فضاء الرأي

الإيمان بالكتاب والكفر به

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

التعلق اليقيني بالكتب السماوية يحتاج إلى مدخل يتطابق في تراكيبه مع التلاوة الصحيحة التي تقوم أركانها على مقدمات أساسية بعيدة عن السطحية، أما إذا اتخذ الإنسان ما يخالف هذا النهج فمن الطبيعي أن يجانب الثوابت المثالية التي يتطلع من خلالها إلى معرفة الكليات البديهية المحتواة في الكتب المنزلة من الله تعالى، وههنا تحدث الإشكالية المنسوبة لتلك الكتب والتي يتحدد على ضوئها المقدار الخاطئ الملازم للبراهين الجزئية التي تمهد السبيل لتدبر الأحكام المتفرقة في الكتب المشار إليها، وتأسيساً على ذلك يمكن تقسيم الذين يتلون كتاب الله إلى قسمين، يختص الأول في التلاوة الخالية من العمق المعرفي المحيط بالألفاظ المبينة للمعاني، ولا يخفى على المتلقي أن هذا النهج سوف يؤول بأصحابه إلى الكفر والإعراض عن المفاهيم السليمة، أو أن يبقى أتباع هذا القسم في دائرة الشك وذلك أضعف الإيمان، ومن هنا يتسلل إلى قلوبهم التفريق بين المعطيات الإلهية وما دونها من المعطيات السلبية وبالتالي يصل كل واحد منهم إلى مرحلة عدم البيان في الاعتقاد الذي كان يأمل في الحصول عليه من خلال التلاوة، وكما ترى فإن هذا المطاف يمكن أن يؤدي به إلى الهلاك بدلاً من السير في الطريق الموصل إلى الهدى.

أما القسم الثاني فهؤلاء هم الذين يتلون الكتاب وفق أسس علمية رصينة ما يجعلهم أقرب إلى فهم الحقيقة الكلامية المنزلة من الله جل شأنه، وقد تتفرع على هذين القسمين مجموعات أخرى منهم من التزم الأخذ بالمصاديق دون إرجاعها إلى المفاهيم العامة وإن شئت فقل دون إرجاعها إلى الكبرى من حيث الفهم التدريجي ومنهم من اتخذ العكس، وقياساً إلى هذين الاتجاهين نستطيع أن نجعل التعليلات آيلة إلى أحد أمرين أولاهما ناشئ عن عدم الإيمان بالمعارف اليقينية للتلاوة، أو الاعتماد الموافق للبلاغة وكذا ما يتفرع على الكتاب من المواقف العلمية المثيرة التي لا تخرج عن المفهوم النظري للألفاظ دون المعاني ما يجعل الأغراض المتخذة من قبل أصحاب هذا الأمر في منأى عن التجديد، وبهذا تقع الأعباء على فهم الكتاب ظاهراً دون الحقيقة التي ترد إلى أصل الحجب الخارجية التي تحول بين القارئ والمراعاة المنهجية للتلاوة، وبهذا القدر يمكن القول إن من كان هذا ديدنه فمن الضروري أن يتم إدخاله ضمن أولئك الناس الذين أدت بهم التلاوة إلى الكفر بدلاً من الإيمان، وثانيهما يرجع إلى معنى التلاوة الحقة التي تأخذ بأيدي مريديها إلى بر الأمان بعيداً عن الفئة الأولى، كون الذين اعتمدوها أقروا بمبادئ الفهم الإيماني دون تعصب أو تعقيد.

من هنا نعلم أن كلا القسمين قد اعتمد الدخول إلى أصل الكتاب إلا أن التباين قد حدث في نوعية الحجب التي ابتلي بها كل فريق منهما، وبناءً على هذا المفهوم نستطيع إبعاد الصنف الأول الذي لم ينتفع بالتلاوة ونجعل اهتمامنا منصباً على الصنف الثاني، وبذلك يمكن تقسيم هذا الصنف إلى مجموعات كثيرة تتفاوت لديهم المعرفة بين التلاوة اليقينية وما دونها من التلاوات التي لا تقف على وجه تطبيقي، ونظراً لهذا التباين نرى أن التقسيم قد آل إلى الاعتقاد الراسخ لدى الإنسان الذي يعمل جهده من أجل الوصول إلى ما يروم إليه من الإيمان الناتج جراء تلاوته إذا ما علمنا أن فقده لأسس المعرفة يحول دون مبتغاه، وعند وصوله إلى هذه المرحلةيصبح مأموراً بالفقرات الاستطاعية التي من أهم مصاديقها تيسير القرآن عند التلاوة كما في قوله تعالى: (ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مكر) القمر 17. مع تكرار الآية عدة مرات في نفس السورة. ومن تلك المجموعات تتفرع مجموعات أخرى من القراء الذين تصعب عليهم التلاوة لأعذار معاشية أو مرضية وكذا من يقاتل في سبيل الله، وقد خاطب سبحانه هؤلاء بقوله: (فاقرؤوا ما تيسر من القرآن علم أن سيكون منكم مرضى وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله وآخرون يقاتلون في سبيل الله فاقرؤوا ما تيسر منه) المزمل 20.

وبناء على ما ذكرنا يمكن أن نجعل جميع الأقسام مندرجة تحت أصل المفهوم الذاتي للاستطاعة والذي قد تتطابق أغراضه بالتلازم مع الواجبات المفروضة على الإنسان، ومن هنا يمكن تقسيم تلك الواجبات إلى قسمين، يتمثل أولهما في التقوى المستطاعة وإن كان ملاكها الضعف، أما الثاني فيأخذ الجانب الأقوى منها ويشهد للأول قوله تعالى: (فاتقوا الله ما استطعتم واسمعوا وأطيعوا وأنفقوا خيراً لأنفسكم ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون) التغابن 16. ويشهد للثاني قوله: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون) آل عمران 102. ويتناسب هذا المعنى مع التصورات الفلسفية التي تبين للإنسان معنى الجهاد في سبيل الله تعالى وبنفس القدرة المفروضة في التقوى وكذا ما يرجع إليها من أقسام، ولهذا خاطب الحق سبحانه القسم الأول بقوله: (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف إليكم وأنتم لا تظلمون) الأنفال 60. أما القسم الثاني فقد خاطبهم بقوله: (وجاهدوا في الله حق جهاده) الحج 78.

من ذلك نستطيع القول إن للتلاوة درجات تعتمد في مدلولها على التدبر المناسب لمعاني كتاب الله تعالى من أجل الوصول إلى مقومات الإيمان الأساسية، ما يجعل الإنسان يسير في الاتجاه الصحيح للعقيدة السليمة دون الاعتماد على الفهم السطحي الناتج عن قواعد التجويد، كون للتأمل الصادق وجوهاً أخرى خارجة عن المدلول اللفظي الذي لا يتعدى حدود الأساليب المتعارف عليها، وبهذا نعلم أن التلاوة تتضمن معنى الفهم الحقيقي الذي يدعو إلى الإيمان إذا علمنا أن ليس هناك ما يفرق بين تلاوة القرآن والكتب الأخرى التي لم يطالها التحريف، وقد تطرق الحق سبحانه إلى وصف تلك الكتب بأبلغ الأوصاف كما في قوله: (إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور) المائدة 44. وكذا قوله: (وآتيناه الإنجيل فيه هدى ونور) المائدة 46. وقد ذكر تعالى تصديق القرآن الكريم لتلك الكتب بقوله: (وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه) المائدة 48. 

من هنا نستشف معنى زيادة الإيمان الناتجة عن التلاوة الصحيحة سواء قام بها الإنسان بنفسه أو إذا تليت عليه، وهذا ما يفهم من منطوق قوله سبحانه: (إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيماناً وعلى ربهم يتوكلون) الأنفال 2. ويقابل هذا المعنى قوله تعالى: (وكيف تكفرون وأنتم تتلى عليكم آيات الله وفيكم رسوله ومن يعتصم بالله فقد هدي إلى صراط مستقيم) آل عمران 101.وبالتلازم مع ما قدمنا نلاحظ أن القرآن الكريم قد أثنى على أهل الكتاب الذين يتلون آيات الله حق تلاوتها، وذلك في قوله عز من قائل: (ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون... يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات وأولئك من الصالحين... وما يفعلوا من خير فلن يكفروه والله عليم بالمتقين) آل عمران 113- 115. وقد قابل تعالى هذا الصنف المحق بصنف آخر وذلك في قوله: (وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات تعرف في وجوه الذين كفروا المنكر يكادون يسطون بالذين يتلون عليهم آياتنا) الحج 72. وسيتضح الفرق بين الفريقين من خلال تفسير آية البحث.

تفسير آية البحث:

قوله تعالى: (الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به ومن يكفر به فأولئك هم الخاسرون) البقرة 121.

الكتاب: اسم جنس يقع على الواحد والجمع، وقد ذكر في القرآن الكريم على وجوه أهمها:

أولاً: الفرض: كما في قوله تعالى: (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً) النساء 103.

ثانياً: الأجل: كما في قوله تعالى: (وما أهلكنا من قرية إلا ولها كتاب معلوم) الحجر 4.

ثالثاً: الحجة والبرهان: كما في قوله تعالى: (فأتوا بكتابكم إن كنتم صادقين) الصافات 157.

أما الكتاب بمعنى القرآن فقد ورد في مواضع كثيرة منها عطف العام على الخاص أو العكس، إلا أن أظهرها ما ذكره تعالى بقوله: (وإذ صرفنا إليك نفراً من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولوا إلى قومهم منذرين... قالوا يا قومنا إنا سمعنا كتاباً أنزل من بعد موسى مصدقاً لما بين يديه يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم) الأحقاف 29- 30. وبهذا يظهر زيف من أراد التفريق بين معنى الكتاب والقرآن.

أما التلاوة فلها معنيان:

الأول: القراءة: كما في آية البحث وكما في قوله تعالى: (فالتاليات ذكراً) الصافات 3. وكذا في الآيات التي مرت عليك في معرض حديثنا قبل الدخول إلى تفسير آية البحث.

الثاني: الاتباع: كما في قوله تعالى: (والقمر إذا تلاها) الشمس 2.

من هنا نفهم أن آية البحث تشير إلى أهل الكتاب من اليهود والنصاري، وقد تحدثت عن قسمين:

القسم الأول: الذين يتلون الكتاب حق تلاوته: أي تلاوة تتسامى فيها المعاني دون الألفاظ، وبهذا يصلون إلى التفريق بين الحق والباطل أو الحلال والحرام وكذا الوصول إلى الدلائل التي تميز لديهم العام من الخاص أو المطلق من المقيد وكذا المحكم من المتشابه والناسخ من المنسوخ وما إلى ذلك، أما إذا حملنا الآية على ما في كتبهم فالضمائر لا تقبل الانطباق إلاعلى شخص النبي (ص) والمعنى الأول أظهر بشهادة السياق، وبناء على ما قدمنا تكون التلاوة الحقة قد أخذت بأيديهم إلى الإيمان بالكتاب المتلو أي المقروء.

القسم الثاني: هم الذين لم تنفعهم التلاوة: ويمكن معرفة هذا المعنى من خلال مفهوم الآية إذا أخذنا بقاعدة الاحتباك، وذلك لاهتمامهم بالتلاوة الشكلية التي تعتمد على الحفظ وما يؤول إليه من قواعد القراءة، وأنت خبير بأن هذا العمل قد لاقى انتشاراً واسعاً لدى فئات كثيرة من المسلمين الذين يبذلون أموالاً طائلة من أجل فتح المدارس التي تعنى بهذا الشأن، دون مبالاة بالتفاصيل المنهجية التي يحث عليها الكتاب، وبهذا يكون مثلهم كمثل الحمار يحمل أسفاراً... فتأمل ذلك بلطف.  

 

من كتابي: السلطان في تفسير القرآن 

             عبدالله بدر اسكندر   

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الكتاب المقدس المسيحي هو
كتاب الله الحقيقي الوحيد -

الكتاب المقدس المسيحي هو كتاب الله الحقيقي الوحيد كتبه روح الله القدوس خلال الف وستمائة عام 1600 وفي ثلاث قارات 3 واستخدم الله العظيم خالق السماوات والارض اربعون نبيا ورسولا 40 وكلهم كتبو بوحيي من روح الله القدوس وبنفس الصيغة والاسلوب ويقول الله في كتابه المقدس والمبارك ان كل الكتاب موحى به من الله كتبه رجال الله القديسون بوحي منه فكيف يكون لنفس الاله كتابان حاشى لله فهو ليس بانسان فيندم يقول الله القدوس كفى واعلمو اني الله امين

مزيد من الطلاسم
فول على طول -

جاء بالمقال : التلاوة الخالية من العمق المعرفي المحيط بالألفاظ المبينة للمعاني، ولا يخفى على المتلقي أن هذا النهج سوف يؤول بأصحابه إلى الكفر والإعراض عن المفاهيم السليمة، أو أن يبقى أتباع هذا القسم في دائرة الشك وذلك أضعف الإيمان، - (ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مكر) القمر 17 - فاقرؤوا ما تيسر من القرآن ..انتهى الاقتباس . ومن المعروف أن 90 بالمائة من الذين امنوا لا يعرفون حرفا واحدا من اللغة العربية ولا يقرأونها ..وان قرأوها لا يفهمونها مما يجعلنا نسأل الكاتب : كيف يتيسر لهؤلاء الذين لا يعرفون اللغة العربية معرفة أو فهم القران ؟ وهل تعتبرهم كفار لأنهم لا يفهمون أو حتى لا يعرفون القراءة العادية وليس السليمة ؟ وكيف يسرتم القران بهذة الطريقة ..أرى أنة أكبر مكر من اللة وليس تيسير أن يكون القران ب لغة واحدة ...انتهى - وما معنى الجهاد فى سبيل اللة ...هل لها معنى أخر غير الارهاب ؟ .

ملاحظة لابد منها
نقولها للكاتب المحترم -

في الجزئية الاخيرة نخالف الكاتب المحترم في استنتاجه فمعروف انه لا كهنوت في الاسلام. السني على الأقل والسنة هم غالب اهل الاسلام و في غياب الخلافة الراشدة التي توحد الامة وتحملها على المنهج وتطبق الشريعة فإن كل مسلم سني يقيم الاسلام في نفسه وفي من يعول ولو فسد العالم كله من حوله وكفر بالله فالحلال بيّنوالحرام بيّن

INDEX OF THE BOOK
ROSE -

DEAR AUTHOR CAN YOU RIGHT DOWN THE INDEX OF KORAN, WHAT IS THE REASON OF FAITH, WHAT IS DEATH, WHAT IS RESURRECTION WITH SAME PHYSICAL BODY TO HAVE SEX WITH HORALAIN, WHAT IS LIFE, , DO PRAYER AND FASTING CAN SAVE MAN AS ISIS PRAY BEFORE THEY BEHEAD OTHERS......I AM SURE YOU CAN NOT MAKE INDEX TO SEARCH SUCH SUBJECT. BUT THE BIBLE AS IT DESCRIBE THE CREATION, SIN AND ITS WAGE OF DEATH, PROMISE OF GOD TO EVE THAT HER OFFSPRING WILL CRUSH THE HEAD OF SATAN WHICH IS FULFILLED BY THE ADVENT OF CHRIST JESUS, THE SAVIOR WHO SAID ON THE CROSS - IT IS ACCOMPLISHED- AND WHEN GOD PRONOUNCE IT IS ACCOMPLISHED NO BODY BORN FROM WOMAN CAN MAKE ANOTHER MESSAGE....IN THE BIBLE THERE IS INDEX OF LOVE, GOD HIMSELF IS LOVE AS IT SAYS IN JOHN 3:16 GOD LOVES THE WORLD SO MUCH THAT HE SENT HIS OWN BEGOTTEN SON SO THAT WHOEVER BELIEVES SHALL NOT PERISH BUT SHALL HAVE ETERNAL LIFE.....THANKS ELAPH

INDEX OF SATAN
ROSE -

WHICH INDEX CAN POINT TO SATAN , HOW HE TRANSFORMED FROM ANGEL TO THIS EVIL SPIRIT...IS HE ENEMY TO MAN AND HOW YOU CAN DEFEAT HIM...CAN HE GET HURT IF YOU STONE HIM AS YOU DO ....I AM SURE YOU SILL FIND ANY ANSWER....THE STONE THAT CAN HURT SATAN IS CHRIST JESUS THE CORNER STONE WHO HAVE TO FULFIL THE PROMISE OF GOD TO EVE THAT HER OFFSPRING WILL CRUSH HIS HEAD..THAT IS WHY SATAN FEAR THE SIGN OF THE CROSS AND CONVINCE OTHERS THAT CHRIST WAS NOT CRUCIFIED...THAT IS WHY THE CROSS IS NONSENSE FOR YOU BUT FOR BELIEVERS IT IS THE POWER OF GOD........WE ALL BELONGED TO SATAN AND ARE SEPARATED FROM GOD , THE ONLY WAY TO GET BACK TO GOD IS THRU JESUS CHRIST THE WAY TO THE FATHER AND THE GATE TO HEAVEN..THANKS ELAPH

وهذه نسخةطلاسم أخرى
Almouhajer -

مع ذلك قد يمكننا التعليق على بعضٍ قليلٍ من غير الطلاسم . لقد قام السيد الكاتب بتقسيم قرَّاء الكتاب إلى قسمين , لكنه للأسف الشديد قام بالتحليل أو التفسير بشكل معاكس 100% لمنطق الأمور . 1- القسم الأول وأقتبس""تقسيم الذين يتلون كتاب الله إلى قسمين، يختص الأول في التلاوة الخالية من العمق المعرفي المحيط بالألفاظ المبينة للمعاني، ولا يخفى على المتلقي أن هذا النهج سوف يؤول بأصحابه إلى الكفر والإعراض عن المفاهيم السليمة، أو أن يبقى أتباع هذا القسم في دائرة الشك وذلك أضعف الإيمان"""2-القسم الثاني وأقتبس:""أما القسم الثاني فهؤلاء هم الذين يتلون الكتاب وفق أسس علمية رصينة ما يجعلهم أقرب إلى فهم الحقيقة الكلامية المنزلة من الله جل شأنه، وقد تتفرع على هذين القسمين مجموعات أخرى"" انتهى الإقتباسان . أنا أرى أن واقع الأمور الحقيقي هو العكس تماماً؛ بمعنى أن الذين يقرؤون الكتاب بدون تعمق أو بالأحرى دون فهم حقيقي له , هم الذين يؤمنون به إيماناً راسخاً لا يتزحزح . والذين يقرؤون الكتاب بتمعن وفهم وعلى أسس (علمية )وقد كتبتها بين قوسين لعدم اقتناعي بصحتها لأن العلم يحتاج للتجربة , وفي الإيمان لا مجال للتجارب, هؤلاء الذين يفهمون الحقيقة بالعقل وبالمنطق , هو الذين يكونون أكثر عرضة للتخلي عن إيمانهم هذا ؛ مع العلم أن الجهر بعدم الإيمان هذا , أمر بالغ الصعوبة لا يجهر به إلا القليلين من الناس . موضوع تفرع القسمين غلى مجموعات يزيد الطلسمة بالنسبة لي فلا مجال للتعليق . .

ذنب آدم لا يضر الا آدم 1
ايتها المسيحية المحترمة -

لا تذهبي الى نور العالم إن ذنب ادم لا يضر الا ادم -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم فعلى مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة(‪[1]‬) فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت! ولكن هذه العقيدة باطلة بشهادة المسيحيين ؟! فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم»(‪[21]‬)، ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟! -

خلاص لا يوجد خلاص 2
ايتها المسيحية المحترمة -

‎لا تذهبي الى نور العالم خلاص لا يوجد خلاص الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين بين الأمم الارتداد عن موسى قائلاً أن لا يختنوا أولادهم ولا يسلكوا حسب العوائد

آمن بالله الواحد الديان
يا مسيحي أنقذ نفسك -

لو كان قول المسيح (( أنا في الآب والآب في )) دليل على الاتحاد والحلول لأصبح جميع الحواريين والمؤمنين مثله سواء بسواء؛ذلك لأن المسيح قال لهم في إنجيل يوحنا [ 14 : 20 ] :1 - (( في ذلك اليوم تعلمون أني أنا في أبي وأنتم في وأنا فيكم ))2 - وورد في رسالة يوحنا الأولى في الاصحاح الثاني قوله : (( إن ثبت فيكم ما سمعتموه من البدء فأنتم أيضاً تثبتون في الابن وفي الآب )) 3 _ وأيضاً جاء في نفس الرسالة [ 4 : 13 ] قوله : (( بهذا تعرف أننا نثبت فيه وهو فينا )) أي الله 4 _ ونفس المعنى أيضاً جاء في [ 3 : 24 ] من نفس الرسالة . فمن هنا لا نستطيع الأخذ بظاهر الكلام ، وإلا لأصبح المسيح والحواريون وجميع المؤمنين آلهه كذلك ، حسب ظاهر ما قيل . تشابهت قلوبهم تاريخ صناعة الثالوث الثالوث المصري القديم : حورس , أوسيريس , إسيسالثالوث الهندي : براهما شيفا , فيشن الثالوث البوذي : بوذا , دهرما , سانغا الثالوث البابلي : آنو , أيا , بيل الثالوث الكلداني : سين , عستار , شمش الثالوث الفينيقي : إيل , عشتار , بعل ]الثالوث الفارسي : هرمز , ميترا , أهرما الثالوث الإسكندنافي : أودين ,فريا , تو الثالوث الروماني : جوبتر , مينرفا , أبولو = الثالوث الإغريقي : زيوس , أثينا , أبولو الثالوث الأشوري : أشور , نابو , مردوخ الثالوث السومري :الإله القمري , سيد السموات , الإله الشمس يمكننا أن نرى بوضوح أن كل ثقافة و ثنية كانت تعبد ألهة مثلثة . ألا يبدو ذلك مشابها جدا للثالوث الكاثوليكي و البروتستانتي ؟لو أن آدم , أو نوح , أو إبراهيم ,أو إسحاق ,أو يعقوب , أو موسى ...أو أي أحدآخر ممن شهدوا لله قام من قبره وسألناه عن طبيعة الله . هل ستكون إجابته ,إن الله ثلاثة؟الخلاصة : لقد إنبثقت المسيحية عن اليهودية , و اليهودية ديانة توحيدية متشددة . و على ذلك فعقيدة الثالوث تنبع من أصول وثنية كانت ترى المعبود ثالوثا .تاريخ ترقية الآلهة في المسيحيّة :{كي تفهم الثّالوث يجب أن تعرف تاريخه في سنة 325 م تمّ ترقية المسيح إلى مرتبة الإله الثّاني كابن للإله .في سنة 381 م تمّ ترقية الرّوح القدس إلى مرتبة الإله الثّالث كروح للإله .= تمّ ترقيتهم إلى مرتبة آلهة من قبل البشر بعد مئات السّنين عبر المجامع المسكونيّة أي المؤتمرات .هذا يعني أنّهم في كلّ مؤتمر يضيفون إلها آخر .أنقذ نفسك أيها المسيحي قبل فوات الأوان و آمن بالله الواحد الدّيّان

مسيحيون حفظوا القرآن
واستشهدوا بآياته -

اسكت يا فوليو المعفن واتنيل عندما كان الإمام محمد عبده يعطي دروسه في الرواق العباسي بالأزهر، كانت هناك طائفة من الشباب المسيحي تقبل علي دروسه، معجبةً بآرائه وتسامحه! حتي إن الإمام محمد عبده أشاد بهم، وبعلو محصولهم العلمي!ويحكي الدكتور حسين فوزي النجار كيف أن الطُّلاَّب المسيحيين أقدموا بشوق علي الدراسة في أروقة الأزهر، ويذكر أنه كانت هناك مدرسة بالزقازيق تُسَمَّي مدرسة عبد المسيح بك موسي للمرحلتين الابتدائية والثانوية، وكان ناظرها عزيز أفندي وهو ممَّن درسوا في الأزهر، وتخرج فيه، وكانت ثقافته أزهريةً في أساسها! ومن منا يستطيع أن ينسي الأزهري القبطي إسكندر نظير، الذي التحق بالأزهر، وتخرج فيه.ومن منا يستطيع أن ينسي الصحفي القبطي/ جندي إبراهيم شحاتة 1864- 1928م صاحب جريدة الوطن، الذي تلقي دروسه في أحد الكتاتيب الإسلامية في مدينة جرجا، بصعيد مصر، كما درس في الأزهر الشريف، تحت اسم إبراهيم جندي، فتلقي علوم العربية والشريعة .ومن منا يستطيع أن ينسي الأزهري القبطي/ تادرس بن وهبة الطهطاوي المصري 1860-1934م الذي التحق بالأزهر، فحفظ القرآن الكريم، ودرس علوم الحديث والفقه واللغة. وعندما تقدم للامتحان النهائي بمدرسة الأقباط، كان يترأس الامتحان رفاعة الطهطاوي، الذي قالت عنه الوقائع المصرية : صار افتتاح الامتحان الذي مُيِّزَ فيه تادرس أفندي وهبي بين الأقران، وأُشيرَ إليه بالبنان. كان امتحان هذا التلميذ في اللغة العربية، والمنطق، والبيان، واللغة الفرنساوية، والإنجليزية، والهندسة، واللغة الطليانية، فأحسن في كل هذه الإجابة، وظهرت عليه إشارات النجابة ! ومن مؤلفاته: الخلاصة الذهبية في اللغة العربية، وعنوان التوفيق في قصة يوسف الصديق، ورواية تليماك. وامتاز أسلوبه بكثرة المحسنات اللفظية، ولا سيما الاقتباس من القرآن الكريم.ومن منا يستطيع أن ينسي السياسي الوطني القبطي/ مكرم عبيد، الذي درس في الأزهر عامين في مقتبل حياته، فحفظ القرآن، وتلقي علوم الشريعة الإسلامية، حتي إنه كان يكسب معظم قضاياه أمام القضاء، لاعتماده علي محفوظه من الكتاب العزيز!وهناك القبطي الأزهري/ فرنسيس العتر المولود عام 1872م بدرب الجنينة بحي الأزبكية المصري، بمنزل والده القمص بطرس العتر. بدأ فرنسيس تلقي مبادئ القراءة والكتابة في أحد الكتاتيب الإسلامية، ثم درس اللاهوت والفلسفة، وأجاد اللغة القبطية، إلي جانب اللاتينية، والفرن

الارهاب الاسلامي يحرر
الارثوذوكس من جلاديهم -

في الوقت الذي يتعرض فيه تاريخنا الإسلامي لحملات شرسة ظالمة من الانعزالية المسيحية الحاقدة والشعوبية المتصهينة الملحدة الجاهلة ، وخاصة تاريخ الفتوحات الإسلامية، علينا أن نلفت الأنظار إلى الكتابات التي كتبها كتاب ومؤرخون غير مسلمين، والتي اتسمت بالموضوعية في رؤية هذا التاريخ.ومن بين الكتب المسيحية التي أنصفت تاريخ الفتوحات الإسلامية — وخاصة الفتح الإسلامي لمصر- كتاب “تاريخ الأمة المصرية ” الذي كتبه المؤرخ المصري “يعقوب نخلة روفيلة” (1847–1905م) والذي أعادت طبعه مؤسسة “مار مرقس” لدراسة التاريخ عام 2000م بمقدمة للدكتور جودت جبرة. وفي هذا الكتاب، وصف للفتح العربي لمصر باعتباره تحريرا للأرض من الاستعمار والقهر الروماني الذي دام عشرة قرون، وتحريرا للعقائد الدينية التي شهدت أبشع ألوان الاضطهادات في ظل الحكم الروماني، وتحرير اجتماعيا واقتصاديا من المظالم الرومانية التي كانت تفرض على كل مصري ثلاثين ضريبة، منها ضريبة التمتع باستنشاق الهواء!!. ففي هذا الكتاب نقرأ: “ولما ثبت قدم العرب في مصر، شرع عمرو بن العاص في تطمين خواطر الأهلين، واستمالة قلوبهم إليه، واكتساب ثقتهم به، وتقريب سراة القوم وعقلائهم منه، وإجابة طلباتهم، وأول شيء فعله من هذا القبيل استدعاء البطرك “بنيامين” (39 هـ ، 641م) الذي سبق واختفى من أمام “هرقل” ملك الروم (615–641م)، فكتب أمانا وأرسله إلى جميع الجهات يدعو فيه البطريرك للحضور ولا خوف عليه ولا تثريب، ولما حضر وذهب لمقابلته ليشكره على هذا الصنيع أكرمه وأظهر له الولاء وأقسم له بالأمان على نفسه وعلى رعيته، وعزل ىالبطريرك الروماني الذي كان أقامه “هرقل” ورد “بنيامين” إلى مركزه الأصلي معززا مكرما. وهكذا عادت المياه إلى مجاريها بعد اختفائه مدة طويلة، قاسى فيها ما قاساه من الشدائد، وكان “بنيامين” هذا موصوفا بالعقل والمعرفة والحكمة حتى سماه البعض “بالحكيم”، وقيل إن “عمرو” لما تحقق ذلك منه قربه إليه، وصار يدعوه في بعض الأوقات ويستشيره في الأحوال المهمة المتعلقة بالبلاد، واستعان بفضلاء المصريين وعقلائهم على تنظيم حكومة عادلة تضمن راحة الأهالي والوالي معا، فقسم البلاد إلى أقسام يرأس كل منها حاكم مصري ، له اختصاصات وحدود معينة، ينظر في قضايا الناس ويحكم بينهم، ورتب مجالس ابتدائية واستئنافية، مؤلفة من أعضاء ذوي نزاهة واستقامة، وعين نوابا مخصوصين من المصريين ومنحهم حق ا

ليست وحي من الله
اناجيلك تأليف يا ابني -

لسنا نحتاج إلى تكلف برهان في أن الأناجيل وسائر كتب المسيحيين ليست من عند الله عز وجل ولا من عند المسيح عليه السلام ، كما احتجنا إلى ذلك في التوراة والكتب المنسوبة إلى الأنبياء عليهم السلام التي عند اليهود ، لأن جمهور اليهود يزعمون أن التوراة التي بأيديهم منزلة من عند الله عز وجل ، على موسى عليه السلام ، فاحتجنا إلى إقامة البرهان على بطلان دعواهم في ذلك ، وأما المسيحيين فقد كفونا هذه المؤونة كلها ، لأنهم لا يدعون أن الأناجيل منزلة من عند الله على المسيح ، ولا أن المسيح أتاهم بها ، بل كلهم أولهم عن آخرهم ، أريسيهم و ملكيهم ونسطوريهم و يعقوبيهم و مارونيهم و بولقانيهم ، لا يختلفون في أنها أربعة تواريخ ألفها أربعة رجال معروفون في أزمان مختلفة : فأولها تاريخ ألفه متى اللاواني تلميذ المسيح بعد تسع سنين من رفع المسيح عليه السلام ، وكتبه بالعبرانية في بلد يهوذا بالشام يكون نحو ثمان وعشرين ورقة بخط متوسط والآخر تاريخ ألفه مارقش ( مرقس ) تلميذ شمعون بن يونا ، المسمى باطرة ، بعد اثنين وعشرين عاما من رفع المسيح عليه السلام ، وكتبه باليونانية في بلد إنطاكية من بلاد الروم ، ويقولون إن شمعون المذكور هو الذي ألفه ثم محا اسمه من أوله ونسبه إلى تلميذه مارقش ، يكون أربعا وعشرين ورقة بخط متوسط و شمعون المذكور تلميذ المسيح والثالث تاريخ ألفه لوقا الطبيب الأنطاكي تلميذ شمعون باطرة أيضا ، كتبه باليونانية بعد تأليف مارقش المذكور ، يكون من قدر إنجيل متى والرابع تاريخ ألفه يوحنا ابن سيذاي تلميذ المسيح بعد رفع المسيح ببضع وستين سنة وكتبه باليونانية يكون أربعا وعشرين ورقة بخط متوسط . )وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الجواب الصحيح (3/21) :( وأما الأناجيل التي بأيدي المسيحيين فهي أربعة أناجيل : إنجيل متى ولوقا ومرقس ويوحنا ، وهم متفقون على أن لوقا ومرقس لم يريا المسيح ، وإنما رآه متى ويوحنا وأن هذه المقالات الأربعة التي يسمونها الإنجيل ، وقد يسمون كل واحد منها إنجيلا ، إنما كتبها هؤلاء بعد أن رفع المسيح ؛ فلم يذكروا فيها أنها كلام الله ولا أن المسيح بلغها عن الله بل نقلوا فيها أشياء من كلام المسيح وأشياء من أفعاله ومعجزاته )ثم إن هذه الكتب التي كتبت بعد المسيح لم تبق على صورتها هذه التي كتبت عليها أول مرة ؛ حيث اختفت النسخ الأولى ، وفقدت من أيدي الناس مدة طويلة من الزمان .

