فضاء الرأي

إقليم كوردستان يدفع ثمن لعنة الجغرافيا 7

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حق الاقوى في الحكم والقرار ( المرادف لترسيخ قانون شريعة الغاب , وهو مايتم تطبيقة اليوم على شعب إقليم كوردستان )  : ـ 

ان واقع منطقة الشرق الاوسط  بدلالاته العميقة ظل يتحكم بالدور الأمريكي بصفته الابرز والاهم دوليأ ,  فبرغم التظاهر بمساعدة الشعوب في المنطقة , ادت التدخلات الامريكية عسكريا وسياسيا الى ايذاء الشعوب العربية خاصة  واضعاف دورها في اسقاط الانظمة الشمولية في الشرق الاوسط , لانها كانت تنظلق ولاتزال من تقدير يقول : ( ان حاكما عربيا ضعيفا ومعزولا ومطيعا يخدم المصالح الأمريكية خير من بديل غير معروف وغير مسيطر عليه ) ولا ترضى عنه امريكا , هذا فضلا عمَا يتيحه بقاء حاكم مطيع لامريكا في السلطة من امكانيات لاستخدام نزعاته العدوانية وطيشه وغروره الاعمى , لتعزيز الوجود الامريكي في الشرق الاوسط , واستنزاف دول المنطقة بتحميلها نفقات هذا الوجود ,وتسديد الاثمان الباهضة بمليارات الدولارات للاسلحة الامريكية التي تفرض عليها , كما فعل صدام حسين وحسني مبارك وعلي عبدلله صالح و الاسد واخرين ) .

وهنا سؤال مهم وجوهري لابد من طرحه وهو  : هل يستيطع احد ان ينكر دور زمرة )احمد حسن البكر ـ صدام حسين (, في التعامل مع المخابرات البريطانية والامريكية في قمع الشعب العراقي وقواه المناضلة , وهل لنا ان ننكر دور الدول العربية وحكامها في خدمة مصالح الغرب وفي مقدمتها مصالح الولايات المتحدة الامريكية في  الشرق الاوسط ؟ اترك الجواب والحكم لقرائي الاكارم .

تركيا وايران أكثر حرصا من العراق نفسه على وحدة أراضيه : 

سعت تركيا منذ مطلع التسعينات من القرن الماضي بكل الطرق والوسائل إلى إدامة حالة الصراع الداخلي في كوردستان , وعملت  بلا كلل من اجل عرقلة تحقيق المصالحة الكوردستانية الحقيقية بين( الاتحاد الوطني الكوردستاني بزعامة جلال طالباني والديمقراطي الكوردستاني بزعامة مسعود بارزاني ), واعدت  الطبخات المتنوعة لهذا الغرض الخبيث , وان تقسيم الإقليم الى ادارتين (واحدة في هه ولير وأخرى في السليمانية ), وفرت ارضية خصبة للتدخلات الإقليمية , لاسيما العسكرية التركية التي استغلت حالة عدم الإستقراروالإقتتال المدمر بين ( الاخوة الاعداء ) , لابراز دورها التخريبي ومواصلة تواجدها العسكري شبه الدائم منذ بداية التسعينات الى يومنا هذا , بغية تحقيق توجهاتها واهدافها التوسعية وفرض هيمنتها وعدائها للحقوق القومية للشعب الكوردي داخل وخارج حدودها . 

كما سعت تركيا لافشال التجربة الكوردستانية بمختلف السبل , اضافة الى عدوانها المستمر على القرى الكوردستانية المسالمة في (إقليم كوردستان ـ جنوب كوردستان )وقصفها الوحشي المستمر لتك القرى وحرق بساتينها ومزاعها وتشريد سكانها بحجج واهية , وتدخلاتها العسكرية السافرة في سوريا , فهي التي ساعدت ولا تزال تساعد المجموعات الإرهابية وتعالج الإرهابيين في مستشفياتها وتدعمهم مادياً ومعنوياً ( راجع التقارير الدولية الموثوقة حول تورط تركيا في دعم داعش والارهاب في المنطقة ) , وذلك في سبيل إضعاف الكيان المتشكّل في (روج أفا)، غرب كوردستان، والقضاء عليه لأسباب يعرفها الجميع , مستغلة الظروف التي تقف خلالها (الادارة الامريكية) , بكل ثقلها , وراء الدعم اللامحدود لجرائم حكام تركيا بحق شعبه وشعوب المنطقة   .كما نجد هنا انه من المهم أيضاً أن نُذكّر القارئ الكريم بما جاء في تقرير الباحث (مايكل روبين) حول (الوهم القائل، بأن أردوغان يريد أن يحارب الإرهاب) حيث جاء في التقرير المذكور : (أنه أصبح هناك اجماع دولي واسع على أن تركيا تعرقل الحرب على الإرهاب في المنطقة ، وأن الأمر لا يتعلق فقط بأن تركيا تسمح بعبور مقاتلين من أكثر من 100 دولة عبر أراضيها إلى سوريا والعراق، فإلقاء اللوم على ضعف الأمن على الحدود لم يمنع تصوير الصحفيين لأجهزة المخابرات التركية وهى تدعم داعش وتقدم له الإمدادا) .

(المتسلطن أردوغان ) يشكل خطرا على العراق وإقليم كوردستان والمنطقة :

ان  شبح إستفتاء أنفصال كوردستان بدأ يطارد تركيا التي تخشى انبثاق دولة كوردية على حدودها,  ( وان  تاكيدات  القيادة السياسية الكوردية المتمثلة بالسيد مسعود البارزاني ) بان (إجراء الإستفتاء لن يكون بمثابة التهديد لتركيا , اضافة الى ان الإقليم اظهر حسن النية خلال 26 عاماً من الحكم الكوردي شبه المستقل تجاه الدول الإقليمية وخاصة تركيا , كما اثبت الإقليم فعليا بانه  لا يساعد  ولايساند الحركة الكوردية المعارضة في تركيا , ولا يرغب في وجود قواعد للاحزاب المعارضة لتركيا وايران في الإقليم ) , والنقطة الاهم :  ان الإقليم ليس فقط لم يمانع  في قيام تركيا بعمليات عسكرية منتظمة داخل كوردستان ضد قوات الحزب العمال الكوردستاني , وانما تعاون مع تركيا على ضبظ الحدود لاحتواء النشاط الحزب العمال الكوردستاني , بالضبط كما كانت الحكومتان العراقية والتركية تتعاونان على ضبط الحدود في الثمانينات من القرن الماضي  ), اضافة الى  (الوجود والتغلغل العسكري والاستخباراتي التركي في إقليم كوردستان منذ عام  1991 )(  1)   ولحد كتابة هذه الكلمات , بالرغم من المطالبة بإنهاء الوجود التركي على أراضي الاقليم والمتمثل ب(20 قاعدة عسكرية ومقر أمني استخباراتي تركي)  من قبل برلمان العراق وبرلمان الإقليم اللتان قدمتا في وقت سابق مذكرة رسمية مطالبة بإغلاق القواعد التركية في العراق والإقليم , ولكن دون جدوى , ان كل هذه التطمينات الكوردية لم تؤثر اطلاقأ باتجاه تهدئة تركيا وازالة مخاوفها الجدية لإقامة دولة كوردية على حدودها كامر واقع ( De Facto ) , وعليه حصل تقارب وتعاون عسكري اقليمي بين ( ايران و تركيا و العراق والذي حظى بدعم اوروبي وأمريكي كبير وواضحلمواجهة (خطر الإستفتاء الكوردستاني وتبعاته قولا وفعلا ) , باعتبار ان المسألة الكوردية في الإقليم تتجاوز حدود العراق , وتؤثر في أوضاع عدد من الدول الجوار منها (ايران  وتركيا وسوريا ),و تحسبا لوقوع ما لا يحمد عقباه ,انطلقت مناورات عسكرية (عراقية ـ تركية ) من جهة و(عراقية ـ ايرانية) من جهة ثانية  في 18  أيلول  2017 ، على حدود إقليم كوردستان ضمن الاجراءت العقابيةالمفروضة على إقليم كوردستان لاأتخاذ موقف ( عراقي ـ إقليمي ) صارم وموحد لغرض درء الخطر الكوردي المتمثل بالإستفتاء واعلان الانفصال عن العراق.

