فضاء الرأي

المسؤوليات الوطنية تجاه خياري كردستان واسكتلندا

محمد شيخ عثمان
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يعود تاريخ تشكيل المملكة المتحدة الى 1 أيار / مايو 1707 عندما انضمت مملكة اسكتلندا إلى إنكلترا.
وفي الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 1997، صوتت اسكتلندا بأغلبية ساحقة لمنح البلاد أحقية تشكيل برلمان يحظى بسلطات واسعة، وهو الاستفتاء الذي أدت نتيجته إلى إعادة تشكيل البرلمان الاسكتلندي بعد ما يقرب من 300 عام.
وفي 18 سبتمبر/أيلول 2014، شهدت اسكتلندا استفتاء حول استقلالها عن المملكة المتحدة واثناء الحملة الانتخابية لعملية الاستفتاء، قال الوزير الأول لاسكتلندا، أليكس سالموند وهو زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي، إن بلاده على "أعتاب صناعة التاريخ" من خلال التصويت على الاستقلال مشيرا بأنه "عملية تمكين وطني وأن الشعب الاسكتلندي "يعيد اكتشاف ثقته بنفسه".واستغل سالموند، هذه الذكرى للتأكيد على أن التصويت بـ"نعم" على الاستقلال في الاستفتاء سيكون استمرارا لـ"مسيرة اسكتلندا الدستورية حتى الآن"، وسيكون بمثابة "فرصة العمر" للاسكتلنديين".
وفي اقوى رد على وعود المملكة المتحدة بعدم الاستقلال علق سالموند قائلا ان "الوعود المتهورة في اللحظة الأخيرة من جانب حملة "لا" لن تخدع أحدا في هذا البلد، ولن تؤثر البلطجة السافرة والتخويف من جانب الحكومة البريطانية".
ولكن عند بدء عملية الاستفتاء جاءت النتيجة لصالح معسكر "لا" ولم تنل اسكتلندا استقلالها.
ومن هنا نود التوقف عند ابرز الاسباب التي دفعت الناخب الاسكتلندي لصالح البقاء مع المملكة المتحدة مع مقارنة بسيطة لفترتي ماقبل الاستفتاء في اسكتلندا والفترة الحالية في اقليم كردستان مع تقدم الخطوات نحو الاستفتاء حول الاستقلال عن العراق.
أرجوكم، لا تحطموا هذه العائلة
في محاولة لتفادي الانفصال وبعد العديد من الزيارات وتوجيه الخطابات والمؤتمرات الصحفية، خاطب رئيس الوزراء البريطاني آنذاك ديفيد كاميرون الناخبين وحذر من أن فوز مؤيدي الاستقلال في الاستفتاء حول انفصال اسكتلندا عن المملكة المتحدة سيكون &"طلاقا مؤلما&"، مبديا حرصه الوطني الحقيقي تجاه عدم استقلال اسكتلندا قائلا &"أرجوكم، لا تحطموا هذه العائلة&". وذكَّرهم بأنهم إذا صوتوا لصالح الانفصال عن بريطانيا، فإنهم لن يتمكنوا مستقبلا من استخدام الجنيه الاسترليني عملة لهم".
لم تقتصر دعوات كاميرون للاسكتلنديين على التحذير والتوسل لتفادي الاستقلال بل عرض عليهم وعودا حقيقية بمنح صلاحيات لامركزية ومالية وتجارية وضريبية أوسع وذكر الاسكتلنديين بان "المملكة المتحدة هي دولة ذات قيمة كبيرة ومميزة، وهذا هو الأمر الذي يواجه مخاطر، ولذا على الجميع في اسكتلندا ألا يساوره الشك بأننا نريدكم بشدة أن تبقوا (ضمن المملكة المتحدة)، ولا نريد لهذه المجموعة من الدول أن تتمزق".

