فضاء الرأي

هل (الله) بحاجة الى بناء كل هذه المساجد في اقليم كردستان؟

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ما شجعني على كتابة هذا الموضوع هو تصريح السيد (مريوان النقشبندي) (*) مدير العلاقات والتعايش الديني والشؤون الدينية في وزارة الاوقاف في حكومة اقليم كردستان عن تزايد عدد المساجد في اقليم كردستان بشكل لافت وملحوظ خلال السنوات السابقة وبارقام قياسية شهدت ارتفاعا كبيرا فاقت دول كثيرة عربية واسلامية مجاورة, حيث بلغ عدد المساجد حاليأ (5473 ) مسجد في إقليم كردستان فيما لا يتعدى عدد المساجد في الجزائر( 20 ) ألف مسجد، وفي الكويت ( 1478 )مسجدأ،وفي المملكة الأردنية الهاشمية (5400 ) مسجداً, وفي تونس ( 470 5 ) مسجدا وجامعا، وفي إمارة دبي وصل العدد إلى ( 1610 ) مسجد، وفي قطر( 1844 ) مسجدا تتوزع بين (584 )مسجدا جامعا و(699 ) مسجد فروض و(346 ) مسجدا خاصا.

كتب السيد (النقشبندي) عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك" بان خلال الستة أشهر الماضية تم بناء مايزيد عن ( 130) مسجدا وجامعا في اقليم كردستان، اضافة الى ان هناك عشرات المساجد تحت الإنشاء والتعمير والصيانة في أرجاء مختلفة من إقليم كردستان.&

وللتأكد من صحة الخبر، اتصلنا بالسيد (النقشبندي ) وقد أجابنا مشكورا على كل الأسئلة والأستفسارات دون تردد، حيث أكد السيد (النقشبندي) خلال لقائي معه على "صحة" الإحصائيات والأرقام المعلنة حول عدد المساجد وازديادها بشكل ملحوظ في الإقليم وقال: ( هناك حوالي (5473 ) مسجد في محافظات الإقليم الأربع ( أربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة )، ( 600 ) منها بنيت من قبل (الرابطة الاسلامية برئاسة المدعو علي القرداغي ) وان اكثر من ( 4000 ) مسجد بُنيت خلال 25 عام من الحكم المحلي وتحديدا بعد انتفاضة اذار 1991، واضاف (التقشبندي) انه خلال الاشهر الستة الماضية شهد الإقليم بناء( 130 )مسجدا وهناك العشرات من المساجد الاخرى قيد الإنشاء، لافتأ الى ان جميع المساجد الجديدة يتم بناؤها على نفقة الأغنياء والميسورين وبموافقة وزارة الاوقاف، واستطرد (النقشبندي ) قائلا: ان عدد المساجد التي تقام بها خطبة الجمعة تقدر بـ( 3011 ) مسجد،وان نصف مليون شخص في اقليم كردستان يؤدون صلاة الجمعة في المساجد ( حسب اخر احصائية وزارة الاقاف )، وأن عدد الأئمة والخطباء بلغ لحد اليوم ( 3011 ) إماماً وخطيباً في حين ان( 1750) خطيباً منهم فقط يحمل صفة "إمام وخطيب"، وقال ( النقشبندي ) ردّا على سؤالي حول: لماذا لاتكون الخطب موحدة في جميع مساجد الإقليم حتى يتحقق الهدف من الخطبة،كما هو معمول في كثير من الدول الاسلامية، بالاضافة الى تجهيز خطب معدة مسبقا للخطيب وكذلك محاور لمواضيع الخطب، قال (النقشبندي): انه فكرة جيدة ولكن تحتاج الى موافقة وقرار من الوزارة.

&وفي ختام اللقاء أشار (النقشبندي ) إلى أنه فى الوقت الحالى لايوجد اي رقابة على المساجد التي تقام فيها خطبة الجمعة في الاقليم، وذالك لكثرة عددها ).

&(الجهاد في سبيل الله):&

أبعدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في اقليم كردستان في الفترة الاخيرة عشرات من الأئمة عن الخطابة بدعوى أن تصاريحهم غير صالحة، كما سنت تشريعات تقضي بتجريم كل من يلقي موعظة داخل أي مسجد دون ترخيص. اضافة الى إيقاف عمل عدد من خطباء ومنعهم من إلقاء خطب الجمعة في جوامع الإقليم بسبب تهجمهم على طوائف ومذاهب واحزاب معينة وأقليات لاسيما (الشيعة والايزيديين والمسيحيين والشيوعيين ) وخاصة بعد ان تحول بعض المساجد في إقليم كردستان إلى بؤر لتغلغل الإرهاب، وبث النعرة التكفيرية والجهادية المتطرفة و التحريض على العنف بكل أنواعه واثارة الفتن والتناحر والكراهية بين المسلمين ونشر افكارهم المسمومة والتكفير والتشهير بالاخرين زورا وبهتانا، إذ لا يختلف إثنان في الإقليم اليوم على أن بعض من المساجد تحولت إلى مكان للدعوة والتبليغ والتبشير والتنظير بعد أن سيطر عليها بعض الأحزاب الإسلامية الكردستانية واستخدموا عددا من اشباه الأئمة والخطباء من الذين لا يمتون بصلة للاختصاصات الدينية في المساجد لأغراض سياسية بحتة...&

فبدل ان يكون المسجد رمزا ومنارة للعلم والمعرفة، ورمزا لإحياء الروح والوجدان، ورمزا لتقوية الأنا الأخلاقية للتعايش مع الآخر المختلف (دينا وعقيدة وفكرا وعرقأ )، اصبح مكانا لتفريخ العنف و الإرهاب في اقليم كردستان.

إن بعض المساجد في اقليم كردستان كانت ولاتزال تعمل من اجل غسل أدمغة الشباب والمستضعفين بأفكار تحضّ على القتل والإرهاب والتطرف والغاء الاخر، و تمارس دورا سياسيا من خلال خطب أئمتها الموجهة والخطيرة باسم (الجهاد في سبيل الله).&

فعلى سبيل المثال لاالحصر، تم توزيع كتاب مؤلف من 80 صفحة من الحجم المتوسط،طبع عام 1999 ومترجم الى اللغة الكردية بقلم المدعو ( هيمن ابوزيد ) بعنوان ( تصحيح المصطلحات والكلمات الباطلة ) على معتادى المساجد في مدينة اربيل قبل شهر تقريبا.

ومن بين تلك المصطلحات (الباطلة او الخاطئة ) التي ذكرت في الكتاب نستذكر على سبيل المثال كلمة ( الشهيد، البيشمركة، عيد نوروز، إخواننا المسيحيين ).

يقول المدعو (ابو زيد) في كتابه بان كلمة (البيشمه ركه ) تستخدم من قبل (المرتدين) وهي كلمة باطلة شرعاً وناقصة لغةً, اما (نوروز) فهو عيد النار عند المجوس الفُرْس،, اما ( إخواننا المسيحيين ) فهو مصطلح خاطئ و لا يصحّ أن يُقال لغير المسلمين إخواننا، اما الشهيد فهو من قتل في سبيل الله، وهو من( أهريق دمه وعقر جواده).

