فضاء الرأي

استفتاء الكرد وضبابية المشهد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تتباين الآراء القادمة من إقليم كردستان العراق بشأن الاستفتاء المزمع إجراؤه بعد أقل من أربعين يوماً فالملا بختيار من الاتحاد الوطني يرى ضرورة تقديم الحكومة الاتحادية تنازلات للاقليم لتأجيل الاستفتاء، ويؤكد حق الكورد اجراء الاستفتاء في وقت لاحق، وأن الاقليم لا يقبل تأجيل الاستفتاء دون مقابل، ودون تحديد موعد آخر لإجرائه، بينما يقول هوشيار زيباري من الديمقراطي بان اجراء الاستفتاء لا يعني اعلان الانفصال، او ضم كركوك والمناطق المتنازع عليها، وهو اجراء ديمقراطي للتفويض لحوار بين القيادة الكردية والحكومة الاتحادية، وبالتزامن يعلن مسعود برزاني أن الاستفتاء سيتم في موعده رغم طلب واشنطن منه التأجيل، ومن كل هذا يمكن الاستنتاج أن طرح موضوع الاستفتاء لايعني الالتزام بنتائجه حتى لو جرى في موعده المقرر. 

وهكذا فإن الوفد الكردي إلى بغداد لا يطرح القضية كمسلم بها غير قابلة للنقاش. والمتوقع أن يطرح خيارات بديلة، تحقق مصالح الطرفين ليتمكن الساسة في بغداد من مناقشتها والانتقال إلى وضع جديد يعطي بقية أطياف الشعب العراقي حقها كشريك حقيقي وهنا يتوجب القول إن على الطرفين الاتفاق على أن يكون في إطار الدستور نصاً وروحاً على أن يطبق خلال فترة محددة وملزمة وبديهي أن يكون ضامنا لمصالح العراق والاقليم في آن معا وليس كما يطالب بختيار بغداد بأن تكون مستعدة لمساعدة الإقليم على التغلب على أزمته المالية، والالتزام المسبق بالموافقة على تسوية مسألة المناطق المتنازع عليها، مثل منطقة كركوك.

واقع الحال أن الاحزاب الكرُدستانية تتخبط وتكيل بأكثر من مكيال وجميعها قائم على المحسوبية والمصالح الحزبية والشخصية الضيقة، فهي تطرد من صفوفها من يعلن وقوفه ضد الاستفتاء مع أنه يتخذ موقفه التزاما بالدستور الذي ينص على إستقلال العراق وسيادته وعلى حقوق ومصالح الشعب وهي تصر على المشاركة في الحكومة المركزية التي تطالب بالانفصال عنها مع أن عليها إن اختارت الاستفتاء الانسحاب الفوري من بغداد، أو البقاء فيها للبحث الجدي عن علاقات متوازنة، مستقرّة، وعميقة وراسخة بين الطرفين، وبما يعني الاختيار بين الفيدرالية اوالإنفصال،فإن كان الخيار مع الاستفتاء المفضي للانفصال فإن على المسؤولين الكرد في الحكومة المركزية وأجهزتها الانسحاب من المشاركة في قيادة الدولة العراقية "لتضارب المصالح"، والسعي في أربيل والسليمانية لتحقيق حلم إقامة دولة كُردستان.

