فضاء الرأي

ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لم تكن مهمة الأنبياء مقتصرة على التعاليم الدينية بل كانت تشمل كل ما يتعلق بشؤون الحياة وما يتفرع عنها من أساليب المعرفة والأصول التربوية، وعند الحديث عن النبي محمد (ص) نرى أن الأمر قد يزداد انعطافاً وربما يكبر ويتسع وذلك نظراً إلى القوم الذين أرسل إليهم، إذا ما علمنا أنهم يمتازون بالجفاء وغلظة الطبع ولم يسبق لهم الاختلاط بمن حولهم من الأمم المتحضرة، وهذا ما يجعل العملية التعليمية الخاصة بهم تحتاج إلى بذل الجهد المضاعف، ومن هنا كانت الصعوبة ظاهرة في تعليم هذه الأمة وتبيان الخصائص التي تساعد على ترتيب أوضاعهم ابتداءً من العلاقات القبلية وانتهاءً بالعلاقات العامة التي تربطهم بالعالم الخارجي، والمتأمل في سيرة العرب يلاحظ الكيفية التفاعلية التي أدت إلى إحداث نقلة نوعية مبنية على أسس سليمة تتخذ من الرسالة المحمدية سبيلاً للمشاريع العملية التي تباعد بين الأمة وبين المواجهات العبثية التي لا طائل من ورائها، لا سيما تلك التي تخوض فيها صراعاً مريراً مع الشرك من جهة ومع أهل الكتاب من جهة أخرى، إذا ما استثنينا المواجهات الفكرية التي أراد أهل الكتاب من الفريقين أن يجعلوا منها ضغوطاً جائرة بحق أناس هم للتخلف يومئذ أقرب منهم للتعليم وهذا ما دفع النبي (ص) بأن يلتزم أعلى درجات الحكمة لكي يواكب تلك التشنجات التي كانت تستغل من أجل القضاء على ما كان يرمي إليه من تجنب الأفكار القهرية المحيطة بأمته، والتي كان لأهل الكتاب اليد الطولى في بثها كما بينا.
من هنا رأى بعض المحققين في المجال التأريخي أن مصطلح الجاهلية ظهر مع انتشار الإسلام أما في الفترة السابقة فلم تكن هذه التسمية معروفة بين الأوساط المحيطة بالعرب، وهذا التضليل الدخيل لا يقصد منه إلا رفع شأنهم قبل الإسلام، بمعنى أن الجهل المصاحب لهم لا يعتد به إلا من الناحية الدينية وما عدا ذلك فهم أهل علم وحضارة وما شابههما من الأوصاف البريئة، علماً أن الباحث المنصف إذا أراد دراسة تأريخهم فبلا أدنى ريب سوف يجد أن النسبة لم تكن على بابها كون الحقيقة بعيدة كل البعد عن تلك الأوصاف، بسبب أن جهلهم يرجع إلى ما كانوا عليه من الحياة البدائية والعصبية القبلية المقيتة التي جعلت تأريخهم يميل إلى الطابع السلبي في جميع مواصفاته، ويمكن تلخيص هذا المعنى في جملة من النقاط أهمها:
أولاً: إيتاء الفواحش وأكل الميتة وقطع الأرحام.
ثانياً: قذف المحصنات وقول الزور وأكل مال اليتيم.
ثالثاً: الإساءة إلى الجار وعدم التراحم فيما بينهم.
رابعاً: وأد البنات وقتل الأولاد من الجنسين خشية من الفقر. 
خامساً: دفن موتاهم وهم أحياء وتفاخرهم بهذا الفعل المشين.
سادساً: حرمان المرأة من حقوقها إضافة إلى نكاح المحارم.
أما ما ينسب إليهم من الصفات الحميدة فليس من الحقيقة في شيء، وذلك بسبب الصراعات التي تحدث بينهم كالبسوس وداحس والغبراء وغيرهما، وقد أشار الحق سبحانه إلى لمحات من تأريخهم في مواضع كثيرة من القرآن الكريم، منها قوله تعالى: (يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية) آل عمران 154. وكذا قوله: (أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون) المائدة 50. وقوله سبحانه: (إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية) الفتح 26. وكذلك قوله: (ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم) الأنعام 151. وقوله تعالى: (ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئا كبيرا) الإسراء 31. وقوله: (وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم... يتوارى من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ألا ساء ما يحكمون) النحل 58- 59. وقريب منه قوله تعالى: (وإذا بشر أحدهم بما ضرب للرحمن مثلا ظل وجهه مسودا وهو كظيم) الزخرف 17. وكذا قوله: (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى) الأحزاب 33. وهنالك آيات أخرى تبين مدى تدني القيم الأخلاقية والسلوكية لديهم، وسوف نرى الفرق بين حياتهم في العصر الجاهلي وبعد نزول القرآن الكريم وتعليم النبي (ص) إياهم الكتاب والحكمة إضافة إلى تزكيتهم في تفسير آية البحث:
تفسير آية البحث:
قوله تعالى: (ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم) البقرة 129. استجاب الله تعالى دعاء إبراهيم وابنه إسماعيل وبعث في هذه الأمة النبي محمد (ص) وهو المصداق الأفضل والأكمل لهذه الدعوة، وقد قام (ص) بنشر رسالته على أتم وجه مصحوبة بالتعاليم الإلهية التي من أهمها تعليم الكتاب والحكمة إضافة إلى تزكية الأمة من جميع الأدران العالقة بها وتطهيرها من أمراض القلوب وكذا إذهاب الرجس عنهم.
قوله تعالى: (ربنا وابعث) من آية البحث. البعث: يعني تحريك الشيء وإثارته بعد سكونه، والمقصود في المقام هو بعث النبي بعد أن عم السكون بلاد العرب ومن حولهم من أهل الكتاب، ولهذا كان مبعثه (ص) من أجل بعث الحركة فيهم بعد سكونها إبان المرحلة التي يطلق عليها الفترة، وهذا ما يفهم من قوله تعالى: (يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل أن تقولوا ما جاءنا من بشير ولا نذير فقد جاءكم بشير ونذير والله على كل شيء قدير) المائدة 19. ومن هنا نجد أن استعمالات المصطلح في القرآن الكريم لا تخرج عن المعنى الذي أشرنا إليه، فقد يستعمل المصطلح في إرسال الأنبياء، كما في قوله تعالى: (كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين) البقرة 213. ويطلق البعث ويراد به إرسال العذاب، كما في قوله: (قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم) الأنعام 65. ويأتي بمعنى الإيقاظ، كما في قوله سبحانه: (وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار ثم يبعثكم فيه ليقضى أجل مسمى) الأنعام 60. ويطلق ويراد منه إحياء الموتى، كما في قوله: (قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا) يس 52. وكذلك يأتي البعث بمعنى إعلاء الشأن ورفع المقام، وقد بين تعالى هذا المصداق بقوله: (ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا) الإسراء 79.
وتأسيساً على ما سبق يظهر أن إبراهيم (عليه السلام) أراد أن يكون الرسول المبعوث من جنس هذه الأمة، والسبب في ذلك يرجع إلى مجموعة من الوجوه أهمها:
أولاً: لأنهم أعرف الناس بتأريخه وصدقه ومنشأه، وبهذا تنتفي الغرابة التي تؤول إلى هذا المبعث.
ثانياً: يقتضي أن يكون الرسول من جنسهم وذلك بسبب التقاليد القبلية الملازمة لهم.
ثالثاً: عدم تصديقهم لنبي من جنس آخر لا سيما إذا كان يتكلم بغير لسانهم، وقد أشار الله تعالى إلى هذا المعنى بقوله: (ولو نزلناه على بعض الأعجمين... فقرأه عليهم ما كانوا به مؤمنين) الشعراء 198- 199.
وبهذا يصدق قول النبي (ص) أنا دعوة إبراهيم وبشارة عيسى... وأراد بالدعوة ما ذكر في آية البحث، أما بشارة عيسى (عليه السلام) فقد بينها سبحانه بقوله: (وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين) الصف 6. 
فإن قيل: قدم تعالى التعليم على التزكية في آية البحث، فيما أخره عنها في قوله: (هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين) الجمعة 2. وكذا قوله تعالى: (لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين) آل عمران 164. وقوله: (كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلو عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون) البقرة 151. فما وجه الجمع؟ أقول: العطف بالواو لا يقتضي الترتيب، وإذا سلمنا بخلاف ذلك تكون آية البحث على بابها، أما الآيات الأخرى التي ذكرتها فتحمل على قاعدة التخلية قبل التحلية، فتأمل ذلك بلطف.
 
