فضاء الرأي

وجهة نظر حول مركز "إعتدال" العالمي لمكافحة التطرف

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تم في العاصمة السعودية "الرياض" مؤخرا افتتاح مركز مكافحة التطرف "اعتدال"، ويأتي إنشاء هذا المركز ثمرة للتعاون الدولي في مواجهة الفكر المتطرف المؤدي للإرهاب، العدو الأول المشترك للعالم، حيث قامت على تأسيسه عدد من الدول، واختارت "الرياض" مقرا له ليكون مرجعا رئيسيا في مكافحة الفكر المتطرف، من خلال رصده وتحليله والتصدي له ومواجهته والوقاية منه، والتعاون مع الحكومات والمنظمات لنشر وتعزيز ثقافة الاعتدال. هذا ما يقوله القائمون على المركز.
ويضم المركز عددا من الخبراء الدوليين البارزين والمتخصصين في مجال مكافحة الخطاب الإعلامي المتطرف على كافة وسائل الإعلام التقليدية والفضاء الالكتروني. ويعمل المركز بمختلف اللغات واللهجات الأكثر استخداما لدى المتطرفين، كما يجري تطوير نماذج تحليلية متقدمة لتحديد مواقع منصات الاعلام الرقمي، وتسليط الضوء على البؤر المتطرفة، والمصادر السرية الخاصة بأنشطة الاستقطاب والتجنيد.
التطرف هو الخروج عن القيم والمعايير والعادات التي استقرت في المجتمع، وتبني قيم ومعايير مخالفة ومناقضة لها. والجماعة المتطرفة هي الجماعة التي تعتنق فكرة او معتقد ما، وتقبل به قبولا مطلقا غير قابل للنقاش والمجادلة بالتي أحسن. كما تعمل الجماعة المتطرفة على محاولة فرض قيمها ومفاهيمها بهدف إحداث تغيير شامل لقيم ومفاهيم المجتمع الذي تنتمي اليه، ولو استدعى الأمر استعمال القوة لتحقيق ذلك الهدف. 
يقول المفكر الإسلامي "خالص الجلبي" في كتابه (سيكولوجية العنف واستراتيجية العمل السلمي)، "إن العنف يبدأ كفكرة كمونية شيطانية – انا خير منه – وتتطور الى التصرف باللسان والاحتقار وتنتهي باليد والسلاح والتصفية الجسدية للآخر، وذلك لإلغاء وجوده المادي والمعنوي". 
إنشاء مثل هذا المركز يعتبر خطوة جيدة في مكافحة ومحاربة الفكر المتطرف، ولكن بجانب ذلك يجب معرفة الأسباب التي تدعو الى اعتناق مثل هذا الفكر ومعالجتها. يتفق المتخصصون في علم الاجتماع والنفس والأديان ان الظروف الاقتصادية والاجتماعية تلعب دورا كبيرا في تشكيل الفكر لدى افراد المنظمات الإرهابية والجماعات المتطرفة. فالجهل والفقر والبطالة، أسباب رئيسية لظاهرة الإرهاب الذي ينعكس على المجتمع ويعيق تطوره وتنميته. فالشباب والشابات عندما لا يجدون اعمالا او مصادر رزق أخرى تؤمن لهم حياة كريمة، يكون من السهل استقطابهم وضمهم للجماعات الإرهابية والتكفيرية.
محاربة الفكر المتطرف دون استبداله بفكر إنساني مستنير يواجه المشكلات المطروحة ويقدم حلولا لها في سياق عقلاني مقبول، سوف يترك الأساس الذي نشأ عنه هذا الفكر المتطرف، ويسمح بإعادة إنتاجه بطريقة اخرى قد تقود الى مزيدا من التطرف. الفكر الانساني البديل الذي ندعو له، لابد أن يقدم تصورا أفضل حول الدولة وطبيعتها وعلاقتها بمواطنيها، وحول الحقوق والحريات الشخصية، وحول الاقتصاد وكيفية معالجة قضايا التنمية، وإعادة توزيع الثروة والعدالة الاجتماعية ومحاربة الفساد والمحسوبية. 
 
الفكر البديل يتطلب كذلك وضع استراتيجية تعليمية وإعلامية قادرة على المواجهة. اصلاح التعليم يتطلب تغيير مناهج التعليم الحالية في المجتمعات العربية والإسلامية التي تعتمد على التلقين والحفظ، واستبدالها بمناهج تعليمية جديدة قادرة على إنتاج عقول تفكر وتنتقد، وتبحث عن الأسباب وتحلل العلاقات بين الظواهر وتجترح الحلول. 
 
اما في مجال الاعلام، فالمجتمعات العربية والاسلامية بحاجة الى الأدوات التي تخفف من اسباب الاحتقان التي تعاني منها المجتمعات، ألا وهي وسائل الاعلام التي تسمح بتعدد الآراء، وتتبنى الحوار المتواصل مع مختلف أطراف المجتمع بهدف وقايته من الانزلاق في مطب الاستفراد بالرأي الواحد واقصاء أطراف المجتمع الأخرى. حرية التعبير والتعددية لا بد ان تكون جزءا مكملا من تطورات المجتمعات، وهذا لن يتحقق إلا من خلال وجود الاعلام الحر والمستقل الذي ينقل الرأي والرأي الآخر بسلاسة.
 
آخر الكلام: اتمنى على القائمين على المركز ان يطلبوا من بعض الحكومات العربية والاسلامية سحب الكتب الدينية الصفراء التي تكفر وتحث على قتل المخالف في المذهب والعقيدة من كل المؤسسات التعليمية في بلدانهم، وكذلك فتاوى التكفير والتفسيق واحراقها جميعا، ومعاقبة من يحاول اعادة طباعتها وترويجها. 
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كيف تصنع ارهابياً
متابع -

انصح الكاتب الاطلاع على يوتيوب يوضح كيف يتم صناعة الإرهابيين سواءً في النظم العربية الوظيفية التابعة للغرب او في الغرب ذاته في اقبية التعذيب الرهيبة ثم إطلاقهم .

اضاءة في
زمن الفوضى -

اصلاح التعليم يكون ببساطة بالعودة الى الجذور الصحيحة: (1) بالتمييز بين المحكمات والمتشابهات مع التأكيد على أهمية القطعيات في تحقيق النظام الاجتماعي العام للمجتمع (2) بتبني رأي الشافعي في الظنيات والفرعيات: رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب (3) بالتأكيد على الشورى والتشاور غير الشكليين فيما لا نص قطعي فيه (الديمقراطية!).

مسألة معقدة
Maher -

بداية لنتفق ان التطرف والغلو هو فكر وسلوك مذموم شرعاً وعقلاً ولا جدال في ذلك. لكن تبقى المسألة من يحدد في حالة معينة وكيفية العلاج؟ هذه ليست مسألة سهلة بتاتاً وقد تفتح باباً واسعا للاستبداد والفتنة والفوضى والاقصاء والظلم. فمثلاً، وسم "الاعتدال" بالتطرف هو تطرف مقابل، خصوصاً اذا ما جوبه بالقوة وليس بالاقناع. وبالطبع التطرف لا يقتصر على تطبيق الدين السماوي، لكنه يتجاوز ذلك الى ممارسة الالحاد والعلمانية والرأسمالية والاشتراكية وما يسمى "الانسانية". الخلاصة: قد نمارس التطرف في مكافحة التطرف ونحن لا ندري اننا نزيد الطين بلة.

رجعتم للف و الدوران
في حلقة مفرغة،هل هو الجبن -

يا زيد كانك ما غزيت ؟ ؟ هل ستبقون ترددون نفس الأسطوانة المتهرئة و تدورون في الحلقة مفرغة و تتحدثون عن " فالجهل والفقر والبطالة، أسباب رئيسية لظاهرة الإرهاب الذي ينعكس على المجتمع - See more ،معقولة لحد الان لم تعرفوا أسباب التطرّف ؟ الم يسأل الكاتب نفسه لماذا الفقير العاطل الهندي ( الهندوسي ) لا يفجر نفسه بينما الفقير الهندي المسلم و الباكستاني يذبح الناس ، لماذا العراقي المسيحي الذي هجر من بيته و تم قتل عائلته لا يخرج للناس حاملا الفأس و ينزل فيهم تقتيلا ، لماذا اليزيدي لا يسوق شاحنة و يقتل جموع المسلمين ؟ بينما السعودي المليونير و المتعلم و المتبربع يشكل عصابة من ٢١ مسلما كلهم اصحاب شهادات و غير عاطلين و يقنعهم بقتل آلاف الناس الأبرياء ، يخطفوا طلئرات و يضربوها في العمارات الشاهقة ؟ يعني معقول كل هذه الحقائق عبرت عليكم و صدقتم الأكذوبة ان الاسلام دين تسامح ؟ معقولة معرفتكم بحقيقة كوّن كل الإرهابيين مسلمين و متدينين و يتلون آيات القرآن ليبينوا دوافع جريمتهمء ( جهادهم بالمصطلح الاسلامي ) و يؤكدوا شرعيتها ؟ كل هذه لم تحدث اي إشارة و لم تفيد في دفع دماغكم للاشتغال و كشف الرابط المشترك الذي يجمع القتلة و ان الدين الاسلامي بنصوصه و سيرة رجاله هو الدافع الحقيقي و الملهم المسبب لارهاب ، أنا أسألك سؤلا بسيطا و ادا عرفت إجابته فأنت ستتوصل الى أسباب الارهاب و هذا السروال هو بماذا يختلف الفقير الهندي الهندوسي و الفقير الهندي المسلم الاول كليهما له نفي اللون و نفس البشرة و يعيش على نفس الارض و يأخد نفس الراتب ، الهندي الهندوسي لا يفجر نفسه و يستحرم قتل البقرة بينما الثاني الهندي المسلم يحلل قتل الناس الأرجنتين و يجد في قتل البشر الامنين الكفار وسيلة لإدخاله الى الجنة ؟ اعتقد الإجابة علىهذا السؤال لا يحتاج الى عبقرية أنشتاين و حتى محدودي الذكاء يستطيع ن الإجابة عليه

