فضاء الرأي

المعارضة السورية ورحيل الأسد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الرياض 2 لتوحيد منصات المعارضة السورية وفصائلها في جسم واحد. بمبادرة من الاشقاء في المملكة العربية السعودية. مجرد الحديث عن وحدة منصات موسكو والقاهرة وغيرها، مع الائتلاف وهيئة التنسيق والفصائل العسكرية للثورة، يعني ان الحراك الدولي يريد إيجاد وفد موحد، لمفاوضة المجرم. كيف تفاوض مجرم على قرار إعدامه سياسيا على الأقل؟! خاصة انه حلفاء قتلة كايران وحزب الله والطيران الروسي، والغطتاء الأمريكي الإسرائيلي. في هذه الاثناء جاء استدعاء الأسد لسوتشي، بطائرة عسكرية روسية، وقابل بوتين دون ان نرى حتى علما لسورية، او عضوا في وفد الأسد. استدعي لوحده. ليبارك لجنرالات بوتين بنتصارهم على الشعب السوري!! بعيدا عن الشكليات في قصة العلم ووقوفه وحيدا في قاعة القيصر. لا يتحمل الأسد مسؤولية غياب هذه الشكليات، بل تتحملها عجرفة بوتين كشخص أولا. ثانيا يريد ان يقول ان سورية محميته. الأسدية كالعادة منذ مؤسسها لا تهتم بهذه الشكليات!! بقدر اهتمامها ببقاء قصرها في قاسيون. الاسدية بياعة، لا أكثر ولا أقل. لانها بياعة، زبائنها كثر، لكثرة زبائنها هنالك أمريكا وإسرائيل وايران وغيرهم، لهذا نستطيع القول: أن بوتين لوحده غير قادر على فرض أي تنازل سياسي على الاسد، ولا حتى بملف المعتقلين. بوتين وقيادة جيشه في الصورة، استطاعت منع سقوط الاسد، وهذا دورها فقط. يعني من غير المعقول، أن يكون ماركس بوتين، موافق على استمرار اعتقال عبد العزيز الخير!!. لم يكن مفاجئا استقالة ثلة من المعارضين، على خلفية ان ما طلب منهم هو الموافقة على بقاء الأسد، كما صرحت بذلك الصديقة سهير الاتاسي لموقع الخليج اونلاين. بغض النظر عمن يقول: ان استقالة الشباب جاءت نتيجة لعدم دعوتهم لمؤتمر الرياض2، علما ان بعض ممن استقالوا قد وجهت لهم الدعوة مثل الصديق جورج صبرا وغيره. بغض النظر عن ذلك لكن الأجواء الدولية والإقليمية، تجعل من الاستقالة حدثا، مؤشرا على خلط الأوراق في صفوف المعارضة، تحت شعار رفعه أوباما ضد الثورة منذ عامها الأول وهو: العمل على وحدة المعارضة السورية، حتى وصلنا إلى قدري جميل، وبعض أعضاء في المخابرات السورية. مع ذلك هذه شكليات!! ربما يستطيع الأصدقاء في الرياض2 ان يضموا الجدد الجميلين إلى مطالبهم في اسقاط الأسد. قال لي احد" المتشددين علمانيا": الاستقالات هي انتصار للتيار الوطني الديمقراطي، بزعامة هيئة التنسيق وقيادة الائتلاف الجديدة. الذين استقالوا لايوجد فيهم أي إسلامي. كلهم علمانيين. الاخوان اعلنوا انهم سيكونوا في الرياض2. صحيح وزنهم لم يعد كالسابق. لكنهم لايزالوا في الحراك المعارض.
السؤال لماذا موسكو مصرة على قدري جميل؟ رغم انها تحمي بعض أعضاء هيئة التنسيق من اعتقال الأسد لهم. فهم ياتون من دمشق ويعودون اليها، وعبد العزيز الخير ورجاء الناصر مؤسسان في الهيئة، هم في الاعتقال منذ سنوات!! ما الذي لدى قدري جميل في الشارع السوري؟ قدري جميل أوضح من هيئة التنسيق في رفض بحث مصير الأسد. الان هل يستطيع المؤتمرون توحيد الجهود على مطالب الثورة؟ نتمنى ذلك. السؤال: على فرض انهم اتفقوا على رحيل الأسد، فمن هي القوة المنفذة لهذا الامر؟ من يستطيع دوليا الزام المجرم على تسليم عنقه؟ 
بوتين لوحده غير قادر، وايران لوحدها غير قادرة، نحتاج لواشنطن وتل ابيب، الرئيس الفرنسي ماكرون اخرجناه من الحسابات. بريطانيا مشغولة بترتيب أوضاعها المابعد أوروبية. من بقي؟ دول الخليج لديها همومها، والاشقاء السعوديين في حالة انتقال إصلاحي كما يقول اعلامهم. من بقي في الميدان؟ من بقي في الميدان حتى يفرض على الأسد ولو اطلاق سراح المعتقلين؟ واشنطن سحب ملف حقوق الانسان في سورية من التداول منذ ست سنوات. فمن بقي؟ وماذا تريد موسكو غير الأسد؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فاقد الشيء لا يعطيه
خالد -

