فضاء الرأي

الشيعة في العراق.. رؤية كُردية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

 لو القينا نظرة سريعة على أدبيات أغلب الأحزاب والتيارات السياسية في كُردستان، سنجد أن لشيعة العراق مكانة طيبة وثمة تعاطفاً سياسياً مع هذا المكون المجتمعي لأسباب عديدة، ربما أبرزها حرمان هذا المكون من لعب دورها الحقيقي في الدولة العراقية الجديدة (1921م) وتعرضها لشتى أنواع القمع والإضطهاد وتجريدها حتى من ممارسة الطقوس المذهبية والعيش بعز وكرامة دون الشعور بالغبن والإقصاء. وهذا الود الكُردي مع الشيعة كان ناتجاً عن الذاكرة الجمعية العراقية والقواسم المشتركة التي تربط هذين المكونين من حيث المعاناة والمظالم والمآسي، التي لحقت بهما في الماضي على يد الأنظمة الحاكمة وجعلتهما طرفان متقاربان في الكثير من القضايا ومترابطان بأواصر القرابة السياسية والنضال ضد الديكتاتورية، لاسيما إذا ما تذكرنا أن كُردستان العراق كانت، على الدوام، ملجئاً حاضناً لمعظم مناضلي الشيعة واحزابهم وحركاتهم في مراحل تاريخية مختلفة الى حين سقوط النظام البائد.
 ولا مراء من أن الكُرد وبناءاً على هذه القواسم والخلفيات السياسية المشتركة، قد شاطر التفاهم والتحالف مع ممثلي هذا المكون المجتمعي أملاً منه في بناء البلد مجدداً والعمل على توسيع دائرة المشاركة السياسية وضرورة إشراك المكون السُني في ادارة البلد، خاصةً أن هذا الأخير كان طرفاً مقاطعاً للعملية السياسية آنذاك، مما دفع بالكُرد أن يلعب دوراً وسيطاً في ذلك الوقت بين شيعة العراق وسنته ويعمل على إحتواء خلافاتهم، وربما الإتفاقيات التي ابرمت بين الأطراف السياسية لتشكيل الحكومات ليست إلا دليلاً على حضور هذا الدور، لاسيما مع المساعي المخلصة التي كان يبذلها الرئيس الراحل"جلال طالباني 1933-2017م" بحماس وإقتدار لتوحيد البيت العراقي وتذليل النزاعات بين الفرقاء السياسيين.
 إضافة الى ذلك، تَعاملَ الكُرد مع الشيعة أحياناً، وفي قضايا عديدة، على أنها الأخ الأكبر من الناحية الرمزية والمعنوية، وكان هذا الموقف صادراً عن مبدأ ديمقراطي يأخذ في الإعتبار الثقل الديني والمذهبي والإستحقاق السياسي والإنتخابي في آن واحد، ويعول على أن يكون هذا المكون هو الطرف الحامي الأول لحقوق الجميع بحيث يُكرس الدولة وأجهزتها لا لإقصاء الآخرين وإستبعادهم- كما كان الحال في العهود الماضية- وانما لخدمة العراق الجديد والسهر على تجربته والإقرار بحقوق العراقيين جميعاً قبل الشروع في تأمين حقوق ومصالح مكون ما دون غيره، أو على حساب المكونات الأخرى..
