فضاء الرأي

العراق العودة الى ماقبل الهوية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طوال قرون حملت "اعمدة الحكمة السبعة" باستعارة عنوان كتاب ت. أ. لورنس، سقف الهوية العراقية. لكنها، شأن اشياء كثيرة في بلاد الرافدين التي كتبت آدابها على الطين وبنت بيوتها و زقوراتها منه، أعمدة عريقة، لها رفعتها في الذاكرة الأنسانية، لكنها هشة امام الزمن و الطبيعة القاسية وعنف التاريخ.الطين المفخور والنيئ منه يستحيل غبارا يعود الى ارضه وتبقى منه الأحداث والملاحم والأساطير ترويها الأجيال وتسحر خيال منقبي الآثار. التاريخ العراقي، رواية استمدت منه الواقعية السحرية فنتازيتها المأساوية في آلاف اعوام من العزلة؟نعم، فتاريخ العراق مازال نصفه مطمورا في غرين جنوبه وكهوف جبال شماله وصحراء الكبريت في غربه وتحت خضرة اشجار برتقاله و هضابه في شرقه. عاشت الهوية العراقية على صدى حكايات واساطير بلاد في بلبلة السن وافكار كانت بابل القديمة والأخرى، بنت اليوم رمزا حقيقيا لها.
بالأساطير والأديان والمذاهب واللغات والطقوس والقبائل وعنف الثورات" أعمدة العراق السبعة " تكونت الهوية العراقية قبل وبعد ظهور المملكة العراقية. كانت مهمة الملك الحجازي تنظيم هذه الأعمدة، غير المرئية، وجمعها في كيان مادي، مرئي، ليورث لأبنه غازي دولة – امة على غرار ممالك امم أخرى، اقربها مصر محمد علي باشا الكبير وابعدها المملكة المتحدة وريثه هبسبورغ. لم يكن سهلا لخيالة فوج موسى الكاظم، اول فوج في الجيش العراقي المؤسس حديثا، الخوض في غرين الجنوب المغمور بطوفان انهاره منذ القدم ولا صعود جبال شماله التي بنى منها الآشورين حصن شيروكين و اسوار آشور وثيرانها المجنحة الحارسة من الأعداء وتعاويذهم السحرية.تمردات تتلوا بعضها، شمالا وجنوبا، اعنة خيولها اعمدة حكمتها القديمة من اساطير واديان ومذاهب ولغا ت وطقوس وقبائل وعنف.
لكن صبر الممالك اقوى من صبر الجمهوريات ونفسها اطول. في عقود اقيمت هياكل مملكة، نصفها فساد هو رديف الممالك في كل مكان، بمفردة لشكسبير ونصفها الآخر هيبة لهوية جامعة.بنيت المدارس ودور الصحة وثكنات الجيش في كل مكان تصلح فيه الأدارة، لا على تعيين محكوم بديانة وطائفة وقومية، رغم ان بغداد، واجهة المملكة اخذت حصة اسد، بحثا عن اعادة بريق قديم لها، فقد كانت يوما عاصمة العالم.
لن يجرأ ثوري او اصلاحي او انقلابي عراقي على القول انه لم يتعلم في مدارس المملكة العراقية ليتقن فيما بعد افكار ثوريته او اصلاحياته او انقلابيته، ابتداءا من عبد الكريم قاسم وضباطه الأحرار وعزيز محمد وحزبه الشيوعي وفؤاد الركابي وحزبه البعثي وجلال الطالباني واتحاده الديمقراطي الكردستاني بل وصدام وشهادته الجامعية في القانون من جامعة بغدادية اسستها المملكة؟ لن يناقش ذلك على الوردي الشيعي ولا مصطفى جواد التركماني ولا عبد العزيز الدوري السني ولا كمال مظهر الكردي ولا عبد الجبار عبد الله الصابئي ولا بهنام يوسف المسيحي.. كلهم غنوا في طفولتهم: فيصل مليكي وافدي له روحي؟ 
في هذا الخضم الصعب كانت المملكة تحاول صنع بلاد من أمة عراقية، كأنها تجمع اشلاء جسد تناثرت، وان بقيت مترابطة بشعيراتها الدموية فبقي الجسد حي على قيد نهرين، هما من يرسم خارطة البلاد. بين ترسيم حدود غير التاريخ الطويل مواقع اوتادها بين الخليج وجبال آرارات، وبين خطط أصلاح للزراعة وبدء للتعليم الحديث وللطب وللقانون كانت الهوية المادية للعراقيين تتجمع في بؤرة بلاد –أمة، لها متحفها الموحد في قلب بغداد.في هذا المتحف وجد الجميع اصولهم على هيئة لقى وتماثيل واختام وبقايا عظمية من اور في الجنوب حتى كهف شنايدر في شمال البلاد. هياكل عظمية عريقة القدم لكنها تشبه احفادها الماشين على ارصفة المدن الجديدة. هكذا توحدت الهوية حينما وجد كل فرع لها " جامخانته " في اروقة المتحف العراقي.وحين اتسعت شواهد الهوية بما كان ينبثق من الأرض العراقية، وضاقت البناية العثمانية القديمة في الرصافة بمحتوياته، قررت المملكة العراقية تشييد متحف كبير،معلم شاهد، في اعرق مكان من كرخ العاصمة العباسية القديمة. في هذه الرقعة من بغداد لم يكن هناك من فضل لمسلم على مسيحي ولا لعربي على كردي ولا لتركماني على آشوري.فنبض " العراقية " واحد في قلوب الجميع.
حين اندلعت ثورة 14 تموز كانت الهوية العراقية الموحدة في اوجها وان لم تكتمل.ما ارادته الجمهورية المنبثقة توا هو القضاء على النصف الفاسد، النقرس الذي يعصف بالممالك دائما.لكن لحظة افتتاح المتحف الجديد، الذي كان صرحا للحضارة والهوية الجامعة، في العهد الجمهوري الأول كانت ايضا لحظة تشظي الهوية من جديد، في صراعات طبقية، اثنية، طائفية، مصهورة في بوتقة سياسية عادت بمآسيها، سنة بعد أخرى، الى عصر ماقبل الهوية. 
الهوية العراقية المعقدة، شأن الهويات الفرنسية والأسبانية والأيطالية، التي هي الأخرى، بطبقات اثنية ولغوية ومذهبية متعددة. لكن سنوات حكم حزب البعث العربي الأشتراكي لم تستطع فهمها بسبب سطحيتها القومية.اذا كان دستور الجمهورية الأولى قد حاول جمع الهويات في فكرة الوطن الواحد المتعدد الشراكات فأن ما تلاه من تطبيقات كانت تمزيقا له بالسيف العربي والخنجر الكردي اللذين كانا يتوسطان شعار الجمهورية العراقية الأول.الأحزاب القومية العربية بنظرتها الأحادية لمفهوم الأمة كرست القوة البسماركية لجمع الهوية في قرن ليس له من بسمارك، والأحزاب القومية الكردية كرست مفهوم اللاهوية العراقية. بالقدر الذي كان يمضي فيه شعار " امة عربية واحدة " على نحو مأساوي في حروب ومذابح وخصومات وحماس قومي، كان شعار دولة كردية ينمو بأطروحات غير واقعية بأعتبار ان العراق كيان جديد وهو ليس الا ثمرة من شجرة اتفاق سايكس بيكو. هكذا كان البعث يدفع التاريخ العربي الى اقصاه، معربا الحضارات السومرية والسامية، وكان النهج الكردي يتمادى بأن العرب غزاة طارئون وابتدأ بعض مثقفيهم، اسوة بعرب، التأكيد على قدم غير مبرر تاريخيا على ارض شهدت مرور جميع فاتحي الأرض؟
انتهى المكان في نظر البعض، من الطرفين خصوصا، كمكان جامع، حميمي لكل من سكنه من اجل فكرة ارث تاريخي، اشبه بملكية خاصة تتوارث؟ شهدت سنوات تفرد صدام حسين بكل امور البلاد انهيارا كاملا لفكرة الهوية الجامعة بعد ان استعدى الجميع وفتت هيبة الدولة كمجموع من اجل فرد معبود. حينها صار وطن الشيعي ارض مقدساته المذهبية المحطمة والكردي جباله المحروقة والمسيحي كنائسه الشرقية الأقدم في تاريخ المسيحية والتركماني مجد امبراطورية آل عثمان التي حاصرت فينا والصابئي طقوس الماء و لغته الآرامية. هكذا تشظ في تشظ في لعبة مرايا مكسرة الف قطعة، قطعة تحاول طرد قطعة لتحل محلها وريثة للمرآة الأولى.
حينما نهب المتحف العراقي وضاعت آثاره بين تجار التحف والدهماء فقد كان هذا الحدث المأساوي الكبير في تاريخ الدولة العراقية الحديثة، هو ضياع لكل ماهو مادي وشاهد على هذه الهوية المعقدة، المتشظية في المكان والمتحدة في التاريخ. نهب المتحف العراقي له قوة وصدى اتفاق سايكس –بيكو. فأذا كان ذلك الأتفاق قد قسم دولا فأن نهب المتحف، رمزيا، انهى دولة موحدة. فمنذاك صار كل جزء من العراق يريد دولة له رغم انف التاريخ والمناطيق الجغرافية والأقتصادية والثروات المائية والنفطية والتاريخ، الذي من المستحيل تغييره؟
من جديد وقرون الى الوراء عادت مفردات الحكمة السبعة: اساطير واديان ومذاهب ولغات وطقوس وقبائل وعنف. لكن هذه المرة بأعمدة من رمل لن ترفع سقفا اسمه الهوية العراقية.
الأمل: العراق قديم. فقلت لها اين ارض العراق؟ فقالت ونحن بتربانها. المتنبي العراقي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البدو سيعودون الى رمالهم
عربي من القرن21 -

