فضاء الرأي

ساسة بغداد يكافئون البيشمركة بالجحود

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

"كل سلطان لا يكون عادلاً، فهو واللص بمنزلة واحدة 

وكل عالم لا يكون ورعاً، فهو والذئب بمنزلة واحدة" 

الإمام إبراهيم بن أدهم

يبدو أن ساسة العراق الحاليين ليس في نيتهم ترك شيئ ملفت جدير بالتقدير يدل عليهم في قادم الأيام، أو إضافةشيء مهم إلى سجلات أهل الحكم في دولة العراق، باعتبار أن جل مواقفهم السياسية وممارساتهم السلوكية تكاد تكون نسخ فوتوكوبية عن مواقف وتصرفات من سبقوهم إلى مواقع السلطة في نفس البلد، بل وإن العِبِر التي خلّفها السلاطين في غابر الأيام في أرض السواد تدع قارئ مدوناتهم يحس حيالها وكأنها خُصصت لأهل السلطان في هذا الزمان، حيث بمقدور أي باحث فتح سّفرٍ ما من آثار السّلف حتى يجد وصفةً جاهرة ومناسبة تماماً لأحوال وعلل من يتبوأ مواقع السلطان في العراق الحالي.

والذي دفعنا مرةً أخرى للعودة إلى عِبر السلف وتجارب الراحلين هو تجاهل رئيس وزراء العراقي حيدر العبادي لدور البيشمركة الذين ساهموا في انتشاله من براثنالإرهاب، وذلك  في حديثه عن انتهاء الحرب على تنظيمداعش، ولكن الأهم في الأمر هو عدم سكوت وزارة البيشمركة على المحاولات الجاحدة للعبادي وإصدارهامباشرةً بياناً جاء فيه "هذه المرة لم يستطع السيد العبادي أن يخفِ كرهه وحقده للبيشمركة، ولا نعلم ولا نتفهم كيف لضميره أن يرتاح؟ وماذا سيقول لأطفال وعوائل 1824 شهيداً، وأكثر من 10 آلاف جريح من البيشمركة، وهو يعد نفسه رئيساً للوزراء، وبأي وجه ينتظر مِن هؤلاء ومِن شعب كوردستان أن يطمئنوا للعراق في الوقت الذي يتعامل معهم رئيس الوزراء البلد بهذا الشكل".

ولا شك أن الشخص الذي يتجاهل عمداً تضحيات 1824شخص ممن تركوا خلفهم مئات الأطفال والثكالى، هو جاحد بكل المعايير وسيكون ناكر لأي معروف سابق أولاحق، وكل خدمة لهكذا نماذج بشرية هي حتماً ستذهب سدى، وأن أي معروف مع سلطان غير منصف وحكومة لا تقدِّر دماء من استشهدوا في سبيلها أو بسببها مصيره الزوال، حيث يتم التجاهل العمد لتضحيات أولئك النبلاءبسبب بُغض الحاكم لبعض سياسيي الإقليم، أو لأن شعب الإقليم أراد أن يعبّر عن رأيه وودَّ أن يتخلص بالطرق الحضارية من التبعية السياسية والاقتصادية لحكومة غارقة في الفساد حتى أذنيها على حد تعبير النائبين العراقيينمشعان الجبوري وفائق الشيخ علي.

