فضاء الرأي

نتائج رفض استفتاء كوردستان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تصاعد وتيرة الحملات العنصرية المنظمة ضد الاستفتاء الشعبي العام المقرر اجرائه في 25/9/ 2017 في كوردستان ليست ضد الاستفتاء بحد ذاته بقدر ما هو ضد نتيجته المعروفة مسبقا وغير المشكوك فيها قطعا وهي ان الأكثرية الساحقة لشعب كوردستان ستختار الاستقلال عن العراق الذي لم يحترم يوما حقوقه وارادته وحرياته الأساسية.

معاداة حرية الشعب الكوردستاني وحقه المشروع في الاستقلال وبناء دولته الخاصة اسوة بشعوب العالم, وفق كل القرارات الأممية والدولية المتعلقة بحقوق الانسان وحق الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها، بالإضافة الى كونها وصمة عار في جبين العنصريين المتخلفين ليس لها أي تفسير غير الرغبة في استمرار احتلال كوردستان واستعباد شعبها ونهب ثرواتها الوطنية وهو مالم يعد ممكنا في هذا العصر بعد ان اصبح الكورد رقما صعبا في المعادلات السياسية بفضل تأسيسهم لمشروع ديموقراطي تعددي منفتح يحترم الاخر وحقوقه رغم حداثة تجربتهم قياسا بالأنظمة الموجودة في المنطقة إضافة الى دورهم الرئيسي البارز في الحرب ضد الارهاب العالمي, وليس من السهل ولا من الممكن تجاوزهموالتنكر لحقوقهم المشروعة التي يطالبون بها  فأي تنكر لهذه الحقوق سينتج حتما اثارا سلبية لا يريدها احد على امن المنطقة برمتهاوالعلاقات بين مكوناتها وعلى الكفاح ضد الإرهاب العالمي واستئصال جذوره الفكرية. 

ان إصرار القوى الظلامية المتخلفة على الوقوف ضد النهج السلمي والديموقراطي لشعب كوردستان لاستحصال حقوقه المشروعة وتجاهل تمسك القيادة الكوردستانية بالحوار واحترام مصالح الأطراف المعنية والتاريخ المشترك لشعوب المنطقة، سيلحق ابلغ الاضرار بالجميع وعلى القوى المهتمة بأمر المنطقة ومستقبلها ان تفكر مرتين قبل ان تنجر الى مطب العنصريين والحاقدين وتتمسك بالحدود البالية المهترئة لما بعد الحرب العالمية الأولى والظلم الذي لحق شعب كوردستان الذي لن يتنازل باي شكل من الاشكال عن حقوقه الوطنية الثابتة.

القوى المهتمة بالسلام والامن في منطقة الشرق الأوسط وبمصالح شعوبها وحياة أبنائها مدعوة الى ان تعي أخيرا ان اضطهاد شعب كوردستان وحرمانه من ممارسة حقوقه المشروعة لم يعد ممكنا والتهديد باللجوء الى القوة والعنف وممارسته لم يعد، كما لم يكن ابدا، يخيف أحد وانما سيفتح أبواب جهنم على الجميع فالملايين الكوردية المضطهدة والمحرومة من حقوقها الإنسانية ستقاتل بأظافرها واسنانها حتى الرمق الأخير من اجل الحرية والاستقلال.

لقد ان الأوان لوضع حد نهائي للغباء العنصري المقيت والرغبة في استعباد الاخرين وضرورة توفير المقدمات اللازمة لبناء السلام والامن والعيش المشترك في منطقة الشرق الأوسط والتي قطعا تبدأ من إقرار واحترام حق الشعب الكوردي في الحياة الحرة الكريمة في دولته المستقلة كوردستان.

sbamarni14@outlook.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Physiological war
Rizgar -

حرب نفسية شرسة ضد الشعب الكوردي بمشاركة بعض المرتزقة الكورد.

لماذا في العراق فقط
عبداللطيف البغدادي -

أنا مع انفصال الإفليم الكوردي من العراق لأنه عبأ على العراق أكثر من أن يكون نافعا ، ولكن في نفس الوقت أود أن أسأل لماذا في العراق لكم حق الانفصال بينما أكراد تركيا و إيران أكثر بكثير من كورد العراق فلماذا ليس لكم هذا الحق في تركيا و إيران ؟أم السبب هو ضعف الدولةالعراقية بحكم نتائج الغزو الامريكي للعراق ؟ إذن أن ما ينقصكم هو العصا الغليظة التي يتلقاها أبناء جلدتكم من متمردي كورد تركيا و ايران

المكتوب واضح من عنوانه
عراقي متبرم من العنصريين -

يبدو أنّ الاستفتاء العنصري الذي ولد ميتاً تجري الآن عملية تكفينه ودفنه.. فهذا أحد الكتاب المقرّبين لراعي هذا الاستفتاء مسعود بارزاني، ويظهر من طريقة كلامه التي تتّسم بالحدّة التي تشوبها أعلى درجات الفشل وخيبة الأمل بأن هذا الاستفتاء (الرّمّة) أصبح في الباي باي .. وإن توغّلتَ أكثر فستشاهد المستشار كفاحيازكار أسكتلندي في إحدى زوايا القسم الإعلامي وهو منهمك ودموعه تتساقط على قرطاسه وهو يملي بيدٍ مرتعشة أنهكها الأسى والألم صياغةَ كليشة قرار تأجيل هذا الاستفتاء الفاطس والتي ستكون حتماً عباراته مقتبسة من بيانات ((صدام حسين)) ضامن مسعود وحاميه ومَثَلِه الأعلى، وأنا أذكر هنا واحدة من تلك العبارات الفلسفية التي حفظناها نحن العراقيين عن ظهر قلب بعد كل هزيمة ساحقة كان يُمنى بها قائد الضرورة (( انتصرنا .. وها نحن نتقدم إلى الوراء مثل ما هو إلى الأمام!)).