في خضم تيارات الانقسام وتباين الرؤى والاصطفافات الاقليمية المتنافرة يغازل مسعود البرزاني السعودية ويقول إن العلاقات معها عميقة وتاريخية وفوق الممتازة، وما زالت مستمرة، والقنصلية السعودية في أربيل تقوم بمهماتها بشكل جيد في الإقليم. ومن ناحية ثانية يؤكد أن مشروع الاستقلال هو مشروع الشعب الكردي في كردستان العراق، ويشير إلى مقدمة الدستور العراقي، التي تقول إن الالتزام بهذا الدستور ضمان للحفاظ على وحدة العراق، ولكن ممارسات حكام بغداد عكس ذلك تماما. ما أوصلنا إلى قناعة أن الشراكة مرفوضة منهم، والـ100 سنة الماضية كانت تجربة فاشلة، دماء وحروب، وهدن، ونحن لا نريد أن نعود إلى هذه التجربة الفاشلة، لذلك قرر شعبنا في كردستان الذهاب إلى خيار الاستفتاء. وهو لا يريد أن يصطدم أو يدخل في صراع مع إيران، لكن هذا التحرك أو غيره من التحركات الإيرانية لا يمكن أن نسمح أن يصل إلى الإقليم. التدخل الإيراني في الإقليم مرفوض بالمطلق، وحتى إذا استمر هذا التدخل في العواصم العربية نحن لن نسمح بسقوط الإقليم. أما تركيا فيرى البرزاني أنها اقتنعت خلال تجرية الـ25 سنة الماضية أن العلاقة مع الإقليم ليس فيها تهديد لتركيا، بل على العكس تطور الوضع في الإقليم سياسيا واقتصاديا وأمنيا هو من مصلحة تركيا ويساعد على استقرار الوضع في تركيا، وهناك مصالح كبيرة بيننا من تبادل تجاري، وأثبتنا أننا لسنا عامل تهديد لتركيا أو إيران، على العكس تماما أسهمنا في التقارب بين الكرد في تركيا وإيران مع دولتيهم.

إسرائيل ليست بعيدة عن المشهد وهي تبدو الدولة الأكثر حماسة لقيام دولة كردية، أما موسكو فهي تلتزم الصمت بسبب انخراطها في الأزمة السورية غير أن الخطوة تلاقي معارضة المجتمع الدولي وبعض القوى الإقليمية. كما أعلنت واشنطن مخاوفها من طغيان على أولوية الحرب ضد داعش ودلا من هزيمة التنظيم الارهابي تدخل المنطقة في أتون صراعات إثنية وعرقية، بينما هددت إيران بعقوبة قطع المنافذ الحدودية للإقليم وأعلنت تركيا أن الاستفتاء خطأ فادح، وخطر يهدد الأمن القومي التركي. ناهيك عن أن حكومتا بغداد ودمشق تريان أن الكرد ينفذون مخططاً أميركياً، بعد أن فقدت واشنطن أوراقاً مهمة في سوريا مع تراجع علاقتها بأنقره واتساع رقعة الخلاف مع طهران ما يعني أن الموقف الخارجي من الاستفتاء بات مرتبطاً بتقاطعات مصالح الدول الإقليمية والحسابات الشائكة للقوى الدولية في المنطقة. وبالرغم من كل ذلك فإن أربيل تصر على الاستفتاء خطوة مهمة وفي وقتها، خصوصا بعد انتصرات البيشمركه على داعش متجاهلة أن الدولة العتيدة في حال قيامها ستكون في نظر كثيرين شوكة في خاصرة الدول المحيطة.

وبعد، فإن المشهد الكردي يبدو ضبابيا قبل الاستفتاء وسيكون أكثر ضبابية إن جرى في موعده وسيتكاثر الضباب ويتكثف بعد ظهور نتائجه ووضعها على محك التنفيذ أو الاكتفاء بالتلويح بها لبغداد في خطوة تستهدف نيل المزيد من المكاسب من الحكومة المركزية فيها وهي خطوة تلقى معارضة فئات شيعية كانت على الدوام صديقة للكرد وقد تنقلب عليهم بالكامل وذلك بالتأكيد في غير مصلحتهم على المديين القريب والبعيد.