 نعم لقد كانت الرؤية الكُردية لمقاربة مكانة الشيعة في العراق، على هذا النحو تماماً، وقد أثبت الكُرد حرصه الكامل على إقامة أفضل العلاقات مع هذا المكون، لاسيما بعد التحرر من النظام السابق(1991م)، وبَيَّن إحترامه الكبير دوماً للمراجع الدينية، وقد قام بشييد حسينيات عديدة من أجل تعزيز أواصر الأخوة في الدين و الحضارة وفسح المجال لممارسة الطقوس بكامل الحرية في المناطق الخاضعة لسيطرة الإقليم، ولم يتصور أحد منا يوماً هنا، في كُردستان، أن تنقلب الأمور الى هذه الحالة المتردية الراهنة!، أي ظهور عقليات عدائية إقصائية من بين ثنايا هذا المكون تتصدرها النخبة الحاكمة من جهة وتغذيها الفضائيات الطائفية المتخلفة من جهة أخرى، ولا كان في بال أحد منا أبداً أن يتحول جزءاً من ممثلي المكون الشيعي في السلطة وأجهزة الدولة، وبهذه الصورة الخطيرة والفضيعة، من خادم الى مُخادع، ومن مظلوم الى ظالم، ومن الساهر على البلاد الى القاهر للعباد!
 كما ولم نتخيل أطلاقاً أن تصل الأمور معنا الى حد قطع أستحقاق أبناء كُردستان من ميزانية الدولة الإتحادية لمدة سنتين بذرائع واهية، و اللجوء الى جريمة قذرة، هي تجويع المواطن وتوريطه في الصراعات السياسية، الجريمة التي لم يجرؤ على إرتكابها حتى نظام صدام حسين بعد أن ساء صيته عالمياً جراء جرائمه بحق الكُرد وبعد أن وصل أخيراً- لاسيما بعد الإنتفاضة الكُردية في عام 1991 وسحب مرافق الدولة من كُردستان- الى قناعة سياسية، مفادها، أن الكُرد، لايردون وجود سلطته في كُردستان، وبالتالي لاينبغي أن يُرغم شعباً بالكامل لإرادته وسلطانه بمنطق القوة والإكراه كما ورد ذلك في بعض من إجتماعاته المسجلة مع القيادة القطرية للحزب البعث (1968-2003م). هذا علاوةً على أن صدام لم يقطع حتى الحصة التموينية للشعب الكُردي طوال سنين الحصار المفروض دولياً على العراق ولم يُحرك أي قطعات عسكرية من الجيش العراقي بإتجاه كُردستان وإحتلالها ثانيةً منذ ذلك الحين(1991م) الى يوم سقوطه (9/4/2003م) بإستثاء تدخل عسكري واحد جاء على خلفية الصراعات الكُردية- الكُردية (1996م) وليس بمبادرة منه.
 نذكر هذه الحقائق ليس بهدف المماثلة بين الشيعة وحزب البعث، ولايحق لأحد منا أن يُقارب الأمر بهذه المطلقية المجحفة دون أي تمييز، وأنما لنُبَين قناعة توصلنا اليها بالتجربة حول عراق مابعد النظام البائد، وهي،"ان نهاية الدكتاتورية لاتعني بالضرورة ولادة الديمقراطية"، وتنطبق هذه الحقيقة الدامغة حتى على تجربة كُردستان، لأن هذه الأخيرة، هي الأخرى، غير ناضجة، بل قاصرة في اكثر من وجه ولاتزال بحاجة التنشيئة والمزيد من الصراع لكي تتجاوز الثقافة الشمولية الموروثة من البعث وإرساء الديمقراطية قيماً وقواعداً، وهذا الصراع لايزال قائماَ حتى هذه اللحظة ولم ينتهي، غير أن مصداقية القناعة التي تكونت عندنا بخصوص ثنائية الديكتاتورية والديمقراطية، تتجلى اليوم، أكثر من أي وقت مضى، في رصدنا لمواقف أكثر تطرفاً و راديكالية مما هي عليها مواقف الآخرين!، أعني هنا مواقف أطراف وأشخاص سياسية شيعية متزمتة في العراق أصبحت اليوم تُوَلّد لنا شكل آخر من آشكال الديكتاتورية، وتُهيمن على مقدرات الدولة، بل تُفَكّك الأسس والمباديء التي قامت عليها العملية السياسية برمتها، وتنتهج سياسات خاطئة تشبه كل ما كان يمارسه البعث في العراق تماماً..!