وصحراؤهم القاحلة , هؤلاء كانوا وسيبقون بدون حضارة بالرغم من أستيلائهم على حضارات عريقة وخاصة حضارة وادي الرافدين والفارسية و وادي السند و الفرعونية المصرية , دون ذكر الرومانية القسطنطينية وغيرها , فاقد الشيء لا يعطيه !!؟..

كلمات رنانة طنانة ومحاولا
Rizgar -

كلمات رنانة طنانة ومحاولات بائسة لتسويق كيان قبيح .فشل العرب فشلا مخزيا في تعريب كركوك وهجمات الجيش العراقي والحشد الشيعي و الشرطة العراقية والا عمال اللا اخلا قية المشينة ضد الكورد في كركوك اثبات على اقوالي .(بوذا) :«ثلاثة لا يمكن إخفاؤها طويلا: الشمس والقمر والحقيقة». هل بامكان للكاتب , تسويق الكيان العنصري العربي الخبيث واخفاء الحقيقة ؟

لا يوجد بالعالم جيش دمر م
لا . -

لا يوجد بالعالم جيش دمر محافظات البلد المنسوب له.. جميعها.. الا جيش الاحتلال العراقي.

ماذا سيتغير .. بعد وح
ماذا سيتغير !!! -

ماذا سيتغير .. بعد وحدة العراق القسرية.. بركام الموصل، واجتياح كركوك ؟ الى اين ؟ هل بامكان العرب تحقيق رغباتهم العرقية ؟ هل انزال العلم الكوردستاني من قبل المجرم ( احمد الجراح , تم قتله لاحقا) من كركوك , انتصار نهائي للعرب في اغتصاب كركوك ؟

لماذا التمسك بوحدة قسرية
Rizgar -

لماذا التمسك بوحدة قسرية لكيان سياسي اسسته بريطانيا ببداية القرن الماضي باسم العراق ضمت اليه متنافرات قومية ومذهبية لا يجمعها جامع ولا يوحدها موحد، لمصالح استعمارية رسمتها قوى الاستعمار القديم (فرنسا وبريطانيا بمباركة روسية قيصرية). مع العلم العرب فشلوا خلال ١٠٠ سنة من تعريب كوردستان وزاولوا كل الطرق المنحطة . راجعوا تقارير الامم المتحدة في همجية الكيان القذر ضد الكورد .

