كتَّاب إيلاف

تقسيم كردستان بدل تأسيس الدولة الكردية

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أخيرا كشف الحزب الديمقراطي الكردستاني عن نواياه من كل ما إختلقه من أزمة سياسية طاحنة خلال الشهور الماضية وأساسها إبقاء بارزاني على سدة رئاسة الإقليم الى حين وفاته ثم توريث السلطة لأنجاله وأحفاده.

فعقب توقيع الإتفاق السياسي بين الإتحاد الوطني وحركة التغيير تم عقد أول إجتماع بين المكتبين السياسيين للإتحاد والديمقراطي قبل يومين، وأبلغ وفد الإتحاد الوطني بصراحة ووضوح بأن ذلك الإتفاق يتعارض مع مصلحة حزب بارزاني، وبحسب مصادر سياسية مقربة من الاتحاد الوطني فإن قيادة بارزاني هدد بتقسيم كردستان الى إدارتين منفصلتين في حال لم يلغ الإتحاد الوطني إتفاقه السياسي الموقع مع حركة التغيير!

ويتذرع حزب بارزاني بموقفه هذا، أن الإتحاد الوطني لم يطلب موافقته المسبقة على الإتفاق قبل توقيعه مع حركة التغيير، وأنه كان واجبا عليه أن يأتي بمسودة ذلك الإتفاق لقيادة حزب بارزاني لختمه بالموافقة من قبل المكتب السياسي لحزب بارزاني بإعتباره الحزب القائد في كردستان.

ويعترض حزب بارزاني على عدة نصوص ورد في إتفاق الإتحاد والتغيير وتحديدا إتفاقهما على توحيد كتلهما البرلمانية في برلمان كردستان ومجلس النواب العراقي ومجالس المحافظات، وكذلك إعتراضه على سماح الإتفاق لإنضمام الأحزاب الأخرى اليه، وكذلك تغيير نظام الحكم الرئاسي الحالي الى البرلماني وعودة البرلمان الى وضعه الطبيعي دون أية شروط..

منذ أن إستفرد حزب بارزاني بإدارة إقليم كردستان في ظل غياب الزعيم الكبير جلال طالباني عن كردستان وإنشغاله في بغداد بمنصبه الرئاسي، يسعى هذا الحزب الى تكريس سلطته الدكتاتورية في كردستان، ولا يقبل لأي قوة سياسية أن ينافسه على سلطته الإستفرادية، ولا يقيم أي وزن لشركائه في الحكم وفي مقدمتهم شريكه الإتحاد الوطني الذي يجمعه مع حزب بارزاني إتفاق ستراتيجي وقع عام 2006 يقضي بتقاسمهما السلطة في كردستان، ولكن طالما شكى الإتحاد من إستفراد حليفه بالسلطة وتحكمه بمصير الإقليم وبالقرارات السياسية الكبرى والمصيرية.

وفي الفترة الأخيرة حين إنتهت الولاية القانونية لمسعود بارزاني كرئيس للإقليم وكذلك الولاية الممددة له والبالغة سنتين والتي إنتهت بدورها قبل عشرة أشهر مازال بارزاني متمسكا بمنصبه ولايريد أن يغادره تحت أي ظرف كان، فارضى نفسه خارج القانون على قيادة الإقليم، ومنذ ذلك الحين لا يطيق بارزاني وحزبه وجود أي حزب أو شخصية معارضة لنهجه الإستفرادي، ولذلك قام بتعطيل البرلمان بطرد رئيسه من أربيل العاصمة، ثم إلغاء إتفاقه السياسي مع حركة التغيير، ولجوئه الى التحكم بمصادر الثروة النفطية وإتباع سياسة تجويع الشعب بتخفيض رواتب الموظفين والشرائح الأخرى تحت غطاء الأزمة المالية في حين أن كردستان تصدر شهريا ما يقرب من 20 مليون برميل من النفط إضافة الى الموارد الداخلية التي تقدر بمئات الملايين من الدولارات.

بالنسبة لي فقد توقعت أن تصل الأمور الى هذا الحد في نهاية المطاف، ونبهت القوى الكردستانية عبر العديد من المقالات بأن حزب بارزاني سيقودنا الى تكرار تجربة الإدارتين المنفصلتين، لأنها لاتستطيع أن تتخلى عن السلطة وعن التحكم بموارد الإقليم تحت أي ظرف كان،وأنه يعتبر نفسه الحزب القائد وبقية الأحزاب تابعين له يجب أن يأتمروا بأوامره وإلا فإن خيار التقسيم الى ادارتين سيكون هوالخيار الوحيد أمام هذا الحزب لإستمرار حكمه الدكتاتوري ولو على جزء من كردستان.

المصيبة في هذا الطرح الجديد هي التداعيات التي ستخلفها هذه التوجهات الإنفصالية، فقد لا يدرك الكثيرون بما فيهم قادة حزب بارزاني بما ستؤول اليه الامور في حال إنقسمت كردستان مرة أخرى الى إدارتين منفصلتين. ففي الواقع أن نسبة أكثر من 65% من آبار وحقول النفط تقع حاليا في مناطق نفوذ تقليدية للإتحاد الوطني بما فيها نفط كركوك التي تعتبر اليوم المصدر الوحيد لتمويل حكومة الإقليم، وفي حال تكرس هذا الواقع التقسيمي فإن الإتحاد الوطني سيكون هو الأولى بثرواته النفطية لأنه سيدير أيضا منطقة شاسعة من الإقليم تتكون من ثلاث محافظات وهي السليمانية وكركوك وحلبجة بالإضافة الى إدارتين مستقلتين هما إدارة كرميان وإدارة رابرين، وهذه المناطق ستحتاج الى مصادر تمويل لإدارتها، وبذلك فإن الإتحاد سيوقف ضح نفطه عبر أنبوب الاقليم الى تركيا وسيضطر تحت ضغط الحاجة الى التمويل بتصدير نفطه إما عبر أنبوب شركة سومو العراقية، وإما سيبحث عن خط ناقل لنفطه عبر الأراضي الإيرانية البديلة، وبذلك فإن منطقة نفوذ وإدارة حزب بارزاني ستفتقر الى الموارد الكافية لإدارة شؤون إقليمه المنفصل، وهنا قد تحدث الكارثة الكبرى وهي اللجوء مرة اخرى الى القتال الداخلي من أجل السيطرة على تلك الآبار والحقول النفطية.

