فضاء الرأي

الاستفتاء الكردي بالون اختبار

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


مع تقادم الوقت الذي حدد للاستفتاء على استقلال اقليم كردستان العراق، صار الحديث يزداد طرديا مع التساؤلات الموجبة لهكذا عملية، التي تأخذ من الجهد العملي والنفسي الكثير، سواء كانت النتيجة سلبا او ايجابا، برغم قناعتنا بان عملية الاستفتاء محسومة مسبقاً، وذلك بحسب تطلعات حلم الشارع الكردي، والتي تأتي بعاطفية اكثر للاستقلال، باعتبار انهم يناضلون لهذا الهدف من امد بعيد.

وفي ضوء الشارع، وما يحتويه من مضادات ومقبلات، طرحت الاحزاب الحاكمة في الاقليم والمتنفذة، فكرة الاستفتاء، لطمأنته، اي الشارع الكردي، بانه لا يزال يناضل من اجله، ومن اجل الحصول على استقلاله، وان ما يجري ضغوط على المواطن، هو نتيجة للمطالبة باستقلاله، وهو بذلك ينأى، بنفسه على الاقل، عن اسباب التدهور الاقتصادي في الاقليم ومشاكله الاخرى ويحمل الحكومة المركزية اسبابها، وبالتالي فهذه الاحزاب تحاول تقوية مواقعها، وتثبت اقدامها، وتزيد من تعلق الشارع بها، الذي سوف يعتبرها الاكفأ في قيادة الكرد في تحقيق الاحلام.    

تبدو عملية الاستفتاء هذه بالون اختبار، لكن اضعف بالون اختبار كردي... لماذا؟

اولاً: لعلم طارحي فكرة الاستفتاء، ان اللاعبين الاقوياء في المنطقة، من اميركا وبريطانيا، كذلك الذين يجاورون الاقليم هم غير موافقين على اجراء هذا الاستفتاء.

ثانيا: لعلمهم انه حتى لو وافقت الدول الكبرى على الاستفتاء فان الموافقة هي لزيادة التوتر في هذه المنطقة الملتهبة، خصوصا وان داعش في طور الهزيمة والاضمحلال، وضرورة ان يستجد وضع قلق في هذه المنطقة لضمان استمرار المنافع التي تدر الملايين عليهم، وبالتأكيد فان احسن ورقة يتم طرحها في هذا الوقت هو الخلاف العربي الكردي، الايراني الكردي، والتركي الكردي.

ثالثا: لعلمهم ان هذه الدعوة هي فقط لمجرد صب الماء البارد على حلم الشارع الكردي الساخن بإقامة الدولة الكردية المستقلة.

رابعاً: لعلمهم ان امكانيات ومقومات الدولة ليست متكاملة لإعلان دولة الكرد المستقلة، فالخلافات لا تزال جوهرية بين الفصائل الكردية، بدليل اصابة البرلمان الكردي بالشلل، كذلك تردي الوضع الاقتصادي الذي يعتمد على مساعدات الحكومة المركزية، بدليل عدم صرف رواتب الموظفين، ومنذ فترة ليست بالقصيرة. ولعلمهم بان حلم الاعتماد على كركوك، هو من الصعوبة بمكان، ان يتم بذل الغالي والنفيس من قبل الحكومة المركزية قبل ان يتم خسارتها لأي مكون يحاول الاستقلال.

خامسا: لعلمهم بان الاستفتاء على الاستقلال، ومن ثم الاستقلال سيزيد من عدد الدول التي تتنازع مع الكرد، وبالتالي ستزداد المآزق، داخل الاقليم، مما سيؤثر سلبا على جميع انظمة الاقليم ويؤثر على الفرد، وبالتالي تزداد الضغوط على الاحزاب المتنفذة الحاكمة، قد تصل الى حدود انهيار هذه الاحزاب بسبب تردي الوضع، وهذا ما لا تستطيع الاحزاب المتنفذة ان تتحمله.

سادساً: لعلمهم بالحصار الذي سيفرض من كافة الجهات على الاقليم، حتى وان كان غير معلنا، مما سيسبب خنق المنظومة الاقتصادية في الاقليم، ويؤدي بالتالي الى نشوء تيارات متعاكسة في الاقليم نفسه تؤدي الى تقسيمه هو ايضاً، ويصبح توحيده صعبا مرة اخرى، مما يتطلب نضال آخر تدخل فيه فلسفة الوحدة، وما يصاحبها من معوقات.

ان في الاستفتاء سذاجة، لان الجميع يعلم بان الاستفتاء هو لأجل الاستفتاء، وليس للاستقلال، ومع ذلك فان الاقليم سيقوم بزيادة عبئ المواطن من خلال هدر الوقت والمال الازم لهذا الحلم، في حين ان المواطن الكردي في امس الحاجة لمتطلبات الحياة في هذه المرحلة.

على الرغم من ان الاستفتاء نتائجه محسومة بنعم كما ذكرنا آنفاً، الا انه لا يمثل الا بالون اختبار للواقع العالمي، والاقليمي والمحلي تجاه الاستقلا

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشعب لا الحكومة سيتحرك
عراقي وكفى -

حكومة الخضراء المنبطحة لا يرتجى منها الشعب العراقي اي خير لان ما يحركها قوى خارجية ولكن الشعب العراقي سيتحرك وهناك دعوات متنامية لقطع كل طرق المواصلات بين الوسط والاقليم ومنع اي شاحنة من المرور من والى الاقليم فور اجراء الاستفتاء وستكون كل الطرق موصدة بوجه حركة النقل وستقف الحكومة عاجزة عن حمايتها من المسامير والموانع وحتى الرصاص ولنرى كيف يشبع الكرد

يا عراقي
نه ريمان -

انتم مجرمون منذ قرون تستعملون الرصاص وقنابل و مساميرضدشعب يريد فقط يعيش بسلام على ارضه طاح حضكم والي يريد يعيش وياكم يا عراقي

الاستفتاء
ازاد قرەداغی -

تعرض الشعب الکردی الی الابادة مرات عدیدة منها رشهم بالغاز الخردل وعملیات الانفال قبل الاستفتاء ولایزال الشعب الکردی موجود ویناضل من اجل حقوقە . ونقول لاعداء اطلقوا اخر طلقة بعد الاسفتاء اننا لا نهتز علمتنا جبالنا .

لعلم من لايعلم!
زبير عبدالله -

واحد لعلمك:من مصلحة العرب قيام دولة كوردية ،ستكون صديقة لهم اكثر من الترك،والفرس.ثانيا:لعلم الجميع ان ايران كقوة اقليمية تم كتابة السيناريو،للانتهاء منها،وسيؤدي هذا الى الانتهاء من حزب الله،..وهذا متفق عليه جميعهم،عدا بشار الاسد...لكن سيتم ارضاؤه.لعلمك الثالث :نفس السيناريو الايراني،وضع لتركيا لذالك الان هم في المرحلة ،ماقبل النهائية ،في الانهاك....لعلمك الرابع:لااحد ضد استقلال كوردستان ،عدا تركيا وايران...لعلمك الخامس:حل القضية الفلسطيننية،والصداقة العربية الاسرائيلي الكوردية هي مشروع الشرق الاوسطي القادم....من مصلحة جميع شعوب المنطقة قيام دولة كوردية،واتحاد على غرار الاتحاد الوروبي،لايؤذي احد بكل تاكيد،.ان احصائية بسيطة ،لمقسمي كوردستان،سيجدوا كم من الاموال والارواح،هدرت من اجل التزعات الشوفينية،واضهاد الكورد..هذه الاموال كانت كافية لانقرة وقم ليجعلوا عاصمة كوردستان،في انقرة اوطهران....لكن الذي يجيب ان يحير كل انسان،وهو كيف لانسان ان يحس بانسانيته،وهو يتمتع بحق ينكرها على غيره....

دولتك شرفك
د. حسن الدهوكي -

أيها الكُرديّ العظيم، يا حفيد الشعب الزاكروسي العظيم، يا سليل الميديين واللولوبيين والهوريين، أنت تستطيع أن تغير القدر بيدك وذلك بإعلانك لدولتك هذه السنة.