"معا أقوى"
واعقب مواقف كاميرون دخول ماكان يعرف حينها بالقادة الثلاثة وهم قادة الأحزاب الرئيسية الثلاثة في بريطانيا وهم رئيس الوزراء ديفيد كاميرون وزعيم حزب العمال البريطاني إد مليباند ونائب رئيس الوزراء وزعيم حزب الديمقراطيين الأحرار نيك كليغ، حيث دعوا خلالها الاسكتلنديين للتصويت بـ"لا" في الاستفتاء مع اعلانهم تأييد خطة عمل يقودها رئيس الوزراء الاسبق غوردون براون، بمنح سلطات جديدة لاسكتلندا بعد اليوم التالي للاستفتاء مباشرة.
وعند زيارتهم لاسكتلندا قالوا للاسكتلنديين: "نريد منكم أن تفكروا في الأمر، فسنكون أقوى معا، لأنه يمكننا أن نخلق مجتمعا أكثر مساواة وأكثر عدلا". وأضافوا: "فكروا في الأمر من الناحية الوجدانية، إذ تربطنا علاقات قوية، سوف تتمزق في حال الانفصال". وقالوا في بيان مشترك "هناك الكثير الذي يفرقنا، لكن هناك شيء واحد نتفق عليه بقوة، (وهو أن) المملكة المتحدة أفضل معا".
ووقع القادة الثلاثة على ضمان نقل مزيد من الصلاحيات لإسكتلندا إذا صوت الاسكتلنديون في الاستفتاء واختاروا البقاء ضمن المملكة المتحدة.
وتألف التعهد من 3 أجزاء، ويعد الجزء الأول منه بإعطاء "صلاحيات جديدة واسعة" للبرلمان الاسكتلندي وذلك بموجب جدول زمني توافق عليه الأحزاب الثلاثة في حال جاء التصويت بـ"لا" في الاستفتاء.
وينص الجزء الثاني على أن القادة البريطانين اتفقوا على أن بريطانيا وجدت على اساس ضمان الفرص والأمن للجميع عن طريق تقاسم الموارد بشكل عادل".
أما الجزء الثالث فيختص بتمويل خدمات الصحة الوطنية في اسكتلندا (NHS) التي سوف تقع على عاتق الحكومة الاسكتلندية "بسبب استمرار الاعتماد على نظام بارنيت بشأن تخصيص الموارد المالية، وصلاحيات البرلمان الاسكتلندي لرفع الإيرادات".
ورغم انه أيا كانت نتيجة استفتاء، فستظل الملكة إليزابيث الثانية ملكة اسكتلندا، الا انها ايضا خرجت عن صمتها بشأن قضية الاستفتاء على استقلال اسكتلندا ايضا وحرصها على عدم خسارة اسكتلندا، وقالت ملكة بريطانيا إنها تتمنى أن يفكر الاسكتلنديون مليا بشأن المستقبل وهم يدلون بأصواتهم في الاستفتاء الذي قد يسفر عن تفتت المملكة المتحدة.

خيار البقاء
وفق الإتفاقية التي وقعتها كل من الحكومة الإسكتلندية والحكومة المركزية لاجراء الاستفتاء في اكتوبر 2012 وكان نص السؤال في الإستفتاء &"هل ينبغي أن تكون اسكتلندا دولة مستقلة؟&"، تم اجراء عملية الاستفتاء الشعبي في سبتمبر 2014 التي استغرقت يوما واحدا، ورفض الناخبون استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة بنسبة 55.42% مقابل نسبة 44.58% كانت تؤيد الإستقلال.

