فضاء الرأي

لعنة الجغرافية الكردية والطوف الحجري

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اللغة كنايات وصور في كل مايكتب ويقال ، في الشعر كما في الفلسفة والأسطورة و ضروب التعبيرات الأنسانية  ادبية او علمية . بل ان الفيزياء والرياضيات كعلوم خالصة ، بحد ذاتها ، تلجأ للصور والكنايات لشرح قوانينها وليست نظرية الكموم النسبية لأنشتين ، بقوتها الذرية ،  الا نموذجا .

لعنات التاريخ او الجغرافية او الجيولوجيا او لعنة  الفراعنة  او لعنة الكونت مونت كريستو في رواية الكسندر دوما ، محض صور شعرية للتعبير عن الواقع .  لكنها مثل تعويذات  ، حين يؤمن بها ، فأنها تصير فاعلة وقاطعة اكثر من حد سيف دومكلس .في الآونة الأخيرة  قرأت مقالات، اخص من بينها  مقالات الكاتب شمة مال سليم ، وسمعت نقاشات  وتعليقات " مؤمنة " بلعنة" الجغرافية الكردية ، محملة اياها اكثر من طاقتها وفاعليتها . لكن اذا القينا نظرة ، ولو عاجلة  ،  الى وقائع التاريخ وتعليقات الأخباريين  وارتباطها بالجغرافية  :  اليست كل بلدان الدنيا مصابة بلعنة الجغرافية منذ زحزحة القارات التي يفترضها الجيولوجيون ويؤكدونها  بأدلة علمية  مقنعة ؟ كم بلد من بلدان اليوم ، بخرائطها السياسية المعاصرة  لم تصبه لعنة الجغرافية ؟ هل بلاد  الأكراد او " ستان الأكراد  ،  باللغة الفارسية " هو المكان الوحيد الذي صبت عليه آلهة الجغرافية والفصول الأغريقية  "غايا " حمم غضبها ؟ هل نجت المكسيك من لعنة جغرافيتها-  بحضاراتها  التي خربها الأسبان والتي  لو بقيت لأضافت الكثير لحضارة اليوم على حد تعبير الكاتب الفرنسي جان ماري لوكليزيو في " الحلم المكسيكي –ا ام جزيرة كريت ، وديعة التاريخ الجميلة للأغريق ومحطة استراحة آلهات القدر اليونانيات ، ام اندونيسيا ، بلد البراكين التي ابادت البشرية الأولى بسموم دخان براكينها  ، وفقا لبعض علماء الأنتروبولوجيا  ـ ام فرنسا ، بكرومها  ومراعيها  وحروبها الدينية بقول شكسبير ،  ام مدغسقر ، جنة افريقيا  الفقيرة الحال ،بلاد المذابح الأستعمارية  المنسية  ،  ام مصر  بأهراماتها وسؤال ابو الهول الأبدي وربطها افريقيا بآسيا  ،  ام بلاد الرافدين  مهد الأنسانية  بتعبير  س. م . كريمر ،   بجغرافيتها التي جعلتها  اخصب ارض تعبوية لصراع الحضارات ؟ وربما حتى اليوم . حتى تلك البلدان التي ريحها انعم من الحرير ، من ايطاليا الى  كوستريكا في امريكا الوسطى لم تنج من لعنة الجغرافية ، اذا اخذنا التاريخ كمعيار للجغرافية .

جاء الأكراد في فجر او مساء يوم ما  من التاريخ وسعدوا بمناظر الجبال والسهول بين فارس والأناضول وارض النهرين فسكنوها  وما زالوا  " لا نقاش . هذه هي الأسماء التاريخية "  بأختيارهم . ربما بعد ان جربوا ارض اخرى ، شأن كل الشعوب الباحثة عن الكلأ والسلام . جاؤوا  بلغتهم ولهجاتها التي خضبتها الهجرة بأيمان  و وثنية الشعوب التي مروا بها قبل استقرارهم الأخير على ذرى ما سيكون ، بعد زمن طويل كردستان .كتب الجواهري العراقي : طيف تحدر من وراء حجاب ، غض الترائب مثقل الأهداب . فكأن ساحرة ترقص حوله ، اعطاف اودية وهام روابي . لعبت به سود الليالي حقبة هي شر مالعبت يد الأحقاب .

جاءت قبلهم وبعدهم شعوبا وقبائل اخرى وسكنت في هذا المثلث الخصب ، الرعوي  ، الملون و المحمي بالطبيعة  - مازالت قبائل اليمن تحتمي بالجبال  ومازال هنود بوليفيا وغواتيمالا يحتمون  بالغابات  - انه اختيار الأسلاف  . وان بالغنا ، اختيار اجباري كالمنفى . فالبدايات لكل الشعوب كانت الهجرة والمنفى ، بحثا عن العيش بسلام   قبل ان ينبت الناس كالبذور من الأرض .  هل يختار المنفي بأرادته مكان منفاه ؟ وهل يختار الأنسان مكان ولادته ؟ لو اخترنا جميعا اماكن ولادتنا لما كان هناك تاريخ خصب للبشرية ينتج الفنون والآداب . .حتى النبات لايختار مكان انباته . الريح والمطر  وحرارة الشمس من تختار له ولادته وانتشاره في الحقول والمراعي  الخصبة او المجدبة . وجدتم انفسكم هنا يا أكراد ، فيما صار كردستان . انه اختيار اسلافكم واختياركم فيما بعد . هذا المكان صار لكم وطنا ، بجباله و وديانه  وسهوله  .  بجيرانه من عرب وترك وفرس   ، بأمطاره وثلوجه ومراعيه . بتاريخه واساطيره  ، بحروبه و سنوات السلم القليلة . انه بركتكم وليس لعنتكم  ، شأنكم شأن العرب ،وشأن  مصريين واتراك وفرس  وعراقيين وفلسطينين مازالوا يبحثون عن بركة للجغرافية امام قسوة التاريخ .

هي الشعوب التي تجعل  من الجغرافية امتيازا باراداتها .الشعوب التي  اجترحت الأفكار والفلسفات ، الخزف والمعمار ، المنائر والأبراج .  الشعوب التي فكرت الأساطير  التي تبعث الأمل والأخرى التي تعاقب ، بنت الزقورات والأكروبولات  والأهرامات ، اساطير العشق والموت ، السدود و المدن والتقاويم   . لم تكن بلاد الأغريق بلاد ماء لكنها انجبت اخصب حضارة في تاريخ الأنسانية حتى اليوم ، وما زلنا نشرب قطرات فلسفتها ومعمارها واساطيرها . لم تكن اليونان يوما اكثر من عشرة ملايين  من الأنفس التواقة للمعرفة واكتشاف العالم .كل ما  بأيدينا اليوم أتى من  اهل النهرين واهل مصر واهل اليونان ، وكانوا قلة . سعوا للحرب في حينها وللسلم حين يبزغ بياضه .

لا لعنة للجغرافية الا اذا كانت الحياة لعنة .من يلعن الحياة لا جغرافية له . المكان ليس لعنة ، انه صعب احيانا . جهد المرء ، جهد الشعوب جمعا ، جعله مكان صالح للعيش بلا اعذار فيزيقية او ميتافيزيقية ، . فالمكان من اهله او ينتهي  بأن يشبه اهله .لم تستطع البشرية تقويم التاريخ لكنها قومت الجغرافية و نحتت من الجبال تماثيلا  ومن التقائها سدود  ومن سفوحها  مدرجات  ، حقولا للقمح والذرة والقهوة  وبساتينا للكروم والتفاح والزيتون .