ننتظر من الاعداء الحكمة
برجس شويش -

الكاتب وبعض الكتاب الكوردستانين يطالبون من شعب كوردستان ان يكون واقعيا وان الظروف غير مؤاتية للاستقلال , هناك تركيا و ايران وسوريا وايضا العراق لن يسمحوا لك بالاستقلال, فليس لك حولة ولا قوة, وان الوضع الداخلي و الازمة الاقتصادية لا تساعدك بالوقوف على رجليك امام جحافل المغول القادم من بغداد وطهران و انقرة ودمشق, وان قيادة كوردستان فقط تدعو الى الاستفتاء للتغطية على فشلها و تشبثها بالسلطة, وان امريكا وكل العالم غير موافقين وغير راضين عن قيام دولة كوردستانية, لديهم تبريرات كثيرة , فهم فقط يعددون السلبيات عن عملية الاستفتاء على استقلال كوردستان , فلا هذا الكاتب ولا غيرهم من الكتاب الكورد المستسلمين والذين يخافون من ظلهم يتكلموا عن ايجابية واحدة لعملية الاستفتاء من اجل الاستقلال, هذا يدل على انهم غير موضوعين في طرحهم وانهم غير حيادين ولهم اهداف خبيثة من هذه الكتابات والتي تصب في خدمة العنصرين واعداء شعب كوردستان وقضيته, اقول للكاتب وغيرهم من الكوردستانين المستسلمين, كان شعب كوردستان لوحده يقاتل من اجل حقوقه ولم يكن له صديق غير جباله و رغم ذلك انتصر شعب كوردستان , فالفرس والاتاتوركيون و العروبيون كانوا موجودون و يحاربون شعب كوردستان بكل الوسائل الوحشية و القمعية والاغلبية الساحقة من دول العالم و المؤثرة كانت لها مصالح مع هذه الدول, الكاتب يعرف جيدا بان هذه الدول المقسمة كانت تعمل المستحيل من اجل صهر شعب كوردستان و انتهجت كل الاساليب و السياسات لثني شعب كوردستان عن نضاله وكلها بائت بالفشل, الكاتب و المستسلمون الكوردستانيون شاهدوا ويشاهدون بام اعينهم الانتصارات و الانجازات والمكاسب التي يحققها شعب كوردستان بينما العنصريون في الدول الاربعة يتراجعون ودولهم تسير نحو الكوارث والفوضى و التفكك, الازمة الاقتضادية في كوردستان سببها الاساسي هو ان كوردستان تابعة لدولة فاشلة يقودها طائفيون, وان عملية استفتاء هي خطوة اساسية ولا بد منها في تهيئ الداخل الكوردستاني لها و ايضا على الصعيد العراقي و الاقليمي و الدولي, و الكاتب ينقل كلاما غير صحيح حين يقول بان امريكا غير موافقة على الاستفتاء, التصريحات الديبلوماسية شيء و النوايا الحقيقية شيء اخر: امريكا قالت انها تحترم ارادة الشعب الكوردستاني, شعب كوردستان ايضا يملك بالاضافة الى حققه في تقرير مصيره بنفسه يملك ايضا اوراق كثيرة ضد الدول

آشور ماتت
د. حسن الدهوكي -

ينبغي على منتحلي الهوية الآشورية أي يصحوا و أن to get a life لأن الآشوريين إنتهوا. بالمناسبة الآشوريّون كانوا شعبا داعشيا في قسوتهم. إكتب Brutal Assyrians وستجد عشرات المقالات الأكاديمية عن مدى بشاعة تلك الدولة .

الكيان العراقي اللقيط
عاصمة الانفال -

كنا صغارا , سالت احد الاقرباء , لماذا لا نطالب بدولة الان ؟ فقال ان الشعوب المحيطة بنا شعوب شرسة وفي غاية العنصرية , ربما يقتلوننا بالكيمياوي والغازات السامة , وبعد حوالي سنة قصف عاصمة الانفال كوردستان الجنوبية بالكيمياوي .

اذا الاستفتاء من اجل
, لماذا !!!! -

اذا الاستفتاء من اجل الاستفتاء , لماذا منزعج الى هذه الدرجة ؟

sleep disorder
FYI -

الى دولة الهند الحالية التي كانت دولة واحدة و الآن أصبحت ثلاث دول (الهند و باكستان و بنغلاديش)،

من اين انت يا مستر ؟؟؟
من ؟؟؟ -

( ان يتم بذل الغالي والنفيس من قبل الحكومة المركزية قبل ان يتم خسارتها لأي مكون يحاول الاستقلال ) المنطق العربي دائما خبيث وسخيف , هل الحكومة المركزية لم يبذل الغالي والنفيس لا نفال و تعريب وقتل وحرق و اهانة واحتقار الكورد واغتصاب الكورديات ؟ اليس الحصار الاقتصادي الشيعي اخر اوراق عاصمة العنصرية ؟ من اين انت يا مستر ؟؟؟

في هذه الأيام يصادفنا
نارينا -

في هذه الأيام يصادفنا بعض الكتاب بعد قرار الاستفتاء يتخبطون في الطرقات في أقوالهم وكلماتهم .

مهزلة المهازل
من غرائب الكيان -

في أغسطس ١٩٢١، وفي أثناء تنصب فيصل أبن الشريف حسين ملكاً على عرش العراق، لم تك للمملكة الوليدة، أيُ نشيدٍ وطني! إرتبكت الفرقة الموسيقية، الحاضرة لإحياء الحفل المتواضع، لِتتويج الملك، ولم تعرف ماذا تعزف الى أنْ حسمت أمرها في النهاية، بِعزف إنشودة (ليحفظ اللّة الملكة البريطانية)!

وسقط (أحمد سعيد)
FYI -

وسقط (أحمد سعيد) ونظام عبد الناصر لأنهم انتهجوا التضليل الاعلامي والسياسي . ..... واحمد سعيد اخر يتفلسف على حساب دماء الضحايا الكورد في ٤٦٥ مقبر جماعية في صحاري عاصمة الانفال.

زمن الامبراطورية
الامبراطورية الميدية -

زمن الامبراطورية الميدية الكوردية حيث كان الامبراطور الكوردي الميدي قبل حوالي 3000 عام يصدر مراسيمه واوامره بسبع لغات…. فكان حكم الشعب الكوردي يتصف بالعدالة والمساواة بين الحاكم والمحكوم ولم يفرض الشعب الكوردي نفسه ولغته على شعوب الشرق الاوسط كما تفرض اليوم هذه الشعوب نفسها ولغاتها على الشعب الكوردي ولم يمنع الشعب الكوردي ايضا لغات شعوب الشرق الاوسط من التداول كما تمنع شعوب الشرق الاوسط اللغة الكوردية من التداول حتى يومنا هذا. لذا فإن دولتنا الكوردية القادمة سنبنيها بالعدالة والانسانية والحضارة التي تحلت بها امبراطورياتنا سابقا.

حي رحيم آوا الشعبي
من كركوك -

حي رحيم آوا الشعبي اتذكر قصة المواطن الذي إمتلك بشق الأنفس بيتا متواضعا من الطين في حي رحيم آوا الشعبي (حاول الكيان العراقي من خلال تعريبه فتح الأندلس من جديد و فرضوا عليه، ولكن دون ينجحوا في ذلك ، إسم حي الأندلس ) . يقول كاكل بأن إحدى لجان المحافظة قررت دون أية مقدمات مصادرة بيته و منحه الى مواطن عربي وافد من البصرة وأسمه أحمد صالح . ويبدو أن أحمد صالح كان يمني النفس بأنه لقاء مساهمته في (ملحمة التعريب القومية!) ، سيحصل حتما على بيت كبير و عصري ليعيش فيه مع عائلته بسعادة و هناء!. إلا أن حظه العاثر قذف به الى رحيم آوا و الى بيت رحمن كاكل الطيني المتواضع . لقد أصيب أحمد صالح بخيبة أمل كبيرة بسبب هذا العرض البائس وأخبر كاكل بأن بيته لم يعجبه و لن يسكن فيه . لذلك إقترح عليه أن يشتري البيت أو يستأجره منه . لم ينوي كاكل طبعا شراء بيته من جديد ، لأنه لم يتمكن من الأحتفاظ به بعد أن سكنه لأكثر من ربع قرن، فما الذي يضمن أنه لن يفقده بعد أن يشتريه من المالك الجديد في اليوم التالي . يجب أن لا نستبعد أبدا أن رحمن كاكل لا يمتلك اليوم حق التصويت بل و يعتبر غريبا عن كركوك وفق توصيفة الحكومة الشيعية

خمسة ملايين
سينغابور : -

سينغابور : خمسة ملايين، خليط من الصينيين والملايويين والهنود وآسيويين من ثقافات مختلفة والقوقازيين , أصبحت سنغافورة في نهاية المطاف دولة تتمتع بالحكم الذاتي داخل الكومنولث في 1959, صراع فكري وا يديولوجي ساخن بين حكومة زعماء حزب العمل الشعبي والحكومة الفيدرالية في كوالالمبور دائما , 1965 صوت البرلمان الماليزي بألأغلبيه علي طرد سنغافورة ( على اساس يموتون مجاعةٍ ) من الاتحاد وبعدها بساعات اعلن البرلمان السنغافوري الانفصال واعلان جمهورية سنغافورة المستقلة وأصبح لي كوان يو أول رئيس وزراء لجمهورية سنغافورة .طبّل المعارضة في سينغابور ضد الاستقلال و استحالية تكوين دولة من اربع قوميات و اربع اديان مختلفة بالا ضافة الى اتهام لي كوان كسبب مباشر للا ستقلال و رسموا صورة عن المجاعة والفقر وقلة الموارد وضعف البنى التحتية والمؤسسات وغياب التاريخ والأساطيرو حرب نفسية ضد شعوب سينغابور ولي كوان . واخيرا هرب المعارضين الى احضان سينغابور والصين و حاربوا الشعب السينغابوري .سعت سنغافورة فورا على الاعتراف الدولي لسيادتها ونجحت بالحصول علي عضوية الأمم المتحدة في 21 أيلول عام 1965 لتصبح العضو رقم 117 .اكثر من ٣٥ سنة وحزب واحد في الحكم و انتخابات شكلية واليوم تعتبر سنغافورة رابع أهم مركز مالي في العالم ومدينة عالمية تلعب دورا مهما في الاقتصاد العالمي. ويعد مرفأ سنغافورة خامس مرفأ في العالم من ناحية النشاط. والدخل الفردي والقومي اعلى من الدخل الفردي الامريكي

حق الاخر
Salim -

ومتى شبع الكورد في ظل العراق ياعراقي؟ نحن الكورد شبعنا من ظلمكم من تماديكم ، من همجيتكم على ارضنا وعرضنا واطفالنا وقُرانا والان وبعد كل هذه السنوات الدامية وكل هذا التاريخ الرهيب والمليئئ بلا انسانية يخرج علينا بعض اصحاب الضمائر والنفوس المريضة بالتهديد، ياعراقي سيدك الجبان استعمل كل الوسائل الجرثومية في اخماد صوت الكورد ولم يفلح ولن يفلح غيره، ولن تفلح لا انت ولا مساميرك ولاموانعك ولا رصاصك، التف الى عراقك الفاشل فهو خير لك ولنا، نحن الكورد لانريد العيش معكم ولن يعيش العراق بآمان طالما هنالك عقول مريضة لا تؤمن بحق الاخر.

