كتَّاب إيلاف

أحزاب الزينة 1- 3

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتدنا على أدوات أو نباتات أو حيوانات للزينة، والحمد لله إننا أدركنا كائنات أخرى للزينة والإكسسوارات التي ابتدعتها دول المنظومة الأوربية الشرقية إبان الحكم الاشتراكي، ولا أقول الشيوعي لأنهم جميعا لم يرتقوا إلى تلك المرحلة، بل وسقطوا قبل الوصول إليها بمئات السنين، فقد كانت تحكم من خلال قيادة حزب واحد للدولة تحت شعار دكتاتورية ذلك الحزب،  الذي قرر انه لوحده يمثل الطبقات الكادحة وتحديدا العمال والفلاحين وأحيانا بعض البرجوازيين، كما تفعل الأحزاب الدينية اليوم في احتكارها تمثيل الرب والدين والحكم باسمه، وخلال سنوات من حكمهم بعد الحرب العالمية الثانية ابتدعوا أنواعا جديدة للزينة السياسية، بعد أن أصبحت الوسائل الأخرى مكروهة كونها استهلاكية برجوازية وغير منتجة في بلاد هوسها الإنتاج، وكانت هذه الكائنات الجديدة أحزابا تم تصنيعها وتجميلها لكي تكون حليفة للحزب القائد، ويمارس من خلالها مسرحياته الديمقراطية الشعبية في الانتخابات والمجالس البرلمانية الكوميدية، وهذه الأحزاب كانت للزينة فقط ليس إلا، وقد استخدمت على طريقة صاحبنا في البرلمان العراقي أيام الملكية أسلوب (اموافج = موافق) على كل قرارات وقوانين حزب الشغيلة والفلاحين والقائد الملهم، وفيما بعد حزب الرسالة الخالدة في العراق العظيم واللجان الشعبية في ليبيا العظمى والمؤتمرات الشعبية في اليمن السعيد.

    أحزاب الزينة هذه انتشرت انتشار النار في الهشيم بين دول الجمهوريات الثورية والوراثية، وخاصة في شرقنا الأوسط الجاذب للتجارب بعيدة المدى، لتطبيقها على شعوب غالبيتها من الأميين المشبعين بثقافة القطيع، وما تزال نسبة الفقر والبطالة تهشم طموحات أكثر من ثلثهم لحد الآن، والثلثين الآخرين منغمسين في الولاءات الدينية والمذهبية والقبلية والمناطقية، ولا يهمهم سوى توظيف كل أتباعهم وتحويلهم إلى كتل من التنابلة والاتكاليين، وخير نموذج للدول التي تميزت بصناعة أحزاب الزينة عراقنا الناهض منذ مائة عام وما يزال يقف على رجل واحدة حتى اتكأ على ركبتيه لا قدميه!

    في العراق نجح حزب البعث وفريق صدام حسين من تصنيع مجموعة أحزاب، تم استنساخها على طريقة ( النعجة دولي ) من عناصر اكتشف علماء البعث فيها استعدادات نفسية وجينية للانحراف، ووجدت فيها من يدلها ويوفر لها تلك البيئة، وفعلا تم تطويرها واستنساخ أعداد كبيرة منها لتكون أحزابا للزينة والإكسسوارات، وشهدنا بعد فشل تحالف البعث والديمقراطي الكوردستاني، وإصدار قانون مسخ للحكم الذاتي بشكل انفرادي ومحاولة فرضه على الديمقراطي، وحينما تم رفض تلك الوصاية أو الاحتواء، عادت العمليات العسكرية إلى كوردستان وبتعاون وثيق بين ايران والعراق وتغطية مهمة من بعض الدول الكبرى، أدت إلى تصنيع تلك الأحزاب التي ( ستوافج = ستوافق ) على قانون البعث للحكم الذاتي، وإيهام الرأي العام الداخلي والعالمي بأنهم ( ديمقراطيون يعملون على تنفيذ اتفاقية آذار)، لكن ( الجيب العميل وهو زمرة صغيرة متمردة على القانون رفضت إرادة شعبنا الكوردي في شمالنا الحبيب )، كانت هذه أهم العبارات التي استخدمتها أجهزة دعاية وإعلام نظام الرئيس صدام حسين لتبرير إعلان تصنيع الحزب الديمقراطي الكوردستاني والحزب الثوري الكوردستاني وجبهة تحرير كوردستان، بموديلات جديدة واستنساخ لبعض العناصر من تلك الأحزاب وإعادة تدويرها لتكون بديلا عن النسخة الأصلية التي تحولت إلى (متمردين ومخربين) على عادة أجهزة دعاية البعث ومن ورثها منهم من أحزاب السلطة اليوم، فبعد سنوات ليست طويلة رأى منظروا تلك الحقبة بأنهم يحتاجون إلى توسيع ( الجبهة الوطنية والقومية ) فألحقت بهم مجاميع بذات المواصفات من عناصر شيوعية وتقدمية، بعد فك أو تمزيق التحالف بين الشيوعي العراقي والبعث العراقي.