شتائم الاناجيل تشكك شنوده
في مصدره الالهي ؟! -

البابا شنودة الثالث يقول تصريحات خطيرة للهالك في حق الكتاب المقدسيقول بأن الكتاب المقدس كتاب مملوء بالشتائم وبعبارات لا يقبلها السمع ولا الذوق !!البابا شنودة يتسائل ويقول : هل يعقل أن يكون أسلوب الكتاب المقدس صادراً عن وحي إلهي ؟!

الاسلام سينتصر
بشهادة أعداءه -

‏غلين بيك مذيع متطرف ضد الإسلام يصرح : في نهاية الأمر الإسلام سينتصر وتزول كل الحضارات والدول ويبقى هو في القمة وهذا ‏‏ليس هذا بغريب، لريتشارد دوكنز يشتكي فيه من الإسلام ويقول إنه هو التحدي الأول أمام الإلحاد بسبب تماسك المجتمع الإسلامي!

لماذا يحقدون على القرآن
الذي طهر مخلصهم وامه ؟! -

السؤال الذي اتمني ان اجد جوابه من الكنسيين الانعزاليين الحقدة ولم اجد له جوابا حتي الان ولم يجرؤ اي مسيحي في الرد عليه انه لو لم يشهد القرآن الكريم بطهارة مريم العذراء وان نبي الله عيسي عليه السلام ليس من ابناء الزنا كيف سيرد المسيحيون على اليهود الذين قالوا انه ابن جندي روماني من الزنا ؟؟؟؟ّ!!!!!

أنصاف مسيحيي الغرب
وحقد مسيحيي المشرق -

هذه بعض من اعترافات الغرب ومادا قالوا عن الاسلام والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم القرآن هو الكتاب الذي يقال عنه (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون) توماس كارليل · كلما قرأت القرآن شعرت أن روحي تهتز داخل جسمي.غوتة · لم يعتر القرآن أي تبديل أو تحريف ، وعندما تستمع إلى آياته تأخذك رجفة الإعجاب والحب ، وبعد أن تتوغل في دراسة روح التشريع فيه لا يسعك إلا أن تعظم هذا الكتاب العلوي وتقدسه.أرنست رينان · سوف تسود شريعة القرآن العالم لتوافقها وانسجامها مع العقل والحكمة.· لقد فهمت ... لقد أدركت ... ما تحتاج إليه البشرية هو شريعة سماوية تحق الحق ، وتزهق الباطل.ليوتولستوي · لا يوجد في تاريخ الرسالات كتاب بقي بحروفه كاملا دون تحوير سوى القرآن الذي نقله محمد.الأمريكي مايكل هارت · القرآن كتاب الكتب ، وإني أعتقد هذا كما يعتقده كل مسلم.غوتة · سمع العالم الفلكي (جيمس جينز) العالم المسلم (عناية الله المشرقي) يتلو الآية الكريمة (إنما يخشى الله من عباده العلماء) فصرخ قائلا: مدهش وغريب! إنه الأمر الذي كشفت عنه بعد دراسة استمرت خمسين سنة! ، من أنبأ محمدا به؟ هل هذه الآية موجودة في القرآن حقيقة؟! لو كان الأمر كذلك فأنا أشهد أن القرآن كتاب موحى به من عند الله.جيمس جينز · لما وعد الله رسوله بالحفظ بقوله (والله يعصمك من الناس) صرف النبي حراسه ، والمرء لا يكذب على نفسه ، فلو كان لهذا القرآن مصدر غير السماء لأبقى محمد على حراسته!العلامة بارتلمي هيلر · لا شك في أن القرآن من الله ، ولا شك في ثبوت رسالة محمد.الدكتور إيرنبرج أستاذ في جامعة أوسلو· لا أجد صعوبة في قبول أن القرآن كلام الله ، فإن أوصاف الجنين في القرآن لا يمكن بناؤها على المعرفة العلمية للقرن السابع ، الاستنتاج الوحيد المعقول هو أن هذه الأوصاف قد أوحيت إلى محمد من الله.البروفيسور يوشيودي كوزان - مدير مرصد طوكيو· أعظم حدث في حياتي هو أنني درست حياة رسول الله محمد دراسة وافية ، وأدركت ما فيها من عظمة وخلود.الشاعر الفرنس لامارتين· أي رجل أدرك من العظمة الإنسانية مثلما أدرك محمد ، وأي إنسان بلغ من مراتب الكمال مثل ما بلغ ، لقد هدم الرسول المعتقدات الباطلة التي تتخذ واسطة بين الخالق والمخلوق.لامارتين· محمد نبي حقيقي بمعنى الكلمة ، ولا يمكننا بعد إنكار أن محمدا هو المرشد القائد إلى طريق النجاة.عالم اللاهوت السويسري د.هانز كونج· بحثت في التاريخ ع

كل الذين شغلوا عقولهم
غادروا المسيحية يا هجوره -

يا هجوره المعاند المكابر ضارب دماغه بالحائط والأرضية هههه لقد غادر ملايين المسيحيين في الغرب المسيحية لما شغلوا عقولهم الى الإلحاد او اللادينية وفق الأرقام المسجلة والأعراض عن غشيان الكنائس المسيحية الان ليست اعتقادا بل مجرد عرف تاريخي أغلب المسيحيين في الغرب يصرحون أنهم غير مؤمنينلكن لابأس بالاحتفال برأس السنة الميلادية والتسليم بقدرة بابا نويل على توزيع الهدايا على الأطفال وبل والذهاب الى الكنيسة لتشريع الزواج وتوثيقه لكن عندنا في الشرق لبنان والعراق ومصر حيث الكنائس تحتكر التأويل الديني حفاظا على موقعها ومقايضة مع الأنظمة فان المسيحية تبدو فقط كدرع ضد الاسلام الحركي وهو ماتزكيه الأنظمة الوظيفية المستبدة الجاسوسية والعميلة للغرب الكافر في صفقة سياسية ورعايا هذه الكنائس متعصبون للمسيحية لأنهم في مواجهة الاسلام فقط وهم تقريباً ملاحدة ليس لهم من المسيحية الا ذلك الوعد الخرافي من يسوع الانجيلي الذي لن يحصل أبداً حتى يلج الفيل في ثقب الباب بغفران خطاياهم الثقيلة وخلاص ارواحهم الخبيثة والمسيحي اليوم اذا ترك دينه ليس له من طريق ثالث اما الإلحاد بشتى صوره او الاسلام . انتهى

ليست هناك طلاسم بالقرآن1
ولكن على قلوبكم اقفال -


كيف يمكن لرجل اسكتلندي في منتصف العمر أن يعلن إسلامه، رغم أنه لم يلتقِ بأي مسلم طوال حياته؟ بالنسبة لي، بدأ الأمر كله من تركيا أثناء قضاء عطلة على الشاطئ عندما سمعت صوت الأذان ينطلق من أحد المساجد المحلية، لقد أثار شيئاً بداخلي دفعني إلى السعي وراءه.بعد عودتي إلى إسكتلندا، ذهبت إلى أحد متاجر الكتب المحلية وقمت بأخذ نسخة من القرآن الكريم وبدأت قراءته، طالباً العون من الله في رحلة البحث التي بدأتها، قضيت الكثير من الوقت أصلي، قضيت الكثير من الوقت على ركبتيّ. كان القرآن بمثابة الصدمة بالنسبة لي، إنه كتابٌ مخيف لأنه يكشف الكثير عن النفس البشرية، وقد كشف لي جانباً من نفسي لم أكن أحبه؛ لذا قررت أن أقوم ببعض التغيير. كان يمكنني التوقف عن القراءة في أي وقت، إلا أني أدركت أن هذا الأمر سيكون بمثابة خسارة شيء مهم للغاية. وكنت أعرف ما ستؤول إليه هذه العملية: سأدخل الإسلام.واصلت قراءة القرآن حتى أنهيته 3 مرات؛ أملاً في تصيّد أي خطأ، إلا أنه لم يكن ثمة خطأ، كنت أشعر بالارتياح تجاه كل شيء.كان الجزء الأصعب في هذا الأمر هو تفكيري في ذلك الشخص الذي سأتحول إليه، هل سأكون غريباً؟ هل سأرتدي زياً مختلفاً؟ هل سأتحدث مع الآخرين بطريقة مختلفة؟ وبالتأكيد ما الذي سيظنه أصدقائي وعائلتي وزملائي بي عندما يعرفون بالأمر، أما السؤال الأكثر أهمية فهو: هل سأحب تلك الصورة الجديدة من شخصيتي؟قضيت الكثير من الوقت على الإنترنت بحثاً عن قصص مَنْ تحولوا إلى الإسلام قبلي. لم تكن القصص متشابهة على الإطلاق، كل شخص منهم كانت له رحلته الفريدة. لكن من الجيد أن يعرف المرء أن ثمة آخرين مرّوا بذات التجربة. ببساطة، عدت إلى هذه المصادر عندما شعرت بالخوف من أصبح منبوذاً. المواقع الإلكترونية علمتني كيف أستطيع الصلاة باللغة العربية، والاستماع إلى القرآن الكريم وبعض الموسيقى الإسلامية، فالموسيقى بالنسبة لي كانت من الأشياء التي جذبتني في البداية.طرحت الكثير من الأسئلة في كل المواضيع الممكنة، لأني أعتقد أن هذا أمر بالغ الأهمية قبل أي تحول ديني، أن تسأل نفسك، وأن تفكر فيما تسمعه وما تقرأه جيداً، فإذا شعرت بأن شيئاً ما لا يبدو صحيحاً بالنسبة لك، فهذا يعني أن الأمر غير مناسب، يجب الاستماع لنداء القلب.استغرقت عملية البحث والتساؤل تلك 18 شهراً، ربما يحتاج البعض وقتاً أقل أو أكثر، لقد فعلت كل هذا الأمر بنفسي دون مساعدة أحد، فلم

ليس هناك طلاسم بالقرآن 2
ولكن على قلوبكم اقفال -

بقلم الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل أخر:س: إذا كان محمد ( صلي الله عليه وسلم ) كاذبا فلماذا تركه الله

كتابك الموصوف بالمقدس
عرضة للتنقيح المستمر -

يا هذا ... ان كتابك الموصوف بالمقدس عرضة للتبديل والتغيير والحذف والإضافة المستمرة ليس على يد الأنبياء والقديسين كما تزعم واليك الدليل من رجل دين مسيحي كبير فهذا لاهوتي مشرقي ماروني لبناني يعترف بالتحريف والتنقيح المستمر للكتاب الموصوف بالمقدس فعندما عكف - فارس شدياق - مع لجنه لبنانيه على اعاده صياغه كتابكم الموصوف بالمقدس وبعد ان اتم العمل قال عن المسيحيين --هؤلاء قوم يهرفون بما لايعرفون وكلما ضاق بهم الامر كتبوا مايريدون ؟! ثم تركهم واسلم لله. والكنيسة الارثوذوكسية في مصر مش ملحقه على التغيير والتنقيح في الكتاب الموصوف بالمقدس وكل شويه آلو يا مطابع بيروت احذف ده وضيف ده

التلاوة العلمية الدقيقة
مليحة بندر -

هل الذين يتلون الكتاب تلاوة علمبة دقيقة تصدمهم مئات الآخطاء اللغوبة فيه

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

شوف يا شيخ ذكى وبعيدا عن بذاءاتك وسوء أدبك وقلت لك للمرة المليون أنا لا أهتم بالرد على السفالات وبعد : يا شيخ ذكى خلاص نحن عرفنا أن كل الأديان محرفة وانتهينا من هذا الموضوع ونحن الان نناقش الدين الأعلى ...فهمت ؟ يعنى ترد على ما يقال عن الدين الأعلى وليس من الأديان المحرفة ...فهمت ؟ يعنى الكاتب والذى يفسر القران يقول : أن التلاوة الخالية من العمق المعرفى تؤول بأصحابها الى الكفر أو الشك بالدين نفسة وهذا أضعف الايمان ...ونحن نسأل كيف للمليار مسلم الذين لا يعرفون حرفا واحدا من اللغة العربية يفهمون القران أو الأحاديث عند التلاوة ؟ هم أصلا لا يعرفون قراءتة ..وان سمعوا أحدا يقرأ القران لا يفهمون شيئا من الأساس ...يعنى هل تعتبرهم كفار ...أو يشكون فى الاسلام حسبما يقول الكاتب ؟ فهمت السؤال ولا نقول تانى ؟ وبعدين يا ذكى أنا حافظ القران والأحاديث مثل الكثير جدا من الكفار دون أن ندرس فى الأزهر ولكن هذا لا يعنى شيئا بالمرة ..نحن نقرأة مثلما نقرأ أى كتاب أخر ..نحن نقرأ حتى عن الجريمة والزراعة والأوبئة الخ الخ ..هى مجرد قراءات ليس أكثر . والدراسة بالأزهر لا يعنى أن نصوصكم مبهرة ولا شئ ..يكفى أن تقرأ رجم القردة الزانية ...يا رجل هل سمعت عن رجم القرود للقردة الزانية ؟ يعنى القرود لديها شريعة مثلكم ..اذن ما الاعجاز فى اسلامكم ؟ واقرأ شهادة محمد عبدة عن الأزهر : وما زاد من تفاقم هذه الأزمة ذلك الحوار الذي دار بين الشيخ البحيري عضو مجلس إدارة الأزهر وأحد رافضي إصلاح البرامج التعليمية للأزهر وبين الشيخ محمد عبده والذي جاء في الأعمال الكاملة للإمام الشيخ محمد عبده، الجزء الثالث، ص: 194 حيث قال له الشيخ البحيري: إننا نعلّمهم كما تعلمنا فأجابه الشيخ محمد عبده وهذا الذي أخاف منه ! فرد عليه الشيخ البحيري: ألم تتعلم أنت فى الأزهر، وقد بلغتَ من مراقي العلم وصرت فيه العلم الفرد ؟ وهنا فاجأه الشيخ محمد عبده بقوله: إذا كان لي حظ من العلم الصحيح الذي تذكر، فإنني لم أحصّله إلا بعد أن مكثت عشر سنين أكنس من دماغي ما علق فيه من الأزهر !.. كان هذا الحوار هو القشة التي قصمت ظهر البعير، ويحكي لنا إبراهيم الهلباوي في مذكراته ص: 52 أن الشيخ محمد عبده كان من أهم الأزهريين الذين يداومون الاتصال بالسيد جمال الدين الأفغاني الذي حضر لمصر من الآستانة في مارس 1871 وشاع اسمه بين طلبة الأزهر بالرغم ما كان معروفاً

الكذب الاسلامي
ماجد المصري -

شخص كذاب ادعي ان البابا شنودة يتسائل : هل يعقل أن يكون أسلوب الكتاب المقدس صادراً عن وحي إلهي ثم قال الكذاب ان الكنيسة الارثوذوكسية مش ملاحقة علي التنقيح و النعديل و ان التعديل مستمر...لما لم ياتي هذا الكذاب بادلته البينة ان كان حقا قيل هذا الكلام؟؟؟؟لانه كذاب ولماذا لم يلجا الي التفسير اليهودي و المسيحي لكل اية موجودة في العهد القديم و الجديد ان اراد الفهم...هل اختفي مسلم و متابع و كل كذاب تم فضحه سابقا و ظهر الان ذلك الاشئ...اما ذلك الذي يتغني بشهادة القران بطهارة مريم العذراء و ان اليهود يقولون ان المسيح ابن زنا فايضا لم يستطع الاتيان بدليل واحد ان اليهود قالوا هذا عن المسيح...انكم تؤلفون ما تريدون كما الفتم الكثير من الحكايات و الاساطير عن المسيح و غيره...و هل مريم العذراء الطاهرة ستصبح زوجة لمحمد في جنة المسلمين و غيرها!!!!نعم الاسلام ليس فيه كهنوت و لكن فيه رجال دين هم وحدهم من لهم الحق في الفتوي و لا يمكن لمسلم ان يدخل الحمام الا بعد استفتاء شيخه و في نهاية الفتوي سنجد مقولة "والله اعلم" اي ان المسالة هي اختلاف اللقب بين الكاهن و رجل الدين المفتي... وذلك الذي يتكلم عن الحلال و الحرام سنجد ان الامر ليس بينا بل يعتمد علي مذهب المفتي اذ ان القران حمال اوجه اي انه يمكن تحليل او تحريم نفس الشئ او الامر في اي وقت....لفهم القران و الاحاديث سنجد انه هناك تفاسير متعددة لكل اية و حديث و الي الان لم يتم الاتفاق علي تفسير واحد لاي حديث او اية.....و نذكر القراء بموضوع المخطوطة التي سبق و استشهد مسلم و تبين انه هناك اختلافات و الي الان لم تستطيعوا الرجوع لاي اصل للقران بحجة ان عثمان حرق كل النسخ و ابقي علي ما اراده هو.....

ماجد المصري
مسلم -

انت من فضح نفسه عندما هربت من الاجابة على العديدمن اسئلتي"رمتني بدائها وانسلت !!! والكرة في ملعبك لتثبت بالدليل والبرهان انك فضحتني,فهل تفعل؟اما تهام اليهود للمسيح بانه ابن زنا فالي بعض الادلة:إنجيل يوحنا 8 /40 ـ41(ولكنكم الآن تطلبون أن تقتلوني، وأنا إنسان قد كلمكم بالحق الذي سمعه من الله. هذا لم يعمله إبراهيم. ( 41) أنتم تعملون أعمال أبيكم. فقالوا له: إننا لم نولد من زنا. لنا أب واحد وهو الله. )يوحنا الإصحاح الثامن العدد 41(إذ قال المخلص أن الله هو أبوه (يو ٥: ١٨) ولم يعرف رجلاً بأنه أباه، فلذلك قالوا: "إننا لم نولد من زنا" لمقاومته، مضيفين: "لنا أب واحد وهو الله" (٤١). وكأنهم يقولون له: "إننا نحن الذين لنا أب واحد وهو الله وليس أنت يا من تدعي أنك وُلدت من بتول، فأنت وُلدت من زنا.إنك تفتخر أنك وُلدت من عذراء بقولك أن لك الله وحده هو أبوك. نحن الذين نعرف الله كأب لنا لا ننكر أنه لنا أب بشري")هل تنكر هذه النصوص؟؟؟ وتقول:لا يمكن لمسلم ان يدخل الحمام الا بعد استفتاء شيخه,من قال هذا ومتى واين؟حل حضرت الاجتماع بين من يريد دخول الحمام وبين شيخه؟ام انكم وعندما تضيق بكم السبل تلجاون للاستهزاء؟؟وتضيف:و في نهاية الفتوي سنجد مقولة الله اعلم,طبعا الله اعلم ام انك انت اعلم من الله,هذا القول لبعض المفسرين يؤكد ان علمهم ناقص وان الله هو الاعلم بكل شيء,فما الغرابة؟نعم القرن حمال اوجه بصورة تختلف عن شبهتك,وهذه عيون من أمثلة على تلك الاوجه: الهدى ياتي على 17 معنى منها: بمعنى الثبات اهدنا الصراط المستقيم 2 والبيان أولئك على هدى من ربهم 3 والدين إن الهدى هدى الله 4 والإيمان ويزيد الله الذين اهتدوا هدى 5 والدعاء ولكل قوم هاد وجعلناهم أئمة يهدون بأمرناومن ذلك السوء يأتي على أوجه 1 الشدة يسومونكم سوء العذاب 2 والعقر ولا تمسوها بسوء 3 والزنى ما جزاء من أراد بأهلك سوءا ما كان أبوك امرأ سوء 4 والبرص بيضاء من غير سوء...وغيرها... ومن ذلك الصلاة تأتي على أوجه 1 الصلوات الخمس ويقيمون الصلاة 2 وصلاة العصر تحبسونهما من بعد الصلاة 3 وصلاة الجمعة إذا نودي للصلاة 4 والجنازة ولا تصل على أحد منهم 5 والدعاء وصل عليهم ...وغيرها...ومن ذلك الرحمة وردت على وجه 1 الإسلام يختص برحمته من يشاء 2 والإيمان وآتاني رحمة من عنده 3 والجنة ففي رحمة الله هم فيها خالدون 4 والمطر

ماجد المصري
مسلم -

يتبع... ناتي الان الى التفسير,تقول حضرتك:لفهم القران و الاحاديث سنجد انه هناك تفاسير متعددة لكل اية و حديث و الي الان لم يتم الاتفاق علي تفسير واحد لاي حديث او اية - مسألة الاختلاف فى التفاسير هى حقيقة فعلاً لا مناص من انكارها ولكن هل الاختلاف يؤدى الى الطعن فى القرآن ؟ التفسير اصطلاحياً : "هو علم يبحث فيه عن القرآن من حيث دلالته على مراد الله بقدر الطاقة البشرية.تنقسم مراتب التفسير الى قسمين: التفسير بالمأثوروالتفسير بالرأى . 1-التفسير بالمأثور : تفسير القرآن بما جاء في القرآن أو السنة أو كلام الصحابة وفى بعض الاحيان باجماع التابعين فيكون امامنا تفسير القرآن بالقرآن وتفسير القرآن بالسنة ( المتواتر والصحيح والحسن ) وكذلك ما ثبت صحة نقله عن الصحابة 2- التفسير بالرأى :وهو الاجتهاد او أصحاب القياس فيما لم يجدوا فيه حديثاً أو أثراً" هذا التفسير يعتمد على الاجتهاد والنظر والقياس والترجيح بين احتمالات اللفظ وما شابه ذلك ولكى يفسر المفسر بجب عليه ان يلتزم بضوابط ومنهج معين . الضوابط:1-البحث عن تفسير الآية في القرآن أولاً والسنة الصحيحة ثانياً فإن وجده فيهما فلا يعدل إلى رأيه البتة.2-فإن لم يجد بحث في أقوال الصحابة فإن صحت فلها حكم المرفوع إذا كانت مما لا مجال للرأي فيه – كأسباب النزول – ولها حكم الموقوف على الصحابي فيما عدا ذلك ولكنها أيضاً حجة لقوة احتمال سماعها من الرسول ولوفرة ما تهيأ للصحابة من أسباب فهم كتاب الله كشهود تنزيله وبيان النبي لهم إياه وسلامة لغتهم ومعايشة ملابسات الوحي وغير ذلك.3-مراعاة ما تقتضيه اللغة العربية خصوصاً معاني الألفاظ والتراكيب عند العرب وقت التنزيل، وعدم الخروج عن قواعد اللغة عند التفسير بالرأي.4- مراعاة ما يقتضيه الشرع وما تدل عليه أصول الشريعة فلا يحكم بمجرد المعنى اللغوي بل يراعي ما يناسب مقاصد وأصول الشريعة، وأن هذا القرآن كلام الله أوحاه إلى نبيه ليأمر الناس وينهاهم به وليخبرهم عن ربهم جل في علاه، فينبغي مراعاة ذلك.5- ألا يخوض في ما استأثر الله بعلمه كالمشتبهات التي ليس إلى تحديد مرادها من سبيل سوى النقل ولا نقل.6- ألا يقطع بأن ما توصل إليه بالرأي والتدبر والنظر هو مراد الله .7- ألا يعتقد رأياً ويحمل آيات القرآن عليه، فلا يجعل هواه حكماً على القرآن بل العكس. اما التفسير المأثور فهو على ثلاثة أقسام : الأول : اختل

فول
مسلم -

" ومن المعروف أن 90 بالمائة من الذين امنوا لا يعرفون حرفا واحدا من اللغة العربية ولا يقرأونها ..وان قرأوها لا يفهمونها مما يجعلنا نسأل الكاتب : كيف يتيسر لهؤلاء الذين لا يعرفون اللغة العربية معرفة أو فهم القران ؟ وهل تعتبرهم كفار لأنهم لا يفهمون أو حتى لا يعرفون القراءة العادية وليس السليمة؟" من قال لك ذلك؟اليك معلومات موثقة:بروناي- تعليم اللغة العربية في بروناى دار السلام أن أصابه قدر ملموس من التطوير في الستينات من القرن السابق عندما أنشئت المدارس العربية النظامية للبنين والبنات، وتفضل صاحب الجلالة السلطان الحاج عمر على سيف الدين سعد الخير والدين بوضع حجر الأساس لأولى المدارس العربية في البلاد في يوم الخميس 17 من جمادى الأولى عام 1384ه، الموافق 24 من سبتمبر 1964م، ثم اُفتتح بعد ذلك "مكتب فرجوروان أكام سرى بجاون" ومعهد المعلمين الديني عام 1972م لتخريج مدرسي العربية والمواد الدينية في المدارس الابتدائية الدينية ويُعد إنشاء هذه المدارس العربية في بروناى من الإنجازات العلمية والدينية والتربوية الهامة، نظرًا لما حققته هذه المدارس من أهداف دينية وتربوية سامية بالتدريبات في النواحي الدينية والعربية، كما تؤدى هذه المدارس دورًا رائعًا في تشكيل مجتمع منضبط ومثقف. وقد أصبحت هذه المدارس العربية مركزًا أساسيًا هامًّا للتعليم الإسلامي، كما أصبح خريجوها من القيادات الهامة في البلاد.ماليزيا:بكل إدارة تعليمية قسم للتربية الإسلامية يقوم بالإشراف على تعليم التربية الإسلامية واللغة العربية بمدارس الولاية. ويقوم قسم التربية في الحكومة الفدرالية بتوفير المعلمين اللازمين لهذه المدارس وتقديم المساعدات المالية والفنية لها، كما تقوم وزارة التربية بإنشاء مدارس ثانوية دينية وطنية في جميع الولايات ويبلغ عددها منذ بدء إنشائها عام 1977 حتى اليوم أربعين مدرسة، ويزمع إنشاء أربعين مدرسة أخرى في خطة التنمية السادسة التي بدأت عام 1991م,اندونيسيا:" (PESANTREN) أول معهد ديني لتدريس علوم الدين واللغة العربية، وقد تخرج فيه علماء مشهود لهم بالتفوق في علوم الدين واللغة العربية يسمى كل منهم بال " كياهى " وانتشر ال "باسنترين" في أواخر القرن التاسع عشر في جميع أنحاء البلاد، ثم انتشرت المدارس الدينية إلى جواره في أوائل القرن العشرين، الفلبين:تخذ تعليم اللغة العربية في الفلبين مسارين رئيسيين، أولهما في ال

الى 22
سلطان -

يقول صاحب الفول(سجع مناسب):نحن عرفنا أن كل الأديان محرفة وانتهينا من هذا الموضوع ونحن الان نناقش الدين الأعلى ..هل معرفتكم تلك قادتكم الى الاقرار بان دينكم محرف؟اجب,ثم من طلب منك ان تناقش الدين الاعلى؟بل لماذا تشغل نفسك بمناقشته؟اما ان تقر به او تنكره والسلام..ويقول لا فض فوه:ونحن نسأل كيف للمليار مسلم الذين لا يعرفون حرفا واحدا من اللغة العربية يفهمون القران أو الأحاديث عند التلاوة ؟ هم أصلا لا يعرفون قراءتة ..وان سمعوا أحدا يقرأ القران لا يفهمون شيئا من الأساس ...يعنى هل تعتبرهم كفار؟ اولا من تلفظ بالشهادين عن قناعة تامة فهو مؤمن بغض النظر عن عرقه ولغته,يكفيه ان يلفظهما بالعربية,ثانيا المسلمون ليسوا مليارا واحدا بل 1,6 مليار,ثالثا اغلب المسلمين يعرفون كل حروف العربية,بل ويستخدمونها :لغة الاردو بالحروف العربية وكذلك لغة البشتو والفارسية,فكيف تزعم انهم لا يعرفون حروف العربية؟اما سماعهم للقرن فيزيدهم خشوعا,لقد سافرت مع جماعات الدعوة عدة مرات الى بعض الدول الاسلامية في اسيا وحضرت الصلوات والخطب والدروس الدينية فتاكدت ان معظم السكان يقراون القران والاحاديث ويفهمون معظمها وما اشكل عليهم تتولاه الترجمة,ويقول:يا رجل هل سمعت عن رجم القرود للقردة الزانية ؟ يعنى القرود لديها شريعة مثلكم . من قال هذا ومتى؟ما لم يرد في القران او السنة لا نلقي بالا له.قول محمد عبده قصد به وساخة الازهر وليس نظافته,فكثير ممن تخرجوا من الازهر انقلبوا عليه ومنهم صبحي منصور صاحب اهل القران,اذن هناك وساخة ولكن يقابلها نظافة,بقيت النظافة فقط في فكر عبده,وقول الفول:شاع اسمه بين طلبة الأزهر بالرغم ما كان معروفاً عنه في أروقة الأزهر من أنه ملحداً ..ما دليلك على الحاده؟في 3 يونيو عام 1899م / 24 محرم 1317 هـ عين في منصب المفتي، وتبعاً لذلك أصبح عضواً في مجلس الأوقاف الأعلى.فكيف يتبوا ذلك المنصب الرفيع لو كان ملحدا؟ارحم عقولنا.اخيرا يقول:هل تعرف أن محمد عبدة لم يتزوج على زوجتة بالرغم من عدم قدرتها على الانجاب لأنة كان يرفض شريعتكم ؟ ابدا هذا كذب لان محمد عبده قال:من نفسه القدرة على العدل بينهن، وإلاّ فلا يجوز الاقتران بغير واحدة)). وبعد استعراض شواهد من الآيات والأحاديث النبوية المؤدية إلى استحالة العدل بين الزوجات، فضلاً عن مساوئ تعدّد الزوجات الاجتماعية المختلفة، معتمداً على الاجتهاد في تأويل الآية المتعل

هجورة ومغادرة المسيحية
Almouhajer -

الغرب شغلوا عقولهم وتركوا المسيحية . لابأس يا هجورة ! ما الخطب هنا ؟ هل إذا تركوا المسيحية , يغيرون حقيقة المسيح ورسالته ؟ كل من يترك المسيحية , هو خاسر بالدرجة الأولى . وكل من يذهب إلى الإسلام هو الخاسر الأكبر يا هجورة فهل إذا ازداد عدد المسلمين , يغير الحقيقة أن محمد قد قلوظه للنبوة كل من خديجة وورقة ؟ بالطبع لا! فقد شغَّل عقله الدكتور المرحوم الشيخ خليل عبد الكريم حامل شهادة الدكتوراه من الأزهر , وتوصل إلى هذه النتيجة أن ورقة وخديجة قاما بقلوظة محمد للنبوة . على فكرة يا هجورة ! نحن مع حرية الفكر والإعتقاد فبعد أن تركوا المسيحية , ها قد نرى كيف تفككت الأسرة وكيف انقلبت مجتمعاتهم إلى مجتمعات مادية بحتة لا وجود فيها للروحانيات , بل انتشر العري والأفالم الإباحية وووو ! كمان على فكرة فإن المجتمعات الإسلامية التي تحجب المواقع الإباحية , هي المجتمعات التي تزور هذه المواقع بأعلى نسبة من بين المجتمعات . مبروك عليهم الإلحاد ومبروك عليكم الإسلام الذي هو ليس أفضل من الإلحاد بكثير .

