فضاء الرأي

الإنسانية وقيمها العابرة للأوطان والأديان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تُعرَّف القيم الإنسانية على أنها القواعد المؤسسة للمنظومة الأخلاقية المتكاملة، والتي تعارفت عليها الفطرة الإنسانية السليمة، والتي رسخت، وتم تأكيدها من الديانات، والأفكار الإصلاحية، والأعمال الفنية، والأدبية العظمى. وتظهر القيم الإنسانية على أرض الواقع، من خلال التعاملات اليومية بين الناس، وهي تضمطيفا واسعا من القيم والأخلاق الحميدة، كالصدق، والأمانة، والتعاون على الخير، وحب الآخرين، ومساعدة المحتاجين، والمودة، والاهتمام بالناس، وتفقُّد الضعفاء، وإرساء العدالة، وما إلى ذلك، ومن هنا فإنه لا يمكِن لأي إنسان عاقل أن ينكر إحدى هذه القيم، وإلا أثبت وبما لا يدع مجالا للشك أنه أبعد ما يكون عن الإنسانيّة. 

تجلت الإنسانية وقيمها مطلع الأسبوع الماضي، حيث قتل شخصان أمريكيان وجرح ثالث بجراح طفيفة، حينما حاولوا الدفاع عن امرأتين مسلمتين تعرضتا لهجوم كلامي من قبل أحد الأشخاص في وسيلة نقل عمومية كانت متجهة الى محطة هوليوود شمال شرق مدينة بورتلاند الواقعة في ولاية أوريغون الامريكية. وقال شهود عيان: "ان الجاني بدأ إطلاق العبارات المسيئة للإسلام حين صعدت سيدتان مسلمتان إحداهما محجبة، مطالبا اياهما بالنزول من وسيلة النقل العمومية لأنهما "لا تدفعان الضرائب"، قائلا انه "لا يحب المسلمين لأنهم مجرمون".

السيدة "آشا ميش" والدة "تاليسين نامكي-ميش" الذي قتل طعنا اثناء دفاعه عن الفتاتين، وجهت رسالة مؤثرة الى الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب"، ونشرتها وسائل الإعلام الأمريكية تزامنا مع يوم الذكرى الذي يكرم فيه الشعب الأمريكي الجنود في صفوف القوات الأمريكية، الذين ضحوا بأرواحهم في المعارك التي خاضتها بلادهم. 

كتبت والدة الضحية في رسالتها تقول: "توفي (تاليسين) بطلاكالعديد من الأميركيين الآخرين، الذين لقوا حتفهم وهم يدافعون عن الحرية. عمره 23 عامًا، تخرج من الكلية منذ عام بعد حصوله على شهادة في الاقتصاد. اشترى للتو منزله الأول، وكان يفكر في بناء أسرة". وقالت والدته ايضا: "انه وعلى الرغم من حزن العائلة على فقدان ابنها، إلا انها تفخر بعمله إلى جانب رجلين آخرين في مواجهة الكراهية. واشارت إلى ان الرجال الشجعان الثلاثة الذين لا يعرفون بعضهم البعض، ولا يعرفون الفتاتين، رأوا الظلم ولم يترددوا في التصرف. وأضافت: "يرجى تشجيع جميع الأميركيين على حماية بعضهم البعض، يرجى إدانة أي أعمال عنف تنجم مباشرة عن خطاب الكراهية وجماعات الكراهية"، منوهة الى ان ذلك سيكرم تضحية "تاليسين"، كما لفتت الى تعاطف الملايين مع عائلتها ودعمهم لها.

أما شقيقته فقالت: "إنها لم تستغرب تصرفه الشجاع، فقد كان معروفا بحزمه في تصرفاته واحترامه لجميع الناس، واعتبرت أن ما قام به شجاعة، ودليل على أنه كان صادقا بمعتقداته ضد التعصب والعنصرية، مطالبة عبر حسابها الإلكتروني بـ "تويتر" أن تستخدم هذه المأساة كفرصة للتفكير والتغيير، قائلة ايضا "نريد منكم تكريما لذكراه أن نختار الحب". 

