كتَّاب إيلاف

الكفر والايمان في مسالة استفتاء آل بارزان 1-2

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يبدو أن مسعود بارزاني ماض بعناده في مسألة الإستفتاء المزمع إجراؤه في أيلول القادم لتقرير المصير دون أن يبالي بالمناشدات المحلية والضغوط الدولية مصرا على مغامرة طائشة تجر على شعبه وبالا، وقد تطيح بالكثير من المكاسب التي حققها الشعب الكردي طوال ثمانين عاما من نضاله القومي التحرري، خصوصا المكاسب التي حققها في الدستور العراقي.

ولقد وصل الأمر بحزبه وإعلامه الى أن يزجا بكل طاقاتهما في معركة الإستفتاء حتى بدا الأمر وكأنه إختيار بين الكفر والإيمان، الكفر بالشعب والإنتماء القومي، أو الإيمان بقدرة بارزاني على تأسيس الكيان القومي المستقل وهو حلم الأكراد الأزلي. فهذا الإعلام الحزبي يوصم كل معارض للإستفتاء بالكفر والخيانة والعمالة والإذلال، ويعتبر الداعمين للبارزاني أناسا وطنيين أقحاح ومخلصين لقضية شعبهم بالإستقلال.

إن دعوة بارزاني للإستفتاء هي"كلمة حق يراد بها باطل"، فهو يستغل النزعة القومية لدى الشعب الكردي فقط للحصول على مجد شخصي له وتحقيق بعض المكاسب الحزبية الضيقة من دون أي حساب لما قد ينجم عن هذا العمل من إستفزاز لدول الإقليم وقد يؤدي الى تغيير الحكومة العراقية لكامل حساباتها تجاه الإقليم وتصفية كل أوجه التعاون والشراكة ووحدة المصير مع الشعب الكردي الذي يعتبر شريكا بالحكم في العراق.

وبحسب المؤشرات المتجسدة في موقف الأطراف الرئيسية الأخرى بإقليم كردستان فيما يتعلق بجدوى تنظيم هذا الإستفتاء، وفي مقدمته موقف الشعب عموما الذي يئن من الجوع والفاقة والحرمان حتى من الكهرباء والماء في مثل هذه الظروف العصيبة، فإن الغالبية من الشعب وقواه السياسية ترفض خوض هذه المغامرة المحفوفة بالمخاطر في هذا الظرف رغم أن الدعوة الى حق تقرير المصير كان من أولويات العديد من هذه القوى الرافضة منها (الإتحاد الوطني وحركة التغيير ) وأن الشعب برمته سبق وأن أدلى برأيه في إستفتاء عام 2005 حين صوت بنسبة 98 بالمائة لصالح الإستقلال.هذا الإصرار العنيد من مسعود بارزاني ومخالفته لرغبة شعبه وقواه السياسية لا ينم عن شيء سوى تحقيق بعض المكاسب الحزبية الضيقة، سنجملها فيما يأتي:
أولا" كما صرح هو والكثير من أعوانه بأن الهدف من الإستفتاء ليس سوى الحصول على ورقة ضغط لإستخدامها في التفاوض مع بغداد.. وهذا يعني بالتأكيد أن الإستفتاء هو لمجرد كسب حزبي وليس تحقيق أماني الشعب بالإستقلال.فهو يريد بذلك أن يعيد وزرائه المطرودين من بغداد بسبب الفساد، وأن يحصل على مناصب وإمتيازات أخرى.

ثانيا: تعزيز وتثبيت سلطته الدكتاتورية في إقليم كردستان من خلال إظهار نفسه كبطل للإستقلال وضرورة أن يمشي الكل في كردستان ورائه ويمتثل لأوامره وسياساته الداخلية والخارجية.

ثالثا: إستغفال الشعب من خلال الإستفتاء للتغطية على إنقضاء مدة ولاياته القانونية وغير القانونية وإسكات الدعوات التي تطلقها الأطراف السياسية بضرورة تغيير نظام الحكم الإستبدادي الرئاسي الحالي الى النظام البرلماني، وإظهار مسعود بارزاني كبطل للإستقلال وعلى الشعب أن لايفكروا بتغييره حتى يتمكن من إنشاء دولته المزعومة.

رابعا: التغطية على فشل حكومة حزبه في تأمين أبسط مستلزمات الحياة الإنسانية للشعب الكردي الذي قطعت رواتب موظفيه وإنعدمت أمامه الخدمات الأساسية كالكهرباء والماء والمشاريع الخدمية الإنمائية.

خامسا: التغطية على فشل سياساته النفطية التي أفقرت الشعب وأدت بالإقليم الى أن يرزح تحت وطأة ديون تفوق 30 مليار دولار بسبب الإستحواذ على الثروة النفطية وسرقة إيراداتها.

سادسا: الإستفراد بالملف العراقي من خلال تنصيب نفسه زعيما أوحدا للشعب الكردي وأن كل ما يتعلق بالعلاقة بين بغداد وأربيل وحل مشاكلهما يجب أن يكون مرجعه شخص مسعود بارزاني، وهذا يعني تهميش وإقصاء جميع القوى السياسسية الكردستانية من مرجعية القرار السياسي.

سابعا:الإستعلاء على البرلمان وإنتهاك القوانين التي تحدد المراجع الأساسية للقرارات المصيرية والترخيص لنفسه بإصدار القرارات حتى لو كانت قرارات حزبية لها قوة قانونية مزيفة، منها قراره الحزبي بتنظيم الإستفتاء من دون صدور قانون برلماني ينظم ذلك.

ويبدو أن مسعود بارزاني قد قدم ضمانات مكتوبة لدول الإقليم بأن هذا الإستفتاء ليس هدفه الإنفصال عن العراق أو إعلان الإستقلال، بدليل أن الرئيس التركي أردوغان قال بصراحة ووضوح" أنه تلقى ضمانات من مسعود بارزاني بأن الاستفتاء لايهدف الى الإستقلال". وقد تكون إيران قد تلقت ضمانة مكتوبة أيضا، وكذلك الدول الكبرى التي تعارض تنظيم الإستفتاء، وهذا يعني بالتأكيد إفراغ الإستفتاء من مضمونه الأساسي وهو تحقيق الإستقلال، وبذلك تكون الخطوة مجرد محاولة للكسب الحزبي ليس إلا.

