فضاء الرأي

لماذا يكذب القادة (2/2)؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عنوان هذه المقالة، هو عنوان الكتاب الذي قام بتأليفه البروفيسور "جون ميرشيمر"، أستاذ العلوم السياسية في جامعة شيكاغو الامريكية، وأحد أبرز الباحثين الأمريكيين في السياسة الخارجية. العنوان الأصلي هو:                      “Why Leaders Lie – The Truth about Lying and International Politics”.

يقال ان السياسي لا يكذب، ولكنه "يقتصد في قول الحقيقة"، ولأن السياسة هي فن الممكن فإنها أكثر عرضة للكذب كسلوك انساني موجود بكثرة في الممارسة السياسية العادية. 

في مقالة الأسبوع الماضي، تطرقنا لموضوع "لماذا تكذب الدول بعضها على البعض" وأنواع الكذب، مدعوما بأمثلة حدثت على ارض الواقع. وفي هذه المقالة، سوف نعرض الوجه الآخر من كذب القادة، وهو "الكذب على شعوبهم". 

من واقع الممارسة، يتخذ كذب القادة على شعوبهم أساليب أربعة، هي: إثارة الذعر، التغطيات الاستراتيجية، الاساطير القومية، والاكاذيب الليبرالية.

إثارة الذعر: يستخدم هذا الأسلوب عندما يرى قادة الدولة خطرا محدقا بهم، ولا يتمكنون من اقناع الشعب برؤية الذئب الماثل امام ابوابهم، ومن دون اللجوء الى حملات الخديعة. ولم يكن الهدف من ذلك هو خداع رجل الشارع البسيط فقط، بل رجال الطبقة المتعلمة المستنيرة، بمن فيهم الخبراء في الشؤون الخارجية الذين ربما يميلون الى تقليل أهمية التهديد بأساليب خطيرة. ومن الممكن أيضا توجيه حملات اثارة الرعب الى موظفي الدولة الذين – ربما – يميلون أيضا الى تلطيف الامر وتهوين الخطر، على عكس ما يرى قادة الدولة.

من الأمثلة على "اثارة الذعر"، هو حين زعم مهندسو الحرب على العراق بأن الولايات المتحدة تملك الدليل القاطع وعن يقين، على ان "صدام حسين" يمتلك أسلحة دمار شامل، في حين ان ذلك لم يكن صحيحا. وقد اكد ذلك كل من "دونالد رامسفيلد" والجنرال "تومي فرانكس" خلال لقائمها الرئيس "بوش الابن" ليعطياه تقرير عن الوضع في 6 سبتمبر 2002م.  

التغطيات الاستراتيجية: هناك نوعان من التغطية الاستراتيجية، فالقادة قد يكذبون عندما تفشل سياسة ما فشلا ذريعا، ويكون دافعهم الأساسي الى الكذب هو حماية مصلحة البلاد، وليس حماية الافراد الذين كانوا وراء هذا الفشل، وان جاءت حماية أولئك المسؤولين كنتيجة غير مقصودة. ويكذب القادة أيضا لإخفاءاستراتيجية جيدة ولكنها مثيرة للجدل، خشية ان تواجه برفض جماهيري حقيقي يمنع تبنيها.

من الأمثلة على "التغطيات الاستراتيجية"، هو جهود الرئيس الأمريكي "جون كنيدي" المضنية لحسم ازمة "الصواريخ الكوبية" بطريقة سلمية. لكي ينهي الازمة قبل ان تتصاعد الى حرب بين القوتين العظميين، وافق "كنيدي" على طلب ان تسحب الولايات المتحدة منظومة صواريخها النووية "جوبيتر" من تركيا، مقابل سحب السوفييت صواريخهم أيضا من كوبا. وكان "كنيدي" يعلم تماما ان هذا التنازل قد لا يقبله الرأي العام الأمريكي، وكذلك اليمين السياسي، ويمكن ان يؤثر سلبا على علاقة الولايات المتحدة بحلفائها في حلف الناتو، وبالأخص تركيا. وذلك اشترط على السوفييت الا يتحدثوا عن هذا الاتفاق علنا، وإلا فإنه سينكره ويتراجع عنه نهائيا.  