عاصمة الانفال ....احمد
Two world -

عاصمة الانفال ....احمد الجراح بطل عربي قومي بالنسبة للعرب العراقيين ...لانه استهتر بعلم كوردستان ونجح في انزال علم كوردستان . اما بالنسبة للكورد احمد الجراج مجرم عربي كجميع المجرمين العرب الذين حاولوا حرق الكورد وعلم ىكوردستان لتحقيق رغباتهم العرقية العربية . ما الحل ؟

مهما كذبت .
احمد -

لا يوجد بالتاريخ دولة باسم العراق..... مهما كذبت .

معركة فاروس
Varusschlacht -

معركة فاروس (بالألمانية: Varusschlacht) وقعت في سنة 9 م بين الجيش الروماني بقيادة الجنرال فاروس وتحالف للقبائل الجرمانية بقيادة أرمينيوس و كانت إحدى أسوأ الهزائم التي مني بها الرومان : أبيدت ثلاثة فيالق كاملة (السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر)، بالإضافة إلى 6 كتائب المشاة و3 أجنحة فرسان إسناد تشكل كلها ثُمن الجيش الروماني. واعتبر نهر الراين حدوداً نهائية للامبراطورية الشرقية لأربعة قرون لاحقة. تجرعت الإمبراطورية الرومانية قبل إحدى أكبر الهزائم التي تعرضت لها في تاريخها عدد القتلى 30 الف حيث تم ابادة احسن المقاتلين من الجيش الروماني .لماذا اتحدث عن الهزيمة الرومانية , استسلم الفرق العسكرية العراقية 1991 الى الجبهة الكوردستانية ,الذين شاركوا في عمليات القتل والانفال والاغتصاب والتعريب والحقارة ... فتم اعفاء ٦٠ الف مجرم من قبل الجبهة الكوردستانية !!! لماذا القائد القبائل المتحدة الجرمانية Arminius رفض اعفاء المحتلين وقّرر ابادتهم ابادة تامة .... والنتيجة عدم التقرب من جرمانيا ٤ قرون .....ولماذا تم اعفاء الفرق الثانية والخامسة من الجيش العراقي ؟؟ والنتيجة بعد اقل من عشرين سنة , هاجموا كوردستان باحقر اسلوب مرة اخرى ؟

ما دخل الحسين
卡哇伊 -

(ما دخل الحسين بخرائط سايكيس بيكو).

ما دخل البارزاني
هوية -

(ما دخل البارزاني بسبايكر)!!!

Identity -

الهوية العراقية ....هوية العنف ...فشل العرب بعد ١٠٠ سنة وعن طريق العنف فرض هويتهم العرقية .

لماذا السني ساكت و الشيعي
-

لماذا السني ساكت و الشيعي طرزان ؟ ........ يوم من الايام كان الشيعي ساكت والسني طرزان .....صان يصون صن .....صان الانكليز ثم يصون الامريكان صن .

أمهم الشرسة
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

العراق وهنالك راكضين كصغار الذئاب وراء أمهم الشرسة التي لا تعرف من فلسفات الكون سوى فلسفة الاغتصاب والفتك والقتل والتعريب.

(220) مليون خوفهم من
-

(220) مليون خوفهم من (كردستان ذات 5 مليون)..ان اسرائيل (5 مليون) عجز مليار عن هزيمتها

العقل العربي
الجبل الشامخ -

علم اسرائيل فيه لون ازرق فهل يعني ان نعتبر اللون الازرق لون معادي؟؟

نكتة اليوم -

علم اسرائيل لون ابيض فهل يعني ذلك ان يلغى اللون الابيض من الاعلام الاسلامية والعربية؟

صوتوا على الجحيم.
-

ان الشعب الكوردي صوت على العراق وليس الانضمام لتركيا ببداية القرن الماضي، الجواب/ ان الاستفتاء جرى لولاية الموصل، وجرى بظل الاستعمار البريطاني، ووضع خيارين وليس ثلاث، اي بين تركيا وكيان صنعته بريطانيا باسم العراق، ولم يعطى خيار الاستقلال بدولة كوردية، اي خيروا بين الموت ام السخونة (العراق ام تركيا) فتبين بان الاكراد صوتوا على الجحيم.

هناك من يريد جعل البرزاني
جمال حاتم -

هناك من يريد جعل البرزاني عبرة لكل من يفكر بتغيير خرائط الشرق الاوسط القديم، بدون موافقة الدول الكبرى التي رسمت هذه الخرائط ببداية القرن الماضي، فيرسلون كلابهم المسعورة التي دربت لحراسة تلك الخرائط على الكورد والبرزاني.

هناك
عبد شيعي -

(عبد شيعي يسال حر كوردي) لماذا تريد الاستقلال.. وانت لديك مناصب كرئيس الجمهورية وفدرالية .. وحصة من الثروة.. وغيرها من الامتيازات.. التي يحلم بها (اكراد ايران وتركيا وسوريا).. فكانت اجابته… (تعلم الحرية وبعدها تعالي لي) وسوف لن تسالني.. لانك سوف تعرف (بان الحر يدرك معنى الحرية فيطالب بها.. والعبد يعجز عن فهم الحرية فلا يطالب بها).. بل يعتبر (العبد عبوديته عبادة).. وهنا الطامة الكبرى..

(شيعي يسال نسرا بقفص ذهبي
☕☕☕ -

(شيعي يسال نسرا بقفص ذهبي).. لماذا تريد الطيران ولديك بالقفص الذهبي.. كل ما تحتاجه من ماء وغذاء وهواء عذب.. فكان اجابته.. (اني نسرا وليس دجاجة) فاجنحتي للطيران وليس لهش الذبان.. ولن اكون نسرا ان لم اكون بالسماء طائرا.. (كذلك الكوردي يشعر لن يكون حرا الا بدولة له) وهذا حال الاحرار بالعالم..

