فضاء الرأي

استفتاء استقلال كردستان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لازالت النقاشات حامية بين الكرد حول الاستفتاء الذي تم الاعلان عنه في اقليم كردستان والذي تقرر اجراؤه بعد شهرين تقريبا اي في 25 ايلول القادم .

هناك اختلاف شديد في الآراء حول الاستفتاء  بين معارض  وداعم ومحايد ولكل طرف تصوراته و  مبرراته . الخلاف بينهم يصل احيانا الى حدود التخوين .

لن ادخل في تفاصيل هذه النقاشات لان النقاش بات عقيما ولن نحصد منه الا المزيد من الخلاف  والتشرذم .

في رأي الاسترسال في احقية الاستفتاء او عدمه لن يجد نفعا فالسهم خرج من القوس ولا يمكن اعادته الى مكانه ولسوف يجري الاستفتاء في موعده والنتيجة ايضا معروفة للجميع وهو الموافقة بنسبة تقارب التسعين بالمئة واكثر .هذا امر طبيعي جدا فهل هناك شعب او جماعة او فرد لا يريد الاستقلال لوطنه ؟ هكذا ايضا الشعب الكردي كبقية شعوب العالم .

  علينا التعامل مع هذه القضية الخلافية من هذا المنظلق  وعلينا ان نحول الاستفتاء الى فرصة تعيد الوحدة والتآلف واللحمة بين الشعب ومنظماته وحركاته السياسية المتشرذمة  . 

حتى نتمكن من انجاح الاستفتاء وتمهيد الطريق الى الاستقلال لا بد من الانتباه الى الظروف الاقليمية والدولية والكردستانية .

بالنسبة للظرف الاقليمي ليس هناك اي تبديل في مواقف دول الجوار لكردستان وهي سوريا وتركيا وايران وجميعها تقف ضد كل طموح كردي نحو التحرر وحق تقرير المصير وليس هناك اية دلائل تشير الى تبدل ايجابي  في المستقبل القريب .

ولكن الاهم هنا هو ذلك التبدل الكبير في مواقف المملكة العربية السعودية ودول الخليج  التي بدأت تظهر تعاطفا وتفهما كبيرا نحو طموحات الكرد في الاستقلال و لا يرون فيها اي تهديد للعالم العربي بل العكس حيث سيكون استقلال كردستان في صالح الدول العربية . حتى الآن ليس هناك مواقف رسمية لتلك الدول ولكن سمعنا وقرأنا لبعض الشخصيات المهمة  والقريبة من مراكز القرار في تلك الدول تشير الى الايجابية نحو الكرد .

المملكة الاردنية الهاشمية ومنذ عهد الملك الراحل حسين بما فيه عهد نجله الملك عبدالله سجلت مواقف موضوعية و تضامنية مع الشعب الكردي لن ينساه الكرد على مر التاريخ .

بالنسبة للمواقف الدولية لا نجد دعما بل ان الغرب بما فيه الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي غير موافقة لهذه الخطوة الكردية نحو الاستقلال  وتراها خطوة استباقية متسرعة.

الموقف الروسي بالرغم من وقوفه على الحياد الا انه اقرب الى الايجابية .

المواقف الدولية متعددة ولكنها سوف تكون مرتبطة بمدى وحدة الصف الكردي وتصميمه على نيل الاستقلال و الوقوف صفا واحدا خلف هذا الهدف النبيل  .

لهذا علينا ان نضع كل الخلافات جانبا ونبين للجميع ان ليس هناك بديل عن الاستقلال باجماع كامل يشمل الشعب الكردي اينما وجد .

الدول الاوروبية وعلى راسها بريطانيا وفرنسا التي مزقت كردستان قبل مئة عام عليها الآن ان تكفر عن ذنوبها وتقف مع استقلال اربعين مليون كردي والتي ستجلب الاستقرار للمنطقة حيث انها ستبدل موازين القوى في المنطقة لصالح الاعتدال ومكافحة الارهاب .

الكل يتمنى ان يتم الاستقلال بالتفاهم والتنسيق مع الشعب العراقي وقياداته الوطنية بالدرجة الاولى لما فيه مصلحة الشعبين كما حدث في النموذج التشيكوسلوفاكي .

الذين يطالبون بانتظار الظروف المناسبة فليعلموا جيدا انها لن تأتي ابدا والمبدأ الاساسي في تحرر الشعوب هو خلق الظروف وليس انتظارها .

نقطة اخيرة اريد الوقوف عندها وهو هذه الاحتفالات بالطبل والزمر والشعارات والزعيق والرقص التي نشاهدها على الشاشات كجزء من الاستعداد للاستفتاء تذكرنا بايام الديكتاتوريات التي تسقط تباعا لا سيما الرقصات البعثية التي كانت تشبه حركات الدببة  تسيء الى الشعب الكردي عامة وبالاستفتاء التي هي مجرد عملية تصويت ديمقراطية .

اكثرية الراقصين هم من فصيلة ماسحي الجوخ واللاهثين وراء مصالح انانية تافهة .

الاستعدادات للاستفتاء يجب ان ترتقي الى مستوى التضحيات التي قدمها الشعب الكردي في سبيل الاستقلال من شهداء وحروب ابادة ومقابر جماعية وتشرد وتهجير .

التجمعات والتظاهرات يجب ان تكون مهيبة وصامتة ورزينة تخاطب العقل وتستذكر كل الويلات التي عانى منها الكرد على مدى مئة عام .