لقد أشغل مسعود بارزاني شعبه خلال الأشهر المنصرمة بطرح شعار الإستفتاء والمضي نحو تأسيس الدولة الكردية المستقلة، ورغم أن هذا الشعار كان طرحه بالأساس مجرد مزايدة سياسية أريد منها إشغال الرأي العام المحلي بهذه المسألة لنسيان الأزمة الأساسية وهي إنتهاء ولاية بارزاني، ولكن العديد من قيادات ومسؤولي هذا الحزب لم يخفوا رغبة زعيمهم مسعود بارزاني بتأسيس الدولة المرتقبة ولو على شبرين من الأرض كما يدعون، ولاندري بماذا سيجيبون شعبهم اليوم وهم يلوحون ويهددون بتقسيم كردستان الى إدارتين منفصلتين بعد أن صدعوا رؤوس شعبهم بمسألة الإستفتاء وتشكيل الدولة الكردية الموحدة.

نحن بإنتظار ما سيجري ترويجه من الآن فصاعدا لتبرير النهج الإنفصالي هذا، وما سيقولونه لشعبهم الجائع والضائع بين مغامرات قياداته السياسية، دعونا ننتظر ما سيقوله حكماء حزب بارزاني لتبرير هذا التوجه الجديد،وعندها سيكون لكل حادث حديث.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مخلفات انقسام المكتب
Rizgar -

مخلفات انقسام المكتب السياسي ١٩٦٦

from Kurdistan
Shabbat Shalom -

Shabbat Shalom from Kurdistan ,God bless Israel and Kurdistan.

الصدامي والمالكي
انفال وتعريب -

الكاتب والفلاح و العامل والسجين و المزارع والليبريالي والقومي والاسلامي والشيعي والسني والديمقراطي والصدامي والمالكي والملكي والحافظي والبشاري .......نفس الحقد الدفين على كوردستا ن . الشعور بالحيف و الاحباط و عدم النجاح في انفال وتعريب واغتصاب الكورديات متجذر في ذهنيتهم .

شيخاني و داعش .
حقد -هؤلا ء -

حقد -هؤلا ء- على الكورد لرفض الكورد الانصهار في بوتقة الشعارات القومية العربية التي رفعها جمال عبد الناصر وصدام الکیمیاوی والاسد الکیمیاوی ......والحثالات الاخرى ، ولمناهضة المشاريع العنصرية المطبقة بحقه كالإحصاء والتعريب والحزام العربي وعرب الغمر و داعش .

الاصوات الناعقة
الاصوات الناعقة -

كلما ارتفعت الاصوات الناعقة لاعداء الكورد..كلما تاكد لنا ان الكورد على وشك تحقيق اهدﺍفهم المشروعة.

مهما تجيشون من اعلام
اعلام مزيف -

الكورد اليوم الطرف الاقوى في المعادلة السياسية والعسكريه على الساحة الاقليميه مهما تجيشون من اعلام مزيف ضدهم لانه يؤمنون بالارض التي ولدوا عليها وان ديموقراطيتهم بالفطرة وتعايشت على ارضهم كل الاثنيات والطوائف والاديان فهم قياصرة حروب ودعاة سلام وبشهادة الاعلام الاوربي والغربي والاقليمي

آخر من يتكلم عن الحيادية
آخر من يتكلم عن الحيادية -

ماشاءالله عليك يا المدعو شيخاني ، انت آخر من يتكلم عن الحيادية ، ، فمن يوم ان تعرفتُ على كتاباتك كنت اتمنى ولو لمرة واحدة ان تكتب بالحيادية ، انت من الذين يشعلون النار بين ابناء قومك (لو كانوا قومك)، ولكن اطمئن فامثالك قلة وكوردستان رغم النائبات بخير واتمنى ان تكون مقالتك القادمة بعد الاستقلال. تحية الى المشرفين في إيلاف

(معجزة الكرد)
كتابا جديدا بعنوان -

ستيفن مانسفيلد مؤلف الكتب الأكثر مبيعاً، أطلق كتابا جديدا بعنوان (معجزة الكرد) أربيل تحتفي بصدور كتاب «معجزة الكرد» للأميركي ستيفن مانسفيلد«الكرد بالرغم من الحرب والقمع فأنهم اليوم بمثابة (معجزة) حيث أعادوا بناء مدنهم ببراعة، ففي المواقع التي سقطت فيها القنابل وشهدت مذابح جمة، بُنيت عليها أرقى الفنادق ومراكز التسوق والمدارس اللامعة، لدرجة أن كردستان أُدرجت ضمن الدليل السياحي لقناتيّ ناشيونال جيوغرافيك وكوندي سايت التي أكدتا على وجوب جعل كردستان أحد المقاصد السياحية». كتاب مانسفيلد: الكورد شعب قوي وإيجابي ومضياف، وتاريخه يشهد له بالاعتدال الديني وتقبل المذاهب والأديان الأخرى، إضافة إلى كونهم مقاتلون أشداء وهذا ماثل للعيان في الوقت الحاضر بقتالهم مع داعش. مانسفيلد: الكورد أثبتوا للعالم على أنهم ديمقراطيين، إضافة إلى قدرتهم على التعايش مع باقي الأديان كما أسلفت، والأهم من ذلك، أنهم عانوا كثيرا من الظلم وتعرضوا عدة مرات إلى الخيانة، إلا أنهم لم يفقدوا الأمل ولم يتحولوا إلى شعب متشائم.

