فضاء الرأي

معاندة االقيادة الكردية ومكابرة الحكومة العراقية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

معاندة القيادة الكردية للجهود الدولية والأممية والاقليمية الداعية الى تأجيل استفتاء اقليم كردستان، وتأجيج مسألة الاستقلال من قبل السيد مسعود البرزاني وتحريك المشاعر العاطفية للشعب بجمبع مكوناته القومية والدينية والمذهبية، سجلت سلما متصاعدة للتوتر في العراق وفي المنطقة، وبات موقف العناد الذي ابداه البرزاني مرهونا بتفسيرين لا ثالث لهما، الأول انه يستند الى دعم دولي غير معلن، والثاني انه يلعب بالنار وان العملية مجرد لعبة سياسية لاغراض شخصية وحزبية غير وطنية، وتسلسل التراجع والمرونة المبدية من قبل البرزاني والقيادة الكردية قبل ايام من اجراء الاستفتاء وبروز بوادر حتمية لتأجيله في نهاية المطاف بحجة الحصول على وثيقة تعهد بشهود اطراف دولية من قبل الحكومة الاتحادية باتت مسألة محسومة، ولكن في عين الوقت ثبت ان العملية مجرد لعبة سياسية شحنت بهواجس عاطفية قومية لعبها الرئيس المنتهيةولايته بذكاء للخروج من الأزمات المعيشية والحياتية العميقة التي يعاني منها المواطنون الكرد ولاستعادة موقعه الرئاسي ومقامه السياسي في الوضع المتأزم للاقليم وتذكيره العراق وللمجتمع الدولي بانه صاحب القرار الاول والاخير في كردستان العراق.

ويبدو ان مكابرة الحكومة الاتحادية وعدم التقدم بمبادرة لمعالجة الموقف وتفهم المطلب الكردستاني لحلحلة التوتر والتشنج الذي نتج عن دعوة الاقليم للاستفتاء قد ساعد البرزاني كثيرا في التمادي والتعاند لرفض اي جهد دولي او اممي لتأجيل العملية خلال مرحلة شحن الشارع الكردستاني بحق تقرير مصير الكرد في العراق واستغلال المشاعر القومية الهياجة للانسان الكردي، وحتى وصل الامر الى رفرفة الاعلام الاسرائيلية الى جنب الاعلام الكردستانية في الاحتفالات المعقودة للاحتفال بالاستفتاء خارج الاقليم، وباتت من المشاهد المميزة لمشهد دعوة الكرد الى الاستقلال، وهو أول مشهد بهذه الاحتفالية لاستقبال العلم الاسرائيلي بايجابية كبيرة على المستوى الدولي.

ولاشك ان الضغوطات الدولية والاقليمية والعراقية وصلت الى الذروة على اقليم كردستان، والمواقف السياسية العراقية والكردية اخذت تسير باتجاه التوتر والتشنج، وموقف الحكومة الاتحادية ازداد توترا وسجل تصعيدا رافضا لكل أشكال الاستفتاء الاقليم، ومجلس النواب والسلطة التنفيذية في بغداد اتخذتقرارت لمجابهة الاجراءات والخطوات الجارية  للعملية، وقرارات انزال علم كردستان من مدينة كركوك ورفض اجراء الاستفتاء فيها واقالة محافظها، وفرار الأمر الولائي للمحكمة الاتحادية بضرورة وقف اجراءات الاستفتاء، كلها تمت في ظل ردود افعال سياسية ومواقف رسمية سريعة الاقرار واتخذت في ايام قليلة لمجابة القيادة الكردية ومسعود البرزاني، ومع هذا لم تقدر القرارات العراقية بالتأثير على الرئيس الكردي وبالعكس كان يصر على موقفه لاجراء التصويت في تاريخه المحدد، والقيادة الكردية سارت بنفس النهج وشددت على استمرار اتخاذ الاجراءات اللازمة للعملية، ولجأت الى تننسيق اكثر فعالية من خلال ضمان شبه توحيد للبيت الكردي من خلال تفعيل برلمان كردستان المعطل منذ سنتين ووضع قرار الاستفتاء في اطار قانونني برلماني، وذلك بعد ان كان القرار لا يتمتع بمشروعية قانونية لصدوره من قبل هيئة حزبية برئاسة البرزاني، فعاد البرلمان الى عقد جلسته وأصدر الاطار القانوني على هيئة تعليمات لاجراء عملية الاستفتاء من خلال تكليف المفوضية العليا للانتخابات بذلك، وحسب ظن القيادة الكردية انها تمكنتت من تأمين المرجعية البرلمانية للخطوات والاجراءات التي اتخذت باتجاه تنفيذ الاستفتاء، وبذلك أزيل أول اعتراض كبير على عدم قانونية القرار، ولكن بالحقيقة لا يمكن للمشرع الكردي ان يصدر شرعية قرار مصيري مهم مرتبط بعموم شعب الاقليم من خلال تعليمات هزيلة لا تملك قوة القانون والقرار التشريعي، ومن لحظة اعداد هذه الفبركة البرلمانية تبين ان دعوة وعملية الاستفتاء هي مجرد لعبة سياسية تستغل بها مشاعر المواطنينوهواجسهم المتعطشة لنيل الاستفلال لغايات متعلقة باعادة رسم خارطة المصالح الحزبية والشخصية والعائلية داخل الاقليم وداخل ساحة العملية السياسية العراقية.

