ثورة وتطوير في التعليم
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
من المضحكات المبكيات معا هو تحسر بعض كبار السن على التعليم ايام الكتاتيب، حيث كان الأطفال يضربون بسبب وبدون سبب وينتج جيلا يتعلم الحفظ والخوف، المهم راح زمن الكتاتيب واتي زمن المدارس، وأتكلم الان عن المنطقة العربية، ويعتبر من نافلة القول (حلوة نافلة القول دي) ان التعليم هو أساس التقدم والحضارة على المستوى الفردي وعلى مستوى الشعوب، فالفرق بين المتسول والمهندس هو ان المتسول لم يكمل تعليمه والمهندس اكمل تعليمه (رغم ان بعض المتسولين يكسبون اكثر من المهندسين احيانا) !! والفرق بين الشعوب الإسكندنافية والشعوب العربية هو ان الشعوب الاسكندنافية متعلمة ومتربية ايضا والشعوب العربية ينقصها التعليم وينقصها التربية ايضا على وجه اليقين. والمنطقة العربية تأثرت الى حد بعيد بما يحدث في مصر لان مصر حتى ستينيات القرن الماضي كانت المورد الأساسي للثقافة وللمدرسين والمناهج والكراريس وحتى الاساتيك على رأي السادات عندما قاطعه العرب بعد كامب دافيد خطب يقول: دلوقت عاوزين يقاطعوا مصر ؟؟؟ ده احنا كنّا بنبعت لهم المدرسين والكتب والكراريس (ثم صمت برهة) وقال.. والاساتيك!
ويحكى عن طه حسين ايام كان وزيرا للمعارف (التعليم حاليا) سألوه: "متى سوف يتم تحسين التعليم" فقال:"لما نشوف" !! (وطبعا من المعروف ان طه حسين كان ضريرا)، ومات طه حسين دون ان يرى اي تحسين للتعليم بل رأى تدهور التعليم ولا يزال يتدهور ويتدهور، الشيء الوحيد الذي تطور في التعليم هو انهم غيروا اسم الوزارة من وزارة المعارف الى وزارة التربية والتعليم، ثم اتضح انه لا أمل في التربية فاقتصروا على التسمية "وزارة التعليم" ولست ادري سر تغيير الاسم من وزارة المعارف الى وزارة التعليم ؟ هل لان كلمة المعارف كلمة أبيحة مثلا؟؟ أم انها كانت من العهد البائد ؟؟ وياريت استمر العهد البائد.
المشكلة الاساسية في التعليم في مصر والعالم العربي هو تدهور التعليم الحكومي بدرجة مخيفة، واحكي لكم قصة حقيقية: منذ سنوات عديدة جلست في احدى قرى مصر مع ناظر مدرسة ابتدائية حكومية، وسألته عن رأيه في التعليم، وكان رده بالحرف الواحد:"تعليم ايه لما يكون الفصل عندي يصل الى ٩٠ تلميذ والمقاعد لا تتسع لأكثر من ٤٠ تلميذ، كل ما احرص عليه الان هو ان احشر التلاميذ على المقاعد مثل السردين بدلا من الجلوس على الارض حتى لا يصابوا بروماتزم المؤخرة" وبالطبع لم يستخدم كلمة الموخرة بل استخدم التعبير الدارج للموخرة!! (بالمناسبة كانت هذه المرة الاولى التي اسمع فيها بان "المؤخرة " يمكن ان تصاب بالروماتيزم).
الكثير من الناس يعتقدون ان السبب في ازدحام المدارس وتدهور التعليم هو مجانية التعليم، وهذا كلام باطل ويراد به باطل، فعلى سبيل المثال فان بناتي تلقين أفضل تعليم في امريكا في مدارس محترمة حكومية مجانية ولم ندفع دولارا واحدا طوال ١٢ سنة تعليم لكل بنت من المرحلة الابتدائية وحتى نهاية المرحلة الثانوية ولم تكن الفصول مزدحمة ولم يتدهور التعليم بسبب المجانية، وانا نفسي تلقيت تعليمي في مدارس حكومية في مصر ولم نكن نعاني من موضوع روماتيزم المؤخرة!! الفرق هو ان الحكومات المحترمة ترصد نسبة محترمة من الدخل القومي للتعليم الحكومي، وانا اعلم علم اليقين ان المشرع الامريكي او المسؤول التنفيذي عن التعليم في ألمانيا كان يهمه جدا توفير أفضل فرص تعليم للتلاميذ ولم يخطط أبدا للوقاية من روماتيزم المؤخرة للتلاميذ. وكلما زادت نسبة ميزانية التعليم من الدخل القومي للبلد كلما كان تطور التعليم أكيد، والميزانية هي احد اهم العوامل لانها تعني بالدرجة الاولى لبناء مدارس جديدة حديثة مجهزة وتعني مرتبات إنسانية معقولة للمدرسين تغنيهم عن تحولهم الى تجار ومتسولي دروس خصوصية.
إذن فما هي المشكلة ؟ حتى بافتراض حل مشكلة الميزانية يأتي جانب لا يقل أهمية وهو كيف نخرج البلد من:"بلد بتاعة شهادات" الى بلد بتاعة مهارات و معرفة "ومعارف " بجد؟ هذا الامر هو الاصعب لانه يتطلب تغييرا جوهريا في الفلسفة الثقافية وهو تحويل توجه ملايين الشعب من ان الهدف من تعليم اولادهم ليس هو حصولهم على "الشهادة الكبيرة" ولكن هو زيادة المعرفة لديهم وتنمية مهاراتهم لكي نضمن لهم حياة أفضل ليس لهم فقط ولكن للوطن ككل بل للعالم اجمع.
