كتَّاب إيلاف

إقليم كوردستان بين استقلالين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حينما أعلن تحرير معظم قرى وبلدات ومدن كوردستان العراق في ربيع 1991م إثر الانتفاضة العارمة للشعب وقواه السياسية والاجتماعية، توقع الكثير من الأصدقاء والأعداء وحتى من الذين هربوا وتركوا الإقليم في حينها، إنها عدة أشهر وستغرق كوردستان ببحر من الدماء والدموع والفقر والفاقة، إلى درجة أنها ستتوسل العودة إلى أحضان الدكتاتورية مرة أخرى، بينما توقع أكثر المتفائلين، إن الكورد لن ينجحوا بإدارة أنفسهم، وإنها أيضا بضعة أشهر لا غير ستتحول كوردستان إلى جزيرة للإرهاب والخراب، ولكن ما حدث بعد ذلك ومع خروج كل ما يتعلق بالنظام في بغداد من المناطق المحررة، بما فيها كل وسائل الإدارة ومفاتيح العمل والكثير من السجلات والوثائق، وخلال أشهر فقط كما قالوا استطاع الكورد وشركائهم في المنطقة من المكونات الأخرى، لا إلى الغرق في بحر من الدماء والفوضى بل إلى اختيار طريق آخر للصراع حينما أعلن الرئيس مسعود بارزاني، إن انتخابات عامة هي التي ستقرر من يقود ويحكم المنطقة المحررة من كوردستان، وكان بحق أول خطاب يؤشر ملامح المرحلة القادمة في المنطقة عموما، ليأتي بعده مباشرة واحد من أروع تجليات التسامح والمصالحة الاجتماعية التي تمثلت بإصدار العفو العام عن كل حقبة صدام حسين وحزبه وملحقاتهم من الكيانات والميليشيات، التي عاثت في الأرض فسادا، باستثناء حقوق المواطنين المتعلقة بالدماء، والتي طلبت فيها القيادة آنذاك من المواطنين العفو والبدء بمرحلة جديدة من الحياة خالية من الأحقاد والانتقام والتفرغ لبناء كوردستان، هذان القراران أعطيا باكورة ثمار العمل النضالي لعشرات السنين من اجل كوردستان وتحقيق العدالة والديمقراطية فيها، وربما سبقت حتى مانديلا في أطروحاته للتسامح والتعايش.

إن أول عملية اختراق لحاجز الخوف والرعب من الأنظمة الدكتاتورية هنا في الشرق الأوسط وتحديدا في المحيط العربي، حصل هنا في إقليم كوردستان وفي وسط وجنوب العراق في ربيع 1991م، حينما انتفض الشعب وواجه سلطات الدكتاتور المتمثلة بأجهزة الأمن والمخابرات وميليشيا حزب البعث وقطعات الحرس الجمهوري والحرس الخاص،

واستطاع تحرير كل المقرات والمواقع التي كانوا يحتمون فيها خلال عدة أيام، وفيما نجح الكوردستانيون في انجاز مشروعهم الديمقراطي وإقامة كيانهم الفيدرالي، نجح النظام في سحق المنتفضين في وسط وجنوب البلاد لأسباب كثيرة لا مجال لذكرها هنا.

لقد واجه الإقليم في استقلاله الذاتي الأول تحديات كبيرة خاصة الحصار المتعدد الأطراف والاحتراب الداخلي بين اكبر حزبين في الإقليم بعد فترة ليست طويلة من تحرير المنطقة، وقد ساهمت كل القوى المضادة لتطلعات شعب كوردستان في إشاعة الإحباط والفوضى بين الأهالي، ورغم كل مآسي الاحتراب ظهر معدن هذا الشعب وحكمته، ونجحت الثوابت العليا ومصالح كوردستان السامية، أن توقف ذلك الصراع وبدأ مرحلة جديدة من البناء والاعمار والتوحد، والتي تعززت بتوحيد كبير للإدارتين ووضع خطط تنموية طموحة نقلت الإقليم نقلة نوعية كبيرة، عززت مكانته الإقليمية والدولية، بحيث أصبح واحة للسلم والأمن والازدهار.

