فضاء الرأي

ضعت في متاهة الفتاوي وكثرة المفتين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تعقيبا على خبر إيلاف حول تصريح الدكتور شوقي علام مفتي مصر أن علي بن أبي طالب، تنبأ بظهور تنظيم داعش قبل 1400 سنة. تبعها خبر إيلاف في 31- يناير 2017 حين فاجأنا عالم أزهري آخر الدكتور سالم عبد الجليل بفتوى؟؟؟ تصريح؟؟؟ بأن النبي محمد سيتزوج السيدة مريم في الجنة؟؟ نفس العالم الذي أصدر في السابق فتوى ’تحرم محادثات الشباب في الفيس بوك والشبكات الإجتماعية الأخرى وإعتبار هذه المحادثات درجة من درجات الزنى؟؟ لأن الزنا لا يقتصر على الجماع بل إن النظرة الآثمة أيضا درجة من درجات الزنا؟؟؟؟ المؤسف أن فتوى زواج النبي بالسيدة مريم العذراء لم تكن الأولى في هذا الموضوع، بل أطلقت دار الإفتاء في شهر فبراير من العام 2010 فتوى مماثلة حملت رقم 37869 وعنوانها "" من ازواجه في الجنة "".. في كلتا الحالتين يؤكد علماء الأزهر بفتاويهم وتصريحاتهم تلك عدم الإحساس بالمسؤوليته الأخلاقية حين جرح مشاعر الأقباط المصريين المسيحيين في أمور غيبية لا يعلمها إلا الله.

خلال السنوات الماضية وصلت مأساة مصر في معركتها بين الحداثة أو الإستبداد الديني لتنافس واضح على السلطة أسس له وجذره وجود مواد في الدستور المصري تؤكد بأن الأزهر هو المرجع الأساسي في العلوم الدينية والشئون الإسلامية.. وأن الشريعة هي المصدر الرئيسي للتشريع وبذلك وضع الدستور الأزهر على رأس المؤسسة الدينية والجهه الوحيدة المخولة بتطوير وتجديد الخطاب الديني... ولكن الأزهر تخطى أية حدود حين آمن علماؤه ومشايخة، بأنه حقهم الطبيعي أن يتكلموا وعلى الشاشات الفضية والتي فاقت 130 قناة فضائية دينية.. في كل قضايا الأسرة, والفن والثقافة والتعليم. وربطوا حياة المسلم المصري بكل صغيرة وكبيرة سياسية أم إجتماعية, حتى وفي العلاقات الخارجية والدولية بغيبيات, تهدم كل مساعي الدولة للتحديث. وساهمت التكنولوجيا الحديثة التي إستغلها نجوم الأزهر للخروج من الحدود الجغرافية المصرية, وإستعمال الأموال السعودية, خاصة حين عيّن الأزهر نفسة كسلطة دينية سنية بدأت كظاهرة فكرية وإجتماعية، تجعل من المذهب والفكر الحنبلي المتشدد, رؤيا إسلامية سنية جامعة. توافقت مع الرؤية الوهابية لمواجهة السلطة الدينية الشيعية، التي تمكنت من السيطرة على عقول البسطاء بعد عودة الخميني.. كلاهما يتنافسان للسيطرة على المجتمع..

خلالها سمعنا وشهدنا شيوخ وعلماء من مصر الحبيبة، كلهم يحملون شهادات الدكتوراه بفتاوي مسمومة تنزل على رؤسنا كالطوب تجرح القلوب ولا ’تضمّد العقول؟؟ من مثل فتاوي إرضاع الكبير لتحليل الخلوة المحرمة؟؟ إلى فتوى الداعية المصري أسامة القوصي بجواز إختباء الخاطب لرؤية خطيبته تستحم بشرط أن تكون نيته في الزواج منها صادقة؟؟ ومنها أيضا فتوى مفتي مصر السابق الدكتور الجليل علي جمعة الذي شجع سياحة العري.. ’مبررا ذلك بالطواف حول الكعبة عرايا قبل الإسلام؟؟؟؟ بعد حادثة الطائره الروسية.. وحين ’سئل إن كان يقصد تشجيع السياحة.. أجاب نعم كل أنواع السياحة حتى السياحة الملوخية والسياحة الهبابية على حد تعبيره؟؟؟؟
وتكررت وتغيرت فتاوي ودخلت في الصيام والإفطار.. منها أن الأذان ليس شرطا للإفطار وعلى الصائم الإنتظار للتأكد من غياب الشمس.... إلى فتوى تقر بأن إستعمال دواء الربو من البخاخة من المفطرات؟؟
 وغيرها من الفتاوي التي لا ’يقرها عقل ولا منطق. كلها تصب في هدف واحد تجهيل المواطن المصري من خلال التلاعب بالغيبيات.. وكلها تؤكد للمحلل السياسي بأن هناك حالة من التنافس الغير مرئي ما بين سلطة الأزهر الذي يرفض التحديث وسلطة الدولة ومحاولتها التحديث في الخطاب الديني لإخراج المواطن من سيطرة السلطات الغيبية والتي قد تحثه ضمنيا على كره المختلف وعدم إحترام شعور الآخرين. لنقل المواطن إلى الواقع الحقيقي لما تعانية مصر والواقع العالمي الذي يؤكد بأن فصل الدين عن الدولة هو الطريق الوحيد الصحيح لإستقطاب الإستثمارات العالمية وحمايتها كإحدى مسئوليات الدولة للحماية الإقتصادية للمواطن..

حقيقة أن هناك إعادة نظر من الدولة المصرية بدور الأزهر.. خاصة وبعد أن خاب أملها في رفضه لطلبها النظر في موضوع الطلاق الشفهي وتحريم وقوعه إلا أمام المأذون؟؟ وحين رفض وزير أوقافة مختار جمعة تطبيق قرار الحكومة بالخطبة المكتوبة ولم يلتزم بها سوى 40% من الأئمة والخطباء.. إضافة إلى رفض الدكتور أحمد الطيب تكفير داعش.. الذي قال أمام طلابه "" لكي ’تكفر شخصا يجب أن يخرج من الإيمان و’ينكر الإيمان بالملائكة وكتب الله التوراة والإنجيل والقرآن؟؟؟ وأضاف أن الأزهر لا يحكم بالكفر على شخص طالما يؤمن بالله وباليوم الآخر حتى ولو إرتكب كل الفضائع؟

قد تكون هذه الأسباب مجتمعة هي ما جعلت الحكومة المصرية تشعر بطموح الأزهر ليصبح مؤسسة أكبر من محلية وقطرية يرافقها طموح للنجومية العالمية وفي تسلطه ليصبح قوة إجتماعية لا ’يستهان بها؟؟

كل ما سبق ومع تصريحات علماؤه اللا مسؤولة أكّدت للحكومة المصرية أن الأزهر بقيادة الدكتور أحمد الطيب لم يقم بأي خطوة حقيقية وجادة لتجديد الخطاب الديني.. ومن هذا المنطلق قررت الرئاسة المصرية تشكيل مجلس أعلى لمكافحة الإرهاب والتطرف.. خاصة وبعد أن نشرت جريدة اليوم السابع نتائج إستطلاع حول قدرة الأزهر على مواجهة الأفكار المتطرفة.. وجاءت النتيجة أن 79% ممن إشتركوا في الإستطلاع قالوا بأن الأزهر ليس بمقدورة مواجهة هذه الأفكار.|

إن وقوف الأزهر وعلماؤة حرّاسا وأوصياء على المجتمع بأسرة حين حولوا النص الديني إلى ’مطية للتراث وللتقاليد في عصر كان يجب أن ترتبط فيه بتغييرات العصر والتغيرات المجتمعية اللازمه والضرورية لدخول العصر رسّخ لتربة جاهلة وقادرة على الإستبداد الفكري أقصت كل معنى أو مفهوم للحريات الفردية والمجتمعية..شلت قدرة هذه المجتمعات على التحديث والتطور.

من هذا المنطلق أعتقد بأن وجود الزهر والكنيسة في هذا المجلس لن يحل المشكلة على الإطلاق.. في كل الأحوال الحكومة المصرية تواجه أخطر إمتحان لها.. في كيفية إستعادة قدرتها وتوعية المواطن المصري بأن حقوقة هي مسؤولية الدولة وحدها ولا ولن تتم بمعجزات الغيبيات وشعوذة رجال الدين.. بل تتم فقط من خلال سيادة القانون وتطبيقة على كل محرضي الإرهاب سواء من خلال التبريرات الفقهية أم من خلال الفتاوي أو نبش ما يتعارض من قصص التراث مع السلم المجتمعي.. 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ضعت في الفتاوى العلمانية
غسان -

هل الاجهاض حلال في الفتاوي العلمانية أم حرام؟ هل يجوز للفتاة ان تسكن مقابل تقديم شرفها على طبق من ذهب لمالك الشقة من المنظور العلماني أم لا يجوز؟ هل يجوز ان تتجاوز كلفة الفوائد القرض ذاته في البنوك الربوية أم لا يجوز؟ هل التكنولوجيا الحيوية والتلاعب في جينات المخلوقات جائزين أم محرمين في العلمانية؟ هل يجوز القتل الرحيم للجنين أو البالغ لانهاء آلام الحياة؟ هل ننظم البغاء أم نتركه لاختيارات الفرد الانفعالية ولحاجة المرأة الى وجبة؟ هل الخير والشر متأصل في الأفعال أم ان نتائج الفعل هي التي تحكم؟ ما الغاية النهائية من خلق الكون والانسان؟ كيف نحصل على المعرفة الأخلاقية الموضوعية وكيف نضمن جودة هذه المعرفة؟ هل السوق أم الدولة يجب ان تحدد تخصيص الموارد وتوزيع الدخل والثروة؟ مئات بل آلاف الأسئلة والفتاوى لا جواب حاسم لها في دساتير العلمانية الغربية وتشريعاتها المتناقضة. في المقابل، هنالك أجوبة على الأقل في مصادر التشريع الاسلامية الأساسية في القضايا الأساسية أعلاه، بعيداً عن الفتاوى الشاذة والازدراء المقصود والقضايا الفرعية.

لا حل لمصر الا بازالة حكم
العسكر وتغيير الواقع -

يستفيد النظام الانقلابي العسكري العلماني الكافر من هذه الأوضاع وهو يؤججها عبر وسائل الاعلام عبر إعلاميين فاسدين ورجال دين مشبوهين ليسوا بعيدين عن اجهزة الأمن وممسوك عليهم حاجات . الانقلابيون العسكر منذ انقلاب 1952 والذين يعبدهم العلمانيون المزيفون واصحاب المصالح يشغلون الرإي العام بالتوافه من اجل التغطية على فشلهم على كل صعيد بل انهم يشغلون غير المسلمين كالمسيحيين مثلاً بالظهورات المريمية او بفضائح القسس والرهبان في قلاياتهم مثل حكاية الراهب برسوم صاحب الأربعة آلاف محضية ؟! الحل للخروج من كل هذا إسقاط النظام العسكري وتغيير الواقع البائس والفاسد وخفض حدة التوتر الاجتماعي وتطهير الاعلام من الفسدة والمنافقين وإشغال الناس بمشاريع النهضة والإنتاج .

اذا عرف السبب
بطل العجب -

ان الهجوم الشرس والبذيء على مشيخة الازهر من صبيان العلمانيين والملاحدة والكنسيين والامنجية غرضه الإطاحة بالشيخ احمد الطيب رغم موالاته للانقلاب ورغم المآخذ الكثيرة عليه. الإطاحة بالشيخ الدكتور. والإتيان بصبي الديكتاتور السيسي مستشاره للشئون الدينية. المدعو. اسامه الازهري شيخاً للأزهر . وهذا لن ينجح لانه قد يؤدي الى انتفاضة تطيح بحكم العسكر

وتهتي ليه يا أختشي
ما كله حلال عندك -

ايش علاقة الملاحدة والعلمانيين واخوانهم في الدين الكنسيين بالفتاوي والتوهان فيها وهم لا يحرمون شيء ؟!! يقول فولبتير كاهن في كنيسة الارثوذوكس الخائنة طول عمرها بمصر على يوتيوب احنا المسيحيين بعد عهد النعمة لا نعرف الحرام كله حلال عندنا ، ونحن عندنا عهد من سيدنا المسيح انه سيغفر لنا ويظهرنا من ذنوبنا ويخلصنا ؟! والمسيح الفقير الى عفو خالقه يا دوبو يخلص حالو !