العراق والمملكة المتحدة
لقد شهدت اسكتلندا قبل الاستفتاء نشاطا محموما للفريقين المؤيد والرافض للاستقلال الى جاءت النتيجة لصالح البقاء ضمن المملكة المتحدة ولكن في المقابل حصلت اسكتلندا على صلاحيات برلمانية وادارية و ومالية وضريبية اكثر وفق ماجاء في وثيقة براون والتي وقعها القادة الثلاثة حيث بالامكان القول ان قيام الحكومة والاحزاب البريطانية بمسؤولياتهم الوطنية من اجل ضمان بقاء اسكتلندا في احضان المملكة المتحدة حال دون استقلالها.
ولكن فلنأت على ذكر مسألة محاولات اقليم كردستان لاجراء عملية استفتاء (معروفة النتيجة بنعم) حول الاستقلال عن العراق ولكن بعيدا عن أحقية الاقليم في خوضها وقانونية ودستورية تلك العملية نود ان نركز على امر واحد وهو الحرص العراقي على البقاء الكردستاني ضمن العراق أم عدمه وما هي الخيارات والاغراءات التي تعرضها الدولة العراقية بحكومتها واحزابها الوطنية الوحدوية لتفادي اجراء العملية ومن ثم بدء اجراءات الاستقلال كليا والى الابد؟
مقارنة بمحاولات الحكومة والاحزاب البريطانية تجاه الشعب الاسكتلندي نجد الحرص العراقي (حكوميا وحزبيا وشعبيا) في منتهى الضآلة ولن نخطئ الوصف اذا قلنا بانه في ادنى درجة اللامبالاة.
مع اعترافنا بان قسما كبيرا من هذه اللامبالاة اساسه احترامهم لنا في حقنا بتقرير المصير كخيار يحفظ الاخوة العربية الكردية اكثر مما هي عليه الان من حيث بروز تيار شعبوي عراقي عربي يريد قطع كردستان عن العراق ورغم ان الكراهية للكرد هي الدافع ايضا وراء محاولتهم الا انها مهمة ايضا لصالح الاستقلال الكردستاني.
مغزى المقارنة العراقية البريطانية يكمن في اننا نريد ان نسأل الحكومة والاحزاب العراقية أين انتم من استقلال كردستان؟
فاذا كنتم تحترمون خيار الاستقلال لتبرير صمتكم فهذا امر نكن له الاحترام ونسجله بفخر للتاريخ ويفرض عليكم مسؤولية التعاون والدعم والمساندة في ازالة العراقيل امام هذا الاستقلال.
واذا كنتم من معسكر رافضي استقلال كردستان حرصا على الوحدة العراقية فما هي عروضكم وتعهداتكم الوطنية المسؤولة تجاه كردستان التي تئن تحت وطأة قطع الميزانية من المركز وتجاه الالتزام بالمواد التي أدرجت في الدستور حرصا على البقاء الكردستاني ضمن العراق وتجاه الخروقات الدستورية والتشريعية في كردستان؟
بعكس الحرص الوطني ودعوات كاميرون وبراون وميلباند وكليغ للاسكتلندين بضرورة عدم التصويت للاستقلال نجد رئيس الحكومة العراقية الدكتور حيدر العبادي غير مهتم بهذا بالبقاء او عدمه، وبعيدا عن لغة الدبلوماسية يقول حرفيا: التلويح بإجراء الاستفتاء على الانفصال من عدمه "جاء في توقيت غير مناسب إذ لا توجد مصلحة لاقليم كردستان فيه".
وفيما توسل كاميرون من الاسكتلندين في خطاباته الا ان السيد العبادي يأتي ويهدد الاقليم والشعب الكردستاني قائلا "وحرصا على المواطنين الكرد كونهم عراقيين نخشى ان يحصل تراجع على كل الاستحقاقات التي حصلوا عليها وربما يؤدي الانفصال الى نكسة تمتد الى عشرات السنوات، كما ان عصابات الإرهاب الداعشي لا تزال موجودة وهنالك خطر على امن الإقليم".
وابعد ذلك نجد رئيس الحكومة العراقية يقلل من الإجماع الكردستاني على الاستفتاء حول الاستقلال قائلا ان: "ما يطرح ربما بسبب صراعات سياسية او مزايدات" ويذهب الى ابعد من ذلك من حيث اطلاق تهديدات غيرمباشرة بديلا عن اطلاق حزمة من الاجراءات تتمخض عنها تراجع الكرد عبر التزام تام بحقوق الكرد وفق الدستور العراقي .
اما بقية قادة الاحزاب ومسؤولي الدولة العراقية فيكتفون فقط بعبارات بالية، ان كردستان جزء عزيز من العراق ونود ان نبقى، دون الحديث عن مسؤوليات الحزب والدولة في الحؤول دون الاستقلال.

