فضاء الرأي

استقلال كردستان بين فخ الدستور ومؤامرة إيران

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد مُضي 14 عاماٌ على تغيير النظام في العراق أدرك الكرد في اقليم كردستان انهم داخل فخ الدستور من خلال تعطيل الحكومة المركزية للمادة 140 في الدستور العراقي التي تتحكم بكيفية حق تقرير المصير واستقلالهم وتملصها من حل المناطق المتنازع عليها، مما جعل من قيادة اقليم كردستان باتخاذ موقف جريء واصدار قرار الاستفتاء حول الاستقلال بتاريخ 25-9-2017، الامر الذي اصاب بعض الدول بالهلع من خلال تصريحات مسؤوليها بانه خطأ فادح وتوقيته غير مناسب، متناسين بان هذا الشعب وعلى مر العهود قدم التضحيات بمئات الالاف من الشهداء في عهد الانظمة الديكتاتورية وبالتحديد من نظام الملالي في طهران ونظام البعث والعثمانيين على حد سواء.

بالعودة لخلفيات الفخ الذي وقع فيه الكرد اثناء وضع دستور فدرالي للعراق لن يفيد ابداٌ، لكن الخروج منه أسهل بكثير من البحث في حيثياته، وهذا ما فعلوه من خلال التوجه للاستفتاء، فمبدأ تقرير المصير جزء من ميثاق الامم المتحدة وهو ليس توصية، وقد ورد المبدأ في عدد من المعاهدات الدولية، حيث أشير إليه في ميثاق المحيط الهادي الموقع عام 1954 وفي بيان مؤتمر باندونج الصادر في ابريل 1955، وإعلان مؤتمر القاهرة لدول عدم الانحياز الصادر عام 1964. وقد أيدته الولايات المتحدة الأمريكية وعدد كبير من الدول، كما أكدت الجمعية العامة في القرار رقم 2787 عام 1972 حق الشعوب في تقرير المصير والحرية والاستقلال وشرعية نظامها بكل الوسائل المتاحة لها والمنسجمة. وفي قرارها رقم 3970 عام 1973 طالبت الجمعية العامة من جميع الدول الأعضاء الاعتراف بحق الشعوب في تقرير مصيرها واستقلالها وتقديم الدعم المادي والمعنوي.

ومع كل هذا قدمت القوى الكردستانية للشعب العراقي ولدول الجوار كإيران وتركيا وسوريا تضحية كبيرة ما زال الكثيرين يتجاهلونها، وهي حقيقة لا جدل عليها، فمن خلال الوقائع التي جرت عند انهيار النظام العراقي عام 2003 بكافة مؤسساته واركان الدولة لم يقم الكرد باعلان دولتهم رغم الفرصة السانحة من كافة الجوانب، فبمجرد اعلان الكرد لدولتهم حينها بعد سقوط العراق كانت الطوائف والمذاهب جميعها دون استثناء ستعلن عن كيانها الخاص كلا حسب جغرافيته وتواجده ومدى قوة السلاح والاجندات الخارجية التي تدعمهم،وبكل تأكيد كانت النتيجة ستكون مكلفة للمنطقة برمتها، وخلق حالة فوضى ونزاعات وتطرف واسع، وهذا ما يؤكد عظمة وشهامة الاكراد اذ انهم ورغم جميع تضحياتهم والظلم الذي لحق بهم قاموا بتأجيل إعلان الاستقلال في سبيل توفير الامن والامان والسلام لباقي اجزاء

العراق ودول الجوار، ومن جهة اخرى عدم احراج الادارة الامريكية والبريطانية ووضعهم في موقف خارج اطار ما رسموه لخارطة الشرق الاوسط الجديد حسب المكان والزمان المناسبين، وكانت النتيجة انهم وقعوا في الفخ الدستوري الذي يستغله نظام الملالي في ايران والدولة التركية بين الحين والاخر بطلبهم للقوى الكردستانية بالعودة الى الحكومة المركزية في بغداد للتفاهم دستوريا، ومن المؤكد ان ايران باتت تعلم جيدا بان ذاك الفخ لم يعد يفي بالغرض من خلال تمنع حكومة بغداد عن الالتزام بواجباتها من دفع رواتب قوات البيشمركة وتوقفها عن اعطاء استحقاقات الشركات العالمية التي عملت في مسألة التنقيب عن النفط داخل الاقليم وانهائها تلك العقود دون الرجوع الى اللجنة المختصة فيما بين الطرفين، لذلك بدأت بدعم ميليشيات الحشد الشعبي بقوة للوقوف في وجه الكرد من خلال ارسالهم الى المناطق القريبة لشنكال وعلى الحدود القريبة بين موصل واربيل وكركوك، والالتفاف حولهم من جهة اخرى عبر دخولهم للمناطق الكردية في سوريا، اما على الصعيد السياسي والمراوغة فقد باتت في الآونة الاخيرة تُحرك ملف الخلاف القائم بين حركة التغيير ( كوران) والحزب الديمقراطي الكردستاني لاستمرار تعطيل البرلمان وبالتالي عرقلة العملية القانونية للاستفتاء، وهذا ما يجب ان تدركه قيادة حركة التغيير وتعود الى صف وحدة الموقف تحت رئاسة البرزاني للخروج الى بر الامان واعلان الاستقلال، وميثاق الامم المتحدة هو مفتاح الاستفتاء ولم يبقى سوى رص الصفوف ليعيش هذا الشعب حراٌ وآمناٌ كباقي شعوب العالم.

زيد سفوك - كاتب سياسي كردي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العراق مات
الدكتور حسن الدهوكي -

أن تكون جائعا وحرا في دولتك أفضل من تكون شبعا في دولة تستعبدك.إكرام الميت دفنه. العراق مات.

آشور إنطفأت
الدكتور حسن الدهوكي -

أدعوا مسيحييّ كُردستان للتصويت بنعم في استفتاء إستقلال بلدهم كُردستان. فليتركوا فضيحة إنتحال الهوية الآشورية التي لم تأت لهم إلا بالعار. أتركوا الشعب الآشوري المنقرض يرقد بسلام.

خمسة ملايين،
سينغابور : -

سينغابور : خمسة ملايين، خليط من الصينيين والملايويين والهنود وآسيويين من ثقافات مختلفة والقوقازيين , أصبحت سنغافورة في نهاية المطاف دولة تتمتع بالحكم الذاتي داخل الكومنولث في 1959, صراع فكري وا يديولوجي ساخن بين حكومة زعماء حزب العمل الشعبي والحكومة الفيدرالية في كوالالمبور دائما , 1965 صوت البرلمان الماليزي بألأغلبيه علي طرد سنغافورة ( على اساس يموتون مجاعةٍ ) من الاتحاد وبعدها بساعات اعلن البرلمان السنغافوري الانفصال واعلان جمهورية سنغافورة المستقلة وأصبح لي كوان يو أول رئيس وزراء لجمهورية سنغافورة .طبّل المعارضة في سينغابور ضد الاستقلال و استحالية تكوين دولة من اربع قوميات و اربع اديان مختلفة بالا ضافة الى اتهام لي كوان كسبب مباشر للا ستقلال و رسموا صورة عن المجاعة والفقر وقلة الموارد وضعف البنى التحتية والمؤسسات وغياب التاريخ والأساطيرو حرب نفسية ضد شعوب سينغابور ولي كوان . واخيرا هرب المعارضين الى احضان سينغابور والصين و حاربوا الشعب السينغابوري .سعت سنغافورة فورا على الاعتراف الدولي لسيادتها ونجحت بالحصول علي عضوية الأمم المتحدة في 21 أيلول عام 1965 لتصبح العضو رقم 117 .اكثر من ٣٥ سنة وحزب واحد في الحكم و انتخابات شكلية واليوم تعتبر سنغافورة رابع أهم مركز مالي في العالم ومدينة عالمية تلعب دورا مهما في الاقتصاد العالمي. ويعد مرفأ سنغافورة خامس مرفأ في العالم من ناحية النشاط. والدخل الفردي والقومي اعلى من الدخل الفردي الامريكي و ارقى نظام صحي في العالم ....الخ .

المهابادي وليس الدهوكي
مضاد رزكار -

بل أنتم الأموات الذين نفخنا نحن ـ في أكبر غلطة تاريخية ارتكبناها ـ الروح فيكم بعد أن لفظتكم إيران وانكببتم على وجوهكم كوحوش الفلاة لاتلوون على شيء لولا أن لحقناكم في الرمق الأخير. اليوم بعد أن كشرتم عن أنيابكم الحقيقة القذرة.. نعدكم نحن العراقيين والسوريين بحول الله وبدافع من شيمنا العربية السامية وبعد أن نعيدكم إلى جحوركم في مهاباد وإيلام الإيرانيتين ويعود أصحاب الأرض الشرعيين الآشوريين إلى أرضهم التي دنستموها بعنصريتكم المقيتة وطبيعتكم اللصوصية التي جبلتم عليها سنطلب من إيران التي ضاقت ذرعاً بكم بعد أن ارتكبتم حماقتكم يوم قمتم بتلك الخباثة وأعلنتم جمهويتكم المضحكة التي لم تدم إلا ساعات فكان أن تبرأت منكم وقذفت بكم خارجاً....أيّ دولة تريدون إعلانها ياشذّاذ الآفاق في أرض غير أرضكم وبلد غير بلدكم وأي حقوق وقوانين ودستور يقرّ لمتجنسين في دولة ما أن يقتطعوا قسماً منها ليؤسسوا عليها كياناً خاصاً بهم، بل أي شرف هذا الذي تتحدثون عنه، وهل يحمل شيئاً من شرف من ينكر أصله ويعيش عالة على الآخرين ويلسع اليد التي امتدت لإنتشاله من مصير مظلم ومكان سحيق؟أي شرف يا أبو شرف؟ هل كل من تسمّت بشريفة شريفة يا بتاع الشرف وكل من تسمى بدكتو دكتور يادكتوووور؟!