في اول سنة لي في كلية الهندسة بجامعة القاهرة كان أستاذ الميكانيكا هو الدكتور صلاح خشبة، وكان يعطينا المحاضرات في مدرج ضخم، وعندما كان يدخل مدرج المحاضرات يجدنا نجلس نحكي وندردش وهو صامت ينتظر ان نسكت، ولم يحدث ان طلب منا أبدا ان نصمت حتى يبدأ محاضرته، ولكنه كان يسير أمامنا ذهابا وإيابا على منصة عالية وكان دائماً يكلم نفسه، ومرة كنت اجلس في احدى الصفوف الاولى فسمعته يكلم نفسه قائلا:"طلبة زي الزفت مش عاوزين يتعلموا... لا اللي ورا شايف حاجة ولا اللي قدام عاوز يسمع ! جتكم البلاوي"، وعندما سكنتا مرة لخص لنا بعبقرية فلسفة التعليم وقال: "التعليم يبدأ عندما يكون هناك واحد عنده بعض المعرفة ويرغب في إيصال تلك المعرفة الى شخص اخر لديه الرغبة في تلقي تلك المعرفة" ومازلت اومن بان الهدف الرئيسي للتعليم هو تبادل المعرفة ما بين المعلم والمتعلم. فأين نحن اليوم في عصر المعلومات وعصر الانترنت وعصر جوجل من تبادل المعرفة، اليوم نحمل جميعا كل المعرفة الانسانية بالهاتف الذكي في جيبنا ابتداء من طفل في العاشرة من عمره الى كهل عمره مائة عام، لو خطر بالك اي سوال عن اي فرع فروع المعرفة، فما عليك الى ان تسال الحاج جوجل وسوف تجد لديه الجواب الشافي، حتى ان كلمة جوجل أصبحت "فعل" I will google him"
إذن المعرفة جاءت الى جيوبنا، فما هو الهدف الجديد من التعليم إذن ؟ اذا لم يكن الحصول على المعرفة؟ فتعليم الحفظ وترديد المعلومات مثل الببغاء هو تعليم عفا عليه الزمن، كل شيء محفوظ في جيبك في هذا الجهاز العجيب والذي تفوق على صندوق الدنيا بمراحل؟ اني ارى ان الهدف الحديث في عصر ثورة المعلومات هو ان نعلم اولادنا:
اولا: مهارة استخدام المعرفة نحو مزيد من المعرفة الجديدة والابتكار والخلق
ثانيا: تعليمهم بعض المهارات اليدوية حسب احتياجات المجتمع مثل النجارة والسباكة والكهرباء والميكانيكا وخلافه.
ثالثا: اللياقة البدنية بتعميم الرياضة بأنواعها للأولاد والبنات على حد سواء
رابعا: التغذية الصحية لكي نخلق جيل أصحاء بدلا من جيل الوجبات السريعة (الملظلظ)!
خامسا: اللياقة والمهارات الفنية مثل الموسيقى والرسم والنحت والشعر والتمثيل
سادسا (وهو الأهم): تربية الأولاد والبنات على الأخلاق الانسانية وعلى نبذ الكراهية و المحبة للاخر مهما اختلف دينه ولونه وجنسه وموقعه الاجتماعي، محبة إنسانية خالصة لوجه الانسانية.
والمناهج وتدريب المهارات يجب ان تتغير تغييرا ثوريا ديناميكيا وبشكل سنوي ليس في مصر وبلاد العرب بل في العالم اجمع حتى تتمشى مع السرعة الهائلة للتطور التكنولوجي، وهناك بدايات ثورية حقيقية في اكثر بلدان العالم تقدما في التعليم ويمكن ان نستفيد من تجارب التعليم الحديثة في فنلندا وسنغافورة وكوريا الجنوبية واسرائيل (نعم أسرائيل، واللي مش عاجبه يروح يشتكي لابويا)!!
...
من الأخبار المفرحة القادمة لنا (من فنلندا طبعا) هو ان بعض المدارس قامت بإلغاء المواضيع التقليدية واهتمت اكثر بتعليم المهارات وكيفية استخدام المعرفة وسمحت للأولاد والبنات باستخدام الهاتف الذكي للحصول على المعرفة داخل الفصل الدراسي، كما بدأت بعض المدارس الابتدائية في عقد ندوات وحلقات مناقشة مع الأولاد والبنات لمناقشة المشاكل العالمية مثل مسالة الهجرة ومسألة الانبعاث الحراري وتأثير هذا على الحياة على كوكب الارض وغيرها من المشكلات الانسانية العالمية!! (جتنا نيلة في حظنا الهباب)!
samybeehiri@aol.com
التعليقات
I will google it
باسم زنكنه -not google him-----المشكلة هو في اسلوب الحفظ والتلقين الذي يخرج لنا ببغاوات وطبعا السبب ديني وسياسي لكي لانسمح لاحد باستخدام المخ في التفكير لانه سيكشف لنا ما كان يسمى بمسلمات وحقائق دينية واسلامية تحديدا ماهي الا خرافات واساطير---المخ لايستخدمه العرب الا في الاكل مع الكوارع واللسانات فهو استاندارد على الزيرو لذا يفضل في دراسات التشريح مع فئران المختبرات
مقال جميل ولكن
د. محمد رفعت زنجير -مقال استمتعت به، وأسلوب الأستاذ سامي أسلوب رائع يمتزج فيه النقد الموضوعي بالفكاهة ويأتي بأسلوب سهل سلس يصعب على الكثيرين مجاراته فيه ... مما يجعلني أشعر بسعادة لما أقرأ مقالاته... طبعا موضوع التعليم وتطويره كتب فيه مجلدات.. وهذا المقال يشير إلى أمور كثيرة بسرعة ... نتفق معه في معظمها... إذ يجب أن يكون الغرض من التعليم إيجاد العقل المبدع والباحث المتميز المحلل الناقد ولا يكون التعليم مجرد محو أمية وجمع معلومات.. ولكن لا بد للدارس في البداية من قدر من الحفظ ولا سيما في الدروس النظرية كالتاريخ والجغرافيا واللغات والآداب، فلا يعقل مثلا أن لا يميز الدارس في درس الجغرافيا بين البلدان ومواقعها ومساحاتها من دون إغراق في التفاصيل الكثيرة والأرقام المتداخلة.. .. وفق الله مدارسنا وجامعاتنا لمواكبة نهضة التعليم في هذا العالم، ولمزيد من التقدم العلمي والتكنولوجي ...وشكرا لإيلاف
حمداللة بالسلامة أولا