أما أستاذه في الكلية البروفيسور "كمبيز جنيسيري" فقد اضاف قائلا: "ما زلت اتذكر اين كان يجلس خلال المحاضرة ويطرح اسئلة ذكية، هو متواضع وذكي وفضولي، كان انسانا رائعا، والآن هو بطل بالنسبة لي".

هؤلاء الاشخاص الذين حاولوا الدفاع عن الفتاتين تربوا على القيم والأخلاق الانسانية، وعلى نبذ الكراهية، والمحبة للآخر مهما اختلف لونه وجنسه ودينه وموقعه الاجتماعي، منذ نعومة اظافرهم، فيمنازلهم ومدارسهم وجامعاتهم ومجتمعاتهم.إن مفهوم الإنسانية هو من أكثر المفاهيم التي يجمع عليها الناس. والإنسانية مبدأ كوني يتجاوز انتماءات البشر لأي دين من الأديان، ولأية قومية من القوميات، ولأي وطن من الأوطان. الإنسانية كمبدأ عالمي يجعلها نقطة التقاء توحد بين جميع الناس المتدينين وغير المتدينين، ولا يوجد إنسان له ذرة من العقل يرفض ان يكون إنسانيا، وحتى الأشخاص المتجبرون والمتغطرسون والأنانيون لا يقبلون إلا بوصف أنفسهم بأنهم إنسانيون.  

اليكم بعض أجمل ما قيل في الإنسانية وقيمها:

الشجاعة أهم الصفات الإنسانية لأنها الصفة التي تضمن باقي الصفات. (ارسطو).

على الإنسان ألا يكتفي بان يعتز بنفسه، بل عليه أن يستشعر كماله الإنساني بحيث يخجل من الإتيان بالعمل القبيح. (فينس).

لا يمكن لأي إنسان أن يصبح عالما بمعنى الكلمة من غير أن يصير قبل ذلك إنسانا بمعنى الكلمة. (فوفالس).

الإنسانية ليس لها جنسية ولا مذهب ولا دين، لذلك هي ليست مقصورة على فئة معينة. (ليلى المطوع).

الابتسامة تذيب الجليد وتنشر الارتياح وتبلسم الجراح، انها مفتاح العلاقات الانسانية الصافية. (فولتير).

كانت الإنسانية لتكون سعيدة منذ زمن لو أن الرجال استخدمواعبقريتهم في عدم ارتكاب الحماقات بدل أن يشتغلوا بإصلاححماقات ارتكبوها. (جورج برنارد شو).

يجب أن لا تفقدوا الأمل في الإنسانية. إن الإنسانية محيط، وإذا ما كانت بضع قطرات من المحيط قذرة فلا يصبح المحيط بأكمله قذرا.(غاندي).

منبر الإنسانية قلبها الصامت لا عقلها الثرثار. (جبران خليل جبران).

كل الأفعال الإنسانية تنبع من واحدة أو أكثر من هذه المسببات: المصادفة، الطبيعة، الإكراه، العادة، المنطق، العاطفة، الرغبة.(ارسطو).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحية لهذا الشاب النبيل
منير -

دعنا نسميها الفطرة الانسانية التي جبل الله البشر عليها ، بما فيها من مرؤة ورجولة ولاشك ان الاديان جاءت بالشق الإنساني فيها ودعت اليه واحتفت به وعضدته وجعلت ثوابه عند الله عظيماً بل ان الانسانية تمتد من الانسان الى الرفق بالحيوان فهذا رجل يسقي كلباً عطشاً فيشكر الله له حسن صنيعه ويغفر له تمتد الى البيئة بكل مكوناتها ، من جهة ثانية الذين تسببوا في مقتل هذا الشاب الإنساني النبيل وغيره هم أؤلئك المجرمين من الساسة الطامحين للوصول الى السلطة بإي ثمن الذين سمموا الأجواء و لوثوها مع الاعلاميين الانتهازيين بالدعايات الخبيثة وحقن النفوس بالكراهية والاحقاد ضد الاديان والاعراق ما اعظم ان تنبذ الانسانية مثيري الحروب والكراهية والاحقاد وتدين تصرفاتهم وتحجر عليهم ان تطلب الامر .

الأخلاق
هيثم -

الأخلاق ليست بحاجة الى الدين بالعكس هناك بشر تحولو الى احقر المخلوقات بعد التدين والدواعش افضل مثال.

