فضاء الرأي

العراق – بين تجربتين؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فكرة تقسيم العراق الى ثلاثة كيانات ليست وليدة اليوم، فمنذ الغزو الأمريكي – البريطاني للعراق عام 2003م اصبح خيار التقسيم متداولا في اروقة مراكز القرار الأمريكية، وبدأت معاهد الدراسات السياسية والاستراتيجية ووسائل الإعلام الأمريكية تروج لمجموعة من الأفكار والمفاهيم التي تخدم مشروع التقسيم، وتعمل على إقناع الشعب العراقي بفكرة التقسيم، كما تم تصوير العراق للرأي العام العالمي على انه دولة مصطنعة بالإكراه من اجزاء متنافرة.
اول من روج لمشروع التقسيم في العراق وزير الخارجية الأسبق "هنري كيسنجر" الذي دعا في شهر مارس 2006م الى تقسيم العراق الى ثلاث مكونات مرجحا ان يكون مصير العراق كمصير يوغسلافيا السابقة. وقد اثنى على هذا المشروع "جو بايدن" عندما كان نائبا عن الحزب الديمقراطي في الكونجرس الأمركي في شهر مايو 2006م، حيث دعا إلى تقسيم العراق الى ثلاثة أقاليم (سني وشيعي وكردي) يتمتع كل اقليم بحكم ذاتي، وقد جدد دعوته هذه بقوة عام 2013م عندما كان نائبا للرئيس. يعتقد "بايدن" أن المشاكل التي تعصف بالعراق لا يمكن حلها وتجاوزها من دون عزل طائفي يكون فيه لكل من السنة والشيعة والأكراد وضع سياسي وجغرافي ومعنوي في ثلاثة أقاليم مستقلة، تجعل هذه الطوائف أكثر انسجاما مع عراق فدرالي يوسع دائرة الخيارات لكل طائفة.
ومن الشخصيات العسكرية الأمريكية الداعمة لمشروع تقسيم العراق الجنرال "جوزيف دانفورد" رئيس اركان الجيش الأميركي، الذي قال صراحة في جلسة تنصيبه امام الكونجرس في شهر مايو 2015م، إنه يرى إمكانية لتقسيم العراق إلى دولتين كردية وشيعية. وفي سؤاله عن إمكانية قيام دولة سنية ثالثة قال "دانفورد" إن ذلك غير ممكن لسببين، الأول: لا توجد موارد كافية في المناطق السنية تكفي لقيام كيان من هذا النوع، والثاني: إن قيام ثلاث دول سوف يشكل إشكالية أمام الولايات المتحدة لإدارة البلاد، فالواقع يتطلب وجود دولة مركزية قوية في بغداد. وقد أعاد الرئيس "دونالد ترامب" تنصيب "دانفورد" رئيسا لأركان الجيش عام 2017م ووافق عليه الكونغرس من جديد. يعتقد "دانفورد" أن الأكراد هم القوة الفعّالة والحليف المؤثر في المنطقة بالنسبة إلى الولايات المتحدة، كما تعهد بأنه سوف يشرف شخصيا على تسليحهم وتدريبهم والتأكد من فعاليتهم وضمان إمكانية قيام دولة كردية قوية.
هذا على صعيد الموقف الأمريكي، أما على الصعيد الكردي، فالأكراد لم يخفون - يوما ما - رغبتهم في إقامة دولتهم المستقلة، وقد عبر عن هذه الرغبة بوضوح "السيد مسعود برزاني" خلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية في شهر مايو من عام 2015م، حيث قال: إن وحدة العراق اختيارية وليست اجبارية. واضاف لاحقا عبر حسابه على تويتر قائلا: "لا اعلم متى ستستقل كردستان، لكن الاستقلال بالتأكيد على الطريق". في الواقع حكومة اقليم كردستان الحالية تدير الإقليم كأنه دولة مستقلة عن العراق، فالإقليم لديه حكومة، وحدود، وعاصمة، وعلم، ودستور، وموارد اقتصادية، وجيش، واجهزة امنية، ولا ينقصه إلا ان يعلن إستقلاله ويطالب العالم بالاعتراف به كدولة مستقلة، والاستفتاء الذي جرى في يوم 25 من الشهر الماضي يصب في هذا الاتجاه. 
بعد أن عاش الاكراد منفصلين واقعيا عن العراق لأكثر من ربع قرن، أي منذ فبراير عام 1991م، تعزز هذا الانفصال واصبح رسميا على الورق بعد الاستفتاء ولم يعد التراجع عنه ممكنا او حتى تأجيله، لكن السيد "مسعود بارزاني" سبق أن أعلن أن الاستفتاء لا يعني اعلانا تلقائيا للاستقلال، لكنه سيشكل بالأحرى نقطة الانطلاق لمفاوضات جدية مع بغداد حول عدة مواضيع. السؤال: هل يستغل السيد "بارزاني" نتائج الاستفتاء إلى رفع سقف المطالبة الكردية في التفاوض مع بغداد، والمطالبة بدور سياسي واقتصادي أكبر وخصوصا حول المناطق المتنازع عليها، ام انه يسعى حقيقية نحو الانفصال؟ 
في اعتقادي الشخصي، الشعب العراق بكل مكوناته حاليا على مفترق الطريق بين الطلاق السياسي المخملي على شاكلة "تشيكوسلوفاكية السابقة" او "الاتحاد اليوغسلافي السابق". ايهما يختار؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاكراد ضيعوا السانحة
التاريخية وبإنتظارالابادة -

