كتَّاب إيلاف

تَعَلَّموا قبل أن تُعَلِّموا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كثيرا ما أسعى وحدي وأزور إحدى رياض الأطفال القريبة من بيتي لأجلب حفيدي حينما يتأخر أبواه في الدوام الرسمي وعند اشتداد الخناق المروري -- وما أكثره عندنا -- فأرى في باحة الروضة الواسعة التي يتعلّم فيها حفيدي الصغير معلمةً أمسكت شفتاها صفّارة منبّهة ، وتعدّ لمباراة بين الاطفال دون سن الخامسة وتهيئ أربعة كراسي لخمسة أطفال في عملية تسابق ومباراة حالما يؤذن صفيرها بالتحرك وتحثهم للإسراع على استحواذ على الكراسي والجلوس عليها ليبقى أحدهم ربما الغافل او الكسول فيهم بلا كرسي ويكون مثار هزء وسخرية المعلّمة والصبية الصغار .

وفي المرحلة الثانية لسباق الاطفال تعود المعلمة لتقلل عدد الكراسي في جولة لاحقة ليخسر طفل آخر كرسيه وهكذا دواليك في مسابقة تجعلها رعناء تحبط عزائم الأطفال وتعلّمه أنانية الاستحواذ والسعي وراء غنيمته ومعاركة أقرانه من اجل إشباع رغبات الأنانية في دواخله إضافة الى إحياء حالة الإحباط للطفل الذي لم يظفر بكرسي في تلك المباراة الفجّة والأساليب التربوية السقيمة .

آلمني جدا اللوم والتقريع الذي صدر من المعلمة لهؤلاء الاطفال الذين لم يحظوا بكرسي وقد صبّت جام غضبها واتهمتهم بالكسل والخيبة والضعف وانهم لابدّ ان يكونوا سبّاقين في الاستحواذ قبل ان يناله غيرهم فالحياة – وفق تقديرها – فرص لنيل المكاسب والامتيازات ولا ترحم خانعا ضعيفا .

ظللت اراقب المشهد بحسرة وغضب وتأسٍّ لحالة الجيل الجديد من الصغار المحبطين الذين بدأوا يبكون بصراخٍ عالٍ وحالة الفائزين المنتفخين أنانيةً وكِـبَرا ، وكأنّ الفرد الواحد من الفائزين  يقول في دواخلهِ ؛ لو أردتُ النجاح عليَّ أن أزيح زميلي وأدفعه بعيدا كي لاينالما أناله أنا .

شعرت بالأسى على الأطفال المتسابقين الذين فشلوا في اللعبة حتى نسيت ان أنوّه المعلمة على الإتيان بحفيدي لآخذه الى البيت .

هذه اللعبة التي أراها سمجة محبطة مع انها موجودة في بقية أقطارالعالم المتمدنة يلعبها أطفالهم ايضا لكنهم يحولونها منافسة شريفة ،فما ان يخسر الطفل مقعده وتنتهي اللعبة حتى يصيح به أقرانه وينادونه للجلوس معهم حيث يفسحون له مكانا ولو تَضايقوا في جلساتهم ، فلا مانع من ان يقتعد عشرة أطفال على تسعة كراسي يتراصّون مع بعض في مشهد يبعث على التوادّ والالتئام انطلاقا من قاعدة " لا نجاح الاّ بمساعدة الاخرين وفسح المجال لمن تعثّر اولالامر لينجح في المرة الثانية " من اجل نشر الوعي الجمعي الهادف والاتحاد معا وترسيخ فكرة التعاون والإيثار ونشر المحبة الجماعية لا الفردية ؛ فاللعبة نفس اللعبة لكن في محيطنا يتعلم الاطفال ثقافة الاستحواذ والأثرة بالغنيمة بينما في المحيط الاخر يكون الإيثار والتضحية بما عندك للآخرين هو المعيار وكأن طفلنا الفائز يقول : نفسي  نفسي بينما الطرف الاخر يقول : غيري  غيري .

أحسب ان الفوز والتألق لايتحقق بلا عون او سند مجتمعي ضمن المحيط الذي نعيش به ، فلا نجاح بدون دعم الاخرين وعلينا انلانمتثل لمقولة جان بول سارتر الشهيرة في كل الحالات باعتبار انالآخرين هم الجحيم بل هم النعيم والحافز والدافع ؛ فمثل هذه الثقافة الغيرية تراها في المجتمعات المتقدمة بكل مناحي الحياة ، فاذاخسر الطفل في اول جولاته كرسيّا فان المجتمع سيخسر واحدا ربما سيكون مبدعا وعالما مخترعا وكم من العباقرة قرأنا عنهم أنهم كانوا يعيشون طفولة كسولة متوحّدة وقد تعثّروا في تعليمهم الأساسي وما قبله لكنهم نبغوا أخيرا وصاروا في عداد الخالدين بفعل الحافز المجتمعي والتشجيع وإبراز التميّز على انه فعلٌ راقٍ يطمح اليه كل فرد انجذاباً اليه .