الانسانية فطرة فقدناها
كريم الكعبي -

شكرا للسيد الكاتب حسن الغطار لهذه المقالة الرائغة، قلما نجد في الخليج كاتب متحضر، لايركن للذين ظلموا من الحكام الظلمة ، السبب الحقيقي الذي دفغ هذا المجرم بأرتكاب جريمته هو تأثره بما صدر من رئيس امريكا ترامب بصراحته المغهودة بكره للأسلام غلنا ، مما دفغ ثمن انسانيته المجني غليه المدافغ غن المسلمتين، لن تتوقف الفطرة الانسانية التي فطر الله الناس غليها،كما هو قول الامام غلي غ الانسان اما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق، تحريض المجتمغ الى الظلم والغاء الاخر ليس في شخصية ترامب وحده، حكام وملوك وامراء مجتمغاتنا الغربية والاسلامية ، أشد وطئة وأكثر قساوة وتطرف ، فأسسو لهذا التطرف مدارس فقهية ومناهج تديم الكراهية بين افراد المجتمغ أو الطوائف الاخرى الاسلامية وغير الاسلامية، حتى وصل الامر برمي هذا الاجرام غلى الرسول محمدص كذبا وزورا ،جاءكم محمد بالسيف، وهو جاء بالرحمة للجميغ، وكان محذرا من زمن ظهور مجرمي داغش والذي سماها الدولة واغطى أوصافهم وافغالهم ،ويصر الاغلام الغربي وخصوصا الخليجي تمجيد هذا الاسم باغلامهم الدولة الاسلامية،لكن غندما تصدى لهم الغراقيين بجميغ طوائفهم لهؤلاء المجرمين سمونا روافض وانا شخصيا أغتز بهذا الاسم ، لأن رفضنا للظلم قمةبالا نسانية ودفاغنا غن ممن ظلمونا غندما ظلموا انفسهم بجلب هؤلاء المجرمين الذين أوغلوا بهم قتلا وتنكيلا فتربغنا اغلى مراتب الانسانية..

الشيعة الاثنا عشرية
مخلوقات بلا إنسانية -

مما لا شك فيه إن فرقة الشيعة الإثني عشرية ( الرافضة ) من أشهر الفرق الشيعة ، قلة في العلم والعقل , والتناقض والاضطراب , والعداء للمسلمين , والتعاون مع الأعداء ضد المسلمين , وأنهم من أكذب الطوائف , وأنهم من أبعد الطوائف عن الدين , ونص على أن معتقدهم من أخبث المعتقدات , وذكر أنهم من أحقد الفرق على المسلمين , وأشدهم خطرا عليهم والرافضة أشد بدعة من الخوارج , وهم يكفرون من لم تكن الخوارج تكفره , كأبي بكر وعمر , ويكذبون على النبي صلى الله عليه وسلم , والصحابة كذبا ما كذب أحد مثله , والخوارج لا يكذبون , لكن الخوارج كانوا أصدق وأشجع منهم , وأوفى بالعهد منهم , فكانوا أكثر قتالا منهم , وهؤلاء أكذب وأجبن وأغدر وأذل , وهم يستعينون بالكفار على المسلمين , فقد رأينا في الحاضر ورأى المسلمون أنه إذا ابتلي المسلمون بعدو كافر كانوا معه على المسلمين , كما جرى لجنكزخان ملك التتر الكفار , فإن الرافضة أعانته على المسلمين . وفي الوقت الحاضر تعاونوا مع الأمريكان واليهود ومع الروس على ذبح المسلمين وابادتهم في العراق وسوريا ويهددون باحتلال الحرمين فكيف يكون هؤلاء مسلمين ؟!هل تعلم‏أن مشاهد الذبح والسلخ لميليشيات ⁧‫#جحش‬⁩ في ⁧‫#العراق‬⁩ وحده التي نشرها الشيعة افتخارا بها وتأييداً‏تبلغ 7 أضعاف ما فعلته داعش وكل الجماعات الاسلامية المسلحة ‏هل تعلم أن عصابات ⁧‫#جحش‬⁩ سرقت 200 مكتب صرافة ومتجراً في بغداد وحدها بقوة السلاح خلال عامين ؟!أحياء بغداد تباع بين عصابات الحشد بالملايين‏لا يعلم كثيرون أن عصابات ⁧‫#جحش‬⁩ هي الجهة الوحيدة التي تعبر نقاط التفتيش بالعراق دون تفتيش ‏يكفي وضع شعار إحدى هذه العصابات مع شعار ⁧‫يا حسين‬⁩هل تعلم ان مليشيا كلدانية وارمينية تقاتل بسلاحها وبصلبانها مع الشيعة والعلوية في العراق وسوريا ! والمال / ان الشيعي يرى غيره كافر ولو كان مسلم مستحل الدم والعرض والمال بدليل التطهير العرقي وعمليات الابادة و المذابح الهمجية التي ارتكبها ويرتكبها الشيعة العلوية نظام سفاح الشام او الاثنا عشرية الجعفرية الموسوية ايرانيين ولبنانيين حزب الشيطان وأفغان وغيرهم ضد سُنة العراق وسنة سوريا ومايفعله الحوثيون بعد ان تشيعوا وصاروا اثنا عشرية من قتل لأهل السنة والجماعة والشيعة في البحرين والقطيف وهذا تاريخ الشيعة ضد المسلمين منذ قديم الزمان اما متواطئين مع اعداء المسلمين في زم