ويرى المراقبون ان المشكلة الاساسية ليست في بناء المسجد، وإنما المشكلة فيما يقال داخله من قبل بعض اشباه الائمة، وخاصة ان خطبة الجمعة التي يستمع لها عشرات آلاف المواطنين في مساجد اقليم كردستان المختلفة يُقال فيها ما يدفع أي شاب، إلى التوجه إلى (داعش لإعلان البيعة والجهاد في سبيل الله )، وان اعترافات الارهابيين الضالعين في التفجيرات والهجمات التي فجعت اقليم كردستان منذ ظهور داعش إلى يومنا هذا خير دليل على ذالك، حيث اعترف المتهمون بعد القاء القبض عليهم بانضمامهم إلى تنظيم داعش الارهابي وأنه تم( تجنيدهم عن طريق المساجد ) التي يسيطر عليها أئمة متشددون يبثون خطابات تحريضية تكفيرية جهادية مقيتة في الإقليم.

اخيرا اقول: هل ( الله )بحاجة الى كل هذه المساجد في اقليم كردستان وخاصة اذا كان لدينا وفرة في المساجد، في وقت الذي يعيش غالبية النازحين في الإقليم في ظروف قاسية جداً في الكرفانات والخيم الرثة والبائسة لا تحميهم من حر الصيف ولا من برد الشتاء، أليس هؤلاء الضحايا أولى بالمال الذي يتم تبذيره اليوم على بناء المساجد؟ هل الله بحاجة لمن يدافع عنه في المساجد؟ أيهما أولى بالتقديم بناء مسجد أم مساعدة مئات الآلاف من أسر الفقيرة والتي تسكن في بيوت بالايجار والاف الشباب العاطلين عن العمل من(خريجي الجامعات والمعاهد ) الذين لا يجدون مأوى ليسكنوا ويتزوجوا فيه؟&

أيهما أولى أن تصرف ملايين الدولارات على بناء مساجد كبيرة وضخمة ام عمل مشروع سكني لعوائل البيشمركة التي انهكها الايجار والجوع؟ هل يعقل ان يكون في حي كالذي أسكن فيه أكثر من 5 مساجد و(مدرسة واحدة ) فقط ؟ّ أيهما أولى بالتقديم بناء مسجد أم انشاء مستشفى؟ ايهما اقرب الى الله بناء جامع ام اطعام مسكين؟ ايهما اولى بالتقديم بناء مسجد أم بناء دار للايتام؟ ايهما اولى بالتقديم بناء مسجد ام اقامة مستشفى للسرطان والامراض المزمنة في حلبجة؟ ايهما اقرب الى الله بناء جامع ام تعمير القرى الإيزيدية المدمرة؟ ايهما اقرب الى الله بناء مسجد ام مساعدة عوائل المؤنفلين؟&

أيهما أولى أن تصرف ملايين الدولارات على بناء مساجد كبيرة وضخمة لمجرد ان يقال فلان بنى هذا المسجد ام مساعدة الايزيديات الناجيات من براثن وانياب وحوش داعش؟ ماقيمة كل هذه المساجد الضخمة وبجوارها فقراء لايجدون مايحميهم من البرد والحر؟ هل كثرة المساجد دليل على اقبال الناس على الصلاة والتدين في الإقليم؟

نعم، لو أن نصف ما يصرف اليوم لبناء المساجد صرف لبناء مشاريع سياحية وبناء معامل صغيرة ومتوسطة على سبيل المثال لاالحصر معامل لتجفيف الفواكه والتعليب بانواعها والالبان والخ، لاستطعنا اليوم بالحد الأدنى ان نتخطى الكثير من العقبات الاقتصادية والاجتماعية و نعالج جزء من مشكلة البطالة المتفاقمة في الاقليم من جهة، ووضع حد لعشوائية الإستيراد وتشجيع المنتج المحلي أمام المنتجات التركية والايرانية والصينية البائسة من جهة اخرى.

اخيرا...اختتم مقالتي بمقولة الدكتور(علي شريعتي) في هذا الجانب قد تختصر كل المعاني وهي: افضل المشي في الشارع وانا افكر في الله على الجلوس في المسجد وانا افكر في حذائي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) السيد مريوان النقشبندي: اعلامي و ناشط في مجال التعايش الديني‎ والشؤون الدينية ‎في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية، ولد سنة 1966 بمنطقة هورامان التابعة لمحافظة (حلبجة، جنوب شرق مدينة السليمانية), حاصل على دبلوم تقني في الكهرباء- في المعهد التفني في مدينة كركوك, يعمل منذ عام 1994 في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية، وهو الان مسؤول عن ملف مكافحة الفكر الداعشي الارهابي، شارك في عشرات المؤتمرات والكونفرنسات المحلية والعربية والدولية والتي انعقدت من اجل دعم التعايش الديني وقضايا حقوق الانسان و التسامح والحوار بين الأديان.&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لكم الْخِزي بالدنيا
ولكم عذاب عظيم يوم الدين -

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خرَابِهَا ۚ أُولَٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (114)

عدد المساجد يتناسب عكسيا
مع درجة تقدم المجتمع -

اذا رأيت في مدينة ما عدد المساجد كبيرا فاعرف هذه المدينة متخلفة و فيها خطورة على الياسر ، في العراق عندنا الفلوجة مقلا على ما نقول فهذه تفتخر بأنها تحتوي على اكبر عدد من مساجد في العراق و هي تفتخر بكونها معقل الإسلاميين الارهابيين و منها تنطلق السيارات المفخخة التي حصدت ارواح آلاف العراقيين ، و هذا يثبت ان المساجد ما هي الا لتفريخ الارهابيين ، و لكن يحب ان نؤشر ان النسخة الكردية للاسلام ليست عنيفة و عدوانية بقدر النسخة العروبية للاسلام و التي تتجسد في الفلوجة و الموصل و الرقة ، و لكن على العموم الشعب اذا كان متخلفا فيكون بحاجة الى قوة وهمية في السماء تساعده و هذا ما فيها شيء و لكن بشرط هذه القوة التي يعبدها لا تحرضه على قتل المخالفين له و لا تحلل له سبي نساءهم و اطفالهم مثلما فعلت داعش باليزيديين و التي يتبقى وثمة عار لن تمحوها الملمات المصنفة و او ايتعمال المكياج او المبررات بان الدواعش لا يعرفون الاياام ، لا و الله انهم يعرفون الايلام أخين من غيرهم و أكن الفرق انهم لا يخجلون من تطبيق تعاليمه و لا يخافون من العقوبة و خيران حياة الدنيا لانهم يؤمنون انهم سينالوا لجنة و ما فيها من حوريات ، هذه الحوريات التي أصبحن سببا في ازهاق ارواح البسر لان هناك معتوهين يصدقون انهم سيحصلون على الحوريات عندما يقتلون الناس ا؟ الكفار