..ضد الأقليات، حسد أم ثقا
بير رستم -

حقد الأقليات..ضد الأقليات، حسد أم ثقافة؟! إننا قد نتفهم حقد وعنصرية بعض أولئك الذين ينتمون للمكون المجتمعي ذات الأغلبية السكانية ضد الأقليات في بلد متعدد الأعراق والإثنيات وبالتالي خوفهم من قضايا التقسيم والإنفصال، لكن ما لا يمكن تفهمه هو حقد بعض المكونات المهددة بالإنقراض ضد مكون آخر يعيش حالة إنتفاضية لينال حقوقه الوطنية.وللتوضيح أكثر؛ هي تلك الأصوات التي نسمعها من بعض الإخوة الآشوريين _في كل من إقليمي كوردستان الغربي والجنوبي_ حيث تجدهم يحاولون قدر الإمكان التشويش على المسألة الكوردية، بل وشتم الكورد وقضيتهم وإنكار أي حقوق لهم وصولاً إلى إنكار أي جغرافية كوردستانية ملحقة بكل من العراق وسوريا والبعض ينفي كوردستانية الإقليم الشمالي والملحق بالدولة التركية أيضاً.وهكذا يبدو أن بعض هؤلاء الإخوة المسيحيين الآشوريين ونتيجة زوال مملكتهم وإنحلالهم في المكون العربي وبالتالي حرمانهم من مقومات ديموغرافية تساعدهم على تكوين دولهم؛ كون الدولة تحتاج للعنصر السكاني البشري وهو الذي غاب نتيجة الصهر العربي لهم.. وبالتالي فهم غير قادرين على المطالبة بدولة آشورية مما يدفعهم إلى التشويش على القضية الكوردية والقول: “بأن لا أراضي كوردية ولا جغرافية كوردستانية في المنطقة”.وبالتالي “لا دولة كوردية ولا حتى فيدرالية أو حكم ذاتي للكورد” بحسب طبع الحسد والأخلاق الدنيئة وربما نتيجة إستحضار للماضي البعيد وإنهيار مملكتهم على يد الميديين، حيث لسان حالهم يقول: (إن كنا غير قادرين على تكوين دولة آشورية، فلن نسمح لكم بدولة كوردية وليأخذ العرب كل الجغرافية) وبذلك ينطبق عليهم المثل العفريني والذي يقول بما معناه؛ “Ji qehra şivana, carek da gavana _ أي من زعله من الرعيان أعطى مرة للجشران”.ملاحظة؛ الجشران جمع جشاري وهو راعي البقر.

يقول
مثل صيني -

مثل صيني يقول (الرياح العاتية والعواصف تهب على القمم دوما).

الكاتب المسرحي الالماني
(بريخت ): -

انه تماما كما قال الكاتب المسرحي الالماني (بريخت ): “Let us both go fishing,” said the angler to the worm أي: ” دعنا كلانا نذهب الى صيد السمك.” قالت الصنّارة للطُّعم. فالصياد يَصطاد ويَأكُل السمك، والطُّعم (الكورديّ) مأكول من قبل السّمكة التي أصطادها الصياد (العربيّ). أقول أخيرا : لُدِغنا من نفس الجحر عدة مرات وشُفينا منها بأعجوبة، لكن ان جاءت هذة اللدغة الحديثية العربية العبّادية الطهرانيّة فتكون هي الأخيرة.قاتلة.

(بالإنجليزية: The Seventh
Ingmar Bergman -

Ingmar Bergman الختم السابع (بالإنجليزية: The Seventh Seal), فيلم درامي, خيالي سويدي 1957 من إخراج أنغمار بيرغمان. يتمحور الفلم حول سعي رجل نحو أجوبة حول الحياة والموت و وجود الله كما إنه يلعب الشطرنج خلال وباء الطاعون الأسود في اوربا , يعتبر الختم السابع على نطاق واسع من أعظم الأفلام في السينما العالمية, وواحد من أكثر الأفلام تأثيراً ، .. حين يواجه الشخصية المركزية نهايته، فيدعو (ملك الموت) إلى مباراة شطرنج ولكن يعرف انه بلا أمل! العراق يدعو الى مباراة شطرنج مع الكورد . فالموت محقق فلنلعب مع الكورد في الوقت الضائع ؟؟

إختفى
الإتحاد السوفيتي -

الإتحاد السوفيتي السابق إختفى !!!

قطرة دم واحدة.
جيكوسلوفاكيا -

. نتجت عن جيكوسلوفاكيا دولتان، هما جمهورية الجيك و سلوفاكيا. إنفصل هذان الشعبان دون إراقة قطرة دم واحدة.

حقيقة ثابتة
Rizgar -

Christianity is one of the major reasons why the Roman Empire fell. The Romans slowly disregarded some of their traditional values such as dignitas (dignity), auctoritas (authority), and disciplina (discipline).

شكرا للمالكي والشهرست
سمۆ هیرانی -

شكرا للمالكي والشهرستاني وبقية قادة الشيعة الفلتة نيابة عن القومية الكردية ولكثرة اخطاءه ضدنا حصلنا على كل اراضينا والسلاح اللازم والاموال اللازمة واننا بعد فترة قصيرة جدا جدا سنعلن الدولة التي تشع منها نور الشمس ونضع لافتة على حدودنا يسمح لزيارة كل المسلمين كسياحة ما عدا شيعة لانهم انكروا الجميل معنا وسنترككم عبيدا اذلاء بيد السنة الشركس وشكرا لحقدكم علينا

إن الفرصة التاريخية سانحة
كوردستان -

إن الفرصة التاريخية سانحة الآن للتقدم خطوة أخرى صوب الحرية في كوردستان

وطني كوردستان .
جيفارا -

الزعيم الثوري جيفارا في القرن الماضي “قد يكون من السهل نقل الإنسان من وطنه و لكن ..من الصعب نقل وطنه منه” ...وطني كوردستان .

قال الرئيس المصري أنور
أنور السادات -

قال الرئيس المصري أنور السادات عام 1978م ( الفلسطينيون باعوا أرضهم فلسطين لإسرائيل واليوم يطلبون من العرب تحرير فلسطين )،..

لا شك ان الثقافة التقليدي
Rizgar -

لا شك ان الثقافة التقليدية في العالم العربي كان لها دور اساسي في ترسيخ حكم الطغاة واستعبادهم للشعوب .

صعوبة قبول الحقائق ظاه
Rizgar -

The truth is difficult to swallow as always صعوبة قبول الحقائق ظاهرة عربية

ان كل من يعادي الشعب ال
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

ان كل من يعادي الشعب الكوردي يزول من على وجه الارض بصورة مرعبة ؟ مات شاه ايران مطرودا من بلد الى بلد , اعدم الشيعة صدام في يوم العيد , مات هواري بومدين مهندس اتفاقية ١٩٧٥ في انفال وابادة الكورد بسرطان خبيث ونادر حتى تعجب اطباء السرطان , مات جمال گورسون بموت سريري ١٨ سنة في السرير ,القائد الانقلابي العسكري التركي ١٩٨٠ والذي قال ابصق في وجه الشخص اذا قال انه كوردي في ساحة دياربكر ١٩٦٢ .

فتح السدود في الشتاء و غ
آراز -

فتح السدود في الشتاء و غلق كل السدود والانهار في الصيف , انتم تحت رحمة الكورد .

