فضاء الرأي

القضية الكردية.. رؤية لحل شامل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ذكرت في المقال السابق إن جزء من حل القضية الكردية حلا جذريا، يكمن بمجرد "تطبيق الدستور" وخاصة المادة الأولى منه التي تصف النظام في العراق ب"الإتحادي"، بينما النظام الحالي -كما ذكرت في مقالي السابق- ليس فيدراليا، وينبغي أن يكون للجزء العربي من العراق سلطات إقليمية ومن الإقليمين العربي والكردي تتكون السلطات الإتحادية كما يفترض بالنظام الفيدرالي. بعض الإعتراضات على هذه الفكرة التي هي مجرد تطبيق صحيح لمادة دستورية، تكمن في الأعباء المالية التي ستنشأ نتيجة إنشاء المؤسسات الخاصة بالإقليم العربي، مثل مجلس نواب الإقليم ومجلس وزراءه، والحقيقة إن هذا الموضوع يمكن علاجه من خلال تقليص أعضاء مجالس المحافظات إلى النصف، ومن خلال تقنين الرواتب في المؤسسات الرئاسية كافة والتي لازالت دون غطاء قانوني. ولازالت خيالية ولا زال ثمة من يأخذ أكثر من راتب من بينها.
الخطوة الأخرى التي تعزز النظام الإتحادي هي إنشاء مجلس الإتحاد الفيدرالي، ولغرض إنشاء هذا المجلس ينبغي اولا تعديل المادة (65) من الدستور الخاصة بسن قانون لتأسيس المجلس، على وفق المادة (126) من الدستور الخاصة بإجراء التعديلات الدستورية، وليس المادة (142) التي تتعلق بإجراء مجموعة كبيرة من التعديلات كان ينبغي أن تتم بالدورة الإنتخابية الأولى لمجلس النواب وهي من المواد الإنتقالية. والمقترح الذي أطرحه هنا لمجلس الإتحاد هو أن يتكون من الأشخاص الحاصلين على أعلى الأصوات في محافظاتهم بإنتخابات مجالس المحافظات بواقع عضو واحد لكل 500 الف نسمة-مثلا- وأن يضم في عضويته رؤساء الجمهورية، ورؤساء الوزاء، ورؤساء مجلس النواب السابقين ولدورتين إنتخابيتين حسب، وأن تحتسب عضويتهم من حصة محافظاتهم. بهذا نكون قد مثلنا محافظات الإقليمين في مجلس الإتحاد، وأنشأنا سلطاته الإتحادية، شريطة أن يرافق ذلك إنشاء المحكمة الإتحادية للفصل في تنازع الصلاحيات. وبمناسبة الصلاحيات، ينبغي أن يمنح مجلس الإتحاد صلاحيات حل أي مجلس من مجالس النواب في الإقليمين أو حل أي مجلس من مجالس المحافظات بناءا على طلب 25% من مواطني ذلك الإقليم او تلك المحافظة كي نضمن حق وصوته في الإعتراض على سلطاته المحلية حين تخفق في أداء واجباتها او حين ترتكب جرائم فساد وهدر أموال الإقليم أو المحافظة.
كنت قد كتبت بمساعدة اساتذة قانون وعلوم سياسية، مقترح دستور بديل عن الدستور الحالي، ونشرته كملحق في كتابي (العراق-دعوة للتغيير)، وقد نوقشت فيه كافة التفاصيل المتعلقة بتكوين مجلس الإتحاد وصلاحياته، وحله، وفيما يلي بعض المواد الخاصة بمجلس الإتحاد-للإستئناس بها- لمن يود الإطلاع:
المادة ( ):
