فضاء الرأي

من بوّابات كركوك إلى أبواب السُّليمانية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

" أبوابٌ على حالها قبل الخوفِ وبعد الخوف 

قبل المذبحةِ وبعدها 

أبوابٌ تمضي مع الغزاة حين يرحلون"

سليم بركات ـ الأبواب كلُّها

من عادة المتربص بشخصٍ أو أسرةٍ أو مدينةٍ أو ملةٍبأكملها، أن لا يترك باباً إلا ويأتيه خِلسةً أو عنوةً أو عبر شراء ذمّة بوّابٍ ضل سبيلَ الرُّشدِ من فرط اجتماع أسبابالجهل أو الغباء على حوافِ قحفه، وهو غير عارف بأن الباب قدسٌ ومحراب، وقد يجهل المتواطئ تلك العلاقة الأبدية بين كرامة البابِ والماكثون خلفه، وأن من يبع البابَفقد تخلى عن الإيوان وأضلاع البيت وأعمدته وما يحتويهمن الأمتعة وأسرار أصحاب البابِ حتى أبدان ساكنيه وما تحت الثياب.   

ولعل نجاح الطبقة السياسية الحاكمة في تفقير وإهلاكالمدن التي لم يرضى أهلها عن سياستها كالموصل والأنبار وصلاح الدين، ومن ثم فلاح تلك الطبقة ذاتها مع الحرسالثوري الإيراني في احتلال كركوك، زاد من ثقتهم بذواتهمالفاعلة في مضارب التخريب، وبالتالي شوَّقهم فوزهم في كركوك لمواصلة المشروع والمضي نحو مدينة السليمانية، وذلك من خلال تشجيع المتظاهرين الذين يطالبون برواتبهم التي تقطعها عن الإقليم نفس الطبقة الحاكمة في بغداد؛بغداد التي تقول بأنها مع حقوق المتظاهرين! والتي هي نفسها من قطعت الرواتب وتقطع الميزانية عن الإقليم منذ عام 2014 بغية إنهاك حكومته وإفشال الفدرالية جملةً وتفصيلا، وبالتالي تحقيق الطبقة الحاكمة مرادها في جعل كل مدن العراق تشبه بعضها بعضاً في الفساد والدمار وإشاعة الفوضى، وذلك حتى لا يلومها أو يوبخهاأحد على فسادها وإخفاقها في الحكم، ولكي لا يأتي من يقل لذلك الطاقم الحاكم بأن الإقليم رغم نسبته الضئيلة جداً من الميزانية حقّق ما لم تحققوه بكامل الميزانية ولو فيربع مدينة من كل المدن التابعة لسلطانكم.

إذ أن فشل الطاقم السياسي في بغداد يدفعه بشكلٍ دائم للتفكير بإفشال الجميع معه حتى تكون كل مدن العراق سواسية في الفوضى والخراب، إذ بدلاً من أن تعمل الطبقة السياسية لإنقاذ العراق من الهلاك المحتوم تفكر بتعميم تجربتها الفاسدة والفاشلة والزنخة في كل البلادمن شماله إلى جنوبه مروراً بوسطه.

ومن قباحات السياسة وصفاقة بعض أهلها أن حكومة العبادي التي تحاصر كل شعب الإقليم بغية إركاعه، تحاول أن تظهر نفسها كجمعية إنسانية مهتمة بحقوق الأوادم،وراحت تهدّد بالتدخل للدفاع عن المواطنين المتظاهرين في إقليم كردستان، وحكومة عبادي التي تسعى لخنق كل سكان الإقليم قالت على سلطات الإقليم احترام المظاهرات السلمية!! مع أن المتحدث باسم حزب للعراق متحدون، زهير الجبوري قد ذكر لموقع روداو "أن ما يجري في شوارع الاقليم هو نتيجة المبالغ المالية المتوقفة من بغداد، ولو أرادوا حل هذه المشكلة لكانوا دفعوا المبالغ، موضحاً أن حكومة المركز تستخدمها كورقة ضغط على الحكومة الموجودة في الإقليم حتى تنصاع إلى أوامر بغداد ولاسيما أن الاقليم يطلب الحوار لحل المشاكل"، وما زاد المشهد قبحاً هو أن مدير الاستخبارات العسكرية في زمن حكم صدام حسين والذي شارك في معظم الجرائم التي ارتكبها نظام البعث بحق شعب كردستان عبّر من خلال صفحته الشخصية عن دعمه للمتظاهرين في مدينة السليمانية!!.

عموماً يظهر بأن قرار كل من حركة كوران والجماعة الاسلامية الانسحاب من حكومة إقليم كردستان جاء بناءًعلى الرغبة الجامحة لدى حكّام بغداد الذين فشلوا حتى في إزاحة مكبات القمامة من أحياء العاصمة، ولكنهم والحق يُقال فالحون جداً في إلحاق الأذى بالعراق عامةً وبالإقليم على وجه الخصوص ليل نهار، وذلك عبر استخدام الكثيرمن النفوس الرخيصة وأهل الخنوع في الإقليم ممن يتماستخدامهم كما يُستخدم أي نفرٍ روبوتاً من الروبوتاتالتي تعمل على الشحن الخارجي، فمن يشحنها يقودها، ومن يقودها يوجهها إلى حيث يبغي إيصالها، ولعل تشحين حكام بغداد لضعاف النفوس في الإقليم قد أقنعهم بضرورة الإنسحاب من الحكومة على أمل إسقاطها، وهي الغاية الكبرى التي تسعى بغداد لتحقيق مآربها من ورائها،باعتبار أنها أوّل من هللت لإسقاط الحكومة  في الإقليم. 

علماً أن من استولوا على كركوك عبر البابِ الذي فتحه لهم رهط  بافل طالباني، لم يعيّنوا أحد من الرهطِ المتواطئمعهم سيداً على المدينة، إنما تمت معاملتهم كحُجّابٍ على أبواب حظائر الحاكم، وقد بدا ذلك واضحاً من خلال استمالة لاهور الشيخ جنكي للجنرال الأمريكي المتقاعد، ديفيد بترايوس في منتدى حوار المنامة الذي انعقد في 8 ديسمبر 2017؛ إلاّ أنه رغم ذلك فلم يرعوي الباقون من أهل الإقليم ممن اجتمعت لديهم ثنائية الضغينة والخنوع،حيث بدا وكأن بعضهم لا يزال ينوي تكرار تجربة 16 ت1، وقد جاءت الفرصة الذهبية للمتربص بالإقليم عساهُ يعتمدهذه المرة على بعض الأنفار من حركة كوران أو الجماعة الاسلامية لاستكمال هدفه القائم على تدمير الإقليم ليس من الخارج إنما عبر تناقضاته الداخلية؛ حيث يبقى اعتمادالمتربص على المؤهلين ليكونوا أهلاً للتعامل معه، وذلك علّهُ يعيد سيناريو كركوك في مدينة السليمانية، وعلى أمل الانتقال تالياً إلى كل مدن الإقليم لجعلها طوع سوط الحكام في بغداد، فتكمث بالتالي كل مدن الإقليم خانعةًأمام جبروت حكمهم القائم بمعية طهران.

حقيقةً فإن ساسة بغداد يدركون جيداً وموقنون تمام اليقينبأنه من الصعب عليهم كسر إرادة الإقليم من خلال الحرب وجهاً لوجه، وحيث فشل فيها قبلهم خاقان العراق الأكبر صدام حسين وكل جيشه الجرار، لذا لا وسيلة ناجعة لديهمإلاّ من خلال دق الأسافين بين المكونات السياسة في الإقليم نفسه، وخلق الفتنة فيما بينهم ليسهل عليهم بالتالي تحقيق مرادهم في دمار خصمهم اللدود أي الحزب الديمقراطي الكردستاني وما يحمله من ارث نضالي منذ أجيال، لأن الأوبة السياسة في بغداد تعي تماماً بأنهمادام هناك شيء اسمه الحزب الديمقراطي الكردستاني والبارزاني فسيبقى الكرد شامخين شموخ جبالهم، ولن يتنازلوا عن حقوقهم إلى يوم الدين، لذا عليهم أن يحاربواالديمقراطي والبارزاني من خلال بعض المباعين من أنفارالحقد والخنوع في كردستان، ففي الأمس فتح رهط بافل طالباني بوابات كركوك أمام الحشد الشعبي الطائفي لاحتلالها، والتساؤل هو هل ياترى ستُستنسخ تجربة فتح الأبواب للعدو في السليمانية حركة كوران أم الجماعة الإسلامية؟.