 نعم أن هذه النخبة الحاكمة في العراق، صارت تسيء الى كل شيء، وتتشبث حتى بمفاهيم البعث في مقاربة الخلافات السياسية كأستخدامها لعبارات "الأنفصاليون"، و"المخربون"، و"الخونة" و "عملاء الأجنبي" و"أداة الصهاينة"...والخ، وتسويغ كل هذه النعوت والتسميات الجوفاء بحق الكُرد بإطلاق عبارات أخرى بعثية مُخادعة أيضاً، هي"وحدة العراق" و"حماية التراب العراقي" و"مصلحة شمالنا الحبيب" وما الى ذلك، ولكن دون أن تعي في النهاية إن كل هذه المنطوقات و الأدبيات التافهة والفارغة من المعنى، لا تجديها نفعاً ولايمكنها التغطية على الواقع المرير الذي أنتجته للعراق، وانما تُزيد الطينة بلة وتشعل نار المشاعر القومية لدى أطياف واسعة من الشعب الكُردي لحد غض هذا الأخير النظر أحياناً عن بعض الأخطاء التي ترتكبها قياداته السياسية!. 
 من جهة أخرى، أن ممارسات هذه الجماعات المتنفذة في الدولة العراقية، باتت تتجاوز حتى البعث في العنجهية والغطرسة، بحيث وصل معها الأمر الى درجة أستخدام مجلس النواب كآلة ودُمية بيدها و جعله (أغورا طائفية) لتمرير قراراتها الظالمة وتنفيذ عقوبات جماعية بحق الشعب الكُردستاني لا لشيء آخر سوى لأن هذا الشعب أقترف (جريمة) تفويض قيادته للتفكير في خيارات أخرى سياسية تحد من إمكانية إقصاء الكُرد من العملية السياسية و تضمن له تقرير مصيره بالصورة التي تحميه من نخبة طائفية متهورة دمرت بالأمس المكون السني في البلد وتخطط اليوم لتدمير المكون الكُردي أيضاً، ولكن دون جدوى! لماذا وكيف؟ لأنه، وبكل بساطة وصراحة، ستواجه مقاومة عنيفة على كل المستويات والصعد وستَلحَق بها هزيمة على غرار هزائم الغزاة، ولعل تجربة فضائح البعث و جيشه الجرار في كُردستان خير دليل على ما نقول!
 ولهذا السبب بالذات وتجنباً لويلات وحروب أخرى طاحنة في البلد، ينتظر الكُرد اليوم وبفارغ الصبر أن تتحرك الشخصيات والتيارات السياسية الشيعية الشرفاء بإتجاه الحد من غطرسة هذه النخبة وإصلاح الأمور وإحتواء الأزمة، لاسيما أن الدعوة موجه أولاً الى شخصيات من امثال آية الله علي السيستاني، والدكتور عادل عبدالمهدي، والسيد مقتدى الصدر والتيار اللبرالي الشيعي و المثقفين منهم وكل الذين لايرغبون بمُقاتلة الكُرد ولايحبذون سفك الدماء ولايريدون إعادة التاريخ وتشويه سمعة الشيعة بأكملها بسبب جماعة سياسية متسلطة وثملة، يعلم القاصي والداني بأنها لم تقدم أدنى مستوى من الخدمات والمشاريع الحيوية حتى للمحافظات ذات الغالبية الشيعية، ولا تفقه أي شيء سوى الركوض وراء مصالحها الخاصة و الشخصية بل وراء السلطة و الثروة والمزيد من المال الحرام، ولم يتحقق شيئاً في ظلها سوى المزيد من الخراب للبلاد والعباد، بل هي اليوم لاتمثل للعراقيين شيئاً سوى زمرة فاشلة وغارقة في الفساد الإداري و المالي لدرجة صار معها اليوم العراق في رأس قائمة الدول الفاسدة والمديونة بالمليات الدولارات، ومن المعلوم أن الذي سيدفع ثمناً باهظاً لكل هذه المجازفات والإستهتارات بإرادة الشعب و حاضره ومستقبله ليس إلا الشعب نفسه.