الحل ليس مركز اعتدال بل
الجراة، الشجاعة التضحيات -

أنا أسألك سؤلا بسيطا سيساعدك في التوصل الى أسباب الارهاب بسهولة و السؤال هو لماذا يختلف رد الفعل الفقير الهندي (الهندوسي ) عن رد الفعل الفقير الهندي ( المسلم ) عندما يتعرضان كليهماالى نفس الظروف القاسية ، مع العلم كليهما له نفس اللون و لهم نفس البشرة و يعيش على نفس الارض و يأخد نفس الراتب و لكن الهندي الهندوسي لا يفجر نفسه و يقتل الناس و هو يستحرم حتى قتل البقرة او اي حيوان بينما الثاني الهندي المسلم يسارع الى تفجير نفسه ويقتل الناس الامنين و يجد في قتل البشر الامنين الكفار وسيلة لإدخاله الى الجنة التي وعده ألهه بدخولها ؟ اعتقد الإجابة على هذا السؤال البسيط لا تحتاج الى امتلاك عبقرية أنشتاين و حتى محدودي الذكاء يستطيعون الإجابة عليه ، الفرق بسيط و واضح و الاختلاف بين الاثنين هو الدين ! الاول دينه هندوسي و الثاني دينه الاسلام ، و نفس السيناريو ينطبق على السبب الذي يجعل العراقي اليزيدي لا يقتل الناس بينما العراقي المسلم يقتل الناس و نفس الامر و الفرق هو الذي يجعل المسلم المصري يقتل الناس و يفجر نفسه بينما لا تجد مسيحيا مصريا يفجر نفسه و يقتل الناس ، إذن لاحظ في هذه الأمثلة القتلة من جنسيات وقوميات مختلفة و لكن القاسم المشترك بينهم هو الاسلام. ، إذن السر او العلة لا بد انها تكمن في الدين الاسلامي ؟ روحو ابحثوا و دوروا في الاسلام لعلكم تشوفوا شنوا اللي فيه يجعل المسلمين يقتلون الناس و بعدين شوفولكم حل معاه و أريحوا البشرية من ما يسببه من مآسي للناس ، مركز اعتدال و مركز بطيخ لا يفيد المطلوب شجاعة و المطلوب جرأة و نعرف هذه ليست سهلة و الخروج من المأزق هذا او السجن يحتاج الى تضحيات !!؟ هناك ١٥٠٠ مليار لسبب و لآخر يعتنقون هذا الدين فليس سهلا ان تقنعهم بوجود خلل قاتل في دينهم و لا نزعم انه سهل تحريرهم كلهم منه ، و اخيراً ليس أمامنا سوى ان نبتهل الى الله الحقيقي أله المحبة ان يكون في عون البشرية و ينقذها من هذا الكابوس الجاثم على عقول بعض أفرادها و تدفع البشرية كلها ثمنا له

غريبة
كلكامش -

اتمنى على القائمين على المركز ان يطلبوا من بعض الحكومات العربية والاسلامية سحب الكتب الدينية الصفراء التي تكفر وتحث على قتل المخالف في المذهب والعقيدة من كل المؤسسات التعليمية في بلدانهم، وكذلك فتاوى التكفير والتفسيق واحراقها جميعا، ومعاقبة من يحاول اعادة طباعتها وترويجها. -انتهى الاقتباس دعاء حلو وجميل ومقبول و لكن ما يثير الغرابة ان يطالب الكاتب سحب الكتب الدينية الصفراء من( بعض )الحكومات وليست من كلها طيب عزيزي الكاتب هل هذه الكتب تكون صفراء عند دول ويتغير لونها الى وردي في دول اخرى رغم احتواءها على نفس المضمون والبذاءه والوساخه والعفونه ,,,,فعلا غريبة ايها الكاتب وقمة في التناقض

كلام مكرر وبائس
فول على طول -

الاعتراف بالمشكلة هو البداية الصحيحة للحل وما عدا ذلك تهريج ...متى تتوقفون عن التهريج فى زمن لا يسمح بذلك ؟ أعتقد أنة فات الميعاد ...كفاكم ضحك وكذب على أنفسكم وعلى أبنائكم وأحفادكم . ها الكاتب يكرر نفس الكلام الممجوج بأن سبب التطرف هو البطالة والجهل والفقر ...سيدنا الكاتب فان الجهل والفقر والبطالة موجود فى كل دول العالم ولكن الذين امنوا فقط ارهابيون ...لماذا ؟ أو بمعنى أخر لماذا لا يوجد ارهابيون بوذيين أو ملاحدة أو هندوس أو مسيحيين أو من أى ديانة أخرى ؟ نقطة ومن أول السطر . هل لا يوجد فقراء مسيحيين أو بوذيين أو هندوس أو ملاحدة كى يتحولوا الى ارهابيين ؟ ثم يا سيدنا الكاتب أغلب ارهابييكم يحملون أعلى الدرجات العلمية ..والكثير منهم أغنياء أو على الأقل ميسوري الحال أو مستورون كما نقول وهذا يدحض كلامك . ...الحقيقة أنك ذكرت وعلى خجل أسباب الارهاب وهى تكفير الأخرين والكتب الدينية الصفراء التى تتعاطونها والتى تحض على قتل الأخرين ...ولكن كعادتكم لم تجرؤ على القول ما هى مصادر الكتب الصفراء والتكفير والحض على القتل .....والفتاوى الشاذة ؟ لماذا يا سيدنا الكاتب ...ومتى تصدقون مع أنفسكم ومع ابنائكم وأحفادكم ؟ على فكرة العالم كلة يعرف مصدر الارهاب وأنتم أيضا تعرفونة ولكن تنقصكم الشجاعة والصدق أيضا . .

باختصار
شديد -

خطاب تنميط وكراهية وتحريض وازدراء واستهزاء... هذا هو التطرف عينه.

الأرقام تتكلم بعيداً عن ١
هذيان الصليبيين المشارقة -

فلقد أصبح للإحصائيات والأرقام في عصرنا الحاضر مكانة لا تضاهى، فكل قول أو ادعاء عضدته الإحصائيات والأرقام والنسب والبيانات فهو ثابت موثق وإلا فلا. ولسنا هنا في مجال إثبات أو دحض هذا المعطى الذي أصبح شبه مقدس، وإنما نريد استعماله في مجال قد يبدو عصيا على الترقيم والإحصاء ألا وهو موضوع الإرهاب.لقد أصبح للإرهاب لون كاد يكون رديفا ومرادفا له هو الإسلام والعروبة والشرق أوسطية، فكل حادثة إرهابية في أصقاع العالم الأربع يصبغها الإعلام والسياسة بهذه الصبغة حتى يثبت العكس، وريثما يثبت العكس تترسخ في أذهان الناس صورة قد يستعصي على الإعلام محوها لو أراد، فكيف وهو لا يريد محوها بل تثبيتها؟ الإسلام ليس دافعا للإرهاب قامت باحثة أميركية في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا هي نيكول أركو الدكتورة في العلوم السياسية التي عاشت سنتين في إسرائيل والضفة الغربية وغزة، بإعداد دراسة عنوانها "القنابل البشرية: إعادة النظر في الدين والإرهاب"، فتأكد لديها بلغة الأرقام أن "هناك أكثر من عشرة آلاف مدرسة دينية في باكستان لم نجد من خريجيها إلا انتحاريين اثنين فقط: أحدهما في أفغانستان، والآخر ضد غزو العراق". وأكدت تلك الدراسة الجادة أن تحقيقات ميدانية أجريت على 172 عضوا في السلفية الجهادية العالمية أثبتت أن 8% منهم فقط قدموا من مدارس دينية داخلية في إندونيسيا وماليزيا، وأن 78% منهم التحقوا بالشبكات الجهادية في بلدان غير وطنهم، وفي غالب الأحيان في بلدان أوروبية وأميركية، بسبب الضغوط النفسية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والإعلامية التي يتعرضون لها.واستنتجت الكاتبة بناء على ذلك أن "الإسلام ليس دافعا للإرهاب، لكن بعضهم يستلهمونه ويبررون أفعالهم العنيفة بخطاب إسلامي"، كما أكدت أن الدافع الرئيسي للإرهاب هو "الشعور بالإهانة" وليس الإسلام.ومن المعلوم أن العنف قد يستلهم أو يبرر بخطابات أخرى ثورية دينية وغير دينية، كما هو الشأن سابقا وحاليا وربما لاحقا بالنسبة لمختلف الحركات اليسارية واليمينية في مختلف أنحاء الدنيا. وهذا ما يجعل نتيجتها الأساسية تتلخص في أن "الاستلهام ليس هو السببية".فالأسباب متنوعة والاستلهام الفكري والثقافي للمقاومة والعنف متعدد لكنه محلي في مجمله، أما الاستلهام بصفة عامة فيستند عبر التاريخ إلى ما يجمع الناس ويعبئهم من عقيدة أو فكرة أو وطنية أو ما أشبه ذلك.فالحركات الثورية تستلهم عقائد الناس وت

الفقر والاقصاء
السبب الرئيسي -

خطاب استهزاء بالدين... أين قوانين مكافحة ازدراء الأديان؟ اين المعايير الصحفية المهنية؟