في المحصلة
نجد الغياب التام للحرص العراقي على بقاء كردستان أو استقلاله عن العراق مع غياب الموقف الحقيقي باحترام الاستقلال أو عدمه، وهذا اللاحرص العراقي (الحكومي، الحزبي والشعبوي) يصب لصالح الكرد في الطريق نحو الاستقلال ومايقع على الشارع السياسي والشعبي العراقي هو عدم طعن المحاولات الكردية للاستفتاء والاستقلال وتوجيه السؤال لنفسهم ماذا قدموا لنا وماذا تقدمون لنا كي نبقى معكم، فميزانية الاقليم قطعتموها ولن تتراجعوا عنها بالتوصل الى اتفاق حول عدد موظفي الاقليم الذي فيه خلاف (كردستان تقول ان العدد 1.400.000 و بغداد تقول ان عددهم المسجل عندها 800.000)
اما رواتب البيشمركة الذين كسروا شوكة داعش وحموا النازحين العرب، فلم ولن يتم دفعها رغم كونها قوة نظامية وتابعة لمنظومة الدفاع العراقية في المقابل يتم دفع الرواتب للجيش الذي تعثرت قوته وقوات الحشد الشعبي التي تشكلت وفقا لفتوى سماحة السيد السيستاني، وكذلك تنصلت بغداد واحزابها عن الوعود بتنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي لحل الاشكالات التاريخية المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها وقد تم الغاء مبدأ الشراكة الحقيقية في الحكم والقرار والحقوق والواجبات.
الاسكتلنديون صوتوا لصالح البقاء مع المملكة المتحدة بسبب ثقتهم بالوعود والتعهدات التي اعطيت لهم وهاهم يستعدون لحملة استقلال ثانية لقناعتهم بان المصلحة والوطنية تقتضي ذلك رغم تمسك الحكومة البريطانية بتعهداتها السابقة.
ولكن في كردستان نجد ان المصلحة الوطنية والمسار التاريخي تتطلب الاستقلال عن دولة لم ولن تلتزم بتعهداتها السياسية والقانونية والدستورية وليست مستعدة لتقديم أبسط حافز لتفادي الاستقلال..
الحرص والتمسك يتطلبان صدق الأفعال قبل الأقوال.
*كاتب وصحفي من كردستان *Mhamad72@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقارنة عاصمة الانفال وال
Rizgar -

مقارنة عاصمة الانفال والعنصرية مع بريطانيا عمل غير صحيح بتاتا.

هل يحلم البريطانيين بانف
Rizgar -

هل يحلم البريطانيين بانفال السكوتلنديين ؟ الجواب كلا .هل طرد الانكليز ٩٢ الف مواطن سكوتلندي من ادنبرة و جلب واسكنهم بمنازل السكوتلنديين ؟ هل هناك مقابر جماعية في ويست ميدلند west midlands و سورى surrey للسكوتلنديين ؟ هل للا نكليز حشد لاءختطاف السكوتلتديين وقتلهم ؟ هل يشتم الا نكليز السكوتلنديين على الهواء وفي TV ؟ طبعا قوانين بريطانيا ضد العنصرية جدا صارمة .هل للا نكليز رغبات عرقية عنصرية في اغتصاب السكوتلنديات ؟

شركة "روزنفت " وحكومة
"روزنفت " -

شركة "روزنفت " وحكومة إقليم كوردستان يتفقان على انشاء انبوب لتصدير الغاز الطبيعي

"إسرائيل ثانية"
نوري المالكي -

نوري المالكي للسفير الأمريكي: لن نسمح بقيام "إسرائيل ثانية" في شمال العراق

نطالب
رئيس عشيرة اللهيب: -

رئيس عشيرة اللهيب: نطالب بعدم تأجيل الاستفتاء وجاهزون للقتال دفاعاً عن "دولتنا"

العراق أخطر دولة عربياً و
Delivery address -

العراق أخطر دولة عربياً وعالمياً في تبييض الأموال لعام 2017. وصنف المعهد 146 دولة على المؤشر بحسب مستوى خطرها استناد الى جودة إطار مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب في كل بلد، بالإضافة إلى عوامل أخرى ذات صلة مثل مستويات الفساد ومعايير القطاع المالي والشفافية. ويستند التقرير الى 14 مؤشرا فرعيا غير مرجحين بالتساوي، وتتراوح نتيجة كل دولة بين الدول العشر الأكثر خطورة وعلامة صفر للبلدان الأقل خطورة.

مأدبة السماسرة
زربان -

العراق مستعمرة إيرانية أمريكية والسماسرة في السلطة.فماذا يمكن ان يخرج من هذة المستعمرة.تصبحون على نفط