يتبع ....

kmkinfo@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أهل كركوك هزم داعش
ناصر -

إذا كان صدام اصدر قانون لمسخ اتفاقية ١١ آذار فهذا صحيح ، اما مسعود بارزاني مسخ وفشل برلمان وحكومة اقليم كوردستان حتى بدون إصدار أي قانون !!!!إذا كانت هناك احزاب زينه او او مستنسخه (النعجة دولي ) لصدام حسين ..! ترى ماذا نسمي علاقة المشبوه بين اردوغان ومسعود بارزاني او پارتي و التنمية والعدالة اردوغان !!؟؟هل نسميها زواج مؤقت كطلب مسعود بارزاني من صدام حسين للاحتلال هه ولير العاصمة !!كفى الكتابه من اجل ارضاء لمختصي السلطة في هه ولير العاصمة !!كفى إهانة الشعب الكوردي كفى إهانة الشهداء كفى المتاجرة بثروات وكرامة الناس !!!!.

احزاب الزينة
حسن كاكي -

هذا هو واقع الحال في غالبية الدول النامية والمصيبة يزجون في هذه الاحزاب بعض الكفاءات كمصابيح زينة لاغير بداية رائعة للمقال سنواصل قراءته مع تحياتي

الانحراف عن المسار .
عدنان الكاكي -

لا يخفى على احد ان المكونات الرئيسية في العراق الحديث ( اقصد عراق بعد 2003) كانت لديها طموحات تسعى الى تحقيقها بمختلف الطرق ربما تلك الطرق كانت مشروعة او غير مشروعة ومن اجل تحقيق تلك الاهداف كان لابد من وجود احزاب قائدة لتلك المكونات ، فالمكون السني (العربي )كان لديه طموح العودة الى قيادة الحكم في العراق اما المكون الشيعي (العربي ) فقد كان طموحه يتجلى في التمسك بالحكم بعد ثمانين عاما من التهميش ( من وجهة نظرهم ) اما المكون الكوردي فقد كان طموحاتهم قومية ، والاحزاب التي قادت هذه الجماهير انحصرت ما بين احزاب دينية أو قومية ، والجماهير كانت مخلصة لاحزابها وقد اثبتت ذلك في اكثر من مناسبة ولكن بعد اكثر من عقد من الزمان وجدت الجماهير ان احزابها انحرفت عن المسار التي كانت تدعو لها واصبح الهدف الرئيسي للجماهير بكافة مكوناتها هو العيش بالامان والكرامة بعيدا عن جميع انواع الشعارات التي اصبحت مجرد حبر على الورق .

لم نفهم الحزب
محمد شنگالي -

الفرد في مجتمعنا يعاني من قلة الوعي .. وهو لا يقيس الأمور إلا بمقاييس تناسب مصالحه ومتطلباته .. وهذا أيضا انعكس على الأحزاب وطريقة تكوينها ..

أحزاب تحت الطلب
NESREEM TILLO -

مقال جميل كحزمة دبابيس في امبلاج انيق . لكن فاقدي الأحساس لا يشعرون بوخز الدبابيس بسبب فقدان النهايات العصبية في احاسيسهم المتبلدة التي تحولت هي الأخرى إلى حواس للزينة . . حقيقة هي أحزاب زينة لتكون تحت الطلب تضاف وتزال من المشهد حسب المناسبات . إضافة إلى إكسسوارت أخرى من قوافل رجال الدين الذين يصدرون كل عام مؤلفات جديدة للأنبياء . كلها في خدمة السلطان . بعد جهود حثيثة لإنهاء دور العقل العاقل . وتحويل الجماهير إلى جموع مصفقة خانعة .مرهوبة من براثن السلطان المتوحش واقبيته ومخابئ وديان سجونه . . ليس إلاكم اليوم كمثقفين بأقلامكم الجريئة لحمل مشاعل النور في هذا الظلام الدامس لتلمس طريق الخلاص .