فول على طول -قبل ما أعلق أقولك كل سنة وانت طيب بمناسبة شهر رمضان ؟طبعا أنا عارف أنة لا يجوز تهنئة الكفار فى أعيادهم ...ولكن لا أعرف فتوى عكسية ..يعنى هل يجوز أن تقبل التهنئة من الكفار بصفتى أنا كافر وعمنا سامى البحيرى مؤمن ... يا سامى ان بعض الظن اثم فلا تظن السوء فى الفول ..ما علينا - بما أنك غايب علينا من مدة فأنت وحشتنى بجد ولازم تصدق دى ..أنا هاكذب عليك لية يا سمسم ؟ عموما أنا عازو الرد : هل يجوز للمسلم أن يتقبل التهنئة من الكفار ؟ لو كان لا يجوز اعتبرنى سحبت التهنئة فى أول التعليق ويا دار ما دخلك شر ...ومش عاوزين وجع دماغ ... المهم أنك تسأل واحد قوى من أهل العلم الثقاة مثل برهامى ..مش تسأل واحد ضعيف وتيجى تجرى وبعدين يطلع كلامة غلط .... بس ممكن تعتبر التهنئة بينى وبينك بس ..انتهى - وبما أنك غايب من مدة لازم نتكلم كتير مع بعض ..ونبدأ المهم : التعليم عندنا يا عم سامى أن النقل لا العقل وبما لا يخالف شرع اللة هذا هو جوهر التعليم وخلاصتة . أكثر من نسبة 35 بالمائة من التعليم فى مصر تعليم دينى ..والدولة تصرف على التعليم الدينى مليارات سنويا بالاضافة الى أموال الزكاة والتبرعات من الداخل والخارج ..أنت تعلم من هم خريجو التعليم الدينى ..مثل عمر عبد الرحمن والشيخ كشك وابن لادن والظواهرى والزرقاوى وابو بكر البغدادى الخ الخ ... وأبو بكر شيكاو النيجيرى ..انتهى - ونعود للتعليم الحكومى الموازى للدينى فهو بة نسبة كبيرة أيضا تعليم دينى ...ويتبع
حمداللة بالسلامة أولا
فول على طول -التعليم الحكومى المجانى وكثافة الفصول ::لم يتطرق أحد الى السبب المهم فى كثافة الفصول وهو نفس السبب فى البطالة وأطفال الشوارع والنهب والسرقات والجريمة وعدم وجود علاج أو كرسي فى وسيلة مواصلات أو مكان فى الشارع للمشى وأزمة المساكن والتموين الخ الخ . بدون أن تفكر تجد أن وراء كل ذلك ثقافة تناكحوا وتناسلوا فأنا مباة بكم يوم القيامة ..ومثنى وثلاث ورباع ومسيار ومتعة وطلاق شفوى الخ الخ ..هذة الثقافة أدت الى أن يصبح فى الفصل 90 تلميذ ..وأنت تطالب بزيادة الانفاق على التعليم الحكومى ..زيادة النسل تلتهم الأخضر واليابس ولا يجدى معها أى مشاريع لمكافحة التضخم ...ولو تجرأ أحد وتكلم عن زيادة النسل وتحديد النسل سوف يكفرونة حسب العلم الشرعى الذى لا يأتية الباطل لا من فوق ولا من تحت ..وعمنا السيسي تكلم عن الطلاق الشفوى ونالة ما نالة من تقريع وعنها لم يتكلم مرة أخرى ...انتهى - وموضوع روماتيزم المؤخرة موضوع معروف ...يعنى تجد المريض بة مش قاعد على بعضة وكأنة تحت منة جمرة نار وكل شوية ينط ..وهو اكتشاف قديم منذ أيام العلاج بالبول والذباب ولكن انت لم تعمل update لمعلوماتك .. عموما مقالك عن تطوير التعليم مثل مقالاتك عن حلول مبتكرة لمحاربة الارهاب ...انت تركت السبب الرئيسى وذهبت بعيد ...كويس أنك لم تنشر هذا الكتاب وزى ما انت شايف الارهاب نازل طالع كل يوم ياكل فى الخلق ..كان زمانهم يقولوا أن كتاب سامى البحيرى هو السبب . عموما وحشتنا بجد وكل سنة وانت طيب بينى وبينك .
تعليم ومعارف
خوليو -في بلاد الشام ايضاً تبدل اسم وزارة المعارف الى وزارة التربية والتعليم ،،ربما لان المعارف تتناقض مع التعليم الذي يريده الذين امنوا،، وهولاء يحرصون ان يكون وزير التعليم منهم لهذه الوزارة ،،اما تعليمهم الذي يريدونه فهو يختلف كثيراً عن المعارف الدنيوية،، فهذه تثير لهم قلق يحرم اجفانهم من النوم ،، لنضرب مثلاً على الفرق بين تعليمهم والمعرفة ،، نرى خير تاكيد لإحدى تعاليمهم في سورة النمل التي تتحدث عن علاقة ملكة سبا بلقيس بالملك سليمان ،، وَأَصل الحكاية ان احدهم قَص عليه العلاقة بين الملكة والملك ماخوذة من كتاب المدراش التوراتي حيث ان جندالملك لم يكن فقط من الناس بل ومن مختلف انواع الجن والعفاريت وجميع الحيوانات والطيور ومن بينهم الهدهد ،،فالمدارش التوراتي يقول انه وفي احد الأيام كان الملك المقدس -العضو في مجموعة الأنبياء- يتفقد جنوده فلم يجد الهدهد،، فغضب وقرر ان يرسل من يبحث عنه،،غير ان هدهدنا جاءه طوعاً ليخبره انه كان في جولة بحث في الارض ليرى هل هناك ملكاً اعظم من سليمان ؟ يتابع الهدهد قوله فيقول انه وجد ملكة عظيمة في سبا تضاهي عظمتها عظمة سليمان ،، امر سليمان مساعديه ان يكتبوا رسالة وعلقوها في ريش الهدهد وأمره ان يعود لمملكة تلك الملكة،، ولما وصل لعندها شاهدت بلقيس الرسالة فقراتها وعرفت منها ان الملك سليمان الذي سمعت عن عظمته يريد رؤيتها ويأمرها ان تأتي لعنده،،شاورت رعيتها في الامر فقالوا لها انهم ذو باس وقوة اكبر من سليمان وجنده من البشر والعفاريت والحيوانات وتركوا في النهاية القرار لها ،، أعجبت هذه القصة سامعها على ما يبدوا فطلب من جِبْرِيل ترتيبها بسجع فجاء جِبْرِيل بسورة النمل ( راجع سورة النمل )،حيث اجتمع سليمان مع رعيته وجيشه للشورى فقال لهم من يستطيع ان يأتي بالملكة وعرشها اليه ،،فقال احد العفاريت انا استطيع ان أجلبها بلمحة بصر وفال احد الذين لهم علم بالكتاب انا استطيع جلبها قبل ان تغض الطرف،،،المهم احضرها هذا الذي له علم بالكتاب كما تفول السورة ،،اهتم المفسرون الأوائل بهذا العلم القراني لمعرفة من هو ذلك الشخص واتفقوا على ان اسمه آصف بلخيا قريب سليمان وله علم كبير بالكتاب ،،المهم جاءت بلقيس ومعها الهدايا. من الطيب والمنتجات اليمنية وعاشرها سليمان وأعجبت بعرشه وحكمته لتنتهي الحكاية بان سليمان كان من الذين امنوا ،، وماذا تقول المعارف المستندة على التنقي
نقطة نظام
ميز بين القيم والعلم -العلوم الطبيعية التجريبية هي من اسس بناء الحضارة الاسلامية، وهي في عمومها من العلم النافع وفرض الكفاية بما يمكّن المجتمع من تطوير الانتاجية الزراعية ومن تحسين خدمات الاتصالات والنقل والصحة والتعليم على سبيل المثال لا الحصر. الهداية الربانية هي في الأساس عقيدة سليمة وقيم واخلاق ومؤسسات مثلى وليس علماً تجريبياً. لان العلوم التجريبية تقع في مضمون الحديث (أنتم أعلم بشؤون دنياكم).