يريد مسعود بارزاني أن يستغل هذا الموضوع لإطالة أمد حكمه بكردستان، فهو يسعى بالعزف على الوتر القومي أن يحصل من شعبه على تفويض حتى لوكان بالتزوير وتزييف نتائج الإستفتاء وهذا أمر محتم لأن المفوضية التي تقوم بتنظيم الإستفتاء هي من أعوانه ولا نستبعد أن تعلن نتيجة غير التي صوت بها الشعب، وسيستخدم بارزاني هذا التفويض المزور لكي يقول لشعبه بأنه يسعى الى تحقيق الإستقلال وعليهم أن يعطوه فرصة للبقاء في منصبه لكي يتفاوض مع الحكومة العراقية والدول الإقليمية الكبرى لتحقيق هذا الحلم، وبالطبع ستطول المفاوضات لعشرات السنين يأتي بعده أبنائه ليستكملوا مسيرته، فنحن نعلم بأن المفاوضات بين أربيل وبغداد حول المادة 140 إستمرت منذ 12 عاما دون أن تحقق ولو خطوة واحدة الى الأمام، فكيف الحال حين يتفاوض الطرفان حول الإستقلال والإنفصال؟

هذه اللعبة باتت معالمها تتكشف يوما بعد يوم، فلا هي من أجل مصلحة الشعب، ولا هي لتأسيس دولة محترمة التي ناضل من أجلها الشعب الكردي جيلا بعد جيل، ومن هنا نكتشف الموقف المخزي لإعلام حزب بارزاني وقادته حين يوصمون كل معارض للإستفتاء بالكفر بالقومية، ويظهرون أنفسهم المؤمنين الوحيدون بحق الشعب في الإستقلال.وهم لا يعلمون بأن الإستفتاء يعني التعبير الحر عن الرأي وخاصة في مسألة كبيرة بهذا الحجم، وإلا فما الداعي الى الإستئناس برأي الشعب ماداموا قد قرروا الإنفصال؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا يتقطر دما
Rizgar -

!! ربما الاستفتاء سيكون في صالح العرب ،لنركز على تجربة جبل طارق ، ا لبريطانيون يحتلون جبل طارق اثناء حرب الخلافة الاسبانية (1701ء1714) ، اسبانيا 1713 تتنازل عن سيادتها على جبل طارق الى بريطانيا ، بريطانيا 1830 تضفي على جبل طارق صفة مستعمرة تابعة للتاج البريطاني ، إجلاء المدنيين 1940 من جبل طارق مؤقتا لتحويلها الى حصن عسكري اثناء الحرب العالمية الثانية ، الحكومة الاسبانية 1963 تطلق حملة من خلال لجنة ازالة الاستعمار التابعة للأمم المتحدة لاعادة جبل طارق الى السيادة الاسبانية ، في استفتاء عام1967 ، سكان جبل طارق يصوتون باغلبية كبيرة لصالح استمرار السيادة البريطانية ، اكثرية الا سبانيين في جبرالتا بنسبة ٦٣ % صوتوا للحكم البريطاني بد لا من الوطن الا م الا سباني ؟ ربما الا كثرية الكوردية يفظل حكم بغداد ، حيث الرواتب والماء والكهربا ء والخدمات الصحية والتعليم والخدمات الا جتماعية والا مان والحرية ٠٠٠٠الخ بعكس كوردستان حيث المجاعة والبؤس ، ولا ماء ولا كهربا ء وبطالة وفقر ودكتاتورية ورعب وقتل وتعذيب وسجون سرية حسب الكاتب ؟ فكيف لا يصوت الشعب الكوردي لصالح الكيان العربي والجنة الموعودة ؟ ؟ اليس كذلك ؟ فكيف هرب مليون عربي الى جهنم كوردستان ؟ لماذا الا سبان صوتوا للبقاء تحت التاج البريطاني ؟ هل يعرف الكاتب اين سبانيا ؟؟؟ بريطانيا1969 تمنح جبل طارق حكما ذاتيا ، جبل طارق1973 تنضم الى المجموعة الاقتصادية الأوروبية بجانب بريطانيا ، منح 1981 سكان جبل طارق الجنسية البريطانية الكاملة....لا افهم حقد الكاتب ، الكورد سوف يصو يتون للعراق العربي مثل الا سبان ، ف ؟ كما قال الكاتب الموت والجوع والقتل والهمجية والقذافي والا عدامات والسجون السرىة ٠٠٠٠٠الخفالنتيجة الكورد سيصوتون للعراق حيث الد يمقراطية والا موال والخدمات الصحية والتعليم والعدالة وكا كا مالكي وجلا ل الدين الصغير ٠٠٠٠ نتيجة الا ستفتاء حتما لصالح العرب ٠٠٠٠ ؟؟

كابوس الاستفتاء
آزاد جندياني -

آزاد جندياني : ان مسالة اصابة الدولة المحتله لكوردستان وبعض المرتزقة بكابوس الاستفتاء شيئ طبيعي .

Petrograd , Leningrad
Saint Petersburg -

لقد انتصر النازيين في احتلال سان بيتسبرغSaint Petersburgبالرغم من مقاومة الرو س وتم وتدمير المدينة تدميرا كاملا .السؤال المهم النقطة المهمة هل نجحوا في الانتصار على الشعب الروسي ؟ هل بامكان اعداء كوردستان الانتصار على الشعب الكوردي عن طريق داعش او ماعش او الحثالات الاخرى ؟ شخصيا اشك .

الكفر والايمان والامراض
طبيب امراض قلب -

قشر البصل يقلل نسبة التعرض للأزمات القلبية والا ستفتاء ٠

الاستقلال؟
سالار عە زیز -

التخوف المصطنع والتوجس من الاستقلال؟ هل تتمكن احزاب واشخاص بهكذا طروحات من جذب جمهور لها في الشارع الكوردي ؟

كم اتمنى ان ارى
محمد سليم -

كم اتمنى ان ارى ذلك اليوم الذي يتم فيه طرد الكورد من بغداد و رئيس المنطقة الخضراء فؤاد المعصوم الذين باعوا الكورد دفاعا عن مصالحهم ٠

