فضاء الرأي

استقلال كردستان.. هل سيفعلها بارزاني؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

هذه ليست المرة الاولى التي يدعو فيها رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني لاستقلال كردستان، ويبدو انها لن تكون الاخيرة. سبق وهدد بارزاني بغداد في العديد من المناسبات بالانفصال عن العراق، ولكنه تراجع في الوقت الضائع قبل ان يقع الفأس في الرأس، ومن المرجح جداً ان يتراجع بارزاني هذه المرة أيضاً،خطوة أو ربما خطوتين الى الوراء، ويتنازل عن استقلال كردستان، تحت ضغوطات تركية إيرانية بالدرجة الاولى، ودولية بالدرجة الثانية.

الاستفتاء الكردي، رغم كونه حقاً مشروعاً، طبقاً لشرعة حقوق الانسان، الا انه يكاد يكون مرفوضاً من قبل الجميع. المجتمع الدولي، الدول العظمى وعلى رأسها أمريكا، بغداد وطهران وأنقرة ودمشق، الكل لا يزال يعوّل على عراق موحد. الكل يحذر بارزاني من مغبة الاستفتاء الذي لن يكون على كردستان برداً وسلاماً. زد على ذلك اختلاف الأكراد فيما بينهم وعدم اتفاقهم على مشروع كردي موحد يحقق حلمهم في الاستقلال سواء داخل كردستان العراق حيث البرلمان والدستور معطلان، بسبب الخلافات الحادة بين المعارضة والموالاة، او خارجها حيث الصراع الايديولوجي المزمن بين أكراد بارزاني واكراد اوجلان.

التاريخ الكردي هو سلسلة متواصلة من حروب "الاقتتال الاخوي" والصراعات الدموية المزمنة بين الزعامات الكردية. 

تصويت الأكراد في ال25 من سبتمبر الجاري ب"نعم" لاستقلال كردستان وانفصالها عن العراق، لن يغير من واقع القضية كثيراً، خصوصا في ظل تمسك الجميع بوحدة العراق وإصرارهم على حل المشاكل والملفات العالقة(كالنفط والموازنة والبيشمركة والمادة 140) بين أربيل وبغداد بالحوار والتفاهمداخل البيت العراقي الواحد، كما جاء في مبادرة مبعوثي الدول العظمى الذين طالبوا بارزاني بتأجيل الاستفتاء.

طريق الأكراد الى الاستقلال لا يزال محفوفا بالكثير من المخاطر. المناطق المتنازع عليها وعلى رأسها كركوك، تعتبر احد اكبر العوائق التي تقف في طريق استقلال أكراد العراق. بغداد لن تتنازل بسهولة عن كركوك التي يعتبرونها الكرد "قدسهم"، فضلا عن ان عيون الجميع عليها.

استقلال الأكراد من وجهة نظر انقرة وطهران ودمشق ليس شأناً كردياً او عراقياً داخلياً، كما يعتقده البعض، وإنما هو شأن تركي وايراني وسوري بالدرجة الأساس، كونه يمس الأمن القومي لهذه الدول.

في آخر تصريح له، قال رئيس الوزراء التركي بنعلي يلدريم، أن "الإستفتاء المزمع عقده في شمال العراق هو قضية أمن قومي وأن تركيا ستتخذ أي خطوات ضرورية" واصفاً قرار بارزاني بعدم تأجيل الإستفتاء ب"الخاطئ جداً". 

 سبق وصوت الأكراد في استفتاء 2005 بشبه اجماع ب"نعم" لانفصال كردستان من العراق، ولكن لم يؤدِ ذلك الى نتيجة. 

سبق وهدد بارزاني تركيا بالتدخل في دياربكر مثلما تسمح تركيا لنفسها بالتدخل في شئون كردستان، ولكنه تراجع تحت ضغط تهديدات انقرة باستخدام القوة والتدخل العسكري في كردستان، لدرجة أصبحت الأخيرةتابعة اقتصادياً لتركيا أكثر من تبعيتها للعراق نفسه.

خطأ بارزاني الأكبر انه كلما ضاق الخناق عليه في الداخل الكردستاني يدير أصبعه نحو الخارج ويهدد بغداد بالاستقلال.