تنقصكم الشجاعة والصراحة
فول على طول -

الكاتب يدور حول المشكلة ولكن لا يقتحمها ربما خوفا أو خجلا ..الكاتب يربط بين المساجد والارهاب ولكن لا يتطرق الى أساس المشكلة ..والكاتب لا يعرف لماذا كل هذا العدد من المساجد ..؟ ربما الكاتب لا يعرف الحديث الشريف : من بنى مسجدا بنى اللة لة قصرا فى الجنة ...انتهى الحديث . هل تعلم نعيم الجنة عند الذين امنوا ؟ هل تعرف حوريات وولدان الجنة والخمر والعسل واللحم ..؟ اذن لماذا لا يبنى الؤمن الغنى أو حتى الفقير مسجدا ؟ الغريب أن اللة فى الاسلام هو الذى قال : أن الأكراد نفر من الجن ومع ذلك تجد الأكراد يبنون مساجد لهذا الالة ..وعجبى بل يعتنقون دينة ..؟ ثم أن التعاليم التى تقال فى المسجد هى من صميم الدين الأعلى ...اذا لماذا تستغرب الارهاب ؟ كل الارهابيين يشربون من نفس المنبع ....وكل المشايخ الثقاة يقرأون لكم الكتب التى تنتج الارهابيين ...اذن لماذا الاستغراب يا سيدنا الكاتب ؟ هل بالصدفة أن كل الارهابيين مؤمنون بالدين الأعلى ؟ هل يقدر الأزهر أن يناظر داعش ؟ وهل داعش ارتكب عملا أو قولا خارج النصوص أو لم يرتكبة أهل السلف الصالح ومنهم مؤسس الدعوة ؟ يا رجل متى تأتيكم الشجاعة والصدق ؟ لقد دمرتم أجيالا بالكامل ...متى تفيقون ؟ وهذا هو حديث الأكراد : ، فان الاكراد حى من أحياء الجن ، كشف الله تعالى عنهم الغطاء فلا تخالطوهم» (الكافي5/158 رياض المسائل للسيد علي الطباطبائي ج1 ص520 جواهر الكلام – الشيخ الجواهري ج 3 ص 116 من لايحضره الفقيه – الشيخ الصدوق ج 3 ص 164 (تهذيب الأحكام – الشيخ الطوسي 7/405 - بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج 001 ص 83 - تفسير نور الثقلين - الشيخ الحويزي ج 1 ص 601).

الكورد اغبياء فيعتقدون
Rizgar -

بعض الكورد اغبياء فيعتقدون بان بناء المساجد سوف يجعل العرب السنة والشيعة يرضون عنهم او انهم يريدون ان يقولوا للعرب السنة والشيعة بانهم وطنيون وليسوا بعملاء لاسرائيل ونبني يوميا مساجد وهذا قمة الحمق و الغباء ، كما لا ننسى ويجب ان لا ننسى خبث محتلي كوردستان با ستعمال الدين كسم قاتل فالذين يهاجمون الكورد سوف يهاجمون الكورد بالرغم من كثرة المساجد . ايها الكورد الاغبياء مهما فعلتم فلن يرضى عنكم العرب السنة والشيعة فكفوا عن بناء المساجد ....الحقد على الكورد متجذر في الذهنية العربية لا علاقة لها مهما بنيت المساجد .الحصار الشيعي على كوردستان وبناء المساجد شتان بين الاثنين .

الكاش بسخاء .
Rizgar -

تحرر الكورد يتم بتحرره من ثقافة المحتلين وبضاعتهم الفاسدة ....هل استفاد العرب من بضاعتهم الفاسدة ؟ حتى يستفيد الكورد منه ؟ انظروا اوضاع العرب ...قتل...ذبح...حرق ...تدمير ... الخ. سببان رئيسيان للمد الاسلامي في كوردستان : اولا خيرات كوردستان بعد عام (2003) وإلى الآن استقرت في كروش قيادة الحزبين Goran included اضافة الى قيادات كوران كانوا جزاء من الاتحاد.وثانيا , عندما طرد الشعب الكوردي المحتلين الهمج شر طردة من الباب , فالاستعمار العربي الغاشم دخل من الشباك هذه المرة ,اسسوا احزاب اسلامية باموال خليجية وبنوا الا الا ف من المساجد في قرى كوردستان المدمرة , طبعا لم ولن يبنوا مستوصف واحد , في جامعة اربيل كانت هناك اعلانات وارقام هواتف , بامكانك الحصول على ١٠٠ دولار شهريا بمجرد تشجيع بنتك على الحجاب .. راتب الاستاذ الجامعي كان ٥٠ دولارا في الشهر , خلال سنة تحولت اربيل الى عاصمة المحجبات في العالم ٣٠٠ دولار شهريا لثلاثة بنات ...ركز الحركة الا سلامية على الطالبات الفقيرات بدفع اموال بسخاء , ثم تو جّهوا الى ضحايا الحرب الاهلية المعدومين و Muslim Aid ارسل الكاش بسخاء .

الانسان بحاجة الى المساجد
وليس الله -

لن أزيد كلمة على ما تفضل به بابا الفاتيكان مؤخراً: الإسلام بذاته ليس عنيفًا.

الدين شرعية الدكتاتوريات
عربي من القرن 21 -

حتى القرى المسيحية تم تخصيص أراضي للأوقاف الأسلامية , أي ستبقى للأبد مساجد تنشر الكراهية والعداء لغيرها !!!..

كلام غير صحيح
والمساجد مقيدة! -

وماذا عن ماليزيا وتركيا وأندونيسيا، وهي النمور بل النسور الآسيوية الاقتصادية... ؟؟

كلام غير صحيح
والدين مقيد! -

كما عند دكتاتورية تركيا أتاتورك ودكتاتورية تونس زين؟!

الى فول على طول
نشميل احسان -

تحية وسلام ـ كم مرة قلت لك خفف السرعة حتى تفهم الامور ـ ماذنب الكاتب القدير اذا انت لاتفهم ما يكتبه الكاتب ـ ارجو ان تخفف السرعة حتى تفهم ما يدور من حولك

تسلم كاكا شمال
احمد حسن -

تسلم اخي شمال ـ كفيت ووفيت ـ عاش قلمك الجريء يا بطل ابن البطل ـ دمت لنا مبدعأ

صح لسانك
رحمان ابراهيم -

لن اضيف كلمة واحدة على ما تفل به الاستاذ القدير كاك شه مال ـ عشت ايها النبيل

الى اذكى اخواتة
فول على طول -

أذكى اخواتة رقم 10 - نشميل احسان هذة المرة - ربنا يشفيك ...لن أرد عليك مرة ثانية حتى تتماثل للشفاء . أنصحك بالتداوى . تحياتى .