أولا: تتكون السلطة التشريعية (البرلمان) من مجلسي الإتحاد والنواب يمثلون الشعب العراقي كافة وكما يلي:
1) مجلس الإتحاد:
ا) يتم إنتخاب أعضاء مجلس الإتحاد، من المرشحين الحاصلين على أكبر عدد من أصوات الناخبين في انتخابات مجالس المحافظات التي يتم إجراؤها في منتصف دورة مجلس النواب، وحسب النسبة السكانية لكل محافظة وبنسبة عضو لكل 500 الف نسمة من نفوس المحافظات، ودون تمييز على أساس القومية أو الدين أو المذهب أو الجنس، ويتم تعويض مقاعدهم في مجالس المحافظات من مرشحي نفس الحزب أو الكتلة التي ينتمون اليها، اما اذا كان المرشح مستقلا فيترشح بديل عنه لشغل مقعده في مجلس المحافظة الذي يليه بعدد الأصوات.
ب) يضم المجلس في عضويته كل من رؤساء الجمهورية السابقين ورؤساء الوزراء السابقين ورؤساء البرلمان ومجلسيه السابقين ولدورتين إنتخابيتين سابقتين حسب، ويتم إحتساب عددهم من حصة محافظاتهم، وفي حالة تجاوزالعدد حصة المحافظة يتم إدراج المتنافسين في القائمة الإنتخابية لأعضاء مجلس الإتحاد في تلك المحافظة.
ج) إذا كان الفائز في الفقرة (أ) لا تنطبق عليه شروط الترشيح فيتم إختيار الذي يليه بعدد الأصوات في تلك المحافظة،وإذا كان العضو المرشح في الفقرة (ب) لا تنطبق عليه شروط الترشيح، فيتم إستبعاده من عضوية المجلس.
د) يشترط في المرشح لعضوية مجلس الإتحاد ان يكون عراقياً كامل الأهلية، قد أتم الأربعين من عمره، وحاصل على الشهادة الجامعية الأولية.
ه) يقوم مجلس الإتحاد بكتابة نظامه الداخلي، ينظم فيه عملية إنتخاب رئيس المجلس ونائبيه، وطريقة عمله وعملية التصويت على القوانين ومناقشتها، وضوابط عمل أعضاءه ودوامهم في الفصول التشريعية المقررة والعقوبات التي يجيزها القانون على أعضاءه عند إرتكابهم مخالفات قانونية أو إدارية،ويعالج حالات استبدال اعضائه عند الاستقالة أو الاقالة أو الوفاة، ويكون للنظام قوة القانون.
و) لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس الإتحاد، وأي عملٍ، أو منصبٍ رسمي آخر.
ز) يعتبر عضو مجلس الإتحاد ممثلا للشعب العراقي وليس لقوميته أو دينه أو مذهبه أو جنسه أو منطقته الإنتخابية.
ح) يعد عضو المجلس الذي يتغيب مدة شهربدون عذر مشروع مستقيلا، ويتم إستبداله فورا من محافظته بالمرشح الذي يليه بعدد الأصوات في الإنتخابات التي ترشح فيها.
يمكن الإطلاع على كامل مقترح الدستور البديل في كتابي المشار إليه أعلاه وعلى الموقع (www.morebooks.me)
بالطبع يبقى المقترح أعلاه خاضع للتعديل والإضافة من ذوي الإختصاص، على أن لا تتغلغل المصالح الفئوية في الحديث عن إيجاد حل حقيقي لوضع العراق الحرج بما في ذلك إقليم كردستان والعلاقة بينه وبين الجزء العربي من العراق.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فالكورد الفيلية مو
Rizgar -