افتراضات مسلم
ماجد المصري -

يقول مسلم "وكأنهم يقولون له: "إننا نحن الذين لنا أب واحد وهو الله وليس أنت يا من تدعي أنك وُلدت من بتول، فأنت وُلدت من زنا. إنك تفتخر أنك وُلدت من عذراء بقولك أن لك الله وحده هو أبوك. نحن الذين نعرف الله كأب لنا لا ننكر أنه لنا أب بشري")....بهذا الكلام يخبرنا مسلم عن دخائل قلوب اليهود و تفكيرهم..فهو قد دخل الي عقلهم و علم بماذا يفكرون اذ انه شق قلوبهم....الم يذكر في الانجيل ان اليهود تسائلوا عن علم المسيح و ذكروا انه ابن يوسف النجار!!!!!نعم لديكم مصحف واحد بدون اصل...وتاكيدكم ان عثمان هو من جمع القران و حرق الباقي هو دليل علي هذا يا مسلم فهو اختار ما يريده و يزيد علي هذا قولكم بان الكتب السابقة علي الاسلام محرفة بدون دليل الا قول الهكم و رسوله....اما تفاسيركم فهي متعددة و الدليل هي كتبكم و تفاسيركم.....ما رايك في هذا :::: في كتاب جمال الدين الجوزي كتاب نواسخ القرآن صفحة 33 يقول الزهري: أخبرني أبو إمامة أن رهطاً (جماعة) من أصحاب النبي قد أخبروه أن رجلاً منهم قام في جوف الليل يريد أن يفتتح سورة كان قد وعاها أي أفتكرها فقام ليلاً لكي يرتلها فلم يقدر على شيء منها إلا بسم الله الرحمن الرحيم ففوجئ أنه نساها، وفي الصباح الباكر أتى إلى النبي وقد جاء آخرون لنفس الغرض وهؤلاء أيضاً قد سمعوا الصورة وعندما حاولوا أن يرددوها مرة أخرئ لم يستطيعوا فأتوا جميعاً لنفس السبب ثم أذنوا النبي وسألوه عن هذه السورة، فسكت النبي ساعة لا يرجع إليهم في شيئاً ثم قال .. نُسِخَت البارحة ! نُسِخَت البارحة ! ~ إذن الآية غير موجودة وحكمها غير موجود لأنها نسخت وهم نسوها وأصبحت في خبر كان. ومن هنا نلاحظ أن الآية التي قالها الرسول ألغيت من الكتاب والأحكام أيضاً 2) في كتاب التهذيب جزء 10 صفحة 42 إلى 44 وفى كتاب جمال الدين الجوزي في نواسخ القرآن ص 33 مثل آخر لسورة الأحزاب أي السورة رقم 33 في المصحف العثماني، نقل شريف ابن عاصم عن زرد قوله: قال لي أُبى ابن أبى كعب كيف تقرأ سورة الأحزاب قلت 73 آية قال: والذي أحلف به لقد نزلت على محمد وأنها تعادل سورة البقرة أو تزيد عليها ~ وسورة البقرة 286 آية، أي سورة الأحزاب كانت 286 سورة وأكثر والآيات غير موجود منها إلا 73. فأين ذهب هذا الكم الكبير من الآيات؟ لقد نسخ حكماً ونسخ حرفاً !!! لماذا كان الله قد أعطى هذه الآيات أصلا؟ هذه كلها علامات استفهام! فلو أن هناك احترام

ما سبب اسلام هذا
المسيحي الكندي -

يقول مسيحي ‏كنَدي: ‏قبل إسلامي‏قرأت ترجمة آيةالكرسي فأثّرت فيني بشدة،لأنها تتكلم عن عدم حاجة الله للنوم يقصد ( لا تأخذه سِنة ولا نوم ) وأنه قوي بينما كتاب المسيحيين يصِف الإله بأنه ضعيف! وان الله في الاسلام قوي. و في المسيحية ضعيف يصارع انسان والإنسان يصرعه ؟!!!

مسلم و كذبه
ماجد المصري -

مسلم مازال يكذب فهو يقول "انت من فضح نفسه عندما هربت من الاجابة على العديدمن اسئلتي" بينما هو من فعل ذلك...فكل مرة اثبت فيها كذبه يهرب الي فتح موضوع جديد بعيدا عن الاثبتات التي انا اتيت بها...في المقالات السابقة لم ترد علي قولي عن الناسخ و عن الايات المنسية في القران...عليك ان تثبت ان الانبياء كلهم صلوا وراء نبيكم...و عليك اثبات ان ايات السلم لم تنسخ..اما قولك عدد حفظة القران بالالاف فهل كل هولاء الالاف نقلوا عن النبي مباشره ام كان نقل متوارث.....اما قولك الجهاد له شروط ولا يبيح الاسلام قتل الاخرين الا اذا اعتدوا على المسلمين او منعوهم من نشر الدين فاذن يحق للصين ان تغزو السعودية لنشر الكونفوشيوسية...لماذا تمنعون الدعاية للديانات الاخري في بلادكم..ان قلت تلك الديانات كاذبة فعليك الاثبات...هل تذكر بقولك ان لا مرجع لكم الا بالقران و السنة فهل لكان تحضر لنا دليلا من القرآن أو صحيح السنة المحمدية ما يشير إلى ماهية روح القدس؟؟؟وادعائكم ان روح الله هي جبريل ايضا و الوحي هو جبريل..جبريل الاسلامي له اسماء و صفات كثيرة اذن مثله مثل الهكم....لماذا نبيكم احترم اليهود و المسيحيين في مكة و اعتبرهم اهل كتاب و انهم مؤمنون و ذكر كتبهم و ذلك عندما كان ضعيفا في مكة و لكن عندما قوي تغير و اصبح هولاء كفار و كتبهم محرفة؟؟؟ سابقا السيد مسلم لجا الي الوكيبديا ووجد مقالة تتحدث عن مخطوطة بها ايات قرانية فاستخدمها كدليل لتاكيد اقواله و لكن مسلم حرف في فيما قراءه و عندما كشفت كذبه انتقل الي موضوع اخر....و قول مسلم : ولما انتشر الإسلام خارج الجزيرة العربية، ودخلت شعوب عير عربية فيه، خاف الخليفة عثمان من التغيير فجمع المصاحف وأحرقها وطلب من زيد بن ثابت ورفاقه كتابة القرآن كما عرضه جبريل على محمد قبل وفاته فظهر مصحف عثمان... كلاماً إنشائياً لايصدقه الطفل !؟ زيد بن ثابت ؟؟ من أين له أن يعرف القرآن كما عرضه جبريل على محمد ؟ ثم أين هو هذا القرآن الذي عرضه جبريل على محمد ؟؟ كلام بكلام وأقرب إلى التخيلات منه للحقيقة يا مسلم...يا مسلم الفضل للانترنت فقد فتح الابواب لتفهم الناس وتستوعب ما اخفونه لمدة 1400 عام من التضليل والغش . لم يصبح الامر مقصورا علي بضعة اشخاص هم من يقراون تلك الكتب فقد اصبحت متاحة لكل العالم و كما تم نقد الديانات الاخري الان يتم نقد الاسلام و كتبه...1400 عاما استمرئتم مهاجمة الا

إقبال على الاسلام منقطع
النظير يا هجوره المعاند -

باحثة ألمانية تدعى "ماريا إليزابيث باومان" ذكرت في كتاب لها صدر قبل سنوات قليلة بعنوان: طرق النساء المؤدية إلى الإسلام، بأن قرابة 250 إلى 300 ألمانية يعتنفن الإسلام كل عام. القصة ذاتها تتكرر في كثير من أقطار العالم، لاسيما المتقدم منه، فتجد أن الداخلين الى الإسلام أغلبهم من طبقات مثقفة وذات وضع اجتماعي واقتصادي جيد غير بائس، الأمر الذي أثار كثيراً من الباحثين والدارسين في الغرب، وجعلهم يتتبعون الأسباب التي تؤدي بفئات مثقفة واعية لتغيير دينها أو معتقدها، والدخول في أكثر دين يواجه حملات تشويه في العالم! واحدة من الإجابات المبهرة التي طُرحت من قبل الألمانيات، وسبب دخولهن الإسلام دون سائر الأديان الأخرى المعروفة في العالم حالياً، هي أن الرغبة في تغيير نمط حياتهن من خلال بناء نظام أخلاقي جديد، أحد الأسباب الرئيسية لاعتناق الإسلام، فيما عبّرت أخريات عن أن سبب التحول للإسلام هو الرغبة في هجرة رمزية، بحثاً عن انتماء مغاير بعيداً عن الوطن والعرق الألماني، والذي وجدوه واضحاً في الإسلام. موتوا بغيظكم يا مسيحيين مشارقة ملاحدة

ماجد المصري
مسلم -

" و بهذا الكلام يخبرنا مسلم عن دخائل قلوب اليهود و تفكيرهم..فهو قد دخل الي عقلهم و علم بماذا يفكرون اذ انه شق قلوبهم" انا لم اخترع شيئا من عندي بل ذكرت ما جاء في كتابكم المقدس,وانت لم تفند ما جاء به لافتقارك الى حجة مقنعة," عثمان هو من جمع القران و حرق الباقي هو دليل علي هذا يا مسلم فهو اختار ما يريده يزيد علي هذا قولكم بان الكتب السابقة علي الاسلام محرفة بدون دليل الا قول الهكم و رسوله."عثمان لم يختار ما يريده ابدا,بل خشي التحريف خاصة بعد دخول شعوب اخرى في الاسلام,فجمع حفظة القران وكلف اربعة منهم بكتابة القران كما عرضه جبريل على محمد قبل وفاته,ثم ارسل اربع نسخ منه لبقية الامصار.المهم لدينا مصحف واحد نتبعه جميعا وليس عدة اناجيل مختلفة ومحرفة." اما التفاسير فهي متعددةوالدليل هي كتبكم وتفاسيركم,ما رايك في هذا؟"الاجابة سبق وان اوردتها في تعليقي 25 فارجع له." أين ذهب هذا الكم الكبير من الآيات؟ لقد نسخ حكماً ونسخ حرفاً !!! لماذا كان الله قد أعطى هذه الآيات أصلا؟ هذه كلها علامات استفهام! فلو أن هناك احترام للعقل لكان هناك إجابات لهذه الأسئلة"الناسخ والمنسوخ بحث طويل لا تتسعه التعليقات,اعطيك مثالا واحدا:قال الله(لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى)ثم نسخت بقوله(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ )تمثل مرحلة من مراحل التشريع الإسلامي في التدرج في تحريم الخمر ، فكان التحريم فيها مؤقتاً بوقت الصلاة ، وكانوا يشربونها في غير أوقات الصلاة ، ثم نزل بعد ذلك التحريم النهائي والقطعي للخمر .وقس على ذلك بقية الايات المنسوخة,المهم للمرة الثالثة لدينا قران واحد !!! " عليك ان تثبت ان الانبياء كلهم صلوا وراء نبيكم" سؤال مضحك,انا لم احضر الصلاة فكيف تطلب مني اثباتها؟بالمقابل:عليك ان تثبت ان مريم انجبت يسوع؟" و عليك اثبات ان ايات السلم لم تنسخ"(وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحبتدين)"اما قولك عددحفظة القران بالالاف فهل كل هولاء الالاف ن

ماجد المصري
مسلم -

" و بهذا الكلام يخبرنا مسلم عن دخائل قلوب اليهود و تفكيرهم..فهو قد دخل الي عقلهم و علم بماذا يفكرون اذ انه شق قلوبهم" انا لم اخترع شيئا من عندي بل ذكرت ما جاء في كتابكم المقدس,وانت لم تفند ما جاء به لافتقارك الى حجة مقنعة," عثمان هو من جمع القران و حرق الباقي هو دليل علي هذا يا مسلم فهو اختار ما يريده يزيد علي هذا قولكم بان الكتب السابقة علي الاسلام محرفة بدون دليل الا قول الهكم و رسوله."عثمان لم يختار ما يريده,بل خشي التحريف,فجمع حفظة القران وكلف اربعة منهم بكتابة القران كما عرضه جبريل على محمد قبل وفاته,ثم ارسل اربع نسخ منه لبقية الامصار.المهم لدينا مصحف واحد نتبعه جميعا وليس عدة اناجيل مختلفة ومحرفة." اما التفاسير فهي متعددةوالدليل هي كتبكم وتفاسيركم,ما رايك في هذا؟"الاجابة سبق وان اوردتها في تعليقي 25 فارجع له." أين ذهب هذا الكم الكبير من الآيات؟ لقد نسخ حكماً ونسخ حرفاً !!! لماذا كان الله قد أعطى هذه الآيات أصلا؟ هذه كلها علامات استفهام! فلو أن هناك احترام للعقل لكان هناك إجابات لهذه الأسئلة"الناسخ والمنسوخ بحث طويل لا تتسعه التعليقات,اعطيك مثالا واحدا:قال الله(لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى)ثم نسخت بقوله(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ )تمثل مرحلة من مراحل التشريع الإسلامي في التدرج في تحريم الخمر ، فكان التحريم فيها مؤقتاً بوقت الصلاة ، وكانوا يشربونها في غير أوقات الصلاة ، ثم نزل بعد ذلك التحريم النهائي والقطعي للخمر .وقس على ذلك بقية الايات المنسوخة,المهم للمرة الثالثة لدينا قران واحد !!! " عليك ان تثبت ان الانبياء كلهم صلوا وراء نبيكم" سؤال مضحك,انا لم احضر الصلاة فكيف تطلب مني اثباتها؟بالمقابل:عليك ان تثبت ان مريم انجبت يسوع؟" و عليك اثبات ان ايات السلم لم تنسخ"(وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحبتدين)"اما قولك عددحفظة القران بالالاف فهل كل هولاء الالاف نقلوا عن النبي مباشره ام كان نقل متوارث"

ماجد المصري
مسلم -

" بهذا الكلام يخبرنا مسلم عن دخائل قلوب اليهود و تفكيرهم..فهو قد دخل الي عقلهم و علم بماذا يفكرون اذ انه شق قلوبهم؟" انا اوردت ما قالوه ولم اكتب شيئا من عندي.وانت لم تفند قولهم اذن يبقى اتهامهم موثقا رغم انني انكر كل ما جاء به." عثمان هو من جمع القران و حرق الباقي هو دليل علي هذا يا مسلم فهو اختار ما يريده و يزيد علي هذا قولكم بان الكتب السابقة علي الاسلام محرفة بدون دليل الا قول الهكم و رسوله" عثمان لم يختار شيئا من عنده,بل خشي التحريف الذي تعرض له الكتاب المقدس خاصة بعد دخول امم اخرى في الاسلام ومحاولة بعضهم تحريف القران,فجمع حفظة القران وكلف بعضهم بكتابته كما كان في العرضة الاخيرة بين جبريل ومحمد وارسل اربعة نسخ الى بقية الامصار.المهم لدينا قران واحد يتبعه الجميع خلافا لاناجيلكم المتعددة.

ماجد المصري
مسلم -

يتبع...

ماجد المصري
مسلم -

يتبع." هل تذكر قولك يا مسلم بان هناك موقع مسيحي اعترف بان الانجيل حرف بواسطة بولس ثم فشلت في ادلالنا علي هذا الموقع...هل هذا يعقل" لا اذكر انني قلت:موقع مسيحي,وعلى اي حال اليك من مصادركم:هل الكتاب المُقدس محرف أم معصوم ؟ أجابة هذا السؤال تحسم الكثير من القضايا أهمها بالطبع حسم طبيعة شخصية المسيح هل هو بشر أم إله هل تم صلبه ام نجاه الله تعالى ؟ بصفة عامة هل يمكن أن نأخذ اى يقين من هذا الكتاب ؟ من الذى قدس هذا الكتاب ؟وهل تم تحريفه ؟من حرفه ولماذا حرفه ؟ ما هى مصادر هذا الكتاب ؟ هل عرفت الكنيسة القديمة هذا الكتاب ؟.هل امن اباء الكنيسة القدامى بكتاب يُسمى الكتاب المقدس يتكون من 66 سفر أو 73 سفر ؟ هل عندما كان ينسخ النساخ هذا الكتاب كانوا على علم بأنهم ينسخون كتاب مُقدس ..أم كان لديهم وجهة نظر أخرى تجاة هذا الكتاب ؟ هل عملية النسخ كانت معصومة ؟هل غير النساخ فى نصوص هذا الكتاب ؟ولماذا غير النساخ بعض النصوص ؟ هل صرح اباء الكنيسة القدامى بوقوع تحريف فى الكتاب ؟ 1- البحث مسيحى 100% فالكلام كله من المراجع المسيحية ومن كلام اباء الكنيسة ومن خلال كبار علماء المسيحية 2- عدم التطرق للنقد الداخلى للكتاب كدليل على التحريف فمحتوى الكتاب نفسه لا يعنينا فى شئ ولم نتطرق اليه أبدافالكتاب اما من الله وهنا نقبل ما بداخله كله واما من عند غير الله وهنا لا داعى لنقاش محتواه 3- لن نتطرق الى التحريفات التى تخص التراجم فحدوث تحريفات فى الترجمة لا علاقة له بأصل الكتاب.فالمهم الا يحدث تحريف فى الأصل نفسه . طبيعة الكتاب المُقدس لا تخرج عن احتمال من أربع احتمالات : الأول أنه كان مُقدساً بالفعل ولم يُحرف ابدا الثانى أنه كان مُقدساً ولكن تم تحريفه الثالث أن هذا الكتاب لم يكن مُقدساً اصلاولكن حُفظ كما هو ولم يتم تحريفه. الرابع انه لم يكن مُقدساً وتم تحريفه والحقيقة ان النقطة التى تتعلق بقدسية هذا الكتاب غاية فى الأهمية فلو أثبتنا ان هذا الكتاب لم يكن مُقدساً اصلا فلا داعى ان نتحدث هل تم تحريفه ام لا والحديث مباشرة عن تحريف هذا الكتاب بدون البحث عن أصله هو اعتراف ضمنى ان هذا الكتاب كان مُقدساً بالفعل ولكن تم تحريفه وهذا اعتراف خطير جداً لذلك سنبدأ بالنقطة التى تتعلق بأصل هذا الكتاب وعلاقة الكنيسة واباء الكنيسة به ثم نتناول قصة تحريفه من عدمها .1- [ النص الأصلى مش مُقدس

ماجد المصري
مسلم -

يتبع... يؤكد وليم باركلى أستخدام متى ولوقا لإنجيل مرقس ويقول وليم باركلى فى تفسيره لإنجيل متى - صفحة 19 ان التشابهات بين إنجيل لوقا ومتى مأخوة من كتاب قديم مفقود كان يجمع تعاليم المسيحونفس الكلام موجود فى كتاب فكرة عامة عن الكتاب المُقدس ويقول بارت ايرمان نعلم ذلك ،على سبيل المثال ،من إنجيل لوقا ،الذي يشير مؤلفه أنه يسترشد في كتابة روايته ب"كثيرٍ" من المؤلَّفات السابقة (لوقا 1 : 1)،التي من الواضح جدا أنها لم يعد لها وجود . إحدى هذه الروايات الأكثر قِدَمًا ربما كانت هي المصدر الذي حدده العلماء تحت اسم المصدر "Q" ،والذي يحتمل أنه كان رواية مكتوبة تشتمل على أقوال يسوع بشكل أساسيّ ، واستخدمها كل من لوقا ومتَّى كمصدرٍ لكثير من تعاليم يسوع التي انفردا بها ووجود مجموعة قديمة لأقوال يسوع حقيقة معروفة.وقد كانت موجودة مخطوطات بردية .وبصورة مؤكدة فى مصر وأماكن أخرى التفسير الحديث للكتاب المُقدس - صفحة 28فمصادر متى هى . مرقس والوثيقة المشتركة ومصدر خاص بمتى ومصادر لوقا هى.مرقس والوثيقة المشتركة ومصدر خالص بلوقا ويوضح ذلك ايضا صاحب كتاب دليل الى قراءة الكتاب المُقدس وقد قال ان مُرقس ايضا نقل من الوثيقة (Q)والان علمنا ان بعض كتبة الأناجيل نقلوا من كتب أخرى كانت لديهم فلدينا 3 مصادر مفقودة ( l - M - Q ) وبالتأكيد هذة المصادر كانت مصادر موثوق منها .. والا لما نقل منها كتبة الأناجيل السؤال الان. ما طبيعة هذة المصادر ؟؟ هل هى وحى أم ماذا ؟ وماذا بخصوص كتاب تعاليم يسوع هل هو وحى ؟على اى أساس نقل كتبة الأناجيل من هذة الكتب ؟ هل لديهم أمر ربانى بالنقل من هذة الكتب وما الدليل ؟لو كانت هذة الكتب وحى فبماذا نُمسى الأناجيل.وحى ايضاً ؟ولو كانت ليست بوحى فكيف ينقل كتبة الوحى من كتب بشرية يرى بارت ايرمان ان أزدواجية بولس الرسول تجاة دور النساء فى الكنيسة ...كان لها اثر فى تحريف الكتاب المُقدس.فهل النساء والرجال واحد فى المسيح أم ان النساء يجب أن يخضعن للرجال ؟هناك كنائس تبنت الرأى الأول وهناك كنائس تبنت الرأى الثانى ولكن هل ظهرت هذة الاراء داخل مخطوطات الكتاب المُقدس ؟ الجواب نــــعم ظهـــــــرت يقول ايرمان.متحدثاً عن الصراع بين الكنائس حول دور المرأة في فقرة من الفقرات غير المشهورة التي تتناول النساء في العهد الجديد، يقال لنا إنَّ النساء يجب أن لا يسمح لهنَّ أن يعلمن الرج

العجزالمطلق ياماجدالمصري
Almouhajer -

كما ترى يا أخ ماجد المصري فإن صاحبنا مسلم عاتكة وأسلافهما , عاجز تماماً لأنه يكرر نفس القول ""المهم لدينا قرآن واحد"" نحن لا ننكر ذلك يا شيخ مسلم , لكننا نتساءل , هل يتوافق هذا القرآن مع ما تعتقدون أنه أنزله الله على محمد ؟ بالطبع لا وألف لا , وقد شرح لك بالدليل والبرهان ومن كتبكم المعتمدة , وقدَّم استشهادات من أمهات الكتب , بأن القرآن قد ذهب منه الكثير وبكلام أمير المؤمنين عمر الفاروق على سبيل المثال لا الحصر . سؤال يتبادر للذهن عندما تقول يا شيخ مسلم أن عثمان أو زيد بن ثابت الذي كلفه عثمان بكتابة المصحف, اعتمد على حفظة القرآن في الصدور , هنا نواجه مشكلتين رئيسيتين . 1- لقد قُتل في معركة اليمامة الكثيرين من الحفظة , أفلم يكن بينهم من يحفظ شيئاً من القرآن , لا يحفظه سواه وبذلك يموت هذا المحفوظ بموت الحافظ ؟ 2- هل يعتقد الشيخ مسلم بأنه فعلاً يتم تدوين القرآن كله بدون نقصان عن طريق أناس حفظوا القرآن أو بعضاً منه منذ سنوات ؟ يا شيخ مسلم العزيز ! نحن نقول أنه لديكم قرآن واحد فهذا صحيح , لكن هذا القرآن هو بالتأكيد ليس كل القرآن . شكراً للأخ ماجد المصري على توثيقاته .

الرجوع الي مقالة سابقة
ماجد المصري -

يا مسلم ارجع الي المقالة السابقة "هل الجنة في السماء أم على الارض؟ للكاتبة أحلام أكرم للتذكر تعليقك>>عندما نطلب منكم ادلة مادية علي ما تدعونه تقولون ان الله هو من قال ذلك...اذكر معجزة واحدة صنعها محمد امام الناس و لن تجد..كل ما اتي به لم يكن هناك شاهد واحد عليه.,..و عندما تقول ان الله يحفظ القران فهل يتعارض هذا مع ما قاله عمر بن الخطاب و اخرون "ان عمر ابن الخطاب فقال لا يقولن أحدكم قد أخذت القرآن كله وما أدراك ما كله لقد ذهب منه قرآن كثير. ~ يقول ذهب منه قرآن كثير وهى شهادة خليفة من خلفاء المسلمين !! إذن هناك جزء كبير من القرآن مفقود! أين هو "هل يمكنك التفسير...هل الله لم يحفظ القران كما لم يحفظ الكتب السابقة؟؟؟يتبع

وليم باركلى العالم الوحيد
ماجد المصري -

و نجد ان مسلم يستشهد بوليم باركلي وهو واحد من الوف الاشخاص الذين بحثوا في المسيحية و اليهودية و كالعادة استقطع مسلم اجزاء من سياقها كما فعل سابقا ليثبت وجهة نظره لم يذكر اي شئ عن العلماء الاخرين الذين فندوا اقوال باركلي....وفي الوقت نفسه لم يفسر هل القران الحالي هو القران الكامل الذي يقال انه انزل علي محمد و هل يماثل اللوح المحفوظ ام انه تنقصه اجزاء كما قال عمر ابن الخطاب واخرون...و هل هذا ينفي عن القران انه محفوظ ام ان المحفوظ يكون فقط اللوح المحفوظ الذي لا يمكن لاي من البشر مقارنته بما هو تحت ايدينا....

ماجد المصري
مسلم -

الموقع الذي اشرت انا اليه هو كتاب بولس وتحريف المسيحية تاليف هيم ماكبي,المهم ليس الموقع بل ما ورد في الكتاب المشار اليه.تقول:عندما نطلب منكم ادلة مادية علي ما تدعونه تقولون ان الله هو من قال ذلك.. ادلة مادية على ماذا؟رغم تقدم الانسان في العلم فلا زال يجهل 99% من الكون,ملايين المجرات والتي تبعد عن بعضها بلايين السنين الضوئية ما زالت مجهولة,لم يثبت العلم اصل الكون حتى الان,نحن نؤمن ان الله هو من خلق الكون ولكن هل شاهدنا الله بنفسه؟كلا بل شاهدنا اياته الواضحة في ذلك الكون,نحن المسلمون نؤمن بالغيب كاحد اهم اركان عقيدتنا(والذين يؤمنون بالغيب ومما رزقناهم ينفقون)نحن وانتم نقرا التاريخ,ولكن من يثبت لنا ماديا ان ذلك التاريخ صحيح 100%؟وتقول:اذكر معجزة واحدة صنعها محمد امام الناس و لن تجد..كل ما اتي به لم يكن هناك شاهد واحد عليه. معجزات النبي كثيرة متعددة ، وقد جاوزت الألف ، كما صرح بذلك العلامة ابن القيم في "إغاثة اللهفان"، وهذه المعجزات منها ما حصل وانتهى ، ومنها ما هو باق إلى أن يشاء الله تعالى ، وهو المعجزة العظمى ، والآية الكبرى على نبوة النبي ، وهي القرآن العظيم ، الآية الباقية الدائمة التي لا يطرأ عليها التغيير والتبديل ، وهو معجز من وجوه عديدة : من جهة لفظه ، فقد تحدى الله فصحاء العرب أن يأتوا بمثل سورة منه فعجزوا.ومعجز بما فيه من أخبار مستقبلة وقعت كما أخبر عنها ، كقوله تعالى : (الم * غُلِبَتْ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ).ومعجز بما فيه من تشريعات محكمة ما كانت البشرية كلها تهتدي لمثلها .ومعجز بما فيه من علوم وأخبار عن أسرار هذا الكون ومنها الاية( أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون)وهو ما يعرف الان بنظرية البغ بانغ ولا يزال العلم الحديث يكتشف يوماً بعد يوم شيئاً فشيئا من هذه الأسرار وأما المعجزات التي حصلت وانتهت فهي كثيرة كما قلنا ومن أشهرها:1- معجزة الإسراء والمعراج ، وقد جاء القرآن بذكر الإسراء صراحة والإشارة إلى المعراج ، وجاءت الأحاديث من السنة الصحيحة المستفيضة ببيان المعراج وما كان فيه.2- معجزة انشقاق القمر ، وقد ورد القرآن بذكرها ، وتواترت بها السنة ، كما قال ابن كثير رحمه الله تعالى ، وأجمع على ذلك المسلمون.3- تكثير القلي

ماجد المصري
مسلم -

يتبع...وتقول:و عندما تقول ان الله يحفظ القران فهل يتعارض هذا مع ما قاله عمر بن الخطاب و اخرون "ان عمر ابن الخطاب فقال لا يقولن أحدكم قد أخذت القرآن كله وما أدراك ما كله لقد ذهب منه قرآن كثير. ~ يقول ذهب منه قرآن كثير وهى شهادة خليفة من خلفاء المسلمين !! إذن هناك جزء كبير من القرآن مفقود! أين هو "هل يمكنك التفسير.هل الله لم يحفظ القران كما لم يحفظ الكتب السابقة؟ هناك آيات نزلت على النبي ثم رُفعت ونسخها الله ومن هذه الآيات باتفاق كل المسلمين بلا مخالف. بن حجر يقول: وَقَدْ أخرج بن الضريس من حَدِيث بن عُمَرَ أَنَّهُ كَانَ يَكْرَهُ أَنْ يَقُولَ الرَّجُلُ قَرَأْتُ الْقُرْآنَ كُلَّهُ وَيَقُولُ إِنَّ مِنْهُ قُرْآنًا قَدْ رُفِعَ وَلَيْسَ فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ مَا يُعَارِضُ حَدِيثَ الْبَابِ لِأَنَّ جَمِيعَ ذَلِكَ مِمَّا نُسِخَتْ تِلَاوَتُهُ فِي حَيَاةِ النَّبِيِّ ,ويقول السيوطي في الإتقان: الضَّرْبُ الثَّالِثُ: مَا نُسِخَ تِلَاوَتُهُ دُونَ حُكْمِهِ وَأَمْثِلَةُ هَذَا الضَّرْبِ كَثِيرَةٌ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: لَا يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ: قَدْ أَخَذْتُ الْقُرْآنَ كُلَّهُ وَمَا يُدْرِيهِ مَا كُلُّهُ قَدْ ذَهَبَ مِنْهُ قُرْآنٌ كَثِيرٌ وَلَكِنْ لِيَقُلْ قَدْ أَخَذْتُ مِنْهُ مَا ظَهَرَ. وقال الألوسي: أجمعوا على عدم وقوع النقص فيما تواتر قرآنا كما هو موجود بين الدفتين اليوم ،وقال محقق سنن سعيد بن منصور : (أخذت القرآن كله) أي: كل ما نزل على النبي مما نسخت تلاوته وما استقر متلوّاً ، (ذهب منه قرآن كثير) أي: سقط منه في حياة النبي، أو أسقط في الجمعين المجمع عليهما بعده لعدم استيفائه شروط ثبوت قرآنيته حسب العرضة الأخيرة وشروطا أخرى غيرها.ثالثا: النبي لم يترك إلا القرآن الموجود بين أيدينا فقط: النبي لم يترك بعد وفاته إلا ما بين الدفتين أي ما بَيْنَ الجِلْدَتَيْنِ. وهذا ما رواه البخاري عن أحد الصحابة وأحد التابعين. روى البخاري في صحيحه: دَخَلْتُ أَنَا وَشَدَّادُ بْنُ مَعْقِلٍ عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَقَالَ لَهُ شَدَّادُ بْنُ مَعْقِلٍ: أَتَرَكَ النَّبِيُّ مِنْ شَيْءٍ؟ قَالَ: مَا تَرَكَ إِلَّا مَا بَيْنَ الدَّفَّتَيْنِ. رابعاا: القرآن يستحيل أن يضيع منه شيء لأن الله تعالى وعد بحفظه وقد وعد الله أمة أنه سية أنه سيحفظ هذا الكتاب الكريم فلا يضيع منه شيء أبدا {و