ملاحظة ليست عابره: أنا شخصيا مع نيل الكرد لحقوقهم وأتمنى أن يتم ذلك بالطرق السلمية والحضارية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انت كمان،!
زبير عبدالله -

هو انت مع حقوق الكورد هذا نعرفه ، كتبت سابقا ، لكن اليوم شوي رخيت الحبل، هذا المعّ كان ضعيفا، برأيي عليك أن تعطيها بعد القوة، بدون قال ويقول، مع أو ليس مع، والملاباختيار والتغييروتذبذب القيادات، وتاثيرات مستعمرري كوردستان، هذا كله ليس له تأثير على حق الشعوب في تقرير مصيرها...وتبقى آراء المتذبذبين، ومستعمري الشعوب لايدخل خانة الانسانية، وبالتالي المذكورين من المعارضين، وكأنهم ليس موجودون.البرزاني لم يتغزل للسعودية وإنما كان يتحدث من قلبه ولو سألتني ككوردي، لكان موقفي من السعودية نفسه، وهذا موقف أغلبية الكورد...ومن مصلحة السعودية أن تكون هناك دولة كوردية، فهي ستكون صديقة لها أكثر من قم، وانقرة بكل تاكيد...وكما ترى مالذي تريدانه كل من تركيا وإيران وهم وضعوا السعودية بين فكي كماشة، وأصبحوا على حدودها...وعيونهم على مكة...ولابشكل أستطيع هضم أن يكون للتركي، والفارسي، والعربي، دولهم والكورد مواطنين من الدرجة العاشرة، لماذا لانطالب بحل هذه الدول وهي فاشلة، ، وقد أثبتت فشلها، بينما نحكم على دولة أثبتت نجاحها، وهي محاطة من جميع الجهات من يريد ابتلاعها، وإمكانيات محدودة، وهي شبه دولة، والجميع حاول افشالها،....الموقف من هنا او هناك،صديقا أو شبه صديق، يخضع لما قاله المرحوم مصطفى البرزاني رمز نضال كوردستان...لماذا تقبل المساعدة من إسرائيل! قال .إنا مثل المتسولين بجانب الجامع، لايسأل من انت عندما يتلقى مساعدة ....مساعدة إسرائيل للكورد ليس على حساب العرب، وهذا يجب أن يفهمه كل عربي، والأفضل للجميع ان يتبهوا إلى خطر قم وانقرة، وعلى أساسها إقامة تحالفات، وعلى أساسها حل القضية الفلسطينية....

استفتاء الكرد
Rizgar -

استفتاء الكرد وضبابية المشهد ....فالمشهد دائما ضبابي فيما يتعلق بوجهة نظر العرب .....ولكن المشهد الفلسطيني غير ضبابي ابدا . حرام وحلال .

ملاحظة ليست عابره:
Rizgar -

ملاحظة ليست عابره: أنا شخصيا مع نيل الكرد لحقوقهم وأتمنى أن يتم ذلك بالطرق السلمية والحضارية واذا لم يتم سوف الحصار الاقتصادي الشيعي الحضاري يهتك ويفرط بهم كما نتمنى...و اخيرا ما الضرر من بعض المقابر الجماعية الاضافية الاخرى ( السنا خير امة في انفال وتعريب الكورد) حتى نحصل على نفط كركوك بصورة حضارية وسلمية.في مقبرة جماعية للا طفال في منطقة تازة ٢٠ كلم جنوب كركوك هنالك ١٥٠ طفل وطفلة قتلوا بصورة حضارية اي طلقة واحدة فقط في الجبين ومن اجل الحصول على نفط كركوك وتعريب كركوك بصورة حضارية وسلمية..حصار عسكري شامل على البشمركة خلال المعارك مع داعش , مجرد اجراء حضاري لانتصار داعش سلميا على كوردستان . ....... كم احب - حضارتكم - زّر مناطق قرانا ( ١٧ قرية حرقت ٦٢ مرة خلال ٨٠ سنة )وسوف ترى همجية وحقارة حضارتكم و سلمكم .