دواعشنا ودواعشكم
بلا إنسانية -

يذكر التاريخ أن ٥ أشخاص قتلوا ١٨٥ مليون إنسان١- ماوتسي تونج " زعيم الصين" قتل ٧٩ مليون. ٢- جوزيف ستالين " زعيم روسيا" قتل ٥٠ مليون. ٣- أودلف هتلر " الزعيم النازي" قتل ٤٠ مليون. ٤- بول بوت "الزعيم الكمبودي" قتل ٣ ملايين من شعبه.٥- ليو بولد " ملك بلجيكا" اشترى الكونغو و قتل ١٥ مليون من شعبها. لا يوجد من بينهم اسم احمد او محمد.... ستالين كان تعليمه ديني ليصبح قسا أرثوذكسياً وعلاقة هتلر بالكنيسة كانت تعاونية مشوبة بالحذر ولم يعاديها في يوم مثلما فعل مع الكنيسة في المانيا الشرقية بعد ذلك من تضييق وپولپوت قضى طفولته في معابد بوذية ونشأ في مدارس الإرساليات الكاثوليكية الفرنسية حتى درس في جامعات پاريس وليوپولد الثاني كان الداعم الأكبر لنشاط التنصير في الكنغو البلجيكي (زائير) وخطابه للإرساليات الكاثوليكية عام 1883 مشهور ويستحق القراءة "أتلو كل يوم سعداء هم من يبكون لأن مملكة الرب من نصيبهم..." ويظهر إنه مسيحي صليبي أصولي وذبح هذه الملايين من أجل ملكوت الرب. هم أشخاص مجرمون ووجدوا غطاءا دوجماتي عقائدي سواء معلن كحالة ليوپولد وستالين أو مستتر وراء قومية فاشية كهتلر وماو وپولپوت!

نقطة
نظام -

لا وجود لشيء اسمه "أخلاق علمانية". هذا تناقض متأصل في المعنى. حتى القيم الانسانية الجميلة مصدرها الدين والفطرة.