واضافة لذلك بقيت عملية الاستفتاء محل شكوك وظنون وانتقاد بسبب فقدان الثقة والمصداقية بين المواطن الكردي ونظام الحكم والقيادة السياسية وسلطة الرئاسة والحكومة برئاسة مسعود البرزاني والحزبين الحاكمين الفاسدين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني، نظام مستغل لاغراض ونوايا حزبية وشخصية وعائلية ومافوية، والغريب ان البرزاني والقيادة الكردية خلال دعوة الاستفتاء لم يعيرا اي اهتمام عن احتمال تعرض شعب الاقليم الى عواقب وخيمةفي ظل واقع الحال المزري لأغلبيية مكونات المجتمع الكردستاني خاصة شريحة الموظفين منهم المغدورين والمنهوب منهم استحقاقاتهم الماالية باجراءات استبدادية وقمعية وقد وقع هذا المكون المهني والوظيفي الفعال ضحية للسياسات المافوية للسلطة الحاكمة بالاقليم.

والنهج الذي اتبع في عمل البرزاني ومجموعته المتسلطة لتسويق فكرة الاستفتاء أثر بسلبية كبيرة على العلاقات السياسية والاقتصادية والمالية والتجارية بين الاقليم والحكومة الاتحادية في بغداد، وكذلك على العلاقات القائمة بين الاقليم ودول التحالف الدولي وايران وتركيا، كل ذلك من أجل خدمة نوايا خبيثة لتجديد الزعامة ومواصلة ولاية الحكم للاستمرار بنهب الثروات والموارد والممتلكات العامة وسرقة الحاضر والمستقبل الكردي.

ولغرض ادامة سلطة الاقليم قامت الاخيرة ببث اشاعات وسيناريوهات مفبركة لتسويق الاستفتاء، وذلك من أجل ضمان بقائهم والاحتفاظ بغرورهم السياسيوالاستمرار في خداع المواطنين بشتى الوسائل والادوات، ومن أجل ذلك سوقتالكثير من الاوهام والهالات المزركشة حول الاستفتاء وحول البرزاني بحجة النيةلاقامة الدولة الكردية، ومن أجل ذلك لجأ الاعلام الحزبي السائد في الاقليم الى بث سيناريوهات ومعلومات وتقارير وتصريحات مفبركة وبمظاهر مليئة بالغرورالكاذب، وكما يلي:

(1) بث فرضية وهي استناد البرزاني الى استراتيجية مؤسس اسرائيل بن عوريون حسب ادعاءات تقارير اعلامية، وذلك من خلال استغلال الظروف المشتتةبالعراق ودول المنطقة، وعد الفترة افضل فترة تاريخية للانفصال لانها شبيهة بفترة قيام الدولة الاسرائلية.