الأساطير القومية: مع ظهور القومية الوطنية في القرنين الماضيين، سعت عرقيات ومجموعة قوميات وطنية عديدة حول العالم نحو تأسيس دولها، التي عرفت بـ "الدول القومية". وفي اثناء عملية البناء هذه، حاولت كل مجموعة ان تخلق اساطيرها الخاصة المقدسة عن ماضيها، تصورها بشكل أفضل، وتصور خصومها من المجموعات القومية الأخرى بصورة سلبية. تتحمل النخبة التي تسيطر على مسارات التفكير في دولة ما مسؤولية كبيرة عن خلق هذه الأساطير، وهم يفعلون ذلك لسببين أساسيين. (1) تساعد هذه القصص الكاذبة في تعضيد التضامن الجماعي. (2) وكذلك تساعد في خلق شعور قوي بالوطنية، وهو عنصر أساس في بناء الدولة والمحافظة عليها. هذه القصص الخيالية تضفي على المجموعة العرقية او القومية الإحساس بالانتماء الى مشروع نبيل، الذي لا يستدعي الفخر به فحسب، بل يستحق تحمل المصاعب لأجله، والقتال والموت في سبيله.

وأحسن مثال لهذه الظاهرة هو إسرائيل والجالية اليهودية في أمريكا. فلم يكن للصهاينة ان يؤسسوا دولة يهودية في فلسطين من دون إبادة عرقية واسعة لسكانها العرب الموجودون هناك منذ قرون. وقد أدرك قادة الصهاينة هذه النقطة على نطاق واسع قبل تأسيس الدولة الإسرائيلية. وجاءت الفرصة المواتية لطرد الفلسطينيين في أوائل العام 1948م، عندما نشبت الحرب بين الفلسطينيين والصهاينة بعد قرار الأمم المتحدة تقسيم فلسطين الى دولتين. أجلىالصهاينة عرقيا نحو سبعمائة ألف فلسطيني من ارضهم التي أصبحت لاحقا إسرائيل، ورفضوا بإصرار السماح لهم بالعودة الى منازلهم حتى بعد ان توقفت الحرب. هذه القصة (الجريمة) تضع إسرائيل في دور المعتدي، مما يجعل من الصعب على هذه الدولة الغاصبة ان تكسب الأصدقاء، وتخلق اثرا في العالم، وعلى الأخص في الولايات المتحدة.  

الأكاذيب الليبرالية: تشكلت عبر التاريخ منظومة من الأعراف السائدة التي تبين اشكال السلوك المقبول وغير المقبول بين الدول، سواء في حالة الحرب او السلم. وترتبط هذه الأعراف ارتباطا وثيقا بنظرية "الحرب العادلة" والأيدلوجية الليبرالية بصورة عامة، واغلبها صار مصنفا ضمن القانون الدولي. ويقر معظم رجالات الدولة بمعظم هذه الأعراف الليبرالية، ويقبلون ويؤكدون التزامهم بسيادة القانون. وعلى الرغم من ذلك يرى القادة أحيانا ان مصلحة بلادهم تضطرهم الى ما يخالف تلك الأعراف. ويتضمن هذا السلوك غزو الدول الأخرى من اجل مكاسب استراتيجية وشن حروب وقائية، إضافة الى شن حروب بأسلوب وحشي، ينتهك نظرية الحرب العادلة. كما ان الدول الديمقراطية هي الأكثر احتمالا في ان تستهدف المواطنين المدنيين من الدول غير الديمقراطية.