في رواية " الطوف الحجري " للصديق الراحل خوسية ساراماغو ، الكاتب البرتغالي  الحائز على نوبل للآداب ،  نسف لفكرة لعنة المكان ,  يبتكر  الراوي حلا للخلاص من ثقل اوربا على شبه الجزيرة الايبيرية " اسبانيا والبرتغال " .  تنشق الأرض بزلزال خيالي في شمال شبه الجزيرة وتنفصل البرتغال واسبانيا على اوربا .  تمضي شبه الجزيرة الأيبيرية ، وحدها ، عائمة في لجاج المحيط الأطلسي بعيدا عن ثقل اوربا  وهيمنتها ،  مثل طوف حجري  بجباله وسهوله ومدنه  وبحيراته واهله.  تدفعه الأمواج الأوقيانوسية والرياح الأطلسية  ليصطدم بجزر اللازورد  المتشبثه بعمق المحيط منذ اول الخليقة  .   ثم بحكم الصدمة القوية   تمضي بشبه الجزيرة الأيبيرية  بعيدا ،  نحو افريقيا   .

انها لعنة الجغرافية بصيغتها الشعرية  ـ لكن هل يظل الطوف الحجري  تائها مثل مركب سكران بعيدا عن  جذوره ؟ لقد تخيل الكاتب البرتغالي ، الأفريقي الجذور  ان قدر بلاده السحرية  في افريقيا  بعيدا عن اوربا ومنطقها الرياضي  وصقيعها  و ضجيج حضارتها . لكن  هل تستطيع كردستان ان تمضي على طوف حجري  لتنزع عن قدرها لعنة الجغرافية بواقع الحال  او حتى  في بلاغة ادبية  كبلاغة ساراماغو  ؟ لن يكون الأمر سهلا ، خياليا ، فلا بحر ولا محيط كي يعوم طوف كردستان الجبلي . بل حتى لو طاف واعتلى الموج  من ثغرة من المتوسط على الشاطئ التركي  فلن يغادر الطوف الجبلي  البحر المتوسط  فمضيق جبل طارق ، اضيق من ان تمر فيه غير المراكب و الكردي لا يعرف ركوب البحر بل صعود الجبل .لكن هل من قوة قادرة الى رفع كردستان الى السماء ؟

لاحل للأكراد غير المكوث بين الجبال كما مكثوا منذ قرون . زرعها  وعزف الناي بأنتظار الحصاد . لا حل في بكاء على الأطلال  ولا في تعويذات ضد لعنة الجغرافية .هم هنا في هذا المكان الذي سموه كردستان . من هناك مع الجيران اهل النخيل والصنوبر والسرو ، بعيدا عن مرايا السراب القاتلة للتاريخ  يبدأ الأكراد بترويض الجغرافية والعيش بسلام بأنتظار ان تحل اللغة عقدة اللسان  وعقدة الأمل في دولة كردية مجاورة لبقايا الأمبراطوريات القديمة ، تدفن عقدة لعنة الجغرافية للابد .    

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كردستان اسمٌ لمرضٍ عضال
عراقي متبرم من العنصريين -

بفضل العنصريين الذين بدل أن يحملوا هموم قومهم في طلب الكلأ والماء والمأوى جاءوا بأمراضهم المستعصية كالحقد العنصري والانتهازية والعمالة والخيانة وعرض أنفسهم ودمائهم رخيصة كبندقية إيجار لهذا وذاك، قوم لهم مثل هذا التاريخ ولا يفقهون قيمة الإعتراف بالجميل لا أظنك مثلك يا أستاذي ولا حتى فلاسفة الإغريق وأطباؤهم إثناءهم عن طريقتهم التي تعوّدوا عليها، يكفيهم عاراً أنّ أمّ العنصرية في كل الأزمان والأمكنة إسرائيل قد اتخذتهم عبيداً وأداة لها لخدمة خباثاتها.. أنا لا أعمّم لكن أكثرهم هكذا ولن يفقهوا قولك أو قل إنهم ركبوا رؤوسهم ولا ينفع مع أمثالهم إلا آخر الدواء الذي بدأت به قواتنا الأمنية. الجواهري رحمه الله عندما أشاد بهم أشاد بقلتهم الشاكرة التي طلبت النجدة من بغداد لتقليم أظفار متنطعيهم كما حدث أخيراً، ولو كان حياً اليوم لتبرأ حتى من أخيارهم لتشربِّهم بالعنصرية المقيتة وترقِّبهم أيضاً ليوم يلتهمون فيه الأراضي والمدن والبلدان التي آوتهم من خوف وأطعمتهم من جوع دون أدنى حق وأدنى قيم إنسانية!

كوردية
sherin -

عنصري عروبي وتسمي نفسك مثقفا و كاتبا. انتم من الذين غزوتم أرضنا . أتيتم من الحجاز وعدن بحجة نشر الإسلام. أتيتم غزاة و قلتم عنها الجهاد في سبيل الله. حاملين سيوفكم تقطعون رؤوس من يرفض دخول اسلامكم. أتيتم من الصحراء ورأيتم أراضي خضراء ووديان فاحتلوتموها . الأتراك لم يكونوا جيراننا بل أتوا أيضا غزاة من منغوليا بقيادة جنكيز خان وهولاكو الذين لم يكونوا أقل إجراما منكم . جاؤوا واستقروا فوق بحر من الدماء. بدلا من ان تأتي بجمل من شعراء وكتاب من هنا وهناك لتظهر نفسك كمثقف وكاتب كان يكفي أن تبرز انسانيتك و تقف ضد حروب الابادة بحق شعب يريد أن يعيش حرا كغيره من شعوب العالم.

شيعة العراق
卡哇伊 -

(شيعة العراق أعدموا الرءيس العراقي السابق صدام حسين بجريرة مايسمى بقضية الدجيل؟من يعدم العبادي وقادة مليشيات الحشد الهمجي المجرمين بقضية آبادة الكورد في طوز خورماتو)

سوف تحتاج الى اطنان
Rizgar -

سوف تحتاج الى اطنان من المساحيق لتسويق الكيان العربي العنصري السرطاني الخبيث .

عاصمة التعريب
Rizgar -

عاصمة الانفال والتعريب والاغتصاب الجنسي ...رمز شرير للهمجية والاحتقار والاستهتار العربي ...رمز مشئوم للامة الكوردية وملايين الكورد حول العالم .اللعنة على عاصمة القيم اللا اخلاقية المنحطة .اللعنة على المس بيل ..

ما قام به الحشد
شنگالی -

ما قام به الحشد وجماعة او عصابة (تيس الخزعلي)وحزب الله وحشد المرجعية لواء العباس وانصار الله وسريا الخرساني الإيرانية بقيادة قاءد من الحرس الثوري الإيراني وشخص تركماني هو برلماني من قبل قوات غدر محمد مهدي البياني المسؤول عن الحشد التركماني في طوز خورماتو وقتلهم ما يقارب عن (200)مواطن ومواطنة وطفل وشيخ كوردي وحرق وهدم مايقارب ألفي بيت ومحال تجارية ونهب وسرقة أموال الكورد من قبل العصابات الشيعة العميلة لإيران جريمة يندى لها جبين الانسانية وخاصة هذه الأحداث جرت في شهر يعتبر لدى الشيعة مقدس وهو شهر محرم لكن يبدو ان الشيعة لا دين لهم ولا مذ هب وتقديس للشهر المحرم بل لديهم حقد أهوج مريض وحقد عنصري طاءفي مقيت .

كالعادة الأمريكان والاوربيين
ئەبوو چیچۆ -

كالعادة الأمريكان والاوربيون اصابهم العمى وغضوا الطرف وكانهم لم يروا هذه الجرائم البشعة بحق الشعب الكوردي،كانما كورد طوز خورماتوا هم اتباع يزيد وشمر وهم من قتلوا ال البيت وهم الدواعش صنيعة ايران ولهذا يجب ابادتهم بشتى القساوة والبطش.الرءيس العراقي اعدمه حزب الدعوة بذريعة قتل (١٤٨)من أهالي الدجيل مع العلم ان الذي جرى لصدام حسين هو محاولة اغتيال رءيس الجمهورية فصدام وحاشيته اعتبروا هذا الفعل هو مخطط إيراني لاغتياله لان كان العراق في حرب مع ايران وتبين انه فعلا عملاء ايران هم من قاموا بمحاولة اغتيال رءيس الجمهورية.طيب المحكمة التي نصبت من قبل الأمريكان والشيعة أعدموا صدام وسبعة من أركان حكمه بما يسمى قضية الدجيل !!!.