اقوال مسلم
ماجد المصري -

من اقوال مسلم : معجزات النبي كثيرة متعددة ، وقد جاوزت الألف ، كما صرح بذلك العلامة ابن القيم في "إغاثة اللهفان"، وهذه المعجزات منها ما حصل وانتهى ، ومنها ما هو باق إلى أن يشاء الله تعالى ، وهو المعجزة العظمى ، والآية الكبرى على نبوة النبي ، وهي القرآن العظيم ، الآية الباقية الدائمة التي لا يطرأ عليها التغيير والتبديل ، وهو معجز من وجوه عديدة : من جهة لفظه ، فقد تحدى الله فصحاء العرب أن يأتوا بمثل سورة منه فعجزوا...لنبي لم يترك بعد وفاته إلا ما بين الدفتين أي ما بَيْنَ الجِلْدَتَيْنِ. وهذا ما رواه البخاري عن أحد الصحابة وأحد التابعين. روى البخاري في صحيحه: دَخَلْتُ أَنَا وَشَدَّادُ بْنُ مَعْقِلٍ عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَقَالَ لَهُ شَدَّادُ بْنُ مَعْقِلٍ: أَتَرَكَ النَّبِيُّ مِنْ شَيْءٍ؟ قَالَ: مَا تَرَكَ إِلَّا مَا بَيْنَ الدَّفَّتَيْنِ....معجزة الإسراء والمعراج ، وقد جاء القرآن بذكر الإسراء صراحة والإشارة إلى المعراج ، وجاءت الأحاديث من السنة الصحيحة المستفيضة ببيان المعراج وما كان فيه. 2- معجزة انشقاق القمر ، وقد ورد القرآن بذكرها ، وتواترت بها السنة ، كما قال ابن كثير رحمه الله تعالى ، وأجمع على ذلك المسلمون. 3- تكثير القليل من الطعام بين يديه حتى كان يأكل منه من معه من الجيش، وتبقى منه بقية ، والأحاديث في ذلك في الصحيحين وغيرهما. 4- نبع الماء من بين أصابعه وتكثير الماء حتى يشرب منه جميع الجيش ويتوضؤون والأحاديث في ذلك أيضاً في الصحيحين. 5- إخباره بالأمور الغيبية المستقبلة ثم تقع كما أخبر ، وقد حدث مما أخبر به شيء كثير ، ولا نزال نرى أشياء تحدث مما أخبر به. 6- حنين الجذع إليه لما فارقه إلى المنبر . والحديث في صحيح البخاري. 7- تسليم الحجر عليه وهو في مكة . والحديث رواه مسلم.دلائل النبوة للبيهقي، وأعلام النبوة للماوردي.اما الشهود فهم الصحابة وكفار قريش وبعض اليهود والنصار.....ناتي الي القران باخطاءه اللغوية و النحوية و العلمية و التاريخية و نتسائل هل هذا من عند الخالق؟ هل يمكن لاساطين اللغة العربية الوقوع في تلك الاخطاء النحوية علي الاقل؟؟؟؟هل النبي ترك ما بين الدفتين بعد وفاته ام انه قد تم تجميع ما اراده عثمان بعده باعوام؟؟؟و ماذا عن تعارض كلام عمر ابن الخطاب و عائشة و اخرون مع تاكيدات اناس اخرون بانه لم يفقد من القران شئ؟؟؟؟من ذكر معجزات محمد الا القران و هو المتهم

يعتمد على آراء متأخرة جدا
Almouhajer -

ويتجاهل قول خليفة مهم جداً من الخلفاء الراشدين , كان لدى ابنته حفصة مصحفاً خاصاً به , وهو بالطبع عمر إبن الخطاب . يقول الخليفة عمر ياشيخ مسلم بأن ماذهب من القرآن قرآن كثير كثييييييير ؟! وهذا لايعني نسخ آية من هنا وآية من هناك , مع العلم أن النسخ هو أكبر مصائب القرآن فلو أن الله ينسخ كلامه حسب الظروف فذلك يعني أنه عندما تتغير الظروف , لابد من نسخ بعض الآيات أو الكثير منها يا شيخ مسلم . لايهم من يفكر بشكل تحليلي علمي , ماذا قال (العالم) الإسلامي هذا أو ذاك فشهادتهم بالقرآن مضروب بها , لأنهم يؤمنون به بدون تفكير , ويجيِّرون كل شيء للحفاظ على مصداقية القرآن يا شيخ مسلم العزيز . الشيخ مسلم يعتمد على مراجع لكتاب مجهولين وعلى سبيل المثال /هيم ماكبي/ لم أجد في كل محركات البحث أي شيء عنه , لكن يبدو أنه يهودي وهذا ظاهر من إسمه فمرحباً بِ(حفيد من أحفاد الخنازير) كمرجع لك يا شيخ مسلم . أقتبس :""يؤكد وليم باركلى أستخدام متى ولوقا لإنجيل مرقس ويقول وليم باركلى فى تفسيره لإنجيل متى - صفحة 19 ان التشابهات بين إنجيل لوقا ومتى مأخوة من كتاب قديم مفقود كان يجمع تعاليم المسيحونفس الكلام موجود فى كتاب فكرة عامة عن الكتاب المُقدس ويقول بارت ايرمان نعلم ذلك "" انتهى الإقتباس من مشاركة مسلم رقم/38/.مأخوذة من كتاب قديم مفقود ؟؟ عجباً يا شيخ مسلم !! كتاب مفقود يقول باركلي , وياصاد إيرمان بأنه يعلم ذلك !!! ماهو هذا الكتاب المفقود ؟ يا شيخ مسلم , هل تدلنا عليه أو هل يدلنا كل من باركلي وايرمان عليه ؟؟ يا رجل أنت بصراحة طكالغريق الذي يتمسك بقشة . محمد نبي الإسلام اعترف بصحة وصدق الكتاب المقدس بقسميه التوراة والإنجيل (عهد قديم وعهد جديد) اعترف بصدقهما بعد ألفي سنة من موسى و 600 سنة من المسيح, كان فيها الكتاب المقدس قد ملأ أرجاء العالم القديم بملايين النسخ . نعيد عليك السؤال الذي تهرب منه : إذا كان نبيكم صادقاً , وأعتقد أنك لا تقدر على تكذيبه , قل لنا من فضلك يا شيخ مسلم كيف ومتى تم تحريف الكتاب المقدس الذي صادق عليه محمد نبي الإسلام ؟؟ هذا السؤال مهم جداً ويحتاج للإجابة فلا تهرب أيها الهارب الكبير من مطارق الحق . كما قال الأخ ماجد المصري فهؤلاء الباحثين المتأخرين لهم آراؤهم , ويعتمدون على (كتب مفقودة) فرأيهم قد يكون صائباً وقد يكون خاطئاً , والمنطق يقول أن احتمال الخطأ أكبر بكثير حيث يوثقون من

ماجد المصري
مسلم -

ما هي الاخطاء اللغوية والنحوية والعلمية والتاريخية؟هل تتكرم ببيان كل منها,بانتظار تلك الاخطاء المزعومة .اسئلتك الاخرى تم الاجابة عليها عدة مرات,فعلا لقد اصبحت حضرتك كالتاجر الذي خسر بضاعته كلها فاصبح يقلب الدفاتر القديمة ويسلي نفسه بها, اما انشقاق القمر فقد اكده ملك هندي كان يقف هو وزوجته على سقف قصره حيث رأى القمر قد انشق فجأة إلى نصفين وعلم من المسافرين أن هذه معجزة تمت على يد نبي يدعى محمد في شبه الجزيرة العربية,لا يرى كل الناس تلك الحادثة فإن الناس في الجهة المقابلة للقمر هم الذين سيرون تلك الحادثة دون غيرهم قطعاً ودون أي شك هذا بالإضافة إلى أنه ليس كل الناس كانوا متأهبين وحاضرين في تلك الساعة فمنهم من هو نائم خاصة إذا علمنا أن الحادثة كانت في الليل وليس في النهارهذا الرابط يهتم بالدراسات الفلكية للحضارات القديمة ومنها حضارة maya يوضح أن انقساماً للقمر سُجل في مخطوطات مدريد ومخطوطات فارسية http://www.mayalords.org/restfldr/persia.html أشار إلى أنه هناك مخطوطة فارسية تتضمن صورة بها رجل يشير إلى وجه قمر منقسم في السماءوأن نفس الحدث مسجل في مخطوطة مدريد صفحات 91-92 و93,تسليم الحجر كان بحضور بعض الصحابة ونحن نصدقهم,انت تستشهد باقوال المسيح حول الانبياء الكذبة فانت تجاهلت بقية الاقوال" ان قال لكم احد هوذا المسيح هنا او هناك فلا تصدقوا لانه سيقوم مسحاء كذبة و انبياء كذبة و يعطون ايات عظيمة و عجائب حتى يضلوا لو امكن المختارين ايضا ها انا قد سبقت و اخبرتكم هكذا يكون ايضا مجيء ابن الانسان لانه حيثما تكن الجثة فهناك تجتمع النسور و للوقت بعد ضيق تلك الايام تظلم الشمس و القمر لا يعطي ضوءه و النجوم تسقط من السماء و قوات السماوات تتزعزع و حينئذ تظهر علامة ابن الانسان في السماء و حينئذ تنوح جميع قبائل الارض و يبصرون ابن الانسان اتيا على سحاب السماء بقوة و مجد كثير فيرسل ملائكته ببوق عظيم الصوت فيجمعون مختاريه من الاربع الرياح من اقصاء السماوات الى اقصائهاويختتم تنبؤاته باجابة سؤال : متى سيحدث كل هذا , فيقول :” الحق اقول لكم لا يمضي هذا الجيل حتى يكون هذا كله وفى الاصحاح 16 من نفس الانجيل . انجيل متى يقول يسوع لتلاميذه ان بعض منهم لن يذوق الموت حتى يرى بعينيه هذه الامور , يروا مجئ يسوع مع ملائكته فى اللحظات الاخيرة التى تسبق نهاية العالم : فان ابن الانسان سوف ياتي

مهاجر
ضيف -

تابعت هذا الحوار الطويل وغير الضروري,المسلمون يؤمنون بكتابهم كما هو حاليا,والمسيحيون يؤمنون باناجيلهم,,,اذن ما الفائدة من النقاش حولهما,لفت انتباهي قولك:لكننا نتساءل , هل يتوافق هذا القرآن مع ما تعتقدون أنه أنزله الله على محمد ؟ بالطبع لا وألف لا ,كيف تقول لا والف لا بينما انت طرحت السؤال وكانت عليك انتظار الاجابة. لا ان ترد بالنفي من عندك.نعم يعتقد المسلمون ان القران الموجود حاليا هو نفس الذي نزل على محمد دون ان يتغير منه حرف واحد على مدار 1400 عام,ولو كان هناك خلافات حوله لظهرت منذ زمن بعيد,وتقول يا سيد مهاجر:لقد قُتل في معركة اليمامة الكثيرين من الحفظة , أفلم يكن بينهم من يحفظ شيئاً من القرآن , لا يحفظه سواه وبذلك يموت هذا المحفوظ بموت الحافظ .كلا ,مصطلح حفظة القران يعني ان هؤلاء الحفظة كانوا يحفظون كل القران وهم جمع غفير ، لا يحصون كثرة.. كما كان بعضهم يكتبون القران كتابة القرآن في صحف متفرقة بأمر الرسول على العسب وهي: جريد النخل، وعلى اللخاف وهي: الحجارة الرقيقة، وعلى الرقاع وهي: الأوراق وقطع الأديم وهي: الجلد وعظام الأكتاف، والأضلاع، ثم يوضع المكتوب في بيت رسول الله، وهكذا انقضى عهد النبوة ولم يجمع القرآن في صحف ولا في مصاحف، بل كتب منثورًا بين الرقاع والعظام ونحوها. القرآن لم ينزل جملة واحدة، بل نزل منجمًا على مدى ثلاث وعشرين سنة حسب الحوادث. إن استشهاد الكثير من الصحابة من حفاظ القرآن في معركة اليمامة هو الذي جعل عمر يشير على أبي بكر بجمع القرآن، فأمر الخليفة زيدا بن ثابت بجمع القرآن، فأخذ زيد يتتبع القرآن من العسب واللخاف وصدور الرجال فجمع القرآن كله في مصحف، فكانت هذه الصحف عند أبي بكر حتى توفاه الله ثم عند عمر حتى مات ثم عند حفصة بنت عمر.ان جمع أبي بكر للقرآن كان بسبب خشيته أن يذهب من القرآن شيء بذهاب حملته؛ لأنه لم يكن مجموعًا في موضع واحد، فجمعه في صحائف مرتبًا لآيات سوره على ما وقفهم عليه النبي قال علي بن أبي طالب: أعظم الناس أجرًا في المصاحف: أبو بكر، فإنه أول من جمع القرآن بين اللوحين. اخيرا تم جمع القرآن في عهد عثمان بن عفان,وذلك بعد اتساع رقعة الدولة الإسلامية ودخول الناس في دين الله أفواجًا وعظم الأمر فيه، وكتب الناس بذلك من الأمصار إلى عثمان، وناشدوه الله تعالى في جمع الكلمة، وتدارك الناس قبل تفاقم الأمر، وقدم حذيفة بن اليمان من غزوة أ

رقم 47
bellaev -

ما رويته عرفناه ايام المدرسة ودروس التاريخ قبل ان نقرأ البخاري ومسلم وكل الشلة فيا ريت ترسوا لكم على بر في الموضوع

bellaev
ضيف -

طالما عرفته ايام المدرسة ودروس التاريخ,فما هي المشكلة؟؟ هناك احتمالان: انك لم تعرفه جيدا بل مررت عيه مرور الكرام,او انك عرفته جيدا ولكن دماغك اغلق دون تلك المعرفة.ما ذكر التاريخ هو ما وصلنا عن طريق علمائنا ومؤرخينا,وليس ما يطرحه اهل الشبهات الذين يستندون للمستشرقين واعداء الاسلام دون ان يكون لهم حضور او شهود ينقضون ما اورده التاريخ,رسونا على بر واحد في الموضوع منذ 1400 سنة بان القران الذي انزله الله على رسولنا هو نفس القران الحالي بحروفه,ولكن هذا البر لم يعجب الاعداء ولن يعجبهم,لان منهجهم هو الطعن في الاسلام والتشكيك فيه من منطلق الحقد على صحته وانتشاره في زوايا العالم الاربعة,بينما يتناقصون هم كل يوم بحيث اصبح اغلبهم ملحدين,هذا هو برنا ونحن مقتنعون به 100%,واذا كان لديك بر اخرمسنود بادلة قاطعة لا تقبل الشك فالكرة في ملعبك !!!

الى ضيف
bellaev -

عندما بدأت التعليق هناقبل اكثر من خمس سنوات كنت جاهلا ونعتني احدهم بذلك فرحت ابحث في الاسلام وادخل مواقع عديدةحتى عرفته عرفت تاريخه....كنت في شبابي مثلك اصدق بل كنت افكر في الدخول الى الاسلام فشكرا للي نعتني بالجهل فلقد خلصني والان علي الدور ان اسدي اليك المعروف نفسه....وسأكون أكرم ممن نعتني بالجهل وأقول لك أحمد خرفان .....ده بيقول حاجات تشيب

رد على 49
bellaev -

ان من اطلعت على أقوالهم يوردون أدلة من القرآن والاحاديث وحتى البعض يستثني الاحاديث من الادلة لئلا يقال ان هذا الحديث ضعيف او غير متواتر....والبعض يرفضون الاحاديث لكثرتها والشكوك حولها...وان كنت ارى ان الاحاديث هي مصدر الاذان وهذا مثال على سبيل المثال لا الحصر.....

ياضيفنالوزرتنا لوجدتنا نح
Almouhajer -

شكراً على الإجابة الرائعة والمقنعة ، بأن القرآن لم يتبدل فيه حرف أو كلمة ، كما نزل على نبي الإسلام محمد . بصراحة يا سيد ضيف فإن كلامك هذا سطحي جداً ولا يُقنع طفلاً في سن العاشرة . ١-تقول وأقتبس"مصطلح حفظة القران يعني ان هؤلاء الحفظة كانوا يحفظون كل القران وهم جمع غفير ، لا يحصون كثرة "" أنت تسمي -حفظة القرآن- مصطلح وهذه التسمية يعتريها الضعف . ثم طالما أن حافظ القرآن يحفظ كل القرآن، لماذا الخوف من قتل الحفظة في معركة اليمامة ؟! صدقني يا ضيفنا العزيز ! ما بتركب مع بعضها . ٢- كانت تُكتب الآيات على الحجارة وسعف النخيل ....إلخ بشرفك يا ضيف ! هل سعف النخيل والحجارة والعظام ، هي أقراص صلبة في كومبيوتر ؟ بصراحة أنا لا أصدق هذا الكلام ، بأن مثل هذه المواد موضع ثقة لحفظ القرآن كاملاً ولفترات طويلة كما أُنزل على النبي ، وأن من يصدق ذلك ويثق بإمكانية حفظه بهذه الطريقة ، هو إنسان ينقصه المنطق . كيف حُفظت هذه الأشياء مدداً طويلة دون أن تتبدل الكتابة أو تتأثر بحيث تبقى كما هي > أمر غير مقبول

bellaev
ضيف -

الجهل لا يقرره شخص واحد اواكثر ,بل مجموعة منتقاة من اهل العلم تتصف بالنزاهة والحياد والراك الصحيح,ومن الضروري ان تشمل اطباء نفس واطباء اعصاب مع ما يتبع ذلك من اجراء الفحوصات السريرية الضرورية,كذلك ربما تصفني بانني جاهل - وقد فعلت انت ذلك بل واعتبرتها نصيحة-كما فعل احدهم معك قبل السنوات الخمس,ولكنك لم تتفضل ببيان جهلي وتثبته تماما,وبما انك لم تفعل فساعتبر كلامك من سقط القول, قولك"ان من اطلعت على أقوالهم يوردون أدلة من القرآن والاحاديث وحتى البعض يستثني الاحاديث من الادلة لئلا يقال ان هذا الحديث ضعيف او غير متواتر.والبعض يرفضون الاحاديث لكثرتها والشكوك حولها " وطالما ان اولئك مسلمون فهل ترى ان عليهم ايراد ادلة من كتب ديانات اخرى؟ المسلمون جميعا مراجعهم الاساسية هي القران والسنة الصحيحة فقط,وبما انهم يؤمنون ان القران هو كلام الله,وان الاحاديث الصحيحة هي اقوال وافعل نبيهم فعليهم تصديقها والالتزام بها,,اما ضعف بعض الاحاديث او عدم تواترها,فانت لا تعرف انواع الاحاديث وكيفية التمييز بين الصحيح والضعيف,اذا كان لديك الوقت والرغبة فاقرا ما يلي:شروط صحة الحديثإتصال السندالعدالةضبط الرواة السلامة من الشذوذالسلامة من العلل إتصال السند: يقصد به أن يكون بين راوةالسند ترابط علمي بحيث يتلقى اللاحق عن السابق والمتحمل عن المؤدي فلا يكون بين اثنين من رواة الحديث فجوة زمنية أو مكانية يتعذر معها اللقاء أو يستحيل التلقي. العدالة:مَلَكَة في النفس تحمل صاحبها على ملازمة التقوى والمروءة ومجانبة الفسوق والابتداع. والراوي العدل هو من توفرت فيه الشروط التالية : 1 - الإسلام : فلا تقبل رواية غير المسلم ولو كان كتابيا. 2 - البلوغ : فلا تقبل رواية الصبي. 3 - العقل : فلا تقبل رواية المجنون. 4 - عدم الفسق : والفسق هو ارتكاب الكبائر أو الإصرارعلى الصغائر. 5 - المروءة : وهي أن يتصرف الراوي بما يليق بأمثاله, فإذا كان عالمًا تصرف كما يليق بالعلماء ولا يتصرف كالباعة والمحدثون بهذا يركزون على الجانب الأخلاقي في الراوي الذي يتضمن صدقه وأمانته وبراءته من كل ما يتنافى مع مقام الرواية, سيما إذا كان المروي دينا وسنة عن النبي . ضبط الرواة: تَثَبُّت كل منهم من الحفظ, والسلامة من الخطأ أو الوهم, والقدرة على استحضار ما حفظه, ويشترط هذا في جميع رواة الحديث من أول السندإلى آخرهأنواع الضبط 1 - ضبط

bellaev
ضيف -

يتبع.درجات الحديثصحيح حسن ضعيف موضوع|---صحيح لذاته |---حسن لذاته|---صحيح لغيره |---حسن لغيره 1.صحيح: 1.1.صحيح لذاته: الصحيح لذاته لغة :الصحيح ضد السقيم (المريض). واصطلاحا :هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة. - أحكامه :1 - صحة الحديث توجب القطع به إذا كان في الصحيحين, كما اختاره ابن الصلاح وجزم بصحته. 2 -يجب العمل بكل ما صح ولو لم يخرجه الشيخان, كذا قال ابن حجر في شرح النخبة. 3 - يلزم قبول الصحيح وإن لم يعمل به أحد, كذا قال القاسمي في قواعد التحديث. 4 - لا يتوقف العمل بعد وصول الحديث الصحيح على معرفة عدم الناسخ أو عدم الإجماع على خلافة أو عدم المعارض, بل ينبغي العمل به إلى أن يظهر شيء من الموانع فينظر في ذلك. 5 - لا يضر صحة الحديث تفرد الصحابي به, وهذا مستفاد من كلام ابن القيم في (إغاثةاللهفان). 6 - ما كل حديث صحيح تُحَدَّثُ به العامة, والدليل على ذلك ما رواه الشيخان عن معاذ وفيه (ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله إلا حرمه الله على النار) فقال معاذ : يا رسول الله أفلا أخبر به الناس فيستبشروا, قال النبي : (إذًا يتَّكلوا) فأخبرهم معاذ عند موته تأثمًا. - مراتب الصحيح باعتبار مصنفات المشاهير مراتب سبع وهي : 1 - ما اتفق عليه الشيخان البخاري ومسلم (متفق عليه). 2 - ما تفرد به البخاري. 3 - ما تفرد به مسلم. 4 - ما كان على شرط البخاري ومسلم ولم يخرجاه في الصحيح قال الإمام النووي : (والمراد بقولهم : على شرطهما أن يكون رجال إسناده في كتابيهما - أي في صحيح البخاري وصحيح مسلم - لأنه ليس لهما شرط في كتابيهما ولا في غيرهما). 5 - ما كان على شرط البخاري ولم يروه في صحيحه. 6 - ما كان على شرط مسلم ولم يروه في صحيحه. 7 - ما صححه غيرهما من العلماء وليس على شرط واحد منهما. 1.2.صحيح لغيره:الحسن لذاته إذا روي من طريق آخر فصاعدا فقد تضافرت له القوة من جهتين الأولى : روايته بواسطة الرواة المشهورين بالصدق والستر وإن خف ضبطهم, أو لم يصلوا إلى درجة أهل الحفظ والإتقان من رواة الصحيح الثانية : روايته من طريق آخر حيث يكتسب بهذا الطريق قوة يستعيض به ما فاته من تمام الضبط, ويرتقي به من مستوى الحسن إلى مستوى الصحيح إلا أنه ليس لذاته, وإنما يكون لغيره. 2.حسن:1.2.حسن لذاته: تعريفه لغة :صفة مشبهة من الحُس

مهاجر
ضيف -

اذا كان كلامي سطحي جدا ولا يقنع طفلا في سن العاشرة,فهل تتفضل ببيان سبب اقتناع 1,6 مليار مسلم به؟اغدو شاكرا لاجابة مقنعة,ما هو الضعف الذي يعتري مصطلح"حفظة القران"؟اغدو ممتنا لو تكرمت بالاجابة,اما الخوف من قتل حفظة القران,فلان اكثر من 700 منهم قتلوا في اليمامة وكانت حروب الردة في اولها بما يعني ان يقتل اخرون في بقية المعارك,الا يستوجب ذلك الخوف من ضياع القران المحفوظ في الصدور؟ اذا كانت تلك لا تركب مع بعضها عندك فانها تركب عند اخرين فضلا عن ان حضرتك لست مرجعا في امور خارج منهجك,لم يكن لدى المسلمين اقراص صلبة ولا مائعة,بل لديهم سعف النخيل وغيرها ولم يكن هناك فترات طويلة حتى تتلف,بل بدات الكتابة على الصحف في عهد ابي بكر وهو خليفة النبي مباشرة,كما ان وجود الحفظة كان يغطي النقص في وسائل الكتابة انذاك,واذا كنت جنابك لا تصدق فامر يخصك وحدك طالما ان مئات الملايين يصدقون,اكرر لم يكن هناك فترات طويلة كما تظن انت ,بل كتبت اولى النسخ في عهد ابي بكر واستكملت في عهد عثمان.أبو بكر سنتين ، عمر عشر سنوات ، ثم بدا عهد عثمان الذي بدا خلافته بجمع القران مباشرة. قرأ زيد على رسول الله في العام الذي توفي فيه مرتين، وإنما سميت هذه القراءة قراءة زيد بن ثابت لأنه كتبها لرسول الله وقرأها عليه، وشَهِدَ العرضة الأخيرة، وكان يُقرئ الناس بها حتى مات. قال: «فكنتُ أتبع القرآن أجمعه من الرّقاع والأكتاف والعُسُب وصدور الرجال». وأنجز المهمة وجمع القرآن في أكثر من مصحف.الخلاصة:مصحف واحد لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه,وهذا هو المهم دون ان يكون للشبهات قيد انملة من التاثير !!!

تساؤلات و ادلة مسلم1
ماجد مسلم -

اقوال مسلم "انشقاق القمر فقد اكده ملك هندي كان يقف هو وزوجته على سقف قصره حيث رأى القمر قد انشق فجأة إلى نصفين وعلم من المسافرين أن هذه معجزة تمت على يد نبي يدعى محمد في شبه الجزيرة العربية, لا يرى كل الناس تلك الحادثة فإن الناس في الجهة المقابلة للقمر هم الذين سيرون تلك الحادثة دون غيرهم قطعاً" الا يعلم مسلم اننا نري وجها واحدا للقمر من علي كوكب الارض و ان هناك الجانب المظلم الذي رايناه فقط عند دوران سفن الفضاء حول القمر...فهي جهة واحدة فقط للقمر التي نراها...اما ذلك ال link فكان عليك ان تتاكد من صلاحيته قبل القص و اللصق و وهذا طبعك فانت تنسخ و تنقل بدون فهم و ان اردت فيمكنك الرجوع لهذا العنوان و هو ينفي حوث هذا علميا https://en.wikipedia.org/wiki/Splitting_of_the_moon ....اما سؤالك عن تفسير ايات الانجيل فكان عليك ان ترجع الي التفسير المسيحي للايات و ليس التفسير الاسلامي لتنفي عن نفسك تهمة التحيز..وطبعا فانت لاحظت اننا عندما ننقد القران فنحن نلجا لتفسيراتكم انتم الاسلامية و من كتبكم الصحيحة التي اتفقتم عليها حتي لا يتهمنا احد بالتدليس او عدم الحيادية...التفسير المسيحي :::::::في الواقع أن السيد المسيح في (مت 24) وكذلك في (مر 13) كان يتحدث عن أمرين اثنين: خراب أورشليم وليس عن نهاية العالم فقط....وقوله: (لا يمضى هذا الجيل حتى يكون هذا كله)..كان المقصود به تحقيق نبوءته عن خراب أورشليم. وقد تم ذلك فعلا إذ خربت أورشليم في سنة 70 م وتشتت اليهود في إرجاء الأرض ولم يكن ذلك الجيل قد مضى بعد...ومن ضمن نبوءات السيد المسيح في هذا الأصحاح عن خراب أورشليم وليس عن نهاية العالم ما يأتي:(فمتى نظرتم رجسة الخراب التي قال عنها دانيال قائمة في المكان المقدس ليفهم القارئ فحينئذ ليهرب الذين في اليهودية إلى الجبال والذي على السطح فلا ينزل ليأخذ من بيته شيئا وويل للحبالى والمرضعات في تلك الأيام وصلوا لكي لا يكون هربكم في شتاء ولا في سبت) (مت 24: 15 - 20).ومن أقواله في تلك المناسبة التي تمت أيضًا في ذلك الجيل:(يسلمونكم إلى ضيق ويقتلونكم وتكونون مبغضين من جميع الأمم لأجل اسمي وحينئذ يعثر كثيرون ويسلمون بعضهم بعضا) (مت 24: 9، 10).إما النبوءات الخاصة بخراب أورشليم والتي تمت في ذلك الجيل فهي:(صلوا لئلا يكون هربكم في شتاء ولا في سبت لأنه في نهاية العالم لا يكون هناك هروب كما يتساوى في

تساؤلات و ادلة مسلم2
ماجد المصري -

وفعلا كان ذلك كله في وقت هجوم الجيش الروماني على أورشليم سنة 70 م......المهم هنا أن نفهم ما معنى كلمة "الملكوت"؟وبما أن صاحب السؤال في ذهنه "الملكوت الأبدي"، فهو يتعجب كيف أن من القيام وقتذاك قومًا يعيشون حتى يروا الملكوت!طبعًا "الملكوت الأبدي" ليس هو المقصود هنا.فما هو المقصود إذن؟ لنفهم هذا، علينا أن نعرف أنه قبل الفداء كان الشيطان Satan هو رئيس هذا العالم (يوحنا 14: 30). وكانت الخطية هي التي تملك. وبالخطية الموت (رومية 5: 14، 17). ولكن بالفداء بدأ الرب يملك: "الرب ملك على خشبة" (مزمور 95). وقيد الشيطان، وخلص الناس من الموت. وبدأ الملكوت. المقصود إذن هو ملكوت الله الذي انتشر بالإيمان والفداء.كان الرب في كل يوم يضم إلى الكنيسة الذين يخلصون (أعمال 2 : 47) فينضم هؤلاء إلى مملكة الله، إلى جماعة المؤمنين.وقد أتى هذا الملكوت بقوة، بالقوة التي لبسوها من الأعالي حين حل الروح القدس عليهم. وإذا في سنوات قليلة قبل استشهاد بولس الرسول سنة 67 م. كان الملكوت قد انتشر في كل جهات العالم المعروف وقتذاك.وإذا ملكوت الله قد أتى بقوة. ورآه أناس من ذلك الجيل...