ومن الأمثلة على "الأكاذيب الليبرالية"، هو ما فعلته الولايات المتحدة في اليابان خلال الأشهر الخمسة الأخيرة من الحرب العالمية الثانية، حيث قتلت عمدا نحو 900 الف مواطن مدني ياباني، لا لخوفها من الهزيمة في الحرب، بل لأنها ارادت ان تكسب الحرب من دون غزو الأراضي اليابانية. ولا يقتصر هذا السلوك الوحشي للدول على زمن الحرب فقط، فالولايات المتحدة مارست دورا أساسيا في دفع الأمم المتحدة الى فرض عقوبات اقتصادية على العراق من أغسطس 1990م حتى مايو 2003م. وقد أدى ذلك الحظر الاقتصادي والتجاري الى كارثة إنسانية، راح ضحيتها قرابة 500 الف مدني عراقي وفق تقديرات منظمة اليونيسيف.

لم يتطرق مؤلف الكتاب الى أكاذيب حكام دول العالم الثالث (الذي من ضمنه دول العالم العربي) على شعوبهم، لعلمه المسبق ان هؤلاء الحكام يعتبرون أنفسهم وكلاء عن الله في بلدانهم، وان ما يتخذونه من قرارات هي إلهام إلهي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وان من تسول له نفسه انتقادهم فمصيره معروف، إما القتل او السجن او التشرد في اصقاع ارض الله الواسعة.

يخلص مؤلف الكتاب الى حقيقة مؤداها: أن تفشي الكذب في دولة ديمقراطية قد يجعل المواطنين يشعرون بالاغتراب الى درجة فقدان الثقة بحكومتهم الديمقراطية، مما قد يدفعهم الى تأييد شكل من اشكال الحكم التسلطي. فمن الصعب تصور استمرارية الحكم الديمقراطي زمنا طويلا إذا فقد الشعب احترامه لقادته، ورآهم مجرد حفنة من الكذابين، وإذا فقد احترامه لمؤسساته لأنها موغلة في الفساد. وخلاصة القول، فإن الكذب الكثير يسبب اضرارا جسيمة لأي جهاز سياسي. 

آخر الكلام: شكرا للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت الشقيقة لترجمته هذا الكتاب القيم الى اللغة العربية، واصداره في شهر ديسمبر 2016م ضمن سلسلة كتب عالم المعرفة (العدد 443).  

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نريد ان نعرف الحقيقة
فول على طول -

شكرا للاستاذ حسن العطار الذى نقل لنا كتابا هاما مثل هذا وشكرا للمؤلف ..والحقيقة أننى تساءلت فى تعليقى السابق عن الحكام العرب وحكام العالم الثالث جميعا وجاءتنا الاجابة فى مقال اليوم ...يبدو أن مؤلف الكتاب يعرفنا أكثر مما نعرف أنفسنا ...المؤلف خاف من القتل لأننا لا نتقبل أى نقد لأننا وكلاء الة على الأرض ولا نخطئ أبدا .ما علينا . نتمنى أن نعرف حقيقة الوجود اليهودى فى فلسطين حيث أن الكتب الدينية الثلاث - التوراة والانجيل والقران - ذكروا وتكلموا عن اليهود واليهودية ومملكة سليمان وداود وعن عيسى ويوحنا أو يحيا ...وعن خروج بنى اسرائيل من مصر على يد موسي وعن الوادى المقدس الخ الخ الخ ...والسؤال : هل لليهود الحق فى فلسطين .. جزء منها وليس كلها ... أم لا بناء على الكتب السابقة والتاريخ أيضا ؟ واذا كان لهم الحق لماذا لا نعترف بهم ونتفاوض معهم على هذا الأساس ؟ ولماذا لا تتوقفون عن الاساءة اليهم يوميا مثلما تسيئون الى النصارى والى كل العالم ؟ ولماذا لا تتوقفون عن تهديدهم بالقائهم فى البحر ؟ واذا لم يكن لهم الحق هل التوراة والانجيل والقران لا مصداقية لهم ؟ نريد أن نعرف الحقيقة ...فقط الحقيقة .