من هذا الشاطر حسن؟
أشوري هادئ ولكن مشمئز؟ -

المدعو الدكتور حسن الدهوكي الكر-ستاني للعظم يريد ان يضحك على نفسه قبل الاخرين ويدعوا ما يسميهم مسيحي -الاقليم للاستفتاء بنعم وهنا أساله-افتراضا هولاء مسحيين -اكراد كما تقول ؟من اين جاءوا بلغتهم الاشورية وتقالديهم ولماذا تم بحقهم من قبل الاكراد المسلمين الف مذبحة ومذبحة -وان كانوا اكراد اين ذهبت لهجتهم الكردية علما ان لكم 5 لهجات فارسية ماشاءالله وعلى الاقل واحدة كانت ستبقى ؟هل هناك من اجبرهم على ترك لغتهم مثل ما حدث لاخوتنا اشرف البشر الايزيديين وتعرضوا ل-75 مذبحة في ال-100 عام الاخيرة على يد الاكراد المسلميين والقوميين المتعجرفين -اتعس خلق الله ولعلمك يا مشعوذ المدعو دختور حس الدهوكي ان شعبك الى الان يسمي الاشوريين -المسحيين -فله؟وحاول المسكين البطريرك الكاثوليكي الكلداني لويس ساكو ان يحاول مع البرازاني لايجاد الحل ؟ولكن غلب الطبع التطبع ؟علما ان اغلبية مسحي شمال العراق من الكنيسة الكلدانية-الكاثولكية اثر انشقاق لعبت به رما دورا مهما حتى تاجير اغوات اكراد عصابات لاجبار الاشوريين لترك كنيسة المشرق-الاشورية الالتحاق بروما -نعم هولاء الكاثوليك اشوريين وليسوا رومان وطبعا حاشى ان يكونوا اكراد وسؤالي من اين اتوا يا شاطر حسن من المريخ؟المهم مهزلة استفتاء سيدك البرازاني الفاشلة -حتى احزاب مسحية لها علاقة بالبرازاني لم تستطيع الاجتماع به لرفظ شعبنا ماعدى شخص اسمه روميو -هيكاري يدعي الاشورية وافق هو بالمناسبة اسمه روميو وحتى جوليت ليست معه وليس له احد ؟المهم فعلا انا مشمئز من هذا المشعوذ دختور حسن الدهوكي ولكن حرام تمضية الوقت بالرد عليه لا يستحق لانه لا يناقش ولكن يريد ان يثبت ان البرازاني والاوركسترا التابعة له اعلاميا في موقع ايلاف عندهم الان الشاطر حسن؟دكتور حسن؟المهم سؤال لك وللكاتب ويبدو انه طبال جديد ولا كاتب لا هم يحزنون مع ملاحظة والاعتذار مقدما من موقع ايلاف لاني اقدر الكثير من خصالهم ولكن اعرف ايلاف واجندتها وحقيقتها في ما يخص ما يسمى القضية الكردية وايلاف ملعبهم وفتحته بدون شروط لهم ا و بشروط مخففة جدا والمهم اسال الشاطر حسن الطبال عفوا صاحب المقال-اي حق تقرير مصير يا هذا؟من شروط حق تقرير المصير هو وجود الارض؟اين هي كرستان؟وضمن المواثيق الدولية تحتاج على الاقل 200 سنة للتاجد في ارض ما على الاقل ان لم يكون لها اصحاب اي تكونوا قد قتلتموهم مثل ما حدث للهنود الحمر

أضغاث أحلام
Murrad -

أي انسان يستطيع أن يحلم ولن يتمكن أحد من منعه أو معارضته كمثل ذلك المعلق الذي يرى في المنام دوله سنغافوره . ومعلق أخر يدعوا مسيحيي ما يسمى الآن كردستان بالتصويت لصالح الأستفتاء لأستقلال بلدهم !!، "لاحظ كلمه بلدهم" فهي صلب الموضوع ومحوره لأنها فعلا بلدهم المغتصبه ويطلب من يسمي نفسه دكتور من الضحيه نسيان بلدهم والقبول والأعترف لمن اغتصبها ، هل هناك أعجب من ذلك المنطق الذي يفترض أنه يخاطب أو يتعامل مع بلهاء . أما حضره الكاتب الذي يقول عن نفسه محلل سياسي وله ألحق في ذلك فقد أورد أن الكورد قد قدموا خدمه للعراق وثبتوا حسن النيه بعدم أعلان دولتهم عندما تم غزو العراق وكأن ذلك الأعلان لم يتم اعلانه بسبب اخلاصهم وصدق نيتهم ووطنيتهم وانتماؤهم . هو يعرف كمحلل سياسي أن السبب لم يكن كما ذكر وانما كان السبب هو الظروف التي كانت سائده ذلك الحين ومن كان صاحب الأمر الذي سمح فقط بقيام شبه كيان في الأقليم اضافه الى أسباب أخرى لا مجال للدخول في تفاصيلها ، وقد أثبت ذلك الكيان فشله بجداره وكان السبب الرئيسي في ذلك فساد ولصوصيه ودكتاتوريه القائمين عليه وشهد على ذلك أعداد كبيره من الكورد أنفسهم وفيهم من المطلعين على دقائق الأمور . كأن عمل استفتاء واعلان دوله هو لعبه كما يعتقد من أعلن عن ذلك الأستفتاء . لقد نسي أو تناسى بالكامل ذلك العبقري جميع العوامل المحيطه بالموضوع ونود أن نذكر بعضها دون الخوض في التفاصيل ومنها ؛ ما هو موقف الدول الميحطه بالأقليم تركيا وسوريه وايران ويسكنها الملايين من الأكراد وكل منهم له اجندته الخاصه التي تتناسب مع مكان اقامته التي تتعارض مع زمره الأقليم الذين لا يكنون لهم أو احترام . ما هو موقف أصحاب الأرض ألاصليين من الأشورين أو السريان الذين لم ينسوا أرض أجدادهم ويعتبروها أرضا مسلوبه أو مغتصبه والمطلوب منهم الآن الأعتراف بذلك الأغتصاب والتصويت لشرعنته . كما عن موقف الكورد أنفسهم ، هل هم متفقين مع الأمر ولديهم الثقه بالمسؤولين عن عمل الأستفتاء وهم على خلاف معهم منذ نشأه الأقليم . نود أن نذكر كذلك المتناقضات التاريخيه ما بين الكورد والشعوب المجاوره من عرب وترك رفرس وارمن وسريان وغيرهم وبسبب عقده النقص والخوف لدى الأكراد حولوا جميع تلك الشعوب الى أعداء لهم وزرعوا تلك الأفكار في عقول الأجيال مع أن ذلك غير صحيح . واخيرا عن المسأله الجغرافيه وموقع الأقليم وجميع الم

الابادة الارمنية والمسيحي
منع ظهور الدولة الارمنية -

لا احد يستطيع ان ينكر الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المستعمر التركي وعملائه المرتزقة الاكراد الدواعش بندقية الايجار وكان الهدف من قتل الارمن والاشوريين واليونان هو منع ظهور واستقلال الدولة الارمنية العظمى المتحدة بمساحة اربعمائة الف كيلومتر مربع 400,000 واكثر من خمسين مليون مواطن ارمني 50,000,000 وكدلك منع دولتي اشور وبوندوس اليونانية من الظهور والان شكرا للرب يوجد دولتان ارمنيتان والجزء الشرقي من تركيا / الهضبة الارمنية المحتلة الى البحر المتوسط الانيا هي ملك ارمينيا وسيحررها الشعب والجيش الارمنيان اقوى جيش في القوقاز ولا لامبراطورية كردستان الشريرة في اراضي الارمن والمسيحيين واهلا وسهلا بالدول الارمنية والمسيحية في الشرق الاوسط وللعلم قتل ثلاثة ملايين ارمني ومليون ونصف مليون اشوري ويوناني اي ما مجموعة اربعة ملايين ونصف مليون ارمني ومسيحي 4,500,000 في الفترة 1894 -1923

هل سمعت يوما???
هل -

(هل سمعت يوما ان ال سعود قصفوا مدينة سعودية بالصواريخ والبراميل المتفجرة وهجروا سكانها)؟؟ ثم ايران وروسيا وحزب الله ومليشيات ماما طهران الافغانية والعراقية والباكستانية.. واللبنانية.. ماذا يفعلون بسوريا ؟؟ اليس من اجل ابقاء نظام متهالك هو نظام بشار الاسد الذي دمر مدن سوريا بالبراميل المتفجرة والصواريخ والطائرات وقصفها بالمدفعية