على كل حال فلن يترك حكام بغداد ومن ورائهم طهران باباًيستطيعون منه تدمير الإقليم إلاّ وسيجربونه، وهذا دأبكل من يعادي تجربة الإقليم ولديه شوق محراق لتقويض أركان الفيدرالية؛ ولكننا من باب التذكير نود في نهاية المقالةهذه إعلام المباعين والمتعاونين مع الخصوم ضد أهل الدار بقصة أوردها الكاتب العراقي الراحل هادي العلوي في مختاراته التراثية حيث يقول: إن التتار عجزوا في فتح أصفهان أيام جنكيز خان سنة 633 حتى اختلف أهلها وهم طائفتان، حنفية وشافعية، وبينهم حروب متصلة وعصبية ظاهرة، فخرج قومٌ من أصحاب الشافعي إلى من يجاورهم ومن يتاخمهم من ممالك التتار فقالوا للعدو أي للتتار: اقصدوا البلد حتى نسلمه إليكم؛ فجاءت جيوش التتار عندئذٍ وحاصرت أصفهان وفتح الشافعية أبوابَ البلدِعلى عهدٍ بينهم وبين التتار لشرط أن يقتلوا الحنفية ويعفوا عن الشافعية؛ إلاَّ أن التتار لما دخلوا البلد بدؤوا بالشافعية فقتلوهم قتلاً ذريعاً ثم قتلوا الحنفية ثم سائر الناس؛ عموماً فقد جاءت القصة التراثية من باب تذكير الحاضرين بمجريات الغابرين، لذا سنختتم مادتنا بما ورد في سورة الذاريات من القرآن الذي لا بد أن الجماعة الاسلامية في إقليم كردستان تؤمن به، حيث تقول الآية"وذكِّر فإن الذِّكرى تنفع المؤمنين".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هورامي
عمر -

يارجل. قل الحق أو اصمت. ادناه أبرز أسباب التطاهرات:https://n.annabaa.org/news25642أفادت صحيفة الحياة، في مقال نشرته يوم الاحد، للكاتب وليد خدوري، بأنه وفقاً لقانون النفط والغاز النافذ في كردستان، فإنه ليس هناك ضرورة لموافقة البرلمان على ابرام العقود النفطية مع الشركات المستثمرة، فيما لفتت الى أن الإقليم قد يضطر الى مخاطبة الانتربول لإرجاع وزير النفط الهارب. هورامي سرق ٣٢ مليار دولار لحساب حزب برزاني الفاسد الذي فعل مثل صدام حسين. كان يهرب النفط ويجيع شعبه متجارة بالمأساة. لا تختبيء خلف اصبعك.

فأنها لاتعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصد
Moosa -

تحية للكاتب انار الله بصيرته. الواحد منا يحاول جاهدا أن لاينجر لسجالات مع كتاب آخرين لكنك تجد نفسك مضطرا للإجابة لما حواه هذا المقال من مغالطات وانقياد فكري للقائد الأوحد مسعود الفكر حزب البعث الديموقراطي الكردستاني. يا اخي انت صنفت غالبية الاكراد خونة ومتواطئين على شاكلة حركة التغيير والجماعة الإسلامية ونفر ليس بقليل من جماعة طالباني ولا ننسى الجماهير الكردية التى خرجت من أجل لقمة الخبز اتهمتهم بانهم تحركوا بارادة خارجية. إن حقدك على حكومة بغداد واضح وكي اريحك فانا لا ادافع عن فشل معظم المسؤولين في بغداد لكن سيدك برزاني لا يختلف عنهم. حاول أن تكتب بعلمية وعدم انحياز إن كنت فعلا حريصا على مصلحة المواطن الكردي. اما آن كان الهدف إن تلمع صورة سيدك مسعود والحزب القائد حتى وان كنت تطعن بوطنية وشرف المواطن الكردي لمجرد انه تجرأ في التعبير عن رأيه فقد احسنت صنعا. ارجو ان لا تنسى الذاكرة الكردية مقالات من هذا النوع التي اختارت أن تميل لحكم الفرد ضد رغبة الجماعة ترسبخا لعبادة الفرد اما لمصلحة شخصية أو لقصور فكري. لم تهزني كلماتك المغموسة حقدا على الساسة في بغداد فانا اراهم يستحقون أكثر منها لأنهم خلقوا من مسعود صنما و غولا لكن هزتني محاولاتك اتهام المعارضين من الكرد بالخيانة والتواطئ من باب من ليس معي فهو ضدي. رحم الله شهداء العراق من عرب وكرد وايزيدين واخرين. تحية للبطل شسوار عبدالواحد الذي كان بإمكانه التملق وركوب الموجة لكنه أثر إن يكون مع الأغلبية الكردية "الخائنة المتواطئة ". حفظ الله أكرادنا الشرفاء.

خبصه لبصه
Omar..jordan -

لا مجال لاي مشروع عرقي كردي في ظل المشروع العرقي الفارسي المتدثر بالايدولوجيه الشيعيه و المدعوم من اصحاب شركة النفط والغاز في روسيا .. البعث العربي بدون المصحف دستور له فهو بعث للوهم والعبث .. فان عبث البعث بالكرد فقد عبث الكرد بالعرب كما عبث العرب بانفسهم .. يعني الامور كلها خبصه لبصه .. ما جدى عارف راسه من قدميه .. خبصة الحابل بالنابل .. معمعه .. على كل حال .. العرب ليسوا قوميه عرقيه .. العرب خليط من عدة اعراق .. ثقافه ولغة المصحف هي العامل المشترك .. هات هلا يا كرد اخلصوا مع العرق الفارسي !!! .. كان الله في عون الكل .. خبصه لبصه ..

على وزن جريدي
عراقية -

أقول لك . استولوا على كركوك شنو ؟ تعرف ! العراقيون مستعدون كلهم للدفاع عن كركوك . كركوك ليست كردية . ولن تكون كردية . لن يكون أي عراقي درجة ثانية . جاء البرزاني بأكراد من ايران وسوريا وأسكنهم بها على حساب التركمان والعرب . لا تبحث في التاريخ . كل المذاهب الإسلامية تقاتلت فيما بينها . لا ترجعنا للحرب الطائفية . نذبح بعضنا البعض كي يتفرج البرزاني ويصنع من اربيل منطقة مدنية وآمنة . تنتصر وتأخذ كركوك . كريدي على وزن جريدي . اعرفوا حجمكم . وقدرتكم وتذكر محافظ كركوك وهو يخطب قاتلوا . ثم هرب ولم يعد. تذكر أكوام شراويل البيش مركة على اسوار قدس الأقداس .هو سليماني قال لبرزاني اسرق فلوس النفط وعوائد الحدود . أو إيران أو العبادي او العرب . من قال للمتظاهرين اخرجوا للتظاهرات . هل الجوع أو سليماني أو العبادي . من ضرب المتظاهرين الكرد بالنار ، ايران او العبادي أو انتم الكوارد. من قال للبرزاني يمعود بطل تجر بذيلك ماراح احد يعترف بدولة قومية تعتاش على سرقة النفط والتهريب ! أليس كل العالم وهو ضرب بالحائط كل النصائح. عيب احترموا عقول القراء. قبلا طلع برزاني يقول نشكر إيران لولاها لسقطت اربيل . وكنتم سمن على عسل من أيام صدام والأكراد علاقتكم بإيران زواج دائم . وكانت الهجمات تأتي على العراقيين من ايران عبر الأكراد وجماعة المجلس .نحن نعرف أين أذننا بالضبط دون دوران .. يحيا العراق ليخسأ الخاسئون.