من كتابي: السلطان في تفسير القرآن

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معنى الحكمة في الآية
مؤيد -

قبل طلسمة الطلسميين وازدراء المزدرين، أقول بأن ايراد مفهوم الحكمة الى جانب الكتاب له دلائل هامة في الآية قيد التفسير. ولاشك بأن الحكمة مفهوم "عملي" أو "عملياتي" اي يرتبط بفهم الواقع وتنزيل نص القرآن المقدس عليه. وهنا فان للسنة النبوية شأن واضح وكبير وأساسي، لكنه أوسع من ذلك والله أعلم. هنا دور الحكمة والبصيرة في تطبيق النص وتفسيره دون عزله عن بقية النصوص ومقاصدها، كما كان الخليفة عمر يجتهد بشمولية وتبصر للمآلات في القضايا العامة المستجدة، مثل أرض السواد، ودرء الحدود بشبهة المجاعة، والفرار من قدر الله الى قدر الله في الأخذ بأسباب المنعة وصحة المجتمع الاسلامي.

ويتواصل جلد الكنسيين
ويتواصل هرشهم -

اوووف جلدك للكنسيين بتوع الطلاسم هذه المرة شديد اليم يا استاذ عبدالله .. سيجعلهم يجنوا من شدة الحكاك الجلدي ومما سيجعل المراهم ندرة في الاسواق و سيرفع من سعرها

مزيد من الطلاسم
فول على طول -

الطلسم الأول يقول : لا سيما تلك التي تخوض فيها صراعاً مريراً مع الشرك من جهة ومع أهل الكتاب من جهة أخرى ..انتهى الاقتباس . ونحن نسأل الكاتب : لماذا دعوتكم الدينية جعلتوها صراعا مريرا مع الغير من أهل الشرك وأهل الكتاب ؟ ولماذا الاسلام فقط جعل دعوتة صراعا ...مع أن الكثير من الديانات سبقتة وجاءت بعدة ولم تدخل فى صراع دينى مع أحد ؟ وأى دين هذا الذى يأتى بالصراع مع المخالفين لة ...انتهى - أما الطلسم الثانى يقول : وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين) الصف 6. ..انتهى الاقتباس . ونحن نسأل أين قال عيسى هذا الكلام ؟ هذا ادعاء من عندكم فقط ولا يوجد لة أساس . ثم هل يعقل أن عيسى يكلم اليهود عن محمد العربى والذى سوف يأتى الى العرب ؟ ربما يكون من المقبول أن يأتى بشير يبشر العرب بمحمد ..أما أن يبشر بنى اسرائيل بمحمد فهذا طلسم كبير .

-

للمرة الأولى يدخل الكاتب في صلب الموضوع، دون أن يقدم له بمقدمة طلسمية ، عهدناها في جميع المقالات السابقة. شكراً للسيد الكاتب فأنت تستحق التهنئة هذه المرة . بالرغم من هذا التقدم الكبير فإن المقال وتفاصيل أفكاره لم تخرج عن المألوف ؛ هو يستشهد بأقوال بينما التاريخ وسيرورته تدخضها وتؤكد أن قائلها ليس سوى نبي الإسلام نفسه كي يبررها ويبريء نفسه من خطئها الجلي . أولاً لابد من التنبيه أو التساؤل عن سورة الإسراء ٣١ وتحديداً عن كلمة /خطئاً/ فكتابتها هكذا ليست صحيحة إملائياً يا أستاذ عبدالله وقد جاءت في القرآن بشكل يدعو أيضاً للتساؤل (خِطأً) فهي صحيحة بوضع الهمزة على الألف وليس على النبرة ، لكن أتساءل لما وُضعت الكسرة على حرف الخاء !؟ أعود إلى سيرورة التاريخ الذي يحرفونه حسب المصلحة ، سأعطي مثالاً واحداً وذلك من الجملة(الآية)""ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم) البقرة 129. استجاب الله تعالى دعاء إبراهيم وابنه إسماعيل وبعث في هذه الأمة النبي محمد (ص - لم يثبت التاريخ أبداً أن إبراهيم وإسماعيل قد كانا في مكة ، كما أن قصة إبراهيم في العهد القديم تدحض الإعتقاد بذلك. الأمر الثاني في هذه الآية والذي يثير الإهتمام والتساؤل هو أنها تدل على أنها قول إبراهيم وليس اله القرآن ؛ كما أن إبراهيم يطلب إلى الله إرسال نبي لهم من بينهم في الوقت الذي ، وكما قلنا ، لم يكن إبراهيم يوماً في جزيرة العرب ، ولم يكن من وجود للعرب أصلاً أيام إبراهيم . إذن فقد كان محمد يعيد كل شيء سيقوم به إلى إلهه حتى لايكون على الأغبياء حرج في تصديقه، تماماً كتزويجه من زينب بنت جحش على سبيل المثال . إبراهيم يطلب من الله قبل محمد ببضعة آلاف من السنين، أن يرسل نبياً لشعب (الجاهلية) ولم تكن موجودة بعد ، كما أن موسى والمسيح أتيت قبله بآلاف السنين وغيرهما من الأنبياء الكثيرين ؟؟؟ .