ولا فتوى واحدة
خوليو -

لا يوجد اية فتوى لاتستند على الشريعة قراناً واحاديثاً ،،إرضاع الكبير تستند على قصة سالم وامراة ابيه التي بدأت عينه تميل نحوها ،،وفتوى زواجه من مريم تستند على ما قاله لخديجة عندما حضرها الموت بان تسلم له على ضراءرها ،، فقالت أتزوجت علي يارسول الله؟ فقال انه يقصد مريم ابنة عمران وآسيا امرأة فرعون ،، لايوجد خيال اخصب من هذا على مدى تاريخ الطب البشري واكيد هذا له اسم في العلوم الطبية ،، دين ومنذ نشأته،، بدا يهاجم الآخرون ،، هذا الاله القمري كان يكره أنثاه الآلهة الشمس على الرغم من انها أنجبت له ثلاث بنات هن العزى واللاة ومناة الصغرى التي قال في احدى المرات ان شفاعتهن لترتجى مما ابسط القوم،، فصلوا وراءه في الكعبة بيت ذلك الآه القمري ( راجع تاريخ بناء الكعبة قبل الاسلام ) ( وعن هذه القصة يقولون ان الشيطان وشوش باذنه ) لا يمكن ان نعزل تلك الفتاوي عن الشرع سنة وقراناً بمجملهما،، فاللوم لايقع على المفاتي بل على التراث الذي يغرفون منه ،،وهذا التراث فاقد الصلاحية منذ البدء بالعمل به ،،فالبضاعة غير صالحة من المعمل نفسه ،،وبناءً عليه لم يتوقف قتالهم بين بعضهم البعض لغاية تاريخه ،،فكل طلب إصلاح ان لم يفصلوا الدين عن الدولة ويتركونه مسالة إيمانية،، لا يمكن تحقيقه ،، ماذا سيصلحون في كتاب يقول ان الآخرين انجاس ومنحرفون وكاذبون وكافرون ،،ماذا سيصلحون من احاديث لم يحترم زوجته التي تنازع الموت ليحدثها عن نكاحه من زوجات أخريات ،، لا يوجد دين اخر يتهجم على الاديان الاخرى وبنفس الوقت يقول انه يعترف بانبياءها الا هذا الدين ،، مستحيل اي إصلاح لانه يعني تكذيب حديث او اية وهذا من الكباءر ،،جل ما يستطيعون فعله هو تضعيف حديث لايعجبهم او اتهام الآخرون بانهم لايفهمون هذا الدين ولا يعرفون تفسيره ،، مستحيل الإصلاح غير ان التاهيل ممكن ويلزمه وقت .

ألدين لله والوطن للجميع
أحمد شاهين -

أفضل طريق هو فصل ألدين عن ألدولةومن أراد فليؤمن..من أراد أن يغير دينه هو حريوجد في ألمسيحية ظوائف تستقطب أتباع من طوائف أحرى بالماللا تقتلوا من ترك ألأسلام او ألحد هو حر لستم حراس الدينأذا الأديان حقا لله فهو وحده ألحرس عليه والحساب عندهيوجد فيديو للعريفي سائلة تسأله أذا زارت الكنيسة تؤثم قال لها نعم وفي نفس ألفييو ألعريفي يزر أحدى ألكنائس ويشكر ألكاهن لسماحه له زيارة الكنيسةهؤلأ من يخربون عقول ألشبابويجب أن يعلم ألجميع شعار ألاخوان ألمسلمين أن ألوظن هو حفنة تراب عفنةتغيير وصراحة وحرية المعتقد

يا فتاح يا عليم
فول على طول -

لا أعرف بالضبط هل الاستاذة أحلام تعتقد أن الأزهر هو سبب تخلف وارهاب الذين أمنوا أم العلة تكمن فى الدين نفسة والاستاذة تخاف ولا تريد الافصاح عن ذلك ؟ عموما سوف أؤكد للاستاذة أن المشكلة تكمن فى الدين نفسة وليس فى الأزهر ...تكمن فيما بين يديكم من نصوص قرانية وتفسيرات وأحاديث شريفة - جدا - وليس فى الأزهر نفسة . ...نقول تانى وتالت ورابع ؟ هل تريدين أن أثبت لكم من القران نفسة ومن التفاسير ...ولن أتكلم عن الأحاديث حتى لا ينبرى أحد المشعوذين ويقول أن هذا الحديث ضعيف أو مدسوس أو اسرائيليات ؟ يؤكد القران - الكريم جدا - على قتل كل البشر الغير مسلمين الى أن يدخلوا فى دين اللة كرها أو طوعا أو يدفعون الجزية وهم صاغرون ...هل المعنى السابق غامض ويحتاج للتفسير ..أو هل قابل للتهذيب والتجديد ؟ وهل وصف جنة النكاح فى القران قابلة للتجديد ...بما فيها نكاح الولدان؟ وهل مثنى وثلاث ورباع وملكات يمين قابلة للتجديد أو غير مفهومة ؟ ونكتفى بذلك . ..مصيبتكم أنكم تدورون حول المشكلة ولا تجرأون على اقتحامها لأن رسولكم الكريم ورطكم بعد مماتة أكثر من ورطتكم أيام حياتة ...ربنا يشفيكم قادر يا كريم .

غريبة
كلكامش -

سنبقى نصرخ ان الترقيع في دين اللذين امنوا غير مجدي الا ان الكتاب والمحللين والخطباء ما زالوا يمارسونه ليل نهارا لعلهم يخففون من نقمة الدنيا وهجمة الاعلام عليهم ,,,الموضوع ياسيدتي مثلما قال الاخرون اما ان تفصلوا الدين عن الدوله او تحذفوا بعص ما في الكتاب من ايات او احاديث او خطابات وعندها سيستريح العالم وترتاحون انتم وتعيشوا بامان وسعاده وهذه هي كل الحكاية بلا لف او دوران مع الشكر

عصابات ترويج السموم
بسام عبد الله -

أكد الحاخام اليهودي ( مردخاي فرومار ) للمستمعين في أحد المعابد اليهودية أنه يمتلك حلاً سحريًا للصراع العربي الصهيوني، معتبرًا أن هذا الحل سيؤدي في حال تنفيذه إلى إنهاء الصراع الصهيوني مع الإسلام تمامًا. ولخص الحل بالآتي : «لا بد أن تبذل الدوائر الصهيونية في (إسرائيل) والعالم كله قصارى جهدها من أجل علمنة المجتمع الإسلامي كله بحيث يتم القضاء نهائيًا على كل أسس وتعاليم وتاريخ الإسلام، على أن يتم ذلك عن طريق نشر فنون الجنس والإباحية ونشر ثقافة الدعارة في أوساط المسلمين». وأضاف: «علينا استخدام الإنترنت استخداماً كبيراً من أجل ترويج الأفلام والفنون الجنسية التي تسيطر على حماس شباب المسلمين حتى يصبحوا أكثر اقترابًا من الغرب ويبتعدوا تمامًا عن ثقافتهم الإسلامية»، و«على إسرائيل أن تنسى تمامًا أية محاولة للتخلص من المسلمين عسكريًا فلن تبلغ ذلك أبدًا طالما تبقت بداخلهم أدنى علاقة بهويتهم الإسلامية.. ولكن (إسرائيل) تستطيع عقب علمنتهم التخلص منهم بسهولة منقطعة النظير هذا إذا احتاج الأمر لذلك، علينا فقط من اليوم دفع العاهرات إلى المجتمعات الإسلامية وعلينا أيضًا تجنيد بعض مدعي المشيخة ودسهم وحثهم على إطلاق الفتاوى الغريبة وترويجها وكذلك ترويج الأفلام الإباحية ومواقع الإنترنت الجنسية» !! وتجنيد بالترهيب والترغيب بعض الصحفيين والإعلاميين من العنصريين والحاقدين على العرب والمسلمين لهذه المهمة. وختم حله السحري بقوله: «علينا شحذ حماسة المرأة المسلمة نحو تجميل نفسها وارتداء أقل الملابس حتى تكون أكثر فتنة للرجال.. وعلينا أن نضع في ذهن كل امرأة مسلمة أن إنجاب أكثر من طفل أو طفلين يذهب بجمالها.. وأن على المرأة المسلمة أن تعمل على الاهتمام بإظهار جمالها وليس ارتداء الحجاب الذي يغطي ذلك الجمال, ولنعمل على أن تسير كل امرأة مسلمة وهي عارية البطن».

شتائمك يا خوري نضح
تربيتك ونتاج بيئتك -

‎‪هل هذا تعليق او وصلة ردح وشتائم ؟! !!!ان شتائمك يا خوري خوليو انت وتيارك الانعزالي والالحادي نضح تربيتكم

المسيحية تقتل المرتد
وعقابها غاية في التوحش -

‏قبل عامين قُتلت بتول حداد غيلة و بوحشية حيث سـحقت جمجمتها بالحجارة وفق الكتاب المقدس عقوبة المرتد عن دينه عند بتوع المحبة ولم يرحموا توسلاتها بيد والدها وأخيها وعمها لاعتناقها الإسلام بالأردن

الاعتراف سيد الأدلة
كاهن يعترف على دينه -

احد كهنة الكنيسة الارثوذوكسية في مصر يعترف على اليوتيوب : احنا المسيحيين ديننا عبارة عن لغوصه في لغوصه !

عاوزين نعرف
يا دكتوره -

الكاتبة : اريد من الانقلاب العسكري ان يقيم دولة العدل والقانون .... اييييييه ؟

هكذا ادخل الحمل الوديع رب
الجنود الناس بالمسيحية -

" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 15 ﻣﻠﻴﻮﻧﺎً" ‏ ‏- المؤرخ الأمريكي بريفولت ، وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها.أما فى الأمريكتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة المايا و حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفننين فى تعذيب سكان الجزيرة بقطع أناملهم و فقء عيونهم و صب الزيت المغلى و الرصاص المذاب فى جراحهم أو بإحراقهم أحياء على مرأى و مسمع من الأسرى ليعترفوا بمخابىء الذهب و ليرغموا على دين المحبة ؟!!*في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل جستنيان الأول عام 560م 000 200 في الإسكندرية وحدها

لتنميط المسلمين محاولاتكم
فاشلة تماما يا كنسيين -

يسعى المدعو فول وشلة الانعزاليين واخوانهم الشعوبيون المشارقة الى تنميط المسلمين السنة على الجملة اي المليارين نسمة وصمهم بالارهاب وكراهيتهم للآخرين ولكن لا احد يصدقه حتى التيارات الانعزالية من كنسية وشعوبية لان هذا التنميط لؤم وعنصرية وينم عن نفس تمكنت منها الكراهية العمياء بشكل سرطاني نحن كمسلمين لا نقول ان كل الارثوذوكس معفنين ولا كل المسيحيين ولا كل اليهود ولا ولا وهذا أخذناه من ديننا الذي علمنا ان نعدل مع الناس بغض النظر عن الدين والعرق وان نقول للناس حسناً ونعاملهم بالحسنى ونجادلهم بالتي هي احسن وان نتبادل معهم المصالح والمنافع الى درجة مصاهرتهم مع ملاحظة اننا لسنا ملائكة ولا شياطين وان فينا من يتنكب السراط المستقيم كغيره من البشر وانه في هذه الحالة لا يمثل الا ذاته وكل سلوك يسلكه خارج تعاليم الاسلام يدينه ولا نبرر له ونرفضه ان ما يروجه هذا الفول لا يمثل به الا نفسه وتياره وهم كنقطة وسط ملايين ملايين البشر الأسوياء في كل دين وكل عرق ان هذا الفول يحاول عبثاً ولن يحصل على شيء وسيهلك نفسه كان غيره اشطر الاسلام يتعرض للهجوم منذ الف واربعمائة عام مش من اليوم لصد الناس المسيحيين وغيرهم عنه وقد فشل هذا المشروع فشلاً ذريعاً باعتراف المراجع المسيحية الكبرى نفسها وصار الاسلام قبلة البشر ومن اعلى المستويات سفراء وكتاب وقساوسة وفنانين وناس بسطاء فمت بحقدك يا فول .

الحوار مع المشعوذين
فول على طول -

الحوار مع المشعوذين مثل الحرث فى الماء ولكن لا بأس أن نطرق على رؤوسهم الخاوية حتى يستشعروا أنهم فى خطر ...ما علينا . تعليق رقم 1 حتى رقم 4 يخلط الأمور ويسأل عن الاجهاض حلال أم حرام فى العلمانية ...وفوائد البنوك فى العلمانية والسكن مقابل الجنس فى العلمانية حلال أم حرام ..؟ يبدو أن الشيخ ذكى من أكبر المشعوذين ..هذا الكلام يا شيخ تضحك بة على أتباعك من المشعوذين . العلمانية يا شيخ ليست ديانة بل هى نهج وسياسة وقوانين ...العلمانية لا تقول هذا حرام أو هذا حلال بل تشرع قوانين خاصة بالمجتمع يتساوى فيها الجميع .. أما الحلال والحرام فهو متروك للعقائد والأديان ....العلمانية يا شيخ ذكى لا تجبرك على التدين أو تمنعك منة ...العلمانية تقف بالتساوى من جميع الأديان ...بالتأكيد أنتم لا تطيقون المساواة بين البشر أو بين الرجل والمرأة أى العلمانية وهذا هو سبب عدائكم المستحكم للعلمانية ...أوصالكم ترتجف أمام كلمة العلمانية . أما هروبكم الدائم من الموضوع مثل : العسكر والانقلاب والكنسيين والملاحدة ..الخ الخ الى أخر هذة الشعوذات لن تنفعكم . لقد تم فضحكم والبقية تأتى . العسكر ولا الكنسيين ولا فليوباتير ولا الملاحدة ليس لهم علاقة بنصوصكم الغراء التى تقدسونها ..ادخل فى صلب الموضوع ولا تهرب منة ...موضوع اليوم عن الفتاوى ...بالمناسبة لا يوجد فتاوى الا فى الدين الأعلى ووظيفة المفتى ماركة اسلامية مسجلة . انتهى .

الواقع المعاش
بعد شعار الستينيات -

تقصد الوطن الفاشل للجميع، والدين الحق لله؟!