هذا ما تعلمه كنيسة
الارثوذكس لرعاياها -بقلم الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل أخر:س: إذا كان محمد ( صلي الله عليه وسلم )ليس نبيا فلماذا تركه ال
ماذا قدم الصليبيون
والملاحدة للانسانية -ههههه بس احنا عاوزين نعرف الصليبيين المشارقة واخوانهم الملاحدة ماذا قدموا للانسانية من اختراعات وانجازات حتى يعيروا المسلمين ؟! هل ساهمتم يا صليبيين ويا ملاحدة بتركيب مسمار واحد في الحضارة الانسانية المعاصرة ؟ أرجو ان لا تنسبوا انفسكم الى حضارة الغرب فتكونوا كالصلعاء التي تتباهى بشعر اختها
رداً على الصليبي
خوري -ان ورود قصة سيدنا سليمان عليه السلام في القرآن والتوراة والانجيل يدل على وحدة المصدر ( وهو وحي الله. ) يا خوري
وقفتم مع العسكر
فضاعت الفرصة السانحة -بعيداً عن بذاءات الصليبيين المشارقة نقول انه كانت هناك فرصة لثورة المصريين في 25 يناير من اجل غد افضل لمصر على كافة الصعد التعليم وغيره ولكن قبيلة العلمانيين وقفت الى جانب الانقلاب العسكري من باب كراهيتهم للاسلاميين ففوتوا على المصريين فرصة تاريخية لا تعوض من اجل وطن ينعمون فيه بالحرية والكرامة انتهى به الامر ان يقول قائد الانقلاب ما نفع التعليم في بلد ضايع .
الصليبيون المشارقة لا
يهنئون بعضهم بعضاً -ان المسيحيين الصليبيين المشارقة انفسهم كطوائف متعددة تكفر بعضها وتلعن بعضها بعضاً ولا تتزاور ولا تعزي بعضها ولا تواسي بعضها بعضا في الاحزان ولا تهنيء بعضها بعضا في المسرّات ولا تتزاوج ولا تتعامل ولا تصلي مع بعض ولا تتناول مع بعض لان كل طرف فيها يعتبر الطرف الاخر كافريقول الأنبا بيشوي الأرثذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ويقول متى المسكين ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. ولعنة الله على عقائد الكاثوليك 1_2الأنبا بيشوى - لعنة الله على عقائد الكاثوليك 2_2الأنبا بيشوى يسخر من متى المسكين لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس فقط البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عنده
الى المشعوذ اياة
فول على طول -يا مشعوذ ..الاسلام يحتقر الزراعة بأحاديث شريفة جدا وصحيحة وفى أعلى درجات الصحة ..الاسلام يؤكد أن الرزق تحت سن الرمح فقط ..واى علم غير العلم الشرعى لا حاجة لكم بة ..انتهى - يا مشعوذ أنت تردد دائما بأن الملاحدة والصليبيين والعلمانيين وقفوا مع العسكر ضد الاسلاميين ...طيب يا مشعوذ هل تريدهم أن يقفوا مع المشعوذين الاسلاميين ؟ هل تريدهم أن يقفوا مع الدواعش ؟ وما الفرق بينكم أنتم الاسلاميين والدواعش ؟ على فكرة يا مشعوذ ما بين الاستبداد الدينى والعسكرى يا قلب عليك أن تحزن وتحزن وتحزن ...العسكر هم عسكركم والجيش جيشكم والشرطة شرطتكم والقضاء قضاؤكم ولا فرق بينكم ....الصراع بينكم على السلطة شئ معروف من زمان ...وتحالف العسكر مع المشعوذين شئ معروف ...وما بين العسكر والمشعوذين ضاعت البلاد وضاع معهم الناس المحترمين ...انتهى - أما المشعوذ الكبير الشماس وديع أحمد السلفى ...فهو مشعوذ كبير ...حتى الان لم يقول لنا لماذا اعتنق دين اللة ؟ مجرد شتائم فى المسيحية والكنيسة ولكن لم يشرح لنا لماذا اعتنق دين اللة ؟ نرجوك ونرجوة أن يقول لنا السبب بدلا من الشعوذة التى أصابتة مجرد اعتناقة الدين الأعلى ...لعلة يظهر فى احدى قنواتكم ويبين للناس دين الحق وسوف أتبعة ...انتهى - على فكرة يا مشعوذ قصة سيدنا سليمان التى جاءت فى التوراة لم تتكلم عن الأساطير والهدهد وأخية النمل الذى يتلكم لبلب ..أو مأموريات الهدهد ..وضرب الهدهد عند التأخير ونتف ريشة ..وظلال الهدهد الذى اختفى ..الى أخر الأساطير التى ذكرها كتابك المجيد أو الشريف . .انتهى - نقطة أخيرة يا مشعوذ فان الصليبيين المشارقة والملاحدة قبل الغزو العربى اللعين بنوا حضارات مازالت شهودها قائمة حتى تاريخة ..وحتى الان فان الصليبيين المشارقة والملاحدة نبغوا فى بلاد الكفار بعد أن هربوا من عدالة الاسلام وتركوا بلادهم الأصلية للبدو الذين أكلوا اليابس قبل الأخضر . ..فهمت ؟
الصليبيون الارثوذكس
اعداء للاديان والحضارات -أكد المسؤول عن البعثة الألمانية المشاركة في الحفائر بمنطقة المطرية في مصر ديترش رو، أن التهشم الموجود في وجه التمثال المكتشف للملك رمسيس الثاني قد حدث في العصور المسيحية.وأضاف أن التمثال محطم منذ العصور المصرية مشيرا إلى أن المصريين المسيحيين كانوا يعتقدون بحرمة التماثيل الفرعونية، وقاموا بتحطيم العديد منها في مدينة "أون" القديمة، وهي عين شمس والمطرية وعرب الحصن حاليا بالقاهرة.ومؤيدا لكل من حواس وديترش رو، قال رئيس وحدة الاختيارات الأثرية بالمتحف المصري الكبير، ناصف عبد الواحد، إن "التماثيل التي يتم اكتشافها بمنطقة المطرية معظمها يُكتشف محطما نتيجة تدميرها في العصور القديمة، وبالتحديد عصر انتشار المسيحية، نظرا لأنهم كانوا يعتبرونها عبادة وثنية".الحضارات القديمة بنتها الوثنيون ولما جاءت المسيحية دمرتها وشوهتها وطمستها ثم بعد ذلك قام المسيحيون الانعزاليون الشعوبيون بنسبتها اليهم والتمحك بها حضارياً كذباً وبهتاناً لقد مكن الغزو الاوروبي لبلاد المسلمين للمسيحيين الحصول على مساحات كبيرة من الارض أقاموا عليها أديرة ومن داخلها نقبوا عن اثار الحضارات القديمة في وادي النيل ودجلة والفرات ونهبوها وباعوها الى أوروبا وهذا يفسر ظهور الثروات المفاجأة عليهم بطلوا كذب بلا طعمه يا مسيحيين انعزاليين حقدة فأنتم لم تضيفوا ولن تضيفوا للحياة إلاّ الاحقاد السرطانية التي ستهلكون بها او معها . فين بقا الكنايس التي تحولت الى مساجد هات لنا قائمة بها ، هي كنيسة واحدة وكانت بالأصل معبد وثني تم تعويض المسيحيين عنها مالاً وارضاً بالمناسبة يا مسيحيين اين معابد المسيحيين بل اين الوثنيين اصلاً بعد ظهور المسيحية مش معقول يكونوا كلهم دخلوا المسيحية ولذلك اما انهم أرغموا عليها او أُبيدوا وهذا الأرجح انتم على الأقل مسيحيين انعزاليين حقده وغير انعزاليين وبعد مرور اكثر من الف واربعمائة عام على الاسلام لا تزالون مسيحيين وبالملايين في المشرق الاسلامي ولكم آلاف الكنايس والأديرة والقلايات مثل قلاية الراهب برسوم يا مسيحيين