ربنا الحبيب يسوع المسيح
ختم الرسالات اكمل النبوات -

ربنا الحبيب يسوع المسيح الله المتجسد كل الكرامة والمجد والتسبيح قد ختم الرسالات واكمل النبؤات ولانه كلمة الله فقد اكمل كلام الله وكتابه المقدس فليس لله العظيم كلام جديد للبشر وبعدين عن اي حكمة تتحدث فالرب يسوع المسيح هو حكمة الله ومنبع الحكمة السماوية ولم نر منكم اي حكمة الا اذا قصدك حكمة السيف لارهاب وقتل اهل الكتاب من اليهود والمسيحيين وقتل كل من هو غير مسلم او اجبار الناس على اعتناق الاسلام غصبا عنهم سياسة اسلم تسلم المعادية للمسيحيين وكل الغير مسلمين وقتل وذبح كل من يترك الاسلام ويرفضه كدين بحجة انة مرتد

جزء أساسي من
الحياة البشرية -

الرسالة الأخيرة لابد لها من رسالة اقتصادية لمعيشة الناس وعمارة الأرض.

الطلسم الكبير
فول على طول -

أكبر طلسم يرددة الذين أمنوا أن السيد المسيح بشر بمحمد ...؟ الغريب أن المسيح يهودى العرق ونشأ بين اليهود فى فلسطين ...ولا أعرف ما السر أن يبشر اليهود بمحمد ...مع أن محمد عربى وعاش فى جزيرة العرب ؟ كان من الأصلح أن يأتى مبشر بمحد فى جزيرة العرب ...ما علينا . وطلسم أخر هو الحاح واصرار الذين أمنوا على أن هذة البشارة جاءت فى الانجيل ...مع أنهم يعترفون بأن الانجيل محرف ... مطلوب من الذين أمنوا أن يأتوا بنسخة واحدة يتيمة أصلية من االانجيل وغير محرفة تثبت كلامهم أو التوقف عن هذا الادعاء . .العالم كلة ليست عندة مشكلة أن يأتوا بنسخة أصلية تثبت ما يقولونة أو يتوقفوا نهائيا عن هذا الادعاء . وطلسم أخر هو أن المسيح عمل جميع المعجزات أمام جمع كثير جدا من البشر ....وموسي كان يكلم اللة أمام جمع كثير جدا من البشر أيضا ...ولكن روايات محمد مع جبريل لم يراها أحد مطلقا ...ولا حتى شاهد واحد ...حتى خديجة ادعت أن الذى راة محمد هو جبريل مع أن محمد قال رأيت شيطانا أو مسنى جن ...وطريقة معرفة خديجة بجبريل طريقة غريبة جدا لم تأتى فى أى كتاب من قبل ولا من بعد ...طريقة جنسية فاضحة وغير مقبولة ...جبريل أعلن عن نفسة وذكر اسمة عندما ظهر للكثيرين مثل زكريا الكاهن ابو يوحنا المعمدان ومريم العذراء ....ونقطة أخيرة : خل معقول بعد روح اللة وكلمتة أن يأتى رسول أخر ؟ طلاسم كبرى . ربنا يحل كل الطلاسم . ..قادر يا كريم .

سبع خطايا ليسوع
تؤكد على بشريته -

إن خطايا يسوع تؤكد على بشريته وتنفي ألوهيته سبع خطايا ليسوع الإنجيلي !!" يسوع " هو الوحيد الذي بلا خطية .. وهذا دليل على إلوهيته !!كلمة طالما رددها ؛ ولا يزال يرددها ؛ المسيحيون جيلاً بعد جيل ولديهم إيمان عميق بصحتها .. ويؤسفني حقاً أن أقول أنهم يرددونها ( كالببغاوات ) دون فهم ودون دليل .. بل دون أن يفكروا لحظة في مدي صحة هذه العبارة التي لا أساس لها من الصحة للأسف كما سنثبت لكم الآن !ولكن .. هل حقاً " يسوع " هو الوحيد الذي بلا خطية .. بل هل هو بلا خطية أصلاً ؟!أولاً : " يسوع " والخطية الأصلية !الخطية الأصلية ؛ وهو الذنب الذي أقترفه " آدم " بالأكل من الشجرة المحرمة ؛ هو من أساسيات الديانة المسيحية .. فمن أجل الخطية الأصلية كان تجسد الرب ؛ كما يعتقدون ؛ وصلبه وقتله وقيامته ليرفع عن العالم نير الخطية الأصلية هذه .. ومن أهم صفات الفادي ؛ كما يعتقد المسيحيون ؛ أن يكون بلا خطية ليصلح للفداء ولبذل دمه .. ولكن " يسوع " ؛ وطبقاً لهذا المبدأ ؛ لا يصلح للفداء لأنه وارث للخطية الأصلية من جهة أمه " مريم " ! وللتوضيح نقول أنه تبعاً للعقيدة المسيحية فإن المسيح هو الإله المتجسد الذي أتخذ جسداً بشرياً وولد من " مريم " العذراء ليتمم عمل الفداء .. ولكن مولد " يسوع " من " مريم " معناه ببساطة أنه حمل وزر الخطية الأصلية منها .. ف" مريم " ؛ بإعتبارها من نسل " أدم " تعتبر حاملة لوزر الخطية الأصلية مثلها مثل باقي أبناء " آدم " .. ولابد إذن ؛ وكما يقتضي المنطق ؛ أنها تمرر هذا الوزر للمولود منها وتورثه إياه ! إذن فالمسيح وارث لوزر الخطية الأصلية مثله مثل أمه ومثل باقي البشر .. فكيف يقال أنه بلا خطية ؟!! قد يقول قائل : أن " يسوع " بإعتباره مولود بدون زرع بشري وبدون أب من بني " آدم " فهو غير وارث للخطية الأصلية .. ولكن أصحاب هذا الرأي يتجاهلون أن الكتاب المقدس يحمل وزر الخطية الأصلية للمرأة أكثر مما يحملها للرجل .. كما يقول " بولس " بنفسه :رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 2: 14(( وَآدَمُ لَمْ يُغْوَ، لكِنَّ الْمَرْأَةَ أُغْوِيَتْ فَحَصَلَتْ فِي التَّعَدِّي )) وعلى ذلك فلو أريد أن يأتي مخلص بدون وراثة الخطية لوجب أن يولد من رجل بدون امرأة .. وليس العكس !ولكن هناك من يقول أن الله خلص " مريم " من وزر الخطية الأصلية وطهرها منه قبل أن تحبل بالمسيح ولهذا فهو غير وارث للخطية أصلاً .. عندئذ ؛ وأس