مسالة استفتاء
آل بارزان -

(14/12/1914) اعدم الاتراك العثمانيين الشيخ عبد السلام البارزاني في و لاية الموصل مع نخبة من رفاقه المناضليين بعدما القي القبض عليهم في ايران بواسطة وقد سلمت السلطات الايرانيية بدورهم الى الاتراك وبعد محاكمات عسكرية اصدرت بحقهم اوامر الاعدام وقد تم تنفيذه في عام (1914) وجدير بالذكر بان الشيخ عبد السلام البارزاني هو الشيقيق الاكبر لملا مصطفى البارزاني حيث قام هذا الشيخ بثورة شبيعة في كوردستان ضد سيا سية العثمانين في كوردستان مطالبا بالحقوق القومية والثقافية للشعب الكوردستاني وقبل القيام بالثورة ارسلت الشيخ هذه المطاليب الى الباب العالي في استنبول بشكل سلمي الا انه جوبه بالرفض مما ادى بالشيخ الى الاعداد للثورة ضدهم في عام (1907) وان الاتراك العثمانين لم يكن يعرفوا سوى اللغة السلاح الى يومنا هذا وهكذا بدات الثورة وبالامكانيات البسيطة والاسلحة التقليدية ورغم الفارق في الموازين القوة بين الطرفين استمرة الثورة عدة سنوات بصبر ومقاومة البشيمه ركه وايمانهم بقضيتهم العادلة وبعد حصار لمنطقة ومن كل الجهات اضطر الشيخ عبد السلام الى مغادرة كودستان متوجها الى كوردساتن ايران ليلقي القبض هناك بواسطة عملا ئهم .

العاملين لحساب الدول
طابور 5 -

العاملين لحساب الدول المجاورة والطابور الخامس: من عملاء مباشرين لاجهزة مخابرات الدول المجاورة لكوردستان شمالا وغربا وشرقا,لان التجربة الكوردية في جنوب كوردستان باتت تقض مضاجعهم واصبحوا يخافون من نهضة مشابهة للكورد الموجودين في تلكم الدول , حيث عمل هذا الصنف كركيزة خبيثة على شكل (مستقبل و مرسل) للفيروسات الاجتماعية و الاقتصادية ونشر الدعايات المغرضة .

هناك تساؤل !!!
رمزي جمال -

هل أغلق الأعداء ملف معادات الشعب الكردستاني بعد خروج كوردستان من قبضة النظام الاستبدادي ؟ و هل يئس المتآمرون في كيد المكائد تجاه قضيتنآلعادلة ؟! .ا ولم تعد إنجازاتنا على الصعيد القومي تشكل أية أهمية وخطورة بالنسبة لهم ....؟

ولن يستأذن أحدا بذلك
شعب كوردستان -

قرر شعب كوردستان إجراء الاستفتاء ولن يستأذن أحدا بذلك

تم انجاز لحن ”
Yekiti Media -

تم انجاز لحن ” النشيد الوطني “، أو ” السلام الجمهوري ” لدولة کوردستان المستقلة بشکل اورکسترالي من قبل الموسیقار الکوردي المعروف دلشاد محمد سعید، والذي سیتم اعتماده بعد اعلان استقلال کوردستان مباشرة.

من اجل عيون سروة
چاڤی لا ند -

لماذا دفع المالكي ٨٩ مليون دولار لچاڤی لا ند ؟ من اجل عيون سروة عبد الواحيد ؟ ام في سبيل الله ؟ ام حبا (بالا کراد) ؟

نقطة تحول
دافوس -سويسرا -

نقطة تحول عندما حضر الرئيس مسعود بارزاني والوفد المرافق له مؤتمر دافوس الاقتصادي العالمي في سويسرا الذي انعقد ( 17ء 20 كانون الثاني 2017 ) تحت عنوان "زعامة دقيقة ومسؤولة" وبمشاركة نحو ثلاثة آلاف زعيم ومسؤول سياسي واقتصادي و أكثر من 1000 مدير شركة، ونحو 30 رئيس دولة وحكومة إضافة إلى رؤساء ومدراء منظمات دولية مرموقة مثل صندوق النقد الدولي، والأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية ليبحثوا أهم القضايا العالمية. ولقائه العديد من الرؤساء والمسؤولين الاقليميين والدوليين وكسب مواقفهم وموافقتهم ووقوفهم الى جانب استقلال كوردستان أفرادا ومنظمات ودول .

حول الشرق الأوسط
البحر الميت بالأردن -

نقطة مهمة اخرى عندما حضر الرئيس مسعود بارزاني المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا الذي انعقد في منطقة البحر الميت بالأردن بتاريخ ( 19 – 21 أيار 2017 ) تحت شعار ( تمكين الأجيال نحو المستقبل ) بحضور أكثر من (1000) شخصية بارزة و من أكثر من (50) دولة و شخصيات حكومية و رجال أعمال و قادة المجتمع المدني.

( روز نفط )
مدينة سان بطرسبورغ -

حضور وفد كوردستاني رفيع المستوى برئاسة رئيس وزراء اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة سان بطرسبورغ الروسية الذي انعقد في ( 1- 3 حزيران 2017 ) تحت شعار (البحث عن توازن جديد في الاقتصاد العالمي ) بمشاركة نخبة من السياسيين والاقتصاديين ورجال المال والأعمال لمناقشة القضايا الاقتصادية التي تواجه العالم وجذب الاستثمار الأجنبي الى مختلف الدول وفي هذا الصدد فإن عملاق الشركات الروسية ( روز نفط ) أبرمت العقود مع إقليم كوردستان مدتها ( 20 ) عام في مجالات التنقيب والخدمات اللوجستية وتطوير البنية التحتية وتجارة موارد الطاقة ويعد هذا انجاز كبير للديبلوماسية الكوردية في التفاعل والتعامل مع سياسة المصالح الدولية وجر الموقف الروسي كدولة لها وزنها وقوتها ودورها في السياسة الدولية الى جانب استقلال كوردستان وازدهار اقتصاد كوردستان كتمتين للبنية التحية الكوردستانية .