بالأرقام بعيدا عن ٢
هذيان الصليبيين المشارقة -

أن أعمال العنف والإرهاب ليست من ابتداع منطقة أو أتباع دين أو جنس أو فكر معين، بل ربما يكون لمحاربي العنف و"الإرهاب" قصب السبق في ذلك، فقد أكد محمد بن عبد الله السلومي في كتابه "القطاع الخيري ودعاوى الإرهاب" -بلغة الأرقام كذلك- أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية كانت وراء العديد من الأعمال الإرهابية، تدريبا أو رعاية أو تخطيطا أو دعما مباشرا أو غير مباشر وخصوصا في المنطقة العربية.فقد دبرت حادثة تفجير سيارة مفخخة في بيروت الغربية على أيدي كتائب خاصة في مارس/آذار 1985 أسفرت عن مقتل 92 شخصا وإصابة 200 بجروح.كما دبرت تفجيرا آخر في سوريا عام 1986 أدى إلى مقتل 150 شخصا، وتورطت في الفضائح المرتكبة من قبل منظمة "الكونترا" في نيكاراغوا، فضلا عن تدبيرها لعدة انقلابات وأعمال شغب في جهات متعددة من العالم وخصوصا في أميركا اللاتينية وأفريقيا وآسيا.ويذهب العديد من الباحثين إلى أن الحملة الحالية ضد "الإرهاب" حملة أيديولوجية وفكرية بامتياز، وإلى أن الخصم الأساسي فيها هو الإسلام والمسلمون، وبعض مؤسساتهم الفكرية والاجتماعية. فقد أكد الباحث الأميركي ويليام فيشر في دراسة عنوانها "في الحرب على الإرهاب كل الأسماء متعادلة" أن الهدف من وراء نزعة "رهاب الإسلام التي عمت الولايات المتحدة منذ الحادي عشر من سبتمبر هو تخويف المسلمين الأميركيين ودفعهم لهجر أحد أركان الإسلام الأساسية وهو إعطاء الزكاة للفقراء".فقد كانت الاعتقالات عشوائية وتمييزية عنصرية، بحيث شملت آلاف الرجال والنساء لا لشيء إلا لكونهم "مشابهين لسكان الشرق الأوسط، وإرسالهم للسجون دون اتهام بأية جرائم لها صلة بالإرهاب، أو تمكينهم من دفاعهم القانوني".ولتأكيد ما ذهب إليه ويليام فيشر بلغة الأرقام ذكرت صحيفة الشرق الأوسط في عددها ليوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2002 أن السفير الأميركي في مصر طالب بإغلاق خمس وعشرين جمعية دينية، بدعوى علاقتها بالقاعدة! والحقيقة أن طلب إغلاقها راجع إلى كونها قامت بدور قوي في تفعيل مقاطعة المنتجات الأميركية.هل الإرهاب إسلامي أم غربي؟أما التركيز الإعلامي الغربي وتضخيمه لما يسمى الإرهاب الإسلامي، فقد أثبتت الأرقام الصادرة من مؤسسات غربية رسمية هامة أن ذلك مقصود، وإن كان غير صحيح.ففي مارس/آذار 2007 أصدرت منظمة الشرطة الأوروبية تقريرا عن وضع واتجاه الإرهاب في الاتحاد الأوروبي، جاء فيه أنه في سنة 2006 حدثت 498 عمل

بالارقام والاحصاىئيات ٣
بعيدا عن هذيان الصليبيين -

وهكذا تفند لغة الأرقام تهديد أوروبا من طرف ما سمي "الإرهاب الإسلامي"، لكن لغة الإعلام والسياسة لا تواكب هذا التفنيد بل تسير في اتجاه معاكس له تماما. وهذا ما يدمغ العقلانية الأوروبية والموضوعية التي ما انفكت جامعات أوروبا وعلمانيتها تتباهى بها.أما بخصوص ارتكاز "الإرهاب" ضد الأهداف الأميركية في منطقة الشرق الأوسط، أي عند العرب والمسلمين فقد فندت أرقام أميركية هذه الدعوى.ففي إحصاءات لوزارة الخارجية الأميركية عن الإرهاب فيما بين سنتي 1997 و2002 اعتبرت 77 عملية سنة 2002 بمثابة عمليات إرهابية ضد أهداف أميركية 46 منها في أميركا اللاتينية، و16 عملية في الشرق الأوسط، كما وقعت 355 عملية في سنة 2001 اعتبرت بمثابة إرهاب دولي، منها على سبيل المثال 29 عملية فقط في منطقة الشرق الأوسط، و201 عملية في أميركا اللاتينية.ومع ذلك لم نسمع شيئا عن الإرهاب اللاتيني أو الكاثوليكي، لكننا سمعنا الكثير عن الإرهاب العربي أو الشرق أوسطي أو الإسلامي.الأسباب الحقيقية للإرهاب إن لغة الأرقام التي عرضناها سابقا -ومعظمها صادر عن جهات رسمية غربية- أكدت بما لا يدع مجالا للشك عددا من الحقائق الأساسية تتلخص فيما يلي:- للعنف والإرهاب أسباب متعددة لكن الأفكار والديانات عموما ليست من تلك الأسباب، وإن كانت قد تتخذ مرجعية وأرضية لهما باستلهامها مرجعية وتبني الدفاع عن قضايا وهموم أتباعها. - ليست هناك علاقة تلقائية للمدارس الدينية والتعليم الديني الإسلامي بالعمليات الانتحارية، دون الدخول في شرعية هذه العمليات، والتمييز بين المقاومة المشروعة والإرهاب.- هناك ما يمكن تسميته "تراثا إرهابيا عالميا" نالت فيه دول ومنظمات غربية وأوروبية مختلفة قصب السبق سابقا وحاليا، ولا تمثل فيه بقية أنحاء العالم إلا قطرة من بحر وغيضا من فيض.- بعض البلدان وخصوصا الولايات المتحدة مستهدفة بأعمال "إرهابية" في مختلف مناطق العالم، ولعل من أضعفها منطقة الشرق الأوسط، وذلك بسبب دورها العالمي وهذا ما يتطلب ارتكاز هذا الدور على مبادئ العدالة والإنصاف، واجتناب إشعار الآخرين بالإهانة والظلم. فالظلم مؤذن بالخراب حسب اصطلاح ابن خلدون، والله عز وجل -وهو القاهر فوق عباده- لم يحرم شيئا على نفسه إلا الظلم وحرمه على كافة عباده.ومن أكبر الظلم تجاوز الحقائق التي تسفر عنها لغة الأرقام، واتهام الإسلام والمسلمين ظلما وعدوانا بعكس ما تبديه نتاجات ذوي العقول وال

بين هو قتل المخالف يا
أبناء الرهبان والقسس -

فين هو قتل المخالف لانه كافر يا ابناء الخطيئة ؟ وأبناء الرهبان والقساوسة

ماذا تعلم الكنائس رعاياها
الصليبيين وأطفالهم -

ماذا تعلم كنايس المشرق رعاياها الصليبيين و اطفالهم في المدارس والحضانات الملحقة بها ؟ مثلاً كنيسة العسكر الكنيسة الارثوذوكسية في مصر واكيد فروعها في المهجر تعلم رعاياها ان الاخر كافر ولو كان مسيحيا ما دام ليس من طائفتها

سعي الصليبيين المشارقة
الخبيث غير ناجح وفاشل -

يسعى الصليبيون و الكنسيون الانعزاليون الخبثاء المشارقة الى رسم صورة ملائكية عن مسيحيتهم ونفي ما اثبته التاريخ عليها من تجاوزات على كل صعيد من ارهاب وابادة لشعوب بأكملها وبالمقابل يسعون الى تنميط المسلمين على الجملة اي المليارين نسمة وصمهم بالارهاب وكراهيتهم للآخرين ولكن لا احد يصدقهم حتى التيارات الانعزالية من كنسية وشعوبية لان هذا التنميط لؤم وعنصرية وينم عن نفس تمكنت منها الكراهية العمياء بشكل سرطاني نحن كمسلمين لا نقول ان كل المسيحيين سيئين ولا كل اليهود ولا ولا وهذا أخذناه من ديننا الذي علمنا ان نعدل مع الناس بغض النظر عن الدين والعرق وان نقول للناس حسناً ونعاملهم بالحسنى ونجادلهم بالتي هي احسن وان نتبادل معهم المصالح والمنافع الى درجة مصاهرتهم مع ملاحظة اننا لسنا ملائكة ولا شياطين وان فينا من يتنكب السراط المستقيم كغيره من البشر وانه في هذه الحالة لا يمثل الا ذاته وكل سلوك يسلكه خارج تعاليم الاسلام يدينه ولا نبرر له ونرفضه ان ما يروجه هؤلاء الكنسيون والملاحدة لا يمثلون به الا أنفسهم وتيارهم وهم كنقطة وسط ملايين ملايين البشر الأسوياء في كل دين وكل عرق ان هذا التيار الانعزالي يحاول عبثاً ولن يحصل على شيء وسيهلك نفسه كان غيره اشطر الاسلام يتعرض للهجوم منذ الف واربعمائة عام مش من اليوم لصد الناس المسيحيين وغيرهم عنه وقد فشل هذا المشروع فشلاً ذريعاً باعتراف المراجع المسيحية الكبرى نفسها وصار الاسلام قبلة البشر ومن اعلى المستويات سفراء وكتاب وقساوسة وفنانين وناس بسطاء فمت بحقدك السرطاني يا كلكامش الوثني ومن كان على شاكلتك من الصليبيين والملاحدة المشارقة وتعفن في قبرك واحترق الى يوم الدين . ولحريق بحيرة الملح والكبريت أشد احتراقاً وتنكيلا .