LIVING BUILDING
ROSE -

THE NEW TEMPLE OF GOD WHERE THE HOLY SPIRIT DWELL IN THOSE WHO ARE SAVED IS THE HOLY BODY OF THOSE WHO ARE SAVED.......PRAYERS , UNLESS IN THE NAME OF CHRIST THE SAVIOR WHO IS THE WAY TO THE FATHER AND THE GATE TO HEAVEN, SHALL NOT GO BEYOND THE CEILING OF MOSQUES....COME TO HIM WHO SAID...ALL YOU ASK FOR IN MY NAME I WILL DO IT..I AND THE FATHER ARE ONE THANK ELAPH

TSUNAMI AND JESUS NAME
ROSE -

A WOMAN IN INDONESIA WAS TERRIFIED FROM THE TSUNAMI , SHE ENTERED THE MOSQUE AND PRAYED BUT AS SHE HEARD ABOUT JESUS , SHE CALLED THE LORD IN JESUS NAME...THE WIND AND THE ROARING SEA CALMED DOWN......YOUR FAITH IN ALLAH IS IN VAIN AS YOU DO NOT BELIEVE HI M WHO SENT HIS SON TO REDEEM YOUR SINFUL NATURE ...WITH THIS SINFUL NATURE YOU CAN;T COME CLOSE TO THE HOLY GOD..ONLY THRU THE SACRIFICE DEATH OF GOD MAN CAN BY CONSIDERED RIGHTEOUS IN THE EYES OF GOD...COME TO HIM WHO SAID..I CAME TO SAVE THOSE WHO ARE PERISHED THANKS ELAPH

الأذان بالسماعات
صالح السعد -

هل هناك من يعترف بأن الأصوات التى ترتفع فى الفجر وتزعج الصغار والكبار والأصحاء والمرضى والعاملين والعاطلين تسببت فى ترك الصلاة لكثير من المصلين؟ هل هناك من يعترف بأن الأعمال الارهابية من الدواعش وغيرهم تدبر فى المساجد حول العالم؟ الدول الراقية والتى نسميها كافرة تمنع حتى استعمال الأجراس فى الكنائس ؟ الكثير من المؤمنين الأغنياء (يستثمرون) أموالهم فى بناء المساجد والتبرع للارهابيين تطبيقا لآيات الجهاد التى تمدح المجاهدين (بأموالهم) وتفتح لهم أبواب الجنة بما فيها من حور عين وولدان مخلدين.

معلقين
قارئ تفسير -

معظم المعلقيى بالسالب على تعليقات السيد رزكار والسيد فول على طول يعرفون جيدا حقيقة الاسلام ومن وراء بناء المساجد ولكن حقدهم اعمى عيونهم ,او جهلهم بالاسلام جعلهم جهلاء

Not
No -

It is not polite to write in Capital letter , do you know that ?

10
خليفان -

في ناحية خليفان مابين مسجد ومسجد مسجد , حوالي ٥ الى ٦ مساجد والمسا فات حوالي ٥٠٠ م .

أحزابنا تتدعي العلمانية
كوردي -

المحزن أن ٩٠% من هذه المساجد بنيت تحت حكم أحزابنا التي تتدعي العلمانية. لو صرفت كوردستان العراق أموال المساجد على الإقتصاد لكانت من أرقى الدول. عار على أغنياء كردستان عندما تصرف ١٥٠٠ دولار لمنشد يغنى في المولد النبوي في نفس الوقت الذي لاتجد فيه عوائل البشمركا ما تأكله. كوردستان العراق مصابة بسرطان الدين.

الى فول على طول
نشميل احسان -

تحية وسلام ـ اخي الي بحاجة الى علاج هو انت ـ لو تراجع تغليقاتك ترى مكامن الخلل والمشكلة التي تعاني منها ـ ولو شخصت المرض العلاج سهل جدا ـ ادعو لك من الزردشت ان يشفيك ـ من سرعتك التي هي مشكلة عويصة ـ لك الشفاء العاجل

تعليق
الرفيقة بسبوسة -

عجبي! لم يظهر الشويش برجس ويتهم الكاتب على أنه ((رفيق)) إلى الآن.

إلى فول
بسبوسة -

أنت مستعجل ليه؟ واراك مشوار مهم؟ّ

تعليق
بسبوسة -

هذه أول مرّة يكتب فيها كاتب كردي عن الشأن الكردي! على العموم، مقالة مهمة جداً. شكراً للكاتب.

السيد الكاتب
ديار -

يجب ان نلوم وزارة الاوقاف في الاقليم واولهم السيد مريوان لان هناك قانون وانظمة خاصة في بناء الجوامع والمساجد واهمها يتم تحديد المسافة الجفرافية ( بالامتار ) بين كل جامع وجامع اخر او جامع منوي انشائه من فبل اصحابه الموسرين الذين يريدون الوصول الى الجنة عن طريق بناء الجوامع على حسابهم الخاص ! ولكن يبدو ان الوزارة المعنية تمنح الموافقات على انشاء الجوامع بشكل اعتباطي او لاسباب شخصية او ما الى ذلك وتلك تعتبر مخالفة للقوانين ويشكل جزءا من الفساد المستشري فهل تريدون ان تصبح اربيل مثل مدينة الفلوجة التي يفخر بها البعض بقولهم ( مدينة الالف مئذنة ) ..مع التحية .

بالصحة والعافية
احمد الشرقي -

انشاء الله تحولوا كل كردستان الى غابة من المساجد حتى تكونوا عبيد الى ابد الابدين , , كل هل الارهاب والقتل والدمار من وراء المساجد ولسه بيبنوا مساجد ويدخلوا اليه , الشعوب ـ المسلمة حاليا ـ وقبل مجيئ الاسلام ارتكبوا جرائم بشعة لذلك عاقبهم الله , وهذه عقوبة ابدية, نهاية الاحزاب ما يسمى بالعلمانية قريبة ,عندها تكون نهاية حلم كل كردي لتبدأ قرون جديدة من العبودية

تعليق
بسبوسة -

فول، في الحقيقة، هو النسخة المصرية من رزكار. الأول شبه أُمّي، وأمّا الثاني فهو أُمّي بكل فخر واعتزاز.

الى بسبوسة
فول على طول -

شيخ اذكى اخواتة - بسبوسة والذى يغير اسمة - ..انت فاهم غلط .