*(  اتطرق باختصار في الجزء القادم ,إلى  تكملة موقف تركيا من الإستفتاء, و اسباب تهديدات طهران لإقليم كوردستان, والعوامل الدولية وتاثيراتها السلبية على إستفتاء إقليم كوردستان) .  

يتبع   

    

—-                                                             

 

1 ـ ان لتركيا اكثر من( 20) قاعدة عسكرية واستخبارتية في اقليم كوردسان منها : قاعدة  بامرني ,والتي تعتبر من أكبر القواعد التركية في الإقليم ، وهي قاعدة لوجستية عسكرية ضخمة تحمل مهبط طيران وعشرات الدبابات والمدرعات الحربية الثقيلة, 2 ـ  قاعدة بعشيقة والتي تقع في منطقة ( زيلكا ) قرب جبل مقلوب في قضاء بعشيقة , تعتبر ثاني أكبر قاعدة عسكرية تركية ,أنشأت في 1995، تم تعزيزها بالجنود والعتاد العسكري الكامل والطائرات والمدافع في عام 2015 بحجة محاربة داعش , 3 ـ قاعدة (بيروخي)  الواقعة في ناحية كاني ماسي , 4 ـ قاعدة (كري بي) الواقعة  في ناحية (باطوفة )بقضاء زاخو , 5 ـ قاعدة (سنكي)، 6 ـ قاعدة (مجمع بيكوفا)، 7 ـ قاعدة( وادي زاخو) ، 8 ـ قاعدة (سيري)، 9 ـ قاعدة (سيري في شيلادزي)، 10 ـ قاعدة( كويكي)، 11 ـ قاعدة (قمري برواري)، 12 ـ قاعدة (كوخي سبي)، 13 ـ قاعدة (دريي دواتيا)، 14 ـ قاعدة (جبل سرزيري)، 15 ـ قاعدة( بابشتيان )، 16 ـ قاعدة( قلاجولان ), 17ـ مقر الأمن و الاستخبارات التركية ( ميت) في مركز قضاء العمادية, 18 ـ مقر الأمن والاستخبارات في مركز مدينة( باطوفان) , 19 ـ مقر الأمن في مركز مدينة (زاخو) , 20 ـ مقر الأمن والاستخبارات التركية (ميت) في مركز مدينة (دهوك في حي كري باسي ) , اضافة الى مكاتب وملاحق استخباراتية سرية كثيرة اخرى , و حسب تصريح رئيس لجنة العلاقات الخارجية العراقية النيابية السيد (عبد الباري زيباري) ان هذه القواعد التركية التي وجدت لمطاردة عناصر حزب العمال الكوردستاني (كان ضمن اتفاق شفهي مع النظام العراقي البائد) ، بينما يقول الأتراك إن الاتفاق كان ضمن اتفاق مكتوب، و(بعد المتابعة والتدقيق والبحث) لم تعثر اللجنة المذكورة على أي وثيقة في الخارجية العراقية وفي غيرها من المؤسسات المعنية تشير إلى وجود مثل هذا الاتفاق الخطي ، وبالتالي فإن وجود القوات التركية وقواعدها في إقليم كردستان ليس شرعيأ وتعتبر بقاءها خرق وانتهاك لسيادة العراق .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حكاية زنوبة
جبار ياسين -

بصراحة هناك شيء غير منطقي في سلوك القيادة الكردية في الطرف البارزاني . هناك 20 قاعدة تركية في إقليم كردستان " شبه المستقل عن العراق؟" لكنه محتل من قبل تركيا . اليس هذا احتلالا ؟ بعد ذلك يتباهى مسعود البرزاني بوضع خط تماس هو في الواقع خط قتال او قل على الأقل خط فصل قوات بينه وبين قطعات الجيش العراقي . تنشر صور للبرزاني وابنه مغرور خلف متاريس الرمل وهو ينظر في ناظور عسكري للقوات العراقية المقابلة كأنه نابليون في معركة اوسترليز ؟ اليس إقليم كردستان ، دستوريا ، جزءا من العراق ويحق لقواته بالتفاهم ، كما ورد في الدستور ،الدخول من حدود الأقليم بلا ضجة وكاميرات وبطولات شقاوات احياء بغداد القديمة ؟ اليس الأجدر للبيشمركة التصدي لقوات الأحتلال التركية المجهزة بالعدد والعديد ، بحرب عصابات او بفرض توازن قوى او مطالبات دولية بدل ان تصب جام غضبها على قوات الدولة التي مازال الأقليم جزءا منها دستوريا وماليا وقانونا ، ضمن القوانين الدولية ؟ الم يعد البرزاني بيشمركة كما صرح في خطاب استقالته ام انه صرح بذلك فقط من اجل الحصول على تقاعد بيشمركة ام ان شبح الإمبراطورية العثمانية مازال مهيمنا ؟اليس هذا هو مايسمى الكيل بمكيالين ؟ ام لأن الحكومة المركزية بأغلبية عربية لنقلها بصراحة صديقنا الراحل أبو كاطع" جا هية مثل حجاية زنوبة من راحت للمستشفى الجمهوري ؟"

اتفق معك ولكن لولا الخون
Rizgar -

اتفق معك ولكن لولا الخونة الكورد لما كان بامكان الشيعة السيطرة على المدن الكوردستانية بهذه السهولة...الم يفشل ٤٠٠ مليون عربي في رمي ٤ مليون يهودي في البحار ؟ لماذا فشل العرب في اغتصاب اراضي الاسرائيليين بينما نجحوا في انفال الكورد وسرقة نفط كركوك ؟ولو هناك مؤشرات كثيرة تدل على صعوبة نجاح الشيعة في اغتصاب المدن الكوردستانية .