فضل الاسلام والمسلمين
على الارثوذوكس الصليبيين -في الوقت الذي يتعرض فيه تاريخنا الإسلامي لحملات شرسة ظالمة من الانعزالية المسيحية الحاقدة والشعوبية الملحدة الجاهلة ، وخاصة تاريخ الفتوحات الإسلامية، علينا أن نلفت الأنظار إلى الكتابات التي كتبها كتاب ومؤرخون غير مسلمين، والتي اتسمت بالموضوعية في رؤية هذا التاريخ.ومن بين الكتب المسيحية التي أنصفت تاريخ الفتوحات الإسلامية — وخاصة الفتح الإسلامي لمصر- كتاب “تاريخ الأمة المصرية ” الذي كتبه المؤرخ المصري “يعقوب نخلة روفيلة” (1847–1905م) والذي أعادت طبعه مؤسسة “مار مرقس” لدراسة التاريخ عام 2000م بمقدمة للدكتور جودت جبرة. وفي هذا الكتاب، وصف للفتح العربي لمصر باعتباره تحريرا للأرض من الاستعمار والقهر الروماني الذي دام عشرة قرون، وتحريرا للعقائد الدينية التي شهدت أبشع ألوان الاضطهادات في ظل الحكم الروماني، وتحرير اجتماعيا واقتصاديا من المظالم الرومانية التي كانت تفرض على كل مصري ثلاثين ضريبة، منها ضريبة التمتع باستنشاق الهواء!!. ففي هذا الكتاب نقرأ: “ولما ثبت قدم العرب في مصر، شرع عمرو بن العاص في تطمين خواطر الأهلين، واستمالة قلوبهم إليه، واكتساب ثقتهم به، وتقريب سراة القوم وعقلائهم منه، وإجابة طلباتهم، وأول شيء فعله من هذا القبيل استدعاء البطرك “بنيامين” (39 هـ ، 641م) الذي سبق واختفى من أمام “هرقل” ملك الروم (615–641م)، فكتب أمانا وأرسله إلى جميع الجهات يدعو فيه البطريرك للحضور ولا خوف عليه ولا تثريب، ولما حضر وذهب لمقابلته ليشكره على هذا الصنيع أكرمه وأظهر له الولاء وأقسم له بالأمان على نفسه وعلى رعيته، وعزل ىالبطريرك الروماني الذي كان أقامه “هرقل” ورد “بنيامين” إلى مركزه الأصلي معززا مكرما. وهكذا عادت المياه إلى مجاريها بعد اختفائه مدة طويلة، قاسى فيها ما قاساه من الشدائد، وكان “بنيامين” هذا موصوفا بالعقل والمعرفة والحكمة حتى سماه البعض “بالحكيم”، وقيل إن “عمرو” لما تحقق ذلك منه قربه إليه، وصار يدعوه في بعض الأوقات ويستشيره في الأحوال المهمة المتعلقة بالبلاد، واستعان بفضلاء المصريين وعقلائهم على تنظيم حكومة عادلة تضمن راحة الأهالي والوالي معا، فقسم البلاد إلى أقسام يرأس كل منها حاكم مصري ، له اختصاصات وحدود معينة، ينظر في قضايا الناس ويحكم بينهم، ورتب مجالس ابتدائية واستئنافية، مؤلفة من أعضاء ذوي نزاهة واستقامة، وعين نوابا مخصوصين من المصريين ومنحهم حق التداخل في
الا يكفي صكوك
عصور الظلام؟ -الفوال يوزع صكوك الشعوذة حسب هواه... تقاعد فول أو خفف فول على الاقل.
ليسوا مصريين أصلاء 1
ارثوذوكس بلادنا مصر -على الرغم من عنصرية الفكرة وسخافتها، ورفضها دينيًّا وحضاريًّا؛ إلا أنها لا تخدم مسيحيي بلادنا في دعواهم، فقد اختلط المصريون بشعوب شتى من المناطق المجاورة لهم، فلم يكن كل من كان يعيش في مصر قبل دخول الإسلام من أصل فرعوني، فسكان مصر كانوا عبارة عن خليط من أجناس وأديان وأعراق عدة، وأغلبهم كان من الإغريق واليهود، بالإضافة إلى أعداد من آسيا الصغرى، وكذلك العرب.يقول المؤرخ د."محمد شفيق غربال" في كتابه "تكوين مصر عبر العصور"، ص (14): (أعني بالمصري: كل رجل يصف نفسه بهذا الوصف، ولا يحس بشيء ما يربطه بشعب آخر، ولا يعرف وطنًا له غير هذا الوطن، مهما كان أسلافه غرباء عن مصر في واقع الأمر)، ثم يقول في بيانه للأسلاف، ص (27) إنهم: (الإغريق، واليهود، ومَن إليهم من الغرباء). يؤكد ذلك ما هو ثابت من كون اليهود، والإغريق كانوا يعملون كمرتزقة في جيش "أبسماتيك الثاني" (593-589 ق.م)، إضافة إلى أن ملوك الأسرة السادسة والعشرين، الذين كان أبسماتيك ينتمي إليهم، ذوو أصول ليبية( 1)، وقد عُرف عصرهم بالعصر الصاوي؛ نسبة إلى "صالحجر".ويذكر د.مصطفى عبد العليم أن: (ملوك العصر الصاوي، كانوا يشجعون الأجانب على القدوم إلى مصر؛ للاشتغال بالتجارة والجندية)(2 ).وقد وقف أولئك اليهود، الذين كانوا يتمتعون بتمام الحرية، موقفًا سلبيًّا من المصريين حين الغزو الفارسي (525 ق.م) لها، وكذلك حين شاركوا في إخماد ثورة المصريين ضد الفرس(3 )، وأما الإغريق فقد رحبوا " بالإسكندر"، واحتفوا به حال دخوله لمصر عام (332ق.م)؛ مما أوغر صدور المصريين ضدهم، ولذا لم يقبلوا الديانة المسيحية التي جاءتهم على يد المبشرين اليهود واليونان.(وما أن دخل "الإسكندر الأكبر" مصر؛ حتى حرص على فتح أبوابها للمهاجرين الإغريق، خاصة المقدونيين)( 4)، وعلى الرغم من قصر الفترة التي قضاها بمصر، إلا أنها حولت مصر إلى فلك الحضارة الإغريقية.ثم قام "بطليموس" (305ق.م)، من بعده بإنشاء مدينة جديدة في صعيد مصر؛ ليوطن فيها الجنود المسرحين المقدونيين ... ومكانها الآن المنشأة بمحافظة سوهاج، ... وقد أقام هذه المدينة؛ لكي تكون مركزًا لنشر الحضارة الهيلينية في قلب مصر(5 ).وقد فعل الرومان نفس الأمر أيضًا؛ فقد كان الجندي بعد أن يقضي حوالي ربع قرن في الخدمة، يقوم بالتوطن في البلاد، وشراء الأراضي، وربما الزواج أيضًا في أثناء الخدمة، إلا أن الاعتراف القانوني كان يتم بعد الان
مسيحي وزيراً للأوقاف !
