فضاء الرأي

لعبة التلكوء في مفاوضات بغداد وأربيل

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مضى نحو شهر ونصف على التطورات التي لحقت احداث السادس عشر من تشرين الاول (اكتوبر) الماضي دون تقدم يذكر في ملف المفاوضات المزعومة بين بغداد واربيل، ورغم الدعوات المحلية والاقليمية والدولية المتكررة التي ما انفكتتطالب الجانبين ببذل كل ما في وسعهما للجنوح الى التواصل والجلوس على طاولة الحوار، الا ان الافق لايزال ملبدا والغموض يخيم على المشهد وسط لجوء الجانبين الى حرب سياسية خفية.

ومن الملاحض ان الدعم الاقليمي والدولي الذي حظيت به الحكومة الاتحادية في موقفها المعادي للاستفتاء الكوردي الذي جرى في الخامس والعشرين من ايلول (سبتمبر) الماضي لم يكتمل بـ "فرض السلطة الاتحادية" على جميع المناطق التي كانت تعتزم الوصول اليها وان كانت قد حققت الجزء الاكبر من نواياها في السيطرة على حقول النفط في كثير من المناطق المتنازع عليها، كما لم تسعف الدعم الدولي المتأخر ولاسيما الامريكي والاممي لحكومة الاقليم بعد تنحي مسعود بارزاني رئيس الاقليم كوردستان وتوزيع صلاحياته لم تسعف اربيل في المضي قدما والدخول في مفاوضات تحفظ ماء الوجه وتعيد بعضا من المكتسبات التي خسرتها بين ليلة وضحاها بعيد الاستفتاء.

المعطيات على الارض تشير الى تباطوء وتلكوء مقصود من كلا الجانبين فيما يتعلق بالشروع في المفاوضات والدخول في حوار من اجل انهاء التوترات وتطبيع الاوضاع ومعالجة القضايا العالقة بين الجانبين منذ اعوام، ومهما كانت الاسباب وراء ذلك فأنه قد يصب نوعا ما في صالح الطرفين، فحكومة السيد حيدر العبادي تريد الاستمتاع بنشوة الانتصار والفوز المؤقت في صراعها مع حكومة اربيل اطول فترة ممكنة، فيما تحتاج حكومة الاقليم برئاسة السيدين نيجيرفان بارزاني ونائبه قوباد طالباني الى متسع من الوقت لاستعاب الوضع المربك والتطورات السريعة التي تلت احداث السادس عشر من اكتوبر من اجل اعادة ترتيباتها وتنظيم امورها المتردية وحشد تأييد داخلي لخطواتها القادمة.

ومن هذا المنطلق تحاول اربيل جاهدة ابعاد التركيز عن اعلان موقفها الرسمي الصريح من قرار المحكمة الاتحادية القاضي بعدم دستورية الاستفتاء والغاء نتائجه وكذلك سيطرة الحكومة المركزية على المعابر الحدودية التي تعد الان مصدرا مهما لواردتها بعد فقدانها الكثير من الحقول النفطية وان كانت قد اعلنت في بيانات سابقة تجميد الاستفتاء ورحبت بتفسير المحكمة للمادة الاولى من الدستور والتي تؤكد على عدم دستورية الانفصال وذلك عبر ابراز موضوع حصتها من الموازنة ورواتب موظفي الاقليم واظهار الامر كنقطة رئيسة للخلافات، اما بغداد فتسعى بدورها الى التمسك بمطلبها الغاء الاستفتاء كورقة ضغط في اية مفاوضات محتملة مستقبلا واستغلال مسألة الموازنة والرواتب والوعود التي قطعتها لصرفها كوسيلة للنيل مما بقي من وحدة الصف الكوردي واضعاف موقف حكومة الاقليم داخليا وكذلك عن طريق املاءاته حول طبيعة الوفد الكوردي المترقب ارساله للتفاوض وضرورة تمثيله لجميع الاطراف. 

تطورات وتحديات سياسية كبيرة هي في الطريق خصوصا مع اقتراب موعد الانتخابات المحلية والتشريعة المرتقبة في اواسط ايار (مايو) من العام القادم وعلى الحكومة الاتحادية ان لا تضع اعتمادها الكلي على افرازات الدعم الدولي والاقليمي المؤقت وتبدأ بمعالجة المشاكل المتراكمة منذ حوالي اربعة اعوام من الحرب ضد داعش وأولاها خلافاتها المزمنة مع الاقليم التي قد تعيق كل خططهاالمستقبلية في حال بقائها على ماهي عليه وكذلك تسوية مطالب السنة في عودة النازحين والبدء بعملية اعادة الاعمار في المناطق المحررة وحسم ملف منع فصائل الحشد الشعبي من خوض الانتخابات، وبالتالي فان اي تأخير في التوصل الى حل مع الكورد سينعكس سلبا على سير ما تنوي الحكومة المركزية القيام به لاحقا على جميع الاصعدة. 