احنا اللي قتلنا اليهود
ولا اتباع الحمل الوديع ؟! -

لماذا يتباكى اي انعزالي شعوبي كنسي على اليهود وهذا تاريخ مسيحيته الاسود ضدهم. في القرنين الرابع والخامس احرق المسيحيون معابد اليهود و قتلوا منهم اعداد لا تحصى. في منتصف القرن الرابع تم تدمير اول معبد يهودي بامر الاسقف ينوكنتيوس بدرتونا في شمال ايطاليا. احرق معبد يهودي كان بالقرب من نهر الفرات بامر الاسقف كالينيكون في سنة 388. في عام 694 اتخذ مجلس توليدو قرارا باستعباد اليهود و مصادرة ممتلكاتهم و اجبارهم على تنصير اطفالهم و تعميدهم بالقوة. امر اسقف ليموج بفرنسا في عام 1010 بقتل او نفي اليهود الذين لا يعتنقون المسيحية. الحملة الصليبية الأولى عام 1096: تم ذبح الآلاف من اليهود قدر عددهم الاجمالي 12 الف. يهودي في انحاء متفرقة من اوروبا خاصة المانيا. الحملة الصليبية الثانية عام 1147: تم قتل المئات من اليهود في انحاء متفرقة من فرنسا. الحملة الصليبية الثالثة عام 1189: تم نهب و تدمير ممتلكات اليهود بانجلترا. مدينة فولدا بالمانيا عام 1235: قتل 34 يهودي (رجال و نساء). بين عامي 1257 و 1267 تم ابادة اليهود في لندن و كمبريدج و اماكن اخرى كثيرة في انجلترا. في بوهيميا ببولندا عام 1290: قتل 10 آلاف يهودي. عام 1337 بدأت حالة هوس بقتل اليهود في مدينة ديجندورف بالمانيا ثم امتدت الى 51 مدينة في بافاريا و النمسا و بولندا. عام 1348 احرق جميع يهود بازل بسويسرا وستراسبورج بفرنسا (الاجمالي الفين يهودي). عام 1349 قتل جميع اليهود فى اكثر من 350 مدينة المانية معظمهم احرقوا احياء (في هذا العام فقط قتل من اليهود أكثر مما قتل من النصارى في مائتي عام من الاضطهاد الروماني للنصارى). عام 1389 ذبح 3 آلاف يهودي في مدينة براغ. عام 1391 تم قتل يهود اشبيلية بقيادة المطران مارتينيز (4 آلاف قتلوا و تم بيع 25 الف كعبيد).و كان تحديد اليهودي سهل جدا لانهم ارغموا على ارتداء علامة ذات الوان مميزة تسمى “شارة العار” و كان يجبر اي يهودي فوق العاشرة على ارتدائها. عام 1492: العام الذي بدأ فيه كولومبوس رحلته لغزو العالم الجديد تم فيه نفي أكثر من 150 الف يهودي من اسبانيا و مات الكثير منهم في الطريق اثناء الرحلة. عام 1648 مذابح تشميلنيتسكي في بولندا: في هذه المجازر قتل حوالي 200 الف يهودي. - لم نحسب ضحايا اليهود على يد بتاع الصليب المعقوف ؟!

يسوع يإمر بقتل المرتدين
واطفال المرتدين ؟!!!!!! -

دائما ما نسمع المسيحيين يعترضون على حد الردة فى الإسلام و لا أريد فى هذا الموضوع الرد على هذه الشبهة فقد تم الرد عليهافي كثيرا من قبل و لكن أحب أن أبين لهؤلاء الكنسيين أن كتابهم ليس فيه حد الردة فحسب للمرتد نفسه بل كتابهم المقدس يتجاوز ذلك و يأمر بقتل أطفال المرتدين معهم و ذلك طبقا لتفسيرات قساوستهم نقرأ من التثنية 13 : "إن سمعت عن إحدى مدنك التي يعطيك الرب إلهك لتسكن فيها قولًا، قد خرج أناس بنو لئيم من وسطك، وطوَّحوا سكَّان مدينتهم قائلين: نذهب ونعبد آلهة أخرى لم تعرفوها، وفحصت وفتَّشت وسألت جيدًا، وإذا الأمر صحيح وأكيد، قد عُمل ذلك الرجس في وسطك، فضربًا تضرب سكَّان تلك المدينة بحد السيف وتخربها بكل ما فيها مع بهائمها بحد السيف. تجمع أمتعتها إلى وسط ساحتها وتُحرق بالنار المدينة وكل أمتعتها كاملة للرب إلهك، فتكون تلاًّ إلى الأبد لا تُبنى بعد. ولا يلتصق بيدك شيء من المُحرَّم" [12-17]. يقول القس تادرس مالطى فى تفسيره للنص السابق : رابعًا: إن وُجدت قلَّة قليلة مؤمنة فإنَّها تخرج من المدينة، كما من مكان خطر، بعد ذلك يُضرب الرجال والنساء والأطفال بالسيف [15]، ثم يُؤتى بكل الأمتعة في ميدان عام وتُحرق بالنار، وتتحوَّل المدينة إلى رماد ولا تُبنى من جديد. ملاحظة : القس تادرس يقول هذا الكلام فى تفسيره نقلا عن رجال الدين اليهود دون إنكار منه مما يعنى بوضوح أنه موافق على تفسيرهم تخيلوا أن الأطفال يتم ضربهم بالسيف لأن آباءهم ارتدوا ؟ طيب لماذا لا يتم إخراج الأطفال مع القلة القليلة بدلا من قتلهم ؟ تخيلوا أن لو مدينة من بنى إسرائيل وقعت فى عبادة الأوثان و قام فيها بعض الناس و دعوا للرجوع إلى عبادة الأوثان و استجاب لهم أهالى المدينة حكم الكتاب المقدس أن تباد المدينة بالكامل و يقتل الأطفال الصغار ثم تزعمون أن كتابكم المقدس ليس فيه عدوان على الناس و أن الإسلام هو الذى يأمر بالعدوان ... ما لكم كيف تحكمون يا نصارى ؟ ‏قبل ثلاثة أعوام في الاْردن قُتلت أختنا بتول حداد غيلة و بوحشية حيث سـحقت جمجمتها بالحجارة وفق الكتاب المقدس عقوبة المرتد عن دينه عند بتوع المحبة ولم يرحموا توسلاتها بيد والدها وأخيها وعمها لاعتناقها الإسلام اين حرية الاعتقاد الديني في المسيحية ؟!

الذبح والإرغام في عقيدة
بتوع المحبة والتسامح ؟!! -

ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 15 ﻣﻠﻴﻮﻧﺎً" ‏ ‏- المؤرخ الأمريكي بريفولت ، وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها.أما فى الأمريكتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة المايا و حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفننين فى تعذيب سكان الجزيرة بقطع أناملهم و فقء عيونهم و صب الزيت المغلى و الرصاص المذاب فى جراحهم أو بإحراقهم أحياء على مرأى و مسمع من الأسرى ليعترفوا بمخابىء الذهب و ليرغموا على دين المحبة ؟!!*في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل جستنيان الأول عام 560م 000 200 في الإسكندرية وحدها.