كاتب كردي

bengi.hajo48@gmail.com

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كذب كذب حتى يصدقك
جورجيس -

هل كانت قبل 100 عام دوله اسمها كوردستنان وتم تمزيقها كما يدعي "الكاتب"؟ ماهي حدودها؟ ومن هو رئيسها؟ الجواب طبعا لا, الا في خيال ريزكار. لغة الكورد تحدد من اين جاؤوا, فهي مزيج من عدة لغات بعيده كل البعد عن العربيه, ربما اقرب لغه لهم هي الفارسيه, بالتالي هم نزحوا للعراق قبل عدة قرون ليس اكثر. عندما تنزل ارضا ليس لك وتتكاثر بها, فهل يحق لك الادعاء بملكيتها بناء على عدد نفوسك؟ اذا كان الجواب نعم, فان دبي ستصبح غدا ملكا للهند, كذلك الكويت وقطر وعمان وربما السعوديه ايضا. اربيل والسليمانيه ودهوك مدن تملكها الدوله العراقيه وليس العبادي او المالكي او البرزاني, بالتالي لا يحق لاي طرف استئصالها دون على الاقل موافقة المركز. اما مناطق متنازع عليها, فهي السخافة ام عينها, من ينازع من؟ كيف لمحافظات عراقيه تنازع حكومة بلدها على حدود اداريه؟ حكومة الاقليم كانت مستعده لشيطنة اي حكومة تاتي لبغداد وترفض التنازل عن اراضي العراق. اي دولة بالعالم ممكن ان تقبل ظهور حركات انفصاليه وترشها بالورود؟ حتى حكومة الاقليم كانت تحارب اي حركات ذات نزعه تغرد خارج السرب. دوله قوميه فكره عفى عليها الزمن, بل هي فكره متخلفه اصلا. دول العالم تقوم اليوم على اساس دولة المواطنه, وليس القوميات.

جلب الانكليز المرتزقة (ا
levy -

جلب الانكليز المرتزقة (الاثوريون) من منطقة هكاري الى بعقوبة , هاجم مرتزقة الليفي في مقدمة الجيش العراقي والانكليزي في العمادية ١٩١٩ , ساهم المرتزقة مع الجيش القيصري في تدمير وحرق واغتصاب النساء في مدينة رواندوز ١٩١٦ , هاجم مرتزقة الليفي جوت حمام ١٩٢٢ , مصير المرتزقة معروف في العالم ,فهرب مرتزقة الليفي الى غرب كوردستان ثم سحب الكيان الجنسية منهم .

لا يرحم (مجرم).
تركي -

هنالك من العرب سموا أبنائهم تركي، هل أنه ولد في تركيا!. ومن العرب اسمه عجمي، هل ولد في عجمستان!. ومن سمى ابنه هندي أو مهند، هل ولد في الهند! ومن اسمه برزان هل ولد في قرية برزان في جنوبي كوردستان! الخ. والجواب طبعا لا ,أن اختيار أسماء الأبناء عند العرب منذ القدم يتم لتخويف الآخرين وإرهابهم بها، فاختيار اسم تركي يعني عنيف لا يرحم (مجرم). لقد قال لي بعض الأفارقة أنهم يطلقون اسم تركي على إنسان مجرم فاقد لكل حس إنساني. واختيار اسم عجمي يعني حامل الاسم شخص داهية مكار حيال، لأن المثل العربي يقول: العجمي (الفارسي) يذبح الإنسان بالقطن. واسم كوردي يعني حامله شجاع، مقدام، محارب لا يهاب الموت.واسم -الاثوريون- يعني مرتزقة الليفي الجبناء الهاربين الى امريكا واستراليا وجامايكا .

لماذا يا ترى؟
ما ?? -

ما معنى اسم العراق في لغتك العربية؟ وهل يستطيع المد عو جرجيس أن يصرفه لغوياً؟ وإذا لم يستطع، لماذا يا ترى؟

العرب فلهم وطنهم الخاص
Delivery address -

العرب فلهم وطنهم الخاص بهم في شبه الجزيرة التي تحمل اسمهم وهو الجزيرة العربية.........إن التطرق لعدم وجود العرب خارج شبه جزيرتهم قبل الإسلام ليس انتقاصاً منهم، بل هو تاريخ . الاغتصاب الجنسي والجوع معروف كدافع و سبب مباشر لوجود العرب في كوردستان اليوم , وداعش اثبات حي على حقيقة اقوالي و ليس انتقاصاً منهم، بل هو تاريخ. بالرغم من اموال الطائلة في الجزيرة العربية اليوم ولكن الرغبات الجنسية عائق امام عدم الرجوع الى الجزيرة , الجيش العراقي استعمل الاغتصاب الجنسي كمبداء في كوردستان وهنالك الالاف من الوثائق والاثباتات . . خلال ١٠٠ سنة الاخيرة ان الدافع الجنسي كان احدى اهم اسباب رغبة العرب في بقاء كوردستان تحت رغباتهم و ليس انتقاصاً منهم، بل هو تاريخ..

والايام بيننا .
Rizgar -

واذا ما كنت اليوم اعامل العربي واجلس معه واتناقش معه واعطيه حق المواطنة بأن يكون جاري واعطيه حق الاقامة في مدينتي فالقضية هي انسانية بحتة لا تستند الى تأريخ العروبة البشع . فالعربي انسان مثلي اذن اعامله معاملة الانسان لأخيه الانسان نعم قد اتعاطف معه احزن معه ابكي معه اطرق بابه اسأل عن اخباره احمل طفلا عربيا على كتفي واعطيه قطعة شوكولاتة ( غير مسمومة طبعا) و اقف منتصب القامة امام امراة عربية مسنة تطلب مساعدتي واكلم الفتاة العربية بطريقة تجعلها تكون انثى لا مثيل لها .....كل هذا يمكن فعله والدافع الانسانية لا غيرها لكن غير ذلك فهو ليس اخا لي ولن يكون ولن تربطني به صلات دم ورحم حتى لا يمتزج دمي مع دم العروبة .....فمن صنع داعش لن يكون اخا لي ..فمن اغتصب بنات الازديات الكورديات لن يكون اخا لي ..فمن اغتصب بنات قرانا لن يكون اخا لي ...لذا لا مفر من الانقسام بين هاتين القوميتين العرب والكورد لا مفر من المواجهة بينهما الان او غدا او بعد مائة عام فلا اخ للكوردي سوى الكوردي . اخر مواجهة باقية حسب فهمي للذ هنية العربية وتحليلي للسايكولوجية العربية . والايام بيننا .