وعاظ السلاطين
محمد البغدادي -

يتصور وعاظ السلاطين انهم يقدموا خدمة لسلطانهم بهكذا كتابات ساذجة التي ترجع كل شيء لنظرية المؤامرة وان بغداد هي سبب كل شيء ويتناسى ان الموظفين ومشكلة الرواتب موجودة منذ سنتين ولا دخل لبغداد في الموضوع ..الكاتب يتعامل مع شعبه كانهم حيوانات لاتفهم او انها ستنخدع بهذه التبريرات الطفولية..لم يفهم لحد الان ان الموضوع خرج عن السيطرة ولا تنفع هذه الاساليب لاسكات الناس ولايريد الكاتب ان يفهم ايضا ان اسلوبه هذا في التبرير للسلطان سيؤدي يوما الى وصول النار الى قصر السلطان نفسه وسينقلب اعلاها سافلها...وليتذكر كلامي

قلت سابقا ان الشيعة اخطر
Rizgar -

قلت سابقا ان الشيعة اخطر على الكورد بسبب الحقد الشيعي المتجذر ضد الكورد في الثقافة الشيعية ...والنقطة الاخرى على العبادي تحقيق الرغبات العرقية العربية ....كلما استهتر العربي بكوردستان كلما اصبح بنظر العرب بطلا .... فتحقيق الرغبات العرقية العربية essential عنصر اساسي في التفكير العربي .لاحظ مقدار العنف في خورماتوا ضد الكورد المدنيين , قتل انسان مسالم بالف طلقة ...في علم النفس هؤلاء مصابون بعقدة Psychopathy قتل الانسان الكوردي غير كافي بل ما يسمى overkill اسراف في القتل . سلوك الاسراف في القتل حيث يستعمل overkill ظاهرة نفسية لتحقيق رغباتهم العرقية ومقدار الحقد الدفين في ثقافتهم .ومسالة اغتصاب الكورديات امام عوائلهم مسالة ثقافية اخرى وخاصة المجتمع الكوردي مجتمع محافظ , فلجؤ المحتلين العرب الى الاغتصاب امام العوئل الكوردية نقطة جديرة بالدراسة لمعرفية همجية اعداء الكورد.

الخائن محتقر
احمد محمد -

في امن كركوك في الايام الخوالي كان هنالك شخصان من الخونة المتعاونين مع دائرة الامن من الكورد , لاحظت كيفية معاملة الخونة الكورد من قبل امن كركوك حيث يسبونهم امام السجناء . كنت اواجه التعذيب الشديد يوميا ولكن مع ذلك كان هنالك نوع من الاحترام لنا من قبل جلادي امن الشمال لمقاومتنا للتعذيب النفسي والجسدي.

الخناق على شعب
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الخناق على شعب اقليم كوردستان لأرغامه على رفع الراية البيضاء رغبة عربية نفسية قاتلة .....فهل سوف ينجحون ؟؟

مؤامرة كبرى بدأت من سيط
-

مؤامرة كبرى بدأت من سيطرة القوات الاتحادية على المناطق المتنازع عليها بقوة السلاح وبدعم تركي فارسي واضح وهناك حلقات اخرى من المخطط يسعى المخططون لتنفيذها ...فهل ينجحون ؟ هل نجح اتفاقية سعد آبادة العنصرية لسنة ١٩٣٨ ؟؟ يصرفون اموال طائلة للا ستهتار فقط بكرامة الكورد , لا اكثر ولا اقل .

الحلم العربي
卡哇伊 -

الحلم العربي الغاشم عبارة عن اجبار شعب كوردستان تحت سلطة بغداد اسوة بالمحافظات الاخرى التي تعاني من فقدان ابسط مقومات الحياة العصرية من استشراء الفساد و انتشار البطالة وزيادة مروعة في نسب الطلاق وفقدان الخدمات الاساسية فضلا على المشاكل الاجتماعية والامراض والاوبئة التي تعاني منها محافظات الوسط والجنوب جراء النقص الحاد في المياه والتلوث البيئي القاتل الذي بات يهدد الجميع بشكل جدي.

لايختلف اثنان ان الشعب ا
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

لايختلف اثنان ان الشعب الكوردي يعيش اوضاعا معيشية صعبة للغاية بسبب الحصار الشيعي الظالم ومن حقه ان يطالب بحقوقه وان يعبر عن ارادته ومطالبه عبر الاحتجاجات المدنية والحضارية من دون اراقة الدماء والحاق الخسائر بالممتلكات وتعطيل الحياة العامة ، ولكن مايجري هو صب الزيت على النار لتحرق الاخضر واليابس وهو مالايحل الازمة الاقتصادية ولا يسرع في صرف الرواتب بل يزيدها تعقيدا.

شلة 16 تشرين الاول من خ
هازة محمود -

شلة 16 تشرين الاول من خلال تحريض الشباب على اشاعة الفوضى عبر حرق الممتلكات العامة بذريعة تفاقم الازمة الاقتصادية وتاخير الرواتب....والهدف لنسيان اعمال الخونة الكورد في الاتفاق مع اعداء كوردستان وطعن كوردستان من الظهر بخنجر مسموم .

العبادي
-

على الغرب ان تقوم بتقديم مساعدات او منح مالية عاجلة لحكومة الاقليم لصرف رواتب الموظفين اسوة بالمساعدات التي تقدمها للدول الاخرى بغية الحفاظ على امنها واستقرارها ، لحين انطلاق الحوار وحل المشاكل العالقة بين الجانبين على وفق الدستور وترجمة مواقفها وتصريحات السابقة في مرحلة الحرب على الارهاب ازاء الشعب الكوردي وقوات البيشمركة في دحر تنظيم داعش الارهابي على ارض الواقع ودفع خطره حفاظا على الامن والسلم الدوليين.....عدم وصول المساعدات يعني سيطرة بغداد على كوردستان وعمليا يعني الانفال والتعريب والمقابر الجماعية واغتصاب الكورديات .... وغيرها من الاعمال اللا انسانية .

اذا كنت لا تستحي
PMSK -

يبدو ان الكاتب ، ما زال ، يعيش احلام غيبية ، ... واذا كنت لا تستحي ، فقل ما تشاء ... ان الكاتب يضع جل مشاكل اقليم كردستان ، على الحكم في بغداد ، التي للكرد ممثلين فيها ، سواء في مجلس النواب او وزراء او رئيس جمهورية او في المحكمة الاتحادية ... ولكن السيد ماجد محمد ، لم يستطيع ان يقول لنا اين ذهبت اموال الاقليم ومن سيطر عليهاومن سرقها ووضعها في حسابات ببنوك اجنبية ، وشراء عقارات في دبي ولندن وبيروت وامريكا ، وغيرها وفقدانها في لعب القمار في كازينوها اوربا ودبي ، وكان ما قامت به حكومة بغداد بايقاف تسليم الاقليم حصته من الميزانية ، لانه سرق النفط ولم يسلم ما يبيعه الى وزارة المالية في بغداد ... لا بل يتمشدق السيد ماجد محمد علينا يجعل من كركوك شماعة لبث حقده الشوفيني والطائفي العنصري ، على العراق ... من عبث بكركوك ومن سلب ونهب ثرواتها ، ومن عمل على تغيير ديمغرافي فيها وهجر ودمر آلاف البيوت والقرى فيها وفي مخمور وتلعفر وسنجار ... قبل ايام نشرت منظمات حقوق الانسان عن فقدان 350 فرد من عشائر كركوك العربية ، وتطالب بهم الحكومة البيشمركة ؟ وقبل ايام عثرت الشرطة على جثث افراد من قوة امنية عراقية في مجاري مقرات الحزب الديمقراطي الكردستاني في كركوك ...ونسيتم ما قام به البيشمركة في سهل نينوى وفي سنجار وتلعفر التي انسحب منها وسلمها للارهابيين ، لانهم لم يسمحوا للقوات العراقية قبل عام 2014 ، الدخول اليها ، انها اعمال يندى لها جبين الانسانية كتلك التي قام بها المجرم صدام ضد شعب العراق من العرب والكرد ، بتصفية معارضيه ... اي حرس ثوري تدعي يا سيد ماجد هو الذي سيطر على كركوك ؟ هل القوات الامنية العراقية ، حرس ثوري ايراني ؟ وهل الحشد الشعبي العراقي ، الذي يضم كل مكونات العراق ، عدا الكرد ، هو حرس ثوري ايراني ؟ يبدو انك مغسول الدماغ باجهزة اعلان عربية واقليمية طائفية مقيته ، التي فشلت في طروحاتها وعادت الى جحورها كالفئران خائفة .. اكرر .. اذا كنت لا تستحي فقل ما شئت ... وها انت وغيرك وممن سيكتب بفكر شوفيني ، سنقرأ ونرى لهم الكثير ، ولكن الحقيقة الناصعة لم تتغير ...

نكتة اليوم -

ان ابرزمؤشر فساد لمنظمة الشفافية الدولية والذي تم نشرة حول مؤسسات الدولة يحتل العراق فيه المرتبة 161 من أصل 168 ..... ملفات فساد “كبرى”كما تقول واهمها معرفة مصير 360 مليار دولار مفقودة منها 100مليار خارج البلد ...........معرفة مصير 360 مليار دولار........... منذ ٢٠١٤ يرفض الكيان دفع مستحقات فلاحي كوردستان ...استلم عاصمة الحقارة الحنطة منذ ٢٠١٤ لثلاث سنوات ٥٤ مليون دولار........قال علي الكيمياوي ايام زمان سوف نحرق اراضيهم ونستورد الحنطة من الخارج ..... هل هؤلاء بشر ؟ العنصرية عماهم ..... لماذا تستلمون الحنطة من الفلاحين الكورد ؟ اذا حقدكم العنصري العربي عائق امام دفع مستحقات الفقراء الفلاحين ؟ كم كنت اتمنى ان افهم الذهنية العربية .