لم يعد يخسروا
( دايفيد فرومكين ) -

( دايفيد فرومكين ) بأن ( الكورد لم يعد يخسروا على طاولة المفاوضات ما حققوه من انتصارات في ميدان القتال ) .................................................................وُلِد دايفيد فرومكين عام 1932م بالولايات المتحدة الأمريكية،وقد تخرَّج في جامعة شيكاغو الأمريكية بعد أن درس القانون، ثم أعقبها باستكمال دراساته العليا في «المعهد العالي للدراسات القانونية» بجامعة لندن في المملكة المتحدة. ثم عاد بعد استكمالها إلى الولايات المتحدة الأمريكية لكي يبدأ مشوارًا حافلًا؛ فقد أمضى معظم مشواره العملي كمحامٍ ومستثمر خاص، كما أنه ترأَّس مسئولية إدارة السياسة الخارجية لـ «هيوبرت همفري» المرشح الرئاسي في عام 1972م. وأصبح عضوًا بمجلس العلاقات الدولية بجامعة بوسطن في 1976م؛ وهي الجامعة التي عمل بها أستاذًا جامعيًا ومشرفًا على مركز العلاقات الدولية منذ عام 1994م وحتى عام 1997م، وقد شغل أيضًا منصب مدير مركز «فريديرك سي. باردي للدراسات المستقبلية» بين عامي 2000م و2007م. وإلى جانب هذا المشوار الحافل، عُـيِّـن فرومكين كملازم أول للإشراف القضائي على مباحثات الاتفاقية طويلة المدى SOFA بفرنسا، كما دخل شريكًا في شركة «وال ستريت» للمحاماة.[1] ترك فرومكين عدة مقالات منشورة في مجلات وجرائد مختلفة، لعل أهمها في «فورين آفيرز» Foreign Affairs، والــ«نيويورك تايمز» New York Times. كما خطَّ عدة كتب منشورة منها: «سؤال الحكومة: بحث في تفكك النظم السياسية الحديثة» (1975م.)، «استقلال الأمم» (1981م.) «في زمن الأمريكان: روزفلت، آيزنهاور، مارشال، مكآرثر؛ الجيل الذي غيَّـر دور أمريكا في العالم» (1995م.)، وكتابه الأبرز والأكثر مبيعًا وشهرةً: «سلام ما بعده سلام» (1989م.). وهناك أيضًا آخر كتبه: «الملك وراعي البقر: تيودور روزفلت وإدوارد السابع؛ شركاء في السر» وهو الكتاب المنشور عام 2007.....

الاستفتاء،
ژ ۰ ژ ۰ع -

أن الاستفتاء، موضوع قانوني منصوص عليه في القانون والدستور، قبل أن يكون موضوعاً سياسياً ، أو وجهة نظر لمكون قومي أو جهة سياسية أو شخصية، وأن حق تقرير المصير لأي شعب أو قومية في هذا العالم، هو حق إنساني طبيعي مشروع في كل القوانين والعهود والاتفاقات الدولية، نص عليه وأكده، المواثيق العالمية لحقوق الإنسان، وقرارات الأمم المتحدة، التي تقر وتعترف بحقوق الإنسان وما يتبعها من حق الشعوب في تقرير مصيرها.

كاتالونيا في اسبانيا،
كيف -

كيف يمكن لدولة ان تساند الإستفتاء من أجل تقرير المصير في كاتالونيا في اسبانيا، ايرلندا في بريطانيا و كيبك في كندا فيما ترفض الإستفتاء في كوردستان بالعراق ???

لن يدفع الكورد بعد اليوم،
فدان ادم -

لن يدفع الكورد بعد اليوم، كما جرى في السابق، ثمن اللاإستقرار و الصراعات التي تتآكل الشرق الأوسط و ما يهـمهـم اليوم هـو إستقلالهـم و حرية شعبهـم، فلماذا ينبغي لهـم، التضحية بحقوقهـم المشروعة على مذابح الخلافات و الصراعات التي تنهـش المنطقة من غربهـا الى شرقهـا و من جنوبهـا الى شمالهـا . يملك الكورد اليوم، بعكس السابق، قدرات و إمكانات رائعة في التأقلم و التطور بجميع مناحي الحياة سواء مع دول العالم المتمدّن او مع الدول الإقليمية .

الشهيد البيشمركة زيرفان
زهرة أحمد -

في كوباني عانق دم الشهيد البيشمركة زيرفان مزوري دماء شهداء بيشمركة روج آفا في كردستان العراق لتزيل بقدسيتها حدوداً رسمت لغايات ومصالح دولية عابرة لآمال الشعوب.سجل الثورات البارزانية وضعت ركائز لاستراتيجية الاستقلال لمجد شعب لم يفنَ بحملات الأنفال وكيماوي البعث.فالسياسة الدبلوماسية لإقليم كردستان وعلاقاتها المتينة مع المجتمع الدولي أثبتت بأن للشعب الكردي أصدقاء بالإضافة الى الجبال، ساهمت وستساهم في انتعاش كردستان سياسيا وعسكريا واقتصاديا وعلى كافة المجالات لتعترف بالبيشمركة كقوة واقعية قادرة على قهر الإرهاب مهما بلغت ذروته.

ارضنا كوردستان
غرب كوردستان -

ارضنا كوردستان و عيوني الا ستفتاء .... ولا تكذبو على بعض ... اسمها كوباني ... اما انتو فسمها متل ما بدكن عين العرب. عين فلسطين . عين الجولان . عين لواء اسكندرنة ... عين مزارع شبعا . على كيفكون .

لن نُقسّم العراق
اکو محمد -

لن نُقسّم العراق بل سنستقلّ عنه!

منذ تأسيس العراق وإلى الآ
آکو محمد -

منذ تأسيس العراق وإلى الآن، لم يصبح دولةً جامعة لكلّ العراقيين، بل كانت هناك على الدوام فئة من العراقيين مسيطرة ومهيمنة، في حين تتعرض الفئات الأخرى للقمع والاضطهاد، ومنذ إقامة النظام الملكي وإلى حين إسقاط حكم البعث، كان العراق دولة السُنّة وحدهم، بينما كان الكورد والشيعة مضطهدين، وبعد انهيار دولة البعث وحتى الآن، أصبح العراق دولة الشيعة وحدهم، في حين يتعرّض الكورد والسُنّة للظلم والغُبن، والحال أنّ العراق لم يصبح إلى الآن دولةً لكلّ المكوّنات، ولن يصبح كذلك أبداً.

إذا كانت حقوق ملايين
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

إذا كانت حقوق ملايين العرب تُنتَهك في العراق بأسوأ الصور فقط بسبب الاختلاف المذهبي، فأيّ أملٍ للكورد والقوميات غير العربية من العيش في دولةٍ كهذه ????