الرغبات العرقية العنصري
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

. الرغبات العرقية العنصرية العربية والكيانات الفلفيلة اللقيطة....مدعومة من الغرب والا انهيار عاصمة الحقارة خلال ٢٤ ساعة .

ليتذكر حيدر العبادي ونوري
קורדיסטן -

ليتذكر حيدر العبادي ونوري المالكي و الخزعلي ومحمد البياتي الأذري و ابو مهدي المهندس وهادي العامري وقادة الحرس الثوري الإيراني يجب ان يقدموا الى محاكم خاصة شبيهة بمحاكم التي اجريت بحق النظام السابق بقضية إبادة أناس عزل نساء واطفال وشيوخ قتلوا بأبشع طريقة من قبل الطاءفيين

طوز خورماتو الذي حماها
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

طوز خورماتو الذي حماها ودافع عنها البيشمركة ولم يستطع تنظيم داعش صنيعة ايران من اختراق الطوز بفضل بسالة البشمركة في وقت سقطت سليمان بيك والعظيم ومناطق تابعة لتكريت بيد داعش والتي كانت تتواجد فيها جيش المالكي.اهذا كان جزاء معروف الكورد والبشمركة من قبل الشيعة ؟

الى الكاتب ...جربنا الكل
-

.....نفس العنصرية ونفس الهمجية

في حربها ضد الكورد
-

في حربها ضد الكورد استخدم العبادي بنادق الغير.

فلو كان الظالم المستبد ال
-

فلو كان الظالم المستبد الغازي يمتلك العواطف النبيلة والا خلاقيات الرفيعة ,لما اصبح ظالما , او مستبدا او غازيا فاتحا او محتلا او مغتصبا , والسياسة بعيدة عن الاخلاق الحميدة والعواطف النبيلة , خاصة عند الشعوب العربية المتخلفة التي تتمسك بقيم قديمة انفالية تعريبية بالية. الم يحلل العرب الاوائل عمليات الانفال الاولى لابادة الشعب الكوردي على يد عمر بن خطاب ؟ لأننا قاومنا الغزو العربي؟

كانت دماء الكورد
-

كانت دماء الكورددوما هي القربان للشوفينية الشيعية الإيرانية والعراقية والتركية.

ان ماقام به حشد المرجعية
-

ان ماقام به حشد المرجعية الشيعية لايقل عن جراءم داعش وصدام بحق الكورد لان عقلية الاجرام هي نفسها منذ تأسيس (الحرس القومي والجيش الشعبي والحشد الشعبي)كل هذه المسميات كانت قد أجرمت بحق الكورد لكن جراءم الحشد الشعبي الشيعي كان لها آذر بالغ في نفسية المواطن الكوردي لان كنا نتصور ان الشيعة العلمانيين واليساريين والمذهبيين الإسلاميين سوف لن ينسوا مواقف الكورد وفضل الكورد على الشيعة ابان حكم البعث وبعد سقوط نظام البعث لكن تبين ان العقل العربي العنصري والجاهل وهذا العقل الفارغ والمليء بالكره والحقد والاجرام لايتغير منذ الخليقة وليومنا هذا.

تجربة حكم الشيعة الفاشل
-

تجربة حكم الشيعة الفاشل في العراق لم يروق لهم تجربة كوردستان فعمدوا الى تخريب هذه التجربة بشتى الطرق منها دعم عملاء ايران من الكورد أمثال حركة التغير واليكتي والجماعة الاسلامية وتمرد السليمانية على حكومة اقليم كوردستان وخلق مشاكل داخلية اي كوردية كوردية وهذه نجحت ايران فيها كلها أدت الى هذه الماسي التي جرت في المناطق الكوردية المختصبة من قبل الشيعة حكام العراق الجدد اي الخونة والعملاء الجدد للعراق الإيراني

قسما برب العزة مهما طال ا
-

قسما برب العزة مهما طال الزمن سيدفع الثمن من اجرم بحق الكورد ولن تبقى حال ايران او تركيا او بريطانيا لتحمي اجرامكم الى أبد الابدين ...... نحتقركم كما تحتقروننا ايا عاصمة الانفال .

رايت انتشار ظاهرة الكذب
-

رايت انتشار ظاهرة الكذب عند العرب واصبح الصدق هو الاستثناء والشاذ واحيانا عيب وتعاقب عليه عند العرب! .

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا
أتمنى -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي .

لو خيروني بين أن يحتلني
⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

لو خيروني بين أن يحتلني يهودي أو عربي لأخترنا اليهودي ونحنا مبتسمون من هذا الإختيار!

فالفرس كانوا امبراطورية و
-

فالفرس كانوا امبراطورية وآثارهم موجودة في العراق لحد الان لكن أتى زمن ومسحت هذه الامبراطورية العنصرية الخبيثة وسياتي يوم لن يبقى للشيعة ولي الفطير يحميهم ويومها سيكون مصيركم مزبلة التاريخ ولن ينفع يومها اعذاركم ولا قوانة مظلومية الشيعة لان اثبتم إنكم اجرم من كل الأنظمة السابقة ..

يا معشر الأعراب هيا عودو
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

يا معشر الأعراب هيا عودوا إلى خيامكم وإبلكم واِنكحوا ما لذّ وطاب من جواريكم وغلمانكم واِبتعدوا عن أرضنا وجبالنا وشمسنا وو طننا أطهر من أن يدنّسها أمثالكم فهُنا کوردستان ......K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n

جرائم الحشد الشيعي سيتح
-

جرائم الحشد الشيعي سيتحمله المرجعية الدينية في النجف لان هذه الجراءم التي ارتكبها الشيعة كانت بفتوى السيستاني وان المرجعية تصلها كل صغيرة و كبيرة عن مايقمون بها من جراءم بحق الكورد وهي صامتة وساكتة يعني انها راضية عن مايقمون به

الدعوات الخجولة
خطب الجمعة -

الدعوات الخجولة من قبل وكلاء المرجعية في خطب الجمعة فهي لاتعني ولاتسمن من جوع وهي ضحك على الذقون

على الشعب الكوردي الصبر
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

على الشعب الكوردي الصبر والثبات ويجب ان نقف على أرجلنا لأننا تعودنا على غدر وقذارة وجراءم العرب .

حقاً أن هؤلاء شعب ألف ليلة
-

حقاً أن هؤلاء شعب ألف ليلة وليلة

I have a dream
Martin Luther King Jr. -

ايماني عميق ان لا نرى وجوهكم في يوم من الايام في كوردستان. .

لااحد سيفهم
محمد البغدادي -

مقال جميل جدا ولكنه صعب على فهم من تشرنق بجدار فولاذي من العنصرية والانا..يلعنون حظهم ان التاريخ بعد الحرب العالمية الاولى لم يخصص لهم دولة كما خصص للعرب والفرس والاتراك ولا يريدوا ان يفهموا ان التاريخ لايعود الى الوراء وانتهى الموضوع وانهم ليسوا احسن من غيرهم من القوميات والاقليات التي لادولة مخصوصة لها بل ان كثير من القوميات في العالم اكثر ثقافة وتحضر من الاكراد ومع ذلك لادولة لهم..اعتقد انها لعنة من يرى نفسه اجمل خلق الله وهو ينظر في المرأة ولا يدري ان غيره لايرى ذلك

I have a dream
Martin Luther King Jr. -

ايماني عميق ان لا نرى وجوهكم في يوم من الايام في كوردستان. .