لا اعرف كيف يمكن إقامة كيان مستقل وسط دول معادية له وبدون منفذ بحري ؟! و اظن ان الاكراد قد ضيعوا فرصة تاريخية بعدم انضمامهم مع سنة العراق العرب - بعد إسقاط النظام السابق وتبين رغبة المجرمين الشيعة التابعين للولي الإيراني السفيه في ابادة السُنة والاستحواذ على السلطة وصناعة ارجوزات من السنة يجملون النظام الطائفي في العراق - اقول ان الاكراد قد ضغطوا السانحة التاريخية لإقامة وحدة كونفدرالية مع السنة وانتظروا حتى يجهز الشيعة الاثنا عشرية الموسوية المجوس على سنة العراق في الموصل وبالمنطقة الغربية وهاهم ينتظرون - تحت رايات الحسين وصيحات الثأر له - الاجهاز عليهم بالحصار او تركيعهم .

هراء عربي واكاذيب
Rizgar -

أن الشعب الكوردي يحس بعدم الأنتماء لهذه الدولة العربية ١٩٢٣ وأن وطنهم كوردستان لم ولن تكون جزءاً من العراق. وقد تجلى ذلك بوضوح عند الاستفتاء للقبول بالملك فيصل الأول كملك على العراق (عارضت كركوك تنصيب الملك فيصل فيما لم تشترك السليمانية اصلاً في هذا الأستفتاء) . بينما وافق لواءا الموصل وأربيل على تنصيب الملك فيصل بشرط حماية حقوق الكورد (الوفاء بمعهادة سيفر اي تاسيس كوردستان ) لقد كان شعب كوردستان يؤمن بأن كوردستان ليست جزءاً من العراق لذا فليس من حقهم التصويت على تنصيب ملك عليه وإعطاء أصواتهم للقبول بذلك. وقد أوضح مواطنو السليمانية ذلك بجلاء (لأن كوردستان منفصلة عن حكومة العراق فلا حاجة لأبداء رأيها في تنصيب الملك ومما لاشك فيه أن الكورد منذ البداية كانوا غير راغبين في كيان دولي مشترك مع العرب.رسالة ملك كوردستان ١٩٢٦ الى عصبة الامم (لايريدون أن يلحق جنوب كوردستان بالعراق ولا يريدون أن يعيشوا مع العرب ضمن اطار وكيان واحد).العرب يحاولون تزوير كل شئ ...فما علاقة الغزو الامريكي بالوضوع !!!من اين لك ......؟؟؟

ألصقت ولاية الموصل بصورة
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

ألصقت ولاية الموصل بصورة رسمية بالعراق العربي عام 1925. والكورد لم ولن يفرطوا بوطنهم فها هو الشيخ محمود الحفيد في رسالة له الى عصبة الأمم 1925 يقول وبوضوح (في الحقيقة أن إلحاق وطننا بالعراق وفرضها علينا بقوة السلاح، فأنه لايمكن تأمين الأمن والسلم أبداً في هذه المنطقة من العالم واللتان هما هدف هذه العصبة المحترمة، وأن مصير وطن الكورد إذا لم يقرره أبناؤه وحتى ذلك الزمن الذي ستدير فيه دولة كوردية هذا القسم من وطنها كوردستان فأنا على يقين بأن الأمن والأستقرار لن يستتب فيها) . وجلي وواضح أن الدولة العراقية ومنذ أقامتها لم ينعم بالأمن والأستقرار ولم تتوطد الشؤون الداخلية لأن تخطيط وأصطناع هذه الدولة كان خاطئاً منذ البداية. وقد تم هذه التخطيط على حساب أمة أخرى غير العرب. ومن الأمور العادلة والحقوق الصريحة أن لكل شعب الحق في الدفاع عن أرضه وعرضه وكرامتة. وقد أحس الكورد بأن الحاق قسم من كوردستان بدولة العراق المصطنعة لها مخاطر جسيمة على الأمن القومي المستقبلي للكورد، وفعلا شخّص الملك نتائج الالحاق القسري حيث الانفال والتعريب والاغتصاب الجنسي وحرق وقتل الاطفال الكورد ...الخ من الهمجية العربية والقيم المنحطة اخلاقيا .