الكورد اليوم الطرف الاقوى
مهما تجيشون من اعلام -

الكورد اليوم الطرف الاقوى في المعادلة السياسية والعسكريه على الساحة الاقليميه مهما تجيشون من اعلام مزيف ضدهم لانه يؤمنون بالارض التي ولدوا عليها وان ديموقراطيتهم بالفطرة وتعايشت على ارضهم كل الاثنيات والطوائف والاديان فهم قياصرة حروب ودعاة سلام وبشهادة الاعلام الاوربي والغربي والاقليمي

إلى القراء
زارا -

ربما كتابتي تعليقا على ما كتبت لهو خطا لأنه يعطيك بعض الأهمية والتي لا تستحقها. ولكن الكلام ليس لك, انه موجه للذين قد يقرأون ما كتبت وقد يهتمون به لأنه يحوي نقدا لحزب البارزاني, ولأن الناس لها الحق في انتقاد تلك السلطة (ولكن معها سلطة حزب الإتحاد الوطني, والتغيير ايضا والأحزاب الإسلامية والتي هي كلها مسؤولة عن كل مشاكل الإقليم لأانها تشارك في الحكومة)الإنتقاد لا يتم هكذا. هذا لن ينفع لتوجيه الأنظار إلى الأخطاء الجسيمة ولن يؤدي إلى تحريك الناس ضد هذه السلطات, الناس قد يحبون الإستماع إلى كاتبي الشتائم الذين يسمون انفسهم كتابا, وقد يسمعون انتقاد مؤيديي كل حزب ينتقد الحزب الآخر, ولكنهم في كوردستان لن يحركهم سوى النقد المبني على المنطق. لن يتحركوا إلا اذا ادركوا ان الذي يحركهم اشخاص مستقلين لا يحاولون ان يتسببوا بفوضى, ولكن اشخاص يريدون قلع الفساد من جذوره.قطع عيش الناس ورواتبهم الذي يتكلم عنه هذا الأحمق, نعم احد اسبابه الفساد السياسي في الإقليم دون اي شك ولا مجال للدفاع عن السياسيين الفسدة, ولكن ليسوا من افراد حزب البارزاني فقط. هذا اولا, ثانيا: قطع الوراتب اساسه هو حكومة العراق الذي ومنذ سنتين لم ترسل 17% من حصة كوردستان من البدجة, وهذا طبعا بدفع من ايران, وايضا من تركيا. الذي لا تمتلكه حكومة الإقليم الآن ليس الثروة , بل هو الرواتب نقدا (كاش) والسبب هو ان البنك المركزي العراقي يمنع ذلك. وليس للحكومة العراقية اي مبرر لقطع الرواتب بل هو تصرف صدامي وغير اخلاقي. لأانه حتى لو كانت هنالك مشاكل في بيع النفط بينها وبين حكومة الأقليم, فقطع الرواتب ليس هو التصرف القانوني في هذه الحالة. ثم ان الحكومة العراقية ليست مثال الشرف والعفة, بل ان ملف بيع النفط فيها وصل درجة من الفساد تعادل 100 مرة ما يحدث في الإقليم.من غير المعقول التكلم عن مل ملابسات السرقة التي تمت في بيت معين, ونسيان دور السارق: السارق هو المجرم الأول,

شيخاني = الارهاب الداعشى
العصابات الداعشية المجرمة -

الكرد لم يحاربوا دولة و لا شعبا ضد دولة و شعب اخر من اجل المال و الثروة ولكن هم قاوموا و حاربوا فقط المحتلين وعلى اراضيهم و بين شعبهم. وخير دليل ملموس فى يومنا هذا هو المقاومة الكردية الشرسة و العظيمة ضد العصابات الداعشية المجرمة و الارهابية فى كل من كردستان الغربية ان مقاومة الكرد ضد داعش نموذجا حيا و مشرفا و مشرقا امام اعين العالم كله و ان لكرد اليوم بمقاومتهم الباسلة اصبحوا رمزا من رموز المقاومة الشرعية و النضالية من اجل حقوق وعيش جميع شعوب المنطقة بسلام و امان و ليس للكرد انفسهم،والكرد اليوم وحدهم يحارب و يقاوم بدلا من كل الشعوب العالم فى الخندق الامامى بوجه العصابات الداعش المجرمة ومن المعلوم ان الكثير من جيوش المنطقة انهزموا امام زحف و قوة الارهاب الداعشى ولكن الكرد بشهادة العالم و الدول العظمى استطاعوا المقاومة امام هذه الهجمات الارهابية

رغم أنف الحاقدين
عاشت كوردستان حرة -

لماذا نرى (جنون شيخاني ) .. و(الهستيريا).. ضد تاسيس كيان ودولة كوردستان ؟وتشبح ضد الكورد وتمارس تشبيحك مثل بلطجة صاحبك جمال عبد الناصر وصدام والاسد .. ..لم ننل منهم سوى الأذى والضرر والخيانة والغدر والمكر.....عاشت كوردستان حرة مستقلة.. . المجد والخلود والعزة للغة العلم والأنسانية والكوردايتي باقية. رغم أنف الحاقدين.. اتفاقية‌ سايكس بيكو انتهت واستقلال كوردستان الكبرى بات أقرب من أي وقت مضى