كم صبركم كبير يا ايلاف
متابع لايلاف -

من يقرا تعليقات الحقد والاهانة والكراهية والعنصرية البربرية-الكردية رزكار مثالا لا حصرا-وضد العرب بشكل عام وايلاف والخليج العربي هم قح العرب نعم هم العرب؟والله وحق الله لا ادري كيف اوضح او افسر او اصف صبر ايلاف ومحرريها على هولاء الاكراد المحرفين العنصريين-الحاقدين والمتوهمين بان دجلهم وتحريفهم وكونهم اداة اسرائلية سيكون لهم دولة على ارض الغير كما الصهاينة واقول للكاتب ليس للصهاينة دلي في فلسطين ولو كان عندهم منذ 1948 لكانوا قلبوا الدنيا بها -لي لهم اثر واحد في فلسطين المحتلة ونفس الشيئ لهولاء الدجالون المشوعذين-جماعة رزكار والان السوبرمان التقدمي-زبير عبدالله وتحداهم العراقيين ان ياتوا بحصوة كردية عمرها فوق المئة سنة في شمال العلاراق المحتل ونعم شمال العراق -عراق الارض والانسان والتاريخ والحضارة ومنذ 7 الا عام ويقولون ليس هناك عراق؟كم صبركم كبير وعظيم يا ايلا وكان الله في عونكم رغم الاجندة ولكن هولاء خونة وغدراين وغدا انتبهوا وغدا بعد فشلهم سيقولوا ان ايلاف ضد الوهم الكرستاني؟

ايران و تركيا سوريا ايضاً
سيروان1 -

يعلمون علم اليقين ان الكورد على الحق ,و يعلمون ان في المستقبل الكورد في جميع البلدان التي يعيشون على ارضهم ياخذون حقوقهم حربا ام سلماً .

ماضون
Salim -

استاذ حازم، القرار الاخير لشعب كوردستان الذي ذاق كل انواع الهمجية، لقد حرقوا كل قُرانا وحرقوا اطفالنا وحرقوا اشجارنا، لقد دفنوننا ونحن احياء، قتلوننا لبممارسات بشعة ورهيبة في حين لم تلفظ الانسانية بكلمة رحمة او شفقة اما الان فليكن المشهد ضبابية فنحن ماضون الى الاستقلال ومن يقف ضد استقلال كوردستان فهو يقف ضد اماني شهداء كوردستان قبل احياءه، لم يبقى شيئ يجمعنا مع العراق. احترامي الى الاستاذ حازم.

محاولة قراءة ماوراءالضباب
عراقي متبرم من العنصريين -

وراء الضباب ياسيدي : إنّ [بكسر الهمزة للتأكيد] إنّ التحالف الغربي الصهيوني ماضٍ إلى إشعار غير قريب في امتطائه مرتزقة البيشمرقة (المخدَّرَة عقولُهم بوعود الصهاينة العرقوبية بتحقيق حلمهم الأهوج)امتطاء هؤلاء المغفّلين كوسيلة لإدامة الأزمأت لتبقى منطقتنا هكذا غير مستقرة لغاياته الاقتصادية بشكل رئيسي وهي السيطرة على مواردنا الطبيعية وبيع أسلحته الخردة واستخدامنا وساحتنا كحقل تجارب لأسلحته الجديدة، ألم تتذكر يا أستاذنا الموقر إجابة الرئيس الفرنسي الأسبق لسؤال صحفي عن سبب عدم وجود قوات برية للتحالف في العراق وسوريا لمحاربة داعش فقال: لدينا جنود على الأرض وهم البيشمرقة، ألم تتذكر حضرتك أيضاً سماح أمريكا لتركيا بالحيلولة بين بيشمرقة أكراد سوريا وبين إكمالهم ما أطلقوا عليه الشريط الحدودي؟؟ أمّا موضوع الاستفتاء والتصريح الباهت لأمريكا حوله فهما من أتفه الأمور فقد تفضلتَ ـ أطال الله عمرك في خير وعافية ـ بذكر تصريح أقرب الناس اليوم لبارزاني وهو هوشيار زيباري هذا الألعبان السياسي المخضرم والذي يعني أنّ هذا الاستفتاء غير مُلزِم بشيئ وسوف لن يسفر عن انفصال أو بطيخ مبسمر، فإذن هو مجرد حُقنة تقوية لمسعود بارزاني ـ لا أدري أين سيُحقَن بها ـ مسعود هذا الذي فقد هيبته في المنطقة وعند معظم قومه عسى ولعلّ أن يستمر في كرسيه اللاشرعي مدة أطول كونه ((قائداً أعلى)) لقوات بيشمركة أكراد العراق الشطر الثاني لجنود التحالف على الأرض.