وكم كنا واهمين!
اعوام الستينات -

كان ذلك في احد اعوام الستينات , وكانت الحكومة المركزية قد فرضت واحدا من سلسلة حصاراتها الاقتصادية على كردستان(الامر الذي لم يكن بقية العراقيين يعرفون مايعني الا بعد الحرب العراقية الكويتية وفرض الحصار الامريكي) وكان الشتاء قارصا لايرحم ولكن المدينة لم تكن تصلها الامدادات النفطية التي كانت المادة الوحيدة للتدفئة لكل المدينة ,ومادة للاضاءة لاحياء كثيرة منها. وفجأة سرى خبر وصول وجبة من النفط لبيعها للمحلة التي كنا نسكن فيها, فخرجت انا الذي لم يكن عمري وقتها يتجاوز العاشرة مع امي التي كانت تحمل( تنكة) نفط فارغة آملين الحصول على جزء من مكرمة الحكومة المركزية وكان المطر يهطل مدرارا تصاحبه ريح لاسعة. وتفاجئنا بان الارسالية كانت عبارة عن برميل يتيم للنفط يجره حمار مسكين و يركض وراءه العشرات من الرجال و النساء والاطفال, ويقوم شرطي يحمل هراوة ضخمة بفرض النظام. كان صراعا حقيقيا من اجل البقاء تخلى فيها الرجال عن وقارهم وعن واجب اظهار الاحترام (لنسوان المحلة ) والحنو على اطفالها .وكان الشرطي يفرض هيبته وهيبة السلطة التي يمثلها من خلال توزيع ضربات هرواته بالعدل والقسطاس على الجميع رجالا ونساءا واطفالا. بعد صراع دام اكثر من ساعتين وبعد تلقي الكثير من الضربات خرجنا انا وامي فائزين بغنيمة غالون واحد للنفط كان يكفي لتدفئة غرفة واحدة و لليلة واحدة .مضت السنون وجاءت اتفاقية 11 آذار, واستبشرنا خيرا بان زمن الاقتتال و الحصارات الاقتصادية و العقوبات الجماعية قد ولى الى غير رجعة.. وكم كنا واهمين!

قامت السلطة المركزية
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

قامت السلطة المركزية بتأميم النفط , فامتلات شوارع المدن الكردستانية بشعارات السلطة والتي تقول (نفط العرب للعرب) ...هذا الامر لم يرق بالتاكيد للاكراد الذين كانوا يعرفون ان اكثر نفط العراق كان وقتها يستخرج من آباركركوك ,وكانوا على يقين من ان كركوك ارض كردستانية , على خلاف ما يريد البعض الايهام به بان مطالبة الاكراد بعائدية كركوك, انما هو امر جديد يجري استقواءا بالوجود الامريكي, وبدون رغبة مني في الخوض في عدالة هذه المطالبة من عدمها.وفي السياق نفسه اتذكر ان احدهم كان قد كتب تحت احدى اليافطات التي تقول (نفط العرب للعرب) وبخط اليد( تمركم لكم... ونفطنا لنا) في اشارة له بان العرب يحق لهم الادعاء بملكية التمور التي لا تنمو نخيلها في كردستان ولكن ليست ملكية النفط الذي يستخرج من اراضي كردية.شعار نفط العرب للعرب لم يكن يعلق فقط على جدران المحلات ودور السكن بل كان يزين شاشة محطة تلفزيون كركوك بين كل فقرة و اخرى والتي كان بثها موجها للمنطقة الكردية مما دفع برب عائلة كردية ان يرفع اقرب فردة حذاء وقع يده عليها ووجها نحو الشاشة التي تطايرت شظاياها على ايقاع شتيمة من العيار الثقيل للنفط وللعرب الذين يملكون حقا حصريا فيه!

الاستفتاء المهزلة
نوشيروانى -

نعلم جيدا انكم تملكون السلاح والميليشيات لترهيب الناس وتملكون المال لشراء ذمم الطفيليات البشرية ولكن نقولها لكم ان دولة بلة وبارزان سوف لن تقوم لها قائمة في (شارى روشنبيرى)السليمانية فنحن نرفض دولة القبلية المتخلف وحكم زعيم العشيرة الفاشل ولعلمك اى مسؤول من يكيتى او كوران يؤيد الاستفتاء المهزلة فهو يكتب نهاية حياته السياسية في اقليم شارى روشنبيرى وفيكر السليمانية

اقليم السليمانية
سوراني نوشيرواني -

تصادف اليوم ذكرى 31 اب 1996 وتعني للشعب الكوردي ذكرى احقر وانذل اتفاق بين مجرمين لاحتلال هولير لن ننسى المؤامرة الخبيثة لن يحكمنا شخص تلطخت يده بدماء شهدائنا لن يحكم السليمانية مسعود وعشيرته ابدا