لم اقتل شعبك,
نارینا -

لم اقتل شعبك,,,,,,,,,,, فباي حق تقتل شعبي؟ لم احتقر قوميتك,,,,,فباي حق تحتقر قوميتي؟ لم اقف في طريق حريتك,,,فباي حق تقف في طريق حريتي ؟ لم اعتدي يوما على حرماتك,,,فلماذا تعتدي على كل مقدساتي؟ لم اتوانى يوما عن مساعدتك,,,فباي حق تريد ان تحرمني انسانيتي؟؟ امرك عجيب و غريب يا من تدعي بانك اخي!! الم تقرا في صفحات التاريخ ان الكوردي لا يتنازل عن حقه؟ الم يخبروك ان كل من يعادي الشعب الكوردي يزول من على وجه الارض؟ الا تعلم ان الكورد قوم لا يفنى لانه صاحب حق وقضية عادلة؟؟ احترمني كي احترمك ايها الحاقد ؟

بالعكس تماما من مصلحة
لۆلان شاكر -

ان اللاعبين الاقوياء في المنطقة، من اميركا وبريطانيا، كذلك الذين يجاورون الاقليم هم غير موافقين على اجراء هذا الاستفتاء. ثانيا: لعلمهم انه حتى لو وافقت الدول الكبرى !!!!!!!!!! من اي مصدر سمعت ؟ كلام ملفق .... بالعكس تماما من مصلحة الغرب تاسيس دولة انسانية في المنطقة .

لماذا السني ساكت و الشيعي
جاسم تقي كاظم -

لماذا السني ساكت و الشيعي طرزان ؟ كل شيعي ينتقد ويتهجم على الاكراد حاليا هو مغرض ومتامر او غبي او احمق لانه لا يعي بانه يبعد الحليف القوي و الامين الذي لا يخونه و الملاذ الذي يلجا الشيعي اليه عند الشدة . الغبي او الاحمق هو الذي ينسى بان المناطق الكردية كانت ملاذا الشيعة ايام حكم صدام وان العربي السني لا يقبل بان يحكم الشيعي وهو يتحين الفرص للانقضاض على الحكم وبتاييد من كل الدول العربية السنية وعندها لن تقوم قائمة للشيعة حتى يوم يبعثون ، فماذا يريد ان يثبت الشيعي عندما يتصدى للاكراد ؟ اليس للسني هواجس ضد الاكراد ؟ فلماذا لا ينتقدونهم او يتهجمون عليهم ؟بكل بساطة انهم يريدون بل يحلمون بان تنفرط العلاقة الشيعية الكردية ليربحوا هم حيث سيستطيعون الانفراد بالشيعة ومن ثم يتفرغون للاكراد فما بال الشيعي غبي الى هذا الحد ؟

وما يجري الآن في الساحة
F .B.C -

وما يجري الآن في الساحة الكوردستانية من محاولات لتشويه جوهر وحقيقة الأزمة السياسية ما هو إلا محاولة من البعض لوضع العربة أمام الحصان

استفتاء عراقي
واحد فرحان -

ادعوا الشعب العراقي الى استفتاء جوابه نعم او لا . هل انت مع قطع كامل لكل علاقة العراق بالاقليم فور اجراء الاستفتاء . الاجابة بنعم ام لا ونتيجة الاستفتاء ملزمة الحكومة بتنفيذها . اعتقد ان نتائج الاستفتاء العراقي ستضطر مسعود لاعلان الاستقلال ونخلص .

كوردستان قادمة فلا تتعبوا
كوردستان -

كوردستان قادمة فلا تتعبوا انفسكم

الى المتذاكي -رستم؟؟؟؟؟؟؟
ارمنيا العظمى هي الحل -

أولا عبر ايلاف اتحدى وابلغ كل القراء العرب في الخليج وكل البلدان العربية- هذا واحد ممن يدعون-القومية الكردية-المستحدثة اسمه -رستم؟يا الله -يا الله وفعلا هذا الذي يقول عنهم بدو الفرس حقيقة واسمائهم -نادر-شاه-رستم -بدرخان-شكاكي وقس على ذلك؟هل عرفتم الان لماذا يكره هولاء العرب بل يكرهون كل البشرية ماعدى اسرائيل واحلف بالله تعالى انهم لا يكرهون الفرس؟المهم اي كر-ستان شمالية يا محرف يا حفيد قتلة الارمن وكل المسحيين في ارض ارمنيا؟لا يوجد تركيا هي ارض ارمنية-اشورية-يونانية وهل فهمت؟الان تركيا-لا هي تركية ولا كردية فاخجلوا وكفى ودماء 5 مليون ارمني-اشوري-يوناني-مسيحي تصرخ في ارض اجدادهم وهذا قبل 100 عام-اذا ما تسميه-تحريف-ستان-الشمالية هي ارمنيا والان اي كر-ستان-جنوبية-وغربية-تقول تقريبا انقرضوا وقبل 100 عام قتلتم ملايين-من-الاشوريين-السريان-؟كيف تقول سينقرضون وطبعا تقصد العراق من 2 مليون اشوري مسيحي بعد عام 1992-اموال وحماية غربية لكم امريكية-الى 2003 -وبعدها ابادة من الارهاب انتم واسيادكم -في العراق للاشوريين-المسحيين وبعد عام 2011 في الخابور-سوريا وتاتي تتذاكى وتتهم الضحية وصاحب الارض-بانهم حاقدين يا بلا ضمير يا كردي محرف وانتم اكراد سورية اخطر الانواع وليس لكم في سوريا 60 عام واحفاد اكراد تركيا قتلة الارمن الاشوريين-ومحتلي ارضهم؟تتذاكى مثل سيدك الاسرائيلي الصهيوني -الماسوني والان ايها المحرف اليك ما يلي -وستتعجب؟نحن الارمن-والاشوريين-التقدميين-الحقيقيين وهذا طبعنا لان الحرية والعدالة -تجري في دمائنا وروحنا ومنمذ اول يوم في التاريخ وحضارتنا هي الدليل وطبائعنا وقيمنا و-خاصةمنذ بدء التاريخ عملنا ووقفنا ضد وحشية-وتحريف وجشع الصهيونية ولا نحارب ما يسمى -كر-ستان او وهمستان يا مسكين انتم اداة-نحن نحارب الاخطر لننقذ العالم-نعم نحاربكم -ونفضحكم حتى نخرب وهم اسرائيل الكبرى يا هذا فاصحى ولا تتذاكى؟ وستقول من هولاء المساكين-وكيف يتصدون لما يسمى الماسونية العالمية وهم من سيطر على العالم منذ سقوط نينوى وبابل-وتحريف المسحية بعد دخول روما-المسحية وسيطرة الماسونية على العالم واليسوعية-الكاثولكية الفاتيكنية -فمن يكون هولاء؟ -ونقول نحن التقدميين مع الكنيسة-الارثذدوكسية كمبادئ وقيم ومع القياصرة اي الشعب الروسي والسلافي لم ولن نسمح لاسرائيل الكبرى ان تصير حقيقة-وستقول العرب والخليج وترام

حسن دهوكي أنت فعلا مسكين
أشوري هادئ جدا جدا -

يقال -أذا افلس التاجر عاد الى دفاتره القديمة؟ولقراء ايلاف الاعزاء خاصة من العراقيين-ستضحكون ملئ الاشداق او كما نقول بالعراقي -للصبح؟وكالاتيهذا الدكتور حسن الدهوكي الكردي من جماعة البرازاني يقول و يكتب بالعنكريزي؟يقول-ان الاشوريين كانوا قاسة او قتلة كما يقول كتاب الصهاينة الاسرائليين-التحريفيين-اي ما يسمى التلمود؟وطبعافي الكتاب يقولون ان رايت طفل اشوري او بابلي اضربراسه بحجارة كبيرة ايها الدختور لا تصير -لوتي ؟انت مثل ذاك الي-قال لصديقه-اسمع ترى لو انته لوتي انا زوج؟؟؟؟؟هههههههههههههه؟اي ولك الشاطر حسن المزور ما لكيت غير الصهاينة المحرفين علما اننا قبل 2800 جئنا بهم اسرى ولم نقتلهم؟في حين هم واذنابهم من جماعة بوش وجيشه قتلوا ملايين العراقيين والافغان والفيتناميين وفي القرن العشرين والواحد والعشرين؟نعم وهم من جاء بالقاعدة وطالبان في افغنستان ومنها وبعدها كلاوات داعش وماعش وفاحش حلفاء البرازاني ومشروعهم كما قال ابن البرازاني اي مشروع داعش هو لتحديد حدود الدولة الكردية؟نعم يا عالم علما ان الاشوريين اتوا بهولاء الاسرى واسكونهم في جنة -ارض اشور حيث الجبال والهواء النقي والماء وكل شيئ مفيد ورائع وعلمناهم الحضارة واسرار التاريخ وسرقوها ونسبوها لهم والان الدليل ما يسمى اكراد يهود -كذبة واتحدى لان اليهودية ديانة قومية عنصرية -لشعب الله المختار لوحده والمهم حتى ما يسمى اكراد شمال العراق -تحريف فقط هناك يهود اسرى قدماء سكنوا مع الاشوريين شمال العراق؟المهم نعود للانقراض الاشوري -وبعد ان نشرنا الحقائق-ولن يتجرا احد من اوركسترا طبالي البرازاني من الرد ماعدى هذا الشاطر حسن الدهوكي بالمكلوبي-يرد ؟المهم هذا على اساس اذكى اخوته وطلع بلابوش دنيا؟هههههههههههههه؟حسن دهوكي انت فعلا مسكين ولا تعرف يسراك من يمناك وقبل دقائق كتبت تعليق على واحد من جماعتكم؟اسمه رستم؟ورستم يا دهوكي يشبه اسمه نادر-شاه-وبدرخان؟نص على مغولي ونص على فارسي؟وهذا غير سمكو-الشكاكي الغدار -نعم كتبت تعليق وقلت له نحجن الارمن والاشوريين والروس نقول لا -لاقزام اسرائيل الكبرى-؟هل فهمت؟واسرائيل الكبرى ليست فقط حدود جغرافية بل هي العولمة المتوحشة والحكومة العالمية الواحدة-الراسمالية-الطفيلية-الجشعة؟هل فهمت من نحن يا مسكين؟شمال-كرستان -هي ارمنيا العظمى وارض اشورية ويونانية؟هل فهمت اما تحريفستان-الجنوبية-والغربية؟باي ب