الاتحاد السوفيتي
Inferiority complex -

الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي : عندما انهار الاتحاد السوفيتي ١٩٩١ لم يركض الاذريين والتركمنستانيين والارمن والكازاخستانيين والاوكرانيين الى موسكو ,لا نعاش الكيان السوفيتي من الموت المحقق. بينما عندما انهار الكيان العراقي اللقيط ٢٠٠٣ ركض القادة الكورد و انقذوا الكيان من السقوط المحقق. ربما سائل يسال لماذ ن تصرف الكورد لا نقاذ اشرس كيان ضد الكورد ؟ طبعا السبب نفسي اكثر مما هو سياسي ؟ نجح الحكومة العراقية بالاستهتار واذلال الشخصية الكوردية عن طريق الاستعلاء والنكات العنصرية و الويل والثبور والحرب النفسية السايكولوجية و....و....و..... و... الخ .والنتيجة تكوينات شخصية غير متوازنة وو ضوح الشعور بالنقص Inferiority complex في تصرفات بعض القادة . والنقطة الاخرى المهمة غرس الكيان الخوف في نفوس الكورد من القوميات الاخرى ( الاتراك والفرس ) فعامل الخوف من هجوم الاتراك والفرس غرس بعمق وبطرق مدروسة , لاحظ تعليقات كثير من العرب حيث استقلال الكورد ( بالرغم من وضع العرب المهلهل البائس ) ولكن سوف يقوم الاتراك والفرس بتكملة المهمة لصالح العربان . فكل المسائل السايكولوجية ادى الى انتاج جيل من ( الاكرا د ) وليس كورد ...لا حظ الخنوع في بعض افراد اكراد كا كا مالكي .

لمصلحة من الصراع الكوردي
صلح . ص -

(لمصلحة من الصراع الكوردي الشيعي) المراد ان يشتعل؟؟؟ اليس لخدمة (المكون السني العربي).. الذي نهج هذه السياسية لعقود من امثال عبد السلام عارف وصدام حسين.. حيث يزج شباب الشيعة لحروب الشمال (الكورد).. ليبقى السنية العرب على تلته بالحكم ببغداد بالمركزية البغيضة.

نطرح تساؤلاتنا..
Rizgar -

نطرح تساؤلاتنا.. للمغشية عيونهم من الشيعة.. حتى يجيبون عن تساؤلاتنا: هل ابو مصعب الزرقاوي .. عربي ام كوردي؟؟ هل ابو ايوب المصري عربي ام كوردي؟؟ تنظيم القاعدة وداعش من اسسهما.. عرب ام كورد؟؟

الاشعث ابن قيس الخارجي
هل -

هل الاشعث ابن قيس الخارجي وعشيرته (عرب ام كورد).. ؟؟ هل معاوية وعمرو بن العاص (عرب ام كورد) الذين قاتلوا عليا في معركة الصفين.

مجرمي سبايكر
هل -

هل مجرمي سبايكر كانوا كوردا ام عربا ؟

صدام حسين.
هل -

هل صدام حسين.. ويونس الاحمد.. وعزة الدوري.. (عرب ام كورد)؟؟

(عرب ام كورد)؟؟
هل -

هل الاف الانتحاريين الذين جاءوا من الدول والشعوب التي تسمى عربية الاسلامية السنية (عرب ام كورد)؟؟

وابو سفيان
هل -

هل ابو لهب وابو جهل.. وابو سفيان.. وقبائلهم وعشائرهم التي حاربت (محمد وعلي).. ببدر واحد وغيرها.. (عرب ام كورد)؟؟

هل قتل بكوردستان اي شيعي
هل -

هل قتل بكوردستان اي شيعي على الهوية؟؟

السيد كامل ساكو الحاصل
هل -

هل السيد كامل ساكو الحاصل على جائزة نوبل للغباء بجدارة لعام ٢٠١٧ كوردي ؟؟ ام عربي ام اقارب آشوربانيبال المنقرض قبل سنة ٦٥٠ قبل الميلاد ؟؟؟

لماذا السني ساكت و الشيعي
محمد عبد الله -

ترى لماذا لا نجد سنيا مواطنا او سنيا سياسيا يعادي الاكراد او يتهمهم بانهم ضد وحدة العراق او يتهجم عليهم ونعتهم بشتى النعوت او يقول بانهم يتصرفون كدولة او انهم يسرقون النفط او انهم لا يحترمون سيادة الحكومة ؟ ولماذا دائما السياسي الشيعي هو من يتهم الاكراد ويتهجم عليهم ؟ هل سال الشيعي الذي يتهجم على الاكراد ويصفهم بانهم غير وطنيين وانهم انفصاليين وانهم يسرقون النفط وغير ذلك ، نفسه لماذا هو وحده يفعل ذلك والسني لا ينبس ببنة شفة في هذا الموضوع هل يريد ان يقول بانه وطني مثلا ؟ الا يعلم هذا الغبي الشيعي بان السني هو من ظلم الشيعة و الاكراد معا ؟لماذا السني ساكت و الشيعي طرزان ؟

أنتحال الهوية عار
الدكتور حسن الدهوكي -

فشل الإنجيلُ كما يسوع في زرعِ المحبّةَ في قلوبِ مسيحيي كُردستان من أمثال ساكو السفيه وغيره. قلوبهم سوداء كالقطران، لا بل هي أسودُ. هل الخطأ في الإنجيل ويسوع المسيح؟ أم الخطأ في تربية الأمهات المسيحيات؟ هل يمكن القول أن المجتمع المسيحي مليء بالحقد الأعمى على البشر؟ لماذا يمتهن المسيحيون المنتحلون للهوية الآشورية الكذب؟

الدولة شرف
الدكتور حسن الدهوكي -

لن نسكت عن قول الحق طالما بقي مسيحي كُردستانيّ واحدٌ من منتحلي الهوية الآشورية ينعقُ ضد الكُرد. لن نسكت.

آشور إنطفأت
الدكتور حسن الدهوكي -

نحن لسنا ضد شعبنا المسيحي الكُردستاني الحبيب. نحن ضد من ينتحل الهوية الآشورية ظلما وبهتانا.

مسيحيّو كُردستان
الدكتور حسن الدهوكي -

لماذا كرّسَ البعض حياته للوقوف في وجه شعب كُردستان؟ لماذا ينتحلون هوية الشعب الآشوري المنقرض. لماذا يقبلون هذا العار على انفسهم؟

السيد رقم 18
هاورى -

السيد المعلق رقم 18يعجبني اقرامثل هذة الجملة في كل مرة عندماواحد بدون ذكاء يكتب اكاذيب بحق الشعب الكوردي العريق.

هل تعلم كم انت مفيد ؟
رد على المزعج رزكار -

بهدوء أشوري حضاري مبدئي يعرفه الكل وخاصة العراقيين والسوريين والاخوة العرب وكل الاحرار نعم نقول -هذا رزكار الكردي العبقري-فطحل زمانه واذكى الناس والمتذاكي دائما والمتحذلق المستقوي بالجزمة الوحيدة الباقية-الاسرائلية ولو الى حين؟نعم هذا نموذج وقائد أوركسترا معلقي البرازاني واسطوانتهم المشروخة بشتم الاخر وخاصة الاشوري المظلوم صاحب الارض لان ليس له عدد ولا اسرائيل معه فلهذا يستهزء بهم رزكار والاخرين وهذا دلالة على ان هذه الاوركسترا لا اخلاق ولا قيم ولا مبادئ ولا مشروع -بل مشروع -تحريفي -واداة -في مشاريع الغير ولهذا لا يناقشون بل يشتمون ويطلقون النعوت -الغير مهذبة على الجميع وبغرور غبي لا استطيع وصفه وتحديد مداه . نعم انهم مغرورين ومتعجرفين ورزكار علامتهم الفارقة ولكن شكرا لرزكار لانه مفيد لنا وللجميع حتى تعرف حقيقة هولاء ومشروعهم واسلوبهم الحضاري حين يتكلمون عن الحضارة وحقوق الانسان وبل عن حق تقرير المصير وعبالك الدنيا -بلابوش دنيا ا بالعراقي العامي -كوترة؟ان كا ن يذكرها البعض يعني عبالك تايهة وكلمن ايده اله؟المهم لن اطيل فقط اقول شكرا يا رزكار لانك مفيد جدا واتمنى لك الصحة وطول العمر -بل المديد والاستمرار بتعليقاتك المفيدة لانها تغنينا من صرف الوقت الاكثر لفضحكم ومشروعكم وطبيعتكم وقديما قيل وبل يعاد دائما ويستخدم هذا القول المأثور-غلب الطبع التطبع ؟؟يعني مو بالكوه تير ادمي يا رزكار المزعج والغير مهذب ومن لف حولك ومعك ؟؟وهذا يكفي الان وقد اعطيناك وقت اكثر مما تستحق واردنا فقط تذكير الاخرين بن يداروك لانك فعلا مفيد يارزكار المزعج لحد العنة بل لحد لا يحتمل ولكن في لبنان لهم مثل يقول -من اجل عين -تكرم مرجعيون؟ومرجعيون مدينة مهمة وتاريخية في جنوب لبنان الجميل؟نعم لانك مفيد نطلب من الاخرين مدراتك لتبقى وهم يعرفون ما نقصد والعاقل يفتهم وشكرا موقع ايلاف لاشياء كثيرة ومنها ان هذا الموقع وموضوع ما يسمى مشروع جماعة رزكار فعلا يعطينا فرصة لمزوالة التعليق والرد وفضح المستور في مشروع جماعة البرازاني وناهيك عن جرهم لكشف مشروعهم وطبعهم وبل هم فائدة لنا ولكل مظلوم في شمال العراق ارض اشور التاريخية المحتلة كانت وستبقى والى الابد