اضاءة في
زمن التدليس -

بل المشكلة: أولاً: في انتقائية الفوّال ومواقفه المسبقة المتحيزة، وثانياً: في خرافة ان العقل يستطيع ان يستقل بالتشريع والتحسين والتقبيح، وثالثاً: في فوضى الفتوى والفتاوى الشخصية الشاذة مثل ارضاع الكبير.

كنايس الارثوذوكس بمصر
والمهجر مصانع للكراهية -

/ تعلم الكنيسة الارثوذوكسية في مصر واكيد فروعها في المهجر رعاياها ان الاخر كافر ولو كان مسيحيا ما دام ليس ارثوذكسيا ؟! هذه ادبيات الكنيسة منتشرة على نطاق واسع في العظات وعلى اليوتيوب وفي مواقع الارثوذكس المختلفة في مصر والمهجر اليس تهديد المصريين بالابادة او التطهير العرقي او التنصير نوع من التكفير غير المباشر ؟! والام الارثوذكسية ترضع اولادها مع لبنها تكفير الاخر سواء كان مسلما مصريا او من طائفة اخرى لا تلعب مع هؤلاء لا تصاحبهم ليه يا ماما لانهم كفار ؟! الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! بالختام نقول ان الارهاب الفكري الكنسي للمسلمين مرفوض ولينشغل كل مسيحي وكل ارثوذوكسي بمشاكله الشخصية او مشاكل طائفته .

أيضاً هذا من صلب
الشريعة الاسلامية -

هذا ليس الا وصفاً محايداً وتحذيراً من أخطاء الأمم السابقة... يعني أخذاً للدروس من الماضي. ويدعم ذلك الكثير من النصوص التي تمجد العديد من أهل الكتاب وتدعوا الى القسط معهم. نسيت قول الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) (البقرة: 62) والآية (لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ) والآية (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (آل عمران 64)، والآية (لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) (الممتحنة: 8).

لماذا لا تكفر داعش !!
هيـام -

لا يكفر من يؤمن بمحمد وبأنه رسول من عند الله مهما كانت الجرائم والفظائع اللتي يرتكبها ضد الاخرين بما فيها القتل والتعذيب والاغتصاب والحرق والاغراق المتعمد والرمي من فوق اعلى البنايات والدعس المتعمد بالشاحنات وتقطيع اوصال الابرياء والطعن بالسكاكين .. الخ ,لذلك لا يكفر داعش وامثالها ولا يكفر الالارهابيين بما فيهم اللذين يفجرو الكنائس ويقتلو الابرياء وهم يصلو لاله الخير والسلام !!.وهذا يعني ان أساس الاسلام هو الايمان بمحمد وليس الايمان بالله , فاليهود يؤمنو بالله والمسيحيين ايضا يؤمنو بالله وذلك قبل ان يعرف المسلمين الله او يؤمنو به بمئات السنين (ولو ان اله كل دين يختلف عن اله الدين الاخر في تعاليمه وسلوكياته وصفاته ).كما ان هذا يعني ان اله المسلمين لا يهتم بما يفعله الانسان بالانسان , ولا باي جريمه يمكن ان يرتكبها الانسان ضد الانسان , بل ما يهمه هو عبادته هو , والايمان به هو بالدرجه الاولى , ومن بعده الطوفان !!! فهل يمكن ان يكون الله بهذه الدرجه من الانانيه وحب تعظيم الذات ولو على حساب جرائم ترتكب بحق الاخرين ؟؟ وبماذا يختلف مثل هذه الاله عن أي حاكم مستبد وطاغي لا يهمه ان يقتل شعبه بعضهم بعضا لكن المهم ان يعبدوه هو ويعظموه !! بل ان مثل هذا الطاغيه يحرض شخصيا اتباعه على قتل وايذاء من لا يؤمنو به !!!اسئله يجب ان يسألها كل مسلم لنفسه . فالاديان اللتي تستحق ان يؤمن بها الانسان هي اللتي همها الاساسي سلوك الانسان تجاه الانسان الاخر , فهكذا يبنى الانسان الصالح والخير وهكذا تعمر الحياه , وهذا اللذي يجعل للدين مصداقيه وقيمه عظمى واحترام اختياري (وليس اجباري) حتى عند غير المؤمنين به .

EINSTEIN AND LACK OF LIGH
ROSE -

STILL A STUDENT , EINSTEIN IDENTIFIED DARKNESS AS LACK OF LIGHT WHEN HE ARGUED WITH HIS TEACHER ABOUT EVIL AS VOID OF GOD. IN THE SAME WAY, WHEN THERE IS NO LIGHT, EVERYBODY WALK HIS OR HER OWN WAY AS LOST OR ASTRAY FROM THE RIGHT PATH. ACCORDINGLY THEY ISSUE ONE FATWA AFTER FATWA . AND AS THERE IS NO COMMANDMENT IN THE LAW OF ISLAM , WHICH HAS NO PROVED SOURCE, , FATWA IS ONLY A SICK PRESCRIPTION FROM A SICK PERSON WHO IS UNDER THE POWER OF SIN...COME TO HIM WHO SAID I CAME AS LIGHT OF THE WORLD SO THAT WHOEVER FOLLOWS ME SHALL NOT REMAIN IN THE DARKNESS BUT SHALL HAVE THE LIGHT OF LIFE . THANKS ELAPH

MATH OF LUST AND FATWA
ROSE -

VERY SMART AT THE MATH OF LUST COUNTING THAT FOR EACH WIFE YOU WILL HAVE SEVENTY HORA LAIN AND FOR EACH ONE OF THEM YOU WILL HAVE SEVENTY SERVANT AND YOU WILL STAY SEVENTY YEAR WITH EACH OF THEM AND SO ON......SO UNDER THE CURSE OF SIN THEIR HOPE OF LUST IS DISGRACE, IN THE SAME MANNER , STILL UNDER THE POWER OF SIN, AND AS SICK FROM SIN, THEIR FATWA IS LIKE A CANDLE OF THEIR WORLD OF DARKNESS THAT NEVER GIVE LIGHT BUT IS CONSIDERED AS OBSTACLES IN THEIR PATH TO STUMBLE ON IT....COME TO HIM WHO SAID THE WORDS I SPEAK WITH ARE LIFE GIVING WORDS THANK ELAPH

NO INDEX, GO ASTRAY
ROSE -

BECAUSE IT WAS BASED ON FIGHTING AGAINST CHRISTIANITY AND JUDAISM, , ISLAM HAS NOT GIVEN ANY COMMANDMENTS FOR ITS BELIEVERS EXCEPT PRONOUNCING THE TWO CONFESSIONS.....THE BOOK OF KORAN HAS NO INDEX TO SEARCH ABOUT ANY THING.. AND HOW TO ESTABLISH RELATIONSHIP WITH GOD, THAT IS WHY EVERYBODY GO ASTRAY, COME TO HIM WHO SAID...I CAME TO SAVE THOSE WHO ARE PERISHED THANK ELAPH

هل كنيسة الارثوذوكس
تعترف بالعلمانية وتطبقها -

الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم عن موقف المسيحية من العلمانية الراهب ابوه برسوم بيرد : العلمانية في المسيحية كفر والحاد وهرطقة ما فيش نقاش وموقف المسيحية الاصولية ان العلمانية الحاد وهرطقة وكفر ولكن لان الكنيسة فقدت في الغرب سلطتها الفعلية التي ترغم رعاياها على تعاليم المسيحية فهي اضطرت حتى لا تفقد امتيازاتها المادية والمعنوية ان تخضع وتداهن العلمانية وتماشيها في أطروحاتها وفي كل الأحوال. ليس لدى المسيحي ما يخسره فهو يستطيع العيش تحت اي نظام لان المسيحية لا شريعة لها ليس فيها حلال ولا حرام وما يعقده كهنتها في الارض ينعقد في السماء حتى أنهم أحلوا الزنا والمثلية وتزوج الذكر بالذكر بالكنائس وتحت تمثال يسوع والعذراء والقديسين الخ و سيتم اعتماده وتوثيقه ؟! ان كنيستنا الارثوذوكسية كنيسة العسكر في مصر والمهجر ضد العلمانية وضد الإصلاحات الكنسية وترمي كل من يحاول الخروج عن طوع البابا بالتكفير والحرمان الكنسي والحصول على خروجه تليق به لما يفطس احنا يا ابني جرجس العبيط بلاوينا في بيوتنا وكنايسنا وقلايات رهباننا كتيرة ومتلتلة و بنهرب منها الى مهاجمة الاسلام الذي قرر لغير المسلمين من اهل الكتاب و غيرهم حتى عُبَّاد النار والفروج حرية الاعتقاد الديني وممارستهم لمعتقدهم والتحاكم اليه وهاهم بالمشرق بالملايين لهم آلاف الكنايس والأديرة. بالك يا ولد يا جرجس لو كنا نحن الارثوذوكس طائفة دينية في اوروبا كانوا زمانا كاثوليك او تمت إبادتنا. او نفينا الى استراليا مع المجرمين والجربانين والمشوهين والمجذومين على اعتبار اننا كفار مهرطقين لكنه الاسلام الذي حمانا يا واد يا جرجس وبالك يله. لو كان العكس كنا نحن المسيحيين اكثرية كنا ابدنا المسلمين تماماً وحولنا مساجدهم الى كنايس وهذا ما تربي الكنيسة اليوم رعاياها عليه بالقول ان كل المصريين واجب طردهم الى جزيرة العرب او اعادة تنصيرهم بالقوة كما حصل بالأندلس ؟! نحن كنيستنا لا تحب العلمانية ولا الاسلام ولا الطوائف المسيحية الاخرى المخالفة لنا

نقول الوثني كلكامش
واخوانه الكنسيين الحقدة -

حذفك ربنا في نار جهنم خالدا مخلداً فيها يا كلكامش الوثني انته واخواتك الكنسيين والملحدين هههه

تدليس فول
في زمن العدمية -

يمكن دحض مقولات المدعو "فول" اليومية والازدرائية من عدة زوايا. بداية، فان على هذا الفول ان يثبت ادعاءاته بأدلة مقنعة بدلاً من الاكتفاء بالتشكيك والازدراء والتهكم بالدين الأخير واستهدافه بصورة حصرية، لأن البينة على من ادعى شيئاً يتناقض بشكل صارخ مع الحكمة السائدة. لا يكفي التشكيك و الادعاء بتاتاً من قبل المدعو فول. ثانياً، المدعو "فول" دوما يستند الى الواقع المرير للامة العربية، لكن الكل يجمع على ذلك، ولا جديد في هذا الطرح بتاتاً!. المهم والاهم هو تقديم تفسير لهذا الخلل. وهذا التفسير المقنع يجب ان يأخذ بالاعتبار 800 عام من العصر الذهبي للاسلام قبل حتى التفكير في طرح هذا التفسير. ويجب أيضاً ان يأخذ بالاعتبار تجربة الدول الآسيوية المسلمة مثل تركيا وأندونيسيا وماليزيا. وغير ذلك فهو نوع من التفكير المستند الى الرغبة غير المقنع بتاتاً في كل الأحوال. ثالثاً، خطاب المدعو "فول" هو خطاب سلبي وازدرائي من الدرجة الاولى، وهو اذا اراد ان يقنع العرب والمسلمين على انه لا يحمل حقداً دفيناً ومتأصلاً تجاههم، عليه ان يقدم الحلول العملية لهذا الواقع المرير غير التخلي عن اللغة والتاريخ والدين والثقافة، بل يجب ان تتسم هذه الحلول باخذ "الظروف الأولية" للأمة بعين الاعتبار كمدخل لامكانية التطبيق بدلاً من المقترحات الطوباوية الحالمة وغير القابلة للتطبيق. لا يكفي النقد، فاي تطبيق بشري يمكن نقده باللغة البشرية، الأهم هو تقديم البديل الديمقراطي والقابل للتنفيذ.

الفّوال المدلس
والرقص مع اللغة -

وهل يملك غير التهكم والازدراء؟

نماذج للفوضى من
العلمانية في المنطقة -

هل تونس منبع الثورات العربية وسوريا منبع الفوضى العالمية هي أمثلة جديرة بالتقليد؟؟ أم دكتاتورية تركيا أتاتورك حيث الفشل التنموي واستباحة الاجنبي واهدار الحقوق الأساسية للافراد؟

سؤال بلا اجابة
من الفّوال -

هل البكيني=البوركيني= النقاب= الحجاب في العلمانية؟

ما رأي الكاتبة ؟؟
أميرة أحمد -

ونبقى مع المقالات، ومقال د رضوى عبد اللطيف والتي استهلته قائلة: “قرون مضت ومصر تزهر العالم بخريجيها من الأزهر الشريف الذين لطالما ما أضاءوا ظلمة الجهل في شتى بقاع الارض، وحفروا بحروف من نور اسم مصر الازهر رائدة العلم والتنوير في عالمنا العربي والاسلامي”.وتابعت د. رضوى: “وتمر السنوات محملة بالكثير من المصاعب والتحديات، ليقف الازهر درعا مصرية قومية عربية اسلامية في وجه دعاة التخلف وناشري الفتن والجهل ، محاربا الاحتلال بكافة أشكاله وجنسياته.. واليوم يواجه الازهر الشريف حربا شرسة تعيد الى الأذهان ما كان يواجهه في الماضي من تطاول وتشكيك في دوره كمشعل لتدريس علوم الدين الصحيحة والدفاع عن قيم ديننا الاسلامي الحنيف”.واختتمت د. رضوى مقالها مطالبة برفع الأيدي عن الازهر إن كنا حقا نريد محاربة الارهاب، مؤكدة أن واجبنا أن نساعده على نشر رسالته وعلمه.وأنهت قائلة: “أما من يسيئون الى الأزهر والى علمائه الاجلاء بدعوى الحفاظ على مصر، فليعلموا أن كذبهم خيانة، لأن مصر هي الأزهر والأزهر هو مصر”.