(2) نشر اعتقاد كاذب بان القيادة الكردية برئاسة البرزاني ضمنت التأييدوالدعم الكامل دول معينة خاصة من الحكومة والقيادة الاسرائيلية، وتوعد تل أبيب بتمويل ميزانية الدولة الكردية بعد اعلانها، وطبع العملة النقدية الكردستانية وجاهزيتها للطرح بعد الاستقلال.

(3) التأويل ان تاييد الولايات المتحدة للاستفتاء واستقلال الاقليم مضمون ومتفق عليه بالسر بين واشنطن وسلطة أربيل، والاعلان الظاهري برفض الاستفتاء غير حقيقي ومجرد وسيلة سياسية لامتصاص مواقف العراق والدول الاقليمية التي تف ضد تطلعات الشعب الكردي.

(4) تحول قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني الى مصدر ثقة واطمئنان لاسرائيل بفضل دعم وعمل البرزاني وحزبه لزرع المصداقية بين الطرفين،واسناد اسرائيل الى قيادة محكمة من الحزبين الحاكمين، وبث دعايات لقاءات متواصلة لحزب الطالباني بين تل ابيب والسليمانية.

(5) بث الاشاعات عن اقامة قواعدة امريكية عسكرية كبيرة في الاقليم بعد الاستقلال، وتحويلها الى اكبر قاعدة في منطقة الشرق الاوسط، وتشكيل وحدات عسكرية كردية مستقلة باشراف وتدريب ورعاية وادارة واشنطن لاستخدامها في مهمات فورية خاصة بالولايات المتحدة.

هذا باختصار غيض من فيض من المعاندة اللامنطقية، والاوهام والمعلومات المفبركة التي نشرتها الماكينة الاعلامية والسياسية الحزبية والعائلية لتسويقدعوة الاستفتاء ومن ورائها تجديد البيعة من جديد لرئيس منتهية ولايته، والمقصود بها لعبة سياسية لخداع لشعب الاقليم بالكامل بفعل تحريك الهواجس والاوتار القومية الحساسة بذكاء من خلال استخدام الشعارات البراقة لحق تقرير مصير الكرد، ولكن على العموم نقول ان الغرور السياسي للسلطة الكردية جعلها فاقدة للحكمة والبصيرة النافذة، وما تفعلها ليس من شيم الكرد ولامن خصاله الحميدة، والاستقلال حق طبيعي من حقوق شعبنا الكردي الأصيل في اقليم كردستان، ولكن ان نوينا عليه فليكن بالكرامة والاستقامة وليس بالمهاترة والمخادعة، وبالحوار وتفاهم والتننسيق مع بغداد لضمان التعايش والأخاء مع شعب العراق النبيل، والله من وراء القصد.

(*) كاتب وصحفي

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا اخلاق في السياسة
كوردستان -

حديثك عن العراق وكأنك تتحدث عن دول أوروبية ديمقراطية متحضرة. العراق ليس سويسرا. لا يوجد قانون ولا عقل عند قادة العراق. عراق بلد القتل والنفاق. بلد صدام حسين وداعش. والآن هو عبارة عن محافظة تابعة لإيران. فهل إيران أعطت الكورد حقوقهم هناك حتى تعطيها لكورد العراق. لماذا على الكورد أن يتحلوا دائما بالأخلاق الحميدة حتى استغل أعدائهم تلك الصفة فأصبحوا بلا دولة. بل ان شعوب الجوار باتوا يستهزؤون منهم ويعتبرونهم ناقصي العقل بسبب طيبة قلبهم واخلاقهم الرفيعة. لا اخلاق في السياسة وعلى الكورد أن يكونوا مثل جيرانهم حتى يقدروا على تحصيل حقوقهم المنتهكة واقامة دولتهم المشروعة.