نظرة مجهرية
الداوودي -

المقال عبارة عن تشخيص لمرض موجود فعلا في مجتمعات الشرق الأوسط بصورة عامة فالحالة موجودة كمرض مستفحل ومنذ عهود وقد يكون هناك كتاب ومفكرون آخرون قد تصدوا لهذه الظاهرة بالبحث والكتابة ولكنهم لم يوفقوا في اطلاق التسمية الصحيحة عليها سواءا كانوا في عدم الفلاح هذا متعمدون او ساهون ولكن التسمية التي اطلقها الاستاذ السنجاري على الحالة جاءت ملء جلدها كما يقال وهي تسمية تساهم في تعرية كل مهرج يبيع او يسعى لبيع وسوق البضائع الفاسدة على رؤوس افراد الشعب اينما كانوا وهذا بحد ذاته فضيلة ,,نعم فضيلة ,,من يشخص مرضا بقصد مكافحته هو طبيب وحكيم ومداوٍ ومحسن ,,وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان ؟الكلمات التي تأتي لتنصب في مصلحة عامة الشعب هي دائما كلام ذهبي وهي ملوك الكلام .

أحزاب الزينة
Mohannad -

كلام منطقي وواقعي وصحيح نلمسه من التعامل اليومي لعلاقة أحزاب الزينة بالحزب القائد أو الأوحد. .والمشكلة ليست في الحزب القائد أستاذنا الفاضل ولكن هل هناك متسع لنجاح الديمقراطية الحزبية والتي تكون في غالبيتها مسلفنة. ........والسؤال الذي يطرح نفسه ماذا فعلت لنا تلك الأحزاب المسلفنة غير الدمار الشامل والفساد والسرقة والسلب والنهب وامتهان الكرامة تحت مايسمى بالأحزاب الديمقراطية. ...أستاذنا الفاضل أين نحن الآن من العلم والتعلم وأين نحن من الكفاءات وأين نحن من المشاريع الاستراتيجية الكبرى وأين نحن من البناء وأين نحن من المواطنة والتعايش السلمي وأين نحن من الامن والامان. .............سيدي الفاضل هل وجدنا بديلا للحزب الاوحد؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ لقد انتقدنا بشدة هيمنة الحزب الحاكم والأوحد ولاشك ولاغبار على انتقدانا ورؤيتنا ولكننا جئنا باحزاب لاتصلح حتى للزينة. ............في رؤيتي المتواضعة أننا نفعل فعل النعامة ولم نتمكن من إثبات أن الدكتاتورية هي في الحزب الأوحد إنما الديكتاتورية الحقيقية على مانحن عليه الآن وشكرا لجنابكم الكريم

احزاب الزينة
Bssem dorsin -

لكم كل التقدير والاحترام اخي الغالي كفاح كريم على الواقعية والشفافية في مقالاتك وكتاباتك فلولا احزاب الزينة المصطنعة لما استطاع حزب البعث الصمود والبقاء طوال هذه السنوات الطويلة وبحكم دكتاتوري في سوريا والعراق