ومن كل بد أن موقف أي شخص ناكر لمعروف مَن أحسن إليه، وقدَّم كرمى بقائه حياً أغلى ما يمتلك ولا يقدِّر البتة حجم تضحيات الغير، وذلك سواءً أكان الناكر من المثقفين أو من الحكام أو من العوام، فإن ذلك السلوك سيدفع أي واحد منا لاستقباح الموقف واستهجان الجاحد أياً كان، وهو بالضبط ما يحضنا إلى العودة للتراث وإعادة تذكير القراء بقصة الملك والكلاب، حيث يُقال بأن ملكاً أمر يوماًبتربية 10 كلاب وحشية لكي يرمي لها كل وزير يخطئ فتنهشه وتأكله بشـراهة، وفي إحدى الأيام قام أحد الوزراء بإعطاء رأي خاطئ لم يعجب الملك، عندئذٍ أمر الملك برمي الوزير للكلاب، فرد الوزير أنا خدمتك 10 سنوات وتعمل بي هكذا!! قائلاً للملك أمهلني 10 أيام قبل تنفيذ هذا الحكم، فقال له الملك لك ذلك؛ فذهب الوزير إلى حارس الكلاب وقال له أريد ان أخدم الكلاب فقط لمدة 10 أيام فقال له الحارس وماذا تستفيد؟ قال له الوزير سوف أخبرك بالأمرلاحقاً؛فقال له الحارس لك ذلك، فقام الوزير بالاعتناء بالكلاب و‘طعامها وتغسيلها وتوفير جميع سبل الراحة لها، وبعد مرور 10 أيام جاء تنفيذ الحكم بالوزير وزج به في السجن مع الكلاب، والملك ينظر إليه مع الحاشية، فاستغرب مما رآهالملك، إذ أن الكلاب جاءت تنبح تحت قدميه؛ فقال له الملك ماذا فعلت للكلاب فقال له الوزير خدمت هذه الكلاب 10 أيام فقط فلم تنس الكلاب هذه الخدمة وأنت خدمتك 10 سنوات فنسيت كل ذلك، فطأطأ الملك رأسه وأمر بالعفو عنه؛ ونترك القارئ ههنا ليجري هو بنفسه المقارنة من دون أي تدخلٍ منا.

عموماً فإن نفس الموقف الجحودي سبق ولجأ إليه نوري المالكي من قبل في شهر تموز 2017، وذلك عندما وجه التهنئة إلى المرجعية الدينية العليا والشعب العراقي على وجه العموم بمناسبة تطهير مدينة الموصل من رجس الإرهاب الداعشي، إذ لم تتضمن برقيته أية إشارة إلى قوات البيشمركة في إقليم كوردستان التي شاركت بكل بسالة في تحرير عشرات القرى والمناطق وليس فقط في تحرير الموصل، حبث ذكر المالكي وقتها جميع القوات المشاركة في الحرب على داعش في مدينة الموصل عدا البيشمركه كما هو حال خلفه الحالي حيدر العبادي بالضبط.

ويبقى الملفت للنظر حيال موضوع البيشمركة الذين في كل فترة يكافؤون من قِبل ساسة بغداد بالجحود هو أن النائبة في البرلمان العراقي سروة عبد الواحد وبالرغم من انقيادها التام مع مصالحها الشخصية المتوافقة مع مصالح طغمة الحكم في العراق، فقد بيّنت بأنها الأقل جحوداً وإنكاراً للفضائل ممن يتبوؤن المواقع السيادية في بغداد، حيث عبّرت النائبة عن استغرابها من تجاهل دور وتضحيات البيشمركة في تحرير جميع أراضي البلاد من قبضة تنظيم داعش.

على كل حال فهذا التصرف الأخير من قبل حكام بغداديشير بأن الحاقدون على الإقليم وشعبه لم يُشفى غِلهم إلى الآن، وذلك رغم الحصار الذي فرضوه ويفرضونه على شعب الإقليم منذ أن شنت قواتهم الأمنية مع مليشيات الحشد الطائفي المدعوم إيرانياً في 16 تشرين الأول 2017 هجومها على كركوك والمناطق الكردستانية الخارجة عن إدارة إقليم كردستان اثر الخيانة التي تعرضت لها قوات الپيشمرگة من قبل رهط بافل طالباني المباع، ولأنهم لم يحظوا بإذلال الإقليم كما يرغبون ويتمنون، وكما هو الأسلوب المعتاد الذي يلجأ إليه عادةً أي شخص يبغض مَن يحسن إليه ويود بالتالي التخلص من فضل المُحسنبشتى السبل، فها هم ينكرون وبكل صفاقة معروف من أنقذهم من الهلاك المحتوم، وكحالة أي قناصٍ خَوَّار يستغل الفرص لصالحه دون مراعاة شركائه، يُحاكي بعض أهل السياسة والحكم في بغداد نفس الممارسات القميئة لذلك الانتهازي الرعديد الفالح في سرقة انتصارات الآخرين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى حثالات عاصمة الانفال
Rizgar -