اغرب غرائب الكيان :
(العراق). -

بعد أن طرد الفرنسيون العميل فيصل من سوريا شر طردة جاءت به بريطانيا مع شلته الضباط العثمانيون إلى بلاد بين النهرين (العراق). أما بخصوص الهوية الوطنية لشخص الأمير فيصل حقاً أنه مستورد، لأنه ليس من بلاد بين النهرين، ليس عراقياً، جاء به البريطانيون من جزيرة العرب ونصبوه ملكاً على عرش العراق، الذي استحدثوه بالحيّل الشيطانية من أجل إدامة مصالحهم الاستعمارية في المنطقة.

في عام 1958
Rizgar -

في عام 1958 أسس العراق والأردن اتحاداً عرقيا عنصريا خبيثا باسم “الاتحاد العربي” وعضويته كانت مفتوحة لكل دولة عربية ترغب بالانضمام إليه، وملك العراق هو الذي كان رئيس لهذا الاتحاد؟. هل استحصل العراق على موافقة شريكه الكوردي قبل تشكيل هذا الاتحاد !!!!

1945
جامعة الدول العربية -

هل استشار العراق قبل دخوله جامعة الدول العربية 1945 شريكه الكوردستاني في الوطن وأخذ موافقته!

لم تصدر في العهد الملكي
(British Library) -

لم تصدر في العهد الملكي جريدة رسمية باللغتين العربية والكوردية؟ بل حارب الملك اللغة الكوردية , تم العثور في (British Library) على رسالة محمد امين زكي الى الملك عن عواقب محاربة اللغة الكوردية في كركوك . اما في المجالات الرسمية، لم يبرز أي شيء يقول أن الكورد شركاء في هذا الوطن، كالتكلم باللغة الكوردية في مجلسي النواب والأعيان، ومجلس الوزراء، وفي المحاكم الخ. وكذلك لم تصدر في العراق الملكي الأوراق النقدية، وجوازات السفر، والطوابع الخ باللغتين.... كيان في غاية العنصرية .

العربية هي اللغة الرسمية
المادة السابعة عشرة -

أن المادة السابعة عشرة في الدستور الملكي تقول: العربية هي اللغة الرسمية.. . أليست هذه المادة تبين أنهم جعلوا هوية البلد عربية؟. ودليلاً على أنهم يريدون التفرد بكل شيء في هذا الكيان المصطنع أنك لا تجد أي ذكر للشعب الكوردي الشريك في الوطن في الدستور الملكي؟ كلما ادرس واعمل research للنظام الملكي كلما اكتشف الوجه القبيح للكيان العنصري العربي العراقي.

جنوب كوردستان
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

في جنوب كوردستان هناك سلسلة طويلة من الجرائم يندى لها جبين الإنسان ارتكبتها الأنظمة اليعربية المتسلطة على رقاب الشعب الكوردي بالحديد والنار، بدءاً من اللعين فيصل الأول ومروراً بجميع الأنظمة الملكية والجمهورية وإلى يومنا هذا ونحن في ظل الحكم الطائفي، كتهجير من مدن كوردستان إلى جنوب العراق، وقتل الشباب من الكورد الفيليية، وتهجير عوائلهم إلى إيران بحجج واهية لا أساس لها من الصحة، وكذلك تصفية البارزانيين في المعتقلات الرهيبة، وضرب مدينة حلبجة والمدن والقرى الكوردستانية الأخرى، حتى تلك التي تقع في شرقي كوردستان (إيران) بالأسلحة الكيماوية المحرمة دولياً، وكذلك عمليات الأنفال سيئة الصيت، التي راح ضحيتها (182000) ألف كوردي بريء من الأطفال والنساء والشيوخ الخ الخ الخ.

نتساءل،
نارينا -

نتساءل، ألم يجب على العرب أن يملكوا قدراً ولو يسيراً من الشجاعة والعزيمة ويقفوا على أقدامهم مطأطئي الرؤوس خجلاً ويقدموا اعتذاراً للشعب الكوردي الجريح مشفوعاً بكتاب رسمي يتعهد بتصحيح المسار العروبي الاستعلائي باسم جميع العرب، لكن للأسف، نحن نعرف جيداً، أن هذا التصرف المتحضر بعيد عن فكر المخلوق العربي، ليس لا يعتذر فقط، بل يتهجم على الكورد، وحاله كحال المستوطنين العرب في كركوك وغيرها من المدن الكوردية السليبة التي استباحوها، حين نشاهدهم وهم يتظاهرون ويطالبون بالبقاء في تلك الأراضي، والمدن الكوردستانية التي دنسوها في السنين العجاف عندما استقدمتهم الأنظمة العروبية العنصرية إلى كوردستان لتغيير ديمغرافيتها الكوردية.