مغامرات سندباد
نوشيروانى -

يبدو ان دعوات الفقراء والمحتاجين وذوى الاحتياجات الخاصة واليتامى على مسعود وافراد عصابته قد جابت نتيجة فالقزم الذي يعتبر نفسه عملاقا اصبح يهدد من يقول كلا للاستفتاء من ابناء السليمانية لا بل يهدد دولا اقليمية عضمى كايران الذي يحسب له الف حساب في المعادلات الدولية وبالامس سمعنا نكتة القرن وهو ان مسعود هدد علنا الولايات المتحدة وكل دولة تقف ضد مشروعه المهزلة !!!!!!مسعود الذي هزمه عشرة سيارات داعشية ولولا التحالف الدولي ولولا قاسم سليماني الذي قال انه تدخل في اللحضة الاخيرة لسقطت هولير خلال نصف ساعة .انا متفائل جدا لما يحدث فلولا هذه المهزلة لما استطاع الشعب الكوردي من الخلاص من الدكتاتور الصغير لاجيال ولكن حكمة الله اعماه وقريبا سوف نسمع خطابه الشهير بالزنكة زنكة بيت بيت رفعت الاقلام وجفت الصحف.

أي حكومة في العراق !!!!!!
کاروان -

فقط من يفتقر إلى ذهنية الصافية يتحدث عن حكومة والدولة في العراق لإن ما يحكم العراق سلطة ميليشياتية طائفية المدعومة من حكومة الملالي في ايران ويحميها عصابات قاسم سليماني ...عراق مجزأة منذ تأسيسها إلى حد الآن وإذا يفكر أحد عن عراق الموحد بالقتل والدمار والتهجير والتعريب في عهود السابقة فهو ضمنياً يؤيد الظلم القومي والأعمال الهمجية لصدام ضد الكورد ...لم يتغير شيء في العراق من حيث العقلية السياسية فطغمة ملالي ايران نفس البعثيين بعمامة سوداء ضد الكورد وضد أتباع مذاهب الأخرى ....جماهير الكورد يريد أن يتخلص من شر هؤلاء العصابات الميليشياتية عبر الإستفتاء الذي هو مطلب جماهير قبل ان يكون مطلب الأحزاب ...

يكفي
كوردستان -

السنة والشيعة يتحدون في ثواني و ينسون خلاف الف وأربعمائة سنة عندما يتعلق الموضوع بالكورد. تماما كما حصل في السبعينات من القرن الماضي. . فبدلا أيها الكاتب من أن تطلب من الكورد تقديم التنازلات من أجل إرضاء الاخرين ، اطلب من شعبك الكوردي أن يوحدوا صفوفهم لمواجهة هؤلاء لأنهم لو تسنح الفرصة لن يتوانوا عن استخدام كل وسائل القتل والتدمير للقضاء على مكتسبات الشعب الكوردي.

لو كان بامكان المرتزقة ا
Rizgar -

لو كان بامكان المرتزقة اعاقة استقلال الشعوب لنجح المرتزقة الجزائريين حيث الاموال الطائلة والاسلحة والاعداد في اعاقة استقلال الجزائر ؟

لو
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

لو كان بامكان المرتزقة اعاقة استقلال الشعوب لنجح المرتزقة الكوبيين ( جماعة CIA وجماعة المالكي) في النجاح في احتلال كوبا ١٩٦٢ في خليج الخنازير ؟ ارادة الشعوب اقوى من المرتزقة .

لا نقبل ان نبقى محتلة ال
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

لا نقبل ان نبقى محتلة الوطن لسواد عيون الاخرين بل لنا كل الحق شرعا وقانونا ان نرفض الاحتلال ونعلن عن سيادتنا على وطنا شاء من شاء وابا من ابا .

انت المشحون
-

شحن الشارع الكردستاني بحق تقرير مصير الكرد في العراق واستغلال المشاعر القومية الهياجة للانسان الكردي ؟؟؟؟؟؟ كلام عنصري سخيف ...استقلال الشعوب ليس بشحن ...ومن شحنك بالتطبيل ضد استقلال كوردستان ؟ انت المشحون .الشتم مردود عليك .