قسيس انجليكاني يصفع
الكنسيين على اقفيتهم -

المستشرق الإنجليزي "مونتجمري وات" قسيس أنجليكاني، خدم في كنائس لندن وأدنبرا والقدس، وأمضى في دراسة الإسلام وتاريخه وحضارته أكثر من ثلث قرن، وأنجز دراساته العليا - الماجستير والدكتوراه - في الفلسفة الإسلامية وعلم الكلام الإسلامي، وله العديد من المؤلفات التي ترجم بعضها إلى العربية، ومنها "عوامل انتشار الإسلام" عام 1955م، و"محمد في مكة" عام 1958م، و"محمد في المدينة" و"الإسلام والجماعة الموحدة" عام 1961م، و "محمد: النبي ورجل الدولة" و"الإسلام والمسيحية في العالم المعاصر" عام 1969م.ولم تقف علاقة "مونتجمري وات" بالإسلام فقط عند دراسة عقائد الإسلام وتاريخه - وهي الدراسات التي بدأت عام 1937م - وإنما عايش الواقع الإسلامي وخبر التدين الإسلامي والحياة الاجتماعية للمسلمين، ولقد جاء كتابه "الإسلام والمسيحية في العالم المعاصر" شهادة لهذا المستشرق - القسيس ابن القسيس - على هذه التجربة - الفكرية والعملية - التي عاشها، والتي ملأت عليه عقله وحياته وإبداعاته الفكرية.وفي هذا الكتاب، يقدم "مونتجمري وات" شهادة على القرآن والوحي القرآني تمثل شهادة شاهد من أهلها في الرد على الافتراءات التي تنهال الآن على الإسلام ضمن حمى الإسلاموفوبيا في المجتمعات الغربية، بل والإسلامية أيضا!وفي هذه الشهادة يقول هذا العالم الكبير: "إن القرآن هو وحي الله المباشر إلى محمد، إنه صادر عن الله، وبالتالي فهو وحي وليس كلام محمد بحال من الأحوال، ولا هو نتاج تفكيره، وإنما هو كلام الله وحده، قصد به مخاطبة محمد ومعاصريه، ومن هنا فإن محمد ليس أكثر من رسول اختاره الله لحمل هذه الرسالة إلى أهل مكة أولا، ثم لكل العرب، ومن هنا فهو قرآن عربي مبين".وهناك إشارات إلى أن القرآن موجه للجنس البشري قاطبة، وقد تأكد ذلك عمليا بانتشار الإسلام في العالم كله، وقبوله من كل الأجناس تقريبا، وهو يحظى بقبول واسع بصرف النظر عن لغته، لأنه يتناول الإنسانية.إننا نؤمن بصدق محمد وإخلاصه عندما يقول: إن كلمات القرآن ليست نتيجة أي تفكير واع منه، وعندما تحدى محمد أعداءه بأن يأتوا بسورة من مثل السور التي أوحيت إليه، كان من المفترض أنهم لن يستطيعوا مواجهة التحدي لأن السور التي تلاها محمد هي من عند الله، وما كان لبشر أن يتحدى الله، وعندما تمت كتابة هذا الوحي شكل النص القرآني الذي بين أيدينا، ولقد تكفل الله بجمع الآيات المتفرقة أو التي أوحي بها في أوقات م

صحيح اللي اختشوا ماتوا
يا اتباع الحمل الوديع -

الجنود السفاح / ‏تسببت سياسات الإحتلال البريطاني الصليبي لبنجلاديش المسلمة في حدوث مجاعة أبادت 10 ملايين نسمة في عام واحد.. ثلث سكان بنجلاديش وبيقول لك قال المسيحية محبة وتسامح وسلام. يا سلام ؟!! لاحظ ان المسيحيون ارتكبوا فضاعات مماثلة في العالم الجديد حد ابادة السكان وارتكاب مجازر وتسببوا في مجاعات في افريقيا وآسيا. ومع يتهمون المسلم قال بالارهاب والقتل والعنف ؟!! صحيح اللي اختشوا ماتوا؟!!!

ISAAC AND JESUS
ROSE -

WHEN IT COMES TO THE WELL KNOWN STORY OF TESTING ABRAHAM FAITH BY GOD, WE SEE THAT AS ISAAC CARRIED THE WOOD ON WHICH THE SACRIFICE IS BURNT, SO DID JESUS AND CARRIED THE CROSS, AND AS ISAAC RETURNED ALIVE, SO DID JESUS AND RAISED FROM THE DEATH...COME TO JESUS WHO OFFERED HIMSELF ONCE AND FOR ALL TO REDEEM ALL MANKIND FROM THE POWER OF SIN......YOU FOOL HOW COME THE SON OF MOST HIGH GOD PREACH THE COMING OF A MORTAL PROPHET. COME OT HIM WHO HAS THE KEY OF LIFE AND DEATH...THANKS ELAPH

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

يا شيخ ذكى أنت دائما تقول أن المسيح أخطأ ...وهذا الكلام يضرب القران فى مقتل والذى أكد على أن السيد المسيح لم يخطئ ولم ينخسة الشيطان ...يعنى من الأخر : نصدق مين فيكم ؟ نصدقك انت ومشايخك الذين تنقل عنهم أم نصدق قرانكم يا شيخ ؟ ..ومرة أخرى عندما تقول أن السيد المسيح ورث الخطية ...هذا لا يهم يا ذكى ولكن المهم هل ارتكب أى خطية أم لا ؟ هل فعل أشياء خاطئة أم لا ؟ يعنى هل قام بالغزو ...أو النهب أو السرقات أو الزنا أو تعدد الزوجات ..أو أتى بتشريع وفعل عكسة ...أو نكح أحدا بدون عقد نكاح ..أو حرض على القتل أو السرقة أو شئ من هذا القبيل ؟ ...فهمت يا ذكى ؟ بالتأكيد لا ...لم ولن تفهم وسوف تردد نفس الكلام . واذا كان المسيح وصف بعض الخاطئين بالأفاعى أو أبناء ابليس فهذة ليست شتائم يا شيخ ذكى فهذة صفاتهم الحقيقية ...السيد المسيح كان يعلم الضمائر ويعرف الغيب ويصف كل انسان بما يليق بة ..فهمت ؟ وكان يكلمهم باللغة التى يفهمونها ...فهمت ؟ ولا تنسي أنة حكما مقسطا وفاحص القلوب ...فهمت ؟ بالتأكيد لا ...لكن لا مانع من التكرار لعلك تفهم . ..أو على الأقل من أجل بقية القراء . أما أحداثك للتاريخ فهذا تهريج وهروب ...نحن لا نناقش التاريخ الان . تحياتى يا شيخ ذكى . وهذا تعليق أخير .

انتم بالعكس سائرون !!!!
المعارض رقم 1 -

انتم يا عالم.....ويا معشر المؤمنين تعيشون حياة وشريعة وافكار ومخيلات وثقافة القرن السادس اما نحن وبقية البشر نعيش حياة القرن الحادي والعشرين, وهنا نجد ان البعد الزمني واسع بيننا ويتباعد يوما بعد يوم..... لقد اهملكم التاريخ وترككم بعيدا عن الحضارة بخياركم انتم وان لم تحاولوا قراءة بعضكم البعض لتتعرفوا على انفسكم فسوف يكون مصيركم سلة المهملات بعيدا عن كل ما له علاقة بالحضارة والتقدم...... سيروا الى الوراء وعين الله ترعاكم !!!!!