المتظاهر سلميا بالسعوديه تسحب منه الجنسيه السعوديه, ويسجن سبع سنوات وينفى خارج البلاد الى اي بلد يقبل به, والا مصيره الخلود بالسجن. انا لا ادافع هنا عن النظام الدكتاتوري بسوريا, ولكن دكتاتور متحضر افضل من دكتاتور متستر بعباءة الدين. انا اتمنى ان تنقشع القمامه السوداء عن سوريا وان يصحى ضمير العالم, وان تعوض سوريا عن الدمار الهائل الذي تعرضت له على يد امراء الحرب الممولين من انظمه يجب ان تحاسب على دعم الارهاب. هذه الوجوه الكالحه المسماة معارضه هي نسخ من المعارضه العراقيه ابان حكم النظام السابق بالعراق, ما ان وصلت للسلطه حتى جعلت من رقص فرحا بسقوط النظام يبكي دما عليه. هنالك لعبه قذره تجري لعبها بين "الكبار" وهي تدمير الدول واعادة بنائها, وجعل الخراب والاعمار يدور في عجلة اقتصاديات الدول المخطه والداعمه للخراب والمستفيده من البناء. ياتون بمعارضه فاسده ويسلموها السلطه, ويسرقون كل شيئ ويسلموه للقوى التي دعمت وصولهم للسلطه. الاحزاب الدينيه بالعالم العرب كارثة الكوراث, والادله شاخصه في اكثر من بلد لمن اراد ان يتعض, اما من اراد ان ينتقم مهما كلف الامر فالكلام معه لا يجدي نفعا.

وضاع الحساب
جبار ياسين -

ومن الذي اوصلنا لهذا الحال يا مفلح . قلنا ثورة سلمية تفرض تنازلات على نظام بشار الأسد دون خراب للبلد والعباد . ارادوها رشاشات ومدافع وأبناء المساكين ضحاياها . اليوم البلد كله مخرب ولا نفط كي يعمر . من مع من ومن ضد من ؟ لا احد يدري وضاع ابتر بين البتران كما في الحكاية . كان لدى سوريا اسد واحد ثم بشار واحد . اليوم كم اسد وبشار يحمل سيفا بتار لكن من هي براقش ؟

رحيل بشار الاسد
OMAR OMAR -

رحيل بشار الاسد في ٢٠٥٠ وسيتولى ابنه حافظ بشار الاسد مقاليد الحكم ....اصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ...

ستلعنكم الأجيال إلى الأبد
بسام عبد الله -

لن تذهب دماء شهداء الثورة السورية هدراً هناك فواتير رهيبة مستحقة تتضاعف تربيعياً وتكعيبياً كلما تأخر تسديدها ، وسيلاحق الشعب السوري المجرمين من عصابات بوتين وبشار ودجال الضاحية وملالي قم كما لاحق أحرار العالم فلول النازية والفاشيستية . من يظن أن الثورة قد إنتهت فهو واهم لأنها قد بدأت والأيام القادمة ستشهد على ذلك وسيعرف العالم من هو الشعب السوري . لن يظلم أحد فكل شيء مسجل بالإسم وبالصوت وبالصورة وبالألوان.