(Golda Meir): -

جولدا مائير (Golda Meir): "عندما أحرقنا المسجد الأقصى لم أنمْ الليل كلّه، وتوقّعت أن العرب سيأتون أفواجاً من كل حدبٍ وصوب، لاقتحام إسرائيل، وعند بزوغ شمس الصباح، علمتُ أننا أمام أمّة نائمة!!".

typical arab
-

أُسُود على كوردستان.. فئران أمام إسرائيل

typical arab
-

أُسُود على كوردستان.. فئران أمام إسرائيل

لو اجتمع حكّام وملوك
-

لو اجتمع حكّام وملوك العرب على إسرائيل، مثلما اجتمعوا ويجتمعون على كوردستان، لتحرّرت لواء اسكندرون ومدينة Kingston عاصمة جامايكا.

فلس-طين✂️ ✂️ ✂️
"أحمد عقل"✂️ ✂️ -

‏عندما أجرى إقليم كوردستان استفتاء الاستقلال فإن أول دولة عربية وقفت ضد إرادة الشعب الكوردي وحاربه سياسياً ودبلوماسياً كانت فلسطين، التي أعلنت عن رفضها للاستفتاء، على لسان سفيرها في العراق "أحمد عقل" ✂️ ✂️ ✂️ ✂️ ✂️ ✂️ ✂️

الحصول على اسلحة
☝☝☝☝ -

الحصول على اسلحة اسرائيلية متقدمة يعني نهاية الاستهتار العربي بكرامة الكورد . على العقلاء الكورد التفكير في الموضوع .

خطة ايرانية
-

خطة ايرانية ,حسب مصادر موثوقة خطط ايران لقتل احد الخونة من جماعة ١٦ اكتوبر و اظهار الجريمة كان البارتي قتل الخائن لسب الزيت على النزاع , في الترمينولوجي يسمى ب false flag .The contemporary term false flag describes covert operations that are designed to deceive in such a way that the operations appear as though they are being carried out by entities, groups, ..... Telemarketing firms practice false flag type behaviour when they pretend to be a market research firm (referred to as "sugging").

فقط
جامعة الدول العربية، -

جامعة الدول العربية، فهي جامعة تفرّق كل الدول العربية، وتُجمعها على كوردستان والدولة الكوردية فقط،

BKC
☕☕☕ -

الاحتجاج بالكلاشينكوف و BKC وحرق الدوائر الحكومية ليس تظاهرة

اياد تخريبية واضحة
⛏⛏⛏ -

اياد تخريبية واضحة وتم جلب العرب من قبل الخونة لقتل المتظاهرين من الخلف .

“اعتدى جنسياً”
نائب مسيحي: -

نائب مسيحي: فصيل بالحشد “اعتدى جنسياً” على مسيحيات بسهل نينوى والوضع اسوء من داعش

اتهم رئيس كتلة الوركاء ال
-

اتهم رئيس كتلة الوركاء المسيحية النائب جوزيف صليوة اللواء الثلاثين من الحشد الشعبي الذي يقوده النائب حنين القدو اتهم عناصر فيه بالاعتداء جنسياً على نساء مسيحيات في سهل نينوى.ونقلت عن صليوة قوله أن “هناك حالات اعتداء جنسي في قرقوش وبرطلة ومناطق أخرى للمسيحيين إلا أن الأهالي بسبب مخاوفهم من سمعتهم لا يريدون الكشف عن تلك الحالات”،

نفاق
Jan -

رمي العتب وسبب الانكسارات على الغير هي عادة الفاشلين امثال هذا الكاتب المدعو ماجد محمد فهذا الكاتب هو واحد من الد اعداء التحرر الكردستاني, وفي كل ما يكتبه يشعر الانسان بالتقيؤ على دناءة الخطاب السياسي الذي يستعمله فلنكن صريحين جدا, المساله والخطأ وسبب الانكسارات التي يعاني منها الشعب الكردي هو وجود مثل ماجد محمد .انها مأساة الشعب الكردي

حوالي 3.7 مليار دولار م
-

قائمة بالدول العشر التي تتلقى أكبر المساعدات الأمريكية، ومعظمها مساعدات عسكرية في العام 2016. يتصدر العراق القائمة بحوالي 3.7 مليار دولار من المساعدات الأمريكية، تليه إسرائيل بمساعدات قدرها 3.1 مليار دولار، ثم أفغانستان ثم مصر والأردن وباكستان. .

حوالي 3.7 مليار دولار م
-

فالعراق منذ تاسيسه كدولة مسخ.. كالعاهرة يرتمي باحضان العاهرين.. فمرة لمصر ومرة لايران ومرة لتايوان ومرة لجيبوتي ومرة لتركيا ومرة لمد غشقر لهذه الدولة او تلك. يرتمي باحضان الكل ضد الكورد ....لو جامايكا وبوب مارلي كانا ضد الكورد لارتمى باحضان المرحوم بوب مارلي ايضا ....مع العلم كان لبوب مارلي عشيقات حول العالم ...واطفال غير شرعيين في كثير من الدول من هولندا الى تايوان مرورا بالسويد ودانمارك

الشيعة فعلوا ما لم يقم به
⛹⛹⛹⛹⛹ -

الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك .

قالت مصادر كندية رسمية، أ
⛹⛹⛹⛹⛹ -

قالت مصادر كندية رسمية، أن الحكومة العراقية في بغداد تمنع وصول مساعدات عسكرية بقيمة 10 مليون دولار لقوات البيشمركة، وأن المساعدات هذه لا زالت تنتظر منذ أسابيع في مستودع بمدينة مونتريال بسبب رفض بغداد.

” الحكومة العراقية أشبه ب
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

” الحكومة العراقية أشبه ببغلة أبي دلامة ففيها جميع العيوب”.

مشهد
⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

في مشهد يجمع بين الدراما والكوميديا ظهر العبادي في مؤتمر صحفي وهو يعلن حرصه على سلامة المدنيين في كوردستان , ويقول بان بغداد لن تقف مكتوفة الايدي ازاء اي اعتداء على المواطنين الكورد في كوردستان , في اشارة الى المتظاهرين الذين خرجوا في بعض مناطق كوردستان احتجاجا على تاخير صرف رواتبهم . ومع اننا نشكر العبادي (على مضض) لهذه المشاعر الجياشة التي امطرنا بها والرومانسية المفاجئة تجاه مواطنينا , الا ان المواطن الكوردي عندما يسمع هكذا تصريح مفعم بالود يتبادر الى ذهنه السؤال التالي ... كيف يمكن ان يكون الانسان شيطانا كذابا منافقا مجرما عنصريا حاقدا وملاكاً في نفس الوقت ؟

ان العبادي قد تغافل عن ال
-

ان العبادي قد تغافل عن الاسباب الحقيقية لهذه التظاهرات وعن المتهم الحقيقي للوضع المالي للمواطن الكوردي . وتناسى ان الحصار الذي تمارسه حكومته على هذا الشعب في قطع رواتبهم وحرمانهم من حقهم الطبيعي في حصتهم من الموازنة الاتحادية والحصار الذي تفرضه بالتنسيق مع دول اقليمية على هذا الشعب المكافح بسد منافذه البرية والجوية هو من ادى بالشارع الكوردي الى ان يخرج في هذه المظاهرات .