مرة أخرى لابد من التعليق على بعض الطلاسم
-

جاء في البند الخامس المتعلق بتعداد صفات ما سماه الإسلام بالجاهلية ما يلي:"خامساً:دفن موتاهم وهم أحياء وتفاخرهم بهذا الفعل المشين."" دفن موتاهم وهم احياء ؟؟؟!!! عجباً يا أستاذ عبدالله ! كيف تقول موتاهم ثم تتابع وهم أحياء ؟

خطيئة آدم لا تضر الا آدم
ايها المسيحي العاقل -

إن ذنب ادم لا يضر الا ادم -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم فعلى مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة(‪[1]‬) فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت! ولكن هذه العقيدة باطلة بشهادة المسيحيين ؟! فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم»(‪[21]‬)، ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟! -

لا طلاسم
وانما المشكلة في الذهن -

تعبير "موتاهم" يشير الى مآلات الجريمة التي كان ينفذها الجاهليون بفخر.

هل هذا تعليق او شتائم
يا ابو 21 قرن -

هل هذا تعليق او شتايم يا ابو 21 قرن ؟!!! وانتم يا معشر الذين كفروا ماذا قدمتم للانسانية من اختراعات وانجازات لاشيء سوى السباب والشتائم التي هي نضح بيئتكم العفنة ونتاج تربيتكم المنحطة ولا شيء سوى الضراط والفساء هل فعلتم شيء افاد البشرية. ان كان هنا تخلف فأنتم جزء منه بالتأكيد ام انكم. يا معشر الذين كفروا تنسبون انفسكم الى الحضارة التي لم تساهموا فيها الا باستهلاكها فتكونون يا معشر الذين كفروا كمثل الصلعاء التي تتباهى بشعر اختها

الاستشهاد الانتقائي
بالقرآن الكريم ؟! -

سأهمل عبارات الاساءة منك يا فول لانها نتاج بيئتك العفنة ونضح تربيتك الكنسية والمنزلية الوضيعة وأقول /ولماذا الاستشهاد بالقرآن الكريم الان يا فولتير الارثوذوكسي الصليبي ؟! لم يخنس الشيطان المسيح وامه كذلك كرامة من الله لهما وانتم لم تعلموا بهذا الا من الاسلام ولم تعلموا بطهارة ستنا مريم مما رماه بها اليهود من الإفك والبهتان الا من قرآننا ، وعندكم استحوذ الشيطان تماماً على المسيح وعندنا لا سيطرة للشيطان على الانسان الا الوسوسة ثم من قال ان عدم نخس الشيطان للمسيح يمنعه من الوقوع في الخطأ ؟! عد الى الشتائم التي كالها المسيح لقومه ونحن المسلمين ننزه عنها باعتبار الرسول قدوة هل تحب ان نذكرك بها ؟الأمم كلاب وخنازير متى 7:6
“لا تعطوا القدس للكلاب . ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير . لئلا تدوسها بارجلها وتلتفت فتمزقكم“متى 15 : 25
“فاتت و سجدت له قائلة يا سيد اعني* 26 فاجاب و قال ليس حسنا ان يؤخذ خبز البنين و يطرح للكلاب”
يسوع يقول :رؤيا-22-15أمَّا الّذين َ في خارِجِ المدينةِ، فهَؤُلاءِ هُمُ الكِلابُ .
رسالة بولس الرسول الى اهل فيلبي31 اخيرا يا اخوتي افرحوا في الرب.كتابة هذه الامور اليكم ليست عليّ ثقيلة واما لكم فهي مؤمّنة.2 انظروا الكلاب انظروا فعلة الشر انظروا القطع
لو قيل كالكلب او مثل الكلب لكان الأمر هين لكن تسمية الانسان بالكلب إهانة وسب وقذفيسوع قليل الأدب ( حاشاه ) وإنما هذا ما تورده الاناجيل متى 12: 34
يا اولاد الافاعي كيف تقدرون ان تتكلموا بالصالحات و انتم اشرار فانه من فضلة القلب يتكلم الفميسوع يطعن في شرف الرجال والنساء جيلهمتى 12: 38حينئذ اجاب قوم من الكتبة و الفريسيين قائلين يا معلم نريد ان نرى منك اية ، فاجاب و قال لهم جيل شرير و فاسق يطلب اية و لا تعطى له اية الا اية يونان النبيالكنيسة تؤمن بأن يسوع هو الله (حاشا لله)يسوع يسب بني اسرائيل وأنبياؤهم . ارميا 2 : 26 كعارِ السَّارِقِ حينَ يُمسَكُ، كذلِكَ عارُ بَيتِ إِسرائيلَ، هُم ومُلوكُهُم ورُؤساؤُهُم وكَهنَتُهُم وأنبياؤُهُم.يسوع يسب الأنبياء والمرسلينيو 10:8 جميع الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص . .يسوع يشتم الناموسيينلوقا 11:45فاجاب واحد من الناموسيين وقال له يا معلّم حين تقول هذا تشتمنا نحن ايضايسوع يطعن في شرف الرجال والنساء جيلهمتى 12: 38حينئذ اجاب قوم من الكتبة و الفريسيين قائلين يا معلم

ليس حكماً مقسطاً ان
قبلكم في ملكوته -

ان كان ربكم المسيح كما تزعمون حكم مقسط وفاحص قلوب أشك انه سيقبل بكم ككنسيين بذيئين ضالين عن الوصايا والتعاليم سيقبل بكم في ملكوته وسيأمر بكم في الحال الى نار الابدية

فول
مسلم -

" الغريب أن المسيح يهودى العرق ونشأ بين اليهود فى فلسطين" اذن المسيح انسان يهودي,فكيف اصبح ربا يعبد؟هذه سقطة طيبة من فول افندي" .ولا أعرف ما السر أن يبشر اليهود بمحمد ...مع أن محمد عربى وعاش فى جزيرة العرب ؟ كان من الأصلح أن يأتى مبشر بمحمد فى جزيرة العرب" القضية ليست العرب او جزيرتهم,والذي بشر بمحمد هو المسيح(وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ)البشارة ليس لها علاقة بالعرق,بل بالرسالة وهي الاسلام الذي يصدق بالتوراة الاصلية وليست المحرفة الموجودة بين ايديكم,ورسالة محمد موجهة للبشر كلهم ولا تختص بالعرب فقط.. " الحاح واصرار الذين أمنوا على أن هذة البشارة جاءت فى الانجيل ...مع أنهم يعترفون بأن الانجيل محرف ... مطلوب من الذين أمنوا أن يأتوا بنسخة واحدة يتيمة أصلية من االانجيل وغير محرفة تثبت كلامهم أو التوقف عن هذا الادعاء . .العالم كلة ليست عندة مشكلة أن يأتوا بنسخة أصلية تثبت ما يقولونة أو يتوقفوا نهائيا عن هذا الادعاء" ليس كل الانجيل محرف,ففيه امور عديدة ليست محرفة كالبشارة بمحمد,اما التحريف فهو شطب تلك البشارة من اناجيلكم انتم بينما وردت في انجيل برنابا الذي لا تعترفون انتم به,اما النسخة الاصلية فقد تهرب عموم النصارى من الإقرار بوجود إنجيل حقيقي هو إنجيل المسيح، فقالوا: لم ينزل على المسيح شيء، بل الإنجيل هي أقواله الشخصية، وقد سطرها الإنجيليون، وهذا بالطبع متسق مع قولهم بألوهية المسيح، إذ لا يليق بالإله أن يؤتى كتابًا فهذا حال الأنبياء.لكن يرد هذه الدعوى ذكر النصوص التي تحدثت عن وحي الله إلى المسيح منها قوله: "أنا أتكلم بما رأيت عند أبي" [يوحنا 8/38].اليك هذا الخبر:عُثر في تركيا على نسخة نادرة من الإنجيل مكتوبة باللغة الآرامية وتعود إلى ما قبل 1500 عام، تشير إلى أن المسيح تنبأ بظهور النبي محمد من بعده. ومازال هذا الحدث يشغل الفاتيكان، فقد طالب البابا بنديكتوس السادس عشر معاينة الكتاب الذي بقي في الخفاء أكثر من 12 عاماً، وفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.وقال وزير الثقافة والسياحة التركي أرطغول غوناي: "إن قيمة الكتاب تقدر بـ22 مليون دولار، حيث يحوي نبوءة المسيح بظهور النبي محمد، ولكن الكنيسة المس