الجيرة الحسنة
Neighbour -

الجيرة الحسنة افضل بكثير من الاتحاد القسري

ملائكة،
العرب في غرب كوردستان -

كأن العرب في غرب وجنوب كوردستان ملائكة، أيديهم ليست ملطخة بدماء الأبرياء الكورد، منذ أن وطأت حوافر خيولهم في القرن السابع الميلادي وإلى الآن أرض العراق وكوردستان، كأنهم لم يقوموا بتعريب المدن والقرى الكوردية وتغيير أسمائها الأصيلة من الكوردية إلى العربية السقيمة، كأنهم لم يقوموا بهدم البيوت ومحلات الكورد وبقتل فتيات وفتيان الكورد بدم بارد، بدءاً بحرق قاعة سينما عامودا عام (1960) التي راحت ضحيتها حدود (400) طفل ويافع وشاب كوردي، كأنهم لم يقدموا في صدر الألفية الثالثة باصطياد الكورد المحتفلون بعيدهم القومي نوروز في شوارع قامشلو وحسكة وعفرين الخ.

الارمن والمسيحيين اغلبية
سكانية ساحقة 1914 -

قبل مائة عام 102 اي قبل التطهير العرقي للارمن والاشوريين والمسيحيين من قبل المجرمين الاتراك والمرتزق الكردي كان الارمن والمسيحيين اغلبية سكانية ساحقة في شرق وجنوب تركيا وشمال العراق الاحصاء العثماني 1914 الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وكافي تلاعب بالتاريخ يا مزوري التاريخ ولا احد يصدقكم يا اكراد فالعالم والناس يعرفون الحقيقة ولن يضيع اي شيئ ولن ننسى احد كل اراضينا المحتلة سنحررها ونطردكم يا كردي يا محتل

كافي تلاعب بالتاريخ يا
مزوري التاريخ -

قبل مائة عام 102 اي قبل التطهير العرقي للارمن والاشوريين والمسيحيين من قبل المجرمين الاتراك والمرتزق الكردي كان الارمن والمسيحيين اغلبية سكانية ساحقة في شرق وجنوب تركيا وشمال العراق الاحصاء العثماني 1914 الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وكافي تلاعب بالتاريخ يا مزوري التاريخ ولا احد يصدقكم يا اكراد فالعالم والناس يعرفون الحقيقة ولن يضيع اي شيئ ولن ننسى احد كل اراضينا المحتلة سنحررها ونطردكم يا كردي يا محتل

ما ??
م ? -

ما معنى اسم العراق في لغتك العربية؟ وهل يستطيع المد عو جرجيس أن يصرفه لغوياً؟ عرق , يعرق, عرقا, تعرقا.عرق القوش او عرقا جيدا من برطلة او تعرقا من تلسقوف حيث ٤٧ درجة .

أيّ سهم وأيّ قوس؟
عراقي متبرم من العنصريين -

سهمُ الباطل لابدّ من الوقوف أمامه وصدّه بكل قوةٍ وصرامة، أنا لم أعثر في طول التاريخ وعرضه على سهمٍ مفترٍ لايستند على أية شرعية كهذا السهم ّالصّفيق الذي أقل مايقال فيه أنه سهم غير مسؤؤل وغير متّزن وموجَّه من مفترٍ ضالّ جاحد نعمة وناكر معروف إلى مَن لا جريمة له سوى إيواء راميه وإيواء عائلته وأفراد عصابته من قطاع الطرق الانتهازيين الذين انتهزوا فرصة ظروف بلداننا الاستثنائية فغيّروا مهنتهم التي هي تهريب البضائع ليؤسسوا كياناً لقيطاً متخذين إسرائيل اللقيطة قدوة لهم في ذلك!!... ثم نحن لن نسمع ـ كما يزعم الكاتب ـ بتصريح رسمي ولو واحدٍ يتيم من الأردن الشقيقة يدعم هذه العصابات التي تسللت إلى العراق وسوريا يدعمهم لتأسيس دولة غير قانونية وغير شرعية على أرض عربية، فالأردن وباقي الأشقاء العرب يعلمون علم اليقين بأن الأراضي التي يطمع أن يؤسس الأكراد عليها دولتهم المسخ هي أراضٍ عربية آشورية مائة بالمائة وأنّ السماح لهؤلاء الطارئين في تأسيس دولة لهم فيها يعني فتح أبواب جهنم على مصراعيها على جميع دول المنطقة كما صرّح بذلك المرحوم هيكل.. هؤلاء الأكراد، لاتزيد فترة تواجدهم في أراضينا على ١٤٠ عاماً، وهم في حقيقة أمرهم بعضٌ من الفرس يلوكون لهجةً من لهجات الفرس أطلقوا عليها جزافاً اسم (كردية!)، وزعموا أنهم أمة مستقلة بوحيٍ شيطاني من عرّابيهم الصهاينة لا أكثر ولا أقل وقد خرج الباحث والمؤرخ البريطاني المعروف تشارلز ترامب في دراسته الميدانية لسكان المنطقة بنتيجة أن هؤلاء الأكراد قبائل متسللة من بلاد فارس ولاجذور ولا تاريخ لهم في المنطقة العربية خاصة. أنا لا أظن أن هنالك دولة عربية أو مسؤولاً عربياً ـ لم تدنّسه العمالة لآل صهيون ـ يمكن أن يؤيد أو يدعم هؤلاء الأكراد في مخططهم الجهنمي بل مخطط الصهاينة الذي يريد بنا سوءاً ولا أن يؤيد ممارساتهم الإجرامية في إثارة الأزمات في بلداننا وتفتيتها لصالح سيدتهم الخبيثة إسرائيل.. أخيراً وليس آخراً أقول للكاتب المتفائل في غير موضع التفاؤل: هل تظن جنابك أنّ سهماً مسموماً مغرضاً يستهدف وحدة ترابنا سوف لن يجد من أهل هذا التراب مَن يُعيدُه إلى منحرِه؟ هل تظنون أيها الفرس المستكردين أن بلدان العالم سائبة لدرجة أن تأتي أية حفنة من ضُذّاذ الآفاق فتؤسس عليها كياناً يجمع شتاتها لتقوم بشرّ أعمالها من لصوصية ونهب وسلبتحت غطاء دوليّ؟ أم أنكم ظننتم بأن إسرائيل التي ل