كاتب و باحث من أقليم كُردستان
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تكرار الاكاذيب
مرضي البصري -

المواطن الكردي البسيط يعرف ان مسعود وعائلته هم من يسرق قوته وليس الشيعة. المواطن الكردي البسيط يرى بعينه البذخ والثراء والمليارات لعائلة البرزاني فقط. يقوم مسعود بتصدير ٩٠٠ الف برميل يوميا ويستولي على وارداتها ولا يعطي منها شيئا لمواطني كردستان. حكومة بغداد طلبت من مسعود تسليمها ٥٠٠ الف برميل مقابل تسديد كل مصاريف اقليم كردستان لكن مسعود رفض وأصر على سرقة كل النفط له ولعائلته. كل واردات نفط البصرة تذهب لخزينة الحكومة العراقية ولا تحصل البصرة من نفطها سوى ٥٪؜ فقط والباقي يوزع على باقي المحافظات. نفس الشئ مع نفط ميسان ونفط ذي قار وغيرها. ليس الشيعة فقط من يرفض تقسيم العراق بل كل العالم أعلن رفضه لخطط الانفصاليين.

وإجرامهم يا سُنة الكرد
احذروا تقية الشيعة -

تقية الشيعة معروفة حتى الملحد الشيعي بيضل شيعي اصولي مذهبي ولو كفر بالله ؟! لن ينسى الشيعة الاثنا عشرية الموسوية المجوسية ان الكرد سُنة ولو كان فيهم ملاحدة وقوميون فاشيون بالنهاية هم مسلمون سُنة وعرضة لمشروع الابادة والثارات التاريخية والاحقاد المذهبية والتاريخية التي يحملها الاثنا عشرية الشيعة ضد المسلمين الموحدين السُنة اياً كانت قوميتهم . ولكم فيما حصل لسنة العراق من ابادة وتهجير في الموصل وغرب العراق درس وامثولة .

الكرد
حسين موسى -

انا كاتب كردي واقول للكرد .......لقد شاهدت الشيعة ومعلقيهم ومحلليهم..... هجوم عنيف وشرس على الكردولقد شاهدت الكرد ومعلقيهم ومحلليهم......لايعرفون التحدث وخاصة هولاء السورانية دفاع ضعيف وخنوع وانبطاحية وكانهم عبيد لقد قلت في نفسي حينها لو كان لدى الكرد ثلاثة فقط من االمعلقين والمحلليين الجيدين لردوا وبقوة كالرجال ولقالوا ان الحكام الشيعة قد ارتكبوا الخيانة العظمى حيث انهم قاموا بالاتفاق مع الاعداء لاجل ارهاب الكرد داخل العراق ان اقوى رجل وجدته بين الكرد هو مسعود نفسه

لم يكن للاكراد لا بلد
ولا دولة ولا تاريخ -

من اين لكم يا اكراد كردستان كبرى في كل تاريخ البشرية لم يكن للاكراد لا بلد ولا دولة ولا تاريخ انت تريدون انشاء وتاسيس كردستانكم الفاشستي الداعشي المزعوم في اراضي الهضبة الارمنية المحتلة واراضي اشور لقد تامرتم مع الاتراك المجرمين المحتلين على الارمن والمسيحيين وقتلتموهم واستكردتموهم لانشاء كردستانكم الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد القاتل التركي وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار ان دم الارمن والمسيحيين ينادي بالثار من الاكراد واسيادهم الاتراك لا لكردستان كردستان عدونا ومحتل ارمينيا واشور والموت لاعدائنا