حيرة زنوبة
جبار ياسين -

أوضح للقراء حكاية زنوبة كما رواها الراحل شمران الياسري المعروف صحفيا باسم أبو كاطع . بأختصار . بعد ثورة 14 تموز وتغيير النظام من ملكي الى جمهوري ، ذهبت زنوبة الى المستشفى الكبير في بغداد والذي كان اسمه " المستشفى الملكي ". لم تكن تعرف مكانه فسألت في طريقها رجلا : اين هو المستشفى الملكي ؟ فزجرها بشدة واخبرها انه صار المستشفى الجمهوري وان كل ماهو ملكي صار جمهوريا بعد سقوط الملكية . بعد أيام كان عليها الذهاب الى منطقة الأعظمية لزيارة قريبة لها تسكن قرب المقبرة الملكية وكالعادة ، المسكينة لاتعرف العنوان . سالت رجلا من المارة عن المقبرة الجمهورية ، فزجرها بقسوة واتهمها بمعاداة الجمهورية . والقارئ يفهم

نقطة مهمة جدا
Rizgar -

هل لا حظت الهجمة الاعلامية العربية العنصرية الشرسة خلال الاستفتاء ضد الكورد ؟ شارك اكثر من 600 قناة تلفزيونية وميديا عربية في جوق عنصري ضد الشعب الكوردي ؟ فالنتيجة الشيعة تاكدوا من ان اقرب الجسور الى 22 دولة سنية عربية هي الهمجية القصوى ضد الكورد .الشعب الكوردي صكوك غفران بالنسبة للشيعة ....كلما استهتروا اكثر بالكورد كلما حصلوا على موقف status( وضع شرعي, وضع قانوني, هيبة, مقام, منزلة, مرتبة, مكانة, اعتبار, وضع, تشريع, حالة, وضع حالة ) افضل بين العرب .اغتصاب الكورديات في خورماتوا وكركوك وخانقين خطة شيعية مدروسة للحصول على التعاطف العربي . هل بامكان الكورد الخروج من الوضع الماساوي والدوران حول اعدائنا الشرسين؟

نقطة مهمة جدا
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

فالعراق منذ تاسيسه كدولة مسخ.. كالعاهرة يرتمي باحضان العاهرين.. فمرة لمصر ومرة لايران ومرة لتايوان ومرة لجيبوتي ومرة لتركيا ومرة لمد غشقر لهذه الدولة او تلك. يرتمي باحضان الكل ضد الكورد ....لو جامايكا وبوب مارلي كانا ضد الكورد لارتمى باحضان المرحوم بوب مارلي ايضا ....مع العلم كان لبوب مارلي عشيقات حول العالم ...واطفال غير شرعيين في كثير من الدول من هولندا الى تايوان مرورا بالسويد ودانمارك ......etc

الإنتصار الموهوم
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

الإنتصار الموهوم والدعم الفارسي التركي الا مريكي ادى الى إصابة الحاكم بالغرور، وإن كان من خلال تطابق تصرفات الحشد الشيعي وبالذات في طوز خورماتو وكركوك، نفس تصرفات الرفاق البعثيين والجيش الشيعي، بعد نجاح علي مجيد الكيمياوي في عمليات انفال الكورد .

هده بلاد الارمن والاشورين
والاكراد محتلين عابرين -

الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار طبقوا قانون شريعة الغاب ضد الارمن والاشوريين المسيحيين في بلدانهم المحتلة ارمينيا واشور وبوندوس وفاق الاعمال البربرية للاكراد السفاحين جرائم التتار هولاكو وجنكيزخان وتيمورلنك الاعرج والعثمانيين وليعرف القتلة الاكراد جيدا وليتدكرو ان الارمن والمسيحيين لم ينسو شيئا من ابادة الارمن والاشوريين 1894 - 1923 على يد التركي وعميله الداعشي الكردي ارمينيا واشور المحتلتين ستحرران وستعودان للارمن والاشوريين والموت لامبراطورية كردستان الفاشستية لا لكردستان في الاراضي الارمنية والاشورية المحتلة وهده جغرافية ارمينيا واشور المحتلتين هده بلاد الارمن والاشوريين ووالاكراد سيولون بدون رجعة ان شرق تركيا للارمن حسب معاهدة سيفر 1920 وحكم داتي للاشوريين في مناطقهم في شرق تركيا وشمال العراق الاعلان الارمني العالمي 19- 01 - 2015

نكتة اليوم -

نكتة اليوم قناة تلفزيونية شيعية يتهم البارزاني بقتل الحسين ؟؟

عرب العراق مع الكورد
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

علاقة عرب العراق مع الكورد (حب المفترس للفريسة).. وليس (حب الاحبة لمحبيهم).. فمن قال ان المفترس كالذئب يكره فريسته الغزال .. بل يعشقها.. لذلك يسارع وراءها.. ليتلذذ بما جادت الطبيعة بداخلها.. من لحم ودم.. تعتاش عليه المفترسات.. راجعوا تاريخ العراق الهمجي منذ ١٩٢١.

هل الشيعة سينجحون
卡哇伊 -

هل الشيعة سينجحون في تحقيق النزوات العرقية العربية للشارع العربي ؟ بعد فشل السنة في تحقيق نفس النزوات العرقية العربية ضد الكورد من الاستهتار بكرامة الشعب الكوردي الى الاغتصاب الجنسي؟

سؤال مهم
شنگالی -

هل بامكان عاصمة الانفال ابادة extinct الكورد بدون الدعم الامريكي ؟ واذا الامريكان خرجوا من المعادلة ؟ ماذا ستكون مصير عاصمة الحقارة ؟

ذهب صدام،
-

ذهب صدام، رغم أنه كان قوياً ويملك جيشاً جراراً...وبقت كوردستان .

اشتباكات مسلحة بين ايزيد
-

اشتباكات مسلحة بين ايزيديين وابناء قبيلة البومتويت العربية ,شارك اكثرية العشائر العربية في سبي النساء خلال حكم داعش .

الحقد العربي :
ئەبوو چیچۆ -

الحقد العربي : كانت بغداد تدفع رواتب الموظفين في المدن التي كانت تحت سلطة داعش ولكن قطع ميزانية كوردستان .!!!!

للشيعة..ليس لديكم اي فضل
-

(للشيعة..ليس لديكم اي فضل بتاسيس العراق كدولة) (بل الفضل لبريطانيا)

ما دخل الحسين
⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

(ما دخل الحسين بخرائط سايكيس بيكو)..

خوفهم من مجرد استفتاء 4
شيروان محمد -

خوفهم من مجرد استفتاء 4 ملايين كوردي فقط.. (5) ملايين يهودي فقط عدد سكان دولة اسرائيل الحرة، عجزت كل جيوش العرب من هزيمتها، ولم تستطع ولا دولة منهم (تحرير) ولو شبر من ارض اسرائيل....ماعدا خطابات .