تركيا ومسالة انهيار الكيان
آراز -

من نتائج التعريب واغتصاب الكورديات و الكيمياوي، دوله كوردية في العراق.. و من نتائج التتريك، ستكون حتما دولة كوردية في تركيا قريبا ومسالة انهيار الكيان السرطاني الايراني مسالة ايام . مصير الكيانات العنصرية اللقيطة مزبلة التاريخ عاجلا . كل الاتفاقيات والمعاهدات الخبيثة ضد كوردستان بآت بالفشل المغزي .من اشرس المعاهدات الخبيثة من قبل العرب والترك والفرس ضد ارادة الشعب الكوردي : معاهدة سعد آباد ١٩٣٧ , معاهدة بورتسموث ١٩٤٨ , حلف السنتو ١٩٥٢ , حلف بغداد العنصري ١٩٥٥ , اتفاقية الجزائر ١٩٧٥ لانفال وابادة الشعب الكوردي من قبل الفرس والعرب .

انسلخت الشعوب والقوميات
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

انسلخت الشعوب والقوميات المغزوة من قبل العرب عن اصولهم اللاعربية، وهي معروفة ومثبتة في المصادر العربية بمصطلح (العربة المستعربة) اي ان تلك الشعوب (((استعربت))) وليست عربية، وانها شعوب مفعولة بها، وانها استعمرت لغويا وقوميا استعمارا وهي راضية مرضية بما فعل بها الغزاة العرب المستعمرون-سيد ساكو مثال حي -، والشعب الراضي بالاستعراب والاستعمار اللغوي والقومي، ويتلبس دين ولغة وقومية اعداءها الغازية لمحتلة، انه شعب متخاذل ذليل لا يستحق الاحترام. علما ان السريان اصحاب حضارة وتاريخ مشهود، وقد استمدت ابجديتهم الحالية منهم، اذ ان الابجدية العربية ابجدية سريانية، ولم تكن العرب من الاقوام الذكية او المبدعة لاي شئ ولاهم كذلك لحد اليوم، حتى تتشرف اقوام اخرى بالانسلاخ من اصالتها وتدخل فيها، كما فعلت الشعؤب المستعربة، فهل ستستفيق هذه الشعوب المغتصبة وتعود الى اصولها الاصيلة؟

مرتزقة الليفي فعلا اغبيا
卡哇伊 -

الكرد لايريدون الشراكة مع قوميات تلطخت اياديهم على مدى عقود او قرون بدماءهم وماتزال

بارموثو
ܒܪܡܬܐ -

بكل موضوعية علمية وتاريخية لا يستطيع أي عاقل نزيه طمس حقيقة تاريخية وهي وجود دولة بني إسرائيل التي كانت تمتد من النيل إلى الفرات .

آرام
ܐܳܪܳܡ -

التحيُّز من قبل بريطانيا لصالح للآثوريين حصل في تدوين مذابح الأرمن وباقي المسيحيين في تركيا، إذ لم تتم الأشارة الى خيانة الآثوريين في معركة القرم (الكرم) لصالح بريطانيا ضد دولتهم تركيا، خيانة الآثوريين تلك سبقت مذابح الأرمن وباقي المسيحيين.

وكذالك القيادات السياسية!
زبير عبدالله -

اذا امعنت النظر وحللت التصريحات السياسية،لقادة قم وانقرة،اوقيادات بغداد الشيعية،امثال المالكي،لن تجد خلافا كثيرا ،بينهم وبين المعلقين على صفحة ايلاف،لكل شان كوردي،الجميع يبني انكاره على اسس عنصرية،ولاشخص واحد منهم يعتمد على المنطق،اوالقيم الانسانية،اوحق الشعوب في تقرير مصيرها،او ان الانسان هو انسان كورديا كان عربيا فارسيا،تركيا ،لم يسال احدهم نفسه ،ماذا لو كنت كورديا،ماذا كان سيكون موقفي ،من هذه القوميات،ماذا لو كان الكوردي هو يجلس ،في قم اوانقرة،وهو يقرر حق الترك والفرس،والعرب...لماذا لم يسالوا انفسهم،حتى يكون الكوردي اقل منهم مستوى،واقل حقوقا...هناك اية في القران:واذا رايت الذين يجادلون في الله بغير علم ،فاعرض_عنهم وتولى....اكثر الابداعات الالههية،هو كل انسان راض من عقله،ومن هنا مصائب البشرية ايضا...

نسأل العراقي وليجاوب
برجس شويش -

منذ تشكيل الدولة العراقية في عام 1920 والى هذه اللحظة , كم دفع العراق وشعبه الثمن الباهظ بعدم حل قضية شعب كوردستان ؟ لنذكرهم بحروب الدولة العراقية ضد شعب كوردستان في مختلف عهودها, وبسبب اتفاقية 6 اذار بين البعث العروبي البائد وشاه ايران اقحم العراق نفسه في حرب ثمان سنوات كلفته مئات الالوف من الضحايا والخسائر المادية, وبعد الانتهاء منها مباشرة غزت دولة العراق الكويت وكلفت العراق ايضا مئات الالوف من الضحايا , ومن ثم الحصار الاقتصادي الذي دام 13 سنة وانتهى بغزو العرا ق والاطاحة بنظامه البعثي ولكن لازال مأساة شعب العراق مستمرة حتى هذه اللحظة, فهل يعي العراقي بان سبب كل ما حصل للعراق هو عدم حل قضية شعب كوردستان , فحلها يعني ان العراقيون سيوفرون على انفسهم كشعب ووطن الكثير الكثير, من مصلحة كل عراقي ان يحصل شعب كوردستان على حقه في تقرير مصيره بنفسه. لنكن جيرانيين طيبين , كما يقولها الرئيس بارازاني, بدلا من ان نكون متصارعين ضمن دولة موحدة يدفع الجميع الثمن.