ان حرص العبادي ( المزعوم)
-

ان حرص العبادي ( المزعوم) على مواطني كوردستان يذكرني بابيات قصيدة لامير الشعراء احمد شوقي يتحدث فيها عن ثعلب جائع يبحث عن ديك ليسد به جوعه , فيخرج على الناس ويعلن توبته , ويبعث برسول الى الديك يطلب منه الحضور ليؤذن فيهم ويؤمهم لصلاة الفجر , فما كان من الديك الا انه رد على رسوله قائلا : - فأجاب الديك : عذراً يا أضلّ المهتدينابلّغ الثعلب عني عن جدودي الصالحيناعن ذوي التيجان ممن دخل البطن اللعيناأنهم قالوا وخير القول قول العارفينامخطئٌ من ظنّ يوماً أنّ للثعلب دينا

منع السيد العبادي ا
卡哇伊 -

منع السيد العبادي النازحين من العرب السنة من الدخول الى المناطق الشيعية اثناء احتلال داعش لمناطقهم , فاذا كان هذه هي مشاعرهم تجاه ابناء جلدتهم من العرب فماذا نتوقع منهم تجاه الكورد الذين يختلفون معهم في القومية والمذهب ؟

ان العبادي
-

ان العبادي يمارس خطة اقليمية مدروسة للضغط على كوردستان واضعافه وبطرق كثيرة , فمن جهة يعرقل التوصل الى حلول للمشاكل العالقة مع حكومة كوردستان وذلك بفرض شروط عبثية تمنع البدء بحوار بين الطرفين ...... فهل ينجح الشيعة في حرق كوردستان ارضا وشعبا؟

كفى وكفى
برجس شويش -

مثل كوردي يقول: الراس الذي ليس فيه شرف لن يذهب الى الجنة, يجب ان يرد البارتي بقوة وحزم على العدوان العراقي , كما عندنا نقاط ضعف فعندهم ايضا نقاط ضعف كثيرة ويجب ان نهاجم العراق في نقاط ضعفه بما فيهم اشعال نار الارهاب فيه الذي هو تربة خصبة لذلك. يجب تدمير الدولة العراقية من داخلها. السكوت والدعوات الى الحوار لا تنفع الدولة العراقية ستتمادى اكثر و اكثر في عدوانيتها. ومن جهة ثانية كل شعب كوردستان سيقف خلف من يكون حازما اتجاه الخونة والجحوش الكورد المتعاونين مع العدو .

عجيب امرك يا ماجد؟
قرفان ابن زهقان -

وحق كل مفاهيم الكتابة منذ بدات ولحد الان لم أقرا كلام بدون معنى لهذا الكاتب الذي يصر على ان الكذب والتحريف والفساد لعائلة الاقطاع الكردي الفاسد كله نعم عوائل وقادة ومشروع كانت ايران اهم حلفائهم من عائلة البرازاني والطالبني ولحد الان ويرمون فشلهم بسبب كذبة مشروعهم -يرمونها على بسطاء شعبهم ويتهمونوهم بالخونة؟؟؟؟؟فعلا ماهذا ؟يا هذا؟يا ماجد؟والى متى؟الامور وصلت الى مرحلة يموت وبل يقتل بها متظاهرون وعائلة البرازاني تملك مليارات بادلة اوربية وانت تكلم عن فتات كان يمكن صرفه للناس في شمال العراق ولكن؟نعم ولكن تصر على كتابة ما هو ليس منطق حتى وانت غايتك الدفاع عن اقطاعي ودكتاور فاسد هو وعائلته وحكومته ومن لف لفهم ومشروع لن يتحقق لانه اساسه كذب وتحريف وغسل ادمغة وكان كركوك او شمال العراق غير معروف اصوله وارضه وتاريخه ومن يسكنه حتى بالمعنى الحصري للكلمة دون العودة للتاريخ وكانه بعد عام 2003 لا نعرف ماذا فعل البرازاني ورهطه حتى الكردية من افغنستان ان ولدت تم تسجيلها في كركوك وفشلت الكذبة؟تريد ان تربط ما يجري في السلمانية بكركوك وانا اربط الامر بداعش عندما احتل سنجار بعد ان سلموتموها له ودخلتم واحتليتم كركوك وحدود الدم ومن اول طلقة صارت حدود الهرب وخاصة من القادة اصحاب المليارت .كافي وفعلا عجيب امرك يا ماجد وشكرا

لو كنت
ضياء عبد الكريم -

تقول ايها الكاتب ان حكومة بغداد قد قطعت ميزانية الاقليم ورواتب موظفيه منذ عام 2014 وفي المقابل تصمت لسؤال البرزاني عن مصير واردات ال 900 الف برميل التي كان يصدرها (او بالاحرى يهربها) يوميا من نفط اقليم شمال العراق وكركوك وهذا النفط هو ملك لكل الشعب العراقي حسب الدستور وكذلك واردات المنافذ الحدوديه . أي ان البرزاني كان يسرق كل الشعب العراقي وبضمنهم الاكراد ويضع حصيلة هذه السرقات المستمره في حساباته الشخصيه وحسابات عائلته في تركيا وغيرها ولايدفع منها رواتب موظفي الاقليم الذي يملأون الشوارع احتجاجا. .

هرب مرتزقة الليفي
levy -

هرب مرتزقة الليفي الى غرب كوردستان بعد ان طردوكم من العراق العربي .

الاوامر من ايران
شار احمد -

الاحداث التي شهدتها كركوك في 16 أكتوبر كان يقودها قاسم سليماني وقادة من الحشد الشعبي الذين يدينون بالولاء إلى ولاية الفقيه وإلى الجارة إيران.....قطع الميزانية معروف بامر من ايران ...عبادي مجرد موظف .

أن تحارب (شعبك) بهذه الط
موراد جان -

أن تحارب (شعبك) بهذه الطربقة وتعامل الشعب بدرجات متفاوتة، هذا لايؤدي إلى تعايش سلمي بل يفرق الشعوب , التجويع على اساس عرقي آفة الحكومات العراقية . سوف تحتاج الى اطنان من المساحيق لتجميل الاعمال العرقية والطائفية منقبل بغداد .

الكل يرى الأشياء مثل بيته
عراقية -

هذا العراق عظيم لا تصفه كما تصف بيتك .

لاهور 1887-1945
Vidkun Abraham -

Vidkun Abraham Lauritz Jonssøn Quisling 1887-1945يسميه النرويجيون فيدكن الخائن.. سياسي نرويجي احد مؤسسي الاتحاد الوطني النرويجي . ساعد هتلر لاحتلال النرويج .. حيث استغل علاقاته السياسيه و كشف لهتلر عن الخطط الدفاعية العسكريه النرويجيه ..مامكن الألمان من احتلال النرويج..وتسبب ذلك في مقتل آلاف النرويجيين (مجازر في طوز خورماتوا واغتصاب ومقتل آلاف الكورد ).. وقد عينه هتلر رئيسا للحكومة النرويجيه لاحقا بعد الاحتلال النازي ( لعلمك لم يعّين الشيعة جماعة لاهور بل قشمرهم وضحكوا عليهم ) كان مكروها لدى النرويجيين بسبب خيانته.. وبعد هزيمة الألمان وتحرير النرويج 1945 تم إعدامه شنقا .

العقل العربي
الثالوث -

العقل العربي (الحشد، البعث، داعش) نفس البضائع العربية الفاسدة , اصاب علي حسن المجيد بغرور ايظا مثلك بعد عمليات الانفال والتعريب والاغتصاب.الكورد يفهمون ذهنيتكم تماما .

شيء مؤسف
اصيل -

الاحظ هنا و كأن ايلاف اصبحت حائط المبكى لدى الاكراد و الارمن ينفثون جم حقدهم على كل من لا يتوافق مع افكارهم الغير مبنية على حقائق لا بل يحاولون تزويرها و اعطاء صورة مشوشة عن التاريخ... كل دون لنفسه مظلومية و التباكي على هدر اللبن اصبحت الشغل الشاغل لأكثر المعلقين . ..

الا تخجل من الدفاع عن كيا
ش. ا. ن -

الا تخجل من الدفاع عن كيان سرطاني من كل النواحي ؟

فالعالم دخل اربع سنوات ح
ك. ك. ع -

(فالعالم دخل اربع سنوات حرب عالمية.. ثم توقفت) الا انت يا (العراق البائس الواحد) (سنوات شؤومك دائمة حروب وصراعات وقتل على الهوية ومقابر جماعية وطغاة ولصوص حرامية. وطغيان بلا حدود، وفساد بلا حدود، تدوم لعقود).. ولا يوجد ضوء بالنفق فيك.. الا بالغاء وجودك من العالمين..

يا العراق
(وحدة العراق) -

الم تشبع من الحروب والازمات والكوارث.. الم تشبع من حرمان الشعوب التي كل ذنبها هي انها تحت (وحدتك القسرية).. من حقها بالنفط والثروات لتعيش بسلام وامان.. .. لمتى يبقى بقاءك باهانة كرامة الملايين.. الم تشبع من ابتلاع خيرة الشباب بمقبرة النجف المخدوعة )

بحاجة الى مرتزقة
Home Office -

هوم اوفيس بحاجة الى مرتزقة ...راجع صفحات Home Office Vacancy ........ ولكن لا تهربوا كالجرذان هذه المرة ...كيف هرب رجا لكم من سميل ؟؟؟

الكيان الدموي
(نموت ويحيى العراق) -

لمتى بقاءك يا عراق (بموت الملايين) تحت شعار (نموت ويحيى العراق) ولا نعلم لماذا (ليس نموت يموت العراق نحيى يحيى العراق)، لماذا عراقكم لا يحيى الا بالدماء)................ .