حكومته المنتخبة ديمقراطيا
من اجل الحرية و الاستقلال -

شاهد العالم أجمع في السنين الأخيرة، ، كيف تهرب آلاف العوائل المسيحية بكل طوائفها المختلفة من مدن العراق التي تحت السلطة العربية إلى كوردستان، طالبة الحماية والعون من الشعب الكوردي و حكومته المنتخبة ديمقراطياً، ولم يخذلهم الشعب الكوردي. الكرد كافحوا و ناظلوا من اجل الحرية و الاستقلال ان الكرد قوم من الاقوام العريقة فى منطقة الشرق الاوسط و لهم جذور تاريخية قديمة تعود الى ماقبل الميلاد باكثر من 700 عام، تاريخ تاسيس اول امبراطورية كردية فى المنطقة (( امبراطورية ميديا))(( لا يضيع حق وراءه مطالب مهما مر الزمان و مهما طال ايدى العدو)). . لهذه الأسباب فأن الكورد و الإسرائيليين هم حلفاء طبيعيون يجب أن يناضلوا و يتعاونوا و يتحالفوا معا ً

رغم أنف الحاقدين
عاشت كوردستان حرة -

لماذا نرى (جنون شيخاني ) .. و(الهستيريا).. ضد تاسيس كيان ودولة كوردستان ؟وتشبح ضد الكورد وتمارس تشبيحك مثل بلطجة صاحبك جمال عبد الناصر وصدام والاسد .. ..لم ننل منهم سوى الأذى والضرر والخيانة والغدر والمكر.....عاشت كوردستان حرة مستقلة.. . المجد والخلود والعزة للغة العلم والأنسانية والكوردايتي باقية. رغم أنف الحاقدين.. اتفاقية‌ سايكس بيكو انتهت واستقلال كوردستان الكبرى بات أقرب من أي وقت مضى

نترك التباغض ونبني
ابو عبد -

ياليت كل ابناء العراق بكل طوائفه وقومياته يتركون التناحر ويفكرون كيف يبنون مناطقهم كأقاليم او مدن والاستفادة من مواردهم الطبيعية والصنااعية والتجارية والزراعية وسياحة كل مدينة من اباب الذي يميزها ويترك السياسين والمتصلطين الفتواة والمتطرفين ونلتزم بالقانون الذي لم نسنه نحن بل سياسيينا غير الملتزمين به اصلا رغم من كم سوف يضحك لكن هذا هو حلم لكن هو الصحيح والاكراد شعب والعرب شعب وشيعتهم شعب والسنة شعب ايضا والله خلقنا شعوب وقبائل لنتعارف وليس لنتحارب وصدق الله العلي العظيم والحمد لله رب العالمين وصل الله على نبيه واله وسلم تسليما على الجميع

عائلة البرزاني افة
زردشت الكوردستاني -

عائلة البرزاني بعقليتهم العشائرية المتخلفة ماهم الا افة سرطانية ابتلي بها الشعب الكردي المضطهد والذي يستحق الحرية والعيش تحت سقف القانون. عائلة المافيا البرزانية وعائلة المافيا الطالبانية الاصغر لم يبقوا اخضرا ولا يابسا في كردستان الا واستنزفوه خدمة لكروشهم النتنة ونزواتهم المريضة. للاسف مازال هناك بعض المصفقين والمزمرين من عبيد عائلتي البرزاني والطالباني الفاسدتين. الطالباني والبارزاني كانا قائدا ثورة كردية نجحا الى حد ما على حساب دماء مئات الالاف من الكرد في الاستمرار في مواجهة نظام صدام الاجرامي واخيرا الانتصار عليه بمساندة امريكية ولكنها فشلا فشلا ذريعا في ادارة شؤون كردستان الداخلية والخارجية. البارزاني ليس فقط مستعدا لتقسيم كردستان مجددا بل هو مستعد ايضا ان يبيع كردستان الى تركيا او يعمل موظفا تحت امرة بغداد فقط للحفاظ على سلطته العشائرية الفاشلة في دهوك وهولير.

مثل الديوك على المواقع الالكترونية
,,,,,,,,,,, -

تعليقات المعلقين المدعو زردشت الكوردستاني=جنون شيخاني= المدعو كامل ساكو = ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺸﺨﺺ ولكن بطرق وأشكال مختلفة، بتعليقاتة السخيففة ....نفس الحقد الدفين على كوردستا ن.. . الشعور با الاحباط و عدم النجاح.....مازلت تهذي عصابات الهستيريا... وتصيح مثل الديوك على المواقع الالكترونية..يعانى من عدة أمراض مستعصية غير قابلة للشفاء ..من بين هذة الأمراض المستعصية مرض الحقد الدفين والرياء والنفاق والكذب على أنفسهم..كلما ارتفعت الاصوات الناعقة لاعداء الكورد..كلما تاكد لنا ان الكورد على وشك تحقيق اهدﺍفهم المشروعة. ..لا ننسى بان داعش والقاعدة والبعث والمليشيات والانظمة الدكتاتورية وانظمة الفساد المالي والاداري وسوء الخدمات والوضع الامني المزري والحروب الداخلية و الخارجية و المقابر الجماعية والانفال وتجفيف الاهوار والحرب الطائفية وغيرها من المصائب كلها جرت وتجري بظل وحدة العراق وليس بظل تقسيمه. .