واليوم وبعد ما يقرب من 15 سنة على قيام النظام السياسي البديل، بعد إسقاط النموذج الشمولي الذي استمر من عام 1958 وحتى نيسان 2003، فشلت الإدارة العراقية الجديدة من أن تقنع المواطن في الإقليم بأنه شريك فعلي في هذه الدولة ومؤسساتها المدنية والعسكرية، بل وفشلت في أن تفي بوعودها وتطبيق الدستور الذي اتفقنا عليه، وكرست ذات السياسات التي اعتمدتها كل الأنظمة الشمولية في ما يتعلق بنتائج التعريب والتغيير الديموغرافي، وخاصة في المناطق المستقطعة من الإقليم، حيث يتم استنساخ ذات التخويفات والإرهاب النفسي من توجه الإقليم إلى استفتاء شعبه على حق تقرير المصير، بل إن أجهزة دعاية اكبر كتلة برلمانية تقوم بإعمال متطابقة جدا مع سلوكيات البعث في إشاعة الكراهية والأحقاد ضد شعب كوردستان وقياداته التاريخية، فقد سخرت معظم أجهزة الدعاية والإعلام بما فيها المملوكة للدولة، لإشاعة الإحباط والكراهية ضد الإقليم وشعبه، على ذات النسق البعثي أو من سبقه من تشكيلة الأنظمة الشمولية، بما لم يدع أي فرصة غير الاستفتاء على حق تقرير المصير، خاصة وإنهم يمارسون فلسفة الأغلبية الطائفية والسياسية مع شريك أساسي في الدولة التي فقدت كل مقوماتها، وعادت ذات الاسطوانة في التخويف والترهيب من الاستفتاء أو الاستقلال، بوسائل شتى خاصة تلك الناعمة منها التي

تدعي الحرص على الإقليم وشعبه، وهي التي تعمل ليل نهار على حصاره وإذلال شعبه واختراق جدرانه الداخلية، بل والتعاون مع أعداء الإقليم خارجيا من اجل إعاقة الاستفتاء.

لقد قرر شعب كوردستان إجراء الاستفتاء ولن يستأذن أحدا بذلك، بل سيحاور ويناقش بغداد فقط في نتائج الاستفتاء.

kmkinfo@gmail.com
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لنمضى الى الامام
عبدالستار -

سلم قلمك ونورفكرك لنبرهن للعالم اجمع باننا اهل لادارة الدولة بامان والسلام وطمأنينة لجيراننا

إقليم كوردستان
Bssem DOrsin -

لك كل الاحترام والتقدير أستاذ كفاح على مقالاتك وكتاباتك الواقعية لمعاناة شعبا عانى كل أنواع الاضطهاد . . . معاناة شعبا يعشق الحرية . . . معاناة شعبا يعشق السلام . . . من قبل كل الحكومات فقط الاضطهاد والتهميش وسلب الحقوق والحريات التي قدمتها الحكومات للشعب الكوردي لذا من حق الشعب الكوردي المطالبة بالاستقلال . . . يا أيها الجبل الاشم تجلة . . . ومقالة هي والتجلة تؤاميا ابن الشمال انت لست وحدك . . . السن الملايين التي تهضم شعبا دعاءمه الجماجم والدم . . . تتحطم الدنيا ولا يتحطمفهنيئا الاستقلال للشعب الكوردي

مقال اكثر من رائع
برجس شويش -

كاكا كفاح محمود كريم ابدع في هذا المقال واستعرض نقاط في غاية الاهمية للاعداء و والمعارضين والمترددين والوطنين الكوردستانين على حد سواء وشعبنا الكوردستاني بقيادة الرئيس بارزاني حسم امره في اجراء الاستفتاء لتقرير حق مصيره. ان ما يغيب عن بال الاعداء و المعارضين و المترددين هو ارادة شعب كوردستان وعناده واصراره في تقديم كل ما هو نفيس من اجل كوردستان وحريته و تحرره , الاعداء العنصريون كانوا يشنون حروب ابادة ويتبعون سياسات منهجية كانت في غاية الترهيب و الترعيب من تعريب وتطهير عرقي الى استهداف الانسان الكوردستاني في كرامته و معيشته ولكن كان ارادة شعب كوردستان اقوى على الرغم من الظروف الدولية و الاقليمية التي لم تكن لصالح نضال شعبنا, ولكن وبفضل ارادة شعبنا و قيادته الحكيمة قطع شعبنا اشواطا كبيرة في تحقيق انجازات وانتصارات ومكاسب عظيمة حتى بالامس القريب كان يعتبرها الكثيرون بانها مجرد حلم او وهم, اليوم وما تحقق بفضل التحالف الاستراتجي بين البارتي بزعامة بارزاني و اليكتي بزعامة طلباني ( كوردستان شبه دولة) هي قاعدة صلبة للانطلاق نحو المرحلة النهائية : استقلال كوردستان, اقول للاعداء بان تهديداتكم لن تثني ارادة شعبنا في اصراره لاعلان استقلال كوردستان و كذلك اقول للمترددين و المعارضين الكوردستانين: لا مكان للجبناء في الحركة التحررية الكوردستانية