أتباع القزم البرزاني
Cigar -

اتفق معك ولكن لولا الخونة العنصريين من أتباع القزم البرزاني لما قام الجيش العراقي بالسيطرة على المدن الكوردستانية بهذه السهولة لأنهم جبناء يهربون عند سماعهم لأول طلقة كما فعلوا في الموصل...الم يفشل ٢٠ مليون كردي على مدى مئة عام بالإستقلال في زمن الديكتاتوريات العسكرية ؟ لماذا فشل الأكراد في اغتصاب شمال العراق بينما نجحوا في أنفال الآشوريين والأيزيديين وسرقة أراضيهم وأموالهم ؟ هناك مؤشرات كثيرة تدل على قرب ترحيلهم إلى مسقط رأسهم في جبال القوقاز وإنهاء اغتصابهم للمدن االآشورية .

الهجمة البرزانية العنصرية
Carig -

هل لا حظت الهجمة الاعلامية الكردية البرزانية العنصرية الشرسة من خلال الاستفتاء ضد العالم ؟ شاركت فيه جوقة عنصرية ضد الشعب العراقي ؟ فالنتيجة أن الأكراد تاكدوا من أن ترحيلهم إلى جبال القوقاز قد إقترب بسبب الهمجية القصوى التي إتبعها البرزانيين ضد العرب . الشعب العربي صكوك غفران بالنسبة للكرد ....كلما استهتروا اكثر بالعراقيين كلما حصلوا على موقف status( وضع شرعي, وضع قانوني, هيبة, مقام, منزلة, مرتبة, مكانة, اعتبار, وضع, تشريع, حالة, وضع حالة ) افضل بين الهمج . اغتصاب أراضي خورماتوا وكركوك وخانقين خطة برزانية عنصرية مدروسة للحصول على التعاطف الدولي . هل بامكان العراقيين الخروج من الوضع الماساوي والدوران حول اعدائنا الشرسين من البرزانيين العنصريين غجر القوقاز؟

نقطة مهمة جدا
I♥r♥a♥q -

كردستان منذ تاسيسه كدولة .. يرتمي باحضان .. اسرائيل ومرة لايران ومرة لامريكا ومرة لروسيا ومرة لتركيا ومرة لمدغشقر لهذه الدولة او تلك. يرتمي باحضان الكل ضد العرب ....لو قم أو الواق الواق أو جزر كاواكاوا كانا ضد العراق لارتمى باحضان الخميني أيضاً .... ......

الوهم البرزاني الأفلاطوني
أُيْرْلَنْدِيّ -

الإنتصار الموهوم والدعم الصهيوني الايراني الا مريكي ادى الى إصابة البرزاني بالغرور، وإن كان من خلال تطابق تصرفات البيشمركه وبالذات في طوز خورماتو وكركوك، نفس تصرفات الموساد وجيش الدفاع في القدس وطول كرم بقتل وتهجير الفلسطينيين كررها البرزاني في عمليات تهجير الايزيديين والآشوريين والعرب والتركمان من أراضيهم .

نكتة اليوم
-

نكتة اليوم قناة تلفزيونية كردية تتهم بوذا بأنفال الكرد وإحتلال جبال هملايا الكردستانية ؟؟

صاحب الدكان
خليل -

وضع الكاتب مثل وضع صاحب الدكان الذي افلس , .

هل البرزانيون سينجحون؟
..................... -

هل العنصريون سينجحون في تحقيق النزوات العرقية البرزانية للشارع الكردي في سوريا وتركيا وايران ؟ بعد فشلهم في تحقيق نفس النزوات العرقية ال ضد العراق من الاستهتار بكرامة الشعب العراقي الى الاغتصاب بجميع أنواعه للأرض والعرض؟

دولة البطيخ
وزارة الهجرة العراقية -

وزارة الهجرة العراقية: عدد النازحين العراقيين 5 ملايين عاد منهم 45% فقط لمناطقهم

المقال يعبر بصدق شديد وا
شيروان محمد -

المقال يعبر بصدق شديد واثبات واضح على صحة فرضية عدم قبول الآخر فمن ليس مع العرب هو عليهم ومن لا يذبح اخاه فهو منشق ومن لم يعترف بحق العرب في اغتصاب اراضي الاخرين فهو اسرائيلي ويهودي .

هل جاء الاكراد الى
هل -

هل جاء الاكراد الى ارض العراق العربية واحتلوها ويريدون ان يقيموا فيها دولتهم ام ان العرب هم الذين احتلوا الارض الكردية وحاولوا فرض التعريب عليهم؟

اسس لواء ليفي الاشوري م
ابن كركوك -

اسس لواء ليفي الاشوري ما بين عامي 1915 و1918 من قبل الحكومة البريطانية . مرتزقة بخدمة بريطانيا في اخماد الثورات ضد البريطانيين . أغا بطرس (وهو قائد عسكري آشوري ) كان قد بدأ بتجنيد الآشوريين لتحقيق أهدافه في جني الا موال ,لا ننسى حادثة المجزرة ضد التركمان 1924 في كركوك في السوق ضد الباعة من قبل اللفي الاشوري وايضا جرائمهم ضد العشائر العربية في مختلف مدن العراق و أستخدمتهم بريطانيا في أعمال التجسس وفي حماية قواعد بريطانيا العسكرية في العراق.حاولت بريطانيا بطرق عدة اخفاء تاريخ الاشوريين الخونة الدموي الا ان المثقفين البريطانيين فتحوا صفات التاريخ ونشروا كل الجرائم في كتب التاريخ ....... فتم طردهم من العراق .

العراق العريق
OMAR OMAR -

العراق العريق مع الاسف لتوجد فيه حضاره كرديه وانما هم مجموعه من بدو رحل..... العراق حاليًا كانت تسمى قديماً بلاد ما بين النهرين، و(بيث نهرين بالآرامية)، و(باليونانية: Μεσοποταμία)، حوى على أولى المراكز الحضارية في العالم التي كانت تشمل المساحة الواقعة بين نهري دجلة والفرات وهي حضارة سومر، وامتدت حدود هذه الحضارة التي شغلتها بلاد ما بين النهرين إلى سوريا وفارس وإلى منطقة جنوب شرق الأناضول تركيا حالياً، كما وجدت آثار سومرية في دولة الكويت الحالية والبحرين والأحواز بإيران. كان لبلاد الرافدين انفتاح واتصال بالحضارات القديمة في مصر والهند.وتعاقب على حكم العراق دول وحضارات كثيرة من أهمها السومرية، والبابلية، والكلدانية، والآشورية، والميديون، والسلوقيون، والإمبراطورية البارثية، والإمبراطورية الرومانية، والساسانيون، والمناذرة، والخلافة الراشدة، والدولة الأموية، والدولة العباسية، والمغول، والدولة الصفوية، والدولة الأفشارية، والدولة العثمانية، ثم الإنتداب البريطاني، ومن ثم المملكة العراقية، ثم الجمهورية، ثم الأورها، فسلطة الإئتلاف المؤقتة، فالحكومة العراقية المؤقتة، ثم الجمهورية البرلمانية الإتحادية في العراق.