فراق بالمعروف
ازاد -

الکرد ثاروا ضد صدام لانە کان دکتاتورا ،مجرما بحق الکرد لم یستفد الکرد من نفط کرکوک،کانوا مواطنین درجە ثانیە ، فهل لدینا الیوم حاکم دیمقراطی ام دکتاتور صغیر فاذا کان صدام ینتخب بعملیە البیعە التمثیلیە ،فان حاکم کردستان الغی البیعە ولصق بالکرسی ، اذا کان لصدام برلمان شکلی ، فان حاکم کردستان انقلب ثلاث مرات علی برلمان کردستان ، یوم جلب دبابات صدام داخل حرم البرلمان ،یوم مدد حکمە بالقوە داخل البرلمان ویوم عطل البرلمان لانهم لم یوافقوا ان یجددوا البیعە الی الابد للعائلە ، فی اربیل المملوکە لە بهبە من صدام منع جلال طالبانی من دخول الاقلیم فی التسعینیات ،منع کوسرت نائب رئیس الاقلیم اسمیا من دخول اربیلە منع دخول رئیس البرلمان البارحە طرد نساء من منظمە مدنیە الی حدود کرکوک ،فاذا هولاء بمناصب وقوات وجیش یمنعون من دخول الدولە المجاورە فما باللک سیحصل للمواطن العادی اذا لم یکن من جماعتهم ک زردشت عثمان او سوران او ستار طاهر او او .کان صدام یساعد العرب فی اردن و موریتانیا والیمن ..... من اموال بیع نفط کرکوک انا لا اتکلم عن الکرد فی بقیە البلاد ،ماذا استفاد کرکوک وگرمیان و طقطق وکویسنجق والسلیمانیە من النفط ام تبدل الشعار من نفط العرب للعرب الی نفط الکرد للبارزان والترک، بل تم فرض حصار اقتصادی خانق علی کرد سوریا لیرکعوا لاوامر اردوغان . کان لصدام اتفاق متبادل مع ترکیا للدخول ٢٥ کلم داخل کردستان لمحاربە الکرد . حاکمنا جلب ١٣ قاعدە عسکریە بشکل دائم فی دهوک لقتل الکرد عدا القوات الجدیدە فی بعشیقە ، کان الکرد یجبرون فی ایام صدام للدفاع عن بوابە العرب الشرقیە والتظاهر للفلسطین لا ناقە لنا فیها ولا جمل ،حاکمنا کان فی دیار بکر لعمل حملە انتخابیە مع اردوغان ورئیس وزرائنا ابن اخیە کان مع داود اوغلو فی ماردین لیضمنوا فوز اردوغان ولیخسر الاحزاب الکردیە .تم تبدیل عوجە ببرزان منطقە محرمە علی الحرافیش یدخلە فقط اصحاب الدم الازرق ، تم تبدیل البدلە الزیتونی الصدامی بالیشماغ الاحمر البارزانی یفتح لصاحبە ابواب السلطە والمال ویرتفع فوق القانون یفعل ما یشاء، ٢٥٪ من مساحە اربیل للعائلە المیزانیە وارقام بیع النفط وایداعات النفط للعائلە ، علی الموظفین ان ینتظروا مکرمە السید القائد لیستلموا کل عدە اشهر نصف راتب او ربع ، القائمە تطول فی الادارە والصناعە والجیش . دعنا نفترق عنهم کل فی منطقتە من

..البارزاني يخدم امته
موتوا بغيضكم . -

ان أغلب ما جاء ﻔﻲ مقالات الكاتب عبارة عن كلام مكرر ومستهلك من كثرة استخدامة ...أمثلة على ذلك : الخطر الذى يتهدد أمتنا ويقصد بذلك نظرية المؤامرة ... مطلوب اعلام يتسم بالاعتدال ويعلى قيم النزاهة والحياد والموضوعية ... نبذ الفكر المتطرف وترسيخ الاعتدال والوسطية،. ..انتم تتامرون على أنفسكم وعلى الأخرين وليس العكس . مقالاتكم اهم اسباب تخلفنا كلام مكرر ومستهلك من كثرة استخدامة.... الشباب مل تطبيلكم للحكام العرب الصدامي و مالكي الشيع .. الاخرى لكي نؤسس لمجتمع خال من التفاهة والترهات ينعم الفرد فيه بروح المحبة للخير والعطاء وخدمة الناس بأخلاص ونزاهة ،لابد من الادراك العميق بخطورة المرحلة المقبلة وتفويت الفرصة على المتلاعبين بامن وقوت ورفاهية الشعب الكوردستاني.وانما اقول للحاقدين الجهلة موتوا بغيضكم ....البارزاني وهو كوردي يخدم امته الكوردية ويحترم الاقوام الاخرى ..... واحترامي لكل كاتب يحترم نفسه ويترك بصمة مؤدبة حتى لو كتب عن عدوه

او بناء في بغداد
ولا يوجد أي تقدم -

مهما حاولو هؤلاء من تشويه وجه الحقيقه من دفع هولاء أصحاب أقلام مأجور ومن فضائياتهم ومن كل وسائل عندهم أن يحاولو تشويه نجاحات الحكومه في كوردستان من إعمار وازدهار واليوم أصبح كوردستان منأره للسياحه وتقدم في كل شي في وقت قياسي وكل هذا التقدم لكوردستان أصبح هذا التقدم هوه خطر عليهم لأنهم في بغداد يسئلوهم لماذا هذا التقدم والازدهار في كوردستان ولا يوجد أي تقدم او اي بناء هنا في بغداد أو في باقي المحافظات غير كوردستان وهنا أصبحوا هم ساسة بغداد مكشوفين أمام شعوبهم ويتحيرون ماذا يقولون لشعبهم ولهذا الشي هم يعادون كوردستان ويعادون رئيس كوردستان الأخ مسعود برزاني .........تحياتي لكوردستان شعبا وحكومة

بعد تحرير ارمينيا الغربية
سوف لن يبقى كوردستان -

وانشاء الله وباسم الرب يسوع المسيح بعد تحرير ارمينيا الغربيةتحرير ارمينيا الغربية والصغرى/شرق وجنوب اناضوليا واشور وبوندوس سوف لن يبقى شيئ مما يسمى امبراطورية كوردستان الكبرى والدي يريد الكاكوات الاكراد اقامتها على اراضي الارمن والاشوريين واليونان المحتلة بعد قتل واستكراد الارمن والمسيحيين الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار لا للفتوحات الاسلامية الكردية لبلاد الارمن والمسيحيين ولا كوردستان في ارمينيا واشور وبوندوس ولا لكوردستان شمالية في اراضي ارمينيا الغربية ومعاقبة احفاد مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية من اتراك واكراد ولا لاستكراد ارمينيا واشور والموت لمجرمي الابادة الارمنية والمسيحية