يا موقع ايلاف انتم الحكم
أشوري يفضح المحتلين لارضه -

يا اصدقائنا واخواننا وكل الاحرار في موقع ايلاف ومتابعي موقع ايلاف وخاصة ما يسمى كتاب الاكراد -ومعلقيهم -المحرفيين المخادعيين والمدعيين بالحضارة والانسانية وما هم الا -طبالين-وجوقة معلقين يعيدون الاكاذيب-ونفس الاسطوانة المشروخة وباسم الحق والعدل والله بيننا والضمير الانساني -اليكم رسميا -ما صرح به مسؤول اشوري في مؤتمر رسمي عراقي عن الاثار الاشورية وماذا تفعل القيادات الكردية ومسؤولي الاقليم من سياسة واضحة لتدمير اي اثر اشوري ناهيك انهم وسيدهم اسرائيل وحليفهم داعش -وراء كل ما يحدث للاشوريين بشرا وحجرا ومنذ زمن طويل والغاية ليصبح شمال العراق الاشوري-كر-ستان؟؟؟؟؟؟؟؟؟نفس مقولة اسرائيل ارض بدون شعب لشعب بدون ارض؟واضيف على الاقل اسرائيل تقول هناك شعب فلسطني -اما الاكراد لا يقبلون حتى بتسمية اشوري او اثار اشورية يكتبون عليها اثار حضارة-كر-ستان-بدون اي تلميح لاشوريتها بل تدميرها كما دمروا ويدمروا الاثار لحد اللحظة علما اخر لعبة -لطرد ما بقي من اهلنا وارضنا يطالبوننا -لوثائق قبل الف سنة في قرانا؟نعم لعبة جديدة -ولا يخجلون والمهم اليكم مايلي-ومن موقع عينكاوه ووصلني الانكد النائب يعقوب كوركيس في تصريح لموقع زوعا اورغ: أن ما يحصل من تشويه للآثار أمر مخزي وعمل حاقد وان العالم كله يعتز بحضارتنا العريقة التي تمتد لالاف السنين .وأضاف كوركيس : أقول واوكد لمخربي اثار معلثايا " انتم تخربون الاثار لانها تذكركم من نحن"كما وانتقد نائب السكرتير العام موقف حكومة الاقليم واصفا إياها بالتخاذل في حماية الاثار مؤكدا أنه دليل علـى الشعور بعـدم الانتماء اليها.يذكر أن منحوتة الملك سنحاريب (معلثايا) في دهوك قد تعرضت للتخريب وتهدمت أجزاء منها بفعل استخدام ادوات عليها لتخريبها كالمعاول والـ (دريل).يشار الى ان عملية التخريب هي الثانية التي تتعرض لها منحوتات معلثايا بعد التخريب والتشويه المتعمد الذي تعرضت له سابقا عدا تخريب داعش لمنحوتات اثرية تعود الى العصور الاشورية القديمة لا تقدر بثمن في نينوى.

تعليق
أبو ذر -

كردستان بين شيشي كباب! نفر كباب لبرجس مع كيلو بصل. مع الألم، مع الندم، مع الأسف لا يوجد لدينا سمّاق هذا اليوم. ما رأيكم بفجل أحمر وقليل من الكرفس. لا استفتاء ولا استقلال ولا هم يفرحون.

اكثرية العرب الهاربين
Rizgar -

اكثرية العرب الهاربين الى كوردستان يتمنون البقاء في كوردستان لاسباب غير معروفة , واليوم تقع المسؤلية على الكتاب الكورد على صفحات ايلاف امثال السيد شيخاني و شمال وكوليزادة ...على افهام العرب الهاربين الى كوردستان ان كوردستان جهنم وبئس المصير.على الكتاب الافاضل شرح المجاعة والجوع والقتل والتنكيل والاغتيالات والحالة المزرية الى اللا جئين العرب حتى يرجعون الى مناطقهم . خدمة عظيمة لو نجحوا حتى في اقناع ١٥٠ الف عربي . كاتب السطور شاهد على مقدار البؤس على وجوه اللاجئين عندما رفض تمديد اقاماتهم في احدى المناطق النائية الجبلية الكوردستانية . ننتظر من الشيخاني وكوليزادة وشمال مدى اخفاق المؤسسات الكوردية والنجاح العظيم للديمقراطية في البرلمان العراقي.

عصر سايكس بيكو قد انتهي
Rizgar -

عصر سايكس بيكو قد انتهي، .

جعل شنكال محافظة كوردستان
شنكال -

جعل شنكال محافظة كوردستانية ضرورة ملحة للأمن القومي .