مشاعر الكورد
"الأمة العراقية" -

لم تكن مشاعر الكورد ولا أرضهم عراقيةً في أي وقت مضى انا لا اتحث عن بعض المرتزقة ، العراق أُنشئ بالأساس مقسّماً، و لم تتشكّل "الأمة العراقية" أبداً،

لقد ذبح الشيعة و الان ال
زانا قادر حسێن -

لقد ذبح الشيعة و الان السنة و على مدار العصور الأكراد ، فكل من يأتي للحكم. يجرب اسلحته علينا! كنّا دوماً ضحايا السياسات و المغامرات الرعناء للحكومات العراقية. خلص فاض فينا لان حرب الشيعة السنة ستدوم لعصور كما كان. في السابق

لقد اصاب هذا الاعلان
کوژان -

لقد اصاب هذا الاعلان اعداء الكورد من العنصرين بحمى الاستفتاء

حرام
حلال -

مباح لهم قيام 22 دولة عربيه .

Simple
Havalo Lolawo -

Simple, cut the water supply to South, stop the oil export in Kirkuk, close the borders and don''t let any Arab in the North. Problem solved but then again, our Politicians don''t have the backbone to do that. Come on KRG, how long are you going to let these clowns play about with you guys.

Barzani
Kamaran -

Kaka Sherzad,A man who invited republican guards to Kurdistan cannot and will not form a Kurdish state. His slaves quote all sorts of excuses to justify this action but the fact remains if he had an inch of humanity and Kurdish patriotism he would have preferred to die in the hands of his Kurdish enemy than to this heinous act of treason.

اشم رائحة ٦٦ ، نفس الا س
1966 -

اشم رائحة ٦٦ ، نفس الا ساليب ٠

يا شبخانى
Kurdo -

قائد الأمة الكورديه البارازاني العظيم لن يبدو ولكن ماض وبرجولة فى مسئلة الاستفتاء والاستقلال دون الرجوع إليك أو الى اَي حاقد أو شوڤينى ،انها تكلفة من اثر من خمسون مليون كوردي على وجه المعمورة وأنها ليست مغامرةيا عنصرى وإنما واجب كلفه الكورد والرب فى ان واحد ، نعم ومليارد مرة نعم الاستفتاء والاستقلال حق ،حق،حق وغيرها باطل بإطلاقها نضال ضحيت من اجلها دماء طاهرة دموع

يوم الاستفتاء منعطف كبير
برجس شويش عباس -

ان عناد الرئيس بارزاني وكل الوطنين الكوردستانين نابع من ارادة شعبنا الكوردستاني واستعداده الدائم في التضحية من اجل كوردستان حرة ومستقلة, ان الرئيس بارزاني يمثل هذه الارادة بينما الذي يصطفون مع اعداء كوردستان و يضعون انفسهم في خدمة نوري المالكي وما يقوم به من دعاية و تحريض ضد الاستفتاء وتوظيف البعض ضد هذه الارادة فهم لا يمثلون سوى انفسهم , صاحب الكتابة يقول لا جدوى من الاستفتاء , لاحظوا , انه ضد الاستفتاء بكل ما اوتي من قوة من خلال عدة كتابات له, فلماذا هذا النعيق إذاً, يوم الاستفتاء منعطف كبير و عظيم في حياة الحركة التحررية لشعب كوردستان وستكون له نتائج ايجابية جدا على الصعيد الداخلي و الاقليمي و الدولي وستصب في مصلحة شعب كوردستان العليا, فلماذا إذاَ انتم ضد مصالح شعبكم لصالح اعداءه, لاحظوا معي , ان شخصيات نافذة وقيادين في القوى الشيعية و الحكومة العراقية يتخذون مواقف عدائية ضد الاستفتاء و يصرحون بتصريحات غير مسؤولة , والشيخاني وكوليزادة ومن لف لفهما ما هم سوى صلة الوصل بين هؤلاء وشعبهم , مرة اخرى اقول: لا مكان للمترددين و الانهزامين و الجبناء في الحركة التحررية الكوردستانية . مسعود بارزاني هو الابن البار لشعب كوردستان في بلد الشجعان.

حقائق واضحة
شيرين الجبل -

كلام الكاتب لمس الجرح الكردستاني، فلماذا اختار البارزاني ان يجعل انتخاب الرئيس مع الاستفتاء، لو كان صادقا" بفكره القومي لاعلان دولة كردية لكنا اول الناس الذين نقف الى جانبه، ولكنه بربطه بالانتخابات لكرسيه يكشف لعبته بنفسه وهي لعبة طفولية جدا"، والكل يعلم ان الشعب الكردي سيصوت بالاغلبية المطلقة لاجل دولته ولكنه في نفس الوقت سيصوت بالاغلبية المطلقة لعدم التجديد للبارزاني، ولكن مسعود البارزاني اراد ان يدس السم في العسل، سم التجديد له الذي يرفضه اغلب الشعب في عسل اعلان دولة كردستانية حرة، الشعب الكردستاني يعلم علم جيد انها مجرد لعبة بارزانية لامعنى لها.

مرض اسمه البارازاني اصاب شيرزاد شيخاني
عبدالله -

يبدو ان شيرزاد شيخاني فقد صوابه بشكل رسمي هو والجوقة التعبانة شمال وگوليزاده,ان تكونوا ضد الاستفتاء هو حق طبيعي لكم وأنتم احرار ولكن ان تشتموا الناس فلا , مثلا هذا النكره يقول ان البارازاني يستغفل الناس ،اذا كان هناك مغفل فهو انت والجوقتكم التعبانة ، لو لم تكن مغفلا ومفعم بالغباء لكن ادركت ان مجرد اجراء الاستفتاء وبشكل رسمي يعني خطوه أولى على طريق الاستقلال بالنسبة لنا الوقت غير مهم لانه في النهايه سوف نصل جميعا الى الهدف المنشود.لو لم تكون مغفلا لأدركت ان معركة الشيعه القادمة سوف تكون مع الكرد الا تسمع وترى تعديدات الزعطوط قيس الخزعلي وامثاله سواء كانت هناك استفتاء أم لا فالنتيجة واحده هي الحرب مع الشيعه لامحالهولكن تبقى عقدة الكهرباء مخرب عيشتك كل هذا السب والشتم لان حكومة البرزاني لم تعفيك من دفع فاتورة الكهرباء يجوز ان القارئ الكريم لايعلم ماذا اقصد ولكنك تعلم جيدا قصدي

من خان شنكال
شيرين الجبل -

من خان شنكال لايستحق ان يكون قائد وزعيم لكردستان، من امر قواته بترك شنكال الشهيدة بايدي المجرمين لايستحق التجديد له، من كان من مسئووليته حماية شنكال وهم قوات البازراني وتركوها تذبح بكل جبن لايستحق ان يتكلم باسم الشعب الكردستاني.