عن أى ثورة تتحدث ؟
فول على طول -

نسأل السيد كاتب المقال : عن أى ثورة تتحدث فى سوريا ؟ هل سمعت عن ثوار مسلحون ويدمرون بلدهم ؟ هل هؤلاء تطلق عليهم لقب ثوار أو معارضة ؟ ومن الذى يمول هؤلاء المعارضين ؟ وما هى جنسياتهم ؟ هل معقول أن التونسي والسعودى والمصرى والباكستانى الخ الخ وكل ارهابى من كل فج عميق يأتى الى سوريا يطلب الحرية ؟ وهل معقول أن السعودية ..." السعودية " نكرر السعودية ...تبغى الحرية للسوريين ؟ لماذا لا تبدأ الحرية فى السعودية حتى نصدق أنها تدعم الحريات ؟ ومنذ متى والسعودية تتبنى المعارضين الباحثين عن الحريات ؟ وما الفرق بين دواعش سوريا ودواعش العراق ؟ ولماذا يحتفى العراقيون بالنصر على دواعشهم ....وأنت تريد دواعش سوريا أن يحكموا البلد وتطلق عليهم لقب معارضة ؟ أى معارضة وأى ثورة يا رجل ؟ بماذا جاءت ثورات الربيع العربى فى مصر وليبيا والعراق وووو ..؟ يعنى ثوار سوريا يختلفون عنهم مثلا ؟ يا رجل من يحمل سلاح ويدمر بلدة يستحق الاعدام ..نقطة ومن أول السطر . الكاتب واضح جدا أنة من أتباع الخلافة . رحم اللة المشعوذين . بالمناسبة أنا لست سوريا ولا عربيا بالمرة ولكن الحق ليس لة جنسية ولا ديانة ولا لون .

اللة للعبادة
jj -

والأسد للقيادة .... والمرتزقة لزبالة التاريخ

معارضة نفاق وكذب
ADNAN -

غريب امر هذه المعارضة. كل ما تقوله وتفعله نفاق وكذب. نريد سلام, نريد تعايش مكونات الشعب, نرفض الارهاب. تفضلوا اذن اجلسوا والحكومة لاحلال السلام. كلا كلا لن نقبل الا برحيل الرئيس الذي يقود الدولة والجيش وكافة المؤسسات في كل المدن السورية تقريبا. يجب ان يخرج كل اعوان النظام الذي عمره 50 سنة, سنقتل من تبقى من الجيش وسنذبح من تبقى من الشعب وسندمر ماتبقى من اعمار في بلدنا. وفي النهاية لاينسون تذكيرنا بانهم انصار سلام وتعايش.

اعتراف انكم اكلتوا ......
العتيق -

هذا اعتراف غير مباشر انكم اكلتوا ....ياغسان...بس المشكلة ما بتشبعوا من هالامل الـ.......... يعني لأي متى هالبكائية....فاشلون انتم وثورتكم الطائفية الحقيرة التي قامت على اساس مذهبي مع رموزها وداعميها وهذا سبب سقوطكم الشنيع المريع ولن تنجحوا كشرذمة من الطائفيين بوجه شعب متنور متعدد عظيم وقفت معه كل شعوب العالم وتراجعت لما اكتشفت وساختكم واجرامكم وفظائعكم بحق السوريين...كنت سأحترمك وسأصدقك لو استنكرت عملية قطع رأس واحدة في سوريا...

النصيريون
Sad -

النصيريون ()() ينهبون البلد ويستاثرون بخيراتها .. لم يتورعوا عن استجلاب غيلان موسكو وتهران و حزب اللات ...لكل فعل رد فعل .. وسيعلمون عاجلا غير اجل ان رهانهم الشيطاني مصيره نار ستاكلهم وما نهبوه .. ولعل البداية هو عشرات الاف القتلى المجندلين الى جهنم وباس المصير كرمال كلاسين ال الاسد وهو بداية اندثارهم

في سبيل لقب فقط
سامية الشاميه -

طالما أن أسرائيل مصرة على بقاء معتوه القرداحة فلن تحاول أمريكا تصريفه وسيبقى هتلر الصغير بوتين ينفذ رغبات أصدقائه الصهاينة وسيبقى الصعلوك يعتبر نفسه رئيساً لبلد دمره بغبائه وشرد أهله في سبيل لقب فقط

متى ستتوقف أيها اللص
OMAR OMAR -

متى ستتوقف أيها اللص عن أستعمال أسمي ومحاولاتك الرخيصة لتشويه أسمي. أنت شيئ تافه لايمكن أن يكون له أسم .. تماماً كالمواشي وبقية الدواب. ولعلم الجميع بأن هذه الأساليب يتبعها الشبيحة وأذناب أيران الصفوية لتضليل أبناء سوريا والعراق الشرفاء.. خسئتم أيها الخونة الطائفيين يامن بعتم بلادكم وأنتمائكم لدجالي الدين ملالي العهر.