الاكراد قتلو الارمن
والمسيحيين واحتلو بلادهم -

الاكراد قتلو الارمن والاشوريين واحتلو بلادهم واستكردوها ويجب الغاء الاستكراد وتحرير ارمينيا واشور المحتلتين وفقا لقانون حقوق الانسان ان الشعب او الدولة الدي يرتكب جريمة الابادة يعاقب وفي هده الحالة الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار ارتكبو اجريمة الابادة الارمنية والاشورية واليونانية 1878 -1923 يعاقبون ويعوض الضحايا وما يترتب على جريمة الابادة من نتائج لغير صالح الضحايا وهم الارمن والمسيحيين يلغى وكان شيئا لم يتغير فشرق تركيا ارمنية وكانت دات اغلبية سكانية ارمنية 1914 وشمال العراق اشورية ودات اكثرية اشورية 1914 والان بعد جريمة التطهير العرقي ضد الارمن والمسيحيين على يد الاتراك والاكراد الوضع السكاني تغير لصالح الاكراد واصبح القاتل الكردي اكثرية بعد ان كان اقلية وهدا غير مسموح دوليا ولهدا لا يمكن انشاء وطن كردي في بلاد الارمن والاشوريين بعد الجريمة الكردية التركية والدي حدث امام انظار العالم الموت للاتراك والاكراد مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية والاكراد يجب معاقبتهم لقتلهم الارمن والاشوريين اهل البلد

ارمنية واشورية سلبت بعد
الابادة الارمنية والاشوري -

الاكراد قتلو الارمن والاشوريين واحتلو بلادهم واستكردوها ويجب الغاء الاستكراد وتحرير ارمينيا واشور المحتلتين وهده الحدود والاراضي والبلاد ارمنية واشورية سلبت منهم بعد الابادة الارمنية والاشورية 1878 - 1923 على يد المجرم التركي وعميله التابع المرتزق الكردي بندقية الايجار ويجب ازالة اثار الابادة وما ترتب عليها من تجاوزات كردية وتركية على حقوق وممتلكات وبلاد الارمن والمسيحيين

اثبتت البصمة الوراثية (
هنري آستارجيان -

اثبتت البصمة الوراثية (الحمض النووي) DNA ان النسطوريين خليط من الشعوب والسلالات ولا يجمعهم الا شيء واحد وهو الدين فقط حالهم حال المسلمين والهندوس والبوذيين إلخ.. يعني هم دين و ليسوا عرق أساساً.

رد لعراقي يعرف وباختصار
عراقي وبس -

خريط-خريط بخريط؟يخيط ويخربط؟عباله احنا نائمين ورجلينا بالشمس؟اسمع يا هذا باختصار؟لن اقول انها ليست ارضكم وانتم وافدون بل وقتلة ومجرمين وبالدليل والوثائق ومحتلين وبندقية للايجار؟ ؟المرحوم الوطني العراقي عبدالكريم جلب الملا ابو مسعود البرازاني وبامر من شركات النفط اعلن العصيان؟اتحدى الحزب الشيوعي وقيادته لو بهم شريف ان يردوا؟هذه قضيتكم اتاكم امر لان الزعيم اصدر قانون 80 او 88 على ما اعتقد مقدمة لسيطرة العراق على نفطه واتت الاوامر للملا واعلن العصيان وتعاونتم مع البعثيين-اخطر القومجية-العربجة وبانقلاب دموي اجرامي حقير في شباط الاسود اسلم البعثيين واعترف البعثيين -بقطار امريكي وبحمام دم فضيع واول من هنأهم انتم والملا ولا تخجلون من الكذب؟لا تخجلون اي جماعة البرازاني بالذات؟ثم قلبتم عليهم واتفقتم وقلبتم عليهم او انقلبوا عليكم؟شيئ-يشبه شيئ؟ ثم الشاه ودائما اسرائيل؟لا تلغون هوايه -لا يوجد كردي اسرائيلي؟اكلوا بطيخ مسمر احسن لكم؟اليهود لليهود فقط وديانة لا تقبل ان ينظم احد الى شعب الله المختار؟نعم قياداتكم ومشروعكم مرتبط بالراسمالية العالمية-المعلومة المرتبطة بمواد ومشاريع توراتية-ماسونية والعراق اهم بلد بالعالم منذ ان وجد قبل 10 الاف عام؟وهولاء الاسرى اليهود نتيجة خطا وطيبة الاشوريين لانهم جلبوهم الى شمال العراق وابقوهم واللعبة لعبة اليهود الصهاينة وانتم بنادق اي قيادتكم وخاصة البرازاني وهاهي الحقيقة وباختصار وروح العبوا على غيرنا ولا تتذاكوا لانكم موهومين؟هذا هو الرد وباختصار وانتم لا اسكتلندا ولا بطيخ ولا ركي وهي مو لعب دعابل هذه مصائب ارض ووطن وشعب وتاريخ ومستقبل ومصالح وترابطات وتعقيدات ومن ثم من يقول ان ايران ستسمح لاسرائيل وايران الان قوية وقال وزير خارجيتها الذكي جدا-3 مرات انقذنا اليهود عبر التاريخ وهو يعطي معلومة صحيحة ولكن الان مصالح وانتم بين الرجلين -اي ما بين اقدام اللاعبين الكبار حتى اردوغان؟مع الاسف من وراء البرازاني وانانيته ومصلحته ودكتاتوريته وللعلم ما اخذتموه من الحكم اي الاحزاب الشيعية كما اخذتم من صدام لا يمكن ان يقبله عقل الى درجة يكتب في الدستور -اقليم كردستان؟اي اقليم ارض -الاكراد ؟نكتة قبيحة وسخيفة وغبية وتافهة لانها ارض اشورية عراقية بمليون دليل ودليل والمهم الامر ليس مشابهة اسكتلندا وماذا قدم العبادي او الحكومة وهاي الكلاوات نعرفها يا عبادي يا