هههه
ایدن -

اول ٣٢ تعلیق لزرکار و تعلیق ٣٣ شخص اخر لکن نفس کلمات زرکار

اب 1996
سامان -

بعد كل ماعمله النظام الصدامي بالكرد، من قتل وتهجير ، قام مسعود البارزاني بطلب العون من الد اعداء الكرد " صدام حسين" لضرب اهله الكرد وقتل الكرد في اربيل عام 1996 دون مراعاة لحلبجة والانفال ودماء الشهداء الكرد، هذا الشخص لم ولن يكون زعيما للكرد، الااتباعه الذين اشتراهم باموال نفطنا المسروق والذي يتقاسمه مع اردوغان.

ولماذا تحالف مسعود و صدام
سامان -

ولمااذا تحالف مسعود وصدام، ولماذا قنوات التابعه للبارزاني تمدح صدام الذي ذبح الكرد، ولمااذا تحالف مسعودكم مع صدام لضرب الكرد عام 1996.

نعم لكردستان لا لمسعود
سامان -

نعم لدولة كردستان ولا والف لا لمسعود زعيم لها ولا والف لا لمسعود زعيم للكرد، كردستان اكبر من يقودها من خان الكرد عام 1996 ومن حارب مع الترك ضد الكرد ومن تحالف مع الفرس ضد الكرد، ومن يتحالف مع اي كان من اجل الكرسي لا من اجل دولة كردستان.

اجتماع البارزاني مع نفسه
ته لان -

في اجتماع هيئة الاستفتاء البارحة لم يشارك اي عضو عن الاحزاب الاربعة الرئيسية في كردستان بل فقط البارتي والشيوعي ووبعض الاحزاب الصغيرة، وحتى الاتحاد الوطني لم يشارك ولم يسمي مندوب له وقال عضو المكتب السياسي في الاتحاد الوطني الكردستاني، رفعت عبد الله، الجمعة، ان اي عضو في الاتحاد سيشارك في لجنة الاستفتاء يمثل نفسه فقط، مبينا ان الاتحاد لن يلتزم بأي قرار يصدر من الاجتماع بينما قال سمير هورامي، السكرتير الاعلامي لنائب رئيس حكومة اقليم كردستان قوباد طالباني، السبت، ان كاك قوباد شارك في الاجتماع الذي عقدته هيئة الاستفتاء على مصير كردستان، بصفته نائبا لرئيس حكومة الاقليم، وليس ممثلا عن الاتحاد الوطني الكردستاني

Kameran
Raid -

Can you please also enlighten us about the patriotism of Jalal Talabani and the Ibrahim Ahmad family when they created the split in Kurdish national struggle that we still from today and how they fought as jash against the PDK and Kurdish nation with Abdulrahman Arif and then Saddam Hussein in 1966 and after 1968. Remember also 1983-1984 when the same Talabini negotiated with Saddam to strengthen his hands against the PDK and communists. An honourable and honest writer has to have some integrity and state all facts and not be selective as you are because of his or her blind and unreasonable hate against one group or one section. I do not belong to either party or section but truth is the truth and cannot be hidden for ever. Also tell us about the way Ocelan spoke in court and how he declared himself a soldier for his Turkish homeland after sacrificing the lives of so many beautiful young Kurdish lives. Be truthful and impartial to have a meaning to what you write kaka

تصريح غريب من البارتي
ته لان -

قال هوشيار سيويلي مسؤول العلاقات الخارجية لحزب البارزاني أن مسألة أعلان الاستقلال بعد اتمام الاستفتاء تعتمد على موافقة بغداد. وان الكرد سوف لن يعلنوا الاستقلال ألا بعد موافقة الحكومة العراقية يعني ان وافقت الحكومة العراقية بعد يوم من الاستفتاء على الاستقلال فأنهم سوف يعلنوا الاستقلال بعد يوم و لكن أن لم توافق الحكومة العراقية فأنهم سوف لن يعلنوا الاستقلال بدون موافقة الحكومة العراقية...مسرحية البارتي اصبحت غريبة حتى على المبتدئين بالسياسة.

احمد الديري
ته لان -

من قتل الشيخ احمد الديري في قلعة دزه، وهو من الجماعة الاسلامية المعارضة لتوجهات البارزاني، ومعروف ان الكثير من الامور تغيرت بعد ان اصبح ادهم البارزاني مسئوول للبارتي في السليمانية.

ماكغورك: اعترضنا على استف
D .D .B -

ماكغورك: اعترضنا على استفتاء كردستان ولكن لم نعترض على الحصار الا قتصادي الشيعي على كوردستان ٠

Without doubt our biggest
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

Without doubt our biggest weakness as a people, we have too many of those who would rather Kurdistan burn down and be carved up in a thousand pieces and completely destroyed than a rival figure or party have control(for a while). it''s precisely this kind of selfish petty nearsightedness that lead us to a situation where we don''t have a country in the first place. This behavior is across the board not just this individual or that or this party or that one. All other nations accept a dictator if it''s from their own over a "nice" foreign occupation any day of the week but not us!. Others understand what''s most important and what''s secondary, but not us, we want everything to be "perfect" before (God forbid) we accept some Kurd we dislike take the helm, It''s a shame that individuals with that kind of mentality are called "Dr" or "intellectuals" or "leaders"

عتاب الدوري
اتمنى -

صرحت عتاب الدوري وهي عضو برلماني عراقي تمنياتها الموت قبل رؤية استقلال كوردستان اتمنى لها عمرا مديدا حتى استقلال كوردستان

لا يرغبون
لا -

لا يرغبون رؤية تحرير كوردستان من استعمارهم البغيض

نقبل ان نبقى محتلة
لا -

لا نقبل Kurdistan محتلة لسواد عيون الاخرين

اعرف اسرار العراق
آل -

كل عراقي هتف لصدام عندما كان يتملك السلطة وبعد سقوطه قام بلعنه

على مر التاريخ المعاصر
حليم الكريم -

على مر التاريخ المعاصر للعراق كانت ولاتزال الاحزاب الكردية والبرزانية هي البؤرة المفتوحة دائما لكل من يريد الشر بالعراق فهم دائما وابدا مستعدون لبيع ذمتهم وللتحالف مع كل من يرفع شعار معادات العراق مهما كانت جنسيته او دينه ؟ فلا يهمهم لا دين ولا مبدا ولا اخلاق بقدر ما يهم مدى عدائه للعراق ومدى استعداده للدفع نقدا وبالعملة الصعبة لهم ليقوموا باسواء الادوار الخيانية تجاه العراق كوطن وكشعب وكان لهم ثأر تاريخي مع العراق كدولة وككيان وشعب ,فهم بلا اي مبدا فدينهم هو الدولار ومبداءهم عداء العراق وهدفهم تدمير هذا الوطن العظيم ولاشيء اخر