أيّ سهم وأيّ قوس؟
عراقي متبرم من العنصريين -

سهمُ الباطل لابدّ من الوقوف أمامه وصدّه بكل قوةٍ وصرامة، أنا لم أعثر في طول التاريخ وعرضه على سهمٍ مفترٍ لايستند على أية شرعية كهذا السهم ّالصّفيق الذي أقل مايقال فيه أنه سهم غير مسؤؤل وغير متّزن وموجَّه من مفترٍ ضالّ جاحد نعمة وناكر معروف إلى مَن لا جريمة له سوى إيواء راميه وإيواء عائلته وأفراد عصابته من قطاع الطرق الانتهازيين الذين انتهزوا فرصة ظروف بلداننا الاستثنائية فغيّروا مهنتهم التي هي تهريب البضائع ليؤسسوا كياناً لقيطاً متخذين إسرائيل اللقيطة قدوة لهم في ذلك!!... ثم نحن لن نسمع ـ كما يزعم الكاتب ـ بتصريح رسمي ولو واحدٍ يتيم من الأردن الشقيقة يدعم هذه العصابات التي تسللت إلى العراق وسوريا يدعمهم لتأسيس دولة غير قانونية وغير شرعية على أرض عربية، فالأردن وباقي الأشقاء العرب يعلمون علم اليقين بأن الأراضي التي يطمع أن يؤسس الأكراد عليها دولتهم المسخ هي أراضٍ عربية آشورية مائة بالمائة وأنّ السماح لهؤلاء الطارئين في تأسيس دولة لهم فيها يعني فتح أبواب جهنم على مصراعيها على جميع دول المنطقة كما صرّح بذلك المرحوم هيكل.. هؤلاء الأكراد، لاتزيد فترة تواجدهم في أراضينا على ١٤٠ عاماً، وهم في حقيقة أمرهم بعضٌ من الفرس يلوكون لهجةً من لهجات الفرس أطلقوا عليها جزافاً اسم (كردية!)، وزعموا أنهم أمة مستقلة بوحيٍ شيطاني من عرّابيهم الصهاينة لا أكثر ولا أقل وقد خرج الباحث والمؤرخ البريطاني المعروف تشارلز ترامب في دراسته الميدانية لسكان المنطقة بنتيجة أن هؤلاء الأكراد قبائل متسللة من بلاد فارس ولاجذور ولا تاريخ لهم في المنطقة العربية خاصة. أنا لا أظن أن هنالك دولة عربية أو مسؤولاً عربياً ـ لم تدنّسه العمالة لآل صهيون ـ يمكن أن يؤيد أو يدعم هؤلاء الأكراد في مخططهم الجهنمي بل مخطط الصهاينة الذي يريد بنا سوءاً ولا أن يؤيد ممارساتهم الإجرامية في إثارة الأزمات في بلداننا وتفتيتها لصالح سيدتهم الخبيثة إسرائيل.. أخيراً وليس آخراً أقول للكاتب المتفائل في غير موضع التفاؤل: هل تظن جنابك أنّ سهماً مسموماً مغرضاً يستهدف وحدة ترابنا سوف لن يجد من أهل هذا التراب مَن يُعيدُه إلى منحرِه؟ هل تظنون أيها الفرس المستكردين أن بلدان العالم سائبة لدرجة أن تأتي أية حفنة من ضُذّاذ الآفاق فتؤسس عليها كياناً يجمع شتاتها لتقوم بشرّ أعمالها من لصوصية ونهب وسلبتحت غطاء دوليّ؟ أم أنكم ظننتم بأن إسرائيل التي ل

هذا ما يجب عمله.
زبير عبدالله -

لقد اجاد الكاتب في دعوته،على الجميع ان يكونوا بمستوى المسؤولية ،في اجزاء كوردستان الاربعة، ..الفرحة ودق الطبول،والزرناي،تاتي بعد انجاز الشيئ وليس قبله،.الان هو وقت الجد لانجاح هذه القضية المصيرية،والعمل الاكثر جدوى هو،اقناع الاخرين داخل كوردستان وخارجه ،وبديبلوماسية نشطة،واعلام على مستوى المسؤولية باحقية هذه القضية،وانها لاتشكل خطرا على احد ،حتى وان كانوا من مغتصبي كوردستان،وعلى الاقليات القومية غير الكوردية،اشوريين،ارمن سريان عرب ،تركمان،هذه دولتهم مثلما هي للكورد...على تلك القوميات ،ان لاتنجر وراء العواطف ،والزوابع التي تثيره قم وانقرة...من الخطر الكوردي،.الكوردي طيب القلب،وبسيط،ننسى بسرعة،ونحب الانسان الحقيقي،كائن من كان....

