فضاء الرأي

استقلال كوردستان.. اشكالية التوقيت والارضية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مرة اخرى يثير السياسيون الكورد مسألة استقلال اقليم كوردستان العراق واعلان الدولة على امل تحقيق الحلم الذي طالما راود ابناء هذا الشعب في الاجزاء الاربعة من موطنهم المقسم وان كان الواقع السياسي الداخلي والاقتصادي والعسكري والموقف الاقليمي والدولي يقول خلاف ذلك ويؤشر الى صعوبة رؤية ذلك الحلم النور قريبا في خضم التطورات والمتغيرات السريعة التي تعصف بالمنطقة.

وتزامنت اثارة الموضوع هذه المرة مع احياء الاقليم ليوم علم كوردستان الذي يصادف السابع عشر من كانون الاول (ديسمبر) من كل عام كما سبقه بأيام مؤتمر في الجامعة الامريكية في دهوك والذي شهد بحث "استقلال كوردستان" من قبل مسؤولين كبار وسياسيين واكاديمين محليين واجانب.

الحدثان اعادا الجدل حول ضرورة الاستقلال وكيفية انجاز هذا الاستحقاق القوميوتوقيته الى الواجهة واصبحت المسالة مفتوحة للنقاش في الشارع الكوردي الذي يكاد يجمع على انه حق لابد من نيله عاجلا ام آجلا، ولكن وفق وآلية وتوقيت تضمن التوافق والوفاق الداخلي. 

ومن الملاحظ ان هناك تباعدا بين توجه الاغلبية الساحقة التي ترى ان الاولوية يجب ان تكون لتحسين الوضع المعيشي للمواطنين وتأمين رواتب الموظفين واصلاح ذات البين وبناء اقتصاد وطني قوي وجيش ومؤسسات امن كوردية موحدة وسيادة القانون ومحاربة الفساد واتباع الشفافية في الواردات وتأمين بنى تحتية متينة وبين آراء النخبة سياسية التي تتسم بالتفاؤل بقرب الوصول الى الهدف المرجو دون ايلاء الاهتمام للمقومات التي ستتركز عليها الدولة المنشودة والاسباب التي تضمن صمودها.

ولعل التوقيت يمثل نقطة الخلاف الرئيسة بين التوجهين السائدين، اذ ان هناك اتفاقا مطلقا على احقية الشعب الكوردي في الاستقلال مثله مثل باقي الشعوب على وجه البسيطة، وما يتبقى هو تحديد الفرصة السانحة للاقدام على الخطوة التي سيشكل اهمالها تحديا يهدد بعرقلة الخطوات نحو تحقيق الحلم، فداخليا لا تزال الفرقة والتشنج والتباعد والخلافات الحادة بين الاطراف السياسية سيدة الموقف وقد تجاوز تعطيل البرلمان وهو رأس السلطة التشريعية في الاقليم ورمزه الديمقراطي اكثر من عام كما تبدو حكومة القاعدة العريضة (دون اربعة وزراء لحركة التغيير) عاجزة عن ايجاد حل جذري ودائم للوضع الاقتصادي المتدهور وسط خلافاتها القائمة مع المركز حول الميزانية وكيفية بيع النفط وتصديره بشكل مستقل، فيما يمر المواطنون بأسوأ حالاتهم المعيشية بسبب عدم تسلم رواتبهم وتأخرها لشهور فضلا عن اتباع نظام الادخار المفروض عليهم والمثير للجدل.

اصحاب التوجه الاول يرون ان الظروف غير مواتية لقيام الدولة التي ستكون غالبا ضعيفة ومفتقرة لعناصر الديمومة في حال اعلانها الان والاقليم يمر بمشاكل لايحسد عليها وستكون احتمالات وقوفها على قدميها ضعيفة جدا، ومن هذا المنطلق يعتبرون الالحاح غير المبرر على مسألة الاستقلال ولاسيما في الظروف الراهنة انما هو الهاء للناس وصرف للانظار عن المشاكل الاساسية وتهرب من الواقع وتملص من المسؤوليةتجاه الازمات الآنية المستفحلة.

فيما يشدد الفريق المقابل ومعظم مؤيديه هم من الساسة، على ان الوقت لاقامة الدولة افضل من اي وقت مضى معتبرين الدعم الدولي الذي تحظى به قوات البيشمركة في حربها ضد تنظيم داعش وزيارات المسؤولين الكبار في الدول المشاركة في التحالف الدولي ضد الارهاب الى اربيل بمثابة الضوء الاخضر للمضي قدما في اقامة الدولة،غير مكترثين أو آبهين بالشأن الداخلي الذي سيمثل مصدر قوة رئيسية في تعزيز الموقف الكوردي فيما يعتقل بالأجراءات التي ستسبق الاعلان، وغير آخذين في الاعتبار عدم افصاح أية جهة دولية حتى الان رسميا عن دعمدها لمثل تلك الدولة المحتملة.

هذا بالاضافة الى تصريح السياسيين في الاقليم عن ان الاستقلال ان حدث لابد وان يكون سلميا وعبر الحوار والتفاهم مع الحكومة الاتحادية في العراق وبموافقتها، الامر الذي يشكل عائقا زمنيا آخر، فالعلاقات بين الجانبين شهدت توترا شديدا خلال الاعوام الماضية ولا تزال غير مستقرة حتى الان على الرغم من الزيارات المتبادلة بين وفود الجانبين وبالتالي فان الاعتماد على كسب دعم بغداد او على الاقل عدم ممانعتها لاعلان الدولة ولاسيما في هذه الظروف مستبعد بكل المقاييس ومنافي للمنطق من جميع اوجهه.

ان الامثلة على قيام الدول كثيرة ومتعددة وقد لعب التوقيت في ولادة معظمها الدور الحاسم، لذلك فأن الجمع بين الظروف الذاتية والموضوعية وتهيئة الارضية المناسبة بكل تفاصيلها للقيام بخطوة اعلان الدولة من الامور الحيوية التي لايمكن تجاهلها ولابد من التنبه اليها واخذها في الاعتبار. اما في الحالة الكوردية فأنه على الرغم من وجود الرغبة والارادة الكبيرتين فالظهار حتى الان يوحي بعدم اكتمال الاستعدادات هذا اذا كانت قد اتخذت اصلا وخصوصا على المستوى الداخلي، وعليه فان الحديث عن قرب تحقيق الهدف واعلان قيام الدولة يعتبر امرا سابقا لأوانه واقرب الى كونه مجرد حديث سياسي لا اكثر، فخطوة كهذه تتطلب اكثر من الحديث وبحاجة الى خطوات عملية على ارض الواقع يمكن للمواطن العادي تلمسها بسهولة. وحتى ذلك الحين يبقى موعد قيام الدولة المرتقبة غير معروف ومن التخبط التنبؤ به.