الإهانات المتكررة لشعب كردستان وقادته ومنتسبيه....الى متى !!!..... يجب إعلان الإستقلال وليحدث ما يحدث.... شعب كردستان صوت على الإستقلال بنسبة ٩٣ بالمائة . العيش مع العرب المحتلين أصبح مستحيل. عار على العبادي وحاشيتهِ عندما يكذبون علنا وعالميا بأن القرارات المتخذة ليست عقوبات جماعية وحصار وحقد وكره ضد شعب كردستان. .....الى حثالات عاصمة الانفال ...اننا نعرف حقدكم الدفين علينا .

عاصمة الانفال
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

العبادي وحكومتة مغرورين بإنتصار وهمي ناتج عن خيانة عابرة وغدارين .

كم مليون قبض العبادي
卡哇伊 -

كم مليون قبض العبادي وحشد ملالي إيران بإحتلالهم كركوك.

نكتة اليوم -

نكتة اليوم وأخيرا إعترف وزير خارجية العراق إبراهيم الجعفري بأنه عربي وافد وأصله من مدينة سعودية!!

حكومة بغداد حكومة شيعية
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

حكومة بغداد حكومة شيعية فقط ، تدار غالبية الوزارات التي كانت من حصة السنة والكورد بالوكالة من قبل الشيعة....وحكومة عنصرية الى النخاع ..ابيض وجه صدام .

-

إن السيد العبادي لايسيطر حتى على الحراس المحيطين ببيته ومقر حكومته، وإن أرادوا عدم الكسر بخاطره أو لنقل تعظيمه، فإن سلطته في أكثر تقدير لاتتجاوز المنطقة الخضراء.

قناصل منذ ١٩٢١
☀️ ☀️ ☀️ ☀️ -

العراق يدار من الخارج وغالبية المسؤولين بمثابة قناصل منذ ١٩٢١ , من برسي كوكس الى قاسم سليمان .....من رتب toss up للا عتراف بالكيان اللقيط ١٩٣٢ في عصبة الامم ؟؟

ستبقى الاستفتاء شوكة
-

حكومة الاقليم : (عملية سلمية جداً وكان تعبيراً لآراء الشعب بشأن حق تقرير المصير، ولا يوجد أحد في إقليم كوردستان وأي طرف سياسي يرى أنه إرتكب خطأ حينما شارك في الإستفتاء، كان الأمر مجرد عملية ديمقراطية للتعبيرعن الإرادة، ولسنا نادمين على إجراءه وأن حق تقرير المصير سيظل باقياً مثلما هو).؟؟ ستبقى الاستفتاء شوكة في عيون اعداء كوردستان .

جبين الإنسانية
-

ظهر العبادي مفتخراً على شاشات التلفزيون، وهو يعتبر الهجمات العسكرية على كوردستان وقتل وتشريد أهالي كركوك، وطوزخورماتو والمناطق الاخرى، ونهب الممتلكات والمحلات التجارية وتهديم وتفجير المنازل والأسواق من قبل القوات العراقية، وبالذات الحشد الشيعي ، إنتصاراً كبيراً لايقل أهمية عن الإنتصار على داعش، في حين يعلم الجميع أن الجرائم المرتكبة في تلك المناطق تصل الى مستوى جرائم حرب يندى لها جبين الإنسانية.