(السيخ)
هند ي -

في الهند وخلال الفترة الطويلة من استعمارها من قبل الانكليز تم استغلال عناصر من السكان الاصليين بغية اخضاع عموم الهند للسيطرة الانكليزية وكعادتهم في انتقاء من يستطيع تأدية المهمة على وجه افضل من الاقليات واصحاب الوطنيه الضعيفه او من الوافدين الى البلد وقد تم انتقاء (السيخ) مثلا لكي يشكلوا نواة القوة الضاربة في الهند حيث جرى استغلالهم وبقية العناصر الاثنية في حملات داخلية وخارجية . كما وان الانكليز في العراق استخداموا ا قوات ( ليفي ) الاثوري كمرتزقة لكي يشكلوا نواة القوة الضاربة .

لا فضل لمرتزقة ا
نكتة اليوم -

لا فضل لمرتزقة الليفي على الكيان ...الا الهروب الى امريكا .

من اكاذيب العرب الصارخة.
Nausea -

من اكاذيب العرب الصارخة... التاريخ كله يشير بان اورشليم دخلها عمر وهي (مسيحية).. ودخلها (نبوخذ نصر وهي يهودية).. أي جذور اورشليم هي (مسيحية يهودية).. وليس فلسطينية..... لماذا تكذبون ؟

من اكاذيب العرب الصارخة.
حقيقة تاريخية -

(عندما نزلت سورة الإسراء كانت مكية، والصلاة فرضت في المدينة، والأقصى لم يكن موجودًا حينها أو به مساجد، وكانت حينها القدس تسمى إلياه، وهى كلمة عبرانية معناها بيت المقدس، وهذا مثبوت في العهدة العمرية ورسالة عمر بن الخطاب”.).. وهذا ما يؤكده الشيعة عبر ائمتهم المعصومين بان (المسجد الاقصى المذكورة بالاسراء والمعراج هي بالسماء وليس في بيت المقدس)..

حزب الله والحوثيين والحشد
حقيقة تاريخية -

حزب الله والحوثيين والحشدويين والزينبيون والفاطميون

العراق ليس لكم
اصيل -

الجيش الألكتروني الكردي يكمل على ما بدأت به ميليشيلت الهاغاناه الكردية تحت اسم بيشمركة من غزوات و قتل و تهجير لمواطنين ابرياء عزل و هجروا قصرا من ديارهم و التي دمرت و استولوا على املاكهم و فرضوا التكريد بالقوة على بقي من الاقليات... العصابات القيادية الكردية قبضت ملايين الدورات من اسرائيل لشراء اراضي العرب بكركوك و الموصل و غيرها لتهجير العرب و اجراء تغيير ديموغرافي للمناطق التي اغتصبوها غدرا اثناء انشغال العراق بحربه ضد داعش... فترة مرت تفرعنوا بها الاكراد و صالوا و جالوا تحت حماية اميركية و خبراء من الموساد دربتهم على القتل و الترويع... هنا نرا بعض المجندين من الاكراد ممن حصلوا على اجهزة كومبيوتر من المحال التي سرقوها يكتبون تعليقاتهم المتكررة يوميا نفسها نتيجة افلاس اخلاقي و أستغباء لعقول البسطاء بأن تكرار الكزبة نفسها تصبح واقع على حسب تقديرهم.

. ذهب صدام،
⛹⛹⛹⛹⛹ -

ذهب صدام، رغم أنه كان قوياً ويملك جيشاً جراراً...وبقت كوردستان . ذهب الجيش الليفي والمرتزقة وبقت كوردستان.

الفساد الرهيب
في العراق -

iوكالة انباء بغداد ٢٤ جميلة هي الشعارات ورائعة هي التصريحات الاخيرة التي اطلقها رئيس مجلس الوزراء بمكافحة الفساد والقضاء عليه والتي اراد للمواطن البسيط والمغلوب على امره بسبب سنوات القتل والدمار والفساد ان يصدقها وان يحلم بتحقيقها وان يغالط نفسه بان راس السلطة فاسد وان لا امل يرتجى من الطبقة السياسية الحاكمة .ولكن يبدو ان محاربة الفساد شأنها شأن القضايا الاخرى في هذا البلد يتم التعامل معها بناءا على الرغبات والاهواء وتدخل فيها سياسة تصفية الخصوم والكيل بمكيالين بعيدا عن العدالة وتوخي المعلومات الصحيحة الهادفة الى ارساء ثقافة الاصلاح وتجذيره في المجتمع ومحاسبة كل مفسد حتى لو كان قريبا من رئيس الوزراء واحد اركان مكتبه الخاص !!!نعم ، نحن اليوم امام واحدة من اخطر الصفقات واكثرها شبهة وفسادا وحجمها يعادل ميزانيات دول والمتورطون فيها هم :١- مكتب رئيس الوزراء وتحديدا السيد نوفل ابو الشون ٢- طباخ الصفقات المريبة وصانعها السيد مازن وجيه رئيس مجموعة هارلو الاماراتية المعروف بتورطه بصفقة مجمع بسمايا السكني ومصفى كربلاء مع رئيس الوزراء السابق نوري المالكي حيث تقاضى من الائتلاف الكوري المنفذ للمشروع ٧٠٠ مليون دولار امريكي تقاسمها مع المالكي وابنه احمد وصهره ابو رحاب ٣- السيد سعدي وهيب رئيس مجموعة ربان السفينة ونسيب وزير النفط السابق عبد الكريم اللعيبي وواجهته الاقتصادية وعديل حسن السنيد النائب السابق عن حزب الدعوة ، حيث تم دعمه ليتحول من صاحب محل كوي وغسل ملابس في منطقة الكراده الى احد اكبر امبراطوريات المال في العراق بامتلاكه المصارف والشركات وبغطاء مباشر من حزب الدعوة وال العلاق .٤- رعد رفيق مدير عام شركة المشاريع النفطيه ، تم تعيينه بناءا على كتاب صادر من مكتب رئيس الوزراء وبطلب من مازن وجيه ويتكفل الاخير بجميع مصاريفه ومصاريف عائلته في عمان .٥- ضياء جعفر الموسوي مستشار وزير النفط الاقدم والمكلف بملف هذا المشروع والذي يغلب الفساد على جميع اجراءاته ولقدرة السيد ضياء الخارقة على صنع المستحيلات وتذليل جميع العقبات لصالح اسياده في مكتب رئاسة الوزراء !!!نحن نكتب اليكم ومعنا الوثائق الكافية والادلة الواضحة على تورط هذه العصابة وتسلطها على اهم مشاريع البلد واكثرها حساسية وتماس مع الاقتصاد ، وجميع ما سيذكر مزود بالوثائق المستقصاة من موظفي وزارة النفط الشرفاء والذين است