الاخطاء في القران..امثلة1
ماجد المصري -

سنقتصر على مناقشة لغة القرآن والأخطاء اللغوية والإنشائية وليس المضمون .بطبيعة الحال لهذه الأخطاء عواقب عقائدية عند من يرى أن القرآن كتاب منزل من عند الله معصوم عن الخطأ في المضمون واللغة. فالقول بأن في القرآن اخطاء لغوية، ينسف هذا الاعتقاد. ولهذا السبب من المستحيل أن يقوم انسان في الدول الإسلامية بعرض هذه الأخطاءوالا اتهم بازدراء الاسلام واعتباره مرتدا وجب قتله...... 1. البقرة آية 196 (تلك عشرة كاملة)، والصواب: تلك عشرٌ كاملة .2. الأعراف آية 160 (اثنتي عشرة أسباطا)، والصواب: التذكير في الأول والإفراد في الثاني ، أي: اثني عشر سبطا.3. النساء آية 162 (والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة)، والصواب: والمقيمون ا لصلاة.4. المائدة آية 69 (والصابئون والنصارى)، والصواب: والصابئين.5. المنافقون آية 10 (وأكن من الصالحين)، والصواب: وأكون بالنصب.6. آل عمران آية 59 (ثم قال له كن فيكون)، والصواب: فكان.7. الصافات آية 130 (سلام على إلياسين)، والصواب: إلياس.8. التين آية 2 (وطور سينين)، والصواب: سيناء.9. الحج آية 19 (هذان خصمان اختصموا في ربهم)، والصواب: اختصما في ربهما.10. الحجرات آية 9 (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما)، والصواب: اقتتلتا أو: بينهم.11. الأنبياء آية 3 (وأسروا النجوى الذين ظلموا)، وا لصواب: وأسر النجوى.12-قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ (سورة يوسف 12 : 72).خطأ: انتقال من جمع المتكلم إلى مفرد المتكلم. والصحيح: قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ ونحن بِهِ زعماء.13-فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ (سورة التكوير 81 : 26)والصحيح: فإلى أين تذهبون 14-ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (سورة عبس 80 : 20)والصحيح: ثُمَّ للسَّبِيل يَسَّرَهُ.15-بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ (سورة القيامة 75 : 14)والصحيح: بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِير.16-وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ (سورة ق 50 : 16)والصحيح: وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ إليه نَفْسُهُ.17-مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآَبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا (س

الحشو في القران1
ماجد المصري -

الإضافة إلى التكرار، نجد ظاهرة الحشو أو اللغو الذي يعرفه قاموس لسان العرب: «السَّقَط وما لا يُعتدّ به من كلام وغيره ولا يُحصَل منه على فائدة ولا على نفع». واكثر حالات الحشو واللغو نجده في ظاهرة التذييل التي وضعنا لها علامة ~. وتبين هذه العلامة ان اكثر من نصف آيات القرآن تم ادخال كلمات في نهايتها لا علاقة مباشرة لها بمضمون الآية، وهدفها الحفاظ على القافية (السجع) في الآيات. وقد اجهد المفسرون انفسهم كثيرا لإيجاد صلة بين تلك الكلمات ومضمون الآية باعتبار ان الله منزه عن العبث. وقد ورد التذييل وتطبيقه في القرآن ومحاولة تبريره في كتاب التحرير والتنوير لابن عاشور 809 مرات . وأعطي هنا أربع آيات لتذييل سجعي لا معنى له في سورة النساء:55: فَمِنْهُمْ مَنْ آَمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ ~ وَكَفَى بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا.56: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ ~ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا.57: وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ ~ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلًّا ظَلِيلًا.58: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ ~ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا..ولا يتوقف الحشو واللغو على مستوى التذييل. فهناك ما يطلق عليه اللغويون الإقحام وهو زيادة في الكلام يمكن الاستغناء عنه يقف في مجرى النسق التركيبي للجملة ويحول دون أن تتصل أجزاؤه بعضها ببعض اتصالًا تتحقق به مطالب التضام النحوي فيما بينها. ونعطي هنا آيات جاء فيها حشو مع تفادي الآيات المكررة: أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى م31-75: 40حرف الباء في بِقَادِرٍ حشو.مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ م34-50: 29حرف الباء في بِظَلَّامٍ حشو..وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آَيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ م39-7: 132كلمة «به» وحرف الباء في بِمُؤْمِنِينَ حشو.وَ

الحشو في القران2
ماجد المصري -

أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا لَكِنِ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ م44-19: 38حرف الباء في أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ حشو، والصحيح: اسمعهم وَأَبْصِرهم..قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي م45-20: 96الباء في بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ حشو، والصحيح بَصُرْتُ ما لَمْ يَبْصُرُوه..إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ لِيَسُوؤُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا م50-17: 7أَحْسَنْتُمْ حشو.وَلَئِنْ شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلًا م50-17: 86كلمة «به» في هذه الآية حيرت المفسرين وقد تكون حشو. ورأى الزمخشري ان النص ناقص وتكميله: «ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ [بعد الذهاب] بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلًا».قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا م50-17: 96حرف الباء في بِاللَّهِ حشو..قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آَبَاءَنَا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاءُ فِي الْأَرْضِ وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ م51-10: 78حرف الباء في بِمُؤْمِنِينَ حشو..قَالُوا يَا هُودُ مَا جِئْتَنَا بِبَيِّنَةٍ وَمَا نَحْنُ بِتَارِكِي آَلِهَتِنَا عَنْ قَوْلِكَ وَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ م52-11: 53حرف الباء في بِمُؤْمِنِينَ حشو.فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ م53-12: 96حرف أَنْ حشو.أُولَئِكَ الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلَاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ م55-6: 89حرف الباء في بِكَافِرِينَ حشو..وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آَيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ م58-34: 5جاءت كلمة الرجز بالعبرية بمعنى الغضب (حبقوق 3: 2). ونفس المعنى في

الحشو في القران3
ماجد المصري -

أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى بَلَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ م66-46: 33حرف الباء في بِقَادِرٍ حشو.قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا م69-18: 26حرف الباء في أَبْصِرْ بِهِ حشو، والصحيح: ابصره واسمعه.إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ م70-16: 40حشو معيب: إِنَّمَا قَوْلُنَا ... أَنْ نَقُولَ. وهناك آيات صحيحة تؤدي نفس المعنى: 41-36: 82 - إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ؛ 44-19: 35 - إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ؛ 60-40: 68 - فَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ؛ 87-2: 117 - وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ؛ 89-3: 47- إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ.وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَهُمْ رِزْقًا مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ شَيْئًا وَلَا يَسْتَطِيعُونَ م70-16: 73شيئًا هنا حشو.يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لَا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ م71-71: 4نص ناقص وتكميله: يَغْفِرْ لَكُمْ [ما سلف] مِنْ ذُنُوبِكُمْ. ولكن قد يكون حرف «من» حشوًا.قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى قَالُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا تُرِيدُونَ أَنْ تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آَبَاؤُنَا فَأْتُونَا بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ م72-14: 10نص ناقص وتكميله: لِيَغْفِرَ لَكُمْ [ما سلف] مِنْ ذُنُوبِكُمْ. ولكن قد يكون حرف «من» حشوًا.وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآَكِلِينَ م74-23: 20خطأ: الدهن، لأن فعل «تنبت» يتعدى بغير حرف. وقد برروها بنص ناقص وتكميله: تنبت [جناها] بالدهن (مكي، ج

الحشو في القران4
ماجد المصري -

وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ هـ87-2: 195خطأ: وَلَا تُلْقُوا أَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ، والمعنى لا تلقوا انفسكم، وتبرير الخطأ: تضمن تُلْقُوا معنى تفضوا. ولكن هناك من اعتبر حرف الباء حشوًا. والآية ناقصة وتكميلها: وَلَا تُلْقُوا [انفسكم] بِأَيْدِيكُمْ.يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآَخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ هـ87-2: 267حرف الباء في بِآَخِذِيهِ حشو.يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ هـ88-8: 1وحرف عن حشو، كما في القراءة المختلفة..وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ هـ89-3: 42حشو وتكرار.وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ هـ89-3: 78حشو وتكرار لكلمة كتاب.وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا هـ90-33: 7حشو وإبهام: هل نوح وإبراهيم وموسى وعيسى أنبياء أم لا وفقًا للقرآن؟ فلماذا إذن التكرار؟ وإن اراد التخصيص كان عليه توضيح ذلك. وفي هذه الحالة لماذا خصص اخذ الميثاق من خمسة؟ ولماذا تكرار الميثاق في النهاية.يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَ

الحشو في القران5
ماجد المصري -

يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ هـ112-5: 67في هذه الآية حشو وتحصيل حاصل: بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ. للخروج من المأزق، فسرها الجلالين على ان فيها نص ناقص وتكميله: يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ [جميع] مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ.قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ هـ112-5: 77حشو في استعمال كلمة ضل بالنسبة لأهل الكتاب ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ ... وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ....... اقحام فعل «كان» ومشتقاته كثير جدًا في القرآن. وهنا بعض الأمثلة:إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا (98-76: 5)وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا (50-17: 32)إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ (56-37: 35)فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا (44-19: 29)إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ (34-50: 37)مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ (52-11: 15)..........................هذه فقط امثلة قليلة علي الحشو و التكرار في الكتاب الالهي المعجزة

الابهام في الكتاب المبين1
ماجد المصري -

1) استعمال كلمات أو عبارات مبهمةمن أسس البلاغة إبلاغ المخاطب المعنى دون إبهام والتباس. وإن كان في القرآن عبارات بليغة فعلًا، فإننا نجد مقابلها آيات كثيرة بعيدة كل البعد عنالبلاغة بسبب إبهامها، مما أدى إلى اختلافات شاسعة في فهمها حتى عند كبار المفسرين المعتبرين.:26\47) « بِلِسَانٍ عَرَ بِيٍّ مُبِينٍ » ؛(1 :27\48) « تِلْكَ آَيَاتُ الْقُرْآَنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ » ؛(15 :5\112) « ِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ  قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ َّ » : يقول القرآنفهذه الصحابة وهم العرب العرباء وأصحاب اللغة الفصحى » :« الإتقان في علوم القرآن » 195 ). ولكن هذا مخالف للحقيقة بشهادة السيوطي في كتابهومن نزل القرآن عليهم وبلغتهم توقفوا في ألفاظ لم يعرفوا معناها فلم يقولوا فيها شيئًا [...] فعن أنس أن عمر بن الخطاب قرأ على المنبر وفاكهة وأبا31 ) فقال هذه الفاكهة قد عرفناها فما الأب ثم رجع إلى نفسه فقال إن هذا لهو الكلف يا عمر [...]. وعن عكرمة عن ابن عباس قال كل :80\24)1. وتذكر المصادر الإسلامية أن «(9 :18\ 75 ) والرقيم ( 69 :11\ 13 ) وأواه ( 52 :19\ 36 ) وحنانًا ( 44 :69\ القرآن أعلمه إلا أربعًا غسلين ( 78صبيغًا التميمي جاء إلى عمر فسأله عن الذاريات فأمر به عمر فضرب مائة سوط فلما برئ دعاه فضربه مائة أخرى ثم حمله على قتب وكتب إلى أبيموسى حرم على الناس مجالسته 2. واستعمال كلمات أو عبارات مبهمة يعتبر خطأً لغويًا مخالفًا لأسس البلاغة. وكل ما يساعد على إزالة الإبهام هوتصحيح لخطأ، كما فعل المفسرون في تقدير المحذوفات، أي ايجاد حل لنواقص القرآن المختلفة، رغم انهم اختلفوا في تقديراتهم. والقول بأن القرآنهو مجرد هراء لأنه يتضمن تعميمًا بعيدًا عن الصواب. « يتميز بالدقة في اختيار الكلمة، والدقة في اختيار موضعها 3 »50 (ق) \ 68 (ن) و 34 \ وأهم المبهمات في القرآن ما يسمى بالأحرف المقطعة أو فواتح السور. وهذه الأحرف موجودة في بداية 29 سورة وهي: 210\ 28 (طسم) و 51 \ 27 (طس) و 49 \ 26 (طسم) و 48 \ 20 (طه) و 47 \ 19 (كهيعص) و 45 \ 36 (يس) و 44 \ 7 (المص) و 41 \ 38 (ص) و 39 \ و 3842 (في آيتين متلاحقتين: حم، عسق) \ 41 (حم) و 62 \ 40 (حم) و 61 \ 31 (الم) و 60 \ 15 (الر) و 57 \ 12 (الر) و 54 \ 11 (الر) و 53 \ (الر) و 523 (الم) \ 2 (الم) و 89 \ 29 (الم) و 87 \ 30 (الم) و 85 \ 32 (الم) و 84 \ 14 (الر) و 75 \

الابهام في الكتاب المبين2
ماجد المصري -

ويعتبر البعض الأحرف المقطعة من المتشابهات التي هي مما استأثر لله بعلمه، مما يضعها في خانة اللهو والعبث. بينما يرى فيها البعض الأخرضربًا من إعجاز القرآن. وبما انه يصعب قبول فكرة ان هذه الأحرف مجرد لهو وعبث من قِبَل لله، فقد أجهد المفسرون أنفسهم لإيجاد معنىً لها« بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ » فتضاربت آراؤهم ضمن التفسير الواحد، فتحولت هذه الأحرف إلى معميات وألغاز وطلاسم لا تليق بنص يقول مؤلفه بأنه195 ). ويكفي الرجوع لموقع التفسير 4 واستعراض تفسير الآية الأولى من سورة البقرة: الم، التي يكرس لها على سبيل المثال الرازي اثنتي :26\47)عشرة صفحة، وكل من الطبري وابن عاشور عشر صفحات، والزمخشري ثماني صفحات....... تعبير غريب القرآن 3. وبعض هذه الكلمات غريبة على اللغة العربية ولا يمكن فهمها إلا بالرجوع إلى اللغات التي أخذت منها. ويقدر البعض أنالقرآن اخذ ما بين 6% و 10 % من كلماته من اللغات السامية الأخرى، وخاصة اللغة السريانية. .والإبهام في القرآن قد يكون ناتجًا عن أخطاء النساخ في كتابة بعض كلمات القرآن، ولكن بدلًا من الاعتراف بالأخطاء كما كانت تفعل عائشة، حاولالمسلمون اختلاق معنىً لتلك الكلمات رغم انه تم تصحيح بعضها في اختلاف القراءات: انظر في هذا الخصوص على سبيل المثال هوامش الآيات:58\ 100 (خَرَقُوا = خلقوا) و 105 :6\ 85 (مُقِيتًا = مثيبا) و 55 :4\ 41 (اصْطَنَعْتُكَ = اصطفيتك) و 92 :20\ 56 (يَطْمِثْهُنَّ = يطئهن) و 45 :55\97246 :2\ 21 (اجْتَرَحُوا = اقترفوا) و 87 :45\ 98 (حَصَبُ = حطب) و 65 :21\ 69 (قَاصِفًا = عاصفا) و 73 :17\ 11 (انْشُزُوا = انتشروا) و 50(عَسَيْتُمْ = حسبتم). ونشير هنا إلى أن ما يهمنا فقط أخطاء النساخ كما جاءت في المصحف المتداول وليس في مخطوطاتقال أبو عبيد في فضائل القرآن حدثنا أبو معاوية عن هشام بن عروة عن أبيه قال سألت عائشة عن » : القرآن 4. وبخصوص عائشة، يذكر السيوطيقوله تعالى إن هذان لساحران وعن قوله تعالى والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة وعن قوله تعالى إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون فقالت يا.5« بن أخي هذا عمل الكتاب أخطئوا في الكتاب.

الابهام في الكتاب المبين3
ماجد المصري -

ولا يكفي فهم الكلمات بمفردها لفهم الآية. فقد تأتي كلمة مفهومة ولكن ضمن عبارة غامضة، إما لأن بعض عناصرها تنقصها أو لأنها حشرت فيالآية حشرًا دون علاقة بمضمونها، فتفنن المفسرون في شرحها خاصة باللجوء إلى الأساطير اليهودية. وقد أدى غموض العبارة إلى تباين في التفسير.قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ. قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ » : فعلى سبيل المثال، يقول القرآن في سرده لقصة العجل96-95 ). ولا يعرف ما علاقة السامري بهذه القصة علمًا أن السامريين ينسبون إلى جبل السامرة في :20\45) « فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِيما هي هذه القبضة وعن :« فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ » فلسطين ولم يكونوا موجودين في زمن موسى، ومن غير الواضح ماذا تعني هنا عبارةفَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ » 34 ) وفي مكان آخر :38\38) « وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ » : أي رسول تتحدث؟ 6 ويقول القرآن عن سليمان.(14 :34\58) « الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأتََهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِومن غير الواضح ماذا يقصد القرآن بهاتين الآيتين 7. والآيات الغامضة في القرآن كثيرة جدًا « ا. فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا. فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا. إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِد Ž وَالصَّافَّاتِ صَف » وتضاف إلى هذه الآيات الغامضة آيات لا معنى لها تذكرنا بسجع الكهان مثل4). فما معنى الآيات الثلاث الأولى وما علاقتها بوحدانية لله؟ وكيف يمكن ان يقسم لله بمجهول على المعلوم؟ ونفس الأمر يمكن قوله -1 :37\56):77\33) « وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا. فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا. وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا. فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا. فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا. عُذْرًا أَوْ نُذْرًا. إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ » عن الآيات6) وغيرها من الآيات التي لا معنىً -1 :79\81) « وَالنَّازِعَاتِ غَرْق ا. وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا. وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا. فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا. فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا » ،(7-1لها ولا فائدة، والتي

الله بضمير الغائب
ماجد المصري -

يقدس المسلمون القرآن على اعتبار انه كتاب موحي به من الله ، و يقولون انه كلام الله الذي ارسله لنبيه محمد بواسطة رسول ملائكي هو جبريل لتبليغ العالمين به . اذا لابد ان يكون المتكلم في القرآن هو الله بذاته . ويمكن ان نصدق هذا الكلام ان ورد في القرآن مثل هذه الاية :" انا خلقنا الانس و الجن ليعبدون ". هذه عبارة واضحة تدل على قائلها هو الله. " وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو" المتكلم هنا الله " وهذا الكلام من اختصاص الله . والكلام يدل على شخص المتكلم ." انا اوحينا اليك... "" أَوَلَمْ يَرَ الإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ" الكلام يعبرعن ان قائله هو الله لأنه ينزل الكتب الموحى بها " انا انزلنا اليك الكتاب بالحق"لكن الغريب هو ان نصوص كثيرة وردت في القرآن لا تدل على ان المتكلم هو الله مثلا :- فى هود11: 34 ( لا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون ) من هو الناصح ومن هو الغاوي في النص ؟ المتكلم الناصح هنا ليس هو الله . انما شخص آخر يتكلم عن الله .هل محمد ينصح و الله يغوي ؟من هو المتكلم عن ربكم هنا ؟ (قد جاءكم الحق من ربكم ) اليست هذه جملة اخبارية عن الله ؟- (وما هم بضارين به من أحدٍ إلا بإذن اللهِ ) البقرة 102:2 -... لم يقل الله باذني . هنا شخص يتكلم عن الله ، فمن هو المتكلم هنا ؟كيف يعمل الله اعمالا ويقول باذن الله ولا يقول باذني ؟ المجادلة 10 (انما النجوى من الشيطان ليحزن الذين امنوا وليس بضارهم شيئا الا باذن الله) ال عمران 166:(وما اصابكم اذا التقى الجمعان الا باذن الله ) لماذا لم يقل الا باذني ؟ (وما كان لنفس ان تموت الا بأذن الله ) ان كان المتكلم هوالله لماذا لم يقل: 145: ال عمران (وما كان لنفس ان تموت الا باذني ؟) (وما اصاب من مصيبة الا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه والله بكل شئ عليم ) التغابن 64 :10-11لماذا لم يقل الله : " وما اصاب من مصيبة الا[ بإذني ] ومن يؤمن[ بي اهدي] قلبه [ وأنا ] بكل شئ عليم .كثير من هذه الايات التي تذكر الله بضمير الغائب بينما المفروض هو كلام الله المباشر لمحمد ، ولا يذكر الله بصيغة المتكلم فيها، انما محمد هو من يتكلم عن الله في القرآن . وكذلك في :"ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها" . هذا التبليغ لامر الله صادر من محمد بجملة خبرية وليس من الله مباشرة بصيغة المتكلم

المسيح في القران1
ماجد المصري -

هذا دليل على ان القرآن من تاليف محمد وليس وحيا سماويا. فقد صدق من قال لا خبر جاء ولا وحي نزل .عندما يقول القرآن : "وما كان لنفس ان تموت الا باذن الله " ،" وما كان لنفس ان تؤمن الا باذن الله "ويقول عن المسيح : اني اخلق لكم من الطين كهيئة الطير فانفخ فيه فيكون طيرا [باذن الله] اي بقوة الله الحال فيهاذن ما الفرق بين المسيح و الله ؟ المسيح يحمل معه اذن الله باجتراح المعجزات . المسيح نفسه يعمل نفس اعمال اله ، النفس تموت باذن الله والمسيح يخلق باذن الله بشهادة القرآن ، فمن يكون المسيح في القرآن؟هنا ورد نفس مصطلح (باذن الله) حيث اختص القرآنُ بها الله والمسيحَ فقط ... لماذا قال المسيح اني اخلق لكم ؟ ولم يجروء اي انسان ان يتلفظ بهذه العبارة لا من قبل ولا من بعد .اليس الله هو الخالق الوحيد في الكون ؟ ولماذا المسيح اختص وانفرد مع الله بالخلق واحياء الموتى و شفاء المرض وعلم الغيب . الا يدل على ان المسيح هو الله المنظور على الارض ، لأنه كلمته المتجسد وروحه القدوس ؟وصفَ المسيح انه الخالق في سورة ال عمران 43 " اني اخلق لكم من الطين كهيئة الطير فانفخ فيه فيكون طيرا باذن الله وابرئ الاكمه والابرص واحيي الموتى باذن الله وانبئكم بما تاكلون وما تدخرون في بيوتكم ان في ذلك لاية لكم ان كنتم مؤمنين "وقال عن المسيح انه يحي الموتى باذن الله . وكيف لا يحي وكلمة الله معه .فمن هو المسيح اذن ؟ في الانجيل المسيح يعمل المعجزات بكلمته ولا يطلب الاذن من احد ، فيقول للميت اليعازر المنتن في قبره اربعة ايام : " اليعازر هلما خارجا " ، فيخرج اليعازرمن قبره حيا ملفوفا بالاكفان . ويقول للاعمى ابصر ، فيبصر . وللميت قم فينهض من موته حالا . انفرد المسيح باعمال هي من اختصاص الله فقط .المسيح ولد من دون سائر البشر من امراءة عذراء طاهرة و من غير اب . و انفرد المسيح حسب القرآن انه تكلم في المهد و هو طفل رضيع ؟ وقال القرآن عن المسيح كلاما لم يقله على اي بشر : (سلام علي يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعث حيا ).و اعتبرت امه مريم العذراء خير واطهر نساء العالمين . وجاءت سورة باسمها في القرآن ؟وصف المسيح فقط انه كلمة الله وروح منه . علما ان كلمة الله ازلية وليست مخلوقة في زمن ما .المسيح هو كلمة الله المتجسد على الارض والذي تجلى بصورة انسان ، وممتلئ بروح القدس اي روح الله الذي لا يُرى . ويعمل نفس اعمال الله

المسيح في القران2
ماجد المصري -

لماذا اعطى القرآن للمسيح وحده صفات واعمال الله و خصائصه الفريدة في الخلق و احياء الموتى وشفاء المرضى وعلم الغيب ولم يمنحها لغيره من الانبياء ؟القرآن يشهد ان المسيح هو الله على الارض. جاء في سورة الزخرف 43: 84 ( وهو الذي في السماء اله وفي الارض اله وهو العليم الحكيم ).من هو الاله على الارض غير المسيح ؟ يتضح من المعنى الظاهر في هذا النص ان المتكلم يشهدعن اله متجسد على الارض ، ولا يمكن ان يكون في الكون الهين بل اله واحد . كما يؤمن المسلمون و المسيحيون على السواء، اذن فمن هو الاله على الارض ومن يكون بالنسبة الى اله السماء ان كان الاثنان واحد ؟ الجواب واضح انه نفس الاله الموجود في السماء بالروح موجود على الارض بالروح والجسد ، روح في السماء و يدعى الله اوألآب ، وعلى الارض الكلمة المتجسد بهيئة انسان والممتلئ من روح الله القدوس الذي يدعى يسوع المسيح وبالعبري يدعى عمانوئيل اي الله معنا ،و في القرآن دعي اسمه عيسى المأخوذ من اسم ايسوس او يَسوس اللفظ اليوناني ويدعى بالللاتينية Jesus.القرآن يكفّر من يقول ان الله هو المسيح بن مريم ، كاتب القرآن اخطا في التعبير بين الله والمسيح .لأن المسيحيين لايقولون بهذا، انما يؤمنون ان المسيحَ هو صورة الله المنظورعلى الارض متجسدا بروحه وكلمته وليس العكس ..الانسان لا يصير اله ، انما الاله لا يعجزه ان يتجلى بهيئة انسان كما تجلى الى موسى بالجبل و جعله دكا.في سورة الزخرف 83 ( وهو الذي في السماء [اله] و في الارض [اله] )الاية تشير ان الله في السماء اله و شير الى آخر وتقول وعلى الارض اله اي (يمثله بالجسد واللاهوت) . و الاله المتجسد واحد مع اله السماء بالروح لا ينفصل عن جوهره وليس في السماء و الارض الاهان بل اله واحد فقط . نلاحط ان كلمة اله جاءت بصيغة النكرة الغير معرّفة ،( وهو الذي في السماء [اله] و في الارض [اله] ) كان ينبغي على كاتب القرآن ان يقول ؛ (وهو الذي في السماء و الارض اله ) او ( انا اله السماء والارض) تفسيرنا ان المسيح هو الله الظاهر بالجسد على الارض (اله الارض)، مع احتفاض الله (اله السماء) بطبيعته اللاهوتيه فإن ظهرعلى الارض متجليا بالجسد والمدعو مجازيا في الانجيل (ابن الله) - لأنه من جوهره - ويعمل اعمال الله المعجزية ، فانه نفسه الله الكائن في السماء لانه متحد بالروح (اللاهوت) مع الله في علياءه ، والله الروح باق بلاهوته في السما

ماجد المصري
مسلم -

انا لم اقل ان للقمر وجهين بل انت فهمت كلامي كما تريد ان تفهمه,ان قصدت بالجهة المقابلة هي جهة الارض وليس القمر,اي الجهة التي تغطيها الغيوم فلا يرون القمر,نحن نؤمن بذلك الانشقاق طالما ورد في مراجعنا" ذكرت الحادثة في الكثير من المصادر الإسلامية أنه عندما كان الكفار يعاندون الرسول كانوا يطلبون منه أمورا تعجيزية فطلبوا منه أن يشق القمر و يشهد الكثير من الأدلة في المصادر الاسلامية و القرآن و الأحاديث النبوية على ذلك. من القرآنذكرت هذه الحادثة في سورة القمر (التي سميت باسم هذه القصة) الآيتين الأولى والثانية: ﴿اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ﴾﴿وَإِنْ يَرَوْا آَيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ﴾ هذا ما نؤمن به ولا نلتفت لما يقوله الاخرون ابدا.تقول:وهذا طبعك فانت تنسخ و تنقل بدون فهم,ولماذا لا يكون طبعك انت كذلك؟هل اعطاك الله فهما افضل من فهمي؟الديك ادلة على سمو فهمك وقصر فهمي؟رحم الله امرءل عرف قدر نفسه,الرابط الذي اشرت اليه لا يعنينا فهل تظن اننا نصدقه ونكذب القران والحديث؟وقولك:اما سؤالك عن تفسير ايات الانجيل فكان عليك ان ترجع الي التفسير المسيحي للايات و ليس التفسير الاسلامي لتنفي عن نفسك تهمة التحيز.. هل نسيت تفسيرك للضيف حول كلمة " ينزفون" لا تنه عن خلق وتاتي مثله,اما انكم تلجاون لتفاسيرنا وكتبنا فهذا زعم لا تسنده الادلة.انتم تنتقون ما يخدم منهجكم فقط,ما قاله انجيكم:سيقوم مسحاء كذبة و انبياء كذبة و يعطون ايات عظيمة......و حينئذ تنوح جميع قبائل الارض و يبصرون ابن الانسان اتيا على سحاب السماء بقوة .....متى سيحدث كل هذا , فيقول : ” الحق اقول لكم لا يمضي هذا الجيل حتى يكون هذا كله .يقول يسوع لتلاميذه ان بعض منهم لن يذوق الموت حتى يرى بعينيه هذه الامور , يروا مجئ يسوع مع ملائكته فى اللحظات الاخيرة التى تسبق نهاية العالم ,اذن هو يتحدث عن يوم القيامة وليس خراب اورشليم,لك ان تفسر كما تشاء,ولي ان افهم ما اشاء,ولكن طالما ان المسيح قال:جميع قبائل الارض,اتيا على سحاب السماء,نهاية العالم فما علاقة اورشليم بالامر؟انا انكر ان المسيح قال هذا وهو يقصد اورشليم,لان المسيح منزه عن الخطا !!!

ماجد المصري
مسلم -

العرب اهل اللغة والفصاحة لم ينتبهوا طوال 1400 سنة للاخطاء اللغوية في كتابهم حتى اتى السيد ماجد ليبينها لهملناخذها واحدة واحدة:1-تلك عشرة كاملة:(تِلْكَ) اسم إشارة مبتدأ.(عَشَرَةٌ) خبره.كامِلَةٌ) صفة وليست معدودا حتى نذكر(بتشديد الكاف وكسرها)المعدود هو الايام فكانه قال:تلك عشرة ايام كامله ولكنه حذف المعدود وابقى الصفة,2-اثنتي عشر اسباطا:قاعدة التذكير وألتأنيث عندما يأتي الرقم عشرة مقرونا بالارقام المفردهأما إذا كان (10) مركبا مع عدد مفرد ( 1119 ) فإن (10 ) تأتي مثل المعدود تذكيراً وتأنيثا : والعدد المفرد يأخذ حكمه السابق : وفق هذه القاعدة جاء العدد مماثلا لحالة المعدود في حالة التأنيث لان الرقم عشرة جاء مؤنثا وعليه الرقم أثنان يكون مؤنث,3-والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة:أي وأخصُّ المقيمين الصلاة الْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ مبتدأ ، خبره جملة ﴿ أُوْلَـئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا ﴾ أو : خبر لمبتدأ محذوف . أي : وهم المؤتون الزكاة ، وارتفاعه- على الوجهين- على سبيل القطع للمدح . و﴿ الْمُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ﴾ اسم معطوف عليه . و﴿ أُوْلَـئِكَ ﴾ مبتدأ ، خبره جملة ﴿ أُوْلَـئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا ﴾ ، والجملة من المبتدأ والخبر خبر عن الراسخين في العلم .هل فهمت:4-والصابئون والنصارى:أن في هذه ألايه ليست من اخوات ان وليست شبيهه بالفعل بل هي هنا في هذه الايه بمعنى نعم ,وهي حرف توكيد فليس كل حرف ان في اللغة العربية هو حرف شبيه بالفعل وليس كل حرف أن في العربية هو من اخوات أن ,أحْرُفُ التَّوْكيد: "إنَّ، وأَنَّ، ولامُ الابتداءِ، ونونا التوكيدِ، واللامُ التي تقع في جواب القسَم، وقد,5-وأكن من الصالحين:نعم الصواب أكون ولكن اسباب حذف حرف الواو من كلمة اكون بسبب ألتقاء الساكنين وهذه قاعدة من قواعد اللغة العربية لان فعل اكون مجزوم في هذه ألايةوَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ ,6-ثم قال له كن فيكون:اسلوب استخدام الحاضر في التعبير عن الماضي اسلوب من اساليب لغة العرب وليس خطاءا لغويا ولا قواعديا والغرض من هذا الاسلوب(التعبير عن الماضي بصيغة الحاضر) هو جعل المتلقي يعايش الحدث ويستحضره,7-سلام على إلياسين:ي نسخ

55الضيف العزيز
Almouhajer -

لا حاجة بنا لإعادة الكلام يا ضيفنا العزيز , فقط سأنقل فكرة واحدة, وسترى أنه في قياسات حفظ الأشياء فإن المدة طويلة جداً . أقتبس ""بل لديهم سعف النخيل وغيرها ولم يكن هناك فترات طويلة حتى تتلف,بل بدات الكتابة على الصحف في عهد ابي بكر وهو خليفة النبي مباشرة,"" انتهى الإقتباس . يا عزيزي الضيف ! استمرت دعوة محمد 23 سنة منها عشر سنوات في مكة و13 سنة في المدينة . هل يعتقد السيد ضيف العزيز أن الآيات التي نزلت في مكة في السنة الأولى للدعوة , وكُتبت على سعف النخيل والعظام والحجارة ...إلخ هل تعتقد أنها تبقى محفوظة دون تبدل أو تلف , يجعل النقل عنها صحيحاً 100% ؟ ثم هناك أمر شديد الأهمية ؛ طالما أن محمد هاجر إلى المدينة, كيف تم نقل هذه السعف والحجارة .... دون ضياع حرف منها , وتقول الكتب أن هذه المواد المكتوب عليها القرآن المكي , كانت حمولة عشرين بعيراً !! ألا يدعو ذلك للعجب ؟ منهجي يا سيد ضيف هو المنهج العقلي المنطقي , وهذا المنهج يؤكد لي بما لايقبل الشك أن القرآن قد ضاع منه قرآن كثير حسب قول الخليفة عمر . أما أن 1,6 مليار مسلم مقتنعون فأمر غير صحيح لأنه غالبية المسلمين لايعرفون أدنى شيء عن جمع القرآن ولا عمَّا في القرآن . شكراً لك .