(الحضارة) العربية -
-

(الحضارة) العربية - العرب واتباعهم اغبياء لايفقهون ان زمن الممنوعات والمحظورات والقمع والتكميم والاسكات والحجب والتحجب والتغطية والتحريم والحرام والحلال وفرض العين والانف وغيرها من الفروض والوجوب والاجبار والاخضاع والاذلال والحجز والالغاء وقطع الالسن والايدي والارجل والاذان والاستعباد وما الى ذلك من الوحشية والتخلف قد ولى والى الابد،وليس بامكان داعش وامثال الكاتب والشيعة ارجاع (الحضارة )العربية من التعريب والا نفال وقتل الا طفال الكورد واغتصاب الكورديات.....مصيركم بائس .

الشعور بالمكابرة والاس
-

الشعور بالمكابرة والاستعلاء بالنسبة للكورد تنعكس في الممارسات اليومية و اللغة الاستعلائية للعرب العراقيين , نكتة (وين اذانك ) و(صدگ كردي) و(وقابل كردي) .......الخ يتشدق بها العنصريين في العرب في العراق للاشارة الي غباء الكورد وتأكيد تفوقهم العرقي عليهم, .....

الشعور بالمكابرة
⌚⌚⌚ -

احتقار العنصر الكوردي من قبل العرب و النظرة الاستعلائية الفوقية تنعكس في الممارسات وطريقة التعامل والكلام التي يستعملها العرب مع الكورد, والنتيجة : فمن الطبيعي سوف الكورد يعرضون انفسهم لخطر الهجوم المباشر او الغزو او السطو من قبل جيوش الشعوب المتسلطة عليهم مدفوعين بشراهتهم واحتقارهم للعنصر الكوردي الضعيف والغبي عرقيا في نظرهم ....... ومجازر الكورد يومية بسبب ال attitudes العربي.

حي رحيم آوا الشعبي
نريمان -

حي رحيم آوا الشعبي -اتذكر قصة المواطن الذي إمتلك بشق الأنفس بيتا متواضعا من الطين في حي رحيم آوا الشعبي (حاول الكيان العراقي من خلال تعريبه فتح الأندلس من جديد و فرضوا عليه، ولكن دون ينجحوا في ذلك ، إسم حي الأندلس ) . يقول كاكل بأن إحدى لجان المحافظة قررت دون أية مقدمات مصادرة بيته و منحه الى مواطن عربي وافد من البصرة وأسمه أحمد صالح . ويبدو أن أحمد صالح كان يمني النفس بأنه لقاء مساهمته في (ملحمة التعريب القومية!) ، سيحصل حتما على بيت كبير و عصري ليعيش فيه مع عائلته بسعادة و هناء!. إلا أن حظه العاثر قذف به الى رحيم آوا و الى بيت رحمن كاكل الطيني المتواضع . لقد أصيب أحمد صالح بخيبة أمل كبيرة بسبب هذا العرض البائس وأخبر كاكل بأن بيته لم يعجبه و لن يسكن فيه . لذلك إقترح عليه أن يشتري البيت أو يستأجره منه . لم ينوي كاكل طبعا شراء بيته من جديد ، لأنه لم يتمكن من الأحتفاظ به بعد أن سكنه لأكثر من ربع قرن، فما الذي يضمن أنه لن يفقده بعد أن يشتريه من المالك الجديد في اليوم التالي . يجب أن لا نستبعد أبدا أن رحمن كاكل لا يمتلك اليوم حق التصويت بل و يعتبر غريبا عن كركوك وفق توصيفة الحكومة

ليتصور أي عربي العكس
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

ليتصور أي عربي العكس: ليتصور ان العرب هم القومية الثانية في العراق وان الكورد هم القومية الأولى وأن الكورد هم الذين دفنوا 180 الف عربي مسالم من الحلة والسماوة والرمادي في يوم واحد ، ليتصور العربي أن الكورد رشّوا أهله العرب المدنيين في الشرقاط بالغاز الكيمياوي ماستكون ردود الفعل لأي شخص عربي؟ لنترك الجواب لأصحاب الضمائر الحية

واذا ما كنت اليوم اعامل
Rizgar -

واذا ما كنت اليوم اعامل العربي واجلس معه واتناقش معه واعطيه حق المواطنة بأن يكون جاري واعطيه حق الاقامة في مدينتي فالقضية هي انسانية بحتة لا تستند الى تأريخ العروبة البشع فالعربي انسان مثلي اذن اعامله معاملة الانسان لأخيه الانسان نعم قد اتعاطف معه احزن معه ابكي معه اطرق بابه اسأل عن اخباره احمل طفلا عربيا على كتفي واعطيه قطعة شوكولاتة( غير مسمومة طبعا) اقف منتصب القامة امام امراة عربية مسنة تطلب مساعدتي كل هذا يمكن فعله والدافع الانسانية لا غيرها لكن غير ذلك فهو ليس اخا لي ولن يكون ولن تربطني به صلات دم ورحم حتى لا يمتزج دمي مع دم العروبة .....فمن صنع داعش لن يكون اخا لي ..فمن اغتصب بنات الازديات الكورديات لن يكون اخا لي ..فمن اغتصب بنات قرانا لن يكون اخا لي ...لذا لا مفر من الانقسام بين هاتين القوميتين العرب والكورد لا مفر من المواجهة بينهما الان او غدا او بعد مائة عام فلا اخ للكوردي سوى الكوردي

نكتة الموسم
الاخوةالعربية الكوردية -

عندما تم توجيه الدواعش نحو كوردستان، لم تحرك حكومة بغداد ساكناً، بل أعاقت وصول المساعدات الأجنبية المرسلة الى البيشمركه , ومنع الادوية , ووضع كوردستان تحت حصار اقتصادي بشع ....الخ.

نكتة الموسم رقم٣
الاخوةالعربية الكوردية -

الاخوةالعربية الكوردية رقم٣في ظل الا خوة العربية الكوردية دمروا طوز خورماتو وكركوك وداقوق والاف القرى والبلدات الكوردستانية بمزارعها وبساتينها ومصادر مياهها منذ انشاء الكيان الحقير.

نكتة الموسم رقم ٤
الاخوةالعربية الكوردية -

الاخوةالعربية الكوردية رقم ٤ في ظل الا خوة العربية الكوردية ابادوا مدننا بالغازات السامة واول تجربة ١٩٢٣ في مركز مدينة السليمانية...احقر هجوم ١٩٢٣..

نكتة الموسم رقم٥
الاخوةالعربية الكوردية -

الاخوةالعربية الكوردية رقم٥في ظل الا خوة العربية الكوردية احتلوا اراضينا واستوطنوا فيها بقوة السلاح والتهديد ضمن سياسات التهديد والتعريب القسري واغتصاب الكورديات ...... الاخوة بالاغتصاب .

نكتة الموسم رقم٦
الاخوةالعربية الكوردية -

الاخوةالعربية الكوردية رقم٦واستهتروا بعلم كوردستان في كركوك وخوؤماتو والمناطق المحتلة من قبل العرب . ...دفنوا الكورد في مقابر جماعية في الصحاري من دون تميز بين رجل وصغير وامراة......اخوة عظيمة جدا جدا .

نكتة الموسم رقم٧
الاخوةالعربية الكوردية -

الاخوةالعربية الكوردية رقم٧ في ظل الا خوة العربية الكوردية وضعوا حصار تلو الحصار على كوردستان ...وتجويع الاطفال الكورد وحرق الاطفال الكورد لتحقيق رغباتهم العرقية وسرقة نفط كوردستان ....اجمل اخوة .

نكتة الموسم رقم٨
الاخوةالعربية الكوردية -

الاخوةالعربية الكوردية رقم٨ في ظل الا خوة العربية الكوردية يهددون الكورد بالويل الثبور و يطاردون ويذبحون الكورد يوميا وعلى شاشات التلفزيونة....الهواية التاريخيية المفضلة لديهم .