خذوا الصليبيين المشارقة
الى مركز اعتدال لتأهيلهم -

اظن ان الكاتب المحترم قد عرف الان من هو المتطرف من ردود المتطرفين الصليبيين المشارقة واخوانهم في الدين الملاحدة انصح بأخذهم الى دورات اعادة تأهيل كبشر أسوياء بعدما فشلت الوصايا والتعاليم في جعلهم كذلك .. أخذهم الى مركز اعتدال لإعادة تأهيلهم كبشر أسوياء اكرر

رحم اللة المشعوذين
فول على طول -

اختبار بسيط للمريض العقلى للتأكد من شفائة تمهيدا لخروجة من المستشفى وهو احضار المريض فى غرفة بها صنبور ماء مفتوح ينزل منة الماء على البلاط مباشرة ويسألون المريض أن ينشف الماء ...اذا قام المريض بغلق الصنبور أولا يتأكدون من شفائة ولكن لو ترك الصنبور مفتوحا ويبدأ فى التنشيف يتأكدون أنة مازال مريضا ...انتهى - بالضبط هذا ما يفعلة الذين امنوا ...يفتتحون مركزا لمكافحة الارهاب ويتركون ملايين المراكز التى تنتج وتفرخ ارهابيين ...ربنا يشفيكم قادر يا كريم . اغلقوا مراز تفريخ الارهابيين واغلقوا مركز الاعتدال - الوهمى اياة - وكفا ضحك الناس عليكم ...انتم المشعوذون الوحيدون فى العالم وكل الناس تتندر عليكم وأنتم لا تدرون . انتهى - أما المشعوذ اياة فهو يفعل نفس الفعل ...يأتينا بشهادات من نيكول أركو ..ومن محمد بن عبداللة السلومى ..وماذا تعلم الكنائس ؟ الى أخر هذة الشعوذات اياها . الغريب أنة يتهم الأخرين بأنهم أبناء الخطيئة ...هل تعرف يا مشعوذ أن كل أطفال الشوارع من أتباع الدين الأعلى ...؟ فى القاهرة المصرية فقط عدد 2 مليون لقيط وكلهم من المؤمنين ؟ هل تعرف عدد أبناء المتعة والمسيار والعرفى والمحلل ؟ هل تعرف أن هناك أبناء منكم لا يعرفون أباءهم ..والعكس صحيح ؟ هل تعرف أنة لديكم يجوز نكاح الابنة التى جاءت من الزنا مع الأم ؟ هل تعرف أنة لديكم يجوز نكاح الأم بشرط لن أقولة بل أسألك أن تقرأة بنفسك ؟ هل تعرف أنة لديكم يمكن نكاح زوجة الأخ .. وأخت الزوجة ؟ يا رجل متى تخجلون ؟ شعوذتكم فاقت الحدود . السعودية تكافح الارهاب وعجبى ....؟ رحم اللة المشعوذين .

مركز اعتدال واحد غير كاف لمواجهة آلاف مراكز توليد
التطرّف،بل يجب بناءالاف مراكز اعادة تأهيل المؤمنين -

مركز اعتدال واحد لن يفلح في تعديل ملايين المتطرفين المتوزعون في العالم و مع وجود آلاف ( الجوامع ) ا و المبثوثة في كل مكان في المعمورة التي تصب اللعنات على كل البشرالغير المسلمين ، اذا تريدون القضاء على الارهاب فعليكم إغلاق الجوامع ) و تحويلها الى مراكز اعادة تأهيل المؤمنين يتم فيها اقامة دورات للمؤمنين يكون فيها الحضور الزاميا لكل البالغين و يجري فيها تصحيح المفاهيم الخاطئة التي تلقوها منذ صغرهم و اهم شيء ان يتم التاكيد على براءة الله مما نسب اليه من نصوص تحرض على القتل ، و على المسلمين الفاهمين الغير ناقمين على البشرية ان يجدوا صورة حل مع آيات الكراهية و القتل و التخلص منها باي وسيلة و بذلك فقط يمكن النجاح في تحقيق التصالح بين الاسلام و العالم و في كسر الحواجز التي يقيمها الاسلام بين المؤمنين و غير المؤمنين و يتم ابطال تقسيم العالم الى دار حرب و دار سلام و ان الناس كلهم اخوة مهما اختلفت أديانهم و لا فضل للمسلم على غيره ، و يحرم التحريض ضد الكفار و يتم منع و تحريم تقديس الحرب تحت اي ذريعة كانت و ليس هناك حرب مقدسة و فتح من الله ، و كل الحروب هي من الشيطان و ان الله بريء من القتل و دعوات الفتح و في هذه الدورات أيضا بتم التأكيد على ان المسلمين إنهم بشر مثل باق البشر و ليس على رأسهم ريشة و ليسوا هم خير أمة و لا هم الاعلون و ان الله لم يمنحهم التفويض لقتل أعداءه و ان الله ارفع من ان يفوض ناس للدفاع عنه و ان الاله هذا الذي يحرض البشر للدفاع عنه هو إله ضعيف اله مزيف لا يريد الخير للبشرية ، اعتقد لو اقتنع المسلمون بهذه المبادئ فلن يبقى هناك ارهابء إسلامي يهدد العالم ،

ما رأيك سيدنا الكاتب ؟
فول على طول -

هذا جزء من مقال مسلم سابق دون تعليق منا :نقلت جريدة عدد يوم الأربعاء 19 /4 /2017 ما دار بجلسة هيئة كبار العلماء “علماء الأزهر “برئاسة فضيلة الشيخ احمد الطيب شيخ الجامع الأزهرتحدث علماء الأزهر في تلك الجلسة عن المناهج الدراسية والمقررات التي يدرسها تلاميذه وطلابه فقالوا : “مناهج التعليم في الأزهر الشريف في القديم والحديث هي _وحدها_ الكفيلة بتعليم الفكر الإسلامي الصحيح الذي ينشر السلام والأستقرار بين المسلمين أنفسهم وبين المسلمين وغيرهم………. ومن التدليس الفاضح، وتزييف وعي الناس، وخيانة الموروث تشويه مناهج الازهر وإتهامها بانها تفرخ الارهابيين ” أذن بحسب قول علماء الازهر، الأزهر بريئ من صناعة وتفريخ الارهابيين، فكل ما يُقال بهذا الشأن محض تدليس وتزييف لوعي الناس وخيانة للموروث وتشويه لمناهجه. وعلي هذا فلا حاجة لتجديد الخطاب الديني، ولا حاجة لفقه جديد يناسب عصرنا، ويؤسس لعلاقة سوية مع غير المسلمين، وفي هذا أستنكار ضمني لدعوة رئيس البلاد لتجديد الخطاب الديني.حين قرأت ما قاله اولئك الذين يعدون انفسهم علماء الدين وعلي المسلمين طاعة وتطبيق ما يقولونه، تملكني شعور طاغ بالدهشة بل والصدمة، فكلنا يعرف ما يُدرس بالأزهر من فقه ماضوي نتاج العصور الوسطي بكل ما فيها من أنكار لحقوق الإنسان، ورفض المغاير المختلف ورميه بالكفر والهرطقة، وإستحلال اذلاله واحتقاره والتنكيل به، ووضع القواعد لهذا الإذلال وتسويغ شرعيته.تظرة سريعة علي مقتطفات من كتب الفقه المقررة علي تلاميذ الأزهر تكشف بوضوح عن صحة ما ندعيهيدرس تلاميذ الأزهر في المرحلة الثانوية كتابا عنوانه “الشرح الصغير “جاء فيه بصفحة 340أما الأساري فيمشون إلي دار الإسلام فإن عجزوا قتل الإمام الرجال وترك النساء والصبيان في ارض مضيعة حتي يموتوا جوعا وعطشا، لأنا لا نقتلهم للنهي. “وفي كتاب “الاختيار لتعليل المختار في فقه أبي حنيفة “المقرر علي الصف الثالث الثانوي الأزهري، نطالع بصفحة 338 وما بعدها ” وأذا فتح الإمام بلدة عنوة إن شاء قسمها بين القائمين، وإن شاء أقر اهلها عليها ووضع عليهم جزية، وعلي اراضيهم الخراج، وإن شاء قتل الاسري او استرقهم او تركهم ذمة للمسلمين، لا يُفادون بأسري المسلمين ولا بالمال إلا عند الحاجة، وأذا اراد الإمام العود ومعه مواش يعجز عن نقلها ذبحها وحرقها ويحرق الاسلحة. “لم ينس الكتاب تذكير المسلمين بعدم قتل الحيات و

ما رأيك سيدنا الكاتب ؟
فول على طول -

هذا جزء من مقال مسلم سابق دون تعليق منا :في كتاب “الإقناع في حل الفاظ ابي شجاع “” : “فله اي للمسلم كفاية لشر الكافر أن يفقأ عينه او يقطع يديه ورجليه. “وفي نفس الكتاب في صفحة 367″”وتُعطي الجزية من الكتابي علي وصف الذل والصغار ويقولون له “أعطي الجزية يا عدو الله. “وليس هذا فقط بل يكون المسلم الجابي جالسا والذمي واقفا يأخذ بتلاليبه ويهزه هزا ويقول “اعط الجزية يا عدو الله. “قتال الكفار واجب علي كل رجل عاقل صحيح حر قادر. في صفحة 290 من نفس الكتاب “يجوز قتال الكفار بغير إنذار، وبغير أن يدعوهم لدين الإسلام، لان شيوع الإسلام قام مقام الدعوة إليه. “في ص 291 “فإن ابوا استعانوا بالله تعالي عليهم وحاربوهم، ونصبوا لهم المنجانيق، وافسدوا زروعهم واشجارهم، حزقوهم ورموهم إن تترسوا بالمسلمين. “ص 293 “واذا كان المسلمون قوة لا ينبغي لهم موادعة اهل الحرب، لانه لا مصلحة في ذلكلما فيه من ترك الجهاد صورة ومعني اوتأخيره. “المرتدون وعبدة الاوثان من العرب لا يُقبل منهم إلا الإسلام او السيف ولا تتم موادعتهم ابدا، نفس الكتاب ص 295في نفس الكتاب ص 235 “وألا تُبني كنيسة في الإسلام لان إحداث ذلك معصية فلا يجوز في دار الإسلام، فإن بنوا ذلك هُدم، ولا يجوز إعادة بناء كنيسة قد إنهدمت وبالذات في مصر. “في ص 236 _238 ” يُعرف اهل الكتاب في ديار الإسلام بلبس الغيار وشد الزنار، والغيار هو ما يتم ارتداؤه علي ان تتم خياطة جزء من اماكن غير معتادة الخياطة بها كلون مخالف تتم خياطته علي الكتف مثلا، ويُمنعون من ركوب الخيل، ويُلجاؤون إلي اضيق الطرق، ولا يمشون إلا افرادا متفرقين، ،ولا يوقرون في مجلس فيه مسلم لأن الله تعالي أذلهم. “وحسب كتاب الإقناع فانه تتميز نساء المسيحيين بلبس طوق حديد حول رقابهن، ويلبسن إزارا مخالفا لإزار المسلمات، وتُميز دورهم “بيوتهم “بعلامات حتي لا يمر السائل عليهم فيدعولهم بالمغفرة. “وفي ص 238 من نفس الكتاب “بما أن الإساءة تقطع عروق المحبة فيجب الإساءة لهم، وعدم الميل القلبي لهم، وقطع عروق المحبة معهم. “لعل هذه المقتطفات من الكتب الظلامية التي يدرسها تلاميذ وطلاب الأزهر ترد ردا بليغا علي انكار هيئة علماء الازهر لكون تلك المناهج مفرخة للإرهاب.لا ادري هل اولئك المدعوين علماء يفكرون ام انهم كالمرضي النفسيين الذين ينكرون مرضهم ويرون في انفسهم تمام الصحة. لكي الله يا مصر من الأزهر ورجا