الى الامام يا برزاني
قيادي حكيم -

أفضح المجرمين الشروك الطاءىفين الحاقدين الذين احتلوا بغداد عاصمة الرشيد الذين نهبوا البلد في وضح النهار انظروا الى بغداد كيف كانت وكيف غدت بوءرة للإرهابيين المتخلفين .... وانظروا الى كردستان كيف أصبحت وأشرقت بنور التقدم والأخوة والمحبة ونبذ الحاقدين ودحر الطاءفين بقيادة البطل مسعود البرزاني وفقك الله في مسيرتك لدحر المتخلفين وبناء مستقبل للأجيال القادمة

يا كردي
آشور -

يا كردي ليش حاط حروف بدل اسمك ليش ما تحط اسمك الكردي حتى نتعرف .. اذا كانت أرض آشور أرض الأكراد فيا ريت تروح تجيب لي فد مقبرة عمرها مئة سنة حتى أصدق.. حضارة وادي الرافدين وحضارة بلاد آشور وين تحفر تلقى حضارة.. وانتو أكبر أثر تاريخي لكم هم تمثال ملا مصطفى برزاني المجرم في نوهدرا (دهوك حاليا).. والخنجر الكردي والبندقية المأجورة للأتراك هي من أهم الآثار الكردية للحضارة البرزانية

للعراقيين المنكوبين لق
عراقي ابو رأي(زائر) -

ورقة الاكراد الرابحه دائما هي كون كردستان تبقى منطقه ملاذ امن يلجأ اليها افراد الحكومه عندما يشتد عليهم الخناق ولا اعتقد ان هناك عراقي واحد لايفكر بالهروب الى كردستان عندما يشعر بالخطر او الملاحقه كأن يختلس مال او ينشق ويسرق اموال حزب ما او يتهم بالارهاب او يهرب من القتال الطائفي والقتل على الهويه وغيرها من الامور ...مثلا اذاما خسر XXXXX الانتخابات -وهذا غير معقول لان 75% من الشعب العراقي يؤيد XXXXXX - فان الرجل سيهرب الى كردستان لان لااحد من الدول سيرحب XXXXXX حتى ايران ....كردستان ستبقى دائما قبلة الامان والاستقرار للعراقيين المنكوبين والقشامر .

معجب بالاكراد
الحجاج بن يوسف -

الاكراد ابطال لم يبيعوا وطنهم لاسيادهم الفرس مثلما فعل الخونة ..

لا فرق بين مشروع الصهاينة
حليم الكريم -

لا فرق بين مشروع الصهاينة الذين أقاموا الدولة اليهودية في فلسطين و مشروع أنشاء الدولةالكردية بالعراق وتركيا وايران وسوريا !! كلاهما كيانات مصطنعة و وافدة من عدة دول الى تلك اليلدان العريقة و كلاهما عنصري ومتعصب لقوميته و عرقه وووالخ ؟ يجب على كل الدول المتضرره من هذا المشروع التكافل فيما بينها للقضاء علي هؤلاء الكورد و طردهم بالقوة و أعادتهم الى مواطنهم الاصلية التي وفدوا منها جورجيا و القوقاز ومدن القرم وطردهم بالقوة من سوريا والعراق وايران وتركيا

يّطبْل على انغام
Big YES -

ماذا لو دعا عرب العراق الى الإستفتاء والإستقلال ؟ ماذا سيكون موقف الكاتب ؟ ماذا سيكون موقف الكاتب من العرب المنادين بالإستفتاء والمطالبين بحقهم في تقرير مصيرهم والإستقلال عن الكورد؟ ربما يقولون إنهم يختلفون عن الكورد في اللغة والثقافة والعادات الاجتماعية والجغرافيا !!! كيف يكون رد فعل الكاتب ؟ قناعتي الذاتية يّطبْل على انغام اخرى مختلفة تماما . .

عن اي استيفتاء تتحدتون
وانتم قتلتم اصحاب الارض -

شرق تركيا / ارمينيا الغربية وشمال العراق تعرضتا الى تطهير عرقي وابادة عرقية تامة مند نهاية القرن التاسع عشر الى بداية القرن العشرين 1878 - 1923 والهدف منها التخلص من الاكثرية الارمنية والاشورية المسيحية السكان الاصليين 1914 حيث لم تنجح الفتوحات الاسلامية العربية الاحتلالية في اسلمة وتعريب المنطقة لمقاومة الشعوب الارمنية للاسلمة والتعريب وكدلك الاتراك الدين ايضا فشلو في تتريك واستكراد المنطقة وشعوبها حيث الارمن والمسيحيين اغلبية واكثرية سكانية ساحقة في جنوب وشرق تركيا في الولايات الارمنية السبعة وارمينيا الصغرى على البحر المتوسط مثل ولاية دياربكر / ديكراناكيرد وفان وبتليس وخاربيرت وارزروم وسيفاس / سيباستيا وترابيزون وفي اضنة ومرسين والانيا واسكندرون/ كيليكيا يجب معالجة وازالة اثار الابادة الارمنية والمسيحية على يد المحتل التركي وعميله الداعشي المرتزق الكردي بندقية الايجار فعن اي استيفتاء تتحدتون وانتم لستم اصحاب الارض يا اكراد قتلتم اصحاب الارض واهلها وسرقتم الارض والان تردون تاسيس دولة وبلد والان يجب المطالبة اولا 1- بتطبيق احصائات دولة الشر الامبراطورية العثمانية سنة 1914 حيث الارمن اكثرية سكانية في جنوب وشرق تركيا ويتحضرون للحكم الداتي الارمني تحت اشراف هولاندا والنرويج وثانيا 2- تطبيق معاهدة سيفر 1920 حيث شرق تركيا اعطيت للارمن بقرار امريكي وبيد الرئيس الامريكي ولا مكان لكردستان في اراضي ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى المحتلتين والخالية من الارمن نتيجة الجريمة التركية والكردية المزدوجة بحق الارمن والاشوريين واليونان والايزيديين