Kurdistan
Iraqi Assyrian -

Kurds are in the tens of millions and they deserve to have their own country, provided all components of the population of the Region also enjoy similar rights. If places like Sudan are considered independent Arab" lands, why shouldn''t the Kurds qualify for the same rights?a"

Run away
احمد -

الى الامام يا شعب كردستان العظيم ولا تلتفت اليهم ، الى المجد سيري .... فكلما اقتربنا من القمة ... جن جنون أعداء الكورد فهم خسروا المعركة في ميدان السياسة والحضارة والإنسانية والشجاعة ، كل العالم يعرف من أنتم ،، فلا تلتفتوا الى ساكو و ماكو وعراقي وسوري هؤلاء لا يعرفون اصلهم. هم مرةً آشوريين ومرة عراقيين و عرب ومرة لا يعرف من ابوه

بير رستم
برجس شويش -

حقا ظاهرة غريبة وينم عن حقد وجهل بالسياسة وقواعدها وعدم الايمان بقضيتهم ان كان لهم قضية , هؤلاء البعض من الاشوريين والارمن مثلا يطالبون حقوقهم وارضهم من الكورد الذين يقاتلون بشجاعة ويقدمون التضحيات من اجل تحررهم, شعب كوردستان يقاتل من بيده السيادة و السلطة و الذي يحتفظ بالحقوق المسلوبة بينما المسكين الاشوري لا يفعل شيء ضد من بيدهم الحل و الربط وبيدهم السلطة و السيادة وبدلا عن ذلك يتهجم على شعب كوردستان ويردد بانفصام كامل عن الواقع هذا ارض اجدادي و انتم من قتلتم ابائنا واجدادنا ولكن من الملاحظ ان هذا الاشوري الذي يتألم لابائه واجداده لا يذكر نفسه بكلمة ضد الدولة التركية او الدولة العراقية او السورية وهذه الدول لا تقر بحقوق اي قوم اخر غير قومهم, فليس للاشوري اي مشكلة اذا يكون العراق عربي وكذلك سوريا و هو لا يتجرا او ليس له اي ارضية للقتال ضد الدولة التركية كما يفعله الكورد, ليس للاشوري اي مشكلة مع التطبيقات العنصرية في العراق وسوريا و تركيا ولكن مشكلته الكبرى هي مع شعب كوردستان الذي يقاتل من اجل حقوقه, يا ايها الاشوري , ساصدقك بان كل هذا الارض لك اذا ناضلت وطالبت الدولة العراقية او الدولة السورية او الدولة التركية بحقوق قومك, فما عدا , فانها مجرد انفصام عن الواقع و الجهل بالسياسة, كتاباتكم ضد الكورد هي شتائم ليس الا , وهذا يعني بانه ليس لكم اي قضية , فمثلا لكورد قضية لانهم يناضلون ويقاتلون ويضحون من اجلها في كل من تركيا و ايران و سوريا و العراق بينما انت من البعيد تتغنى بالماضي البعيد ,

شكرا
نايروبي -ويست لاند -

Well said

الحقيقة والواقع
طارق حسين -

المقال واقعي لكن ما جاء في الردود حقيقي، وهذا يعني ان الاستفتاء سيكون فعلا للاستفتاء، وليس للاستقلال، انه فعلا بالون اختبار لن يرتفع اكثر من مليمتر عن الارض

قتل الاكراد اطفال نساء
الارمن واستكرودوهم -

لقد قتل الاكراد اطفال ونساء الارمن واستكرودوهم مستغلين تجنيد شباب الارمن في الجيش العثماني كانت شرق تركيا / الهضبة الارمنية المحتلة مركز الحضارة الارمنية العريقة فمملكة اراتا / ارارات اسسه نوح نفسه ومنها هاجر السومريين الى العراق والحضارات الهورية والميتانية والحيثيين the Hittets وكلها حضارات ارمنية واني الارمنية مدينة الالف كنيسة وكنيسة والان بعد الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وقتل الارمن في وطنهم التاريخي واختفائهم منها اصبحت شرق تركيا / ارمينيا العظمى منطقة متخلفة لا صلة لها بالحضارة البشرية ويعيش فيها الاتراك والاكراد مع خرفانهمكانت شرق تركيا / الهضكانت شرق تركيا / الهضبة الارمنية المحتلة مركز الحضارة الارمنية العريقة فمملكة اراتا / ارارات اسسه نوح نفسه ومنها هاجر السومريين الى العراق والحضارات الهورية والميتانية والحيثيين وكلها حضارات ارمنية واني الارمنية مدينة الالف كنيسة وكنيسة والان بعد الابادة الارمنية والمسيحية على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وقتل الارمن في وطنهم التاريخي واختفائهم منها اصبحت شرق تركيا / ارمينيا العظمى منطقة متخلفة لا صلة لها بالحضارة البشرية ويعيش فيها الاتراك والاكراد مع خرفانهمبة الارمنية المحتلة مركز الحضارة الارمنية العريقة فمملكة اراتا / ارارات اسسه نوح نفسه ومنها هاجر السومريين الى العراق والحضارات الهورية والميتانية والحيثيين the Hittets وكلها حضارات ارمنية واني الارمنية مدينة الالف كنيسة وكنيسة والان بعد الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وقتل الارمن في وطنهم التاريخي واختفائهم منها اصبحت شرق تركيا / ارمينيا العظمى منطقة متخلفة لا صلة لها بالحضارة البشرية ويعيش فيها الاتراك والاكراد مع خرفانهم

To Mr. Burges Shuaish
Iraqi Assyrian -

Your response is surprising since the point I am making is that the Kurdish brothers deserve a country of their own. To enforce my message I cited Sudan as an example. If Sudan, is considered an "Arab" land(which was never an Arab land), then the Kurds certainly deserve their own autonomy. And I disagree that we have no problems with neighboring governments. As you say, historically, these governments record is shameful when dealing with their minorities. I would hope that the Kurds will not follow the policies of the Turks, Iraqis...etc. after independence. My regards to you.h

ردع كوردستان بالقوة
مستحيل . -

ردع كوردستان بالقوة مستحيل مستحيل مستحيل .

عبد السلام عارف
م . ع -

سبق لعبد السلام عارف عام 1963 ان استنجد بما كان يسمى "الجيش العربي السوري" لضرب كوردستان وواصل الحكم السابق بتواطؤ عربي واحيانا دولي ووفق خطة مبرمجة لالغاء الحدود والوجود وكل اثر لشعب كوردستان، وبعد نكسة آذار 1975 صرح احمد حسن البكر ان "القضية الكوردية انتهت والى الابد" وبعد ذلك شن النظام ابشع حملة عنصرية لم توفر الحجر ولا البشر ولا الزرع ولا الضرع ولا الماء او الحيوان او النبات وكانت عناوينها السيئة الصيت هلبجة والسلاح الكيمياوي والانفال والتهجير والتعريب والتبعيث. وهي نفس السياسة التي استخدمها طالب هلال محافظ الحسكة في ستينات القرن الماضي فماذا كانت النتيجة؟ لقد سقط المجرمون في مزبلة التاريخ وبقي شعب كوردستان جميلا راسخا على ارضه ومتصالحا مع نفسه ومع الاخرين ومسامحا حتى مع اعدائه انطلاقا من فضيلة العفو عند المقدرة.

يعلم السيد المالكي ومن مع
حمائم كوردستان -

يعلم السيد المالكي ومن معه من حزبه من الصقور ان حمائم كوردستان قادرة على دحر كل حقد وبغض وحسد من يتجرأ هدم اعشاشها الآمنة، فالعالم معهم وليس مع لغة تهديد متآكلة اكل الدهر عليها وشرب حتى غدت اسطوانة مشروخة لا يستمع اليها احد.

ان فصول المقاومة الكوردية
المقاومة الكوردية -

ان فصول المقاومة الكوردية عبر التاريخ، ويوميات ثورات الشعب الكوردي وثقت تجربة انسانية غنية بالعبر الى ابعد الحدود، واهم هذه العبر ان انتصاراته مستديمة وانكساراته في اسوأ الاحوال مؤقتة وسرعان ما ينهض بسرعة قياسية للمواصلة وقلب المعادلة على رأس الخصم.