اربيل مغلفة
ته لان -

اربيل مغلقة وغير مسموح الدخول لها الا بعد ان يهتف الداخل لها بالخضوع للبارزاني .. والا سوف يطرد منها.. كما حصل مع رئيس اكبر سلطة تشريعية كردستانية .. ونواه برلمان دولة كردستان القادمة والتي يريد قادة اربيل تحويلها الى دولة بارزانية خاصة ومزرعة لهم

الابادة الارمنية والمسيحي
على يد الاتراك /الاكراد -

وانشاء الله وباسم الرب يسوع المسيح بعد تحرير ارمينيا الغربيةتحرير ارمينيا الغربية والصغرى/شرق وجنوب اناضوليا واشور وبوندوس سوف لن يبقى شيئ مما يسمى امبراطورية كوردستان الكبرى والدي يريد الكاكوات الاكراد اقامتها على اراضي الارمن والاشوريين واليونان المحتلة بعد قتل واستكراد الارمن والمسيحيين الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار لا للفتوحات الاسلامية الكردية لبلاد الارمن والمسيحيين ولا كوردستان في ارمينيا واشور وبوندوس ولا لكوردستان شمالية في اراضي ارمينيا الغربية ومعاقبة احفاد مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية من اتراك واكراد ولا لاستكراد ارمينيا واشور والموت لمجرمي الابادة الارمنية والمسيحية

ديمقراطية البارتي
شارا -

ديمقراطية البارتي ديمقراطية خاصة وغير متوفرة في اي بلد اخر ... فمن حقهم طرد رئيس البرلمان .. ومن حقهم اعتقال الصحافيين لاي سبب وكل سبب، ومن حقهم تهديد اي مواطن كردي ..وبث الخوف لدي الشعب من اي تصرف ضد سلطاتهم.. المئات من ابطال البيشمركة يعودون شهداء وجرحى ..والبارتي يقوم بمسرحية حملة على الفساد ولاتشمل هذه الحملة غير المسئوولين الصغار اما الكبار ومن ارتبط اسمه بالقيادة فهولاء خطوط حمراء غير مسموح الوصول لها باي شكل من الاشكال..

بارزان رشيد وايسل افيستا
نياز ماجد -

مقتل الشاب بارزان رشيد عثمان بيد ضابط امرية اربيل وبدم بارد فقط لان ضوء سيارته كان يزعج السيد الضابط..يذكرنا بمقتل العشرات من المعتقلين في سجون الحزب الديمقراطي الكردستاني.. والسوال هو لماذا لم يتم اعتقال الضابط وهو ابن ضابط كبير في الحزب الديمقراطي الكردستاني.. لان المقتول مواطن كردي مسالم كان يفكر بمستقبله بينما القاتل ابن احد المقربين من السلطات..وماذا عن اعتقال الاعلامية ايسل افيستا التي لم تفعل شي سوء انها ارادت ان تكتب عن الشعب الايزيدي المظلوم فقامت سلطات اربيل باعتقالها ..وماهو الفرق بين هؤلاء المسئوولين وبين سلطة صدام حسين ؟؟سوال يحتاج الى اجابة ضمير قبل كل شي

اب المتوكل 1996
اسو -

ليس غريبا على من قام بالغدر باهله عام 1996 وجلب قوات صدام التي قتلت اهله لقتال ابناء جلدته من الكرد ان يقوم بما يقوم به اليوم، يومها طلب مسعود المعونة من صدام لكي يقتل ابناء كردستان لاجل الكرسي واليوم يقوم بنفس الشي..

لاغرابة للبارزاني
اسو -

ليس غريبا ان يقوم البارزاني بما يقوم به ... فالكرسي غالي وغالي جدا... فهو من قاتل الى جانب الايرانيين والاتراك ضد اهله الكرد في اكثر من مناسبة، وهو اعلنها بشكل رسمي.. فالكرسي غالي وغالي جدا

الشعب المظلوم
شيرين الجبل -

شعبنا الكردي مظلوم منذ القدم الى الان، قادة الحزب الديمقراطي متشبثون بالحكم بغض النظر عن النتائج، حتى لو كانت النتيجة دمار كردستان، وضياع حلم الدولة الكردية، الى متى هذا الطغيان , الى متى ضياع اموال النفط، الى متى البيشمركة تقاتل بدون رواتب، الى متى الرواتب تتاخر وهناك حيتان مالية داخل كردستان تزداد حجما بسبب السرقات؟

مناقض لنفسه
ولي علي رستم -

هل هناك افتراضات في السياسه !!هل هناك من كان يصب حقده في مقالات سابقة على الاحزاب الكورديه في الاقليم ويعود ثانية ليوجه اتهامات مدافع عن حزب دون الاخر --ام هو نفاق سياسي !!؟ في اكثر من تصريح للرئيس البارزاني بشكل مباشر ومعلن رافضا تقسيم الاقليم !!؟ في الحقيقة راجعت مقالات الكاتب في اكثر من شبكة اعلاميه وجدت الكثيرىمن الردود والتعليقات وقد فاقت عددا ومصداقيه عما ينشره بالضد من الاقليم وهو لا يستثني من هجماته الاعلاميه اي حزب سياسي في الاقليم ولا يفوت مناسبة واحدة الا ويتهجم على الاقليم --ويبدو ان هوسه كهوس الشيوعي السابق سعدي يوسف ولكن الفرق بين الاثنان ان سعدي يوسف عربي وكاتب المقال كوردي --وقد نعطي العذر للاول رغم ان شيوعيته (كانت )تؤمن بحق تقرير المصير ولكن ماذا سيكون عذر الثاني ---!!؟ وعلما ان سعدي لم ينجو حتى من انتقادات رفاقه السابقين --الحقيقهىكان لي كلام اكثر من هذا --ولكن لم انتبه للمقالة الا فيى اللحظات الاخيره ---