نوشيرواني او مصطفاوي
برجس شويش -

احد المعلقين , عبثا يريد الصيد في الماء العكر, يسمي نفسه بشيرواني ويدعو الى المناطقية في كوردستان, فهو ليس بكوردستاني اولا, وثانيا على علمه ان من هم في حركة التغير اكثر قومية من الجميع, نعم لنا خلافات داخلية ولكن الكل يعرفون بانها لن تكون على حساب كوردستان وقضيتنا الوطنية التي هي واحدة لدى الجميع.

ازالة اثار الجريمة
التركية /الكردية -

يجب اولا ازالة اثار الجريمة التركية /الكردية الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الداعشي الكردي بندقية الايجار الاكراد مجرمي الابادة الارمنية والاشورية وهم ايضا محتلي الاراضي الارمنية والاشورية ويجب اولا تحرير الارض في شرق تركيا وجنوبها وبعدها اقامة ارمينيا العظمى واشور لا كردستان وارمينيا العظمى واشور اولا تطبيق سيفر 1920 اولا

الجريمة التركية الكردية
الابادة الارمنية والمسيحي -

يجب اولا ازالة اثار الجريمة التركية الكردية الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الداعشي الكردي بندقية الايجار الاكراد مجرمي الابادة الارمنية والاشورية وهم ايضا محتلي الاراضي الارمنية والاشورية ويجب اولا تحرير الارض في شرق تركيا وجنوبها وبعدها اقامة ارمينيا العظمى واشور لا كردستان وارمينيا العظمى واشور اولا تطبيق سيفر 1920 اولا

عندما تم توجيه الدواعش نح
ܥܰܒܕܐܰܠܡܰܣܝܚ -

عندما تم توجيه الدواعش نحو كوردستان، لم تحرك حكومة بغداد ساكناً، بل أعاقت وصول المساعدات الأجنبية المرسلة الى البيشمركه والكوردستانيين عموماً وحتى النازحين، وإستمرت في العداء والمكابرة والإستعلاء، وأخيراً قررت، بجرة قلم وخلافاً للدستور، قطع حصة الإقليم من الموازنة الإتحادية.

تركيا لا تجرا ان تتفاوض
مع المستوطنين الاكراد -

تطبيق سيفر 1920 اولا تركيا لا تجرا ان تتفاوض مع المستوطنين الاكراد في شرق تركيا لان شرق تركيا هي ارمينيا الغربية وسيفر تقول شرق تركيا ارض ارمنية وارمينيا تطالب بارجاع شرق تركيا الارمنية للارمن وامريكا واوروبا والعالم كلها متفقة على ارمنية شرق وجنوب تركيا والموت لمجرمي الابادة الارمنية والمسيحية الاتراك ومرتزقتهم الاكراد بندقية الايجار ولا يمكن للا كراد تجاوز معاهدة سيفر وسيفر سيطبق لصالح الارمن والاشوريين

لماذا الاثوريون يكرهون
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

Assyrians don’t like Kurds because Medes (Kurds Grands) destroyed their old empire, and it is not related to any kind of genocides or to the religion because Armenians usually don’t hate Kurds although some Kurds participated in the genocide against Armenians. لماذا الاثوريون يكرهون الكورد اكثر من العرب ؟ الآشوريون يكرهون الكورد لأن ميديس ( اجداد الكورد ) دمروا امبراطوريتهم القديمة، فحقد الاثوريين لا علاقة له بأي نوع من الإبادة الجماعية أو الدين لأن الأرمن عادة لا يكرهون الكورد على الرغم من أن بعض( الأكراد) شاركوا في الإبادة الجماعية ضد الأرمن.

بعثيين سفلة
For Kurds, -

For Kurds, they don’t like Assyrians because Assyrians were always pro nationalist Arabic regimes in both Iraq and Syria (especially Baath one) and these regimes were always against Kurds and made many genocides against them.

عراق المقابر الجماعية
نوزاد قره داغي -

العراق صناعة انجليزية في سايكس بيكو حيث تم رسم حدود وهمية وضمت كوردستان قسرا الى بلد غير متجانس في قومياته واديانه ومذاهبه وتم استيراد ملك من الحجاز لقيادة هذا البلد وهو الملك فيصل، ان نتيجة 96 سنة من نشوء الكيان العراقي الذي صنعه الانجليز هو كارثة على المنطقة والعالم من الحروب والكيمياوي والمقابر الجماعية والانفال وغيرها، اليوم يتباكى البعض على حدود سايكس بيكو ويطالبون الشعب الكوردي بالبقاء ضمن هذه الدولة العراقية المصطنعة وينسون ان العراق اليوم بلد غير مستقل فهو محتل من الايرانيين والامريكان وغيرهم فهو بلد انتج داعش ومائة فصيل من الميليشيات الشيعية التي ولائها للمرشد الايراني ، اي ان ولائها لرجل اجنبي وهذايعني ان العراق لم يعد وطنا بل ولاية ايرانية، ان استقلال الشعب الكوردي هو ضمانة لمستقبله وترسيخ لمبداء التعايش مع الاقليات مقابل مبداء تهجير وابادة وسبي الاقليات في العراق.