عندما ألحقت ولاية الموصل
卡哇伊 -

عندما ألحقت ولاية الموصل (جنوب كوردستان) في عام 1925 بالعراق بدأت صيغة جديدة للتعريب، في نفس هذا العام تم تعيين شخص عربي من أهالي الموصل وهو (مصطفى العمري) وزيراً لداخلية العراق، وبدأ ذلك الشخص بالتخطيط لمجيء العرب لمنطقة كوردستان، حيث تم جلب أعداد كبيرة من الأسَر العربية من فخذ (سمبس) الى سهل قراج وأعداد أخرى من العرب البدو من طي والجبور الى الموصل وأطرافها. وفي عام 1929 توجه (كنعان الصديد) وبدعم من السلطة العراقية الى قريتي (شعل وطورطة). وبين الأعوام 1930-1935 شجعت السلطة العراقية العرب البدو للتوجه الى مناطق لواء كركوك لغرض الأستيطان فيها وطرد الكورد واغتصاب اراضي الكورد. ثم بدأت الحكومة العراقية وبصورة رسمية بتنفيذ عدة مشاريع إروائية لغرض إستيطان العشائر العربية مثل مشاريع اللطيفية والدجيلة والحويجة والجزيرة وتهجير الكورد .

همجية الكيان الخبيث
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

أثناء مواجهة ثورة بارزان بين عامي 1933-1934 قامت القوات العراقية وبمعاونة الجيش البريطاني بمحاولات قمع الثورة حيث تم تخريب الدور السكنية في 79 قرية من مناطق (بروذ ومزوري وشيروان) ومن مجموع 2382 داراً كانت عامرة فيها تم تخريب 1365 داراً أي مامجمله 60% من هذه الدور .كانت خطة التعريب في العهد الملكي ترمي الى تعريب مناطق كوردستان الاستراتيجية والغنية بالنفط والمعادن والخصبة زراعياً وفي أعوام الاربعينيات من القرن الماضي تم تهجير وطرد آلاف العوائل الكوردية من مناطق مندلي وخانقين وقرخان (جلولاء) –طولالة- والكوت وبدره وجصان الى إيران واحلت محلهم عشائر عربية وهذه المناطق مهمة جداً بسبب وجود النفط فيها (ولإخلاء الشريط الحدودي مع ايران من الكورد(.

عاصمة الانفال والاغتصا
-

فالأندلس ورغم القرون الطوال، عادت إلى الأندلسيين، وزالت الديمغرافية المستوطنة والمفروضة، والبلقان عادت إلى البلقانيين، وزال العثمانيون الأتراك، والجزائر أقرب الأمثلة: ورغم كل العقود الطوال من الاستيطان الفرنسي عادت إلى الجزائريين. ......وارض اسرائيل رجعت الى اصحابها الا صليين بالرغم من الا كاذيب العربية. -

شيعيا واحدا لم يصوت لاية
-

شيعيا واحدا لم يصوت لاية قائمة سنية

ولا صوت عربي واحد للقائمة
-

ولا صوت عربي واحد للقائمة الكوردية.

ولا الكرد صوت لاية قائمة
-

ولا الكرد صوت لاية قائمة عربية شيعية كانت ام سنية

ومع ذلك يصر البعض على وح
-

ومع ذلك يصر البعض على وحدة العراق(!) المجزأ عمليا وروحيا وواقعيا منذ تاسيس الكيان السرطاني العربي الخبيث من قبل المس بيل ١٩٢١.اللعنة على المس بيل .