نكتة الموسم رقم٩
الاخوةالعربية الكوردية -

الاخوةالعربية الكوردية رقم٩ في ظل الا خوة العربية الكوردية حرقوا واستهتروا بعلم كوردستان ...هل استهتراسرائيلي بعلم فلسطين ؟ مع العلم لا علاقة للعرب باراضي اسرائيل التاريخية وفلسطين كلمة مفبركة غير عربية ...الكلمة اليونانية pleshtin

اتمنى منع اللغة العربية
اتمنى -

اتمنى منع اللغة العربية في كوردستان وتشجيع دراسة العبرية ...... لن اشتري كيانك العنصري البغيظ بفلس.

الى مرتزقة الليفي
نيكولاس الثاني -

وأن بطريرك الأشوريين، بنيامين، تلقّى وعداً من قيصر روسيا نيكولاس الثاني نهاية سنة 1915م بحصول الأشوريين على الاستقلال فور انتهاء الحرب .كان القيصر الروسي يطمح في انضمام الأشوريين إلى الكنيسة الأرثوذكسية، وكان الأشوريون قد دخلوا في معارك ضد القوات التركية، والسكان الكورد، وقد ارتكبوا من الأعمال الوحشية الشيء الكثير، فقد ساهموا مع المسيحيين الأرمن والقوات الروسيّة في حرق مئات قرى الكورد وتدميرها في منطقة هكارى وأرومية، وقتل وتدمير لحوالي مليون كردي.

ادعوا لربك ليل نهار
محمد يوسف -

ادعوا لربك ليل نهار لان هنالك شعب يسمى الكرد يعيشون في المنطقة التي فر اليها ٩٩٪ من اشورك ، اذا كان كما تددعي ارض اشور فمن اين قدم الكرد ؟؟ الاتراك اتوا من تركستان وقيرغستان وشعب امريكا واستراليا الابيض هم اوربيين ، ولكن من اين اتى الكورد حسب نظرية اشور ولماذا لا يتواجدون في بقعة اخرى في العالم ؟؟ اقسم بالله لو هاجر الاكراد غداً الى الهند لتبعتموهم لان لا احد اخر يدافع عنكم وانتم انفسكم عاجزون عن ذلك

الى مرتزقة الليفي
levy -

لقد نجحت الحكومات المتعاقبة في فرض تصوراتها الشوفينية على قطاعات واسعة من العرب ومرتزقة الليفي .( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب )رغم أن الجزء الأكبر من النفط كان يستخرج من قلب كوردستان و غير ذلك من الشعارات القومية الشوفينية العربية . لذلك تجد هذه الفئة صعوبة كبيرة في التأقلم مع فكرة أن العراق ليست بدولة عربية .... وان ما يسمى بالعراق كيان ومنتوج انكليزي خبيث , واغبى الاغبياء يعرفون التزوير والفبركة العربية في تسويق الكيان كدولة !!!!

ا لمتتبع لكتابات ومنشورات
Kurd Phobia -

ا لمتتبع لكتابات ومنشورات يكتبها آشوريون (سريان/كلدان) على مواقع التواصل الاجتماعي، يسجل على أصحاب هذه الكتابات بأنهم مصابون بما يمكن وصفه بـ” العقدة الكوردية” Kurd Phobia و كره الكورد بصورة هيستيرية !!! شخصيا اتصور عقدة الانسان الآشوري من الانسان الكوردي وامتعاضه بسبب ما حققه الكورد من حقوق ومكاسب قومية ، ولكن الكورد دفعوا ضريبتها غالياً من الدماء والأرواح والانفال والقتل والتعريب والا غتصاب والمقاومى على مدى عقود طويلة. .. . أن مصلحة الآشوريين قبل مصلحة الكورد تكمن في التطلع الى المستقبل والعمل معاً كل ما يفيد شعبينا

كم انت قذر يا العراق
卡哇伊 -

الرغبات العنصرية العربية غير كافية لاغتصاب اراضي الاخرين والا لماذا فشل العرب اغتصاب كوردستان بعد ٨٠ سنة من تاسيس عاصمة الانفال ؟

كيف لي أثق بشعب يذبح أبنائه
☕☕☕☕ -

كيف لي أثق بشعب يذبح أبنائه على الهوية بالرغم أنهم من نفس الاصل العربي، هم لا يقبلون نصفهم من لحمهم ودمهم فكيف يقبلون بغيرهم ، من التعليقات أرى حجم الكره والحقد على الكرد، لهذه الاسباب ..... .....سجل نحتقركم كما تحتقروننا .

كم انت قذر يا العراق
⛏⛏⛏ -

The world would be a much better place without Iraq.

الانتصار النهائي لكوردست
✂️ ✂️✂️✂️✂️ -

في حربها ضد الكورد لن يخرج العبادي رافعاً راية النصر........ الانتصار النهائي لكوردستان .

نكتة اليوم
☂️☂️☂️ -

نحن الكورد سنستقل وننصرف الى شؤوننا، ونترككم انتم والسنة في العراق لتكملوا المناقشة (المثمرة) عن علي وابو بكر وعمر والتي بداءت من 1400 سنة ! وعندما تصلون الى نتيجة عام 3000 رجاء ابلغونا بالنتيجة لنحتفل معا .

نكتة الموسم
-

حتمية استقلال كوردستان.. يثبتها هذا الرعب من مجرد استفتاء اجراه ما يقارب3 ملايين كوردي.. مقابل 220 مليون عدد سكان ايران وتركيا وسوريا العراق........ مرعوبين من مجرد استفتاء ........ مرعوبين....... ناقشت مع عربي استقلال كوردستان فوقع على الارض من الرعب ...المشكلة انهم منذ الصغر يتعلمون المبادئ العنصرية العربية ...فجزاء كبير من الشخصية العربية و الذهنية مبني على احتقار الاخرين ..فعندما يواجهون اول تمرين حول المبادئ الانسانية ...فيسقطون على الارض .... انا لا الوم العرب كجنس بشري ولست عنصريا ...ولكن القيم الثقافية العربية قيم عنصرية .

الى الاستاذ جبار ياسين
شه مال عادل سليم -

الاستاذ جبار ياسين ـ شكرا لمقالتكم التي اقتبست منها جزء من عنوان مقالي ـ احيك واوعدك سيكون لي رد او بالاحرى ( اناقش ما طرحته بهدوء ) ه ولكن بعد ان اكمل مقالتي بشكل كامل لانها تتكون من اجزاء ـ ساخصص مقالة كاملة على ما تفضلت به ـ مع عظيم شكري وتقديري

الهجره الى مريخاستان
OMAR OMAR -

عليهم الهجره الى مريخاستان للخلاص من لعناتهم ولعناتنا ... و اللي مش عاجبه ينتحر

الى الكاتب
نشميل احسان -

اخي الكاتب ـ ان ماكتبته هو رد على مقالات الكاتب شه مال عادل سليم ـ وقد كتبت اسمه شخصيا ـ وللعلم ان الاستاذ شه مال عادل , قدم لحد الان 4 بحوث عن لعنة الجغرافيا ـ ولبحثه بقية ـ كان عليك الانتضار حتى يكمل ـ وثم تعلق ـ اتمنى من كاك شه مال ان يكون له كلام في هذا الموضوع ـ

لعنة الصحراء
دانا جلال -

يحاول الكاتب وبأسلوب ادبي التهرب من استحقاقات الجانب السياسي لمفهوم . الكورد كبقية الشعوب أبدعوا في ديارهم ونحتوا الجبل وقره داغ وقصير شيرين شواهد.. اللعنة الجغرافية لا تقتصر على الكورد فأجدادك في الجزيرة وقد أبدعوا في الشعر ونحتوا أصبحوا لعنة من خلال احتلال دول وحضارات عديدة بحد السيف الإسلامي واجهةً للنهب والسبي.