جيراننا يعتبرون الكور
-

جيراننا يعتبرون الكورد خطراً عليهم وهم جميعاً يعادون الكورد، في حين ان الكورد لايشكل خطراً على أحد ولم يعتدِ في يوم على أحد، رغبة الكورد هو فقط العيش بسلام وأمان، لكن العقلية الشوفينية للمقابل للأسف لايقبل بذلك ...ما العمل ؟

نصر الله لم يحرر سنتمتر
-

نصر الله لم يحرر سنتمتر مكعب من ارض فلسطين ...ولكن نعم خطابات نارية .

لو اجري اليوم استفتاء بوس
سايكيس بيكو -

لو اجري اليوم استفتاء بوسط وجنوب للشيعة العرب لصوتوا على الاستقلال بنسبة صادمة تصدم دعاة وحدة دول سايكيس بيكو

العراق تعاني من عقد
سايكيس بيكو -

العراق تعاني من عقد مركبة في رفض الاخر

1400سنة
-

اعتبر المرجع الشيعي جواد الخالصي ان ما يعيشه العراق اليوم من محن ومشاكل يرجع سببه الى ما جرى لاهل بيت نبي الاسلام قبل اكثر من الف واربعمئة سنة

Albert Einstein
فورن بوليسي -

صنفت الصحيفة الاميركية فورن بوليسي، المتخصصة بالشأن السياسي الدولي والعالمي رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي على انه من ابرز المفكرين العالميين لهذا العام.

كوردستان ضحية
نشميل احسان -

تسلم كاكا شه مال عادل سليم المحترم , نعم , كوردستان هي ضحية المؤامرات الدولية والاقليمية وضحية شوفينية العرب ,. تمعن قليلا , حتى الذين كانوا يظهرون انفسهم وكانهم اصدقاء الشعب الكوردي , اليوم انقلبوا 180 درجة وينفصون سمومهم ضد الشعب الكوردي وليس القيادة الكوردية , بارك الله بك استاذنا الكبير والف شكر لايلاف

استفتاء كوردستان شوكة
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

كل المعطيات تشير الى ان نتائج هذا الاستفتاء ستبقى حاضرة ولن تتمكن اي جهة رسمية محلية كانت ام دولية من الغائها ..... استفتاء كوردستان شوكة في عيون محتلي كوردستان .

ئيس حزب التنمية التركماني
التنمية التركماني -

ئيس حزب التنمية التركماني : 100 الف تركماني مُهجّر من تلعفر يعيشون في اقليم كوردستان

العرب والترك والفرس
ماجد -

ثلاث اضواء المسرح الدموي , الاعداء يحيطون من كل الجهات بنا , فاين المفر ؟

شكرا
مسعود رستم -

شكرا استاذ شمال , نعم حقا انها لعنة الجغرافيا التي حلت بكم , كوردستان هي ارضكم التي تقسمت الى اربعة اجزاء من قبل دول لاتعرف غير الاضظهاد , عليكم ان تناضلوا الى الرمق الاخير , المعركة هي من اجل البقاء او الموت , شكرا لك

بايدمير
مصطفى حسن -

ردّ النائب الكوردي في البرلمان التركي والمتحدث باسم حزب الشعوب الديمقراطي HDP عثمان بايدمير على سؤال وجّه له من رئاسة البرلمان، عن موقع كوردستان، بأن كوردستان في «القلب»، وبعدها تم فرض عقوبة ‹انضباط› بحقه. وفي مداخلة له خلال مناقشات ميزانية 2018 بالبرلمان التركي، قال بايدمير: «أنا كنائب قادم من كوردستان، أتمنى أن تكون هذه القبة، قبة مشتركة للأتراك والكورد»، في إشارة إلى البرلمان. وبعد انتهاء المداخلة، وجهت عائشة نور باخجة قابلي، نائبة رئيس المجلس والتي كانت تترأس جلسة اليوم الأربعاء، سؤالاً إلى بايدمير قالت فيه: «سيد بايدمير .. أين تقع كوردستان؟»، في إشارة إلى أنها لا تعترف بهذه التسمية، فرد بايدمير: «كوردستان ها هنا!»، مشيراً بيده إلى قلبه. وفي أعقاب هذا الموقف، تقدم نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم باقترح فرض ‹عقوبة انضباط› بحق بايدمير، وتم تمرير المقترح بتصويت هؤلاء النواب، وفرض على النائب الكوردي عقوبة الإبعاد عن البرلمان لجلستين.

مليشيات الحشد التركماني
الحشد التركماني -

مليشيات الحشد التركماني قامت بقصف مناطق وقرى كوردية تقع ضمن سلسلة جبال هنجيرة

شكرا
نشوان كمال -

سلاحك هو قلمك , استمر ايها النبيل , افتخر بك وانا من المتابعين لابداعاتك , تحية من كركوك الجريحة الى ابن اربيل البار الاستاذ شمال عادل

وهم الأمة العراقية
-

وهم الأمة العراقية مرض خطير.

باع
❤☀️ -

في عام 1975 باع البيت الأبيض الشعب الكوردي في جنوبي كوردستان لسلطة عنصرية نتنة رأسها الثنائي المجرم أحمد حسن البكر وصدام حسين.

ضمير البيت الأبيض
-

في 16 من أكتوبر 2017 هجم الأوباش من (الأعراب) والمرتزقة التر كمان على مدينتي خورماتو وكركوك في جنوبي كوردستان. لقد أحرق هؤلاء السفلة البيوت والمحلات والسيارات وهجروا الناس وقتلوا الأبرياء وهتكوا أعراض الفتيات الخ. إن هؤلاء أبناء المتعة والدهاليز المظلمة فعلوا كل هذه الأعمال الشنيعة ببنات وأبناء وأطفال الكورد الأبرياء وضمير البيت الأبيض في إجازة لم يصح بعد !!!! ضمير البيت الأبيض مع العرب ضد الكورد بوضوح .

لماذا يقوم البيت الأبيض
⌚⌚⌚ -

لماذا يقوم البيت الأبيض بهذا الظلم المتعمد ضد الشعب الكوردي !!! امريكا مع ريحة الدولار .

إلى متى سيظل الشعب الك
☕☕☕ -

إلى متى سيظل الشعب الكوردي يأن تحت نير الاحتلال والاستعباد الفارسي العربي التركي البغيض! الى متى ؟ الجواب .....

كوردستان أسير بيد أناس
⛏⛏⛏ -

كوردستان أسير بيد أناس مجرمون سفلة ومنحطون تحكم حسب نزواتهم وأهوائهم العنصرية المقيتة....