S.A.K.O
Rizgar -

الكرد لايريدون الشراكة مع قوميات تلطخت اياديهم على مدى عقود او قرون بدماءهم وماتزال .

مرتزقة الليفي دافعوا عن
امازيغي من تغزوت -

مرتزقة الليفي دافعوا عن الكيان وصيانة الكيان ولكن الكيان فرط بكم وطردكم وسحب الجنسية منكم وهربت . قول سي.جي. أدموندز بأن النساطرة يعرفون بالاثوريين في انگلترا!! باعتبار إن هذه اللفظة جديدة وقد استخدمها الانگليز في منتصف القرن التاسع عشر للتلاعب بالمسيحيين في المنطقة لمصالحهم الخاصة. ولن تجد ذكر لهذا الاسم قبل ذلك التاريخ. ويؤكد المؤرخ العراقي عبدالرزاق الحسيني هذا الكلام، ويقول فقد كان الانگليز يطلقون لفظة الاثوريين على النساطرة بينما الأهالي يسمونهم التيارية. ويقول الدكتور احمد سوسة بأن بدعة انحدار النساطرة القاطنين في جبال كوردستان من الاشوريين القدماء كذبةٌ اخترعها الانگليز في القرن التاسع عشر ولاغراضٍ سياسية بحتة.وحتى الأدب الاثوري والذي ظهر وولِدَ في أربعينيات القرن التاسع عشر، كما يخبرنا بهذا الباحث الاثوري الروسي ك. ماتڤييڤ، وبالطبع كان هذا على يد الانگليز. ويقول الباحث جيمس موريس بأن المسيحيين النساطرة ليس لهم أية علاقة عرقية او عنصرية بالآشوريين. كما إن أشهر علماء الاثار والعاديات والاشوريات والأنثروبولوجيا، كالدكاترة طه الباقر وفاضل ذنون ووليد الجادر وفاروق ناصر وعي ياسين الجبوري وسامي سعيد وعامر سليمان وغيرهم من خريجي جامعات مرموقة واورپية لا يرجحون ولا يَرَوْن بأن الاثوريين هم من بقايا الاشوريين القدماء.

انسلخت الشعوب والقوميات ا
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

انسلخت الشعوب والقوميات المغزوة من قبل العرب عن اصولهم اللاعربية، وهي معروفة ومثبتة في المصادر العربية بمصطلح (العربة المستعربة) اي ان تلك الشعوب (((استعربت))) وليست عربية، وانها شعوب مفعولة بها، وانها استعمرت لغويا وقوميا استعمارا وهي راضية مرضية بما فعل بها الغزاة العرب المستعمرون-سيد ساكو مثال حي -، والشعب الراضي بالاستعراب والاستعمار اللغوي والقومي، ويتلبس دين ولغة وقومية اعداءها الغازية لمحتلة، انه شعب متخاذل ذليل لا يستحق الاحترام. علما ان السريان اصحاب حضارة وتاريخ مشهود، وقد استمدت ابجديتهم الحالية منهم، اذ ان الابجدية العربية ابجدية سريانية، ولم تكن العرب من الاقوام الذكية او المبدعة لاي شئ ولاهم كذلك لحد اليوم، حتى تتشرف اقوام اخرى بالانسلاخ من اصالتها وتدخل فيها، كما فعلت الشعؤب المستعربة، فهل ستستفيق هذه الشعوب المغتصبة وتعود الى اصولها الاصيلة؟ ام عرق القوش يمنع السيد ساكو من التفكير السليم ؟ لماذا لا تراجع المراكز الصحية A.A في امريكا للعلاج من الادمان على الكهول ؟