قاعدة الحق يؤخذ ولا يمنح
-

قاعدة الحق يؤخذ ولا يمنح علينا عدم الاضغاء الى الاصوات التي تعارض قيام كياننا المستقبل مهما كانت مصادرتلك الاصوات و التي تنعق وتنبح من هنا وهناك ضد حصولنا على سيادتنا واستقلال وطننا وتحريره من المستعمرين مهما بلغ الثمن بارادة وطنيه كرديه شامل

الطابور الخامس
-

الطابور الخامس (بالإنجليزية: Fifth column) مصطلح متداول نشأ أثناء الحرب الأهلية الأسبانية التي نشبت عام 1936 م وأول من أطلق هذا التعبير هو الجنرال اميليو مولا أحد قادة القوات الزاحفة على مدريد وكانت تتكون من أربعة طوابير فقال حينها إن هناك طابورًا خامسًاً يعمل مع جيش الجنرال فرانكو ضد الحكومة من داخل مدريد ويقصد به مؤيدي فرانكو ، الطابور الخامس في كوردستان يلفق يكذب يزور ينشر بيانات كاذبة , نجاح الطابور الخامس يعتمد على مستوى الوعي في الشعوب. هل بامكان الطابور الخامس الحفاظ على المصالح العربية في كوردستان ؟ هل نجاح الطابور الخامس في قطع الميزانية يعني نجاح الطابور في وضع العراقيل امام الاستفتاء ؟.

هذا باختصار غيض من في
جواهر لال نهرو -

هذا باختصار غيض من فيض من المعاندة اللامنطقية، والاوهام والمعلومات المفبركة التي نشرتها الماكينة الاعلامية والسياسية الحزبية والعائلية لتسويقدعوة الاستفتاء ومن ورائها تجديد البيعة من جديد لرئيس منتهية ولايته، والمقصود بها لعبة سياسية لخداع لشعب الاقليم بالكامل بفعل تحريك الهواجس والاوتار القومية الحساسة بذكاء من خلال استخدام الشعارات البراقة لحق تقرير مصير الكرد، .....كل كلمة من كلمات الكاتب مفبركة ...والعملاء لن يرحمهم الشعب مستقبلا، ولا خوف منهم لأنهم لن يوقفوا مسيرة أمة بأسرها تواقة للحرية ومستعدة لدفع الثمن كما قال عنها جواهر لال نهرو في رسالة من السجن لابنته...... الكذاب يتصور ان كل الناس كذابين .

العراق واحد
مرضي البصري -

يبرر مسعود البرزاني نيته بالانفصال عن العراق بحجج واهية منها ان الحكم في بغداد ديني بينما يستعين باسرائيل الدولة الدينية! يقول ان الانفصال حق دستوري وحين نقرا الدستور العراقي لانجد فيه اية اشارة للانفصال عن العراق! يتهم بغداد بقطع رواتب موظفي الاقليم لكنه لايسدد الرواتب من واردات النفط والجمارك والمطارات ووو التي يستولي عليها ليوزعها على عائلته والمقربين منه! يطالب بالشراكة مع بغداد لياخذ ويطالب فياخذ ويطالب وهكذا لكنه يرفض ان يعطي شيئا! ثلث نواب البرلمان العراقي من الاكراد ولايوجد عراقي واحد في برلمان الاكراد! يستلم الاكراد 17 مليار دولار سنويا من واردات نفط البصرة ولا يصل للعراق من الاكراد ولو فلسا واحدا! مئات الضباط ذوي الرتب العليا من الاكراد في الجيش العراقي ولا يوجد ولو جندي عراقي واحد في البشمركة التي يريد مسعود تمويلها وتسليحها من الميزانية العراقية!

توقعات الكيان
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

توقعات الكيان العراقي ذهب مع الريح بعد فشل داعش احتلال كوردستان.

نحن في مرحلة لا نريد ان ن
ع. علي -

نحن في مرحلة لا نريد ان نتكلم عن من يناويء ابسط حقوق المواطن الكوردي في كوردستان من القومية السائدة او الدول التي تحتل كوردستان، و انما نريد ان نتكلم بشكل مقتضب عن هؤلاء الناس الذين ينتمون الى دائرة الجحوض في المعنى و السيرة فقط من بين الجمع الخير للشعب الكوردي الذي يشكل الاكثرية المطلقة، و ليس هؤلاء الا شواذ و منحرفين بطرق شتى . بغض النظر عن من يكون وراء تحقيق الاهداف الوطنية السامية التي هي في مصلحة الشعب و مستقبله، فان من ينحدر عنه او يلتف حوله او يعاديه يدخل الاطار العام للذين ينظر اليهم عموم الشعب كجحش وفق سياقه التاريخي من حيث المعنى الذي يثبت نفسه بانه من يتعاون مع الاخر المحتل الغداربثمن بخس .

