فضاء الرأي

رؤية حول مقترح الحوار مع عقلاء الشيعة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&

قبل حوالي اسبوعين نشرت بعض وسائل الإعلام تصريحا منسوبا للمستشار في الديوان الملكي السعودي وعضو هيئة كبار العلماء في السعودية "الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع"، التصريح يشير الى ان الهيئة تحضر لحوار مع من سماهم "عقلاء الشيعة" في الاحساء والقطيف، او حتى شيعة العراق وايران، او اي بلد من البلدان التي فيها طوائف شيعية لمحاورتهم وبيان الحق لهم، مشيرا الى ان "الثوابت هي القرآن والسنة ومن خالفهما فهو على ضلال". كما اوضح "الشيخ عبد الله" ان فكرة الحوار الآن قائمة في هيئة كبار العلماء، وهناك إعداد لبرامج حوارية على هذا الأساس.

نأمل ان يكون ما نشر في وسائل الإعلام حول هذا المقترح صحيحا، خصوصا بعد ان رشحت لاحقا اخبارا غير مؤكدة تنفي صحة ما نسب للشيخ عبد الله المنيع. لكن هذا لا يمنع ان يبدي المهتمين بشأن وحدة المسلمين سواء من رجال الدين او غيرهم من المفكرين والمثقفين والكتاب من الإدلاء برأيهم في هذا الموضوع، وهذا ما شجعني على طرح هذه الرؤية المتواضعة.

أولا: ان الخلاف بين المسلمين الذي بدأ بعد وفاة الرسول (ص) مباشرة، لم يكن له علاقة لا من قريب ولا من بعيد بالدين الاسلامي وعقائده حيث لا توجد مذاهب وقتها، بل كان سببه الرئيس هو: "من هو احق بخلافة الرسول (ص) أبو بكر ام علي رضي الله عنهما"؟ وقد حسم الخلاف لصالح أبو بكر حيث كانت الغلبة للفريق المتحزب او المؤيد له. المذاهب الاسلامية بشكلها الحالي لم تنشأ او تظهر على الساحة إلا في حوالي منتصف القرن الثاني الهجري، وهذا يعني ان المسلمين قبل ظهور هذه المذاهب كانوا يتعبدون على طريقة واحدة في صلاتهم وصيامهم وحجهم وغيرها من العبادات.

ثانيا: يتفق المسلمون جلهم ان الخلاف بين المذاهب الاسلامية الخمسة الرئيسية هي في الفروع وليس في الأصول. كما ان الخلاف بين المذاهب السنية الاربعة والمذهب الجعفري التي ينتمي اليها الاغلبية الساحقة من المسلمين لا تتعدى 15%. لماذا لا نبني علاقتنا الدينية مع بعضنا البعض على ما نتفق عليه ونسبته 85%، ونعذر بعضنا البعض فيما ما نختلف عليه (الـ 15%) ونتركه للخالق يفصل فيه يوم القيامة.

ثالثا: الاحتكام الى القرآن الكريم والسنة النبوية من اجل إثبات من هو على حق ومن هو على ضلال لن يوحد المسلمين بل ربما يزيد من التوتر والفرقة بينهم، فالقرآن الكريم حمال اقوال او حمال اوجه كما يصفه الإمام علي، وتفسيره جهد بشري قابل للخطأ والنقصان. اذا كان فهم القرآن وتفسيره بهذا الوصف، فما بالك بالسنة النبوية التي يقر المسلمون بانها تعرضت للتشويه والتحريف على مدى القرون الماضية.

رابعا: الخلاف الذي حدث بين المسلمين بسبب تعدد المذاهب لا بد ان يحدث حتى لو لم يكن هناك خلاف على موضوع خلافة الرسول الكريم (ص)، كما حدث للأديان السماوية الاخرى وغيرها من الأديان الموجودة على الارض منذ بدء الخليقة. الاختلاف من سنن الله في خلقه وله الحكمة في ذلك، قال سبحانه وتعالى: "ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم".

خامسا: انا لست ضد مبدأ الحوار، فالحوار لغة الحكماء والعقلاء. ولكن ان يكون الحوار (خصوصا في موضوع عقائدي لدى معتنقيه الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي يستدلون بها على صحة عقائدهم) بهدف ان يثبت احد الاطراف انه على حق والآخرين على ضلال، هذا ليس بالحوار المطلوب. من اجل هذه الأمة، لا نريد حوار تناحر مذهبي يستغله دعاة التقسيم والفرقة، بل نريد حوارا يزيل هذا الاحتقان الطائفي المدمر، ويرجح كفة الاعتدال والوسطية، ويقوي الألفة بين المسلمين.

سادسا: من الأفضل ان يكون الحوار حول تكريس مفهوم العيش المشترك على اساس الأخوة في الانسانية والوطن، واحترام معتقدات بعضنا البعض، وعدم إساءة كل طرف لرموز الطرف الآخر. الرسول الكريم يقول: "الإنسان أخ الإنسان أحب أم كره". والإمام علي يوصي "مالك الأشتر" عامله على مصر ان يتعامل مع الرعية على مبدأ: "أما أخ لك في الدين او نظير لك في الخلق".

سابعا: الحوار بهدف تكريس مفهوم العيش المشترك لن يرضي المتطرفين ودعاة الفتنة من الطرفين، وسيحاولون صب الزيت على النار من الطريق الأكثر حساسية لدى اتباع المذاهب الاسلامية، وهو التطاول على الرموز الدينية "الصحابة وأمهات المؤمنين" لكل مذهب والإساءة اليهم. وهنا يأتي دور العقلاء من رجال الدين من الطرفين، كل طرف يجب ان يلجم اتباعه المسيئين بالرد عليهم وتفنيد اكاذيبهم.