حرية الراي مكفولة
psdk -

من الغريب جدا ان ينبري ، الكاتب ، تجريح حرية الراي التي كفلتها دساتير الدول التي خرجت من الحقبات الدكتاتورية الى فضاء الحرية ، سواء في الدول التي ذكرها او في العراق ... ويبدو عليه انه نسي ، او ، ربما تناسى ، تعاون السيد مسعود البرزاني ، مع نظام صدام وطلب مساعدته ، ضد جماعة السيد جلال الطالباني ، عام 1996 ... احزاب الزينة ، التي يسميها ويستصغرها الكاتب ، ليس جديدة على العراق وحده ،للتذكير، فقد ظهرت ، في اوربا ، في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية ، في ايطاليا وفرنسا ، والمانيا وغيرها ، وفي اليونان بعد انهيار نظام الانقلاب العسكري زمن بابادوبلص وحقبة ما بعد انهيار جدار برلين وسقوط المنظومة السوفياتية الشيوعية ، عام 1989 وما بعدها ... وفي اسبانيا والبرتغال بعد سقوط نظامي فرانكو وسالازار ، وفي آسيا وافريقيا الامثلة كثيرة ، وهكذا في العراق ، بعد سقوط الدكتاتورية ، الصدامية البعثية ، واجرامها ، ظهرت كتل سياسية ، لمختلف مكونات الشعب العراقي ، وفقا للحرية التي كفلها الدستور العراقي .. والان بدات تلك الكتل تسجل نفسها كاحزاب ، وفقا لقانون الاحزاب الذي اقره مجلس النواب وبدأ نفاذه مؤخرا ... اذا تتصور يا سيد كفاح انه فقط البارتي الكردي او الاتحاد الوطني الكردستاني ولا غيرها هي الاساس ، فانك تتجنى على حرية الحرية لا بل تكون بجانب الدكتاتورية التي تعتقد انك جزءا منها لتدافع عنها وكانها الحزب الاوحد في كردستان ، والباقي لا شي وللزينة فقط .... لكل حزب ، سواء كان ذو مبادي وافكار سياسية او دينية ، بمنطلق سياسي ، او اقتصادي ... فانها حرية الراي التي كفلها الدستور العراقي ... وارجو ان تعود الى كتاباتك السابقة ، انك تمجد الطغاة

حين يغزو النَّصب أدبياتنا
عراقي متبرم من العنصريين -

أنتم وبخاصة حِزبا سيّدَيك البارزاني والطالباني آخر من يحقّ لكما بل لايحق لكما بتاتاً توجيه أيّ نقد لأي حزب أو جهة في منطقتنا التي ابتليت بأمثالكم. كل شعوب منطقتنا يعرفون جيداً أنّ حزبي سيديك المبجّلَين كانا ولا زالا على رأس ماسمَّيتَهم حضرتك أحزاب الزينة التي حلا لك أن تطلق عليها هذا المصطلح والتي قد أطلَقَت عليها هذه الشعوب (القطيع كما شتمتهم) ومنذ عقود طويلة بالمنبطحة أو الانتهازية أو مافيّات النّصب والسلب. دعنا من هذه التسميات والخزعبلات وأحاديث الزجل الفارغ والدجل الماسخ وأجبني ياكفاح عما يلي: هل لك أن توضّح لي الفرق بين مؤسس حزبكم التحفة مصطفى بارزاني الذي ذبح خروفاً يوم هزيمة حزيران ١٩٦٧ ابتهاجاً بانتصار إسرائيل وبين محمد متولي الشعراوي الذي خرّ لله ساجداً لذلك الانتصار زعماً منه أنّ انتصار اليهود الكتابيين أفضل من انتصار الوطنيين (الملحدين) وأنّ هذا الإنتصار قد وجّه ضربة قاصمة لأعداء الإسلام على حسب تصوّره؟ هل لك أن تفسّر لي استنجاد سيدك مسعود وارث خلافة حزبكم عن أبيه استنجاده عام ١٩٩٦بصدّام لفرض سلطته وسلطة حزبه على سائر قومكم الاكراد بالحديد والنار وصاحب مقولة (صدام ضمانة للأكراد)؛ هل كان صدام حقاً ضمانة للأكراد أم ضمانة لحزب سيدك وهل لايعدّ حزبكم الذي ضمنه حزب البعث الضامن من أحزاب الزينةأم لا؟ ماهو تبريرك أيها الماركسي الذي انقلبت بين ليلة وضحاها على الماركسية إلى الصف الرأسمالي الصهيوني ماقولك بمشاركة وانخراط حزبيكم (الأصيلين) في حكم العراق منذ احتلاله من قبل أمريكا ٢٠١٣ ولحد الآن بتشكيلة حكومة بغداد هل لايعني هذا أنّ حزبيكم (القائدين) هما جزء لايتجزأ من هذه الزينة وغصنان من حزمتها؟ ياسيدي كل الأحزاب في بلداننا بلا استثناء أحزاب زينة فلا يمين ولايسار وإنما بطيخ مبسمر وأحجار شطرنج بيد الشرق والغرب ولاعبو كرة (وأعتذر للكرة) جاهزون دائماً لمن يدفع لهم أكثر و(كلّ من يأخذ أمّي فهو عمّي)؛ مصلحيّون وسادرون في تكديش شعوبهم والاستئثار بأموالهم ومصادرة حقوقهم وهدر كرامتهم وتأهيل مناطقهم لتأمين مصالح أعدائهم. ختاماً يا كفّوحي الوردة جئني بحزب في بلداننا أصيل ووطني مائة بالمائة وليس عنصرياً أو طائفياً أو نفعياً انتهازياً وصولياً وسأصدّق كلماتك وأكون أنا أول الساجدين له!