تحياتي إلى السيد رزكار
Alan -

كل ما تكتبه هو الصميم و خلاصة القول. أتمنى لك التوفيق

المهم هو فصل الدين
برجس شويش -

لا اعتقد من المهم بناء المساحد وعددها بقدر ما يهم فصل الدين عن السياسة وعدم استغلال رجال السياسة الدين لصالحهم. جعل بيوت العبادة فقط للمارسة الطقوس الدينية البحتة وان يكون الخطاب الديني فقط للتوجيه الاخلاقي والدعوة الى القيم المثلى والتسامح بين كل فئات المجتمع بغض النظر عن عقائدهم وافكارهم. في امريكا في مدينة مثل دهوك وقريب من بيتي وبحدود ليس اكثر من 500 متر خمس كنائس, هذا عدد كبير , ضربت هذا المثل لاثبت بان المشكلة لا تكمن في عدد بيوت العبادة بقدر ما تكمن في التطور الاجتماعي والسياسي والاقتصادي للبلد الذي يستطيع ان يبعد الدين عن السياسة

اعرف حق المعرفة منظمة M
Rizgar -

اعرف حق المعرفة منظمة Muslim Aid والرابطة الاسلامية (MAB) منظمة الإغاثة الإسلامية,islamic-relief , واعرف كيف دمّروا افغانستان الى ٥٠٠ سنة القا دمة . بعد فشل الكيان اللقيط واستتسلام الفرقة الثانية والخامسة(٦٠ الف) من عاصمة الانفال الى الجبهة الكوردستانية فتدحرج عاصمة الانفال الى النهاية الطبيعية . فانهزم محتلي كوردستان بصورة عملية واضحة المعالم وبداء الغزو الاخر لجعل كوردستان نسخة قبيحة من افغانستان ,بعد طرد الكورد حثالا ت عاصمة الاغتصاب , فقاموا بشراء الذمم الا سلامية وتدفق الاموال من الخليج والايران معا واسسوا ٣ او ٤ حركات اسلامية بسرعة البرق ,وتدفق الاموال والدولار والكاش والحجاب والد شدا شة وتم شراء ضعفاء النفوس من الكورد .هل هناك اي حزب اسلامي كوردستاني في التاريخ النضالي الكوردي ؟ الجواب كلا الى الثمانينات . كل احزاب كوردستان من خويبون ١٨٩٥ الى حزب ز. ك ١٩٢٢ وشورش ١٩٣٠ و هيوا ١٩٤٢ والحزب الد يمقراطي الكوردستاني ١٩٤٦ ...احزاب قومية وهدف وبرنامج كل هذه الاحزاب كانت تدعوا الى استقلا ل كوردستان من براثن الاحتلا ل وخاصة عندما تم استيراد ملك لا سباب عرقية والحكم على ملك كوردستان God bless his soul الشيخ الحفيد با لاعدام . وللمعلومات الحزب الديمقراطي الكوردستاني غّير هدف الحزب في مؤتمر الحزب ١٩٥٣ من استقلال كوردستان الى الديمقراطية للعراق والحكم الذاتي لكوردستان نتيجة التاثير الشيوعي على امنطقة ونجاح النموذج السوفياتي -حسب قناعات الخمسينات -

(علي الكيمياوي ).
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

أكبر خطأ ارتكبه الكورد هو تركهم للديانة الزردشتية واعتناقهم ألإسلام على يد القائد العربي خالد بن الوليد

ومن الغرابة ان الكورد ا
كوردستاني حتى النخاع -

ومن الغرابة ان الكورد اعتنقوا الأسلام على حساب الزردشتية بينما القسم الأكبر من تعاليم محمد تشبه تعاليم النبي الكوردي منها فكرة الجنة والجحيم والحوري والغلمان والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفكرة الخلود وكذلك في ملحمة كلكامش... فالإسلام العربي كان دائما عقبة اساسية وحجر عثرة على طريق سعي الكورد في الأستقلال وتكوين كياناتهم الأقليمية وإنشاء حكومتهم الخاصة بهم.

إمارة سوران
سوران -

إمارة سوران فما اسقطها سوى فتوى الملا فقي محمد الخطي. ......

داعش
دولار اوه -

لو كان نجح داعش في السيطرة على كوردستان لكان الاحزاب الاسلامية الكوردية انظمت الى داعش بدون تردد وهتكت وفتكت بكوردستان .الاحزاب الاسلامية الكوردية خناجر مسمومة في ظهر الشعب الكوردي ومدفوعة بالدولار.

( ولا ندفع الجزية عن يد
كردستان -

واول خطوة لتحرر الكرد ومن اجل إعادة مجدهم التليد وحضارتهم العريقة هي العودة الى الزردشتية. ( ولا ندفع الجزية عن يد ونحن صاغرون )

طائفة من الجن !!!
Rizgar -

على الكورد إلقاء كل ما كتبوه في التراث العربي والأسلامي في البحر. وكفاهم خدمة لغة وأدب وثقافة لا يعترف اهلها حتى بحقهم في الوجود.وحتى اليوم ٢٠١٦ الحكم الشيعي وضع الكورد تحت ابشع حصار اقتصادي لا اخلاقي . الانحطاط الا خلا قي والحقد العرقي العربي -الشيعي والسني - غير محدود ولها جذور تاريخية.حتى أن عربيا كالمسعودي في ( مروج الذهب ومعادن الجوهر) أنكر على الكورد انسيتهم مدعيا انهم طائفة من الجن !!!

متجذر
Rizgar -

ابو مسلم الخرساني الذي شكل اكبر خلافةاسلامية عباسية حتى وصلت الى مشارف الصين فبدلا من ان يكافئوه ويشاركوا الكورد المسلمون في الخلافة العباسية قطعوا راس ابو مسلم الخرساني وعلقوه على احد ابواب بغداد وجثته في الباب الاخر, الحقد العربي الاسلامي التاريخي على الكورد متجذر .

سابقا
جلال الطلباني -

السيد جلال الطلباني رئيس دولة العراق الاسلامية الشيعية والسنيةالمتعصبة سابقا(حفظه الله وقدس سره وادام ظله)قال ماذا جنى الكرد من الاسلام غير القتل والسبي وقد ارسل الاسلام الى كردستان على ظهر الجمل وسوف نعيده الى الجزيرة العربية .هذا ملخص ماعناه الاكراد من الدين الحنيف فقد غيروا دينهم من الزرادشتية الى الاسلام لي لا يذبحوا ولينجوا ولكن الاسلام غدرهم الاف المرات.

حملات علي حسن مجيد
سالار احمد ا -

اخي العزيز بالرغم انا مسلم بالهوية ولكن لو نرجع للتاريخ الكوردي القديم لنجد بان لايوجد كوردي مسلم ولكن اجدادنا اسلمو بالسيف ومن خوفهم من الاغتصاب والانفال والذبح ( مثل حملات علي حسن مجيد وداعش وحصار الشيعة ).

دولِ المحتلة لكوردستان .
ريبوار كوردي -

ان تحرورنا لن يكون بترك الاسلام بل يجب اولن ان نبنية بُنيتنا التحتية وان نقوي انفسنا فلن يكون لنا دولتا بدون القتال لأَن دولتنا ليست في مصلحت دولِ المحتلة لكوردستان .