تأسيس خويبون (1927)
خويبون -

تأسيس خويبون (1927)بقي حلم تحرير كوردستان مراوداً للأكراد و ما فارقهم لحظة ففي ربيع (1927) عقد مؤتمر كوردي تمخض عنه فكرة تأسيس لجنة وطنية كوردية سميت ( خويبون ) التي انبثقت عنها حركة كفاح مسلح لتحرير كوردستان . آكري ، آكري ، قد كنت ناراً ...كنت دوماً شامخ الهامة ....كنت مشعلاً فوق كوردستان ...اتقد يا آكري ...أتقد يا آكري ...كان هذا هو النشيد الوطني لانتفاضة آكري البطلة التي اندلعت (1926)بقيادة ( بروهسكي ) و بعد تأسيس خويبون تولى قيادة الانتفاضة ( الجنرال إحسان نوري باشا ) حيث رفع العلم الكوردي الثلاثي اللون فوق قمة آكري معلناً استقلال كوردستان و كالعادة لم تتفق الدول المقتسمة لكردستان إلا على ضرب الأكراد ففي عام (1932 ) تم التوقيع على تعديل الحدود التركية الإيرانية في آرارات برضاء سوفيايتي .

ارجوك
نشميل احسان -

قال استقلالين , قال , صدك اثبت بانك اذكى من صحاف ....نفركباب مع بصل ابوسماق لاحلى مستشار في العالم

التحالف الفاشي ،قم وانقرة،
زبير عبدالله -

باعتقادي كان التسامح مع جحوش صلاح الدين،خطا تاريخي،وهم واخرون من ضعاف النفوس،وبالتعاون مع مجرمي انقرة وقم،هم العقبة امام تطلعات شعب كوردستان،وبالقضاء عليهم يمكن اعلان تحرير وتوحيد كوردستان،،،،،،ُ

علمهم أن يقرأوا التاريخ
إبراهيم اليوسف -

شكرا لك د. كفاح لأنك تحرض الكثيرين من الموهومين بأن الكرد قد هبطوا بالبراشوتات إلى أوطانهم أنهم موهومون بقراءة بطون الكتب المؤدلجة الكرد أصحاب المكان ولايمكن للتزويرأن يستمربالرغم من نعيق أبعاض الذين استظهروا دروس التاريخ على نحو مقلوب

الجرح قديم
يونس جوجان -

الكره والحقد ساسه طويله لن تنتهي بسهوله ا بالانفصال واولى خطواتها الاستفتاء المشروع لحق تقرير المصير الاستقلال يسانده جميع المثقفين ان كانوا كوردا او عربا عن محبه او عن كره يؤيدون الاستقلال لا نريد ان نبقى حجرة امام بغداد ستبقى علاقاتنا التاريخه مربوطه معها وسنبقى معهم بعلاقات حسن جوار ان شاء الله لاننا لا نحبذ الفوضى والتهميش لا غير

سعد آباد ١٩٣٧
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

تحالف الكورد مع اسرائيل ضرورة مصيرية , لماذا ؟ الخوف النفسي من اسرائيل وفشل العرب فشلا مخزيا في اغتصاب اراضي بني اسرائيل التاريخية ادى الى احباط كبير حيث الرغبات العرقية ل ٥٠٠ مليون عربي مقابل ٥ ملايين اسرائيلي اصبح مجرد احلام صحراوية . وثانيا اتفاقية سعد آباد ١٩٣٧ المشومة نقطة مفروض الحساب لها او على الدولة الكوردية عقد اتفاقيات من مصلحة الشعب الكوردستاني.اتفاقية سعد آباد ١٩٣٧ من احقر الاتفاقيات العرقية بين العرب والفرس والاتراك لاء بادة واذ لال الشعب الكوردي وخاصة بند ٦٢ من الاتفاقية .

آسف تم استغباء الكورد
آراز كوردستاني -

آسف تم استغباء الكورد واستغلالهم من قبل الاخرين والشاهد ما يحصل الان في غرب كوردستان حيث ان القوات الكوردية تم استغلالها من قبل بشار الاسد وحزب البعث وزجها في حرب مع داعش.اياهما ابشع النظام السوري ام داعش ؟ والجواب معروف لا فرق بالنسبة للكورد .