احزاب .يتلذذ بالنعم
سيامند ميرزو -

الكل من شكل جماعة باسم الدين او القومية..في هذه المرحلة الخطيرة في شرقنا الاوسط الجاذب للتجارب كما تفضلت خرج من عباءته التي ضاقت جدا او توسعت جدا عليها ..حتى تتمكن ويكون لهم مكانة من جديد ..حتى لو كانوا ....كأشجار وورود بلاستيكية للزينة ....رخيصة الثمن مهما كانوا ....كالبضاعة الصينية ...التقليدية تاريخنا الكردي لا شك مضئ بهامات صنعت ما صنعت من الانتصارات رغم اوقيانوس من الاعداء والاحقاد وخرجت أجيال تسابقت مع الجبال لتبقى في ذورة المجد ..ولكننا الآن نصطدم بأقزام جدا أمام ...عظمة هامات الكردية ..أقزام ومسوخ وتكملة عدد وطمسوا كل جانب مشرق بتاريخ الكرد عامة وشعوب الشرق خاصة . بدءا من الاخلاق والعادات والشجاعة النادرة ..جفف احزاب الزينة بجهلها وتشرذمها وتفرقها المميت كل ينابيع العطاء ..الصافية .الغير الملوثة..وابعدونا عن الإرتواء منه إجباريا واختياريا فكثرت أمراضنا الاجتماعية والسياسية والدينية والأخلاقية حراك واحزاب الزينة في تاريخها النضالي في شرقنا الاوسخ لم نصل يوما ما الحرية ..والاكتفاء الذاتي ...نعيش مع القوي كالعبيد يسيرنا ومع ذلك رغم كل الاخفاقات والانكسارات ..والخسائر والجرائم ...والضحايا من البشر والحجر نجعجع من اكثر شعوب الأرض احتفالا بالإنتصارات رغم الهزائم التي تملأ ..حياتنا تاريخيا وجغرافيا واجتماعيا

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

لتطبيقها على شعوب غالبيتها من الأميين المشبعين بثقافة القطيع، وما تزال نسبة الفقر والبطالة تهشم طموحات أكثر من ثلثهم لحد الآن) غالبيتهم من الاميين بسبب حكامهم الحراميه اللي نعمل لهم حفله من الاهانات وتحقير وتنقيص في الثورات واللي اليوم الكل يعمل لهم الف حساب وحساب اصل مش مضمون " بيني وبينكم وناسه " وبنتفرج على مصر بعد ماطلع فرعونهم

نظرية عمّنا كفاح
مضاد رزكار -

نظرية السيد كفاح تتلخّص في أنّ هنالك أحزاب مثمرة وأحزاب للزينة والمقياس لتحديد من هي المثمرة ومن هي للزينة هو في مدى ارتماء الحزب في أحضان الغرب الصهيوني فكلما زادت درجة هذا الارتماء خرج الحزب عن قائمة الأحزاب الزينوية الفاشلة وتصدّر قائمة الأحزاب المثمرة الناجحة. بقي أن يعدّد لنا السيد كفاح مستشار مسعود الإعلامي عن الثمار العظيمة التي جناها العراق من إقليمه الشمالي المسمى كردستان غير نهب خيراته واحتلال مدنه وتكريدها وإثارة الأزمات تلو الأزمات والفتن تلو الفتن، أو على الأقل التي جناها سكان هذا الإقليم غير الفقر وحرمانهم من حقوقهم لحساب عائلتي بارزان وطالبان وتركيعهم لحزب مسعود (القائد) دوناً عن الأحزاب الأخرى التي لاحق لها ولا لأتباعها في ممارسة حريتها في التعبير والعيش بسلام فهي وجدت مجرد للزينة والويل ثم الويل لها إن تجاوزت حدود مهمتها هذه التي حددها الحزب القائد حزب البارزانيين النخبة المصطفاة عليهم أزكى التحيات وأسمى السلامات والصلوات!