كنيسة تمتهن
كنيسة الارثوذوكس بمصر -

انته يا ارثوذوكسي نموذج للارثوذكسي الحقود الذي ربته كنيسة شنودة على الكراهية سُئل الأنبا بيشوي عن السحر. والشعوذة لدى البروتستانت فرد قائلا : ًلا السحر عندنا في كنيسة الارثوذوكس اكترعندنا رهبان بيشتغلوا في السحر والاسود والشعوذةوعندنا قمامصة وقساوسة بيشتغلوا في السحروعندنا يعقوب الخزامى بيشتغل في السحر والشعوذة والحكاية ضاربة خالص !

خلاصك في الاسلام 1
ايها المسيحي العاقل -

تذهبوا الى نور العالم إن ذنب ادم لا يضر الا ادم -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم فعلى مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة(‪[1]‬) فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت! ولكن هذه العقيدة باطلة بشهادة المسيحيين ؟! فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم»(‪[21]‬)، ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟! -

خلاصك في الاسلام 2
ايها المسيحي العاقل -

‎لا تذهبوا الى نور العالم خلاص ما فيش خلاص الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين بين الأمم الارتداد عن موسى قائلاً أن لا يختنوا أولادهم ولا يسلكوا حسب العوائ

متطابقة منطقية
لمن يعقل -

الفتوى = اختيار جماعي بين بدائل

تكفير داعش
مراهقة فكرية وسياسية -

الحقيقة ان المسيحية والعلمانية ارتكبت ولا زالت فضاعات بشعة ضد الانسانية اكثر مما فعلت داعش ومئة فرقة مثلها وضحايا الدعشنة المسيحية والعلمانية الملحدة بالملايين وليس بالالاف . غير الجرائم التي يرتكبها حكام النظم الشمولية في المشرق كسوريا ومصر برعاية الصليبية العالمية دأب البعض من علمانيين ملاحدة وكنسيين حقدة وجهلة على مهاجمة الأزهر بسبب عدم تكفيره للجماعات الإرهابية مثل داعش" علماً ان داعش كفرت الازهر ؟!! ، أن "الأزهر لا يكفر أحدا وليس من دوره تكفير الناس وإنما دوره توضيح مفاهيم الدين الإسلامي الوسطي وحث الناس على نبذ العنف".وعن الانتقادات للأزهر بسبب رفضه تكفير "داعش" : "إن هذه الفكرة تكفير داعش وغيرها تعد مراهقة سياسية"، فهل يتوقع اعداء الاسلام هؤلاء أن يختفي الإرهاب لو أصدر الأزهر بيانا بتكفير "داعش"؟". بالطبع سيظل الإرهاب موجودا لأن المسألة أكبر وأعقد من هذه المعالجات السطحية لتلك التنظيمات المتطرفة. ان الامر له علاقة بالخلاص من الاستبداد وتغيير الواقع الحالي وخفض حدة الاستقطاب وإصلاح الاعلام الفاسد

خلاصك في الاسلام 3
ايها المسيحي العاقل -

لا تذهبوا الى نور العالم إن ذنب ادم لا يضر الا ادم -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم فعلى مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة(‪[1]‬) فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت! ولكن هذه العقيدة باطلة بشهادة المسيحيين ؟! فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم»(‪[21]‬)، ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟! -

يا Rose انت نموذج
للراهبة -

من جهة ثانية تدعي روز ان الاسلام يقتل المسيحي واليهودي ونحن نسألها كيف وصلتي الى حوار التعليقات في ايلاف متسلسلة من اسلافك ولم يقتلهم الاسلام ؟! ومن قتل اكثر من اليهود الاسلام او المسيحية ومن قتل اكثر المسيحيين المسيحيين أنفسهم ام الاسلام ومن قتل اكثر من الوثنيين ولم ينصرهم ولم يقبل منهم الجزية مع قدرتهم على دفعها الاسلام او المسيحية يا راهبة روز انت نموذج لليسوعية البعيدة تماماً عن الوصايا والتعاليم

هل كفرت الكنيسة
أكابر المجرمين او ... -

هل كفرت الكنيسة المسيحية واليهودية أكابر مجرميها ام انها طوبتهم قديسين وصنعت لهم أيقونات وتماثيل رغم ارتكابهم جرائم ابادة ضد الانسانية في كل مكان ؟! أجيبوا على هذا السؤال يا كنسيين انعزاليين مشارقة

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

أكبر مشكلة يعانى منها الذين امنوا أنهم لا يقرأون وان قرأوا لا يفهمون ..أكيد السبب فى ذلك أنهم يعتمدون على من يفكر لهم من المشايخ وأهل العلم وأصحاب الفتاوى . ها هو أذكى اخواتة - بسام عبداللة رقم 9 - يقول : أكد الحاخام اليهودي ( مردخاي فرومار ) للمستمعين في أحد المعابد اليهودية أنه يمتلك حلاً سحريًا للصراع العربي الصهيوني، معتبرًا أن هذا الحل سيؤدي في حال تنفيذه إلى إنهاء الصراع الصهيوني مع الإسلام تمامًا. - ذلك عن طريق نشر فنون الجنس والإباحية ونشر ثقافة الدعارة في أوساط المسلمين»..انتهى الاقتباس . يبدو أن الذكى بسام عبداللة لا يعرف أن الدين الاسلامى لم يهتم غير بالجنس سواء هنا على الأرض أو فى جنة الوهم وسيادتة لا يعرف أن أكثر المترددين على المواقع الجنسية هم من الذين امنوا .وكتب الفقة تتكلم عن الجنس والأوضاع الجنسية والحيض والنفاس والنكاح أكثر من أفلام البورنو ..وأنصح بسام عبداللة أن يقرأ كتاب : تاج العروس فى الأزهر الشريف وكتاب الداعية عبد الرؤوف عون " ليلة الدخلة " والذى أخذ موافقة الأزهر الشريف - جدا - والأوضاع الجنسية وتم مناقشة الكتاب فى التلفزيون المصرى ..ونسأل بسام عبداللة كيف وصل اليكم كلام الحاخام اليهودى من أحد المعابد اليهودية ؟ من أكبر مشاكلكم أيضا أنكم تؤلفون القصة وتنسجون الرويات حولها ..مساكين الذين أمنوا . أما الذى اياة يقول دائما الاية القادمة كى يثبت أن الاسلام دين انسانى واشتراكى مع الأخرين أيضا اذ تقول الاية : (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (آل عمران 64) ..انتهت الأية . يا شيخ ذكى الهنا غير الهكم ....ولماذا تجبرنا على القول : بأنا مسلمون ؟ هل هذة التعاليم تدعو للسلام مع الأخرين يا ذكى أم تجبرهم على عبادة الهكم ؟ الهنا هو يسوع المسيح ....هل توافق على ذلك ؟ بالتأكيد لا ...ونحن لا نوافق على الهكم ..اذن كيف تجمع بين الذين أمنوا وبين المسيحيين مثلا أو اليهود ؟ يا رجل حاول تقرأ ما تأتى بة ...يا رجل حاول تفهم ولو مرة واحدة . ربنا يشفيكم قادر يا كريم .

العلمانية في
التطبيق -

المشكلة ان العلمانية في العالم العربي لا تحمي الدين من السياسة بل العكس، مما يجعلها تقع في المحاذير والمحظورات. ومن ناحية أخرى، أثبتت التجارب ان مفهوم "العلمانية المحايدة" صعب التطبيق من الناحية العملية، لأن السياسة العامة لابد لها من توجهات والا سادت الفوضى وعم الشلل المجتمعي.

العلمانية والاجماع
ضدان -

على عكس الاعتقاد الشائع والخاطئ، فان العلمانية هي بطبيعتها اقصائية، ليس فقط لمجموعة من القيم، وانما بالضرورة لمجموعة من البشر، تزيد وتنقص ويمكن بسهولة أن تشمل الأغلبية في الدول العربية والاسلامية. هذا يعني بالضرورة ان العلمانية هي مبدأ غير ديمقراطي أو يمكن بسهولة ان يصبح تسلطياً، وهذا يجعاها مبدأ غير انساني أو مجمع عليه.

الى الكاتبة
عاتكة -

بل انت الضائعة يا ست احلام بالفتاوي او بدونها,انت تريدين تفصيل دين جديد على مقاس المجتمع الذي تعيشين فيه وتتجاهلين ان مجتمعك السابق له عقيدته وتقاليده التي تختلف كليا مع مجتمعك الجديد الذي سيطر على اعصابك وحواسك كلها حيث ان معظم مقالاتك تطرح الشبهات في الاسلام ولا اعرف سببا لشغفك بالتهجم على الاسلام,كل من يطرح فتوى يتحمل مسؤوليتها هو وليس الدين ابدا,الازهر لا يتبنى المذهب الحبلي وحده بل كافة المذاهب,يزعم اتباع الوهابية انهم حنابلة ويسقطون الايات التي نزلت في الكفار على المسلمين,كثيرون درسوا في الازهر ثم انقلبوا عليه,نحن نتبع ما يقرره مجموع علماء الازهر وليس خريجيه,مرجعنا القران والسنة الصحيحة,واي فتوى تناقضهما لا يلقي المسلم الملتزم بالا لها,سيبقى الازهر منارة لكل المسلمين !!!

لتدمير الازهر الشريف
فجّر الانقلابيون الكنايس -

استغل علمانيون وليبراليون وملاحدة الهجمات الإرهابية الأخيرة التي شهدتها مصر منذ عدة أيام لتكثيف الهجوم على الرموز الإسلامية ومن بينهم علماء الأزهر وشيخه أحمد الطيب والعالم الراحل متولي الشعرواي.ووصل الأمر بوسائل الإعلام المؤيدة للانقلاب باتهام هؤلاء الشيوخ، بالتحريض على التطرف العنف بل والترويج للتحرش الجنسي!ويقول مراقبون إن النظام يرغب في السيطرة التامة على الأزهر، وأن السيسي لم يعد يقبل المعارضة البسيطة التي يبديها الأزهر من وقت لآخر لتوجهات النظام السياسية والدينية، ويريد إخضاعه بشكل كامل لسلطته، فيما يرى آخرون أن الهجمة الأخيرة هدفها إبعاد الأنظار عن التقصير الأمني الفادح وإلقاء المسؤولية على جهات أخرى كالأزهر.واستغل الإعلاميون المؤيدون للانقلاب تفجيرات كنيستي مارجرجس بطنطا ومارمرقس بالأسكندرية الأحد الماضي والتي راح ضحيتها 45 قتيلا ونحو 120 مصابا، في شن هجوم شرس على الأزهر، حيث اتهم الإعلامي أحمد موسى الأزهر، بأنه "أصبح مكانا لتخريج الإرهابيين"، مضيفا، خلال برنامجه على قناة "صدى البلد" يوم الثلاثاء الماضي، أن "التفجيرات الإرهابية الأخيرة كتبت شهادة وفاة الأزهر الذي فشل في مواجهة الإرهاب وأن السيسي يئس على مدى ثلاث سنوات في دفع الأزهر لتصحيح الخطاب الديني".بدوره، هاجم الإعلامي عمرو أديب الأزهر، قائلا، عبر برنامجه على قناة "أون إي" مساء الأربعاء، إن "الرئاسة قررت التحرك في ملف تجديد الخطاب الديني بمفردها بعدما فقدت الأمل في تحرك الأزهر لمواجهة الأفكار المتشددة".أما الإعلامي خالد صلاح، فقال، خلال برنامجه "آخر النهار" على قناة "أون إي" مساء الأربعاء، إنه "لا يرى في الأزهر تيارا يواجه أفكار التكفيريين".ونشرت صحيفة "اليوم السابع" تقريرا يوم الثلاثاء الماضي، تضمن هجوما صريحا على الشيوخ والعلماء، واتهامات للعالم الراحل متولي الشعراوي بأنه من "أشهر مبرري استحلال أجساد النساء والتحريض على التحرش الجنسي بهن"!وقال النائب عمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، إنه "سيتقدم ببيان عاجل يطالب فيه بتعديل ما يتم تدريسه في الأزهر وتنقية مناهجه من الأفكار التي تحرض على العنف والإرهاب"، مؤكدا أن كتب التراث بالأزهر مليئة بالأفكار الإرهابية والتكفيرية.ورد الأزهر على تلك الانتقادات ببيان، أصدره أمس الأربعاء، أوضح فيه جهوده لمواجهة التطرف والإرهاب، مشيرا إلى مشروعات شرح مفاهيم الإ

روز
عاتكة -

تقول روز:.THE BOOK OF KORAN HAS NO INDEX TO SEARCH ABOUT ANY THING.. AND HOW TO ESTABLISH RELATIONSHIP WITH GOD, يظهر ان الست روز لم تفتح القران مرة واحدة في حياتها,انقري على اي موضوع تريدينه فستجدين الايات حوله مع تفاسيرها,القران ليس دينا فقط بل هو نظام حياة يشمل كل شيء,جربي اقتراحي للتاكد من صحة ما اقول وتدفنين شبهتك الضالة !!!