فالكورد الفيلية موجودون في بغداد منذ ان كانت بغداد قرية على ضفاف نهر دجلة وكانت مدينة المدائن في جنوبها عاصمة الامبراطورية الفارسية , والعرب حينذاك كانوا يسكنون في الجزيرة العربية تحت الخيم الوسخة .

المقترح أعلاه
Rizgar -

المقترح أعلاه ... المسالة غير فنية ولا متعلقة بالقوانين , بل المسالة متعلقة بالذهنية العربية mentality في الاستهتار بكرامة الشعب الكوردي والرغبة الجامحة لانفال واغتصاب وتعريب كوردستان .لماذا قصفت ١٩٢٣ السليمانية ؟ لماذا حارب الملك المستورد اللغة الكوردية ١٩٢٦ ؟ كيف تم تعريب الحويجة ؟ لماذا طرد ٩١ الف عائلة كوردية من كركوك ؟

لا يمكن حل القضية الكردية
دون حل القضية الارمنية -

لا يمكن حل ما يسمى بالقضية الكردية دون حل القضية الارمنية والقضية الاشورية او بمعزل عنهما فالابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 شارك الاكراد فيها بكثافة بمساعدتهم للاتراك في التطهير العرقي للارمن والاشوريين واليونان والايزيديين وابادة الارمن لم تكن لتنجح لولا المشاركة الكردية في قتل واستكراد الارمن والمسيحيين والاكراد هم المستفيدين من قتل واستكراد وتهجير الارمن والمسيحيين فالاكراد الان ساكنينين في بلاد وبيوت ومدن ضحاياهم الارمن وهدا لا يعني ان ارمينيا واشور المحتلتين اصبحتا كردستان فلا يجب مكافاة المجرم الكردي على جريمته باعطائه بلاد واراضي وممتلكتات ضحاياه من الارمن والاشوريين بل يجب معاقبة الكردي اسوة بالتركي على جريمتهم ضد الارمن والمسيحيين وشرق تركيا للارمن وشمال العراق للاشوريين واحصاء سنة 1914 عثماني هو الاساس حيث الارمن اكثرية سكانية ومع المسيحيين اكثرية واغلبية سكانية ارمنية ومسيحية ساحقة وحكم داتي ارمني في الولايات الارمنية السبعة 7 وارمينيا الصغرى في شرق وجنوب اناضوليا / تركيا قبل ابادة وقتل وتطهير عرقي للارمن والاشوريين ومعاهدة سيفر 1920 تقول شرق تركيا للارمن وحكم داتي للاشوريين في مناطقهم قبل تهجيرهم وقتلهم الموت للاكراد المرتزقة عملاء التركي وقاتلي الارمن والمسحيين بالسلاح التركي ومحتلي ارمينيا واشور وبيوت الارمن والمسيحيين لا لامبراطورية كردستان الفاشستية في ارمينيا واشور والمجد والخلود لشهداء الابادة الارمنية والمسيحية والاكراد لا تاريخ لهم وهم قادمون جدد للمنطقة جلبهم العثمانيون 1514 واسكنوهم في ارمينيا واشور المحتلتين لان الاكراد هم مسلمين سنة وسلحوهم لقتل الارمن والمسيحيين اصحاب البلاد السكان الاصليون

مع من تتكلم يا أستاذ؟
مضاد رزكار -

إلى متى سنظل نحن العراقيين نفكر ونهتم بهؤلاء الأكراد، وهل سنظل نتحدث معهم بالمنطق وبلغة الأرقام والقوانين، بدو الجبال هؤلاء الذين لايحسنون غير مهنة قطاع الطرق واللصوصية واستئجارهم كمرتزقة لقتل الأبرياء والحقد على البشر كونهم من الجن الشياطين، جنابك تريد أن تجعلهم أسوياء وتعاملهم بمنتهى الإنسانية؟ أنظر أنت أيها العراقي العربي والكريم كيف تريد لهذا الكردي الخير بينما هو يقطر حقداً وعنصرية، أنت تتكلم معه بمودة وصدق واحترام وهو لايقابلك إلا بالأكاذيب وسوء الأدب، رزكار مستشار القزم مثالاً!

مذبحة سميلي
بنيامين م. بنيامين -

إسمح لي يا سيد Rizgar بأن أضيف سؤالاً اخراً الى قائمة أسئلتك: لماذا إرتكبت الحكومة العراقية مجزرة سميلي في عام 1933؟ أي بعد عام واحد فقط من تأسيس الدولة العراقية. نعم الذهنية العربية مبنية على مبدا الغزو والسبي والعقلية البدوية المتوارثة منذ تواجدهم في شبه الجزيرة العربية، حيث كان اسلوب وديدن حياتهم مبني على الغزو والسبي.

الفتلاوي لرئاسة الوزراء
ارادة حديدية -

رد العراقيين على مسعود سيكون انتخاب لبوة العراق حنان الفتلاوي لرئاسة الوزراء في انتخابات ٢٠١٨ . هذه البطلة الزينبية خير من يحمي العراق من جميع الخونة . صوت الملايين لمن يستحقها وليس في الساحة اصدق واشجع من حركة ارادة والدكتورة حنان الفتلاوي صوت شرفاء العراق.