يا سلام على المسيحية
الحلوه يا سلام على جمالها -

تفضل يا كنسي حاقد لتعرف ان أول من سن السبي والقتل والتقطيع وخطف الاطفال هي المسيحية وهذا ملك مسيحي سبى لوحده ولنفسه ثلاثة آلاف امرأة ؟! فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر مسيحية بولس فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت مسيحية بولس على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسما ئة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبرو قد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشري مسيحية بولس فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر مسيحية بولس فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسره ، شوف واتفرج على العقيدة التي تشر وتنقط منها المحبة حتى فى علاقة المسيحيين بعضهم ببعض كان السيف هو الوسيلة لنشر المذاهب كما فعل الكاثوليك فى مصر مع الأرثوذكس كما حدث و مازال يحدث من مجازر بين الكاثوليك و البروتستانت فى أوروبا و نذكر هنا مثال صغير جدا و هو ما يعرف ب(ملحمة سان بارتلمى) و هى مذبحة أمر بها سنة572م شارل التاسع و كاترينا دوميديسيس حينما قتلت كاترينا خمسة ألاف من زعماء البروتستانت فى باريس ظنت أنهم يتأمرون بها و بالملك و لم يكد ينتشر الخبر فى باريس حتى شاع أنه شرع فى قتل البروتستانت فانقض أشراف الكاثوليك و الحرس الملكى و النبالة و الجمهور على البروتستانت و قتلوا عشرة ألاف نسمة فى مختلف المدن بعد باريس و قد باركت الكنيسة الكاثوليكية هذه المجزرة ؟! و ما بدا السرور على أحد كما بدا على على البابا غريغوار الثالث عشر و قد أمر بضرب أوسمة خاصة تخليدا لذكرى هذه المذب

فضل المسلمين والاسلام
على الارثوذوكس اللئام -

في الوقت الذي يتعرض فيه تاريخنا الإسلامي لحملات شرسة ظالمة من الانعزالية الصليبية المسيحية الحاقدة والشعوبية المتصهينة الملحدة الجاهلة ، وخاصة تاريخ الفتوحات الإسلامية، علينا أن نلفت الأنظار إلى الكتابات التي كتبها كتاب ومؤرخون غير مسلمين، والتي اتسمت بالموضوعية في رؤية هذا التاريخ.ومن بين الكتب المسيحية التي أنصفت تاريخ الفتوحات الإسلامية — وخاصة الفتح الإسلامي لمصر- كتاب “تاريخ الأمة المصرية ” الذي كتبه المؤرخ المصري “يعقوب نخلة روفيلة” (1847–1905م) والذي أعادت طبعه مؤسسة “مار مرقس” لدراسة التاريخ عام 2000م بمقدمة للدكتور جودت جبرة. وفي هذا الكتاب، وصف للفتح العربي لمصر باعتباره تحريرا للأرض من الاستعمار والقهر الروماني الذي دام عشرة قرون، وتحريرا للعقائد الدينية التي شهدت أبشع ألوان الاضطهادات في ظل الحكم الروماني، وتحرير اجتماعيا واقتصاديا من المظالم الرومانية التي كانت تفرض على كل مصري ثلاثين ضريبة، منها ضريبة التمتع باستنشاق الهواء!!. ففي هذا الكتاب نقرأ: “ولما ثبت قدم العرب في مصر، شرع عمرو بن العاص في تطمين خواطر الأهلين، واستمالة قلوبهم إليه، واكتساب ثقتهم به، وتقريب سراة القوم وعقلائهم منه، وإجابة طلباتهم، وأول شيء فعله من هذا القبيل استدعاء البطرك “بنيامين” (39 هـ ، 641م) الذي سبق واختفى من أمام “هرقل” ملك الروم (615–641م)، فكتب أمانا وأرسله إلى جميع الجهات يدعو فيه البطريرك للحضور ولا خوف عليه ولا تثريب، ولما حضر وذهب لمقابلته ليشكره على هذا الصنيع أكرمه وأظهر له الولاء وأقسم له بالأمان على نفسه وعلى رعيته، وعزل ىالبطريرك الروماني الذي كان أقامه “هرقل” ورد “بنيامين” إلى مركزه الأصلي معززا مكرما. وهكذا عادت المياه إلى مجاريها بعد اختفائه مدة طويلة، قاسى فيها ما قاساه من الشدائد، وكان “بنيامين” هذا موصوفا بالعقل والمعرفة والحكمة حتى سماه البعض “بالحكيم”، وقيل إن “عمرو” لما تحقق ذلك منه قربه إليه، وصار يدعوه في بعض الأوقات ويستشيره في الأحوال المهمة المتعلقة بالبلاد، واستعان بفضلاء المصريين وعقلائهم على تنظيم حكومة عادلة تضمن راحة الأهالي والوالي معا، فقسم البلاد إلى أقسام يرأس كل منها حاكم مصري ، له اختصاصات وحدود معينة، ينظر في قضايا الناس ويحكم بينهم، ورتب مجالس ابتدائية واستئنافية، مؤلفة من أعضاء ذوي نزاهة واستقامة، وعين نوابا مخصوصين من المصريين وم

نفتقد زميلي دكتور الجلبي
Almouhajer -

أقتبس من المقال:""يقول المفكر الإسلامي "خالص الجلبي" في كتابه (سيكولوجية العنف واستراتيجية العمل السلمي)، "إن العنف يبدأ كفكرة كمونية شيطانية – انا خير منه – وتتطور الى التصرف باللسان والاحتقار وتنتهي باليد والسلاح والتصفية الجسدية للآخر، وذلك لإلغاء وجوده المادي والمعنوي". - الشكر الجزيل للزميل العزيز د. خالص الجلبي على شرحه الراقي وتوضيحه لأكبر مشكلة تعانيها البشرية منذ 1438 سنة . العنف فكرة كمونية شيطانية -أنا خير منه- أليس هذا هو ما قاله إله النبي الكريم محمد لأمته ؟؟ إذن لماذا تدافعون عن العقيدة , وتدورون حول أسباب الإرهاب ؟! هذا إعتراف واضح وجلي من مفكر إسلامي معروف يعيش في كندا , بأن أصل العنف والإرهاب موجود في صلب العقيدة فلماذا يدور كتابنا الكرام حول السبب , ويقولون أن الظلم والفقر والحاجة والعطالة عن العمل ....إلخ هي أسباب الإرهاب , أو على الأقل تساهم في دفع الشباب الفقير للإنتماء للمنظمات الإرهابية . شكراً مرة ثانية للدكتور جلبي وللكاتب الذي نقل لنا هذه الفكرة من مفكر إسلامي عربي . إقتباس ثاني وهو خاتمة المقال: ""آخر الكلام: اتمنى على القائمين على المركز ان يطلبوا من بعض الحكومات العربية والاسلامية سحب الكتب الدينية الصفراء التي تكفر وتحث على قتل المخالف في المذهب والعقيدة من كل المؤسسات التعليمية في بلدانهم، وكذلك فتاوى التكفير والتفسيق واحراقها جميعا، ومعاقبة من يحاول اعادة طباعتها وترويجها. - See more at: http://elaph.com/Web/Opinion/2017/6/1152584.html#sthash.ZddWfaDH.dpuf. تعليقاً على هذا المقطع أقول لحضرة الكاتب الكريم , ألا يحتوي القرآن الكريم على آيات تكفِّر وتحث على على قتل في المذهب والعقيدة ؟! إن كان اعترف الدكتور جلبي بكمون العنف الذي يتحول لإرهاب لدى الذين يقولون -أنا خير منه- ونحن نعلم من يقول هذه المقولة , وشكرناه شكراً جزيلاً , فاعتراف السيد الكاتب بأن الكتب الدينية تدعو للإرهاب , يحتاج إلى أن نشكره شكراً جزيلاً جداً جداً . والشكر للناشر إيلاف .