وفي الوقت ذاته فأن الحكومة في اقليم كوردستان تواجه ظروفا مشابهة الى حد كبير، فكل تأخير في المباشرة بالمفاوضات مع بغداد وتسريع المساعي لتوحيد وجهات النظر ووضع الآلية المناسبة للبدء الحوار، سينعكس سلبا على الوضع المتردي للاقليم افتصاديا وسياسيا، فالحكومة تعاني من نقص كبير في الواردات وعائدات النفط هذا فضلا عن حالة الاحتقان الجماهيري وضيق الوقت المتبقي امامها والمقدر بثمانية اشهر حتى اجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية والتي لم تحدد موعدها بعد مثلما طالبت المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء.

والى حصول انفراج في المشهد تبقى الاوضاع المتردية لموظفي ومواطني الاقليم كما هي، فرواتبهم الخاضعة لنسبة كبيرة من التوفير لاتزال تتأخر واصبحوا الان يعانون من انعدام وسائل التدفئة في ظل برد الشتاء القارسوشحة المشتقات النفطية وارتفاع اسعارها وتقليل فترات تزويدهم بالكهرباء كما لايمكنهم السفر عبر المطارات المغلقة هذا فضلا عن الجو السياسي المتشنج بين الاطراف السياسية الكوردية وخطات التخوين المتبادل ومعادات الحكومة، الامر الذي يجعلهم الخاسر الاكبر من استمرار الجمود في وضع الحالي طالما تأخر البدء بمفاوضات جدية تفضي الى معالجة جزء ولو بسيط من معاناتهم.

*صحفي من كوردستان

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كيان عنصري خبيث حاقد على
Rizgar -

كيان عنصري خبيث حاقد على الشعب الكوردي منذ ١٩٢١ .وهل هناك جريمة لم يقترفها كيان الاجرام بحق الاطفال الكورد؟ المجتمع الغربي مسؤل عن كثير من جرائم الكيان الخبيث بقدر حثالات عاصمة الانفال والتعريب والاغتصاب , بسبب الدعم اللا محدود للقيم الهمجية للكيان .

شخصيا لا اتصور
شخصيا -

شخصيا لا اتصور بامكان بقاء الكيان لمدة طويلة والمساعدات الامريكية محددة , الامريكان سوف يسحبون عند اشتداد المقاومة الكوردية للكيان المنبوذ .

العراق كان مدمرا ٢٠٠٣
Frankenstein -

العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركضن القادة الكورد الى بغداد ,اسسوا العراق مرة اخرى من حسن نية او ربما من الغباء لعدم فهمهم للذهنية العربية .نفس قصة Frankensteinرواية للمؤلفة البريطانية ماري شيلي صدرت سنة ١٨١٨ تدور أحداث الرواية عن طالب ذكي اسمه فيكتور فرانكنشتاين ,ويبدأ فرانكنشتاين بخلق مخلوق هائل الحجم غاية في القبح والهمجية ,وقبل أن تدب الحياة فيه ببرهة يهرب من مختبر الجامعة، ويبرر المسخ أفعاله دائما ,يعود فرانكنشتاين إلى بلدته ويتزوج ولكن المسخ يقتل زوجته في نفس ليلة العرس. يموت أب فرانكنشتاين حزنا من الأحداث الرهيبة التي قاستها العائلة من المسخ. يقرر فرانكنشتاين البحث عن المسخ ليقتله ....ولكن قبل فوات الاوان .قصة الكورد نفس القصة اسسوا المسخ والمسخ وراء قتل وابادة الكورد اليوم . يا للهول والفاجعة والغباء

جرائم لا اخلاقية اقترفت
卡哇伊 -

العراق ساحة مهمة للعرب لتحقيق رغباتهم العرقية العنصرية بالرغم من نوع الطائفة الحاكمة, هجومهم المقّرف على طوزخورماتو اثبات حي على عدم وجود الفرق بين الحقد الشيعي او السني على الكورد .

كم انت قذر يا العراق
✌ ✌ ✌ ✌ ✌ ✌ -

لماذا يجبروننا ان نعيش معهم ؟ لا ثقافة مشتركة , لا قيم مشتركة , لا لغة مشتركة , لا جغرافية مشتركة ,لا اخلا ق مشتركة ؟ لا ارى اي شئ مشترك بيني وبين محتلينا العرب ؟العرب يشمون رائحة النفط في كوردستان , ويبتزونا الى الف سنة اخرى اذا لم نغير معاملتنا لهم .

كيان قذر
-

هؤلاء شعب ألف ليلة وليلة..... .