العب غيرها
عراقي وبس -مع رد بعنوان -

اساليب جماعة -بهلوانيات -الاستفتاء-البرازانية تحاول ان تلعب لعبة مارسوها هم واسيادهم في العراق والان يريدون كلما انحشروا في مصيبة -يلجاون الى قضية الشيعة والسنة ولا اقول ليس هناك خلافات سياسية وصراع على السلطة بينهم ولكن فقط اقول لكل العراقيين هاتوا لي تاريخ قريب او بعيد ولم يكون البرازاني ضد العراق والعراقيين وفقط اذكركم علاقته بشاه ايران واسرائل وتركيا وحتى ايران الحالية وقالها قاسم سليماني انهم انقذواأربيل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظفعلى من تلعب يا هذا يا صاحب التعليق ؟العب غيرها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يا طرزان الفتنة-البرازاني
الى صاحب تعليق رقم 19 -

انت يا صاحب تعليق 19- ما هذه الصحوة -الخنفشارية المفاجئة حول السنة والشيعة ؟هل عدتم يا جماعة البرازاني الى اسلوبكم الشيطاني في الفتن بين العراقيين؟وهل تعتقد ان العراقيين مازلوا مغمضي العيون ولم يعرفوا انكم وراء الفتن وحتى اهلنا الايزيديين كشفوكم عندما سلموتومهم الى داعش؟فكفوا عن هذه الخزعبلات وانتم يا جماعة البرازاني في مأزق والهروب الى الامام بمهزلة ما يسمى الاستفتاء لن تنقذكم وباي باي وانتهى الفلم فكفوا وصارت افلامكم قديمة بل قديمة جدا بل محروقة

الدولة شرف
الدكتور حسن الدهوكي -

إنتحال هوية شعب منقرض لا يستطيع أن يدافع عن نفسه عار. ألا تخجلون من أنفسكم يا مسيحيي كُردستان؟

الى الشاطر حسن-المزور؟
أشوري عراقي -

أنت يا دكتور حسن الدهوكي من جماعة أوركسترا البرازاني وهلوساته اي الاستفتاء وما شابه ذلك ونفس الاسطوانة المشروخة والترداد الخشبي لكلمات -مكررة وخالية من اي معنى ولهذا أتعجب من شطارتك التحريفية-المزورة ما شكلها وكيف لا تتعب من هذه البلادة والتكرار الممل والسخيف لاسطوانتك -الفارغة بل الميتة قبل ان تولد -نعم ما قصتك مع الاشوريين-اصحاب ارض شمال العراق المحتل وكنا قد وضحنا وسألنا -ما معنى كلمة سليمانية بالكردية واختار اللهجة التي تريد -بادلني -سوراني او اي لهجة من لهاجتكم الفارسية الخمسة؟وسألناك ولن تجاوب -وانا على ثقة لا انت ولا غيرك سيجاوب لانكم -صم -بكم لا وثيقة ولا اثبات وقل لي متى بدات تسمية دهوكاي مدينة نوهدرا الاشورية ومنذ الاف السنين وباكثر من دليل واثبات واثار ووثائق وحتى طابو الاراضي والبيوت التي سرقتموها و38 قرية في سميل كمثال لا حصرا-نعم سنة 1933 بعد المذبحة بحق الاشوريين المسالمين -المظلومين -تم احتلال سميل والقرى ووثائق الطابو موجدة ويمتنع الديمقراطي -الانساني البرازاني حتى الاعتراف بذلك ؟مع العلم ان دهوك هدية البعث لكم في اتفاقية اذار 1970 -وكانت -قضاء تابعة لمحافظة نينوى وتم تحويلها الى محافظة من محافضات الحكم الذاتي -لعبتكم الخبيثة من الحكم الذاتي الى الفدرالية والان الى طيحان الحظ اي استقلال البرازاني؟نعم كانت دهوك اغلبيتها حتى ذلك الحين أشورية ؟طبعا لن تجيب ؟ومن اين لك ان تجيب لانك شاطر فقط في ترداد كلام مكرر وفارغ باسلوب نازي -غوبلزي=أكذب ,أكذب حتى تصدقك الناس؟واما حسن فهذا اسمك من الولادة واصبحت الشاطر حسن بالمقلوب اي محرف ومزور --------كالعادة يا هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟فقط للامانة كنت قد علقت على رمزك المزعج رزكار الذي مدحته انت -لقد قلت له انه مفيد من خلال تعليقاته المزعجة والعبقرية وها نحن محظوظين بان حضينا برزكار اخر ومفيد\ جدا جدا ايضا ولكن تحت رتبة -الشاطر حسن المزور وشكرا لك لاننا نتسلى وبقليل من الجهد نفضح اكاذيبكم وتحريفاتكم ونكشف طبعكم الديمقراطي الحضاري- العادل والانساني وباظبط مثل ما فعلتم مع اهلنا الايزيديين في سنجار وسلموتموهم للدواعش وكما قال السيد -الامير أنور معاوية -امير الايزيديين في المانيا وفي لقاء معه مؤخرا انه من الناحية العسكرية هناك احتمالات للربح والخسارة في الحرب وحتى الانسحاب احيانا واما وسنجار احتل من قبل البيشمرك

حسن ونعيمة
مضاد رزكار -

نحن نعرف حسن ونعيمة ونذكرهما بكل خير فقد كان ظلهما خفيفاً على النفس والروح. أما الثنائي حسن ورزكار فهذا الثنائي بالإضافة إلى أنه ثقيل على المعدة ويبعث على التقزز والاشمئزاز فيبدو إن هذا الثنائي أيضاً من النوع الفاشل الذي أينما توجهه لايأتٍ بخير ومن النوع الذي يحسب أنه يحسن صنعاً لقومه لكنه يضعهما في موقف حرج وخَجِل أمام العالم. يحاول هذان المتذاكيان أن يضعا كل جملة في تعليق مستقل وكل ظنهما أن تجزئة التعليق إلى عدة تعليقات ستحدث بروباكاندا وضغطاً كبيرين على المتلقي ويحجب آراء المعلقين الآخرين أو يتغلب عليها!!! لأنهما لايدركان أنهما يضعان نفسيهما وقومهما أيضاً في استخدامهما هذه الطريقة المزعجة والمقرقة موضع السخرية والاستهزاء. لقد عرفنا هذه الحركة الرعناء من رزكار وحفظنا كل تعليقاته المكررة الخاوية التي لاتحمل في طياتها إلا الأكاذيب وتكريس الفتن الطائفية والحقد على كل ماهو عراقي وعربي وفي اعتقادنا أن معظم قراء إيلاف عندما يرون اسم رزكار وأسمائه المتعددة الأخرى كاسكتلندي وغاندي ونهرو ومانديلا وموشي ديان وأمازيغي والحفيد والجَدّ ووو... أو مثل تعليقاته المضحكة أعلاه التي بدأها ب(هل)، فإنهم ـ أي القراء ـ يشيحون بوجوههم عنها لأن رزكار أصبح معروفاً بلغطه وعدم موضوعيته فلماذا والحالة هذه يفرطون بوقتهم الثمين لقراءة خزعبلاته المملة؟!.... اليوم جاءنا (رزكوري آخر) يزعم أنه دكتور ـ أعني حسن الدهوكي ـ لكننا وجدنا أن هذا الشخص يحذو حذو رزكار في جميع سخافاته، كنا نتوقع أن يأتي هذا الدكتور بطريقة جديدة مبتدعة يعرض علينا ترهاته العنصرية، ولانقول لينفعنا لكن لينتفع منها قومه على الأقل. أما أن يسلك نفس سلوك رزكار؛ سلوك الهرج والمرج ـ فيبدو أن تخصصا جديداً قد استحدث في الدكترة وهي الرزكرة ويبدو أنّ هذه الجامعة التي تمنح مثل هذه الشهادات مكانها في برلمان أربيل، أربيل التي طردت البرلمانيين وأحلّت محلهم أمثال هؤلاء المهرّجين.. أخيراً وليس آخراً لايسعني أن أقول وأنا أقرأ تعليقات هذين الخائبين: إذا كان تأسيس كيان كردي يعتمد على أمثال هؤلاء فلنقرأ على هذه الدولة المزعومة ألف سلام!

إنتماء وشرف
الدكتور حسن الدهوكي -

لإنتماء إلى الأمة الكُرديّة (تسمى كُردايتي أو كُرديني) شرفٌ، ووسامٌ على صدرِ المرءِ وتاجٌ على رأسهِ. هذا الإنتماءُ ليس لكلِّ من هبَّ ودبَّ. أرذالُ القومِ وصعاليكهِ من أمثال السيد ساكو آل سفيه لا يُمنَحونَ هذا الشرفَ حتى إن بكوا دماً. المسيحيّون الكُردستانيّونَ من الذينَ ينتحلون الهوية الآشورية ظلما وبهتانا كانوا في الأصل كُردا قبل أن تطردهم القبائل الكُردية الشريفةُ من صفوفها وذلك إتباعاً لعادةٍ كُرديّةٍ قديمةٍ تقوم على أساسها القبيلة بطَردِ شذّاذِ الآفاقِ و الصعاليكِ ومن هناكَ ثلةٌّ على شرفهِم من مرابض القبيلةِ.