تلاعب بقوت الشعوب للزينة
رمزي محمد عسكو -

لم يقتصرإِختراع النظام البعثي المخلوع أَحزاب للزينة فحسب بل انتهكوا حرمة سيادة دول الجوار وتلاعبوا بقوت الشعوب للزينة ففي1990احتلوادولةالكويت ونهبواخيراتها وشكلوا حكومةكويتيةللزينةبرئاسةالعقيدعلاءحسين مٶلفةمن9ضباط كوزراءثم إِعتبروا الكويت محافظةالعراق رقم19للزينة ، و عبث البعثييون بالديمقراطيةبتشكيلهم جبهة وطنية و مجلس وطني عراقي علی الطرازالصدامي برئاسةنعيم حداد للزينة...وفي تعاملهم مع القضيةالكرديةتعودالبعثييون علی إِجراءمفاوضات مع الثورات والانتفاضات الكردية عندالحاجةللزينةوكسب الوقت وبعدنكسة1975إِخترع البعثيون أَحزاب كرديةللزينة و منحواحكم ذاتي كارتوني زينوها بمجلسين التشريعي والتنفيذي ومناصب رمزيةكنائب رئيس الجمهوريةووزراءومستشارين فيماكانت تسمی بلجنة شٶون الشمال وأَفواج الجحووووش(أَفواج الدفاع الوطني)لزينةمرتزقتهم أَكراداللسان . بعدسقوط الصنم عام 2003لم ولن يتغيرتعامل الحكومات العراقيةمع القضيةالكرديةعلی غرارأَسلافهم منحوا مناصب رمزيةللكرد(رئيس الجمهورية،نائب رئيس الوزراءفالوزراءووكلائهم ونوابهم و نائب رئيس وأَعضاءالبرلمان،رئيس أَركان الجش وقادةالجيش العراقي جل مناصبهم للزينةمجردين من جميع الصلاحيات لاحول لهم ولاقوة ،والمفاوضات الكردستانيةالعراقية مستمرةدون نتائج علی نفس منوارنظام البعث الدموي للزينةوكسب الوقت بل منذ عام 2014قطعواميزانيةالأَقليم(قوت الشعب الكردستاني)،والجانب المثيرللدهشةوالاستغراب ساسةالعراق يحاولون إِثارةالفتن والإِضطرابات في المناطق الحدودية بين كردستان والعراق يشتم منها ريحةالبارود علی حساب دماءأَبرياءالشعبين المسلمين الجارين الكررد والعرب

يزينون الاحزاب الذيلية
يوسف سرحوكى -

بعد فشل من تصدروا واجهة الحكم (الانفرادي) والتسلط بكل الوسائل الهدامة لجئوا لاساليب وقحة ومدمرة للمجتمع وباسم الديمقراطية الزائفة (قول حق يراد منه الباطل) واهم تلك الاساليب ايجاد من يدعمون فشلهم كواجهة ديمقراطية ورفدهم بجداول العمل لصالحهم وضد أي جهة وطنية تعمل لصالح وطنه وشعبه أي بمعنى صنع مجموعة من اناس (جراثيم المجتمع) من جميع المسميات ومن من لايملكون الضمير اورادع وطني و انساني ،فيبيعون الغالي لاجل نيل لشيء بخس تزول قيمته بزوال الشمس لذلك اليوم العبوس

موافجون
يونس جوجان -

لانذهب بعيد منذ الاطاحه بصدام حسين ولدت هذه التكتلات العشائريه غالبتها تجمع ولائي لرجل الدين تبلورت هذه التجمعات دون قضيه او هدف الى حزب اسموه كيفما ارادو وولدت معها تكتلات دينيه اكبر لتنتج كتله اكبر لا تفقه بلسياسه شيئ سوى انهم سمعو بصدام يقول (الجيب العميل ) فاتخذتها لها صفحه ودفتر ملاحظات لهم انا اقول فيما اذا اخرجت الدول المجاورة وخاصة ايران الرضاعه من افواههم فسيرجعون حتما الى السيرة الاوليه لتفسير الكتب الدينه كما كانو سابقا وللحديث بقيه -----