ماذا كتب اريان
ولي علي رستم -

في احدى ردود الكاتب اريان ابراهيم شوكت على مقالات الكاتب اروع ما جاء فيه (نأسف كثيرا عندما تتحول الممارسة السياسية الى مزايدات.. وحين يتحول الفعل المعارض الى مرض نفسي مستفحل في العقول المتحجرة والغارقة في عبادة الاوهام وحين تصبح الميكيافلية أرقى اساليب الحضور الركحي في الساحة الاعلامية، فكيف يمكن ان نفهم عندما يقع قلم الكاتب في الارتزاق السياسي باعتبارها الوسيلة المغرية لمحاربة الرموز الوطنية والاحزاب العريقة. -)--وكان الاروع في مجمل رده في الخاتمه (واخيرا نقول لك: العب في ساحة الزمن المتاح المتبقي لك ما شئت، لكن اضحك على ذقونك قبل ذقون غيرك، وفصل والبس وفق القياسات المعدة لك فقط وليس لنا، )وتعارك معنا في قنوات الاعلام المباح فقد نبع الحزب الديمقراطي الكوردستاني من بين ركام الموت والامانة الفكرية والتنظيمية وعاد البارتي كيانا اسطوريا يؤرقكم ويؤرق غيركم. -) ومن يريد الاطلاع يجد الرد في ايلاف

اصلاحات
سيروان -

حملة اصلاحات البارزاني هي عبارة عن مهزلة، فكل العقود الضخمة مرتبطة به شخصيا وباولاده واولاد اخوته، اما مايحصل من حملة اصلاحات فلا تتجاوز الموظفين الصغار، لان عفود النفط المسروق والعقارات وشبكة الاتصالات فهي للعائلة الحاكمة فقط ولااحد يعلم عنها شي وليست في مجال الاصلاح...اصلاح مسعود هو اصلاح مسرحي ليس اكثر

ومن طلب المساعدة
١٩٦٦ -

ومن طلب المساعدة ١٩٦٦-١٩٧٠ من من ؟

لكل اعداء الحرية والديمقر
KDP -

لكل اعداء الحرية والديمقراطية , لكل أعداء الكورد وكوردستان , لكل الشوفينيين والمرتزقة , أقول الحزب الديمقراطي الكوردستاني , حزب سطر التأريخ بأحرف من الذهب , شاء من شاء وأبى من أبى . الى كل هؤلاء اقول أعيدوا قراءة تأريخ ونضال الكورد , وسوف تعرفون أن الألوف من الرجال الكورد الشجعان ضحوا بأنفسهم , عبر الثورات الكوردية منذ بداية القرن الماضي , سالت فوق تراب كل بقعة من كوردستان دماء زكية للشهداء الأبطال , وجميع الحكومات حاولوا بكل الطرق أبادة الشعب الكوردي و الحزب الديمقراطي الكوردستاني , حزب سطر التأريخ بأحرف من الذهب

الكلمه شرف
ولي علي -

قد تكون صدفة صحفيه ان تظهر في الوقت ذاته مقالتان احداها تندد بالاقليم ومن كوردي الجنسيه والاخرة تنتقد السياسيين في الحكومة الاتحاديه --ولكن ليس من الصدف ان نجد بعض الفاشيين الفكر ان يعلنوا هجمات مستنسخه وباسماء متشابهه هجومهم على الاقليم وحكومة الاقليم ورئيس الاقليم --!!والكورد دائما جاهزون للمنازلات الفكريه --ولكن ما يؤسف ان يكون الكوردي جحشا وفق ما يدفع له او يمنح من امتيازات لدى اعداء الكورد او عندما يبحث عن امتيازات انتهازيه وما يؤسف اكثر عندما تسيل اليوم دماء الشهداء في جبهات القتال ونجد من يطعن الكورد من الخلف --في الكتابة كل شيء ممكن والكلمة الحقة شرف الكتابه --

اعادة الجاشية
برجس شويش -

عندما كان الخالد ملا مصطفى بارزاني يشق الطريق لقضية شعبه كان هناك يساريون ينعقون ويصفونه بالرجعي وجحوش كورد الى جانب قوات الاعداء يحابونه , انتصر قضية شعبه وحقق مكاسب مصيرية اهمها اتفاقية 11 اذار ومهد الطريق ليصل شعبه الى تحقيق الكثير كان حلما يحلم به كل كوردي, بينما ذهب اليساريون وافكارهم و جحوش الكورد الى مزبلة التاريخ, الان هؤلاء باساليب مختلفة اعادة الجحوشية والافكار المتطرفة ليقفوا عجلة التاريخ التي يقودها البارتي بقيادة الرئيس بارزاني, يرضون بان صدام حسين وبرجينيف ولينين زعيمهم ولا يريدون ان يروا من له تاريخ عريق في النضال والتضحية ان يكون زعيهمهم. لا حظوا كيف شيرزاد يصف الرئيس طالباني بانه الزعيم الكبير, يا للفكاهة, فعلى صعيد الامة الكوردية وعلى صعيد العالم مسعود بارزاني هو الزعيم الكبير , ولكن حقد الرفيق يجعله في اذدواجية ( مع العلم لا اود ان اقارن بين الزعيمين ما لهما وما عليهما) . انتم من تريدون تقسيم كوردستان وانتم من لا اعتبار ولا دور كبيرين تؤهلكم ان تقودوا كوردستان الموحدة , ان هذا الدور هو للبارتي وزعيمه بارزاني , فكل المعطيات والمستجدات على مسرح كوردستان والاقليم والعالم تقف لصالحه وهي بالضد منكم.