من هو الجاحد
PMSK -

مع الاسف الشديد بتنا نقرا ونسمع ، الكثير عمن يريدون تشويه الحقائق وتضليل الراي العام العراقي بشكل عام والكردي بشكل خاص ، بمعلومات يريدون من وراءها لوم الحكم في بغداد ، ويتناسون ما قام به مسؤولي كردستان من اعمال ، مؤسفه ضد الدولة العراقية ، بل والشعب ، ما بعد 2003 ، ولغاية الان ... ويجعلون افكارهم واقلامهم مركزة على الحكم في بغداد ... مازال جل العراقيون لا ينسون ما قام به الكرد من اعمال ، خصوصا قبيل سقوط الموصل وتكريت وسهل نينوى وتلعفر وسنجار ومدن واقضية في المنطقة وفي كركوك ، بيد الارهاب المجرم ، وكيف تعاون العديد من ساسة الكرد من الارهابيين ، سواء بالانسحاب من مواقعهم لتسليمها الى الارهابيين المجرمين ، او في التجارة معهم او في تهريب النفط العراقي والسوري ، وبيعه بابخص الاثمان ، وتصريحات زعماء المنطقة الروحيين ، او العشائر ، واضحة ، وسواء من الايزيديين ، او المسحيين ، او الشبك او التركمان ، او العرب ... وبعدها كيف منعوا الجيش العراقي من مواصلة تحرير المدن ، المغتصبة ، وكيف زحف البيشمركة ، وسيطرت على مدن وقصبات ودمرت عشرات الالاف من البيوت العائدة للعرب والمسيحيين وايزيديين والشبك في تلك المناطق ، وفي ضواحي كركوك واحياءها وفي الطوز وجلولاء والسعدية ومندلي ، وكيف غيروا ديمغرافيتها وهجروا اهلها الاصليين ، وذكروا انها من المناطق المتنازع عليها وسوف لن ينسحبوا منها ، ونسي الكاتب والكثيرين ، تصريحات زعماء كرد ،( اننا لن ننسحب من تلك المناطق وما حصلنا عليه بالدم لا يمكن ان نعطيه )... وابتعد هذا الكاتب ،عن الكثير من الامور التي انتهك فيها الكرد وقادتهم للدستور والقوانين العراقيه ، وايواءهم المطلوبين للقضاء العراقي ، ممثل طارق الهاشمي ورافع العيساوي وعلي حاتم السليمان وكثيرين ، واخرهم ايواء الالاف من الارهابيين ، الذين ساهموا في ابعادهم عن الموصل وكركوك ، خلال عمليات الجيش العراقي والقوات الامنية والحشد ورجال العشائر ، لتحرير الاراض والمدن التي كان الارهابيون يغتصبوها ، بما فيها كركوك ... لا بل قامت قوات البيشمركة بمهاجمة قوات الجيش والحشد ورجال العشائر ، وقتلوا العديد منهم ، في ضواحي الموصل وكركوك ... لا نتحدث عن انتهاكات في تصدير النفط وتهريبه وعدم تسليم خزينة الدولة اي مورد من الحدود والمطارات ،هل يمكن ان ننسى ان كل عراقي من الوسط او الجنوب او غير كردي ، عندما يزور منطقة

معدن صدأ
اصيل -

الاكراد اكثر شعب جاحد للدول التي تستضيفه و حتى بدول اوروبا حين قدموا كطالبي لجوء,, اول شيء اقدموا عليه كان انشاء عصابات لترويع المقيمين قبلهم و بالاخص العرب و الاتراك... كانوا يخلون بالأمن و ينسبون نفسهم للعرب او للترك كي يكرهوا الناس بهم...الكل يعرف جحد الاكرادتجاه العراقيين و كيف استولوا على مناطق و هجروا اهلها و دمروا الحجر و الشجر و البشر و حين استعاد العراقيون اراضيهم يشن عليهم الحاقدين كافة انواع التهم و السباب و الشتائم مما يجيدها الاكراد,,, لكن اصبحنا لا نخدع من مكر الاكراد و معدنهم الصدأ اصبح معروفا للجميع داخل و خارج العراق

لغراق آمن
اصيل -

على الحكومة المركزية في بغداد التركيز على موضوع لم السلاح من الاكراد و اخذ تعهد منهم بحل الميليشيات الكردية كافة و على كامل اراضي العراق , قبل التفكير بدفع اي حصة من الميزانية العامة لهم... سلاح مع الاكراد يعني عصابات و اخلال بالأمن القومي.