إلى المدعو JJ...
OMAR OMAR -

قيادة شو يا JJ؟ الجرو رئيسك مو مطول وحياة شواربك الجربانه

هدية إلى ADNAN
سامية الشاميه -

يا بشار متلك مين انت يا واطي الجبين ...شو ماصار دوخانين نحن جنودك فطسانين ...يا بشار يا مهبول يا سراق الملايين ...بشار يا سراق الملايين ...خود حبوب هلوسه وسهار ...وسوريا حاميها الثوار ...يا بشار متلك مين ياسراق الملايين ...شو ماصار مو عارفين نحن متلك مجانين ...أبن حافظ يابشار يا سراق الملايين ...الشعب السوري دائما رأسه مرفوع ...يابشار ياسراق الملايين ...يادكتور جينا اليوم من الضيعه ... تنركع و كرامتنا نبعيا ...يا بشار متلك مين انت يا واطي الجبين ... شو ماصار دوخانين نحن جنودك فطسانين ...يا بشار يابشار نحنا نحنا مسطولين ...

لقد سقط بشار أخلاقيا
سامية الشاميه -

لقد سقط بشار أخلاقيا عندما تصدى لأطفال درعا ، سقط عقليا عندما فبرك مصطلح عصابات مسلحة خارجية، سقط عقائديا عندما دمر جيش سوريا العقائدي ، سقط طائفيا عندما ألقى بطائفته العلوية لقتل الشعب السوري على اختلاف طوائفه، لقد سقط عندما قبل أن يكون لصاً عديم الكرامة، لقد سقط عروبيا عندما لم يستمع لنصائح العرب بالقيام بإصلاحات في بلاده، سقط عالمياً حين دمر بلد كامل من أجل أسرة خونة من أحفاد الخائن سليمان الوحش، سقط فكريا عندما ارتمى بأحضان إيران ظنا منه أنه الكرت الرابح، سقط عندما باع أراضٍ سوريةٍ إلى مافيا روسيا، سقط إنسانيا عندما قتل الإنسان في داخله من أجل كرسي.

قبل الأسد ... بعد الأسد
سامية الشاميه -

قبل الأسد كان لدينا جمهورية ... بعد الأسد لدينا ديكتاتوريه ـــــــ قبل الأسد كنا مواطنون ... بعد الأسد أصبحنا مطبلون ـــــــ قبل الأسد كنا سوريون ... بعد الأسد أصبحنا طائفيون ـــــــ قبل الأسد كنا ننتخب ... بعد الأسد أصبحنا نصوت ــــــ قبل الأسد كنا نقاتل إسرائيل ... بعد الأسد أصبحنا نقاتل بعضنا ــــــ قبل الأسد كان لدينا جيش ... بعد الأسد أصبح لدينا مليشيات ــــــ قبل الأسد كنا نحاكم اللصوص ... بعد الأسد أصبح يحكمنا اللصوص ــــــ قبل الأسد كان لدينا أمانة ... بعد الأسد أصبحنا بلاكرامة ــــــ قبل الأسد كان لدينا مجلس نواب... بعد الأسد أصبح لدينا مجلس مهرجين ــــــ قبل الأسد كان لدينا سلطان باشا الأطرش ... بعد الأسد لدينا أبو رامي مخلوف ــــــ قبل الأسد كان لدينا صالح العلي ... بعد الأسد لدينا عاطف نجيب ــــــ قبل الأسد كان لدينا فارس الخوري ... بعد الأسد لدينا قدري جميل ــــــ قبل الأسد كان لدينا رجل إسمه شكري القوتلي ... بعد الأسد لدينا ولد إسمه بشار الكيماوي.