الدافع الجنسي والمجاعة ك
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

الدافع الجنسي والمجاعة كان وراء خروج العرب من الجزيرة , نلاحظ نفس الدوافع خلال عمليات الانفال والتعريب واغتصاب الكورديات ١٩٢١-٢٠١٧. المسالة متعلقة بالثقافة العربية , ونظرة العرب الى -الاكرا د - اكثر مما هي سياسية .الشيعة كانوا مع الكورد عندما كانوا ضعفاء واليوم يعبدون خطط صدام في تعريب وانفال الكورد بل وضعوا كوردستان تحت حصار اقتصادي ظالم , اتصور علي حسن المجيد الكيمياوي انسان صريح وعبر عن نظرة العرب الى الكورد بصراحة تامة , نفس الخطاب اليوم للقيادات الشيعية.علي حسن المجيد الكيمياوي يوصف الكرد في الأجتماعات العديدة المسجلة على الأشرطة بأوصاف : فهم لا يستحقون الحياة (( لأنهم يعيشون مثل الحمير )) (( وهم كلاب يجب ان اطحن رؤوسهم )) و (( ما الفائدة التي نجنيها من هؤلاء )) و (مستحيل ان يكون بينهم انسان جيد ) (( اهتكوا اعراضهم )) (( لن اضربهم بالأسلحة الكيمياوية ليوم واحد بل سأضربهم لمدة 15 يوما )) (( سادفنهم بالبلدوزرات )) او ((ارسلوهم الى الجبال ليعيشوا كالماعز )) و غير ذلك من الكلمات النابية و المقولات العنصرية العربية .ثقافة احتقار الاخرين متجذرة منذ ١٤٠٠ سنة .

(وين اذانك ) و(صدگ كردي)
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

(وين اذانك ) و(صدگ كردي) و(وقابل كردي) ....... للاشارة الي غباء الكورد وتأكيد تفوق العرق العربي على الكورد, النظرة الاستعلائية الفوقية تنعكس في الممارسات وطريقة التعامل والكلام التي يستعملها الكثير من العرب مع الكورد, والنتيجة : فمن الطبيعي سوف الكورد يعرضون انفسهم لخطر الهجوم المباشر او الغزو او السطو من قبل جيوش الشعوب المتسلطة عليهم مدفوعين بشراهتهم واحتقارهم للعنصر الكوردي الضعيف والغبي عرقيا في نظرهم.

(وين اذانك ) و(صدگ كردي)
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

(وين اذانك ) و(صدگ كردي) و(وقابل كردي) ....... للاشارة الي غباء الكورد وتأكيد تفوق العرق العربي على الكورد, النظرة الاستعلائية الفوقية تنعكس في الممارسات وطريقة التعامل والكلام التي يستعملها الكثير من العرب مع الكورد, والنتيجة : فمن الطبيعي سوف الكورد يعرضون انفسهم لخطر الهجوم المباشر او الغزو او السطو من قبل جيوش الشعوب المتسلطة عليهم مدفوعين بشراهتهم واحتقارهم للعنصر الكوردي الضعيف والغبي عرقيا في نظرهم.

الكونفدرالية الثلاثية
برجس شويش -

مجلس الاتحاد سيكون ايضا فاشلا, لان سيكون هناك اغلبية طائفية فيه , لا حل سوى ان ينقسم العراق الى ثلاث كونفدراليات متساوية في الحقوق والواجبات و المسؤليات او الحل الامثل هو تقسيمه الى ثلاث دول بعلاقات متميزة. ماعدا ذلك لا ارى مثل هذه الدعوات سوى انها دعوات مثالية, فالنزعة الطائفية و العنصريةهي الغالبة و عدم تساوي الاصوات يعني ان الاغلبية ستفرض نفسها وستهمش الاخرين من غير عنصرها و طائفتها, كونفدرالية بين عرب السنة والشيعة و كوردستان .او ثلاث دول لكل منها.