الكورد قادمون.... شاء من
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الكورد قادمون.... شاء من شاء وأبى من أبى... تذكروا دائماً ان دولنا صنعتها القوى الكبرى ...واليوم القوى الكبرى قررت تغيير الخرائط

تعليق
أبو ذر -

المئات من الحجاج الأكراد يرفضون النزول من جبل عرفه لأنهم يتقدون أنه جزء من كردستان. لله في خلقه شؤون!

وطننا كوردستان لا نقبل ان
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

وطننا كوردستان لا نقبل ان نبقى محتلة الوطن لسواد عيون الاخرين بل لنا كل الحق شرعا وقانونا ان نرفض الاحتلال ونعلن عن سيادتنا على وطنا شاء من شاء وابا من ابا

من قاعدة الحق يؤخذ
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

من قاعدة الحق يؤخذ ولا يمنح علينا عدم الاضغاء الى الاصوات التي تعارض قيام كياننا المستقبل مهما كانت مصادرتلك الاصوات و التي تنعق وتنبح من هنا وهناك ضد حصولنا على سيادتنا واستقلال وطننا وتحريره من المستعمرين مهما بلغ الثمن بارادة وطنيه كرديه شامله.

يخلط الدم الحرام بالحليب
كريم الكعبي -

الكاتب هل يتصور ان هنالك بيشمركة في اسكتلندا أو رئيس برلمان وحكومة طردوا بأمر من رئيس البلاد المنتهية ولايته أو وجود الاسايش تقتل خارج القانون الاسكتلندي ، اين وجه المقارنة ايها الكاتب ، لو نقلب المحصلة ونضع الامور تحت المشرط والحكومة العراقية تحاسب من هل داخل حدودها وصوتوا على الدستور الذي كتبوه بايديهم الاكراد،الموازنة السنوية 17% واستحقاق الاقليم 11 حسب السكان والباقي هدية ، في زمن المالكي صرح السياسي المخضرم محمود عثمان من هذا الموقع يقول ان مسعود بطح الماركي من اجل الكرسي وأخذ 25% عدى الرواتب للموظفين والبيش مركة ، من سرق ميزانية المواطن ايها الكاتب المنصف ، وزير الموارد الطبيعية بحكومة الاقليم قبل حلها يقول من هذا الموقع ايضا أن نفط الاقليم يحول الى اسرائيل ومن ثم الى جزيرة قبرص ويحول للأسواق العالمية وبدون علم الحكومة العراقية والتي حزبه جزء منها ومن برلمانها، اين وجه المقارنة برواتب الاقليم التي يسرقها مسعود وحزبه المرسل من الحكومة العراقية ، اين أموال المعابر الحدودية والتي ملك للحكومة العراقية حسب الدستور ، اين وجه المقارنة بالتآمر مع داعش للدخول للأراضي العراقية مع اسرائيل وامريكا والخليج وتسليم الشعب الايزيدي للدواعش من قبل البيشمركة بالهروب من سنجار لغرض ضمها للأقليم ، هل هذا موجود بالشعب الاسكتلندي ، ايها الكاتب الغير حر لاتتصور نفسك فهيم زمانك والباقي يعيشون بجبال كردستان صم بكم لايعقلون ، انتم غير جديرين بالثقة والشارع العراقي بكل طوائفه لايحترم من يسير على نهج مسعود وأعلام اسرائيل ترفرف فوق مباني أربيل ، حركتم الماء الصافي وعليكم ان تشربوا الماء الخابط بماسولت لكم انفسكم المتعفنة بالقومية الكردية الآرية.