لقد اصبح حلم الكورد قاب ق
ڤیان صبری -

لقد اصبح حلم الكورد قاب قوسين او ادنى ، ولهذا الحلم ثمن دفع من قبل الشعب الكوردي على مر السنوات الطويله من الانكار لحقوقه والظلم والتعدي ولم يتبقى الا اقل من مائة يوم على ان تظهر للعالم ارادة شعب كوردستان الخالدة في ارض ميزوبوتاميا التاريخية و دولتهم القادمة ويتطلب ذلك تحييد كل التجاذبات السياسية والممحكات الحزبية والاختلافات الفكرية التي لن يكون لها مكان في حياة شعب كوردستان العراق الى يوم تقرير المصير .وهذه تضحيات اخرى تضاف الى تضحيات شعبنا وبفضل التضحيات المستمرة لشعب كوردستان وصبره على كل الظروف العصيبة التي مرت به ووجود القيادة الحكيمة في كوردستان العراق وعلى رأسهم الرئيس مسعود بارزاني فهو الذي انضج الظروف وسار بالركب الى هذا اليوم فتحية لك اليها القائد.

استفتاء .
Murrad -

"استفتاء "... القائمين على أمر الأستفتاء أشخاص فاشلين ، فاسدين ، مرتزقه ، لصوص ، أثرياء جدا على حساب ما سرقوه من أموال الشعب المسكين . المطلوب استفتاؤهم عباره عن قبائل جاهله لا يجمعها أي عامل ، مرتزقه دون حضاره أو لغه أو تاريخ ، كان يطلق عليهم سابقا أسم نور الجبل ، أتوا من أماكن مختلفه واستوطنوا الأرض بالقوه وطردوا أو قتلوا سكانها الأصليين ، حاليا هم موزعين أو بالأحرى مشتتين في أنحاء ودول مختلفه متنازعين فيما بينهم لا يجمعهم جامع . الأرض موقع وموضوع الأستفتاء هي أرض مسروقه من أصحبها الأصليين تاريخها معروف ومدون في جميع كتب التاريخ وبجميع اللغات ، أصحاب تلك الأرض موجودين ولم ينقرضوا كما يدعى البعض ولا زالوا يعملون على المطالبه بارضهم المسلوبه . الدول المحيطه والقائمه حاليا والمعترف بها عالميا ودوليا تعارض ذلك الأستفتاء معارضه شديده . دول العالم التي تسيطر على مراكز القوه غير موافقه . الهيئات الدوليه والعالميه معارضه للإستفتاء . سوف ينتج عن الأستفتاء مشاكل وتناقضات لها أول وليس لها أخر ما بين الكورد أنفسهم في الأقليم وخارج الأقليم بالدول المجاوره والعالم . الكرد لهم عداءات تقريبا مع جميع الشعوب المجاوره من فرس وترك وعرب وأرمن وكلدان وسريان واشوريين أضافه الى العداء والتناقضات مع الدول المجاوره وسوف تتأجج تلك العداءات . الكيان المزمع قيامه نتيجه للأستفتاء سوف يكون كيانا هزيلا لا يملك شئ من مقومات الاستمراريه محصورا دون أي منفذ بري أو بحري أو جوي . ومن الطبيعي أن القائمين على أمر الأستفتاء هم نفسهم من سوف يدير ذلك الكيان وهم معروفين بفشلهم وفسادهم ودكتاتوريتهم وقمعهم للغير ... "استفتاء"...

لا لمشيخة بارزان
نارين برواري -

أخر منجزات مغتصب السلطة المدعو مسعود البرزاني، هو شخصنة الإستفتاء على مستقبل جنوب كردستان، كي يُنصب الفضل في ذلك لنفسه، ويسعى من خلال ذلك تبيض صفحته السوداء. البرزاني ليس اول من يرفع مطلب الإستفتاء، فقد سبقه إلى ذلك السيد جلال الطالباني بعدة سنوات، وبناءً على دعوته جرى إستفاء حول نفس الأمر، ورافق ذلك الإستفتاء الإنتخابات البرلمانية ما قبل الأخيرة، وأيد أكثر من 90% من سكان الإقليم، حق تقرير المصير، والإنفصال عن العراق، وبناء دولة كردية مستقلة في جنوب كردستان. ولكن البرزاني تجاهل تلك الرغبة الجماهيرية الجامحة، لأنها لم تكن في مصلحته حينذاك. لو أن هذا المفلس أخلاقيآ وسياسيآ، يؤمن بحرية الفرد والشعوب، لكان ترك هذه المهمة لبرلمان إقليم جنوب كردستان المنتخب من قبل الشعب، ليقرر ما يراه مناسبآ بشأن هذه القضية المصيرية ويفتي بشأنها، كونه الجهة الوحيدة، التي تملك حق إصدار مثل هذا القرار. ولكننا جميعآ نعلم، بأن البرلمان قراره مصادر منذ سنتين، من قبل عصابة البرزاني، وممنوع على رئيسه دخول مدينة هولير عاصمة الإقليم، فما بالكم بممارسة عمله. وهذا يذكرني بإغلاق البرلمان اللبناني من قبل عصابة "حزب الله" و"حركة أمل" الشيعتين. وبدلآ من ذلك، جمع المستبد مسعود بعض تجار الساسة، الذين لا وزن لها بين الشعب وبعض المنتفعين من حكمه، داخل حزب الطالباني والإسلاميين المؤدلجين، وقرروا أن يقوموا بإجراء إستفتاء حول مصير الإقليم، دون مشاركة البرلمان وثاني أكبر حزب في الإقليم، ألا وهو "حركة التغير" التي أصرت على أن يكال هذه المهمة للبرلمان صاحب الحق الحصري بهذا الشأن.الشعب الكردي في جنوب كردستان من جمهورية ديمقراطية برلمانية حقيقية، وما يطمح اليه الطغمة البرزانية الإستبدادية الحاكمة بقوة السلاح، من مشيخة عائلية. الكرد شعب يحب الحياة الحرة الكريمة ويكره الإستبداد. ولهذا ناضل كل هذه السنين لنيل حريته، والخلاص من الظلم، ليس لأن الظالم تركي أو فارسي، وإنما لأنه يعشق الحرية كصقور كردستان. فالدولة التي يسعى اليها حاكم الإقليم، هو سجن كبير تسمى دولة، على شاكلة دولة ال الأسد، ودولة ال السعود. نعم لإستقلال كردستان، ولا لمشيخة برزانية أو سواها. بيار رووباري

لا نعرف اسم الكاتب
Rizgar -

لا نعرف اسم الكاتب Gabriel ام Cabriel طبعا CAPRIL كابريل اقراص ضخط دم معروفة ....مفروض الاسم Gabriel ,اسم جبرائيل الملا ئكة في التستمنت القديم والجديد تحت اسم Gabriel. عدم وجود حرف ( گ ) في العربية الفصحى ادى الى تشويه اسم Gabriel الى Cabriel اي شوهها .

لا وزن لها بين الشعب
لا -

لا وزن لها بين الشعب ... حصل على ٣٨ مقعدا في البرلمان الكوردستاني , اعلى نسبة في المقاعد .

كافي عاد مزيادات.
بيار رووباري -

بس اكولك شي اكو مثل كردي قديم يكول (البحر ما يتوصخ .اما مسعود ريس اجاه انتخابات وراح يروح بانتخابات كافي عاد مزيادات.

لماذا هربت ؟ لا نكم جبن
لماذا -

واستوطنوا الأرض بالقوه وطردوا أو قتلوا سكانها الأصليين..... لماذا هربت ؟ لا نكم جبناء .ارتزاق للقيصر الروسي والهجوم كمرتزقة على رواندز ١٩١٧ , ارتزاق للا نكليز والهجوم على العمادية ١٩١٩ كمرتزقة لليفي , الا رتزاق للعراق العربي ١٩٢٢ والهجوم على كركوك ....ثم هربت !!! لا احد يشفق على المرتزقة .