لقد تامرتم مع الاتراك
على الارمن والمسيحيين -

من اين لكم يا اكراد كردستان كبرى في كل تاريخ البشرية لم يكن للاكراد لا بلد ولا دولة ولا تاريخ انت تريدون انشاء وتاسيس كردستانكم الفاشستي الداعشي المزعوم في اراضي الهضبة الارمنية المحتلة واراضي اشور لقد تامرتم مع الاتراك المجرمين المحتلين على الارمن والمسيحيين وقتلتموهم واستكردتموهم لانشاء كردستانكم الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد القاتل التركي وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار ان دم الارمن والمسيحيين ينادي بالثار من الاكراد واسيادهم الاتراك لا لكردستان كردستان عدونا ومحتل ارمينيا واشور والموت لاعدائنا

العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركض
Rizgar -

العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركضن القادة الكورد الى بغداد ,اسسوا العراق مرة اخرى من حسن نية او ربما من الغباء لعدم فهمهم للذهنية العربية .نفس قصة Frankensteinرواية للمؤلفة البريطانية ماري شيلي صدرت سنة ١٨١٨ تدور أحداث الرواية عن طالب ذكي اسمه فيكتور فرانكنشتاين ,ويبدأ فرانكنشتاين بخلق مخلوق هائل الحجم غاية في القبح والهمجية ,وقبل أن تدب الحياة فيه ببرهة يهرب من مختبر الجامعة، ويبرر المسخ أفعاله دائما ,يعود فرانكنشتاين إلى بلدته ويتزوج ولكن المسخ يقتل زوجته في نفس ليلة العرس. يموت أب فرانكنشتاين حزنا من الأحداث الرهيبة التي قاستها العائلة من المسخ. يقرر فرانكنشتاين البحث عن المسخ ليقتله ....ولكن قبل فوات الاوان .....قصة الكورد نفس القصة اسسوا المسخ والمسخ وراء قتل وابادة الكورد اليوم . يا للهول والفاجعة والغباء.

الملك المستورد و صدام
K ♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الملك المستورد و صدام و علي حسن مجيد رحلوا . وبقيت كردستان

سأويد الكرد بدستور علماني
عراقي لاجيء -

ودستور مواطنة لا يحتوي على المادة الثانية البغيضة و العنصرية و الأقصائية , الجميع مواطنين بالتساوي ( بدون ذكر أقليات ) رجالا ونساء ولهم وما عليهم من واجبات , فلا سني ولا شيعي ولا كردي كمواكن درجة أولى كما حدث ويحدث في الدساتير العراقية , لو تبنيتم دستور علماني وديموقراطي حقيقي ستهب شعوب العالم المتحضر لمساندتكم , ولكن دكتاتور كردي سوف لايكون أحسن من مثيله السني و الشيعي طالما كانت الفقرة الثانية هي هي !!؟..

صحيفة شيعية عراقية،
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

قدمت صحيفة شيعية عراقية، وعلى صفحتها الأولى بنشر صورة مخزية في محاولة منها من السخرية وتقليل شأن كوردستان، حيث يظهر في الصورة 5 رجال شبه عراة ، كتب على ملابسهم "العراق، سوريا، ايران، تركيا، الاردن" وهم ينظرون الى فتاة شبه عارية تجلس امامهم كتب على ملابسها "كوردستان . وقال نائب الكوردستاني في البرلمان العراقي، في تصريح ، "ان احد الاسباب الرئيسية للمطالبة بالإنفصال عن العراق كان الفرق بين ثقافتنا وثقافتهم، فنشر مثل هذه الصور يدل كيف انهم يريدون النيل من نسائنا واعراضنا وارضنا واموالنا، كما فعلوا ذلك في عمليات الانفال، وايضا الاعتداء على النساء الكورد الإزيديات". واضاف، "ان افضل رد على هؤلاء هو تأسيس دولة كوردستان