الجحوش تبرز بشكل اخر بعيد
نادر شریف -

الجحوش تبرز بشكل اخر بعيدا عن المهمات العسكرية التي كلفت بها من قبل و في المراحل السابقة،

الكاتب
درۆ -

بث الاشاعات عن اقامة قواعدة امريكية عسكرية كبيرة في الاقليم بعد الاستقلال، وتحويلها الى اكبر قاعدة في منطقة الشرق الاوسط، وتشكيل وحدات عسكرية كردية مستقلة باشراف وتدريب ورعاية وادارة واشنطن لاستخدامها في مهمات فورية خاصة بالولايات المتحدة.......لماذا ؟ من اين لك هذه الاخبار ؟ عالم اليوم عالم الانترنيت والاخبار السريعة .

...........
Pocket -

بث فرضية وهي استناد البرزاني الى استراتيجية مؤسس اسرائيل بن عوريون حسب ادعاءات تقارير اعلامية، وذلك من خلال استغلال الظروف المشتتة بالعراق ودول المنطقة، وعد الفترة افضل فترة تاريخية للانفصال لانها شبيهة بفترة قيام الدولة الاسرائلية..

ما هذه الخربطة , !!!
phobia -

تحول قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني الى مصدر ثقة واطمئنان لاسرائيل بفضل دعم وعمل البرزاني وحزبه لزرع المصداقية بين الطرفين،واسناد اسرائيل الى قيادة محكمة من الحزبين الحاكمين، وبث دعايات لقاءات متواصلة لحزب الطالباني بين تل ابيب والسليمانية...... .

الفبركة لا تتجاوز
ه. ه. -

.. اتهاماتكم تعكس ماساة حقيقية في تفكيركم .. .. فالكتابة هي حرية التعبير عن الراي بالحقائق والدلائل.. و بالصوت والصورة وكذلك بروابط خبرية من مصادرها .. وليس اهواء واحقاد . الفبركة لا تتجاوز الحقائق ابدا .

العرب يقدّسون الحجي سايكس
شنگالی -

شنگالی : العرب يقدّسون الحجي سايكس والشيخ بيكو .

قال سبارتاكوس
سبارتاكوس -

قال سبارتاكوس : لقد عشنا من اجل اسيادنا , لنعش من اجلنا الان .

كوردستان
سبارتاكوس -

قال سبارتاكوس : كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد .

أمانة في أعنا
سايكس- بيكو -

سايكس- بيكو أمانة في أعناقكم يا سيد جرجيس .

عليكم ♥
♥ ♥ -

عليكم تقبل ذلك شئتم أم أبيتم لان الدولة الكوردستانية حق من حقوقنا كما هو حق من حقوقكم أن تكون لكم دول. نحن لا نريد نفطكم بل نريد نفطنا. نحن لا نريد ارضكم بل نريد أرضنا. نحن لا ننفصل منكم لاننا لم نختار البقاء ضمن حدود العراق بملئ أرادتنا بل أن الامر مفروض علينا. لذا نقولها و بوضوح: اننا انفصاليون، استقلاليون، نريد تأميم النفط الكوردستاني و هذة هي حقوقنا و سيأتي اليوم الذي نطلب منكم التعويضات على أحتلال كوردستان كما تدفعون التعويضات على أحتلال الكويت الى الان

الصهيونية عنصرية، ومع ذل
ح .هندرين -

الصهيونية عنصرية، ومع ذلك يعيش الكثير من العرب المسلمين والمسيحيين واللادينيون ومن قوميات اخرى في كنف ديمقراطيتها حد الوصول الى برلمانها العنصري مثل المفكر الاسرائيلي العربي عزمي بشارة، لكن الدول العربية والاسلامية ليست عنصرية، ومع ذلك قتلوا او طردوا كل اليهود من بلدانهم الاصلية وارضهم وبيوتهم، بفلسطين اليوم التي لم تصبح دولة لحد الآن، لا تقبل حتى العرب اليهوديين العروبيين ليس مواطنين محترمين كما هو الحال في الدولة الصهيونية العنصرية، بل لا يعترفون بهم حتى كبشر لا في امريكا ولا في سايبيريا ولا حتى في السموات، ومع ذلك لايستحي هؤلاء من اطلاق صفة العنصرية على اولئك، فماذا يفيد مع هكذا عقلية منحرفة متحجرة؟