سدني / استراليا
Australia -

خرج الاخوة الا شوريين في سدني ضد الا حتلال الكوردي لا راض الاشور !!! وتحت شعار يسقط الاحتلال الكوردي !!! البحث في حقيقة القضية وقبل ذلك اخر نفهات - الثورة السورية - والعقلية العروبية , كون هؤلا ء الا شوريين باتوا عروبيين اكثر من العرب ومسلمين اكثر من الا سلا م وذلك على خط العفلقي سابقا ومؤ خرا الكيلوي - نسبة الى ميشيل كيلو - ولذللك فاننا لانستغرب عدم سماع اصوات هؤلاء - الغيارة على امجاد آشور - ضد الاحتلال العروبي بشقي البعث السوري والعراقي ولا حتى ضد التمدد الاسلامي الداعشي والاخواني في الموصل والرقة وو صولا للحسكة وهم يحطمون كنائسهم وايقوناتهم الدينية . ولكن عندما ذهبت القوات الكوردية البشمركة وقوات حماية الشعب لنجدتهم وانقاذ ما تبقى من الفسيفساء الديني والا ثني , ان كان شرق دجلة او غربها فكان لا بد ان يخرج هؤلاء -النشامى - للدفاع عن امبراطورية الاجداد والابا ء واين ؟ في بلاد تبعد الاف الاميال عن ما عرفت يوما باراضي آشور والتي باتت جزء من التاريخ , كما الكثير من الامبراطوريات الاند ثرت حيث الحيثيين والميتانيين والكلدانيين وفراعنة مصر والهنود الحمر ...و....و. طبعا هذه ليست تقليلا من هذه الامبراطوريات لكن الواقع يقول : بان ذاك اصبح جزءا من التاريخ البشريحيث كما لا يجعل امريكا اليوم ارضا للهنود الحمر وكذلك لا يمكن اعادة امبراطورية آشور او غيرها لسبب جد موضوعي الا وهو العنصر البشريكون لا الهنود الحمر المتبقين ولا الاخوة الاشوريين بامكانهم قادرين على تشكيل امارة واحدة وليست امبراطورية لكن ان كانوا يحسبون الكورد هم احفاد الميديين ,وهم كذلك , وان الميديين تسببوا في انهيار امبراطوريتهم وبالتالي يكون الكورد ا حتلوا اراضيهم ,فكان عليهم ان يدركو كذلك بان الميتانيين والحثيين ايظا من اسلاف الكورد ,وان امبراطوريتهم الاشورية تمدد على حساب الاراضي الكورد ية,حسب منطقهم التاريخي ,وهنا يعتبر هم المحتلين ...وبالتالي نخرج من المعادلة بان الكورد الميديين قد اعادوا اراضي اسلافهم الكورد -الميتانيين الحثيين , ولا تمدد ولا احتلال لاراضي آشور , الا في ايطار النزعات والخلافات على الحدود والتمدد بحسب قوة هذه الامبراطورية اوتللك باتت جزاء من التاريخ لا يمكن اعادتها للواقع كحقيقة على الارض ,لكي يرفعوا شعار - يسقط الاحتلال الكردي.اما ان كانوا يقولون - الاحتلال الكوردي لاشور - تعود

كتاب عن الحضارات الكُردية
د. حسن الدهوكي -

(الأكراد واللغة والسياسة دراسة في البنى اللغوية وسياسات الهوية) هذا هو كتاب مهم عن الحضارات الكُردية والأبجديات الكُردية إلخ. أنصح الكُرد أن يقرؤوه. مودود على النت. عندي الكتاب بي دي إف.المؤلف إسمه عقيل سعيد محفوض.

دولتك شرفك
د. حسن الدهوكي -

نحن الكُرد لن نسمح لأي إنتحالي من أفاعي وثعابين مسيحييّ المهجر المتأشورين بأن يهينوا الأمة الكُردية باية عبارة. حرية الرأي لا تعني إهانة الامة الكُردية وإيلاف تعي هذا الأمر وتعي كذلك إن الإهانةخارج نطاق حرية التعبير عن الرأي.

آشور ماتت وشبعت موت
د. حسن الدهوكي -

آشوري آل سفيه لم يتجرأ في رده على تعليقي أعلاه رقم 7 إن يظهر معدنه الأخلاقي الرديء كما كل مرة ولم يقم بإهانة الأمة الكُردية كما كل مرة. هل تعرفون لماذا؟ لأنه يعرف وقرأ إنني تواصلت مع إيلاف بشأن اللغة البذيئة والعنصرية التي يستخدمها يوميا في حق الأمة الكُردية العظيمة. ويعرف بأني أبلغتُ إيلاف بانني سأقدم شكوى لدى الشرطة بحق هذا المعلّق.

آشور ماتت ودفنت في مكان
د. حسن الدهوكي -

مجهول.السيد ساكو أنا لا أرد على تراهتك التي تسميها وثائق .

حق الدولة دون هيستريا
salm -

1-من قسمة الكورد ونصيبه أنهم وقعوا بين فك كماشات من الشمال والجنوب والشرق والغرب,أي لايكون للدولة الكوردية الفتية أي تنفيس اذا ما أراد هذه الكماشات أن يسحقونا ويغلقوا الحدود البرية معنا وكذلك الاجواء,حتى لو كان الدول الكبرى معنا فهم لايستطيعون الظغط على دول الطوق ,لسنا حتى مثل دولة قطر عندما حوصر وله منفذ بحري,وكذلك طيران دولي من نفس المنفذ وهي البحر, فمحاولة انشاء دولة وكيان كوردي ليست بجديد,وكل المحاولات مع الاسف الشديد فشلت لنفس الاسباب بعدم وجود دولة محايدة أو صديقة بجوار مناطق الكورد, أو عدم وفاء الدول التي وعدت الكورد بالمساعدة في حال اعلان الدولة,ولذلك من الافضل لقادة الكورد أن لايتصرفوا بعاطفية ويجروا الشعب معهم الى ويلات جديدة لم نتعافى من سابقاتها الى يومنا هذا, دولة كوردية حق للكورد مشروع كما لبقية شعوب العالم,ولكن مثل ما سمعنا من جميع الدول الكبرى أمريكا وروسيا وبريطانيا والاتحاد الاوروبي,والاهم من كل ذلك دول الطوق رفض حتى مشروع الاستفتاء وليس اعلان دولة,لذا حتى لايتكرر التجارب السابقة طوال مئة عام مضت على القادة الكورد أن يتصرفوا بحكمة ويحاولوا أن يصلوا الى صيغة مع دول الطوق قبل كل شئ حتى يكون مدخلا لنواة انشاء الدولة, أنا بأعتقادي المتواضع,لو أننا حاولنا مع الدولة العراقية من خلال مفاوضات جدية,وأفهمناهم أن بقاء الكورد من ضمن الدولة العراقية سيضر بالعراق وكذلك بالكورد, والسبب البسيط كل هذه الحروب الدامية بين الكورد والدولة العراقية,قتل خلالها عشرات الالوف من كلا الطرفين ولم نصل الى نتيجة,فلم يباد الكورد كما أراد حكام العراق حتى بالسلاح الكيمياوي,ولم يتمكن الكورد من اسقاط الدولة العراقية وانشاء دولة بديلة,حتى وضع العراق وما وصل اليها,وربما يتعجب البعض من هذا القول بسبب جهلهم بالوقائع, كان بسبب حروب العراق مع الكورد,كلنا نتذكر حرب 74 مع الدولة العراقية,توقف دعم طهران للملا مصطفى البارزاني عندما تنازل العراق لهم عن شط العرب,وعند مجئ الخميني الى الحكم استغل صدام هذه الفرصة واستعاد شط العرب بالقوة,والنتيجة الحرب العراقية الايرانية طوال 8 سنوات,وبعد الحرب وانهاك الدولة العراقية ووصولها الى حافة الافلاس بسبب حماقة صدام وتهوره, أقدم على غزو الكويت لتعويض ما خسره من خلال الحرب مع ايران,ما ادى الى اعلان التحالف الدولي الحرب على صدام واخراجه من الكويت بالقوة,وبع

الجيرة الحسنة افضل بكثير
Rizgar -

الجيرة الحسنة افضل بكثير من الاتحاد القسري

حق الدولة دون هيستريا
salm -

2-واذا لم نتوصل مع الدولة العراقية الى حل ترضي كلا الطرفين؟ سيكون هناك خيارات اخرى للشعب الكوردي,ومنها الاتفاق مع حكومة اردوغان على انشاء دولة كوردية برضى انقرة وشروطها, وهذا سيمكن الكورد من انشاء دولة,ولكن سنكون تحت رحمة اردوغان وما يمليه على الدولة الفتية من شروط واملائات,واذا رفض الكورد شيئا سيكون الرد حصار واجراء عقابي وغلق أنابيب النفط واغلاق الحدود والاجواء أمام طائرات القادمة من كوردستان والعكس,سيكون الثمن غاليا لتلك الدولة ,ولكن بالمقابل سيتخلص الكورد من الدولة العراقية العنيدة لحقوقه, واذا رفض الاتراك هذا ولا أعتقد سيرفضونها,لأنهم سيجنون منها أكثر من الكورد ,ولكن لو رفضوها سيكون ربما هناك جولة جيدية من القتال بين الكورد والدولة العراقية الجيديدة العنيدة,وسوف تستمر السيناريو القديم الى أن يفرجها الله سبحانه وتعالى.