الناس الي يسمون نفسهم آشوريين
DNA -

الناس الي يسمون نفسهم آشوريين الان هم ليسوا الآشوريين قبل الميلاد هم نساطرة آراميين الآشوريين انقرضوا وانتهوا لكن قبل الاحتلال البريطاني للعراق قاموا بتسمية الآثوريين آشوريين لأسباب سياسة فقط وهؤلاء الان الذي يسمون نفسهم آشوريين هم مسيرين للشفقة أنتم لستم آشوريين أنتم نساطرة كفاكم تزويراً للتاريخ وابحثوا بالنت اذا ما تصدقون.اثبتت البصمة الوراثية (الحمض النووي) DNA ان النسطوريين خليط من الشعوب والسلالات ولا يجمعهم الا شيء واحد وهو الدين فقط حالهم حال المسلمين والهندوس والبوذيين إلخ.. يعني هم دين و ليسوا عرق أساسا

نكتة الموسم
رئيس الأركان الإيراني: -

رئيس الأركان الإيراني: استفتاء استقلال إقليم كوردستان مرفوض تماما

احسان الريكاني
Respect -

في اول فتوى من نوعه، اكد رئيس فرع دهوك لاتحاد علماء الدين الكردستاني الملا، احسان الريكاني، أمس ، ان من يعارض الاستفتاء فهو “خائن وعليه الرحيل من هذا البلد” ...God bless you

The inflated one
Raid -

Israel represents a civilised people. This is in total and utter contrast to you and people like you who are the ugly face of racism, chauvinism, terrorism, barbarism and people with a total and utter lack of any civility or humanity. Long life and success is the ultimate fate of good and civilised people like Israelis. So, to make you very happy I would say to you that you would die totally miserable because long life is only for Israel and Kurdistan. Long live their brotherhood in the face of your barbarism

اعتبر نفسي محظوظا
احمد هيراني -

اعتبر نفسي محظوظا حيث ارى يوم ولا دة كوردستان قريبا.حتى اذا فشلنا فان الاستفتاء دّمر محتلي كوردستان نفسيا وسايكولوجيا تدميرا.الاستفتاء احباط نفسي كبير لعاصمة الانفال والتعريب .عمليا فشل شيعة العراق في اعدام الكورد في الساحات العامة مثل ايران .حتى الحصار الاقتصادي الشيعي في طريق الانحلال.

لو عندك ذرة انسانية
رد على الكردة -نارينا -

نعم تردين من العرب ان يعتذروا-للاكراد؟ وهنا لو كانت عندك ذرة انسانة أجيبيأولا-اي عرب تقصدين؟وثانيا لاي اكراد يعتذرون -وكلهم محرفون ماعدا اكراد -كردستان -ايران على الراس والعين هم اكراد اصيلين اي فرع فارسي-لهجتهم ام الكتابة فلا ابجدية لكم وللفرس وتكتبون بالعربية-كما الفرس ونفس الشيئ اكراد تركيا ذو الاصول الافغانية-والبنجاب؟فما علاقة العرب- علما انكم يا اكراد تركيا وسوريا والعراق-احفاد القتلة وقطاع طرق جلبتم الى ارض ليست لكم وتكذبون وتحرفون وتقولون قبل 100 عام ونعم قبل 100 عام كانت اخطر مرحلة حيث كنتم اي شعبكم وكمن ضمنهم نسائكم واطفالكم اداة عثمانية في ابادة اهل الارض الارمن-الاشوريين-المسحيين و100 مذبحة ابادة بحق-الايزيديين-العراقيين الاصيليين منذ 7 الاف عام والارض ارضهم 75 مذبحة بحقهم في ال100 عام الاخيرة وكلها من الابطال الاكراد القوميين-والمسلمينثانيا-هل تعتقدين الكذب والتحريف سيعطيكم دولة -على اراضي ليست لكم بمليار دليل-حتى لو كان عددكم مليار واله اسرائيل معكم -لانكم كنتم اداة -وبندقية للايجار وستبقون -اي ظلم واعتذار؟قبل 100 عام كل الوثائق تثبت ان عددكم الكبير في تركيا هي نتيجة ابادة 4 مليون ارمني واشوري ويناني-وبعدها هاجر كثيرين الى ارض اشور المحتلة في شمال العراق واما سوريا ويا عيني على سوريا فقط في ال60 سنة الماضية-وبعد معارككم مع الاتراك واليأس صار سوريا والعراق مرتع لكردستانات- وسندانات- ولاغوي فارغة-كردستان-الغربية-والجنوبية-والشرقية والشمالية والالهية في السماء لان رب الجنود كما يسمي اليهود الله رب-الجنود وكان الله ما عنده شغله وعمله غير يسوي جيش للخبثاء والجشعين والدجالين الاسرائليين المحرفيين والمهم فقط في ايران -نعم ولما لا -فدرالية حقيقية اي لا مركزية ادراية حقيقية وغير ذلك كفى تضحكون على انفسكم والخلاصةاعتذروا للارمن والاشوريين والايزيديين وحتى عرب سوريا لما تفعلون الان بدفع امريكي-اسرائيلي وستدفعون الثمن غاليا وان كان عندك ذرة انسانية -يا نارينا-اعتذري انت فقط وانا شخصيا ساقدر ذلك وبعدها اعطيك رايي الخاص عن الخطوة القادمة ان كنتي من البشر وتؤمنين بالانسانية وشكرا ايلاف دائما

عشائر رواندوز الكردية
اكثر الاكراد وحشية وبربري -

عشائر رواندوز الكردية اكثر الاكراد وحشية وبربرية في قتل ودبح واستكراد نساء واطفال الارمن والمسيحيين 1915 وكان يجب تاديبهم وقتل الفدائيون 1916 الكثير من رجال رواندوز المجرمون المشاركون في دبح شيوخ واطفال ونساء الارمن وحافظو على نساء شيوخ واطفال ونساء الاكراد لان المسيحي لا يقتل النساء والاطفال على عكس الكردي ولكن في المرة القادمة في حرب تحرير ارمينيا كل كردي يحاول يادي الارمن سيقتل ومن يبقى على الحياة يطرد الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923

ذكرى انفال البارزانيين...
اربعة وثلاثين سنة -

ذكرى انفال البارزانيين....في ذكرى أنفال البارزانيين...ساسة العراق الجديد كالقدامى....لحجم الكبير والمروع لهذه الجريمة وما جاءت معها من ويلات ومآسي وتدمير...وكذلك الحال بالنسبة لضباط الجيش السرطاني العدواني العراقي، كانوا يتفننون في تنفيذ مهامهم الاجرامية، ويبرعون في التدمير المقرون بالكراهية والممزوج بالتدني الأخلاقي و أحقاد وعواطف جيشه و كيانه الخبيث.اليوم اربعة وثلاثين سنة على جريمة الأنفال التي إرتكبها القومية العربية، ويمارس الدواعش، ذات النهج ضد الكورد.