نريد حوار يوحد ولا يفرق ليس بين المسلمين وبعضهم البعض، بل يشمل إخوتنا في الوطن من اتباع الديانات الأخرى، على قاعدة "لكم دينكم ولي دين" وعلى اساس "الدين لله والوطن للجميع". علينا القبول ببعضنا البعض كما ارادنا الله بهذا الاختلاف دون حقد او بغض او كراهية. علينا ان نستمع لبعضنا البعض، ونقرأ لبعضنا البعض، لإزالة الكثير من المفاهيم المغلوطة التي حشيت بها عقولنا منذ سنوات طويلة من طريق دعاة الفتنة والمتاجرين بالأديان من الطرفين.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحوار و الاحترام
ماجد المصري -

الكاتب المحترم اشار الي نقطة هامة لا يعيها اغلب المسلمين هي الحوار و الاحترام...من الأفضل ان يكون الحوار حول تكريس مفهوم العيش المشترك على اساس الأخوة في الانسانية والوطن، واحترام معتقدات بعضنا البعض، وعدم إساءة كل طرف لرموز الطرف الآخر....نريد حوار يوحد ولا يفرق ليس بين المسلمين وبعضهم البعض، بل يشمل إخوتنا في الوطن من اتباع الديانات الأخرى، على قاعدة "لكم دينكم ولي دين" وعلى اساس "الدين لله والوطن للجميع". علينا القبول ببعضنا البعض كما ارادنا الله بهذا الاختلاف دون حقد او بغض او كراهية. علينا ان نستمع لبعضنا البعض، ونقرأ لبعضنا البعض، لإزالة الكثير من المفاهيم المغلوطة التي حشيت بها عقولنا منذ سنوات طويلة من طريق دعاة الفتنة والمتاجرين بالأديان....هناك نقطة واحدة لا اوافق الكاتب عليها و هي استخدامه لاية "لكم دينكم ولي دين"لانه استقطع الاية من سياقها محاولة منه لتجميل الاسلام...قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ. الأيات التى تسبق الأية أيات فيها نوع من الغلظة و الاهانة لأصحاب الدين الأخر. مما يتنافى مع غرض الأية المزعوم و هو حرية العقيدة. ونجد ان المفسرون المسلمون اتفقوا أن الأية تحمل معنى التهديد و الوعيد مثل الاية التالية ::::وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقاً ...سيدي الحل هو فصل الدين عن الدولة واحترام الحرية و الحقوق الانسانية...اذهب للصلاة لكن لا تكفر الاخر و تدعي عليه في صلاتك...احترم الاخر كما تريد ان يحترمك...وشكرا

امام الحرم المكي
كريم الكعبي -

بالامس كنت استمغ الى خطبة امام الحرم المكي في صلاة التراويح يقول فيها اللهم غليك بالشيغة المجوس اهلكم ووووووووو الى اخر الدغاء بالويل والثبور ، وهل الشيغة في السغودية متخاصمين مغ احد انهم مهمشون لايسمح لهم بالوظائف الحكومية ولاالدخول في القوات المسلحة ولا التغليم الغالي وتفجر جوامغهم وقتل غلمائهم امثال الشيخ النمر وهم صابرون وكلوا امرهم الى الله، دغوة الشيخ دغوة لأيهام الناس بأن الطرف الشيغي متطرف ويكفر الاخر وهي دغوة باطلة ، اما ماورد في حكم الاوائل من الخلفاء كأن الكاتب لم يقرأ للبخاري ومسلم في مغركة الخندق وخطبة غدير خم ماقاله الرسول محمد ص بحق غلي غ ( غندما قال انت خليفتي ووصيي من بغدي ) وغندها قال غمر ابن الخطاب بخ بخ لك ياغلي اصبحت مولاي ومولى المسلمين ، انا اتفق مغك لكم دينكم ولنا نحن الشيغة ديننا الى ان يأذن الله

المشكلة في السلفية استاذ
صوت الحق -

لنقول الحق , السلفية مذهب يكفر ويستحل دم الجميع وليس الشيعة فقط بل غالبية السنة وجميع الاديان الاخرى والرجوع الى فترة ما قبل النفط ستلاحظ ان الاديان والمذاهب قد عاشوا سوية كاخوة في بلد واحد وحتى اذا صدر صوت نشاز هنا او هناك استسخفه الشعب وطردوه من ارضهم . المشكلة ليست في الشيعة ولا السنة ولا المسيحي او المسلم او الهندوسي وغيرهم بل في مذهب واحد فقط تولد منه القاعدة والدواعش الا وهو السلفية

ثوابت عقائد الشيعة ١
تحول دون اي حوار -

إذا كان اليهود هم أكثر من انتهك حرمة الأنبياء والرسل, من خلال تكذيبهم لأنبيائهم وتطاولهم على رسلهم الذي وصل إلى حد القتل كما ذكر القرآن الكريم, قال تعالى: {لَقَدْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ رُسُلًا كُلَّمَا جَاءَهُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُهُمْ فَرِيقًا كَذَّبُوا وَفَرِيقًا يَقْتُلُونَ} المائدة/70, وقال تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ} البقرة/87, فإن الشيعة لم يكونوا أقل جراءة من اليهود على حرمة الأنبياء, ولا أدنى درجة منهم في انتهاك مكانتهم ومنزلتهم.وعقيدة الشيعة في الأنبياء والرسل تختلف اختلافا جذريا عن عقيدة أهل السنة والجماعة, فبينما يؤمن أهل السنة بجميع الأنبياء والمرسلين ولا يفرقون بين أحد منهم, ويحفظون لهم مكانتهم ومنزلتهم التي خصهم الله بها, فالعصمة لهم وحدهم دون سواهم من البشر مهما علا شأنه أو سمت مكانته, والوحي المنزل من الله إليهم لا يتعداهم إلى غيرهم مهما كان صالحا أو تقيا, والمعجزات اختصهم الله بها ليصدقهم أقوامهم ولا يمكن أن تجري على يد غيرهم.نرى الشيعة يخالفون كل ذلك, فيدعون أن أئمتهم يوحى إليهم كالأنبياء, وينسبون العصمة للأئمة كالرسل, وقد ابتدعوا لأئمتهم معجزات ما أنزل الله بها من سلطان, بل إن بعضهم بالغ في الضلالة حين زعموا أن الأنبياء عليهم السلام هم أتباع علي رضي الله عنه, وأن منهم من عوقب لرفضه ولاية علي –والعياذ بالله-, وقد جاء في أخبارهم: (أن أمير المؤمنين علي عليه السلام قال: إن الله عرض ولايتي على أهل السماوات وأهل الأرض, أقر بها من أقر وأنكرها من أنكر, أنكرها يونس فحبسه الله في بطن الحوت حتى أقر بها) (1)وفي هذا التقرير سيكون التركيز بإذن الله تعالى على أبرز نقطتين في عقيدة الشيعة بالأنبياء والرسل, ألا وهما: تفضيل الشيعة أئمتهم على الأنبياء والرسل, والزعم بأن أئمتهم أتوا بالمعجزات –كالأنبياء- لإقامة الحجة على الناس.1- أما تفضيل الشيعة لأئمتهم على الأنبياء والمرسلين.فلا بد أولا من بيان أنهم كانوا منقسمين بشأن هذه المسألة إلى عدة فرق:ففرقة ت