*صحفي من كوردستان العراق

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لن تبقى مستعمرة
كوردستان -

كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد. لقد خلقنا الله كوردا وسنعيش كوردا وسنموت كوردا وسنبعث كوردا . المثل العراقي القديم يقول نارك ولا جنة هلي

أنه تأبط شر
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

لو تصورنا الأمر معكوساً، وكانت إبادة (الأنفال) من فعل زعامة كوردية ضد شعب عربي، أيلام ذلك الشعب من النظر إلى الكوردي أنه تأبط شر !!!!

قال سبارتاكوس :
سبارتاكوس -

قال سبارتاكوس : لقد عشنا من اجل اسيادنا , لنعش من اجلنا الان .

الحصار الاقتصاد الشيعي
حرية الاختيار -

الحصار الاقتصاد الشيعي ام الانفال السني ؟ لفقراء كوردستان حق الاختيار .

لا استقلال للاكراد في
جنوب وشرق اناضوليا -

لا استقلال للاكراد في جنوب وشرق اناضوليا في مايسمى كوردستان شمالية لانها الهضبة الارمنية المحتلة والتاريخ وكل المعاهدات الدولية تقول انها ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الاجيار حيث فقط من الارمن قتل ثلاثة ملايين ارمني 1894-1923 ما عدى اليونان والاشوريين والايزيديين فالى جانب جريمة الابادة شارك الاكراد في جريمة سرقة الوطن الارمني من الارمن وحرمان الارمن من وطنهم التاريخي وتمتع احفاد القتلة مجرمي ابادة الارمن والمسيحيين من خيرات وطننا ولنا القوة والعزم والشجاعة والتصميم لتحرير الارض الارمنية ارحلو بعيدا يا مستوطنين احفاد المجرمين فالهولوكوست اليهودي كانت فقط قتل اليهود اما هولوكوست الارمن والمسيحيين فهي قتل الارمن والمسيحيين وسرقة وطننا ارمينيا

نظرة المستعمرين
الاحتلال احتلال -

اعداء الكورد يعتبرون الكورد غير جديرين، بحياة كريمة ولائقة .

الدفاع عن المصر
خرج الالا ف -

خرج الالا ف الكورد ومظاهرات عارمة في كوردستان في الدفاع عن المصر وتاميم قناة السويس عام 1956 . .... مجرد غباء .

الثورة الجزائرية
جزائر -

مظاهرات عارمة في كوردستان في التظامن مع الثورة الجزائرية ١٩٥٤-١٩٥٧والشعب الجزائري وجمع الاموال والمساعدات لشعب جزائر في كوردستان ............ والنتيجة شارك هواري بوميدين في مخطط الانفال والتعريب والاغتصاب وهو مهندس اتفاقية الجزائر المشؤمة لابادة الشعب الكوردي ١٩٧٥.

ندد عربي واحد بانفال
هل -

هل ندد عربي واحد بانفال ١٨٢ الف انسان ؟ هل ندد عربي واحد بتدمير ٥٠٠٠ قرية ؟؟؟ هل ندد عربي واحد باغتصاب الاف الكورديات خلال عمليات الانفال ؟ هل ندد عربي واحد ببيع بنات الكورد الى دول الخليج ومصر والسعودية ؟

رفض الشعب
حق الكورد : -

حق الكورد : لانريد ان نعيش مع العرب سواء كانوا سنة او شيعة , رفض الشعب الكوردي رفضا قاطعا الانضمام الى الكيان العربي ١٩٢٣ .يوم اصدار حكم الاعدام على ملك كوردستان يوم اسود في كرامة الامة الكوردية . تمكن العرب من اغتصاب كوردستان بمساعدة الانكليز.

ماذا يمكن
عاصمة الانفال -

السؤال هو .. ماذا يمكن أن يحل - بعاصمة الانفال - اسوأ مما يعانيه حالياً ؟ شخصيا اتمنى الا سوأولكن غير موجود الا سوأ مما يعانيه ؟؟ اللعنة .

الروس في الكربلا
Rizgar -

روسيا عَلي ، امريكا واوربا عُمر.، ايران عليّ ، تركيا عُمر ، عرب عمرو علي ، كورد عمر ، كورد علي ، أفغانستان عمر وعلي ، سنّة الافغان أقاموا المذابح بحق الشيعة في مزار الشريف ابادوهم عن آخرهم دون ذنب أرتكبوه سوى انهم شيعة. والعالم انقسم الى عمر وعلي الى الابد ..قريبا الروس في الكربلا يلطمون للحسين وللهريسة. استشهد كوكبة من شهدا الحزب الديمقراطي الكوردستاني -ايران من قبل مجاميع علي في كويي .

للذين يتساءلون لماذا ؟
Rizgar -

شخصيا افّظل هتلر كوردي على غاندي عربي .

الديقراطية العراقية
الانتخابات الديقراطية ا -

:اثبتت الانتخابات الديقراطية العراقية ان شيعيا واحدا لم يصوت لاية قائمة سنية .

(ولاية الموصل سابقاً).
الدولة العراقية عام 1921 -

مع تأسيس الدولة العراقية عام 1921 بدأت السلطة العربية العراقية بتوسيع سيطرتها والعمل من أجل حماية هذا الكيان المصطنع الجديد وتوطيد حدوده الجغرافية وترسيخ وجودها في جنوب كوردستان (ولاية الموصل سابقاً). ووضعت خططاً وبرامجاً منظمة لأخضاع النسيج القومي السكاني الكوردي وفقاً لمصالح السلطة العربية.

استيراد ملك
الاستفتاء للقبول بالملك -

الاستفتاء للقبول بالملك فيصل الأول كملك على العراق (عارضت كركوك تنصيب الملك فيصل فيما لم تشترك السليمانية اصلاً في هذا الأستفتاء)!!!

مواطنو السليمانية
السليمانية -

لقد كان شعب كوردستان يؤمن بأن كوردستان ليست جزءاً من العراق لذا فليس من حقهم التصويت على تنصيب ملك عربي مستورد . وقد أوضح مواطنو السليمانية ذلك بجلاء (لأن كوردستان منفصلة عن حكومة العراق فلا حاجة لأبداء رأيها في تنصيب الملك ).