النكح والنكاح
الارثوذوكس للركب -

تسبب مفردة النكاح في الاسلام والتعدد لهذا التيار الانعزالي من الكنسيين حالة من الهياج الهستيري الصرعي مع انها مفردة عادية جدا تعني الزواج ولا تعني العملية الجنسية ولانهم اعاجم من جذور رومانية ويونانية وغير ذلك لا يعرفون ان العملية الجنسية اسمها الجماع وهي مصطلحات لاشيء فيها ما دامت تتم بشكل شرعي

فول
مسلم -

." ونقطة أخيرة : خل معقول بعد روح اللة وكلمتة أن يأتى رسول أخر ؟ طلاسم كبرى . ربنا يحل كل الطلاسم . ..قادر يا كريم ." وروح منه، هو روح كسائر الأرواح إلا أن الله تعالى أضافه إلى نفسه تشريفاً. وقيل: الروح هو النفخ الذي نفخه جبريل عليه السلام في درع مريم فحملت بإذن الله تعالى، سمي النفخ روحاً لأنه ريح يخرج من الروح وأضافه إلى نفسه لأنه كان بأمره. وقيل: روح منه أي رحمة، فكان عيسى عليه السلام رحمةً لمن تبعه وآمن به.معنى أن عيسى هو كلمة الله أنه كان بكلمة الله "كن" كما قال السلف من المفسرين. قال الإمام أحمد بالكلمة التي ألقاها إلى مريم حين قال له: (كن) فكان عيسى بكن، قال تعالى: [إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ]. وقال أبي ابن كعب معنى قوله تعالى: [فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا] عيسى روح من الأرواح التي خلقها الله تعالى واستنطقها بقوله: [أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى] قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: ووصفه بأنه منه، فالمعنى أنه كائن منه، كما في قوله تعالى: [وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ] الجاثية: 13. أي سخر هذه الأشياء كائنة من الله تعالى، فهو مكون ذلك وموجده بقدرته وحكمته. وإضافة الأعيان إلى الله تعالى على وجهين: الأول: أن تضاف إليه لكونه خلقها وأبدعها، فهذا شامل لجميع المخلوقات، كما تقول: أرض الله وسماء الله. الثاني: أن تضاف إليه لما خصها به من معنى يحبه ويأمر به ويرضاه، كما خص البيت العتيق بعبادة لا تكون في غيره، فتقول: بيت الله. وكذلك القول في كلمة الله. فتبين أن عبارة عيسى كلمة الله وروح منه لا توافق عقيدة النصارى القائلين كما أخبر الله عنهم [لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ] وقال تعالى: [لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ] وقال تعالى: [وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ]لقد اجمع القوم على ان (كلمة الله) تعني (أمره). وقد تعني (وحيه) او (كلامه الموحى به). (مصدقا بكلمة من الله): كائ

-

أقتبس:"أما الآيات الأخرى التي ذكرتها فتحمل على قاعدة التخلية قبل التحلية، فتأمل ذلك بلطف. - See more at: http://elaph.mobi/elaph/1146137/#sthash.OqsHZyAv.dpuf. لقد تأملت الأمر بلطف أكثر مما تتصوره يا أستاذ عبدالله، لكنني بصراحة لم أفهم معنى قاعدتي التخلية والتحلية، ربما يفسرها لنا الذي فسر كلمة موتاهم بِ /مآلات الجريمة/ حتى مآلات الجريمة تحتاج لتفسير يا سيد طلسم . من جملة ما منَّ به الرسول على أهل الجاهلية أنه وأقتبس:"إضافة إلى تزكية الأمة من جميع الأدران العالقة بها وتطهيرها من أمراض القلوب وكذا إذهاب الرجس عنهم. - See more at: http://elaph.mobi/elaph/1146137/#sthash.OqsHZyAv.dpuf. أذْهَبَ الرجس عنهم ؟؟ كيف ذلك يا أستاذنا الكبير وقد أوصاهم ببول البعير وجناح الذبابة ، أم أنك تعني الرجس المعنوي ؟ جاء في مشاركة أحد فطاحل التعليق قوله ""ان كان ربكم المسيح كما تزعمون حكم مقسط وفاحص قلوب..."" انتهى . لسنا نحن الزاعمين بذلك يا فهلوي ، بل نبيكم الكريم الذي علم الجاهلية الحكمة ففي حديث مشهور له عَن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيُوشِكَنَّ أَنْ يَنْزِلَ فِيكُمُ ابْنُ مَرْيَمَ حَكَماً مُقْسِطاً، فَيَكْسِرُ الصَّلِيبَ، وَيَقْتُلُ الْخِنْزِيرَ، وَيَضَعُ الْجِزْيَةَ، وَيَفِيضُ الْمَالُ حَتَّى لاَ يَقْبَلَهُ أَحَدٌ". رابط الموضوع: http://www.............