الكورد و الإسرائيليون
الكورد -

الكورد و الإسرائيليون يشتركون معاً في التعرض للإبادة و الظلم من قبل العرب منذ بدء العرب بالقيام بغزواتهم و إحتلالهم للمنطقة.

شاعت اثناء الحرب العالمية
آرا -

شاعت اثناء الحرب العالمية الثانية نكتة او تعليق ساخر عن بريطانيا ومفادها ..ان بريطانيا ستقاتل بضراوة في الحرب حتى اّخر جندي من الجيش الليفي الاثوري.

هل هناك اجبن من ان ينشر ا
هل هل هل ? -

هل هناك اجبن من ان ينشر احدا تعليقه باسم كوردى مستعار وفى نفس الوقت ليس كورديا ؟

مجرد سؤال علمي للسيد كام
مجرد -

مجرد سؤال : هل آشوريو اليوم هم ابناء الاشوريين القدماء؟ من يستطيع ان يثبت ذلك؟ لكن ان لم يكونوا ابناء الاشوريين القدماء فابناء من هم؟ واذا كانوا ابناء الاشوريين القدماء فلماذا يتحدثون بلغة اخرى غير لغة الاشوريين القدماء !!!!!

لكل اعداء الحرية والديمقر
ل . ل -

لكل اعداء الحرية والديمقراطية , لكل أعداء الكورد وكوردستان , لكل الشوفينيين والمرتزقة , أقول الحزب الديمقراطي الكوردستاني , حزب سطر التأريخ بأحرف من الذهب , شاء من شاء وأبى من أبى . الى كل هؤلاء اقول أعيدوا قراءة تأريخ ونضال الكورد , وسوف تعرفون أن الألوف من الرجال الكورد الشجعان ضحوا بأنفسهم , عبر الثورات الكوردية منذ بداية القرن الماضي , سالت فوق تراب كل بقعة من كوردستان دماء زكية للشهداء الأبطال , وجميع الحكومات حاولوا بكل الطرق أبادة الشعب الكوردي

دولة كوردستان مرض الاعرب
سْكُتْلَنْدِيّ -

دولة كوردستان مرض الاعرب والاترك والامريكان النفسي

♠♠♠♠♠
-

فالهجوم الذي يشنوه على الكورد في اقليم كوردستان هو حسد كبير، فخلال السنوات الماضية وبسرعة قياسية اثبت الكورد للعالم انهم يبنون بنيان دولة، رغم الاخطاء الكثيرة والعثرات المستمرة التي يقف بعض هؤلاء القادة الذين يبثون الكراهية واسيادهم ورائها، لأنهم لايبغون ان تنجح تجربة اقليم كوردستان في ان يتحول الاقليم الى دولة مزدهرة، اذ يعرفون بأنه سيصبحون لاحقا تحت وقع هجوم مستمر من ابناء الشعب ليحاسبوهم، هؤلاء لايريدون ألا عراقا مليئا بالدم والحقد والكراهية، بلدا خربا وخطابا مقيتا لأنهم يعيشون على هذه الترهات ،،، يا ترى ماذا سيكون مصير هؤلاء لو ان السنة في القريب العاجل اعلنوا رغبتهم في بناء اقليم خاص بهم؟؟؟ سيكون للموضوع وجه اخر من الكراهية ولون اخر من العنصرية المقيتة؟؟.فخطاب الكراهية امر مفروغ منه بأنه مرفوض لايدخل في باب تعزيز الحوار من أي طرف او جهة او سياسي او نشاط كائن من كان لأنه يعني انه غير مستعد لقبول الاختلاف.!! سيمضي الشعب الكوردي في الاستمرار بمسيرته وسيقرر مصيره ويبني دولته وسيبقىء هؤلاء يتباكون على ماضي لايسر للكورد ومحبي الانسانية ان يكونوا جزءا منه. سيمضي الكورد في مسيرتهم لبناء مستقبلهم وبلدا ينعم كل محب للانسانية فيه بحريته وكرامته، سيمضي الكورد في نضالهم لكي يتخلص من الرائحة الكريهة لهؤلاء الذين يبثون سموم العنصرية ولايسرهم ان يكون شعب عريق وذو اصالة يتميز بجغرافية متميزة عرقيا وقوميا واثنيا ودينيا ان يقرر مصيره، سيمضي التاريخ وسيصبح هؤلاء الذين يهاجمون الكورد بسبب مضي الشعب الكوردي للاستقلال منسيين وفي مزابل القذارة الناتجة من العنصرية والكراهية التي بنوا هم اسوارها بأنفسهم ...