لا شك ان من حق الشعب الكردي، مثله مثل جميع شعوب الارض ان يقرر مصيره بنفسه و يختار العلاقة التي يشاءها مع بغداد او دمشق او طهران او انقرة، وان يعلن دولته المستقلة على ارضه التاريخية، اما يتحول شعار الاستقلال الى مجرد شماعة لتعليق فشل السياسات الكردية في كردستان العراق فهذا شأن آخر.

بدلاً من ركوب بارزاني  هذه المخاطرة غير محسوبة النتائج التي ستزيد من طين كردستان العراق بلّةً، والسير بعكس اتجاه العالم، كان من الاولى به ترتيب البيت الكردستاني، وتوحيد الصف الكردي من الداخل، عبر تفعيل البرلمان والدستور المعطّلَين منذ حوالي عامين، بسبب رفض المعارضة تمديد فترة رئاسته لولاية رابعة، واستئثار حزبه بجميع موارد النفط وعائدات الجمارك فضلاً عن سيطرة عائلته على جميع مفاصل الاقتصاد في كردستان، كما يقول معارضوه. 

داخلياً، كردستان الان شبه دولة بوليسية، تحكمها ميليشيات الحزب الواحد والدين الواحد والعشيرة الواحدة، فضلا عن انها دولة مفلسة بكل المقاييس، في السياسة والاقتصاد والمال والاجتماع والثقافة والعلم. كردستان شبه دولة منذ أكثر من ربع قرن، لكنها تفتقر إلى أبسط مقومات الدولة، فلا مؤسسات ولا بنية تحتية ولا إقتصاد ولا جيش ولا مشروع وطني موحد.

حلم الدولة الكردية يجمع الأكراد، لكن الأحزاب والقبائل تفرّقهم.

خارجياً، العالم كلّه يرفض توقيت بارزاني في إعلان استقلال كردستان ويطالبه بالتراجع.

على الأكراد الإستفادة من دروس التاريخ. فمن السهولة بمكان حشد الجمهور الكردي للإستفتاء والتصويت ب"نعم" لإستقلال كردستان بإعتباره حلماً يوحّد جميع الأكراد في جهاتهم الأربع، لكن من دون الحصول على قرار أممي وتأييد دولي وموافقة من الدول العظمى وعلى رأسها أمريكا،وتواصل وتفاهم مع الدول الجارة، لا يمكن للحلم الكردي أن يتحقق.

أمام بارزاني الآن خياران أحلاهما مرّ:

تحدي بغداد ودول الجوار والعالم والمعارضة في الداخل، بإجراء الإستفتاء وإعلان الإستقلال وتحقيق الرغبة الكردية في إنشاء وطن كردي، الأمر الذي قد يؤدي إلى إشعال حرب إقليمية غير محسوبة العواقب في المنطقة، قد تعيد القضية الكردية إلى المربع الأول.

أو التراجع وتأجيل الإستفتاء، الأمر الذي سيؤدي إلى تراجع شعبيته واهتزاز صورته وكاريزميته كزعيم قومي للأكراد.

استقلال الأكراد قادم لا محال، ولكن هل سيفعلها بارزاني كما خطب في الجماهير الكردية الغفيرة، رغماً عن إرادة الجميع؟

hoshengbroka@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Call his bluff
واحد -

على العراق إجباره على الاستقلال في المحافظات الثلاث فقط وتركه لمصيره ولنرى مستقبل دولته المزعومة ومبروك مقدماً لتركيا وإيران وجنودهم بعد غلق كل حدود العراق مع دولته الكارتونية ونعلم جيداً ما سيفعله ماعز البرزاني في كل مواجهة جدية

مغامرات سندباد
نوشيروانى -

لا يمكن لمسعود انشاء وادارة محل للبقالة فكيف سيدير دولة .مسعود دكتاتور فاقد للشرعية يقود شلة من الحرامية والمافيا الدولية ديدنها نشر الرعب والارهاب وتجارة السلاح والمواد الفاسدة والقاجاخ وشعبيته بين شعبه يساوي شعبية اي دكتاتور بغيض بين شعبه واستفتائه المهزلة لاجل ابتزاز الناس ومطالبه دول العالم بالمزيد من الاموال لتمويل عصاباته قبل ان ينقلبوا عليه .مصير هكذا اشكال لن يكون احسن من مصير القذافي سييقوم مجموعة من الشبان من ده شتى هولير او بنارى به مو باخراجه من الحفرة والاعتداء عليه قبل قتله ولله في حكمته شوؤن .