الى لو عندك ذرة انسانية
نارينا -

إنقراض الأشورين: بعد سقوط نينوى على يد نبوخذنصر عام 612 ق.م لم يستطع الآثوريون البقاء في البقاع التي تشكل اليوم العراق الحديث لأن نينوى أصبحت في عهد نبوخذنصر تحت حكم الكلدان. وبعد الأنشقاق النسطوري لم يستطيعوا البقاء في البقاع التي تشكل اليوم العراق لأن بقاع بابل ونينوى كانت تحت حكم الأمبراطورية الرومانية التي رفضت تعاليم نسطوروس. بعد ذلك إنقرض الوجود الفعلي للآثوريين في العراق وأصبحوا يعيشون مع الأكراد في جنوب شرق تركيا الحالية و في أطراف أورْميا في إيران كأقلية دينية منسية ومُنْقَطِعة عن العالم المسيحي بسبب إختلاف التعاليم النسطورية عن كل العقائد المسيحية الكبيرة مثل الكاثوليك والأرثودوكس والكنائس اللوثرية. ولا توجد وثيقة تاريخية من الفترة الممتدة بين الأنشقاق النسطوري والحرب العالمية الأولى (سبعة عشر قرناً) تستعمل مصطلح "آشور أو آشوريين" عند الكلام عن النساطرة. في بداية حكم الاستعمار العثماني لم يكن إضطهاد الأقليات مقتَصِراً على المسيحيين وحدهم، بل كان ايضا استعماراً قومياً يُعادي ويضطهد القوميات الاخرى الغير التركية مسلمة كانت او مسيحية ومنها العرب والاكراد والكلدان. وهكذا في بداية النضال التحرُّري من الاستعمار العثماني، تحالف الأكراد المسلمون مع القوميات المسيحية ضد الحكم العثماني.

حرب القرم، الآثوريون
نارينا -

حرب القرم، الآثوريون في تركيا يتحالفون مع روسيا وبريطانيا ضد وطنهم: بعد الغزوات الأسلامية عان المسيحيون من أشكالاً مختلفة من الإضطهاد إشتدّت في عدة تواريخ كلما وقع العالم الأسلامي تحت قيادة غير العرب من الفرس والترك والمغول. موجات أخرى من إضطهاد المسيحيين حصلت عندما تَدَخلت دول أوروبية (مسيحية؟) بأشكال مختلفة لتأمين مصالحَها في المنطقة. حرب القرم حصلت (1854- 1856) عندما ارسلت روسيا القيصرية في سنة 1853 وحدات عسكرية "لحماية المسيحين" في الامبراطورية العثمانية، استطاعت روسيا خلال بضعة شهور أن تحقق انتصارات ملموسة على العثمانيين مما أثار مخاوف بريطانيا وفرنسا من تعاظم نفوذ روسيا في المنطقة التي كانت طريقاً بريا مهماً بين أوروبا (بريطانيا العظمى) والمستعمرات البريطانية في الهند وجنوب شرق أسيا. وفي أذار 1854 اعلنت بريطانيا وفرنسا (وبدعم النمسا) الحرب على روسيا رغبة في الدخول الى بقاع الامبراطورية العثمانية لحماية المسيحيين بديلاً عن روسيا. لكن إذا كان هدف بريطانيا هو حماية المسيحيين، لماذا لم تتحالف مع روسيا التي كان لها هي الأخرى نفس الهدف. من هنا بدأ أوّل تَحَرّك لبريطانيا على المسيحيين النساطرة (الآثوريين) في مدن الامبراطورية العثمانية. الانتماء الطائفي للكلدان الكاثوليك وللسريان الأرثودوكس كان محسوماً لغير صالح بريطانيا البروتستانتية، لذلك بريطانيا بدأت توَجُّهها السياسي نحو الكلدان النساطرة في المنطقة تحت غطاء التبشير من قبل الكنيسة البريطانية الأنكليكانية لأن النساطرة كانوا أقلية مسيحية صغيرة ومُنغَلِقة على ذاتها. لذالك وقع إختيار بريطانيا على الأثوريين لأنه إصطياد المذهب النسطوري"اليتيم" في المنطقة كان سهلاً.

بالنسبة لكردستان
FYI -

الجنرال الأميركي المتقاعد بيتر غالبريث "بالنسبة لكردستان فإن الخطر يكمن في البقاء مع العراق لا في الاستقلال".

طريق الاستفتاء
مسرور البارزاني -

مسرور البارزاني بالقول "إننا اخترنا طريق الاستفتاء وسنقرر مصيرنا"

الأسلحة الكيماوية
البارزاني -

"حينما كنا نتعرض للقصف بالأسلحة الكيماوية لماذا لم تقل أي دولة إن الوقت ليس مناسبا لضرب الاكراد بالسلاح الكيمياوي".

العربية ليست قومية!
داعش -

العربية ليست قومية!.... بل مجرد لغة فُرضت على سكان الشرق الأوسط بطريقة داعش ...ما هي اللغة الأصلية لبلادك قبل داعش ؟ اي قبل الاحتلال العربي .