مشكلتنا مع الانفصاليين
مرضي البصري -

الانفصاليون يريدون ويقررون وينفذون لوحدهم بلا اعتبار للشعب العراقي. كاتب المقالة نموذج للانفصاليين فهو يطالب العراقيين والدولة العراقية دون ان يقدم شيئا! هل سمعت ان الأسكتلنديين لايعرفون الانكليزية كما هو حال الشباب الكردي لا يعرفون العربية (لا نطقا ولا كتابة) وهي اللغة الرئيسيّة في العراق؟ هل سمعت بوما ان الإنكليز لا يحق لهم التملك في إسكتلندا كما هو حال العراقيين في كردستان؟ هل منعت السلطات الأسكتلندية مواطني بريطانيا من دخولها الا بفيزا كما تفعل سلطات كردستان بالعراقيين؟ هل تستولي إسكتلندا على نفطها لوحدها دون تسليمه للحكومة البريطانية كما تفعل حكومة الإقليم التي تطالب بثلث ميزانية العراق اضافة لواردات نفط وكمارك وضرائب الإقليم؟ هل رسمت إسكتلندا حدودها بالدم كما فعل البرزاني؟ قبل ان تطالب بحقوقك تذكر ما عليك من واجبات١٧

من قتل بالسيف فبالسيف
يقتل يا اكراد -

من قتل بالسيف فبالسيف يقتل والاكراد قتلو ودبحو واستكردو وهجرو نساء واطفال وشيوخ الارمن والمسيحيين مستغلين تجنيد شباب الارمن في الجيش العثماني وارسالهم الى جبهات القتال الابادة الارمنية والاشورية 1878 - 1923 الله يمهل ولا يهمل

وين الرباط
ناظم -

لا أفهم ما الرابط بين أسكتلندا الأقليم الديمقراطي ذا البرلمان العريق والصحافه الحره والقيم الأخلاقيه والمساوات ونزاهة قادته وحفضهم للمال العام وحرصهم على ثقافة شعبهم...كذلك لأسكتلندا تملك أقتصاد مرعب وحدود دوليه معترف بها وساحل بحري طويل عريض ومنتخباتها وأنديتها الرياضيه تشارك في الدوريات العالميه تحت علم أسكتلندا...كردستان بالمقابل لا تملك حدود واضحه...لا ديمقراطيه ولا برلمان ولا صحافه حره محكوم بعائله فاسده غير مثقفه وشبه أميه وأحزاب فاسده شبيهه بعوائل المافيات مرتبطه بشكل مباشر بمخابرات والأجهزه الأمنيه للدول الأقليميه وكل على هواه...كردستان لا يوجد بها لا برلمان ولا صحافه حره ولا مساوات ولا أقتصاد حقيقي...فما الرابط والتشبيه..لو هيه كتابه وبس وبدون أدله واقعيه

الاكراد قتلو االارمن
بالسيف وبالسيف سيقتلون -

من قتل بالسيف فبالسيف يقتل والاكراد قتلوا ودبحوا واستكردوا وهجروا نساء واطفال وشيوخ الارمن والمسيحيين مستغلين تجنيد شباب الارمن في الجيش العثماني وارسالهم الى جبهات القتال الابادة الارمنية والاشورية 1878 - 1923 الله يمهل ولا يهمل ستقتلون يا اكراد بالسيف كما قتلتمونا سنقتلكم بالسيف من قتل بالسيف فبالسيف يقتل والاكراد قتلوا ودبحوا واستكردوا وهجروا نساء واطفال وشيوخ الارمن والمسيحيين مستغلين تجنيد شباب الارمن في الجيش العثماني وارسالهم الى جبهات القتال الابادة الارمنية والاشورية الله يمهل ولا يهمل ستقتلون يا اكراد بالسيف كما قتلتمونا سنقتلكم بالسيف يا اكراد قاتلي الارمن الاكراد قتلوا الارمن بالسيف وبالسيف سيقتلون