تحضير الحقائب
محمد البغدادي -

على مسعود تحضير حقائبه ومغادرة المشهد بعد هذا الخزي لان الاستفتاء سيلغى وان حدث فلن تتبعه خطوة اخرى يعني مجرد استطلاع رأي عام... دكتاتور حاول ان يجرب حظه ولم يحسبها جيدا وجر معه في مغامرته السياسيين الاخرين وخدع شعبه المسكين بحلم لن يتحقق ...بعد كل هذه الجعجعه الفارغة سيتتم التسويه ان يدعوا المجتمع الدولي الحكومة المركزيه والاقليم للمفاوضات تحت علم العراق ووفق الدستور...هذا كل ماحصل عليه مسعود

والله نحن مثلكم
كما انتم في كردستان -

انا عربي من جنوب العراق وصفك التالى لكردستان ينطبق علينا نحن في باقي العراق" داخلياً، كردستان الان شبه دولة بوليسية، تحكمها ميليشيات الحزب الواحد والدين الواحد والعشيرة الواحدة، فضلا عن انها دولة مفلسة بكل المقاييس، في السياسة والاقتصاد والمال والاجتماع والثقافة والعلم. كردستان شبه دولة منذ أكثر من ربع قرن، لكنها تفتقر إلى أبسط مقومات الدولة، فلا مؤسسات ولا بنية تحتية ولا إقتصاد ولا جيش ولا مشروع وطني موحد"اما في باقي العراق فانها تقرا كما يلي داخلياً، العراق الان شبه دولة بوليسية، تحكمها ميليشيات الشيعة والمذهب الواحد اوافراد من مدن نجف وكربلا وكاظم ، فضلا عن انها دولة مفلسة بكل المقاييس، في السياسة والاقتصاد والمال والاجتماع والثقافة والعلم. العراق كان دولة ، لكنها تفتقر إلى أبسط مقومات الدولة، فلا مؤسسات ولا بنية تحتية ولا إقتصاد ولا جيش محترم بل مليشيات السراق والشلايتية ولا مشروع وطني موحد ولا رؤيةحكام العراق لايعرفون كيف يبنون مدرسة ولا شارع ولا مستوصف ولا مجاري لانه خلال حكمهم لم يبنوا ولا واحدة من هذه الاشياء قتلوا الزراعةوالصناعة لانهميريدون الاستيراد حتى يربح تجار الاسدي والحكيم وو الذين صارومليارديرات اذا كان مسعود لامس حلمكم فهؤلاء ليس عندهم حلم اصلا كل همهم جيوبهم التى مهما ادخلت فيها لا تمتلئ دجالون يتكلمون عن وحدة العراق ولكنهم اليسوا هم من فلش وحدة العراق عندما همشو السنة و همشوا كل المتعلمين وحتى الشيعة منهم ليس لديهم بوصلة وطنية بل بوصلة ايرانية طائفية حقيرة