احزاب ومسؤولي الزينة
محمدشواني -

لقد مرت على نيل الحرية للشعوب العربية والتركية والفارسية اكثر من قرن ولازالو في طريقهم الى تكوين بيئة صالحة للحكم والسياسة والعلم والصناعة والزراعة والتربية والتطور ومواكبة العصر ولازالت تعتبر بيئة خصبة لاحزاب وحركات ومجاميع الزينة وكذلك بيئة ملائمة للتناقظات فهاهي ليبيا والصومال بيئة للتناحر والاقتتال بين فئات من الوهابية وفي مصر عندما فاز الاخوان في الانتخابات جاءت فئة العسكر والعلمانية والفنانين ليزيحوهم عن الحكم وفي العراق تناحر بين احزاب الشيعة وكذلك بين مجاميع السنة ومن الغريب اننا نجد العلماني يتحالف مع الوهابي او الاخواني او الاسلامي لتنتج وزراء زينة ومدراء ومسؤولين زينة ليس الا

البناء على تربة منزلقه
Almas khalil -

لقد حاولت دكتاتوريات الشرق العربي استيراد مناهج وايديولوجيات غريبة عن شعوبها وفرضتها بالقوة على مجتمعاتها التي كانت تعيش العصر الديني الموروث .في كافة أطياف حياتها ..ولم تنجح تلك الدول الا في فرض مزيد من القهر والظلم بحق شعوبها وجعلت من بلدانها البقرة الحلوب لاستنزاف كافة ثرواتها لصالح الفئة الحاكمة التي توارثت الحكم الجمهوري وشوهت النهج الاشتراكي ...وانتشار داعش والقاعدة جزء من هذه السياسية المشوهة ...

عناوين
كه رمياني -

الحزب الثوري الكوردي --لصاحبه حزب البعث العربي نموذجا !!!ومثله فرسان لوليد وفرسان صلاح الدين --واليوم تدار محاولات باسم الحشد الشعبي الكوردي لصاحبه الحرس الثوري

الملخص
لينا الجاف -

كل سياسه كل حكومة نتاج من شعب وهذا الاحزاب جميعها افرازات هذه الشعوب من تخلف وفساد والتكلم باسم الدين وغيرها من الامور السلبيه

کارتون محلی
ازاد -

حصل القائمە الترکمانیە والمسیحیە باصوات قوات الزیرفانی فی محافظە دهوک علی عشرە مقاعد فی برلمان کردستان المغلق بامر والی ترکیا فی شمال العراق کما یقول الاتراک ، اعتقد اکثر کارتونیە من هذا لا یوجد لا یوجد ترکمانی واحد فی دهوک لکن لدیهم خمسە مقاعد فی برلمان، ، نسیت مسعود هو التلمیذ النجیب لصدام ، الم یدخل علی ضهر دبابات سیدە صدام الی اربیل ،

شيخ اشوري
كه رمياني -

أثارت ملصقات انتخابية لأحد المرشحين لانتخابات مجلس النواب العراقي استغراب المواطنين، إذ كان فيها سنيًا في مناطق السنة، وشيعيًا في مناطق الشيعة، وعلمانيًا في مناطق أخرى بينما هو آشوري. !!!

مشهد
كه رمياني -

كوادر --قادة --سابقون في تنظيمات حزب البعث --اجدهم اليوم قياديون في الاحزاب الدينيه !--يبررون سلوكهم هذا من باب (التقيه ) !!---برلمانيون وفي كل دورة انتخابيه تجدهم ذاتهم ولكن متقافزين من كتلة الى اخرى !!انها سخرية السياسه !!احزاب سياسية تريد ان تتصدر المشهد والسلطة كانما هي اسقطت صدام !! بل تذهب الى ابعد من ذلك عندما تحاول جاهدة لصناعة دكتاتورية جديدة في العراق !!

من يمثل ارادة الشعب
برجس شويش -

احزاب الزينة لا يمثلون غير انفسهم و من صنعهم , بكل ازدراء الشعب ينظر اليهم وليس لهم اي اعتبار في المجتمع كاحزاب وكافراد منتمين لهم. 7 الاف بشمركة ابطال للبارتي و اليكتي باسلحتهم البسيطة و الخفيفة انتصروا على اكثر من 120 الف جاش كوردي مدعومين من الدولة العراقية بالاضافة الى الجيش العراقي, لماذا؟ لان البارتي و اليكتي كانا يمثلان ارادة الشعب الكوردستاني بينما احزاب الزينة (الجاىش) كانوا خارجين عن سرب شعبهم, ب ك ك ينسق مع النظام السوري و الايراني والحكومة العراقية لاضعاف كوردستان , بدلا من التنسيق مع قيادة كوردستان ب ك ك يضع يدها في يد من يريد اخضاع كوردستان وبالتالي اضعافها و من ثم تهميشها سياسيا لتكون بلا اي دور على المسرح الاقليمي و الدولي . الحكمة تقول : الخارجون عن ارادة شعبهم مصيرهم مزابل التاريخ و الفشل الشنيع. اليوم كما كان سابقا الرئيس بارزاني يمثل ارادة شعبه ولهذا يحقق الانتصارات المتواصلة بينما من يضع يده في يد المالكي و النظام السوري و ملالي ايران فالهزائم في انتظاره.