إنتماء و شرف 2
الدكتور حسن الدهوكي -

نحن لسنا ضد شعبنا المسيحي الكُردستاني الحبيب. نحن ضد من ينتحل الهوية الآشورية ظلما وبهتانا ويتهجم على الأسيادهم ليل نهار. نحن ضد من طردتهم القبائل الكُردية من صفوفها. أما الشرفاء من المسيحيين وهم الأكثرية فهؤلاء على العين والرأس.

هذه وثائقنا من اجل عيون
أشوري برد قاطع -

الجزء الاول وكالتالي الأشوريون-الحاليين -هم أحفاد الاشوريين-عظماء الارض والحضارة الاشورية الانسانية رغم خسارتهم نفوذهم وسلطتهم السياسية العظيمة عند سقوط نينوى عام 612 قبل الميلاد -أخر العواصم الاشورية العظيمة ومازلنا مستمرين وارضنا الاشورية مستمرة وستبقى اشورية ىوستعود لاهلها عاجلا وليس اجلا ولكم هذه الدراسة العلمية التاريخية وكالاتيالأشوريين بعد سقوط بلاد اشور************************************تأليف: البروفيسور سيمو باربولا / عالم الآشوريات / جامعة هلسنكي.قُدِّم البحث في المؤتمر القومي الآشوري في لوس أنجلس 4 أيلول 1999.الترجمة من الإنكليزية: زكُاي نينوايا / طالب ماجستير في عالم الآشوريات.في سنة 612 ق. م. وبعد حرب أهلية مطولة استطاع البابليون والميديون المخضعون سابقا لبلاد أشور أن يقهروا ويدمروا نينوى عاصمة الإمبراطورية الآشورية في العهد الآشوري الحديث، وتلاشت المدينة العظيمة في لهيب من النيران ولم تستعد منزلتها السابقة أبدا. بعد ذلك بثلاث سنوات قام نفس المتمردون ثانيةبتدمير العاصمة الآشورية الغربية "حرُان" ساحقين بذلك آخر خندق للمقاومة لملك بلاد آشور الأخير أشور اوبَلُيط الثاني. هذا الحادث ختم مصير الإمبراطورية الآشورية، وهنا ينتهي عادة عهد الآشوريين في الكتب التاريخية.ماذا حدث للآشوريين بعد سقوط بلاد أشور؟ هذا التساؤل المستعصي الإجابة عليه لسببين:أولا: قلّما لمس علماء الآشوريات هذه المسألة، حيث يبدو أن اغلبهم يتفقون، وبدون الإدلاء علناً، مع الفكرة القائلة بأن الآشوريين قد أبيدوا عن بكرة أبيهم كما ذٌكر سابقا من قبل سدني سمث في عام 1925 "إن زوال الشعب الآشوري سيبقى دائما ظاهرة فريدة وملفتة للنظر في التاريخ القديم. ممالك وإمبراطوريات أخرى مماثلة قد توارت حقا ولكن الشعب استمر في الوجود ... لم يُسلَب وينهب أي بلد آخر على ما يبدو بالصورة الكاملة كما حصل لبلاد أشور".ثانيا: على خلاف وفرة المعلومات عن فترة الإمبراطورية فإن المعلومات عن بلاد أشور والآشوريين فيما بعد عهد الإمبراطورية هي ضئيلة ومبعثرة، فالافتقار الكامل تقريبا للمعلومات عن بلاد أشور ذاتها يبدو مؤازرا لفكرة الإبادة الجماعية، والتي تبدو أيضا معززة بإفادات شهود العيان القدماء. حين مرَّ المؤرخ الإغريقي زينوفون بعد 200 سنة من سقوط نينوى خلال قلب الوطن الآشوري وزار موقعي مدينتين آشوريتين عظيمتين لم يجد إل

الرد الاشوري-الصاعق
الجزء الثاني -

الجزء الثاني رشيف آخر صغير تم اكتشافه في مدينة أشور مكتوب بخط مسماري غير معروف سابقا، ومن المحتمل النوع المانوي Mannean)) من الخط المسماري، يثبت بأن الصاغة الآشوريون كانوا لا يزالون يعملون في المدينة في عهد ما بعد الإمبراطورية على الرغم من كونها الآن تحت السيطرة الميدية.علاوة على ما ذكرنا سابقا فقد تم حديثا تعيين هوية أكثر من مئة آشوري ذوي أسماء آشورية بحتة في وثائق اقتصادية من عدة مواقع بابلية مؤرخة ما بين 625-404 ق.م. ومما لاشك فيه أن العديد من الآشوريين الآخرين سيتم تحديد هويتهم في وثائق كهذه. نحن لا نعلم فيما إذا كان هؤلاء الناس عبارة عن مُرحلَّين او مهاجرين من بلاد أشور ، أو ربما استوطنت عائلاتهم مسبقا في بلاد بابل أثناء الحكم الآشوري، أنهم وبأية حال يثبتون بصورة مطلقة بقاء العديد من الآشوريين على قيد الحياة بعد سقوط الإمبراطورية واستمرارية الهوية والديانة والحضارة الآشورية في فترة ما بعد الإمبراطورية. العديد من هذه الأسماء تتضمن في تركيبها الاسم المقدس أشور، وبعض هؤلاء الأشخاص المعنيين احتلّوا مناصب عالية جدا حيث أن أحدهم بان-أشور-لومور كان أمين سر لولي العهد قمبيز أثناء حكم كورش الثاني سنة 530 ق.م.أسماء آشورية أخرى وجدت في النصوص الآرامية والإغريقية في الفترة اللاحقة في مدينة أشور والحضر ودورا اورويوس وتدمر وأستمر ورودها حتى بداية العهد الساساني. هذه الأسماء يمكن التعرق عليها من خلال أسماء الآلهة الآشورية التي تدخل في تركيبها، ولكن بينما كانت المكونات البقية للاسم هي أكدية بصورة سائدة، فأن هذه المكونات هي الآن وعلى وجه الحصر آرامية. كل هذا مقرونا مع الخط واللغة الآرامية للنصوص يبين بأن آشوريي تلك العهود المتأخرة لم يعد يتكلموا الأكدية كلغة الأم. أما فيما يخص جميع النواحي الأخرى فقد استمروا بنفس تقاليد فترة الإمبراطورية. ففي مدينة أشور استمرت عبادة الآلهة أشور وشيروّا وعشتار ونانايا وبيل ونابو ونركال حتى أوائل القرن الثالث الميلادي على الأقل. التقويم الديني المحلي كان عينه في عهد الإمبراطورية، ومعبد الإله أشور كان قد تم ترميمه في القرن الثاني الميلادي، والنُصب التذكارية للحكام المحليين تشبه تلك التي تعود للملوك الآشوريين في العهد الإمبراطوري. أنه جدير بالإشارة بأن العديد من الأسماء الآرامية الواردة في النُصب التذكارية التي تعود لفترة ما بعد الإمبراطورية وك

الرد الاشوري الصاعق
الجزء الثالث -

كذلك يشير الملك البابلي نابونيد (Nabonidus) الذي حكم ستين سنة بعد سقوط نينوى، والذي كان منشؤه مدينة حرُان الآشورية، يشير إلى أشوربانيبال وأسرحدون كـ "أجداده الملوك". وعلى نفس المنوال يٌشار في التقليد التاريخي الإغريقي وكذلك في التوراة الى أسلافه نبوخذنصر وملوك فارس، كورٌش (Cyrus) وأرتحششتا (Artaxerxes) كـ "ملوك بلاد آشور" أو "ملوك بابل" يحدثنا سترابو (Strabo) وهو يكتب في زمن ولادة المسيح، بأن "تقاليد الفرس تشبه تقاليد الآشوريين" ويسمى بابل "عاصمة بلاد أشور" لكونها قد دٌمِّرَت كليا ثم أعيد بنائها من قبل الآشوريين في مطلع القرن السابع ق.م.? فالإمبراطوريات البابلية والميدية والفارسية يتوجب النظر إليها بناء على هذا الأساس (كما كان ينظر إليها في العصور السابقة) كنسخ متعاقبة لنفس بنية السلطة المتعددة القوميات، كل واحدة منها ناتجة من الصراع الداخلي على السلطة ضمن هذه البنية. بعبارة أخرى فإن الإمبراطورية كانت تنبعث مجددا تحت قيادة جديدة مع انتقال السلطة السياسية من أمة إلى أخرى.طبعا إن الإمبراطورية تتغير مع كل تغيير للسلطة ولكن عموما كانت التغييرات طفيفة نسبيا، ويمكن القول بأنها كانت تغييرات سطحية فقط، فلغة النخبة الحاكمة تغيرت بالطبع، أولا من الآشورية إلى البابلية فالميدية والفارسية وأخيرا الإغريقية، وفي كسائها حذت النخبة الحاكمة حذو تقاليدها الوطنية وبالطبع وقَّرت آلهتها الخاصة التي منها استمدت سلطتها. هكذا استٌبدل أشور كإله الإمبراطورية بمردوخ البابلي أولا ثم بالإله الإيراني أهورا مازدا (Ahura Mazda) وأخيرا بزيوس (Zeus) الإغريقي ... الخ.إن البُنى القديمة للإمبراطورية ظلت بصورة عامة هي السائدة أو على المدى البعيد بقيت هي المرجّحة، فالكتابة المسمارية (الآن في هيئتها البابلية ثم العيلامية والفارسية القديمة) استمر استخدامها في نقوش النُصب التذكارية. الآرامية احتفظت بمنزلة لغة الإمبراطورية، اللغة المشتركة (lingua franca) المنزلة التي كانت قد ارتقت إليها في عهد الإمبراطورية ال’شورية. آلهة النخبة الحديدة أصبحت تدريجيا مماثلة لآلهة الآشوريين، فالإله الأسم للفرس أهورا مازدا (Ahura Mazda) كان الآن مُعبرا عنه بالقرص المجنح للإله أشور، والآلهة الإيرانية أناهيتة (Anahita) اكتسبت ميزات الإلهة عشتار وأصبحت أخيرا مماثلة لها تماما لكل الأغراض العلمية. الشئ عينه حصل للإله مثرا (Mithra)