الكورد لم ولن يفرطوا بوطنهم
الشيخ محمود الحفيد -

والكورد لم ولن يفرطوا بوطنهم فها هو الشيخ محمود الحفيد في رسالة 1926 له الى عصبة الأمم يقول وبوضوح (في الحقيقة أن إلحاق وطننا بالعراق وفرضها علينا بقوة السلاح، فأنه لايمكن تأمين الأمن والسلم أبداً في هذه المنطقة من العالم واللتان هما هدف هذه العصبة المحترمة، وأن مصير وطن الكورد إذا لم يقرره أبناؤه وحتى ذلك الزمن الذي ستدير فيه دولة كوردية هذا القسم من وطنها كوردستان فأنا على يقين بأن الأمن والأستقرار لن يستتب فيها)

على حساب أمة
آرام آكوبيان -

وجلي وواضح أن الدولة العراقية ومنذ أقامتها لم ينعم بالأمن والأستقرار ولم تتوطد الشؤون الداخلية لأن تخطيط وأصطناع هذه الدولة كان خاطئاً منذ البداية. وقد تم هذه التخطيط على حساب أمة أخرى غير العرب. وفشل الكيان في تحقيق الرغبات والنزوات العربية التاريخية من التعريب والانفال والاغتصاب والسرقة والكذب و ....و.....وووووو.

الشعب الكوردي كان يسعى
آرام -

الشعب الكوردي كان يسعى دوماً لحماية وطنه وعدم التفريط بأرضه وعدم فسح المجال لوقوعها لقمة سائغة بيد العرب (نحن متأهبون وسنكون متأهبين دوماً للوقوف ضد العرب وحماية وطننا منهم - رسالة طه الشمزيني١٩٢٦ الى سمكو ) وهكذا بالصاق جنوب كوردستان بدولة العراق نشأ واقع جديد ووضع جغرافي جديد بحيث ضم العراق قسماً من كوردستان وبدون إرادة أبنائها. وبعد أن أستتبت الأوضاع للحكومة العراقية بهذا الشكل سعت جاهدة لنسج المؤامرات ووضع الخطط لتعريب كامل جنوب كوردستان وابادة الكورد .

خيانة الانفال
بلند صلاح -

من خان الانفال هو الحزب الديمقراطي، حينما دعا قوات العراقية للدخول الى كردستان لضرب الشعب الكردي من اجل الحفاظ على الكرسي

الحلم الكردستاني حقيقة
بلند صلاح -

حلمنا بدولة كردية، لن يقف امامه احد الا من يتلكم باسم الكرد كذبا وبهتانا، الدولة الكردية لكي تكون حقيقة على البارزاني ان يبين الحقائق امام الشعب الكردي، اين هي اموال النفط، لماذا لايستلم الشعب الكردي الرواتب، لماذا عندما اتت شركتين عالميتيين لتدقيق امال النفط، رفض نيجرفان اعطاهم الاتفاق النفطي مع تركيا ؟ لماذا اخفاه؟ وماهي نسبه الاموال المسروقة منها للحزب الديمقراطي؟ الكلام عن دولة يجب ان يكون كلام اشخاص يفهمون ماذا تعني دولة خاصة ان الشعب الكردي ومنذ عشرات ومئات السنين يضحي لها، فكيف تبنى دولة لاتستطيع ان تعطي ابسط اساسيات الدولة، وهي الرواتب التي تخص الطبقة الوسطى وهي عماد اي دولة عصرية، قيام دولة ليس شعارات تباع لاسكات الشعب، قيام دولة يحتاج قيادة حقيقية لها معرفة بموسسات الدولة وليس قيادة ,وقبل ان تكون دولة, تطيح ببرلمانها ورئيسه ثم تخفي اموال الشعب ثم تنادي بالدولة والشعب يموت جوعا.

دولة كردية بلا صحافة
بلند صلاح -

كل يوم يقتل صحفي يكتب عن مايعانيه الشعب، كل يوم يقتل صحفي لانه اختلف مع سلطة الاقليم، كل يوم يتم تهديد الصحافيين سرا وعلنا، لاسكات صوت الفقراء الذين يتضورون جوعا، هذه ليست دولة كردية هذه دولة بارزانية والذي لايقبل يتم تصفيته، كل الشعب الكردي ناضل من اجل كردستان واغلب شعب كردستان شارك البيشمركة او ساعدها في نضالها، ولكن اليوم النضال تحول الى اموال في بنوك اوربا لاحزاب حاكمة والشعب يتضور جوعا، وهناك اناس مدفوعي الثمن يكتبون دفاعا عن سلطة الاقليم، لانهم يقتاتون من ماترميه لهم من اموال الشعب المسروقة.

كوردستان الحرة
برجس شويش -

كم من الضحايا و التضحيات قدمها شعبنا الكوردستاني من اجل ابسط حقوقه القومية و الانسانية على مدى ما يقارب من قرن, بكل تاكيد كانت التكلفة باهظة الثمن بسبب همجية و وحشية العنصرين الذين حكموا ويحكمون ايران وتركيا والعراق وسوريا, هذا سابقا وحسب الظروف الدولية و الاقليمية التي كانت سائدة انذاك, اما اليوم فحركتنا التحررية الكوردستانية في مرحلة متقدمة جدا في نضاله في كل اجزاء كوردستان, وقضيتنا اصبحت تهم قوى عالمية عظمى و التي لها دور كبير وحاسم بالاعتراف وحماية دولة كوردستان التي سيعلنها شعبنا الكوردستاني. ان المعارضين للبارتي الديمقراطي الكوردستاني و الرئيس بارزاني يعتقدون بان الدعوة الى الاستفتاء لاستقلال كوردستان ما هي سوى دعايات سياسية , فهم مخطؤون , هذه الدعوات واجراء الاستفتاء هي مرحلة لا بد منها نحو المراحل اللاحقة, فهذه الدعوات يحشد الرأي العام الكوردستاني وكذلك يحث حلفاء و اصدقاء الشعب الكوردستاني بدعم هذا التحرك للشعب الكوردستاني. بقاء كوردستان ضمن دولة فاشلة كالعراق يعصف به الصراع الطائفي و غير مرشح للامن و الاستقرار على المدى المنظور , ناهيكم عن السياسات العدائية ان كانت اقتصادية او تشريع الحشد الشعبي و العمل على الغاء المشاركة السياسية وتهميش كوردستان و كذلك تبعية القوى الشيعية بالكامل لايران كلها لا تبشر باي مستقبل خير للعراق وكذلك لكوردستان اذا بقى ضمن العراق, فالوضع الاقتصادي في كوردستان والمشاكل الداخلية بين القوى الكوردستانية يعود الى حد كبير الى الدور السلبي و المقصود للحكومة الاتحادية وتدخلات الطائفين بايعاز من ايران في الشأن الداخلي الكوردستاني. كوردستان لن يكون قوية في دولة فاشلة يحكمها طائفيون, ولا يخفي على من هم يعارضون استقلال كوردستان التصريحات العلنية لقادة ميليشات شيعية في الحشد الشعبي الذي شرع ضد شعب كوردستان, فالحشد الشعبي ينتظر الاوامر في اي لحظة لتشن حربا على شعب كوردستان وما اكثر حجج الطائفين او الدولة العراقية . ليكن كوسفو هذه المقاطعة الصغيرة بحجمها و بعدد شكانها اصبحت دولة بسبب اصرار شعبها , شعبنا الكوردستاني من اجل الاستقلال لن يقدم تضحيات اكثر مما سيقدمه لو بقي كوردستان ضمن العراق. ليفهمها كل كوردي يعارض استقلال كوردستان.شعبنا شجاع ومستعد للتضحية من اجل استقلال كوردستان , وعلى قيادة كوردستان اختيار التوقيت المناسب لاعلان دولة كوردستان