رداً على الصليبي البذيء -انتخب فارس الخوري رئيساً للمجلس النيابي السوري عام 1936 ومرة أخرى عام 1943، كما تولى رئاسة مجلس الوزراء السوري ووزيراً للمعارف والداخلية في تشرين أول عام 1944... وكان لتولي فارس الخوري رئاسة السلطة التنفيذية في البلد السوري المسلم وهو رجل مسيحي صدى عظيم فقد جاء في الصحف: (... وأن مجيئه إلى رئاسة الوزراء وهو مسيحي بروتستانتي يشكل سابقة في تاريخ سورية الحديث بإسناد السلطة التنفيذية إلى رجل غير مسلم، مما يدل على ما بلغته سورية من النضوج القومي، كما أنه يدل على ما اتصف به رئيس الدولة من حكمة وجدارة). وقد أعاد تشكيل وزارته ثلاث مرات في ظل تولي شكري القوتلي رئاسة الجمهورية السورية. كان فارس الخوري رئيس وزراء سورية 1944، وفي ذات التاريخ وزيرا للأوقاف الإسلامية، وعندما اعترض البعض خرج نائب الكتلة الإسلامية في المجلس آنذاك عبد الحميد طباع ليتصدى للمعترضين قائلا: إننا نؤّمن فارس بك الخوري على أوقافنا أكثر مما نؤمن أنفسنا. كان فارس الخوري متجرداً في أحكامه، عميقاً في تفكيره، صائباً في نظرته، وقد جره هذا الإنصاف لأن يقول عن (الإسلام) الذي درسه وتعمق فيه أنه محققاً للعدالة الاجتماعية بين بني البشر. فمن أقواله في الإسلام: (.. يمكن تطبيق الإسلام كنظام دون الحاجة للإعلان عنه أنه إسلام). ـ (… لا يمكننا محاربة النظريات الهدامة التي تهدد كلاّ من المسيحية والإسلام إلا بالإسلام). ـ (… لو خيرت بين الإسلام وبين الشيوعية لاخترت الإسلام). ـ (… هذا هو إيماني. أنا مؤمن بالإسلام وبصلاحه لتنظيم أحوال المجتمع العربي وقوته في الوقوف بوجه كل المبادئ والنظريات الأجنبية مهما بلغ من اعتداد القائمين عليها. لقد قلت ولازلت أقول، لا يمكن مكافحة الشيوعية والاشتراكية مكافحة جدية إلا بالإسلام، والإسلام وحده هو القادر على هدمها ودحرها). ويؤثر عنه كثير ممن عاشره حبه للإسلام وتعلقه به عقيدة وشريعة، وكثيراً ما أسر باعتقاده هذا إلى زائريه ومخلصيه. .وحصل مرة ان التقى فنانة عرفت نفسها له انها كذا محمد فأظهر امتعاضه وقال لها اما ان تغيري اسمك الفني او تغيري مهنتك .
سبب اسلام الشماس وديع
رداً على الصليبي البذيء فو -يقول الدكتور وديع الشماس السابق بداية إتجاهي نحو الإسلام عندما دخلت الكنيسة ووجدت صورة المسيح وتمثاله يعلو هيكلها فسألت نفسي كيف يكون هذا الضعيف المهان الذي استهزأ به و عذب ربا و إلها ؟؟ هل من المفروض أن أعبد هذا الرب الضعيف الهارب من بطش اليهود. وتعجبت حين علمت أن التوراة قد لعنت الصليب والمصلوب عليه وانه نجس وينجس الأرض التي يصلب عليها !! ( تثنية 21 : 22 – 23 ) .وبعد موت أبي 1988 وجدت بالإنجيل الخاص به قصاصات ورق صغيرة يوضح فيها أخطاء موجودة بالأناجيل وتصحيحها .وعثرت علي إنجيل جدي ( والد أبي ) طبعة 1930 وفيها توضيح كامل عن التغيرات التي أحدثها المسيحيون فيه منها تحويل كلمة ( يا معلم ) و ( يا سيد ) إلى ( يا رب ) !!!ليوهموا القارييء أن عبادة المسيح كانت منذ ولادته ، في الطريق إلي المسجد وبالقرب من عيادتى يوجد مسجد ( هدى الإسلام ) اقترب منه وأخذت أنظر بداخله فوجدته لا يشبه الكنيسة مطلقا ( لا مقاعد – لا رسومات – لا ثريات ضخمة – لا سجاد فخم – لا أدوات موسيقى وإيقاع – لا غناء لا تصفيق ) ووجدت أن العبادة في هذه المساجد هي الركوع والسجود لله فقط، لا فرق بين غنى وفقير يقفون جميعا في صفوف منتظمة وقارنت بين ذلك وعكسه الذي يحدث في الكنائس فكانت المقارنة دائما لصالح المساجد. في رحاب القرآن وأردت أن أقرأ القرآن واشتريت مصحفاً وتذكرت أن صديقي أحمد الدمرداش قال أن القرآن ( لا يمسه إلا المطهرون ) واغتسلت ولم أجد غير ماء بارد وقتها ثم قرأت القرآن وكنت أخشى أن أجد فيه اختلافات ( بعد ما ضاعت ثقتي في التوراة والإنجيل ) وقرأت القرآن في يومين ولكني لم أجد ما كانوا يعلمونا إياه في الكنيسة عن القرآن. الأعجب من هذا أن من يكلم محمد صلى الله عليه وسلم يخبره أنه سوف يموت ؟!! من يجرؤ أن يتكلم هكذا إلا الله ؟؟!! ودعوت الله أن يهدين ويرشدني.الرؤيا :وذات يوم غلبني النوم فوضعت المصحف بجواري وقرب الفجر رأيت نورا في جدار الحجرة وظهر رجلا وجهه مضيء اقترب منى وأشار إلى المصحف فمددت يدي لأسلم عليه لكنه اختفى ووقع في قلبي أن هذا الرجل هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم يشير إلى أن القرآن هو طريق النور والهداية.أخيرا – أسلمت وجهي لله وسألت أحد المحامين فدلني علي أن أتوجه لمديرية الأمن – قسم الشئون الدينية – ولم أنم تلك الليلة وراودني الشيطان كثيرا ( كيف تترك دين آبائك بهذه السهولة ) ؟ وخرجت في السادسة صب