والله نحن مثلكم
نحن في باقي العراق -

في مقالك الصريح الصادق ذكرت ما يلي :"داخلياً، كردستان الان شبه دولة بوليسية، تحكمها ميليشيات الحزب الواحد والدين الواحد والعشيرة الواحدة، فضلا عن انها دولة مفلسة بكل المقاييس، في السياسة والاقتصاد والمال والاجتماع والثقافة والعلم. كردستان شبه دولة منذ أكثر من ربع قرن، لكنها تفتقر إلى أبسط مقومات الدولة، فلا مؤسسات ولا بنية تحتية ولا إقتصاد ولا جيش ولا مشروع وطني موحد. حلم الدولة الكردية يجمع الأكراد، لكن الأحزاب والقبائل تفرّقهم."عندنا في بقية العراق تقرأ هكذا داخلياً، العراق الان شبه دولة بوليسية، تحكمها ميليشيات الشيعة والمذهب الواحد وافرادمن مدن نجف وكربلا وكاظم ، فضلا عن انها دولة مفلسة بكل المقاييس، في السياسة والاقتصاد والمال والاجتماع والثقافة والعلم. العراق كان دولة ، لكنه الان يفتقر إلى أبسط مقومات الدولة، فلا مؤسسات ولا بنية تحتية ولا إقتصاد ولا جيش مهني مدرب محترف ومحترم بل مليشيات فيها من السراق والشلايتية ولا مشروع وطني موحد ولا رؤية وطنيةحكام العراق لايعرفون كيف يبنون مدرسة ولا شارع ولا مستوصف ولا مجاري لانه خلال حكمهم لم يبنوا ولا واحدة من هذه الاشياء اميون قتلوا الزراعةوالصناعة لانهم يريدون الاستيراد حتى يربح تجار الاسدي والحكيم وو....... الذين صارومليارديرات اذا كان مسعود لامس حلمكم فهؤلاء ليس عندهم حلم اصلا كل همهم جيوبهم التى مهما ادخلت فيها فهي لا تمتلئ دجالون يتكلمون عن وحدة العراق ولكنهم اليسوا هم من فلش وحدة العراق عندما همشو السنة وهمشوا كل المتعلمين وحتى الشيعة منهم عندما جعلوا من السراق والحرامية وزراء ومدراء ........ليس لديهم بوصلة وطنية بل بوصلة ايرانية طائفية منجذرة تحتقر من هو من مذهب او راي اخر ليس همهم بناء العراق بل امتصاص ثرواته وادخالها في حساباتهم الشخصية وحسابات احزابهم التافهة – احزاب اللطم احزاب الخرافات

Viva kurdistan & Israel
khalid Ahmad -

الله وكردستان ومسعود وبس الله وكردستان ومسعود وبس الله وكردستان ومسعود وبس

Time is ripe for Kurdista
Rizgar -

امريكا هدد سينغابور بعدم الاستقلال واستقلت !! امريكا انزل المرتزقة الكوبيين المتعاونيين مع CIA عام ١٩٦٢ في خليج الخنازير لاحتلال كوبا , وفشلت العملية واسر الا لاف المرتزقة !! ارسل تركيا الجيش التركي ١٩٥٣ للمشاركة في حرب تحرير كوريا , ولم يرجع جندي تركي واحد !! هرب الا مريكان في الصومال هروبا في التسعينات !! تركيا يهدد pkk منذ ١٩٧٥ بالابادة !!! المرتزقة الزاويون فشلوا من اعاقة استقلال الجزائر بالرغم من الشراسة والدعم الفرنسي اللا محدود , استسلم فرقتان ١٩٩١ الى الجبهة الكوردستانية بالا سلحة الكاملة !!!الجبان يتصور ان كل الناس جبناء .

أصغر طفل فيهم يحمل
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

أصغر طفل فيهم يحمل في جيناته داعشي .

عاصمة الانفال
-

العرب يتقاتلون على خلافة ابو بكر وعلي من 1400 سنة لدرجة اني صديقي الانكليزي سألني لماذا لا ينتخب العرب مرشحهم علي او ابو بكر بالانتخابات تحت اشراف اممي ؟ ظنا منه انهم احياء

العراق دولة وليس أمة،
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

Iraq is a state but not a nation, Kurdistan is the oppositeالعراق دولة وليس أمة، كردستان هي العكس .

أنا أنظر إلى ما يجري
Dr. Martin Luther King, J -

أنا أنظر إلى ما يجري في المنطقة و العالم بعيون كوردية و كوردستانية وهذا حق من حقوقي الطبيعية، والكاتب ينظر الى الامور بعيون عربية انفالية تعريبية قتلية استعلائية احتلا لية اغتصابية جنسية صحراوية استهتارية وهذا حق من حقوقكم الطبيعية , لم تكن الغزوات والإحتلالات من أجل الإخوة والصداقة وإنما هدفه اغتصاب أرض و إستعمار شعب ...الخ .