كذبهم قاتل
كريم الكعبي -

قد يكون قادة الدول ا لعربية اكثر الناس كذبا ونفاقا، أ مثلة قريبة نستشهد بها ،عندما غزى صدام الاراضي الايرانية كانت حجته اعادة الاراضي العربية جزر طنب الكبرى والصغرى وابو موسى، ولم تخوله الامارات بذلك، الغرض الحقيقي من اعلان الحرب اسقاط الثورة الايرانية الفتية، بدفع من العربية السعودية ودول الخليج والملك الاردني حسين ابن طلال ،وكانت من خلفهم امريكا واسرائيل، وتوالت الاكاذيب دخول الكويت باتفاق امريكي صدامي ونسقت الامر سفيرة امريكا انذاك في بغداد مادلين اولبرايت ، ودفعنا نحن الشعب العراقي ثمن ذلك حصار مرير ،ومن ثم اكذوبة اسلحة الدمار الشامل ، واحتلال العراق واسقاط نظام المقبور صدام بدفع ايضا خليجي ، امريكا لم تخطو اي خطوة دون استشارة السعودية وآخر مهزلة الحزم الخليجي بضرب الشعب اليمني بحجة اعادة الشرعية واي شرعية شرعية منصور هادي الذي اخجل الجميع وقف على منبر الامم المتحدة يترنح لايستطيع الوقوف وبهذه الصورة الكارتونية يقتل الاطفال والنساء اليمنيون في مجالسهم الخاصة والعامة بالطائرات الخليجية والعربية ، اما سوريا وليبيا حدث ولاحرج من الاكاذيب والتضليل بعد خراب اكثر من خمس سنوات ودعم للدواعش ،ينبري مسؤول عربي او خليجي لابد من مقاتلة الارهاب والقضاء عليه وهم اسسوه ، لو تصفحنا كتب التاريخ لوجدنا الكثير من الارواح التي زهقت باسم الخلافة والاسلام والدين الحنيف والحقيقة المغطاة بالنفاق هي كراسي العوائل التي افقرت البلدان وقربت الغريب وابعدت ابن الوطن ، العرب اليوم يندفعون بشكل مريب نحول تل ابيب لحمايتهم من التمدد الايراني والتمدد الشيعي وهي لم تحتل قرية صغيرة عربية ، سلسلة الاكاذيب ستستمر مادام هنالك حكام محمية من الغرب وهذا مااكده ترامب بانه سيحلب ملوك العرب لحمايتهم من اي تحرك داخلي لتغييرهم واقامة الديمقراطية

لا حق تاريخي لليهود لماذا
يدافع عنهم الارثوذوكس -

على فكره ارثوذوكس مصر والمهجر من أشد المدافعين عن كيان اليهود وقد قام كبيرهم رئيس كنيسة العسكر الخائنة بعد انقلاب بلحه العسكري بزيارة الكيان عدة مرات وحصل رعاياه الخونة على اجازة لمدة شهر بأجر لزيارة الكيان وانطلقوا اليه بالآلاف وكأنهم غير مصدقين ؟!! ولا عجب في ذلك في الى جانب مشاعرهم المسمومة ضد العروبة والاسلام كما نلاحظ في تعليقات بعضهم هنا فإن لهم جذورهم اليهودية فقد جاؤوا الى مصر واستوطنوا فيها من مصدرين من ارض كنعان فلسطين اليوم ومن اليونان . فلا تعجب من دفااعهم المستميت عن كيان الصهاينة الوظيفي والذي فند فيه المؤرخون الصهاينة فيه كل الدعاوي التوراتية الزاعمة بحق اليهود في فلسطين وعلينا ان نعلم ان اليهود كنسوا من فلسطين مرتين مرة على يد نبوخذنصر نصر. ومرة على يد الرومان الذين منعوهم من الإقامة فيها لمدة خمسمائة عام ! ان اغلب سكان اليهود ليس لهم علاقة بفلسطين ولا بالتوراة لانهم ملاحدة ووجودهم في فلسطين نفعي وبعضهم لديه اكثر من جواز وأكثر من تأشيرة واذا ما تعرض كيان الصهاينة لخطر فإنهم سيهربون الى اوطانهم او الى اوطان تقبل بهم . وسيأتي وعد الآخرة ليكون. الكنس الأخير لليهود من فلسطين وإعادة الارثوذكس من أصول يونانية الى وطنهم الاصلي اليونان ايضاً هههه