ثوابت عقائد الشيعة ٢
تمنع اي حوار -

منطلق فكرة التشيع التي أطلقها إبن سبأ اليهودي هي الولاء التام لأهل البيت عليهم السلام (و كما فسرها البعض التظاهر بحب آل البيت لضرب الصحابة رضي الله عنهم /المذهب الإثني عشري: تبلور هذا المذهب خاصة بعد واقعة كربلاء الشهيرة و التي قتل فيها الحسين عليه السلام على يد نظام قمعي فاسد (يزيد بن معاوية) ظلم الجميع حيث نكل أيضا بعدد كبير من علماء المسلمين و قتل منهم الكثير…و يؤكد المؤرخون أن الحسين بن علي تلقى نحو 300 ألف كتاب (رسائل بيعة) من قبل أهل العراق تدعوه فيها للهجرة إليهم لتنصيبه خليفة عليهم بعد وفاة معاوية رضي الله عنه…خرج الحسين في نحو 70 من أهل بيتنه من أرض الحجاز قاصدا أرض العراق وكان كل يوم يمر عليه في السفر كان أنصاره المنتظرون في العراق بتناقصون حتى لم يبقى منهم إلا بضع عشرات كما تذكر المصادر التاريخية ليحاصره عبيد الله بن زياد في منطقة كربلاء و ويقتل الحسين و أهل بيته عليهم السلام في حادثة مثلت منعرجا إستغلها أعداء الإسلام من اليهود و الفرس ليبدؤا حملة ضرب الأمة في عقيدتها..و سمي هذا المذهب بالإثني عشر لأن منتسبيه يعتقدون أن الإمامة أي خلافة المسلمين هي ل12 إماما من أهل البيت عليهم السلام أولهم علي رضي الله عنه و آخرهم المهدي الذي يقولون أنه عاش بينهم ثم إختفى في سرداب بسامراء في العراق و ينتظرون عودته بفارغ الصبر… و تنتشر هذه الطائفة في ايران و لبنان (حزب الله) و البحرين و باكستان و أفغانستان و عدد من دول العالم الإسلامي…أهم ما يميز صلاتهم:للشيعة خمس صلوات و يقام الآذان ثلاث مرات فقط في اليوم و تؤدى الصلاة في أماكن تسمى ”الحسينيات” و لا يقر الشيعة بالتعبد في المساجدتتميز صلاتهم بلعن كبار الصحابة كأبي بكر و عمر و عثمان رضي الله عنهم و يسمونهم الجبت و الطاغوت و النعثل و يعتبرون لعنهم قربى لله عز وجل طعنهم في عرض رسول الله صلى الله عليه و سلمّ:إن أهم شيء مؤسف في دين الشيعة هو تجرؤهم على عرض رسول الله صلى الله عليه و سلم من خلال الطعن في شرف أمهات المؤمنين خاصة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها و يحقد الشيعة على الآيات القرآنية التي برأتها رضي الله عنها و أرضاها/يعتقدون أن القرآن محرف:ترى الشيعة الامامية أن القران الحقيقي أخفاه الصحابة و أنه ناقص و غير مكتمل و يعتقدون أن المهدي حين يعود من سرداب سامراء يأتي معه بالقرآن الصحيح و هو ”مصحف فاطمة” و يحوي17 ألف آية وفق

ثوابت عقائد الشيعة ٣
تحول دون اي حوار -

 إن الشيعة الإمامية الاثنا عشرية من فرق الضلال التي جمعت في عقيدتها، كل شرٍ وانحراف موجود في باقي الفرق والنحل، ولهذا حكم جمهور العلماء بكفرهم وزندقتهم، وفي مقدمتهم سيد الأولين والآخرين، وإمام العلماء والمتقين، وخاتم النبيين والمرسلين:محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم:حيث حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم، بشرك الشيعة الإمامية، بل أمر صلى الله عليه وسلم، بقتلهم وأوصى بذلك أمير المؤمنين، علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم، وعنده علي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( يا علي سيكون في أمتي قوم ينتحلون حبنا أهلَ البيت، لهم نبز يسمون الرافضة فاقتلوهم فإنهم مشركون) رواه الإمام الطبراني في (المعجم الكبير) (12/242)، حديث (12998) وإسناده حسن.قول: علي بن أبي طالب رضي الله عنه:قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: ( سيكون بعدنا قوم ينتحلون مودتنا، يكذبون علينا، مارقة، آية ذلك، أنهم يسبون أبا بكر وعمر).قول: عمار بن ياسر رضي الله عنه:عن عمرو بن غالب: أن رجلاً نال من عائشة رضي الله عنها عند عمار رضي الله عنه فقال: (اغرب مقبوحاً، أتؤذي حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم)، رواه الترمذي بإسناد حسن، وأقول كل الشيعة يطعنون في عائشة رضي الله عنها.قول: عبد الرحمن بن أبزى رضي الله عنه:فعن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى قال: (قلت لأبي: ما تقول في رجل سب أبا بكر؟.قال: يُقتل.قلت: ما تقول في رجل سب عمر؟قال: يُقتل) والشيعة الإمامية يلعنون أبا بكر وعمر كما ذكرنا ذلك آنفا.قول: جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب:فعن سالم بن أبي حفصة (وهو شيعي) قال: سألت أبا جعفر وابنه جعفراً عن أبي بكر وعمر؟فقال: (يا سالم تولهما، وابرأ من عدوهما، فإنهما كانا إمامي هدى. ثم قال جعفر: يا سالم أيسُبُ الرجل جده؟ أبوبكر جدي، لا نالتني شفاعة محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، إن لم أكن أتولاهما، وأبرأ من عدوهما).وقال أيضاً رضي الله عنه: (برئ الله ممن تبرأ من أبي بكر وعمر).قول: عبد الله بن المبارك:قال رحمه الله تعالى: (الدين لأهل الحديث، والكلام والحيل لأهل الرأى، والكذب للرافضة).قول: سفيان الثوري ( أمير المؤمنين في الحديث ):عن إبراهيم بن المغيرة قال: (سألت الثوري: يُصلى خلف من يسب أبا بكر وعمر؟ قال: لا).قول: الزهري:قال الإمام الزهري:

ثوابت عقائد الشيعة ٤
تحول دون اي حوار -

الشيعة يبيحون قتل اهل السنة بناء على فتاوى معممي الشيعة التي تكفر اهل السنةاستحلال دماء اهل السنة يقول نعمة الله الجزائري بعد أن بين معنى الناصب:والثاني في جواز قتلهم واستباحة أموالهم ، قد عرفت أن أكثر الأصحاب ذكروا للناصبي ذلك المعنى الخاص في باب الطهارة والنجاسات وحكمه عندهم كالكافر الحربي في أكثر الأحكام، وأما على ما ذكرناه له من التفسير فيكون الحكم شاملا كما عرفت . روى الصدوق طاب ثراه في العلل مسندا إلى داود بن فرقد قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام (39) المصدر السابق ص 167 .ما تقول في الناصب ؟قال : حلال الدم لكني أتقي عليك، فإن قدرت أن تقلب عليه حائطا أو تغرقه في ماء لكيلا يشهد به عليك فافعل .قلت: فما ترى في ماله ؟قال خذه ما قدرت .) وسائل الشيعة 18/463، بحار الأنوار 27/ 231.الخميني واستحلال أموال ودماء أهل السنة أموال أهل السنة مباحة عند الشيعة الروافض حسب الروايات التي ذكروها عن أئمتهم في كتبهم المعتمدة . وأن عدم قيامهم بذلك في الوقت الحاضر يرجع إلى أنه في هدنة مع أهل السنة إلى أن يقوم قائمهم المهدي .كان ذلك قبل هلاك الخوميني والشيعي إذا استطاع بطريقة ما الاستيلاء على تلك الأموال ولو قبل قيام قائمهم فإن ذلك حلال على شرط أداء الخمس إلى نائب الإمام لأنه يقوم مقامه في غيبته .عن حفص بن البختري عن أبي عبد الله عليه السلام قال: خذ مال الناصب حيثما وجدته وادفع إلينا الخمس (31) .(31) جامع الأحاديث الشيعة 8/532 باب ” وجوب الخمس فيما أخذ من مال الناصب وأهل البغي .وفي رواية أخرى ” مال الناصب وكل شئ يملكه حلال(32).ويقول حسين الدرازي البحراني : أن الأخبار الناهية عن القتل وأخذ الأموال منهم )( يقصد اهل السنة )إنما صدرت تقية أو منا كما فعل علي عليه السلام بأهل البصرة .فاستناد شارح المفاتيح في احترام أموالهم إلى تلك الأخبار غفلة واضحة لإعلانها بالمن كما عرفت . وأين هو عن الأخبار التي جاءت في خصوص تلك الإباحة مثل قولهم عليهم السلام في المستفيض : خذ مال الناصب أينما وقعت ادفع لنا الخمس.وأمثاله .والتحقيق في ذلك كله حل أموالهم ودمائهم في زمن الغيبة دون سببهم حيث لم تكن ثمة تقية وإن كل جاء عليهم السلام بالأمر بالكف فسبيله التقية أو خوفا على شيعتهم مقتدى الصدر و التحريض على قتل اهل السنة شيخ. الاجرام والقتل المعمم الاعرجي ومن افتى له وإن كان محمد باقر الصدر كما يقول هذا الاعرجي و