تأسس
كاروان -

عندما تأسس أول دولة عراقية في عشرينات من القرن الماضي تم إلحاق كردستان بالدولة العراقية من دون إجراء الإستفتاء أي إلحاق إجباري . وهكذا إستمر القتال ووصل إلى مستوى حرب الإبادة خلال حكم عبدالسلام عارف في الستينات وآخرها حكومة البعث في السبعينات والثمانينات الذي قام بالأنفال والتهجير وكل أنواع الظلم ..هذا الجحيم هو عنوان هذا البلد إسمه العراق ...مستنقع من الدم . بعد مجئ الإسلام السياسي الشيعي لن يتغير شيء سوى تغير في الأساليب ولكن عقلية الشوفينية سائدة كما كانت سابقاً ... لايمكن أن ينجح الإلحاق الإجباري في أي مكان في العالم والجماهير الكردية من حقهم أن يختاروا بحرية ما إذا كان يريدون البقاء ضمن عراق تحت سلطة الميليشيات الشيعية المدعومة سياسيا وعسكريا من قبل ملالي ايران أو يريدون الأنفصال لتخلص من الصراع القومي

لا يمكن للا كراد تجاوز
معاهدة سيفر 1920 -

تركيا لا تتجرا ان تتفاوض مع المستوطنين الاكراد في شرق تركيا لان شرق تركيا هي ارمينيا الغربية وسيفر 1920 تقول شرق تركيا ارض ارمنية وارمينيا تطالب بارجاع شرق تركيا الارمنية للارمن وامريكا واوروبا والعالم كلها متفقة على ارمنية شرق وجنوب تركيا والموت لمجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 الاتراك ومرتزقتهم الاكراد بندقية الايجار ولا يمكن للاكراد تجاوز معاهدة سيفر وسيفر سيطبق لصالح الارمن والاشوريين على تركيا التفاوض مع الارمن اولا وليس الاكراد

سيفر سيطبق لصالح
الارمن والاشوريين 1920 -

تركيا لا تتجرا ان تتفاوض مع المستوطنين الاكراد في شرق تركيا لان شرق تركيا هي ارمينيا الغربية وسيفر 1920 تقول شرق تركيا ارض ارمنية وارمينيا تطالب بارجاع شرق تركيا الارمنية للارمن وامريكا واوروبا والعالم كلها متفقة على ارمنية شرق وجنوب تركيا والموت لمجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 الاتراك ومرتزقتهم الاكراد بندقية الايجار ولا يمكن للاكراد تجاوز معاهدة سيفر وسيفر سيطبق لصالح الارمن والاشوريين على تركيا التفاوض مع الارمن اولا وليس الاكراد

نصيحة راجع طبيب نفس
Rizgar -

نصيحة مجانية من باب الانسانية , راجع طبيب نفسي يا ساكو ...ولا تشرب كثيرا انت ٦٤ سنة الان . شخصيا اتمنى لك عمرا مديدا حتى يوم استقلال كوردستان , ثم اشرب يوميا غما وقهرا على استقلال كوردستان . حسب تحاليلي Psychoanalysis (تحليل نفسي) خلال كتاباتك في مواضيع مختلفة عندك مشكلة عويصة من Electra complex (عقدة إلكترا) ولدي شكوك كبيرة حول Autolesion (إيذاء الذات) خوفا من استقلال كوردستان , وطبعا بامكاني ربط وضعك في Oneirology (علم الأحلام) و obsession مرة اخرى بداء الا ستقلال الكوردستاني. بامكاني مساعدتك عن ما يسمى Autosuggestibility ( قابلية الإيحاء الذاتي ) و القبول بواقع استقلال الكورد , انا لا اقول انت مدمر في Psychic complex (عقدة نفسية ) من كوردستان ولكن Psychomotor ك مخربط تماما , انا مستعد ان اساعدك في تحسين مواقك في Behaviorism (سلوكية).. امثالك بحاجة الى Ataraxia (اطمئنان ) نفسي بسبب سوابق الجيش الليفي المخزية , اتفهم (Somniloquence somniloquism) تكلمك في حالة النوم ...كم كنت احب ان ادرس حالتك النفسية في مجال الحصول على الشهادة العليا وانا متاكد بامكان الاطباء النفسيين الحصول على ما لايقل عن عشرة ابحاث Phd في حالتك .انت كنز ثمين للدراسات النفسية , كم كنت احب ان اعمل ابحاثي على نفسية آشور باني بال و قضايا Oppositional disorder عند آشور باني بال و عرق قرقوش . مع الاسف الحصول على سكولر شيب صعب في امريكا الان .