الإخلال بقواعد اللعبة !
فاروق جواد رضا -

بلا أدنى شك أن الإقرار بحق الانفصال أمر مسلم به على كل المستويات كما أقرته بعض القوانين الدولية مع بعض الإختلاف في تفسير بعض المواد ، نعتقد أن ما يحدث حاليا ليست وليدة الساعة او أنها نزوة آنية من هذا القائد الكردي أو ذاك بل ان هذا الموضوع تم التخطيط له مسبقا ومنذ عقود ويجري تنفيذه الآن ، وقد نتهم بأننا من أنصار نظرية المؤامرة اذ نعتقد أن كل القادة والزعماء السياسيين الحاليين على مستوى العراق والمنطقة وبلا استثناء قد تم اختيارهم بإتقان من قبل صناع القرار وأنهم قطعا ليسوا أحرار في الإرادة وحرية الاختيار ! وما نسمعه هنا وهناك من قرقعة للسلاح واعتراض من هذه الدولة او تلك على استفتاء الشعب الكوردي هو مجرد زوبعة في فنجان كما يقولون وأنه للإعلام فقط ! ولكننا نرى انه لزاما على كل قوى الخير والصلاح هو الإخلال بقواعد هذه اللعبة وتفويت الفرصة على كل قوى التخلف و الظلام وكذا بارونات الحرب والدمار بعدم الإنجرار وراء المرتزقة مدفوعي الأجر والمرضى من العنصريين والطائفيين من المتصيدين في الماء العكر من مثيري الفتن والنعرات العنصرية والطائفية البغيضة ! اذ يكفي شعبنا العراقي المثخن بالجراح والمهيض الجناح والمغلوب على أمره المزيد من النكبات والحروب ! فالحروب ليست بنزهة ويخطأ من يظن أو يتصور أن هناك غالب أو مغلوب في اي حرب تقع لا سمح الله ! الرابح الأكبر بلا شك هي شركات الموت والسلاح ، والخاسر الرئيس هم اولاد الخائبات وكذا السذج ممن تنطلي عليهم قواعد هذه اللعبة ! والحل كما نراه حقنا للدماء ولسد الأبواب بوجه عناصرالسوء ، هو بالإستفادة من تجربة تقسيم دولة تشيكوسلوفاكيا ! وهو ان شعوب هذه الدولة عندما رأت ما هو مبيت لها من قتل وحروب ودمار على غرار انفصال وتقسيم يوغسلافيا والبوسنة والصرب وكذا ما حدث في بعض جمهوريات الاتحاد السوفياتي سابقا ! جلسوا معا واتفقوا بطريقة حضارية على الإنفصال بلا إقتتال أو تشنج الى دولتين هما حاليا التشيك والأخرى السلوفاك ( عمي هذا إلي وهذا إلك !)يجمع بين الشعبين حاليا كل الود والجيرة الحسنة والوئام ! إلا أننا نخشى وقد نكون بذلك بعض الشيئ من المتشائمين بأن ما تم التخطيط له من قبل قوى الشر غير ما نحلم به والسبب الرئيس هو لإنعدام وانحسار عناصر الخير من اللذين يمتازون بالحكمة والتعقل وبعد النظر والحرص على العراق كوطن وكشعب ! ا

برجس شويش
الرصافي -

بدل ان تتحدث عن تشكيلات ( مجلس الاتحاد ) وانا اويدك فيها ولكني توقعت منك ان تدافع على الهجمة الشرسة والحاقدة على الكرد كونك تفخر بكرديتك وسبق وان ذكرت انك الكردي الوحيد في دائرة المخابرات العراقية في زمن صدام وكنت تعلن كرديتك علانية فلماذا الان لا تدافع عن الكرد هل لانك خلص وصلت الى هدفك وتم تامين اللجوء لك في امريكا ..وبذلك انتهت مهمتك ؟؟بس بدون زعل ! ...تحياتي .

لك الشكر
Rizgar -

في كتاب شامل حول الموضع تحت عنوان The Tragedy of the Assyriansكتب المفتش الإداري العسكري البريطاني لشؤون الموصل، المقدم م. ستافورد R. S. Stafford، مأساة مجزرة سميل ١٩٣٣ ، الكاتب شاهد عيان على المجزرة ، اول طبعة ١٩٣٥ وثاني طبعة ٢٠٠٦ والأحداث ذات الصلة في الحرب العالمية الأولى. واستكشاف آثار نهاية الانتداب البريطاني في العراق، والحكومة العراقية الجديدة حينذاك ، و الكاتب شاهد على كيفية استقبال المجرمين من الجيش العراقي في بغداد من قبل اهالي بغداد كابطال قوميون مع العلم كان ايا ديهم ملطخة بدماء الاطفال والنساء في مذ بحة سميل . بعد مجزرة سميل دفع اليهود ضريبة عالية ١٩٤٨-١٩٥١ وتم قتلهم واغتصب اليهوديات في الساحات العامة في بغداد. اتفق مع آرائك . لك الشكر

من قتل بالسيف فبالسيف
يقتل والاكراد قتلو الارمن -

من قتل بالسيف فبالسيف يقتل والاكراد قتلوا ودبحوا واستكردوا وهجروا نساء واطفال وشيوخ الارمن والمسيحيين مستغلين تجنيد شباب الارمن في الجيش العثماني وارسالهم الى جبهات القتال الابادة الارمنية والاشورية 1878- 1923 الله يمهل ولا يهمل ستقتلون يا اكراد بالسيف كما قتلتمونا سنقتلكم بالسيف يا اكراد قاتلي الارمن الاكراد قتلو االارمن بالسيف وبالسيف سيقتلون.