مخلص ما سبق ٥
محددات الحوار مع الشيعة -

يسأل كثير من الدارسين عن حكم الشيعة...هل هم كفار خارجون عن الملة، أم هم في عداد الفرق الإسلامية؟وبغض النظر عن اختلاف وجهات نظر العلماء في الحكم عليهم، وبغض النظر أيضاً عما يورده كل فريق من أدلة على ما يذهب إليه فإن الواقع يدل على أن الحكم على الشيعة أو غيرهم من الفرق بحكم واحد يحتاج إلى تفصيلفأما بالنسبة للشيعة بخصوصهم الذي اتضح لي:أن الشيعة ليسوا جميعاً على مبدأ واحد في غير دعوى التشيع، فمنهم الغلاة الخارجون عن الملة بدون شك، ومنهم من يصدق عليهم أنهم مبتدعون متفاوتون في ابتداعهم، فبعضهم أقرب من البعض الآخر.أن التثبت في تكفير المعين أمر لا بد منه، إذ ليس كل من انتسب إلى طائفة خارجة عن مذهب السلف في بعض القضايا يحق تكفيره.ليس معنى التثبت في تكفير المعين أننا لا نطلق على الطائفة الخارجة عن الحق ألفاظ التبديع والتضليل والخروج عن الجماعة، لأن ذلك الحكم خاص بتعيين الأفراد لا الجماعة عموماً، خصوصاً من وجدنا نصاً فيهم.وعلى هذا فالحكم العام على الشيعة أنهم ضلال خارجون عن الحق، وهالكون مع الفرق التي أخبرت عنها الأحاديث – حكم لا غبار عليه.اتضح أن الشيعة عندهم مبادئ ثابتة في كتبهم المعتمدة، قررها رجالاتهم المعتبرون قدوة في مذاهبهم، من قال – ولو ببعض من تلك المبادئ - فلا شك في خروجه عن الملة الإسلامية، ومنها:أ- قولهم بتحريف القرآن وأنه وقع فيه الزيادة والنقص حين جمعه أفاضل الصحابة رضوان الله عليهم، كما صرح بذلك الطبرسي في كتاب (فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الأرباب)، وغيره من كتب الشيعة، وانتظارهم أيضاً مصحف فاطمة كما يزعمون.ب- غلوهم في أئمتهم وتفضيلهم على سائر الأنبياء كما ملئت بذلك كتبهم القديمة، والحديثة، (الكافي) وما كتبه الخميني في العصر الحديث.ج - غلوهم في بُغض الصحابة ممن شهد الله لهم بالفوز والنجاة، كأبي بكر وعمر وعثمان وأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وحفصة وغيرهم رضي الله عنهم أجمعين، وردهم شهادة أم المؤمنين رضي الله عنها، وبقاؤهم على عداوتها وإفكهم عليها، واعتبارها عدوة وليست بأم، وهذا حق، فإنها ليست لمثل هؤلاء بأم، فهي أم المؤمنين فقط.د- قولهم بالبداء على الله تعالى، وقد تنزه الله عن ذلك.ومواقف أخرى يصل خلافهم فيها إلى سلب العقيدة الإسلامية من جذورها في كل قلب تشبع بها.وأما من لم يقل بتلك المبادئ، وكان له اعتقادات أخرى لا تخرجه عن الدين، فإنه تقام عليه الحجة ثم يح

النوايا الحسنة لا تكفى
فول على طول -

ربما يكون نية الكاتب سليمة وانسانيتة تغلب على النصوص التحريضية المقدسة ولهذا فان النوايا الحسنة لا تكفى ولا ينفع الان ...فات الميعاد . القران حمال أوجة وهذة مصيبة بدلا من أن يكون كتاب البيان واضح ولا يحتاج للتفسير وتأويل التفسير وتأويل التأويل ولكن الذى لا يقبل الشك هو النصوص التحريضية - أقصد النصوص القرانية تحديدا ووضوحها فى التحريض - على جميع البشر والحض على قتلهم ...انتهى . لقد قطعتم شعرة معاوية مع كل البشر المختلفين عنكم ...وأنتم أنفسكم 73 فرقة وواحدة فقط هى الناجية ...مصيبة كبرى ..أليس كذلك ؟ هذا الكلام موجود فى أمهات الكتب التى تقدسونها منذ 14 قرنا ...كيف يمكنكم معالجتها الان ...فات الميعاد يا استاذ . بالتأكيد أنت تعرف ما يقولة الشيعة عنكم وتعرف ما يقولة السنة عن الشيعة - النواصب والروافض - والرافضة أشد كفرا من اليهود ...واليهود هم المغضوب عليهم والنصارى هم الضالين ...والمشركين هم كفار ...أى لم يتبقى بشر ينجو من تطاولكم علية ...كيف يمكنكم الفرار من هذا المأزق الكبير الذى وضعكم فية الدين الأعلى ؟؟ مصيبة كبرى ..أليس كذلك ...؟ نقطة أخيرة وهى أنة لا يوجد أديان سماوية ..فهذا يؤكد تعدد الالهة ...هل تقبل بذلك ؟ يوجد طريق واحد للة ...وكل مذهب وليس كل ديانة تعتقد أنها الصحيحة وهذا حق لكل مواطن ويجب أن يتعايش البشر على هذا الأساس ...الند للند والمساواة التامة بين البشر جميعا وكل فرد لة حرية الاختيار والاعتقاد دون تكفير أو تحريض ...هل يتيح الاسلام ذلك ؟ بالتأكيد لا ...اذن نبدأ من المربع صفر أى لا جدوى من تعاليمكم ولا نصوصكم ولا يمكن اصلاح شئ مما بين أيديكم ...انتهى . النوايا الحسنة لا تجدى أما نصوصكم .

من يخاف لايتحاور
واحد -

لو انتبه الكاتب الى كل المناظرات التي شاهدناها في الاعلام حتى بين السنة المتبصرين المنصفين مثل عدنان ابراهيم وحسن المالكي ومحمد نصر مع السلفيين يتبين ان ردود وتعليقات المناظر السلفي لا تمتلك الا تهم مكررة اوردها احدهم اعلاه, كسب الصحابة وامهات المؤمنيين وقال سفيان وحدثنا ابن جربان من شيوخ السلفية الاموية وحين يبرز لهم الدليل من القرأن وكتبهم يكون جوابهم ان المخالف لايفهم في القرأن والحديث او انهم شيعة باطنيون وكان هذه الكتب قد كتبت بلغة سنسكريتية ولم يبعثها او كتبت بلسان عربي فصيح . فاذا كان هذا اسلوبهم مع مخالفيهم من السنة فتصور كيف سيكون حوارهم مع الشيعي !!!! انهم يخافون الحقائق لان كشفها سيدمرهم ويمحي مذهبهم لكل من ذي عقل... السلفية مذهب سياسي اسسه الامويون واستحسنه كل طغاة التاريخ لانه يدعم الحاكم وان جلد ظهرك وسرق مالك ولن ينجح حوار الا بامر من الحاكم ظل الله على الارض للسلفيين ولو اصدر فرماناً بتحويل المذهب الى المذهب الجعفري سترى كل من يسمونهم علماء السنة اول اللاطمين في كربلاء ... انها السلطة والحكم ولا مكان لله فيها الا حين يوظفه الحاكم !!!