عنصرية وحقد ونكران
شعارات رزكار -

لا فائدة يا رزكار حتى ولو كتبت مليون تعليق عنصري وحاقد ، وحتى لو وضعت مليون تأييد لتعليقاتك المكررة والممجوجة والسمجة لأن العالم كله بات يعرف أنه لا يوجد شيء اسمه كردستان ولا حتى في مسقط رأسكم في جبال القوقاز لأنكم لو عدتم هناك سيكون بوتين لكم بالمرصاد وسيبيدكم عن بكرة أبيكم لأنه عرف جيداً حقدكم وغدركم لمن أجاركم وكيف قابلتم المعروف بالجحود والنكران والإساءة ، ومع ذلك عودوا إلى قوقازكم وإستفتوا ماشئتم وإستقلوا وإعبدوا وصلوا من أجل برزانيكم ونصبوه آلهة عليكم إلى الأبد ونعدكم بأننا سنكون أكرم منكم وأول من يعترف بكم بعيداً عن أرضنا وعرضنا وطولنا، ولكن للأسف فات الأوان وإنفضحتم وخسرتم كل شيء الماضي والحاضر والمستقبل ولن يثق بكم أحد بعد اليوم وليس أمامكم الآن سوى الإنتحار أو الموت قهراً فهنيئاً لكم على ما كسبت أيديكم حيث حصدتم ما زرعتم. نكتة واحدة كرد على نكات رزكار، يقال أن هناك تنافس بين الأكراد والدروز بالعند المسمى باللهجة الشامية يباسة الرأس. تحدى أحد الدروز زملاؤه بأنه يستطيع أن يدق مسماراً بالحائط برأسه ولكن المسمار توقف عن الدخول بالحائط عند منتصفه رغم الدق العنيف فإستغرب الدرزي وذهب إلى الجانب الآخر من الحائط فوجد كردياً يسند رأسه على مكان بروز المسمار. ولكن للأمانة يجب التنويه بأن العند الدرزي عن ذكاء ويشهد لهم في دعمهم لثورات الشعب السوري ومواقفهم المشرفة ،بينما الكردي عن غباء والأمثلة تعليقات المدعو رزكار أعلاه.

الكاتب صديق الاكراد
المحتلين لارمينيا واشور -

ما يدعيه الكاتب والدي هو صديق الاكراد المستوطنين المحتلين لارمينيا واشور بعد الابادة الارمنية الاشورية المسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار بانه جغرافية كردية كانت الى سنة 1925 جغرافية ارمينيا العظمى واشور بامتياز ونقول ان الشعوب الارمنية والاشورية واليونانية حية وقوية وتطالب باراضيها المحتلة شرق تركيا الارمني وشمال العراق الاشوري والارمن والاشوريين المسيحيين هم ايضا ضحية الجغرافية فارمينيا واشور محاطتين بدول اسلامية اولا وثانيا الاتراك كانو يحلمون بامبراطورية طورانية يمتد من اسيا الصغرى الى اسيا الوسطى وارمينيا واشور كانو الحاجز القومي الوحيد الدي يفصل الاناضول عن اسيا الوسطى فكان للاتراك لابد من ازالة ارمينيا واشور ومن هنا التطهير العرقي ضد الارمن والمسيحيين والدي ما كانت لتنجح لولا المشاركة الكردية الواسعة في قتل الارمن المسيحيين مستغلين تجنيد شباب الارمن في الجيش العثماني بعيدا عن الوطن الارمني المحتل ولا بد من تحرير ارمينيا واشور الاعلان الارمني العالمي

جغرافية كردية كانت
جغرافية ارمينيا واشور -

ما يدعيه الكاتب والدي هو صديق الاكراد المستوطنين المحتلين لارمينيا واشور بعد الابادة الارمنية الاشورية المسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار بانه جغرافية كردية كانت الى سنة 1925 جغرافية ارمينيا العظمى واشور بامتياز ونقول ان الشعوب الارمنية والاشورية واليونانية حية وقوية وتطالب باراضيها المحتلة شرق تركيا الارمني وشمال العراق الاشوري والارمن والاشوريين المسيحيين هم ايضا ضحية الجغرافية فارمينيا واشور محاطتين بدول اسلامية اولا1- وثانيا 2- الاتراك كانو يحلمون بامبراطورية طورانية يمتد من اسيا الصغرى الى اسيا الوسطى وارمينيا واشور كانو الحاجز القومي الوحيد الدي يفصل الاناضول عن اسيا الوسطى فكان للاتراك لابد من ازالة ارمينيا واشور ومن هنا التطهير العرقي ضد الارمن والمسيحيين والدي ما كانت لتنجح لولا المشاركة الكردية الواسعة في قتل الارمن المسيحيين مستغلين تجنيد شباب الارمن في الجيش العثماني بعيدا عن الوطن الارمني المحتل ولا بد من تحرير ارمينيا واشور الاعلان الارمني العالمي 19- 01 - 2015

دولة القجقجية
عراقية -

أغلب التعليقات لشخص واحد حاصل على لجوء في دولة أوربية و يعتاش على الضمان . يتشدق بمفردات حقوق الإنسان والمدنية التي لا يعرف عنها سوى انها ابدلت الشروال بالبنطلون. هذا المسخ البشري يتشفى ويفتخر انه اعدم إنسان لأنه انزل العلم الكردستاني من محافظة كركوك ورفع بدلا عنه العلم العراقي. هذا توعدني بالقتل لاني عارضته بتعليق ( برأي) اقول لهذا ولغيره ممن يسايره . ان تهديم الدول ليس سهلا . و ليس بيد الشيعة أو السنة منحكم كركوك...لان العراقيين جميعا لن يقبلوا منحكم كركوك . كركوك مدينة تعايش بين عدة مكونات ولا نقبل ان يكون فيها اي عراقي مواطن درجة ثانية أو ثالثة . اعرفوا حجمكم . لا تتصورا ان عشرة شوارع من عدة بنايات أو بنوك أو مول يعنى انكم صرتم دولة انتقلتم للمدنية . التمثيل الأجنبي في شمال العراقي سوف يتضاءل ويتلاشى لا لقد هدد قادتكم ثم تراجعوا...السياسة التي سوف تجابهون بها وتعيدكم لحجمكم القزم هي الحصار وليس الحرب ، وطالما أنكم مشروع دولة فإمكانكم تجاوز إجراءات دولة جارة . غير أنكم لا تملكون مقومات دولة . افهموا سوف تتوسلون ثم تلغوا الاستفتاء ثم تمتثلوا للدولة العراقية بشأن الإدارة المشتركة للمنافذ الحدودية . أما من يفكر بالحرب والقتال فعليه تقبل الموت

All racist iraqi arabs
Raid -

Kurdistan the state is coming despite your arrogance and empty heads. It is a matter of time, nothing more. You just wait and see. The manner in which you talk about the Kurds, your maters, provides the ample evidence if evidence is still required what low people you are. You came from the desert as Bedouins and your words are clear what uncivilised scums you truly are. No victory in history has come without sacrifices and the odd setback and what happened to the Kurds from savage attacks by savage servants of the ayatollahs of terror in October 2017 falls merely into that category, mere setbacks. You will see and learn what the Kurds will do to the pathetic Iraq. Just wait and see and the day will come when we the Kurds will stop living with savage racist thugs like you. Wait and once more you will be given another lesson in history but I doubt that you will ever learn because you simply are born without brains