974-2003
رستم -

نقاط الخلاف الرئيسيه بين حكومة بغداد والحركة الثوريه الكورديه في عام 74 مدينة كركوك و (المناطق المتنازع عليها ) في الدستور الاتحادي عام 2005 --وما بين عامي 1974 الى 2003 قرابة ثلاثون عام من الانفالات والابادة الجماعية وتدمير القصبات والقرى باصابع TNT !! ماذا ننتظر من بغداد ان لم توفي بتعهداتها ؟ انفالات جديده ؟ ام حكم ذاتي بصبغة بغداديه كما اعلنها بغداد سابقا من جانب واحد !!؟ اليس من حق الشعوب الاستفتاء حول مصيرها على اقل تقدير !! ؟ اهو دستور اتحادي ام مركزي --ام خيارات توافقيه بالعيش المشترك ؟ ما الفارق بين ممارسات الامس واليوم ؟ اسالة كثيره لم نجد لها الجواب لدى حكومة بغداد وخصوصا بعد بعض التحالفات والاتفاقيات الاقليميه للعمل بالضد من طموحات الشعب الكوردي والتدخل في شؤون كوردستان الداخليه !!

متى الاستفتاء والاستقلال؟
رستم -

ان البقاء او الانفصال عن الدول المستقلة والاعتراف بالدولة الجديدة المتشكلة يعتمد على مدى ديمقراطية الدولة المعنية و درجة استجابتها للحقوق التي كفلها دستور البلاد للشعوب المنضوية تحت لوائها. فكلما فقدت الدولة اركانها الديمقراطية بقدر ذلك تفقد تمثيلها للشعب المطالب بحقه في الاستقلال وبنفس القدريحصل الشعب المعني على الشرعية الدولية لمطاليبه من خلال التعبير عن رأيه في استفتاء عام. فسياسة وضع المعوقات امام تحقيق احكام الدستور فيما يتعلق ببناء النظام السياسي الاتحادي المتكامل على المستوى المركزي والمحلي الكوردستاني واستشراء الفكر العنصري الطائفي والعداء ضد الكورد لدى البعض ، وهذا ما زعزع موقف مناصري البقاء ضمن العراق الاتحادي وبالمقابل عزز مركز المطالبين باستقلال كوردستان.

المادة 5
علي -

نتيجة لتفاقم الخلل والثغرات الموجودة في النظام السياسي العراقي وعدم الاكثراث بالخروقات والانتهاكات بل وتشجيعها والتنصل من تعيين حدود كوردستان وفقا للدستور، واستقطاع رواتب موظفي الاقليم وقوات البيشمركة التي تحارب منذ اكثر من عام ونصف العام و على طول قرابة الف كيلومتر اشرس قوة ارهابية دولية وعرقلة اكتمال المؤسسات الاتحادية الدستورية يجعل من الاجهزة الدستورية الاتحادية العراقية ان تفقد شرعية تمثيلها لشعب كوردستان. وهذا ما يخول هذا الشعب اللجوء الى خيار الاستقلال عن طريق الاستفتاء وفقا للمادة الخامسة من الدستور العراقي التي تنص"السيادة للقانون،والشعب مصدر السلطات وشرعيتها،يمارسها بالاقتراع السري العام المباشروعبرمؤسساته الدستورية".

نائبه تنتهك الدستور
متابع -

لقد بلغت درجة خرق الدستور ان تتفاخر وتتباها نائبة عراقية شهيرة بالمهاترات عضوة في اللجنة الدستورية لتنفيذ المادة 140 بانها عرقلت تنفيذ المادة على مدى اربع سنوات دون ان تحقق الجهات النيابية معها لانتهاكاتها الصارخة لاحكام الدستور. فان دل هذا على شيء فانما يدل على ان هذا الدستور لا يلقى اي احترام لدى هذه النائبة والجهة التي تمثلها وان الانتهاك الدستوري الموجه ضد اقليم كوردستان تصرف لائق ومبرر لدى البعض رغم كونها لاتأتي في المجتمعات الديمقراطية المعتادة الا من اشخاص لايحترمون دستورا قاموا هم بسن نصوصه.---

الثورات
ابن كوردستان الشامخ -

الطرح الذي يتبناه الان بعض اعضاء حزب ...... ( وليس كلهم ) وحركة التغيير يعكس افتقارهم لقدرة تقييم الاولويات وتسلسلها , فاذا ما تمت المقاربة بين ( الاستقلال - وترسيخ الديمقراطية - والقضاء على الفساد الاداري والمالي ) فان الاولوية يجب ان تكون للاستقلال ثم بعد ذلك ناتي الى ترسيخ اسس الديمقراطية وبعد ذلك يمكن الحديث عن القضاء على الفساد المالي والاداري , اما ان تكون الاولويات بهذه العبثية في التسلسل ويعطى ترسيخ الديمقراطية والقضاء على الفساد الاولولية على حساب الاستقلال , فان ذلك يعكس ضبابية في الرؤية السياسية الصحيحة وخربشات سياسية لبعثرة الوضع الداخلي .فمهما كان وضع الديمقراطية والاقتصاد في كوردستان بائسا ( حسب ما يدعون ) , ومهما كان الفساد مستشريا في مؤسسات كوردستان فهذا لا يعني انها تشكل اولوية على حساب الاستقلال , فهذه الظواهر السلبية يمكن حلها بمرور الوقت سواء الان او لاحقا لانها تحتاج الى الية عمل طويلة ومقعدة قد تاخذ وقتا طويلا بعكس الاستقلال الذي هو ارادة ملحة فرضتها ظروف اقليمية يجب اقتناصها .وهنا يجب الاشارة الى ان طرح موضوع الديمقراطية وترسيخها يعتبر ترفا سياسيا في الظروف الحالية ومع التحديات التي نواجهها . فالكورد لازالوا يعيشون حالة ثورة رغم تحولهم من النضال المسلح الى النضال السياسي جراء تغير ظروف العراق , ومن البديهي ان الثورات لاتكون مطالبة بان تكون ديمقراطية . ورغم ذلك فان سقف الديمقراطية الموجود في اقليم كوردستان هو اعلى بكثير من كل دول المنطقة .