ماجد المصري
مسلم -

يتبع..11-قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ: أصل " الزعيم " ، في كلام العرب: القائم بأمر القوم , وكذلك " الكفيل " و " الحميل " . ولذلك قيل: رئيس القوم زعيمهم ومدبِّرهم. يقال منه: " قد زَعُم فلان زعامة وزَعامًا "، ومنه قول ليلى الأخيلية:حَــتَّى إذَا بَــرَزَ اللِّــوَاءُ رَأَيْتَـهُتَحْـتَ اللِّـوَاءِ عَـلَى الخَـمِيسِ زَعِيمَا ولما كان يوسف هو زعيم القوم فله ان يتحدث نيابة عنهم بلقبه المفرد,12-فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ:ليس المقصود الى اي مكان يسيرون بل فَأَيْنَ تَذْهَب عُقُولكُمْ فِي تَكْذِيبكُمْ بِهَذَا الْقُرْآن مَعَ ظُهُوره وَوُضُوحه وَبَيَان كَوْنه حَقًّا مِنْ عِنْد اللَّه لانه قال قبلها" وما هو على الغيب بضنين وما هو بقول شيطان رجيم فأين تذهبون إن هو إلا ذكر للعالمين لمن شاء منكم أن يستقيم "اذن ليس الذهاب بالاقدام بل ذهاب العقول.13-ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ::أَيْ: يَسَّرَ لَهُ الطَّرِيقَ إِلَى تَحْصِيلِ الْخَيْرِ أَو الشَّرِّ,الله يسر السبيل وليس يسر الانسان للسبيل,14-بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ: التاء للمبالغة، أي كامل العلم والعرفان، أو تاء التأنيث، أي حجة بصيرية، فإن الأعضاء تشهد بما صدر منه15-وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ :الوسوسة هي الصوت الخفى، والمراد به حديث الإنسان مع نفسه. قال الشاعر:وأكذب النفس إذا حدثتها ... إن صدق النفس يزرى بالأملوما موصولة، والضمير عائد عليها والباء صلة، أى: ونعلم الأمر الذي تحدثه نفسه به. ويصح أن تكون مصدرية، والضمير للإنسان، والباء للتعدية، أى ونعلم وسوسة نفسه إياه16-كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ:كلمة بتنوين التاء بالفتح اعرابها:تمييز منصوب نسبة للتعجب.وليست فاعلا17-وْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا:او يصبح ماوها غورا اى غائرا ذاهبا في الارض فالغور مصدر وصف به على سبيل المبالغه وهو بمعنى الفاعل يقال غار الماء يغور غورا اى سفل في الارض وذهب فيها ومنه قوله تعالى قل ارايتم ان اصبح ماوكم غورا فمن ياتيكم بماء معين 18-مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا: ما : اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدإ.- لِ هذَا : اللام حرف جر مبني ،والهاء للتنبيه ، ذا اسم إشارة في محل

الى ضيف
bellaev -

أولا اود ان اعتذر منك ان فهمت مني انني انعتك بالجهل فانا لا اقبل على نفسي ان اقوم بذلك فهذا من قلة الادب في الحوار ...ثانيا انني اشكرك على ما شرحته لي عن كيفية اعتماد حديث للرسول او رفضه ومن هنا اجد كثيرا من المسلمين يرفضون احاديث من صحيح البخاري ومسلم وغيرهم ممنتعتبر احاديثهم صحيحة والمفروض انه تم تطبيقما تفضلت وشرحت لي عن كيفية اعتمادها ونجد القرآنيين اللذين يرفذون الاحاديث ويرى العديدون ان كثيرا من الاحاديث التي تنسب للرسول هو منها براء وانما وضعت في عهد العباسيين أو الامويين لمرضاة الخليفة ولتثبيت حكمه يعني لما تقرأ ان الحجاج هدم الكعبة وقام يضرب البخاري واهانه وعلى فكرة هذا مثبت في كتبكم ...فاين ذلك مما تقول عن اعتماد الاحاديث اذ يبدو ان صناعة الاحاديث كانت مربحة ويسترزق منها كثير من الفقراء والغلابة الطامعين في مورد رزق او في منصب او مكانة مرموقة في المجتمع وبعدين سهلة (سمعت رسول الله يقول واللي بدو اياه الخليفة بيقوله والشاطر يعترض ) يعني بالمختصر ارحاديث عليها علامة استفهام كبيرة الا تتفق معي

ماجد المصري
مسلم -

ناتي الان الى شبهة الحشو من اجل السجع:1-مِنْهُمْ مَنْ آَمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ ~ وَكَفَى بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا : لما آمن بَعضُهم، خرجوا من الوعيد الذي توعَّده في عاجل الدنيا، وأخرت عقوبةُ المقيمين على التكذيب إلى الآخرة، فقال لهم: كفاكم بجهنم سعيرًا. ويعني بقوله: " وكفى بجهنم سعيرًا "، وحسبكم، أيها المكذبون بما أنـزلت على محمد نبيي ورسولي =" بجهنم سعيرًا "، يعني: بنار جهنم، تُسعَر عليكم = أي: تُوقدُ عليكم.هل هذا حشو طالما ان نهاية الاية تتعلق بمصير من صد عن منهج ربه؟2-إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ ~ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا.: إِنَّ اللَّه لَمْ يَزَلْ عَزِيزًا فِي اِنْتِقَامه مِمَّنْ اِنْتَقَمَ مِنْهُ مِنْ خَلْقه , لَا يَقْدِر عَلَى الِامْتِنَاع مِنْهُ أَحَد أَرَادَهُ بِضُرٍّ , وَلَا الِانْتِصَار مِنْهُ أَحَد أَحَلَّ بِهِ عُقُوبَة , حَكِيمًا فِي تَدْبِيره وَقَضَائِهِ,الارتباط واضح بين مقدمة الاية ونهايتها وليست سجعا3-الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ ~ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلًّا ظَلِيلًا:الظل الظليل هو نعمة اضافية للجنات والازواج المطهرة,فهل الاضافة المرتبطة بما قبلها حشو؟4-إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ ~ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا" يقول: إن الله لم يزل سميعًا بما تقولون وتنطقون، وهو سميع لذلك منكم إذا حكمتم بين الناس ولما تُحاورونهم به (49) " بصيرًا " بما تفعلون فيما ائتمنتم عليه من حقوق رعيتكم وأموالهم، وما تقضون به بينهم من أحكامكم: بعدل تحكمون أو جَوْر، لا يخفى عليه شيء من ذلك، حافظٌ ذلك كلَّه، حتى يجازي محسنكم بإحسانه، ومسيئكم بإساءته، أو يعفو بفضله.الارتباط واضح لمن كان له بصر وبصيرة5-أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى:وجه دخول الباء في قوله ( بقادر ) فقال بعض نحويي البصرة : هذه الباء كالباء في قوله ( كفى بالله ) و

حفظ القران العربي المبين
ماجد المصري -

لدينا بضع نقاط سنكرر ذكرها::::::الأحرف المقطعة معميات وألغاز وطلاسم لا تليق بنص يقول مؤلفه بأنه بلسان عربي مبين....بعض هذه الكلمات غريبة على اللغة العربية ولا يمكن فهمها إلا بالرجوع إلى اللغات التي أخذت منها. ويقدر البعض أن القرآن اخذ ما بين 6% و 10 % من كلماته من اللغات السامية الأخرى، وخاصة اللغة السريانية.....عائشة تقول :بن أخي هذا عمل الكتاب أخطئوا في الكتاب.....الإبهام في القرآن قد يكون ناتجًا عن أخطاء النساخ في كتابة بعض كلمات القرآن، ولكن بدلًا من الاعتراف بالأخطاء كما كانت تفعل عائشة، حاول المسلمون اختلاق معنىً لتلك الكلمات رغم انه تم تصحيح بعضها في اختلاف القراءات..... في السنة23 للهجرة,حرق عثمان كل المصاحف القديمة وطلب من زيد بن ثابت وصحبه اعادة كتابة القران حسب العرضة الاخيرة بين جبريل ومحمد " من هم صحب زيد بن ثابت ولماذا لم يدعو لا أبي بن كعب ولا عبدالله بن مسعود الذي نصح به الرسول قبل موته بأن يؤخذ القرآن عنه ؟؟ بقي القرآن مكتوباً على الحجارة واللحف وووو العظام ولم يتبدل به شيء خلال 23 سنة ....في كتاب الإتقان في علوم القرآن لجلال الدين السيوطي ص 26 جزء 2 عن عائشة قالت: كانت سورة الأحزاب حتى زمان النبي تقرأ حتى مائتي وعندما كتب عثمان المصاحف لم نحصل إلا ما عليه الآن وهو 73 آية 4) وفي نفس المرجع السابق ونفس الصفحة، عن عمر ابن الخطاب فقال لا يقولن أحدكم قد أخذت القرآن كله وما أدراك ما كله لقد ذهب منه قرآن كثير. ~ يقول ذهب منه قرآن كثير وهى شهادة خليفة من خلفاء المسلمين ..... إذن هناك جزء كبير من القرآن مفقود! أين هو ؟! 5) ويورد السيوطي عن عبد ابن عبدي قال عمر لعبد الرحمن ابن عوف ألم تجد فيما أنزل علينا "أن جاهدوا كما جاهدتم أول مرة" فإننا لا نجدها. قال أسقطت فيما أسقط من القرآن ~ أين العقول التي تفهم؟ المسلم يفتخر أن الدين الإسلامي دين العقل أليس كذلك ؟ فهل لك أن تكلمني بالعقل والمنطق؟....وسنكرر قولنا اننا لم نلجا لنقد كتبكم الاسلامية الا بعد ان زعمتم ان ادياننا و كتبنا محرفة بدون احضار الاصل الغير محرف كما تدعون و في الوقت نفسه لا تمتلكون اي اصل للقران و تقولون ان الله وعد بحفظه رغم اننا لجئنا لكتبكم الصحيحة لاثبات عكس ما انتم تقولون...و لا ننسي القول الاتي::: يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم وإن تسألوا عنها حين ينزل القر

في الانتظار
ماجد المصري -

مازلت منتظرا الرد خالد الذكر " عندنا قران واحد و ليس اناجيل متعددة" و"المهم انه واحد "اي ان ليس مهما كونه اصليا او يحتوي علي اخطاء لغوية و انشائية و علمية و "وقد وعد الله بحفظ كتابه"

سؤال مهم يتكرردون إجابة
Almouhajer -

أوجه السؤال لكل المعلقين المسلمين , وليس للشيخ مسلم الذي يهرب من الإجابة منذ وقت طويل . السؤال هو كالتالي وقد جاء هنا في المشاركة 45 . """يا رجل أنت بصراحة كالغريق الذي يتمسك بقشة . محمد نبي الإسلام اعترف بصحة وصدق الكتاب المقدس بقسميه التوراة والإنجيل (عهد قديم وعهد جديد) اعترف بصدقهما بعد ألفي سنة من موسى و 600 سنة من المسيح, كان فيها الكتاب المقدس قد ملأ أرجاء العالم القديم بملايين النسخ . نعيد عليك السؤال الذي تهرب منه : إذا كان نبيكم صادقاً , وأعتقد أنك لا تقدر على تكذيبه , قل لنا من فضلك يا شيخ مسلم كيف ومتى تم تحريف الكتاب المقدس الذي صادق عليه محمد نبي الإسلام ؟؟ هذا السؤال مهم جداً ويحتاج للإجابة فلا تهرب أيها الهارب الكبير من مطارق الحق .""" السيد المشارك ضيف مطالب بالإجابة أيضاً .

ماجد المصري
مسلم -

1-أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ:في فاعل فعل التعجب مع صيغة " أفعل به ,العرب تقول هذا في موضع التعجب فتقول اسمع بزيد وابصر بزيد اي ما اسمعه وابصره,2-بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ:اي كنت بصيرا بالذي لم يبصروا هم به3-إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ:(إِنْ أَحْسَنْتُمْ) يا بني إسرائيل، فأطعتم الله وأصلحتم أمركم، ولزمتم أمره ونهيه (أَحْسَنْتُمْ) وفعلتم ما فعلتم من ذلك (لأنْفُسِكُمْ) لأنَّكم إنما تنفعون بفعلتكم ما تفعلون من ذلك أنفسكم في الدنيا والآخرة,اي ان احسانكم لانفسكم هو احسان لكم انفسكم4-ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ بِهِ: ولئن شئنا لنذهبنّ بالذي آتيناك من العلم الذي أوحينا إليك من هذا القرآن لنذهبنّ به، فلا تعلمه، ثم لا تجد لنفسك بما نفعل بك من ذلك وكيلا يعني: قيِّما يقوم لك، فيمنعنا من فعل ذلك بك، ولا ناصرا ينصرك ، فيحول بيننا وبين ما نريد بك، 5-كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا:إِنَّ اللَّه بِعِبَادِهِ ذُو خِبْرَة وَعِلْم بِأُمُورِهِمْ وَأَفْعَالهمْ , وَالْمُحِقّ مِنْهُمْ وَالْمُبْطِل , وَالْمُهْدِي وَالضَّالّ,اي يكفي بربك شهيدا على الناس,كفى بك داء ان ترى الموت شافيا6-وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ:ما أتيتنا ببيان ولا برهان على ما تقول، فنسلم لك، ونقر بأنك صادق فيما تدعونا إليه من توحيد الله والإقرار بنبوتك7-. فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ:ان بعضُ أهل العربيّة من أهل الكوفة يقول: " أنْ" في قوله: ( فلما أن جاء البشير ) وسقوطُها، بمعنى واحدٍ ، وكان يقول هذا في: " لما " و " حتى " خاصّة ، ويذكر أن العرب تدخلها فيهما أحيانًا وتسقطها أحيانًا ، كما قال جل ثناؤه: وَلَمَّا أَنْ جَاءَتْ رُسُلُنَا، وقال في موضع آخر: وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا ، وقال:هي صلة، لا موضع لها في هذين الموضعين. يقال: " حتى كان كذا وكذا " ، أو " حتى أن كان كذا وكذا 8-قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ:الباء متعلقة بفعل الكفر ولذلك فوجودها لازم9-قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ:العذاب انواع والرجز هو اشد انواعه10-وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ: صيغة مبالغة تعني بان الله من منزه عن الظلم ، ولايظلم مثقال ذرة11-وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ:الباء متعلقة بفعل زوجناهم12-يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ:اي يغفر لكم ما شاء هو من ذنوبكم الكثيرة13-بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى :وزيدت الباء في

للاخ ماجد المصري
متابع -

صدقني انك لاتفهمنا ولا نستطيع ان نفهمك المهم اذا جمع الانجيل من النصوص التي كتبها تلاميذ المسيح كما هي هي وبعدها نرى الترجمات لها لقلنا عندك الافضل ولك الحق ان تتقدم وتشككنا في قراننا. اما تاتي بكتاب نقل عن عن عن وبلغة اخرى وتريدنا ان نترك ماعندنا فانت خاطئ لاننا نفتخر بهذا الكتاب ونفتخر باللغة التي كتبت بها ونفتخر اكثر ان سمعنا او قرانا اخر اجتهادات للتــفــســيــر للقران الكريم للشيخ الشعراوي ككتاب يجعلنا متمسكين اكثر فاكثر لانه لفهمنا كتب بهذا الاسلوب الذي يجعل من امثالك يعتبرها اخطاء لغوية و انشائية و علمية.

مسلم و التغاضي عن الرد
ماجد المصري -

حاول مسلم التبرير كعادته الدائمة بتطويع قواعد اللغة العربية طبقا للقران و ليس العكس..فاصبحنا نجد استثنئات خاصة بقواعد القران لم توجد بالسابق ...هل هناك ظلا ظليلا و اخر مشمسا...وماذا عن :وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا. فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا. وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا. فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا. فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا. عُذْرًا أَوْ نُذْرًا. إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ ثم وَالنَّازِعَاتِ غَرْق ا. وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا. وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا. فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا. فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا .....اليس هذا بلغو بلا معني...نجدك تهربت من الاجابة عن هذا و الحديث عن الله بضمير الغائب و كلام قرانكم عن المسيح و تغاضيت عن كلام عائشة و عمر بن الخطاب باخطاء النسخ و المفقود من الايات و معني الحروف المتقطعة الاعجازية الواردة في كتاب اعجازي عربي مبين يحتوي علي كلمات من لغات سامية اخري تسبق العربية في تاريخها....اما عن القمر فقد كان كلامك كالتالي "لا يرى كل الناس تلك الحادثة فإن الناس في الجهة المقابلة للقمر هم الذين سيرون تلك الحادثة دون غيرهم قطعاً " ثم فسرتها قائلا "انا لم اقل ان للقمر وجهين بل انت فهمت كلامي كما تريد ان تفهمه,ان قصدت بالجهة المقابلة هي جهة الارض وليس القمر,اي الجهة التي تغطيها الغيوم فلا يرون القمر,نحن نؤمن بذلك الانشقاق طالما ورد في مراجعنا" اذن علميا مراجعكم خاطئة اذ ان كل الارض تري نفس الوجه (او نفس الناحية) للقمر و ما معني الجهة التي تغطيها النجوم و ايضا تجاهلت ان تصحح العنوان الذي لجئت اليه...الابحاث الفلكية اثبتت ان القمر لم ينشق ابدا...الحالة الوحيدة هو عندما انشق عن الارض في مراحل التكوين و كان هذا بلايين السنين قبل محمد....الي الان يدعي بعض شيوخكم ان الارض ثابتة و ان الشمس هي من تدور حول الشمس و ان في احد جناحي الذبابة داء و في الاخر دواء...و في كتبكم "وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عُبَيْد عَنْ الْأَعْمَش عَنْ إِبْرَاهِيم التَّيْمِيّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي ذَرّ قَالَ كُنْت مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِد حِين غَرَبَتْ الشَّمْس فَقَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَا أَبَا ذَرّ أَتَدْرِي أَيْنَ تَذْهَب الشَّمْس ؟ " قُلْت اللَّه وَرَسُوله أَعْلَم قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَ

تفسير محمد الاعجازي
ماجد المصري -

وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عُبَيْد عَنْ الْأَعْمَش عَنْ إِبْرَاهِيم التَّيْمِيّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي ذَرّ قَالَ كُنْت مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِد حِين غَرَبَتْ الشَّمْس فَقَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَا أَبَا ذَرّ أَتَدْرِي أَيْنَ تَذْهَب الشَّمْس ؟ " قُلْت اللَّه وَرَسُوله أَعْلَم قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَإِنَّهَا تَذْهَب حَتَّى تَسْجُد بَيْن يَدَيْ رَبّهَا عَزَّ وَجَلَّ فَتَسْتَأْذِن فِي الرُّجُوع فَيُؤْذَن لَهَا وَكَأَنَّهَا قَدْ قِيلَ لَهَا اِرْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْت فَتَرْجِع إِلَى مَطْلِعهَا وَذَلِكَ مُسْتَقَرّهَا. عندما غربت الشمس عن مكة ذهبت بين يدي ربها تستأذن في الرجوع ولكن الشمس مازالت فوق غرب افريقيا ومشرقة على امريكا .ولكن احدا لم يكن يعلم ذلك! ....وانقل عن فول و علم انه لن يمانع في نقلي عنه ما يلي ::: وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) وقيل : المراد بقوله : ( ن ) حوت عظيم على تيار الماء العظيم المحيط ، وهو حامل للأرضين السبع ، كما قال الإمام أبو جعفر بن جرير : وقال ابن أبي نجيح : إن إبراهيم بن أبي بكر أخبره عن مجاهد قال : كان يقال : النون : الحوت العظيم الذي تحت الأرض السابعة . وذكر البغوي وجماعة من المفسرين : إن على ظهر هذا الحوت صخرة سمكها كغلظ السماوات والأرض ، وعلى ظهرها ثور له أربعون ألف قرن ، وعلى متنه الأرضون السبع وما فيهن وما بينهن فالله أعلم . ومن العجيب أن بعضهم حمل على هذا المعنى الحديث الذي رواه الإمام أحمد : حدثنا ابن بشار ، حدثنا يحيى ، حدثنا سفيان - هو الثوري - حدثنا سليمان - هو الأعمش - عن أبي ظبيان ، عن ابن عباس قال : أول ما خلق الله القلم قال : اكتب . قال : وما أكتب ؟ قال : اكتب القدر . فجرى بما يكون من ذلك اليوم إلى يوم قيام الساعة . ثم خلق " النون " ورفع بخار الماء ، ففتقت منه السماء ، وبسطت الأرض على ظهر النون ، فاضطرب النون فمادت الأرض ، فأثبتت بالجبال ، فإنها لتفخر على الأرض . وثم قال ابن جرير : حدثنا ابن حميد ، حدثنا جرير ، عن عطاء ، عن أبي الضحى ، عن ابن عباس قال : إن أول شيء خلق ربي عز وجل القلم ، ثم قال له : اكتب . فكتب ما هو كائن إلى أن تقوم الساعة . ثم خلق " النون " فوق الماء ، ثم كبس الأرض عليه ....انتهى ما رأيكم فى هذا الاعجا

ماجد المصري
مسلم -

1-وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ:الباء كما بينتها سابقا2-بِآَخِذِيهِ:كما قبلها3-يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ:لو حذفنا"عن" فهل تستقيم الجملة؟4-اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ: إن الله اصطفاك أي اختارك وكرر الاصطفاء لأن معنى الأول الاصطفاء لعبادته ، ومعنى الثاني لولادة عيسى .5-مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ: وإن مِن اليهود لَجماعةً يحرفون الكلام عن مواضعه، ويبدلون كلام الله؛ ليوهموا غيرهم أن هذا من الكلام المنزل، وهو التوراة، وما هو منها في شيء، ويقولون: هذا من عند الله أوحاه الله إلى نبيه موسى، وما هو من عند الله، وهم لأجل دنياهم يقولون على الله الكذب وهم يعلمون أنهم كاذبون.يحسبون من الكتال ولكنه ليس من الكتاب6-وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ :نعم هم من الانبياء ولكنهم يتميزون بانهم اولو العزم,الله ذكر الأنبياء ثم عطف عليهم هذه المجموعة وعطف الخاص على العام يفيد أن للخاص زيادة في الفضل7-وَيَهْدِيَكُمْ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا:واو العطف على ما قبله8-أَبَدًا مَا دَامُوا:أبدًا "، أيام حياتنا ما داموا فيها,اي طالما انهم فيها فلن ندخلها ابدا في ايام حياتنا9-وَاحْذَرْهُمْ:اي احذر منهم ولذلك الضمير ضروري10-بلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ من ربك:ادخال جميع غير ضروري طالما ان القصد هو تبليغ ما انزله الله قل او كثر11-وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ:( وضلوا عن سواء السبيل ) عن قصد الطريق ، أي : بالإضلال ، فالضلال الأول من الضلالة ، والثاني بإضلال من اتبعهم . 12-اقحام فعل «كان» ومشتقاته كثير جدًا في القرآن: ليس هنالك اقحام ابدا,لفظة " كان " لا تدل دائماً على الماضي المنقطع ، وإن كان هذا هو المشهور الغالب في استعمالها ، وقد جاء ذِكرها في كلام العرب وفي كتاب الله تعالى بمعنى " لم يزل " وهي تدل بذلك على " الاستمرارية " لا الانقطاع ، ومنه قوله تعالى ( وَكَانَ الإِنسَانُ عَجُولاً ) الإسراء/ 11 ، فهل يعني ذلك انقطاعه عن الإنسان ؟! ، ومنه قوله تعالى ( إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا ) الإسراء/ 53 ، فهل انقطعت عداوة الشيطان للإنسان وكانت في فقط في زمن مضى ؟! ، وأولى ما يتعيَّن هذا المعنى فيه هو فيما إذا جاءت في سياق أسماء الله تعالى وصفاته . فـ " كان " تدل على اقتران مضمون الجملة بالزمن الما

ماجد المصري
مسلم -

نعم هناك امور مبهمة في القران واولها الحروف المقطعة في اوائل السور:إن الله تعالى أنزل هذا القرآن فاستأثر منه بعلم ما يشاء، وأطلعنا على علم ما يشاء، فأما ما استأثر به لنفسه فلسنا بنائليه، فلا نسال عنه، وأما ما أطلعنا عليه، فهو الذينسال عنه ونخبر به وما بكل القرآن تعلمون ولا بكل ما تعلمون تعملون " ، فإن الله قد ستر معاني هذه الأحرف عن خلقه اختباراً منه وامتحاناً، فمن آمن بها أثيب وسعد، ومن كفر وشك أثم، وشأنها شأن كثير من الأفعال التي كلفنا بها ولا نعرف وجه الحكمة فيها، كرمي الجمرات، والسعي بين الصفا والمروة.ثم إن ورود هذه الحروف في أوائل السور، منها إفهام للبشر أنهم مهما بلغوا من العلم، فإنهم لن يطلعوا على كثير من الأسرار، ومنها معاني هذه الحروف، بهذه الصورة ستكون دافعاً إلى إعمال الفكر والنظر والاجتهاد في الوصول إلى حقيقتها، وفي هذا شحن همة العقل إلى التأمل والحركة، حتى لا يبقى جامداً أمام حقائق جاهزة. وهذا رأي أهل السنة والجماعة,قيل إنها أسماء للقرآن. خامسا: قيل إنها أسماء للسور. أعلم الله بها العرب حين تحداهم بالقرآن أنه مؤتلف من حروف هي التي منها كلامهم ليكون عجزهم عنه أبلغ في الحجة عليهم إذ لم يخرج عن كلامهم.ثم إن العلم بمعانيها لا يفيدنا بشيء ولا يتوقف على العلم بها إقامة العبادة لله وإنها إختبار وامتحان للخلف فالاولى السكوت عن معانيها كما هو صنيع السلف الصالح في التفويض.وقد نبهنا الله بعدم الاسئلة عن امور قد يكون كشفها ضارا لنا فقال:"يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تُبد لكم تسؤكم".اما الكلمات الغريبة فلا اهمية لها اذا لم تغير المعاني مثل:حطب جهنم او حصب جهنم,عسيتم او حسبتم,قاصفا او عاصفا....الخ فهم الكلمة ياتي من القرينة,اما السامري السامري هو رجل يهودي اختلف العلماء في حقيقته وما هو اسمه أو بلده، بحيث يورد البعض بأنه موسى بن ظفر، أو ميخا، وأن بلدته الأصلية تدعى كرمان، وآخرون يرون بأنه يدعى ميجا، وفرق ثالث يحتج بقول ابن عباس -رضي الله عنهما-: " كان السامري من قوم يعبدون البقر فوقع بأرض مصر فدخل في دين بني إسرائيل بظاهره، وفي قلبه ما فيه من عبادة البقر"، ويرى فريق رابع في أنه كان عظيماً من عظماء بني إسرائيل من قبيلة تعرف بالسامرّة فسمي بالسامري نسبة إليها، هذا كله يثبت لنا بأن السامري كان من بني إسرائيل غير أنه كان ضالاً وثنياً أراد أن يظهر أمره وي

ماجد المصري
مسلم -

"لا ينفعكم نصحي"هو قول نوح لقومه وطبعا هذا كلام الله على لسان نوح,فما المشكل؟ايراد تفاصيل القصص يستلزم نقا ما قاله او فعله اصحابها,قال فرعون:انا ربكم الاعلى,فالله نقل قول فرعون حتى نحيط بسبب غرقه هو وقومه,شبهة:قد جاءكم الحق من ربكم ) اليست هذه جملة اخبارية عن الله ؟ - (وما هم بضارين به من أحدٍ إلا بإذن اللهِ ) البقرة 102:2 -... لم يقل الله باذني . هنا شخص يتكلم عن الله ، فمن هو المتكلم هنا ؟ كيف يعمل الله اعمالا ويقول باذن الله ولا يقول باذني ؟ طبعا جملة اخبارية عن الله لنتيقن ان الحق قد جاء منه,كل امر باذن الله فما الضرر من ذكر كلمة الله؟اورد الله كلمة باذني في اماكن اخرى,فيقول عن معجزات المسيح: وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي ۖ وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي ۖ وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِي ۖ ,ن الله يامركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها" . هذا التبليغ لامر الله صادر من محمد بجملة خبرية وليس من الله مباشرة بصيغة المتكلم والامر او المبلغ ؟ نعم محمد عليه ان يبلغ الناس ما اتاه من الله وليس من نفس محمد,واذا افترضت مخاطبة الله لهم مباشرة فما دور الرسل والانبياء؟اذا تبدلت صيغة المتكلم من انا خلقنا الانس والجن ... فاصبحت هو العليم الحكيم ! لم يرد هذا في القران بتلك الصيغة بل قال: وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون.فاين العليم الحكيم؟" كيف يتكلم الله ويقول هو الذي خلق لكم ... وهو بكل شيء عليم " اليس هذا الكلام يدل على ان القرآن تأليف محمد يخبرعن الله ؟ ابدا كيف يؤلف محمد عن الله؟76 الف كلمة الفها محمد؟لماذا لم يؤلف بقية العرب شبيها للقران لو كان من تاليف محمد؟"الله لا اله الا [هو] الحي القيوم ". هل يخبر الله عن نفسه بصيغة الضمير الغائب [هو] ؟هو : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع بدل ، و جملة "لا....." في محل رفع خبر .اي ان "هو"بدل من الله الواردة في البداية,وهذا من لغة العرب.ارايت ان كل مزاعمك قد تم تفنيدها؟القران لا ياتيه الباطل ابدا !!!