لاوجود للأنفصال
كريم الكعبي -

السيد حسن العطار شكرا لله على الخطأ الفادح الذي ارتكبه مسعود بأعلان الاستفتاء ، الدستور العراقي ملزم للجميع بما فيهم مسعود نفسه ناهيك عن الشعب الكردي ، لاوجود لفقرة واحده اسمها انفصال ولاأستقلال انما عراق اتحادي فدرالي ضامن لوحدة العراق ، وملزم على تنفيذه رئيس الجمهورية الكردي ، لا الامم المتحدة ولا الدول المتحضره ولاحتى امريكا ولادول عربية تقر بنتائج استفتاء خارج عن الدستور والقانون ، اما اذا كانت هناك اتفاقات تحت الطاولة فهذا بحث اخر نسبة تنفيذه لاتزيد عن 1%، مشكلة محافظات شمال العراق لايمكن لها التخلي عن المركز فهي محاصرة من جميع الجهات عدى الحكومة العراقية التي هي المنقذ في وقت الصعاب ، بعد الاستفتاء اصبحت المطالبة الالتزام بالدستور ملحة وخاصة شمال العراق، بالتخلي عن الاراضي التي استولوا عليها بعد السقوط وهذا ماجرى البارحة انسحبت الوية البيشمركة جنوب كركوك بعد الاشارة الواضحة من المرجعية بتوجيه الحكومة حماية المناطق المختلطة من تطفل البيشمركة، وعدم اطلاق النار الا في حالة اطلقوا النار عليكم ، انذار الحكومة للبيشمركة بالانسحاب من المناطق التي احتلوها خلال 48 ساعة ، سيجعل مسعود وزبانيته يبحثوا عن ملجأ يأويهم ، حتى وصل الامر بصديق الاكراد السيد عمار الحكيم من البرلمان الغاء الفدرالية وكان محقا ، السيد العطار انت ترى بعينك الشيعة أفشلوا الربيع العربي الامريكي وخاصة في سوريا واليمن والعراق ولبنان وقلموا أظافر امريكا، سيقلموها في شمال العراق ومسعود وحزبه لايحتاج تقليم أظافر، انما جنى على نفسه بنفسه بالخيانة العظمى وغدا ستصدر بحقه مذكرات اعتقال ، ولاأخفي عليك انا من الشارع والشارع يغلي بأجتياح المنطقة الخضراء ومحاصرة السفارة الامريكي وقتل من فيها أذا لم يسعف الحظ بالخروج، أن انطلقت الشرارة ماذا بيد مسعود الا اللجوء لأسرائيل فالشعب الكردي أبناء العراق لايمكن التخلي عنهم بنزوات مراهقي السيسة في الشمال.

نفس التعليقات قريناها قبل
سنة وشهر واليوم وبعد سنه -

كلها من انتاج الجيش الالكتروني التابع للبيرزاني

قنات تلفزيونية شيعية
TV -

هل تعرفون ان هنالك قنات تلفزيونية شيعية يشتم مسعود البارزاني ٢٤ ساعة , وصور كاريكاتيرية لمسعود ......... ومسبات بالجملة . القنات كان مختصا بشتم ابوبكر وعمر سابقا . اتصل بالقنات التلفزيونية حتما لديهم فرص العمل لك .

غير قابل للتعديل
فول على طول -

المسلم غير قابل للتعديل ...لا يعترف بالوطن أصلا ..يعتبر الاسلام هو الوطن ...أما المسلم العربى فهذا غير قابل للتعايش مع أحد أصلا ...المسلم العربى يؤمن أنة أفضل من الأعجمى - وكلمة أعاجم تعنى حيوانات أو جماد - أى يطلقون على البشر المختلفين عنهم لقب أعاجم ...والعر يؤمنون أن الأكراد نفر من الجن ...ثقافة نحن خير أمة أخرجت للماس ...والفضل بالتقوى أى الاسلام ..وثقافة تناكحوا وتناسلوا واقتلوا وأمرت أن أقاتل حتى يصير الدين كلة للة الخ الخ ..هذة الثقافات العنصرية لا تبنى بشرلا أسوياء أو أوطان ...هذا هو أساس المشكلة وهو غير قابل للتعديل . أرجو عدم اتهامى بالعداء لأحد أو لديانة معينة .. لا مجاملة فى الحق

عقاب جماعي وغلق المطارات
BBD -

ويواجه الشعب الكوردي اشرس حصار اقتصادي شيعي منذ تاسيس الكيان السرطاني من قبل المس بيل 1921. عقاب جماعي وغلق المطارات المدينة وعدم دفع مستحقات الفلاحين الكورد ٢٠١٤ مع العلم الكيان استلم منهم محاصيل الحنطة والفلاحين العرب يستلمون مستحقاتهم .عنصرية الكيان تزكم الانوف .

التعريب عمل لا اخلاقي من
آراز هيراني -المانيا -

التعريب عمل لا اخلاقي منحط.اغتصاب القاصرات الكورديات خلال عمليات الانفال والتعريب عمل لا انساني .الجيش العربي العراقي جيش همجي خالي من القيم ا لبشرية .اللعنة على القيم الثقافية الغير انسانية . طز بالكيانات العنصرية وعاصمة المبادئ اللا اخلاقية .