ان هذه المبالغة في تصنع
ديمقراطية في باكستان -

ان هذه المبالغة في تصنع الحكمة والمنطق تفقد قيمتها عندما تكون غير حقيقية تخفي وراءها اسبابا اخرى غير تلك المعلنة !!!هل كانت هناك ديمقراطية في باكستان عندما استقلت ١٩٤٧ وهل باكستان دولة ديمقراطية الى اليوم ؟ هل بنغلاديش دولة ديمقراطية وهل كانت ديمقراطية عندما استقلت ١٩٧١ ؟ هل أندونيسيا دولة ديمقراطية اليوم وهل كانت ديمقراطية عندما استقلت ١٩٤٩؟ ثم هل السودان كانت ديمقراطية عندما استقلت ١٩٥٦ ؟ عندما استقلت غانا ١٩٥٧ والى اليوم دولة ديمقراطية ؟ ربما نيجيريا استقلت ١٩٦٠ ..ههههه هل تعرف اين نيجيريا , هل سمعت باسباب استقلا ل نيجيريا ؟كينيا ١٩٦٣ دولة ديمقراطية , مع العلم نجح كينيا في التنمية البشرية وقفزات اقتصادية بعد الاستقلال ١٩٦٣ ؟ لا اللاو س ولا كمبوديا ديمقراطية واعلان استقلال الدولتين ١٩٥٤ ؟ ومنذ استقلا ل انغولا ١٩٧٥ والى اليوم دولة فاشلة ولكن مستقلة ....والموزنبيق استقلت ١٩٧٥ ايظا .....سال المرحوم غاندي محمد على جناح , قرر اي منصب او اي مكانة في الدولة الهندية , فقال محمد على جناح : كنا تحت عبودية الانكليز ٢٥٠ سنة ولكن نقبل بالعبودية تحت حكم الهنود . والشعب الكوردي تحت ابشع انواع العبودية , عبودية عاصمة الحقارة والا نفال والتعريب واغتصاب الكورديات والحصار الاقتصادي الشيعي البشع اللا اخلاقي على فقراء كوردستان . بامكانك ان تقف في وجه حلم الدولة الكو ردية ان استطعت . الا رهاب الفكري فشل في تدمير حلم استقلال سنغابور .... هل بامكان الارهاب الفكري المنبثق من الحقد الحزبي افشال الدولة الكوردية ؟؟؟ الايام بيننا .

الديباجة
متابع -

حسب ديباجة الدستور العراقي تتوقف وحدة العراق على الالتزام بالمبادىء والقواعد والاحكام الواردة فيه.فالاخلال الفضيع بها وخرقها يعتبر تنصلا من الالتزام به، مما يخول الشعب الكوردي بالمقابل كي يلجأ الى الاستفتاء لاختيار بديل اخر عن الاتحاد الحر شعبا وارضا وسيادة وهو انحلال الاتحاد وانفصال شعب كوردستان وارضه وحكومته التي تكون بمجموعها العناصر الاربعة الرئيسية لاقامة دولته وديمومتها.

لقد اثبتت السنوات التي ت
آر آر آر -

لقد اثبتت السنوات التي تلت الالفين وثلاثة ان بغداد تتعمد المماطلة والتسويف ومن ثم افشال كل الاتفاقات والتفاهمات التي كانت بينها وبين اربيل , فقد ماطلت لمدة عشر سنوات في تنفيذ المادة 140 من الدستور المتعلقة بالمناطق المستقطعة من كوردستان , وافشلت كل ما اتفق عليه من تفاهمات في ملف النفط الكوردستاني ( عقوده او انتاجه او تصديره) , وكذلك لم تستطع اربيل على مدى عشر سنوات التوصل الى تفاهمات مشتركة مع بغداد فيما يتعلق بحصة الاقليم من الموازنة والتي اصبحت مشكلة سنوية , وحتى في مجال تصدير المنتجات المحلية من داخل الاقليم الى المدن العراقية الاخرى لم يتم التوصل الى اي اتفاق واضح بينهما... فكيف يمكن للاقليم ان يتوقع نتائج من الحوار بينه وبين العراق حول استقلال كوردستان ؟

مجلس الاقاليم
رستم -

بالنسبة الى شعب كوردستان يتضمن الدستور مهمتين جوهريتين مرتبطتين بشكل وثيق بمصير اقليم كوردستان ككيان دستوري داخل العراق ، فهما تكامل النظام الفدرالي والتكامل الجغرافي للاقليم. ولكن لا توجد اية بوادر دالة على قيام الحكومة الاتحادية بشىء ما لمعالجتهما.على عكس ذلك تجابه عملية بناء النظام المسمى بالفدرالي /الاتحادي/ في العراق محاربة عنيفة من قبل عدد غير قليل من العنصريين والطائفيين. فمن امثلة هذه المحاربة عرقلة تكوين مجلس الاتحاد خرقا للمادة (65) من الدستور. والهدف منه هو سلب احد الحقوق الاساسيةلاقليم كوردستان والحيلولة دون تمثيله في احد جهازي السلطة التشريعية في الدولة العراقية. بالاضافة الى ان غياب هذا الجهاز ينزع صفة الفدرالية من نظام الحكم في العراق. لان السلطة التشريعية في النظام الفدرالي في العالم تتكون من مجلسين هما مجلس النواب ومجلس الاقاليم.ومن اجل ضمان العدالة يتساوى عدد ممثلي الاقاليم في المجلس الاتحادي بغض النظر عن سكان ومساحة كل اقليم.

استقلال كوردستان
آزادي يان آزادي -

استقلال كوردستان اصبح مصير من ارادة شعب الى ارادة احزاب خانعة .