الارمن كانو اكثر من
الاكراد في الدولة العثمان -

ان الجزء الشرقي والجنوبي من تركيا هي الهضبة الارمنية المحتلة ومساحة ارمينيا العظمى هي اربعمائة الف كيلومتر مربع 400,000 والارمن في الدولة العثمانية كانو اكثر من الاكراد فمثلا حسب الاحصاء العثماني سنة الف وثمانمائة وسبعون 1870 ثلاثة ملايين وستمائة الف ارمني 3,600,000 مقابل مليون نصف مليون كردي 1,500,000

الرسالة الثانية التي بعث
1930 -

الرسالة الثانية التي بعثها الشيخ محمود الى المندوب السامي أشار فيها مرة خرى الى احداث 6 ايلول1930، مبينا انه وبعد الجرائم والاضطرابات التي حدثت في السليمانية على يد العرب والتي قتل فيها الناس بالرشاشات وأبيد فيها الكرد وحرقوا فان التعاون والتضامن بين القوميتين سيكون مستحيلا، وان الكرد بعد هذا اقسموا بشرفهم القومي أن يحصلوا على حقوقهم الشرعية، لذلك يطالبون بصوت واحد تشكيل دولة كردية من زاخو الى مابعد خانقين، تحت الانتداب البريطاني وتطرق الشيخ الى مطالبته فيما سبق باجراء لقاء مع احد الموظفين المسؤولين البريطانيين لشرح قضايا الكرد ومشاكلهم ولتجنب الحوادث المؤسفة ولكن لم يتم الاستجابة لطلبه هذا.وبناءً عليه طلب الشيخ في رسالته المذكورة من المندوب السامي ارسال مسؤول بريطاني الى قضاء شارباذير للالتقاء به وبزعماء عشائريين في مكان يرونه هم (البريطانيين) مناسبا لمناقشة التفاصيل مضيفا بأن لقاء من هذا النوع لن يخلو من منافع تخدم المصلحة والسلام العام موضحا بأن اية اقتراحات حول تلك الاوضاع ستؤخذ بنظر الاعتبار ما امكن.وفي الوقت نفسه قدمت مضبطة وقعت من قبل شيخ محمود وسبعة وعشرين زعيما ثشدريا تضمنت مطاليب مماثلة لتلك التي وردت في مضبطة النواب الكرد التي قدمت الى عصبة الامم بتاريخ 10 تشرين الاول1930، مثل خلو المعاهدة الجديدة من الاشارة الى حقوق الكرد ومطالبة الاخيرين من زاخو الى خانقين بحقوقهم التي تم الرد عليها بالقتل والسجن والنفي، كذلك عدم إمكان أن تعيش القوميتان (العرب والكرد) متحدتين.

3,600,000 ارمني مقابل
1,500,000 كردي/ تركيا -

ان الجزء الشرقي والجنوبي من تركيا هي الهضبة الارمنية المحتلة ومساحة ارمينيا العظمى هي اربعمائة الف كيلومتر مربع 400,000 والارمن في الدولة العثمانية كانو اكثر من الاكراد فمثلا حسب الاحصاء العثماني سنة الف وثمانمائة وسبعون 1870 ثلاثة ملايين وستمائة الف ارمني 3,600,000 مقابل مليون نصف مليون كردي 1,500,000

شتان بينهما
ابو تارا -

شتان بين لغة العصر والحضارة والمدنية والرجاء والامل والمحبة والمنطق السليم وبين لغة التخلف والهمجية والتهديدوالوعيدوالكراهية والمنطق الاهوج ويتجلى هذا الفرق بوضوح في الحال المزرى للعراق والعراقيين وما يعانونه من تمزق وحريق وتعاسة وشقاء وقتل وخراب وتدمير واصرارساسة الغفلة الطائفيين المستفيدين من هذا النهج المدمر . تحية للكاتب على مقاله الثمين وتحليله الدقيق وراءيه السديد

الواقع يقول
متابع -

اذا تم استخدام العنف مع كتالونيا خاااااااااااصة بعد نزول آلاف الكاتلان فسيظهر سالموند من جديد على الساحة ماحيا أى اتفاقات قامت بها نيكولا ستورجيون مع بريطانيا...لماذا؟ لأن قادة سكوتلاند سيقعون فى حرج امام الشعب الاسكتلندى...الشعب الاسكتلندى سيقف ساعتها منتظر تعليق قادته عما يحدث فى كاتالونيا لأنه يعرف ان الدور عليه