لم اعطي یوما حق لنفسي ان
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

لم اعطي یوما حق لنفسي ان اکره العرب کقومیة وکمواطنین ابدا, اقول دائما انهم ضحايا الثقافة البدوية وتزوير التاريخ وشحن الاطفال من الروضة الى الجامعة بالحقد على الآخرين

الذي سمعناه من السيد حيد
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

الذي سمعناه من السيد حيدر العبادي، خلال الأيام الماضية، لم نسمعه من صدام طوال سنوات حكمه. والذي سمعناه من بعض أعضاء حزب الدعوة لم نسمعه من حزب البعث. وما سمعناه من البرلمان العراقي ورئيسه سليم الجبوري لم نسمعه من المجلس الوطني البعثي ورئيسه المسكين سعدون حمادي. وما سمعناه من نواب الغفلة في البرلمان العراقي لم نسمعه من أعضاء القيادة القومية او القطرية للبعث. وما قرأناه في الإعلام من تحريض وكراهية مقيتة، لم نقرائها في صحف بابل والثورة، وبصراحة تامة شعرنا وكأننا نعيش حرب حقيقية بغيضة مستعرة

الشتائم ليست ميزتنا
زارا -

انت تسمي نفسك كاتبا وتطالب الناس (خاصة السورانيين) بالجواب على الشيعة!!!! الجواب يكون بتطوير الأقليم من كل النواحي, اكثر من الآن, وجعل الأقليم اكثر استقرارا من الناخية الأقتصادية والسياخية, الخ. لدينا محلليين جيدين جدا وقد اجابوا الحملة العراقية والعربية جيدا, ولكن اغلبهم اجابوا بطرق هادئة واعصاب باردة. الإنسان الذي معه الحق لا يحتاج إلى الشتائم. وفي الحقيقة افضل شيء يحتاجه الكورد هو ان يهملوا من يشتمونهم لأنهم ضعفاء جبناء فاشلون, وان يلتفتوا لتطوير كوردستان اكثر.

كورستام ستكون علمانية
من الشرق الأوسط -

لم يكون بين الكورد ديكتاتوريين, على الأقل لن يكونوا بنفس درجة سوء الديكتاتوريين العرب. السبب بسيط: لأن الثقافة الشعبية الكوردية مختلفة عن العربية, ولأن معاناة الكورد تبعدهم عن العنصرية المقيتة وتقربهم من العلمانية. ثقافات الشعوب تأتي من تجاربها وما تجره السنين عليها, كما في حالة الأفراد. والشعوب العربية مرت بفترة انتكاسية طويلة جدا جدا, وهي شعوب ليست بطبعها علمانية, انها شعوب متمسكة بالدين من الناحية الظاهرية لأن هذه الدين هو الشيء الوحيد الذي لديهم ليتمسكوا به: الثقافة التي نتجت في الخلافة العباسية حيث تم اتاحة الفرصة للشعوب الأخرى من اظهار ثقافاتها. فكانت حركات الترجمة للثقافات الأخرى. هذه الثقافة العامة التي توفرت للعرب, انتهت بقتل الخلفاء العباسيين لأعلب المفكرين والعلماء, ثم انتهت تلك الخلافة فبدأ الأنحدار الإسلامي بصورة عامة, وخاصة العربي. ولم يستطع العرب بعدها الوقوف لأنهم يتجهون مرة إلى القومية ومرة إلى الإسلامية, وفي كلى الحالتين بطريقة متعصبة وعنصريةو لأنهم لا يقتنعون بأنهم مثل غيرهم, ما زالوا مقتنعين (منذ عهد الأمويين) بأنهم مقدسون وافضل من غيرهم.

احسنت
كوردية -

احسنت. ثقافتنا مختلفة جدا جدا جدا, التشابه بينها قليل. نحن لن نستطيع ان نعيش معهم ابدا. العيش مع العرب مستحيل, لا احد يستطيع ذلك.