أخي الأستاذ ش .ع , سليم
جبار ياسين -

" الأفكار هي كتابة ومحو ثم كتابة " هكذا قال سقراط الذي لم يكتب حرفا في حياته لأنه كان يسمي الكتابة اصنام وفلسفته التي نعرفها جاءت عن طريق تلميذه سقراط خصوصا في كتاب " المائدة " . الأفكار تبنى على بعضها مثل أي بناء حقيقي . والجدل هو تبادل أفكار أولى للوصول الى أفكار شبه اخيرة منظمة ومشتركة خصوصا . الديالكتيك يعلمنا ان للحقيقة وجهين ، واحد يكمل الآخر ، رغم التناقض الذي هو الوحدة في الآن معا . لابد من نقاش بين المثقفين الأكراد والعرب ، كما كنا نتناقش قبل عقود حتى وصلنا الى فكرة الديمقراطية للعراق والحكم الذاتي لكردستان . ثم تطور الشعار الى فدرالية وقد يتطور الى مفاهيم جديدة ، فالعالم بما تعنيه الكلمة يتغير كل عقد اذا لم نقل كل سنة ، ومعه الأفكار. الديمقراطية هي الجدل ، النقاش لكشف الوجهين والأختلاف ثم الأتفاق . هي حتى اليوم افضل منظومة للتقدم البشري . مانكتبه ونقوله ليس مطلقا وانت تعرف ان المطلق الوحيد هو الحركة . لذا فبدأ حوار في ايلاف بين اكثر من اثنين ستكون له فوائد بالتأكيد على الجمهورين ، الكردي والعربي . شارل ديغول كان يصف فرنسا بالعبارة التالية : فرنسا فكرة . لذا فأن اوطاننا ان وافقنا ديغول ليست الا أفكارا ، خصوصا في هذه الحقبة التي فيها الغرائز والنزعات والأفكار المسبقة الجاهزة هي التي تغلب على تفكير الكثير ، ان لم اقل الأغلبية ، في الضفتين . ننتظر النقاش الأنساني او الأخوي بالمعنى العميق للكلمة .

تصحيح
جبار ياسين -

: الأصح هو تلميذه افلاطون وليس سقراط كما ورد بسبب عدم انتباهي . المعذرة منكم ومن القراء . افلاطون كان تلميذ سقراط وليس سقراط كان تلميذ سقراط . يا لهوتي ، كما تقول زينات صدقي

حوار السرايا والقرايا
جدل عقيم مع التحجر -

تقصد أفلاطون تلميذ سقراط اللذان لم تعد أفكارهما تصلح في يومنا هذا، ولو كانا مواطنين في إحدى الدول العربية بما فيها شمال العراق لتم إعدامهما أو زجهما بالسجن مدى الحياة ولو كانا في اوروبا لتم وضعهما في إحدى المصحات العقلية . الأفكار تناقش عندما تستند على حقائق ووثائق وتاريخ مكتوب بأمانة ، والنقاش يجدي عندما يكون مع عقول متفتحة لا متحجرة من أمثال صاحب التعليقات المذكورة أعلاه. الأوطان كبلاد الشام والعراق وفارس وأرمينيا واليونان وروما والهند والسند ليست فكرة بل حقائق تاريخية موثقة ، أما كردستان فلا وجود لها سوى في بعض العقول المريضة الأفلاطونية العقيمة.

ارفعوا ايديكم عن كوردستان
No Justice No peace -

اخرجوا كوردستان ايهاـالمحتلون الشيعه اخرجو ا الآن من كردستان، وإلا سوف ستدفعون ثمنا باهظا جد ا ارتكاب جرائم ضد الانسانية وممارسات ابادة ضد سكان الكرد المدنيين في طوزخورماتو ومناطق كردية اخرى، وذلك من خلال قتل الابرياء وفرهدة البيوت والمحلات وحرقها بعشرات المئات وهي موثفة بدلائل لدى المنظمات الحقوقية الانسانية، وكذلك نزوح وهجرة الكرد بمئات الالوف من مناطقهم وسكناهم، يوم الحساب ات ايها الحاقدين منالحشد الشعبي والميليشات المسلحة التركمانية التطهير العرقي في خرماتو عمل جبان , لا اخلاقي بكل المقايس .

لعنة الجغرافية
برجس شويش -

اعتقد وما فهمته من مقال السيد الكاتب ياسين جبار وخلافه الرئيسي مع السيد الكاتب شه مال هو ان الاول يبرر ما حصل للكورد في مراحل تاريخية بانهم لم يملكوا القوة او القدرة الكافية للتغلب على عقدة الجغرافية و صعوباتها وتكوين كيان بمنافذ تمكنهم من مجابهة الاعداء من الامام دون اي تهديد من الخلف بينما الثاني يقدم رؤيته عن هذه المرحلة التي فييها كوردستان جغرافيا مقسمة بين اربع دول مبنية على اسسس عنصرية وهم يحاصرون كوردستان من كافة الجهات, حتى تتوضح المسألة اكثر لنأخذ حدث الاستفتاء وما اتخذه العنصريون العرب و الاتراك والفرس من اجراءات عدوانية ضد شعب كوردستان تلك الاجراءات كانت عسكرية و اقتصادية و سياسية فعلى الرغم من ان بين العنصرين عداء ومصالح مضادة الا انهم متفقين على خناق الحركة التحررية لشعب كوردستان , ويعود السبب الرئيسي ان كوردستان محاصرة جغرافيا واهم خاصيتها انها اربع دول وما للدول الكبرى من مصالح معهم ولهذا قضيتنا قضية صعبة للغاية مادام العقلية العربية و الفارسية و التركية متخم بالعنصرية والعدوانية اتجاه حقوق شعب كوردستان. اعتقد هذا ما يقصده كاكا شه مال.

ال الكاتب مع التقدير
تلار -

انتم تحاولون بكل الطرق والاتجاهات النيل من الوجود الكوردي وحقه على ارضه. لذالك يترَوْن الحقائق على الارض سوى من زوايا تشبعكم بالشوفينية وازدراءكم وفِي نفس الوقت خوفكم من ولادة دولة كوردستان , والتي لابد ان تنبثق عادلا ام اجلا

الى برجس شويش
نشميل احسان -

كتبت عما اريد ان اكتبها حقا , عشت كام برجس على مداخلتك القيمة , نعم كلنا نعرف والسيد جبار ياسين يعرف ايضا ما كتبه الكاتب شه مال عادل سليم , وماذا يقصد باللعنة ولكن الشوفينية هي التي تحكم في عقول المثقفين والنخبة السياسية العبية وللاسف , احييك مرة اخرى اخي برجس

غير اسم الهضبة الارمنية
الى شرق الاناضول -

الى الفاشستي الكردي عن اي جغرافية كردية تتحدث ان شرق تركيا الارمني وشمال العراق الاشورية كانت جغرافية ارمنية واشورية الى سنة 1925 اي بعد الابادة الارمنية الاشورية المسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار حيث في سنة 1925 بعد ان اكمل الدكتاتور المجرم مصطفى كمال قتل وابادة واستكراد وتتريك الارمن والمسيحيين غير الاسم الجغرافي لشرق تركيا بعد اختفاء الاغلبية السكانية الارمنية والمسيحية غيرها من اسم الهضبة الارمنية المحتلة الى شرق الاناضول والارمن ضحية جغرافيتهم وكانو محتلين من قبل دولة الشر الامبراطورية العثمانية رجل اوروبا المريض

الى نشميل
جبار ياسين -

اعيدي ، من فضلك ، كتابة الجملة الأخيرة في تعليقك بشكل واضح أملائيا حتى نفهم صفة عقول المثقفين والنخبة . مالمقصود بكلمة : العبية ؟

.كان مدمرا ٢٠٠٣ ركض
Frankenstein -

العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركضن القادة الكورد الى بغداد ,اسسوا العراق مرة اخرى من حسن نية او ربما من الغباء لعدم فهمهم للذهنية العربية .نفس قصة Frankensteinرواية للمؤلفة البريطانية ماري شيلي صدرت سنة ١٨١٨ تدور أحداث الرواية عن طالب ذكي اسمه فيكتور فرانكنشتاين ,ويبدأ فرانكنشتاين بخلق مخلوق هائل الحجم غاية في القبح والهمجية ,وقبل أن تدب الحياة فيه ببرهة يهرب من مختبر الجامعة، ويبرر المسخ أفعاله دائما ,يعود فرانكنشتاين إلى بلدته ويتزوج ولكن المسخ يقتل زوجته في نفس ليلة العرس. يموت أب فرانكنشتاين حزنا من الأحداث الرهيبة التي قاستها العائلة من المسخ. يقرر فرانكنشتاين البحث عن المسخ ليقتله ....ولكن قبل فوات الاوان .قصة الكورد نفس القصة اسسوا المسخ والمسخ وراء قتل وابادة الكورد اليوم . يا للهول والفاجعة والغباء