من سخریات القدر
ازاد -

کردستان من اکثر الاماکن الموجودە فیها مایسمی المنظمات الدیمقراطیە . لکنها تحکم بدکتاتوریە عشائریە والبرلمان مقفل لانها تکلمت عن حکم الدکتاتور ، کردستان عاشر احتیاطی نفط ، والرواتب کل اربعە اشهر راتب واحد والفقر حدث ولا حرج ، کردستان من اکثر الاماکن الذی فیها المزارع الخاصە لکنها تستورد الفجل من ترکیا والخس من ایران ، کردستان فیها الالاف وسائل الاعلام الحزبیە التی تصرف علیها الملیارات، لکنها تقتل کل من کتب شیئا عن الطاغیە حتی فی نشرە مدرسیە،حزب یسمی دیمقراطی رئاستە فی سبعین سنە اب وابنە ، ویقیم مهرجانات للعشائر دعما للدیمقراطیە ، ، یقول الکاتب (اليوم وبعد ما يقرب من 15 سنة على قيام النظام السياسي البديل، بعد إسقاط النموذج الشمولي - : ) فی کردستان رئیس الاقلیم ورئیس الوزراء ورئیس الاستخبارات من نفس البیت، کل المرافق العسکریە والاقتصادیە من نفس البیت . عدد منتسبی رئاسە الاقلیم من حزب البعث الکردی ١٠٠٪ ، . العلاقات الخارجیە ٩٥٪ ، مجموع موظفی الحکومە ٨٥٪ ، هذا مع العلم مع کل التزویرات والحیل لدیهم ٣٨ مقعد فی الپرلمان المرحوم ، هذا الحکم لیس شمولی ابدا ،حتی فی زمن صدام لم یکن الوظائف فی عائلە واحدە بهذا الشکل ، اعتقد یستطیع الواحد ان یرد علی کل کلمە للکاتب بمقالە تبین العکس من الواقع المعاش ، لکن ماذا نقول السلطان وکیس دراهمە تغطی کل شیء.

ادري
لا -

لا ادري ما هي الاسباب التي دفعت الكورد اعتبار اسرائيل عدوا لا يمكن الاتفاق والتحالف معه، !!!

اني لست عضوا في اي حزب كو
زاريان -

اني لست عضوا في اي حزب كوردي وأؤمن بالدولة الكوردية كحق طبيعي للشعب الكوردي ولكني أبارك كل سلطة كوردية مهما كان نوعها…

تاسيس
دولة كوردية . -

فالشعب الذي قام بانتفاضة 1991 في جنوب كوردستان وبإنتفاضة 2004 في غرب كوردستان فهو قادر على تاسيس دولة كوردية .

يجب أن يكون الإنسان
هورمز - عقرة -

يجب أن يكون الإنسان و رُقيّه و حريته و رفاهيته هي الهدف الأسمى الذي نعمل من أجله و أنّ الحدود الدولية المصطنعة ليست مقدسة و لا تتطلب التضحية من أجلها، بل يجب إحترام إرادات الشعوب و رغباتها و أنّ القوة لا تستطيع فرض الوحدة على الشعوب بالضد من إراداتها و مثل هذه الوحدة الهشة ستنهار و تختفي مهما طال عمرها. لننظر الى دولة الهند الحالية التي كانت دولة واحدة و الآن أصبحت ثلاث دول (الهند و باكستان و بنغلاديش)، الإتحاد السوفيتي السابق إختفى و إنبثقت منها دولاً عديدة. نتجت عن جيكوسلوفاكيا دولتان، هما جمهورية الجيك و سلوفاكيا. إنفصل هذان الشعبان دون إراقة قطرة دم واحدة. يوغسلافيا السابقة تجزأت الى عدة دول و قبل وقت قصير إستقلت كوسوفو. هكذا تستمر الشعوب في فرض إراداتها و لن تكون هناك قوة على كوكبنا قادرة على قهر هذه الإرادات.

الشعب الكوردي
جيا خان -

. لو نظرنا الى خارطة التركيبة السكانية الإثنية و المذهبية و الدينية في العراق، لَنرى أن جميع المكوّنات العراقية تتم مساندتها و دعمها سياسياً أو مادياً أو عسكرياً أو إعلامياً من قِبل حكومات و قوى إقليمية و دولية، بإستثناء الشعب الكوردي الذي يفتقر الى دول أو قوى تدعمه و تدافع عن حقوقه .

ذكية ؟
هل تعرفين -

هل تعرفين من فرط ؟ في ظهيرة يوم 2 / 11 / 1995 مفرزة بقيادة محمد الحلاق بصحبة 11 كادرا وبيشمركة من حزب العمل لاستقلال كوردستان لتنفيذ مهمة حزبية الى كويسنجاق والسليمانية ,وبعد وصولهم الى سيطرة (طوبزاوة ـ كويسنجاق )تم ايقافهم وبعد التعرف عليهم تم الرمي عليهم وبشكل عشوائي وبجميع انواع الاسلحة من قبل كمين نصب لهم ، افادت الأخبار حينها بكونهم من (........... ..... ... )حيث تم القضاء عليهم في غضون دقائق في مجزرة بشعة قتل فيها من قتل واسر من اسر حيث تم القضاء عليهم لاحقا في معسكر السلام في السليمانية بعد ان تم تعذيبهم بشكل وحشي .. و قد منع اهالي المغدورين باقامة مجالس الفاتحة على ارواحهم ...؟