اليهود ومزاعم الانعزالية
الارثوذوكسية الحاقدة -

حول مزاعم الاضرار باليهود بالمنطقة الاسلامية اليهود ظلوا طوال الأربعة عشر قرناً في جوار المسلمين في عواصم الاسلام الكبرى بغداد والقاهرة ودمشق بل لما فروا من مذابح الكاثوليكية هربوا نحو الشرق الاسلامي ولم يعيرهم المسلمون باللجؤ كما يفعل الان الانعزاليون الكنسيون الاوغاد ازاء لجؤ المسلمين الى اوروبا ومن قام بإفراغ المنطقة من اليهود عن طريق الارهاب والتفجيرات هي الوكالة اليهودية والقوى الاستعمارية الصليبية ممثلة في بريطانيا والحكومات العربية العميلة لها بغرض تهجيرهم الى فلسطين وصناعة كيان لهم فيها بعد تهجير وإفراغ سكانها منها مسلمين ومسيحيين وهذا ما لا يتحدث عنه الانعزاليون الكنسيون المتصهينون الارثوذوكس في تعليقاتهم ؟!! ان مقولة إلقاء اليهود في البحر دعاية صهيونية لجلب تعاطف الغرب معهم ولكن الذي سيحصل هذه المرة ان الغاصبين الصهاينة سيرمون بأنفسهم في البحر هرباً من سكاكين وسواطير الفلسطينيين وهم يطهرون بلادهم من دنس ورجس اليهود .

التباكي الارثوذوكسي على
اليهود كذب ونفاق -

لماذا يتباكى اي انعزالي شعوبي كنسي على اليهود وهذا تاريخ مسيحيته الاسود ضدهم. في القرنين الرابع والخامس احرق المسيحيون معابد اليهود و قتلوا منهم اعداد لا تحصى. في منتصف القرن الرابع تم تدمير اول معبد يهودي بامر الاسقف ينوكنتيوس بدرتونا في شمال ايطاليا. احرق معبد يهودي كان بالقرب من نهر الفرات بامر الاسقف كالينيكون في سنة 388. في عام 694 اتخذ مجلس توليدو قرارا باستعباد اليهود و مصادرة ممتلكاتهم و اجبارهم على تنصير اطفالهم و تعميدهم بالقوة. امر اسقف ليموج بفرنسا في عام 1010 بقتل او نفي اليهود الذين لا يعتنقون المسيحية. الحملة الصليبية الأولى عام 1096: تم ذبح الآلاف من اليهود قدر عددهم الاجمالي 12 الف. يهودي في انحاء متفرقة من اوروبا خاصة المانيا. الحملة الصليبية الثانية عام 1147: تم قتل المئات من اليهود في انحاء متفرقة من فرنسا. الحملة الصليبية الثالثة عام 1189: تم نهب و تدمير ممتلكات اليهود بانجلترا. مدينة فولدا بالمانيا عام 1235: قتل 34 يهودي (رجال و نساء). بين عامي 1257 و 1267 تم ابادة اليهود في لندن و كمبريدج و اماكن اخرى كثيرة في انجلترا. في بوهيميا ببولندا عام 1290: قتل 10 آلاف يهودي. عام 1337 بدأت حالة هوس بقتل اليهود في مدينة ديجندورف بالمانيا ثم امتدت الى 51 مدينة في بافاريا و النمسا و بولندا. عام 1348 احرق جميع يهود بازل بسويسرا وستراسبورج بفرنسا (الاجمالي الفين يهودي). عام 1349 قتل جميع اليهود فى اكثر من 350 مدينة المانية معظمهم احرقوا احياء (في هذا العام فقط قتل من اليهود أكثر مما قتل من النصارى في مائتي عام من الاضطهاد الروماني للنصارى). عام 1389 ذبح 3 آلاف يهودي في مدينة براغ. عام 1391 تم قتل يهود اشبيلية بقيادة المطران مارتينيز (4 آلاف قتلوا و تم بيع 25 الف كعبيد).و كان تحديد اليهودي سهل جدا لانهم ارغموا على ارتداء علامة ذات الوان مميزة تسمى “شارة العار” و كان يجبر اي يهودي فوق العاشرة على ارتدائها. عام 1492: العام الذي بدأ فيه كولومبوس رحلته لغزو العالم الجديد تم فيه نفي أكثر من 150 الف يهودي من اسبانيا و مات الكثير منهم في الطريق اثناء الرحلة. عام 1648 مذابح تشميلنيتسكي في بولندا: في هذه المجازر قتل حوالي 200 الف يهودي. - لم نحسب ضحايا اليهود على يد بتاع الصليب المعقوف ؟!