5
-

5ملاين لاجئ و ١٦ مدينة مدمرة ونفس الاكاذيب , عجيب ؟

مجموع 98 نائبا أنتخبوا لي
-

مجموع 98 نائبا أنتخبوا ليمثلوا لواء كركوك المجلس النيابي العراقي في العهد الملكي خلال ستة عشر دورة إنتخاببية كان نصيب النواب الكورد منهم 60 نائبا و من التركمان 23 نائبا و نائبا واحدا من الآشوريين ونائبان من العرب و12 نائبا آخرا حيث هنالك إختلاف بين الكورد والتركمان على قوميتهم

شعب ألف ليلة وليلة
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

شعب ألف ليلة وليلة

أوجد البريطانيون
-

العراق حاله حال منطقة البلقان ومنطقة البلطيق والمنطقة الاسكندافية، ومن اجل الاستقرار بالعالم يجب ان تؤسس ثلاث دول فيه ليكون العالم اكثر امنا.

الشيعة فعلوا ما لم يقم
✂️☂️✂️☂️ -

الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك..... اذهب الى اشوربانيبالك ...لن اشتري بابيلونك بفلس احمر ...اذهب الى اثارك ....لا نحب مناطقكم الاثرية ولا همج عاصمة الانفال ولا جرائمكم ....... لزگه

العراق لزگه
⛏⛏⛏ -

العراق لزگه من انتاج المس بيل .

Kurd Phobia
-

ا لمتتبع لكتابات ومنشورات يكتبها آشوريون (سريان/كلدان) على مواقع التواصل الاجتماعي، يسجل على أصحاب هذه الكتابات بأنهم مصابون بما يمكن وصفه بـ” العقدة الكوردية” Kurd Phobia و كره الكورد بصورة هيستيرية !!! شخصيا اتصور عقدة الانسان الآشوري من الانسان الكوردي وامتعاضه بسبب ما حققه الكورد من حقوق ومكاسب قومية ، ولكن الكورد دفعوا ضريبتها غالياً من الدماء والأرواح والانفال والقتل والتعريب والا غتصاب والمقاومى على مدى عقود طويلة. .. . أن مصلحة الآشوريين قبل مصلحة الكورد تكمن في التطلع الى المستقبل والعمل معاً كل ما يفيد شعبينا

Kurd Phobia
سْكُتْلَنْدِيّ -

ان شيعيا واحدا لم يصوت لاية قائمة سنية....... اي اعمدة ؟ واي بطيخ ؟."اعمدة الحكمة السبعة" ...... الرغبات العرقية غير كفيلة بتاسيس الدول ... دولة الجرائم منذ ١٩٢١ !!!

من يحارب المسيحية فهو
يحارب الله الحقيقي -

الارهاب الاسلامي العالمي يريد اطفاء نور المسيحية وهو الديانة السماوية الوحيدة ولكن الكنيسة المسيحية اسسها ربنا الحبيب يسوع المسيح له كل الكرامة والمجد والتسبيح وهو الله المتجسد وهو يحمي كنيسته ومن يحارب المسيحية فهو يحارب الله الحقيقي وسوف يفشلون اعداء الكنيسة المسيحية والحل ازالة اثار الابادة الارمنية الاشورية المسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار وتحرير الهضبة الارمنية المحتلة وانشاء دول ارمينيا العظمى وارمينيا الصغرى واشور وبوندوس اليونانية

طبخة حرية باللبن
اصيل -

لكل داء دواء الا الغباء لا شفاء له... ان المميزات التي اعطاها العراق للأقلية الكردية لا يحلموا بها ولا بأي دولة اخرى ,, لكن اتق شر من احسنت اليه... بالوقت الذي ادار العراق ظهره لمواجهة المخلين بالامن ,, شهروا الاكراد خناجرهم المسمومة و اشبعوا العراق طعنا و تمزيقا من الخلف و لما وقف العراق وجه لوجه لهم,,, فروا هلعا الى جحورهم و طالبوا اعداء العراق بمد يد العون لهم... هذا ما يسمونه طلبا للحرية !!!؟؟

احدى المنتفعين
اصيل -

انت اكيد من الاكراد الذين هاجروا الى المانيا و كذبوا على السلطات الالمانيا بأنه عربي سني فر من الشيعة و حصلت على اللجؤ كذبا و عرفوا بأنك كردي,, لرحلوك الى اربيل لأنك لا خطر عليك هناك ...تعتاش حاليا على صندوق الانعاش الاجتماعي و لتوفير دفع فاتورة اشتراك الانترنت,, تذهب الى احدى مطاعم ماكدونالز و تستعمل شبكتهم مجانا لترسل نفس التعليق يوميا دون ان تعرف فحواه و ان كان يمط بأي صلة لموضوع المقال او ما شابه.