أسئلة لسيد الكاتب
فول على طول -

قبل التعليق لكم منى أجمل تحية وتهنئة بمناسبة شهر رمضان المبارك وكل عام وكل العالم بخير وبعد : كما تعودت على الصدق أقول للسيد الكاتب هذا مقال جميل جدا عن الانسانية ولا يختلف علية اثنان ولكن هل ينطبق هذا على الاسلام والمسلمين ؟ نضرب بعض الأمثلة حتى لا يتهمنا أحد بأننا فى حالة عداء مع دين معين وأقصد الاسلام ..هل سمعت عن فتاوى تحرم تهنئة الأخرين بأعيادهم وهم الذين تطلقون عليهم الكفار .. ومنهم من قال حتى لو كانت زوجتك فلا يجب أن تلقى عليها التحية ؟ مع أنى بدأت معكم بالتهنئة وهذا واجب انسانى أولا ودينى مسيحى أيضا ..؟ هل سمعت عن الحب فى اللة والكراهية فى اللة وهذا من صميم دينكم ؟ هل سمعت عن الولاء والبراء ؟ هل سمعت السباب والشتائم والدعاء بالويل والأمراض التى تأتينا من جوامعكم ؟ هل سمعت عن التحرش بأى أنثى وخاصة لو كانت سافرة الوجة - كما تطلقون عليها - لأنها كافرة ؟ هل سمعت عن قتل أطفال ونساء والسبب لأنهم كفار من وجهة نظركم ...وكم تكرر ويتكرر هذا الحدث ؟ القتل من أجل القتل لأنهم كفار مع أنهم لم يؤذوك أو حتى لا توجد معهم أى سابق معرفة ؟ هل سمعت التحريض والتكفير الذى يأتى من كل جامع وزواية ؟ هل سمعن عن الدعاء الذى ترددونة 17 مرة يوميا والاساءة الى اليهود والنصارى والى أبى لهب وزوجتة حمالة الحطب ؟ هل سمعت أن اللة يشفى صدور المؤمنين ولذلك تنتابكم حالة من السرور عند مصاب أى بشر غيركم ؟ نقول تانى أم نكتفى بذلك ...؟ وهل هذا يتناسب مع الانسانية التى تتكلم عنها أم ضد كل ما هو انسانى ؟ طبعا سوف تنهال علينا الشتائم ولكن نحن لا نعبأ بذلك . هل ينشر ايلاف دون حذف وكلها أسئلة مشروعة . ..؟

غريبة
كلكامش -

ساتفق مع الكاتب على انسانية هؤلاء في الدفاع عن الاخرين حد التضحية بحياتهم لكن اين المسلمين في هذا ,,وهل ثمة مثال على ذالك ,,واذا كان موجود لماذا لايعمم على المدارس وفي الصحف والاعلام حتى يكون قدوة للاخرين ,,,لااظن هناك مثال حتى وان وجد فهو فردي وبسيط اي محدود عكس ما يقوم به الاخرون فهو تصرف جماعي وثقافة انسانية صحيحه بلا تزييف او اقنعه ...لانريد الكتابة عن انسانية الاخرين فالجميع يعرفها ويلمسها لكن نريد صرخة لتعليم المسلمين ان يحبوا الاخرين وكفى

ايها الجاهل
كريم الكعبي -

للذي مختبيء تحت يافطة من وراء الستار ويتهجم غلى الشيغة قل لك ايها الجاهل لو كنت غاقلا لكتبت باسلوب مختلف غن هذا الرد المنسوخ منذ غام وانت تنشره ضدي ليست مغك في مطارحة مغ غقيدتك انما لتوضيح الامور الخافية غن أمثالك ناقصي الغقل وفاقدي البصيرة في شهر رمضان الكريم ندغو لك بالهداية وكمال الغقل

Iraq
Iraqi -

اتبعوا الانسانية فهي اكبر من الدين والقومية. انها تنشر المحبة والتاخي بينما الدين والقومية تسببان الحروب والنزاعات.

كم الكيلو من الانسانية؟
لابد من الدين -

اين الانسانية من الحروب العالمية والازمات الاقتصادية في القرنين الأخيرين؟

بركات حبيب العربان
واحد -

من تابع تصريحات شيخ العربان ومولاهم اثناء حملته الانتخابية ولحد الساعة لعرف من اين جاء هذا القاتل بافكاره وكراهيته فكيف باجيال تربت في مساجد واعلام كله كره للاخرين مرة لليهود والمسيحيين والشيعة وغيرهم من البشر واحدهم نشر تعليقه على هذه المقالة اعلاه ؟؟ وجود مرضى نفسيين تخزنت الكراهية فيه لظلم مجتمعي او اغتصاب في طفولة او احساس بالنقص شئ طبيعي ولكن ان يفسح المجال للمعتوهين ليصرحوا به في الاعلام كما تفعل للاسف ايلاف ,سيخلق القتلة سواء في بورتلند او في دواعش المدن ونتمنى ان يقف العالم متحداً بوجه الارهاب وقفة رجل واحد وان تشارك ايلاف معنا في هذه الحرب ضد اعداء البشرية