تشويش
نوشيروانى -

انت سوري لو كان بيك خير كنت انشغلت بمشاكل بلدك ومدينتك بدل ما مصدع رؤوس الناس بمشاكل ليس لك فيها ناقة ولا جمل انت تتكلم عن شئ لا تعرفه هل رايت في حياتك مدينة سليمانية اكيد لا واذا رايته اكيد كزائر يا ابني اتعلم لا تتدخل بمسائل الغير خليك في حالك والله في مدينتى سليمانية اي شخص يدافع عن مسعود وعشيرته يصبح اضحوكه للناس

خيارات الكورد!
زبير عبدالله -

هناك العديد من الخيارات امام الكورد،وسيضطر الاخرون صاغرين بقبولها،وعلى قم وانقرة التوقف عن نرفذة الكورد....وهم اضعف الحلقات في شرق اوسط قادم....وكلما كان فهمهم لوضعهم اسرع ،سيوفر عاى الجميع المزيد من الدم والدموع

أغبي وماركة مسجلة بأمتياز
الى المزعج جداRizgar -

قرات تعليق لرزكار عن السيد ساكو واستهزاء بالملك الاشوري -أشور-بانيبال صاحب المكتبة المشهورة والتي من خلالها عرف العالم ان اسياد القزم رزكار الدجال والمشعوذ والمحرف والثرثار والغبي نعم اسياده الصهاينة -التوراتيين فضحتهم مكتبة اشور-بانيبال حيث ظهرت وثائق وسبعة الواح عن تاريخ الانسان سرقها الحرامية جماعة التوراة بدو الصحراء والذين لا علاقة لهم بفلسطين كما لا علاقة بتاتا ببدو الفرس الاكراد بارض اشور المحتلة في شمال العراق والتي يسمونها كر-ستان اي ارض الاكراد كما اوزبكستان ارض-الاوزباك وهكذا طاجكستان ارض الطاجيك وافغنستان ارض-الافغان ويقوولون العراق احتلهم وهم كلهم ستان -وباذنجان وجاجيك -ستان؟ولك على من تتجاسر يا غبي يا تافه ؟ولك ان تحلم وتتوهم ان تقول كلمة اشوري على لسانك لانك مع لسانك القذر تنهي قدسية وعظمة الكلمة اي الاشورية لانها تعني ارض مقدسة تشبه الجنة بطبيعتها ومنذ البداية اختار اله الكون الواحد لها اهلها الاشوريين وحضارتهم ولغتهم وابجديتهم وفنهم -نعم فنونهم وفن النحت بعيوتنك يا قزم انت وسيدك الدجال واسيادك بدو العبرانيين=الجشعيين واما علمهم وحضارتهم وفنونهم وطريقة حياتهم فهي مسجلة وموثقة ومازال اسيادك يبعثون دواعش مثلكم او من جماعتكم ومن طينكتم ليسرقوا اثار وعلوم الاشوريين؟اما السيد ساكو وما وصفته و10 -اطروحات دكتوراه -فانا مستعد ان اخدم العلم والبحوث ومستعد ان اعطيك جواب لكل سؤال من اجل بحوثك ولكن هل تعرف معنى العلم والمنطق والبحث وتعتقد ان كتبت كم مصطلح بالعنكريزي-او بالعمريكي؟ستصبح مثقف ومتعلم مثل ما فعلتم في اربيل ودهوك كم عمارة وفندق ومؤتمرات للدواعش والارهابيين في اربيل -والتجارة مع داعش وبيع النفط لها مادامت ستحدد حدود الدولة الكردية؟لان هذا ماقاله لكم الصهيوني برنار ليفي ؟وصدقتم نعم اجب اولا -هل تضحكون على انفسكم ام على الاخرين ؟ثانيا-هات حصوة كردية عمرها 140 عام من شمال العراق؟3- تقولون ان الاشوريين احتلوا ارض-كرستان-وهل اباد الاشوريين كل اثاركم وهل اشور-الاشوريين كل مدنكم الحضارية وسموها اشورية -اعطونا اسم بدون اثار؟بالمناسبة اين هي تل -عفر؟اليست في شمال العراق ولماذا قلعة او مات-عشتار-مدينةعشتار الاشورية؟ولك صير ادمي واجب على الاسئلة او روح طم حالك باقرب حفرة لانه انت غبي الى درجة ان ازعاجك لربما يحتمل واما غبائك -فماركة مسجلة ؟وامتياز خاص؟

سنعطيكم دولة بحدود ١٩٩١
واحد -

الامم المتحدة والعالم حدد الحدود بين العراق والاقليم بما كانت عليه سنة ١٩٩١ ومرة اخرى في ٢٠٠٣ , شبر واحد خارجها سنقلعه من عيون برزان وعائلته الفاسدة وحذاري الوقوف بوجه العراقيين فوالله سيأتيكم حشد من كركوك الى الفاو وسنذيقكم طعم الحصار الشعبي المقدس بعد ايام ونعاملكم معاملة حلفائكم الدواعش على كل شبر من العراق فحذاري من غضب العراقيين ولقد اعذر من انذر وللكاتب اقول له ان تراب قبرك اقرب كثيراً من استقلال دولتك وستموت بحصرتها كما مات ابو بكر البغدادي.....

مهني محايد
Rizgar -

شكرا سيد ساكو لمشاركتك , وكمهني محايد انا احاول جاهدا مساعدتك , علماء النفس اليونان القدماء كان يسمون هذه النوع من الكتابات ب Agitophasia ربما الكلمة العربية المرادفة هي ( تكلم مهرول ), بعكس polemic اي حرب كلامية ، مناظرة ، هجوم عنيف على آراء شخص آخر لاسباب المناظرة عادة فقط. مجرد هراء فارغ في العربية .إن مبادئي تستند إلى احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية للأفراد دون تمييز بسبب الأصل العرقي أو اللون أو الجنس أو الدين أو الرأي السياسي أو غيره ولذل قررت دراسة اشور باني بال من باب Anaclitic depression ( الاكتئاب الاتكالي ) هل كان Anaclitic depression اكتئاب اتكالي للمرحوم آشور باني بال بسبب عرق برطلة ام شراب القوش ام عرق تلسقوف المحسن من عنب المنطقة , هناك احتمال قليل من عرق عنكاوة من تمور الجنوب ولاسباب كثيرة , حيث عنكاوة كانت امارة كوردستانية في زمن السيد المسيح وبالطبع استيراد التمور غير وارد ؟ حسب المصادر التاريخية المرحوم آشور كان مصاب ب Phantasmagoria اجتماع الأوهام ربما المرحوم شرب كثيرا بسبب ( الأوهام ) نفس اعراضك ؟ الاحتمال الارجح.