ستلاحقكم اينما تدهبون
الى ان تعترفون وتعتدرون و -

يا اتراك والمرتزقة الاكراد مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية ستعترفون بجريمة اجدادكم وانتم الممنونين جريمة الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد الاتراك والمرتزقة الاكراد بندقية الايجار وراكم وستلاحقكم اينما تدهبون الى ان تعترفون وتعتدرون وتعوضون ونحرر ارمينيا الاسيرة المقدسة من محتليها النجسين

الايزيديون ليسو اكراد
الاكراد ليسو ميديين -

الايزيديون ليسو اكراد ولن يكونو كما ان الاكراد ليسو ميديين الدين انقرضو واختلطو مع الارمن والفرس واصبحو ارمن وفرس ولا نريد المزيد من الكدبات الكردية

يا اكراد افعالكم البربرية
ضد الارمن والاشوريين -

ادا يا اكراد لمادا ساعدتم الجيش التركي في قتل الارمن ومسيحيي الدولة العثمانية 1878 - 1923 واغتصبتم بلاد وبيوت الارمن والمسيحيين وتزعمون انها كردستانكم حلم ابليس بالجنة وكلامكم يا اكراد لا يشبه افعالكم البربرية ضد الارمن والاشوريين واليونان والايزيديين

كان على جنود الكيان ، اين
1991 -

كان على جنود الكيان ، اينما كانوا في كوردستان١٩٩١ سوى تسليم اسلحتهم وخلع قبعاتهم دليلاً على حيادهم، لقد كانت مشاهد الاف الجنود العرب وهم يجوبون الشوارع مكشوفي الرؤوس من المشاهد المألوفة في اربيل( نفس الجنود العرب شاركوا في اغتصاب الكورديات والانفال والتعريب )، استقبل جماهير كوردستان الجنود بكل حفاوة وترحاب وقدموا لهم الكثير من الخدمات الانسانية( بالرغم من جرائمهم البشعة ) ولاسيما ان معظمهم كان يعاني من الجوع والعطش والتعب بعد ثلاثة ايام من المسير المظني ليتزامن وصولهم الى اربيل مع بدء الانتفاضة الكوردستانية ، لقد أثار استسلام وحدات الجيش المرابطة( ٦٠ الف مجرم عربي ) ....لو كان الكورد يستسلمون للعرب , فكيف كان يعاملوننا ؟ انا ابن قرى كوردستان ,هل تعرف كيف كانوا يعملوننا ؟ كيف كانوا يستهترون بنا ؟ وشئ اخر , كيف قبل ١٩١ الف عائلة السكن في مسكن الكورد واغتصاب مساكن ومزارع الكورد ؟ ابشع دكتاتور كوردي يرفظ الاستيلا ء على مساكن الاخرين وطرد صاحب البيت !!! المسالة متعلقة بالقيم الاخلاقية , حتى تعريف المقابر شئ غريب بالنسبة للعقل الانساني !!! هل سمعت بمقبرة تازة الجماعية للاطفال جنوب كركوك ؟؟؟ احقر وابشع انسان كوردي لا يقتل ١٥٠ طفلا عربيا عن طريق طلقة في الجبين ؟ العقل البشري لا يستطيع فهم الاجرام العربي البشع.

دليل فشلكم
زارا -

عدد الذين لم يحبوا ردي على التعليق, وعلى التعليقات الكوردية والعقلانية الأخرى, هو اكبر دليل ان الكورد لا يشغلون انفسهم كثيرا بقراءة المقالات والرد عليها سواء كانت لهم ان ضدهم, على الأقل ليس بقدر العرب. العرب ليس لهم سوى الشتائم, والتهديدات الفارغة, والمسلسلات المصرية السخيفة التي تغيير الحقائق كلها وتنسج البطولات الخيالية لتخدر نفسها وتنسى هزائمها المتتالية, والتي كلها سببها انعدام الحق والعدل في كلامهم وتصرفاتهم.