فضل الاسلام على
الارثوذوكس اللئام -

في الوقت الذي يتعرض فيه تاريخنا الإسلامي لحملات شرسة ظالمة من الانعزالية المسيحية الحاقدة والشعوبية المتصهينة الملحدة الجاهلة ، وخاصة تاريخ الفتوحات الإسلامية، علينا أن نلفت الأنظار إلى الكتابات التي كتبها كتاب ومؤرخون غير مسلمين، والتي اتسمت بالموضوعية في رؤية هذا التاريخ.ومن بين الكتب المسيحية التي أنصفت تاريخ الفتوحات الإسلامية — وخاصة الفتح الإسلامي لمصر- كتاب “تاريخ الأمة المصرية ” الذي كتبه المؤرخ المصري “يعقوب نخلة روفيلة” (1847–1905م) والذي أعادت طبعه مؤسسة “مار مرقس” لدراسة التاريخ عام 2000م بمقدمة للدكتور جودت جبرة. وفي هذا الكتاب، وصف للفتح العربي لمصر باعتباره تحريرا للأرض من الاستعمار والقهر الروماني الذي دام عشرة قرون، وتحريرا للعقائد الدينية التي شهدت أبشع ألوان الاضطهادات في ظل الحكم الروماني، وتحرير اجتماعيا واقتصاديا من المظالم الرومانية التي كانت تفرض على كل مصري ثلاثين ضريبة، منها ضريبة التمتع باستنشاق الهواء!!. ففي هذا الكتاب نقرأ: “ولما ثبت قدم العرب في مصر، شرع عمرو بن العاص في تطمين خواطر الأهلين، واستمالة قلوبهم إليه، واكتساب ثقتهم به، وتقريب سراة القوم وعقلائهم منه، وإجابة طلباتهم، وأول شيء فعله من هذا القبيل استدعاء البطرك “بنيامين” (39 هـ ، 641م) الذي سبق واختفى من أمام “هرقل” ملك الروم (615–641م)، فكتب أمانا وأرسله إلى جميع الجهات يدعو فيه البطريرك للحضور ولا خوف عليه ولا تثريب، ولما حضر وذهب لمقابلته ليشكره على هذا الصنيع أكرمه وأظهر له الولاء وأقسم له بالأمان على نفسه وعلى رعيته، وعزل ىالبطريرك الروماني الذي كان أقامه “هرقل” ورد “بنيامين” إلى مركزه الأصلي معززا مكرما. وهكذا عادت المياه إلى مجاريها بعد اختفائه مدة طويلة، قاسى فيها ما قاساه من الشدائد، وكان “بنيامين” هذا موصوفا بالعقل والمعرفة والحكمة حتى سماه البعض “بالحكيم”، وقيل إن “عمرو” لما تحقق ذلك منه قربه إليه، وصار يدعوه في بعض الأوقات ويستشيره في الأحوال المهمة المتعلقة بالبلاد، واستعان بفضلاء المصريين وعقلائهم على تنظيم حكومة عادلة تضمن راحة الأهالي والوالي معا، فقسم البلاد إلى أقسام يرأس كل منها حاكم مصري ، له اختصاصات وحدود معينة، ينظر في قضايا الناس ويحكم بينهم، ورتب مجالس ابتدائية واستئنافية، مؤلفة من أعضاء ذوي نزاهة واستقامة، وعين نوابا مخصوصين من المصريين ومنحهم حق ال