من يكذب هنا ؟؟
اصيل -

يقرر التاريخ أن أول من سكن فلسطين الكنعانيون و منهم من اسموهم بالفينيقيون قبل الميلاد بستة آلاف سنة ، وهم قبيلة عربية قدمت إلى فلسطين من الجزيرة العربية وسميت فلسطين بعد قدومهم إليها باسمهم . " الصهيونية ، نشأتها ، تنظيماتها ، أنشطتها وأما اليهود فكان أول دخولهم فلسطين بعد دخول إبراهيم بما يقارب ستمائة عام ، أي أنهم دخلوها قبل الميلاد بحوالي ألف وأربعمائة عام ، فيكون الكنعانيون قد دخلوا فلسطين وقطنوها قبل أن يدخلها اليهود بما يقارب أربعة آلاف وخمسمائة عام فيتقرر بهذا أنه لا حق لليهود بأرض فلسطين لا حقاً شرعياً دينيأً ولا حقاً بأقدمية السكنى ومُلْك الأرض... دع تاريخ العرب للعرب و أهتم انت بأصلك القوقازي الغامض.

انهيارالعراق الشيعي
المثقف الحالم -

***.العراق كيان عنصري مذهبي و شوفيني لن تكتب له النجاح وفي طريقه الى الزوال . العراق يدار من قبل ميليشيات الحشد الشعبي الارهابي بقيادة ارهابين قتلة من الشيعة الصفويين مثل قاسم سليماني ،قائد فيلق القدس ,العامري٬ الخزعلي و المهندس، بتمويل و تسليح من ايران الخمينية قاسم سليماني ،قائد فيلق القدس يدار من قبل الفاسد حيدر العبادي وثلة من الارهابين الشيعة امثال قيس الخزعلي هادي العامري و ابومهدي المهندس هوءلاء قتله و مجرمي حرب يقتلون الابرياء بامرٍ مباشر من مجرم حرب دولي، قاسم سليماني قائد فيلق القدس الايراني الصفوي. هؤلاء قادوو الحشد الشعبي الارهابي و اعطوا الاوامر للقيام بعمليات ارهابيه و حرق و نهب بيوت و ممتلكات المواطنين في الموصل، صلاح الدين ،الانبار، ديالى، كركوك و خورماتوو. انهيارالعراق حتمياقرأ تاريخ ما يسمى ( العراق) مليء بالحقد و التحريض الطائفي والعنصري والشتائم كلها مأسات ٠٠٠قتل و تدمير و ارهاب و الغاء الاخر٠٠٠و انظمه سياسية دموية استبداديه ٠٠٠٠تكره كل شئ تخص و تتعلق بسلطة القانون و الديموقراطيه و حقوق الانسان و حقوق الاقليات و مكافحة الفساد٠

خذوا الحكمة من ....
اصيل -

منذ متى اصبحوا الشيعة مصدر موثوق به للتاريخ ؟؟؟!!! حينما هاجر سيدنا ابراهيم من بلاد النهرين الى مصر ,, مر بقوم كانوا يسموا بالفلسطينيين و كانوا قبائل عربية سكنوا بلاد الشام و منها فلسطين حاليا... و ابراهيم عليه السلام كان ابو الانبياء,, اي قبل نزول التوراة و الانجيل و المقصود هنا بان الارض لم تكن لا يهودية و لا مسيحية... فلا تتبجح و تزور التاريخ كما يحلو لك.

تعبتونا بالاثار في منطقة
-

تعبتونا بالاثار في منطقة العراق ...في اثيوبيا آثار حضارية اقدم من منطقة العراق ... بينما كانت أوربا تشهد ثورة مسيحية، كانت هناك مملكة قوية تبرز في قارة إفريقيا، ألا وهي مملكة أكسيومـ إثيوبيا حاليًّا- والتي نظرًا لتفوقها البحري والتجاري كانت تعد واحدة من أكبر الأسواق في شمال شرق القارة....غانا القديمة، الزاخرة بالكنوز، والتي وصل غناها لدرجة أن الكلاب كان يعلق في رقابها قلادات مصنوعة من معادن نفيسة. كان هناك تبادل تجاري بين غانا وأوربا وشمال إفريقيا، استوردت على إثره الكتب والقُماش والخيول في مقابل الذهب والعاج، فضلًا عن المِلح الذي دائمًا ما يتزايد عليه الطلب.....

مملكة مالي
-

مملكة ماليكانت إمبراطورية مالي من الحضارات الإفريقية التي ازدهرت في الفترة ما بين القرنين الثالث عشر والسادس عشر، وهي إمبراطورية أسسها رجل يُدعى سوندياتا كيتا (والذي يُعرف أيضًا بالملك الأسد)، وكانت تقع في ما هو الآن غرب إفريقيا. وعلى الرغم من أن الملك الأسد كان حاكمًا رائعًا فإن الإمبراطورية ازدهرت فيما بعد تحت قيادة “مانسا موسى” الذي لُقب بأغنى رجل في التاريخ؛ إذ قدرت ثروته بما يعادل 400 مليار دولار الآن ليتفوق بذلك على بيل جيتس شخصيًّا.. قام موسى ببناء “تيمبوكتو” عاصمة مالي التي كانت المركز الرئيس للتعليم والثقافة في قارة إفريقيا، والتي سمحت للدارسين من جميع أنحاء القارة بالقدوم والدراسة بها.

Mix
Khalid -

The problem : we se a mix ( Soap ) between religion and sect and National and Patriotec Indentity . ..