نهاية الطريق
عدنان الكاكي -

ماحصل في العراق من حروب وصراعات داخلية واضطهاد مكون على حساب الاخر وطيلة ما يقارب قرن من الزمان هل كان صراع القوميات ام صراع الطوائف ام صراع مع الانظمة الحاكمة ،بالتأكيد نحن الكورد كان صراعنا مع الانظمة الحاكمة المستبدة ،وفي كل مرحلة من مراحل الحكم في العراق نجد تنصل الحكومات من التزاماتها تجاه الشعب الكوردي وبالنتيجة مزيد من الدماء والمأسي ،واليوم وبعد ما يقارب اربعة عشر عاما من سقوط النظام ورغم ان الكورد كانوا مساهمين حقيقين في بناء العراق الحديث نجد ان التأريخ يعيد نفسه ولم يبقى طريق امام الكورد الا وسلكوه للوصول الى صيغة للحل مع المركز ولكن كل الطرق اصبحت مغلقة ولم يبقى سوى طريق واحد وهو استفتاء رأي الشعب في تقرير مصيره بطرق قانونية ودستورية وهذا يحتاج الى تهيئة الرأي العام الكوردستاني والعراقي والاقليمي ،وضرورة فهم كل الاطراف ان عقارب الساعة لايمكن ان تعود الى الوراء ولا يمكن ان يعيش الكورد في ظل نظام يهمش فيه مكون على حساب الاخر .

إستقلال مجيد
محمد شنكالى -

الحق لا ينتظر إستئذان .. دولة الكورد قادمة .. دولة مدنية .. ستخلق حضارة حقيقية ونقية خالية من التعصب .. وستكون مثالاً صلباً للحب والسلام وقبول الآخر .. ومنبراً للحرية والنظام ..

اقليم شمال العراق اقليم
اشوري تم استكراده -

اقليم شمال العراق اقليم اشوري بدا استكراده بجلب العثمانيين للاكراد من افغانستان وطاجيكستان 1514 الى بلاد الارمن في شرق وجنوب الاناضول والى شمال العراق لمحاربة الامراء الارمن والاشوريين اصحاب الارض الحقيقيين واكمل عملية الاستكراد اثناء الابادة الارمنية والمسيحية 1878-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وتم استكراد شمال العراق بعد مجازر سميل 1933 على يد الجيش العراقي وبمساعدة كل العشائر الكردية واصبح المسيحيين اقلية عددية لاول مرة في شمال العراق بعد سميل سنة 1933 وتم استكراد دهوك واربيل ولا لامبراطورية كردستان

استكراد شمال العراق بعد
مجازر سميل 1933 -

اقليم شمال العراق اقليم اشوري بدا استكراده بجلب العثمانيين للاكراد من افغانستان وطاجيكستان 1514 الى بلاد الارمن في شرق وجنوب الاناضول والى شمال العراق لمحاربة الامراء الارمن والاشوريين اصحاب الارض الحقيقيين واكمل عملية الاستكراد اثناء الابادة الارمنية والمسيحية 1878-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وتم استكراد شمال العراق بعد مجازر سميل 1933 على يد الجيش العراقي وبمساعدة كل العشائر الكردية واصبح المسيحيين اقلية عددية لاول مرة في شمال العراق بعد سميل سنة 1933 وتم استكراد دهوك واربيل ولا لامبراطورية كردستان

معمل اسمنت السليمانية
زمن -

تاسس معمل سمنت السليمانية من زمن صدام واليوم باسم ابن ن. م بمبلغ ٢٥٠ مليون دولار, عمل وكدح وجمع ٢٥٠ مليون دولار !!!

الرفيقات في بشت آشان ,
لو لو خان -

لو كان الكاتب من مجرمي حرب و لو كان مشاركا في قتل واغتصاب الرفيقات في بشت آشان , لما تجرئتي اهانة الكاتب ؟ هل تعرفين من هتك وفتك واغتصب الرفيقات في مجزرة بشت آشان ؟ اخاف ما تعرفين ؟

الجهل الوحشية الازدواجية
محمدشواني -

تاسست دولة متناقظة من ثلاثة ولايات لكل منها خصوصياتها وتطلعاتها وثقافتها واستورد لها ملكا من خارج الولايات ينتمي الى بيئة البداوة ومن المقربين والموالين لبريطانيا العظمى فاختار عدد من العرب المعروفين والموالين للانكليز ليشكلوا حكومات متعاقبة مطعمة ببعض الشخصيات الكوردية المرموقة لاحتواء تطلعات الكورد التحررية عقب حنث الانكليز وعصبة الامم عن اتفاقيات سيفر وجنيف بسبب الضغوط التركية وقد استمرت الثورات والانتفاظات الكوردية حتى بعد الانقلابات العسكرية التي قادتها ظباط يجهلون سبل الحكم المدني والسلم الاهلي وهم من نفس المرجعيات البدوية السائرة نحو الفروسية والاستقواء والغزو وقد تشابهوا في الازدواجية الفكرية الناتجة عن المكابرة العربية واساليب الحكم المدني والعدالة الاجتماعية فكانت النتيجة مجتمعا عراقيا انتهازيا بعيدا عن الوطنية والتسامح والتعايش واحترام الراي الاخر مما خلق واقعا لايمكن احتواء تطلعات المكونات الرئيسية الثلاثة الكورد والعرب الشيعة والسنة وجمعهم تحت حكم رئيس واحد

الميزانية
حصة اقليم كوردستان -

قطع رواتب كوردستان بتشجيع من قيادات الاتحاد الوطني وخاصة الدكتور لطيف رشيد وعادل مراد هما اللذان شجعوا المالكي على قطع حصة اقليم كوردستان من الميزانية .