التحالف الارمني اليوناني
ازالة اثار ابادة الارمن -

تحرير ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى / كيليكيا قادم وعاش التحالف الارمني اليوناني القبرصي وازالة اثار ابادة الارمن والاشوريين ويونان بوندوس قادم والموت لمجرمي ابادة الارمن والمسيحيين 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله الكردي المرتزق بندقية الايجار

(بالألمانية: Varusschlac
Arminius -

معركة غابة تويتوبورغ أو معركة فاروس (بالألمانية: Varusschlacht) وقعت في سنة 9 م بين الجيش الروماني بقيادة الجنرال فاروس وتحالف للقبائل الجرمانية بقيادة أرمينيوس زعيم قبيلة الشيروسكيين. كانت إحدى أسوأ الهزائم التي مني بها الرومان : أبيدت ثلاثة فيالق كاملة (السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر)، بالإضافة إلى 6 كتائب المشاة و3 أجنحة فرسان إسناد تشكل كلها ثُمن الجيش الروماني. وفي النهاية تخلى الرومان عن محاولة أخرى لاحتلال المناطق الجرمانية على الضفة اليمنى لنهر . واعتبر نهر الراين حدوداً نهائية للامبراطورية من الجهة الشمالية الشرقية لأربعة قرون لاحقة.تجرعت الإمبراطورية الرومانية قبل إحدى أكبر الهزائم التي تعرضت لها في تاريخها عدد القتلى 30 الف حيث تم ابادة احسن المقاتلين من الجيش الروماني .لماذا اتحدث عن الهزيمة الرومانية , استسلم الفرق العسكرية العراقية 1991 الى الجبهة الكوردستانية ,الذين شاركوا في عمليات القتل والانفال والاغتصاب والتعريب والحقارة ... فتم اعفاء ٦٠ الف مجرم من قبل الجبهة الكوردستانية !!! لماذا القائد القبائل المتحدة الجرمانية Arminius رفض اعفاء المحتلين وتم ابادتهم ابادة تامة .... والنتيجة قرر الرومان عدم التقرب من جرمانيا قرونا .....وماذا عن اعفاء الفرق العراقية ..بعد اقل من عشرين سنة , هاجموا كوردستان باحقر اسلوب ؟ ويغتصون الكورديات في خورماتوا ويقتلون الكورد ويستهترون بعلم كوردستان ...ولكن لماذا ؟؟ لانهم حصلوا على العفو العام سابقا ...لو تم ابادتهم لما تجرؤا اليوم التقرب من المدن الكوردستانية

وهم الكيان العراقي
شيروان محمد -

أشد ما يُغيظ الشوفينيين أنه وجِدَ بين الكورد من يقول للعالم بأسره لا لن أتنازل عن إرادة شعبي ...لو تنازل البارزاني عن ارادة شعب جنوب كوردستان لفرحت وصفقت له ولاصبح - مراطنا -صالحا حسب المفهوم العربي.

من ليس مع نزواتكم العرق
ديار جمال -

من ليس مع نزواتكم العرقية العربية فهو عميل وخائن وغبي ومريض ...الخ .

المشكلة هي العسل
جبار ياسين -

التعليقات المكررة كل مرة وفي كل موضوع حتى لو كان المقال يتعلق بأنواع العسل أصبحت مزعجة . الكارثة انها تتكرر بأخطائها الإملائية ونقص العبارات في نهايتها . ارجو تصليح الكومبيوتر الذي يبث اوتوماتيكيا هذه التعليقات فهي كونها تضعف النقاش وبلا فائدة ولاتضحك ابدا " نكات فاكسة " وبالنسبة للسيدة نشميل فعليها تغيير الأسطوانة فهي ما انفكت وما برحت تشد على يد الكاتب حتى صرت اشك في انه سيتوقف عن الكتابة بسبب آلام اليد ؟ طبعا هي لا تضع النقاط على الحروف وتعود باللغة العربية الى ماقبل عصر صدر الأسلام ولا ادري ما معنى كلمة ينفص ؟ للأسف المقال في غاية الجدية لكن هذه التعليقات تفسد قراءته . اللهم اعذنا من شر التعليقات في العقد .

كاوهام النازيين الالمان
ش.ي.ر -

وهم الأمة العراقية مرض خطير...... كاوهام النازيين الالمان .

هل تعرف ان البارزاني شار
حسين - كربلاء -

هل تعرف ان البارزاني شارك في قتل الحسين في كربلاء؟

طرف البارزاني
طرف -

البارزاني .... هل تعرف ان البارزاني ضرب ناكازاكي وهيروشيما بالاسلحة النووية ؟ مجرم خطير حسب العقل العربي العنصري الخبيث.

اللاجئون الآثورين
د. عبدالمسيح بويا يلدا -

اللاجئون الآثورين في العراق، "هم نِزِل وهم يدبج عالسِطِح"

بطريرك الآثوريين
مار إيشا شمعون -

بطريرك الآثوريين مار إيشا شمعون وممثلي عشائر الآثوريون جيلو، باز، تخوما وتياري العليا كتبوا طلباً الى رئيس وفد الأنتداب البريطاني في عصبة الأمم (أصبحت فيما بعد الأمم المتحدة) لقبول إستطان الآثوريين خارج العراق إما في سوريا (التي وقعت تحت الأنتداب الفرنسي) أو في أي دولة عضو في عصبة الأمم تقبلهم لاجئين في أراضيها.

الى جبار ياسين
مسعود رستم -

جبار ياسين انت حاقد على البارزاني وكوردستان , وكتاباتك واضحة وصريحة , هل تعرف بان الشوفينية هي علة مميتة ؟

اه منكم يا عرب
لولان حسن -

الاستفتالء اثبت بان العرب اسوء الاقوام , ولهذا انزل الله القرأن عربيا لعلهم يعقلون ولكن ....ليس فقط لم يعقلوا وانما جننوا الشعوب الاخرى ايضا ....

الوقوف في وجه إرادة الشع
levy -

الوقوف في وجه إرادة الشعب الكوردي، مجرد عنتريات فارغة ...اسال الجيش الليفي الا ثوري كيف هربوا كالجرذان وطلبوا اللجوء من امريكا واستراليا ...وشكرا للعراق العظيم حيث سحب الجنسية منكم .

نكتة Christmas 2017 -

شاعت اثناء الحرب العالمية الثانية نكتة او تعليق ساخر عن بريطانيا ومفادها ..ان بريطانيا ستقاتل بضراوة في الحرب حتى اّخر جندي من الجيش الليفي الاثوري .

مثل كوردي
محمد احمد -

مثل كوردي (حسن الاصلع او الاصلع حسن ...هو نفس الشخص )محاولا تك في تسويق الكيان اللقيط مكشوفة , فشل بريطانيا فشلا ذريعا في تسويق الكيان الحقير ...هل فعلا بامكانك تسويق الكيان العنصري الخبيث عن طريق مسكين عربي تاثر بالدعاية الشيوعية ؟ ولا مجال للضحك على انسان بسيط نجح الشيوعية في الخمسينات بغسل دماغه ....مجرد ضحية من ضحايا الكيان العنيف .

كرد يكرد كردا
اصيل -

لا شيء اسمه كوردستان و لا شيء اسمه كورد !! التسمية هي كرد و اكراد و قد علمت ان كلمة كرد كلمة عربية و معناها مبعد اي الاكراد جمع المبعدين ممن ابعدوا من مناطقهم الاصلية نواحي بلاد القوقاز و التجأوا الى الاراضي التي يتواجدون بها الآن,,, فلما تزوير الحقائق؟؟؟ هل الدوران في حلقة مفرغة من هوايات الاكراد بشكل عام... يلهثون خلف السراب مع علمهم المسبق انه غير قابل للتحصيل...كمن يود مجابهة الشمس بنظارة دون عدسات واقية فلا يصيبه سوى العمى...