يا سلام بص كده على
دواعش المسيحية الحلوين -

شوف المحبة المدعاة في المسيحية يزعم المسيحيون أن الديانة المسيحية ديانة متميزة عن كل أديان الأرض بدعوتها الدائمة للمحبة المطلقة وخلو نصوصها من شائبة العنف أو الدعوة اليه او الارهاب ودعوتها الى أنكار الذات وحمل الصليب والتحلى بأخلاق الوداعة واللطف.. في الحقيقة كنا نتمنى ان يكون هذا هو الواقع لكن دراسة شبه متأنية ستقودك لنتائج مختلفة عن هذا كله نتعجب حين نعلم أن الكتاب الوحيد في العالم الذي يأمر بقتل الأطفال والنساء والرجال والشيوخ والبهائم حتى أمر بشق بطون الحوامل وقتل الأجنة في بوطون أمهاتهم .. فلا عجب حينما نرى أن الصليبين قتلوا أكثر من 80 ألف مسلم حين دخولهم إلى القدس وأنهم قتلوا أكثر من 100 ألف مسلم عند دخولهم معرة النعمان في بلاد الشام … وراجعوا كتب التاريخ لتجدوا أن جُلَّ المذابح التي ارتكبت ضد بني البشر كان مرتكبوها نصارى وهذه حقيقة واضحة للعيان ففي سنة 1215 أجبر اليهود في أوروبا على اللباس بطريقة معينة أو على حمل علامة اليهودية.. وفي سنة 1290 طرد اليهود من انكلترا. وفي القرن الرابع عشر طردوا من فرنسا. وفي 1492 طردوا من اسبانيا، ما لم يقبلوا التعميد. وف 1648 تعرضوا للمذابح في بولندا وأوكرانيا.وفي سنة1881 بعد مقتل القيصر جرت مذابح في روسيا, والمعروفة في التاريخ بمذابح الـ (بوجروم), التي تعني بالروسية الفتك, التدمير, المذبحة. وفي سنة1919 جرت مذابح في أوروبا الشرقية راح ضحيتها 60 ألف يهودي قتلوا في أوكرانيا.نعم أبادوا للهلاك وقتلوا فقط للهلاك كما حدث في نجازاكي وهيروشيما وفي البوسنة والهرسك وكما قتلوا الهنود الحمر وأبادوهم عن بَكرة أبيهم وفي الصرب وفي كوسوفو وفي كشمير وفي الفلبين وفي أسبانيا وفي جنوب فرنسا وفي أفريقيا وغيرها الكثير من المذابح والقتل والابادة علي يد النصارى وفي أماكن كثيرة , وما زال مسلسل الابادة والقتل للهلاك مستمرا على يد النصارى واليهود في أفغانستان وفي العراق وفي فلسطين بدعم من أكبر دولة صليبية ,, أعطني أصحاب عقيدة واحدة أو مجموعة معينة من البشر فعلت المذابح والقتل كما فعل النصارى في العالم كله وعلى مَرّ تاريخ الكرة الأرضية منذ عرف الناس التاريخ إلى الآن , ولا عجب أن يُعلنها رأس الكفر جورج بوش حينما يقول أنها حرب صليبية .. فهذا هو واقع الحال ولقد استمد الرجل ثقافته من الكتاب المقدس حينما قالها صريحة من ليس معنا فهو علينا وهذه العبارة موجود

سؤال الى بابا الانقلاب
اين تجديد الخطاب بكنيستك -

تواضروس تبع كنيسة الارثوذوكس يقول لا يوجد في المسيحية ما يعرف بتجديد الخطاب الديني.ولا يقبل بتجديد خطاب ديني مسيحي، لكنه وغيره يشعلون المدى كلامًا وحديثًا عن حتمية تغيير الخطاب الديني الإسلامي وتجديده، مع ما في ذلك من إحالات وإيماءات إلى مشكلات جذرية في النصوص.دعك من أن كلام تواضروس بشأن النفي المطلق لوجود موضوع تجديد الخطاب الديني المسيحي، تدحضه مئات الوقائع التاريخية والدراسات العلمية، بل إنه لا يزال قضية للجدل والاشتباك بين ممثلي الكنائس المختلفة في مصر، فهو يعفيك من البحث في تاريخ الكنيسة، في أوروبا والشرق، حين "يقترف"، هو شخصيًا، عملية تجديد وتجديف وتغيير في الخطاب، حين يقطع بوجوب الصلاة من أجل عبد الفتاح السيسي كل يوم، لأنه "شايل مصر على كتافه، ولازم نصلي له كل يوم". هل في العقيدة المسيحية التي لا ينبغي أن تمتد لها يد التجديد أبدًا ما ينص على لزومية الصلاة من أجل حاكم مستبد فاشل؟ ثم.. أليس ذلك عبثًا بالخطاب وتطويعًا واستثمارًا له، وتجارة رخيصة به، من رأس الكنيسة لمجاملة (منافقة أفضل) رأس السلطة السياسية؟ سؤال آخر: أليس ذهاب الأنبا تواضروس إلى القدس، تحت هيمنة المحتل الصهيوني، تجديدًا وتبديلًا لخطاب مسيحي بابوي ثابت ومستقر، تركه البطريرك السابق شنودة، يحرّم ويجرم زيارة المقدسات المسيحية في فلسطين وهي تحت الاحتلال؟ ننتظر إجابة من "بابا الانقلاب

اضاءة في
زمن التدليس -

نسيت آيات تتلى في الجوامع مثل: "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" و "لكم دينكم ولي دين" و "أفانت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين" و "أَ نُلْزِمُكُمُوها وَ أَنْتُمْ لَها كارِهُون" و "قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصاً لَهُ ديني‏ فَاعْبُدُوا ما شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ" و "لا اكراه في الدين" وغيرها الكثير ....

الكنيسة
المقدس يا أرثوذوكسي -

يا الارثوذوكسي اكثر من يرتاد المواقع الاباحية هم المسيحيون

فتاوي اسلامية غريبة
وتناقض حقوق الانسان -

فتاوي اسلامية غريبة وعجيبة ومتناقضة كتناقض الايات الاسلامية وتناقض حقوق الانسان وكل امام حسب تفكيره وحسب السلطان الدي يتبعه

أدب أدب يا اقليات
فكرية ودينية ومذهبية -

على الأقليات الفكرية كالملاحدة والعلمانيين والليبراليين والأقليات المذهبية كالشيعة والدينية كالمسيحيين بالمجتمعات المسلمة. التزام الادب والقانون والنظام بعدم التصريح او الدعوة الى ما يناقض الاسلام عقيدة وشريعة عبادات واحكام واخلاق في بلاد الاسلام وعلى هذه الأقليات إظهار الاحترام لمقدسات الأكثرية المسلمة السنية في مجتمعها وعدم التجاوز عليها والاساءة اليها والاستفزاز بدعوى حرية التعبير والتفكير والتزام الأدب والقانون والنظام العام لهم فقط ان يعيشوا داخل جدران بيوتهم ومعابدهم كما يريدون اما اذا خرجوا الى الفضاء العام الحقيقي او الافتراضي فعليهم التزام الأدب والنظام في دولة الاسلام. مفهوم وإلا .. انتهى

العلمنه
محمد البغدادي -

في المحصلة النهائيه فالدين هو دين الدهماء الاكثرية وهذا يسهل المعالجات لان الدهماء ممكن تسييرهم بسهولة نسبية ولكن بحكمة...الحل الانسب لمجتمعاتنا العربيه وهو حل مجرب هو فرض العلمنة بالتدريج مع بعض القوة ولكن بتعقل وبهذا سنجعل كهنة الدين وتجاره يفقدون شيئا فشيئا جمهورهم...الديقراطيه لاتنفع مع الدهماء ومع الجهل المتأصل.. على الدول فرض قوانين معينة تصب على المدى الطويل في تقليل ومكافحة الادمان على الدين مثلما نعالج مدمن الحشيش والمخدرات

بعض مما يدرس فى الازهر
فول على طول -

من مذكرات مسلم سابق عن بعض ما يدرس فى الازهر الذى يدافع عنة اذكى اخواتة ويتهمنا بالهجوم علية : بالله عليكم كيف يقبل الناس دينا يقتل المرتد… ويقتل تارك الصلاة أو الزكاة وغيرهما من الفرائض ويسمح بقتل الأسرى ويرجم المحصنين ويحارب الأمم لينشر الإسلام فيما يسمى بالفتوحات الإسلامية ويسبي النساء والأطفال ويفرض الجزية على المسالمين الذين لم يتخذوا الإسلام دينا.إنه دين يسمح بنكاح الطفلة الصغيرة ويسمح بأن يرضع الرجال البالغين من أثداء النساء ويرتب عليه الأنساب ويطأ الرجال المسلمين نساء الدول المفتوحة حتى وإن كن متزوجات ويستعبد شعوب الأمم ويبيعهم بأسواق النخاسة ويعتبر ذلك حلالا وشريعة ويسمح فيه للجنود بسرقة الدور والقصور فيما يعتبرونه غنائم بينما كل فقهاء الإسلام لا يفهمون الفرق بين الغنائم والأسلاب وأن الاستيلاء على ما بالدور والقصور حرام وألف حرام.كيف يقبلون دينا يبتر يد السارق فالقطع غير التقطيع والقطع والتقطيع غير البتر فأنا الذي أسألكم ألا تبترون يد السارق فهل أمر الله ببترها.؟.إنه دين لا يقبل فيه توبة الزنديق ويتم قتله ويتعذب الناس فيه في قبورهم ويلدغهم الثعبان الشجاع الأقرع ويتم ضربهم بمرزبات الحديد ويلتئم عليهم القبر فتختلف أضلاعهم فيه من شدة الالتئام ويفتح لهم فيه طاقة إلى جهنم ليأتيهم من حرها وسمومها وحياتها وعقاربها بل ويجعلون الناس تتعوذ من ذلك الوهم بكل صلاة تؤديها لله كيف يقبل الناس دينا تكون به المرأة ناقصة عقل ودين… ويتم السماح لزوجها بضربها لتأديبها ويعتبر النساء بالدرجة الأدنى عن درجة الرجال.والأدهى من ذلك أن من يناقش حرفا مما ورد يعتبرونه مارقا عن الدين ومزدريا له وتتم محاكمته بتهمة ازدراء الدين…..وإذا ما دان الأمر للفقهاء فإنهم يقتلونه لأن عندهم شريعة قتل من يبطن الكفر ويظهر الإسلام وشريعة قتل من أبغض رسول الله بقلبه وذلك فيما ورد عن أئمتهم [المالكية والحنابلة].كيف نقبل دينا يقول أئمته بأنه لا يقتل فيه مسلم بكافر ولا الأعلى بالأدنى…فيما يعني فتح الباب على مصراعيه ليتم قتل المسيحي والكافر والعبد والأمة ولا يتم قتل القاتل المسلم الحر قصاصا.ولقد اجتمع الأئمة الأربعة على عدم أحقية الزوجة المريضة على زوجها في أجر طبيب ولا نفقة دواء ولا أن تأكل الفاكهة ولا الحلوى….فما رأيكم في عقلية ونخوة من شيدوا تلك الشريعة …ا.دين يرى فيه الإمامين مالك وابن حنبل بأنه

بعض مما يدرس فى الازهر
فول على طول -

من مذكرات مسلم سابق عن بعض ما يدرس فى الازهر الذى يدافع عنة اذكى اخواتة ويتهمنا بالهجوم علية : إنه دينهم الذي يعبثون فيما يطلقون عليه الناسخ والمنسوخ….دين ينكر فيه أحد أئمتهم كون أن [بسم الله الرحمن الرحيم] من القرءان فيقول بأنها ليست من القرءان ويرغم أتباعه عدم قراءتها في الصلاة….المالكية….وينقلون فيه بصحيح البخاري عن خلاقات واختلافات بالقرءان مثل كون أن المعوذتين ليستا من القرءان وأن سورة الليل بها كلمات زائدة وغير ذلك مما يبجلون به صحيح البخاري.دين له شعوب تقوم بتعظيم الفقهاء الذين يعتقدون بكل ما سبق وغيره أكثر….كأن تهدم الكنائس وتضيق على أهلها بالطرقات ويقومون بتعليم دورهم بعلامات حتى لا يَمُرُّ عليهم السائل فيطلب لهم المغفرة….ويتم تعليم المرأة المسيحية في فقه أولئك المسلمين بزنار في رقبتها [طوق حديد]……ولا يوقرون في مجلس به مسلم…..وغير ذلك الكثير من البلايا التي درسها ويدرسها السادة الفقهاء بكل فخر وأريحية ويعتبرون تلك التصرفات قربى لله.فكيف تطلبون من الناس الإيمان بدين يحرض ويؤكد على كل هذا….وكيف تطلبون مني التوقف عن مهاجمة ذلك الدين وتلك العمائم وعلى سائر المسلمين الذين يعلمون بأن كل ما سبق هو فقه الأفاعي الذي يتم تدريسه وبه يتم إنشاء عصابات تهلك الحرث والنسل وتفسد في الأرض كتنظيم القاعدة وبوكوحرام وجبهة النصرة وداعش….فإما أن تقنعوني بأن كل ذلك مما يرضي الله وإما أن أقنعكم بأن كل ذلك وغير ليس من الله ولا من الدين ه …بل أراه خيانة لله .وأنا على استعداد لمناظرة كل أئمة الأزهر وأساتذته الذينا يدرسون ويعلمون التلاميذ ذلك الفقه القديم والدين..أما عن الفتاوى فحدث ولا حرج ونمتفى بأمثلة قليلة مثل : فتوى مفتي مصر السابق علي جمعة التي ذكرها في سياق التحدث عن الإتيكيت الإسلامي، طالب فيه الرجال بالصبر والتساهل مع زوجاتهم، قائلا: "إن الإتيكيت الإسلامي يطالبك بأن تتصل بزوجتك بالهاتف قبل المجيء إليها، اتصل بها يا أخي، افرض أن معها أحد اتركه يمشي".- وردت، فبل أيام، في «منتدى أصول السنة»، والتي تبيح توسيع دبر المجاهد من طرف زملائه المجاهدين لوضع كبسولات متفجرة، وجاءت الفتوى من طرف شيخ بعد أن لجإ إليه شاب طلب فتوى حول العمليات الجهادية، فقال «سألت الشيخ حمد أبو الدماء القصاب، وقال لي إننا ابتكرنا طريقة جديدة وهو أن توضع في دبره كبسولات تفجير، ولكي تتدرب على هذه الطريقة