الحقيقة
ژبۆناته عه لي -

دولة الكورد قادمة .. دولة مدنية .. ستخلق حضارة حقيقية ونقية خالية من التعصب .. وستكون مثالاً صلباً للحب والسلام وقبول الآخر .. ومنبراً للحرية والنظام .. - كما سيؤكد الكثيرون على هذا الكلام،جميع كتابات ومقالات استاذ كفاح لا تخلو من الابداعية ،والنظرة الثاقبة لتسلط الضوء على الزواياالممعتمة لتوضيحها بأكثر الدقة والتعليل والبرهان من المنظور التقني والمعرفي. له كل الود والاحترام.

لشمال عادل سليم
طاهر -

خبر سار ومفرح لشمال عادل سليم ; كد المتحدث بإسم شرطة اربيل، اليوم الإثنين، مقتل احد عناصر الشرطة واصابة آخر بجروح بسبب إطلاق نار تعرضوا له اثناء قيامهم بواجبهم بإلقاء القبض على أحد المتهمين.. ... نتمنى قريبا مقالة طويلة من شه مال على الموضوع وحول القتل المزري في مناطق البارزاني من قبل مسعود . بانتظار مقالة دسمة . وثلاث حوادث طلاق في اسبوع واحد موضوع شيق آخر .

الى آراز كوردستاني,
raman -

الـ YPG القوة التي لا تقهر وهي الوحيدة التي تحمي غربي كردستان ’’ روج آفا قلّما سرد التاريخ الإنساني عن وجود قوة عسكرية نالت إعجاب وتعاطف الشرق والغرب على السواء ،رغم إنّ التاريخ زاخر بالأمثلة عن قوات فرضت سيطرتها على العالمين لقرون عدّة لكنها لم يكن مرحب بها ولا نالت رضا وحب معظم شعوب الأرض عكس الحال مع وحدات حماية الشعب والمرأة YPG/YPJ رغم أنها لم تخرج شبراً واحداُ عن جغرافيتها التاريخية ولا فرضت نفسها على أحد بالقوة ولا حاولت تلميع صورتها في ذهن أحد وإنما كل ما فعلته هو الظهور في مفصل تاريخي هام للغاية، كان العالم برمته موضوع على كفّ عفريت مرعب وهو داعش فقد شاء التاريخ أن يكون منصفا بعض الشيء مع الكرد وأعاد لهم جزء من دورهم الريادي في بناء الحضارة العالمية.هذه القوة الحديثة العهد أبهرت العالم بصلابتها وبراعتها في قتال تنظيم داعش وإصرارها على هزيمته والقضاء عليه ،بينما كانت القوى العالمية تعتقد بأنها تحتاج لملايين الجنود وعشرات السنين لتتمكن من وضع حد فقط داعش وليس القضاء عليه !وهذا ما جعل الأمم العظمى ترفع القبعات إعجاباً بها واحتراماّ لها .، أما شعوب الشرق القديم والتي قاست الويلات على يد الفتوحات الإسلامية فقد وجدت في وحدات حماية الشعب خلاصها من خطر يعتبر الأعنف على مر تاريخها.إنّ الأمر المبهر لدى هذه القوات هو تصرفها من دوافع أخلاقية ذاتية ضاربة الجذور في التاريخ الإنساني واعتمادها فلسفة إنسانية يتقبلها الشرق والغرب بكل سلاسة وهما مطمئنان بأنها تمت بصلة شديدة لمعتقداتهم الأصيلة وهذا كان منطلقها ودافعها للتواجد في شنكال حين تطلب الأمر أو في منبج أو نحو الرقة ولسان حالها أنها تؤدي وظيفتها الطبيعية في الدفاع عن جميع شعوب المنطقة على اختلاف قومياتهم ومعتقداتهم .وأنها تمتلك كل مقومات التحوّل إلى جيش الشرق الديمقراطي وقد أثبتت التطورات الأخيرة ،أن وحدات حماية الشعب والمرأة تخوض عمليات قتالية شرسة في جبهتين عريضتين جداً إحداها تمتد من حلب إلى الرقة ودير الزور وصولاً إلى الحدود العراقية بطول ألف كم تقريبا ضد تنظيم داعش وجبهة أخرى على امتداد 800 كم تقريبا تبدأ من عفرين وتنتهي في ديرك ،ضد إحدى أكبر دول الشرق والغرب وهي تركيا وهذا ما يدفع بالمراقبين السؤال، كيف لقوة ك YPG التي وضعت ثلثي ثقلها في عملية غضب الفرات أن تتصدى بأقل من ثلث قوتها لدولة ك تركيا ؟!