نعم صحيح
عبدالستار -

شكرا استاذ كفاح على افكارك الحلوة والقيمة فعلا الاحزاب زينة كثيرة ضف على ذلك اشخاص زينة انا اتعجب من موقف الشوفينية العرب من كل خير يصيب الكرد المقال لحد الان لم يتطرق الى الكرد عجبى لماذا البعض يكشف عن حقده الاسود دون الهوادة واحترامى للكل

لو كنتُ مكان البارزاني
مضاد رزكار -

لو كنت مكانه لما توقفت فقط عند (تطهير) اربيل من عناصر أحزاب (الزينة)بل ولأصدرت قراراً بحلّ جميع الأحزاب في (مملكة كووووردستان البارزانية المحدودة) وأمراً بارزانياً بمنع تشكيل أي حزب أو منظمة أو حتى جمعية عدا الحزب البارتي القائد كمقدمة للمرحلة القادمة وهي التخلّص من حزب الطالباني والانفراد بحكم كوردستان العظمى. لو كنت مكان البارزاني لما ترددت أبداً ولتخلصت من كل أوجاع الراس هذه ابتداءاً من حرية إبداء الرأي وانتهاءاً بالانتخابات والمطالبات بالحقوق والاستحقاقات وما أشبه. لا أدري مالذي يمنعني من القيام بهذه الخطوة القومية الجبارة وأنا اليوم فارس الحلبة وزعيم الغلبة ولديّ هذا الإسناد المنقطع النظير، إسناد أكبر من إسناد صدام في ١٩٩٦ الذي نصرني على الطالباني ومن يومها ولحد الآن حرّم أن يرفع عقيرته أمامي وأصبح قطيعاً من قطعاني. ياناس واحد مثلي تسانده أقوى قوى العالم ويخاف من حفنة حُزَيبات زينة (حُزَيب مصغّر حزب)؟!! قسماً بتراب أبي الملا مصطفى الزعيم الخالد لو لم تتوقف أحزاب الزينة هذه عن غيّها وعن تذكيرها لي في كل ساعة ولحظة بانتهاء ولايتي عدة مرات وأنني متشبث بالسلطة وأنوي توريثها لأبنائي وأنني وعائلتي مستأثرون بثروات قومي لأفعلنّ بهم الأفاعيل ولأتخذنّ من الذكرى القادمة لعيد ميلاد أبي قدّس سرّه ساعة الصفر لهذه الثورة العملاقة وقد أعذر من أنذر.

زينة
ابو احمد -

1. ورد لفظ (زينة) في القران الكريم لحديث عن الدنيا (وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آَتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ) يونس – 88 (إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا) الكهف - 7(تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا) الكهف – 28(الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا) الكهف – 46(غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ) النور – 60(أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ) الحديد – 20، والدنيا من لفظها (دنيا، شيء سفلي)، فمن يريد الدنيا ويسعى لها على حساب حقوق الاخرين ليتذكر وجود رب عالمين يرى (لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا) الكهف - 492. الكاتب اعلامي وفنان واديب وسياسي، وهو بعد تجربته في الحياة، يعلم ماذا يكتب، ننتظر الأجزاء الباقية، فالموضوع جزء من ثلاثة، واعتقد اذا كان الجزء الاول (عرض) للموضوع، فالجزء الثاني هو الحديث عن (الصراع)، والجزء الثالث هو (الحل)3. والكاتب المتمكن هو من يقرأ المستقبل ويكتب عنه، من خلال معطيات الماضي والحاضر، فيقال "لقد قال فلان كذا وكذا قبل زمن"

اين زينتكم
كريم الكعبي -

استاذ كفاح لاتتعب نفسك واحزابكم أحواض الزينة السمكية ، ستقبلون ببيان 11 آذار وتزحفون الى تطبيقه ،بعدما توصد الابواب امامكم بالاستقلال هو الحل الوحيد امامكم