اغنية راية البيضاء
Dido -

White Flag I know you think that I shouldn''t still love youOr tell you thatBut if I didn''t say it, well I''d still have felt itWhere''s the sense in that?I promise I''m not trying to make your life harderOr return to where we wereI will go down with this shipAnd I won''t put my hands up and surrenderThere will be no white flag above my doorI''m in love and always will beI know I left too much mess andDestruction to come back againAnd I caused nothing but troubleI understand if you can''t talk to me againAnd if you live by the rules of it''s overThen I''m sure that that makes senseI will go down with this shipAnd I won''t put my hands up and surrenderThere will be no white flag above my doorI''m in love and always will beAND ALWAYS HATE IRAQ

ما الذي جمع
Guess -

ما الذي جمع (العراق وتركيا).. ما الذي جمع (اردوغان وحيدر العبادي)..؟؟ الجواب الحقد العنصري الخبيث والدفين على الكورد .

الجواب
Guess -

ما الذي جمع حكم السنة بزمن صدام، مع تركيا ?? : الحقد العنصري على الكورد .

: فصيل بالحشد
نائب مسيحي -

نائب مسيحي: فصيل بالحشد "اعتدى جنسياً" على مسيحيات بسهل نينوى والوضع اسوء من داعش

في المانيا (غوبلز واحد)
محمد- المانيا -

في المانيا (غوبلز واحد) هو وزير الاعلام النازي لهتلر صاحب مقولة (اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس).. ولكن في منطقة العراق وخاصة بين الشيعة ومرتزقة الليفي مع الاسف ظهر (هناك الكثير من الغوبلزيين.. الذين يمتهون النهج الاعلامي الذي يعتمد الكذب)

اتحداك يا قيس الخزعلي
USA -

اتحداك يا قيس الخزعلي.. ان تقول لنا.. لماذا امريكا ضربت داعش عندما ارادات دخول كوردستان .. ولكن لم تضرب الجيش والحشد عندما دخلوا كركوك .. والمناطق المتنازع عليها.

كان المالكي
USA -

كان المالكي يستخف بضحايا سبايكر الى اقل من 200 في وقت فاقوا 1700، ومرة يعلن انها سوف يستيعد الموصل ببضعة ايام، ويعلن عدم حاجته لقوات دولية، وهلم جر .

السي اي اي
ابراهيم الصميدعي -

ضابط المخابرات العراقية السابق ابراهيم الصميدعي.. .... من حمى بغداد من السقوط هي السي اي اي

مليشة الحشد اساس رموزها ه
شيروان -

مليشة الحشد اساس رموزها هم من خرجوا من العراق لايران خلال الثمانينات ليقاتلون لجانب ايران ضد العراق

الى الليفي
دحية الكلبي -

انا الان على يقين ان مشكلتكي مع الكورد اكثر من حقد.

اللعنة على الانكليز
كمب بعقوبة -

اللعنة على الانكليز جلبوكم كمرتزقة . الشي الجيد , العراق سحب منكم الجنسية وطردكم .

و ما من خطير الا و سيبلى
اصيل -

ألم يتحالف الاكراد مع الشيعة لتمزيق البلد و نهبه و سرقة ثرواته النفطيةوالاثارات .. ألم يتعاون الاكراد مع الشيعة بتسليم العراق على طبق من ذهب للغزاة من كل حدب و صوب و على تقسيم البلد كما طاب لهم و نصبوا انقسهم على اعلى المراكز بالدولة و قاموا على تهميش و ترويع و تهجير اهل السنة العراقيين... الآن و بعد ان نهبتم البلد اختلفتم على حساب البيدر... لقد كسب الاكراد على ما راهنوا عليه من خيانة و غدر فكسبوا الطمع و الجشع... لقد جلب الاكراد الدب على كرمهم فليتحملوا نزواته ...مبروك عليكم.

ايا حثالات عاصمة
Rizgar -

....علي حسن المجيد تبختر وشتم الكورد وكوردستان مثلكم تماما ... عبادي يقوم بنفس الاعمال ..... النصر للشعوب المحبة للحرية والسلام والقيم النبيلة . . ....الخزي والعار للمحتلين الهمج وثقافتهم من الممنوعات والمحظورات والقمع والتكميم والاسكات والحجب والتحجب والتغطية والتحريم والحرام والحلال وفرض العين والانف وغيرها من الفروض والوجوب والاجبار والاخضاع والاذلال والحجز والالغاء وقطع الالسن والايدي والارجل والاذان والاستعباد وما الى ذلك من الوحشية والتخلف والتعريب والا نفال وقتل الا طفال الكورد .....

تركيا دولة فاشلة ومصيره
التفكك لانها دولة ظالمة -

تركيا دولة فاشلة ومصيره التفكك لانها دولة ظالمة قائمة على دماء ملايين الارمن والاشوريين واليونانيين المسيحيين وتركيا محتلة الهضبة الارمنية المحتلة واشور وبوندوس اليونانية وكارو بايلان نائب ارمني في برلمان تركيا وريثة دولة الشر الامبراطورية العثمانية والدولة التركية تحارب كارو بايلان الارمني والمجد والخلود للقديسين شهداء الابادة الارمنية والمسيحية 1984 - 1923 على يد المحتل المجرم التركي وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار

المجد والخلود للقديسين
شهداء الابادة الارمنية -

تركيا دولة فاشلة ومصيره التفكك لانها دولة ظالمة قائمة على دماء ملايين الارمن والاشوريين واليونانيين المسيحيين وتركيا محتلة الهضبة الارمنية المحتلة واشور وبوندوس اليونانية وكارو بايلان نائب ارمني في برلمان تركيا وريثة دولة الشر الامبراطورية العثمانية والدولة التركية تحارب كارو بايلان الارمني والمجد والخلود للقديسين شهداء الابادة الارمنية والمسيحية 1984 - 1923 على يد المحتل المجرم التركي وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار

من المجازر الاخيرة و التي
اصيل -

من المجازر الاخيرة و التي شارك الارمن بأرتكابها حصلت على ارض لبنان حينما تحالفت العصابات الارمنية مع عصابات الانعزاليين المسيحيين و الذين تشاركوا معهم على قتل المسلمين من اهل البلد و قاموا عتى قتل المسلمين على الهوية بين شطري بيروت الشرقي و الغربي و فرضوا اتاوات عالية على من اراد الهروب من اللبنانيين على حواجزهم الطيارة كقطاع الطرق... هذا من التاريخ الحديث و لا يمكن نكرانه و هناك الكثير من الشهود ممن نجوا من المزابح... لا تحلم بأن انضمام ارمينيا الى اوروبا سينجدها من فقرها فهذا حلم و الدليل اليونان اامفلسة و اقتصادها منهار و منذ ان انضمت بلغاريا و رومانيا و بولولنيا ازدادوا فقرا لا بل اصبحوا يترحموا على ايام الماضي... الاتحاد اشترى مصانعهم و اقفلها و ازدادت البطالة و الغلاء بتلك الدول عدا عن اسبا نيا و البرتغال و ايرلندا بحاجة لأنعاش من الصندوق الاوروبي لألى يشهروا افلاسهم... الاتحاد سيزيدكم فقرا وستضطروا الاستدانة من صندوقهم و اتباع قوانينهم الصارمة بالتقشف و غيره.... مبروك سلفا.152 قيّم التعليق -1

الساكت عن الحق
اصيل -

الساكت عن الحق شيطان اخرس لذلك احب ان اقول ان من علم الارمن الكذب لم يعلمهم علم الحساب .... فأذا كان عدد سكان الارمن بتركيا خلال الحكم العثماني كان حوالي مليون و نصف,,, فكيف قتل منهم حسب ادعائهم مليون و نصف و بقي منهم داخل تركيا مليون ارمني ووصل منهم نصف مليون الى الدول العربية !!!؟؟؟ و افتراضا كان الاتراك يرتكبون ابادة بحق الأرمن,, لما بقي الكثير منهم داخل تركيا حينها و ليومنا هذا؟؟؟ و ايضا لم سمحوا للأرمن بالمرور للدول العربية و كان العسكر التركي ما زال موجود بتلك الدول اثنائها!!! الكذب حبله قصير و احيانا يخنق صاحبه.