عندما تنطق البهايم
ابو خمس ومتعة -

روح يا بهيم انته وسلم خمسك ومتعتك لوكيل ربك المجوس خامنئي السيستاني

الفتاوي الناجحه
نبيل -

على ما يبدو ويظهر ويلمس ويختبر أن الفتاوي العلمانيه هي فتاوي ناجحه وبنت مجتمعات ودول ناجحه ومتقدمه والدليل على ذلك هو هجرة المسلمين لبلاد هذه الفتاوي ليعيشو في عدالة هذه الفتاوي وحريتها ويتعالجو من حكمتها , الفتاوي العلمانيه ناجحه لأنها تقوم على مبدأ بسيط وهو أن مشاكل هذا العالم تكمن في هذا العالم وهي من صنع البشر ولا يحلها ألا البشر (هذه هي العلمانيه )

هدف في الصميم
سامر حقي -

التعليق رقم ٩ رغم أنه حقيقي وموجود على اليوتوب بالصوت والصورة للحاخام مردخاي ولكنه فضح حقيقة المدعو فول الذي يتظاهر بأنه مسيحي ويدافع عن الأقباط وهو في حقيقته صهيوني عنصري متطرف من أتباع الحاخام المذكور لأنه إنسعر دفاعاً عنه. أما السيدة أحلام فمن المؤكد أنها مجندة لتشويه سمعة العرب والإسلام والمسلمين.

بعيداً عن التهكم
والازدراء -

وهنا تبرز أهمية مؤسسة الأزهر بغرض توحيد وترشيد الفتاوى الفردية غير المؤسسية وغير المنضبطة.

الدين والنظام والحياة
غسان -

الدين ليس معتقد فردي رمزي، أو جماعي متعصب، كما يحلو للبعض أن يظنه، بل هو أساس سليم ومتين لبناء المجتمع الانساني المعاصر والمعقد ضمن شروط معينة. فمن الوظائف الأساسية للدين الحق تحقيق "النظام الاجتماعي العام"، أو المساهمة الجوهرية في انجاز هذا الهدف المجتمعي الهش في عدد متزايد من الدول للأسف. وفي الواقع فان النظام العلماني يعاني مما يمكن تسميته ب"المشكلة الأخلاقية" فيما يخص التزام الفرد في هذا النظام بالمسؤولية الاجتماعية. وقد لخص فريد هيرش في كتابه "القيود الاجتماعية للنمو الاقتصادي" هذه المشكلة بصورة متناهية في الدقة كما يلي: "لماذا أتبنى (أنا) المعايير الأخلاقية المفيدة للنظام {العلماني}، اذا لم يكن بالامكان جعل النظام صالحاً بالنسبة لي على اساس المعايير الأخلاقية؟ صحيح انه يقال ان النظام عندئذ يعمل بنجاح بالنسبة للبشر ككل، بالمقارنة مع البدائل، لكني لست البشر ككل، فانا لست سوى نفسي واذا لم يكن بالامكان اقامة الدليل على ان هذا النظام يمنحني نصيبا عادلاً من العملة الوحيدة التي يتداولها - اي المنفعة المادية- فليس بامكان هذا النظام ان يطلب اليّ اسداء خدمات أخلاقية له". انتهى الاقتباس. هذه المشكلة الأخلاقية هي أساس مشكلات اقتصادية وبيئية واجتماعية متعددة في النظام الرأسمالي والاشتراكي، بما فيها الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية المعاصرة. فريد هيرش يقول في كتابه المذكور: "ان مكافأة الايمان الديني تُدفع بنقود دنيوية وان الايمان الديني يُحدث عند تبنيه أثراً ملائماً بصفته رادعاً شخصياً، اذ انه يؤمّن المكافأت والعقوبات مباشرة حسب أداء الفرد لالتزاماته الاجتماعية، ونادراً ما يمكن بتروٍ استنباط دافع أكثر فعالية للسلوك التعاوني". انتهى الاقتباس. فاذا ما أضفنا الى هذا الدور الطوعي الأساسي للدين في تنظيم الحياة البشرية بعيداً عن الأنانية والظلم والفوضى، أقول اذا ما أضفنا الى هذا الدور الاساسي للدين هيمنة الشك في امكانية توصل العلم والعقل المجرد الى الأخلاق والقيم المثلى بسبب تداعيات "المغالطة الطبيعية" في فلسفة الأخلاق، تبين لنا سذاجة التفكير العلماني الناقد للدين، والذي يجسده العلمانيون أفضل وربما أسوأ تمثيل.

To sweet Rose
Jiss -

It seems that Rose''s visions of the Muslims'' paradise seem to be happening in the monasteries of the monks who dig tunnels in the land to reach the nunnery for the sacrifice or lunacy of the children dedicated to the service of evangelical Jesus or of the book of the sacred book. True, those who have died are martyred. On the other hand, Rose claims that Islam kills the Christian And the Jew and we ask her how I got to the dialogue comments in a series of thousands of your ancestors infidels infidels did not kill them Islam ?! And who killed more than the Jews of Islam or Christianity, and who killed more Christian Christians themselves or the mother of Islam and who killed more than the pagans and did not support them and did not accept them tribute with their ability to pay Islam or Christianity, Sister of Rose You are a model of evil evil Jesuitism far from the commandments and teachings and you are evil and filthy From any atheist, and that Jesus will not save your evil spirit, and will let you burn in the fire of eternity

لماذا يضيّق الطريق على
امثال الارثوذوكسي فول ؟ -

جاء الامر باضطرار اليهود والنصارى الوحشين زي غجر الأرثوذوكس في مصر والمهجر وامثالهم من كنسيي و انعزاليي المشرق الى أضيق الطريق وعدم مبادئتهم بالتحية لانهم اشرار لا يحترمون الجيرة والجوار ناس بتبلطج فلابد من ردعهم. تزنق عليهم تديهم كوع حاجه خفيفة ورادعة للناس الوحشين بس اما المحترمين فاهلاً وسهلاً بهم شركاء وطن ومجتمع ومصالح ومنافع لهم كل التقدير والاحترام عجيب ان يدعي اجهل وأرذل اخوانه ان الاسلام يدعو الى قتل المشركين كافة ؟! مع ان المشركين في المشرق بالملايين ولهم آلاف الكنايس والمعابد والأديرة وعايشين ومتنغنغين كما في مصر مثلاً ، وقد تسلسلوا من اجدادهم المشركين حتى وصلوا الى حوار التعليقات في ايلاف ليفتروا على الاسلام والمسلمين. ؟! اما حديث اضطروهم الى أضيق الطريق فكفائدة للقاريء نقول ان هذاالامر بإرغام اليهود والنصارى الوحشين زي غجر الأرثوذوكس في مصر والمهجر الى أضيق الطريق وعدم مبادئتهم بالتحية لانهم اشرار لا يحترمون الجيرة والجوار ناس بتبلطج فلابد من ردعهم. تزنق عليهم تديهم كوع حاجه خفيفة ورادعة للناس الوحشين بس اما المحترمين فاهلاً وسهلاً بهم شركاء وطن ومجتمع ومصالح ومنافع لهم كل التقدير والاحترام . قيل في معرض مقابل صلف يهود يثرِب الذين لم يراعوا ادب الجيرة فصدر الامر بمضايقتهم قليلاً وليس كقاعدة عامة فالخواجه فول الأرثوذكسي الغجري النوري الخوري الخبيث خوليو او المهاجر الصليبي او الراهبة الشريرة هيومه مثلاً مسموح لي ان اضايقه قليلاً في الطريق والمترو والأتوبيسات اذا قل أدبه اما الارثوذوكسي والمسيحي عموماً المحترم المؤدب ابن الناس ذو الخلق فيحرم ذلك علي كمسلم

فول ينقل عن الملاحدة 1
وهذه شهادة المنصفين -

فهذه شهادات غربية ترد على الكنسيين الانعزاليين الحقدة واخوانهم الملاحدة الجهلة تقول لا أنا ولا انتم - والحكم للمؤرخين) وأولا / تقاريرهم عن الاسلام يقول السير توماس أرنولد: " لقد عامل المسلمون الظافرون ،العرب المسيحيين بتسامح عظيم منذ القرن الأول للهجرة ، و استمر هذا التسامح في القرون المتعاقبة ، و نستطيع أن نحكم بحق أن القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام قد اعتنقته عن اختيار و إرادة حرة ، و إن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات المسلمين لشاهد على هذا التسامح يقول غوستان لوبون في كتابه حضارة العرب: " إن القوة لم تكن عاملاً في نشر القرآن ، و إن العرب تركوا المغلوبين أحراراً في أديانهم…و الحق أن الأمم لم تعرف فاتحين رحماء متسامحين مثل العرب ، و لا ديناُ سمحاً مثل دينهم ".ويقول المستشرق جورج سيل: " و من قال إن الإسلام شاع بقوة السيف فقط ، فقوله تهمة صرفة ، لأن بلاداً كثيرة ما ذكر فيها اسم السيف، و شاع الإسلام ".يقول المؤرخ درايبر في كتابه " النمو الثقافي في أوربا " : " إن العرب لم يحملوا معهم إلى أسبانيا لا الأحقاد الطائفية ، و لا الدينية و لا محاكم التفتيش ، و إنما حملوا معهم أنفس شيئين في العالم ، هما أصل عظمة الأمم: السماحة و الفلاحة".وينقل ترتون في كتابه " أهل الذمة في الإسلام " شهادة بطريك " عيشو بابه " الذي تولى منصب البابوية حتى عام 657هـ:" إن العرب الذين مكنهم الرب من السيطرة على العالم يعاملوننا كما تعرفون. إنهم ليسوا بأعداء للنصرانية ، بل يمتدحون ملتنا ، و يوقرون قديسينا و قسسنا ، و يمدون يد العون إلى كنائسنا و أديرتناويقول ". تريتون " في كتاب " الإسلام " طبعة لندن ( 1951 ) ص 21 :" إن صورة الجندي المسلم المتقدم وبإحدى يديه سيفا وبالأخرى مصحفا هي صورة زائفة تماما " .كتب ميخائيل بطريرك أنطاكية: " إن رب الانتقام استقدم من المناطق الجنوبية أبناء إسماعيل ، لينقذنا بواسطتهم من أيدي الرومانيين ، و إذ تكبدنا بعض الخسائر لأن الكنائس التي انتزعت منا و أعطيت لأنصار مجمع خليقدونية بقيت لهم، إلا أننا قد أصابنا القليل بتحررنا من قسوة الرومان و شرورهم ، و من غضبهم و حفيظتهم علينا. هذا من جهة ، و من جهة أخرى سادت الطمأنينة بيننا فهذه شهادات اناس منصفين لم يتغلغل الحقد الكنسي والتاريخي والشعوبي والعنصري الى قلوبهم وتعاملوا بموضوعية مع التاريخ على عكس الشعوبي

