻ ﺃﺭﻯ ﺍﻟﻘﺮﺩَ ﻭﻻ ﺍﻟﻘﺮﺩُ ﻳﺮﺍﻧﻲ

ردا على بذاءة بعض الاكراد
OMAR OMAR -

لا اذم قردا ابدا هجاني .. قبحه يرى في مراة لو راني .. دعه يلطم الرأس كمدا باليدين.. اذ كيف اجتمعت الفنون في بناني.. وطفل ضال لايسعف بالجنان .. فلا ابالي بسياف ان فناني.. لعل القرد يتذكر لو رماني ..

طمع البرزاني في تقسيم
OMAR OMAR -

طمع البرزاني في تقسيم العراقكان نتيجته.......ذهب الحمار بقرنين فعاد مصلوم الأذنين:

وماذا تسمي دعم اسرائيل؟
مضاد رزكار -

تقول يافول: الغرب لم يتدخل... ماذا تسمّي دعم الصهيونية العالمية المهيمنة على سياسة الغرب لمسعود بارزاني، نفسي أشوفك يوم تقعد أعوج وتتكلم عدل يافول!!!... قل: الغرب يتدخّل فقط لتأزيم العلاقات بين المؤمنين وإشعال الحروب فيما بينهم؛ شأنه شأن الشيطان الرجيم الذي يتدخّل حتى بين ((الجنّ)) وليس بين الإنس والإنس أو الجنّ(الأكراد على حدّ محفوظتك المملّة) والإنس فقط. يافول؛ الكاتب يلوم الغرب قبل الشرق على هزيمة سيده مسعود، فهمت؟؟؟

حال
OMAR OMAR -

اذا اكرمت الكريم ملكته .....واذا اكرمت اللئيم تمردا

طمعه قتله
Moosa -

يا اخي كلامك مغلوط واستدلالك بالاية الكريمة ليس في محله. منحكم العراق مالم يمنحه لأهل البصرة حتى ظننتم انكم كدبي في العمران وكلندن في العراقة والديموقراطية فتعاليتم على الوطن الذي احسن اليكم. تلومون كل العالم وعلى رأسهم الشيعة الذباحين كما يردد التافه رزكار ولاتلومون أنفسكم. لقد نقضتم غزلكم بطمعكم وجحودكم وعدم عقلانية زعمائكم القبليين. العراق يمرض ولايموت. اما آن للاكراد العودة لحضن الوطن والانتماء والتعبير ولو بقدر يسير عن الشعور بالامتنان لوطن اسمه العراق. عاش العراق سيدا فوق رؤوسنا وليسقط دعاة الانفصال العرقي والمذهبي ولاتبعية الا لوطني العراق.

الهجوم التركي الكمالي
والشيوعي اللنيني الستالين -

لولا الهجوم التركي الكمالي والشيوعي اللنيني الستاليني المشترك 1920 - 1921 على جمهورية ارمينيا الشرقية الديمقراطية الناشئة بمساحة ثلاثة وسبعون الف كيلومتر مربع والدي كان يعاني من اثار الابادة الارمنية الاشورية المسيحية 1878 - 1923 واحتلالها وتقسيمها وتوزيع اراضيها على اربع دول وبالتالي منع تطبيق معاهدة سيفر 1920 والغائها موقتا وبالتالي بقاء ثلاثمائة وثمانيةوخمسون الف كيلومتر مربع من اراضي ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى في الاحتلال التركي لكانت الان جمهورية ارمينيا العظمى في الوجود والاكراد والاتراك اقزام لا تدكر

الى مضاد رزكار ..تحية
فول على طول -

السياسة مصالح ومن حق كل دولة أن تعمل لمصلحتها وهذا حق مكفول للجميع وبالتساوى يا ذكى ...انتهى - أما أن العالم يتامر عليكم فهذا بسبب الوسواس الخناس الذى يوسوس فى صدوركم ...أنتم مرضى المؤامرة ..أنتم تسقطون ما عندكم على الأخرين ...أنتم تتامرون على العالم كلة حتى يصير الدين كلة لللة ... دول الايمان ترعى الارهاب رسميا فى العالم كلة ...أما تمثيلكم دور الضحية دائما فهذا يؤكد أنكم مرضى بالفعل وربنا يشفيكم . عموما عديم العقل وعديم الفعل دائما يمثل دور الضحية ...نتمنى لكم الشفاء . وللمرة المليون أن لوحكم المحفوظ هو الذى قال عن الأكراد أنهم نفر من الجن وليس فول ...انت مش عاوز تفهم لية ؟

عائلة لصوص
ضياء عبد الكريم -

اين مسعود الذي قال ان اقليمه غير معني بقرارات المحكمه الاتحاديه وهي لاتتجاوز سور المحكمه الخارجي . ليظهر الان ويقول انه يحترم قرارات المحكمه الاتحاديه وسوف يصرح صاغرا انه يوافق ويلتزم بقرارات هذه المحكمه مع الالغاء التام لنتائج استفتائه الغبي . هذا اول الغيث والقادم اعظم من الغاء الاقليم الى استعادة كل مبالغ تصدير النفط التي سرقها الطرزاني ووضعها في الحسابات الشخصيه له ولعشيرته الى السيطره التامه على المطارات وكل المنافذ الحدوديه الى جعلكم تدفعون ئمن قيام بيشمركة مسعود بتهديم عشرات القرى العربيه الى اعادة اسلحة الجيش العراقي التي قمتم بسرقتها .. الى والى والى.