هولير مغلقة
شارا -

هولير مغلقة وممنوع الدخول لها الا لمن هتف نعم نعم للتجديد لمسعود البارزاني

# مقاطعة كردستان
واحد -

سيقول العراقيون لا الحكومة كلمتهم يوم استفتاء مسعود وحملة مقاطعة كردستان ومنع دخول او خروج من والى كردستان سيكون الرد الموجع والفعال لطبالين برزان الامي وليكن حصاراً شعبياً لكل شئ وطرد كل موظف كردي من رئيس الجمهورية الى الشرطي وعوائلهم الى اربيل لينعموا بخيرات اربيل مع الاستعداد الفوري لاقتحام قوات الجيش والحشد المقدس لكل المناطق المتنازع عليها . ولقد صرح رعديد اربيل اليوم ان موعد الاستفتاء قابل للتمديد بعد ان صرح مئات المرات ان التوقيت مقدس . اتحداه واتحدى طباليه ان يفعلوها وسيرى العالم رد الشعب العراقي على فعل هذا الجيب العميل والايام بيننا . للعراقيين فقط ، يرجى تعميم مبادرة مقاطعة كردستان على كل مواقع التواصل الاجتماعي ليسمع المنبطحون الفاسدون في مزبلتهم الخضراء صوتكم وأفعالكم المدوية وطرد كل خانع . نحن نشتاق الى ٢٥ أيلول لنريكم ما سيفعله شرفاء العراق بالخونة .

استقلال كوردستان
عتاب الدوري -

صرحت عتاب الدوري وهي عضو برلماني عراقي تمنياتها الموت قبل رؤية استقلال كوردستان اتمنى لها عمرا مديدا حتى استقلال كوردستان

لماذا منزعج اذا ؟
لماذا ؟ -

لماذا منزعج اذا ؟

هل الخونة والمرتزقة
ئا زاد جندياني -

في سينغابور وقف جميع الا حزاب ضد الا ستقلال ، ماعدا حزب الشعب الحاكم ، وهرب قيادات المعارضة الى دور الجوار لمحاربة استقلال سينغابور ، واستلم احزاب المعارضة اموال طائلة من ماليزيا والدول الا خرى لمحاربة استقلال سينغابور ، وطبل المعارضة على انغام الموت جوعا والمرض والفقر و عروق واديان مختلفة ..... ودكتاتورية ٠٠٠٠و٠٠٠٠و٠٠٠٠٠٠٠ وبعد اقل من ٢٠ سنة الدخل الفردي الاعلى في العالم ، واول وانجح نظام صحي في العالم ٠٠٠و٠٠٠٠و٠٠٠٠و ٠٠٠٠٠٠ هل الخونة والمرتزقة يقررون مصير الشعوب ؟

To Raid
Kamaran -

Yes. I can talk about what happened in 1964 onward . I strongly believe is this mentality that shut the parliament down was the reason behind it, in other words not accepting other views. I believe the biggest mistake the Kurdish movement did was to give the mantle to Barzani, the father. Barzani should have led the armed branch of it and not have been the political leader. Of equal importance to 1966, there is a less talked about issue 3 of Barzani’s sons who preferred to go and live under Sadam regime, rather than enjoying the heaven of Kurdaiyite with their own family( and we all know the tragic end of this, personally can’t see different to what Jalal Talabani did in 1966, if not of greater magnitude ) and if you did deep into the reason behind this , was again the mentality of today’s Barzani as he was son of the preferred wife not because he was more capable than his brother Idris, for example. I agree with you there is no excuse for jashayati that was committed by Talabani , Ibrahim Ahmad or anybody else( Barzani sent a force to kill them all , they first went to Hamadan then Baghdad). But one must give credit when its due, what happened in 2009 when Gorran split up from the PUK was not dissimilar to events in 1964, but not a single person was wounded because of it. We must accept political parties sometime can’t broad enough to accommodate everyone’s idea and this results in formation of new ideas and new parties and this the essence of a healthy political life. How can it be healthy for democracy to have a single colour party forever? Imagine if something of similar magnitude happens in Hawler , we will see blood baths, no doubt. Kaka Raid if you look at the language used by the pro referendum brigade you realise that the KDP has not moved an inch since 1964. And simply saying Kurds should have stayed one colour, one party forever is an excuse to justify the tyranny of Barzani. Finally, I remain a strong believer that the current political class of Kurdista

الشيخ احمد الديري
دلير زراري -

المرحوم شدد في خطبه على اهمية الا ستفتاء و الا ستقلال ، خسارة كبيرة للشعب الكوردي و جبهة الا ستقلا ضد المرتزقة و جرذان عاصمة الا نفال ٠ تستطيع أن تخدع كل الناس بعض الوقت، أو بعض الناس كل الوقت، ولكنك لا تستطيع أن تخدع كل الناس كل الوقت“، ما قاله أبراهم لينكولين يوماً ينبطق على حال بعض من امثالك الذين يخوضون حرباً خيالية “شرسة” ضد الحقيقة ،اتمنى لكم الموفقية في الكذب ٠

باعوا كوردستان
كم -

كم اتمنى ان ارى ذلك اليوم الذي يتم فيه طرد الكورد من بغداد و رئيس المنطقة الخضراء فؤاد المعصوم الذين باعوا الكورد دفاعا عن مصالحهم ٠

مصادر المياه تحت رحمت كو
مصادر -

مصادر المياه تحت رحمت كوردستان , لو كنت في موقع المسؤلية لما فتحت قطرة ماء الى الجنوب وفي الشتاء كنت افتح جميع السدود حتى يتعلمون السباحة ,

شرفاء العراق !!!
شرفاء العراق !!!! -

شرفاء العراق !!!! لم اسمع بجملة شرفاء العراق ؟ سمعت الممنوعات والمحظورات والقمع والتكميم والاسكات والحجب والتحجب والتغطية والتحريم والحرام والحلال وفرض العين والانف وغيرها من الفروض والوجوب والاجبار والاخضاع والاذلال والحجز والالغاء وقطع الالسن والايدي والارجل والاذان والاستعباد......سمعت الوحشية والتخلف والتعريب والا نفال وقتل الا طفال .