كيانهم
-

كثيرا يردد المرددون ما يوحي بان تقسيم دولة ما الى دويلات جريمة ومؤامرة وتخريب وما الى ذلك من الاهوال الكبيرة، ولم يشرح لنا احد من هؤلاء الببغاوات تلك الاهوال او المساوئ، وكانهم يعتمدون مقولة: (هكذا قال اباؤنا ونحن على دربهم سائرون) وهذه الشيمة العربية الاصيلة متوارثة عندهم منذ الازل، لان قانون التغيير والتجديد والابتكار والاكتشاف والاختراع لم يشملهم بعد، وهم في تحجرهم موغلون، وما اكثر الثوابت وخطوط الحمر عندهم، حتى اصبح التحجر قانونا لهم،

فلا توجد مقبرة خاصة للعرب
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قره ية (علي سراي) ...... فكلنا نعرف ان اسرئيل موطن اليهود و حقد العرب على اليهود حقد ديني اما مسالة التعريب متعلقة بتاريخ العرب والثقافة العربية حيث الا ستيلاء على ارضي الاخرين وتعريب البلدان عن طريق الانفال والقتل اشياء مقبولة في الثقافة العربية بعكس ثقافات الشعوب.

شعار رنان
-

شعار رنان يقول بأن العراقيين جميعاً (( متساوون في الحقوق والواجبات ))وهي سياسة أستعمارية خبيثة , أنها كذبة كبيرة سطرت في الدساتير والقوانين العراقية ....... الحقد العربي متجذر على الكورد والحصار الاقتصادي الظالم على شعب كوردستان و غلق المطارات المدنية والا ستهتار بالعلم الكوردي .....اثباتات مهمة لحقدهم اللا محدود .

هل اسرائيلي واحد بصق وحرق
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

هل اسرائيلي واحد بصق وحرق واستهتر يوم من الايام بالعلم الفلسطيني ؟

الى الجهنم
-

تم اغتيال المجرم احمد الجراح المجرم الذي استهتر بالعلم الكوردستاتي في كركوك .

العراق كدولة صناعة بريطان
⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

العراق كدولة صناعة بريطانية فرنسية بخارطة الشرق الاوسط القديم سايكيس بيكو، ولا يوجد بالتاريخ دولة باسم العراق، فالعراق معرف لمنطقة جغرافية .. والعراق تسميه غير اصلية لهذه البقعة الجغرافية، فهذه التسمية لم يطلعها اي من شعوب منطقة العراق الداخلية عليه، بل هي تسمية اجنبية اما فارسية او حجازية، وتعني الشاطئ، والعراق معرف لمنطقة جغرافية كما اشرنا.. حاله حال منطقة البلقان ومنطقة البلطيق والمنطقة الاسكندافية، ومن اجل الاستقرار بالعالم يجب ان تؤسس ثلاث دول فيه ليكون العالم اكثر امنا

لم اعطي یوما حق لنفسي ان
-

لم اعطي یوما حق لنفسي ان اکره العرب کقومیة وکمواطنین ابدا, اقول دائما انهم ضحايا الثقافة البدوية والا كذايب وتزوير التاريخ وشحن الاطفال من الروضة الى الجامعة بالحقد على الآخرين

سوف نبني دولتنا الكوردية
-

سوف نبني دولتنا الكوردية مهما كان عدد الضحايا نريد حرية نريد دولة نريد حقوقنا لا نقبل ان تحكمنا عرب

ذهب الكورد
Big Bang -

ذهب الكورد إلى الاستفتاء على تقرير مصيرهم، وكأنّهم يقررون مصير الشرق الأوسط والعالم أيضاً. ذهب الكورد إلى الاستفتاء،وكانه حدث براكين وزلازل وعواصف هوجاء، و ضرب كوكب الأرض نيزك هائل دمّر العالم. ذلك أنه من شدّة التهويل والتخويف والترهيب والتعريب من الاستفتاء الكوردي على تقرير مصيره، وكأنّ ذلك من العلامات الكبرى لقيام الساعة وحلول يوم القيامة. كل ذلك التهويل والتخوين والتشنيع، يؤكّد أن الكورد وقيادتهم في الاتجاه الصحيح، وعلى الطريق الصحيح big bang "الانفجار العظيم"‚ نظرية تقول بأن الكون انبثق عن انفجار مادة قديمة شديدة الكثافة Big Bang

وقد سرق حكام عاصمة التعريب
-

وقد سرق حكام عاصمة التعريب والانفال ثروات الكورد سابقاً وها هم يحاولون سرقتها لاحقاً لكي يبقى شعب كوردستان فقيراً لاهثاً وراء لقمة الخبز