استقلال كوردستان
آرام -

استقلال كوردستان اصبح مصير من ارادة شعب الى ارادة احزاب خانعة .

ب اللغة العربية ” ”
سروة عبدالواحد -

: سوف نقف ضد استقلال كوردستان ارضا وشعبا .وسوف نحارب الدولة الكوردية مع اخواننا الشيعة والامام المهدي و فرقة عباس , و سرايا عاشورا , وسرايا انصار العقيدة ,و سرايا الجهاد ,قوات وعد الله ,ومنظمة بدر ,وعصائب اهل الحق ,و كتائب جند الامام , وسرايا الاسلام , و حركة النجبا ,كتائب الامام علي ,و كتائب سيد الشهداء , سرايا الخراساني ,و كتائب التيار الرسالي ,و كتائب اسد الله ,و تشكيلات و اسد الله الغالب ,و الوية انصار الحجة ,و قوات ابوفضل العباس , وكتائب حزب الله.

كاكا مالكي
سروة عبدالواحد -

طلبنا من كاكا مالكي منع حتى الهواء من الپێشمه رگه .

٤ ملا يين دولار
چا ڤی لاند -

طلبنا من كاكا مالكي اعطائنا ٤ ملا يين دولار اضافي وسوف نشتم لكم المسعود يوميا .

الخرائط تتغير
غرب كوردستان -

الخرائط تتغير من حولنا يوميا وفي جميع القارات فخارطة الاتحاد السوفيتي اصبحت عشرة خرائط ويوغوسلافيا اصبحت سبعة خرائط وكذلك تشيكوسلوفاكيا واندونيسيا وحتى السودان انفصل عنه جنوبه مع انه هناك في جوارهم بعض القبائل الى زمن قريب جدا من البدائية كانت تأكل لحم الانسان .

شيخ الشهداء الدكتور محمد
غرب كوردستان -

الاحزاب السياسية الكوردية يطالبون بحقوق احزابهم في المرتبات والكراسي ولم يطالب احد الى الآن بحق الشعب الكوردي في الاستقلال عن الدول التي تحتل بلاده كوردستان، لذا لن يأت أحد ويعطي الكورد استقلالهم لأن الحقوق لا تصنف في حقل الصدقات بل هي تؤخذ بالقوة كما قالها شيخ الشهداء الدكتور محمد معشوق الخزنوي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.

ان كوردستان والشعب الكو
دارۆ خان -

ان كوردستان والشعب الكوردي ضمن عدة دول في المنطقة ولكن لا يوجد اي شعب آخر يفصل بين الكورد في العراق عن الكورد في تركيا وايران وسوريا… والذي يفصلهم عن بعضهم حدود مصطنعة لدول مصطنعة وان الكورد بحاجة الى تفهم من القوى الكبرى من اجل توحيد وتحرير كوردستان

الاستقرار
علي -

ان بعض السياسات والممارسات الخاطئه --سواء اكانت من عدم قدرة السلطات الاتحاديه من اداء دورها ومهامها او ناتجة عن سياسة خاطئة يمارسها البعض انطلاقا من افكار بائدة لحرمان شعب كوردستان من حقوقه الدستورية تشكلان مبررا مشروعا بيد شعب كوردستان لكي يلجا الى اختيار نوع اخر من انواع تحقيق حق تقرير المصير بدلا من النظام الفدرالي المهزوز وهو الاستقلال او الكونفيدرالية والانتقال الى تهيأة الظروف الملائمة للنمو والرفاه والرخاء الاقتصادي لعموم شعب كوردستان.واعتقد ان سلوك الثلاث حكومات الاخيره مع شعب كوردستان يبرر موقف حكومة الاقليم بالتوجه نحو الاستفتاء والخيارات التي ذكرناها ناهيك عن افساح المجال للتدخل الاقليمي السلبي في تنظيم العلاقات مع الاقليم بحيث اصبحت (المناطق المتنازع عليها ) مسرحا لصراعات جيو سياسيه لقوى تعمل خارج الاطر الدستوريه والقانونيه والسلطات التنفيذيه --وسؤالنا لكاتب المقالة الم يكن بالامكان التطرق لو بشيء بسيط الى ذلك ؟والا يعني الاستقرار السياسي عاملا ممهدا للاستقرار الاقتصادي ؟

السيد بلند صلاح
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

بوذا : ”لا يمكن أن يستمر إخفاء ثلاثة أشياء لفترة طويلة: الشمس، والقمر، والحقيقة.“

الحقائق
Facts -

حكومة الملالي في إيران التي تحتل جزء من كوردستان، تبذل كل ما تستطيع لإفشال إستقلال جنوب كوردستان. تستخدم إيران ثلاث وسائل لتحقيق ذلك، أولاً: التدخل العسكري المباشر، وخاصة بإستخدام سلاح الطيران، حيث أن الحرس الثوري الإيراني يساند الآن الحكومة العراقية الشيعية في قتالها لإستعادة المناطق التي إستولى عليها البعثيون والإرهابيون، الى جانب العشائر السُنّية. ثانياً: عن طريق مساندة الأحزاب الإسلاموية الشيعية في العراق للحيلولة دون تفكك الكيان العراقي المصطنع. إذا ما نجحت إيران والقوات الشيعية العراقية في دحر الإرهابيين والبعثيين، فأنهم سيوجهون فوهات مدافعهم وبنادقهم نحو الكوردستانيين في جنوب كوردستان لإحتلال جنوب كوردستان وحرمان شعب كوردستان من التمتع بحريته وإستقلاله. ثالثاً: خلق حرب أهلية في جنوب كوردستان بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والإتحاد الوطني الكوردستاني، الذي له علاقة قوية بحكومة طهران بِحُكم جوار منطقة نفوذ الإتحاد الوطني مع إيران. قد يتم جر حزب العمال الكوردستاني من قِبل الإيرانيين الى هذه الحرب والوقوف ضد الحزب الديمقراطي الكوردستاني، حيث أن العلاقات بين حزب العمال وإيران جيدة. إذا نجحت إيران في إشعال الحرب الأهلية في جنوب كوردستان، ستكون هذه الحرب من أخطر التحديات التي سيواجهها شعب كوردستان في تحقيق إستقلال القسم الجنوبي من كوردستان.