ارحموا رزكار وإلا ينفجر!
مضاد رزكار -

يعزّ على رزكار أنّ الحضن الذي ترعرع فيه أسياده البارزانيون المتسلطون على قومه لازال السواد الأعظم من الأكراد خارجه. يقضّ مضجع رزكار تأخّر سقوط قومه الأكراد بكامل عديدهم في الحضن الصهيوني الذي هو السبيل للانفصال الكامل، مانفع التغنّي باستقلالات كاذبة يفندها أن خبز هؤلاء الأكراد مازال يأتيهم من بغداد كما يفنّدها تدخّل صدام حسين عام ١٩٩٦ لتغليب جحوش مسعود على جحوش جلال طالباني. رزكار يقول لكفاح وزملائه الكتاب كفاكم تراوحون مكانكم طيلة عقود من الزمن وليس كما زعم هذا الكاتب خمسة عشر عاماً، حتى متى تظلّون تتغنّون باستقلالات صوريّة؟ أما حان الوقت لتطلبوا من سائر قومكم الأكراد الاقتداء بسيدكم مسعود وعائلته الموقرة أن الارتماء بالكامل في حضن آل صهيون؟ كيف يمكن لهذا الحضن أن يكون دافئاً وحنوناً ويعطيكم الضوء الأخضر لتحقيق حلمكم الأهوج وسواد قومكم الأعظم لازال يتخبط ولا يرسو على حال أو يتنقل بين أحضانٍ أخرى؟!

اي دولة ؟؟؟
مستشفى الكاظمية التعليمي -

اغرب غرائب الكيان ; أعلنت وزارة الدفاع العراقية اليوم الثلاثاء عن تعرض احد جنودها الجرحى إلى سرقة لإحدى كليتيه بينما كان يخضع للعلاج في مستشفى الكاظمية التعليمي في بغداد، فيما اعتبر وزير الدفاع عرفان الحيالي هذه الحادثة بأنها كمن يضع أصابعه في عينيه.

I agree
Kamaran -

I agree with Azad. If you the writer painted this picture 10 years ago some probably would have probably believed him but after years of corruption and dictatorship no one will believe you now. Kurdistan right now is ruled by a father, nephew and son and between the 3 of them they don’t hold a full university degree! They also have the decency to talk about independence when they were partners in oil smuggling across Turkey borders with Saddam and his sons until the eve of the last war when Saddam was ousted. I am afraid we got rid of one dictator to be ruled by another one.

على الكورد المبادرة
خالد خالد -

على الكورد المبادرة والطلب من اسرائيل ان تفتتح ممثلية ومعاهد ثقافية في اربيل والسليمانية ودهوك وكركوك .

مرتزقة اغتالوا الشرفاء
آراز -

مرتزقة اغتالوا الشرفاء الكورد لحساب حزب البعث , هل تعرف من باع آبو الى تركيا ؟ الجواب طبعا حافظ الاسد . كيف ترتزقون لحزب طرد آبو من سوريا ؟ اي غباء ؟؟ لخاطر عيون حزب البعث تخافون حتى من استعمال كلمة كوردستان .

تختبؤن
لماذا -

لماذا تختبؤن في شنكال ؟ لو بيكم خير لحررت كهف في الاقليم الشمالي لما اختبئت في مناطق الاخرين .

إقليم كردستان بين استقلال
mohannad -

لقد قرأت منشورك أستاذ كفاح وقد أبدعت في المقدمة التمهيدية وبعدها بتحليل الأحداث تباعا.وقد جلب انتباهي العفو العام لمنتسبي حزب البعث إلا الحق الشخصي والذي كان أسلم وأعظم قرار اتخذه الرئيس البارزاني في وقته وقد عشت انا أحداثه. لقد تحول الناس أوتوماتيكيا إلى مواطنين صالحين يخدمون ويدافعون عن كردستان بعدما كانوا مغلوبين على أمرهم. وبالعكس ماحصل لحكومة المركز والتي رفعت شعارها السئ الصيت بحذر كل البعثين دون رحمة اواستثناء وقانون أربعة إرهاب والذي نوقشت نتائجه حاليا والذي جلب لنا داعش ومتعلقاته.لقد تجاوز الاقليم كل العقبات بالإصلاح والتضحية والتسامح وتقبل الآخر.