رد اشوري صاعق
الجزء الرابع -

لقائمة يمكن إطالتها، فالتقويم الآشوري وأسماء الأشهر بقيت قيد الاستعمال في مجمل الشرق الأدنى ولا تزال حتى اليوم. كذلك بقيت المعايير والمقاييس من عهد الإمبراطورية ونظم الضريبة والتجنيد الإلزامي والأيديولوجية الملكية بصورة عامة، والفن الرمزي الإمبراطوري وتنظيم الحاكم ومراسيمها والممارسات الدبلوماسية ...الخ. أن ديمومة حضارة الإمبراطورية الآشورية كان بالتأكيد مدعوما بحقيقة أن البابليين والميديين كانوا ولعدة قرون خاضعين لبلاد أشور بينما كان الفرس، الذين كانوا خاضعين مسبقا للعيلاميين والميديين، معرّضين ومنذ أمد طويل للتأثيرات الحضارية الآشورية.غزاة نينوى، كل من البابلي نابوبولاسر (Nabopolassar) والميدي كياكزاريس (Kyaxares) كان قد خدم كوالي آشوري في بلاده سابقا.هكذا فإن الإمبراطورية الآشورية استمرت في الوجود على الرغم من حقيقة كون الآشوريون أنفسهم لم يعد يسيطرون عليها، ومع ذلك استمروا في المساهمة في حكمها وفي توسيع رقعتها. وكذلك من تحليل أحد النقوش لنابونيد (Nabonidus) نعرف بأن هذا الملك البابلي كان قد استوظف الكتبة الذين كان قد تم تدريبهم في بلاد أشور وكانوا على إلمام بتقاليدها الأدبية، وفيما بعد خدم نفس المكتبة للملك الفارسي كورُش (Cyrus). لقد سبقت الإشارة إلى دور الفنانين الآشوريين في بناء مدينتي سوس (Susa) وبرسيبوليس (Persepolis) يبدو أن حكم المرزبانية الفارسية آثورا (Athura) كان مرارا بيد الآشوريين، حيث يشير كتاب نحميا (Nehemiah) حوالي 450 ق.م. الى حاكم السامرة (Samaria) باسم سين بَلّيط (بالأكدية Sin-ballit)، وكذلك فالمؤرخ الإغريقي زينوفون (Xenophon) وهو يكتب في عام 400 ق.م. يذكر اسم حاكم لسوريا بأسم بِلسِـس (بالأكدية Belsunu). ويفيد المؤرخ الإغريقي ثوسيديديس (Thucydides) بأنه أثناء الحرب البيلوبونية (Peloponnesian) حوالي 410 ق.م. اعترض الأثينيون (Athenians) سبيل شخص فارسي يدعى ارتافيرنس (Artaphernes) الذي كان يحمل رسالة من الملك العظيم إلى إسبارطة (Sparta)، فالشخص كان قد أُسِّـر ونقل إلى أثينا (Athens) والرسائل التي كان يحملها كانت قد ترجمت من "اللغة الآشورية". اللغة المعنية كانت بالطبع الآرامية التي كما أشير سابقا استمر كونها اللغة المشتركة (lingua franca) في الإمبراطورية الأخمينية كما كانت عليه في بلاد أشور.بهذا نرى انه بعد مائتي سنة من سقوطها، فأن الإمبراطورية ال

رد أشوري صاعق
الجزء السادس -

الفارق الجديد الجاري بين سوريا (Syria) في الغرب وأشور (Assyria) في الشرق يعيد إلى الأذهان انقسام الإمبراطورية الآشورية الى المرزبانيتين الاخمينيتين آثورا (Athura) ومادا (Mada) ويمكن تفسير ذلك كما يلي:-في فقرة سترابو المقتبسة توا، إن الصفة سيروس (Syros) استُعملت تاريخيا للإشارة إلى سكان الإمبراطورية الآشورية وأيضا كدلالة عرقية لغوية للإشارة إلى الناطقين باللغة الآرامية الذين كانوا يُعرفون أنفسهم كـ آشوريين. المنطقة المسماة سيرو- ميديا (Syro-Media) كانت الجزء الذي جعل آشوريا من ميديا حيث كانت الآرامية لغة المخاطبة بصورة عامة بدلا من اللغات الإيرانية.كل هذه المنطقة الناطقة بالآرامية والتي هي بلاد أشور/سوريا كانت منذ أمد طويل تحت سيطرة الإمبراطورية السلوقية. في الوقت الذي ضُمت فيه الولاية السلوقية إلى الإمبراطورية الرومانية في سنة 64 ق.م. كانت رقعتها على أية حال قد تقلصت لتضم القسم ما وراء الفرات فقط من أشور/سوريا الذي كان قد اصبح الآن ولاية سوريا الرومانية. هذه المنطقة من الإمبراطورية السلوقية كانت لا تزال متميزة جدا بخصائص بلاد أشور ولم يكن هناك أي داع بتمييزها عن بلاد أشور القديمة. ولكن عندما توسعت الإمبراطورية الرومانية شرقا حينئذ فقط ظهرت الحاجة للتمييز بصورة أدق. الآن أصبح اسم سوريا (Syria) مخصصا للمقاطعة الرومانية، بينما كان اسم أشور قد خصص لمنطقة ما وراء دجلة آتوريا/حدياب (Aturia/Adiabene) وكذلك لبلاد أشور لبقديمة على وجه التقريب. من المرجح أن هذا التمييز يعكس حقائق لغوية لكون الألفاظ الآرامية لتسمية اشور كانت قد فقدت المقطع الهجائي الأول في المنطقة الغربية بينما احتفظ به في لهجات الآرامية الشرقية.خلاصة للبحث أعلاه، أن تسمية بلاد سوريا (Syria) وبلاد أشور (Assyria) أيا كان مدلولهما في الفترة الأخيرة فكلاهما في الاستعمال الإغريقي واللاتيني يشيران أصلا للإمبراطورية الآشورية، بينما عرف الناطقين بالآرامية كـ آشوريين والكتابة التي استعملوها بالكتابة الآشورية. كيف، متى، ولماذا حصلت هذه العلاقة الجوهرية لبلاد أشور والآشوريين باللغة الآرامية وبالآراميين؟

رد أشوري صاعق
الجزء السابع -

قد توسعت الإمبراطورية الآشورية إلى ما وراء الفرات في القرن الثاني عشر ق.م. ومن ذلك الحين ألف الآراميون الغالبية العظمى من سكانها في إقليم ما وراء الفرات، وفي القرن التاسع ق.م. باشر الملوك الآشوريون بسياسة فعالة للاستيعاب والدمج هدفها وضع حد نهائي للثورات اللامتناهية التي أغاظت الإمبراطورية في السابق. وقد ظهرت نتائج هذه السياسة الجديدة بسرعة حيث تم ضم البلدان المتمردة إلى الإمبراطورية كمقاطعات جديدة ووفقا لهذا النهج تم ترحيل مئات الألوف من السكان إلى الأقسام الأخرى للإمبراطورية والبلد المضموم كان يتم تنظيمه وفقا للنمط الآشوري. هذا الأمر شمل فرض ضريبة موحدة ونظام التجنيد الإلزامي الموحد ونظام المعايير والمقاييس الموحد وتحويل مدينة البلاط المحلية الى أداري آشوري، وقبل كل شئ فرض خط كتابة واحد ولغة جامعة واحدة إلا وهما الخط واللغة الآرامية.في نهاية القرن الثامن ق.م. كان نظام المقاطعات قد شمل المشرق كله من فلسطين وحتى أواسط إيران وكان هذا النظام قد وُسع بثورة أكبر في القرن السابع ق.م. وفي ذلك الحين كانت اللغة الآرامية هي المتداولة على امتداد الإمبراطوية الآشورية هي المهيمنة في كل مكان ولمدة عدة قرون.أن فرض اللغة الآرامية في الإمبراطورية الآشورية كان سياسة مقصودة هدفها خلق وحدة وهوية وطنية من النوع الذي يثعب بلوغه لو بقيت الإمبراطورية عبارة عن مزيج راخ من أمم ولغات مختلفة، وفعلا حققت تلك السياسة هدفها، وبالرغم من كون الأكدية قد احتفظت بمنزلتها كلغة النخبة الحاكمة وكذلك استمرار استعمال الخط المسماري للأغراض ذات المقام والاعتبار، فأن الآرامية تحولت وبسرعة إلى جزء أساسي في إدارة الإمبراطورية ولم تعد على الإطلاق لغة الشعوب المخضوعة فقط، بل أصبحت مساوية تماما للأكدية واخيرا أصبحت لغة الطبقة الحاكمة أيضا.منذ القرن التاسع ق.م. زما بعده نرى وجود أشخاص ذوي أسماء آرامية في مناصب الدولة العليا، وفي القرن الثامن ق.م. كُتبت جميع الوثائق الرسمية بكلتي اللغتين الأكدية والآرامية، وفي مطلع القرن السابع ق.م. كان مجمل الطبقة الحاكمة بالتأكيد ثنائي اللغة تماما لأن أغلب المراسلات الإدارية للإمبراطورية دونت في هذا الوقت باللغة الآرامية. ويبدو أن العديد من الكتبة الذين كتبوا بالمسمارية كانوا يتكلمون الآرامية كلغة الأم، وعلى سبيل المثال فأن الكاتب الذي كتب نسخة بديعة للوحة الأولى من ملحمة كلكا