تعقيبات فكاهية
خوليو -يضحكون الاطفال بتعقيباتهم ،،حيث ان التعقيب الاول على تعليقي رقم -٥- بعنوان تربية ومعارف يقول ان قصة الهدهد الواردة في الاديان الثلاثة توكد وحدة المصدر وهذا اكيد لان التوراة كتبت قبل الانجيل والقران والخلف ينقل من السلف،، واما ان حكيت هذه القصة لاطفال الإعدادية في الدول العلمانية بان ملك ما برتبة نبي كان يتحدث مع الهدهد والنمل وآخر مع الحمار يعفور لفقعوا من الضحك على هذه الفكاهة الظريفة ،، واما المعقب الثاني الذي يتحدث عن ما قاله فارس الخوري عن الاسلام والعدالة بين البشر فنسأل هذا السيد الذي يستخدم كلمات نابية يجيدون استخدامها،، هل النساء المسلمات المسحوقات مشمولات من بين البشر ام أنهن قابعات معزولات ضمن أربعة جدران شيدها ذكور أولئك البشر ،،وهل تعيينه وزيراً لللاوفاف هو من جوهر الشريعة العنصرية التي تقصي وتُهمَّش الاخر ام لمحض الصدفة حيث مات وزير الأوقاف وكان فارس الخوري رءيس الوزراء في عهد الانتداب الفرنسي فتولى وزارة الأوقاف لمدة شهر لحين تم تعيين وزير اوقاف جديد ،، المهم أكد هذا السيد ان وزارة التربية والتعليم كان اسمها وزارة المعارف ،،والمعارف الحقيقية بعيدة كل البعد عن تربية الأجيال وتعليمهم حكايات منقولة عن أنبياء يتكلمون مع الطيور والنمل والحيوانات ويؤكدون للصغار صحتها ،، اضافة "للعدالة الاجتماعية" التي يؤمنها دين الذين امنوا،، فهل يعلم ذلك الدين التخاطب بعبارات إنسانية راقية ام الحقد المكتوم في الصدور نتيجة الاحباط هو الذي يتكلم ؟
أهؤلاء نساء خلف الجدران ؟
يا صليبي يا خوري حقود -فحسب مجلة " مستقبل مجتمع واقتصاد المعرفة في العالم الإسلامي، يتوقف على جهود عالمات المرحلة الثالثة، التي تمتد خلال الفترة من 2020- 2040، وهي مرحلة البطلات الناشئات The Emerging Champions، اللاتي تتحملن مسؤولية دفع معدلات النمو الاقتصادي والاستقرار المجتمعي في الدول الإسلامية، ويعول عليهن لقيادة قاطرة المستقبل، لأنهن نماذج مشرفة يحتذى بها من قبل الأجيال الشابة، صاحبة الطاقات والأفكار الابتكارية، الملبية لاحتياجات المجتمعات والاقتصاديات في الدول الإسلامية. وتشمل فئة العالمات أو البطلات الناشئات، 8 عالمات، هن: الدكتورة هنا شوداهري (باكستانية أمريكية) في مجال علاج أمراض القلب، الدكتورة حياة سندى (سعودية) مبتكرة ومطورة، الدكتورة مريم مطر (إماراتية) متخصصة في الإنسانيات، والبروفيسور أديبة كامارولوزمان (ماليزية) في مجال المحرمات والممنوعات، والدكتورة مريم ميرزاخاني (إيرانية) في الرياضيات الباطنية، والدكتورة رانا داجاني (أردنية) متخصصة في قضايا المرأة والإسلام، والدكتورة ريم تركماني (سورية بريطانية) متخصصة في التاريخ الغربي، والدكتورة غادة محمد عامر (مصرية) وخبيرة في مجال هندسة القوى الكهربائية.جيل الرائدات والعالمات المطورات المرحلة الأولى، وهي مرحلة العالمات الرائدات، وتمتد خلال الفترة من 1980 – 2000. وتضم فئة العالمات الرائدات 4 عالمات مسلمات، هن: البروفيسور سميرة موسى (مصرية في مجال الطاقة النووية والاستخدامات السلمية، والدكتورة نسرين غدار (كويتية لبنانية) في مجال كاقة المستقبل، والبروفيسور بنت شاهين صديقي (باكستان) في علم النبات، والبروفيسور سميرة إبراهيم إسلام (السعودية) في علم الأدوية. أما المرحلة الثانية، في مرحلة العالمات المطورات، وتمتد خلال الفترة من 2000 – 2020، وتشمل 8 عالمات، هن: فتضم البروفيسور رابيا حسين (باكستان) متخصصة في الأمراض المعدية، والبروفيسور خاتيجا مود يوسف (ماليزيا) في مجال الفيروسات، والدكتورة أسمهان الوافي (مغربية كندية) في مجال آمن الغذاء، والبروفيسور إلهام القرضاوي (قطرية) في الفيزياء، والدكتورة سانيا نيشتار (باكستان) في صنع السياسات، والبروفيسور نوكيت يتيس (تركيا) في إدارة العلم، والدكتورة حصة الجابر (قطرية) صنع السياسة، وأمينة جوريب فاكيم (موريشيوس) في مجال الأعشاب الطبية.
وكان الانسان أكثر شيءجدلا
غسان -هل الجدال في الاساسيات والقيم العليا يصل الى الحقيقة والحق والموضوعية؟ أم انه مجرد انعكاس لانفعالات ذاتية وتفضيلات شخصية؟ حسب المغالطة الطبيعية فان القيم لا يمكن اشتقاقها منطقياً وحصراً من خلال الأدلة العقلية أو الحقائق التجريبية، مهما عظمت. ما يفعله العقل عادة هو البحث الانتقائي عن حقائق -مهما كانت هزيلة أو غير شاملة- أو حجج منطقية- مهما كانت غير حاسمة وربما سخيفة- تدعم وجهة نظر التفضيلات الشخصية وليس العكس. انها لعبة ميول ذهنية وانفعالات غير موضوعية. لابد من الدين والتسامح للوصول الى المعرفة الأخلاقية الموضوعية وتطبيقها.