دموع التماسيح والانفال
سالم الانباري -

جاء مسعود لصدام وفال له بالحرف الواحد ان جلال الطلباني قد استحل اربيل قام صدام بارسال الحرس الجمهوري الى اربيل وفاموا بلبس السروال الكردي وارجعوا اربيل لمسعود واعطاه صدام مسؤوليه اربيل ودهوك لمسعود واصدر امر بالاعدام لجلال الطلباني لتأمره ضد العراق وبقي جلال في السليمانيه وهرب الى فرنسا هذا هوووو تاريخ الخيانه حيث وصل كلام لصدام ان قريه شيخ علي في اربيل التي يسكنها العرب يقومون بقتلهم في الليل البيش مركه من جماعه جلال للتوضيح واهل اربيل شاهدون على كلامي هذا وللتوضيح ان اهل السليمانيه كانووو يعتبرون اهل اربيل من المتخلفين لكونهم يحبون صدام والعرب وفي النهاية نبقى عراقيين رغم القوميات المتعدده

قائد الانفال
OMAR OMAR -

مسعود برازاني يطلب الدعم من صدام حسين قائد الانفال لضرب جلال طالباني عام 1996

مسعود وصداقته لصدام
سالم الانباري -

كنت جندي مكلف بكركوك لواء ٣٧ حرس جمهوري سنة ١٩٩٦وشفت مسعود راكب بصف قصي صدام حسين بالسيارة.كانت الاستعدادات بقيادة قوات عدنان تعيش حالة حرب ولم نعلم مع من ستندلع الحرب حتى جاء القرار العسكري بالتوجه فجرا الى محافظة اربيل العزيزة لتحريرها من براثن البيش مركة واعوان جلال الذين تركوا اسلحتهم واحذيتهم بعدما شارفت قواتنا على اسوار اربيل. والمصادفة العجيبه وقتها اننا تفاجئنا بطيران العدو الاميريكي وقتها يحلق فوق قطعاتنا ولم يقم بقصفها ولهذا تأكد لدينا بان هناك صفقة قد ابرمت بين مسعود وامريكا لتحرير اربيل للحفاظ على اربيل تحت امرة مسعود بعد ان خسرت قواته المعركه مع جلال ....وهذا للتاريخ

اصيل كذاب11
سيروان1 -

الى اصيل انت كذاب لا يوجدجماعات او عصابات كوردية في اوروباو لا يوجد بلد في العالم ان تذمر لشيء قام بها الكورد ضد المقيمين او اهل البلد. يا ساكو بلعكس جميعهم يساعدون الكورد اللاجئين و القضية الكوردية.

مصير الكيان السرطاني ا
卡哇伊 -

مصير الكيان السرطاني الخبيث مزبلة التاريخ مهما حاول الامريكان انعاش الكيان ....الم يصون البريطانيون الكيان الخبيث ٨٠ سنة ؟ لماذ تخلوا عن كيان الانفال والتعريب والاغتصاب الجنسي والحقارات ؟ الاجرام والهمجية القصوى مجرد اساليب لبقاء الكيان الخبيث بعض الوقت ...النتيجة معروفة .

Muzayaf 12
Raid -

You are full of hot smell air. So much so that you can attack the Kurds with your personal chemical weapons. The Kurds will wipe you out you thug

TO Raid
اصيل -

I told you before that you are a dreamer and you don’t want to face the fact that the Kurds are big losers and they will never learn from their own mistakes>> I*m not full of hot smelly air try to look around well to know who is smelling bad here. The bad Kurdish propaganda had blown up your mind for nothing>> you will wake up to face the fact that your Kurdish state dream is gone with the hot wind