مهاجر
ضيف -

" الآيات التي نزلت في مكة في السنة الأولى للدعوة , وكُتبت على سعف النخيل والعظام والحجارة ...إلخ هل تعتقد أنها تبقى محفوظة دون تبدل أو تلف , يجعل النقل عنها صحيحاً 100% ؟" ربما تلف بعضها ولكن المرجع هو قران حفصة التي اختيرت من أمهات المؤمنين جميعاً لتحفظ أول مصحف خطي للقرآن الكريم، وكان ذلك هو السبب في تلقيبها بحارسة القرآن. كما ان المرجع الاخر هم حفظة القران في الصدور وهم جمع غفير,كذلك عرض جبريل القران كله على محمد قبل وفاته وسميت العرضة الاخيرة وعنها اخذ زيد بن ثابت وصحبه قران عثمان. " ثم هناك أمر شديد الأهمية ؛ طالما أن محمد هاجر إلى المدينة, كيف تم نقل هذه السعف والحجارة .... دون ضياع حرف منها , وتقول الكتب أن هذه المواد المكتوب عليها القرآن المكي , كانت حمولة عشرين بعيراً !! ألا يدعو ذلك للعجب ؟ " بل يدعو لمدى اهتمام المسلمين بحفظ القران,وكما اسلفت فان الحفظ في الصدور هو الاهم حيث يتمكن الحفظة من مراجعة بعضهم بعضا وازالة الاختلاف اذا حدث," منهجي يا سيد ضيف هو المنهج العقلي المنطقي , وهذا المنهج يؤكد لي بما لايقبل الشك أن القرآن قد ضاع منه قرآن كثير حسب قول الخليفة عمر . أما أن 1,6 مليار مسلم مقتنعون فأمر غير صحيح لأنه غالبية المسلمين لايعرفون أدنى شيء عن جمع القرآن ولا عمَّا في القرآن . شكراً لك " شكر مقابل لك ايضا,كل البشر تقريبا يقولون ان منهجهم هو المنهج العقلي المنطقي غير ان الاختلاف اكثر من الاتفاق,منهجي انا هو ان القران لم يضع منه حرف بل يطابق مصحف عثمان تماما,اما ان غالبية المسلمين لا يعرفون ادنى شيء عن جمع القران ولا عما في القران فانت مطالب بادلة مسندة وموثقة,فهل لديك تلك الادلة؟جوهر الامر ان لدى كل المسلمين على اختلاف طوائفهم ومذاهبهم قران واحد يؤمنون به جميعا,كل الدول الاسلامية لديها مدارس لتعليم القران,كما ان ترجماته موجودة في كل اللغات.انا زرت عدة دول اسلامية وتاكدت ان اهتمامهم بالقران ربما يفوق اهتمام العرب اهل اللغة...شكرا مرة اخرى

مهاجر
ضيف -

" الآيات التي نزلت في مكة في السنة الأولى للدعوة , وكُتبت على سعف النخيل والعظام والحجارة ...إلخ هل تعتقد أنها تبقى محفوظة دون تبدل أو تلف , يجعل النقل عنها صحيحاً 100% ؟" ربما تلف بعضها ولكن المرجع هو قران حفصة التي اختيرت من أمهات المؤمنين جميعاً لتحفظ أول مصحف خطي للقرآن الكريم، وكان ذلك هو السبب في تلقيبها بحارسة القرآن. كما ان المرجع الاخر هم حفظة القران في الصدور وهم جمع غفير,كذلك عرض جبريل القران كله على محمد قبل وفاته وسميت العرضة الاخيرة وعنها اخذ زيد بن ثابت وصحبه قران عثمان. " ثم هناك أمر شديد الأهمية ؛ طالما أن محمد هاجر إلى المدينة, كيف تم نقل هذه السعف والحجارة .... دون ضياع حرف منها , وتقول الكتب أن هذه المواد المكتوب عليها القرآن المكي , كانت حمولة عشرين بعيراً !! ألا يدعو ذلك للعجب ؟ " بل يدعو لمدى اهتمام المسلمين بحفظ القران,وكما اسلفت فان الحفظ في الصدور هو الاهم حيث يتمكن الحفظة من مراجعة بعضهم بعضا وازالة الاختلاف اذا حدث," منهجي يا سيد ضيف هو المنهج العقلي المنطقي , وهذا المنهج يؤكد لي بما لايقبل الشك أن القرآن قد ضاع منه قرآن كثير حسب قول الخليفة عمر . أما أن 1,6 مليار مسلم مقتنعون فأمر غير صحيح لأنه غالبية المسلمين لايعرفون أدنى شيء عن جمع القرآن ولا عمَّا في القرآن . شكراً لك " شكر مقابل لك ايضا,كل البشر تقريبا يقولون ان منهجهم هو المنهج العقلي المنطقي غير ان الاختلاف اكثر من الاتفاق,منهجي انا هو ان القران لم يضع منه حرف بل يطابق مصحف عثمان تماما,اما ان غالبية المسلمين لا يعرفون ادنى شيء عن جمع القران ولا عما في القران فانت مطالب بادلة مسندة وموثقة,فهل لديك تلك الادلة؟جوهر الامر ان لدى كل المسلمين على اختلاف طوائفهم ومذاهبهم قران واحد يؤمنون به جميعا,كل الدول الاسلامية لديها مدارس لتعليم القران,كما ان ترجماته موجودة في كل اللغات.انا زرت عدة دول اسلامية وتاكدت ان اهتمامهم بالقران ربما يفوق اهتمام العرب اهل اللغة...شكرا مرة اخرى

bellaev
ضيف -

شكرا على الاعتذار واسف على ظني,اما الاحاديث فانها انواع كثيرة,درجات الحديثصحيح, حسن ,ضعيف ,موضوع|---صحيح لذاته |---حسن لذاته|---صحيح لغيره |---حسن لغيرهوهناك شروط لصحة الحديث منها:إتصال السند,العدالة,ضبط الرواة, السلامة من الشذوذ,السلامة من العلل وشرحها يطول..ما يهم هو نوعان:الحديث الصحيح: هو الحديث الذي اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط من أوله إلى منتهاه، دون شذوذ أو علة.فالعدالة والضبط يحققان أداء الحديث كما سُمِعَ من قائله، و اتصال السند على هذا الوصف من الرواة يمنع اختلال ذلك في أثناء السند، و عدم الشذوذ يحقق و يؤكد ضبط هذا الحديث الذي نبحثه و أنه لم يدخله وهم، و عدم الإعلال يدل على سلامته من القوادح الخفية، فكان الحديث بذلك صحيحاً لتوفر النقل الصحيح ، فيُحكَم له بالصحة إجماعاً.2-الحديث الحسن: هو الحديث الذي اتصل إسناده بنقل عدل خفَّ ضبطه.فهو كالحديث الصحيح إلا أنَّه في إسناده من خفَّ ضبطه.بالمقارنة بين هذا التعريف، و بين تعريف الحديث الصحيح، نجد أن راوي الحديث الصحيح تام الضبط، أما راوي الحديث الحسن فهو قد خف ضبطه. فالمقصود أنه درجة أدنى من الصحيح، من غير اختلال في ضبطه و ما كان كذلك يحسن الظن بسلامته فيكون مقبولاً. نحن نتبع ما اتفق عليه رواة الحديث السبعة اولا,ثم البخاري ومسلم,ثم البخاري لوحده,ثم مسلم لوحده..الحديث الذي عليه علامة استفهام نتركه,كما ان ما يخالف القران نتركه ايضا,الامر متشعب وطويل...!!!

مهاجر
ضيف -

انت اقحمتني في جدال اتجنبه ما استطعت,تقول:محمد نبي الإسلام اعترف بصحة وصدق الكتاب المقدس بقسميه التوراة والإنجيل (عهد قديم وعهد جديد) اعترف بصدقهما بعد ألفي سنة من موسى و 600 سنة من المسيح, كان فيها الكتاب المقدس قد ملأ أرجاء العالم القديم بملايين النسخ . قبل الاجابة هل لديك ادلة بذلك الاعتراف؟انتظر الاجابة منك !!!!

ماجد المصري
مسلم -

" ويقول عن المسيح : اني اخلق لكم ... اي بقوة الله الحال فيه اذن ما الفرق بين المسيح و الله ؟ المسيح يحمل معه اذن الله باجتراح المعجزات . المسيح نفسه يعمل نفس اعمال اله ، فمن يكون المسيح في القرآن؟ " الفرق ان المسيح بشر ولدته امراة,والله هو من خلق المسيح وامه والكون كله,الله اذن للمسيح بالمعجزات التي قام بها كما اذن لموسى ان يحمل عصا صنعت العجائب,بل واذن لكل الانبياء بما قاموا به,هذا قطعا لا يعني ان الله حل في احد منهم.لله طبيعة واحدة لا تقبل التغيير والا فانه لا يستحق الالوهية..الخلق هو من العدم,ولكن المسيح قال:اني اخلق لكم أي أصور وأقدر لكم,وليس من العدم,اما احياء الموتى فقد سبق ان ضرب بنو اسرائيل ميتهم بعظم البقرة فاصبح الميت حيا وابلغهم عمن قتله ثم مات ثانية,والكتاب المقدس يتضمن قصص احياء اخرى:ايليا احيا طفل وبعد هذه الأمور مرض ابن المرأة صاحبة البيت واشتدّ مرضه جدا حتى لم تبق فيه نسمة فاخذ ايليا الولد ونزل به من العلية الى البيت ودفعه لامه.وقال ايليا انظري.ابنك حيّ. حزقيال احيا جيش. كانت عليّ يد الرب فاخرجني بروح الرب وانزلني في وسط البقعة وهي ملآنة عظاما. فتنبأت كما امرني فدخل فيهم الروح فحيوا وقاموا على اقدامهم جيش عظيم جدا جداأين يسوع من معجزة حزقيال ؟فحزقيال يأتي بمعجزة تجعله أكبر الآلهة إذا ما أخذنا إحياء الموتى مقياساً للألوهية .. فقد أحيى العظام الجافة في الوادي و حولها إلى جيش عظيم جداً فلماذا لا تتخذون حزقيال هو الآخر " إلهاً " أم هو التعصب و الهوى ليس إلا ؟أليشع احيا ميتا وفيما كانوا يدفنون رجلا اذا بهم قد رأوا الغزاة فطرحوا الرجل في قبر اليشع فلما نزل الرجل ومس عظام اليشع عاش وقام على رجليه .اذن ليس المسيح وحده من احيا الموتى,, اما شفاء المرضى فقد فعله وما يزال يفعله كثير من الناس,الخلاصة ان كل امر جرى ويجري في هذا الكون هو بمشيئة الله وحده,قصة التجسد لا يمكن اثباتها او تبريرها ابدا,لماذا يتجسد الله؟لماذا لم يتجسد قبل المسيح؟لماذا قبل الصلب؟وهل يصلب الرب يا ناس؟ (كلمة الله) هي من باب إضافة الصفة إلى الموصوف أن (كلمة الله) صفة من صفاته، وكلامه كذلك، وإذا كان الكلام صفة من صفاته فليس هو شيء منفصل عنه، لما تقرر آنفًا من أن الصفة لا تقوم بنفسها، بل لا بد لها من موصوف تقوم به. وأيضًا فإن (كلمة الله) ليست هي بداهة جوهر مستقل، فضلاً عن أن تتجسد في

ماجد المصري
مسلم -

" وهو الذي في السماء اله وفي الارض اله وهو العليم الحكيم " من هو الاله على الارض غير المسيح ؟ يتضح من المعنى الظاهر في هذا النص ان المتكلم يشهدعن اله متجسد على الارض ، ولا يمكن ان يكون في الكون الهين بل اله واحد . كما يؤمن المسلمون و المسيحيون على السواء، اذن فمن هو الاله على الارض ومن يكون بالنسبة الى اله السماء ان كان الاثنان واحد ؟ الجواب واضح انه نفس الاله الموجود في السماء بالروح موجود على الارض بالروح والجسد" اولا الله ليس في السماء لانه كان موجودا قبل ان يخلقها,المعنى هو انه اله من في السماء,وكذلك هو اله من في الارض,طبعا هناك اله واحد كما نؤمن نحن,اما انتم فتؤمنون باله مركب من ثلاثة," انما الاله لا يعجزه ان يتجلى بهيئة انسان كما تجلى الى موسى بالجبل و جعله دكا" الله لم يتجلى لموسى في الجبل بل تجلى للجبل نفسه فقط(فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقا.)الناسوت واللاهوت هو معتقدكم انتم,اما نحن فنعترف باله واحد ليس كمثله شيء," عندما صلب المسيح فداء و كفارة لخطايا البشر" لماذا يكفر خطايا البشر؟اليس من العدل ان يتحمل البشر ذنوبهم؟من هم البشر الذين كفر عن خطاياهم؟هم من سبقوه او من هم بعده؟" نستنتح ان القرآن يقر ويعترف بان المسيح هو الله الظاهر "ابدا القران لم يعترف بما تقول بل انكره تماما فقال: (لقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ(لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ ۘ وَمَا مِنْ إِلَٰهٍ إِلَّا إِلَٰهٌ وَاحِدٌ) " هل يكفي هذا ليومنا ام تريدون المزيد من كتبكم الصحيحة و غير المحرفة يا مسلم عاتكة ضيف سلطان عيسي المسلم شماس سابق و غيرهم من هولاء الذين لا يستطيعون التفكير و سلاحهم هو الكذب و التدليس و السباب... نحن ننتقدكم من كتبكم المقدسة ذاتها فهل يمكنكم اتهامنا بالتدليس او الكذب؟؟؟؟ تحياتي الي روز و المهاجر و فول و جورج و اخرين يذكرون الحقيقة... الي اللقاء في التعليقات القادمة"بل انتم اهل الكذب والتدليس والسباب بشبهاتكم ومزاعمكم التي تم تفنيدها بالادلة والبراهين القاطعة.انت تحرف ما جاء بكتبنا وتزيف معانيها الحقيقية,تنتقي اية:وهو في السماء اله وفي الارض اله,وتفسرها باللاهوت والناسوت بينما لم ترجع لتفاسير علمائنا حولها وح

اي افتخار!!!!
ماجد المصري -

متابع يفتخر بكتابه حتي لو كان ناقصا و غير صحيح و يحتوي علي اخطاء علمية و كتابية...تصدقون انشقاق القمر رغم الاثبات العلمي بعدم حدوثه...ومسلم يطوع قواعد النحو للقران و ليس العكس...بالاضافة لتجاهله لكلام عائشة عن الاخطاء الاملائية و كلام ابن الخطاب عن فقدان الكثير من القران......الهكم تحدي الاخرين بمعجزة القران اللغوي و طلب ان ياتوا بمثله...هل هناك اي اعجاز بلاغي في الاتي "وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا. فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا. وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا. فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا. فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا. عُذْرًا أَوْ نُذْرًا. إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ ثم وَالنَّازِعَاتِ غَرْق ا. وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا. وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا. فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا. فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا"....هل يختلف هذا عن الكلام الذي اوردتوه نقلا عن مسيلمة الكذاب و ادعيتم انه قائله بدون دليل......1- وَاللَّيْلُ الدَّامِسْ، وَالذِّئْبُ الْهَامِسْ، مَا قَطَعَتْ أَسَدٌ مِنْ رَطْبٍ وَلَا يَابِسْ.2- لَقَدْ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَى الْحُبْلَى، أَخْرَجَ مِنْهَا نَسَمَةً تَسْعَى، مِنْ بَيْنِ صِفَاقٍ وَحَشَا.3- إن بني تميم قوم طهر لقاح، لا مكروه عليهم ولا إتاوة، نجاورهم ما حيينا بإحسان، نمنعهم من كل إنسان، فإذا متنا فأمرهم إلى الرحمن.4- وَالْفِيلْ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْفِيلْ، لَهُ زَلُّومٌ طَوِيلْ.5- وَالْمُبَذِّرَاتِ زَرْعًا، وَالْحَاصِدَاتِ حَصْدًا، وَالذَّارِيَاتِ قَمْحًا، وَالطَّاحِنَاتِ طِحْنًا، وَالْخَابِزَاتِ خَبْزًا، وَالثَّارِدَاتِ ثَرْدًا، وَاللَّاقِمَاتِ لَقْمًا، إِهَالَةً وَسَمْنًا، لَقَدْ فُضِّلْتُمْ عَلَى أَهْلِ الْوَبَرِ، وَمَا سَبَقَكُمْ أَهْلُ الْمَدَرِ، رَفِيقَكُمْ فَامْنَعُوهُ، وَالْمُعْتَرَّ فآووه، والناعي فواسوه.6- يَا ضِفْدَعُ بَنَتَ الضِّفْدَعِينْ، نَقِّي كَمْ تَنِقِّينْ، لَا الْمَاءَ تُكَدِّرِينْ، وَلَا الشَّارِبَ تَمْنَعِينْ، رَأْسُكِ فِي الْمَاءِ وَذَنَبُكِ فِي الطِّينْ............ونجد انه لا دليل علي هذا الكلام الا اقوال المسلمين و لا دليل اخر هناك.....هل لكم ان تقارنوا هذا الكلام بما ذكر في القران سابقا اعلاه؟؟؟؟هل كلام القران اعجاز بلاغي لغوي و الكلام الذي نسبتوه الي مسيلمة ليس بلغو.....اين مقارنة القران بالادب العربي قبيل الاسلام تلك الفترة التي تسمونها جاهلية و هي

التفسير الاسلامي
ماجد المصري -

التفسير الاسلامي لموضوع السامري:::السامري هو رجل يهودي اختلف العلماء في حقيقته وما هو اسمه أو بلده، بحيث يورد البعض بأنه موسى بن ظفر، أو ميخا، وأن بلدته الأصلية تدعى كرمان، وآخرون يرون بأنه يدعى ميجا، وفرق ثالث يحتج بقول ابن عباس -رضي الله عنهما-: " كان السامري من قوم يعبدون البقر فوقع بأرض مصر فدخل في دين بني إسرائيل بظاهره، وفي قلبه ما فيه من عبادة البقر"، ويرى فريق رابع في أنه كان عظيماً من عظماء بني إسرائيل من قبيلة تعرف بالسامرّة فسمي بالسامري نسبة إليها، هذا كله يثبت لنا بأن السامري كان من بني إسرائيل غير أنه كان ضالاً وثنياً أراد أن يظهر أمره ويرفع شأنه بذلك.وحتى لو كان من السامرة في فلسطين فما يمنع انه هاجر الى مصر........هل يمكنك ان تشرح كيف كل فريق فسر الامر بطريقته....كل فريق يؤلف ما يريده...تؤلفون ما تريدون ثم تؤمنون به ثم تقولون ان القران بين واضح...مازلتم تقولون انها حروف اعجازية و لم تقبلوا قول عائشة المثبت في كتبكم و تقبلون بقول ابن الخطاب بان القران فقد منه الكثير ثم تقولون ان القران محفوظ....ماذا عن احاديث الذبابة و انشقاق القمر و كل المعجزات العلمية في القران..لماذا الي الان لم تكتشفوا اختراع واحد من القران.....اصنعوا مركبة فضائية و اذهبوا الي القمر و اثبتوا من هناك ان القمر قد انشق و التحم ثانية و عندئذ سنصدقكم......

اقتباسات محمدية
ماجد المصري -

اقتباسات محمدية من الشعر الجاهلي__________________ الشاعر المسيحي امرؤ القيس – الذي مات قبل الإسلام ---دنت الساعة وانشق القمر عن غزال صاد قلبي ونفر---مر بي يوم العيد في زينة فرماني فتعالى فعقر---سهام من لحظ فاتك فر عني كهشيم المحتظر---بالضحى والليل من طرته فرقه ذا النور كم شيء زهر---قلت إذا شق العذار خده دنت الساعة وانشق القمر---دنت الساعة وانشق القمر : اقتربت الساعة وانشق القمر… سورة القمر: آية 1--فتعاطى فعقر : فنادوا صاحبهم فتعاطى فعقر… سورة القمر: آية 29--- كشهيم المحتضر : كهشيم المحتظر… سورة القمر: آية 31---بالضحى والليل : والضحى والليل إذا سجى… سورة الضحى: آية 1-2-------------- الشاعر أمية بن الصلت---قال عنه نبى الإسلام " آمن شعره وكفر قلبه " ، شعر هذا الرجل وجد طريقه لقلب محمد وللقرأن بطريقة ما---إله العالمين وكل أرض ورب الراسيات من الجبال---بناها وابتنى سبعا شدادا بلا عمد يرين ولا حبال--وسواها وزينها بنور من الشمس المضيئة والهلال---رب الراسيات من الجبال بلا عمد !!!---ستجد كلماتها واضحة فى : خلق السماوات بغير عمد ترونها وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم… سورة لقمان : آية 10-------------------الشاعر رؤبة بن العجاج---قال الشاعر رؤبة بن العجاج واصفاً هزيمة حملة أبرهة ببيتين شعر:--ومسهم ما مس أصحاب الفيل ترميهم بحجارة من سجيل--ولعبت بهم طـــير أبابـــــيل فصيروا مثل عصف مأكول--بعد أعوام جاء القرآن في سورة الفيل ليقول نفس كلام هذا الشاعر : ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ، أم يجعل كيدهم في تضليل، وأرسل عليهم طيراً أبابيل، ترميهم بحجارة من سجيل، فجعلهم كعصف مأكول---------------------الشاعر زيد بن نفيل--الشاعر زيد بن نفيل وصف ولادة المسيح بتلك الأبيات :--فقالت مريم : أنى يكون ولم أكن بغياً ولا حبلى ولا ذات قيم--فقال لها: إني من الله آية وعلمني والله خير معـــــــلم--وأرسلت ولم أرسل غويا ولم أكن شقيا ولم أبعث بفحش ومأثم--ونقلها محمد قائلاً : قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أكن بغياً، قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبياً، وبراً بوالدتي ولم يجعلني شقياً سورة مريم: آية 21-23---أسلمت وجهي لمن أسلمت له الأرض تحمل صخرا ثقالادحاها فلما رأها استوت على الماء أرسى عليه الجبالا

واه واه واه
واه واه واه -

هذه الشبهة تمسك بها بعض الجهلة من النصارى وغيرهم، وحاصلها الادعاء بأن القرآن الكريم قد اقتبس من شعر امرئ القيس عدة فقرات منه، ويمكن الرد على هذه الزعم بوجوه منها:*** الوجه الأول: أن هذه الأبيات ليس لها وجود في كتب اللغة والأدب. *** الوجه الثاني: أنه لا توجد هذه الأبيات في ديوان امرئ القيس، على اختلاف طبعاته، ونسخه ورواياته. *** الوجه الثالث: أن امرأ القيس وغيره من الشعراء قد نحلت عليهم العديد من القصائد فضلا عن الأبيات، بل نحل على بعضهم قصص كاملة لا زمام لها ولا خطام، وقضية نحل الشعر ونسبته لقدماء الشعراء أمر معروف لا يستطيع أحد إنكاره، فلو نسبت الأبيات التي هي موضع الشبهة إلى امرىء القيس دون سند أو برهان، فلا شك حينئذ في أنها منحولة ومكذوبة عليه. *** الوجه الرابع: أن أي نقد يوجه إلى شيء من الأبيات المنسوبة إلى امرئ القيس، يوضح ضعف سبكها، وتهلهل نسجها، وسقم معناها، وسخف بعض التراكيب فيها، فالبيت الذي فيه: ((دنت الساعة وانشق القمر من غزال صاد قلبي ونفر)) ما المراد بالساعة واقترابها؟ *** إن كان المراد بالساعة يوم القيامة، فالجاهليون لم يكونوا يؤمنون بالمعاد، فضلا عن أن يذكروه في أشعارهم أو يضعوه في قصائدهم، وإن كان المراد ساعة لقاء الحبيبة كما يزعم البعض، فما علاقة ذلك بانشقاق القمر؟ ثم ما وجه الحسن في انشقاقه ليشبّه به المحبوبة، وقد دأب العرب على تشبيه حسن النساء بالبدر حين اكتماله، لا بانشقاق القمر. ********* هو شاعر عربي من الجاهلية اما اخر ايامه كان في الغربة ويقال انه ترك كل الموبقات و اعتنق المسيحية ومات هناك. اما طرحك بانه شاعر مسيحي فهذا يعني انه كان مسيحي وكتب اشعار للمسيحية وهذا غير حقيقي. *** الغريب اتى المستشرقونن وعلى اساس انهم منبهرين بالحضارات الاسلامية وانهم يريدون ان يخدمونا بجمع هذه الاعمال لنا مثل اشعار عمر الخيام و امرؤ القيس الصحيحين و التراث و و و بعد ظهور النت التواصل والتوضيح ونشر النصوص اصبحت الاشياء اكثر وضوحا اتضح ان هناك اشياء لم تكن اصلا موجودة و لانعرف بوجودها ولكن الكنيسة تعرفها بالتفاصيل. شيء غريب اظن اصغر محقق يستطيع فتح مثل هذا اللغز. وخاصة الحب العظيم الذي انكشف من الاخوة المسيحيين للمسلمين.

نعم ساقابلكم يوم القيامة
ماجد المصري -

نعم ساقابلكم يوم القيامة عندما نقابل الاله العادل المحب لخليقته و ليس ذلك الاله الذي يرتوي بالدماء....الهي اله محبة و ليس اله قتل و سبي....انا اكفر بالهكم العنيف و نبيه القاتل و مكره لا يخيفني....لن تجدوا هناك حور عين او خمر و جنس دائم...ليس هناك اجمل و افضل من حياة روحية و رؤية الخالق الي الابد...

ماجد المصري
مسلم -

" مسلم و التغاضي عن الرد " هذا زعم غير صحيح لانني لم اترك شاردة ولا واردة من كل تعليقاتك الا ورددت عليها:1-" هل هناك ظلا ظليلا و اخر مشمسا" انت لا تعرف معاني الكلمات.نعم هناك ظل ظليل , الشجرة لها اغصان وكل منها يظلل ما تحته فهذا هو الظل الظليل,وللمزيد: الوارف الدائمظليلا دائمًا لا حرّ فيه و لا قرّ قال: ﴿أكلها دائم وظلها﴾ ﴿هم وأزواجهم في ظلال﴾ يقال: ظللني الشجر، وأظلني. قال تعالى: ﴿وظللنا عليكم الغمام﴾ الظل الظليل دائم لا تنسخه شمس وهو ظل الجنة,2-" وماذا عن :وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا. فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا....اليس هذا بلغو بلا معني...نجدك تهربت من الاجابة عن هذا " لم تقرا انت تعليقي 84,اما اللغو فهو من اختصاصك لانك لا تفهم ما نقول نحن بل ما تقوله انت ايضا(ابتعد عن فاحش القول)3- " اذن علميا مراجعكم خاطئة اذ ان كل الارض تري نفس الوجه (او نفس الناحية) للقمر و ما معني الجهة التي تغطيها النجوم" مرة اخرى قرائتك وفهمك خاطئان:لم اقل النجوم بل قلت الغيوم..للقمر وجه واحد مواجه للارض ولكن لا يرى ذلك الوجه الا من كانت سماؤه صافية,اما من كانت سماؤه مغطاة بالغيوم فلن يرى القمر الا بعد ان تصفو سماؤه..ايصعب عليك فهم هذا؟4-" الابحاث الفلكية اثبتت ان القمر لم ينشق ابدا...الحالة الوحيدة هو عندما انشق عن الارض في مراحل التكوين و كان هذا بلايين السنين قبل محمد" كثير من الابحاث الفلكية وغيرها من النظريات تتغير كلما زادت معارف الانسان,مثل مركزية الارض والنظام البطلمي ونضرية التطور لداروين وغيرها,من قال انه انشق عن الارض قبل بلايين السنين؟وهل كنت انت او علماؤك ممن حضروا ذلك الانشقاق؟ 5-" الي الان يدعي بعض شيوخكم ان الارض ثابتة و ان الشمس هي من تدور حول الشمس وان في احد جناحي الذبابة داء و في الاخر دواء.." هم احرار في اعتقادهم كما ان كثيرا من رهبانكم لهم اعتقادات مختلفة6- سجود الشمس:نحن لا نؤمن بسجود الشمس فقط بل سجود الكون كله تبعا للاية " ألم تر ان الله يسجد له من في السموات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب ومن يهن الله فماله من مكرم إن الله يفعل ما يشاء" وعليه فسجود الشمس مما يختص بها ولا يلزم ان يكون سجودها كسجود الآدميين كما أن سجودها متحقق بخضوعها لخالقها وانقيادها لأمره وهذا هو السجود العام لكل شيء خلقه الله كما في آية ال

ماجد المصري
مسلم -

" التفسير الاسلامي لموضوع السامري......هل يمكنك ان تشرح كيف كل فريق فسر الامر بطريقته....كل فريق يؤلف ما يريده...تؤلفون ما تريدون ثم تؤمنون به ثم تقولون ان القران بين واضح." هل انت جاد فتطلب مني ان اشرح كيف فسر اولئك قبل مئات السنوات موضوع السامري؟؟ وهل لك ان تشرح لي تفاسير نشيد الانشاد؟ كثير من البشر الفوا كتبا مختلفة ومتناقضة وكل منهم يظن ان ما الفه هو الحق وان مؤلفات الاخرين باطلة,ثم ماذا يهمك من موضوع السامري نفسه سواء كان من الزقازيق او من جزر واق الواق؟على الاقل القران نسب صناعة العجل الذهبي الى السامري,بينما كتابكم المقدس نسبه-والعياذ بالله-للنبي هارون " يخبرنا سفر الخروج اصحاح 32 بهذه الحادثة 32: 1 و لما راى الشعب ان موسى ابطا في النزول من الجبل اجتمع الشعب على هرون و قالوا له قم اصنع لنا الهة تسير امامنا لان هذا موسى الرجل الذي اصعدنا من ارض مصر لا نعلم ماذا اصابه32: 2 فقال لهم هرون انزعوا اقراط الذهب التي في اذان نسائكم و بنيكم و بناتكم و اتوني بها32: 3 فنزع كل الشعب اقراط الذهب التي في اذانهم و اتوا بها الى هرون32: 4 فاخذ ذلك من ايديهم و صوره بالازميل و صنعه عجلا مسبوكا فقالوا هذه الهتك يا اسرائيل التي اصعدتك من ارض مصر...ارايت التحريف والتدليس؟؟وتقول: لماذا الي الان لم تكتشفوا اختراع واحد من القران؟ القران ليس كتاب فيزياء او كيمياء او اختراعات,بل الناس يخترعون اعتمادا على التجارب التي يقومون بها,هل اكتشفتم انتم اختراعا واحدا من كتابكم؟ القران دعا الناس للتفكر في كل شيء(وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ) ۚ { قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق ثم اللّه ينشئ النشأة الآخرة} أي يوم القيامة، " اصنعوا مركبة فضائية و اذهبوا الي القمر و اثبتوا من هناك ان القمر قد انشق و التحم ثانية و عندئذ سنصدقكم" نحن لا ننتظر ولا نريد منكم ان تصدقوا كتابنا,فيكفينا ان نصدقه نحن,لماذا لا تستاجر انت مركبة وتذهب للقمر للتاكد انه انشق ثم التحم ثانية؟

القران البين العلمي
ماجد المصري -

اسف فقد اخطاءت و كتبت النجوم بدلا من الغيوم و لكن هل كل الارض غطتها الغيوم عدا المنطقة التي ينزل بها محمد...انت تنكر ان القمر انشق عن الارض كما انك تؤكد ان القمر انشق كمعجزة بينة لمحمد...نعم هناك اكتشافات علمية كل دقيقة و لكن لدينا ما يؤكد صحة تلك العلوم اما انتم فكل ما لديكم اقوال مثل احاديث الذبابة و سجود الشمس و كونها تغرب في عين حمئة و انشقاق القمر و الارض المسطحة و ذلك الحوت ن...لماذا تحتوي كتبكم علي اسرائيليات...نعم علمائكم احرار فيما يعتقدون و العلم اثبت خطا اعتقادهم و يثبت خطا كتابكم المنزل من عند اله الاسلام....و عندما تتكلم عن نحل الشعر فانتم قد سبق لكم حرق نسخ القران الاصلية كما تقولون و لن تمتنعوا عن حرق و ازالة كل اثار الشعر العربي مما يخالف الاسلام او يثبت ان القران اخذ من ذلك الشعر....اين ذهبت القبائل المسيحية و اليهودية العربية؟؟؟هل اسلموا كلهم ام قتلوا و تم سبي نسائهم و اطفالهم و ارضهم و هرب الباقي من عنف الاسلام؟؟؟اين اثارهم؟؟؟داعش كررت ما فعله المسلمين الاوائل من تدمير الحضارات و الثقافات الاخري حتي ينفوا انه كانت هنام حضارات تخري لتلك الاقوام...ماذا فعل المسلمين في سوريا من تدمير للاثار و ما فعلوه في افغانستان سابقا بتدمير تماثيل الاله بوذا...المسلمون دخلاء علي تلك المناطق..فهم محتلون استعماريون..نعم المسيحيين يحبون كل الخليقة حتي اعدائهم و في نفس الوقت لن يتوقفوا عن الاشهار بمن ادعي بان المسيحية و اليهودية ديانات محرفة....هل المسيحي يقتل المسلم صارخا باسم المسيح ام هو العكس...من الذي يقول ان اليهود و المسيحيين كفار و ان الكفار ليس لهم الا القتل و سبي نسائهم و اطفالهم...استمع الي صراخ شيوخكم في صلاة الجمعة و هم يدعون علي المسيحيين و اليهود بالامراض و الزلازل و كل المصائب...من الذي يساعد الدول الاسلامية في حالات الكوارث....هل تذكر حادثة استشهاد ال21 قبطيا في ليبيا علي اىدي داعش المسلمة المؤمنة الموحدة و ذبحهم..لم ينكر شخص واحد منهم ايمانه بالمسيح...اقرا عن شهداء المسيحية في ايام الرومان و بعد الغزو الاسلامي و الي الان...المسيحي لا يخاف الموت و في الوقت نفسه لا يقتل الاخرين باسم المسيح....نعم هناك امور مبهمة في القران واولها الحروف المقطعة في اوائل السور:إن الله تعالى أنزل هذا القرآن فاستأثر منه بعلم ما يشاء، وأطلعنا على علم ما يشاء، فأما ما است

ماجد المصري
مسلم -

" اقتباسات محمدية من الشعر الجاهلي" محمد لم يقتبس شيئا من احد,بل ما اوحي اليه من ربه(وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ ) اي ان كل لفظ صدر عن محمد مرجعه الى رب محمد وليس محمد نفسه,ما فاله امرؤ القيس في شعره كان بمفردات من لغة العرب وليست اختراعا من امرؤ القيس,وما ورد في القران كان بمفردات من لغة العرب ايضا..فاين المشكلة؟امرؤ القيس قال: دنت الساعة وانشق القمر عن غزال صاد قلبي ونفر,ما المراد بالساعة واقترابها؟إن كان المراد بالساعة يوم القيامة، فالجاهليون لم يكونوا يؤمنون بالمعاد، فضلا عن أن يذكروه في أشعارهم أو يضعوه في قصائدهم، وإن كان المراد ساعة لقاء الحبيبة كما يزعم البعض، فما المراد حينئذ بقوله (وانشق القمر) فإن كان المراد انشقاق القمر فعلاً، فهذا كذب، إذ لم ينشق القمر في عهدهم أبدًا، بل انشق على عهد النبي صلى الله عليه وسلم كما جاءت بذلك الروايات، وإن كان المراد بالقمر ذكر المحبوبة، فليس من عادة العرب التعبير عن جمال المحبوبة بانشقاق القمر، وأي جمال في انشقاق القمر إذا انشق، وما وجه الحسن في انشقاقه ليشبه به المحبوبة، وقد دأب العرب على تشبيه حسن النساء بالبدر حين اكتماله، لا بانشقاق القمر،اما القران فقال:اقتربت الساعة وانشق القمر وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر وكذبوا واتبعوا أهواءهم وكل أمر مستقر ولقد جاءهم من الأنباء ما فيه مزدجر حكمة بالغة فما تغن النذر فتول عنهم يوم يدع الداعي إلى شيء نكر خشعا أبصارهم يخرجون من الأجداث كأنهم جراد منتشر مهطعين إلى الداعي يقول الكافرون هذا يوم عسر .ارايت الفارق ؟؟امرؤ القيس يتحدث عن حبيبته والقران يتحدث عن يوم القيامة" والضحى والليل إذا سجى" سجى ‏‏:‏‏ سكن ‏‏.‏‏ قال أمية بن أبي الصلت الثقفي ‏‏:‏‏ إذ أتى موهنا وقد نام صحبي -- وسجا الليل بالظلام البهيمسجى كلمة عربية ادخلها امية في شعره ووردت في القران حيث اقسم الله بالضحى واضاف له القسم بسكون الليل,فاين المشكل؟ كلمة استخدمها شاعر ووردة في سورة قرانية,فهل يعقل ان ننسب لمحمد اقتباس سورة الضحى لمجرد وجود كلمة سجى؟" سورة لقمان : آية10,(خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ۖ وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ )نفس الامر هل أخذ محمد بقية سورة لقمان؟ " بعد أعوام جاء القرآن في سورة الفيل ليقول

ماجد المصري
مسلم -

نعم الهك الذي تقصده اله محبة !!! وقد ظهرت تلك المحبة في الغزو الروماني للشرق الاوسط ثم الغزو البيزنطي,ثم الحروب الصليبية,ثم التطهير العرقي للهنود الحمر في الامريكيتين,ثم محاكم التفتيش,ثم حروب الكاثوليك والبروتستانت,ثم حرب 70 سنة,ثم حرب 100 سنة,ثم استعمار اسيا وافريقيا,ثم الحرب العالمية الاولى,ثم الحرب الثانية,ثم فيتنام ولاوس وكمبوديا,ثم البوسنة والهرسك؟واخيرا باكستان ,افغانستان,مالي,ليبيا,اليمن,سوريا, العراق...والحبل على الجار لاله المحبة !!! " انا اكفر بالهكم العنيف و نبيه القاتل و مكره لا يخيفني" نعم انت تكفر بالاله السلام الغفار الرحمن الرحيم الودود الرزاق العدل اللطيف الحليم الغفور الشكور....هذه وغيرها لا تناسبك لانك تهوى العنف والمكر كاسلافك.." لن تجدوا هناك حور عين او خمر و جنس دائم" من قال لك ذلك؟بل ما ادلتك؟هل مت وتاكدت من عدم وجود النار التي ستصلها؟ " ليس هناك اجمل و افضل من حياة روحية و رؤية الخالق الي الابد..." هل جربت تلك الحياة الروحية؟ اين ومتى؟انت الان بشر من لحم ودم,فهل ستتحول الى شبح هوائي؟ام ستكون مثل الفلورسنت,ويقول كتابك:"يرسل إبن الإنسان ملائكته فيجمعون من ملكوته جميع المعاثر وفاعلي الإثم، ويطرحونهم في أتون النار. هناك يكون البكاء وصرير الأسنان. حينئذ يضئ الأبرار كالشمس في ملكوت أبيهم" (مت 13: 41، 42). ما أشد هذا العذاب الأبدي الذي لا ينتهي، في بكاء وصرير الأسنان في الظلمة الخارجية، وفي لهيب النار، يزيده ألماً تلك المقارنة التي تعقد بين حال الأشرار وحال الأبرار. يصف بولس حالتهم فيقول ".. سيعاقبون بهلاك أيدي من وجه الرب ومن مجد قوته، متي جاء ليتمجد في قديسيه ويتعجب منه في جميع المؤمنين" (2 تس 1: 9، 10). محبة دنيوية واخروية !!!!