متى ستغدو إنسانا
سوياً يا خوليو الصليبي ؟! -خسئت ... الشريعة الاسلامية ليست عنصرية بدليل انك ولدت مسيحياً صليبياً متسلسلاً من اسلافك الصليبيين وعايش صليبي وتسب الاسلام والمسلمين يومياً في موقع يرتاده الاف المسلمين وانت صليبي وحتموت صليبي وحتخش جحيم الابدية صليبي برضو فأين العنصرية المدعاة يا صليبي ؟ متى ستلتزم بالوصايا والتعاليم والقيم الحضارية وتعيش انسانا سويا بدل هذا النفس السرطاني الحقود متى ؟
دور الشريعة في وضع
مباديء الدستور الامريكي -كشفت الكاتبة الأميركية دينيس سبيلبرغ مسائل قد تكون مجهولة لدى المثقفين والسياسيين العرب، تتصل بدور النص القرآني وتعاليم الإسلام في النقاش الذي دار بين الآباء المؤسسين للولايات المتحدة الأميركية، خلال وضع الدستور وتحديد المبادئ الأساسية في شأن حقوق المواطن الأميركي وسائر الأقليات الدينية والإثنية الموجودة على الأرض الأميركية. احتل القرآن موقع سجال بين مؤيد لاستلهام بعض مبادئه وبين معارض له من موقع عداء ديني كان سائداً ضد الأديان غير المسيحية، خصوصاً البروتستانتية منها. لذا، يشكل الكتاب وثيقة مهمة في مرحلة زمنية كانت الحروب الدينية مندلعة في الأقطار الأوروبية وتحصد مئات الآلاف من أبنائها باسم الدين الحق الذي تحتكره هذه الفئة أو تلك، والهرطقة والكفر اللذين تتسم بهما المذاهب والطوائف كافة.إذا كانت الكاتبة قد انطلقت من كون أحد مؤسسي الولايات المتحدة ورئيسها تحوي مكتبته نسخة من القرآن مترجمة إلى الإنكليزية لإظهار مدى اهتمامه بدين آخر غير المسيحية، فإن الوقائع التاريخية والأرشيف الأميركي عن تلك المرحلة تظهر أن النقاش من أجل ضمان الحرية الدينية شكل حجر الزاوية في الدستور الأميركي وحقوق المواطن فيه. كان جيفرسون والمؤسسون يعرفون الإسلام إلى حد ما، وإن كانت المعرفة غير كافية. وعلى رغم أن النظرة العامة كانت تتسم بالعداء تجاه المسلمين وخطرهم على المجتمع الأميركي، إلا أن المؤسسين أصروا على حق المسلمين في ممارسة طقوسهم الدينية، ومشاركتهم بصورة كاملة في الحياة السياسية بصفتهم مواطنين.في مقدمتها للكتاب تقول: «أما بالنسبة لي، فقد مثلت صفحات جيفرسون والقرآن دليلاً تاريخياً مقدساً، ليس على حقيقة الإسلام، بل على قدرة بعض أوائل الأميركيين وتوقهم إلى معرفة ذلك الدين. وبما أنني أستاذة في التاريخ الإسلامي، فقد أردت معرفة ما يعلم الأميركيون القدماء عن الإسلام وكيف عرفوا الدين وتاريخه. ولدهشتي، وجدت أن كثراً من الأميركيين في عصر التأسيس، على رغم تراث التضليل العنيد من أوروبا، رفضوا الاستسلام للمخاوف المعاصرة التي تروج لاضطهاد المسلمين. وفضلوا أن يكونوا ورثة سلالة أقل شهرة، لكنها مهمة للتسامح الأوروبي نحو المسلمين، سلالة كان تأثيرها مغفلاً حتى ذلك الوقت في التاريخ الأميركي المبكر”. فقد كشف امتلاك جيفرسون نسخةً من القرآن مدى اهتمامه بالدين الإسلامي. قبل ذلك، كان قرأ عن الحقوق المدنية الإسلامية
تعليق من الكاتب سامي البحيري
سامي البحيري -من اكثر الاشياء التي ابعدتني فترة طويلة عن الكتابة في ايلاف (علاوة على حالة الفوضى والاخبار التي تسد النفس والقرف التي يعم العالم العربي والاسلامي) هو تعليقات القراء والتي يتفنن بعضهم في تحويل اي موضوع الى ردح ديني..حتى لو لم لموضوع المقال اي علاقة بالدين، حتى عندما كتبت مقالا منذ شهرين عن الحياة والموت والالم وكنت متألما لوفاة شقيقتي لم يحترم بعض القراء مشاعر الالم وحولوا التعليقات الى فاصل متنوع من الردح الديني، وانا في الحقيقة لا الوم القراء لان ايلاف جريدة ليبرالية ويستطيع اي شخص ان يكتب ما يريد حتى لو قال "ريان يا فجل"، ولكني الوم ادارة تحرير ايلاف والذين وضعوا احد شروط نشر اراء القراء هو: عدم مهاجمة الاديان، الهجوم الذي اراه من بعض القراء على المسيحية والاسلام واليهودية هو هجوم مقزز وفي غير محله وغير موضوعي.. لذلك انصح هؤلاء القراء واقول لهم"بطلوا شغل العيال ده"!! واقول لمحرري ايلاف "حاولوا تطبيق شروط الاستخدام التي وضعتوها لنشر تعليقات القراء"وكلمة اخيرة في اذن القاريء المسيحي : "لن تستطيع تحويل المسلم عن ديانته"، وللقاريء المسلم اقول: "لن تستطيع تحويل المسيحي عن ديانته" ولا حل لديكم سوى قبول الاخر والتعايش مع الاخر وربنا في الاخر سوف يرينا من الصح ومن الخطأ، ومين عارف يمكن نطلع كلنا صح او نطلع كلنا غلط؟؟
هل يطبقن الشريعة
خوليو -رداً على المعقب على تعليقي رقم ١٩- المعنون بتعقيبات فكاهية اقول : هل هذه النساء( وشيء جميل أن يتبوان تلك المناصب ) يطبقن الشرع ؟ اكيد كلا ،،الوحي قال لنساء النبي وقرن في بيوتكن ولا تنبرجن تبرج اهل الجاهلية ً،، فان كان النبي وأمهات المؤمنين قدوة للذين امنوا واللواتي امن فعليهن الانصياع لما قاله الوحي ،،ومن جهة اخرى اية الحجاب تقول بوضوح ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن ،،وهذه النساء يرى زينتهن كل غريب ،، لذلك ياسيد النقد يَصْب على ما قاله الشرع وليس على الذين امنوا حيث هم ضحايا لهذا الشرع ،، هذه النساء ولحسن الحظ لاتطبقن الشرع بالكامل ،،ومن هنا يمكن القول بأنك تتحجج بحجج واهية ليس لها سند فقهي ،،وردك باحضار أسماؤهن غير موفق ، فالاسلام على اصوله يلزم المراة على ان لايراها احد غير زوجها وهذا مضاد للتقدم لان المراة عنصر منتج مثل الرجل ،،،قليل من المعرفة عند من يريد ان يعقب ويرد لاتضر
نحن لا نردح
لكننا نحارب الارهاب -ليس هدفنا تحويل أي مسلم الى المسيحيه لكن هدفنا محاربة الارهاب الاسلامي مثل اللذي يحصل كل يوم , ومثل ما حصل في لندن يوم امس