الفساد الشيعي الرهيب
الى جبار ياسين و شلته -

ـ اقول هذا ايا من كان لا فرق بين فاسد و فاسداذا لم تستحي فاسرق ما تشاء الفساد الشيعي الرهيب موجود ايضٱ و ليس فقط في كردستاناذا لم تستحي فاسرق ما تشاء اقول هذا لكل انسان يستغل موقعه في السلطة لنهب ثروات بلده اي من كان ان كان في كردستان او في العراق في العراق - GMT 17:21 2017 السبت 16 ديسمبرi وكالة انباء بغداد ٢٤ جميلة هي الشعارات ورائعة هي التصريحات الاخيرة التي اطلقها رئيس مجلس الوزراء بمكافحة الفساد والقضاء عليه والتي اراد للمواطن البسيط والمغلوب على امره بسبب سنوات القتل والدمار والفساد ان يصدقها وان يحلم بتحقيقها وان يغالط نفسه بان راس السلطة فاسد وان لا امل يرتجى من الطبقة السياسية الحاكمة . ولكن يبدو ان محاربة الفساد شأنها شأن القضايا الاخرى في هذا البلد يتم التعامل معها بناءا على الرغبات والاهواء وتدخل فيها سياسة تصفية الخصوم والكيل بمكيالين بعيدا عن العدالة وتوخي المعلومات الصحيحة الهادفة الى ارساء ثقافة الاصلاح وتجذيره في المجتمع ومحاسبة كل مفسد حتى لو كان قريبا من رئيس الوزراء واحد اركان مكتبه الخاص !!! نعم ، نحن اليوم امام واحدة من اخطر الصفقات واكثرها شبهة وفسادا وحجمها يعادل ميزانيات دول والمتورطون فيها هم : ١- مكتب رئيس الوزراء وتحديدا السيد نوفل ابو الشون ٢- طباخ الصفقات المريبة وصانعها السيد مازن وجيه رئيس مجموعة هارلو الاماراتية المعروف بتورطه بصفقة مجمع بسمايا السكني ومصفى كربلاء مع رئيس الوزراء السابق نوري المالكي حيث تقاضى من الائتلاف الكوري المنفذ للمشروع ٧٠٠ مليون دولار امريكي تقاسمها مع المالكي وابنه احمد وصهره ابو رحاب ٣- السيد سعدي وهيب رئيس مجموعة ربان السفينة ونسيب وزير النفط السابق عبد الكريم اللعيبي وواجهته الاقتصادية وعديل حسن السنيد النائب السابق عن حزب الدعوة ، حيث تم دعمه ليتحول من صاحب محل كوي وغسل ملابس في منطقة الكراده الى احد اكبر امبراطوريات المال في العراق بامتلاكه المصارف والشركات وبغطاء مباشر من حزب الدعوة وال العلاق . ٤- رعد رفيق مدير عام شركة المشاريع النفطيه ، تم تعيينه بناءا على كتاب صادر من مكتب رئيس الوزراء وبطلب من مازن وجيه ويتكفل الاخير بجميع مصاريفه ومصاريف عائلته في عمان . ٥- ضياء جعفر الموسوي مستشار وزير النفط الاقدم والمكلف بملف هذا المشروع والذي يغلب الفساد على جميع اجراءاته ولقدرة السيد ضياء الخارقة على

من كان رئيس الوزراء
⛹⛹⛹⛹⛹ -

من كان رئيس الوزراء العراقي ١٩١٥؟ من كان رئيس الدولة في العراق ١٨٥٠ ؟ او ١٥٠٠ ؟ او سنة ١٣٠٠ ؟ مثل سويدي : الضريبة غير موجودة على الاكاذيب .اغبى الاغبياء يعرفون انه لا توجد تاريخيا دولة باسم العراق ...ولا و جود لبناية تاريخية في بغداد اقدم من ١٢٠ سنة , هل الاكاذيب والفبركة والتزوير اساليب عملية لتحقيق النزوات العنصرية العربية ؟ لو كان الاكاذيب والفبركة والتزوير وسجع الكلمات اساليب مثمرة لتزوير التاريخ لكان لنجح العرب في احتلال اراضي اليهود التاريخية .هل هناك غبي لا يعرف ان العرب يحاولون بسرقة اراضي اليهود ؟؟؟ الى ١٩٦٥ لم يكن هناك ١٥ عربي في كركوك ...واليوم كالارانب في كركوك ؟

حقد العرب على الكورد
FYI -

انسلخت الشعوب والقوميات المغزوة من قبل العرب عن اصولهم اللاعربية، وهي معروفة ومثبتة في المصادر العربية بمصطلح (العربة المستعربة) اي ان تلك الشعوب (((استعربت))) وليست عربية، وانها شعوب مفعولة بها، وانها استعمرت لغويا وقوميا استعمارا وهي راضية مرضية بما فعل بها الغزاة العرب المستعمرون-سيد ساكو مثال حي - و بقايا الجيش الليفي والتياريين ، والشعب الراضي بالاستعراب والاستعمار اللغوي والقومي، ويتلبس دين ولغة وقومية اعداءها الغازية لمحتلة، انه شعب متخاذل ذليل لا يستحق الاحترام. علما ان السريان اصحاب حضارة وتاريخ مشهود، وقد استمدت ابجديتهم الحالية منهم، اذ ان الابجدية العربية ابجدية سريانية، ولم تكن العرب من الاقوام الذكية او المبدعة لاي شئ ولاهم كذلك لحد اليوم، حتى تتشرف اقوام اخرى بالانسلاخ من اصالتها وتدخل فيها، كما فعلت الشعؤب المستعربة، فهل ستستفيق هذه الشعوب المغتصبة وتعود الى اصولها الاصيلة؟ حقد العرب على الكورد نابع من رفض الكورد للتعريب السقيم البشع .

وارارات هو بلاد الارمن
تركيا محتلة جبال ارارات -

اسرائيل حامية الامبراطورية التركية خليفة دولة الشر الامبراطورية العثمانية اسرائيل ستادب تركيا الاردوغانية وتعترف بالابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار وسينتهي الامبراطورية التركية والمقامة على اراضي ارمينيا العظمى وارمينيا الصغرى واشور وبوندوس اليونانية المحتلة وسيتفكك تركيا كدولة قريبا انشاء الله امين وارارات هو بلاد الارمن وجبال ارارات محتلة حاليا من قبل النظام التركي

اسرائيل حامية تركيا
وسيتفكك تركيا كدولة -

اسرائيل حامية الامبراطورية التركية خليفة دولة الشر الامبراطورية العثمانية اسرائيل ستادب تركيا الاردوغانية وتعترف بالابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار وسينتهي الامبراطورية التركية والمقامة على اراضي ارمينيا العظمى وارمينيا الصغرى واشور وبوندوس اليونانية المحتلة وسيتفكك تركيا كدولة قريبا انشاء الله امين وارارات هو بلاد الارمن وجبال ارارات محتلة حاليا من قبل النظام التركي