الموضوع اكبر من هذا
علي البصري -

كانت الطائفية خامدة تحت الرماد عام 1979 قامت ثورة اسلامية في ايران شجعت لمد اسلامي سني وشيعي وكان هدفها تصدير الثورة وكان لابد من التصدي استدرج صدام بدعم وتوريط خليجي امريكي ومساندة الاردن ومصر واليمن وكل الحكومات العربية باستثناء سورية وليبيا وبدا التحريض الطائفي وسيلة لجعل السنة يقاتلون الشيعة في ايران فتم تاجيج الصراع وفتحت اكثر 50 فضائية ومئات المواقع والمقابلات وتاجير متطرفين ستة يلعنون الشيعة ويكفرونهم وجرى تقليب الكتب العتيقة التي تصب الزيت على النار وقام شيعة مؤجورين امثال ياسر حبيب (مجند من المخابرات البريطانية على الارجح)بسب عائشة والصحابة لتازيم الاوضاع واثارة المشاعر وتجنيد اكبر عدد من الانتحاريين الذين قتلوا مع المفخخات 500 ألف شخص في العراق وحده وفي اقل تقدير وحينما تطلع على اي موقع ترى الصراع وكاننا نعيش عهد سقيفة بني ساعدة قبل اكثر من 1400 عام وحملة الصحابة الانتخابية !! ،بعد هذا التاجيج والتمويل والتحريض العظيم بدات تظهر جماعات تتمرد على الممولين والمحرضين الذين منهم في الخفاء وتتوجه الى عقر دارهم او ان هذه الدول فيها طوائف بدات تتململ وتثور نتيجة الفتاوي التحريضية والتكفرية مما هدد السلام الاهلي وبدا العالم يستشعر الخطر من هؤلاء لان الارهاب انتشر خارج السيطرة ووصل الى دول اوربا ،الان تريد هذه الدول ان تحد من غلواء التطرف الذي صنعته والذي انفلت وخرج من القمقم فهل تستطيع ؟؟؟

يا رافضي
مراجعكم يسرقون اعراضكم -

يا رافضي صفوي ان مراجعكم العظام كما تسمونهم يسرقون اموالكم ويستمتعون بها اولادهم يدرسون ويقيمون في الغرب

هل بالمسيحية حرية اعتقاد؟
يا مطران -

هل في المسيحية حرية اعتقاد نسأل المسيحي واخوه الملحد ؟ ليس في المسيحية حرية عقيدة ولا حتى تبديل مذهب داخل المسيحية نفسها ولا تزاوج ولا تهاني ولا تعازي عند اختلاف المذهب ؟! فهل في المسيحية حرية اعتقاد ؟! قطعا لا ولا ما قامت المذابح والمجازر العظيمة بين الطوائف المسيحية ومحاكم التفتيش التي اعدمت الألوف. من المسيحيين وغيرهم وخاصة النساء وهل سمحت المسيحية بحرية الحياة فضلا عن حرية المعتقد لملايين من البشر ابيدوا في العالم الجديد الأمريكتَين واستراليا لانهم كفار او لانهم لم يقبلوا المسيح ان المستوطنين في المشرق المسلم من احفاد اليونانيين يزعمون ان لا حرية اعتقاد في الاسلام وهم بالملايين يذهبون الى كنائسهم ويتحاكموا الى قانونهم وهي حقوق لا يحصل عليها المسلمون في كثير من البلاد المسيحية وهل صحيح ان المسيحي يستطيع ان يبدل مذهبه من داخل المسيحية فضلا عن ان يبدل دينه المسيحي دون ان يعاقب الواقع يقول من يحاول ذلك تقتله الكنيسة او احد أقاربه - قد يدعي البعض بأن الإسلام يطبق تشريع القتل للمرتد .. نقول له نعم لأن هذا التشريع ليس بعجب لأن تشريعات إله العهد القديم الذي هو “رب المجد يسوع” طبقاً للعقيدة المسيحية شرع بقتل المرتد … والتشريعات الوضيعية ايضاً تشرع بقتل كل من خان وغدر ببلده .. فما العجب في قتل المرتد ؟الموضوع يتحدث عن سماحة الإنسان في العقيدة .. فقبل أن تعتنق الإسلام عليك أن تقرأ عنه وتتعرف على كل ما لك وما عليك .. فإن آمنت فقد خضعت للأحكامه وإن أبيت فهذا لن يُنجيك من عذاب يوم القيامة .ولكن في المسيحية اقتل أي شخص يرشدك لدين أخر حتى ولو كان احد افراد عائلتك {التثنية 13(1-11) ، التثنية(18:20)}… وقتل كل الكافرين (2اخ 15:13)… كما يحق للكنيسة قتل المرتدإذن يحق للكنيسة تطبيق تشريع قتل المرتد عن المسيحية وقتما يشاؤون .. وقد شاهدنا هذا مع الشهيدة وفاء قسطنطين التي قتلتها الكنيسة لإعتناقها للإسلام لكونها زوجة كاهن .وعقوبة المرتد في المسيحية الحرق ! يا لرحمة يسوع وتسامحه ؟!

هذه شروطنا في
أي حوار مع الشيعة -

بعيداً عن هذيان الكنسيين الانعزاليين واخوانهم الشعوبيين الصفويين نقول انه لكي نحصل على حوار مثمر على الشيعة التراجع عن ثوابتهم الكفرية والتبرؤ منها وتخليص وتنقية كتبهم ودروسهم منها مثل قولهم بتحريف القرآن او نقصانه او الزيادة فيه ثم التوقف حالاً عن التعريض بأمنا زوج نبينا أم المؤمنين السيدة عائشة رضوان الله عليها والكف عن تنقص ولعن الصحابة رضوان الله عليهم جميعاً والتوقف عن الغلو في على وآل بيته رضوان الله عليهم وإيقاف ما يسمى المناسبات الحسينية وما يتصل بها من تطبير وتمثيليات وافلام توغر الصدور وتؤجج الحقد المذهبي ضد السنة وان يكون ولاء الشيعي لوطنه لا لإيران وان يكون مرجعه في بلده لا في قم ولا في النجف اذا وافق الشيعة على ذلك فأهلاً بهم من جديد في الاسلام اخوة لنا في الدين