لو خيروني بين الموت او ال
لو -

لو خيروني بين الموت او العيش مع العراق لأخترت الموت الف مرة.

انني على ثقة تامة ان
ماجد الدباغ -

انني على ثقة تامة ان العراق ستحكمه المليشيات الشيعية ولا مناص من ذلك ، والذي صوت اليوم ضد الأستفتاء في مجلس النواب العراقي سيأتي يوم ويندم على ذلك لأنهم شاركوا الجريمة وهي كاملة الأركان ليس ضد اقليم كوردستان فحسب بل ضد جميع المكونات العراقية رغم اننا غير ملزمين بتنفيذه والأستفتاء سيجري في موعده المعلن للعالم اجمع ....ولايسعني الا ان اقول اين كانت ضمائر نواب البرلمان حينما قطع المالكي حصة الأقليم من الموازنة ورواتب موظفيه ؟ الم نكن جزءا من العراق ؟! وأين كانوا حينما سلم المالكي مدينة الموصل رغم ان اللجنة البرلمانية حملته مسؤولية تسليم الموصل ؟

قرار شعب سواء
م . د. ا -

قرار هو قرار شعب سواء أبيتم أم شئتم الذي عانى من الوعود الكاذبة سنوات دون أية نتيجة فأصبح لايثق في حلول ولا في من هم في سدة الحكم في العراق!!!

كل. من لايقف مع الاستقلال
محمد -

كل. من لايقف مع الاستقلال هو خاين. هذه قضيه شعب. وليس برزاني وحزبه. ألان تكالب الكل علئ الشعب. الكوردي. الترك والعرب والفرس.

كردستان قادمة الحافلة تمش
كردستان -

كردستان قادمة الحافلة تمشي

باذن الله كردستان قادمة
ك .ك -

باذن الله كردستان قادمة وجهنم للمحتلين

مدفع امصدي تنحل
شامت بمسعود -

٥ دقائق من قصف مدفعية من مخلفات الحرب الثانية على مناطق النفط في كركوك تنهي القضية فدعوهم يتراقصون كالسكارى ليصحوا على ايام سود وجيوش من الشحاذين والله القضية بسيطة وانتم اعطيتم القزم التافه اكثر مما كان يحلم به

شرق تركيا للارمن لا
كردستان في شرق تركيا -

لا تراجع امام الاتراك والنصف الشرقي لتركيا هي للارمن والشعب الارمني سيجر تركيا للمحاكم الدولية لاجبارها على الاعتراف بجريمتها الكبرى بحق الشعب الارمني والمسيحيين الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد الاتراك المحتلين وعميله المرتزق الداعشي الكردي المرتزق بندقية الايجار الارمن قادمون وارمينيا العظمى سيعود واعداء الارمن مجرمي التطهير العرقي للارمن والمسيحيين سيموتون ويعاقبون وسنحرر ارمينيا المحتلة من البحر الاسود وبحر قزوين الى البحر الابيض المتوسط لا كردستان في شرق تركيا امين

لا ارا ولا الارمن لهم
علاقة بهدا التعليق الكردي -

ارا اسم ارمني وليس اسم كردي وزنجار الكردي rizgar يكتب باسم ارا الارمني لا ارا ولا الارمن لهم علاقة بهدا التعليق الكردي