الخطيئة عقوبتها الموت
bellaev -

اليس كلنا نتطلع الى الحياة الابدية؟ بالنسبة لنا الاله قدوس طاهر لن يكون مع قتلة سفاكين دماء مغتصبين او ممن يأكلون مال حرام فهذا يتنافى مع قدسه وطهارته اليس كذلك ....كيف لله الذي يحرم القتل في الوصايا العشر يحلله بعدين والذي يقول في ذات الوصايا لا تشته إمرأة غيرك يعمل استثناءات لفلان وعلتان لانه بكل بساطة يتنافى مع عدل الله ...مش راكبة الأمور على بعضها اليس كذلك لاننا نتحدث عن الله الذي يشرق شمسه على الاخيار والاشرار يهطل مطره على الاشرار والاخيار فالله يمهل ولا يهمل ...

ضيفنا العزيز !
Almouhajer -

سورة القصص آية 49 تقول :""قُلْ فَأْتُوا بِكِتَابٍ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ هُوَ أَهْدَى مِنْهُمَا أَتَّبِعْهُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (49) قل لهم (فأتوا بكتاب من عند الله هو أهدى منهما) من الكتابين (أتبعه إن كنتم صادقين) في قولكم . يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: قل يا محمد للقائلين للتوراة والإنجيل: هما سحران تظاهرا: ائتوا بكتاب من عند الله، هو أهدى منهما لطريق الحق، ولسبيل الرشاد " أتبعه إن كنتم صادقين " في زعمكم أن هذين الكتابين سحران، وأن الحق في غيرهما . إذن هي آية في القرآن حسب اعتقادكم أنها كلام الله . نحن نعتقد أن القرآن ليس كلام الله , لذلك فهذا القول هو لنبي الإسلام , وهو إعتراف منه بصحة التوراة والإنجيل . بالمناسبة يا ضيفنا العزيز ! هل لديكم دليل واحد بأن القرآن كلام الله ؟

ماجد المصري
مسلم -

" لكن هل كل الارض غطتها الغيوم عدا المنطقة التي ينزل بها محمد" كلا ,لكن الانشقاق حدث في منتصف الليل على اجزاء من اسيا واوروبا وافريقيا,بينما بقية الكرة الارضية كانت فجرا او مساء او نهارا,ثم ان الله قادر على ان يري بعض الناس الانشقاق ويحجبه عن البقية,نحن نؤمن انه حدث طالما ذكره القران وايده بعض الشهود.بقية شبهاتك تم مناقشتها سابقا," العلم اثبت خطا اعتقادهم و يثبت خطا كتابكم المنزل من عند اله الاسلام" العلم لم يثبت ما تقول وعليك بيان الادلة,"فانتم قد سبق لكم حرق نسخ القران الاصلية" هذا ايضا تم مناقشته" لن تمتنعوا عن حرق و ازالة كل اثار الشعر العربي مما يخالف الاسلام او يثبت ان القران اخذ من ذلك الشعر" كل الشعر الذي تناقله العرب ودونه التاريخ موجود حتى شعر الالحاد فكيف لنا ان نحرقه,القران استخدم لغة عربية ووجود بعض كلماته في الشعر لا ينقص من قيمته," ين ذهبت القبائل المسيحية و اليهودية العربية؟؟هل اسلموا كلهم ام قتلوا و تم سبي نسائهم و اطفالهم و ارضهم و هرب الباقي من عنف الاسلام؟اين اثارهم؟ " القبائل تلك منهم من هداه الله للاسلام,ومنهم من قتل في الحروب كما قتل المسلمون,ومنهم من هاجر ,ومنهم من بقي حتى الان,لدي كم12مليون في مصر وملايين اخرى في كل ديار الاسلام," داعش كررت ما فعله المسلمين الاوائل من تدمير الحضارات و الثقافات الاخري حتي ينفوا انه كانت هنام حضارات تخري لتلك الاقوام" مقارنة ظالمة تماما فالمسلمون لم يفعلوا شيئا مما فعلته الزمرة الضالة,عليك ان تثبت قولك بادلة موثقة ومعتمدة," ماذا فعل المسلمين في سوريا من تدمير للاثار و ما فعلوه في افغانستان سابقا بتدمير تماثيل الاله بوذا" الزمرة الضالة هي من فعل ذلك في سوريا,تم تحطيم الاصنام في افغانستان ولا يوجد اله اسمه بوذا,بل الله هو رب العالم كله," المسلمون دخلاء علي تلك المناطق..فهم محتلون استعماريون" لو كان الامر كذلك فلما لم تطرد تلك الشعوب المسلمين عندما ضعفت الدولة الاسلامية؟وهل احتل المسلمون اندونيسيا وماليزيا وبلدان اخرى كثيرة ما زالت مسلمة؟الا تكون هداية الله لهم واقتناعهم بالاسلام هو السبب الرئيس؟" المسيحيين يحبون كل الخليقة حتي اعدائهم و في نفس الوقت لن يتوقفوا عن الاشهار بمن ادعي بان المسيحية و اليهودية ديانات محرفة....هل المسيحي يقتل المسلم صارخا باسم المسيح ام هو العكس." فصلت لك سابقا حب المسيحيين " التحريف و

ماجد المصري
مسلم -

" لماذا لم ترد علي قول عائشة او عمر بن الخطاب...طبعا هذا لا يهم فالمهم انكم لديكم قران واحد. " بل ارد: عن هشام بن عروة عن أبيه أنه سأل عائشة عن قوله والمقيمين الصلاة عن لحن القرآن إن الذين آمنوا والذين هادوا والصائبون والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة إن هذان لساحران فقالت يا ابن أختي هذا عمل الكتاب أخطأوا في الكتابهذه الروايه قد طعن بها اكثر من عالم : ضعَّف بعضهم روايتها، وردَّها لذلك، وتأوَّل بعضهم ما ورد فيها من معنى الخطأ واللحن.يقول السيوطي: وهذه الآثار مشكلة جدًّا، وكيف يظن بالصحابة أولًا أنهم يلحنون في الكلام فضلًا عن القرآن وهم الفصحاء؟ القرآن الذي تلقَّوْه من النبي كما أنزل وحفظوه وضبطوه وأتقنوه,او اجتماعهم كلهم على الخطأ وكتابته وعدم تنبههم ورجوعهم عنهثم كيف يظن بعثمان أنه ينهى عن تغييره!وأن القراءة استمرَّت على مقتضى ذلك الخطأ وهو مروي بالتواتر خلفًا عن سلفهذا مما يستحيل عقلًا وشرعًا وعادة.ولا تقوم بها حجة؛ لأنها منقطعة غير متصلةونقل السيوطي أيضًا رأي ابن أشتة في الأخبار المروية عن عثمان، ، فيروي أنه قال: لعلَّ من روى تلك الآثار السابقة عنه حرَّفَها ولم يتقن اللفظ الذي صدر عن عثمان، فلزم منه ما لزم من الإشكال، فهذا أقوى ما يجاب عن ذلك.ويقول السيوطي: إن تلك الأجوبة لا يصلح منها شيء في الإجابة عن حديث عائشة، ثم ينقل ما قاله ابن أشتة في ذلك، وتبعه فيه ابن جبارة "أحمد بن محمد المقدسي ت728هـ" في شرح الرائية, بأن معنى قولها: "أخطأوا", أي: في اختيار الأَوْلَى من الأحْرُف السبعة لجمع الناس عليه، لا أن الذي كتبوا من ذلك خطأ لا يجوز.وتناول أبو عمرو الداني تلك الأخبار بالنقد والتوجيه, فقال عن الخبر الذي يروى عن عثمان: "هذا الخبر عندنا لا تقوم بمثله حجة، ولا يصح به دليل, فإن ظاهر ألفاظه ينفي وروده عن عثمان لما فيه من الطَّعن عليه من محله من الدين، ومكانه من الإسلام، وشدة اجتهاده في بذل النصيحة، واهتباله بما فيه الصلاح للأمة". لم توجد فيه مرسومة بتلك الصور المبنية على المعاني دون الألفاظ المخالفة لذلك، إذ كانت قريش ومن ولي نسخ المصاحف من غيرها قد استعملوا ذلك في كثير من الكتابة، اذن الرواية كلها باطلة. اما حديث عمر بن الخطاب:هذه الرواية ضعيفة ولا تقوم بها الحُجة لأن في سندها راوياً ضعيفاً وهو عليّ بن زيد بن جُدعان . والمسلمون لا يقبلون في دينهم إلا حديثاً

مهاجر
ضيف -

يا عزيزي: لا يصح ان تاتي باية او جزء منها وتقتطعها من السياق العام,بل باضفة ما قبلها وما بعدها اذا كان بينها وبين البقية ترابط.اليك الجميع(وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ مِن بَعْدِ مَا أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ الأُولَى بَصَائِرَ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ومَا كُنتَ بِجَانِبِ الطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا وَلَكِن رَّحْمَةً مِّن رَّبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أَتَاهُم مِّن نَّذِيرٍ مِّن قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ وَلَوْلا أَن تُصِيبَهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَيَقُولُوا رَبَّنَا لَوْلا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولا فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا لَوْلا أُوتِيَ مِثْلَ مَا أُوتِيَ مُوسَى أَوَلَمْ يَكْفُرُوا بِمَا أُوتِيَ مُوسَى مِن قَبْلُ قَالُوا سِحْرَانِ تَظَاهَرَا وَقَالُوا إِنَّا بِكُلٍّ كَافِرُونَ قُلْ فَأْتُوا بِكِتَابٍ مِّنْ عِندِ اللَّهِ هُوَ أَهْدَى مِنْهُمَا أَتَّبِعْهُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءهُمْ,اذن الحديث عن النبي موسى وكتاب التوراة دون الانجيل,التوراة المشار اليها هي التوراة الاصلية التي انزلت على موسى وليس التوراة التي حرفت فيما بعد,وادلة التحريف عديدة فارجع الى غوغل,وعلى سبيل المثال لا الحصر:كيف نصدق ان نبيا اختاره الله وارسله الى بني اسرائيل وهو داود,كيف نصدق انه كان زانيا,؟او ان نصدق ان النبي لوط شرب الخمر وزنى ببناته؟اما ان القران هو كلام الله: أن القرآن تحدى الله الإنس والجن على أن يأتوا بمثله فعجزوا ، ثم تحداهم أن يأتوا بعشر سور فقط ، فعجزوا ثم تحداهم أن يأتوا بمثل أصغر سورة من القرآن فلم يستطيعوا ، مع أن الذين تحداهم كانوا أبلغ الخلق ، وأفصحهم ، والقرآن نزل بلغتهم ، ومع هذا أعلنوا عجزهم التام الكامل ، وبقي التحدي على مدار التاريخ ، فلم يستطع أحد من الخلق أن يأتي بشيء من ذلك, أن البشر مهما كانوا من العلم والفهم فلابد أن يقع منهم الخطأ والسهو ، والنقص ، فلو كان القرآن ليس كلام الله لحصل فيه أنواع من الاختلاف والنقص ( ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا ) ، ولكنه سالم من أي نقص أو خطأ أو تعارض الإعجاز العظيم الذي اشتمل عليه القرآن في ال

جوابك منتظر يا ضيفنا
Almouhajer -

""اذن الحديث عن النبي موسى وكتاب التوراة دون الانجيل,التوراة المشار اليها هي التوراة الاصلية التي انزلت على موسى وليس التوراة التي حرفت فيما بعد "" انتهى الإقتباس يا ضيفنا العزيز . سؤالي لك " متى يكون هذا الوقت , عندما تقول (حرفت فيما بعد) ؟؟ هذا هو جوهر سؤالي السابق يا ضيفنا العزيز , متى حرفت التوراة , إن كان إله القرآن يعترف بصحتها والإنجيل معاً ؟؟؟ لا تتهرب يا شيخنا الجليل بل يا ضيفنا العزيز .

مهاجر
ضيف -

ما زلت تكرر ان اله القران يعترف بصحة الانجيل والتوراة,لا يا سيدي القران لم يعترف بذلك بل قال:(يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِه [النساء:46]. و :وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ [آل عمران:75]. و :وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ [آل عمران:78]. (لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ [آل عمران:71].(فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَٰذَا مِنْ عِندِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۖ فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا يَكْسِبُونَ)( ومن الذين هادوا سماعون للكذب سماعون لقوم ءاخرين لم يأتوك يحرفون الكلم من بعد مواضعه ) [المائدة : 41]ومما يؤكد أيضاً أن هذه التوراة ليست التي أُنزلت على موسى أن تجد فيها أسفاراً كثيرة ، فمثلاً لو قارنت ما أُنزل على موسى مع ما هو موجود الآن ستتعجب ، لأن الذي اُنزل على موسى الألواح وهي ليست كثيرة ، ومما يؤكد بعدم كثرتها أن موسى كان يحملها ، فلو كانت كثيرة لاحتاج لمن يحملها معه ، تم ألقها فكُسرت ، تم أخذ الوصايا العشر وقد اندثرت وعادت بقية منها ، ولكن انظر للتوراة الحالية ستجد سفر لكل عهد بل لكل ملك أو بغي ، فإذا نظرت ستجد سفر اسمه ( إستر ) وذلك نسبة لتك البغي التى قُتل يخيى بسببها ! جاء في سفر [ التثنية ] : ( وقد كتب موسى التوراة ) ! ، لا يمكن أن يقول موسى ذلك إن كان هو كاتبها ! . ثمَّ إن التوراة منذ وفاة موسى حتى إلى أن كتبها عِزرا كانت مُشافهة ، فلا بُد أن يقع تصحيف وتحريف وإضافة وحذف ! . كما أن التوراة مُتناقضة ، ومما يُدلل على ذلك ، أن اسم الله يرد في التوراة أحياناً ( يهوه ) وأحياناً ( إيلوهيم ) ! ... وفي الحديث عن بدء الخلق نجد العديد من الاختلافات والتناقضات ، ففي سفر واحد ، هو [ سفر التكوين ] نجد : * أن النور قد خلق في اليوم الأول .* ثم نجد أنه قد خلق في اليوم الرابع ! . لو كان الله هو كاتب ومُنزل هذه التوراة ، أكان سُيخطئ هكذا ! ، حاشا لله وتعالى عن ذلك علواً كبيراً ...تم اول التحريف من قبل عزرا بعد السبي البابلي عام 597 ق.م.ثم تتابع التحريف عبر السنين....مرة اخرى القران لم يعترف بالكتاب المقدس بل تحدث عن تحريفه كما سبق وارجو ان

وبعدين معك ياضيفنا العزيز
Almouhajer -

يعني بصراحة كنتُ اطلقت قبل سنتين لقب كرة الزئبق على أحد المشاركين وكان يدخل بإسم فاروق من لبنان . فاروق اللبناني غائب منذ فترة , وأنت يا ضيفنا العزيز تستحق لقب كرة الزئبق . يا زلمي خليه هذا إله القرآن يثبت على شي و حتى نعرف كيف نحاججه ونحاجج أمثالك أيضاً . القرآن أُنزل على محمد في القرن السابع الميلادي ..صحيح ؟ كان الكتاب المقدس قد ملأ العالم القديم بمئات آلاف النسخ .. صحيح ؟ جاء في القرآن وفي سورة القصص 49 أن إلهه يطلب منه أن يقول لسائليه بأن يأتوه بكتاب من عند الله أصدق منهما فيتبعه . عندما تقول حضرتك ياضيفنا العزيز أن الله يقصد بالتحريف أنه تم فيما بعد , أي بعد نزول هذه الآية . سؤالي من جديد لك وللشيخ مسلم ولكل المسلمين : كيف اتفق اليهود والمسيحيين على تحريف التوراة والإنجيل , متى تم هذا التحريف , وما مصير مئات الآلاف من النسخ التي قال الله أنه صادقة ؟؟ أجبني بالله عليك واثبت على رأي أنت وإله القرآن من فضلك ولك الشكر يا ضيفنا العزيز .

اصبحت مزعج يالمهاجر
xzy -

ترى اكثرنا قراء هنا في ايلاف ولسنا متقاعدين مفرغين وقتنا للتبشر مثل حضرتك. انا شخصيا لا اريد ادخل في اي حوار معك لانك دكتاتوري و في الاخر ستهينه وتهين معتقداته. يا اخي كل شخص حر في معتقداته في اكله في شربه في ملبسه في التفرج على البرامج فالسماع ياخي صرنا لانحب قراة تعليقاتك ياما نكون ضد من لاتحب واسلوبك غير محترم وصرنا نعرفه واسئلتك هي هي واسلوبك هو هو اسئل اين جواب مازلت انتظر جواب اين هربت وبعدها تستلمه بالاهانة. ياخي اظن الاخوة هنا اعطوك الجواب اذا اردت حقا الجواب وعندك النت استعمل الطريقة الشريفة للبحث. وان كنت تحب شيء تفضل اشرح لنا لماذا تحب هذ الشيء و بدون ذكر اي شيء عن الذي لاتحبه.

110 السيد كستزي المحترم
Almouhajer -

من يطلب منك يامحترم أن تقرأ مشاركاتي , إن كانت تزعجك ولاتحبها , وإن كانت تهيم الآخرين وهذا كلام عاري عن الصحة فأنت مطالب بتعبير أو كلمة كتبها المهاجر, يهين فيها محاوره . لم يعطِ أحدٌ جواباً على سؤالي يا سيد كستزي , كيف اتفق اليهود والمسيحيون على تزوير وتحريف التوراة والإنجيل بعد نزول الآية 49 من سورة القصص . رجاءً كن دقيقاً في طروحاتك . أما قولك التالي وأقتبسه ""يا اخي كل شخص حر في معتقداته في اكله في شربه في ملبسه في التفرج على البرامج فالسماع ياخي صرنا لانحب قراة تعليقاتك "" هذا كلام صحيح 100% يا سيد كستزي , لكنك تغمض عينيك عن تعاليم الإسلام التي ارادت الضرب بالمسيحية من أساسها . المهاجر كررها مليون مرة , لو أن الإسلام يترك غير المسلمين على حريتهم , لكانت الدنيا بألف خير . إقتباس ثانٍ :""تفضل اشرح لنا لماذا تحب هذ الشيء و بدون ذكر اي شيء عن الذي لاتحبه"" أولاً : إن كنتَ تقصد بِ /هذا الشيء/ انتقاد الإسلام فمن الموضوعية أن تقرأ المقالات التي تنتقد الإسلام والمهاجر واحد من الذين يعلقون على هذه المقالات . أما الشيء الذي لا أحبه فهو عدم إحترام الغير والتعاليم التي تدعو لقتل الآخرين وخطب المساجد التي تدعو للمسلمين بالخير ولغير المسلمين بالشر . أرجو أن تكون أدركت ماذا يحب المهاجر وماهو الذي لايحبه وشكراً لك , متمنياً أن تستشهد بقول لي فيه إهانة للمحاور الآخر أو تعتذر والأفض لك أن تنسحب نهائياً , إن كان قول الحق والمنطق يزعجك ولك مني أطيب التحيات .

مهاجر
ضيف -

خلافا لفاروق اقول"الله يسامحك" على وصفك لي,اله القران كان وما زال وسيبقى ثابتا في طبيعته الواحدة غير القابلة للتجزئة او التغيير"ليس كمثله شيء"لا تبديل لكلمات الله"نحن بشر من خلق الله وحاشا له ان يحاججه احد ونقول:من وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر.اما ان تحاججني انا فانت وانا ما زلنا نفعل ذلك,نعم القرن انزل على محمد في القرن السابع,اما الانجيل فتقول الويكيبيديا ان أقدم النصوص المتوافرة للعهد الجديد ترقى إلى القرن الثالث وقد كتبت باللغة اليونانية على الرق ويعتبر المجلد الفاتيكاني أقدمها ويعود لحوالي العام 250 ، وكذلك المجلد السينمائي الذي يعود لحوالي العام 300 ، وهو في المتحف البريطاني وسمي لاكتشافه في سيناءوظهرسنة 1520,ولذلك فان انتشاره كان محدودا قبل هذا التاريخ وليس بمئات الالاف- وحتى لو كان كذلك فيبقى محدودا في اجزاء قليلة جدا من العالم القديم ات" لغة الانجيل الاصلية هي اليونانية وبالتالي انتشر في بلاد تفهم اليونانية ,تم طبع وذترجمة ملايين النسخ منه في القرنين الاخيرين فقط " في سورة القصص 49 أن إلهه يطلب منه أن يقول لسائليه بأن يأتوه بكتاب من عند الله أصدق منهما فيتبعه . عندما تقول حضرتك ياضيفنا العزيز أن الله يقصد بالتحريف أنه تم فيما بعد , أي بعد نزول هذه الآية " تلك الاية ليست كما تقول بل حرفتها انت:قُلْ فَأْتُوا بِكِتَابٍ مِّنْ عِندِ اللَّهِ هُوَ أَهْدَىٰ مِنْهُمَا أَتَّبِعْهُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (49)ارايت ان تحريفكم ما زال مستمرا حتى امام الوثائق القائمة حاليا؟الا يعني ذلك ان منهج التحريف قائم لديكم منذ اقدم العهود وحتى الان؟اهدى منه لاتعني اصدق منه,كما ان الاية تقول:كتاب من عند الله,اي الكتاب الاصلي الذي انزله الله وليس المحرف,وتقول:ان كنتم صادقين,بمعنى انكم لستم صادقين لان الكتاب الذي كان بين ايديهم على عهد محمد لم يكن هو صادقا وبالتالي هم غير صادقين ايضا لا قبل نزول الاية,ولا بعد نزولها. " سؤالي من جديد لك وللشيخ مسلم ولكل المسلمين تعود فتقول ": كيف اتفق اليهود والمسيحيين على تحريف التوراة والإنجيل , متى تم هذا التحريف , وما مصير مئات الآلاف من النسخ التي قال الله أنه صادقة ؟؟ أجبني بالله عليك واثبت على رأي أنت وإله القرآن من فضلك ولك الشكر يا ضيفنا العزيز " لو كنت عزيزا لما وصفتني بكرة الزئبق !!! ارايت كيف تجاهلت اجابتي السابقة " تم اول التحر

112ضيفنا العزيز
Almouhajer -

رفعت العشرة واستسلمت فالكلام معك كمن يضرب الصخرة بقطعة من الهلام لكسرها . شكراً لحوارك الجميل والله هو الموفق . مع ذلك أريد أن أقول لك كلاماً أخيراً , علَّك تفتح الأدن السليمة وتسمعه وتفهمه . المهاجر يؤمن بالسيد المسيح الطاهر الذي بلا خطيئة , ويؤمن بأنه صُلب كفارة عن البشرية كلها ثم قام من الموت في اليوم الثالث . الآن يا سيد ضيف العزيز ! أفترض أنني أؤمن بالمسيح القرآني الذي ما قتلوه وما صلبوه ولكن شُبه لهم . المسيح في القرآن ولادته معجزية . المسيح لم ينخزه الشيطان أي هو طاهر من كل خطيئة. المسيح قام بكل المعجزات التي يمكن أن يفكر بها الإنسان حتى إحياء الموت والخلق من لاشيء .. وأوافق معك أن معجزاته كلها تمت بإذن الله . المسيح رفعه الله حياً ومايزال حياً منذ 2000 عام . المسيح سيعود في آخر الزمان حكماً مقسطاً للبشرية . المسيح لم يقتل أحداً ولم يستعمل السلاح بل نهى عنه . هل نسي المهاجر شيئاً يا ضيف ؟

مهاجر
ضيف -

واحدة واحدة" فالكلام معك كمن يضرب الصخرة بقطعة من الهلام لكسرها" اي انك اقتنعت ان كلامك معي هلاما وهذا اعتراف اسجله لك, " شكراً لحوارك الجميل والله هو الموفق ." شكر مقابل ," علَّك تفتح الأدن السليمة وتسمعه وتفهمه" اذني الاثنتين سالمتين والحمد لله ولكنهما تغلقان امام الباطل بكافة اشكاله," المهاجر يؤمن بالسيد المسيح الطاهر الذي بلا خطيئة" وانا اؤمن به تماما," ويؤمن بأنه صُلب كفارة عن البشرية كلها" كلا لا اؤمن بصلبه,فطالما انه طاهر بلا خطيئة,فلماذا يصلب؟البشرية هي من عليها ان تتحمل ذنوبها وليس المسيح الطاهر بلا خطيئة,المسيح الطاهر لا يستحق ان يتحمل خطيئة احد,فكيف يتحمل خطايا البشرية كلها؟اين العدل والانصاف؟" ثم قام من الموت في اليوم الثالث ." لم يصلب ولم يمت ولم يقم,بل كان وما يزال حيا," المسيح في القرآن ولادته معجزية ." نعم ولادته معجزة بدون اب,وخلق ادم معجزة اكبر لانه جاء بدون اب ولا ام," المسيح لم ينخزه الشيطان أي هو طاهر من كل خطيئة" نعم لان الله استجاب لدعاء ام مريم({إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي أنك أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ,فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَالله أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} فاعاذ الله مريم وابنها من الشيطان," المسيح قام بكل المعجزات التي يمكن أن يفكر بها الإنسان حتى إحياء الموت والخلق من لاشيء" احياء الوتى تم باذن الله وليس بقدرة المسيح نفسه,اما الخلق فالمسيح لم يخلق شيئا ابدا," وأوافق معك أن معجزاته كلها تمت بإذن الله" موافقة طيبة," المسيح رفعه الله حياً ومايزال حياً منذ 2000 عام" موافقة طيبة اخرى," . المسيح سيعود في آخر الزمان حكماً مقسطاً للبشرية " موافقة ثالثة طيبة," المسيح لم يقتل أحداً ولم يستعمل السلاح بل نهى عنه " موافقة رابعة طيبة,"هل نسي المهاجر شيئاً يا ضيف ؟" نعم نسي المهاجر: المسيح نبي كغيره من الانبياء,المسيح بشر كغيره من البشر,المسيح مسلم وعندما سيعود سيحكم بالاسلام,المسيح بريء من معظم اتباعه لانهم لم يلتزموا بتعاليمه,واتبعوا تعاليم بولس,نحن نقدس المسيح وانجيله الاصلي !!! الى لقاء اخر

برافو للضيف 10/10
Almouhajer -

دلنا ياضيفنا على إنسان آخر في الوجود كله غير السيد المسيح , يبقى حياً لآلاف السنين ؟؟ بيقولو عنا بسوريا , إذا كان واحد عقلاتو هيكي متصلبين /هيدا عقلو ترس / وكما بيقولو لهيك ناس /عقلو متل جوزتين بخرج / الخرج هو قطعة من الجنفاص أو القماش السميك المشغول على شكل جيبين كبيرين موصولين بقطعة أخرى , يوضع على ظهر الدابة لوضع بعض الأغراض فيه ونقلها . عندما تسير الدابة , يتأرجح الخرج مع مشية الحمار مثلاً (الدابة) فلو وضعنا جوزتين يابستين في إحدى جيبتي الخرج , نسمع صوت اصطدامهما ببعضهما أثناء سير الحمار , وهو صوت /طقطقة/ تصادم الجوزتين المستمر . لا تواخذني يا ضيفنا العزيز . لكن أهم شيء في المشاركة 113 قام بحذفه السيد المحرر وهو وصف محمد نبي الإسلام وصفاته بالمقابل من صفات المسيح , لذلك لم يتسنَّ للضيف بالتعليق على مسك ختام مشاركتي 113 وهو أنني أفضل أن أتبع السيد المسيح بل أصر وأتمسك باتباعه , وأرفض الاخر 100% .