من سوء حظ الشعب الكوردي أ
شنگالی -

من سوء حظ الشعب الكوردي أن أرضها تتاخم الجزيرة العربية، لا تفصل بينهما سوى نهرَي دجلة والفرات. في السنين الأولى لنشر الإسلام بحد السيف، توجه العرب نحو الشرق، حيث كوردستان والشعب الكوردي و كان ذلك في سنة 18 للهجرة، بقيادة عياض بن غُنم. لم يصبح حال الكورد أفضل من حال الشعوب الأخرى التي وقعت تحت حكم السيف العربي، حيث أنّ هناك شواهد كثيرة للويلات التي مرت على الشعب الكوردي نتيجة إحتلال كوردستان. من تلك الفواجع والويلات ما نقله لنا رجل الدين الزرادشتي (بير شاليار)، حيث يصف لنا في أبيات شعرية كيف تمّ قتل الرجال وسبي النساء وهدم دور العبادة من قِبل المسلمين العرب. في العصر الحديث إستعمل العروبيون، أحفاد عياض بن غُنم، وسائل خبيثة لتدمير الكورد، ناهيك عن الأنفالات والتهجيرات وزرع المستوطنات العربية في كوردستان، حيث قاموا بسن قوانين شاذة وعجيبة لم نسمع بها في أي بلد في العالم. من ضمن تلك القوانين الجائرة هو القانون الذي يُحرّم المواطن الكوردي من حق شراء دار له في المدن الكوردستانية المُعربة مثل جصان و مندلي و خانقين و كركوك و سنجار و غيرها في مناطق إقليم جنوب كوردستان، بينما كان يُسمح له ببيع داره و ممتلكاته الأخرى في المناطق المذكورة. من غرابة هذه القوانين أنها بموجبها تم تحريم المواطن الكوردي في تلك المناطق من بناء دار له أو إصلاح أو ترميم الدار الذي كان يملكه. الأكثر غرابة هو قيام صدام حسين المقبور بسن قانون في سنة 1980، يتم بموجبه دفع مبلغ من المال (5000 دينار عراقي والذي كان يعادل 15000 دولار آنذاك) من قِبل حكومة البعث للمرأة التي تقوم بتطليق زوجها الكوردي الفيلي المهجّر الى إيران.

نصح البارزاني الاخوان ال
ئەبوو چیچۆ -

نصح البارزاني الاخوان السنة بالفدرالية ٢٠٠٥ ولكن رفضوا وكانوا يحلمون بالعراق الواحد الموحدى.الشيعة يحاولون ابادة المدن الكوردية ولكن يقول مثل شعبي سويدي يقول :Bara döda fiskar följer strömmen.ومعناه :فقط الأسماك الميتة هي التي تتبع التيار ...وذلك للدلالة على الأنسان الضعيف هو الذي يتبع الأخرين في كل المواقف.....فالكورد رقم صعب ولن تتبع التيار الشيعي .

Trump ورائكم
Trump -

Trump ورائكم والپێشمەرگە امامكم ,فاين المفر يا جماعة سوپاه پاسداران ؟؟

لماذا تشتمون العرب يا كرد
و الغرب سبب معاناتكم -

سبب نكبة الكورد الغرب الذي قسم المنطقة على يد سايكس بيكو بعد الحرب ولم يعط الاكراد اي شيء ولكن المتصهينين والمتهودين والشعوبيين الكورد لا يهاجمون الا العرب ؟! اغلب هؤلاء الكورد عايشين في الغرب او في الكيان الصهيوني على خيرات الضمان الاجتماعي مرتاحين وبلا مشاكل مقارنة بالاكراد هنا في كردستان الذين رأيناهم مع بدء الحصار يحملون أوعيتهم البلاستيكية ينتظرون الحصول على قليل من الوقود لسياراتهم !

الاتهامات للاسلام
وللمسلمين -

اتهامات مرسلة لا دليل عليها من كوردي شعوبي ملحد كافر /سبب نكبة الكورد الغرب الذي قسم المنطقة على يد سايكس بيكو بعد الحرب ولم يعط الاكراد اي شيء ولكن المتصهينين والمتهودين والشعوبيين الكورد لا يهاجمون الا العرب ؟! اغلب هؤلاء الكورد عايشين في الغرب او في الكيان الصهيوني على خيرات الضمان الاجتماعي مرتاحين وبلا مشاكل مقارنة بالاكراد هنا في كردستان الذين رأيناهم مع بدء الحصار يحملون أوعيتهم البلاستيكية ينتظرون الحصول على قليل من الوقود لسياراتهم !