محنة شعب
كوردى مخلص -

كل الشعوب والأمم التي تحررت وحصلت على استقلالها وحريتها تركت خلافاتها وصراعاتها الداخلية ووحدت كلمتها وجمعت صفوفها واختارت رمزا من رموزها ليقودهم الى بر الأمان وشاطىء النجاة ما عدا الكورد ففي الأوقات الصعبة والظروف الدقيقة والمنعطفات التاريخية المصيرية يختلفون ويتصارعون ويعيدون أخطاء الماضى المرير ويتجلى ذلك بوضوح اليوم وبالامس أيضا عندما تقاتلوا على واردات إبراهيم الخليل ولولا الوساطة الامريكية لكانوا ضيعوا وخسروا كل شى ء منذ ذلك الوقت فهل يا ترى سيستخلص الكورد العبرة هذه المرة من تجارب الماضى او انهم سيعيدون نفس المحن على شعبهم وامتهم المظلومة

الى 36و37
فد واحد -

منذ عام 66 شهدنا الكثير من امثال سروه من الذين كانوا يسيرون في مقدمة الدبابات الصدامية وفرسان الوليد وصلاح الدين وجيش القدس والجيش الشعبي --الخ--وكانت النتيجة الاعتذار للشعب الكوردي --!!!!!وبقيت هيبت سلطان شامخة ---

الى 38
فد واحد -

مبروك عليكم -كان صدام يوزع السيارات والاراضي والامتيازات لكل من يسب قادة الكورد او يكون جحشا له --النتيجه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الى اصحاب الكلمة الرخيصه
رستم -

بعض التعليقات تذكرني بممارسات الحكومات الدكتاتوريه حين كان اعلامها اعلاما هشا لا تخلومن التلفيق والسب والشتم وهو ارخص انواع الاعلام --ولكننا اليوم بفضل النت قادرين على الرد --ولكن باسلوب حضاري --اما ردنا للبعض ممن يرتزقون من الكتابة --نقول --لاباس انتم تظهرون في كل زمن وفي كل حدث ما دام الكلام الرخيص مهنتكم ---

حلم غير قريب
علي البصري -

الحلم لم يتحقق الا بتفكيك تركيا وايران والعراق وسوريا او احداها ثم حصول تداعيات خطيرة على كل الاثنيات في الشرق الاوسط ،المشروع في مرحلة الطبخ والانضاج(ربيع استقلال الاقليات) قد يكون اخطر مراحل مشروع الربيع العربي وتكوين معاول الهدم والتوحش مثل داعش واخواتها...

أنا الكردي
تقي الدين ئاكره يي -

قررت وبمحض ارادتي ان اعيش في اي مكان يمنحني جنسيته او حتى اقامته الوقتيه بعد هذا العمر الطويل لانه ومع الأسف ان العراق ليست بلادي وان بلادي الاصلي هي كوردستان ولكن بسبب الدسائس والمصالح الحقت بلادي بدول اخرى فأنا أصلا لا املك بلدا اقول عنه ان هذا بلدي رضينا بالعيش في بلد يسمى العراق ونادينا باعلى صوتنا انا كردي عراقي وافتخر بعراقيتي ولقد حاولنا كثيرا ان نثبت لهم انتماءنا لهذا الوطن حيث شاركناهم في حروبهم ضد الاخرين ووقفنا بجانبهم في كل المحن ضد ما كان يسمى بالاستعمار.. ولكنهم رفضونا واعتبروننا انسان من الدرجه العاشره أريد العيش في مكان لا يضطهد فيه الإنسان مهما كان نوعه أو شكله أو دينه أو طائفته أو قوميته، فكلنا من ادم وحواء في كثير من الاحيان يقولون لنا انتم غرباء عنا انتم اولاد واحفاد الجن حتى نكاحكم حرام علينا انكروا استحلالهم وأغتصابهم .. ارضي بل اعتبروني محتل كانوا يعاملونني بأستصغار واعتبروني ساذجا ومغفل حتى باتوا يطلقون النكات عني في مجالسهم الخاصه والعامه من اجل احتقاري ونسوا كل حقارتهم امام طيبتي وصدق تعاملي وأمانتي لهم..

فحاربوني وحشروني في زاويه
تقي الدين ئاكره يي -

فحاربوني وحشروني في زاويه ضيقه وألقوا بخيرة شبابنا في غياهيب السجون وتم اعدام الاف منهم تحت حجج واهيه ولم يكتفوا بكل هذا فقاموا بتهجيرنا من المناطق التى ولدنا فيها الى مدنهم في الصحراء المغبره وفرضوا علينا تغير هويتنا المدنيه الشخصيه وقاموا بأصدار هويات الاحوال المدينه الجديده لنا في تلك المدن لغرض صهرنا في مجتمعاتهم التى تم نفينا اليها في الجنوب ورغم كل هذا كنا نقول ان نحن كرد العراق حيث كان حقدهم الاسود يغلي في صدورهم تجاه كل عرق غير عرقهم فقاموا بتعريب مدننا وتغير هويتنا القوميه .

تهجير من تبقى منا
تقي الدين ئاكره يي -

وتهجير من تبقى منا في هذه المدن الى مجمعات سكنيه تشرف عليها الاجهزه القمعيه من الامن والمخابرات وجلاوزة النظام ..كل هذا جرى علينا منذ تأسيس الدوله العراقيه ..ولكن مع مراعات وتوقيتات متفاوته حسب نظام الحكم ..فلماذا وكيف اكون انا عراقي وجرى كل ماجرى ضدي تحت مسمى العراق وطن الجميع عن اي وطن كانوا يتكلمون وعن اي مواطنه كانوا يتكلمون ..لم يكتفوا بهذا ايضا فقاموا بأستغلال الدين لخداع الناس البسطاء فقاموا بأختيار ايه من القرأن الكريم وهي سورة الانفال فقاموا بانفلتنا وتم حرق ماتبقى من قرانا ومدننا وحرقوا فيها الأخضر واليابس ولم يشف غليلهم رغم قتل النساء والشيوخ والأطفال وأستباحوا اعراضنا وأخذوا نساءنا ..

حياه البشر
ماجدي -

حياه البشر ليست مكان للمقامرة، الشعب الكردي يعيش حياه من اسوا فترات حياته، هناك بنايات عالية وقصور للمسئوولين واتباعهم التجار والكتاب الذين يكتبون دفاعا عنهم، بينما غالبية الشعب لايجد مال لياكل، كل من يدافع عن حكومة الاقليم عليه اولا ان يكتوي بنار الجوع الذي يعاني منه الشعب وبعدها يكتب، ولكنهم كتاب سلطة لااكثر ولااقل وهم منتفعين ولايحسون بالم الشعب، لانهم يسترزقون من دفاعهم عن السلطة ولو توقفوا لخسروا وظائفهم وهم معروفين للشعب الكردي في اربيل.