سرقة مسعود بارزاني للنفط
OMAR OMAR -

صرحت النائب الاء طالباني ، اليوم الثلاثاء ، ان “بارزاني وحزبه سيطروا على آبار النفط وهم يصدرون النفط منذ عام 2014 ولا نعرف أين تذهب الأموال مؤكدة ان “الشعب الكردي يعيش أزمة خانقة بينما البارزاني ينعم بالرفاهية”. وقالت طالباني في تصريح صحفي ، إنه “تم فرض الإستفتاء في كوردستان بالقوة” مبينة أن “التفاهم مع القوات الإتحادية ليس عيبا”. وأضافت ، “من يتحدث عن الخيانة عليه أن يتحدث عن نفسه فقوات الزيرفاني التي يقودها منصور بارزاني كانت تؤمن الحماية لآبار النفط التي تركتها وهربت. وأكدت طالباني ، أن “محافظ كركوك السابق خرق الدستور العراقي وأقام الإستفتاء بالقوة بمساعدة مسعود بارزاني، موضحة أن “المحافظ السابق رفع العلم الكردي وضرب المكونات الأخرى في المحافظات عرض الحائط”. وأوضحت طالباني ، “هل يُعقل نطالب بالشراكة في بغداد بينما لا نعترف بقانون بغداد .

برزاني سرق 33 مليار دولار
OMAR OMAR -

كشف عضو برلمان كردستان عن حركة التغيير علي حم صالح عن ارقام جديدة عن عمليات السرقة المنظة في اقليم كردستان، وفيما بين "ان البارزاني و منذ سنة 2007 قام بإيداع مبالغ نفط الاقليم في بنك خاص به و لا أحد يستطيع تدقيق الارقام، اكد ان قيمة بيع نفط الاقليم وصلت الى 33 مليار دولار". وقال صالح ان "حزب البارزاني قام ببيع نفط محافظة كركوك بقيمة 8 مليارات دولار و لا أحد تكلم عن ذلك"، وفق ما نشره موقع "صوت كردستان" وتابعته "المسلة". واضاف ان "رئاسة الاقليم وجميع مفاصل الحكومة بأيدي حزب البارزاني و لا أحد يتكلم"، مبينا ان "ذوي الاحتياجات الخاصة و المتقاعدون و الايتام و أهالي الشهداء صاروا ضحية سرقات البارزاني". و أنتقد صالح موقف حركة التغيير و حزب الطالباني و الحزبين الاسلاميين "لعدم وقوفهم بشكل فعال ضد هذا الفساد و السيطرة لحزب البارزاني"، مهددا اياهم بـ"اتخاذ موقف ضد هذه المذلة التي فرضها البارزاني عليهم و ألا فأن شباب هذا الوطن سوف لن يقفوا مكتوفي الايادي".

قَشَّة قَصَمت ظهر البرزان
OMAR OMAR -

استعادة كركوك، وكأنها القشَّة التي قصمت ظهر البعير، وبداية نهاية الحياة السياسية والزعامة الشعبية للبرزاني، لأن كركوك الغنيَّة، تُعتبر بعد سقوطها بسهولة أمام الجيش العراقي والحشد الشعبي والعشائر، وكأنها الشاهد الحيّ على شخصية البرزاني المُتهوِّرة في عزّ “انتصاراته” وحتى أخر خيباته. أولاً، كركوك هي رمز ميول قطف الفُرص لدى مسعود البرزاني، الذي استغل تفوُّق الإرهاب الداعشي على الجيش العراقي في العام 2014 وما بعده، واجتاح كركوك بذريعة التصدِّي لداعش، وأعلنها جزءاً لا يتجزأ من إقليم كردستان. ثانياً، قام البرزاني بأوسع عملية فرز عرقي في الإقليم، وتمّ تهجير عشرات الآلاف من العرب واستقدام أكراد بدلاً منهم، والأكراد الذين تحدثت بعض الوكالات أنهم غادروا كركوك بعد استعادتها الى حضن الدولة العراقية، هُم بعض من الذين استقدمهم البرزاني وليسوا أساساُ من أبناء كركوك، بل مجموعات لديها “أحلام وردية” للعيش ضمن دولة كردية منفصلة عن العراق. ثالثاً، أقدم البرزاني على بيع نفط كركوك بمعزلٍ عن الحكومة الإتحادية العراقية، رغم أن الأخيرة كانت تدفع للإقليم مخصصاته التي تُقارب 22% من الموازنة العامة للعراق، وتعاوُن البرزاني عبر أقاربه مع مافيات تجارة النفط، كانت خطوة مشبوهة، وجريمة مُعلنة بحق العراق وبحقّ المواطنين الأكراد في الإقليم الذين يُعانون من العوز، والحكومة المحلية تعيش حالة إفلاس لأن عائدات النفط كانت تُهدر على المحسوبين على البرزاني لتعزيز زعامته. رابعاً، القوات الكردية المعروفة بإسم “البيشمركة”، تمّ التوافق عليها عام 2003 لحفظ الأمن الداخلي للإقليم، وأنها تابعة للقوات المسلحة العراقية، وتُصرف رواتب وتعويضات أفرادها من الخزينة الإتحادية، وتحوَّلت بدخولها كركوك الى ميليشيا عرقية مُعادية لوحدة العراق وتنوُّع مكوِّناته، وكادت أن تكون عدواً بمواجهة الجيش الوطني العراقي لو حاولت التصدِّي لهذا الجيش عند استعادته كركوك، لكن البرزاني عرف أن المعركة التي قد يخوضها للإحتفاظ بكركوك كمقاطعة متمرِّدة، ستكون خاسرة. خامساً، استعادة كركوك الى العراق الموحَّد لها رمزيتها السيادية، خاصة بعد تسليم البرزاني بسقوط مشروعه، ووجوب العودة الى الحوار وإلغاء مفاعيل الإستفتاء. سادساً وأخيراً وليس آخراً- لأن لائحة أخطاء البرزاني تطول- إن استعادة كركوك ليست فقط هزيمة لأوهام مسعود البرزاني الذي نأى بنفسه عن

الارمن والمسيحيين تاج
راسك تركيا ستقسم -

الى التركي الغير اصيل ستعيشون كابوسا لن ينتهي اخر المجازر بحق ارمن ومسيحيي سوريا والعراق اقترفتها العصابات الداعشية الخلافة الاسلامية بتاييد واسناد الجيش التركي بقيادة اردوغان العثماني وبعدين لبنان دولة مسيحية عند تاسيسها خمسة وستون بالمائة من سكانها مسيحيون 65 % ولا مكان لعصابات الداعشية في لبنان والشرق الاوسط للمسيحيين كانت وستبقى ارجع لمنغوليا وتركستان موطن اجدادك يا تركي منغولي الارمن والمسيحيين تاج راسك وبعدين تركيا ستقسم لان شرق وجنوب تركيا وطن الارمن والشعب الارمني لن يبقى للابد في المهجر مكان الشعب الارمني في ارارات وفان وبتليس وديكراناكيرد / دياربكر المحررة وهي اجزاء لا يتجزا من ارمينيا العظمى

انفجار الأوضاع في كردستان
OMAR OMAR -

حذرت النائبة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير، الجمعة، من "انفجار الأوضاع" في كردستان، داعية الأحزاب الكردية الى عدم التعويل على ما وصفته بـ"الحلول الخارجية" واحترام التظاهرات التي تعبر عن الشعور بـ"التعب المجتمعي"، فيما اعتبرت أن رئيس الوزراء حيدر العبادي يتحمل مسؤولية أبناء شعبه في كردستان وعدم تركهم "ضحية لتناقضات المشهد السياسي". وقالت شيخ دلير في بيان إن "إقليم كردستان مرتبط دستوريا بالحكومة الاتحادية والتي يقع على عاتقها حل جزء كبير من الأزمة القائمة بين الطرفين"، داعية الساسة في إقليم كردستان الى "تحمل مسؤولياتهم تجاه أبناء شعبهم في هذا الوقت الحرج الذي تمر به الأمة الكردية قبل فوات الأوان وانفجار الوضع وخروجه من السيطرة". وأكد شيخ دلير "أهمية تغليب المصلحة العليا للبلد على المصالح الشخصية والحزبية الضيقة احتراما للمواطن الكردي الذي وقع ضحية خلافات سياسية وإدارية بين بغداد واربيل" ،مبينة أن "جميع الأحزاب الكردية يجب ان لا تعول على الحلول الخارجية التي لا تجدي نفعا بل أنها تأزم الأمور لكي تستفيد من خلال ترسيخ مصالحها واستبعاد كل ما من شأنه حل الأزمة". وخاطبت شيخ دلير الشباب الكردي بـ"ضرورة التعبير عن مطالبه المشروعة ضمن مفهوم احترام الممتلكات العامة وعدم التعدي عليها مع تقديم التحية والاحترام لصرختهم وتظاهراتهم التي تعبر عن شعورهم بالتعب المجتمعي الحانق والوضع الاقتصادي المتردي"، مؤكدة أن "رئيس الوزراء حيدر العبادي عليه تحمل مسؤولياته التنفيذية تجاه أبناء شعبه في كردستان وعدم تركهم ضحية لتناقضات المشهد السياسي". وكانت العديد من مدن إقليم كردستان شهدت خلال الأيام القليلة الماضية تظاهرات للمطالبة بتحسين الأحوال المعيشية وصرف رواتب الموظفين المتأخرة منذ أشهر، وتم إحراق مقار بعض الأحزاب السياسية، فيما فرقت القوات الأمنية بعض تلك التظاهرات، ما أسفر عن قتلى وجرحى، وفي (19 كانون الأول 2017) دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي السلطات في الإقليم الى احترام التظاهرات السلمية، ولوح بأن "الحكومة الاتحادية لن تقف مكتوفة الأيدي في حال الاعتداء على أي مواطن في الإقليم".