الفكر الصالح
الزرداشتية -

عد الى مذهبك الأصلي الزرداشتية الراقية !! الكرد شعب مناظل وكافح وما زال يكافح ، ويستحق ان يكون له دولة حرة مستقلة وذات سيادة ، لانه قدم الكثير من الضحايا ، وان يعود الى ديانته الأصلية الزرداشتية لتي تتحلى باسمى القيم والتي اهم شعارها او مبدأها ( الفكر الصالح والقول الصالح والعمل الصالح ) اليس هذا اجمل من اقتلوا واسلبوا وانهبوا واغزوا ، الزرداشتية ديانه قديمة سبقت جميع الديانات التي تسمى السماوية التي هي بعيدة عن السماء ، والزرادشتية ديانه لجميع العصور ، يحيا الانسان فيها براحة وامان ، وأكرر على جميع الكرد ان يرجعوا الى ديانتهم الزرداشتية .

اجوبة على أسئلة الكاتب
خوليو -

بعد ان وثق السيد الكاتب عدد المساجد في لإقليم والذي يقترب من خمسة الاف مسجد بدا يسال أسئلة جيدة تقول أيهما أفضل بناء مشفى ام مسجد،، بناء دار للأيتام ام مسجد ،،بناء مشروع سكني ام مسجد ،، فهل يريد السيد الكاتب اجوبة علمانية ام قرآنية على أسئلته ؟ الاجوبة العلمانية هي طبعاً بناء مشفى ومدرسة ومشروع سكني ودار أيتام ومعامل لتوظيف العاطلين عن العمل أفضل ،، ولكن ماهي الاجوبة القرانية التي يفضلها معظم الذين امنوا على تلك الأسئلة ؟ بناء مدرسة ؟ بالنسبة لهم الجامع هو أفضل مدرسة حيث يعلم فيه شرع الله وحدوده ونواهيه ،، وهل بنى صاحب الدعوة او امر ببناء مدرسة واحدة في عهده ؟ وأما بناء دار أيتام فقد حلها على طريقته : وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فَانكِحُوا ما طاب لكم الى اخر الآية ،، وأما اطعام الفقير فقد احدث الزكاة لحل هذه المشكلة ولكنه عجز عن حلها فثورة العبيد والزنج والفقراء المعدومين لم تهدا منذ نشوء هذه العقيدة وعثمان ابن عفان قتله فقراء العراق وغيرهم بسبب احتكار المال والوظايف في عاءلة الخليفة الثالث ،، وهناك امر هام متعلق ببناء المساجد وهو ان من يعمر مساجد الله من امن بالله واليوم الاخر ،،ويستطيع السيد الكاتب ان يسال جميع المؤمنين هل يشذ احد عن هذا الايمان ؟ الجواب كلا ،، وليبرهنوا على إيمانهم بشكل عملي يساهمون ببناء المساجد ليس للحاجة لها وإنما لكسب بيت في الجنة كما قال لهم صاحب الدعوة ،، فهل يعتقد السيد الكاتب ان بناء مشروع سكني على هذه الارض الفانية كما قيل لهم مهم ؟ المسكن الابدي هو فوق والشاطر يحصل على منزل هناك ،، ضياع وتيه في الزمان والمكان أصاب شعوبنا بعربهم وكردهم وهذه هي الحالة الباءسة التي تعيشها تلك الشعوب .

حل عقلاني مجدي
مريم -

اقترح على حكومة كردستان ان توجد قانون يلزم الاثرياء الراغبين في بناء مساجد جديدة ان يبنوا مدرسة او مستشفى اولا كي تسمح لهم بعد ذلك ببناء مسجد

الدين الاسلامى
قارئ تفسير -

الغريب فى الامر ان الكورد يدافعون عن الاسلام اكثر من العرب ولكن مهما فعلوا فان الشيعة والسنة يعتبروهم احفاد القردة والخنازير والمجوسية .

نعم أتخيّل أن يثير تعالي
Rizgar -

نعم أتخيّل أن يثير تعاليقي السابقة هذه الزوبعة التي أثيرها ، وقد نلتُ، بسبب تعاليقي ، جرع محترمة ،كنت أتوقعها، من الشتائم، والتسقيط، والطعن الأخلاقي والضميري. لقد اعتدتُ على مثل ردود الأفعال هذه، وقد اخترتُ أن اعلق للحقيقة فقط . وأنا أعرف أنني أواجه ثقافة تحتقر الحقيقة و حريةَ التفكير , ثقافة الاغتصاب والتعريب والانفال والحصار الشيعي الغاشم على فقراء كوردستان .. ثقافتكم تأسّست على أنه ينبغي للفرد أن يفكّر ضمن قطيع، أو جماعة اكاذيب طارق بن زياد وصدام والملك المستورد والا نفجا رات والطعن وعدم المس بالكيان الا عوج .........ليس الكورد فقط تعرظوا للحصار الشيعي فالأمازيغ تعرضوا للاحتقار والكراهية الشديدة وهجمات عنصرية شرسة، وفظاعات شنعاء كثيرة من العرب، اعتمد العرب سياسة " Apartheid" وإذلال القوميات الأخرى. وااكتاب العرب لا يخفون حقدهم على الكورد والامازيغ وحتى ا لنبي محمد قال في الحديث: "جئت إلى النبي (ص)، ومعي وصيف بربري، فقال: يا أنس ما جنس هذا الغلام؟ فقلت: بربري يا رسول الله، فقال: يا أنس بعه ولو بدينار، فقلت له: ولم يا رسول الله؟ قال: إنهم أمة بعث الله إليهم نبيا فذبحوه وطبخوه وأكلوا لحمه، وبعثوا من المرق إلى النساء فلم يتحسوه، فقال الله: لا اتخذت منكم نبيا ولا بعثت فيكم رسولا" . وفي حديث آخر جاء فيه: "ما تحت أديم السماء وعلى الأرض خلق شر من البربر، ولئن أتصدق بعلاقة سوطي في سبيل الله أحب إلي من أن أعتق رقبة بربري" وفي حديث آخر ورد فيه: "قال رسول الله (ص) نساء البربر خير من رجالهم، بعث إليهم نبي فقتلوه، فتولت النساء دفنه، والحدة عشرة أجزاء وتسعة منها في البربر وجزء في الناس" ، وفي حديث آخر ذكر أن الرسول (ص) قال: "إن البربر لا يجاوز إيمانهم تراقيهم" .....اي ثقافة انسا نية, ولماذا تلومون داعش ؟

مساجد ام ر داعشي
رحمان ابراهيم -

اغلب المساجد هي لداعش ـ ومكان لغسل عقول الشباب ليصبحوا ارهابيين ـ انها كارثة ـ كل هذه المساجد تبنى في 3 محافظات ـ والحكومة تدعي بانها ديمقراطية ؟ ـ الا تعرفون بان الاسلام والديمقراطية ـ كاالنار والزيت ؟

لااهورا مزادا
كوباني كوردستاني -

ـ كان في كوباني مسجدان ـ ـ مسجد تم تفجيره ومسجد هدم من جراء القصف ـ اما اهالي كوباني ـ يبنون الخاندق بدل المساجد ـ وهذا هو سر انتصار كوباني على الاهريمان