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

(استمغ/غليك بالشيغة/الدغاء/الشيغة في السغودية,,,,, الخ )) << وانت يا خواجه شو حشرك في الشيعه لما تتكلم عربي صح بنتفاهم معاك وبالمناسبه بالاماراتي اقولك "" """ ناقصينك نحن

كنيسة الأرثوذوكس
تكفر حتى المسيحي -

ماذا تقول كنايسكم عن الاخر؟ وكيف تراه. مسلماً كان او مسيحياً من طائفة اخرى ؟! ‪ماذا تعلم الكنايس في المشرق اطفالها ومدارس الأحد فيها ؟ ‬‪ان الاخر كافر ولو كان مسيحي ؟ مثلا ‬ تعلم الكنيسة الارثوذوكسية الخائنة في مصر رعاياها ان الاخر كافر ولو كان مسيحي ما دام ليس ارثوذكسيا ؟! هذه ادبيات الكنيسة منتشرة على نطاق واسع في العظات وعلى اليوتيوب وفي مواقع الارثوذكس المختلفة في مصر والمهجر اليس تهديد المصريين بالابادة او التطهير العرقي او التنصير نوع من التكفير غير المباشر ؟! والام الارثوذكسية ترضع اولادها مع لبنها تكفير الاخر سواء كان مسلم مصري او من طائفة اخرى لا تلعب مع هؤلاء لا تصاحبهم ليه يا ماما لانهم كفار ؟! الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! بالختام نقول ان الارهاب الفكري الكنسي للمسلمين مرفوض ولينشغل كل مسيحي وكل ارثوذوكسي بمشاكله الشخصية او مشاكل طائفته او ما يحصل من بلاوي متل

انتهى الحوار قبل أن يبدأ
فول على طول -

لعل الاستاذ حسن العطار يتأكد من صدق كلامى ...لقد انتهى الحوار المزعوم بين الشيعة والسنة قبل أن يبدأ وهذا واضح من تعليقات شيخ أذكى اخواتة والتى أتحفنا بها بكفر الشيعة وشروطة للشيعة للبدء فى الحوار- تعليقات تحت عنوان ثوابت عقائد الشيعة والملخص النهائى - ...يعنى من الاخر فان الحوار انتهى قبل أن يبدأ ...يا استاذ حسن أنتم كفرتم كل البشر وتنادون بقتلهم وتطهير الأرض منهم حبا فى اللة الذى لا يشبع من الدماء ومازال يخلق كفارا منذ الابدء وحتى تاريخة وكأنة لم يأخذ بالة أو فى غفلة مما يفعلة ...مصيبة كبيرة ...أليس كذلك ؟ والمصيبة الأكبر أن يكلف المؤمنين بقتل الكفار ..أى أن اللة يخلق فتنة بين عبادة وهو يتفرج على الدماء ويضع ساقا فوق ساق وربما يضحك وهو يتفرج ...وبعد أن كفرتم العالم رجعتم بسرعة البرق وكفرتم بعضكم البعض وكلة بالنصوص المقدسة التى لم يعتريها التخريف أى لا فكاك مما تقولونة ولا يمكنكم الرجوع فية ...هل عرفت أنك حالم ..؟ تحياتى .

تحتاج طبيب عقول
واحد -

كيف تتحاور مع الاغبياء ؟؟؟ فلناخذ من رد على تعليقي اعلاه , لم يجد ما يعيب على الشيعة غير ان يوجه تهم الى مراجعهم وكان الناس لا يمتلكون عيون وعقول ولا يرون اين يسكن مراجع الشيعة مقارنة بالقصور التي يسكنها مراجع السنة!!! ادعوه وشلة الاغبياء من امثاله الى زيارة مساكنهم في النجف وان يذهب بعدها الى اصغر ما يسميهم دعاة السنة ويقارن بينهم ولا ان يتابع من منهم يتمتع برحلات ترفيهية الى الغرب للدعوة في باراتها وخلافه . لباقي القراء والكاتب كيف تحاور هؤلاء وهم محكومون منذ ١٣٥٠ سنة من حكام سراق قتلة سرقوا حتى خلاياهم العقلية ؟ فاصبحوا كما نعتهم القرأن بخير صفة , كالانعام بل اضل سبيلا ؟؟؟

قتل السُني وسلبه ١
فتاوي مراجع الشيعة اللئام -

) اعتقاد الشيعة في حل دماء أموال أهل السنة ونجاستهم:إن الدماء وقتل الأنفس من أهم القضايا التي عالجتها الشريعة الإسلامية بحكمة وشمول، وبينت حرمة الدم خصوصًا إذا كان هذا الدم سيُراق عن طريق الغدر حتى ولو كان هذا الدم دم كافر بالله -عز وجل- قال صلى الله عليه وسلم: ((من أمن كافرًا على دمه ثم غدر به فأنا من القاتل بريء ولو كان مسلما)).ولكن برغم هذا فإن الشيعة يستحلون دماء وأموال أهل السنة، ويفتي علماؤهم بذلك، روى شيخهم محمد بن علي بن بابويه القمي والملقب عندهم بالصدوق وبرئيس المحدثين في كتابه (علل الشرئع) (ص601 ط النجف) عن داود بن فرقد قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: ما تقول في قتل الناصب -أي السني- ؟ قال: "حلال الدم، ولكني أتقي عليك، فإن قدرت أن تقلب عليه حائطًا أو تغرقه في ماء لكيلا يشهد به عليك فافعل، قلت فما ترى في ماله؟ قال: توه ما قدرت عليه". وقد ذكر هذه الرواية الخبيثة شيخهم الحر العاملي في (وسائل الشيعة) (18/463) والسيد نعمة الله الجزائري في (الأنوار النعمانية) (2/307) إذ قال: "جواز قتلهم - أي النواصب - واستباحة أموالهم" (1) .وأما إباحة أموال أهل السنة فيروي محدثو الشيعة وشيوخهم عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: "خذ مال الناصب حيث ما وجدته وادفع إلينا الخمس"، أخرج هذه الرواية شيخ طائفتهم أبو جعفر الطوسي في (تهذيب الأحكام) (4/122) و(الفيض الكاشاني في الوافي) (6/43 ط دار الكتب الإسلامية بطهران)، ونقل هذا الخبر شيخهم الدرازي البحراني في (المحاسن النفسانية) (ص167)، ووصفه بأنه مستفيض، وبمضمون هذا الخبر أفتى مرجعهم الكبير روح الله الخميني في تحرير الوسيلة(1/352) بقوله: "والأقوى إلحاق النواصب بأهل الحرب في إباحة ما اُغْتُنِم منهم وتعلق الخمس به، بل الظاهر جواز أخذ ماله أين وجد وبأي نحو كان ووجوب إخراج خمسه". ونقل هذه الرواية أيضًا محسن المعلم في كتابه (النصب والنواصب) - ط دار الهادي – بيروت (ص615) يستدل بها على جواز أخذ مال أهل السنة لأنهم نواصب في نظره (2) .