ليس النجاح لذيذا اذا ظهر وبرز بإحباط الغير ؛ ولكي نكون فائزبنعلينا ان ننتشل ونرفع من شأن غيرنا قبل ان نرفع من شأننا ؛ فلا فوز وارتقاء دون مساعدة الآخرين على تجاوز الفشل والعبور الى ضفة النجاح .

الرقيّ والنجاح الجماعي هو تمكين الأمم والشعوب على النهوض الذي نريده لنا ولغيرنا .

ليت المربين والمعلمين يدركون ان اطفالنا يرون مانقوم به من عمل وابتكار وسلوك سوي وتهذيب وتصرّف سليم وأخلاقي في الجانب التربوي كي يثير اعجاب اولادنا  فليس دائما ان يمتثل الطفل الىمانقوله بل الى مانعمله امامه من أفعال ايجابية تلفت الانظار إعجابا ؛ وهذا العمل هو الذي يرسخ في اذهانهم ، اما القول والنصح فكثيرا مايتشتت كالضباب امام الحقائق العملية الساطعة خاصة اذا فهمنا ان ليس كل ناصح يعدّ لبيباً حاذقا مثلما ليس المربّون كلهم يمتلكون تلك الكاريزما الآسرة للأطفال كحال تلك المعلمة الفاشلة التي رأيتها لاتعرف سوى الردع والزجر والتنكيل والاستهانة بالطفل حينما يخيب سعيه في الحصول على كرسي له وهو ينافس أقرانه .

jawadghalom@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الرأسمالية المتوحشة
والاسلام الرحيم -

حسب منطق الداروينية العلمانية، أو الرأسمالية المتوحشة، فان الطفل الضعيف الذي يقصر لأي سبب في الحصول على "كرسي" هو بالفعل كائن بشري فاشل ومن الأفضل اقصاؤه. في المقابل، اهتم الاسلام بالضعفاء - كاليتامى والفقراء وابن السبيل والآباء والأمهات العجزة- أيما اهتمام... ومن النصوص: ففيهما جاهد، اي في بر والداك الكبار في السن.

أفكار غبية
فول على طول -

بالطبع ما تقوم بة هذة المدرسة أو المعلمة هى فكرة غبية جدا ...من الطبيعى جدا عندما يكون عدد الكراسي أقل من عدد المتسابقين أن يبقى أحد التلاميذ بدون كرسي وهذا هو المنطق ..اما الغير طبيعى أن توبخ الذى لم يحصل على كرسي ...ومن غير المنطق أن تتحول اللعبة الى قتال بين التلاميذ الصغار ....هى لعبة غبية بالفعل من مدرسة أغبى ...ولكن ما رأيك يا استاذنا فى الدكاترة - جمع دكتوريعنى - الذين يعلمون الناس أن مدة الحمل أربع سنوات ...أو خمسة وقيل 7 على أكثر تقدير ؟ وما رأيكم فيمن يقول أن بول الابل فية شفاء للناس ؟ ومن يقول أن نكاح الأطفال جائز أو حتى تفخيذهم ؟ ولا عقوبة لقتل الذمى ...بالمناسبة هل لقب " ذمى " من عند اللة ؟ بالاضافة الى التطاول على الأخرين ووصفهم بالقردة والخنازير وشتيمتهم فى كل صلاة ....الغريب أن الشتيمة أثناء الصلاة ومن أقدس مكان ولا يشعرون بأى خجل ...والدعاء عليهم ووصفهم بالمغضوب عليهم والضالين ....أما الأسوأ فهو الاعتقاد بأن هذا كلام اللة ....انتهى . سيدنا الكاتب أمة لا الة الا اللة كلها خطأ فى خطأ .

ان كان مش عاجبك
حط مراهم وهي تبرد -

لو مصطلح الذمي عاملك حرقان وبتاكلك حط مرهم وهي تبرد

يحاول احياء شبهات قديمة
لكن دون جدوى -

الفوال يخلط بين مبدأ "البقاء للأصلح" الدارويني والرأسمالي والفاشي بشبهات دينية نوقشت وفندت منذ عقود مديدة...

خطاب كراهية ببساطة
ولا يقنع طفلاً -

تعليقات المدعو فول لا ترقى الى أبسط معايير الموضوعية والحقيقة، بل هي لا تقنع طفلا، فما بالك ببالغ وكاتب ومفكر؟ انها مهزلة حقيقية. باختصار شديد، هو لا يقول الحق كل الحق ولا شيء غير الحق. هو ينتقي ما يهوى من الواقع ويضخمه ويعممه ويتجاهل الأجزاء الاخرى الهامة من هذا الواقع المعقد والمتنوع.