يا ابو الحلوة يا سلام ٢٠
اسمع هذا الرد و شوف الفرق -

الى ملحق تعليق ٢٠ تحت اسم الحلوة ؛، القتلة الذين يقتلون الناس من اجل نشر المسيحية هم مجرمون نحن لا نقدسهم كائن من كان و سيذهبون الى النار ، اما القتلة في الاسلام فهم مجاهدون في سبيل إلهكم الذي أعد لهم جنته !! هل فهمت الفرق أم دماغك ثخينة ؟ فلا تتعب نفسك و تأتي بالامثلة عن المجرمين المحسوبين على المسيحية هؤلاء ليسوا قدوتنا ، قدوتنا هو المسيح و تلاميذه الذين لم يقتلوا إنسانا واحدا اما قدوتكم فهو محمد و صحابته الذين لا يوجد احد بينهم من لم يكن قاتلا ملطخة أيديه بللدماء و لم يقم بسبي النساء و لم يقم بالغزو و السرقة ( التي يطلق عليها دينكم الانفال ) و ليس من بينهم من لم يزني و يغتصب للنساء الذي يحلله دينكم تحت توصيف ملكات اليمين ! أ

كذبت ياصليبي
مشرقي حقود -

غير صحيح يا صليبي بدليل ان المسيحية ممثلة في باباواتها خلفاء المسيح الحمل الوديع رب الجنود طوبتهم قديسين مباركين والى الان يبارك قساوستكم القتلة منكم كما بطاركة روسيا الذين يقتلون اطفال المسلمين في سوريا ، العقيدة ليست جاكيت تلبسه متى شئت وتخلعه متى شئت وهناك مقولات للباباوات والقادة العسكريين الصليبيين يقولون فيها انهم يفعلون ما يفعلون ابتغاء رضا ربهم يسوع عنهم وابتغاء ملكوته .

رداً على هجورة الصليبي
وبقية شلة الصليبيين -

ههههه ولكنه يا هجورة الصليبي خالص جلبي تكلم عن كمون فكرة العنف بشكل عام فهي ممكن تكون لديكم عند الصليبيين المشارقة دليلها تعليقاتكم او اليهود او الهندوس او المجوس وعند الملاحدة انت يا خبيث تريد ان توظف المقولة لغرضك الدنيء ولن تنجح يا يا فاشل ذلك ان هذه النصوص التي تدعون موجودة منذ الف واربعمائة عام ونيف ولو كان المسلمون فهموا منها الكراهية كانوا ابادوكم كلكم عن بكرة أبيكم كما فعلتم يا مسيحيين بشعوب العالم القديم والجديد الى درجة الإبادة رغم دعاوي المحبة والسلام والتسامح ؟!!لو كان الاسلام والمسلمين كما يدعي العنصريون الكنسيون المشارقة واخوانهم الشعوبيون ما وصلوا الى حوار التعليقات بموقع ايلاف صاحبه مسلم متسلسلين من اسلافهم قبل الف واربعمائة عام وكانوا اما أُبيدوا او مسلمين رغم انوفهم عكس ذلك عندما غزت المسيحية الرحيمة العالم الجديد أبادة سكانه واستخسرت فيهم الخلاص المسيحي او حق الحياة أودفع الجزية ليعيشوا ويتعبدوا وخلصت عليهم ولم تخلصهم كما هي وصية يسوع المحبة والسلام ، يقول المؤرخون انه لولم يقض المسيحيون على السكان الأصليين لأستراليا لكان اليوم تعداد السكان الأصليين لاستراليا 300 مليون وليس عشرة آلاف ولكان سكان الامريكتين الأصليين مليار وليس اربعه مليون فهل رأيتم شيئاً من هذا حصل لشعوب البلاد التي غزاها الاسلام ؟ هاهم بالملايين ولهم آلاف الكنايس والمعابد منذ الف وربعمائة عام يولدون كفار ويعيشون كفار ويموتون كفار وحيخشوا جهنم كفار برضو بمزاجهم وملء ارادتهم وهنا يتجلى لا اكراه في الدين ويتجلى لكم دينكم ولي دين ومع ذلك يملأ الحقد السرطاني قلوبهم على الاسلام والمسلمين مما يؤكد فشل التعاليم والوصايا المسيحية في خلق بشر أسوياء سيكون مصيرهم جحيم الابدية لان يسوع لن يخلص ارواحهم انتهى

نصونص القتل والابادة
في المسيحية الحلوة -

قرفنا من كل مسيحى صليبي شرقي يقول نصوص دينكم الاسلام ارهاب والمسيحية هى السلام طيب تعالى يا خفيف شوف كتابك المقدس بيقول ايه كيف تقرأون فى كتابكم (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب تستنبط الكنيسة فى نهاية المطاف لأتباعها و تبشرنا بـ (يسوع بيحبك ومات عشانك )اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.- في انجيل لوقا 22: 37 .... على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! وفي نجيل لوقا 19: 27 على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام .. "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي" ..... ) هل سيذبح أعداؤه بالمحبة ... ولا شبه كما يقولون انه يوم القيامة لان القيامه على مبدأهم ستكون بالروح لا بالجسد والروح لا تذبح فكيف يعقل أن تحب عدوك والمسيح نفسه يذبح عدوه وفي سفر حزقيال 9:5 لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفوا الشيخ و الشاب و العذراء و الطفل و النساء اقتلوا للهلاك و لا تقربوا من انسان عليه السمة و ابتدئوا من مقدسي فابتداوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت* 7 و قال لهم نجسوا البيت و املاوا الدور قتلى اخرجوا فخرجوا و قتلوا في المدينة اقتلوا الطفل والشيخ والنساء و الشباب ... بلا شفقه اقتلوا للهلاك ... . دين التسامحالتثنية 20 / 10-15 , فيقول : (حين تقرب من مدينة لتحاربها استدعها لل

كل امرأ بما
كسب رهين -

للأسف، العديد من تعليقات العلمانيين تكشف مشاعر سلبية وكراهية دفينة، ليس فقط تجاه 2 مليار آدمي، وانما أيضاً لآخر الأديان السماوية وأشملها وأنقاها، بما يعد انتهاكاً صريحاً لقوانين ازدراء الأديان. هؤلاء يحق لهم ان يقيموا الاسلام، أقدم وآخر الديانات السماوية وأصفاها وأكثرها انتشاراً ويملء حالياً نحو ربع المعمورة من حيث السكان. هم يتمنوا ان يكون الاسلام هو المشكلة (وليس الحل)، لكن الواقع شيء والتمنيات شيء آخر تماماً، كما أكدت فلسفة المعرفة الغربية قبل ثلاثة قرون مضت. الاسلام كدين وممارسة وتاريخ وجغرافيا هو أكثر تنوعاً وتعقيداً بمئات المرات من تعليق هنا أو هناك. كدين، فان الاسلام يضم التسامح ويضم الدفاع، وهو يضم الأخلاق ويضم التشريع، ويضم الروح ويضم الجسد، وهو يشمل الايمان ويشمل العقل، وهو ينظم الاجتماع وينظم الاقتصاد، وهو يحوي نظريات متكاملة في الوجود والمعرفة والقيم، وقوانين عليا موضوعية في النفس والمجتمع والكون. وفقاً لتقدير أولي، فان أقل من 0.1% لديهم فهم وتطبيق متشدد للاسلام، فهل 99.9% غير مهمين؟ أين الحكمة "ولا تزر وازرة وزرة أخرى"؟

ليس لكم علاقة بالمسيح
انتم ميثرائيون وثنيون -

لا تتمحك بالمسيح فليس لكم من اخلاقه ووصاياه وتعاليمه اي شيء هذا أولاً ثانياً لا علاقة للمسيحيين الحاليين بالمسيحية ان نسبت الى المسيح ولا الى المسيح ذلك ان انهم ميثرائيون وثنيون يعبدون ميثرا فقبل ميلاد المسيح بحوالي 700 عام، ولد إله النور الفارسي "ميثرا" (إله المجوس)، الذي اعتمدته الديانة الزردشتية كإله مساعد للإله الأكبر أهورا مزدا، ثم دخل إلى روما في القرن الأول الميلادي مع الجنود والتجار والعبيد كواحد من الآلهة الوثنية المعروفة يجسّده أتباعه على الأرض بشعلة من نار.ولد ميثرا من أم عذراء،ولد ميثرا ليلة 25/ كانون اول، ديسمبر،ولد ميثرا في كهف،ومات ميثرا لثلاثة أيام كيّ يفتدي الكائنات ويحرّرها من خطاياها، ثم قام يوم الأحد (يوم الشمس)، 21/ آذار، مارس وهو يوم (عيد النيروز) لا أحد يعرف متى ولد المسيح، ولم تخبرنا الأناجيل الأربعة عن تاريخ مولده (باستثناء الحديث العام عن ظروف الميلاد في مغارة بيت لحم في انجيل متى)، إذا من اين جاء هذا التاريخ المحدد (25/ ديسمبر، كانون أول؟عندما قرر الامبراطور قسطنطين بداية القرن الرابع، بتأثير والدته المؤمنة القديسة هيلانا، أن يفرض المسيحية كدين رسمي وعمومي في أرجاء الامبراطورية الرومانية استثمر (كعوامل معززة) الاحتفالات الصاخبة التي كان يقيمها الجنود والعبيد على حدّ سواء بمناسبة ميلاد معبودهم الاله ميثرا فـ "قّرر" وأشاع معلومة مفادها أن المسيح ولد في الخامس والعشرين من ديسمبر/ كانون أول. فاستمرت الاحتفالات ولكن المحتفى بميلاده صار ملتبسا. ومع توالي السنين والقرون، وتأصل المسيحية كدين في العالم اختفى الاله ميثرا وتقلص عدد اتباعه واستأثر السيد المسيح بهذا اليوم ! كل طقوس المسيحية ومناسباتها ورموزها ذات أصل وثني فهم بالواقع لا نصارى ولا حتى مسيحيون وإنما وثنيون ولو نزل المسيح الان وسينزل مجاهداً بالاسلام آخر الزمان لأنكرهم وسينكرهم امام الله يوم الحساب عندما يسأله الرب سبحانه ان كان طلب من الناس ان يعبدوه ويعبدوا أمه فينكر عيسى عليه السلام ذلك فتأتي ملائكة الجحيم لتسوق مليارات المسيحيين بسياطها الى نار الابدية .