عناستفتاء
خلف كلي -

هذا حق مشروع في حال انفصال الأكراد عن العراق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

احاول ترجمة كلمة مارتين
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

احاول ترجمة كلمة مارتين لوثر قبل اغتياله ببعض الاشهر ١٩٦٧ .عنوان الكلمة : What Is Your Life’s Blueprint? أسألك سؤالا، ما هو مخطط حياتك؟كلما تم بناء مبنى، وعادة ما يكون لديك مهندس معماري الذي يرسم مخططا، وهذا المخطط بمثابة نمط، ودليل، والمبنى ليست مقامة بشكل جيد اذا بدون مخطط جيد وصلا بة في القاعدة .الآن كل واحد منكم هو في عملية بناء هيكل حياتك، والسؤال هو ما إذا كان لديك الصلا بة ومخطط سليم . أريد أن أقترح بعض الأشياء التي يجب أن تبدأ مخطط حياتك. رقم واحد في مخطط حياتك، يجب أن يكون الاعتقاد العميق في ( كرامتك ) الخاصة، قيمتها الخاصة بك وsomebodiness الخاصة بك. لا تسمح لأحد أن يجعلك و كأنك لا شئ ولا أحد . لا تسمح ان لا يحسبون لك حساب , افرض دائما أن لديك قيمة، و شعر دائما أن حياتك لها أهمية في نهاية المطاف.....لماذا يحاول مارتين لوثر كينك التركيز على كرامة الانسان وقيمة الانسان وان يحسبوا الحساب لك كفرد ؟ النظام العبودي كان مبنيا على تحطيم (كرامة العبيد) وعدم الحساب والقيمة لهم ...نفس خطط محتلي كوردستان, الحرب النفسية ضد الكورد مبنية على الاستهتار بكرامة الكورد وعدم الحساب للكورد كبشر ذو قيمة وذو مصالح كجميع البشر ... عندما يحاول الكورد استيراد كرامتهم , فمحتلي كوردستان يصابون بعمي الا لوان والابصار ...الخ . فهل بامكان محتلي كوردستان الاستهتار بكرامة الكورد الى الابد؟ فهل بامكان الكاتب بيع الضاعة الفاسدة في عصر الحرية و بلوتوث ؟

لكن من دون الحصول على ق
Rizgar -

لكن من دون الحصول على قرار أممي وتأييد دولي وموافقة من الدول العظمى وعلى رأسها أمريكا،وتواصل وتفاهم مع الدول الجارة، لا يمكن للحلم الكردي أن يتحقق !!!! اتحداك و اتحداك على حصول الدول بقرار اممي ؟ اي قرار اممي في استقلال الهند ١٩٤٧ ؟ الجثث في الشوراع ....اي قرار اممي في استقلال اندونيسيا ١٩٤٩ ؟ ربما يتصور الكاتب ان مجازر CIA ضد نقابات العمال الشيوعية في اندونيسيا ١٩٦١ كان بموافقة الدول العظمى ؟ اي قرار دولي في استقلال كمبوديا ١٩٥٤ , هل هروب الامريكان تفاق دولي ؟ هل سمع الكاتب باستقلال موزنبيق ١٩٧٥ او ربما لا يعرف اين موزنبيق , نعم موزنبيق استقلت , دولة في استراليا !!! لا قرار أممي ولا بطيخ , راجع استقلال موزنبيق !!! وهل استقلت اوغندا ١٩٧٥ بقرار اممي ام باصرار شعب موزنبيق ؟ وهل استقلت اللاوس ١٩٥٤ بانهيار الامريكان ام لاء ؟ اتحداك ان تعرف كيف لم يستقل نيجيريا ١٩٦٠ بقرار اممي ولا .... ؟ كينيا استقلت ١٩٦٣ بينما اول محاولة لا ستقلال كينيا من المستعمرات كان عندما تم تاسيس اول سكك الحديد في افريقيا ١٨٨٩!! وهل تفاهم دول البلطيق عندما اعلنوا الاستقلال ؟ ام انهار الكيان السوفياتي مثل العراق ؟ و أنّ القوة لا تستطيع فرض الوحدة على الشعوب بالضد من إراداتها و مثل هذه الوحدة الهشة ستنهار و تختفي مهما طال عمرها. والعرب لا يستطيعون الاستهتار بكرامة الكورد , لان مات زمن الاستهتار بالشعوب . الى دولة الهند الحالية التي كانت دولة واحدة و الآن أصبحت ثلاث دول (الهند و باكستان و بنغلاديش)، بنغلاديش استقلت بالحرب والصراع , جمهورية الجيك و سلوفاكيا. إنفصل هذان الشعبان دون إراقة قطرة دم واحدة , ولا امريكا ولا بطيخ ؟ يوغسلافيا السابقة تجزأت الى عدة دول . هكذا تستمر الشعوب في فرض إراداتها و لن تكون هناك قوة على كوكبنا قادرة على قهر هذه الإرادات ...تم انشاء عصبة الامم من ٣٢ دولة يوم إنشاء عصبة الأمم !!! يقول بوذا : ثلاثة لا يمكن اخفائهم : الشمس والقمر والحقيقة.