رد اشوري صاعق
الجزء الثامن -

مع نهاية القرن السابع ق.م. يمكن القول يقينا بأن اللغة الآرامية وحضارة الإمبراطورية الآشورية أصبحتا جزأين أساسيين للهوية الآشورية، وبينما كانت الآرامية لغة التوحيد في الإمبراطورية فأنها لم تكن مستعملة خارجها. نفس الشئ ينطبق على حضارة الإمبراطورية وديانتها. بينما استمرت عبادة الآلهة المحلية في أجزاء مختلفة من الإمبراطورية فأن الإمبراطورية كلها اشتركت في الإيمان بإله واحد كلي القدرة وبممثله على الأرض الملك الآشوري.كل هذه الميزات استمرت في الوجود رغم سقوط الإمبراطورية الآشورية وساعدت في إعطاء الطابع الآشوري للذين تعاقبوا على السلطة على الرغم من إدخال تقاليد وعناصر ثقافية دخيلة من قبل الحكام الجدد. كذلك يمكن الحدس بأن التقاليد الأجنبية للحكام الجدد قد عززت بالأحرى الهوية الآشورية للعامة. هكذا كان الأمر ولاسيما في المناطق التي ألحقت ببلاد أشور لمدة أطول وبالتحديد في إقليم آثورا/سوريا (Athura/Syria) الأخميني/الروماني اللاحق وكذلك في موطن الآشوريين ذاته.أنه من البديهي القول أن حضارة الإمبراطورية الآشورية خضعت لتغييرات هامة في القرون التالية لسقوط بلاد أشور. هذا أمر طبيعي، وحتى أثناء الحكم الآشوري فأنها استوعبت إضافات جديدة من كل الجهات. كل الحقب المتعاقبة من الفارسية والمقدونية والبيزنطية والساسانية وأخيرا الحكم العربي والعثماني تركت أثارها الدائمة في الإرث الحضاري الآشوري الذي يختلف الآن بدرجة كبيرة عما كان عليه قبل ثلاثة آلاف سنة. لكن نفس الشئ قد حصل أيضا في أماكن أخرى، فالحضارة الإغريقية (اليونانية) المعاصرة ليست على ما كانت عليه قديما، ولا هم كذلك الإغريق (اليونانيون) المعاصرون. الأمر الجوهري هو أن الآشوريين لا زالوا يحتفظون بهويتهم الإثنية والحضارية واللغوية على الرغم من فقدانهم للسلطة السياسية وبالرغم من الاضطهادات الخطيرة التي عانوا منها خصوصا بعد اهتدائهم إلى المسيحية.

رد أشوري صاعق
الجزء التاسع -

ولا حت الألف سنة من الحكم الإغريقي في عهد السلوقيين والرومان والبيزنطيين من إلغاء اللغة الآرامية وهوية الحضارة الآشورية من الشرق الأدنى. وعلى النقيض فالإمبراطورية السلوقية (Seleucid Empire) سرعان ما أصبحت سريانية-مقدونية (Syro-Macedonian) . المؤرخ الروماني ليفي (Livy) وهو يقتبس من إفادتين من القرن الثاني ق.م. الأولى لـ منليوس (Manlius) والثانية لـ تيطس فلامينيوس (Titus Flaminius) لاحظ بأن "مقدونيو سلوقية وبابل قد انحلوا إلى سريان (Syrians) وفرثيين ... أن جيوش أنطيوخوس الثالث (Antiochus III) 222-187 ق.م. كانوا كلهم سريانا".العديد من الكتبة والفلاسفة في العصور السابقة للقرون الوسطى ولدوا في سوريا الرومانية وعرّفوا أنفسهم في كتاباتهم كـ آشوريين، على سبيل المثال كاتب الأدب المحض لوقيانُس السُميساطي (Lucian of Samosata) من القرن الثاني الذي يُعرِّف نفسه كـ آشوري "آشوري ... غير فصيح الكلام، مرتديا سترة تقريبا على الطراز الآشوري". يامبليخوس (Iamblichus) كاتب آخر من القرن الثاني الذي كتب رواية مدونة في بابل "كان سريانيا (Syrian) بالجنس من ناحية كلا الوالدين، سريانيا ليس بالمفهوم الإغريقي كشخص ساكن في سوريا، بل كأحد المواطني الاصليين، ملما باللغة السريانية وعائش حسب تقاليدهم". ضخص آخر مشهور وبنفس اسم هذا الكاتب هو يامبليخوس أحد فلاسفة الأفلاطونية المحدثة اصله أيض من سوريا. الاسم يامبليخوس (Iamblicus) هو الصيغة الإغريقية للاسم الآرامي ياميلكي (Ia-milki) الموجودة سابقا في مصادر الإمبراطورية الآشورية.جميع هؤلاء الأشخاص الذين يقرّون بآشوريتهم كانوا متضلعين جدا في الحضارة الإغريقية ولكن في نفس الوقت كانوا على إدراك جيد بإرث حضارتهم الخاص الأكثر قدما والأكبر قيمة. ططيانوس أحد أباء الكنيسة في القرن الثاني يصف نفسه في مؤلفه (Oratio adversus Graecos) بأنه "هو الذي يتفلسف بأسلوب البرابرة، مولود في أرض الآشوريين (Assyrioi) تثقف أولا على مبادئهم (أي مبادئ الإغريق- المترجم) ثانيا فيما أُصَرِّح أنا الآن" ثم يستمر ليرفض الحضارة الإغريقية كشئ غير جدير بالاقتناء.أني أتَّخذ هذا التعبير عن الهوية الآشورية بجدية على الؤغم من الرأي المشترك لمختصي العلوم الكلاسيكية الذين يتخذون هذا التعبير على انه مجرد الإشارة إلى الخلفية اللغوية للكاتب ويشكّون في ديمومة الحضارة الآشورية في الشرق الأدنى الهلنس

رد أشوري صاعق
الجزء العاشر -

منذ نهاية العصور السابقة للقرون الوسطى شكلت المسيحية في صيغتها السريانية جزءاَ مهما من الهوية الآشورية. كما حاولت أن أبين في أماكن أخرى بأن الاهتداء إلى المسيحية كان سهلا على الآشوريين لأن الكثير نت تعاليم الكنيسة في عهدها البدائي كانت مماثلة لمعتقدات ديانة الإمبراطورية الآشورية. في الحقيقة يمكن القول بأن العديد من مبادئ المسيحية في مهدها كانت مبنية على الممارسات والأفكار التي كانت سابقا مركزية لأيديولوجية وديانة الإمبراطورية الآشورية. ميزات كهذه تتضمن الدور المركزي للتنسك في المسيحية السريانية، وعبادة أم الله، والعذراء المقدسة والإيمان بالإله ألأب وابنه والروح القدس التي تشكل عقيدة الثالوث المقدس.إن عقيدة الثالوث المقدس لم تدخل اللاهوت المسيحي حتى القرن الثالث ب.م. حتى سنة 260 ب.م. كان البابا ديونيسيوس (Dionysios) بابا روما ما زال مندهشا بفكرة الأقانيم الثلاثة المقترحة من قبل أوريجينس (Origen). من أين حصل أوريجينس على افكاره؟ إن معلمه كان إكليمنضُس الإسكندري (Clement of Alexandria) الذي يدوره تُلمِذَ من قبل ططيانوس (Tatian) الآشوري. نحن لا نعلم بالتحديد من أي قسم من بلاد أشور/سوريا (Assyria/Syria) كان ططيانوس قد جاء ولكننا نعلم بأنه كان آشوريا، وكونه ذلك فأنه كان ينتمي إلى التقليد الديني الذي كانت فيه أفكار الثالوث متداولة لعدة قرون. أنني أُسَلّم بأن هناك احتمال كبير بأنه هو المصدر الأساسي لأفكار أوريجينس الخاصة بالثالوث.قد يكون من الصعب على الشخص الخارجي الذي لا يعرف الحقائق أن يدرك الصلة بين الإمبراطورية الآشورية وبين آشوريي اليوم، المسيحيين الناطقين باآرامية الكظلومين والمضطهدين. وبغياب هذا الإدراك فانه من الصعب على الآشوريين أن يستردوا منزلتهم المفقودة بين الأمم المستقلة. لهذا السبب انه لأمر ملح أن تُجمع الحقائق التي تثبّت هذه الصلة وبصورة منهجية ثم تقدم تلك الحقائق بالطريقة التي يسوي هذه المسألة بصورة نهائية.لجعل هذا الأمر ممكنا باشر مركز الامتياز لأرشيفات الدولة لبلاد أشور التابع لجامعة هلسنكي بمشروع طويل الأمد سُمّي بـ ميلمّو (MELAMMU) "العظمة الآلهية" الذي يهدف إلى التدوين المنهجي لاستمرارية وانتقال الحضارة والهوية الإثنية للآشوريين بعد سقوط الإمبراطورية الآشورية وحتى الوقت الحاضر. الهدف الرئيسي لـ MELAMMU هو تأسيس قاعدة معلومات إلكترونية تجمع مع البعض ج

آشور إنطفأت
الدكتور حسن الدهوكي -

نحن بالطبع لا نشك أبدا أن آشور كانت موجودة. نحن مشكلتنا إن من ينتحلون هويتها اليوم ليسوا من احفاد الآشوريين. نقطة راس سطر.