عندما كانت سوريا متأخرة
سامية الشاميه -

عندما كانت سوريا متأخرة ومتخلفة كان مستوى حياة السوري مساوياً لمستوى حياة الأوربي ... في عهد باني سورية الحديثة أصبح متوسط دخل الفرد في سوريا من أدنى الدخول في العالم وآخذ في التراجع ــــــــــــــ في سوريا عهد الرجعية كان لدينا برلمان وحق التظاهر ... في عهد التقدمية لدينا مجلس مهرجين ومخابرات وواجب الخروج بمسيرات عفوية والصراخ بالروح بالدم ــــــــــــــ في عهد الطائفية كان لدينا رئيس وزراء ووزير أوقاف مسيحي ورئيس جمهورية منتخبون ... في عصر الإنفتاح لدينا رئيس جاء على ظهر دبابة ورث إبنه عرش الرئاسة ــــــــــــــ في سوريا عهد الضعف كانت أراضينا كلها حرة وكنا نسعى لتحرير فلسطين ... في سوريا القوية لدينا أراض محتلة منذ أكثر من أربعين سنة ـــــــــــــــــ في سوريا الخنوع كان جيشنا يحمي الحدود ... في سوريا التحرير أصبح الجيش يحمي من باع حدود سوريا ــــــــــــــــــ في سوريا الإنتداب كان لدينا رجال مثل إبراهيم هنانو وسلطان باشا الأطرش وصالح العلي وفارس خوري وشكري القوتلي ... في سوريا الحديثة لدينا آل الأسد ومخلوف وشاليش.

أمريكا ليس بشار
سامية الشاميه -

أمريكا هي من أنشأت المخابرات ومارست التعذيب في سوريا وليس نظام الملائكة من آل الأسد ... أمريكا هي من نهب أموال سوريا وحولتها إلى بلد فقير وليس نظام الشرفاء من آل الأسد ومخلوف ... أمريكا هي من حول الجيش السوري إلى عصابات طائفية وليس القائد المناضل حافظ الأسد ... أمريكا هي من قامت بتدمير حماه وليست سرايا الدفاع الوديعة ... أمريكا هي من قتلت وفظعت بالشهيد حمزة الخطيب وليس الإنسان الطيب وإبن الحلال والأصول عاطف نجيب ... أمريكا هي من تؤجج الطائفية وليس الرئيس الممانع بشار الأسد ... أمريكا هي كل مصائبنا وليس ملائكة الرحمة وإله العدل ورب الممانعة بشار.

أَمَنَ الله على سوريا
سامية الشاميه -

لقد أَمَنَ الله على شعب سوريا بمن حولهم إلى واحد من أفقر شعوب الأرض ... فبفضل جلالة الرئيس الأسد الأول وصل راتب إستاذ الجامعة في سوريا إلى نفس مستوى راتب إستاذ الجامعة في الصين ... وبفضل جلالة الرئيس الأسد الثاني وصل راتب إستاذ الجامعة في سوريا إلى نصف راتب عامل تنظيفات شوارع وأزقة (زبال). فهنيئاً للشعب السوري بباني سورية الحديثة وسورية المستقبل الذي لم ينسى أن يدمر بلد الياسمين والورد بأسم الممانعة والدجل ولم ينسى أن يقتل جيلاً كاملاً من السوريين. لقد نجحت أسرائيل من خلال كوهين الأسد في تدمير قلب العروبة النابض

فعلاً عيب عليكم.
سامية الشاميه -

أكيد أكتر من 7 مليون لاجئ سوري هَربوا من سوريا من حبهم لبشار ... وأكيد ٧ ملايين سوري هُجروا من بيوتهم من حبهم لبشار ... أكيد 300 ألف معتقلين بسبب حبهم لبشار ... أكيد أكتر من نص مليون شهيد قتلوا بسبب حبهم لبشار (ومن الحب ماقتل)... أكيد أمهات وآباء وزوجات وأولاد وأخوة وأخوات وعمومهم وأولاد عمهم وعماتهن وأولاد عماتهن وخوالهم وأولاد خوالهن وخالاتهم وأولاد خالاتهن للشهداء والمعتقلين بيشاركوهم بحبهم المنقطع النظير لبشار .. يعني هدول على الأقل بيطلعوا شي 12 مليون كمان ... وإذا أخدنا نصف الجيش العقائدي شي 200 ألف بين منشق وملتحق بالجيش الحر مع قرايبينهم بيطلعوا شي مليونين ... طبعاً هدول كلهن مغرر فيهن بس هنن ضمناً بيحبوا بشار ... وكمان في شي كم مليون سوري ساكتين من خوفهن، بس هنن بيحبوا بشار من كل قلوبهم. وإذا حسبنا حسابنا هلق ... حنلاقي أن عدد هدول يلي بيموتوا بحب بشار بدون المنحبكجيه بيشكلوا أكتر من نصف الشعب السوري بكتير. .... فمن وين قاعدين تقولوا أنو بشار واحد مهلوس وساقط ....... ؟ فعلاً عيب عليكم.