.!!!!
فارس -

اي استقلال لمجموعة من ، مهربين، استغلوا ردحة من الزمن ليردحون ويعبثون في مقدرات وطن تاريخه يصل الى أهداب الشمس.. جحوشهم السائبة تتعرض لأخوتي النازحين بالتضييق والتعذيب والتسليب ،،لا لغة لهم لا عشيرة اوقبيلة او حسب او نسب ،، قدموا لنا من جحور اسيا الوسطى في العصور المظلمة مع العتاة ،، كانوا مجموعة من العتالين وسقط متاع .. وطني عربي ودولة الحمدانيين والعباسيين وبابل وآشور اثارها في كل بقعة من شمال العراق ... شكرًا ايلاف

قيم الانسان
Zmnako -

الانسان يا(فارس) يستطيع ان يُعبرّ كما يشاء ولكن التعابير لها معاير، مثلاً معيار الاخلاق او معيار التربية البيتية او معيار التربية البيئية، طفولة الانسان تلعب دوراً مهما في بقية حياة الانسان يا(فارس)، وهنالك امور كثيرة اخرى تؤدي الى مدى توازن الانسان في تصرفاته والتزاماته امام الاخرين، الانسان يا(فارس) حرٌ ولكن للحرية ايضاً حدود، تجاوزك على حرمة شعب كامل بهذا الاسلوب البعيد عن الانسانية دليل على انك غير مهتم بالمعايير التي تطرقتُ اليها سلفاًً ، انا لو فعلتُ فعلك مثلاً لَلعنني والديَّ وهم امواتٌ في قبورهم ولَتاسفوا على تربيتهم لي والاخلاق التي علموني اياها، انا الان لا استطيع ان اتمادى عليك وعلى قوميتك واصلك وفصلك وبذلك اكون بعيداً كل البعد عن الاخلاق وانزل الى مستواك يا(فارس) ،الانسان رائعٌ باخلاقه ،حتى هذا الاسم (فارس) كثيرٌ عليك. اتمنى ان تصحى ذات يوم وتفهم انك انسان وذات قيم. تحياتي الى العاملين في إيلاف الغراءة.

ولك انت على بال من تاتي
اشوري ويتحدى الدجالين -

ولك حسن دهوكي شنوا هل -اللواته؟منو اهان الاكراد؟ان كنت تقصد فضحكم وان لا ارض لكم وانكم بدو الفرس وانكم بندقية للايجار وتنقلون البندقية من كتف الى كتف بخفة ومهارة نادرة فهذا موثق واما الشتم والاهانة ليست من طبع وقيم الاشوريين؟انت تتهجم على الاشوريين ولك انت يا غريب تريد ان تمحو قومية الاشوري؟من انت لتحدد ان كنا نحن احفادهم ام لا مع مليار دليل ولكن انتم دجالون وتريدون الارض الاشورية فلهذا ليس عندكم غير سخافة الانقراض والانتحال ؟متى ناقشت انت او غيرك من اوركسترا الشتم والطبالين من مجموعة اعلام البرازاني؟ولك من انت وعلى بال من -تاتي اصلا؟اليوم نشرت الدكتورة الاشورية المحترمة منى ياقو -بحثا عن تحريفكم والاستفتاء؟نعم وهي دكتورة في القانون وتدرس في جامعات اربيل ودهوك-واذهب الى موقع عينكاوه واقرا الدراسة - وبمواد قانونية؟المهم انت تهدد وانا لا اعتبرك سوى اداة -لاجهزة استخباراتية بوليسية -برازانية ولكن من تهدد يا مسكين؟لا تقول نحن نكتب من الخارج فقط انتظر القادم ومن ارض اشور المحتلة؟نعم انتظر يا دختور الخردة؟وليست نهاية العالم واكرر هذه ايلاف وارشيفها ىموجود من يشتم ومن يتهم ومن يستهزء بل وصلتم انتم من الوقاحى ان تكرن اشوريتنا ؟والكل يعلم لانكم محتلين ومشعوذين ومحرفين ولا تاريخ ولا حضارة ولا بطيخ واتحدى ولو -حصوة -كردية عمرها 140 عام في اربيل الاشورية او في نوهدرا دهوك وللعلم صاحبك او الفوتو كوبي منك المزعج رزكار -يقول نعم الاراضي تم تكريدها ولكن هذا لا يعني شيئ؟اقرا ردودنا عليه وكيف انزلنا القارعة وبالدليل عليه وعلى كل اوركسترا-الطبالين-الاعلاميين-البرازانيين في ايلاف وام انت المسمى دختور حسن الدهوكي فاننا نخجل من انفسنا باننا نرد عليك لانك لا تستحق وعلى كل حال انا ارد للتسلية لانك اكبر فرصة للتسلية والتعليق لان جسمك لبيس-يعني انت تستحق ما نكتب من كلام قوي اشوري يزلزل كيانك مرة والى الابد وهذه ايلاف تقرا وتنشر ما اكتب وعلنا اقول اني مستمر فافهمها يا مسكين يا دختور الخردة يا حسن دهوكي

رد على الكردي -المصطنع
عراقي مقدام ومن 7 الاف -

انك تتهم السيد فارس العربي العراقي الاصيل بانه تعدى عليكم وكل ما قاله حقيقة انتم غرباء ومحتلين ومشروعكم لتدمير العراق وبل لا تخجلون الى درجة الاجرام تقولون لا يوجد عراق ولا شعب العراق كلهم انقرضوا ولم يبقى غير بدو الفرس الغرباء؟نعم انتم بدو الفرس وقتلة ومحتلين ومجرميتن واقصد قادتكم واغواتكم ومشاريعكم وتقولون عن انفسكم -اقوام ارية؟متعالين على الاخرين مثل النازيين والصهاينة شعب الله المختار؟ولكن ارضنا ارض سامية فنماذا تفعلون على هذه الارض؟من هو المؤدب ايها المحرف الكر-ستانمي والى متى تتذاكون وتلعبون لعبة-ضربني وبكى وسبقني واشتكى حتى الاشوريين-اصحاب الارض المظلومين ى-تجبرونم على انهم انقرضوا لتاخذوا الارض؟اي نوع من البشر انتم؟والى اي درجة تستغبون العالم بكذبكم وتحريفكم وادعائاتكم؟مو كافي؟هذه اخر هدة لمشروعكم الزائف وانتهى الفلم وسوالفكم بعد ما تعبر وكل التحية للاخ العراقي الاصيل فارس واقول نعم من الموصل الى الرمادي والبصرة وبغداد وبابل والى السماوة والى الفاو حتى زاخو الاشورية العراقية سنعلمكم الدرس يا جماعة البرازاني والعالم كله مع عراق المواطنة والعدالة والاستقرار والدور الحضاري المميز كان وسيقى ونتم عودوا الى طاجكستان ان لم يعجبكم العراق وكلامي جاد وغدا لناظره قريب

السيد كامل ساكو-رمزنا
Sako friend -

الى المدعو -الدكتور حسن الدهوكيتقول لرمزنا الاشوري الاصيل كامل ساكو -انك لا ترد على ترهاته ونحن اصدقاء السيد كامل ساكو نتحداك ان ترد بجملة مفيدة او وثيقة كر-ستانية؟او حصوة-كردية في نوهدرا واربا-ئيلو-عمرها 140 سنة؟ان كنت ابن ابيك ورجل ولك كرامة وشخصية ولك حق في ارضنا الاشورية المحتلة -ان تاتي او تجاوب بجملة مفيدة ومن ثم لا تعتقد اننا نعطيك قيمة بكلامنا هذا فانت لا تاتي على بالنا نحن الاشوريين ولكن حتى لا نزعج السيد كامل ساكو بتفاهتك تم الرد وخاصة انك غير مهذب وغير مؤدب وبل لا تخجل بان تتهجم على الامة الاشورية وتقول ليس لكم حق القول انكم اشوريين؟ومن انت لتحدد للبشر قوميتهم وبالذات من ؟الاشوريين؟وانت صائع وضائع وغريب ومحتل لارضهم الاشورية؟كنا هادئين معك ولكن نعرف انك لن ترد وليس لك شيئ لترد لا انت ولا سيدك البرازاني؟عندكم فقط السيد جلال الطالبني -فقط لانه مريض ورجل كبير بالعمر سنقول فقط الطالبني الفكاهي قال لنا مرة في امريكا قبل عام 2003-ان رده الوحيد هو ان الاكراد فوق الارض الاشورية وعددهم كبير واقوياء واما الاشوريين تحت الارض وقلنا له ليست نهاية العالم ونقولها لك بل نقول لكم انها بداية النهاية والاستهتار عفوا الاستفتاء مقبرة لاوهامكم وغدا لناظره قريب وشكرا لموقع ايلاف للفرصة

Well said
سمير -

شكرا للتعليق

الى عراقي مقدام
Zmnako -

للاسف لم تات بشيئ جديد، فقط استهتار وتجاوز وهذه آدابكم وتربيتكم، اما الجديد في تعليقك فهو تهديدكُ، امثالكم من دمر العراق، نحن ياعراقي ماضون في سبيلنا وقرارنا لا رجعة فيه واما انت وصاحبك وامثالكم فلكم ان تشتمونا وتُهددوننا وسلام على مجتمع انتم ابناءه وليبقى العراق وشعبه المسكين اسير افعالكم وسترون مصير العراق ومصيركم. تحياتي الى إيلاف الغراءة.

كم تعجبت
Rizgar -

كنت في زيارة لستوكهلم قبل الحرب السورية , زرت احد ى المناطق المكتظة بالاجانب في جنوب المدينة , كم تعجبت عندما شاهدت الاعلام السورية وصور حافظ الاسد وبشار الاسد في الساحة العامة ومجموعة من الا شخاص كانوا يجمعون التبرعات للنظام السوري وثم عرفناهم كانوا - آثوريين - من بقايا آشور باني بال !!! مع الاسف صديقي منعني من البصق في وجوههم ...آسف الى اليوم وعاتبت صديقي .