لعبة الكلام
ماجدي -

كلام القيادة الكردية كثير وفعلها لحل مشاكل الشعب الكردي قليل جدا، المتملقين للسلطة لهم رواتب كبيرة ياخذونها لكي يزينوا اعمال البارتي، كل كردي يريد دولة خاصة بنا، وكل كردي ناضل بشكل او باخر لحرية كردستان، اما ان تكون النتيجة دولة لاناس على حساب ناس فاي دولة هذه التي تاخذ حقوق البيشمركة وتعطيهم وعود لااكثر ولااقل، الكل يعلم ان ايران وتركيا يعادون الحلم الكردي، ولكن اليس الاحزاب الكردية هي التي لها علاقات تجارية وسياسية مع كلا الدولتين، على حساب الشعب الكردي. البعض من كتاب السلطة هنا يكتبون عن ان الدول تكون ثم تكون الديمقراطية، ولكن السوال هو ليس فقط الديمقراطية؟ السوال هل هولاء الكتاب يعانون مايعاني الشعب ام انهم يعيشون في ابراج عاجية ولايدرون مايعانيه الشعب، من الواضح ومن كتاباتهم انهم لايعلمون ولايريدون ان يعلموا مايعاني منه الشعب والدليل كتاباتهم دفاعا عن سلطة لاتستطيع حتى جلب الحد الادنى من العيش الكريم لشعبها بينما هم ياكلون الذ الطعام ويلبسون اجمل ملابس وهم يخرجون في القنوات التلفزيونية ببدلاتهم ذات العلامات التجارية غالية الثمن ليدافعوا عن السلطة بينما الشعب الكردستاني لايجد مايعينه على اكل ثلاث وجبات، كباقي البشر اين ضميركم؟

ان تشبيه الاوساط الشوفيني
اسرائيل ثانية -

ان تشبيه الاوساط الشوفينية العربية للحالة الكوردية على انها اسرائيل ثانية فهو امر مردود ومستهجن وليس هناك من تشابه او قياس ، ثم ان القوم لم يسلم منهم ومن تشكيكهم حتى ابناء جلدتهم العرب فنعتوا الملايين بالفرس والخونه وغيرهم بالشعوبية وهكذا ، ان الفكر الفوضوي يستدعي لغة فوضوية كما كان يقول، طيب الذكر، لينين ، وبالقياس فاننا اعتدنا على هذه اللغة الغوغائية التي اضاعـت على العرب الكثير دون ان تقدم لهم ثمار حقيقية .

لعبة الدولة ؟!..والأكراد!
مضاد رزكار -

كل التعليقات باستثناء تعليق ٢٣ لهذا المريض رزكار وشريكه برجس.. لم يتطرق هذان المتملقان للعائلتين المتسلطتين على الأكراد في أيٍّ منها للمشكلة الاقتصادية العويصة التي يشكو منها معظم قومهما والتي سببها الرئيسي استئثار هاتين العائلتين بواردات الإقليم الخرافية التي تكفي لترفيه خمس دول على الأقل ويبدو أن غرورهما بمرتزقة البيشمرقة التي لازالت أضعف بكثير من أن تخطو خطوة واحدة إلا بدعم مقاتلات التحالف الغربي الصهيوني دفعهما لاجترار أوهامهما. أقول لهذين المنافقَين اللذين ينطلقان من منطلق الهمجية والرعونة والعنصرية التي كان الناس في غابر الأزمان يؤسسون كياناتهم عليها وليس في هذا الزمن الذي حسب آخر إحصائية يمتلك حوالي ٨٥ فرداً من الثروة مايعادل ثروات كل البشرية التي فاق تعدادها على السبعة مليارات؛ كفاكما غباءاً وراجِعا أقرب طبيب نفسي ليعالجكما من حقدكما العنصري الذي سيجلب لكم السكتة القلبية أو الدماغية، أمّا بالنسبة لحلمكم المريض فربما كان يتحقق لو توفّر لكم أحد شروط ثلاثة التي هي مستلزمات قيام الدول في هذا العصر: الأول أن يكون أسيادكم الغربيون الصهاينة يحكمون العالم لوحدهم ليتسنى لهم أن يقرروا ذلك. الشرط الثاني أن يكون لكم اقتصاد متين ولو بمقدار ربع ماتمتلكه دولة قطر (العظمى) على سبيل المثال وليس الحصر التي تتحكم بسبب ثرائها بمصائر دول تكبرها بعشرات الملايين من الأمتار وعشرات الملايين من البشر. الشرط الثالث أن تكون لكم قدرة عسكرية ونووية لاتقل عن قدرة إسرائيل لإنّكم أيها الأكراد أصبحتم بسبب حماقات هاتين العائلتين وتهوراتهما وتعاونهما وارتماءاتهما بأحضان أعداء كل الشعوب التي من حولكم مكروهين من هذه الشعوب تماماً التي اكتشفت كذبتكم الكبرى بأنكم أصحاب قضية وحقوق وقرفت من سوء أعمالكم وتصرفاتكم، أنا أبصم لكم بالعشرة لو كنتم عسكرياً كإسرائيل التي لولا إمكانياتها العسكرية الخارقة لكانت الآن في خبر كان أما بضعة آلاف من مرتزقة البيشمرقة فإنّ في أعدائكم ـ ولا أقول لكم هذا تهديداً ـ كثير من أمثال علي حسين المجيد الذين ينتطرون إية فرصة سانحة لهم ليبيدوا كل إقليمكم وليس قضاء حلبجة فقط(هيلوكوستكم المزعوم)في ثوانٍ معدودات!

فلقد شهدنا بالامس القريب
زعامات -

فلقد شهدنا بالامس القريب ونشهد تجذر ورسوخ مصالح وزعامات كردية منقسمة على ذاتها ولم تتورع عن خوض معارك اهلية طاحنة في سبيل مصالحها بل واستعانت بالدّ اعداءها ضد الطرف الاخر ، ناهيك عن لغة السباب والتشكيك والشتائم من كل نوع ، لقد استعان السيد جلال الطالباني على خصمه، مسعود البرزاني، بعدوهما اللدود ، صدام حسين ووضع يده بيد علي كيماوي وبرزان ، الاشد فتكا بالشعب الكردي ، كذلك فعل السيد مسعود ، في مناسبة اخرى ، فما بالك بالقيادات في كردستان ايران او تركيا او اكراد سوريا