فول ينقل عن الملحدين 2
وهذه شهادة المنصفين -

وعلى خلاف ما يروجه أبناء وبنات القسس والرهبان الانعزاليون من الذين كفروا حتى بوصايا مخلصهم واخوانهم الشعبيون الجهلة فإن القابلية النفسية للفتوحات العربية كانت موجودة لدى سكان تلك البلاد يقول إدموند رباط وكان من الطبيعة الإنسانية أن تولد تلك الانقسامات اللاهوتية، والاضطهادات الدينية، نفورًا وكراهية وعداء في سوريا ومصر، حيال الإغريق في بيزنطيا، كما كانت عليه الحالة النفسية في العراق تجاه الساسانيين الفرس، الذين لم يمتنعوا هم أيضًا عن اللجوء إلى العنف وسفك الدماء لإخضاع المسيحيين، من نساطرة ويعقوبيين، إلى سياستهم المجوسية.وكان لا بدّ للأصول السامية من أن تهيء النفوس لهذا النفور نحو المملكتين العظميين في ذلك الحين، وهي التي دفعت سكان سوريا والعراق على الأخص، إلى أن يتوسّموا الخير وينشدوا الخلاص على يد الفاتحين العرب، ليس فقط من محنتهم الدينية، بل أيضًا من ظلم الضرائب وكثرتها التي كانت تثقل كاهل المكلفين في أقطار الهلال الخصيب ووادي النيل.وهذه المعطيات أجمع المؤرخون على أنها ساهمت كثيرًا بتسهيل سبل النصر للفتوحات العربية، لدرجة أنه جزموا بأن سكان هذه الأقطار قد تقبلوا العرب بقلوب رحبة، لأنهم رأوا فيهم محرّرين لا غزاة.وحسبنا الاستشهاد ببعض الأقوال من هذا القبيل، كميخائيل السرياني، بطريرك السريان الأرثوذكس في القرن الثاني عشر، أي بعد خمسة قرون من الفتح، وفي تاريخه الطويل نجد عبارات استهجان لسياسة الروم، كالتالية:لأنّ الله هو المنتقم الأعظم، الذي وحده على كل شيء قدير، والذي وحده إنما يبدّل ملك البشر كما يشاء، فيهبه لمن يشاء، ويرفع الوضيع بدلاً من المتكبّر، ولأنّ الله قد رأى ما كان يقترفه الروم من أعمال الشر، من نهب كنائسنا ودياراتنا، وتعذيبنا بدون أيّة رحمة، فإنما قد أتى من مناطق الجنوب ببني إسماعيل، لتحريرنا من نير الروم ... وهكذا كان خلاصنا على أيديهم من ظلم الروم وشرورهم وحقدهم واضطهاداتهم وفظاعاتهم نحونا.وهي شهادة رهيبة، نجد مثلها، مما يتعلق بمسيحيي مصر، في تاريخ يوحنا النيقوسي، الذي تولى أسقفية نيقو في دلتا النيل، بعد فتح مصر بقليل، وكذلك في تاريخ سواروس الأشموني، الذي جاء من بعده، وهي شهادة لا شك بأنّها تدل على ما كان عليه مسيحيو مصر وسوريا والعراق من الشعور نحو البيزنطيين والفرس من جهة، وحيال العرب المسلمين من جهة ثانية.ولأنهم قد تحققوا من هذا الوضع النفساني، الذي ك

اله المسيحيين يأمر بقتل
المرتدين واطفال المرتدين! -

دائما ما نسمع المسيحيين يعترضون على حد الردة فى الإسلام و لا أريد فى هذا الموضوع الرد على هذه الشبهة فقد تم الرد عليهافي كثيرا من قبل و لكن أحب أن أبين لهؤلاء الكنسيين أن كتابهم ليس فيه حد الردة فحسب للمرتد نفسه بل كتابهم المقدس يتجاوز ذلك و يأمر بقتل أطفال المرتدين معهم و ذلك طبقا لتفسيرات قساوستهم نقرأ من التثنية 13 : "إن سمعت عن إحدى مدنك التي يعطيك الرب إلهك لتسكن فيها قولًا، قد خرج أناس بنو لئيم من وسطك، وطوَّحوا سكَّان مدينتهم قائلين: نذهب ونعبد آلهة أخرى لم تعرفوها، وفحصت وفتَّشت وسألت جيدًا، وإذا الأمر صحيح وأكيد، قد عُمل ذلك الرجس في وسطك، فضربًا تضرب سكَّان تلك المدينة بحد السيف وتخربها بكل ما فيها مع بهائمها بحد السيف. تجمع أمتعتها إلى وسط ساحتها وتُحرق بالنار المدينة وكل أمتعتها كاملة للرب إلهك، فتكون تلاًّ إلى الأبد لا تُبنى بعد. ولا يلتصق بيدك شيء من المُحرَّم" [12-17]. يقول القس تادرس مالطى فى تفسيره للنص السابق : رابعًا: إن وُجدت قلَّة قليلة مؤمنة فإنَّها تخرج من المدينة، كما من مكان خطر، بعد ذلك يُضرب الرجال والنساء والأطفال بالسيف [15]، ثم يُؤتى بكل الأمتعة في ميدان عام وتُحرق بالنار، وتتحوَّل المدينة إلى رماد ولا تُبنى من جديد. ملاحظة : القس تادرس يقول هذا الكلام فى تفسيره نقلا عن رجال الدين اليهود دون إنكار منه مما يعنى بوضوح أنه موافق على تفسيرهم تخيلوا أن الأطفال يتم ضربهم بالسيف لأن آباءهم ارتدوا ؟ طيب لماذا لا يتم إخراج الأطفال مع القلة القليلة بدلا من قتلهم ؟ تخيلوا أن لو مدينة من بنى إسرائيل وقعت فى عبادة الأوثان و قام فيها بعض الناس و دعوا للرجوع إلى عبادة الأوثان و استجاب لهم أهالى المدينة حكم الكتاب المقدس أن تباد المدينة بالكامل و يقتل الأطفال الصغار ثم تزعمون أن كتابكم المقدس ليس فيه عدوان على الناس و أن الإسلام هو الذى يأمر بالعدوان ... ما لكم كيف تحكمون يا نصارى ؟

لماذا نُهي الرجل ان يطرق
بيته ليلاً ؟! -

يبدو ان تصورات المشعوذ الارثوذوكسي عن تصرفات المسلمين نابعة من واقع الارثوذوكس في قلايات رهبانهم وكنائسهم وبيوتهم واما بخصوص نهي الرسول العربي ان يطرق الرجل أهله ليلاً فهذا كان في الزمان القديم حيث لا توجد انارة ولا اضاءة فدخوله عليهم قد يفزعهم والاهل هم جماعة الرجل زوجته وأبناؤه ووالدته وإخوته. وليس كما يتصوره المشعوذ الارثوذوكسي ويصوره له ذهنه العفن الممتليء بالصور الاباحية من أسفار كتابه الموصوف بالمقدس وممارسات كهنة ورهبان كنيسته .

باختصار شديد
ورداً على مستر نبيل -

العلمانية نجحت ببعض المعايير في الغرب فقط، والعلمانية فاشلة بكافة المعايير في الشرق. والهجرة الى الغرب سببها فشل الشرق واستبداده العلماني.

متى يعقل
هذا الفّوال؟ -

لا يؤخذ في الشريعة وفي الأزهر الشريف بالآراء الفردية الشاذة... بروفسور فول.

الفتوى العلمانية
مواطن -

المفتى يفتي بالتكفير والعلماني يفتي ان من يختلف معه ارهابي المفتي يفتي بحرمه الانتخابات والمفتى الليبرالي يفتي بعدم جواز نتايج الانتخابات ناهيك عن الفتاوي العلمانيه الكثيرة من الكهنوت العلماني مثل اباحة اغلاق القنوات وتعذيب المعتقلين والاملاء على الناس مايلبسون المفتى العلماني مطلب كل دكتاتور

اضاءة في
زمن العدمية -

العلمانية أضاعت ربها.... أفتكون مهتدية بعد ذلك؟ أم يكون أتباعها على هدي؟

لغو انشائي
محمد البغدادي -

اتحداك ان تعمل مقارنة احصائيه بين اخلاقيات الدول العلمانيه واخلاقياتنا نحن كمسلمين نعشق الدين وتنشرها هنا..لنرى من هو اكثر اخلاقا...اذا كنت صادقا سترى نتائج المقارنة المريعه واين تتركز الاخلاق هل عندنا ام عندهم...ولكني اعرف انك مجرد متحذلق مضحك تصفط كلام لاتعرف معناه ولن تنفع معك اي جداول واحصائيات

النظام
نبيل -

النظام العلماني لا يمنعك من تبني اخلاقياتك الدينيه طالما هذه الاخلاقيات لا تقودك الى الاعتداء على الاخر وحريته او حرية المجتمع , ايمانك في دينك وايمان الاخر في دينه هو ايمان (شعور ) وليس مبنيا على حقائق علميه ملموسه وهي غير ملزمه للاخر بأتباعها , لأ ن الناس ولدت أحرارا .

الاخلاقيات اعند غسان-٥٩-
خوليو -

يردد السيد غسان في تعليقاته مسالة الاخلاق ويعطيها أهمية قصوى في اي نظام،، وهذا شيىء جيد وصحيح بدون شك ،،والاخلاق بالنسبة له هي التي تنبع من الدين الحق ،،ولكن السيد غسان لايتفحص او يتجنب الشرح عن ما هية هذه الاخلاق ويتركها تحت العنوان الكبير الجذاب كعادة معظم الذين امنوا ،، فهل يحق لنا ان نسال ان كان تعدد الزوجات اخلاق رفيعة او ضرب المراة المرخص دينياً اخلاق او إعطاء الذكر في الارث مثل حظ الأنثيين او نظام النكاح المؤسس على نوع من الشراء على دفعتين او ترك الطلاق بيد الذكر الدافع الثمن او التمتع بالأنثى مقابل الدفع وتحديد المدة التي قد تتراوح من ساعة لشهر او اكثر هي الاخلاق التي يرغبها غسان ؟ وما راي غسان بملك اليمين هذا الذي يترأس قمة الاخلاق ،،، كل ما تقدم هو نوع من الجريمة او الجنحة في نظر مواثيق حقوق الانسان اليوم ،،هذا يعني ان لغسان وجماعته اخلاقاً ولباقي البشرية اخلاق،، وهذا هو مصدر الخلاف مع باقي سكان الارض الذين هم ثلاثة ارباع عدد سكان الكرة الارضيّة ،،فهل لك ان تناقش هذه الاخلاق واحدة واحدة بالتحديد ياسيد غسان ؟ السوال واضح اليس كذلك ؟

-

جميع الكاتبات والكتاب الأكارم يدورون حول المشكلة ، ويعيدون كلام النقد والإنتقاد إلى مفرزات المشكلة؛ وأما المشكلة نفسها فلا يجوز الإقتراب منها لأنها بحسب اعتقادهم مقدسة . الفتاوى والفتوى والمفتون كلها من أساسيات العقيدة التي لابد من اتباعها والتقيد بها ، ليتم مواكبة مشاكل العصر ؛ ولَم ولن تتوصل هذه الأساسيات ألى حل ولو مشكلة واحدة، بل يؤدي ذلك إلى زيادة الطين بلة وقد أسهبت الكاتبة في تعداد الكثير من هذا الطين(الوحل) . يا جماعة الخير ! صدقوني إن الدوران حول المشكلة لن يزيد إلا في تفاقمها، وإن زمن الوصول إلى افتضاح هذه المشكلة ليس بعيداً مهما حاولتم التجميل والترقيع . السيد المسيح قال بما معناه أنه لا يجوز ترقيع الثوب البالي بقطعة قماش جديدة، لأن القماش البالي سيهتريء وسيهري الرقعة الجديدة معه. لا حل لكم إلا بفصل الدين عن الدولة ، عندها يجوز لكم أن تؤمنوا بالثعبان الأقرع وحوريات الجنة وكل ماتريدونه ، وإذا بقي الإصرار على جعل الدين قيِّماً على الدولة باستنباط القوانين من الشريعة الإسلامية فذلك يثبت بكل وضوح أن الإسلام ماهو إلا أيديولوجية لتأسيس الدولة ، استغل الدين كمطية من أجل تحقيق هذا الهدف . يكفينا ترديد الكلام كحكاية إبريق الزيت الشعبية التي تبدأ ولا تنتهي .

يا هجوره
امخاخكم هي البالية -

مخك هو البالي يا هجوره الصليبي المليء بالوثنيات

متاهة المهاجر
والواقع المعاكس -

الدول العربية اتجهت نحو العلمانية في عملية بطيئة ومتدرجة وبدرجات متفاوتة منذ عشرات السنين، كانت أعلاها في حالتي تونس وسوريا قبل عام 2011، كما تؤكد العديد من المراجع والمصادر. والنتيجة الاجمالية لهاتين الدولتين معروفة: تونس هي منبع الثورات العربية وسوريا هي منبع الفوضى العالمية. في المقابل، حققت دول اسلامية مثل تركيا وماليزيا وأندونيسيا تقدماً في الاسلمة، ومع هذه الأسلمة شهدت هذه الدول تنمية تشاركية ونمواً اقتصادياً عالياً ومشهوداً.

تعدد العشيقات المنفلت
ام التعدد المنضبط؟ -

تعدد العشيقات -على عكس تعدد الزوجات- ليس مقيداً بعدد ولا بضوابط أخلاقية ولا قانونية. النتيجة: (1) خيانات زوجية عالية تصل الى نصف الاسر في الغرب على الأقل، على قلة معدلات تشكيل هذه الاسر (2) أولاد حرام (أو بالتعبير الحديث مجهولي النسب) بدون عاطفة اسرية ومع عقد مزمنة وربما متطرفة من المجتمع (3) لقطاء مشردون في الشوارع أو في دور الرعاية البيروقراطية (4) اجهاض متكرر ومنتشر، بعضه مميت أو مهدد بصحة الأم، وهو دائماً قاتل للجنين البرئ. وتقدر عدد حالات الاجهاض في اوروبا بثلث حالات الحمل وفي امريكا بنحو مليون حالة سنوياً (5) أمراض جنسية متعددة، بعضها فتاكة بالصحة وبالحياة، مثل الايدز، مع امكانية نقله للزوجة البريئة والأجنة البريئة. ما لكم كيف تحكمون- خوليو وجوقته.