تقوقعوا افضل
اصيل -

الخائن جلاد نفسه و حين ينتهي دوره,,, مرؤسيه يصفوه... على الاكراد تحمل تبعية اخطائهم المتكررة و اتي دائما تصب لغير صالحهم... وصمة عار اخرى تضاف الى تاريخ لائحة خياناتهم تجاه الدول التي تستضيفهم... لربما على الارض حصلوا على بعض المكتسبات المادية,,, لكن ما خسروه اكثر بكثير و لا يعوض و هو ثقة الناس بهم كمكون ممكن العيش معه.

دونكم افضل
اصيل -

ليس من المستغرب على الاكراد نكران الجميل و هم قوم عقيدتهم الخيانة و مذهبهم الحقد و الكراهية... العرب قدموا ملجأ آمن للكرد و علموهم الحرف و كتبوا لهم لغتهم البدائية و فتحوا لهم مجال الانتشار ضمن اراضي الخلافة الاسلامية بعد ان كانوا متقوقعين بكهوف الجبال العالية خوف من الغزاة... لرد الجميل تعاون الاكراد مع الغزاة و اعداء المسلمين ضد من حماهم و انشأوا عصابات مسلحة دمرت البلاد و العباد و فرضوا عليهم الكفالات لمن كان قادر على الدفع... ألان و بعد فشلهم و هزيمتهم و تقوقهم مجددأ يريدون الطعن برب العالمين لأنه انزل القرآن عربيا على قوم من خيرة البشر... لا بأس عليكم ,,, عودوا لزرادشت و احتفلوا بالنوروز كما يحلوا لكم,,, فألاسلام بألف خير من دونكم.

سبع ارواح للكردي ؟
جبار ياسين -

فهمنا يا اصيل ان كلمة كرد عربية لكن هل تعلم ان كلمة عرب هي آشورية ؟ اضيف ان كلمة صينية نسبة الى الصين لأن العرب لا يعرفون غير الطبك الذي هو من الحلفاء . لكن الأكراد شعب موجود وله معاناتهم ولهم طموحاتهم ولهم آلامهم ولهم حقوقهم ولهم حق تقرير المصير . لكن ما نختلف فيه هو متى وكيف ؟ نريده عقلانيا وبدون سفك دماء . ولست شوفينيا بل عقلانيا واذا انتقدت مسعود البرازاني فهو قاد الأكراد الى مأزق و ارجع قضيتهم المشروعة عشرات السنين الى الوراء . من لا يستحق القيادة عليه الأعتراف والأعتذار وترك الأمور لمن هم اكثر فهما منه للعصر والصبح والمغرب والعشاء .هل تريدون ان يعيش فقراء الأكراد في خدمة الأغوات طوال العصور ؟ هل دم الكردي رخيص الى هذا الحد ؟ هل يتحول الشعب الكردي ا كله الى بيشمركة مقاتل ؟ هل على الشاب الكردي ان يترك حبيبته أرملة وأبناء الأغوات يلعبون القمار في دبي وقصي وعكد اليهود ؟ هل الوطن اغلى من البشر ؟ كلا فحياة انسان واحد لا تساوي الأوطان جميعا . الوطن خالد وحياة الأنسان قصيرة وهي لمرة واحدة الا اذا كان الأكراد بنظركم ، أيها الأخوة ، بسبع أرواح ؟ وأقول كلا فهم بشر وليسوا قطط . وهذه كذبة فللقط روح واحدة والبقية خرافة .

نجحت في انفال ٨٠٠٠ بارزا
زياد حسن -

نجحت في انفال ٨٠٠٠ بارزاني وفشلت في انفال مسعود .... حقدك نابع من الاحباط والفشل .ماذا كان موقفك لو سلطة كوردية انفلت ٨٠٠٠ عربي من عشيرة عربية ؟ لو كان البارزاني خانعا لشروط العرب ..هل كنت تحقد على البارزاني ؟

يهودي ولا عربي
أتمنى -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي

لو كان لدي فرصة للا ختيا
Rizgar -

. لست بعنصري ابدا ولكن احتقر القيم الهمجية المنحطة اخلا قيا.مفروض علينا ان نشاركهم في دولة منحطة اخلاقيا و بقوة السلاح والقتل . اي شي مشترك بيني وبين انسان عربي ؟ الجواب ...لا شي . اي شي مشترك بيني وبين العبادي ؟ لا الثقافة ولا اللغة ولا القيم الاخلاقية ولا التاريخ ولا اي شي !! هل هناك سبب واحد للعيش المشترك معهم ؟ ربما الانفال او اغتصاب الكورديات ...او التعريب...او الهجوم على المدن الكوردية ورفع علم كيانهم اللقيط !!!

الى جبار ياسين
اصيل -

أعرف بأن الاشوريين قبائل سامية و منهم من ينسبون اصلهم الى العرب... لكن ليس هنا بيت القصيد... الاكراد في العراق اقلية بنسبةحوالي 12% من اجمالي التعداد السكاني... الاكراد يعزفوا على لحن المظلومية الكردية الآن و كأنهم قوم مغبون حقهم مع ان العراق اعطاهم كامل حقوق المواطنية و اعطاهم مراكز مرموقة من رئاسة ووزراء و نواب عدا عن السفراء و الدبلوماسيين و حكم ذاتي حقوق لم يحصلوا عليها بأي بلد آخر... ماذا قدم الاكراد بالمقابل للعراق سوى العمالة و ميليشيات مسلحة تعمل على تمزيق البلد ... الكاتلونيين يقدمون 20 % من الناتج المحلي لاقتصاد البلد ,, الاكراد يقبضوا 17% من ميزانية العراق العامة و سرقوا ثروته النفطية و لا يقدمون اي شيء بالمقابل... من هو المغبون حقه هنا... لو كنتم تقيمون في الولايات المتحدة مثلا ,,, هل كان سيسمح لكم بأجراء استفتاء طلبا بالانفصال ؟؟؟ ولا بالحلم.