سنسحقك يابشار.
سامية الشاميه -

أتدري يابشار كم أم قتلت أولادها؟ أتدري ماهو دعائها بعد كل صلاة فجر؟ أن يحرق قلبك كما حرقت قلوب عشرات ألوف الأمهات.أتدري يابشار كم قلب أب جرحت؟ أتدري ماهو دعائهم؟ أن يأخذك الله إلى جهنم وبئس المصير.أتدري يابشار كم طفل وولد جعلتهم أيتاماً؟ مئات الألوف جعلتهم يتامى وحولت طفولتهم وحياتهم إلى جحيم ولن ينسوا لك هذا.أتدري يابشار كم زوجة أفقدتها زوجها؟ عشرات الألوف.أتدري يابشار كم مليون مواطن شردت داخل وخارج سوريا؟ أتدري يابشار كم بيت دمرت؟أتدري يابشار بأنك دمرت سوريا؟أتدري يابشار بأن جدك سليمان الأسد خائن لسوريا؟هل تعرف الآن لماذا يكرهك السوريون والعرب وأحرار العالم؟بالروح ... بالدم ... سنسحقك يابشار.

الوغد بشار
سامية الشاميه -

لاموني لما أبكي فقلت ...... على شعبنا الجبار *****لا ليس خوفاً بكائي فأنا ...... أبكي وكلي إستكبار *****أخوتي أنتم لستم رجالاً ...... أتم أسياد الرجال *****أقسمتم بحب سوريا ...... ستكونوا لها فخار *****أنتم من سينتصر وسيأتي ..... برأس الوغد بشار

أسئلة بسيطة
سامية الشاميه -

أسئلة بسيطة إلى من يدافع عن عصابة الأسد:ماذا قدم بشار لقضية فلسطين؟ماذا قدم الأسد بشار من إنجازات لشعب سورية؟لماذا يملك بشار مبالغ مالية هائلة في بنوك أجنبية؟لماذا رامي مخلوف يسيطر على الإقتصاد السوري؟لماذا ماهر الأسد أصبح قائد عسكري بسلطات مطلقة؟ماذا تعني كلمة ممانعه؟لماذا يحق لرأس دولة صغيرة وفقيرة أن يكون له عدة قصور كل منها أضخم من البيت الأبيض؟لماذا هذا العدد الهائل من المخابرات؟لماذا لايسمح بوجود معارضة كأكثر بلدان العالم؟لماذا لايوجد أي مرشح آخرللرئاسة سوى بشار من إسرة الأسد؟لماذا كل معارض للأسد حتماً عميل وخائن يجب قتله؟

إلى المجرم حافظ ...
سامية الشاميه -

إلى المجرم حافظ بن سليمان الخائن وجروه الصغير بشارخسئت أيها الوغدُ ** خسِئتَ و تسلم البلدُ @ويحَ أمةً ماعرفت ** بأنكَ شـرَ من تلـدُ @لها من الـله ســند ** ومنه الزند والعضد @أما والثورة صامدةً ** بذمة ثوارٍ صمدوا @ كدوحِ النبعِ شوكتُهم ** تُخضُّ وليس تُختضدُ@وأَصْيَدَ يفتدي دمَها ** بجـيدٍ كُـلُهُ صَـيَدُ @أم تبكي أطفال غضٍ ** قتلهم وحش بغضُ @يمينـاً أنـك لوغــدٌ ** مامـن قبلـه وغـدُ @مهـلاً أيها الوغـد ** قتـلك الواحدُ الأحدُ @إلى جهنم ياسفـاح ** بعون الله منه المددُ @