إيلاف طلب كردي اجوف
عراقي -

عجبا أشد العجب لإيلاف التي تحولت إلى طلب أجوف للاكراد . تعسا لأي وسيلة إعلامية حينما تتحول من رسالة سامية إلى صدى لرغبة الممول و من يدفع . العراق عمره آلاف السنين و مر بظروف أقسى من التي يمر بها اليوم و بقي كما هو شامخ بارضه و شعبه و تاريخه و ستمر علينا هذه التخرصات كما مرت غيرها و سيقبع ذيول إسرائيل كما هم دائما في عمق المياه العكرة الآسنة ...

الذين يدعون انهم الاثوري
امازيغي من تغزوت -

الذين يدعون انهم الاثوريون حاقدين على الكورد لان الكورد دمروا امبراطوريتهم القديمة تد ميرا ، اما حساسية الكورد لبعض الذين يدعون انهم الاثوريون ، لأن الآشوريين كانوا دائما مؤيدين لأنظمة عربية قومية في كل من العراق وسوريا (وخاصة البعث) بل اكثر عروبة وعنصرية من العرب انفسهم , وكانت هذه الأنظمة دائما ضد الكورد وارتكاب العديد من عمليات الإبادة الجماعية ضد الكورد .هل كان آشور بانيبال من الجزيرة العربية ؟ هل آشور بن شليمون من الحجاز ؟ اذا معجبين بالعرب لهذه الدرجة ارجعوا الى موطنكم في الربع الخالي ؟ حيث الاموال والنفط ...من يمنعكم الرجوع,,, الكورد ؟ وماذا تفعلون في استراليا وامريكا وكندا ؟ ارجعوا الى الجزيرة العربية واشتموا الكورد هناك ...لماذا لا ؟ قتلتوا الكورد مع جحافل الانكليز والعرب ...والان اشتموا مع جحافل العرب ....والاغرب العرب لن يحسبون لكم حساب....عندما هاجم المنظمات العربية للا ستهتار بكم ...هربت الى كوردستان معزمين مكرمين ....اي غباء ونفاق سخيف .

كركوك هزم داعش
ناصر -

مشروع ديمقراطي تعددي يحترم الاخر ....!!!؟؟؟؟؟؟، والله أنا كمواطن كوردي اخجل من نفسي عندما اسمع هذه العبارات الرنانه.

انتحرت 1926
المس بيل -

المس بيل انتحرت المس بيل ١٩٢٦, بعد ان ندمت على انشاء الكيان الخبيث ندما شديدا . تم الا عتراف بالكيان العنصر العربي السرطاني الحقير عام ١٩٣٢ من قبل عصبة الامم بعد محاولات شاقة من قبل بريطانيا لمدة ١١ سنة .معلوماتك ضحلة في تاريخ الكيان او ربما بسبب غبائك لا تحب ان تفهم تاريخ الكيان العنصري.

انتفاخات اشور بانيبال قو
خالد خالد -

انتفاخات اشور بانيبال قوية , انتم هربت كالجرذان وسحب العراق الجنسية منكم و ٣٥ الف مقاتل هربت الى غرب كوردستان اكرر ٣٥ الف مقاتل ....دليل جبن ...تصور لولا طيبة اهل غرب كوردستان ...هل كان بامكانكم الهرب الى امريكا ؟ طبعا انا احترم المسيحيين الا صلاء حيث شاركوا بجدارة في ثورة ايلول وخاصة في الموصل ..فعلا ابطال اشداء...بعكس مرتزقة الليفي.

طاجكستان
طاجيكي -

انا من طاجيكستان , حسب المؤرخين الطاجيكستانيين يقال ان آشور باني بال كان يسرق منا الدجاجات والمواشي. سنويا ,نهب كثيرا من طاجيكستان ... وبما اّن انت من ابناء آشور باني بال ...هل ممكن ان ترجعون لنا مواشينا و دجاجاتنا ؟