والموت لمحتلي الارض
الارمنية في شرق تركيا -

يجب حل القضية الارمنية اولا وحل ومعالجة ازالة اثار الابادة الارمنية والمسيحية 1878 -1923 على يد المحتل المستعمر التركي وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار ونحن الارمن لن نقبل باقامة كردستان الشريرة في الهضبة الارمنية المحتلة وجمهورية ارمينيا الحرة المستقلة المتحدة باجزائها ارمينيا الشرقية والغربية( الولايات الارمنية السبعة ) وارمينيا الصغرى / كيليكيا والجزيرة الارمنية والخليج الارمني قادمة باسم الرب وبقوته والموت لمجرمي الابادة الارمنيةوالمسيحية والموت لمحتلي الارض الارمنية في شرق وجنوب تركيا الى البحر الابيض المتوسط

معالجة ازالة اثار الابادة
الارمنية والمسيحية -

يجب حل القضية الارمنية اولا وحل ومعالجة ازالة اثار الابادة الارمنية والمسيحية 1878 -1923 على يد المحتل المستعمر التركي وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار ونحن الارمن لن نقبل باقامة كردستان الشريرة في الهضبة الارمنية المحتلة وجمهورية ارمينيا الحرة المستقلة المتحدة باجزائها ارمينيا الشرقية والغربية( الولايات الارمنية السبعة ) وارمينيا الصغرى / كيليكيا والجزيرة الارمنية والخليج الارمني قادمة باسم الرب وبقوته والموت لمجرمي الابادة الارمنيةوالمسيحية والموت لمحتلي الارض الارمنية في شرق وجنوب تركيا الى البحر الابيض المتوسط

شكرا أيلاف لنشر كل الاجزا
أشوري هادئ جدا وواثق -

نعم نشكر موقع ايلاف لنشره ما ردينا به على المحرف والمشعوذ المدعو -الدكتور حسن الدهوكي والذي يدعي ان الاشوريين-انقرضوا -وهذا وهمهم وحلمهم والغاية الارض الاشورية التي يسمونها -كر-ستان دون حق وعدالة ولا اثبات بل انهم قتلة الاشوريين-المسحيين في ال-150 سنة الاخيرة ومثبتة جرائيم الاادة ودور الاكراد والمهم بعد شكر موقع ايلاف الخلاصة نشرت دراسة البروفسور بربولا وذلك فقط لاعطي لمحة بسيطة عن استمرارية الجنس الاشوري وبلغته الاشورية وتاريخه وتراثه وقيمه وايمانه وعلى ارضه الاشورية التأريخية لحد اللحظة نعم لحد اللحظة ولن اطيل بل اقول هاتوا ما عندكم يا من تستنهزؤن بالاشوريين المظلوميين لانكم مغرورين ولان عددكم ودوركم في مخططات الاخرين معروفة ولكن الى الجميع احلى كذبة سخيفة ومفضوحة سمعتها اليوم او قراتها بتصريحات البرازاني او احد ابواقه حيث يقولون ان العراقيين ويعني بهم العرب العراقيين -يريدون تخريب اقليم البرازاني واكبر دليل داعش-والارهاب العربي الاسلامي حسب تصريحهم او قصدهم ؟؟؟؟؟الله الله الله اولا- داعش ومعاركم معهم نعرفها جيدا اما التنسيق والمشروع الواحد ومليون دليل ودليل والمهم هنا أسأل -اذا عندما بدا البرازاني الاب بالانقلاب والغدر ضد الزعيم الوطني المرحوم عبدالكريم قاسم؟هل كان الزعيم -اسلاميا او ارهابيا كما تدعون؟الم يكون الحزب الشيوعي الرسمي هو واجهتكم وكانم حليف الزعيم الذي اراد ان يكون نفط العراق لخدمة العراقيين فتم تحريككم من قبل بريطانيا والشاه واسرائيل والمخابرات الامريكية؟هل تخجبلون؟على كل حال حتى الامريكن رموكم ىبعد استخدموكم عام 1975 والان فقط انتظروا مهزلة ما يسمى الاستفتاء ومرة اخرى شكرا ايلاف ونقول للمحرفيين امثال الشاطر حسن-المزور ورزكار المزعج وبقة الاروكسترا الاعلامية-البرازانية -نقل لهم بروح اشورية حضارية كطبيعتها بان هاتوا ردكم واثبتوا عد صحة ما ننشر وبعدها ياتيكم جوابنا علما ان نعرفكم جيدا ونعرف بان لا قابلية لكم على الرد ا النقاش ولكن احتراما لموقع رائع كأيلاف نحن نقوم باصول الحوار -تفضلوا هاتوا ماعندكم واشوريين ومستمريين وحضاريين لاننا نؤمن ان قيم الحضارة الانسانية هي السبيل للحق والحقيقة والعدالة دائما وابدا

الدهوكي يستسلم
مضاد رزكار -

لما كانت الحقائق حول أحقية أصحاب شمالنا السليب ـ أعني الآشوريين ـ حقائق دامغة وإن هؤلاء الأكراد مجرد قبائل طارئة على هذا التراب ومحتلة له ظلماً وعدواناً لم يجد هذا الدهوكي المتذاكي إلا أن ينبطح ويعلن استسلامه قائلاً: ((لانشك أبداً بأنّ آشور [كانت] موجودة)) لكنه راح كأي أمّي فارغ من كل معرفة يشكك بوجودهم.. يا دكتور رزكوري؛ ألا يعدّ هذا أكبر دليل على أنك شخص مدّعٍ ولا تحمل حتى شهادة ثانوية مثل سائر سادتك البارزانيين، لأنك لم تأت ولو بدليل واحد على تشكيكك بعدم وجودهم الآن كما لم تأت بأي دليل على أصالة وجودكم في هذه البقعة من العالم؟ لتبقى حقيقة واحدة بارزة للعيان يراها حتى العميان وهي إنكم الأكراد لا جذور ولا تاريخ لكم في المنطقة وأكبر دليل وأبرزها أنّ جميع الآثار وأسماء مدننا الشمالية وعلى رأسها أربيل التي تعني معابد الآشوريين الأربعة هذه المدينة التي حوّرتم إسمها إلى هولير برمّتها تنطق بأنها آشورية آشورية آشورية، وليس لديكم من حفريات إلا قبوركم التي لايمتد تاريخها إلى أكثر من ١٥٠ عاماً وهي المدة التي دنّستم خلالها ترابنا الآشوري المقدس، مما يتوجب عليكم ترك هذه الأرض لأصحابها الشرعيين؛ الآشوريون بناة الحضارة الإنسانيةوالعودة إلى مساقط رؤوسكم هناك في مهاباد إيران وإيلامها.. ها؛ نسيت أن أقول لك ياجناب الدكتووووور إننا نحن العراقيين والسوريين باستثنائكم جميعنا ذوو أصول آشورية أو أكدية أو سومرية أو بابلية، يعني العراق وسوريا ليست أراضيهما تتكلم فقط (عربي) بل وتتكلم آشوري وليس هنالك عراقي أصيل يشارككم في عروقكم الآرية التي لاتمت بأي صلة لهذه الأرض التي لم تستطع هضمكم فماذا قلت يا دكتور رزززززكوري؟!

fake assyrians
Hilawi -

All you have to do to figure out a true assyrian from a fake one is to say there is an Arab behind you. If they get terrified then they are fake.

امريكا
هل -

اتفق معك قتل الحسن كانت موامرة كورديةً امريكية جامايكية نيجيرية في الطيف .وبارزاني وراء صراع السنة والشيعة لمدة ١٤٠٠ الاخيرة .ومعركةً الجمل معروف ان امريكا والمرحومً مصطفى البارزاني كان وراء المعركة .

مرشح فقط
Rizgar -

المعلومات غير صحيحة المدعو مرشح للجاءزة لسنة ٢٠١٧ ولكن نعم حصل على الجاءزة في ٢٠١٦ وبجدارة من لجنة النوبيل السويدية .

مجرد تشغيل المخ
صح -

كلنا نعرف ان سبب ذبح السنة للشيعة هو الدولةً الكمبودية

كامب بعقوبة
بعقوبة -

انا من بعقوبة والانكليز جلبوا النسطوريين من هكاري الى بعقوبة .استعمل الانكليز والدولةً العراقية النساطرةً ضد الشعب الكوردي .ثم هوب النساطرة الى غرب كوردستان حيث سحب الكيان العراقي الجنسية منهم وطردهم شر طردة واباد الكيان العراقي المكون بعد ان سيطر الانكليز والعرب في اخماد ثورة شيخ محمود ملك كوردستان god bless him God bless his spul forever