البابا سيندم
و لكن بعد فوات الاوان -

تصريح البابا الأخير البعيد عن الموضوعية يَصْب في مصلحة الإرهابيين و يمنع المسلمين من اعادة النظر في ثوابت دينهم و التخلص من ايات الاٍرهاب و القتل التي يزخر بها الفرآن و الاحاديث النبوية ، انا اخاف ان يأتي يوم يندم فيه البابا على كلامه هذا و لكن بعد فوات ألأوان و اعتقد من الان احسن له يلبس طوَّق حديدي حول رقبته حتى يصعب ذبحه و لازم يتوقع الشخص الذي يجامل و يعرقل تشخيص الأمراض انها ستفتك به يوما

روز
مسلم -

من هو الاب؟من هو الابن؟ما هي الروح القدس؟كيف اجتمع الثلاثة ومتى؟اين هم الان؟اذا كان الابن قد صلب فلما لم ينقذ نفسه من الصلب طالما انه رب؟مات يسوع حسب اعتقادكم 3 ايام,من كان يدير العالم خلال تلك الفترة؟اذا كان الاب قد تجسد في الابن,لما لم يفعل ذلك مباشرة دون ان يدخل ثم يخرج من رحم عذراء؟متى تتخلصون من هذه وتؤمنون ان هناك ربا واحدا لا شريك له؟هو الذي ناتي اليه وحده دون وسيط سواء كان يسوع او غيره.اخيرا طالما انك تقراين العربية فلما لا تكتبين بها؟؟؟؟؟

لكن يبقى السؤال؟؟
ابو لهب اخو ابو جهل -

اهم من كل هذا---------------لماذا هو مختفي --لماذا يحب عدم الظهور--هل هو انعزالي-او ماذا----تمجد شخص او اله او خالق-لكن لاتعرف عنه شيء-لو هو حقيقة لخرج --وقال انا كل شيء--لا لاشيء هناك- فقط اساطير الاولينشكرا للموقع

المرأة والصلاة
راضي -زعلان -

من الصلاة------تنقض صلاة الرجل اذا مر امامه الحمار--الكلب الاسود( عنصرية بلون الكلب--على نفس موال لافرق بين اعربي واعجمي الا بالتقوى )- والمرأة--بعدين يقولون الاسلام كرم المرأة

لو كنا مش الارض
ثامر-بن عمير بن خالد -

بالاتي-بموقع ايلاف خبر عن تصريح للعالم ستيفن هوكنج بما معناه واللجوء للعيش بالكواكب بسبب مايحصل بالارض-وانا اقول الاتي--لكن ستظل هناك نقاط جوهرية تحتاج الى فهم او حل كيف سيكون حال الديانات-وخصوصا عندنا-لان مازلنا نعطي فتاوي من بول البعير وحديث الذبابة-والمرأة تنقض صلاة الرجل ويشاركها اثنان من الحيوانات-الحمار والكلب الاسود-- بل ماذا سيفعل الدواعش عندما يغزون اين السباياا بالكواكب-اذا لتصدقون كلامي راجعوا احكام السبايا بالاسلام .--بل الاكثر اشكال سيصادف المسلمين اين الحج--كيف سيصلون نحو الكعبة -مفيش هناك-الصيام -اختلاف الايام ودوران الاقمار هذا اذا في اقمار-صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيتة انا اتكلم بجد لا امزح--يعني نهاية للدين---أسف نسيت الثعبان الاقرع-لان ظروف الحياة بالكواكب قد لايوجد هذا النوع من الزواحف---نتمنى الذهاب الى كواكب فيها استقرار--المهم منع المتشددين والدواعش والقاعدة وبوكوحرام وطالبان --هؤلاء الهمج من -هذا---اتحدى كل رجال الدين

صحيح
Rizgar -

precisely

اتفق مع السيد رجس شويش
نشميل احسان -

الشعب الكوردي لو لم يعتنق الاسلام لكان الان له دولة كباقي دول العالم ـ ولكن الاسلام دمر ولايزال حلم الشعب الكوردي ـ نعم المشكلة في عدم فصل الدين عن الدولة ـ اضافة الى ان هناك فرق كبير بين الدين الاسلامي ـ الذي يحرض على القتل والانفال والسبي والنحر والفرهود والخ وبين الدين المسيحي ـ الاسلام هو داعش وداعش هو الاسلام ـ والحل هو ـ الرجوع الى الزردشتية ...

من يفسر الشرائع؟
KWANO -

انا انسان كوردي وديني هو الاسلام لانني ورثته من ابي وامي، قرءت الكثير عن الديانات بعدما تعلمت العربية، وقبله تأثرت كثيراً بكتب جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة ولما بلغتُ الثلاثين صار عندي حب الاستطلاع ان افهم فحوى الاديان، لقد وصلت الى قناعة تامة ان الاسلام هو من اكثر الاديان الذي يستغل الانسان والا كيف لدين ان يحرض الناس على القتل وان الله هو من خلق البشرية! كيف لجيش مسلم ان يقتل شعبيَّ المسلم تحت راية وآية قرآنية كالانفال؟ لقد قرءت مرة عبارة(ومن يُعظّمْ شعائر الله فهو من تقوى القلوب)! كيف يُفسّرْ شرائع الله؟ ومن ذا الذي يفسرها وكيف يفسرها؟ افلا للنائبات التي تواكب حياتنا شيئ من تفسير شرائع الله؟ انا لا احب ديني اذا كان على شقائي وشقاء غيري، ولا احب قوميتي على حساب وشقاء الآخرين، لقد فهمتُ من الزرادشتية ان الانسان هو من يحب الناس والمجتمع والعمل الصالح. تحياتي الى إيلاف العزيزة.

المساجد
قارئ تفسير -

يقول المثل خير الكلام ماقل ودل, والكلام المختصر هو اوليس بناء المساجد لاالقاء الخطب خطب ماذا؟ غير الحديث عن الجنة والنار اللذان لايقبلهما العقل البشرى, اى كلام تدور فى المساجد غير سرد روايات البخارى الذى ثبت بالدليل القاطع انه كان ضريرامنذ ولادته ولم يكن يعرف اللغة العربية بتاتا ومات فى سن الثامنة والثلاثون من العمر ,اى كلام تدور فى المساجد غير الدعوة للجهاد وقتل الناس الابرياء بمجرد عدم اتباعهم التقاليد الاسلامية

فهذه ألجوامع
Akram Naasan -

في ثمانيات آلقرن آلماضي دمر العراق أكثرمن خمسه آلآف قريه ومدينه في كوردستان.وبعد إنتصار آلعالم آلحر على همجية ألعراق عام 1991وكرد على تخريب كوردستان قامت حملة مساعدات إنسانيه لإعادة بناء البنية آلتحتيه لشعب كوردستان٠وانا شخصيا كنت على ألإطلاع وشاهدا على ذلك٠حملةإعادة بناء ألقرى والمدن نفذت ن قبل منظمة "-SCHWEIZ CARITAS" ألسويسريه ومقرها في LUZERN, و منظمة " ASB" ومقرها KÖLN. القسم الأكبر من قورى كوردسان أوعيد تعميرها٠بعدها بمده بنت ألسعودية جامع في كل قرية Akram NaasanMedical Director Emergency Servicessenior emergency physicianDoctor of Emergency Medicine

برجس شويش 30
ديار -

الكنائس لديها ناقوس وليست مثل مكبرات الصوت في المساجد التي تصل الى اكثر من كم واحد فقس نفسك جالس او نائم وسط اربعة جوامع والمسافة لا تفصل الواحدة عن الاخرة في بعض المناطق اكثر من مئتي متر وثانيا نهنئك بوصولك الى امريكا ولكن استغرب لجوئك الى امريكا ولم تلجأ الى ( الرفاق ) المتواجدين في عمّان ؟!