شخصيا افضل دكتاتور
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

شخصيا افضل دكتاتور بشع سارق ومجرم و قاتل كوردي ودولة بوليسية كوردية على اشرف اشراف عاصمة الحقارة والانفال والحصار الاقتصادي الشيعي واغتصاب الكورديات والتعريب والقيم المنحطة اخلاقيا . طز بكيانك العربي الحقير .لن اشتري كيانك السرطاني الخبيث بفلس .

الملح والفلفل
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

الملح والفلفل والليمون أفضل من أي دواء آخر في علاج مرضك . نتمنى لك عمرا مديدا الى يوم استقلال K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n .

الهنود الحمر
-

لا الهنود الحمر المتبقين ولا الاخوة الاشوريين بامكانهم قادرين على تشكيل امارة واحدة وليست امبراطورية ......

تشجيع دراسة العبرية .
اتمنى -

اتمنى منع اللغة العربية في كوردستان وتشجيع دراسة العبرية .

ادعوا لربك ليل نهار
卡哇伊 -

ادعوا لربك ليل نهار لان هنالك شعب يسمى الكورد يعيشون في المنطقة التي فر اليها ٩٩٪ من اشورك وسنحاريبك وآشور بانيبالك ومانيبالك ، اقسم بالله لو هاجر الكورد غداً الى الهند لتبعتموهم لان لا احد اخر يدافع عنكم وانتم انفسكم عاجزون عن ذلك .

شاعت اثناء الحرب العالمية
levy -

شاعت اثناء الحرب العالمية الثانية نكتة او تعليق ساخر عن بريطانيا ومفادها ..ان بريطانيا ستقاتل بضراوة في الحرب حتى اّخر جندي من الجيش الليفي الاثوري.

الكرد لايريدون الشراكة م
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

الكرد لايريدون الشراكة مع قوميات تلطخت اياديهم على مدى عقود او قرون بدماءهم وماتزال

الفرق بين تراثهم وتراثنا
קורדיסטן -

الفرق بين تراثهم وتراثناء مثل الفرق بين الارض والسماء.الفرق بين لغتنا ولغة هؤلاء مثل الفرق بين الشرق والغرب .انت قريشي وانا زاردشتي انت شجرة التمر الجاف وانا شجرة البلوط القوي والعنيدانت ميشيل عفلقوانا عمر خاوه ر انت الجهنم وانا الجنة

سيشهد التاريخ فى اسوء صفح
ئەبوو چیچۆ -

سيشهد التاريخ فى اسوء صفحاته على قوم حكموا العراق و خلفوا أقذر الأنواع الطائفية و القتل و التهجير و احترفوا زنى السياسي العلنى فى الشارع العراقى و تسليم نصف العراق الى الداعش و قتل عشرات الاف و تشرد ملايين و يعيشون تحت اقسى الظروف ، لقد اعمى الله بصيرتهم يوم وسوس الشيطان فى صدروهم وهكذا ظلوا فى غيهم يمعهون ؟؟؟ مع احترامي لبعض من اخواننا شيعة الاصلاء وهم على مدى التاريخ كانوا مضطهدين ولحد الان