اجراءات بالبلاد السنية
ضد الأقليات السنية بها -

وإذا لم يقبل الشيعة بشروط الحوار فإننا سنعتبرهم مثل أهل الذمة من اليهود والنصارى وتسري احكام الاسلام عليهم ، ويتحتم على الشيعة احترام النظام العام في دولة الاسلام لهم حق الاعتقاد الديني وممارسته في بيوتهم ومعابدهم فقط ولا يحق لهم الجهر بالسوء ولا إقامة مراسم البدع والخرافات وتحضر عليهم التجمعات والمسيرات والمظاهرات ويمنعون من الوصول الى المناصب الحساسة في الدولة لأنهم أهل غدر وخبث وولائهم لخارج اوطانهم ويمنعون من احتكار السلع ومن المهن النادرة وشراء العقارات الا في حدود احتياجاتهم الشخصية وان يشتتوا في البلد الواحد فيمنعون من إقامة احياء خاصة بهم ويفصل اطفالهم عنهم ويربون على الاسلام الصحيح. وان يوضعوا تحت الرقابة الدائمة اللصيقة ويجابه اي تمرد بالقمع الحازم اللازم

الشيعة يطبقون الان
في العراق فتاوي مراجعهم -

ويقول فقيههم الشيخ/ يوسف البحراني في كتابه (الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة) (12/323، 324) ما نصه: "إن إطلاق المسلم على الناصب وأنه لا يجوز أخذ ماله من حيث الإسلام خلاف ما عليه الطائفة المحقة سلفًا وخلفًا من الحكم بكفر الناصب ونجاسته وجواز أخذ ماله بل قتله". ويقول البحراني - أيضًا - في موضع آخر (10/360): "وإلى هذا القول ذهب أبو صلاح وابن إدريس وسلار، وهو الحق الظاهر من الأخبار لاستفاضتها وتكاثرها بكفر المخالف ونصبه وشركه وحل ماله ودمه كما بسطنا عليه الكلام بما لا يحوم حوله شبهة النقض والإبرام في كتاب (الشهاب الثاقب في بيان معنى الناصب وما يترتب عليه من المطالب)" (3) .وأما عن نجاسة أهل السنة في اعتقاد الشيعة فيقول مرجعهم المرزا حسن الحائري الإحقاقي في كتابه (أحكام الشيعة) (1/137 مكتبة جعفر الصادق - الكويت): "النجاسات: وهي اثنا عشر، وعد الكفار منها، ثم عد النواصب من أقسام الكفار". ويقول شيخهم نعمة الله الجزائري في كتاب (الأنوار النعمانية) (2/306 ط الأعلمي - بيروت): "وأما الناصب وأحواله، فهو يتم ببيان أمرين: الأول: في بيان معنى الناصب الذي ورد في الأخبار أنه نجس، وأنه أشر من اليهودي والنصراني والمجوسي، وأنه نجس بإجماع علماء الإمامية رضوان الله عليهم" (4) .وبناء على هذه الروايات الخبيثة التي كونت اعتقاد الشيعة في كفر أهل السنة واستباحة دمائهم وأموالهم، والحكم بنجاستهم سترى العجب - فيما بعد - حينما نقلب صفحات التاريخ نفتش عن خيانات الشيعة، فالشيعي الذي يقرأ في عقائده وأحكامه أنه مأمور بقتل السني ولكن يستحسن أن يغرقه في الماء أو يقلب عليه حائطًا حتى لا يدع دليلاً يشهد به عليه كما يقول فقهاؤهم - إذا وجد فرصة يتحالف فيها ولو مع الشيطان لقتل النواصب (أهل السنة) فإنه سيراها فرصة ذهبية ولن يتوانى، فلا بأس أن يتحالف مع شياطين التتار أو شياطين الصليبيين أو شياطين الأمريكان والإنجليز.

يا فد واحد مضحوك عليه
من معمميه اللئام -

اسمع يا فد واحد ان معمميكم اللئام يضحكون عليكم بمظاهر الزهد هنا في الوقت الذي يستمتعون فيه بأعراضكم واموال الخمس التي ينهبونها منكم ويحوّلونها الى الغرب لأولادهم الذين يقيمون هناك في الفلل التي كالقصور

التقية دين الشيعة
فلا عهد ولا صدق عندهم -

‏ التقية‬واجب على كل شيعي ومن لا يتقي لا يؤمن , والتقية هي اظهار خلاف ما تبطن , وهذا يعني أن النفاق أساس من أسس دينهم وأنهم مهما وقعوا على عهود ومواثيق تلزمهم بعد أي حوار فأنهم ينقضونها فهم أهل غدر وخبث من قديم وَيَا ما غدروا بالمسلمين واليهود والنصارى اصدق منهم !