لا يجرؤا على وصف الآشوريي
بطرس -

فإذا كان كبار المثقفين العرب الموضوعيين لا يجرؤا على وصف الآشوريين أو السريان أو الكلدان بالعرب وينسبون أصلهم إليهم، فتصورا إلى أية درجة وصلت قلة الحياء والدونية والخنوع، لا بل الاستهتار والهذيان من امثالك، عند بعض من المحسوبين على كنيستنا العظيمة وأمتنا الصامدة، في إنكار أصلهم ونسبه إلى العرب. فالعرب نفسهم، بل كبار مثقفيهم، يرفضون ذلك. أليست هذه شحاذة أو تسول على أبواب الغير، أليس هذا كفراً ومخالفاً لتعاليم تلك الكنيسة العظيمة التي بني أساسها على صخرة بطرس؟،

أن الغراب الذي أراد تعليم
بطرس -

أن الغراب الذي أراد تعليم فرخه مشية الحمام قد ضيع عليه المشيتن، أي أضاع مشية الغراب كما ولم يتعلم مشية الحمام، فحال هؤلاء في إنكار أصلهم سيكون كحال فروج الغراب لا أصل آشوري لهم بعد أن أنكروه ولا يمكن أن يكون لهم أصل عربي أو أن يصبحوا معتبرين كعرب، خاصة عندما نعرف بأن هناك مثل عربي مشهور يقول ( من نكر أصله فلا أصل له ومن لا أصل له فهو نغل)

طرزانياتت برزان
OMAR OMAR -

فكانت نتيجته....... ذهب الحمار بقرنين فعاد مصلوم الأذنين

حال البراز اني وزبانيته
OMAR OMAR -

اذا اكرمت الكريم ملكته ****** واذا اكرمت اللئيم تمردا

يا كردي ما تستحي
تكتب باسم اشوري -

يا كردي ما تستحي تكتب باسم واحد مسيحي ليش ما تكتب بسمك الكردي مو انت خواف هده سوالف كفاح رزكار زنجار الكردي فهو مرة اسكتلندي ومرة يكتب باسم ارمني وهل مرة كتب باسم اشوري نحن كاشفيك ومحد يصدق بك يا زنجار كفاح

الى اصيل
جبار ياسين -

اتفق معك في بعض ما كتبته . لأكراد العراق امتيازات كثيرة قياسا للدول المجاورة التي لا تراهم بعين الأعتبار ابدا بل تعاملهم معاملة درجة ثانية من المواطنين . لكن المشكلة هي الدعاية الكردية الرسمية لبعض الأحزاب الكردية العنصرية . نعم هناك أحزاب عنصرية كردية كما عند العرب والمسقوف .أحزاب تريد الحكم المطلق بحكم القومية وعقد التاريخ المأسوي للشرق . المشكلة ان هذه الأحزاب لم " تدبر " إدارة معبر إبراهيم الخليل بسبب بضعة ملايين من الدولارات ودخلت في حرب أهلية طاحنة قتل فيها 55 الف من الشباب الكردي في تسعينات القرن الماضي القريب . كثير من الأكراد كما كثير من العرب بلا ذاكرة الا في قضايا الأنتقام وقضايا شرف البنت ، كما فعلها مسعود البرزاني حينما اغتالت اجهزته الأمنية صحفيا كرديا لأنه طلب يد ابنته في تعليق له . التخلف مشكلة المشاكل . اكثر التعليقات لا تنطلق من أفكار او مباديء بل من كراهية واطئة . الكثير لا يميز بين السئ والمفيد . العاقل فقط من يسمع النصيحة . نحن اكرادا وعربا لنا نفس المشكلة . النتيجة انهيار بعد انهيار . الكردي يطلب اللجوء في اوربا ويطالب بتحرير كردستان . شيء لا يشبه شيء . لكن الأمل في النخبة الكردية العقلانية ، المثقفة ، التي تنظر لمصير شعبها ضمن مصير المنطقة .الحقد تعبير عن الشعور بالذل ولا ينبغي ان نصل الى هذا الحد

الإستفتاء
عراقية -

إستفتاؤكم تنطبق عليه الهوسة الكردية المشهورة: ها خوتي ها.... إحنا كراد إحنا... نحفر بير ونوكع بيه....

الى جبار ياسين
اصيل -

يقول المثل : لا تعرف قيمة الشيء , الا حينما تخسره... ليت الاكراد يتعلموا بأن الكراهية لا تبني الاوطان و أن يعلموا اولادهم ان يبتعدوا عن العنصرية و الاندماج بمحيطهم دون التعلق بأوهام لا تجدي و لا تفيد... الولايات المتحدة خاضت حرب اهلية طاحنة لتوحيد الولايات و استقطبت المهاجرين من كافة اقصاع الارض و اصبحت اقوى دولة بالعالم و قوتها من تنوع شعبها... ماذا كسبت جنوب السودان بانفصالها سوى حرب اهلية و مجاعة... على الاكراد ان يعتبروا وجودهم بالعراق افق واسع منفتح على باقي الدول العربية فلا تخسروه.

“اعتدى جنسياً”
نائب مسيحي: -

نائب مسيحي: فصيل بالحشد “اعتدى جنسياً” على مسيحيات بسهل نينوى والوضع اسوء من داعش.

،،،،،،،،
ضياء عبد الكريم -

ارجو من كافة المعلقين العراقيين الغيورين على هذا البلد عدم الرد على تعليقات المعلقين الاكراد التي تنضح من تعليقاتهم واغلب هؤلاء هم من مرتزقة البرزاني الذين يشكلون جيشه الالكتروني للقيام بهذه المهمه حيث ان اغلب الاكراد في اقليم شمال العراق لايعرفون العربيه نتيجة السياسه الشوفينيه العنصريه التي اتبعها البرزاني وعصابته خلال العقود الثلاثه الماضيه .

الارهاب البراز اني
OMAR OMAR -

قال الخبير الأمني عبد الكريم خلف، ان جماعة ما تسمى {الرايات البيضاء} جرى تضخيمها اعلامياً".وأكد خلف في حديث صحفي اليوم ان "أصحاب الرايات البيضاء تم تضخيمه إعلاميا"، عادا إياه" فصيلاً كردياً برعاية مسعود بارزاني لتعويض مناطقهم وخسارتهم في كركوك وبعض المناطق المتنازع عليها". وأضاف "اننا اليوم أمام مشهد أمني يحتاج الى دعم فني ومالي والقدرة على الوصول الى المكان".وبين خلف ان "موضوع الإعدام يتعلق بالجهات التنفيذية فبعض الصلاحيات توزعت مابين رئاسة الجمهورية ووزارة العدل"، مشيرا الى ان" المشكلة في الجهة القانونية لمكتب الرئاسة وهو موضوع اجرائي".وأشار الى ان "قضايا الإرهاب غير مشمولة في قانون العفو العام"، مبينا ان" حل الفصائل خطوة كبيرة الان بوجود الأقوى {في إشارة منه الى الأجهزة الأمنية}". وبين ان "حمل السلاح وسيلة ضغط كبيرة على الشارع العراقي".وكانت تعزيزات كبيرة من قوات الحشد الشعبي وصلت، أمس إلى قضاء طوزخورماتو لتعزيز النقاط استعدادا لإنطلاق عملية عسكرية للقضاء على جماعة ما تسمى بـ{الرايات البيضاء}.وتنشط هذه الجماعات في الجبال المطلة على القرى التركمانية في الطوز وتستهدفها بقنابر الهاون.وتتألف هذه المجاميع من "مجموعات من الانفصاليين و {أنصار السنة} الارهابية ومجاميع من البيجاك واحرار السنة"

شتم العروبة والاسلام لن
يقيم دولتكم المستقلة -

رؤيتي لمئات الالاف من الاخوة الاكراد الذين خرجوا غضبا للقدس بعد قرار ترومب غيرت انطباعي عن الاكراد واقول للكورد الشعوبيين من ملاحدة وقوميين ومتصهينين ان شتم العروبة والاسلام لن يقيم لكم دولة مستقلة