العرب شعب لا يستحي مبرو
-

العرب شعب لا يستحي مبروك.... عراقنا أكبر حديقة حيوان بشرية ههههههههههه حكومتها إيرانية تحكم قطعاناً عراقية

نعم العرب شعب لا يستحي
نعم -

نعم العرب شعب لا يستحي نبايع الفساد والمفسدين ونبصم على نقاء سريرة المنافقين ونجاهد في خنادق حزب اللغوة وهيئة علماء المفلسين والجحش الشعبي العرب شعب لا يستحي طز ... حتى لو كنا أول شعب علم الإنسانية الحرف فنحن أيضاً أول شعب ما عاد ورائه وراء وأصبح في آخر الصف طز ... حتى لو ثرنا في العشرين ضد البريطانية فنحن أيضاً أنصار الإتفاقية الأمنية وألف طز .... حتى لو كنا أول من سن القوانين وصان الحرية في بابل فنحن أيضاً أول شعب ذبح ابنائه على الهوية ورمى جثثهم في المزابل

لا يمكن انشاء وطن كردي في
بلاد الارمن والاشوريين -

وفقا لقانون حقوق الانسان ان الشعب او الدولة الدي يرتكب جريمة الابادة يعاقب وفي هده الحالة الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار ارتكبو اجريمة الابادة الارمنية والاشورية واليونانية 1878 -1923 يعاقبون ويعوض الضحايا وما يترتب على جريمة الابادة من نتائج لغير صالح الضحايا وهم الارمن والمسيحيين يلغى وكان شيئا لم يتغير فشرق تركيا ارمنية وكانت دات اغلبية سكانية ارمنية 1914 وشمال العراق اشورية ودات اكثرية اشورية 1914 والان بعد جريمة التطهير العرقي ضد الارمن والمسيحيين على يد الاتراك والاكراد الوضع السكاني تغير لصالح الاكراد واصبح القاتل الكردي اكثرية بعد ان كان اقلية وهدا غير مسموح دوليا ولهدا لا يمكن انشاء وطن كردي في بلاد الارمن والاشوريين بعد الجريمة الكردية التركية والدي حدث امام انظار العالم الموت للاتراك والاكراد مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية والاكراد يجب معاقبتهم لقتلهم الارمن والاشوريين اهل البلد

المترجم الخائب
مضاد رزكار -

الأفضل لك يا سيادة المستشار أن تترجم كلمات سيدو النتن ياهو.

لن اشتري كيانك السرطاني
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

شخصيا افضل دكتاتور بشع سارق ومجرم و قاتل كوردي ودولة بوليسية كوردية على اشرف اشراف عاصمة الحقارة والانفال والحصار الاقتصادي الشيعي واغتصاب الكورديات والتعريب والقيم المنحطة اخلاقيا . .

بروكا المفلس
كوردي -

كاتب هذه السطور تاه في مقالته حتى لم يعد يعرف يربط جمله ببعضها ليبني موضوع مفيد والسبب انه حاقد على شخص البرزاني فهو يريد ان يبرئ نفسه امام الشعب لكنه مصر على مهاجمة البرزاني ياابني الا ترى جحافل الكورد التي تنادي بحياة مسعود البرزاني في شتى انحاء العالم ام انك اعمى لاترى الا سكان المغاور عيب اختشي.

بروكا المفلس
كوردي -

كاتب هذه السطور تاه في مقالته حتى لم يعد يعرف يربط جمله ببعضها ليبني موضوع مفيد والسبب انه حاقد على شخص البرزاني فهو يريد ان يبرئ نفسه امام الشعب لكنه مصر على مهاجمة البرزاني ياابني الا ترى جحافل الكورد التي تنادي بحياة مسعود البرزاني في شتى انحاء العالم ام انك اعمى لاترى الا سكان المغاور