الكلمه مسؤوليه وشرف
ولي -

الكورد لن يبالوا لبعض الترهات ممن تلوثت ثقافتهم بثقافة الانتهازيين والقومجيه -وهي مسالة طبيعية ان يجندوا اعدائهم من بعض الانتهازيين والوصوليين ولذلك نجد مسطلح الجحوش رافقت ثورتهم منذ نشوئها وكانت خير تسمية رغم ان ثقافة الكورد الحقيقيين سعت الى تجاوز هذه النقطة السوداء في العمل الكوردياتي !!ولكن يبدو لي ان بعض الدماء تتلوث وبمرور الزمن يشكل هذا التلوث مرض مزمن لديهم لذلك نجد ان هذه التهم الموجهة للبارت والبارزاني ليست بجديدة حتى في فترة الاستقرار ما بعد الانتفاضة --ان التهم الموجهة تدحضها ما يجري على ارضالواقع فنجد اليوم ان كل دول العالم الحر حينما تناصر الكورد وحكومة الاقليم فهي تناصر بذلك التجربة الديموقراطيه والسياسة المدنية المتبعه وتناصر ثقافة التماسح والتعايش الراسخة --اويبقى سؤالنا هو كيف نتعامل مع من يسيء الينا ممن لا يمتلكون غير العناوين البارزه والتلفيقات التي لا تخدم غير اعداء الكورد ؟ واجابتنا لهم ان شرف الكاتب في كلمته وقلمه --والا فهو في صف الخونة ----

اضرب رأسك بالجبل
محمد الكوردي -

كالعادة مقالة مدفوعة الثمن لاعداء الكورد وكوردستان ومرتزقة وجاش 66 كالعادة يناصرون دائما أعداء البارزاني والكورداياتي حاربوا الثورة الكوردية وهي في اوجها فكانت تسميتهم بالجحوش هو خير صفة لهم ولافعالهم الشنيعة لخيانتهم للاب الروحي البارزاني الخالد والارتماء في احضان صدام فترة طويلة وبعدها الارتماء في احضان ايران ثم الارتماء في احضان الدكتاتور بشار وحضن ملالي ايران ومازالوا في سبات عميققول جميل لاحد كوادر الديمقراطي الكوردستاني من يحارب البارزاني والديمقراطي الكوردستاني (ليضرب رأسه بجبل ) وكذا المثل يليق بك يا شيخاني وهورزي وباكية ورقص ملا

KDP is terrorist org
Hussain Ali -

KDP is not a political party but a terrorist organization that has been terrorizing Kurds for the last 60 years, this organization is run by a mafia like family and they have been using this terrorist organization to attack almost all the other political parties in all 4 parts or Kurdistan, and they have always been nothing but a hired gun for the enemy of Kurds and specially by Iran and Turkey. . Massud Barzani, Massror Barzani, Mansur Barzani and so many other Barzani thugs from this tribe has been a curse on our Kurdish nation.

البيشمركة
Hiwa -

البيشمركة الابطال يقاتلون بكل بسالة في جبهات القتال، والاغنياء ياكلون خيراتنا، هل من المعقول ان يعود البيشمركة من جبهات القتال لكي يعمل حمال لكي يطعم اولاده؟؟ وانتم يااتباع الاحزاب تدافعون عن احزابكم!!

حزب العشيرة
اسو -

الحزب الديمقراطي الكردستاني هو مثال لحكم الفرد على الحزب والمجتمع، تاسس الحزب في شرق كردستان، مهاباد -ايران ومسعود البارزاني من مواليد مهاباد ايران، الكثير من اوائل موسسي الحزب انشقوا عنه بسبب تسلط البارزانيين في حكمه، واصبحت العشيرة تحكم الحزب ومنه الدولة، يتضح حكم العشيرة وحكم المصالح عندما نعلم ان زبير محمود آغا الزيباري رئيس العشيرة الزيبارية قد نصبه الملا مصطفى قائدا عسكريا لمنطقة عقرة ، علما بان زبير الزيباري هو من اخوال رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني . المعروف إن زبير محمود آغا كان من أكثر المناوئين للقضية الكردية والثورة الكردية حتى اتفاق اذار عام 1970 مع الحكومة العراقية انذاك ، بحيث إنه كان دائما مع الحكومات العراقية ضد الثورة الكردية ، وكان أيضا يستلم الأسلحة والأموال الضخمة لمحاربة الثورة الكردية مع قوات الجيش العراقي، وهنا يتضح حجم النفوذ العشائري لدي الديمقراطي على حساب المصالح القومية

66
ولي -

بعض من مخلفات 966 الذين هربوا الى همدان --الا ان الزعيم الخالد عفى عنهم --

سراق وحرامية محافظة دهوك
Hussain Ali -

خالف شروط النشر

اسوء ما قرأت
بێوار -

حقيقیة هذا المقال من اسوء ،ما قرأت هذه الفترة ، مقال کلە تناقض في تناقض و حقد في حقد لا غير .......

برجس شويش
نارین برواری / کوردستان -

من الظلم مقارنە مسعود البارزانی بالسید جلال الطالبانی …. تستطیع ان تقول ان مسعود البارزانی هو عمیل ومرتزق کبیر علی مستوی العالم " وتستطیع ان تقول انە افە سرطانیە فی جسد الامە الکوردیە وحرکاتها فی الاجزاء الاربعە .. ان طبال غیرمحترف یا برجس .