مثال على انتقائية فول
المزمنة والطفولية -

هذا ليس الا وصفاً محايداً وتحذيراً من أخطاء وخطايا الأمم السابقة... يعني أخذاً للدروس من الماضي.. ببساطة هذا هو الاسلوب العلمي في تجنب الكوارث التاريخية. ويدعم ذلك العديد من النصوص التي تمجد العديد من أهل الكتاب وتدعوا الى القسط معهم. نسيت قول الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) (البقرة: 62) والآية (لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ) والآية (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (آل عمران 64)، والآية (لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) (الممتحنة: 8).

ماذا نعلّم أطفالنا
لبناء امة قوية ومعاصرة -

من دعائم بناء أمة حديثة: الدين المعاملة.. ويؤثرون على انفسهم.. ان الله يحب اذا عمل أحدكم عملاً ان يتقنه...أَلَيْسَتْ نَفْسًا؟... ولا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَئآنُ قَوْمٍ علـى ألاَّ تَعْدِلُوا اعْدلُوا هُوا أقْرَبُ للتَّقْوَى.. وهل ينبؤك مثل خبير.. وشاورهم في الأمر.. لعن الله الراشي والمرتشي.. ولو كنت في نهر جار... من غش فليس منا.. وغيرها الكثير.

ربك يسوع يافول
تعلمنا منه الشتيمة -

“لا تعطوا القدس للكلاب . ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير . لئلا تدوسها بارجلها وتلتفت فتمزقكم“متى 15 : 25
“فاتت و سجدت له قائلة يا سيد اعني* 26 فاجاب و قال ليس حسنا ان يؤخذ خبز البنين و يطرح للكلاب”
يسوع يقول :رؤيا-22-15أمَّا الّذين َ في خارِجِ المدينةِ، فهَؤُلاءِ هُمُ الكِلابُ .
رسالة بولس الرسول الى اهل فيلبي31 اخيرا يا اخوتي افرحوا في الرب.كتابة هذه الامور اليكم ليست عليّ ثقيلة واما لكم فهي مؤمّنة.2 انظروا الكلاب انظروا فعلة الشر انظروا القطع
لو قيل كالكلب او مثل الكلب لكان الأمر هين لكن تسمية الانسان بالكلب إهانة وسب وقذفيسوع قليل الأدب ( حاشاه ) وإنما هذا ما تورده الاناجيل متى 12: 34
يا اولاد الافاعي كيف تقدرون ان تتكلموا بالصالحات و انتم اشرار فانه من فضلة القلب يتكلم الفميسوع يطعن في شرف الرجال والنساء جيلهمتى 12: 38حينئذ اجاب قوم من الكتبة و الفريسيين قائلين يا معلم نريد ان نرى منك اية ، فاجاب و قال لهم جيل شرير و فاسق يطلب اية و لا تعطى له اية الا اية يونان النبيالكنيسة تؤمن بأن يسوع هو الله (حاشا لله)يسوع يسب بني اسرائيل وأنبياؤهم . ارميا 2 : 26 كعارِ السَّارِقِ حينَ يُمسَكُ، كذلِكَ عارُ بَيتِ إِسرائيلَ، هُم ومُلوكُهُم ورُؤساؤُهُم وكَهنَتُهُم وأنبياؤُهُم.يسوع يسب الأنبياء والمرسلينيو 10:8 جميع الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص . .يسوع يشتم الناموسيينلوقا 11:45فاجاب واحد من الناموسيين وقال له يا معلّم حين تقول هذا تشتمنا نحن ايضايسوع يطعن في شرف الرجال والنساء جيلهمتى 12: 38حينئذ اجاب قوم من الكتبة و الفريسيين قائلين يا معلم نريد ان نرى منك اية ، فاجاب و قال لهم جيل شرير و فاسق يطلب اية و لا تعطى له اية الا اية يونان النبيفكيف يتجرأ يسوع ويسب الناس في اشرافها واعراضها ؟ أليس هذا القذف يسير على النساء كما هو برجالهم ؟ كيف يطعن يسوع في شرف النساء وقذف المحصنات ؟ هل هذه اخلاق حسنة ؟السباب سلاح يسوعسفر صموئيل الثاني 16: 9فقال ابيشاي ابن صروية للملك لماذا يسب هذا الكلب الميت سيدي الملك دعني اعبر فاقطع راسه ، فقال الملك ما لي و لكم يا بني صروية دعوه يسب لان الرب قال له سب داود و من يقول لماذا تفعل هكذاالرب يأمر بالسباب … شيء جميل جداًتعاليم إنحطاط أخلاقي .والمسيحي عندما يسب الناس والأديان إنما يفعل ذلك من صميم تعاليم كتابه ويسوع مثاله في ذلك