صحفي مهدد بالذبح بعد كشفه
OMAR OMAR -

صحفي مهدد بالذبح بعد كشفه عن قيام قادة في البيشمركه ببيع أسلحة ونفط في السوق السوداء......... يطالب المرصد العراقي للحريات الصحفية في نقابة الصحفيين العراقيين سلطات إقليم كردستان بتوفير الحماية اللازمة للصحفي بهمن سعيد أحمد الذي كشف، عن تعرضه لتهديد بالقتل لأكثر من مرة خلال الأيام الماضية لكشفه ملفات فساد في بيع الأسلحة والنفط بإقليم كردستان. وقال أحمد لـ"المرصد العراقي للحريات للصحفية: انه "من خلال عمله في إحدى المؤسسات الإعلامية بمحافظة السليمانية تطرق الى عمليات بيع أسلحة من بعض القادة في البيشمركة في السوق السوداء"، مبيناً ان "بعض القادة قاموا ببيع الأسلحة المخصصة للبيشمركة من قبل التحالف الدولي في سوق السوداء". وأشار إلى إن "ما نشره تم بالدلائل والإثباتات الرسمية دون أي شك أو إلتباس"، لافتاً إلى أنه "عمل أيضاً على كشف ملفات الفساد في عمليات بيع النفط بكردستان إلا أنه نتيجة لذلك تعرض لعمليات تهديد بالقتل والذبح أكثر من مرة من قبل جهة مجهولة". وأوضح، إن "آخر رسالة تهديد وضعت على زجاجة سيارته بداية الشهر الحالي ما إضطره الى رفع شكوى لدى الشرطة المحلية في السليمانية"، مبيناً ان "الشرطة أخذت افادته وافادة زوجته مع إجراء كشف على المكان". وأضاف، إن "الدعوى موجودة لدى المدعي العام بمحكمة برايي 6 في السليمانية".

مواجهات عنيفة
OMAR OMAR -

أفاد مصدر مطلع، اليوم الجمعة، بوقوع مواجهات عنيفة بالحجارة بين المتظاهرين وقوات الامن بقضاء جمجمال التابع لمحافظة السليمانية. وقال المصدر ان "مواجهات عنيفة وقعت قبل دقائق من الآن بين المتظاهرين وقوات الامن بوسط السوق الرئيسي للقضاء". واوضح ان "المواجهات استخدمت فيها الحجارة من قبل المتظاهرين والغاز المسيلة للدموع من قوات الامن"، مؤكدا ان "المواجهات ما زالت مستمرة حتى اللحظة بين الطرفين". وتشهد محافظتي السليمانية وأربيل، تظاهرات حاشدة تطالب بتحسين الظروف المعيشية للمواطنين وتحمل حكومة الإقليم تدهور الوضع الاقتصادي في كردستان، وشهدت التظاهرات إحراق مقار حكومية ومقرات أحزاب كردية، واشتباكات بالحجارة بين المتظاهرين والقوات الأمنية من البيشمركة والأسايش أوقعت قتلى وجرحى بين الطرفين.

لعنه الجغرافيا جعل من
OMAR OMAR -

من لعنه الجغرافيا جعل من الخائن مصطفى البراز اني وعشيره الملعونه سبب في قتل شباب الاكراد والعرب للهيمنه العشائريه الممقوته باسم القوميه الكرديه

حلم ضائع
اصيل -

الم اقل لك بأن الكذب حبله قصير... لبنان لم يكن يوما دولة مسيحية و المسيحيين بعد السنة و الشيعة و الدروز تعدادهم حوالي 35 % ,,, لكن انتم الارمن تعودتم على تزوير الحقائق لصالحكم... أضيف بأن اللبنانيين عرب و اصولهم عربية مسيحي كان ام مسلم و الارمن النازحين بعد 100 سنة بلبنان شعب متقوقع يحلم بمجد ارمني ضائع ووعود بدولة عظمى وعدهم بها الروس.. النتيجة دولة فقيرة تعتاش على الهبات من الغرب.

الحكومة التركية المخادعة
قللت اعداد الارمن -

قللت اعداد الارمن الحكومة التركية المخادعة الكاذبة ابتداء من السلطان الاحمر عبد الحميد بدات بالتلاعب باعداد الشعوب المسيحية وتقليلها فمثلا احصاء سنة الف وثمانمائة وسبعون كان عدد ارمن اناضوليا ثلاثة ملايين وستمائة الف ارمني قتل منهم ثلاثمائة الف ارمني سنة وبعدين بدأوا بتقليل وتزوير اعداد الارمن في الدولة العثمانية وبريطانيا والبطرياركية الارمنية يقولان بوجود مليونين ونصف مليون ارمني في الاناضول واخيرا كان اعداد ارمن العالم سنة وفي سنة بعد الابادة الارمنية هو اي مليون وستمائة الف اقل بدل ان يزدادوا ويتضاعفوا قلوا فتركيا دائما كدولة احتلال قللت اعداد الارمن والاشوريين واليونانيين فتركيا دول كاذبة تستعمل التقية الكذبة الحلال

كيان عنصري مذهبي
الكيان العراقي الشيعي -

الكيان العراقي الشيعي الفاسدالكيان العراقي الشيعي الفاسدكيان عنصري مذهبي و شوفيني لن تكتب له النجاح في طريقه الى الزوال أوقفوا الهجمة العنصرية و الطائفية الشيعية الشرسة على كردستانأوقفوا الهجمة العنصرية و الطائفية الشيعية الشرسة على كردستان: انظروا ماذا تفعل النظام الشيعي الارهابي العميل لايران : القيام بتجويع الشعب الكردي و ارغامه لان يكون مذلا تحت إمرته ان النظام الشيعي العميل يريد اذلال الشعب الكردي و دفعه الى الاستسلام الكامل و نسيان كل اتفاقيات الشراكة و الدستور، ولكن نحن نذكرك ايها الفاسد الشيعي انت و حشدك الشعبي الارهابي الصفوي العميل لم و لن تكونوا اقوى من جيش صدام المقبور و مصيرك و مصير حشدك لن تكون احسن من مصير صدام و جيشه الجرار كيان عنصري مذهبي و شوفيني لن تكتب له النجاح في طريقه الى الزوال يدار من قبل الفاسد حيدر العبادي وثلة من الارهابين الشيعةقيس الخزعلي هادي العامري و ابومهدي المهندس هوءلاء قتله و مجرمي حرب يقتلون الابرياء بامرٍ مباشر من مجرم حرب دولي، قاسم سليماني قائد فيلق القدس الايراني الصفوي. هؤلاء قادوو الحشد الشعبي الارهابي و اعطوا الاوامر للقيام بعمليات ارهابيه و حرق و نهب بيوت و ممتلكات المواطنين في الموصل، صلاح الدين ،الانبار، ديالى، كركوك و خورماتوو ********************** ( أبو مهدي المهندس) الذي يشغل نائب قائد الحشد الشعبي تم إدراجه في قوائم الإرهاب من قبل الولايات المتحدة عام 2009 ، وتعود أسباب تصنيف( المهندس)في قائمة الارهاب إلى دوره بتفجير( السفارتين الأميركية والفرنسية) في الکویت عام 1983، كما يتهم بالضلوع في محاولة لاغتيال أمير الكويت السابق جابر الاحمد الصباح عام 1986، ويعتبر( المهندس) مطلوبا للكويت، كما أنه موضوع على قوائم الانتربول الدولي للمطلوبين .