هراء المهاجر
وتحيزاته -

المشكلة بدأت مع الخليقة، تحديداً مع قابيل.

اتأمرون الناس
بالبر وتنسون انفسكم -

أعتى الشعوذة.. وسم الآخرين بها.

جذور صليبية لأشهر
جزاري وسفاحي البشرية -

‫إن عدد القتلى التقريبي في كل حروب النبي ‬وسراياه من المسلمين والمشركين ، يتراوح بين 1000 إلى 1500 قتيل كأقصى حد متصور . ‫و نلحظ أن كثيراً من المستشرقين بالرغم من سوء نوايا أغلبهم إلا أنهم لاحظوا تلك المثالية التي تحلى بها النبي ‬ في حروبه ، والتي لم يعهدوا لها شبيه في غيره من القادة ، وهذه الملاحظة تشير إشارة واضحة إلى مصداقية محمد في نبوته ، بل أخلاقيات الحرب في السيرة النبوية من أعظم دلائل نبوة محمد ، ولئن كان العهد النبوي يمثل سقف تلك الأخلاقيات على مستوى التاريخ إلا أن المسلمين في حروبهم عبر القرون كانوا يهتدون بهديه بنسب متفاوتة حسب قربهم أو بعدهم عن هدي النبي ، ولعل أقل هذه النسب تمثلاً بأخلاقيات حروب النبي يعتبر من أرقى المثل الحربية الأخلاقية بالنسبة لمن حوله من الأمم ، يعبر المؤرخ المشهور ول ديورانت عن ذلك بقوله : « إن المسلمين – كما يلوح – كانوا رجالاً أكمل من المسيحيين ، فقد كانوا أحفظ للعهد منهم ، وأكثر منهم رحمة بالمغلوبين ، قلما ارتكبوا في تاريخهم من الوحشية ما ارتكبه المسيحيون عندما استولوا على بيت المقدس في عام 1099م . » عندما قتلوا الآلاف من المسلمين واليهود وحتى المسيحيين المشارقة واستباحوا القدس لأيام اغتصبوا خلالها النساء وكانوا يضربون ادمغة الاطفال بالجدران لتتفجر ؟! يا سلام على المحبة بتاعت يسوع الانجيلي الحمل الوديع رب الجنود صحيح انه لم يقتل لكن اتباعه قتلوا ملايين من البشر بعده اليس هو رب الجنود وهو الذي سيطهرهم من خطاياهم ويدخلهم الملكوت اليس هذا إقرار منه بصحة ما يفعلونه من قتل واجرام ؟! يذكر التاريخ أن ٥ أشخاص قتلوا ١٨٥ مليون إنسان ١- ماوتسي تونج " زعيم الصين" قتل ٧٩ مليون. ٢- جوزيف ستالين " زعيم روسيا" قتل ٥٠ مليون. ٣- أودلف هتلر " الزعيم النازي" قتل ٤٠ مليون. ٤- بول بوت "الزعيم الكمبودي" قتل ٣ ملايين من شعبه. ٥- ليو بولد " ملك بلجيكا" اشترى الكونغو و قتل ١٥ مليون من شعبها. لا يوجد من بينهم اسم احمد او محمد. / أشهر السفاحين دور خلفية مسيحية وليس هذا عجبا مثلاً ستالين كان تعليمه ديني ليصبح قسا أرثوذكسياً وعلاقة هتلر بالكنيسة كانت تعاونية مشوبة بالحذر ولم يعاديها في يوم مثلما فعل مع الكنيسة في المانيا الشرقية بعد ذلك من تضييق وپولپوت قضى طفولته في معابد بوذية ونشأ في مدارس الإرساليات الكاثوليكية الفرنسية حتى درس في جامعات پاريس

الى ٢٨ كسب رهين ، أنتم لا يحق لكم
التذرع بازدراء الأديان -

لان ازدراء الأديان الاخرى يدخل في صلب عقيدتكم و دينكم متأسس في الأصل على ازدراء الأديان و أنتم أصلا ممنوع عليكم اقامة علاقة انسانية مع غير المسلمين ،، انظر الى الدواعش ( الذين يمثلون الاسلام الأصلي بدون رتوش بصورته التي كان عليها عند خروجه من الجزيرة العربية هل تراهم يمكن ان يقيموا اي علاقة إنسانية مع غير المسلمين ! تعرف لماذا لان دينكم يقسم البشر الى مؤمن و غير مؤمن و المؤمن ملزم بكراهية و الغلظة و ضد الكفار و هم يطبقون ما حاء من تحريض في الآيات ضد الأديان الاخرى بحذافيرها ) نحن نشكر الله ان ليس المسلمين المعاصرين كلهم دواعش و إنما هم نماذج محسنة منقحة للإسلام و لا يمثلون الاسلام الحقيقي التي كان عليها الاسلام ، و انت لا يحق لك ان تمنع و تتهمنا بازدراء دينكم ، نحن ندافع عن ديننا و نبين لكم حقائق دينكم و هذا من حقنا تجاه الطعن و ازدراء عقيدتنا و تكفيرنا ، يا ربت لو دينكم اكتفى يا بازدراء الأديان و لم يتجاوز الى الاعتداء، دينكم انتشر في العالم على حساب دماء الغير مسلمين ابتداء من الوثنيين القريش و ثم اليهود الذين ذبحهم نبيكم و بعد ذلك أرسل الجيوش و أنذر الملوك و خيرهم بين دخول الاسلام او الحرب ؟ هل هناك دين انتشر في العالم بالحروب و بالسيف غير الدين الاسلامي ، اننا لا تزدري دينكم و لكن نشرح لكم حقيقة دينكم ! هل في تعليقي هذا اي معلومة غير صحيحة

نصف الحقيقة تعني
كذب وتدليس -

نسيت قول الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) (البقرة: 62) والآية (لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ) والآية (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (آل عمران 64)، والآية (لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) (الممتحنة: 8).

ماذا يقول الفاتيكان
في الاسلام -

بابا الفاتيكان: الإسلام بذاته ليس عنيفًا.

باختصار
شديد -

خطاب ازدراء وكراهية صرف.

يا صليبي مشرقي المسيحيين
قتلوا في اليهود لما شبعوا -

لماذا يتباكى اي انعزالي شعوبي كنسي على اليهود وهذا تاريخ مسيحيته الاسود ضدهم. ولو ان تعليقك يدل على جهلك لكننا نذكر ان بنو قريضة خانوا عهودهم مع المسلمين وتواطؤا مع الوثنيين العرب وهم اي بنو قريضة اهل كتاب واتباع نبي كريم لكنهم خانوا في احلك الظروف ومدينة الرسول محاصرة فأرادوا ان يدخلوا الوثنيين من جهتهم مخالفين عهودهم فكان الجزاء من جنس العمل وكل الدول والاديان تعاقب الخونة زمن الحرب وتعدمهم وتعدم الجواسيس لكنك من حقدك او جهلك تتعاطف مع الخونة من اليهود الذين اعدم منهم اخوانك المسيحيين عبر التاريخ ملايين حتى صفصفوا على خمسة عشر مليون يهودي اليوم ان بنو قريضة قبلوا حكم سعد بن معاذ مواليهم فيهم وبالمناسبة هذا الحكم الذي نُفذ فيهم موجود عندهم في التوراة يا جاهل وانظر ماذا فعل اخوانك بتوع المحبة اللي بتدافع عنهم باليهود في القرنين الرابع والخامس احرق المسيحيون معابد اليهود و قتلوا منهم اعداد لا تحصى. في منتصف القرن الرابع تم تدمير اول معبد يهودي بامر الاسقف ينوكنتيوس بدرتونا في شمال ايطاليا. احرق معبد يهودي كان بالقرب من نهر الفرات بامر الاسقف كالينيكون في سنة 388. في عام 694 اتخذ مجلس توليدو قرارا باستعباد اليهود و مصادرة ممتلكاتهم و اجبارهم على تنصير اطفالهم و تعميدهم بالقوة. امر اسقف ليموج بفرنسا في عام 1010 بقتل او نفي اليهود الذين لا يعتنقون المسيحية. الحملة الصليبية الأولى عام 1096: تم ذبح الآلاف من اليهود قدر عددهم الاجمالي 12 الف. يهودي في انحاء متفرقة من اوروبا خاصة المانيا. الحملة الصليبية الثانية عام 1147: تم قتل المئات من اليهود في انحاء متفرقة من فرنسا. الحملة الصليبية الثالثة عام 1189: تم نهب و تدمير ممتلكات اليهود بانجلترا. مدينة فولدا بالمانيا عام 1235: قتل 34 يهودي (رجال و نساء). بين عامي 1257 و 1267 تم ابادة اليهود في لندن و كمبريدج و اماكن اخرى كثيرة في انجلترا. في بوهيميا ببولندا عام 1290: قتل 10 آلاف يهودي. عام 1337 بدأت حالة هوس بقتل اليهود في مدينة ديجندورف بالمانيا ثم امتدت الى 51 مدينة في بافاريا و النمسا و بولندا. عام 1348 احرق جميع يهود بازل بسويسرا وستراسبورج بفرنسا (الاجمالي الفين يهودي). عام 1349 قتل جميع اليهود فى اكثر من 350 مدينة المانية معظمهم احرقوا احياء (في هذا العام فقط قتل من اليهود أكثر مما قتل من النصارى في مائتي عام من ا

اعملوا علاقات إنسانية مع
بعضكم البعض اولا يا صليبي -

ان الحروب العظيمة التي نشبت بين المسيحيين كطوائف وكان من نتيجتها هلاك الملايين منهم قدرهم فولتير فيلسوف الثورة الفرنسية ب 7 ملايين ؟! مرجعها ان المسيحيين انفسهم كطوائف متعددة تكفر بعضها وتلعن بعضها بعضاً ولا تتزاور ولا تعزي بعضها ولا تواسي بعضها بعضا في الاحزان ولا تهنيء بعضها بعضا في المسرّات ولا تتزاوج ولا تتعامل ولا تصلي مع بعض ولا تتناول مع بعض لان كل طرف فيها يعتبر الطرف الاخر كافر ولا يستطيع تحت الارهاب الكنسي ان يعترض على البابا فما دون ذلك وان اعترض اخذوه الى مقصلة اللعن والشلح ان كان قسيساً محترماً والتكفير للفرد العادي من رعايا الكنيسة كالحرمان من خروجه تليق به لما يفطس ويحرمون عليه الملكوت ويحرمونه من الخلاص والغفران ؟!!! مثلاً الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ويقول متى المسكين ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. ولعنة الله على عقائد الكاثوليك الأنبا بيشوى - لعنة الله على عقائد الكاثوليك الأنبا بيشوى يسخر من متى المسكين لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس فقط البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!! فيا صليبي مشرقي بيتك وكنيستك فما تحدفش الآخرين بالطوب يا مسخره .