بعيدا عن الشعوذة
فول على طول -

بعيدا عن الشعوذة والبذاءات والعنتريات التى ما قتلت ذبابة كما قال الشارع نزار قبانى ...وبعيد عن التشوة الفكرة والخطاب الفارغ من أى مضمون ..وبعيدا عن النقل والغاء العقل نحن نسأل أسئلة محددة وعلى من لدية ذرة عقل أن يرد ...أين كانت مملكة داود ؟ وسليمان ؟ والنمل والهدهد ..؟ وأين زارت ملكة سبأ الملك سليمان الحكيم ؟ وأين ولد النبى يحيا ..وشعيب ..والخضر ..وادريس ؟ واين ولد وتربى النبى عيسى ؟ مع مراعاة أنهم جميعا يهود ...وأين ذهب موسي يعد خروجة من مصر ...؟ وأين يقع الوادى المقدس ؟ وأين سادوم وعامورة ؟ وأين كان النبى لوط ؟ ولماذا غرق فرعون فى البحر ..وكان يطارد من عند غرقة ؟ ونكتفى بهذا القدر من الأسئلة وهى موجودة كلها فى الكتاب الذى لم يعترية التحريف ....نحن لا ننظر الى البذاءات والشتائم ولا نغضب من ذلك . كلمة أخيرة وهى أننى أشكر اللة كثيرا لأننى لست عربيا ولا مسلما ...وكل التحية لليهود والأسبان ...وهذا تعليق أخير . ومن لدية ذرة من الصدق والشجاعة يرد حتى تعم الفائدة . السلام على من اتبع العقل ونبذ النقل والسلام على من تبع فول على طول .

شعوب تعبد الكذب
واحد -

من يقرأ تاريخ البدو وإشعارهم ، يعلم جيداً ان الكذب والمبالغة يعشقها البدوي ويعظمها ويروج لها فمن الطبيعي ان يكون الحاكم اكبر الكذابين في هذه المجتمعات المتخلفة ودعائم لكياناتها الهزيلة، اثني على تعليق الأخ الكعبي لذكره العديد من الحقائق نحن نعيش في القرن الواحد والعشرين ولازلنا نختار الحروف في تعليقاتنا كي لانخدش حائط كذب الحاكم فسيف الناشر كسيف الطاغية بتار . منذ نعومة الإضافر نحذر الطفل من قول الحقيقة عن كل شئ خوفاً عليه وعلينا في دول الاٍرهاب العربية ، كل ما حولنا مزيف بفضل الحاكم السارق الكاذب وعائلته فليس لهذه الشعوب الا التسبيح بحمده ولو كان مخرف مختلاً قاتلاً كذاب دمر الارض وسرق ترليونات من أموال الشعوب . ولكن الحقيقة تشرق اليوم بفضل التكنلوجيا وستكشف زيفه وعريه للجميع ، فهذا الحاكم الذي يختلق الأعداء يزحف اليوم ذليلاً طلباً للسلم والصفح منهم مرتدياً شعبه نعالاً لكل مغامراته وذله ولايحق لأي منا ان يسأل مجرد سؤال لماذا أزهق هذه الأرواح واحرق ثروات الشعوب وأرضها .

تصحيح للاخ الكعبي
واحد -

سفيرة امريكا للعراق حين غز الكويت اسمها كاثرين غالاسبي والسيدة اولبرايت هي وزيرة الخارجية في زمن كلنتون فقط للتوضيح مع الاحترام