الى كل
Nalbandi -

الى كل الروبيين القومجين البعثييَن الشوفينيين الانتهازيين الوصوليين.لاتلعبوا دور الملائكة و انتم تتباكون على العراق، فانتم من وافقتم على تقسيم العراق عندما وافقتم ضاغرين مرغمين على الدستور العراقي.وانتم شاركتم بتمزيق العراق بسيسلتكم الطائفية المقيتة.هل ؟ نسيتم انكم كتبتك و وقعتم على ان العراق : (( دولة ديمقراطية فيدرالية اتحادية اختيارية )).هل ؟ تعرفون و تدركون معنى ( الاتحاد الاختياري ) الاتحاد الاختياري يعني الانفصال الاختياريوالاصل في الاشياء الاباحة/ ملم يقيدها نص دستوري او قانوني.فكفاكم وطنية و ملائكية.ولا تتباكوا كالنساء على وطن لم تحافظوا عليه كالرجال

تجنيد شباب الارمن في
الجيش العثماني -

من قتل بالسيف فبالسيف يقتل والاكراد قتلوا ودبحوا واستكردوا وهجروا نساء واطفال وشيوخ الارمن والمسيحيين مستغلين تجنيد شباب الارمن في الجيش العثماني وارسالهم الى جبهات القتال الابادة الارمنية والاشورية 1878- 1923 الله يمهل ولا يهمل ستقتلون يا اكراد بالسيف كما قتلتمونا سنقتلكم بالسيف يا اكراد قاتلي الارمن الاكراد قتلوا الارمن بالسيف وبالسيف سيقتلون

العراق دولة
Delivery address -

Iraq is a state but not a nation, Kurdistan is the opposite العراق دولة وليس أمة، كردستان هي العكس .

افضل ابشع دولة سارقة
opinion, -

افّضل ابشع دولة سارقة مجرمة كوردية على اشرف اشراف عاصمة التعريب والانفال والاغتصاب الجنسي .

نكتة الموسم
-

مقارنة - العرب- مع الانكليز ؟ هههههههه . مقارنة المقابر الجماعية مع دولية ديمقراطية عريقة !!!مقارنة الاغتصاب الجنسي من قبل الجيش العراقي في كوردستان مع قوانين equal opportunity !!!!مقارنة قتل الاطفال الكورد لاسباب عرقية في مقبرة جماعية في جنوب كركوك ١٥٠ طفل وطفلة كوردية مع Statutes . حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قرية (علي سراي) ...... اعطى الحكومة البريطانية اموال طائلة لذوي الميت المنقول من السكوتلنديين ههههههه .

نكتة اخرى
-

قال طارق عزيز للوفد للكوردي «ليس لكم في كركوك غير حق البكاء عليها». ......... توني بلير للا سكتلنديين (ليس لكم في Aberdeen غير حق البكاء عليها» )

اجمل نكتة
-

في أغسطس ١٩٢١، وفي أثناء تنصب استيراد فيصل أبن الشريف حسين ملكاً على عرش العراق، لم تك للمملكة الوليدة، أيُ نشيدٍ وطني! إرتبكت الفرقة الموسيقية، الحاضرة لإحياء الحفل المتواضع، لِتتويج الملك، ولم تعرف ماذا تعزف الى أنْ حسمت أمرها في النهاية، بِعزف إنشودة (ليحفظ اللّة الملكة البريطانية)! God bless the queen هههههههه هههههههه

الموصل
-

: اهدى المالكي اسلحة بمبلغ ٣٦ بليون دولار في الموصل الى داعش .... لاء حتلال كوردستان ..... قارن ؟ تيريزا تهدي اسلحة بمبلغ ٣٦ بليون لمنظمة عنصرية همجية انكليزية لقتل السكوتلنديين ؟

لممنوعات والمحظورات
-

قارن العرب و الممنوعات والمحظورات والقمع والتكميم والاسكات والحجب والتحجب والتغطية والتحريم والحرام والحلال وفرض العين والانف وغيرها من الفروض والوجوب والاجبار والاخضاع والاذلال والحجز والالغاء وقطع الالسن والايدي والارجل والاذان والاستعباد والا نفال وقتل الا طفال والتعريب وما الى ذلك من الوحشية والتخلف ............. قارن مع جميع شعوب الارض ...وبلّغني النتيجة .عندما يسمعون كلمة العرب ....يهرب الناس منهم .