الخروج منها مهما كان
برجس شويش -

العراق دولة فاشلة ومكلفة بشريا وماديا على كل من فيه وعلى شعب كوردستان الخروج منها باقصى سرعة ومهما كلف من الثمن, هذا هو العراق المريض الذي لا علاج له سوى بالتخلص منه واعلان دولة كوردستان التي هي بصحة وحيوية وقدرة هائلة في بناء الذات بعكس العراق الذي يملك قدرة هائلة في التدمير الذاتي .

الأصطياد في المياه العكرة
عبد الرحمن الأزرق -

يحاول الكاتب الكردي أن يفرق عرب العراق إلى سنة و شيعة بدلا من ينظر أليهم كعرب فقط حتى يسهل عليهم ككرد أن ينهبوا أراضي العرب في شمال العراق .

عودوا من حيث أتيتم
عبد الرحمن -

ان أرض العراق غريبة عليكم يا سكان جبال أسيا فعودوا من حيث أتيتم ولا بارك الله بكم.

ارجاع الحقول والمنشات
النفطية والمطارات -

تعدرنا كاكه بارزاني جيت متاخر انت كلش هواية اتاخرت لعد وين بقيت العنتريات الطرزانية والفنطزة الفارغة اكو مثل ارمني يقول عقل الكوردي بعدين يجي اي بعدين يشتغل بس انت عقل يوك او عقلسز اتوسل للعراقيين واشوية لاخ اتوسل كل العالم نصحوك بس انت معاند كالاطفال ما تسمع حكي او نصيحة ولوجه الله راح اعطيك نصيحة انت ما تستاهلة اولا 1- الغاء الاستيفتاء الكردي الانفصالي فورا وثانيا 2- ارجاع كل المبالغ اللي سرقته من رزق الشعب العراقي وثالثا 3 - ارجاع الحقول والمنشات النفطية والمطارات والمنافد الحدودية للحكومة العراقية ورابعا 4- التنازل عن رئاسة الاقليم واخضاع الاقليم لسلطات الحكومة العراقية وبالنسبة لاكراد شرق تركيا/ ارمينيا الغربية المحتلين المستوطنين في الاراضي الارمنية المحتلة مصيركم اسود يا اكراد مصيركم مثل مصير تتار ادربيجان محتلي ارتساخ / كاراباخ الارمنية الدي كانت محتلة وحررها الفدائيون الارمن 1988 - 1994 وطردو مليون تتاري ادربيجاني 1,000,000 مستوطن محتل الموت للاتراك والاكراد محتلي الهضبة الارمنية ومجرمي وقاتلي الارمن والاشوريين واليونان واليزيديين الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الداعشي الكردي بندقية الايجار

لو كان الاكراد مسيحيون
الابادة الارمنيه والمسيحي -

لو كان الاكراد مسيحيون كان شملهم الابادة الارمنية والمسيحية ولكان الاتراك ابادو الاكراد ايضا ولكن الواقع والتاريخ يقول ان الاكراد مسلمون سنة ساعدو الاتراك في دبح الارمن والاشوريين واليونان والايزيديين الابادة الارمنيه والمسيحية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار

بقايا اشورستان وسريانستان
Elaph:منبر المظلومين -

اطلال و بقايا اشورستان و سريانستانالقابعون في الدهاليز و الاقبية في المهجربقيادة الخرياني ساكو كامل ايها الحاقدون اوقفوا هذا الحقد الاعمى و الكراهية ضد الشعب الكوردي المسالم كفاكم عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم على الشعب الكوردي الباقي منكم سوف تموتون متحسرون الى الابد جالسٱ لكتابة كلمات مسمومة حاقدة ملىئة التحريض الطائفي والعنصري والشتائم على الشعب الكوردي ضمن تعليقاتك على صفحات إلايلاف التي بحق هي منبر المظلومين و الاقليات في احدى الاقبية في ظلام دامس اما في AUSTRALIA او U.S.A