الاطاحة بحكومة برازاني
OMAR OMAR -

دعا رئيس برلمان كردستان، يوسف محمد، المواطنين والأطراف السياسية إلى الاستعداد لانطلاق تظاهرات شعبية وإضرابات عامة بهدف حل الحكومة الحالية لإقليم كردستان.وقال محمد، خلال حديث متلفز إن "حكومة إقليم كردستان حكومة فاسدة وعاجزة عن تحسين الظروف المعيشية للمواطنين لذلك أن الأوضاع الراهنة تتطلب استعداد المواطنين لانطلاق تظاهرات عارمة بمشاركة الأطراف السياسية بهدف حل الحكومة الحالية"، مضيفا أن "المواطنين يعيشون ظروفا معيشية متفاقمة بسبب الفساد وعدم الشفافية في المؤسسات الحكومية".كما شدد رئيس برلمان كردستان، على ضرورة قيام القوات الأمنية بحفظ سلامة المواطنين وحمايتهم خلال التظاهرات.وأوضح محمد، الذي يمارس مهامه التشريعية بمدينة السليمانية منذ أن مُنع من دخول أربيل في عام 2015، أن "حركة التغيير كانت قد تقدمت بمشروع لتشكيل حكومة إنتقالية لإدارة المرحلة الراهنة لكن أحزاب السلطة تحاول بقاء الحكومة الحالية على حالها".

عرف لنا الخيانة
واحد -

حضرة الكاتب ,هذه المقالة السابعة التي تلعن فيها الجغرافيا وفحوى جميعها دماء الخيانة في شرايين قياداتكم وغباء تابعيهم لقرابة ١٠٠ عام فما علاقة الجغرافيا !!! مقالتك اعلاه خير دليل على ما اقول فرئيسكم الذي قبل قدم صدام لينقذه , ادخل قوات السلطان العثماني المحتقر حتى لكلمة كرد وبنى له ٢٠ قاعدة في ما تسموه كردستان وحارب معه وقتل كرد تركيا قرباناً لسيده ومولاه في انقرة ولعلك نسيت او تناسيت ما صرح به سليل الخيانة مخاطباً ولائماً اردوغان حين قال في خطابه~ لا ادري ما المطلوب منا اكثر ونحن من قدم ٣٠٠٠ قتيل في حربنا ضد حزب العمال الكردستاني لاجلكم ؟؟؟؟~~ اتمنى ان تكتب مقالة واحدة تشرح فيها التعريف الكردي للخيانة فلربما تختلفون في تعريفكم عن بقية شعوب الارض وان تبتعد عن اسطوانة مظلوميتكم في العراق فالتاريخ يكذب ادعائكم منذ ١٩٢١ ولحد الساعة عدى انفال حليف مسعود لسنوات قليلة

الى ضياء عبد الكريم
جبار ياسين -

لك الحق فهؤلاء شوكة في عيون الأكراد والعرب . النقاش معهم مستحيل وهم محملون بالكراهية ليس للعرب فقط انما لكل ماهو مسالم وغير كردي . انهم سلفيون ومع السلفي لايمكن النقاش . السلفي له منطق السيف وضرب الأعناق . ينبغي تكرار هذا التعليق لكي تصبح بعض مقالات الرأئ في ايلاف فرصة للحوار وتبادل وجهات النظر .

ملخص المقاله
OMAR OMAR -

تواجد عشيره البراز اني كانت لعنه الجغرافيا على شعب العراق نتجه خياناتهم المتواليه وفسادهم الذي يزكم الانوف وتمردهم وقتلهم لشباب العراق ....فالف لعنه عليهم

الجغرافية الكردية
مستقبل -

الجغرافية الكردية لها تتمة أو رؤية في المستقبل كما أصبح معروف لقرّاء أيلاف الحره إن المكون الكردي له طموحات الجوع . لكن ما هو غير معروف لهذا المكون إنه توزع في أغلب الدول الأوربية وأمريكا وكندا وأستراليا فالسؤال يطرح نفسك ماذا بعد أن سمعنا بكردستان أيران وكردستان العراق وكردستان تركيا وكردستان سوريا ووو وهل يعقل من أن نسمع في المستقبل بكردستان ألمانيا وكردستان السويد وفرنسا وبلجيكا وهولندا ووو وما رأيناه وما لمسناه من الطموح والجشع الكردي في الشرق يجعله من أن يحدث في الغرب أيضآ وينتقل إليه كالسرطان . كما هل يعقل من أن أكراد الْيَوْمَ هم يهود أيام زمان أو العكس هو الصحيح بقناعتي هي رؤية واقعية يلزم دراستها بشكل فعلي وجدي وإلا العالم كله سوف يحدث فيه أتطرابات ومصائب لا ألها أول ولا ألها آخر . أحيانآ فركة أذن تنفع وشكرآ . لكن لدي نظرة أخرى طالما هذا المكون (الكردي ) له طموحات لا نهاية لها لماذا هاجر أو يهاجر إن كان متمسك بأرضه كما يقول .

Racist No 77
Raid -

Just an answer to your last question as to why the Kurds run away from their land and people to become refuges in other lands: the answer is to save their lives from barbaric savage criminal racists like you, the so called Omar zmal, Jabar Yassin, gheer aseel and the rest of the racist hypocritical gangs of thugs

حكاية جبار ياسين عنصريا
كن محايد و موضوعيا يا جبا -

حكاية جبار ياسين -حكاية زنوبة الشيعية هل بامكان جبار ياسين ان يكون موضوعيا بدلا من ان يكون عنصريا و طائفيا و لو لخمسة دقائقلماذا تسكتون على افعال السارق و الطائفي حيدر العبادي بالتحالف مع المجرم الارهابي اردوغان و ارسال جنود عراقيون الى تركيا للقيام بالمناورات العسكرية المشتركة مع الجيش التركي المحتل والتهديد بالقيام بالعمليات العسكرية المشتركة لضرب و احتلال كردستان . نعم هناك احتلال تركي لاراضينا في كردستان ( 26 قاعدة استخباراتية وعسكرية تركية )،سياتي يوم يندمون الاتراك المحتلون العنصريون على حماقاتهم ٠ كل يوم تسمعون اخبارالمقاومة الكردية الباسلة ضد الاحتلال التركي الفاشي و الخسائر الكبيرة اليومية في الارواح و المعدات للجيش التركي المحتل٠

اسرائيل ستعترف بالابادة
الارمنية والمسيحية 1915 -

اسرائيل حامية الامبراطورية التركية خليفة دولة الشر الامبراطورية العثمانية اسرائيل ستادب تركيا الاردوغانية وتعترف بالابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار وسينتهي الامبراطورية التركية والمقامة على اراضي ارمينيا العظمى وارمينيا الصغرى واشور وبوندوس اليونانية المحتلة وسيتفكك تركيا كدولة قريبا انشاء الله امين وارارات هو بلاد الارمن وجبال ارارات محتلة حاليا من قبل النظام التركي