كوهين ورزكار -أشور-فوبيا
أشوري هادئ جدا جدا -

رد على المزعج جدا جدا المدعو رزكار العنصري الكردي رئيس جوقة واوركسترا البرازاني الاعلامية في ايلاف وغيرها ويكتب باسماء عديدو وبنفس التفاهة وحسب معلوماتي انه المدعو كفاح محمود مستشار للبرازاني اعلاميا وانا متاكد الى درجة كبيرة انه كان كما الاعلامي الاخر السري الشيوعي فخري كريم سنجنة كانوا شرطة امن ومخابرات لنظام صدام وانا اعرف شمال العراق جيدا لكوني كنت شيوعي معارض وعملت مهنيا هناك ومن يدعي البطولة من هولاء قولوا لهم باسمي -وبلهجة عراقية واضحة -روح دور على جذبة لخ؟المهم يقول المشعوذ الدجال والغبي بامتياز وماركة مسجلة الغباء باسمه ورهطه الاعلامي-المنبوذ والمزعج ويقول انه مهني ومحايد؟خاف ما تقبل؟يمعود ؟كول غيرها؟ولك انت يا مهني يا محايد ولك انت نتن-مثل سيدك وسيد سيدك-النتن-ياهو؟حضرت للنتن-ياهو-المحرف الدجال لقاء مع البابا-وقال النتن-ياهو ان المسيح كان يتكلم اليهودية-العبرانية؟والبابا امام الناس قال له كلا-كان يتكلم الارامية-اي اللهجة الغربية للاكدية-الاشورية-العراقية؟نعم العراقية حتى تموت غيضا انت ايها الدجال لان العراق عمره عشرات الاف السنين وانتم يا -جماعة البرازاني يا من توهمون الناس ولاحظ اقول جماعة البرازاني لان هذه العائلة وراء التحريف والمصائب؟المهم تقول محايد؟ابو الخرك روح لسوك الصفافير وبيع صفارات مو علينا ولك احنا شايفين هوايه مثلك ونفهم شنو الزمن ونعرف انها ليست نهاية العالم كما تعتقد لانك محدود الفهم والوعي والرؤية واما الحقيقة والعدالة والمهنية والاحترام انت بعيد عنه ولا علاقة به لا من قريب ولا من بعيد وان كنت فرحا اني ارد عليك فهنا فقط ساعطيك سرا يفرحك نعم ان تعليقاتي والرد عليكم هي عبارة عن جزء بسيط من طريقة للشباب الاشوري الذي يجيد العربية لكي نوضح له اي طريقة تنفع لتاديبكم ؟وقد وصلت نسبة النجاح الى نسبة مهمة من خلال احصائيات يعملها اشوريين مهنيين واعلاميين راقيين ولهذا ترى انكم سابقا باكثريتكم - الجواب كان انقرض الاشوريين وبعض الخزعبلات الفكاهية-ولكن سخيفة الى ان نرى اليوم وكان الاشوريين -بعببكم؟قد بدوا مرحلة تحضير الملف في الامم المتحدة مدعوم من دول كبرى ويسمى الملف الاشوري-الارمني-الايزيدي-في محاكمة قادة الاكراد المجرمين عبر التاريخ -نتيجة المذابح الموثقة وجرائيم الابادة بحقهم واحتلال ارضهم او استيطانها وايضا تحريف الحقيقة للارض واصحابها بل التعا

الاناجيل كتب باللغة اليون
خ . خ . -

الاناجيل كتب باللغة اليونانية .......ان المسيح يعرف الآرامية فقط ولا يعرف العبرية واليونانية كعدة لغات ؟ فكيف ؟ متكلمي العربية متعودين على اللغة الواحدة لأنهم يحتقروا بقية اللغات بل وفي بداية الغزوات العربية كانوا يقطعون السنة السيدات القبطيات لكيلا يعلمن اولادهن القبطي !!! اكثرية القبطيات بدون لسان في زمن الهجمات الاولى للعرب ... وعندما تم استيراد ملك من قبل الانكليز الى الكيان الجديد العراقي , اول مهمات الملك كان محاربة اللغة الكوردية واصدر اوامر لمحاربة اللغة الكوردية بالاخص في كركوك . والنتيجة ان العربية والارامية لهجات نبطية , فلماذا لا ترجعون الى الجزيرة العربية ؟ لماذا الجيش الليفي لم يطلب من الا نكليز ارجاعكم الى الربع الخالي بدل بعقوبة ؟ فماذا كنت تعملون في هكاري قلب كوردستان ؟ هل كنت في سفرة سياحية ؟ ام رحلت لمساعدة قيصر روسيا ؟

الأخ آشوري رقم ٣٨
مضاد رزكار -

أرجو مراجعة تعليقي في تقرير إيلاف ((بغداد تهاجم إعلاماً...) لتجد أن أحسن وصف لكفاحزكار وسيده هو(( الذباب الأخضر)) وللأمانة الصحفية، فقد نبّهَني إلى هذا الوصف الدقيق، أحد العراقيين الأصلاء واسمه (حسن).نعم،، هؤلاء ياسيدي مجرّد ذباب من النوع الأخضر الذي يتواجد دائماً في بؤر الدم والمذابح لأنه يقتات عليها، وهو أقذر أنواع الذباب الثلاث،المعروفة للجميع. والذباب عموماً ـ كما تعلم جنابك ـ عمره قصير جداً بين باقي الحشرات، كهؤلاء الذين كتبوا على أنفسهم النهاية المخزية بهذا الاستفتاء الأخرق، هذا إذا فَلَتَ من ضربة (مكشّتك)أو نعا. .. أرجو اطلاع جنابك على التعليق المذكور وأعطني رأيك، تحياتي.

مضاد رزكار
الى الاخ العز يز -

بعد التحية وكل التقدير لكتاباتك الجريئة والصريحة والواعية والمعتمدة على الوثائق والدلائل والحقائق وباسمي الخاص كاشوري عراقي واقعي ومهني ومحايد وابن ارض وحضارة مستمرة رغم كل الظروف اقول بمنابة عيد الاضحى وكل عام وكل العراقيين بخير وسلام وسؤدد واتمنى لك الصحة والتوفيق انت وكل المعلقين الذين يفضحون الذباب الاخضر والاسود والذباب الصهيوني القذر والى الامامعيد اضحى مبارك لاسرة ايلاف وشكرا لهذا المنبر الاعلامي