أخلاق العلمانية في الواقع
عند المدعو محمد -

في خلاصة لاستطلاع رأي "عالمي" أجرته شركة "ستاتيستا" عن أكثر عشر دول حول العالم يخون فيها الرجال زوجاتهم ، وجد بأن نسبة الخيانة بلغت في الدنمارك 46%، في ايطاليا 45%، في المانيا 45%، في فرنسا 43%، في النرويج 41%، وفي بلجيكا 40%، وفي اسبانيا 39%. حصلت بريطانيا وفنلندا على أدنى معدل والبالغ 36%. أما تقديرات المعهد الفرنسي لاستطلاع الرأي فقد بلغت 55% لكل من فرنسا وايطاليا فيما يخص الرجال. وبطبيعة الحال، فان هذه الارقام التقديرية تبخس من الواقع بسبب حساسية الموضوع وخصوصيته. وعليه، فمعظم التقديرات تقرب من حقيقة ان نصف الاسر خربة في اوروبا. النسب في الوطن العربي يصعب ايجادها لكني أعتقد بأنها في ارتفاع بسبب موجات "العلمنة" و"التحرر" .

أخلاق العلمانية
عند علمانيي ايلاف -

في المجال الأسري تعاني الدول العلمانية المعاصرة من مشاكل الطلاق، العنوسة (العزوبية) والهجران الزوجي والأمراض الجنسية وآخرها الإيدز ، والبغاء والشذوذ الجنسي والاجهاض، والاغتصاب والخيانة الزوجية والأطفال غير الشرعيين والعنف الأسري وزنا المحارم والتحرشات بالمرأة العاملة في سوق العمل وغيرها. وفي الميدان الاجتماعي تعاني دول العالم المعاصر من مشاكل الإجرام سواء كان ضد الملكية أو النفس ، والتشرد وحوادث الطرق وانحراف الأحداث والعنف وانخفاض معدلات نمو السكان (في الدول الغربية) وظاهرة المجتمع الشائخ ، والانتحار ، والإدمان على الكحول والتبغ والمهدئات والمنومات والمنشطات والمخدرات والمسكنات ، وحوادث السير، ومشاكل التمييز العنصري والأمراض والاضطرابات النفسية والعقلية والعصابية ، والفساد الإداري والجرائم الاقتصادية والمشاكل العاطفية بين المرأة والرجل والرشوة. وفي الميدان الاقتصادي تشكو المجتمعات العلمانية المعاصرة من الأزمات المالية العالمية، ومن التضخم (ارتفاع الأسعار) والبطالة والدورات الاقتصادية والفقر وسوء توزيع الدخل والثروة وتراجع معدلات النمو الاقتصادي (الركود الاقتصادي) ، والعجز في الموازنة العامة وميزان المدفوعات ، والديون الخارجية، وسوء تخصيص الموارد واستنفاد الموارد الطبيعية. وفي المجال البيئي هناك مشاكل تلوث البيئة (الهواء والماء والبحار والمحيطات) والضجيج وتضرر طبقة الأوزون ، والتصحر والتعرية وانقراض بعض الأنواع بفعل الصيد الجائر والارتفاع العالمي في درجات الحرارة وغيرها . أين يعيش العلمانيون العرب؟

الى مواطن
مواطنة -

استطاع بعض المفكرين والكتاب الغربيين عزل "اسلام ليبرالي" من بين النصوص والمقاصد الشرعية المتفق عليها، على عكس ما يروج له العلمانيين العرب. أنصحك بقراءة كتاب Charles Kurzman حول "الاسلام الليبرالي" (1998) كمرجع حيادي حول الموضوع.

العلمانيون واختراع العجلة
غسان -

كل الشبهات التي طرحها بعض العلمانيون العرب حول قضايا المرأة المسلمة تحديداً تم الرد عليها باسهاب من قبل القراء منذ سنوات، فلم اعادة اختراع العجلة من جديد ؟ موضوعي أكبر بأضعاف من أخلاق الجندر. انه بقاء الأمم العربية والنظام الاجتماعي العام فيها ودور الأخلاق المشتركة في تعزيزهما.

فيلسوف إيلاف غسان والأخلاق التي يحاضربها منذ زمن81
-

يافيلسوف إيلاف الهارب كسواك ، سألناك منذ شهرين ونيف أن تعطينا مثالاً على أخلاق صاحب الدعوة فهربت . اليوم تعيد الكرَّة مرة أخرى وتقول أن قضايا المرأة المسلمة قد تمت الإجابات عليها ؟ يا فيلسوف غسان العزيز ! نحن لانذكر من الردود سوى الكلام المقرف، كما نقرأ في المشاركة/يا هجورة أمخاخكم هي البالية/ فهل تتفضل ترد على (شبهتنا) بأن إله محمد اعطاه الحق بضرب امرأته بعد الوعظ والهجر في المضجع، فقط لو شكك بنشوزها ؟؟

مقاطعة العلمانيه
نبيل -

عندما أقرأ لائحة الاتهامات ( والحقائق) التي تطعن في النظام العلماني وتكشف انحطاطه الأخلاقي من جانب احبائنا الإسلاميين , استغرب لماذا لا احد لا يتقدم (ويفتي) ويقود حمله لمقاطعة هذه الدول والبلاد العلمانيه وشعوبها التي تعمل على الإسائه للاسلام والنيل منه ؟؟ طبعا عندها يقفون عند تجزئ وفصل الاخلاقيات لانهم بحاجه لتكنولوجيا ومعرفة الغرب ولكن عندما يهاجمون اخلاقياته (التي انتجت هذا التقدم ) فهم لا يترددون عن التعميم وعن الحكم على مجتمع كامل من اسفل نقطه به , ويثمنون مجتمعاتهم من اعلى نقطه .

صفاقة
محمد البغدادي -

وصلت الصفاقة هنا حدا يزكم الانوف ووصلت ال حد ان الكثيرين يريدوا ان يقولوا اننا احسن من اليابان والسويد وكوريا وامريكا وكندا واستراليا .. لم يبقى سوى ان ان يقولوا ان قوارب الاوروبيين المهاجرين غير الشرعيين المتجهة نحو الشرق الاوسط بدأت تتصاعد...ياجماعة عيب ليس الى هذه الدرجة انتم مغيبون..اعتقد انني لم اجانب الصواب عندما قلت ان الاسلاميين والعرب هم مثل مدمني الحشيش ..انكم تحششون ولا تدرون

باختصار شديد
والتكرار يفيد الشطار -

العلمانية نجحت ببعض المعايير في الغرب فقط، والعلمانية فاشلة بكافة المعايير في الشرق. والهجرة الى الغرب سببها فشل الشرق واستبداده العلماني.

فعلاً صفاقة
والغرب ليس قدوة حسنة -

في المجال الأسري تعاني الدول العلمانية المعاصرة من مشاكل اسرية مزمنة مثل ظاهرة "الامهات المراهقات" والطلاق وتفكك الاسرة، والعنوسة (العزوبية) أي تدني معدلات تشكيل أسر جديدة، والهجران الزوجي، والأمراض الجنسية وبعضها قاتل وآخرها الإيدز ، والبغاء والشذوذ الجنسي والاجهاض، والاغتصاب والخيانة الزوجية والأطفال غير الشرعيين والعنف الأسري وزنا المحارم والتحرشات بالمرأة العاملة في سوق العمل وغيرها. وفي الميدان الاجتماعي تعاني دول العالم المعاصر من مشاكل الإجرام سواء كان ضد الملكية أو النفس ، والتشرد وحوادث الطرق وانحراف الأحداث وانخفاض معدلات نمو السكان (في الدول الغربية) وظاهرة المجتمع الشائخ ، والانتحار ، والإدمان على الكحول والتبغ والمهدئات والمنومات والمنشطات والمخدرات والمسكنات ، ومشاكل التمييز العنصري ضد السود والأمراض والاضطرابات النفسية والعقلية والعصابية. وفي الميدان الاقتصادي تشكو المجتمعات العلمانية المعاصرة من الأزمات المالية العالمية، ومن التضخم (ارتفاع الأسعار) والبطالة والدورات الاقتصادية والفقر وسوء توزيع الدخل والثروة وتراجع معدلات النمو الاقتصادي (الركود الاقتصادي) ، والعجز في الموازنة العامة وميزان المدفوعات ، والديون الخارجية، وسوء تخصيص الموارد واستنفاد الموارد الطبيعية. وفي المجال البيئي هناك مشاكل تلوث البيئة (الهواء والماء والبحار والمحيطات) والضجيج وتضرر طبقة الأوزون ، والتصحر والتعرية وانقراض بعض الأنواع بفعل الصيد الجائر والارتفاع العالمي في درجات الحرارة وغيرها . أين يعيش العلمانيون العرب؟ يبدو خارج درب التبانة!

الدور المؤسسي للأزهر
هام في المرحلة القادمة -

الكاتبة ضاعت في متاهة الفتاوى الشرعية وكثرة المفتين ولم تضع في متاهة الفتاوى غير الشرعية؟...على أي حال، هذا جدل قوي لصالح تقوية الدور المؤسسي للأزهر الشريف في ترشيد وتوحيد الفتاوى الفردية غير المنضبطة، على عكس مقصد بعض العلمانيين!

المهم هو الحل
bellaev -

يبدو لي ان الخلاف القائم اذا اسثنينا الشتائم والصفات التي يسبغها اللذين أمنوا على كل من فتح بقه (من باب الديمقراطية ) ان حلول العالم الاسلامي وبالاخص العالم العربي تكمن في الشريعة او لا ...للان لم يثبت صلاحيتها للحكم على مدى 1400 سنة او موالكبتها للحياة والمستقبل بالرغم من كل ما تناقشونه اذا ما بدكم العلمانية اقترحوا علينا نظاما يقدم حلولا معقولة وعملية تنقذ الانسان في عالمنا من الهلاك ...فالشريعة فشلت في تحقيق ذلك على مدى التاريخ واثبتت انها خسرت الرهانات عليها من اساليب الحكم والاسلوب تسلسل السلطة وتداولها

الحل الشمولي
بكافة محاوره -

نسيت 800 عام من العصر الذهبي للاسلام، ونسيت تركيا وماليزيا والامارات واندونيسيا، ونسيت مبادئ الشورى التي اودعت في الثلاجة منذ قرون، ونسيت الأخلاق التي ذبحت تحت مقصلة العلمانية، ونسيت العلم الذي أصبح في وقتنا الحاضر يثمن بالباذنجان.. وبعد ذلك تريد نهضة؟

يا اخي
bellaev -

800 عام من العصر الذهبي للاسلام كان فيها الذبح والقتال شغالين والعلماء اللي بتقول عليهم اتهموا بالزندقة وتم تكفيرهم وللعلم لم يكن الاسلام يومها كما يهيئ لكم بل القاريء لتاريخ يعطي الانطباع انهم كانوا مسلمين بالاسم وخلفاء يعيشون الحياة بطولها وعرضها اما حديثك عن ماليزيا وتركيا واندونيسيا ولا تنسى سلطنة عمان فالاسلام فيها يختلف فهو ماخذ وضعه الصحيح بعيدا عن السياسة انه في الجامع في الروحانيات وتارك الناس في حالها ....الاخلاق تدرس في المدارس وافضل مثال هو اليابان التي تعتبر افضل الدول بالاخلاق والعمل والعلم ....ليس لديهم ديانة سماوية حتى ....تتحدث عن ماريء شورى...احنا ما عنا شورى حتى في بيتك هناك اوامر تنفذ عن قناعة ام لا مش مهم ما تعلمناش شورى ....ما في احترام لحدا او لاي اشي ...لما نتعلم هذا الحكي بيصير وضعنا مختلف .....

بعيداً عن المهاترة
وقريباً من الموضوع -

الكاتبة ضاعت في متاهة الفتاوى الشرعية وكثرة المفتين ولم تضع في متاهة الفتاوى غير الشرعية؟...على أي حال، هذا جدل قوي لصالح تقوية الدور المؤسسي للأزهر الشريف في ترشيد وتوحيد الفتاوى الفردية غير المنضبطة، على عكس مقصد بعض العلمانيين!

بالعكس
bellaev -

ان من مصلحة الاسلام قبل اي طرغ أخر توحيد الفتاوي بدل الحال السايب اللي ماشيين فيه اليوم ....

الجهل يا عيني عليه
ابو مهدي -

ابو مهدي - GMT 9:16 2017 الإثنين 1 مايوكما تتفاخر باجدادك كن الفخر لأحفادك.تتصدر السويد قائمة دول العالم في الشفافية رغم عدم وجود وعظ و ارشاد وخطب و قراَن وتفسير وتوحيد وفقه وسيرة و مئات الاَف من المساجد.فأين مراتب الدول العربية يا ترى?????? فرسول الرحمة صلى الله عليه و اَله و سلم أوصى أصحابه بالهجرة إلى الحبشة و قال رسول الرحمة : إن فيها ملك لا يظلم عنده أحد.لم يكن في بلاد الحبشة قراَن يتلى و لا خطب تقرأ,ومع هذا عم العدل و الخير في أرضهم. لم تكن مشكلة المسلمين في نقص خطب أوتلاوة قراَن أو تدريس حديث بقدر ما هو في التعامل بالعدل و الإنصاف. في السويد يتعاملون بالإسلام رغم كفرهم.و في بلاد المسلمين نتعامل بمنهج الكفر رغم أنا مسلمون.