نصيحة لآل بارزان
مضاد رزكار -

استفتوا في جحوركم التي رمتكم الأقدار منها علينا هناك في إيران وأذربايجان وقرقيزسستان وستنفعكم نتيجة الاستفتاء هناك أما في بلدننا وأنتم دخلاء فيها فسيكون مصير استفتائكم كاستفتاء ايلاف الذي أسفر عن استحالة الانفصال لأنكم أيها الأكراد أجسام غريبة وطارئة على المنطقة، برهنوا أولاً على أن لكم جذوراً وتاريخاً في منطقتنا وبعدها اطلبوا منا أن ننظر في أمركم!

نارينا-لقد جنت براقش على
رد موثق على رد نارينا -

أنت-نارينا-أو انت -ايها الكردية او-ذو النزعات الكردية - العنصرية التحريفية مجبولة على التحريف وسافند ردك -نقة نقطة لانك فتحتي ابواب جهنم على نفسك وكالاتي-انت تقولين إنقراض الأشورين: بعد سقوط نينوى على يد نبوخذنصر عام 612 ق.م لم يستطع الآثوريون البقاء في البقاع التي تشكل اليوم العراق الحديث لأن نينوى أصبحت في عهد نبوخذنصر تحت حكم الكلدان. وبعد الأنشقاق النسطوري لم يستطيعوا البقاء في البقاع التي تشكل اليوم العراق لأن بقاع بابل ونينوى كانت تحت حكم الأمبراطورية الرومانية التي رفضت تعاليم نسطوروس. بعد ذلك إنقرض الوجود الفعلي للآثوريين في العراق وأصبحوا يعيشون مع الأكراد في جنوب شرق تركيا الحالية و في أطراف أورْميا في إيران كأقلية دينية منسية ومُنْقَطِعة عن العالم المسيحي بسبب إختلاف التعاليم النسطورية عن كل العقائد المسيحية الكبيرة مثل الكاثوليك والأرثودوكس والكنائس اللوثرية. والان اليك الرد ورياح ابواب جهنم -اولا- لم تجيبي عن سؤالي من اي عرب تريدين الاعتذار؟وعن اي ارض لكم؟وانا قلت في ال-100 سنة الماضية شاركتم كلكم شعبكم -اي بدو الفرس-الاكراد -باغواتكم القوميين وشيوخكم الاسلاميين ونخبكم ما يسمى متعلمة -تقدمية وانتي منهم ومثلهم ودجالون ومحرفين وحتى اطفالكم شاركوا ونسائكم بقروا بطون النساء الارمنيات-المسحيات والاشوريات ؟وبحثا عن الذهب وموثق؟وانا قلت اي عرب وانت ذهبت الى الاشوريين وتسميتهم بالنساطرة؟لماذا ؟ أذا ؟ قتلتم النساطرة المسحيين-مليون -والباقي هجر واحتلت ارضه وبيته وسبيت نسائه وأطفاله ولعبة بعض الاكراد كانوا انسانيين معقول وخاصة الذين حموا النساء والاطفال صار ملكية خاصة؟لماذا قتلتم هولاء النساطرة المسحيين؟اليس القتل-قتل؟ردي هل اكذب-بانكم قتلتم النساطرة المسحيين وموثق ؟تقولين تحالف كردي اسلامي مع العثمانيين؟اذا لماذا تمجدون -احقر البشر وارذلهم الحقير المجرم -القاتل الغدار الذي قتل بطريرك النساطرة المسحيين بعد خروجه من بيتهخ نعم انتم محتالي الثقافة اكراد سوريا جماعة الدجال خالد بكداش انتم اكبر المحرفين واقراوا كتب التاريخ في اربيل وسلمانية وتمجيد الحقير المجرم سمكو الشكاكي-قاتل بطريرك النساطرة المسحيين؟هل تريدون ان اكمل يا نارين ام ان براقش قد جنت على نفسها فعلاواما اخوتنا الارمن الذين ترجفون من الرد ولو بكلمة عليهم -اليست ارضهم التي تدعون كردستان؟هل انقرضوا؟كفى

الی من یرد علی نارینا
کامران الکوردي -

ما یسمی لو عندك ذرة انسانية او ماشابه ذلك، کل عامل یاخذ اجرا لقاء خدمته، فالذي یصلي ویصوم ویحج اجره الجنة، وما الجنة إلا فیها نساء ( حواری) والبقیة فقط کمالیات کانهار العسل مثلا، الایات المکیة ولمدة 10سنوات لم یدخل الاسلام الا ثلاثون والهجرة النبویة اکبر دلیل، اما الایات المدنیة ( بإدخال السبایا والجواری اي ماملکت ایمانکم) انتشر الاسلام اوسع انتشارا، اذن لولا الاغتصاب والقتل من اجل الحصول علی النساء لکان العرب ( الاسلام) لایزال یراوح في مکانه الجزیرة العربیة ولا وجود لهم بما یسمی الدولة العراقیة، اذن کیف العراق اصلها عربیة! فمن الاقدم ومن المحتل والمغتصب ومن هو الاصل؟

رقم 36
كوردستان -

من أنتم حتى تنظروا في أمورنا. روحوا حلو مشاكلكم الداخلية و دواعشكم. ياأصحاب فتاوى جهاد النكاح والسبايا. يا قاطعوا رؤوس البشر و كارهوا الحياة و الانسانية. من انتم يا من دمرتم غيركم بسبب اطماعكم و فسادكم. لن ننسى جرائمكم بحقنا يا قتلة. لن ننسى حلبجة و الأنفال و القبور الجماعية.