لم ننكر مجيء المسيح واليك
مصير من يأبى الاسلام -

معرفة المسيحيين المتعصبين المعاندين المشارقة بالاسلام كبيرة وان كانوا يحاولون التدليس والتزييف والتشويه وهذه المعرفة حجة عليهم ، لحظة احتضار احدهم ولحظة ادخاله قبره وإغلاقه عليه سيرى من العذاب ألوان واشكال ويوم الحساب جحيم الابدية / وترتبط عودة المسيح عليه السلام ونزوله عند المسلمين بالجهاد بالاسلام سبع سنين ومكوثه في الارض أربعين سنة حيث سينزل الى الارض ويقتل الدجال و ليكسر الصليب الذي يقدسه المسيحيون وهو كناية عن تدمير الفاتيكان وإراقة الخمر التي يعب منها المسيحيون حتى يدروخوا وهو كناية عن اراقة دم من لم يقبل الاسلام منهم وقت جهاد المسيح به ولن تكون هناك جزية فإما الاسلام او حش الرقبة وسيجاهد المسيح بالاسلام لسبع سنين ويتبعه خلق كثير ويمكث في الارض أربعين سنة ويتزوج من قبيلة عربية وينجب ويموت ويصلي عليه مهدي المسلمين السنة ويدفن ويبعث يوم القيامة مع الناس ويقف امام ابيه ليتبرأ من كل من عبدوه مع الله او مع الله و أمه او الروح القدس او لوحده وبعد ان يدين الله المسيحيين تأتي ملائكة العذاب لتسوق بسياطها ملايين ملايين ملايين المسيحيين الذين كفروا بالله الى بحيرة الملح والكبريت نار الابدية جهنم الحمراء وسط قهقهات بولس شاؤول اليهودي العالية الذي هدم وبدل النصرانية وهدم دين المسيح عليه السلام فالحق نفسك يا مسيحي مشرقي واسلم لله فلعلك لا تدرك زمن نزول المسيح ويكون مصيرك جحيم الابدية وتكون من اصحاب الجحيم فلا عذر لك فأنت ابن المشرق وسمعت عن الاسلام وان كان بصورة مشوهة قصدها ابعادك عنه. او انك تعمل على تشويه الحق عادماً متعمداً فالحق نفسك واسلم لا تعاند ولا تتعصب للباطل اسلم الا تحب ان تكون مع حبيبك المسيح انه معنا مع المسلمين وكل أنبياء الله مسلمين واتباعهم مسلمين ومعنى مسلمين خاضعين لله الا تحب ان تكون مع حبيبك يسوع في جنة الله الطريق اليه واحد الاسلام اسلم تسلم يؤتك الله اجرك مرتين احسن من اي مسلم بالولاده اجر تركك الكفر واجر اعتناقك الاسلام والإيمان لقد نطق المسيح وهو في المهد مقدماً للناس هويته ومهمته /فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا وَبَرًّا بِوَالِدَ

-

ينتحل أسماء متعددة أو ربما قد شكَّل مجموعة من الشباب مهمتها الأساسية محاولة الدفاع عن بلاوي الإسلام . لدي أدلة سابقة كثيرة وأما الدليل الدامغ هنا فهو التالي . أقتبس من مشاركته رقم ٢٥ مخاطباً العزيز فول:" إذا أردت الرد فأرجوك ألا تذكر أسطوانتك المكررة دائماً"شيخ أذكى إخوته" القارية الكريم لابد وأنه يكتشف أن السيد فول في مشاركته رقم ١٥ يرد على الذي ينسخ هذا المشاركة منذ سنين بعنوان /سبع خطايا تؤكد بشرية المسيح/ ماعلاقتك بذلك يا شيخ مسلم أيها المنتحل المفضوح ؟! أما الإحتيال الكبير فهو أنه يدخل بإسم مسلم، فقط عندما يقول فول "هذا تعليقي الأخير" كل ذلك حتى يحاول إحراج العزيز فول . أساليبك في الإحتيال مكشوفة . أما الهروب فحدث ولا حرج فعلى مقال نفس الكاتب (وأرنا مناسكنا..) دخل بإسم سلطان واتهمني كذباً وبهتاناً بأنني قلت أن النطاف تشكل المني كله؛ ولما أجبته الإجابة المفحمة ، اختفى ليظهر هناً ، يرد على فول بكلام أقل ما يقال فيه أنه تكرار والتكرار بيعلم ...... لكنه لم ولن يتعلم . سألمح إلى أمرين فقط في مشاركته ٢٣ التي يقول فيها " المسيح يهودي فكيف إصبح رباً " والقول الآخر أن (إنجيل) برنابا قد بشر بمحمد " . التكرار بيعلم الشطَّار . للمسيح طبيعتان إلهية اكتسبها من روح الله ، وناسوتية اكتسبها من العذراء مريم . لا حاجة للتفصيل فقد كلَّت أصابعي من الشرح فالذي يريد فهم هذه الحقيقة ، يجد الأمر بسيطاً للغاية . ما يسمى إنجيل برنابا ، بشَّر بنبي الإسلام !؟ كل المعلومات حول ما يسمى إنجيل برنابا تقول أنه كُتب في القرن الخامس أو السادس عشر الميلادي أي بعد محمد بألف عام فكيف لإنسان عاقل أن يستشهد بهذا الكتاب ، على أنه بشر بمن جاء قبله بألف عام !؟ دليل واحد أسرده يُبين كذب كتاب برنابا ومخالفته حتى للعقيدة المحمدية . جاء في كتاب برنابا هذا أن الله جبل التراب وأبقاه أربعين عاماً قبل أن ينفخ به الروح ليصير آدم أبو البشرية . يقول الكتاب أيضاً : إن سرَّة آدم وبالتالي السرَّة في جسم الإنسان قد تشكلت من بصق الشيطان على التراب المجبول فحفر هذا البصاق حفرة صغيرة هي التي أصبحت السرَّة . للحديث بقية يا شيخ مسلم فلديك الوقت الكافي للهروب ، لكنني كما نقول في بلاد الشام ... لاحقك عالدعسة . شكراً للنشر يا محرر إيلاف العزيز .

قليلا من التربية لا يضر !
المعارض رقم 1 -

خالف شروط النشر

ماذا قال عباس محمود العقاد عن(إنجيل) برنابا
-

كتب الأستاذ المرحوم: د. عباس محمود العقاد في جريدة الأخبار بتاريخ 26 أكتوبر 1959 م. موضوعًا عن إنجيل برنابا من خمس نقط رئيسية: ا- لوحظ في كثير من العبارات في الإنجيل المذكور: أنه كتب بصيغة لم تكن معروفة قبل شيوع اللغة العربية في الأندلس وما جاورها. 2- أن وصف الجحيم في إنجيل برنابا يستند إلى معلومات متأخرة لم تكن شائعة بين اليهود والمسيحيين في عصر الميلاد. 3- أن بعض العبارات الواردة به قد تسربت إلى القارة الأوربية نقلًا عن المصادر العربية. 4- ليس من المألوف أن يكون السيد المسيح قد أعلن البشارة أمام الألوف باسم محمد رسول اللّه. 5- تتكرر في هذا الإنجيل بعض أخطاء لا يجهلها اليهودي المُطلع على كتب قومه، ولا يرددها المسيحي المؤمن بالأناجيل المعتمدة من الكنيسة، ولا يتورط فيها المسلم الذي يفهم ما في إنجيل برنابا من المناقضات بينه وبين نصوص القرآن.

اضاءة في
زمن التدليس -

لفظ (الرجس) في الآيات القرآنية قد جاء على عدة معان، فجاء بمعنى الإثم، والشرك، والشر، والعذاب، والشك، والشيطان، والنجس، والخبث، وهي معان تركز على ما هو معنوي وعقائدي، كالشرك والاثم.. وطب بول الابل هو تأشيري وليس ملزم أو فرض عين أو عقائدي ..

مسلم/سلطان والهروب الدائم من مطارق الحق
-

يبدو أن هذه المطرقة قد أدَّت بك لارتجاج دماغي ، ودخلت في غيبوبة . لا بأس ياشيخنا الجليل فربما تستفيق من غيبوبتك ، وتعي الفارق الجذري بين المسيح ونبي الإسلام .