دولة القجقجية
عراقية -

للدولة مقومات وإرث وتاريخ ، فللعراق بصمة في التاريخ الإنساني قبل الفتح الإسلامي وبعده ، وقد كانت بغداد حاضرة الدولة العباسية دارا للفلاسفة والمفكرين والكتاب والشعراء والموسيقى . بغداد كانت تحكم العالم من المغرب وحتى ما وراد النهر وأرض السند. . بغداد بلد الرشيد والمأمون والمعتصم . العراق بلد المتنبي و ابو نواس والأصمعي وأبو العتاهية وابن الرومي و دعبل الخزاعي والقائمة لا تعد. وما بعد تأسيس الدولة العراقية الحديثة ، فالعراق موطن الشعراء والكتاب والفنانين . العراق انجب الجواهري والسياب ونزك الملائكة والآلوسي ومصطفى جمال الدين و بلند الحيدري وعبد الوهاب البياتي . العراق انجب سعدون جابر وحسين نعمة وقحطان العطار وعفيفة اسكند وصديقة الملاية وكاظم الساهر . العراق انجب جواد سليم و ليلى العطار وفائق حسن . آلاف الأسماء ، مئات الآلاف من أعمال الإبداع. الدولة ليست عشرة أبنية في خمسة شوارع ومول . الدولة تاريخ وحضارة وتمدن. تفرض نفسها بتاريخها ووجدانها وليس عبر تعليقات موتورة لها حيثيات مرضية بالتأكيد. عاش بلدي العراق

المعلقون المكرده
ضياء عبد الكريم -

شيء غريب لابد للقائمين على ايلاف من ملاحظته ... خلال دقائق من قيامكم بنشر اي مقال لكاتب كردي واغلبها مقالات عنصريه وشوفينيه حاقده على العرب وخاصة عرب العراق . اقول خلال دقائق تبدأ التعليقات الحاقده على عرب العرب وعلى العراق الذي يحملون جنسيته والذي أواهم وعلمهم وجعلهم حضرا مدنيين بعد ان كانوا بدوا متخلفين من سكنة الجبال. الامر المستغرب هو كيف تظهر هذه التعليقات بمثل هذه السرعه والامر لا يحتمل الا التفسيرات التاليه .. اما ان الكاتب يكتب مقاله ويجهز معها التعليقات مقدما واما ان هناك مرتزقه من جيش الكتروني تابع للاحزاب العنصريه الكرديه يقومون بهذا العمل خاصة اذا علمنا ان اغلب الذين تقل اعمارهم عن 40 سنه من الاكراد لايتكلمون العربيه ولا يستطيعون الكتابه بها نتيجة السياسه العنصريه الشوفينيه التي اتبعها البرزاني بعد عام 1990 .مع الاسف لقد حول هؤلاء الرعاع موقع ايلاف المحترم الى منصه للسباب والكراهيه والعنصريه.

حصدتم ما زرعتم
غجر القوقاز -

لا فائدة يا رزكار حتى ولو كتبت مليون تعليق عنصري وحاقد ، وحتى لو وضعت مليون تأييد لتعليقاتك المكررة والممجوجة والسمجة لأن العالم كله بات يعرف أنه لا يوجد شيء اسمه كردستان ولا حتى في مسقط رأسكم في جبال القوقاز لأنكم لو عدتم هناك سيكون بوتين لكم بالمرصاد وسيبيدكم عن بكرة أبيكم لأنه عرف جيداً حقدكم وغدركم لمن أجاركم وكيف قابلتم المعروف بالجحود والنكران والإساءة ، لذا.. خسرتم كل شيء الماضي والحاضر والمستقبل ولن يثق بكم أحد وليس أمامكم الآن سوى الرحيل والإنضمام لأسلافكم من غجر القوقاز فهنيئاً لكم على ما كسبت أيديكم فقد حصدتم ما زرعتم.

اهربو يا اكراد الى الجبال
سنصيدكم مثل العصافير -

الجيش الارمني الاشوري قادم اهربو يا اكراد الى الجبال وسنصيدكم مثل العصافير وسنطردكم خارج الهضبة الارمنية المحتلة وخارج اشور المحتل في شرق تركيا الارمني وشمال العراق الاشوري والموت للاتراك ومرتزقتهم الاكراد مجرمي الابادة الارمنية والاشورية المسيحية 1894 - 1923

بريطانيا بحاجة
كمب بعقوبة -

كمب بعقوبة بريطانيا بحاجة الى مرتزقة , قدم استمارة الارتزاق الليفي .

ايهاـالمحتلون الشيعه
No Justice No Peace -

كيان عنصري مذهبي و شوفيني لن تكتب له النجاح في طريقه الى الزوال. يدار من قبل ميليشيات الحشد الشعبي الارهابي بقيادة ارهابين قتلة من الشيعة الصفويين مثل العامري٬ الخزعلي و المهندس، بتمويل و تسليح من ايران الخمينية.