غياب العقل والدفاع الكاذب
Almouhajer -

إلى 23مكرر2X :رداً على هجورة الصليبيوبقية شلة الصليبيين - GMT 13:22 2017 الأحد 11 يونيو و هراء المهاجروتحيزاته - GMT 14:11 2017 الأحد 11 يونيو الأول يقول """خالص جلبي تكلم عن كمون فكرة العنف بشكل عام""" بالتأكيد يا هجورة , لكنه يبدأ بفكرة شيطانية , وهذا هو المهم يا ولد ! أنت تعلم أنه عاد من الغار يقول لخديجة""لقد رأيت شيطاناً أو مسني جنٌّ"" إذن الفكرة الكمونية الشيطانية بدأت منذ تلك اللحظة , لكن الحاذقة خديجة وابن عمها ورقة قلبا رؤية الشيطان إلى رؤية ملاك , وهكذا كانت العقيدة , لكنهما لم يقدرا أن يقلبا كون الفكرة العنفية الشيطانية في نفسه , وتاريخه يشهد بقسوة العنف الذي مارسه بحق المخالفين . أما الثاني فيقول ""المشكلة بدأت مع الخليقة، تحديداً مع قابيل"" يا ليتكم تعترفون بذلك , أن وقوع آدم وحواء في الخطيئة , أي سيطرة الشيطان عليهما بإغوائهما لمخالفة أمر الله , هو الذي نقل الخطيئة إلى البشرية كلها . الشيطان هو الذي يأمر بالقتل وليس الإله كما هو الحال في الإسلام . الشيطان هو الذي أمر قايين بقتل هابيل وذلك بسبب الغيرة والحسد, كيف أن الله قبل ذبيحة هابيل ولم يقبل ذبيحة أو تقدمة قايين . لم يكن قتل قايين لأخيه بأمر من الله كما تعتقدون يا هذا , ولم تكن فعلته دفاعاً عن الله يا هذا ! ألا تدرك الفارق الجذري بين عمل قايين وأعمالكم وأعمال داعش ؟؟!!

متطلبات التقييم الأولي
بعيداً عن التحيز والغرور -

تحتاج الى اعداد موسوعة ضخمة جداً من 100000 صفحة وألف خبير دولي غير متحيز في الأديان وبمنهج متعدد التخصصات لاجراء تقييم أولي لآخر الأديان.

رداً على الصليبي الخبيث
البذيءالمحرف هجورة -

سوف اتجاوز عن بذاءتك بحق الاله ورسله وأدعك يا هجورة الصليبي تراكم خطاياك حتى يكون العقاب بحجم البذاءات والخطايا وبقوة احتراق مفاعل نووي تحترق فيه ثم تعاد سليماً لتحترق ثانية وهكذا الى ما لانهاية وانت الى جانب بذاءتك ايضاً محترف كذب مقدس وليس هذا بغريب على من كذب على الله وادعى ان لله ابن وان هذا الابن تطور وصار الاله ذاته ولا يعلم حتى الان عن مصير الآب ستور فأنت جعلت يا هجورة الصليبي الخبيث الملاك جبرائيل شيطاناً ! والرسول يرى شيطاناً فما اوسخ خصومتك يا صليبي وما احقرك لتصل حتى الى التقول على سيدنا ورقة بن نوفل فتمرر على لسانه كلاماً لم يقله قط فقد كان سيدنا ورقة يعلم أن نبيًّا سيخرج في آخر الزمان، وكان ورقة ينتظره. وهذا الأمر يبصرنا بمدى جرم أهل الكتاب، فهم يعرفون أن الرسول حق وذلك من خلال كتبهم، ومع ذلك لم يؤمنوا، قال تعالى: {الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [البقرة: 146]. فَقَالَتْ لَهُ خَدِيجَةُ: يَابْنَ عَمِّ، اسْمَعْ مِنْ ابْنِ أَخِيكَ. فَقَالَ لَهُ وَرَقَةُ (وكان يعرف أخلاق النبي r وعرف صفاته): يَابْنَ أَخِي، مَاذَا تَرَى؟ فَأَخْبَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ خَبَرَ مَا رَأَى، فَقَالَ لَهُ وَرَقَةُ: هَذَا النَّامُوسُ الَّذِي نَزَّلَ اللَّهُ عَلَى مُوسَى. يصرح ورقة بن نوفل بأمر في غاية الأهمية، يصرح بأن هذا جبريل وجبريل لا ينزل إلا على الأنبياء، إذن محمد أصبح رسول الله. كتبت هذا لصالح الأسوياء العقلاء من البشر وليس لمحترفي الكذب المقدس والبذاءة

صحيح نصف الحقيقة هي كذب
و خصوص اذا كانت منسوخة -

انت الذي تقول نصف الحقيقة و تستشهد بآيات منسوخة ابطل مفعولها بعد ان اصبح صاحب الدعوة في موضع القوة و لم يعد بحاجة الى التودد للنصارى و اليهود و انزل آيات جديدة كفرهم فيها و اعتبرهم مغضوبين عليهم و ضالين و لن يقبل منهم و هم من الخاسرين و قاتلوا الذين كفروا من أهل الكتاب بعد ان كان قبلها قال عنهم اقرب الناس مودة الى المؤمنين جماعته و لا خوف عليهم و لا هم يحزنون ، نحن نعرف هذه التناقضات و نعرف انه قال عنهم بينهم قسييسين و رهبان يعبدون إناء الليل و النهار و لكن نعرف ايضا انه نسخ كل ما قاله عنهم بآيات القتال ،

راجع
نفسك -

حجة النسخ قيلت فيها الكثير مما يعارض وجهة نظرك... راجع تعليقات سابقة.

لست أنا من جعله شيطاناً !
Almouhajer -

أقتبس من مشاركة هجورة ذي الكلام الحلو واللسان النظيف :""فأنت جعلت يا هجورة الصليبي الخبيث الملاك جبرائيل شيطاناً ! والرسول يرى شيطاناً فما اوسخ خصومتك يا صليبي وما احقرك - . انتهى الإقتباس .يا صاحب اللسان(النظيف) والكلام (الجميل) , وربما يشاطرك المحرر الذي نشر هذا الكلام فزاد من جمال الجريدة المحترمة ! ليس المهاجر هو الذي جعل جبريل شيطاناً , بل الذي عاد من الغار مرتعداً يقول ""زملوني زملوني ! لقد رأيت شيطاناً أو مسَّني جنٌّ"". اما الذي جعل الشيطان ملاكاً فهي السيدة خديجة باختبارها المقروء في كل كتب السيرة النبوية , من سيرة إبن إسحاق أول من كتب السيرة , إلى الآخرين الذين نقلوا عنه كإبن كثير وإبن هشام . الإختبار المهزلة يقول أنه أجلسته هنا ثم هنا ثم هناك , وهو يردد أنه مازال يراه , لكنها عندما أزاحت الخمار عن رأسها , اختفى ذلك المرئي فاكتشفت خديجة وأكدت أنه الملاك قائلة بالحرف الواحد وحسب كتب السيرة ""أبشر يا ابن العم ! فوالله إنه لملاك وليس بشيطان""ماذا قالت خديجة؟؟؟ "وليس بشيطان" أما سيدكم ورقة بن نوفل فهو النبي الكامل الذي يتنبأ بأنه نبي الأمة ! من أين لورقة أن يتنبأ بأنه نبي الأمة , وهو المنسلخ عن العقيدة المسيحية والتابع للبدعة المريمية ؟ هو , وحسَبْ الدكتور خليل عبد الكريم في كتابه //فترة التكوين في حياة الصادق الأمين//, من قاك بقلوظته للنبوة مع السيدة خديجة . أنشر من فضلك يا محرر إيلاف فيكفي تجاهلاً ولك الشكر .

خطية انه مغدور
كل الذين قتلهم ١٠٠٠ شخص -

اسمعوا التبرير المضحك و الذي يستخدمه المعلق ( الذي هو اذكى أخواته . حسب قول الأخ فول ) كديليل على كون نبيهم نزل رحمة للعالمين و الدليل كما يعترف هو ؛بلسانه "" ‫إن عدد القتلى التقريبي في كل حروب النبي ‬وسراياه من المسلمين والمشركين ، يتراوح بين 1000 إلى 1500 قتيل كأقصى حد متصور . "" - See فهل هناك ذكاء اكثر من هذا و هل هناك دليلا أقوى من هذا على انه نبي الرحمة و من شدة ذاكاءه انه يقارنه بالاعداد الذين قتلهم هتلر !او مع غير هتلر من المجرمين !!!! ، هو لم ينتبه الخطأ الفادح عندما يقارن نبي مع واحد مجرم مثل هتلر او غيره من المجرمين !