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

.روزمسلم - GMT 11:52 2016 الثلائاء 2 أغسطسمن هو الاب؟من هو الابن؟ما هي الروح القدس؟كيف اجتمع الثلاثة ومتى؟اين هم الان؟اذا كان الابن قد صلب فلما لم ينقذ نفسه من الصلب طالما انه رب؟مات يسوع حسب اعتقادكم 3 ايام,من كان يدير العالم خلال تلك الفترة؟اذا كان الاب قد تجسد في الابن,لما لم يفعل ذلك مباشرة دون ان يدخل ثم يخرج من رحم عذراء؟متى تتخلصون من هذه وتؤمنون ان هناك ربا واحدا لا شريك له؟هو الذي ناتي اليه وحده دون وسيط سواء كان يسوع او غيره.اخيرا طالما انك تقراين العربية فلما لا تكتبين بها؟؟؟؟؟ -( أين الاجابه )

الى المعلق رقم 50
مسيحي -

ماذا دها بحقدك على المسيحيين. اولا الموضوع وكاتبه يكتبون عن مساجد كردستان وانبرى المعلقون باغلبيتهم بمهاجمة الاسلام ودفاعهم عن الزرادشتية وليس عن (المسيحية). اما ان تشكك اعتقاد المسيحية بالاب والابن ورالروح القدوس ولماذا ولماذا....فبالامكان ان نشكك ايضا من هو جبريل وكيف خاطب محمدا وكيف اسرى وكيف اعرج ووووو. فاترك حقدك واجلس في مقعدك هانئا.

مساجد العقيدة المتوحشة
rojava -

اى كلام تدور فى المساجد غير الدعوة للجهاد .نعم المسلمون يتحملون نتائج عمليات الجهاديين والإنتحاريين لأنه فلسفة إسلامية ، منذ 1400 وهم يقتلون ويذبحون كل من يخالف آراءهم او يخرج من دينهم أو ينتقدهم ،الوقائع و الدلائل و النصوص الدينية الأكيدة و و الإطلاع على ممارسات السلف الصالح كلها تؤكد ان داعش تطبق الإسلام كما كان في القرن الأول من ألإسلام / انما يمثلون حقيقة هذا التراث الاسلامي:" أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهد أن لا إلـه الله ومحمد رسوله"- من المؤكد سنسمع من المتأسلمين في نقاشاتهم :" لو طبقنا الاسلام الصحيح.." ونحن نسألهم : ما هو الاسلام الصحيح ؟ ولماذا لم يظهر حتى الان بعد 14 قرنا ؟ وهل يختلف عن اسلام داعش ؟ هل يختلف مع اقتلوا المشركين حيثما وجدتوهم ؟ وهل يختلف مع لعن اللة اليهود والنصارى ؟ ومع أمرت أن أقاتل الناس حتى ينطقوا بالشهادتين ؟ لم يبتلى هذا الشرق بقوم قدموا من الصحراء لا يفقهون سوى النكاح وحز الرقاب كما فعل محمد ببنى قريظة من قبل والمقارنة مع ما يفعله ابو بكر البغدادى الان ? فجميع الممارسات التى يمارسها الجماعات الاسلامية ومن ضمنها داعش واخواتها تستند على النصوص الشرعية فالاسلام علمهم سبي الايزيديات ولو جردنا الدين الاسلامى من هذه النصوص والسيرة النبوية لا يبقى للدين الاسلامى شيئا يذكر . هذه العقيدة والسيرة النبوية من غزو ونهب وقتل وسبى وبيع سبايا الخ كما فعل محمد هي السبب في السلوك الإجرامي لهؤلاء الهمج .فالأزهر لا يستطيع أن يرد على الدواعش لسبب واضح.. هو أن الدعوشة هى صحيح الاسلام - غزو ونهب وقتل وسبى وبيع سبايا الخ - والأزهر و العالم الاسلامي يعرف ذلك .هذا هو السبب لم نسمع اي ادانات او احتجاجات في العالم الاسلامي عندما قتل وسبى الآلاف من الايزيدية . فلا تدفنون رؤوسكم فى الرمال .سيصبح الكورد امة تتجه نحو الانحدار الاخلاقي والانساني - حيث مساجد كردستان تخلق عقول مريضة مشوشة عدوانية وخطيرة الذي هو عدو الحضارة والانسانية والجمال والابداع،، وهذا أمر كفيل بتدمير أي مجتمع لأجيال عدة . فى دين الاسلامى هناك مشكلة كبيرة بين نصوص ونقيضها ، فكيف للعاقل ان يصدق بان الله يامر بالحوار وبالتي هي احسن ، وفي اليوم التالي يامر بالقتل والسبي والاغتصاب. ما مدى تأثير تعليم الشيئ ونقيضه على أدمغة الصغار? أنها تخلق نوع من الإنسان ما يمكن وصفه بأنه (سيكوباتي،، أي

surprise surprise
Rizgar -

تعجبت

وما ادراك ما مريوان
رحمن -

مريوان النقشبندي قريب وصنيعة عدنان النقشبندي وزير الاوقاف السابق في اقليم كوردستان، واحد من الذين ينفذون اجندة المدعو علي قرداغي نائب القرضاوي بانشاء المساجد في كوردستان والهدف طبعا معروف.عدنان النقشبندي هو الذي زرع مريوان في الاوقاف ليؤدي دورا خطيرا في انتشار الفكر المتطرف مع انه يدعي بانه ضد هذا الفكر وهو ادعاء باطل. طالما هذا الشخص هناك فسوف يزيد عدد مقرات تعليم التطرف ونشر الفكر الداعشي لانه راس الفتنة.

مع الاسف
عادي -

المساجد والجوامع تبنى ليصلى فيها و عليها ان يدرس جيدا كم عدد السكان في المتطقة و المساجد كم تتحمل من مصليين 20%. ....... وانطلب من الذين ارزقهم اللله سبحانه وتعالى بالمال ان يتبرعوها في بناء المدارس و المستوصفات. وان كانوا يخافون فليبنوا منازل للفقراء.