(الحمض النووي) DNA
هنري آستارجيان -

اثبتت البصمة الوراثية (الحمض النووي) DNA ان النسطوريين خليط من الشعوب والسلالات ولا يجمعهم الا شيء واحد وهو الدين فقط حالهم حال المسلمين والهندوس والبوذيين إلخ.. يعني هم دين و ليسوا عرق أساساً

يا العراق
Rizgar -

يجبرونني على العيش في كيان ؟ والسبب لان المصالح الغربية يتطلب ذلك !!!!يجبرونني على العيش في كيان قذر ؟ ماذا يجمعني مع الكاتب حتى نشارك معا في دولة ؟ ثقافة مختلفة ,لغة مختلفة ,جغرافية مختلفة ,عادات مختلف ....رغبات مختلفة.العربي يحلم بقتل اليهود واغتصاب اراضي اسرائيل التاريخية ....وانا لا اشارك العربي في الرغبات العرقية والاغتصاب ابدا !!! العربي عبقري في تزوير التاريخ وتسمية اراضي اسرائيل - باراضي فلسطين - وهل لكلمة فلسطين معنى في العربية ؟ الجواب طبعا كلا .لماذ يجبرني الغربي القبول بالاستهتارالعربي ؟ لماذا استقلت كوسوفو ...كرواتيا....مونتينيغرو ....سلوفانيا....استونيا ؟ ويمنعوننا من الاستقلال ؟

تتحدثون كأنكم أصحاب الأرض
مضاد رزكار -

لافرق بينكم وبين الصهاينة، هذا هو أنتم؛ صهاينة العراق المتسللون الطارئون إلى غير أرضكم وما فعلتموه قبل ١٤٠ عاماً هو عين مافعله الصهاينة قبل حوالي مائة عام في فلسطين المحتلة، الفرق هو أننا وقت تسللكم كنا كرماء سمحاء معكم ولم تحتاجوا لقوة ودعم عسكري كما احتاج إلى ذلك آل صهيون، لكن عندما أحسستم بأن وجودكم غير الشرعي غير مرغوب به بسبب ممارساتكم العدوانية وأنه مهدَّد أسستم بدعم الصهاينة أسيادِكم ميليشيا البيشمرقة.. أما الأقوام التي ذكرتَها يارزكار في آخر تعليقك التي انفصلت وأصبحت دولاً فإنهم أصحاب الأرض الأصليون لذلك سهلت عملية انفصالهم ولم يلقوا معارضة من معظم دول العالم ولم يُحدِث انفصالهم مشاكل للدول التي انفصلوا عنها ولا لجيران تلك الدول لأنهم قوم مسالمون وأصحاب حق ولم يشكلوا يوماً خطراً على شعوب تلك الدول مثلكم، بل لم يحملوا في قلوبهم حقداً عنصرياً على شعوب المنطقة بلا أدنى سبب مثلكم ومثل الصهاينة. أخيراً وليس آخراً يارزكار؛ الأرض التي تتواجدون عليها هي أرض آشورية كلدانية عراقية لذا عليكم أن تبرهنوا أولاً بأنكم أصحاب هذه الأرض ثم بعد ذلك طالِبوا بالانفصال، هذا ماعندنا والذي لايُعجبه هذا الحُكم يعود من حيث أتى إلى حيث، العالم يارزكار تصدَّع َكثيراً من المشاكل والمصائب التي أحدثتها إسرائيل المغتصِبة المدّعية بما ليس فيها حق ولا نظنّه يرحّب بصداع مزمن آخر اسمه كردستان، هل فهمت؟

المهاترات
برجس شويش -

الرفيق اعلاه باسم عراقي متبرم من العنصرين يكتب نفس المهاترات ولا يمكن ان تجادله في اي موضوع فهو متشبث بمهاتراته , حسنا, تتهجم بشراسة على شعب كوردستان وتصفه بصفات وتهم كخونة وبندقية للايجار ولكن يا رفيقنا العراقي الاربعة عشرة سنة الماضية هي مرآة لكوردستاننا وعراقكم لشعبكم ولشعبنا ولمجتمعكم ولمجتمعنا, اربعة عشرة سنة عراقكم يعيش الفوضى والصراع الطائفي ويضرب في طوله وعرضه الارهاب بينما كوردستاننا يا رفيق يعيش الامان و الاستقرار , فمن هو الخائن للوطن و للشعب نحن لكوردستاننا ام انتم لعراقكم وشعبكم. الاربعة عشرة سنة الماضية قتل من العراقين المئات الالوف , بشر وناس بينهم اطفالكم ونسائكم وعجزتكم , هذا في عراقكم بينما لم يقتل في كوردستاننا الا القليل ومن قتلوا قتلوا على يد ارهابيكم القادمين من عراقكم.فمن يعطي قيمة لحياة الناس و الاطفال وغيرهم انتم امن نحن؟ مجتمعكم متخلف ويعاند التطور ولهذا يوجد في مجتمعكم الفوضى ومدنكم وسخة وقذرة بينما بالمقابل مجتمعنا منظم ويتطور ويتقدم والاهم مدننا انظف من مدنكم, الرفيق اعلاه مثل النعامة يضع راسه في التراب ولا يرى المشاهد المرعبة و ان دل على شيء يدل على فشلكم الذريع في قيادة العراق منذ نشؤوه والى اليوم, ورغم اننا استلمنا كوردستانا مدمرا منكم وخلال فترة قصيرة جعلنا كوردستاننا افضل من عراقكم بما لا يقارن, تتهم الاخرين انهم بنادق للايجار بينما حقيقة الامر كل عراقكم اصبح بندقية لايجار لدى ملالي ايران ضد من ؟ ضد انفسكم شيعة عرب ضد عرب سنة , هذا انتم ولكن بكل تاكيد لا تعرف اي حقيقة عن انفسكم , لانكم تعيشون الاوهام ولهذا جذافا تتهمون غيركم بينما ما تتهمون غيركم هو ينطبق بالذات عليكم, كلمة اخيرة , دمرتم عراقكم وفتكتم بشعبكم وقوم لا يعقلون . عيشوا على المهاترات والثمن باهظ على شعبكم و عراقكم.

أخطاء الأكراد رهيبة
نفهمهم على الطاير -

تقصد بالعبية العربية سقطت الراء وهي تشتم هنا المثقفين العرب وتنزه المثقفين الأكراد وكأنهم لم يعيشوا معنا ويعاشرونا أربعين يوم أو أربعين سنة أو أربعين عقداً من الزمن. يبدو أنك أخجلتها فإمتنعت عن الإجابة ومنعاً للإحراج تطوعنا بالرد

اللف و الدوران حول الحقيق
Ardalan Ameen -

ان جغرافيا السياسية تختلف عن جغرافيا المكانية. لقد تكرر وقوع نفس الاحداث المأساوية في نفس الجغرافيا بازمان مختلفة.

الشهداء الارمن والاشوريين
زعماء العشائر الكردية -

وهناك الترليونات من الدولارات الامريكية قيمة الممتلكات الارمنية والمسيحية وروؤس الاموال الارمنية المصادرة والمسروقة من قبل الحكومة التركية من الشهداء الارمن والاشوريين واليونان شهداء الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار حيث ان معظم الضباط الاتراك في الجيش العثماني والجيش الكمالي وزعماء العشائر الكردية وقادة الكتائب الحميدية والتشكيلات المخصوصة اصبحو بقدرة قادر رجال اعمال واصحاب معامل بعد قتلهم للارمن من كثر ما سرقو من ضحاياهم الارمن ضحايا التطهير العرقي للارمن والمسيحيين واكبر سرقة تركية كردية هي الهضبة الارمنية المحتلة